تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-11-2018, 09:00 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الموسيقار يوسف الموصلي(Elmosley)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-03-2013, 06:17 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر

    تستضيف السكرتارية الثقافية للجالية السودانية الامريكي

    الفنان الاستاذ د عبد الكريم الكابلي في ندوة عن تطور الأغنية السودانية

    إعداد وتقديم

    يوسف الموصلي

    يوم السبت الموافق 9 مارس 2013 م

    الساعة السادسة مساء

    المكان

    اكاديمية الجالية للكمبيوتر

    Address: 6295 Edsall Rd #220

    Alexandria, VA
    ----------------------------------------
    بالامس التقينا للتنسيق للامر وةلسنا لساعات طوال
    للتنسيق للامر ولكنها مرت بسرعه فالاسالذ الكابلي يختزن كنوزا حفظه الله ورعاه واطال عمره
    وني عوده تفصيلية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2013, 07:01 AM

جميلة ابراهيم السيد
<aجميلة ابراهيم السيد
تاريخ التسجيل: 21-08-2012
مجموع المشاركات: 304

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: Elmosley)

    يا بختكم

    نتمني ان توثق صوت وصورة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2013, 07:06 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: جميلة ابراهيم السيد)

    قطعا ياجميله ستوثق مثل السابقة
    والندوات دي تم الاتفاق آن تكون سلسلة
    متصلة ستشمل كل عباقرة الموسيقى السودانية


    KAPmos.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    لك التقدير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2013, 07:19 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: Elmosley)

    عدة آغنيات سيتم تحليلها موسيقيا منها اني اعتذر
    بينما يتحدث الاستاذ كابلي عن الظروف الثقافية والاجتماعية
    والسياسية
    التي صاحبت الحدث

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2013, 08:32 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: Elmosley)

    ومن الاغنيات التي سيتم تحليلها
    اراك عصي الدمع لما احدثته من ضجة حين نزولها
    من حيث النص الشعري واللحن المتنوع المعبر

    (عدل بواسطة Elmosley on 04-03-2013, 08:33 AM)
    (عدل بواسطة Elmosley on 06-03-2013, 08:16 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2013, 11:50 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: Elmosley)

    KabWard.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    ستعرض بعض الصور ويتحدث عن مناسبتها كابلي
    مثل هذه الصورة التي تجمعه مع الراحل المقيم محمد وردي
    الزمان والمكان والحدث
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2013, 01:01 PM

othman mohmmadien
<aothman mohmmadien
تاريخ التسجيل: 13-12-2002
مجموع المشاركات: 4673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: Elmosley)

    شكرا يا موصلي لهذا العمل الذي سيكون مميزا بلا شك وخاصة أنه يرتبط بفناننا الكبير كابلي
    Quote:
    عبد الكريم عبد العزيز محمد الكابلي شاعر وملحن ومطرب وباحث في التراث الشعبي السوداني. ظهرت موهبته الصوتية الغنائية وهو بالمرحلة الدراسية المتوسطة بمسقط رأسه مدينة (الثغر) بورت سودان. وجاء على لسان أستاذه ضرار صالح ضرار بأنه أثناء أداء التلاميذ للأناشيد المدرسية كان يسمع صوتا نديا لأحد التلاميذ من خلفه وعندما يلتفت ليتحقق من مصدر الصوت يتوقف صاحب الصوت عن الغناء إلى أن تمكن من إلقاء القبض على ذلك الصوت الرخيم فأضافه إلى مجموعة الأناشيد. كان الصوت للكابلي. وفي تلك الفترة أجاد الكابلي العزف على آلة (الصفّارة) وهي من آلات النفخ البسيطة وقد أهلته إجادته للعزف عليها أن أصبح فقرة لازمة في كل منشط تقوم به المدرسة.



    رجاء التوثيق التام لكل الحلقات واكيد سنستفيد منكم كثيرا -
    مع شكري وتقديري لكم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2013, 02:41 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: othman mohmmadien)

    الحبيب عثمان لك الود
    وأهديك الجزء الاول من الندوة السابقة ربما يتبعه الاجزاء الاخرى

    (عدل بواسطة Elmosley on 06-03-2013, 08:06 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2013, 02:41 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: othman mohmmadien)

    الحبيب عثمان لك الود
    وأهديك الجزء الاول من الندوة السابقة ربما يتبعه الاجزاء الاخرى

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2013, 08:33 PM

othman mohmmadien
<aothman mohmmadien
تاريخ التسجيل: 13-12-2002
مجموع المشاركات: 4673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: Elmosley)


    تشكر كثير أخي وحبيبي الموصلي وموفق دوما
    سعدت جدا بهذا التوثيق خاصة انا من محبي العملاق الكابلي وأنتم وأقول أنساك وعارف اني مابقدر ----
    Quote:

    نبذه عن الكابلى ::
    عبد الكريم عبد العزيز محمد الكابلي شاعر وملحن ومطرب وباحث في التراث الشعبي السوداني. ظهرت موهبته الصوتية الغنائية وهو بالمرحلة الدراسية المتوسطة بمسقط رأسه مدينة (الثغر) بورت سودان. وجاء على لسان أستاذه ضرار صالح ضرار بأنه أثناء أداء التلاميذ للأناشيد المدرسية كان يسمع صوتا نديا لأحد التلاميذ من خلفه وعندما يلتفت ليتحقق من مصدر الصوت يتوقف صاحب الصوت عن الغناء إلى أن تمكن من إلقاء القبض على ذلك الصوت الرخيم فأضافه إلى مجموعة الأناشيد. كان الصوت للكابلي. وفي تلك الفترة أجاد الكابلي العزف على آلة (الصفّارة) وهي من آلات النفخ البسيطة وقد أهلته إجادته للعزف عليها أن أصبح فقرة لازمة في كل منشط تقوم به المدرسة. وفي السنة الأخيرة من تلك المرحلة تعلم العزف على آلة العود. ثم التحق بكلية التجارة الثانوية الصغرى بأم درمان وواصل العزف والغناء مقلدا لكبار أهل الطرب والغناء في ذلك الوقت. كان يغني لزملائه وأصدقائه فقط. وبعد تخرجه إلتحق بالمصلحة القضائية في وظيفة كتابية وواصل العزف والغناء للأصدقاء حتى تمكن من وضع الكلمات والألحان لأغنيته الأولى وهي بعنوان (يا زاهية) وقد أهداها للفنان القدير عبد العزيز محمد داؤود الذي تغنى بها.
    لقد اتصل غناء الكابلي للجماهير بزيارة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر للسودان في العام 1960 م عندما وضع الكابلي الألحان لقصيدة الشاعر السوداني تاج السر الحسن (أنشودة لآسيا وأفريقيا) وهي تمجيد لظهور حركة عدم الإنحياز ومؤتمر (باندونق) بأندونيسيا. وفي نفس العام جاءت أولى محاضراته عن الغناء الشعبي السوداني بمدرسة المؤتمر الثانوية العليا.
    مع مطلع الستينات من القرن العشرين بدأت زيارات الكابلي إلى البلاد العربية والأوروبية وغيرها كما تواصلت محاضراته في دور العلم والمعاهد والمنتديات الثقافية داخل وخارج السودان في أمور الثقافة والتراث الشعبي السوداني هذا إلى جانب تأليفه للشعر العربي فصيحه ودارجه ووضع الألحان لأشعاره وأشعار الآخرين.
    خاطب الكابلي في غنائه العديد من جوانب الحياة التي تتصل في خصوصيتها بالسودان وفي عموميتها بالمباديء الإنسانية الخيرة. غنى لأهمية نهضة المرأة وللأطفال الذين يقتلون في مناطق عديدة من هذا العالم وغنى لمناوأة الحروب وأسلحة الدمار ولمواجهة نفاق السياسة وسماسرتها كما غنى لأهمية الحفاظ على البيئة وكان وما زال الغالب على غنائه الغناء للحب والجمال. ولم يقف النشاط الابداعى للكابلى عند الشعر والغناء إذ شارك بالعديد من الإطروحات المكتوبة بالمؤتمرات الندوات الفنية الثقافية باللغنين العربية والانجليزية الى جانب المقالات ذوات المواضيع المتنوعة والتى يتم نشرها بالصحف من وقت لآخر.
    ويرى الكابلى ان الفنون الخيرة على إختلاف ألوانها هى الروافد الفاعلة المؤثرة التى تثرى وجدان الثقافة. أما الثقافة التى يعترف بها الكابلى فهى الناتج الأخلاقى للمعرفة وبالضرورة , وما عدا ذلك علم ومعرفة ودراية وفهم ودراسة تقصر جميعها عن المدلول الإنطباعى للثقافة وهو التشذيب والتهذيب . وفى شهر مايو من العام 2002 منحت جامعة نيالا بأقليم دارفور الفنان عبد الكريم الكابلى درجة الدكتوراة الفخرية فى ألآداب.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-03-2013, 07:25 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: othman mohmmadien)

    Quote: تشكر كثير أخي وحبيبي الموصلي وموفق دوما
    سعدت جدا بهذا التوثيق خاصة انا من محبي العملاق الكابلي وأنتم وأقول أنساك وعارف اني مابقدر


    الحبيب عثمان محمدين
    شكرا لطلتك البهية وانت من الذين آقرا لهم وبمتعة لك الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-03-2013, 08:23 AM

Haytham Ghaly

تاريخ التسجيل: 20-01-2013
مجموع المشاركات: 3869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: Elmosley)

    استازنا الموصلي لك التحية انت وضيوف البوست

    والله يا موصلي اتمنى ان تكون اغنية ( ضنين الوعد ) من ضمن الاغاني
    التي سيتكلم عنها الكابلي في الندوة وبالذات عن اللحن وتحديدا
    كسرة اللحن عند مقطع ( ان تكن انت جميلا ) ... حتى نهاية الكسرة

    اتمنى ان يحكي كيف قدر يلحن هذا الجزء من الاغنية بهذا الجمال


    ولك شكري وتحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-03-2013, 10:29 AM

othman mohmmadien
<aothman mohmmadien
تاريخ التسجيل: 13-12-2002
مجموع المشاركات: 4673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: Haytham Ghaly)


    ونس أجين
    سلام وشكراً كثير يا أستاذنا الموصلي ...

    لابد أنك ستشعر بالخجل حين تكتشف أنك تجهل الكثير عن أستاذنا الكبير عبد الكريم الكابلي ...
    وأسمح لي يا أستاذ الموصلي أن أنقل عنه تعريف أشمل من منتديات نخبة السودان ...،،،




    صفق له جمال عبد الناصر في إطلالته الغنائية الأولى وبحثت عنه أم كلثوم لتصافحه
    المصدر:
    http://sudanelite.com/vb/showthread.php?2990-...C7%E1%DF%C7%C8%E1%EC

    لا بد أن تشعر بشيء من الخجل عندما تكتشف أنك تجهل وجود فنان سوداني عربي بقامة عبد الكريم الكابلي. وترتبك أكثر عندما تعرف أن صندوق الأمم المتحدة للسكان اختاره سفيرا فخريا للنوايا الحسنة، لأنه من المطالبين بحقوق المرأة منذ حصول بلاده على استقلالها في عام 1956. أن لا تعرفه فهذا تقصير منك لأن الكابلي «زول سمح»، أي رجل أخلاقه سمحة، كما يؤكد أي سوداني تلتقيه. وهو فنان المثقفين وشاعر يروض المقفى من الأبيات، وموسيقي عريق عزفا وتلحينا. ولد بهذه المواصفات الفنية وتدرج في مراتبها تلقائيا، كما قال لـ«الشرق الأوسط» خلال رحلة جوية بين ولاية جنوب دارفور والخرطوم. مضيفا أن الفن لم يكن موجودا في بيئته الطفولية، ونشأته من جذور لعائلة أبيه تعود الى مدينة كابل الأفغانية، ومن جذور تعود الى جبل مرة في دارفور لعائلة أمه. الحضور الفني الوحيد استقاه من صوت الفونوغراف، يتصاعد من المقهى تحت الدار (أو السراي) كما يطيب له أن يلقبها، في مدينة «مساكن»، التي يعود تاريخها الى نحو عشرة آلاف عام، ويحمل إليه أصوات رواد بلاده وأنغامهم، ومنهم سيد خليفة وحسن عطية وأحمد المصطفى وإبراهيم الكاشف وعثمان حسين والتاج مصطفى وغيرهم، إضافة الى محمد عبد الوهاب وأم كلثوم. اكتشف مواهبه في فترة الدراسة، فأدرك أنه محب للشعر بفضل ما تضمنته مادة اللغة العربية في المنهج التعليمي القديم. آنذاك سلبت المعلقات وجدانه. وفي المرحلة المتوسطة اكتشف أن أذنه موسيقية فدخلت الأنغام على الخط من خلال آلة الصفارة، وهي مزمار صغير. بعد ذلك استقطبه العود فتلمذ نفسه بنفسه ليتعلم العزف متأثرا بمن سبقه من الكبار، لا سيما الراحل فريد الأطرش. وبالطبع حظي بفقرة ثابتة في احتفالات المدرسة على مدار سنوات تحصيله. لكن هذه المواهب لم تحرف مسيرة الكابلي المهنية، فدرس التجارة، ثم توظف في وزارة العدل كاتبا قضائيا حتى بلغ سن التقاعد، ليتابع على خط موازٍ غرامه الأدبي على طريقته بين الأهل والأصحاب في محيط ضيق. وعلى طريقته اكتشف أيضا اهتمامه بالتراث الشعبي السوداني، فبدأ دراسته وتعمق فيها، وسرعان ما أصبح يحاضر عن شؤونه وشجونه من على المنابر الأكاديمية العالمية.
    أما عن دخوله العلني الى عالم الغناء فحدث ولا حرج. ذلك انه في عام 1960 وبعد مؤتمر «باندونغ»، حضر الزعيم الراحل جمال عبد الناصر الى السودان، وأثناء ترتيب مراسم الاحتفال بهذه المناسبة التاريخية، اقترح عليه بعض المسؤولين في وزارة الإعلام أن يغني قصيدة من شعر الدكتور تاج السر حسن تحمل عنوان «آسيا وأفريقيا» وتتناول حركة عدم الانحياز وتفاؤل دول العالم الثالث بظهورها. رفض في بادئ الأمر مكتفيا بتلحينها، لكنه جوبه بإصرار المسؤولين لثقتهم أن لا أحد غيره يتميز بقدرة على النطق السليم ولمعرفتهم أنه مسكون بعبد الناصر، وبالتالي لن يجد مناسبة أسمى من هذه ليطل للمرة الأولى على الجماهير.
    اقتنع عبد الكريم الكابلي ووقف في حضرة عبد الناصر وكبار الضيوف. فتح فمه لينشد البيت الأول من القصيدة، لم يخرج أي صوت من حنجرته. استجمع إرادته، محذرا نفسه من الفشل وأعاد الكرة.. وانطلق بالغناء منشدا «عندما أعزف يا قلبي الأناشيد القديمة/ ويطل الفجر في قلبي على أجنح غيمة/ سأغني وأغني آخر المقطع للأرض الحميمة...»، وأخذته الأبيات والأنغام حتى انتهى فغادر المسرح على وقع التصفيق من دون تحية، ربما لأنه لم يكن قد تعود على بروتوكولات الحفلات.
    المحطة الثانية التي يستعيدها الكابلي هي غناؤه في حضرة الراحلة الكبيرة السيدة أم كلثوم، التي زارت السودان لإحياء حفلتين موسيقيتين في إطار جولة لدعم المجهود الحربي المصري بعد نكسة 1967. آنذاك رفض الكابلي حضور أي من الحفلتين وقال لأصدقائه «لن أستمع الى أم كلثوم قبل أن تستمع هي إليّ». وهكذا كان. اختار آنذاك قصيدة أبي فراس الحمداني «أراك عصي الدمع»، بعد أن لحنها وفقا للسلم الخماسي المعتمد في الألحان السودانية. أدى القصيدة التي سبق لأم كلثوم أن برعت في غنائها، وعندما انتهى هم بالانصراف كعادته ليفاجأ بسيدة الغناء العربي تبحث عنه لتصافحه وتشجعه وتبدي إعجابها بأدائه. لكنه تعرض للنقد، إذ اعتبر البعض أنه يبحث عن التحدي والمنافسة. ولكنه لم يتوقف كثيرا عند هذا الأمر. وبعد فترة لحن قصيدتي «الجندول» و«كليوباترا» على طريقته.
    لم يأسر الكابلي نفسه بالقصائد العصماء وإن كان من رواد من غنوا لأبي الطيب المتنبي والبحتري وعباس محمود العقاد، فراح الى الغناء الشعبي، وبرقيّ فني قل نظيره، ليستولي على مشاعر السودانيين بأغنيات ما زالوا يرددونها منذ حوالي نصف قرن ويصعب على من يسمعها، مهما كانت جنسيته، عربية أو أعجمية، أن يمنع نفسه من الرقص رافعا يده الى الأعلى ملوحا بسلام سوداني خالص.. «سكر.. سكر» و«أمير» و«يا جار» وغيرها الكثير الكثير.
    والسر في هذا الفنان أنه لا يبحث عن الجماهيرية والمنافسة، ولم يسع الى احتلال مكانة بارزة تحت الأضواء. كان وما يزال يحب الشعر، يكتبه بمعزل عن الغناء، كما يكتب المقالات بقلم أهيف يليق به كأديب وموسوعي. وما زال مدمنا التلحين والغناء بتلقائية بكر. لا يعتمد مقولة «الجمهور عاوز كده» لأنه لا يتعاطى في الأصل مع مفهوم «الجمهور» وإنما مع مفهوم «المتلقي». يحترم هذا «المتلقي» ويحمل همومه. يغني منتقدا إرغام الفتاة على الزواج بغير إرادتها أو إشعال الفتن والحروب وقتل الأطفال فقط تلبية لمطامع السلطة والنفوذ، تماما كما يحاضر عن الفن الشعبي التراثي وعن كرامة الإنسان أينما كان. يحرص على تضمين أغنياته جوانب الحياة التي تتصل بالسودان في خصوصيتها وبالمبادئ الإنسانية في عموميتها. يقول «لا أنتمي الى أي حزب ولا أحب السياسة. لدي حس قومي، وأغني للمبادئ وأنتقد السلطة». ولا يفهم الفن بعيدا عن الالتزام، معتبرا أن الحالة الراهنة للغناء تعكس انعدام الالتزام في حياة الفرد العربي، انطلاقا من أن الفن تعبير صادق للحياة، وعندما يتدنى مستوى الأمم ينحدر مستوى الفن لدى شعوبها، التي صارت تسمع بأقدامها وليس بآذانها.
    لم يحاول أن يخرج من الموسيقى السودانية، أراد طوعا وبإصرار البقاء في دائرتها وتطويرها من دون أن يفقدها غناها وخصوصيتها. لماذا؟ يجيب «الأمر مرتبط بصدق الإحساس. هذا ما أحسه. ولا أريد أن أطلع من الإطار الأساسي الخماسي، مع التأكيد أن الإنسان لا يستطيع أن يسد أذنيه لثقافات العالم الموسيقية، لذا يأتي التجديد ضمن هذا الإطار، وقد سعيت في ألحاني الى تلطيف السلم الخماسي بعدما خبزت الموسيقى في فرن روحي».
    وهذه العبارات ليست مفتعلة في قاموس الشاعر الفنان. هكذا هو. أصغر الأشياء وأتفهها قد تنقلب لديه الى رؤية فلسفية بليغة، كما حصل عندما شاهد تفاحة مرمية على أرض الغرفة في منزله. التفاحة صارت قصيدة مؤلفة من 106 أبيات، عنوانها «أصل الداء» ومضمونها ينطلق من الخطيئة الأزلية والغيرة والجريمة وعلاقة الرجل والمرأة بإشكالياتها الفلسفية والإنسانية. مرة ثانية: لماذا؟ يجيب «لأن عقلي يرهقني».
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-03-2013, 05:41 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: othman mohmmadien)

    ياسلام عليك ياعثمان ياخ
    ياسلام
    ربنا يحفظ كابلي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-03-2013, 04:12 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: Haytham Ghaly)

    تحياتي
    Quote: استاذنا الموصلي لك التحية انت وضيوف البوست

    والله يا موصلي اتمنى ان تكون اغنية ( ضنين الوعد ) من ضمن الاغاني
    التي سيتكلم عنها الكابلي في الندوة وبالذات عن اللحن وتحديدا
    كسرة اللحن عند مقطع ( ان تكن انت جميلا ) ... حتى نهاية الكسرة
    اتمنى ان يحكي كيف قدر يلحن هذا الجزء من الاغنية بهذا الجمال
    ولك شكري وتحياتي




    الحبيب هيثم غالي
    كنت طلبت من كابلي أن يختار 4 أغنيات
    للتحليل وتركت لنفسي الحق في واحدة وكانت (اراك عصي الدمع)
    ولكن كابلي اختارها بالاضافة الى
    1. اسيا وافريقيا
    2. المرايا
    3. حبيبة عمري
    -------
    واستجابة لطلبك
    فقد اخترت ضنين الوعد وسوف أقوم بتوصيل سؤالك اليه
    ولك المحبة

    (عدل بواسطة Elmosley on 05-03-2013, 04:13 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-03-2013, 05:16 PM

Badr elhaj
<aBadr elhaj
تاريخ التسجيل: 29-09-2008
مجموع المشاركات: 139

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: Elmosley)

    تستضيف السكرتارية الثقافية للجالية السودانية الامريكي

    الفنان الاستاذ د عبد الكريم الكابلي في ندوة عن تطور الأغنية السودانية

    إعداد وتقديم

    يوسف الموصلي

    يوم السبت الموافق 9 مارس 2013 م

    الساعة السادسة مساء

    المكان

    اكاديمية الجالية للكمبيوتر

    Address: 6295 Edsall Rd #220

    Alexandria, VA
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-03-2013, 00:23 AM

Saadan Ibrahim

تاريخ التسجيل: 17-07-2010
مجموع المشاركات: 116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: Badr elhaj)

    نحن في الجالية السودانية آلينا علي أنفسنا أن نستمر في نشر وتوثيق هذه الحلقات التي تتناول تطور الاغنية السودانية وبهذه المناسبه نعلن اعتبارا من الحلقة القادمة سيتم البث الحي لجميع الحلقات عبر الانترنت وسوف نوافيكم بالرابط الذي يمكنم من خلاله متابعة البرنامج والي ذلكم الحين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-03-2013, 02:34 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: Saadan Ibrahim)

    هذا نشاط جيد ومجمود
    تشكرون عليه
    ياسعدان

    (عدل بواسطة Elmosley on 06-03-2013, 02:35 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-03-2013, 12:14 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: Badr elhaj)

    العزيز بدر
    الاستاذ كابلي يحتاج الى البروجيكتور
    هذه المره لعرض صور تذكاريه وغيرها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-03-2013, 07:56 AM

Haytham Ghaly

تاريخ التسجيل: 20-01-2013
مجموع المشاركات: 3869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: Elmosley)

    Quote: واستجابة لطلبك
    فقد اخترت ضنين الوعد وسوف أقوم بتوصيل سؤالك اليه
    ولك المحبة


    لك كل الشكر والاحترام استاذنا الموصلي


    وانا هاهنا في الانتظار

    لك كل الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-03-2013, 05:42 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: Haytham Ghaly)

    لاشكر على واجب ياهيثم
    فهذا اقل ما نستطيع فعله
    كل الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-03-2013, 09:43 AM

othman mohmmadien
<aothman mohmmadien
تاريخ التسجيل: 13-12-2002
مجموع المشاركات: 4673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: Haytham Ghaly)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-03-2013, 04:01 PM

Ahmed Mahmoud
<aAhmed Mahmoud
تاريخ التسجيل: 22-01-2004
مجموع المشاركات: 229

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: Elmosley)

    سلام موصلي
    هذا عمل كبير يستحق الاشادة فالكابلي قامة كبيرة في تاريخينا الغنائي السوداني ومثقف عميق ويعمل دوما علي التعريف بالتراث السوداني ضمن معرفة عميقة ومتشعبة.
    شكرا
    احمد محمود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-03-2013, 05:50 PM

محمد عوض السيد
<aمحمد عوض السيد
تاريخ التسجيل: 17-06-2011
مجموع المشاركات: 966

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: Ahmed Mahmoud)

    سلامات عوافي
    موسيقارنا الجميل الموصلي

    جهد جبار ومقدر من كل مهتم بالفن السودان
    وربنا يديكم الصحة والعافية والمواصلة في الدرب


    مع ودي
    واحترامي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-03-2013, 06:38 PM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 26-07-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: محمد عوض السيد)

    سلام يا موصلي وضيوفه
    شكرا يا موصلي لهذا العمل العظيم.
    لدي تعليق على سيرة الكابلي. لا أدري إذا غنى الكابلي آسيا وأفريقيا أمام عبد الناصر ولكني أعلم ومتأكد أنه غنى نشيدا، أظنه من تأليف الكابلي، يسمى ناصر العرب ويقول فيه:
    أنت يا ناصر في أرضي هنا ليس بالضيف ولا ... (لا أذكر وأظنها المغترب)
    ويقول فيه:
    ألتقت نهضتنا بالعرب يوم صافحنا جمال العرب
    وكان ذلك في زيارة ناصر أيام حكومة عبود للسودان عام 1960 أي بعد حوالي 5 سنوات من مؤتمر باندونج (والذي حضره أسماعيل الأزهري رئيس وزراء السودان وعند عودته ونزوله في القاهرة لم تستقبله الحكومة المصرية بشكل لائق)
    أنا من محبي الكابلي وعاشقيه منذ أن غنى أمير وأظنها أغنيته الأولى التي بثت في الإذاعة ويقول فيها
    زيد في صدودك وأنا عايزة أميرة
    ما تقلل غرورك وأنا عايزك أمير
    أمير علي وعلى قلبي الكبير
    قلبي الساهي لاهي عاشق ما ببالي ...الخ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-03-2013, 02:55 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: Sidgi Kaballo)

    Quote: سلام يا موصلي وضيوفه
    شكرا يا موصلي لهذا العمل العظيم.
    لدي تعليق على سيرة الكابلي. لا أدري إذا غنى الكابلي آسيا وأفريقيا أمام عبد الناصر ولكني أعلم ومتأكد أنه غنى نشيدا، أظنه من تأليف الكابلي، يسمى ناصر العرب ويقول فيه:
    أنت يا ناصر في أرضي هنا ليس بالضيف ولا ... (لا أذكر وأظنها المغترب)
    ويقول فيه:
    ألتقت نهضتنا بالعرب يوم صافحنا جمال العرب
    وكان ذلك في زيارة ناصر أيام حكومة عبود للسودان عام 1960 أي بعد حوالي 5 سنوات من مؤتمر باندونج (والذي حضره أسماعيل الأزهري رئيس وزراء السودان وعند عودته ونزوله في القاهرة لم تستقبله الحكومة المصرية بشكل لائق)
    أنا من محبي الكابلي وعاشقيه منذ أن غنى أمير وأظنها أغنيته الأولى التي بثت في الإذاعة ويقول فيها
    زيد في صدودك وأنا عايزة أميرة
    ما تقلل غرورك وأنا عايزك أمير
    أمير علي وعلى قلبي الكبير
    قلبي الساهي لاهي عاشق ما ببالي ...الخ


    الحبيب د كبلو
    شكرا لهذه المساهمة الثمينة
    ونعدكم بالغوث في دواخل الكابلي
    واستخراج ما أمكن من كنوز غالية موجودة في خضمه العميق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-03-2013, 01:35 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: محمد عوض السيد)

    Quote: سلامات عوافي
    موسيقارنا الجميل الموصلي

    جهد جبار ومقدر من كل مهتم بالفن السودان
    وربنا يديكم الصحة والعافية والمواصلة في الدرب


    مع ودي
    واحترامي

    العزيز محمد عوض السيد
    شكرا لمروركم الكريم المشجع
    ولك الود كله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-03-2013, 03:23 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: Ahmed Mahmoud)

    اتفق معك عزيزي آحمد ولك خالص الود والتقدير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-03-2013, 09:48 AM

othman mohmmadien
<aothman mohmmadien
تاريخ التسجيل: 13-12-2002
مجموع المشاركات: 4673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: Elmosley)

    تحياتي يا أستاذ موصلي ....
    استأذنكم في أن أسمي هذه المداخلة ...
    هكذا تحدث الكابلي ....1
    وسلامي الكثير لحبيبنا الفنان القدير - الكابلي ...
    قد لا يعرفنا ولم نرى بعضنا البعض ولكننا نحبه كثيراً ... ونتمنى له كل الخير من كل قلبنا وربنا يحفظه ... الرجل المثقف المهذب ... ذو الصوت الجميل
    نحن نعلم أنه لا يحب الحديث عن نفسه كثيرا ... ولا نحب ان نتسبب في ضيق له ولكن فقط رغبة في التعبير عن حبنا له ...
    أتذكر في كثير من اللقاءات حينما يتجه الحديث عن شخصه ويفلت الأمر عن موضوع الحلقه كان يعيد الأمر للحديث عن لب الموضوع بطريقة لبقه تحترمه فيها أكثر ...
    حينما زار ليبيا في بداية التسعينات واستضافته وسائل الاعلام الليبي اندهش الليبيون كثيراً وروح البداوة التي فيهم وتحليله لقصيدة التراث ماهو الفافانوس ماهو الغليد البوص ...
    مشيرا بذكاء مستمدا من هذه القصيدة كلمات مضيئة من الشاعر أحمد شوقي عن أسد (بطل) الصحراء الشهيد عمر المختار - خاصة حينما وصل لشرح ...

    إن وردن بجيك في أول الواردات
    مرنا مو نشيط إن قبّلن شاردات
    أسد بيشه المكرمد قمزاته متطابقات
    وبرضع في ضرايع العنّز الفاردات

    قارنها بما قاله أحمد شوقي عن بطل الصحراء عمر المختار ...
    بَطَلُ البداوةِ لـــــمْ يكنْ يغزو على ( تَنْكِ ) ولــــمْ يَــكُ يرْكبُ الأجــواءَ.
    - لَكِنْ أخو خيلٍ حمـــــــى صهواتها وأدارَ مــن أعرافِـــها الــــــــهيجاءَ.
    وهي قصيدة طويلة:
    أثار حديثه المجتمع الليبي كثيراً ... واعادت الاذاعة الليبية الحلقة عشرات المرات والمرات وسمعت الليبيون يرددون القصيدة كثيرا .... وكثيراً ..... وهكذا حينما يتحدث الكابلي عنا ويا ليته تحدث عنا كثيرا وكثيرا ...
    وفي نفس الفترة وزيارته مع عثمان مصطفى في مهرجان الأغنية العربية والتي فازت فيها أغنية الذكريات ... آداء عثمان المصطفى وهي الأغنية ... التي طلب أداؤها مرتان في ذات المهرجان وذلك لطلب الحضور من أداؤها ثانية ومعظمهم كان من وزراء الثقافة والكثير من الساسة في الدول العربية طلبوا أداؤها ثانية ورددت المذيعة بأن الأمر يتم خارج إطار المسابقة وبناء على طلب معالي الوزراء الحضور صدح بها عثمان مصطفى ثانية ...ففازت بجدارة ... والكابلي تابعت لقاءات الاذاعة السورية معه حينها ... وكلما تكلم قاطعته المذيعة السورية .... هيك كلام حلو كتير .... كلام حلو أكتير .... أكتير
    ----
    شاهدته في حلقة في قناة أماراتية كانت تثرثر المذيعة كثيراً .... وهي تستضيف الفنانون المشاهير من الدول العربية وحينما حضر الكابلي فغرت فاهها من الدهشة وبطلت الثرثرة وأجبرها على الاستماع وجعلنا نحس بالفخر وأي فخر ..... وهكذا حينما يتحدث الكابلي عنا ويا ليته يتحدث عنا دوما ولا يسكت ....

    تقديري لكم أخي الموصلي والكابلي والسلام عليكم ... وهكذا حينما يتحدث الكابلي
    ------


    المختار في الشعر والادب
    أحمد شوقي ينعى عمر المختار:

    ركزوا رفاتك في الرمال لــواء **يستنهض الوادي صــبــاح مســــــــــاء
    يا ويحهم نصبــوا منارا من دم** يوحي إلى جيــل الغد البغــضـــــــــاء
    ما ضر لو جعلوا العلاقة في غد **بين الشعــوب مــــــودة وإخــــــــــاء
    جرح يصيح على المدى وضحية** تتلمس الحــــــــرية الحمـــــــــــــــراء
    يأيها السيـف المجـــرَّد بالفلا** يكسو السيوف على الزمـــان مضــــــــاء
    تلك الصحارى غمد كل مهــند** أبلى فأحسن في العـــــــدو بــــــــــلاء
    وقبور موتى من شــباب أمية** وكهولهم لم يبرحــــــوا أحــيـــــــــــاء
    لو لاذ بالجــوزاء منهم معقل** دخلوا على أبــــراجها الجـــــــــــوزاء
    فتحوا الشمال سهـوله وجباله** وتوغلوا فاستعــــــمروا الخضــــــــراء
    وبنوا حضارتهم فطاول ركنها** دار الســـــلام وجــــــلّق الشمــــــــاء
    خُيّرت فاخترت المبيت على الطوى** لم تبن جاهــــا أو تلم ثـــــــــــــراء
    إن البطولة أن تمـوت مـن الظما** ليس البطـولة أن تعــــب المــــــــاء
    أفريقيا مـهد الأسـود ولحــدها** ضجت عليك أراجــــلا ونســـــــــــــاء
    والمسلمون على اختـلاف ديارهم** لا يملكون مع المصـــــاب عــــــــــــزاء
    والجاهلية مـن وراء قبــورهم** يبكون زيد الخــــــيل والفلحـــــــــاء
    فــي ذِمَّــة اللـهِ الكـريمِ وحفظِـه**جَسَــدٌ (ببرْقة) وُسِّـــــدَ الصحــــــراءَ
    لـم تُبْـقِ منـه رَحَـى الوقـائِع أَعظُمًا**تَبْــلَى, ولــم تُبْـقِ الرِّمـاحُ دِمـاءَ
    كَرُفــاتِ نَسْــرٍ أَو بَقِيَّــةِ ضَيْغَـمٍ**باتـــا وراءَ السَّـــــافياتِ هَبـــــاءَ
    بطـلُ البَـداوةِ لـم يكـن يَغْـزو على**"تَنْكٍ", ولـــم يَـكُ يـركبُ الأَجـــواءَ
    لكــنْ أَخـو خَـيْلٍ حَـمَى صَهَواتِهـا**وأَدَارَ مـــن أَعرافهـــا الهيجـــــــاءَ
    لَبَّــى قضـاءَ الأَرضِ أَمِس بمُهْجَـةٍ**لــم تخْــشَ إِلاَّ للســـــــماءِ قَضــــــــاءَ
    وافــاهُ مَرْفــوعَ الجــبينِ كأَنــه**سُــقْراطُ جَــرَّ إِلـــى القُضـــــاةِ رِداءَ
    شَــيْخٌ تَمــالَكَ سِــنَّهُ لـم ينفجـرْ**كـالطفل مـن خـوفِ العِقـابِ بُكــــــاءَ
    وأَخــو أُمـورٍ عـاشَ فـي سَـرَّائها**فتغـــيَّرَتْ, فتـــــوقَّع الضَّــــــــراءَ
    الأُسْـدُ تـزأَرُ فـي الحـديدِ ولـن ترى=فـي السِّـجنِ ضِرْغامًــا بكى اسْتِــــخْذاءَ
    وأَتــى الأَسـيرُ يَجُـرُّ ثِقْـلَ حَـديدِهِ**أَسَـــدٌ يُجَــرِّرُ حَيَّــــةً رَقْطـــــــــاءَ
    عَضَّــتْ بسـاقَيْهِ القُيـودُ فلـم يَنُـؤْ**ومَشَــتْ بهَيْكلــه السّــــنون فنــــاءَ
    تِسْـعُونَ لـو رَكِـبَتْ مَنـاكِبَ شـاهقٍ**لترجَّـــلَتْ هَضَباتُــــــه إِعيـــــــــاءَ
    خَـفِيَتْ عـن القـاضي, وفات نَصِيبُها**مــن رِفْــق جُـــــنْدٍ قــــادةً نُبَــلاءَ
    والسِّـنُّ تَعْصِـفُ كُـلَّ قَلْـبِ مُهَـذَّبٍ**عَــرَفَ الجُـــــدودَ, وأَدرَكَ الآبـــــــــاءَ
    دفعــوا إِلـى الجـلاَّدِ أَغلَـبَ مـاجدًا**يأْسُــو الجِـــراحَ, ويُطلِــق الأُسَـــراءَ
    ويُشــاطرُ الأَقــرانَ ذُخْـرَ سِـلاحِهِ**ويَصُــفُّ حَـــــوْلَ خِوانِـــه الأَعــــــداءَ
    وتخــيَّروا الحــبلَ المَهيــنَ مَنيّـةً**للَّيْــثِ يلفِـــظ حَوْلَـــــهُ الحَوْبـــــاءَ
    حَـرموا الممـاتَ عـلى الصَّوارِم والقَنا**مَـنْ كـان يُعْطِـي الطَّعْنَـةَ النَّجْـــلاءَ
    إِنـي رأَيـتُ يَـدَ الحضـارةِ أُولِعَـتْ**بـــالحقِّ هَدْمــــا تــــارةً وبِنـــــاءَ
    شـرَعَتْ حُـقوقَ النـاسِ فـي أَوطانِهم**إِلاَّ أُبــاةَ الضَّيْـــــــــمِ والضُّعَفــاءَ
    يــا أَيُّهَـا الشـعبُ القـريبُ, أَسـامعٌ**فـــأَصوغَ فـي عُمَـرَ الشَّـهِيدِ رِثـاءَ?
    أَم أَلْجَـمَتْ فـاكَ الخُـطوبُ وحَـرَّمت**أُذنَيْــــكَ حـينَ تُخـــــاطِبُ الإِصْغـــــاءَ?
    ذهــب الـزعيمُ وأَنـتَ بـاقٍ خـالدٌ**فــانقُد رِجـــالَك, واخْـتَرِ الزُّعَمـــاءَ
    وأَرِحْ شـيوخَكَ مـن تكـاليفِ الـوَغَى**واحْــمِلْ عــــلى فِتْيـانِـكَ الأَعْبــــاءَ

    (عدل بواسطة othman mohmmadien on 07-03-2013, 09:56 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-03-2013, 11:55 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: othman mohmmadien)

    Quote:
    تحياتي يا أستاذ موصلي ....
    استأذنكم في أن أسمي هذه المداخلة ...
    هكذا تحدث الكابلي ....1
    وسلامي الكثير لحبيبنا الفنان القدير - الكابلي ...
    قد لا يعرفنا ولم نرى بعضنا البعض ولكننا نحبه كثيراً ... ونتمنى له كل الخير من كل قلبنا وربنا يحفظه ... الرجل المثقف المهذب ... ذو الصوت الجميل
    نحن نعلم أنه لا يحب الحديث عن نفسه كثيرا ... ولا نحب ان نتسبب في ضيق له ولكن فقط رغبة في التعبير عن حبنا له ...
    أتذكر في كثير من اللقاءات حينما يتجه الحديث عن شخصه ويفلت الأمر عن موضوع الحلقه كان يعيد الأمر للحديث عن لب الموضوع بطريقة لبقه تحترمه فيها أكثر ...
    حينما زار ليبيا في بداية التسعينات واستضافته وسائل الاعلام الليبي اندهش الليبيون كثيراً وروح البداوة التي فيهم وتحليله لقصيدة التراث ماهو الفافانوس ماهو الغليد البوص ...
    مشيرا بذكاء مستمدا من هذه القصيدة كلمات مضيئة من الشاعر أحمد شوقي عن أسد (بطل) الصحراء الشهيد عمر المختار - خاصة حينما وصل لشرح ...

    إن وردن بجيك في أول الواردات
    مرنا مو نشيط إن قبّلن شاردات
    أسد بيشه المكرمد قمزاته متطابقات
    وبرضع في ضرايع العنّز الفاردات

    قارنها بما قاله أحمد شوقي عن بطل الصحراء عمر المختار ...
    بَطَلُ البداوةِ لـــــمْ يكنْ يغزو على ( تَنْكِ ) ولــــمْ يَــكُ يرْكبُ الأجــواءَ.
    - لَكِنْ أخو خيلٍ حمـــــــى صهواتها وأدارَ مــن أعرافِـــها الــــــــهيجاءَ.
    وهي قصيدة طويلة:
    أثار حديثه المجتمع الليبي كثيراً ... واعادت الاذاعة الليبية الحلقة عشرات المرات والمرات وسمعت الليبيون يرددون القصيدة كثيرا .... وكثيراً ..... وهكذا حينما يتحدث الكابلي عنا ويا ليته تحدث عنا كثيرا وكثيرا ...
    وفي نفس الفترة وزيارته مع عثمان مصطفى في مهرجان الأغنية العربية والتي فازت فيها أغنية الذكريات ... آداء عثمان المصطفى وهي الأغنية ... التي طلب أداؤها مرتان في ذات المهرجان وذلك لطلب
    الحضور من أداؤها ثانية ومعظمهم كان من وزراء الثقافة والكثير من الساسة في الدول العربية طلبوا أداؤها ثانية ورددت المذيعة بأن الأمر يتم خارج إطار المسابقة وبناء على طلب معالي الوزراء الحضور
    صدح بها عثمان مصطفى ثانية ...ففازت بجدارة ... والكابلي تابعت لقاءات الاذاعة السورية معه حينها ... وكلما تكلم قاطعته المذيعة السورية .... هيك كلام حلو كتير .... كلام حلو أكتير .... أكتير



    الحبيب عثمان هذه مشاركة غاية في القيمة والدسامة
    حفظ الله كابلي ومنحه الصحة والعافية
    باذن الله هذه المداخلة ستكون جزء من نقاشنا
    ولك محبتي والكابلي

    (عدل بواسطة Elmosley on 07-03-2013, 11:57 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-03-2013, 01:57 PM

نافع الكوماوي
<aنافع الكوماوي
تاريخ التسجيل: 11-02-2013
مجموع المشاركات: 276

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: Elmosley)

    أستاذنا موصلي
    مجهوداتكم محل تقدير
    ونحن في إنتظار تفاصيل ما سيحدث إن شاء الله
    مودتي وتقديري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-03-2013, 11:00 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: نافع الكوماوي)

    عزيزي نافع
    شكرا لتشجيعكم النافع لنا وللفن
    كل الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-03-2013, 00:00 AM

ملهم كردفان
<aملهم كردفان
تاريخ التسجيل: 16-02-2013
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: Elmosley)

    موصلى السودان
    ندوه موفقه إن شاء الله يابروفيسور

    احترامى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-03-2013, 10:23 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: ملهم كردفان)

    تسلم ايها النبيل الملهم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-03-2013, 06:54 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: Elmosley)

    لوتصدق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-03-2013, 02:48 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: Elmosley)

    الان نتوجه الى فرجينيا
    ونتوقع حضور
    الزملاء ميرغني الزين
    مجدي العاقب
    فايز مليجي
    اسامه الشيخ
    عاطف انيس
    والاستاذ عمر الجزلي
    والاستاذ عزمي أحمد خليل
    وووووووو ألخ
    عمر بانقا خارج المدينة وكنا نود حضوره
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-03-2013, 02:49 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: Elmosley)

    الان نتوجه الى فرجينيا
    ونتوقع حضور
    الزملاء ميرغني الزين
    مجدي العاقب
    فايز مليجي
    اسامه الشيخ
    عاطف انيس
    والاستاذ عمر الجزلي
    والاستاذ عزمي أحمد خليل
    وووووووو ألخ
    عمر بانقا خارج المدينة وكنا نود حضوره
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-03-2013, 07:54 PM

othman mohmmadien
<aothman mohmmadien
تاريخ التسجيل: 13-12-2002
مجموع المشاركات: 4673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: Elmosley)


    هكذا تكلم الكابلي -2
    ماهو الفافنوس ..بالشرح من عبد الكريم عبد العزيز محمد الكابلي

    ماهو الفافنوس -

    القارئة الكريمة/القاريء الكريم . . إنّ أغنيتنا المختارة بما تقتضي مقاييس الجودة وبما نؤمل ونرجّي هي أغنية تراثية ربت على القرنين من الزمان وتندرج في أدبنا الموروث تحت باب الرثاء أو قل المناحة وهي من النواح الذي يرد في بعض البلاد العربية باسم النياحة. وكما هو معلوم فإنّ النواح أو الرثاء يحمل في مدلوله الإنطباعي ملامح الحزن الموجب للفجيعة والإنكسار ولكننا ومن خلال الإطلاع المتواضع على المشابه في بلاد عربية أخرى، وجدنا أنّ هذا الباب في أدبنا الشعبي تغلب عليه معاني الشجاعة والحكمة والتحدي والمديح المتعدد الجوانب والمرامي ولا غرو إذ أنّ المخاطب في تلك المناسبات وأشباهها هم الأحياء لا المتوفى في رسالة واضحة المعاني تتلخص في أنّ إنكاركم لذواتكم أثناء حياتكم وما قدمتم من خيّر الأعمال لن يقدر الموت على طمسه أو سلبه منكم فهو محفوظ لكم و . . (شكّار نفسه إبليس - والله ما يجيب يوم شكركم). وهذه المناحة قالتها بنونة بت (إبنة) ألمك نمر رأس قبيلة الجعليين بمنطقة شندي والمتمة وهو صاحب التاريخ المعروف مع إسماعيل بن محمد علي باشا، قالتها في أخيها عمارة الذي توفاه الله على فراش المرض وهي ميتة سهلة ما كانت تريدها لإخيها وهو الفارس المغوار. كانت تتمنى لو أنّه مات في ساحة الوغى وتوشح بدمائه. تقول بنونة:
    إنّها تنفي عن الممدوح أن يكون متل ذلك النبات الرخو (الفافنوس) الذي ينمو على ضفاف النبل ويسهل قطعه وربما كانت الكلمة نوبية قديمة شأنها شأن أكثرية المسميات المتصلة بالنيل. ثم نفت عنه كذلك أن يكون كالقناة أو القصبة الجوفاء التي يسهل كسرها ثم أثبتت أنّه إبن المك بلا نقصان وأنّه عريس خيل وهو تعبير متعامل به بين العرب في جزيرتهم وأحيانا يقولون (إنّه أخو خيل) كناية عن الفروسية. يقول ألشاعر المعروف أحمد بك شوقي في رثائه للثائر عمر المختار: (بطل البداوة لم يكن يغزو على تنك ولم يك يركب الأجواء – لكن أخو خيل حمى صهواتها فأدار من أعرافها الهيجاء) وعركوس كلمة عربية فصيحة تفسرها المعاجم بالكثرة والتجمع. وعركست الخيل أي تجمّعت. وتواصل بنونة رسم صورها الرائعة فتبدي أسفها على تلك الميتة السهلة التي يكون فيها البكاء والعويل وتذري فيها النسوة الرماد على رؤوسهن وهو التفسير الذي أرجّحه على سواه، إذ أنّ البعض قد ذهب إلى رؤية أخرى. ثم تذكر بأنّ الممدوح في كل المعارك في موقف الهجوم أو الورود والضمير هنا (إن وردن) للخيل فهو في المقدمة أمّا في موقف الفر فهو المتأخر المتباطيء على الدوام، أمّا بيشة الواردة في النص فهي المنطقة المعروفة الآن بهذا الإسم في الجزيرة العربية وكانت مأسدة عرفت بضراوة سباعها. ونجد بعض الكلمات التي تتسم بالوضوح كالكوفية والخوده وهي الخوذة وبولاد هي فولاذ وقد قلبت الفاء باء، وربما كانت هي الأصل، وأم لهيب من أسماء الحرب وفي آخر مرثيتها تشبّه الممدوح بجرعة السم المركّز وأنّه الستر لكل فتيات قبيلة الجعليين وهي القبيلة التي اشتهرت بالعزّة والفروسية والتصدي للظلم والضيم. وهذا شرح موجز لهذه الأغنية الرائعة التي يمكن الإسترسال المسهب في إيحاءآتها المتعددة ولكننا محكومون بأكثر من متطلب للإيجاز. فقط أود أن أشير إلى ما درجت على ألإشارة إليه في العديد من محاضراتي عن تراثنا الحبيب وهو أن نحفظ الحق وأن نشيد بالدور الإبداعي للجهة التي يصدر عنها ومنها مثل هذا الإبداع التربوي الرائد الرائع وذلك قبل مناداتنا بأن نتعامل معه بوصفه التراث الملك المشاع الذي صدر منا جميعا لنتعامل معه وبه جميعا إذ ما أحوجنا إلى هذه القيم التي تجمعنا فنلتقي في جمالياتها، بعيدا عن العصبية.



    عبد الكريم عبد العزيز الكابلي

    المصدر:
    http://sudanelite.com/vb/showthread.php?2990-...C7%E1%DF%C7%C8%E1%EC
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-03-2013, 02:15 AM

دبس
<aدبس
تاريخ التسجيل: 07-01-2008
مجموع المشاركات: 1215

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: othman mohmmadien)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-03-2013, 01:08 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: othman mohmmadien)

    شمرا الحبيب عثمان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-03-2013, 00:34 AM

دبس
<aدبس
تاريخ التسجيل: 07-01-2008
مجموع المشاركات: 1215

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: Elmosley)

    سلام سوف نقوم بانزال بعض الصور و الفديو تابعوا معنا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-03-2013, 01:01 AM

دبس
<aدبس
تاريخ التسجيل: 07-01-2008
مجموع المشاركات: 1215

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: دبس)

    IMG_96.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-03-2013, 01:21 AM

موسى أحمد مروح
<aموسى أحمد مروح
تاريخ التسجيل: 25-12-2010
مجموع المشاركات: 428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: Elmosley)

    الأخ الأستاذ/ الموصلي
    الصديق/هاشم دبس
    أعتذر جداً لعدم تمكني من الحضور نسبة لتواجدي وقتها في جزء آخر من وطننا الثاني.
    لكما الشكر والتقدير على هذا النشاط القيم.
    ومتع اللهُ أستاذنا الكابلي بوفير الصحة والسعادة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-03-2013, 07:53 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: موسى أحمد مروح)

    Quote: الأخ الأستاذ/ الموصلي
    الصديق/هاشم دبس
    أعتذر جداً لعدم تمكني من الحضور نسبة لتواجدي وقتها في جزء آخر من وطننا الثاني.
    لكما الشكر والتقدير على هذا النشاط القيم.
    ومتع اللهُ أستاذنا الكابلي بوفير الصحة والسعادة.


    كنت ستشرفنا
    واميييين يارب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-03-2013, 00:08 AM

دبس
<aدبس
تاريخ التسجيل: 07-01-2008
مجموع المشاركات: 1215

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: Elmosley)

    IMG_1394.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-03-2013, 00:13 AM

دبس
<aدبس
تاريخ التسجيل: 07-01-2008
مجموع المشاركات: 1215

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تطور الموسيقى السودانيه 2 الاستاذ كابلي تحت المجهر (Re: دبس)

    IMG_1381.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de