دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
الموسيقار الموصلي ............. ومشروع الفرح القادم للدناقله
|
التقي نفر كريم من ابناء الدناقله مع الموسيقار يوسف الموصلي بمنزلنا بالدوحه التي تزدان بطلعته البهيه هذه الايام. كان من بينهم الاستاذ نجم الدين حسن والاستاذ مصدق الملك والاستاذ ايهاب محمد حمزه والاستاذ عوض السيد الخبير والباحث في اللهجه الدنقلاويه وجري نقاش مستفيض حول المشروع الغنائي باللهجه الدنقلاويه للاستاذ الموصلي. وكعادته حدثنا الوصلي حديث الخبير المتمكن عن ما يتطلبه هذا المشروع الفني الفريد. واتفقناعلي خطه العمل الاتيه والتي سوف ييدأ تنفيذها من الغد: 1- سيقوم الاستاذ عوض والوسيقار الموصلي بتسجيل قراءات شعريه غدا باستديوهات علي عبد الستار بالدوحه 2- الوسيقار الموصلي سيكرر الاستماع لهذه التسجيلات حتي يتقن مخارج الحروف 3- سيقوم الموصلي بتسجيل شعري للقصائد التي سوف تغني وارسالها لنا للمراجعه و التصحيح 4- بعدها سيضع الموصلي الكروكي الموسيقي 5- ثم يدخل الاستديوهات للتسجيل 6- الموصلي سيوف يخبرنا بالتكلفه الفعليه للتسجيل عندما يفرغ من تنفيذ الكروكي ولكن تقديره المبدئ للتكلفه هي حوالي ال 4 الف دولار ليكي يخرج المشروع بمواصفات عالميه 7- هناك اشكاليه فنيه يجب ان نجد لها معالجه وهي الكورال النسائي و الرجالي المصاحب ونحن في انتظار اي مقترحات بهذا الشأن 8- كما اقترح الموسيقار الموصلي ان يكون هذا المشروع نواه لمهرجان ثقافي جامع في منطقه وسطي سهله الدخول لكل الراغبين في الحضور
الرجاء من كل ابناء الدناقله بالمنبر وخارجه ايجاد آلبه لدعم هذا المشروع الفني المتفرد
الشكر للاخوه الافاضل دكين وحمد فتح الرحمن لاتصالهم للاطمئنان علي الموصلي وعلي خطه العمل وللاستاذه ناديه ولبوستها الذي فجر الفكره( كنا نود الاتصال ولكن الموصلي م لقي تلفونك) ولكل الدناقله (نص المكنه) هذه فرصه سانحه لتكملوا نصف دنقلاويتكم فاركبوا معنا ولا تكونوا من الناكريين
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقار الموصلي ............. ومشروع الفرح القادم للدناقله (Re: Omar Bob)
|
الاعزاء عمر و الموصلي و الكرام الزوار تحياتنا مشروع الفرح القادم للدناقله ننتظره بفارغ الصبر ، و كذلك نثني اقتراحكم بقيام مهرجان ثقافي جامع في منطقة وسطي . بالنسبة للكورس ممكن تتصلو بي جمعية دنقلا للثقافة و التراث النوبي و شوفو معاهم امكانية الاستعانة بالكورس العمل معاهم الالبومات الاخيرة ، و حسب ما عرفت انو ممكن يتم تسجيل الاصوات في مكان و الموسيقي في مكان مختلف و السمعتو ان الموسيقار موصلي هو رائد التقنية دي في السودان . اتمني اتنو دا يكون حل .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقار الموصلي ............. ومشروع الفرح القادم للدناقله (Re: حمد فتح الرحمن)
|
الاخ الاكرم حمد
التحيات الطيبات
اقتراحك بخصوص جمعيه دنقلا للتراث النوبي اقتراح جيد وساحاول الاتصال بهم في الايام القادمه. طبعا الليله داخلين الاستديو لتسجيل مجموعه من اشعار جلال بصوت اخونا عوض السيد حتي يستفيد منها استاذ الموصلي في تجويد مخارج الكلمات سييصبح الهاجس الان هو ايجاد اليه الدعم المادي ونحن في انتظار المشاركات و الاقتراحات
وشكرا يا حمد علي الفيديو كليب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقار الموصلي ............. ومشروع الفرح القادم للدناقله (Re: عباس محمود)
|
بالامس دخلنا استديوهات علي عبد الستار بالدوحه وقمنا بتسجيل قراءات شعريه كما هو مقرر قام بالقراءه الباشمهندس الشفيع الجزولي سعيد و الاستاذ عوض السيد
كما قام الاستاذ الموصلي بتلحين مقطع من قصيده تهراقا واداها بصحبه الكورال المرافق المكون من كريمات ابو ساندرا الناضرات ساندرا-ماهي-ساره
(المقطع ده تصبيره لناديه عثمان)
بعدها غادرنا الموسيقار الموصلي مصحوبا بالسلامه محملا بكل ما يحتاجه للبدء في هذا المشروع
سوف يقوم الموصلي حال وصوله بتحميل التسجيلات الصوتيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقار الموصلي ............. ومشروع الفرح القادم للدناقله (Re: Omar Bob)
|
التحية للأستاذ الموصلي والتحية لبوب وكل من ساهم في بلورة المشروع والتحية لأبو ساندرا وكريماته قلوبنا معكم وجاهزين لدعم المشروع أقول للأستاذ الموصلي نعم أنت فنان وملك للسودان بتنوعه الثقافي والعرقي وأظن أن الوقت قد حان لدفع ضريبة الانتماء لدنقلا والنوبة بعمل يساهم في نشر الثقافة النوبية ونشر ثقافة جزء عزيز من الوطن ساهم أبناءه في بناء لبناته الاساسية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقار الموصلي ............. ومشروع الفرح القادم للدناقله (Re: Omar Bob)
|
حمدآ لله على السلامة يا موص وبركة الوصلت طيب
وشكرآ على كل شييء
ماتركته لنا من متعة وجمال حا تكفينا حتى الصيف القادم
ولعاية الوقت داك حا أرطن حبآ و طربآ مع الإيقاع الجميل الذي يشي لغتكم ولقد توقفت عند قولك أن إيقاع الدليب في الأصل دنقلاوي نقله النواتية الشايقية لديارهم وعملوهو حقهم ، وفي الحقيقة لاحظت أن الإيقاع في لغتكم ذي علاقة وثقى بالدليب
ياريت يفضى لينا الباشمهندس الشفيع الجزولي سعيد الضالع باللغة الدنقلاوية وحينها سوف أحير أبو النسب المتعالي بلغته
الوصية في الذمة يا موصلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقار الموصلي ............. ومشروع الفرح القادم للدناقله (Re: بدر الدين الأمير)
|
بسبب مداخلتى ومضمونها مع خصمى عبدالرحمن بركات أى (ابوساندرا)
هاتفنى ضاحكا من الاعماق الصديق الصادق مع كل الاشياء العميق ابن العميق
الشفيع الجزولى سعيد0 ياود الامير انت مابتناكف غير الناس البتعرف ان عندهم معرفة
قلت ياشفيع خلينا من بركات ومابيننا 0
انت حين يحتدم الاختلاف بينى وبينك لمن اقول لك هذا مفهوم رطانى تقول يابدر كلمة
رطانى فيها تعالى وامتهان للاخر لان الناطق بالعربية أى حاجة يعجز عن فهمها يسميها رطانة
قلت للشفيع خليك من بدرالدين الامير كل الدناقلة او اشباه الدناقلة بمافيهم عمر بوب او
نادية عثمان التى افردت حيز لتوحدكم لم يستخدموا غير مفردة الرطانة 0ضحك الشفيع ورد قائلا
تعرف ياعربى يامتخلف ،يعجبنى فيك انك فاهم ومتصالح 0 وقول على لسانى للمجتهدين أن الاغنية
التى سجل منهاالموسيقار الموصلى مقطع ليس ءاسمها( تهراقا) بل هى حفيدة تهراقا0 كما أن شاعر
القصيدة هو الشاعر جلال عمر وهو من نفس منطقة الموصلى 0
همسة : ختمت حديثى ضاحكا للشفيع المفروض تكون انت فى حق واكون أنا فى الحزب الشيوعى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقار الموصلي ............. ومشروع الفرح القادم للدناقله (Re: Omar Bob)
|
الاخوان الموصلي وعمر بوب
معليش تاخرنا في القدوم الى هذا البوست المبشر..
ودي بشارة طيبة وخبر جميل .. وانا على ثقة بانو موسيقار في قامة الموصلي حيقوم باخراج عمل جميل تتحدث به الركبان..
وبالتاكيد لن نألو جهدا في دعم هذا العمل القادم..
والبنقدر عليهو نحنا جاهزين بيهو ..
ومشكور ابوساندرا وجميع الدناقلة في الدوحة وجميع الاخوة الربحو بهذا العمل
وان ما تمت نتصل باليونكسو يتم الباقي .. نادية عثمان صحفية وعلاقتها كويسة مع سكرتارية اليونكسو في القاهرة..
بليمن نادية ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقار الموصلي ............. ومشروع الفرح القادم للدناقله (Re: Omar Bob)
|
الأستاذ الموصلي لك التحية نتلهف لسماع الانتاج الجديد السودان بلد غني بتراث فني و ايقاعات متنوعة دليب , سيرة, طنبور , تم تم , و و و أتمني أن تتجسد كل هذة الايقاعات في ملحمة وطنية تنادي بالحريه و الديمقراطية و السلام و بالتاكيد ح ترمز للوحده لأن الفن سلاح لا يكن تركيعه العزيز باشمهندس عمر بوب مشتاقين و كنا محتاجين لمواهبك (المدفونه) أيام الجامعة و جمعية الثقافة و الابداع التحية لكل المتداخلين ... و بالتوفيق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقار الموصلي ............. ومشروع الفرح القادم للدناقله (Re: Elmosley)
|
Quote: التراث النوبي سعدت كثيرا بالنبأ الذي قرأته في البورد الخاص بالدكتور عمر بوب حول تجربة تاصيل وتوثيق الأغنية الدنقلاوية عبر أحد أشهر وأعلم كوادرنا الموسيقية الاستاذ يوسف الموصلى انها تجربة ستكون ذات تأثير كبير وعلامة مميزة في هذا الفن النوبي الذي يعتبر اصل الفنون في السودان، والأساس الذي ارتكزت عليه أغنية الطمبور والتي يحاول البعض حاليا تجييرها لفئة معينة أو لقبيلة محددة، علما بأن الطمبور(الكسر) آلة نوبية قديمة، ويعتبر من أقدم الالات الموسيقية التي استخدمت في العالم، ولعل الاستاذ الموصلى أدرى بهذه الحقيقة ان عدم اهتمام النوبة بفن الطمبور أو اظهار ما لديهم من فنون راقية في هذا المجال يعزى الى تعدد الايقاعات والالحان المتنوعة الموجودة في خاطرة هذا الشعب، لذلك اشتهر النوبة كأعلام في كافة أنماط الغناء الشعبي وفيما يسمى بأغنية الوسط في السودان وعدم تركيزهم على نمط معين، بدءا من أغنيات الحقيبة التي كان لخليل فرح الدور الكبير في تحويلها الى أغنيات حديثة مع انه عاصر بداياتها الأولى لكنه بما يتوفر عليه من حس موسيقي أصيل استطاع أن يؤصل فنا آخر أصبح هو الآساس للأغنية السودانية الحديثة، ثم الفنان محمد وردي فالموصلى والقائمة طويلة جدا ان ظهور هؤلاء المبدعين كان نتاج اتكائهم على ارث موسيقى عريق جدا مكن لهم التفرد والاصالة، وهذا ما نريد توضيحه للناس عمليا، وليس عن طريق التنظير أو التمنيات الفارغة التي لا تؤصل شيئا0 ان فكرة بعث هذا التراث كان مدار مناقشات عديدة من لدن المهتمين بالتراث النوبي في مدينة جدة على وجه الخصوص، وكنت أكرر دائما وفي العديد من المحافل والمناسبات الثقافية ان الاستاذ الموصلي هو الأقدر على بدء مشروع كهذا يهدف الى تاصيل هذا التراث النوبي العريق، ومن ثم فقد سعدت جدا حين قرأت هذا الخبر عن امكانية تحقيق هذا الحلم الكبير ورغم وجاهة هذه الفكرة الا ان هنالك عدة أمور يجب استصحابها لضمان نجاح التجربة وتحقيق الأهداف المرجوة منها0 فليس القصد ان نتوجه بهذه الرسالة الى المتحدثين بالدنقلاوية أو المحسية فقط- وان كان الناشئة من ابناء النوبة ممن ولدوا في أرض غير نوبية هم المستهدفون أيضا= بل نشر الثقافة النوبية على غير النوبة من أهل السودان0 ان كل التجارب العظيمة من قبل بعض المبدعين من أبناء النوبة من أمثال نور الدين سيد على ، محمد صالح فضل طبق والشاعر جلال، لم تتعد تجاربهم الابداعية أبناء الدناقلة فقط، لسبب بسيط يتمثل في عدم فهم هذه اللفة من قبل سائر أبناء السودان، ولم تصاحب تلك التجارب ترجمة صحيحة لابداعهم، كما ان التوزيع الموسيقى للآعمال الموسيقية التي صدرت لم تقم على أسس علمية صحيحة أو على موهبة حقيقية تنشر هذا التراث0 لذلك ظلت متداولة بين الناطقين بهذه اللغة فقط، كما ان أغنيات الطمبور التي استخدمت ايقاعات الدليب لم تكن اضافة حقيقية يمكن أن تضع النوبة ضمن دائرة فن الطمبور في السودان0 من كل ذلك نخلص الى ان هذه التجربة يجب أن يتوفر لها كافة عوامل الانتشار، من اختيار جيد للنصوص المغناة، الى ابتداع فكرة للترجمة تحافظ على الاصل النوبي وفي نفس الوقت تخاطب المتحدثين بالعربية، الى اعتماد الالحان الشعبية السائدة في المنطقة وما أكثرها ووضع التوزيع الموسيقى الملائم، مع الحرص على توظيف الطمبور كآلة اساسية وبكافة الايقاعات المتوفرة في المنطقة من الايقاع النوبي الى الجابودي الى الدليب والعرضة وما الى ذلك من ايقاعات متنوعة أخرى0 ان هذا العمل الكبير يتطلب تضافر جهود كافة أبناء النوبة وخاصة الشعراء المبدعين منهم، واعتقد أن مدينة جدة ستعتبر محطة مهمة في هذا الاطار لوجود عدد من المبدعين والشعراء المميزين أمثال الشاعر نور الدين سيد على، ومحمد صالح طبق، اضافة الى ان جدة تعتبر مركزا يسهل دعوة كافة المبدعين اليها، كما أنه توجد بمدينة الرياض جمعية نشطة من ابناء النوبة وفيهم فنان اعتقد بأنه يملك خامة صوتية جيدة ويجيد التحدث بالدنقلاوية وهو الفنان عثمان حميدة الذي قد يعتبر اضافة حقيقية لهذا المشروع0 ومن هذا المنبر فانني آمل أن يتمكن الموصلى بزيارتنا في مدينة جدة للتفاكر حول هذا الموضوع وبحث امكانية تفعيل هذه الفكرة بالشكل الذي يرضي طموحات الحادبين، ولدينا فكرة شاملة عن هذا المشروع والذي سبق وان تناقشنا حوله كثيرا في كل من جدة والرياض والسودان، كما كنت قد بدأت مشروعا لتأصيل هذا الفن في برنامج خاص لى باذاعة دنقلا0 نكرر الدعوة بضرورة التعجيل في انجاز هذا المشروع ، كما نكرر دعوتنا لكل من الاستاذ الموصلى والدكتور بوب لزيارتنا في جدة أو التواصل معنا 0
سيف الدين عيسى مختار الزورات |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقار الموصلي ............. ومشروع الفرح القادم للدناقله (Re: علاء الدين صلاح محمد)
|
عزيزي الموسيقارالكبير الاستاذ الموصلي وصديقي د. بوب اشكر لكما ان عبرتما عن فكرة كانت تعمتل في نفوسنا جميعا واذكر انني و الاستاذ سيف الدين عيسى وهو باحث ومهتم بالتراث النوبي قد تنقشنا طويلا حول الثقافة النوبية وتأصيلها ونشرها وقد قال الاستاذ سيف بالحرف الواحد ان الموسيقار الموصلي هو الاقدر على تنفيذ مثل هذ المشروع. ونفس هذه الفكرة التي طرحت كنا تداولناها وكان من المقترحات ان يتم الاتصال بالموصلي في اميركا لهذا الموضوع للمشاركة في برنامج الاستاذ سيف الدين عبر اذاعة دنقلا و في انجاز مشروع فني يعتمد على التراث النوبي واصدقكم القول ان جميع المنحدرين من اصل نوبي لديهم رغبة اكيدة في قيام مثل هذه المشروعات الناجحة و قد خطى الاخوة في جمعية التراث النوبي بالسودان خطوات جبارة في هذا الخصوص بالاستعانة برابطة ابناء النوبة بهولند . المشورع كبير ويحتاج الى الى استصحاب كافة التجارب والاستعانة باراء المهتمين بهذا الشان وما اكثرهم خاصة ونحن نعيش في عصر ثورة الاتصالات ويمكن الاتصال باي مبدع في اي مكان في العالم وقد استطعنا الاتصال بالاخوة في هولند لعمل مداخلة اذاعية لبرانامج الاستاذ سيف الدين ويمكننا ان نقوم في جدة بعمل هذه التنسيق لمطلوب اسال الله لكم التوفيق والنجاح
مع اطيب تحياتي
علاء الدين صلاح محمد جدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقار الموصلي ............. ومشروع الفرح القادم للدناقله (Re: علاء الدين صلاح محمد)
|
الاخ الاكرم علاء الدين
انا متاكد ان الفكره تراود اذهان كثبر من المهتمين بالشان النوبي و الان بعد ان تبلورت الفكره الي واقع علينا التفكير جدبا في وسائل الدعم المادي والمعنويلانجاح الفكره اود هنا ان احي جهود الفنان الكبير زكي عبد الكريم وه و من الرواد الذين تغنو باللهجه الدنقلاويه الفنان زكي مقيم بالرياض بالسعوديه ولا ادري ما هي امكانيه الاتصال به ومشاورته للمشاركه في هذا العمل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقار الموصلي ............. ومشروع الفرح القادم للدناقله (Re: علاء الدين صلاح محمد)
|
الاخ الفاضل سيف الدين عيسي مختار:
الشكر اجزله علي هذا المقال الدسم وكما تفضلت بالذكر ان التراث النوبي والفن النوبي الضارب في جذور الحضاره له اكبر الاثر في بلوره شكل الغناء الحالي ولكن نسبه لعدم الاهتمام بالاصل اصبح الجمهور يتفاعل مع القرع وغاب الاصل او غيب
الفنان الموصلي بامكانيته الفنيه الكبيره وبتيحره في ضروب الموسيقي اكاديميا يملك من المؤهلات ليخرج هذا العمل باعلي مستوى اود ايضا ان اشيد بالاقتراح الداعي لترجمه الاغاني حتي نضمن لها الانتشار علي نطاق واسع بخصوص الدعوه الكريمه الموجه الي للفنان الموصلي لزياره الدوحه اعتقد انه لن يستطيع مغادره مكان عمله قبل سنه كما علمت منه ولكن يبقي بيننا اليواصل عبر الوسائل المتاحه وسوف تجد تلفوني موجود علي بروفايلي ولنا ايضا في قطر رابطه لابناء منطقه دنقلاhttp://www.donogla.net.qa/ يمكننا التواصل من خلالها
ولك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقار الموصلي ............. ومشروع الفرح القادم للدناقله (Re: أبو ساندرا)
|
عمر بوب.. الموصلي.. بقية الشباب.. في..
Quote: ومشروع الفرح القادم للدناقله |
ديمقراطياً أجزم وأخلف رجل على كراع.. وأقول أن متذوقي غناء الموصلى باللغة العربية وهم الغالبون.. سيقلون عدداً (دنقلاوياً).. وقد أشتهر الأستاذ الموصلي وتربع على وتر الكلمة المغناة عربياً بذلكـ قد كان ولا زال أدائه العربي مميزاً..
أتيحت لي فرصة الإستماع والإستمتاع مباشرة بألحانه من على مسرح أم كلثوم بالمنصورة ـ مصر وكان ذلك في أواخر العام 1989م.. وبداية العام 1990م في حفل إستقبال الطلاب الجدد لإتحاد طلاب جامعة المنصورة المسيطر عليه وقتذاكـ طلاب الإتجاه الإسلامي.. وكان برفقته من على المسرح الأستاذة حنان النيل.. وكان الجمهور لفيفاً من فيافي السودان المختلفة بإختلاف لهجاتهم المحلية.. وقد كان حفلاً سودانياً أصيلاً بمعني الكلمة.. والموسيقى المرافقة كانت أوركسترا السمندل على ما أعتقد لو ما خانتني الذاكرة..
وياهو.. بنبه لحكاية خسارة المنتج والموزع (إقتصادياً).. بعد خسارة الموصلى لقطاع عريض لمتذوقيه وعشاقه ومحبيه.. بأسباب عدم فهم كلمات الموصلي (النوبية) وإدراك معانيها..
وجه نظر..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقار الموصلي ............. ومشروع الفرح القادم للدناقله (Re: A.Razek Althalib)
|
الصديق عبد الرازق
انني احترم وجهة نظرك جدا وأطمئنك بان الغرض من هذا المشروع هو وحدوي أي (الامعان في التوحد السوداني) بلد لا يحترم فنانوها تراثها لابد من أن يحتريها حزن الفقر الفني
ان أعظم الموسيقيين في التاريخ هم الذين إهتموا بتراثهم الشعبي بل لقد شكل التراث الشعبي دوما أهم موقومات المعاصرة ويالها من معادلة صعبة.
لقد كنا نسمع ياعزيزي الغناء الهندي دون أن نعرف منه كلمة واحدة وكنا نستمع للغناء الغربي في وقت كانت معرفتنا للانجليزية ضحلة ولكن الموسيقى ذات نفسها لغة
ان مشروعي مع الغناء الدنقلاوي الغرض منه ليس الكسب المادي وانما هو الحفاظ على هذه اللغة من الانقراض ومن تغول (العربية عليها)
انني بعد ان رايت هولاء الشباب يقراون لي القصائد الدنقلاوية المكتوبة باللغة النوبية تيقنت بانني امام حضارة حقيقية
تقبل فائق أحترامي ولاتخف فالسودان واللغة العلاربية في حدقات العيون
آخر خبر
مشروعي التالي للشريط الدنقلاوي
هو سي دي كله بالعربية الفصحى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقار الموصلي ............. ومشروع الفرح القادم للدناقله (Re: Omar Bob)
|
ملامح البدايه بتقول انو الجايى كرنفال ...
كرنفال حب ووفاء وانتماء لى بلد بمليون ميل ومليون فكره .. لكن كلها سودانية
الاستاذ الموصللى ... اتمنيت لو كان صوتى مدوزن عشان اكون معاكم ... لكن كفايه انكم دوزنتو كل النشاز الكان جوانا ... وخليتو بقى لحن واحد ...
بلابل بركات ... دقر يا عين !!!
عمر بوب (الدكتور القادم) ... انا ما حلفت اكان اتعلم الرطانه ...عشان المهرجان الجاى اكون مستعده ... والمهرجان ده موش يكون فى القاهره ..ان بقى فى الواق الواق ... بنحضرو ...
شقيش ما تقبل ح تلقانا معاك ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقار الموصلي ............. ومشروع الفرح القادم للدناقله (Re: Omar Bob)
|
Quote: جميلات عبد الرحمن وقبيلة الوطن
أسمحن لي بأن أحييكن جميعا وارفع قبعتي احتراما ولوالديكن
أنا فخور بكن أيما فخر وأنا علي وعودي معكن وأثق في أنكن كذلك
والايام بيننا |
والله هن ذاتن فرحانات بيك فرح وإتصلن في الأم وأخبرنها بأن عمو يوسف حايتبنانا
والدنقلاوية تضج النكتة داخلها علقت : حايتبناكن ؟ ليه بركوتا رفع أيدينو
يا موص
البنات إستلمن القرص بتاع تمارين الصوت وساطن وجاطن وحولن البيت إلى ورشة فن ومثابة غنا
بالمناسبة ، انت التلاتة السمعتهن ديل في إتنين تاني أصواتن أحسن فركز على سولارا ودينا
وفي الطريق نجمتنا الخماسية فنظفوا آذانكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقار الموصلي ............. ومشروع الفرح القادم للدناقله (Re: أبو ساندرا)
|
Quote: الدعوة لتطوير الفن النوبي ليست دعوة عنصرية أو جهوية بل هي رسالة لإثراء الأغنية السودانية بإضافة روافد جديدة وضخ دماء حارة في شرايينها/سيف الدين عيسى/جدة عرفت منطقة دنقلا في شمال السودان بأنها كانت دار علم وقرآن، وأهلها كانوا علماء عمروا الخلاوي ونشروا العلم، ولا عجب في ذلك فدنقلا شهدت قيام أول مركز إسلامي في السودان، وقد وفد إليها علماء أجلاء أدخلوا علوم القراءات والتصوف لأول مرة في السودان وتتلمذ على أيديهم العديد من المشاهير من شتى مناطق السودان المختلفة، وعلى الرغم من ذلك فقد كانت أيضا موطنا للعديد من الفنون، فالبيئة بما تحتويه من خضرة وجمال واستواء النيل كانت بيئة موحية بالعديد من الألحان العذبة، وارتباط الإنسان القوي بهذه البيئة ولد الإحساس الدفين بذلك الحنين الطاغي للأرض مما انعكس في الفن ، وكان النوبة أول من اكتشف جماليات الصوت البشري وإمكانية تشكيله في قالب فني آسر فأبدعوا ما يسمى بالكريد (صوت الحلق) هذا المصطلح المستخدم في علم الموسيقى الآن أصله نوبي من مقطعين (كو) بمعنى أسد و (اري) بمعنى زئير ومن ذلك يصبح ترجمة الكريد (زئير الأسد) وهو ينطبق تماما مع أنغام الكرير أو (الحمبه)، وهذا النمط كان هو السائد مع إيقاعات أخرى كالدليب والجابودي والعرضة، وإيقاع الدليب هو ايقاع نوبي قديم ارتبط بالطمبور ، وقد أضاف إليه العرب مثل الكبابيش والقراريش والهواوير والمناصير والحوازمة وغيرهم الكلمة العربية، أما الشايقية الذين آل إليهم هذا الإيقاع فان إضافتهم تجلت في أمرين : الأول تسريع ايقاع الدليب والتفنن في العزف على الطمبور بإضافة أوزان جديدة عليه والأداء الحركي المنظم المصاحب للأغنية وإضافة مضامين جديدة في أغنية الطمبور برزت بشكل واضح بعد دخول مجموعة من الشعراء المثقفين أمثال السر عثمان الطيب، ومحمد سعيد دفع الله ، وعبد الله محمد خير ، ومحمد الحسن سالم حميد وغيرهم، ومن قبلهم كان الرواويس هم همزة الوصل في نقل إيقاعات الطمبور إلي مناطق مختلفة من شمال السودان ولعلنا نذكر هنا مساهمات الشاعر الكبير أحمدون من حوض لتي ، ومحمد اسماعيل من حوض السليم، فالجابودي ايقاع نوبي وكذلك الدليب. وقد نتج من هذه الإيقاعات المتنوعة فن متفرد وتراث غنائي ضخم في منطقة دنقلا ، ما يزال بكرا لم يقدم حتى الآن بالشكل المطلوب. من هنا نشأت فكرة تأصيل هذا التراث. وهي دعوة تهدف إلى تفعيل الدور النوبي في توثيق التراث الفني للنوبة في شمال السودان وفق رؤية تعتمد العلمية والمنهجية في طرحها، وتستفيد من التقنيات الحديثة في عالم الموسيقي. إن ما ذكرناه من ضرورة اضطلاع المتخصصين أمثال الأستاذ الموصلي بمسئولية تقديم هذا التراث لم يكن ناتجا عن نظرة محلية ضيقة تهدف إلى التقوقع في الذات وتحجيم إسهامات المبدعين الذين اتخذوا طابعا قوميا في طرحهم كما قد يتبادر إلى البعض، بل هدفنا إلى إيجاد صيغة تضبط هذا الفن وفق قواعده المقررة ومن ثم تقديمه في قالب فني ولغوي يمكن أن يكون مفهوما ومستساغا لدى كافة المتلقين سواء المتحدثين بالعربية أو النوبية. لم نطالب في مشروعنا هذا بابتداع نمط جديد من الغناء أو احتكار هذا التراث السوداني لفئة بعينها، بل كنا نقصد تشذيب ما هو قائم الآن والذي يدور في محيط معين ويسبح في فضاء محدود ويتقدم بالخطاب الفني لفئة بعينها، دون أن يستشعر أهمية أن يعمم الخطاب ليشمل نطاقا غير محدد ، وفئات غير محدودة . مثل هذه التجارب غير المستوفية للمتطلبات سرعان ما تنكفئ على نفسها بعد أن تفقد عامل الدهشة المصاحب دائما للبدايات وتتحول من ثم إلى أعمال خاصة وتجارب تشوه أكثر مما تخدم التراث، وما أكثر الأعمال المشوهة (بكسر الهاء) للتراث النوبي. ما الذي أفقد تلك الأعمال الاستمرارية؟ لعل من أهم أسباب ذلك أنها توجهت في خطابها إلى فئة معينة محاولة تلمس مشكلات تلكم الفئة فكان التعبير قاصرا والوسائل التي اتخذتها بدائية ، فلا هي ابتدعت نماذج جديدة تعبر عن احتياجات المرحلة وتسجل بذلك حالة إنسانية عامة، ولا هي وسعت نطاق جمهورها ليشمل السودان كله ، ولا هي ارتكزت على تراث عريق يتشكل منه الوجدان الجمعي. إن دعوتنا تتلخص ببساطة في بعث ذلك التراث النوبي بكل قوالبه الفنية في أعمال تستوعب كافة أنماط الإلحان والإيقاعات التي يزخر بها هذا التراث العريق ، وأن تعكس هذه الأعمال طبيعة المنطقة بصدق باعتبارها البوتقة التي انصهرت فيها العديد من الحضارات والثقافات إلى الدرجة التي جعلت الناس يطلقون على سكانها (دناقلة) دون سائر المناطق التي يسمى سكانها حسب القبائل والأعراق التي تقطنها. لقد خطا الأخوة في الشق الآخر من النوبة (المحس ، السكوت ، الحلفاويين) خطوات رائدة نحو تأصيل فنهم النوبي، وقد أسهم فنانون كبار في هذه العملية أمثال الفنان الكبير محمد وردي الذي جعل من كلمة (مسونكيل) عبارة مفهومة ومقبولة لدى كافة المتلقين، والفنان مكي على إدريس، ومحمد منير في مصر، كما استطاع الأخوة في جنوب الولاية الشايقية والبديرية تأصيل فن الطمبور واعتماده كعنصر أساسي في أغنية الوسط .أما في بقية ولايات السودان فقد نشط مبدعون أمثال عبد القادر سالم وعبد الرحمن عبد الله وعمر إحساس وإبراهيم موسى أبا ومحمد ألبدري و سبت عثمان وعيرهم في تقديم إيقاعاتهم والجانهم كإضافة حقيقية لأغنية الوسط. أبناء الدناقلة هم الوحيدون الذين لم يأبهوا لتقديم نماذج فنهم أو تراثهم الغنائي العريق ، حتى ساد مفهوم مغلوط من أن الدناقلة لا يغنون، وهو اتهام قد يربطه البعض بتبلد الأحاسيس، كما يجد تبريرا عند بعض أبناء المنطقة من أن الدناقلة ملوك والملوك لا يغنون بل يوجه إليهم الغناء ( أول من ذكر هذا هو الشيخ عبد الله حاج محمد عليه رحمة الله) وهذا التبرير إن كان مقبولا على سبيل الطرفة أو المزاح فانه غير صحيح لأن الاتهام باطل من أساسه، فالدناقلة أكثر الشعوب غناء، ويشكل الغناء لديهم أحد أساسيات الحياة ، كل ما في الأمر إن المبدعين من أبناء هذه المنطقة كانوا مغرمين بهذا السودان الكبير فصاروا أبناء للمناطق التي وجدوا أنفسهم فيها وشبوا على ترابها، فقد لا يعلم الكثيرون بأن عبد العزيز العميري عليه رحمة الله من دنقلا، وان الراحل المقيم محمد أحمد عوض من القولد، وان يوسف الموصلى من مراوارتي، وعادل المسلم من دمبو وعصام محمد نور من كودي، والعديد من المبدعين من أبناء هذه المنطقة الذين أصبحوا دعامات أساسية في أغنية الوسط في السودان. الدعوة مقدمة إذن لهؤلاء المبدعين من أبناء المنطقة لخدمة هذا التراث النوبي العريق، وقد تفضل الفنان يوسف الموصلى مشكورا بتبني مشروع بهدف إلى تقديم الأغنيات الدنقلاوية بشكل جديد، وهو خبر سيفرح أهل هذه المنطقة كثيرا والذين طالما اشتاقوا إلى انجاز مثل هذا العمل خاصة وان الموصلى يعتبر من أكثر كوادرنا الفنية المؤهلة، ثم ها هو المهندس عمر بوب وبعض الأخوة الكرام في الدوحة يقدمون الدعم اللوجستي لانجاز هذا المشروع مستفيدين من المعرفة التامة للغة النوبية والتراث النوبي لدى البعض، والمشروع في مجملة قائم على تسجيل بعض أغنيات التراث وقراءات شعرية لبعض نماذج الشعر النوبي ، ولئن كانت الفكرة قد انطلقت من الدوحة فان الدعوة مفتوحة لكافة أبناء المنطقة المنتشرين في بلاد العالم الواسعة للمساهمة في انجازها بالشكل المطلوب. وليس في هذه الدعوة عنصرية أو جهوية بل هي رسالة لإثراء الأغنية السودانية بإضافة روافد جديدة وضخ دماء حارة في شرايينها العديدة حتى تكون معبرة عن كافة ثقافات المليون ميل، فهي إذن انفتاح على بقية الثقافات السودانية وتواصل فني مطلوب في هذه المرحلة الحرجة باعتبار أن الأغنية الدنقلاوية هي الحلقة المفقودة في سلسلة الفن السوداني. إن دعوتنا هذه تهدف إلى إيقاف تلك الأعمال الهزيلة التي تبثها الفضائية عن الفن الدنقلاوي من آونة الأخرى واستبدالها بأعمال فنية راقية تستفيد من الأطر الفنية المثقفة، وتؤسس على قواعد علمية رصينة ، وتنطلق من تراث فني نوبي عريق ، وتهدف في خطابها العام الوصول إلى كافة المتلقين في السودان عبر أداء يساعد على إيصالها بشكل سليم. إنها دعوة ترتكز أول ما ترتكز على تقدير الجهود الكبيرة التي بذلتها جمعيات التراث النوبي المختلفة في السودان ومصر والسعودية والخليج وهولندا وسائر أنحاء العالم ويكفي هذه الجمعيات فخرا إنها استطاعت إحياء الأبجدية النوبية من جديد وتعليمها لعدد مقدر من المنتسبين إليها، وقد كتبت بها بعض القصائد النوبية، ثم أولئك الشعراء الأوائل وعلى رأسهم نور الدين سيد على ، وجلال ومحمد صالح وغيرهم، والفنان زكي عبد الكريم وإدريس إبراهيم وعثمان حميدة والعديد العديد من المبدعين الذين يجب استصحاب تجاربهم الناجحة والارتكاز عليها في هذا المشروع. تلك إذن هي الأهداف التي إن تحققت بالشكل الذي نصبو إليه ستكون إضافة حقيقية، وبعثا جديدا لهذا التراث العريق ، ولئن كان الموسيقار يوسف الموصلى أول من استجاب لهذه الدعوة فانه يعتبر الحلقة الأولى والخطوة الأهم في مشوار هذا العمل والذي لن يكتمل إلا بتضافر الجهود الأخرى من شعراء وفنانين ومترجمين وباحثين في التراث النوبي وإعلاميين ، فهي دعوة توجه للمهتمين من أبناء منطقة دنقلا للمساهمة بأفكارهم وخبراتهم وعلمهم لإنجاح هذا المشروع الفني الكبير، ولا أخالهم إلا ملبين ومستجيبين لهذا النداء، والشكر أجزله للمهندس عمر بوب الذي أشعل جذوة هذه الفكرة وأضاف إليها من حماسه ومجهوده وقودا سيمكنها من الاشتعال حتى تضيء بوهجها كافة أبناء المنطقة والسودان. والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل سيف الدين عيسى مختار [email protected] |
| |
|
|
|
|
|
|
|