دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الي استاذنا الكبير عبد الرحمن الريح في مرقده الابدي (Re: Elmosley)
|
لي في المسالمة غزال كلمات والحان/ عبدالرحمن الريح
لي في المسالمة غزال .. نافر بغني عليهو جاهل وقلبو قاسي وقلبي طائع ليهو مصباح الظلام الـ ربنا معليهو زايد في الجمال نور الجمال جاليهو لو شافو الغزال على نفرتو بواليهو وان شافو القمر أنوارو تخجل ليهو ان جاه النسيم زي الفرع يتنيهو والثمر الرطيب كذب البقول يجنيهو باللمي والخدود ياذا العشوق بفنيهو الصحا والنعاس والسحر في عينيهو كل من شافو قال انا بالنفس افديهو هو غصن الرياض الزاهي في واديهو أزهار الربيع مازج زهور خديهو وجدلات الحرير ما لينه ذي ايديهو والدو معجنو على فطرتو مربيهو هو الفرد الوحيد في الدنيا ما في شبيهو يتجاهل علي وأنا حالي ما غابيهو سالبني في نار هواه شال قلبي يلعب بيهو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي استاذنا الكبير عبد الرحمن الريح في مرقده الابدي (Re: Elmosley)
|
من افضل الذين كتبوا عن العبقري عبد الرحمن الريح الاستاذ الدكتور الفاتح الطاهر
Quote: ولد عبدالرحمن الريح بحي العرب إفتراضياً عام (1918م) وفي فترة طفولته بالذات كان هذا الحي ينبض بالحياة ويحتفظ بكل خصائصه كاملة ، يملك الموروث الشعبي القديم في الحارة السودانية حضارة وثقافة وفكراً وتختلط فيه الأذكار الصوفية والطقوس الدينية بساحات الأولياء ومن هنا كان هذا الحس بوتقة إنصهرت فيها شخصية عبدالرحمن الريح الإبداعية ، ولقد أحاط بكل اللغات وبكل القواعد وطرق البناء ولم يتحزب وإنما هضم كل تلك الطرق المتضاربة ظاهراً وخرج منها بلغته الشخصية .
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي استاذنا الكبير عبد الرحمن الريح في مرقده الابدي (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
الفنان المبدع الموسيقار الموصلى، تحياتى، أشكرك بحرارة على هذا البوست الجميل لمبدع رائد فى بلدنا وهو الراحل المقيم/ عبدالرحمن، وهذا الرجل بصراحة لم يجد التقدير الذى يستحقه، فهو شاعر متميز وملحن بارع ، ، عبقرى الحروف والالحان، أرسى قواعد الغناء الحديث ونقله لمرحلة حديثة، نأمل أن يجد التقدير الذى يستحقه، عن طريق اتحاد الشعراء والمهن الموسيقية، والله لو بيدى يصنع له تمثال تخليدا لذكراه فى دار المكهن الموسيقة، مع ضرورة انشاء منتدى بأسمه تحفظ تراثه الخالد، وتنشط فيه الندوات والسمنارات من ذوى الاختصاص ، مودتى .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي استاذنا الكبير عبد الرحمن الريح في مرقده الابدي (Re: هاشم محمد الحسن عبدالله)
|
Quote: الفنان المبدع الموسيقار الموصلى، تحياتى، أشكرك بحرارة على هذا البوست الجميل لمبدع رائد فى بلدنا وهو الراحل المقيم/ عبدالرحمن، وهذا الرجل بصراحة لم يجد التقدير الذى يستحقه، فهو شاعر متميز وملحن بارع ، ، عبقرى الحروف والالحان، أرسى قواعد الغناء الحديث ونقله لمرحلة حديثة، نأمل أن يجد التقدير الذى يستحقه، عن طريق اتحاد الشعراء والمهن الموسيقية، والله لو بيدى يصنع له تمثال تخليدا لذكراه فى دار المكهن الموسيقة، مع ضرورة انشاء منتدى بأسمه تحفظ تراثه الخالد، وتنشط فيه الندوات والسمنارات من ذوى الاختصاص ، مودتى . |
صدقت ياهاشم ولا فض فوك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي استاذنا الكبير عبد الرحمن الريح في مرقده الابدي (Re: Elmosley)
|
يقول د الفاتح الطاهر
Quote: بدأ عبد الرحمن الريح بأغاني ذات نمط جديد (أنا سهران ياليل ، خداري ، جاني طيفه طائف) ، بعد أن تحرى المواضيع البسيطة المباشرة والأحداث المختلفة مقولة إلى الناس والمشاعر المألوفة المترجمة بنبرة الحقيبة وبالتالي القريبة من الحياة العادية بما يكفي لتجد صدى عند الجماهير الأقل تجاوباً مع التحولات الفنية ، وإتخذ الصيغة البسيطة وأدخل فيها الغناء الجميل خلسة لا كظاهرة باذخة مخصصة للمتذوقين بل كتسلية ديمقراطية مبسطة ، ولذا نجد أن كرومة عندما كان يغني في إحدى الحفلات طلبت منه الجماهير أن يغني ثلاثة أغنيات وكانت جميعها من كلمات وألحان عبدالرحمن الريح فغناها لأن رغبة الجماهير هي الغالة وقد تقبلتها بفرحة وسعادة والأغاني هي التي بدأ بها مشواره الفني (خداري وأنا سهران ياليل) .. فالفن الجيد يصل بسرعة إلى القلوب ... وهذا إن دل على شئ إنما يدل على أن شاعرنا الكبير بدأ بداية طيبة واستطاع من خلالها أن يزرع رئة جديدة للجمال في جسد الأغنية السودانية ، فصال وجال مغامراً من أجل الجملة اللحنية والشكل اللحني والكلمة الهادفة وحافظ على روح الغناء السوداني وإيقاعاته مع لمس الحسن الشعبي . |
| |
|
|
|
|
|
|
|