دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: عشان تعمل بيزنس مع السودانيين لازم تبقى قرد والا سجم رماد أمك وابوك! (Re: jini)
|
يعنى بى اختصار لو ما قبضت التمن ما تفك حقك ! يعنى ما فى كريدت لى سودانيين وكمان لازم داون بيمنت والا ما فى داعى لأى بيزنس! بعدين لو عندك أى شغل مع سودانى حتى لو كان صحابى جليل وحضر بيعة الرضوان وانشاء الله حضر بدر الكبرى لازم ترفع درجة الطوارئ والاستاند باى لـ اللون الأحمر! ًWhenever there is a Sudanese involved you must flag it red as a first step in management risk otherwise you are done same as jini [kn
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشان تعمل بيزنس مع السودانيين لازم تبقى قرد والا سجم رماد أمك وابوك! (Re: jini)
|
دي حقيقة بكل اسف والغريبة الواحد يحلف ويقوليك انا حاجي بيت الله
واحد من المصريين المخدوعين بقصة انو السودان الان اتغير وفيه استثمار والجنيه السوداني ما عارف بكم جنيه مصري حمل تحويشة العمر وتوجه للخرطوم قابلته بعد سنة تقريبا وسالته عن السودان فقال لي بالحرف الواحد (ياخي انتو بقيتو نصابين اكتر من المصريين) وحكي الكثير عن ما تعرض له
احكي احكي يا جني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشان تعمل بيزنس مع السودانيين لازم تبقى قرد والا سجم رماد أمك وابوك! (Re: jini)
|
أخي جني أجارك الله في مصابك وابدلك خيراً مما فقدت
الغش والخديعة ليس حكراً على جنس أو لون أو مذهب فكري أو ديني بل هو من مساوئ الأخلاق يقع فيها الكثير من العباد
في كل أمّة وكل مجتمع هناك الطالح والصالح
فلا يجب تعميم الامر وعلى المسلمين اتباع المنهج الإسلامي في كتابة العهود والعقود والإشهاد عليها فهي للحقوق احفظ ولدرء المشاكل انجع
استميحك عذراً في نقل بعض مما كتب في التجارة في الإسلام والتحذير من المعاملات الغير أخلاقية في البيع والشراء
تحياتي كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشان تعمل بيزنس مع السودانيين لازم تبقى قرد والا سجم رماد أمك وابوك! (Re: Frankly)
|
التجارة بين المباح والمحرم يقول الدكتور / محمد عبد الحليم عمر مدير مركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي في هذا الشأن مقصود الشريعة الإسلامية هو تحقيق المصالح التي تقوم على جلب المنافع ودرء المفاسد، وفي ضوء هذا التصور، فإن الإسلام لا يمنع من الاستفادة بالإنترنت في التجارة طالما يتم التعاقد في إطار القواعد الشرعية العامة، خاصة المتعلق منها بالمعاملات المالية ، وتتمثل هذه القواعد في التالي :
1 - تحقيق المنفعة لطرفي المعاملة، وعلى ذلك فما لا منفعة فيه حسًّا أو شرعًا لا يجوز أن يكون محلاً للمعاملات، مثل: السلع والخدمات المحرمة شرعًا، ومثالها في التجارة الإلكترونية وغيرها( الخمر والخنزير) وكذا المنتجات التي تدخل فيها، ثم الأفلام والصور والكتب التي تحتوي على مواد غير أخلاقية، وللأسف فإن هذه المواد متاحة على الإنترنت ويتم تسليم بعضها إلكترونيًّا.
2 - التراضي: بمعنى توفر القصد والإرادة والاختيار الكامل لطرفي المعاملة على قدم المساواة للقيام بالمعاملة من عدمه، ويمكن القول: إنه في التجارة الإلكترونية يتحقق هذا التراضي؛ حيث لا يوجد لأي طرف من المتعاملين أية سلطة .لإجبار الآخر على إجراء المعاملة .
3 - المعلومية الشفافية بمعنى ضرورة توافر المعلومات الصادقة عن محل المعاملة لكلا الطرفين لكي يتخذ قراره بالقيام بالمعاملة ) ، وهو على علم بآثارها ونتائجها، ويمكن القول: إن التجارة الإلكترونية توفر المعلومات الكاملة عن السلعة والثمن، غير أن مسألة الصدق في هذه المعلومات تتعرض له التجارة الإلكترونية من احتمال بث معلومات غير صادقة من جانب التجار أو العملاء، كما أن عرض السلع إلكترونيًّا على شاشة الكمبيوتر أقل في المعلومية من وجودها في شكل مادي محسوس، ولكن يخفف من ذلك أنه في حالة اكتشاف! أي مخال فة في مواصفات السلعة ماديًّا عمَّا تمَّ بثه على الإنترنت يقوم المستخدم ببث ذلك على نترنت، .فيتعرف عليه الجميع ولا يتعاملون مع من قدم المعلومات المضللة .
4 - العدالة بين طرفي المعاملة: ممثلة في توازن المنفعة والعائد من المعاملة لكل من البائع والمشتري، وهو أمر يتحقق في التجارة الإلكترونية التي يتخذ كل طرف قراره بحرية تامة وبما يحقق مصلحته بشكل يكافئ بين المنفعة والعائد .
قواعد سلبية يجب الامتناع عنها : 1 - منع الغرر: ويعني به الجهالة التي ترتبط بالعقد بحيث يكون مجهول العاقبة، .أو كل ما من شأنه أن يجعل المتعاقد لا يحصل على مقصوده من المعاملة أولاً كأن يقوم البائع بإخفاء بعض المعلومات عن عيوب في السلعة أو مخاطر تترتب .عليها والتجارة الإلكترونية لا تنطوي على غرر؛ حيث إنه إذا كان محل المعاملة خدمات تسلم إلكترونيًّا، فإن العملية تتم في نفس المجلس بدفع الثمن بموجب بطاقة .الائتمان، ويتم الحصول على الخدمة على شاشة الكمبيوتر وإن كانت سلعًا مشتراة بناء على المواصفات الظاهرة على الكمبيوتر فإنه في .العادة يتم توصيلها للمشتري في وقت قليل بعد التعاقد .
2 - منع الظلم : الذي يقع على أحد المتعاقدين بعدم حصوله على حقه مع الوفاء بالتزاماته أو حصوله على أقل مما تعاقد عليه صفة أو كمية، وفي التجارة الإلكترونية يندر أن يحدث ذلك، وإن حدث فهو كما يحدث في التجارة العادية، غير أن الأمر الجدير بالذكر هنا أنه توجد مشكلة بالتجارة الإلكترونية تتمثل في حق الرجوع .على البائع في حالة تسلم الحق ناقصًا ، ولذا يجب العمل على حل هذه المشكلة.
3 - منع الضرر: ويعني به النهي والامتناع عن كل معاملة يحصل فيها ضرر على أحد المتعاملين الضرر( الخاص ) مثل الضرر الناتج عن المعاملات الربوية، أو يقع فيها ضرر على المجتمع الضرر( العام) مثل المعاملات التي تنطوي على إضرار بالعقيدة أو قيم المجتمع وأمنه وتماسكه كالأفلام والصور غير الأخلاقية وبيع المخدرات بأنواعها والكتب الإباحية التي تمس العقيدة الإسلامية، وللأسف فإن هذا متاح على الإنترنت الذي يعتبر إحدى أدوات العولمة لنقل .الثقافات وانتشارها وأخيرًا فإن كل ما ! يؤدي إلى المنازعة ويورث الكره والحقد لدى المتعاملين فهو .ممنوع شرعًا .
وفي ضوء ما سبق يمكن القول إنه إن كانت توجد مخالفات في التجارة الإلكترونية لبعض القواعد الشرعية، فهي مخالفة في الممارسات يمكن أن تحدث في التجارة العادية، ويمكن العمل على تلافيها بالأساليب الفنية والقانونية ، فهذه المخالفات .ليست من طبيعة الإنترنت ذاتها ولكن من الممارسة . خير النساء 24-04-2005, 06:48 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.... ظواهر منتشرة وخصوصا في منتدى العروض التجارية على سبيل المثال عند عرض احد العضوات لسلعه أو بضاعة تشترك في الموضوع وتقول عندي مثلها وبسعر ارخص من ذلك وفي الحقيقة هذا حرام لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي رواه أبي هُريرةَ رضي اللهُ عنه قال: قال رسوُل الله صلى الله عليه وسلم : "لا تَحَاسَدُوا، ولا تَنَاجَشُوا، ولا تَباغَضُوا، ولا تَدَابَرُوا، ولا يَبعْ بَعْضُكُمْ على بَيْعِ بَعْضٍ، وكُونُوا عِبادَ اللهِ إخْوَاناً، المُسْلمُ أَخُو المُسْلمِ: لا يَظْلِمُهُ، ولا يَكْذِبُهُ، ولا يَحْقِرُهُ، التَّقْوَى ههُنا - ويُشِيرُ إلى صَدْرِه ثَلاثَ مَرَّاتٍ - بِحَسْبِ امْرِىءٍ مِنَ الشَّرِّ أن يَحْقِرَ أخاهُ المُسْلِمِ، كُلُّ المُسْلِمِ على الْمسْلِم حَرَامٌ: دَمُهُ ومالُهُ وعِرْضُهُ" رواه مسلم.
أهمية الحديث:
لا يقتصر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بتأكيد الأخوة الإسلامية على رفعها كشعار، بل يحيطها بأوامر ونواهٍ تجعلها حقيقة ملموسة بين أفراد المجتمع المسلم، وهذا الحديث اشتمل على أحكام كثيرة وفوائد عظيمة لبلوغ هذه الغاية الإسلامية النبيلة، وحمايتها من كل عيب أو خلل حتى لا تصبح الأخوة كلاماً يهتف به الناس، وخيالاً يحلمون به ولا يلمَسُون له في واقع حياتهم أي أثر، ولذلك قال النووي في " الأذكار" عن هذا الحديث: وما أعظم نفعه، وما أكثر فوائده.
مفردات الحديث:
"لا تحاسدوا": أي لا يتمنى بعضكم زوال نعمة بعض.
"لا تناجشوا": والنجش في اللغة: الخداع أو الارتفاع والزيادة. وفي الشرع: أن يزيد في ثمن سلعة ينادي عليها في السوق ونحوه ولا رغبة له في شرائها، بل يقصد أن يضر غيره.
"لا تدابروا": لا تتدابروا، والتدابر: المصارمة والهجران.
"لا يخذله": لا يترك نصرته عند قيامه بالأمر بالمعروف أو نهيه عن المنكر، أو عند مطالبته بحق من الحقوق، بل ينصره ويعينه ويدفع عنه الأذى ما استطاع.
"لا يكذبه": لا يخبره بأمر على خلاف الواقع.
"لا يحقره": لا يستصغر شأنه ويضع من قدره.
"بحسب امرئ من الشر": يكفيه من الشر أن يحقر أخاه، يعني أن هذا شر عظيم يكفي فاعله عقوبة هذا الذنب.
"وعرضه": العرض هو موضع المدح والذم من الإنسان.
المعنى العام:
النهي عن الحسد: تعريفه: الحسد لغة وشرعاً: تمني زوال نعمة المحسود، وعودها إلى الحاسد أو إلى غيره. وهو خُلُقٌ ذميم مركوز في طباع البشر، لأن الإنسان يكره أن يفوقه أحد من جنسه في شيء من الفضائل.
حكمه: أجمع الناس من المشرعين وغيرهم على تحريم الحسد وقبحه.
حكمة تحريمه: أنه اعتراض على الله تعالى ومعاندة له، حيث أنعم على غيره، مع محاولته نقض فعله تعالى وإزالة فضله.
أقسام أهل الحسد:
قسم يسعى في زوال نعمة المحسود بالبغي عليه بالقول والفعل.
وقسم آخر من الناس، إذا حسد غيره لم يبغ على المحسود بقول ولا بفعل.
وقسم ثالث إذا وجد في نفسه الحسد سعى في إزالته، وفي الإحسان إلى المحسود بإبداء الإحسان إليه والدعاء له ونشر فضائله، وفي إزالة ما وجد له في نفسه من الحسد حتى يبدله بمحنته، وهذا من أعلى درجات الإيمان، وصاحبه هو المؤمن الكامل الذي يحب لأخيه ما يحب لنفسه.
النهي عن النجش:
تعريفه: تضمن الحديث النهي عن النجش، وهو أن يزيد في ثمن سلعة ينادى عليها في السوق ونحوه، ولا رغبة له في شرائها، بل يقصد أن يضر غيره.
وحكمه: حرام إجماعاً على العالم بالنهي، سواء كان بمواطأة البائع أم لا، لأنه غش وخديعة، وهما محرمان، ولأنه ترك للنصح الواجب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من غشنا فليس منا"، وفي رواية:"من غشَّ ". [رواه مسلم].
أما حكم عقد البيع من النجش: فقد اختلف فيه العلماء، فمنهم من قال: إنه فاسد، وهو رواية عن أحمد اختارها طائفة من أصحابه. وأكثر الفقهاء على أن البيع صحيح مطلقاً، إلا أن مالكاً وأحمد أثبتا للمشتري الخيار إذا لم يعلم بالحال وغُبِنَ غبناً فاحشاً يخرج عن العادة، فإن اختار المشتري حينئذ الفسخ فله ذلك، وإن أراد الإمساك فإنه يحط ما غبن به من الثمن.
النهي عن التباغض:
تعريفه: البغض هو النفرة من الشيء لمعنى فيه مستقبح، ويرادفه الكراهة. وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين عن التباغض بينهم في غير الله تعالى، فإن المسلمين إخوة متحابون، قال الله تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ} [الحجرات: 10].
حكمه: وهو لغير الله حرام.
تحريم ما يوقع العداوة والبغضاء: حرم الله على المؤمنين ما يوقع بينهم العداوة والبغضاء، فحرم الخمر والميسر، قال تعالى: {إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنتَهُونَ} [المائدة: 91] وحَرَّم الله المشي بالنميمة لما فيها من إيقاع العداوة والبغضاء، ورَخَّصَ في الكذب في الإصلاح بين الناس.
النهي عن التدابر: التدابر هو المصارمة والهجران، وهو حرام إذا كان من أجل الأمور الدنيوية، وهو المراد بقوله صلى الله عليه وسلم _ في البخاري ومسلم عن أبي أيوب _ "لا يَحِلُّ لمسلم أن يَهْجُرَ أخاه فوق ثلاث، يلتقيان فيصد هذا ويصد هذا، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام".
أما الهجران في الله، فيجوز أكثر من ثلاثة أيام إذا كان من أجل أمر ديني، وقد نص عليه الإمام أحمد، ودليله قصة الثلاثة الذين خُلِّفوا في عزوة تبوك، وأمر النبي صلى الله عليه وسلم بهجرانهم خمسين يوماً، تأديباً لهم على تخلفهم، وخوفاً عليهم من النفاق. تنظر القصة كاملة في السيرة.
كما يجوز هجران أهل البدع المغلظة والدعاة إلى الأهواء والمبادئ الضالة. ويجوز هجران الوالد لولده، والزوج لزوجته، وما كان في معنى ذلك تأديباً، وتجوز فيه الزيادة على الثلاثة أيام، لأن النبي صلى الله عليه وسلم هجر نساءه شهراً.
النهي عن البيع على البيع: وقد ورد النهي عنه كثيراً في الحديث، وصورته أن يقول الرجل لمن اشترى سلعة في زمن خيار المجلس أو خيار الشرط: افسخ لأبيعك خيراً منها بمثل ثمنها، أو مثلها بأنقص، ومثل ذلك الشراء على الشراء، كأن يقول للبائع: افسخ البيع لأشتري منك بأكثر، وقد أجمع العلماء على أن البيع على البيع والشراء على الشراء حرام.
قال النووي: وهذا الصنيع في حالة البيع والشراء، صنع آثم، منهي عنه.
أما السوم على السوم: فهو أن يتفق صاحب السلعة والراغب فيها على البيع، وقبل أن يعقداه يقول آخر لصاحبها: أنا أشتريها بأكثر، أو للراغب: أنا أبيعك خيراً منها بأقل ثمناً، فهو حرام كالبيع على البيع والشراء على الشراء، ولا فرق في هذا بين الكافر والمؤمن، لأنه من باب الوفاء بالذمة والعهد.
والحكمة في تحريم هذه الصورة ما فيها من الإيذاء والإضرار، وأما بيع المزايدة وهو البيع ممن يزيد فليس من المنهي عنه، لأنه قبل الاتفاق والاستقرار، وثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عرض بعض السلع وكان يقول: "من يزيد ؟".
الأمر بنشر التآخي: يأمر النبي صلى الله عليه وسلم بنشر التآخي بين المسلمين فيقول: "وكونوا عباد الله إخواناً "، أي اكتسبوا ما تصيرون به إخواناً من ترك التحاسد والتناجش والتباغض والتدابر وبيع بعضكم على بعض، وتعاملوا فيما بينكم معاملة الإخوة ومعاشرتهم في المودة والرفق والشفقة والملاطفة والتعاون في الخير مع صفاء القلوب. ولا تنسوا أنكم عباد الله، ومن صفة العبيد إطاعة أمر سيدهم بأن يكونوا كالإخوة متعاونين في إقامة دينه وإظهار شعائره، وهذا لا يتم بغير ائتلاف القلوب وتراص الصفوف، قال تعالى: {هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ * وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ} [الأنفال: 62-63].
ولابد في اكتساب الأخوة من أداء حقوق المسلم على المسلم، كالسلام عليه، وتشميته إذا عطس، وعيادته إذا مرض، وتشييع جنازته، وإجابة دعوته، والنصح له.
ومما يزيد الأخوة محبة ومودة الهدية والمصافحة، ففي الترمذي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "تهادَوا فإن الهدية تذهب وَحَرَ الصدر" أي غشه وحقده.
واجبات المسلم نحو أخيه:
تحريم ظلمه : فلا يُدخل عليه ضرراً في نفسه أو دينه أو عرضه أو ماله بغير إذن شرعي، لأن ذلك ظلم وقطيعة محرَّمة تنافي أخوة الإسلام.
تحريم خذلانه: الخذلان للمسلم محرم شديد التحريم، لا سيما مع الاحتياج والاضطرار قال الله تعالى: {وَإِنْ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمْ النَّصْرُ} [الأنفال: 72] وروى أبو داود: "ما من امرئ مسلم يخذل امرأ مسلماً في موضع تنتهك فيه حرمته وينتقص من عرضه إلا خذله الله في موضع يحب نصرته".
والخذلان المحرم يكون دنيوياً، كأن يقدر على نصرة مظلوم ودفع ظالمه فلا يفعل. ويكون دينياً، كأن يقدر على نصحه عن غيه بنحو وعظ فلا يفعل.
تحريم الكذب عليه أو تكذيبه: ومن حق المسلم على المسلم أن يصدق معه إذا حدثه، وأن يصدقه إذا سمع حديثه، ومما يُخِلّ بالأمانة الإسلامية أن يخبره خلاف الواقع، أو يحدثه بما يتنافى مع الحقيقة، وفي مسند الإمام أحمد عن النواس بن سمعان، عن النبي صلى الله عليه وسلم: "كَبُرَت خيانة أن تُحَدِّث أخاك حديثاً هو لك مُصَدِّقٌ وأنت به كاذب".
تحريم تحقيره: يحرم على المسلم أن يستصغر شأن أخيه المسلم وأن يضع من قدره، لأن الله تعالى لما خلقه لم يحقره بل كرمه ورفعه وخاطبه وكلفه، فاحتقاره تجاوز لحد الربوبية في الكبرياء، وهو ذنب عظيم. والاحتقار ناشئ من الكبر.
التقوى مقياس التفاضل وميزان الرجال: التقوى هي اجتناب عذاب الله بفعل المأمور وترك المحظور، والله سبحانه وتعالى إنما يكرم الإنسان بتقواه وحسن طاعته، لا بشخصه أو كثرة أمواله. فالناس يتفاوتون عند الله في منازلهم حسب أعمالهم، وبمقدار ما لديهم من التقوى.
ومكان التقوى: القلب، قال تعالى: {وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ} [ الحج: 32]. وإذا كانت التقوى في القلوب فلا يطلع أحد على حقيقتها إلا الله. كما أن الأعمال الظاهرة لا تحصل بها التقوى، إنما تحصل بما يقع في القلب من عظيم خشية الله ومراقبته.
فقد يكون كثير ممن له صورة حسنة أو مال أو جاه أو رياسة في الدنيا قلبه خراب من التقوى، ويكون من ليس له شيء من ذلك قلبه مملوء من التقوى، فيكون أكرم عند الله تعالى، ولذلك كان التحقير جريمة كبرى، لأنه اختلال في ميزان التفاضل وظلم فادح في اعتبار المظهر، وإسقاط التقوى التي بها يوزن الرجال.
حرمة المسلم: للمسلم حرمة في دمه وماله وعرضه، وهي مما كان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب بها في المجامع العظيمة، فإنه خطب بها في حجة الوداع: يوم النحر، ويوم عرفة، ويوم الثاني من أيام التشريق وقال: "إن أموالكم ودماءكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ...".
وهذه هي الحقوق الإنسانية العامة التي يقوم عليها بناء المجتمع المسلم الآمن، حيث يشعر المسلم بالطمأنينة على ماله، فلا يسطو عليه لص أو يغتصبه غاصب، والطمأنينة على عرضه، فلا يعتدي عليه أحد، وحفاظاً على ذلك كله شرع الله تعالى القصاص في النفس والأطراف، وشرع قطع اليد للسارق، والرجم أو الجلد للزاني الأثيم.
ومن كمال الحفاظ على حرمة المسلم عدم إخافته أو ترويعه، ففي سنن أبي داود : أخذ بعض الصحابة حَبْلَ آخرَ ففزع، فقال صلى الله عليه وسلم: "لا يحل لمسلم أن يُرَوع مسلماً "، وروى أحمد وأبو داود والترمذي: " لا يأخذ أحدكم عصا أخيه لاعباً ولا جاداً ". وفي البخاري ومسلم: "لا يتناجى اثنان دون الثالث فإنه يُحزنه" وفي رواية: "فإن ذلك يؤذي المؤمن والله يكره أذى المؤمن".
ما يستفاد من الحديث:
أن الإسلام ليس عقيدة وعبادة فحسب، بل هو أخلاق ومعاملة أيضاً.
الأخلاق المذمومة في شريعة الإسلام جريمة ممقوتة.
النية والعمل هي المقياس الدقيق الذي يزن الله به عباده، ويحكم عليهم بمقتضاه.
القلب هو منبع خشية الله والخوف منه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشان تعمل بيزنس مع السودانيين لازم تبقى قرد والا سجم رماد أمك وابوك! (Re: Frankly)
|
علماء الإسلام يجمعون على أن الغش التجاري مأساة أمة وجريمة نكراء
الرياض: عقيل العقيل مما لاشك فيه إن الغش خلق سيئ ذميم لا يتناسب وأخلاق المسلم لأن الغش مبني على الكذب والخداع ويترتب عليه آثار سيئة جد سيئة ولذلك حاربه الإسلام ونفى عن أهله تمام الإسلام رسول السلام الذي يقول «من غشنا فليس منا». ولكن البعض من التجار يعمد إلى ذلك في البيع والشراء ويعتبر ذلك لوناً من التجارة والحرفنة، كما يقولون، والذكاء والقدرة على تصريف البضائع. ولقد عده الشيخ الدكتور أحمد بن يوسف الدريويش الأستاذ المشارك في قسم الفقه بكلية الشريعة في الرياض ووكيل قسم الفقه، من أعظم الكذب، وأوضح أنه مخالف لما عليه شريعتنا الغراء من المثل النبيلة.
وقال: أباح الإسلام التجارة وجعلها طريقاً مشروعاً من طرق الكسب الحلال لمسيس الحاجة إليها، لأن حاجة الإنسان تتعلق إلى ما في يد صاحبه ولا يبذل لـه بغر عوض غالباً، فعن طريق المتاجرة بيعاً وشراءً يصل إلى غرضه، ويدفع حاجته. إلا أنه قيد مشروعيتها بالمثل والقيم التي أرسى دعائمها لبناء مجتمعه الفاضل.
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما سئل أي الكسب أطيب؟ أجاب: «وكل بيع مبرور»، مما يدل على أنه حتى البيع المشروع قد يشوبه ما يجعله غير مبرور، ولذلك يقول تعالى «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ» وهذا يؤكد ضرورة تحقيق الرضا الكامل المتبادل بين طرفي كل عقد حلال ليكون مبروراً.
وقد مدح النبي التاجر الصدوق في بيعه وشرائه وأخذه وعطاء، حيث يقول عليه الصلاة والسلام: «التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء يوم القيامة»، وروي عنه قوله عليه الصلاة والسلام، «أطيب الكسب كسب التجار الذين إذا حدثوا لم يكذبوا وإذا ائتمنوا لم يخونوا وإذا وعدوا لم يخلفوا وإذا اشتروا لم يذموا، وإذا باعوا لم يطروا، وإذا كان عليهم لم يمطلوا، وإذا كان لهم لم يعسروا».
هذا ما ينبغي أن يتصف به التاجر المسلم أو المتعامل مع غيره بيعاً وشراءً أخذاً وعطاءً، إجارة واستئجاراً، قرضاً واقتراضاً.. هذا وإن من الشوائب التي تؤثر على أخلاقيات التجارة في الإسلام وكان لـه أثر واضح على سير المعاملات التجارية بين الناس، حيث عظم أثره، وكثر خطره، وشاع وقوعه وتعاطيه، حتى أضعف الثقة ـ إن لم يكن أعدمها ـ هو ظاهرة الغش التجاري.
فالغش بشتى صورة وأشكاله محرم شرعاً يقول تعالى «وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ» ويقول تعالى «وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ».
ويقول «من غش فليس منا»، وفي لفظ «من غشنا فليس منا» كما ورد عنه عليه الصلاة والسلام قوله «من غشنا فليس منا، والمكر والخداع في النار» وقد كتب النبي إلى العداء بن خالد بن هوذة ما نصه: «هذا ما اشترى محمد رسول الله من العداء بن خالد بن هوذة، عبداً أو أمة، بيع المسلم لأداء أي لا عيب (ولا خبيثة) المراد الحرام (ولا غائلة) أي لا محورّ».
واوضح انه على المسلم وبخاصة التاجر الابتعاد عن كل ما فيه ظلم أو ضرر على غيره، أو ما يؤدي إلى التشاجر والخصام والإساءة إلى سمعته وصرف الناس عن التعامل معه. من أنواع الغش والخديعة ما يحدث كثيراً في أسواق المعاملات من إعطاء شيكات بدون رصيد، حيث يحسن البائع الظن بالمشتري، أو المؤجر بالمستأجر، أو المقرض بالمقترض، فيقبل منه هذا الصك المصرفي، فيفاجأ صاحب الحق بأن المدين لا رصيد له، وهذا لا شك خديعة وكذب ومماطلة عن أداء الحق المستحقة، وعدم وفائه بالعقد الذي حث الله تعالى على الوفاء به بقوله: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ»، وقوله تعالى، «وَأَوْفُواْ بِعَهْدِ اللّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ». فالوفاء بالعقد والعهد ركن من أركان الأمانة، وقوام الصدق وركيزة من ركائز الثقة بين الناس. أما الخيانة والغدر والكذب والخداع فتفقد الأمانة وتنزع الثقة من النفوس، مما يكون سبباً للإخلال بنظام المعاملات أو انهياره.
من جانبه حذر الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن يعيش «إمام وخطيب جامع خادم الحرمين الشريفين في الرياض ومقرر اللجنة الاستشارية في وزارة الداخلية» حذر من الغش بكافة أشكاله وصوره وبين أن ذلك خلاف النهج الذي ينبغي أن يكون عليه المسلم وطالب بإيقاع العقوبة الشديدة بالغشاشين لقطع دابر الغش وأهله، قال: لا شك أن الغش من حيث هو مذمة ومنقصة فإنه منهى عنه في شرع الله عز وجل وقد نهى نبينا الكريم عن الغش بقوله «من غشنا فليس منا» والغش مسلك من المسالك التي لا تليق بالإنسان فضلاً عن المسلم فضلاً عن الرجل المتدين الذي يخاف الله ويتقيه لأن الغش هو دمج الصالح بالفاسد أو وضع مادة في المبيع تنقص عن المواصفات والمقاييس المطلوبة لهذه السلعة كذلك محاولة استغفال الناس في الغش إن كان في الطعام وإن كان في الشراب وإن كان في اللباس أو في المركوب أيا كان نوعه سيارة أو طيارة أو باخرة وذلك لأنه يترتب على هذا الغش مضار كثيرة وكبيرة قد يصل الأمر فيها إلى إزهاق الأرواح كمن يبيع قطع الغيار المقلدة مثلاً مدعياً أنها الأصلية وأنها من النوع الجيد الممتاز فيستعملها الناس تبعاً لذلك ثم يحصل المكروه بسبب عدم جودتها فقد يكون في هذا والعياذ بالله الاقدام على قتل النفس مع سبق الإصرار فهذا من نتائج الغش وكذلك المطعوم والمشروب وما يتأثر به الناس في صحتهم وسلامتهم كمن يدخل في المواد المستخدمة في الأكل والشرب مواد ضارة إما مواد حافظة واما ملونة وإما غيرها ويكتب في إعلانه أو دعايته بأنه خال من المواد الضارة 100% فكثيراً ما قرأناه وعندما تختبر هذه المادة مع الأسف الشديد يظهر العكس تماماً ومن هنا فإني أطالب بإيقاع عقوبات رادعة لهؤلاء ليكونوا عبرة لأمثالهم فإن ترك هؤلاء دون مسائلة يشجع غيرهم في ارتكاب مثل هذه المخالفات فلابد من حماية الناس من هؤلاء الغشاشين وبيان خطر الغش وأنه مظهر من مظاهر النفاق وأنه خلق ذميم لا يليق بالمسلم فيجب على المسلم أن يحذر منه ويبتعد عنه لما لـه من الآثار السيئة والمضرة على الفرد والمجتمع. ولاشك إن هذا الدين العظيم بني على أسس متينة منها الصدق في التعامل ومنها الوضوح في البيع والشراء ومنها البيان ونجد ذلك جلياً في نصه الرسول (مع صاحب الطعام حينما أدخل يده) في صبرة الطعام ووجد إن أسفله مبلولاً وأعلاه طيباً قال ما هذا يا صاحب الطعام قال أصابته السماء يا رسول الله فقال فهلا جعلت الرديء أعلا حتى يراه الناس «من غشنا فليس منا».
عن الشرق الأوسط
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشان تعمل بيزنس مع السودانيين لازم تبقى قرد والا سجم رماد أمك وابوك! (Re: jini)
|
Quote: فلا يجب تعميم الامر وعلى المسلمين اتباع المنهج الإسلامي في كتابة العهود والعقود والإشهاد عليها فهي للحقوق احفظ ولدرء المشاكل انجع |
كمال اخوى انا اتكلمت عن السودانيين يعنى جنس! والكتابة بتحلك ! الواحد يكتب ليك شيك وينزع الشيك من دفتر شيكاتو ويطلع بدون رصيد تدخلو السجن وحاتك يمرق من السجن تلقاهو يتجدع ويتضرع ويتخوجل فى الشارع تقول كان معتقل سياسي وليس نصاب! جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشان تعمل بيزنس مع السودانيين لازم تبقى قرد والا سجم رماد أمك وابوك! (Re: jini)
|
Quote: اخي جني .. ربنا يجيرك في مصيبتك ويعوضك عوضا صالح .
للاسف تحول بعض السودانيين الى نصابين عينك يا تاجر
نسمع القصة وبعدين نحكم .. تحياتي |
حتى هذه اللحظة انا مذهول من التصرف الذى تصرفته ولم يحدث ان تصرفته فى حياتى والذى كان من الممكن ان يعرضنى لما لا تحمد عقباه بعد ان سافر الشخص المعنى وترك وكيله وهو الذى بسبب معرفتى به قبلت التعامل مع ذلك الشخص وبعد ان فاض بى الكيل بعد مماطلة خمسة اشهر قمت باركاب الوكيل فى سيارتى وقمت باغلاق السنترلوك وعندما احس بالخطر حاول تحريك الدركسون يمنة ويسرة لاجبارى على التوقف وفعلا توقفت امام بنك الرياض المواجه للقنصلية السودانية وامسكت به به من تلابيبه داخل سيارتى وكان يمكن ان يروح فى خبر كان لولا عناية الله به وبى وتم بانقاذه بواسطة شرطى واحد المارة الأمر الذى لا يحتاج الى شاهد على رعونتى وتهورى الذى لا يضاهيه الا تهور ورعونة تراجى! ولدهشتى ادعى الوكيل انه لا يعرفنى واننى قد سبيت له الدين عندما راى ان الشرطى ذو لحية اشبه بلى الحاخامات والقسس !وانه يريد الذهاب الى الشرطة!!! ولكن الشرطى بحسه قال لى اننى اضيع حقى واعرض نفسى للتهلكة واننى لم احترم انظمة ولوائح البلد وهيبته وقال للوكيل انت كذاب من وجهك كيف لا تعرفه وانت راكب معه فى سيارته ونحن فكيناهك من تحتو وباقى تسويها فى نفسك وتركنى امضى لحالى واحتجزه وظللت اراقب الموقف حتى تركه! انا لا اريد الاسترسال فى التفاصيل ولكن انصح الجميع بان لا يتصرفوا مثل تصرفى الارعن الذى تصرفته والذى كان من الممكن ان تكون له عواقب وخيمة! يمكننى ذكر التفاصيل بالاسماء والتلفونات للوكيل وللشخص المعنى والموجود حاليا فى السودان والذى تتعدى ثروته المليارات والذى ظل لا يرد على تلفوناتى لقرابة الاربعة أشهر! جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشان تعمل بيزنس مع السودانيين لازم تبقى قرد والا سجم رماد أمك وابوك! (Re: jini)
|
استاذ جني صباح الخير كل سنة وانت طيب معليش العترة بتصلح المشية وربنا يعوض
لكن تعرف ما دي منظومة متكاملة لا تنفصل عن الفساد العام ليس دفاعا عن المجروم ولكن حين تنعدم قيم الانصاف والعدل والمساواة حين ياعني المواطن من الفقر والفقر وحين يبحث عن قيمة انسانية حميدة ولا يجدها حين يكون مجابه بسلسلة من الفساد في كل اوجه الحياة مذا ستكون النتيجة حينئذ غير صور مشوهة انعدمت فيها اي قيمة جميلة لاي معنى من المعاني الانسانية عموما برض لا نستطيع ان نعمم وتوجد بعض النقاط المضيئة رغم الصورة القاتمة
تعرف مرة من المرات كنت بتكلم مع زول قريبنا كان يمتلك عدة مصانع قبل الانقاذ قام قال لي السودانب قى ما في مجال لشغل نضيف يا بتبقى صياد او سمكة عشان كدة صفى اعماله وحولها للقاهرة وهكذا اي اننسان حريص على قيمه لا يستطيع مجاراة قيم السوق "الجديدة" وآثر الخروج من السوق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشان تعمل بيزنس مع السودانيين لازم تبقى قرد والا سجم رماد أمك وابوك! (Re: jini)
|
Quote: جنى يا صديقى
كفارة
وانحنا موجودين ما تقلق
ارجو نشر القصة كاملة بالاسماء حتى يعرف الناس هؤلاء النصابين الملتحين
يا جنى الامساك عن فضح هؤلاء لاعتبارات سودانية بحته هو الذى يغريهم بالفتك بالمزيد من الضحايا
كل عام وانت بخير
ما دام العافية فى المشاكل الاخرى تهون يا صاحبى |
يا صديقى لا عدمناك وكعهدنا بك اخو اخوان هنالك حركة دائبة بين جدة والخرطوم لحلحلة الموضوع حتى لو على طريقة المال تلتو ولا كتلتو! كل الموضوع يا صديقى ايام ازمة ارتفاع اسعار الاسمنت فى السودان فى بداية العام الجديد وصل السودانيين الى السعودية زرافات ووحدانا يحملون معهم مئات الألوف والملايين من الريالات السعودية وهبطوا على الاسمنت هبوط الجراد وقاموا بشراء الاسمنت وتصديره الى السودان واستمرت حمى التصدير مما ادى ارتفاع اسعار الاسمنت وحتى اسهم مصانع السمنت ارتفعت نتيجة لأرتفاع مبيعاتها ولحماية المستهلك السعودى قامت الدولة السعودية باصدار قرار فورى بوقف تصدير الأسمنت وحديد التسليح دون اعطاء مهلة او مهلة ولغباء السودانيين وجشعهم تضرروا كثيرا بسبب شراءهم بنفسهم من السوق وعدم اشتراطهم على المصانع بالدفع مقابل مستندات الشحن cash against document ولصارت المشكلة بين مواطن ودولته ووقتها خسر السودانيين الملايين ولم تدافع عنهم دولتهم ولو بالتدخل للحكومة السعودية من باب دفع الضرر عملا بمأثور القول لا ضرر ولا ضرار! المهم اضطر السودانيين لاخراج الاسمنت حتى الذى دخل ميناء جدة الاسلامى وتفريغه وبيعه مرة اخرى فى السوق السعودى بتراب الفلوس بعد ان دفع مصاريف تعبئة داخل الحاويات ونقل الى داخل الميناء ثم مصاريف نقل خارج الميناء ومصاريف ساحات ومصاريف تفريغ من الحاويات ومصاريف نقل ورافعات شوكية لاعادة الحاويات الى ملاك البواخر! العبد لله تعيس الحظ اوقعه الحظ فى هذا الرجل ووكيله الذى عبسببه قمت باعطاءه خمسين حاوية وليس خمسة حاويات فقط!
وقمت بتسليمه منافست الحجز يوم 29 ابريل 2008 وقلت له بالحرف الواحد ان هنالك اشاعة تقول ان قرار سيصد بايقاف تصدير الاسمنت فى الاسبوع الاول من مايو وربما الخامس من مايو بالتحديد وان يتاكد من شحن بضاعته على باخرة يوم 3 مايو2008 ! ولكن لا حياة لمن تنادى فقد ابحرت الحاوية لان صاحبنا كان يبحث عن اسعار نقل منخفضة ووصلت حاوياته الى الميناء متاخرة كعادة السودانيين! وظللت الاحق الرجل لاعادة الحاويات الفارغة ولكن ظل يماطل ممنيا نفسه بتدخل الحكومة السودانية لحماية مواطنيها وظلت الحاويات فى الميناء حتى نهاية سبتمبر 2008 وبعد ان يئس صاحبنا من حكومته الرسالية قام باخراج الحاويات من الميناء وتخزينها داخل الساحات وبيع الاسمنت بليل واعادة اربعة واربعين حاوية فارغة الى مالك الباخرة وابقى ستة حاويات فارغة داخل الساحة مقابل المبالغ المطلوبة منه لدى الساحة التى قام بالتخزين فيها ولا يمكن سحب الحاويات الا بعد دفع المبالغ المتبقية! ثم فر الى السودان هذه الحاويات الـ 44 التى تم تسليمها متاخرة بواقع 150 يوم لكل حاوية وهى حاوية نمطية 20 قدم ويتم تحصيل 50 ريالا يوميا عن كل حاوية للمالك بحسبة بسيطة المبلغ 44 ضرب 150 ضرب 50ريال تطلع كاااام! دا غير ما هو مطلوب عن بقية الستة حاويات لدى المالك والساحات! على العموم جارى حلحلة موضوع الـ 44 وباقى 6 حاويات وهى ربما تكون القشة التى تقصم ظهر البعير باعدة موضوع الى المربع الاول اذا لم يتم اعادة الستة الباقية فى غضون الاسبوعين القادمين! نصيحة لكل من يتعامل مع بنى جلدته اذا حياه احدهم بصباح الخير فيجب عليه التاكد ورؤية الشمس ثم الرد بصباح النور! يا صديقى الحمدلله موضوع الـ 44 حاوية يكاد يكون محلول فتعامل عقدين من الزمن من التعامل بصدق وشرف منحتنى رصيدا من الذين تحركوا ةوبذلوا جهدا مقدرا لحل الموضوع وبقى على حل مترتبات الستة حاويات وهو امر مقدور عليه باذن الله! تحياتى جنى و
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشان تعمل بيزنس مع السودانيين لازم تبقى قرد والا سجم رماد أمك وابوك! (Re: jini)
|
Quote: استاذ جني صباح الخير كل سنة وانت طيب معليش العترة بتصلح المشية وربنا يعوض
لكن تعرف ما دي منظومة متكاملة لا تنفصل عن الفساد العام ليس دفاعا عن المجروم ولكن حين تنعدم قيم الانصاف والعدل والمساواة حين ياعني المواطن من الفقر والفقر وحين يبحث عن قيمة انسانية حميدة ولا يجدها حين يكون مجابه بسلسلة من الفساد في كل اوجه الحياة مذا ستكون النتيجة حينئذ غير صور مشوهة انعدمت فيها اي قيمة جميلة لاي معنى من المعاني الانسانية عموما برض لا نستطيع ان نعمم وتوجد بعض النقاط المضيئة رغم الصورة القاتمة
تعرف مرة من المرات كنت بتكلم مع زول قريبنا كان يمتلك عدة مصانع قبل الانقاذ قام قال لي السودانب قى ما في مجال لشغل نضيف يا بتبقى صياد او سمكة عشان كدة صفى اعماله وحولها للقاهرة وهكذا اي اننسان حريص على قيمه لا يستطيع مجاراة قيم السوق "الجديدة" وآثر الخروج من السوق |
ودى كلها عترة! السودانيين يحتاجون لأعادة تأهيلوربما لاعادة صياغة فحجم الدمارتعجز الكلمات يا استاذة عن وصفه! تحياتى وكل سنة وانتى طيبة! جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشان تعمل بيزنس مع السودانيين لازم تبقى قرد والا سجم رماد أمك وابوك! (Re: jini)
|
Quote: هذه الحاويات الـ 44 التى تم تسليمها متاخرة بواقع 150 يوم لكل حاوية وهى حاوية نمطية 20 قدم ويتم تحصيل 50 ريالا يوميا عن كل حاوية للمالك بحسبة بسيطة المبلغ 44 ضرب 150 ضرب 50ريال تطلع كاااام! |
330 ألف ريال سعودي...ريال ينطح شيخ جبهجي كوز!!!
والله يا حيدر ، ربنا يعينك ويقويك...وأنحنا أخوانك وناس حارة...أعتمدنا معاك طوالي في مصابك الجلل! ومن باب كلنا في الهوى سوا... في عام 2007، جاني زبون سوداني هنا في كوريا، لشراء بعض السيارات...عبر زميل وصديق عزيز من السودان... الزول غتيت غتاتة، أصلو ما وراني راسو فيهو شنو، (أتاريهو راسو فيهو حلّة وسوق على قول حبوبتي)... زول أشترا ليهو 7 عربات...دفع حق واحدة كاملاً...وعربون 600$ لبقية السيارات...التي يبلغ قيمتها أكتر من 19 ألف دولار... رجع السودان وقال لي بالحرف الواحد: قروشي قاعدة في البنك...بس مسافة أرجع وأحول المبلغ...
عندما جننوني الكوريين "يا جني"...أضطريت دفعتا المبلغ من حرّ مالي...الذي رجع للعبد لله بعد زمن، يكفي لقلبتين تلاتة وفوّت عليّ باخرتين شحن!!!!
المؤلم في الموضوع بعد ده كلو...أنو عمولتي كانت 600 دولار ...يعني دافع لي قريب العشرين ألف دولار...ومنتظر شهرين وفورة دم.. عشان ال 600 دي...راحت تلفونات!
الله كريم يا حبيب...و ما بنفوتك براك في مصيبتك دي. أنور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشان تعمل بيزنس مع السودانيين لازم تبقى قرد والا سجم رماد أمك وابوك! (Re: AnwarKing)
|
Quote:
330 ألف ريال سعودي...ريال ينطح شيخ جبهجي كوز!!!
والله يا حيدر ، ربنا يعينك ويقويك...وأنحنا أخوانك وناس حارة...أعتمدنا معاك طوالي في مصابك الجلل! ومن باب كلنا في الهوى سوا... في عام 2007، جاني زبون سوداني هنا في كوريا، لشراء بعض السيارات...عبر زميل وصديق عزيز من السودان... الزول غتيت غتاتة، أصلو ما وراني راسو فيهو شنو، (أتاريهو راسو فيهو حلّة وسوق على قول حبوبتي)... زول أشترا ليهو 7 عربات...دفع حق واحدة كاملاً...وعربون 600$ لبقية السيارات...التي يبلغ قيمتها أكتر من 19 ألف دولار... رجع السودان وقال لي بالحرف الواحد: قروشي قاعدة في البنك...بس مسافة أرجع وأحول المبلغ...
عندما جننوني الكوريين "يا جني"...أضطريت دفعتا المبلغ من حرّ مالي...الذي رجع للعبد لله بعد زمن، يكفي لقلبتين تلاتة وفوّت عليّ باخرتين شحن!!!!
المؤلم في الموضوع بعد ده كلو...أنو عمولتي كانت 600 دولار ...يعني دافع لي قريب العشرين ألف دولار...ومنتظر شهرين وفورة دم.. عشان ال 600 دي...راحت تلفونات!
الله كريم يا حبيب...و ما بنفوتك براك في مصيبتك دي. أنور |
ألف شكر يا ملك موضوع الـ 330 الف محلول تقريبا مالم يتأخر تسليم الحاويات الباقية الستة والتى لو تأخر تسليمها ربما نعود للمربع الأول وساعتها سوف ألاحقه بالانتربول فانا املك كل المستندات يا صديقى فلك الشكر احببت أن أنقل هذه التجربة عظة وعبرة لمن يعتبر! يا اخوى ما دام انت فى الكار ابقى قرد! جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشان تعمل بيزنس مع السودانيين لازم تبقى قرد والا سجم رماد أمك وابوك! (Re: jini)
|
Quote: حبيبنا عاطف عمر وين مداخلتك! انا قلت مشيت تجيب عكازك المضبب وفى راسو صامولة وتلحقنى! جنى |
الشرك قبض وصدقت النظرية شفنا المداخلة قد تم تخطيها ربما بسبب تداخل الإخوة والأخوات وردودك عليهم في نفس الوقت ما في طريقة نلفت نظرك ليها إلا بهذا ( Shock ) أو بنظرية القميص الأحمر وهى نظرية صديقنا ( هاشم ) الذي كان يظن نفسه فارس أحلام البنات ، لذلك عندما كنا نذهب للحفلات كان له ( أطقم ) من القمصان الحمراء . يقول أنه يلبسها ( ليسهل ) على الحسان اللاتي لا محالة واقعات في هواه أن يميزنه ويوصفنه لصويحباتهن .
المهم يا حبيب
كفارة فداك فلوس الدنيا أخلف الله عليك بما هو أبرك مما ذهب من المهم جداً كتابة مثل هذه ( البلاوي ) ، فضحاً لأثرياء الصدفة هؤلاء ، وتنويراً لكثيرين ربما تقودهم الشهامة السودانية والنوايا الحسنة لمطبات مثل هذه . فينالك ثواب تفتيح بصيرتهم
وحياتك عكازنا المضبب جاهز بس إنت أشٍر
__________________
تم تعديل المداخلة نظراً لأن الردود السابقة قد تجاوزت ما كنا قد طلبناه فيها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشان تعمل بيزنس مع السودانيين لازم تبقى قرد والا سجم رماد أمك وابوك! (Re: jini)
|
Quote: الشرك قبض وصدقت النظرية شفنا المداخلة قد تم تخطيها ربما بسبب تداخل الإخوة والأخوات وردودك عليهم في نفس الوقت ما في طريقة نلفت نظرك ليها إلا بهذا ( Shock ) |
حبيبنا طارق لا عاش من تخطاك! عادة اقوم بالرد دون النظر الى الترتيب لان هنالك ردود تقفز الى ذهنى فورا واذا لم اقم بكتابتها فورا فلن اتذكرها فى المرة القادمة! تحياتى يا رجل وتانى حاعمل لى نوتة خارجية عشان ما انسى الحبان! جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشان تعمل بيزنس مع السودانيين لازم تبقى قرد والا سجم رماد أمك وابوك! (Re: تيسير عووضة)
|
سلامات يا جنى... كفاره يا اخى....و ان شاء الله الموضوع يتحل على خير. و اياك يقولوا ليك "المال تلتو و لا كتلتو" و ترضى, لازم تسك قروشك على داير المليم.
Quote: عشان تعمل بيزنس لازم يكون أشقاؤك يكونوا: واحد قاضى استئناف والتانى محامى والتالت عقيد شرطة والصغير فاقد تربوى رباط عديل! |
الوالده "ربنا يديها العافيه" عندها شويه عقارات ماجره, و مرات الِمؤجرين "قله ادب منهم ساااى" بيابوا يدفعوا , و طبعا روحك ح تمرق لو قررت تسكهم فى محاكم. كل ما تحصل الحكايه دى اتمنى انى اكون بعرف لى ناس عشان ادفع ليهم و يمشوا يدقوا لى الجماعه ديل. لكن و الله حكايه اخو فاقد تربوى يكون رباط دى كويسه برضوا . بدل ما تدفع للاغراب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عشان تعمل بيزنس مع السودانيين لازم تبقى قرد والا سجم رماد أمك وابوك! (Re: jini)
|
Quote: كل ما تحصل الحكايه دى اتمنى انى اكون بعرف لى ناس عشان ادفع ليهم و يمشوا يدقوا لى الجماعه ديل. لكن و الله حكايه اخو فاقد تربوى يكون رباط دى كويسه برضوا . بدل ما تدفع للاغراب |
واحد من النوع البكف العين البقولوا عليهو البطن بطرانة! ديل ليهم حوبة وفرصتهم طبعا عشان يثبتوا انهم برضو جدعان وكدة! المشكلة فى النوع دا يا طفش العرسان يا دفع البيت اتاوات! جنى
| |
|
|
|
|
|
|
|