|
Re: الحان الموسيقار اسماعيل عبد المعين حاضرة في حفل تنصيب اوباما (Re: طارق ميرغني)
|
في العام 1967 م وانا في مدرسة الاميرية الوسطي بحري كنت ادرس الموسيقي في جمعية الصداقة
السودانية الصينية بالخرطوم عصر ثلاث مرات في الاسبوع حيث كانت تقع حينها في الجانب الشرقي لميدان
عبد المنعم محمد " ميدان الاسرة" الآن جوار منزل المرحوم بشير النفيدي. كان يدرسنا الموسيقي آنذاك
استاذي يوسف عبد الفضيل وهو من مؤسسي فرقة البساتين والتي اشتهرت في الستينيات باوبريت اركويت
السياحي وباناشيد واجب الاوطان داعينا وباعمال عديده كانت تؤدي اعمال الموسيقار اسماعيل عبد المعين.
بعد ان انتهينا من دراسة السلالم الموسيقيه ووصلنا مرحلة الصولفيج بدأ استاذ يوسف في اعطائنا بعض
المقطوعات والاغنيات التي الفها الاستاذ عبد المعين مثل سهرانه ليه يا عيون ويوم الاحد بالليل والتي
كان يؤديها الفنان آذار .
من ضمن ما عزفناه حينها لحن " كان دروا " الذي صار المارش الرسمي للبحرية الامريكية . لم اعلم ذلك
الا مؤخرا.
وبعد انتهاء مراسيم اداء القسم للرئيس باراك اوباما بالامس وبدء الاحتفال الثاني واثناء مرور الفرق
الموسيقية تفاجأت بالمقطوعة التي سمعت بانها صارت مارش البحرية الامريكية .
لاول مرة اسمعها منذ ان سمعتها آخر مرة حوالي العام 1969 م .
سمعت المقطوعة التي " لا تغباني" وكم ملاني الفخر والزهز مبلغه .
كدت لا اصدق ان مؤلفها الموسيقار عبد المعين ...!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحان الموسيقار اسماعيل عبد المعين حاضرة في حفل تنصيب اوباما (Re: طارق ميرغني)
|
جاء في موقع الركن الأخضر ما يلي:
" عرض البرنامج تسجيل حلقة عرضت عام 1976 كان مقدمها الأستاذ/حسن عبد الوهاب الذي يعمل حاليا مستشار ثقافي لدى السفارة السودانية في ألمانيا . حيث استضاف الموسيقار السوداني الراحل اسما عيل عبد المعين الذي له بصمات موسيقية كبيرة على الموسيقى السودانية ويعتبر ملحن غالبية الأغاني السودانية القديمة .
تحدث الموسيقار اسما عيل عبدالمعين عن قصة طريفة جدا ومفيدة لا زالت آثارها مشاهدة لكن لا يسمعها نوتتها غير القوات البحرية الأمريكية .
تبدأ القصة انه في عام 1943 بينما كان متواجدا في ألقاهره قام بعزف لحن لجدته التي كان يسمعها تترنم به أثناء صناعتها أطباق القش من سعف النخيل وذلك بعد أن أجرى عليه الوزن الموسيقي : خبر الحِلة داك صحيح كان دروا وما دروا الطير تحوم حول الرمم كان دروا وما دروا
كان دروا : إذا علموا وما دروا : إذا لم يعلموا
يأتي غرابة هذا الاستخدام أن الكلمات جاءت باللهجة السودانية الأفريقية الدارجة .
إذ قدم هذا اللحن (النوته ) إلى السفير البريطاني في القاهرة حيث كانت السودان في ذلك الوقت تحت الاحتلال البريطاني ونالت الاستقلال في 1/1/1956م . وقدم هذا اللحن على سبيل الدعابة والطرفة إلا أن السفير البريطاني سأل الموسيقار :" هل هذا اللحن بدون مقابل ؟" . فكان رد الموسيقار :" نعم بدون مقابل " .
بعد فترة من الزمن وفي عام 1952م وصلت رسالة للموسيقار من شخص اسمه عبد اللطيف ناقلا له طلب الحكومة الأمريكية بإعداد نفسه للاستماع إلى لحنه الذي قدمه للسفير البريطاني وحضور البروفة التي ستأديها الفرقة الموسيقية للقوات البحرية الأمريكية . وتم الاتفاق على أن نقطة اللقاء في طبرق في ليبيا .
في الموقع والمكان المحدد جاءت طائرة هلوكابتر أمريكية إلى المكان وحملته ونقلته وحطت به على ظهر بارجة أمريكية في وسط البحر . وعند الترجل من ألطائره وجد أن الفرقة الموسيقية الأمريكية جاهزة للعزف .
عزفت الفرقة الموسيقية اللحن وكان مطابقا للتوزيع الموسيقي الذي اسمعه للسفير البريطاني . خبر الحِلة داك صحيح كان دروا وما دروا الطير تحوم حول الرمم كان دروا وما دروا
قام الموسيقار اسماعيل بترجمة نص ترنيمة جدته لرئيس الفرقة الموسيقية الأمريكية فكان رده: "No problem" .
هذه الترنيمة السودانية هي موسيقى المارش العسكري الخاص بالبحرية الأمريكية حاليا . ولو لم تنضم السودان للجامعة العربية لربما نال السودان فرصة تصدير موسيقى المارشات العسكرية لدول العالم ."
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحان الموسيقار اسماعيل عبد المعين حاضرة في حفل تنصيب اوباما (Re: Elmosley)
|
Quote: Charles A. Zimmermann (1861 – 16 January 1916) was an American composer of marches and popular music.
Zimmerman composed his most famous march, "Anchors Aweigh", in 1906 while he was a Lieutenant in the United States Navy. The lyrics were written by Arthur Miles, a cadet. The song was originally written as a football marching song.
He served as bandmaster of the United States Naval Academy Band starting in 1887.
He composed numerous songs for the 1902 stage play The Wizard of Oz.
|
تشارلز زيمرمان (1861 -- 16 يناير 1916) هومؤلف اميركي للمارشات والموسيقى الشعبية.
لقد ألق زيميرمان مارش ، "Aweigh المراس" ، في عام 1906 وكان برتبة مقدم في القوات البحرية للولايات المتحدة. وكانت الكلمات كتبها آرثر مايلز ، طالبا. الأغنية أن تكتب لكرة القدم الامريكية.
وشغل منصب المايسترو قي الولايات المتحدة والأكاديمية البحرية من 1887.
وهو قد الف العديد من الأغاني لمرحلة اللعب 1902 .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحان الموسيقار اسماعيل عبد المعين حاضرة في حفل تنصيب اوباما (Re: Elmosley)
|
أخي الموصلي
Quote: يشرفني ذلك أخي الشايقي قاسماعيل عبد المعين من أعظم الموسيقيين في تاريخنا الموسيقي ومثل عمل كهذا هو قلادة شرف لاي باحث في العالم ناهيك عن شخصي المتواضع وعبد المعين تاج راسنا ولاشك
|
هل أعتبر هذا عهد منك بالتوثيق والدراسة لأعمال إسماعيل عبدالمعين.... لقد أعتبرته لثقتي بمقدراتك وعلمك وعهدك.... وها أنت أخي تبدأ في التوثيق والدراسة لأعمال المبدع الراحل سماعين.... قد لا أرى ولا أسمع ما سيأتي منك فلم يبقى من العمر الكثير.... ولكنه للأجيال القادمة لإبنائي سارة، محمد، أحمد، فاطمة، لعلهم يعرفون أن عمهم الموصلي أرخ ووثق لجدهم ود عبدالمعين. بالمناسبة جميعهم (أعمارهم بين على أبواب التخرج من الجامعة ومبتدئة ثانوي) يعرفون اسماعيل عبد المعين ويستمعون لموسيقاه ،،، آمل أن يقرأوا ما ستكتبه عن الراحل المقيم والذي على الأقل في رأي لم يأخذ حقه في إعلامنا ولم نقدره حق قدره...
هذا مشروعك القادم يا موصلي.
الشايقي http://www.youtube.com/watch?v=WjNosdjuv7s
[email protected] http://alkatwah.com
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحان الموسيقار اسماعيل عبد المعين حاضرة في حفل تنصيب اوباما (Re: طارق ميرغني)
|
اخوتي الاعزاء الف شكر للمداخلات والتوضيح الاعزاء الاستاذ يوسف الموصلي والاستاذ اسامه محمد واخي
الشايقي . الف شكر علي المداخلات الثرة والتوضيح البين ومفاجأتي ستاتي لاحقا لكن دعوني اولا اوضح
التالي:
لقد قلت في بداية حديثي :
Quote: وبعد انتهاء مراسيم اداء القسم للرئيس باراك اوباما بالامس وبدء الاحتفال الثاني واثناء مرور الفرق
الموسيقية تفاجأت بالمقطوعة التي سمعت بانها صارت مارش البحرية الامريكية .
لاول مرة اسمعها منذ ان سمعتها آخر مرة حوالي العام 1969 م .
سمعت المقطوعة التي " لا تغباني" وكم ملاني الفخر والزهز مبلغه .
كدت لا اصدق ان مؤلفها الموسيقار عبد المعين ...!!!
|
اولا :ارجو اخي يوسف ملاحظة الجمل التي تحتها خط كجملة التي سمعت "انها صارت" "وانني لاول مرة
اسمعها منذ 1969 م"" وانها بالفعل لا تغباني".
ثانيا :بالفعل اخي الموصلي والحمد لله لي اذن اثق فيها كثيرا . ان اللحن الذي سمعته في تنصيب اوباما
هو نفسه الذي سمعته ودرست نوتته وعزفته قبل حوالي اربعين عاما.
Quote: أعتفد أن هذه المعلومة قد اتى بها د أحمد طراوة وأرجو منه أن يصحح هذا الخطأ وارجو الا أكون قد أحبطت حماسك لاستاذتا الذي اعتبر أن لديه ماهو أجمل لك ولاسرتك الكريمة وللعزيز طارق الذي ارجو الا آكون قد اثقلت عليه فنحن نريد ان نري فنانينا العظام يتقدمون العالم كله
|
انا ذكرت ان اللحن سمعته باذني شخصيا ولم آت بمعلومة قالها الاخ طراوة وبل لم اقرأ ما قاله قبل هذا والف شكر علي حصرك علي عدم احباطي لكن المشكلة الآن اني ساحبطك وافاجأك استاذي ...... لماذا؟
لان اللحن الذي سمعته في تنصيب الرئيس اوباما ليست هو نفس اللحن الذي اورده مشكورا الاخ اسامه محمد
اذا كان هذا هو مارش البحرية الامريكية!!!!!!
اما بخصوص اللحن الذي سمعته بأذني ولم يقوله لي احد هو نفس اللحن الذي سمعته من الحان الموسيقار
اسماعيل عبد المعين قبل اربعين عاما .
كلي ثقة فيك وفي معلومتك اخي واستاذي موصلي اما الآن فيجب علي البحث عن ماسمعته بالفعل في التنصيب .
هل هو مارش عسكري ثاني اي غير مارش البحرية وبالفعل من تاليف عبد المعين ؟؟
هل هو توارد خواطر لكن لهذا الحد شيئ عجيب ؟؟
لازيل اللبس اتمني من التمكن باحضار النوتة الموسيقية التي درسناها من قبل بواسطة صديقي الموسيقار
علي يعقوب والذي يعرف مكان استاذي يوسف عبد الفضيل.
بعد ذاك يمكنك اخي يوسف من المقارنة بين اللحنين ان تمكنا من الحصول علي تسجيل لذلك الحفل ولا شك
بوجودك في الولايات المتحدة يمكنك من الحصول عليه .
اتمني مداخلات اخري لاثراء البوست .
ولو وجد احد قام بتسجيل المارشات العسكرية في حفل التنصيب سوف اشير اليكم باللحن الذي سمعته.
ولكم كل ودي.
ولا شك اخي يوسف وانت الخبير في هذا المجال ان السرقات الفنية لا تخفي عليك .
سبق من قبل ان سمعت في الولايات المتحدة عند اخي الدكتور ابراهيم العوض وهو موسيقي ايضا في حي
بروكلين بنيويورك البوم لفنان من ترنيداد وان بالكاسيت لحن كامل مسروق من اغنية للفنان عبد الكريم
الكابلي وعندي هذا الكاسيت . لكن ربما بحكم علاقة الفنان مع صديقي ابراهيم قد سمعه عنده وهو عازف
للجيتار مع الفنان بل وقدم له الشكر في الالبوم...!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحان الموسيقار اسماعيل عبد المعين حاضرة في حفل تنصيب اوباما (Re: Ali Sirelkhatim)
|
Quote:
Quote: The Stars and Stripes Forever! - Our National March It is arguably the most famous march in the world and it's certainly one of the best! It is recognized by the U.S. government as the official march of the United States (U.S. Code, Title 36, Section 304). It has original lyrics by Sousa and some other words you may have learned as a child that are definitely NOT by Sousa ("Be Kind To Your Web-Footed Friends"). With crashing cymbals, bombastic brass and chirping piccolos, "The Stars and Stripes Forever!" gets millions of people on their feet, clapping and cheering every year.
Read more... |
|
العزيز علي اها دي الجبتها لواحد تاني اسمو صوصا مات في الثلاثينات كل الود يلا نبحت ولو طارق جاب النوت حيريحنا كلنا انا بنزلها الكومبيوتر واطلع ليكم صوتها كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحان الموسيقار اسماعيل عبد المعين حاضرة في حفل تنصيب اوباما (Re: طارق ميرغني)
|
عندما سمعت الفنان واسمه اذار او ازار لا اعرف كيف هي ولكن سعدت بذلك الصوت وتلك الاغنية الرهيبة من الحان اسماعيل عبد المعين وبرغم صغر سني حينها الا انني كنت سميعا لذا فقد ادهشتني سهرانه ليه ياعيون بصورة غريبة وادهشني اكثر ان العازفين يستخدمون النوتة الموسيقية وان الموسيقي منظمة واللحن الشجي ما اجملك ياعبد المعين ================ الشايقي ممكن سهرانه ليه بصوت ذلك الفنان وبمصاحبة فرقة البساتين؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحان الموسيقار اسماعيل عبد المعين حاضرة في حفل تنصيب اوباما (Re: طارق ميرغني)
|
آسف لعدم دخولي منذ صباح الامس لوجودي خارج الرياض لظرف طارئ وحضرت قبل نصف ساعة من الآن.
اخي علي سر الختم
كتر الف خيرك علي المجهود لكن للاسف ليست المقصود.
الاخ احمد الامين :
مؤكد ان المارش الذي سمعته هو غير الفيديو اعلاه لمارش البحرية الامريكية كما اكده الاستاذ الموصلي.
استاذي الموصلي :
Quote: ولو طارق جاب النوت حيريحنا كلنا انا بنزلها الكومبيوتر واطلع ليكم صوتها كل الود |
بالفعل اتصلت فور وصولي بالاستاذ والصديق علي يعقوب وعلك تعرفه وهو خبير في الموسيقي العسكرية
ومؤلف لعديد من الكتب في ذلك المجال واخبرته بالامر ووعد باحضار نوتة المارش مساء الغد من احد
اصدقائه بفرقة البساتين .
فور وصول النوته باذن الله ساقوم بنشرها علها تكون فاتحه لتوثيق اجمل واعم للاستاذ عبد المعين
واتمني كما وعد استاذنا الموصلي باستغلال هذا البوست لالقاء الضو علي اعمال عبد المعين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحان الموسيقار اسماعيل عبد المعين حاضرة في حفل تنصيب اوباما (Re: طارق ميرغني)
|
Quote: بالفعل اتصلت فور وصولي بالاستاذ والصديق علي يعقوب وعلك تعرفه وهو خبير في الموسيقي العسكرية
ومؤلف لعديد من الكتب في ذلك المجال واخبرته بالامر ووعد باحضار نوتة المارش مساء الغد من احد
اصدقائه بفرقة البساتين . |
شكرا ظارق على صبرك ومثابرتك بلغ علي يعقوب احترامي ومحبتي الاكيدة وانتظاري على احر من الجمر لتلك النوت الموسيقية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحان الموسيقار اسماعيل عبد المعين حاضرة في حفل تنصيب اوباما (Re: طارق ميرغني)
|
العزيز طارق ميرغنى تحياتى اتذكر تلك المقطوعة تماما من خلال سهرة اجراها التلفزيون مع الموسيقار الراحل اسماعيل عبد المعين وقد روى قصتها وكيف وصلت الى امريكا لتصبح احدى مارشات او مويسقى البحرية الامريكية وهو تشبه الى حد كبير مقطوعة ادتها فرقة السمندل فيما بعد ومؤكد هذا فخر يكلل الموسيقى السودانية بالإعتزاز تحياتى لاستاذى البديع الموصلى ايضا ضياء ميرغنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحان الموسيقار اسماعيل عبد المعين حاضرة في حفل تنصيب اوباما (Re: طارق ميرغني)
|
Quote: للدقه اكثر دعونى اروى القصه بلسان اسماعيل عبدالمعين نفسه كما ذكرها لابى العزائم فى حلقه من كتاب الفن ويبدو ان الاستاذ الموصلى محقا فى عدم نسبه اللحن لعبدالمعين لكن صاحب البوست كذلك محقا فى ان اللحن ذهب للمارينز عبر عبدالمعين المهم قال عبدالمعين رحمه الله : وانا صغير بشنبات كان فرقه من الاورطه التابعه للجيش يمرون بجوار منزلنا فى طابور يرددون نشيدا معينا فقر النشيد بذهنى عبر سماعى له ولاحقا عند دراستى للموسيقى بالقاهره قمت بعزف هذا النشيد امام ملأ كان منهم اللورد استيفن بادن باول " مؤسس الكشافه" فطلب منى ان اقوم بكتابه هذا النشيد على شكل نوته ولانى لم ادرس النوته وقتها قام احد الاخوه الدارسين بكتابته له فاخذه اللورد بادن باول معه وشكرنى لكننى بعد فتره طويله تفاجات بخطاب وانا بمصر من البحريه الامريكيه يستاذننى فى اتخاذ النشيد شعارا للمارينز ويدعونى الى حضور حفل على بارجه امريكيه ترابض على البحر المتوسط لتدشين النشيد عبر الفرقه الموسيقيه العسكريه للمارينز فوافقت وسافرت الى عرض البحر عبر برقه بليبيا وعند وصولى الى البارجه رحب بى قائدها وفرجنى عليها ثم اصطفت الفرقه الموسيقيه لعزف النشيد وطلبوا منى ان اقوم بقياده الفرقه اثناء العزف لكنى اعتذرت لعدم دراستى قياده اوركسترا وقتها فطلبوا منى ان اقوم باعطاهم "روح النشيد" بفمى قبل عزفه ففعلت ذلك فقامت الفرقه بعزفه بصوره جميله جدا جدا ..." انتهت روايه اسماعيل عبدالمعين لمحمود ابوالعزايم".. * ملحوظه : فى ذات الحلقه قام عبدالمعين باعطاء ابا العزائم "روح النشيد" بفمه ثم عزفه على العود على طريقه البيانو " حسب مصلحات عبدالمعين " ملخص: صاحب البوست محق لكنه لم يكن دقيقا فى التعبير والمصطلح .. الاستاذ الموصلى محق فى عدم نسبه اللحن بعظمه لعبدالمعين ويمكن القول ان اللحن تراثى شان مجمل المارشات التى دونها عبدالمعين وناس زقل ومرجان وغيرهم كود الشريف وعمتى حوه ومندى وعلى دينار وكن دروا وشلكاوى و غيرها ومن خصائص الاشعار والالحان التراثيه استحاله الاهتداء الى صاحبها مثل ال Ballad فى الشعر الانجليزى.. |
This is true I acknowledge, I have heard the same from the giant jini
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحان الموسيقار اسماعيل عبد المعين حاضرة في حفل تنصيب اوباما (Re: طارق ميرغني)
|
.. في هوى الاوطان .. ماك غلطان ، يا طارق ! كما يقول خليل فرح
.. هو بالضبط الميزان اللحني الاساسي للمقطوعة الموسيقية (يقظة شعب) ، وضع عبد المعين المقطوعة الوطنية في 1947 ، مستندا على ذاك الميلودي / اللحن الشعبي المعروف لدى قبائل الجنوب : الطير بحوم فوق الرمم ( قبائل الجنوب ، في مجرى الإستعراب الطويل ) .. و لاحظت انك قد رصدت ذاك الترنيم - الفيرناكيولير في شرحك المثابر ، و المُحِق اعلاه
.. ادميرال الاسطول الامريكي في البحر الابيض المتوسط ، سمع المقطوعة لدى فرقة مصرية ، فطلب من صديقه المصري ان يبحث عن مؤلف المقطوعة ، وان يقترح عليه تحويل اللحن الاساسي شعارا (للإسطول الامريكي في البحر الابيض )
* لاحظ يا طارق : شعارا للإسطول المرابط في مياه المتوسط البعيدة ، فيما بعد إنتصار الحلفاء في الحرب الكونية الثانية ، شعارا للإسطول و ليس لسلاح البحرية الامريكي في مجمله
.. و منذ فترة طويلة لدي إحساس يربط لحن عبد المعين بتلك الجلالة البحرية - الامريكية ، و اللتي كثيرا ما تثير حفيظة العقيد القذافي :
From the Shore Of Florida .. To The Shore Of Troboli
.. ( هذا ما اعرفه ، و ما دونته بإقتضاب من قبل في الجزء الاول من بوست تاريخ الغناء ، و ما يدعمه توثيق د. الفاتح الطاهر في بحثه القيم : انا امدرمان .. تاريخ الموسيقى في السودان ) ..
وافق عبد المعين ، وتم تجهيز النوتة في معهد فؤاد العالي حيث دراسة و معارف عبد المعين ، و سافر من ثم الي طبرق ، قائد اوركسترا الاسطول قام بتوزيع النوتة على نحو جديد ، فوق متن تلك الباخرة الحربية بحضور عبد المعين
" كان ذلك تقريبا اول عمل موسيقي سوداني يخضع لعملية توزيع اوركسترالي حديث ، كامل و جاد "
هذه نقطة هامة في توثيقنا لسيرة عبد المعين ( إمكانية مُسايرة الميلودي السوداني ذو البناء الخماسي ، لآفاق التوزيع الاوركسترالي الحديث )
في الخمسينات ظهر فيلم سينمائي - روائي بمصر ، به مشاهد للإسطول و شعاره الموسيقي ، و إسم عبد المعين ضمن من ساهموا في العمل
.. عبد المعين ظهر ايضا في فيلم ( ما تقولش لحد ) ، بطولة فريد الاطرش و سامية جمال ، و ضمن مجاميع الغناء
* واصل يا طارق بكل ثقة وحماس ، فكل جهد صادق معقول ، يمثل دعما لحركة التوثيق ، و التى هي قطعا حركة مفتوحة للجميع ، و نقول دائما ، هي حركة مثل قدح النبي ، و قدح محمود ود زايد ، حركة تسع جميع الايادي و الاقلام
.. إضافة لبحثنا عن تلك النوتة ، يجب ان نواصل البحث عن غنائية ( يقظة شعب ) ، وهي من اهم اشغال عبد المعين ، الذى إرتحل عن دنيا السودان في 28 مايو 1984
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحان الموسيقار اسماعيل عبد المعين حاضرة في حفل تنصيب اوباما (Re: Elmosley)
|
Quote: The "Marines' Hymn" is the official hymn of the United States Marine Corps. It is the oldest official song in the United States military.[1] The song has an obscure origin—the words date from the 19th century, but no one knows the author. The music is from the Gendarmes' Duet from the opera Geneviève de Brabant by Jacques Offenbach, which debuted in Paris in 1859. The Marine Corps secured a copyright on the song on August 19, 1919, but it is now in the public domain.
The initial verse is "From the Halls of Montezuma to the Shores of Tripoli." "Montezuma" refers to the Battle of Chapultepec, more commonly known as the battle which took place during the Mexican-American War; "Tripoli" refers to the First Barbary War and the Battle of Derne.
The "Marines' Hymn" is typically sung at the position of "attention" as a gesture of respect. However, the third verse is also used as a "toast" during events important to the Corps such as the Marine Corps birthday, promotions, and retirements. Note the line "Here's health to you and to our Corps."
|
ترتيلة المارينز الخاصة بمشاة البحرية الامريكية تعتبر اقدم أغنية عسكرية في تاريخ العسكرية الامريكية أخذت كلمات الاغنية من كلمات مجهولة المؤلف تم تداولها في القرن التاسع عشر اما الموسيقى فقد أخذها المارينز من لحن تم تضمينه في احدى الاوبرات الفرنسية وكانت أغنية (دويتو) أي يغنيها شخصان واسمها
Quote: Geneviève de Brabant |
ومؤلفها اسمه
وهذه الاويرا تم تأليف موسيقاها عام 1859 أي قبل عشرات السنوات من مولد موسيقارتا العظيم اسماعيل عبد المعين والمارين سجلوها في المصنفات الفنية 19, 1919, قي المداخلة القادمة سنتحدث بالمريد ونعيد بعض الوضلات التي ضاعت مع الاحتفاظ بها في الكومبيوتر تحسبا
| |
|
|
|
|
|
|
فرقة البساتين (Re: طارق ميرغني)
|
فعلا يا أستاذ موصلي كثير من الحاجات اتلحست
من ضمنها مداخلتي وفيها مطالبتي لشخصكم
بأن تنزل لنا بعضا من أعمال فرقة البساتين
وبالتحديد الأغنية البتقول:
أخي في الغاب من شلك ... ومن موري ومن دينكا..
ومن مورلي ومن زاندي... ومن باريا ولاتوكا
ومن لاكوا وأنتاركو ... لأجل الوحدة أدعوك
فكن رجلا وكن بطلا... فإن الشعب يرجوك...
معليش المسألة من خارج النص ولا شنو يا أستاذ؟
أنا عارفكم عايزين تصلوا للمارش وأصله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فرقة البساتين (Re: Elmosley)
|
Quote: ونقول لزميل البورد محمد عثمان بكري مرحبا بك في عملية البحث عن حقائق المعلومات وبتجرد ولكما كامل الاحارلم والتقدير |
موصلي سلام يا رجل ما في شك , مجهودك مقدر, لإثراء البوست بالمعلومة الجيدة و روحك الطيبة , و نفسك الطويل. إختفاء بعض المداخلات شكلها كعوجت البوست لكن مزيد من مشاركاتكم و بقية العقد الفريد العارفين في أمر الموسيقي , حتما ستعيد للبوست أسباب تميزه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فرقة البساتين (Re: Elmosley)
|
لنأتي الان الى سؤال طارق المهم جدا الفرق بين الاستعارة والسرقة في الموسيقى التعريف ماهي السرقة اللحنية؟ السرقة اللحنية تعني أن ياخذ مؤلف موسيقي لحنا كاملا لمؤلف موسيقي اخر دون أي اضافة مؤثرة ذات مغزى ومعني وهذه غير محببة بل مكروهة وفي بعض البلاد تعتبر جريمة لا تغتفر وما يهمنا هنا ان موسيقارتا العظيم اسماعيل عبد المعين لا يدخل في هذا الوضع وسأعود اشرح الاستعارة والاقتباس وهذا موضوع طويل وهو مادخل اليه الموسيقار عبد المعين
| |
|
|
|
|
|
|
يا موصلي (Re: طارق ميرغني)
|
.. لك مودتي الدائمة يا موصلي !
و لك عندى مكانة : ادق ، و ارق ، و اجمل من مكانة احمدِ ! و لا ادري بعد ، من هو احمد هذا الذى عناه الصاغ / محمود ابوبكر ، في تلك الإهزوجة الوطنية : صه يا كنار
* اتابع معكم هذا البوست وثيق الصلة بموازير المارش و حقله الإيقاعي
* ساعود لاغنية ( مين زيك يا الساكن جبال التاكا ) ، لقاء بشير عبد الرحمن / اسمعيل عبد المعين ثلاثينات القرن الماضي .. كانت فتحا ، و نقلة في مسار الغنائية ، كانت صعودا بتم تم العزو هات ، و زهرة بت نجدي الي آفاق تاسيس بواكير و جنين العلاقة الاكاديمية - العلمية ، ما بين جملة الخماسي و موازير التم تم بل قل ، الإيقاعات عموما ، و يالها من ايقاعات سودانية واسعة الطيف و المدى
* سنتقدم بطلب الي معاوية ( وهو الناطق - الغنائي الرسمي ) لبوست تاريخ الغناء ، رفع اغنية عبد المعين : جابوا لي سِرو .. سِرو عجيب ما قدرت أحلوا
فيها ما يستحق الرصد و الإستجلاء ..
خالص التحايا و التقدير لرواد هذا البوست ، و كل السائرين بخطوات المارش على درب عدنان احمد عبد الله ، و احمد مرجان ، و بادي .. و زُقل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا موصلي (Re: Elmosley)
|
الاخوة الزملاء سلام
Quote: قال عبدالمعين رحمه الله : وانا صغير بشنبات كان فرقه من الاورطه التابعه للجيش يمرون بجوار منزلنا فى طابور يرددون نشيدا معينا فقر النشيد بذهنى عبر سماعى له ولاحقا عند دراستى للموسيقى بالقاهره قمت بعزف هذا النشيد امام ملأ كان منهم اللورد استيفن بادن باول " مؤسس الكشافه" فطلب منى ان اقوم بكتابه هذا النشيد على شكل نوته ولانى لم ادرس النوته وقتها قام احد الاخوه الدارسين بكتابته
|
وفقا لأعلاه قال المرحوم أنه سمع اللحن ولكن لم يألفه ، لا أدري كيف اصبح مؤلفا بعد أن ذكر أنه سمع اللحن وعزفه !!!!!
وعلى حسب علمي أن اللحن الذي نحن بصدده ليس ملكا أصلا للمارينز ولكنهم أضافوا كلماتهم الخاصة وقاموا بعد ذلك بتوزيعه في القرن التاسع عشر وهي اصلا مأخوذة من اوبرا كوميدية (سخرية) وعلى ما اذكر أنني استمعت اليها في وقت قريب هنا في البورد وارجو الاستاذ الموصلي بإنزال اللحن مرة اخرى . يجب أن نتوخى الدقة في نقل معلومات هكذا ، لأنو العالم الغربي معروف بحفظ الحقوق ، ولو كان المرحوم اسماعيل عبد المعين هو صاحب اللحن لقالوا ذلك علانية ، وخصوصا في المجال العسكري يهتمون بكل من ساهم بقطرة ،
يعني مثلا في السودان وفي قعدة كدة واحد اتكيف من المرحوم حسن عطية وقام سماهو أمير العود وسرت الحكاية بين الناس ، لا شك في إنو المرحوم حسن عطية عنده اسهاماته الفنية الواضحة في الاغنية السودانية ولكنه لم يجيد العزف على العود حتى مماته بل العود كان بيقضى غرض بسيط كآلة مصاحبة ، لا ينتبه فيها المستمع العادى إلى جودة وعدم جودة الاداء ، وبالطريقة وبعفوية كسودانيين كلمة نسمعها امثال ده امير العود وداك امير الكمنجة واسماعيل عبد المعين مؤلف المارش العسكري للبحرية وربما للاسطول بنقوم ناخد على كدة لكن الحقائق تقول غير ذلك واستند اولا على كلام المرحوم الذي قال أنه سمع اللحن ولم يقل أنه المولف ، فإختلط بي الحابل بالنابل ، كيف استمع للحن وعزف اللحن وعومل كمؤلف للحن في بارجة حربية ----- ولكم كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا موصلي (Re: ترهاقا)
|
الفنان الجميل ترهاقا مشاركتك ثرة وجميلة الا انني اختلف معك فيها في بعض المواقع ولكنني اتعشم ايضا عندما نفتح بوست عن الاستاذ عبد المعين ان اري عينك ذات النظرة الثاقبة التحليلية تقول لنا ما رآت كل المحبة يامبدع
| |
|
|
|
|
|
|
الحان الموسيقار اسماعيل عبد المعين حاضرة في حفل تنصيب اوباما (Re: طارق ميرغني)
|
استاذنا الكبير الموصلي والله البوست من غيرك عدم وقد عطرت هذا البوست بالسرد التاريخي المتميز.
فقط ارجو من الاخوة الذين قاموا بانزال مداخلات خاصة التي بها تسجيلات فيديو ان يعيدوا انزالها ما امكن لتعم الفائده.
ومشكور اخي الموصلي لافراد بوست خاص عن الراحل عبد المعين.
لكن اخي نحن نطمح في المزيد وانا" باقنطر ليك" بعض المواضيع انت بس خليك جاهز والعايز الكلام كتير !!!!!
اؤمن علي كلام الاخ ترهاقا في المسميات دعني اسميها الاستسلاميه عن فلان مثلا سيد الشئ ذاتو" كما قال اخي ناذر وهكذا "مثل امير الطرب او الحنجرة الذهبية
وغيرها ولنا راي في الكثير من هذه المسميات.
طبعا حسب وعدي باحضار النوته من السودان لكن تعلمون اني يوميا باتصل بالسودان وزي ما عارفين فلان ما جاء وعلان قال لي هسع بيجي لكن عربيتو باظت والليله
عبد الباسط عندو اجتماع بتاع لجنة المبحوحين للصوتيات وهكذا .
لكن دعونا ننتظراخي الاستاذ علي يعقوب كما وعدني اليوم ..
ايضا اسمعني صديقي الموثق عماد عثمان تسجيلا كاملا للحن المقصود اداء فرقة البساتين اتمني ان يستطيع ارساله .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحان الموسيقار اسماعيل عبد المعين حاضرة في حفل تنصيب اوباما (Re: Elmosley)
|
Quote: فجمع وحلل ونظم والف الكثير بالاستعانة بتلك الثيمات الشعبية |
استاذنا المبجل والله يا استاذ وقد ذكرها احد الاخوة المتداخلين اكثر ما يؤلم انو احنا كسودانيين دايما عندنا الانا دى عالية بشكل مخل. وياريت انو نقتنع انو احنا عندنا تراث شعبى غنى جدا لو وجد الدراسة والتوثيق والتحليل والتدوين ثم التأليف والتوزيع اخيرا عندها نكون قد وصلنا لحد الإدهاش الحقيقى ونطلع من كلام انو يانى سرق ايقاع الدليب والكلام البشبه الكلام اللى ما ليهو معنى سوى إنو بيخلينا ملطشة حتى لأقرب بلد مجاور لينا. وياريت من الذين يكتبون تاريخنا الغنائى والموسيقى ان يبتعدوا عن الإنشا والكلام الادبى اللى ما عندو قيمة سوى فى إضحاك العالم فينا. خالص الود والتقدير هشام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحان الموسيقار اسماعيل عبد المعين حاضرة في حفل تنصيب اوباما (Re: هشام كمال)
|
Quote: والله يا استاذ وقد ذكرها احد الاخوة المتداخلين اكثر ما يؤلم انو احنا كسودانيين دايما عندنا الانا دى عالية بشكل مخل. وياريت انو نقتنع انو احنا عندنا تراث شعبى غنى جدا لو وجد الدراسة والتوثيق والتحليل والتدوين ثم التأليف والتوزيع اخيرا عندها نكون قد وصلنا لحد الإدهاش الحقيقى ونطلع من كلام انو يانى سرق ايقاع الدليب والكلام البشبه الكلام اللى ما ليهو معنى سوى إنو بيخلينا ملطشة حتى لأقرب بلد مجاور لينا. وياريت من الذين يكتبون تاريخنا الغنائى والموسيقى ان يبتعدوا عن الإنشا والكلام الادبى اللى ما عندو قيمة سوى فى إضحاك العالم فينا. خالص الود والتقدير هشام |
الفنان المبدع هشام انتم جيل المستقبل وعليكم تقع مسؤلية وعبء هذا الامر عليكم بالجمع والتدوين الصحيح ثم الاستفادة من هذا التراث الغني وبالمناسبة للراحل عبد المعين فضلا كبيرا في الاهتمام بالتراث بصرف النظر عن الموضوع الخلافي هذا وقد سمعت له كثيرا من الحلقات الاذاعية وحضرت وانا في سن صغير فرقة البساتين تعزف اعمال عبد المعين وقد ادهشني من اعماله اغنية اخي في ساعات الحمي تلك التي ظهرت بعد حرب يونيو ثم واجب الاوطان داعينا وقبلهما صه ياكنار اما الاغنية التي شدتني الي اسلوبه المتفرد فهي سهرانه ليه ياعيون واتمني سماعها بصوت المغني الاول اذار املنا في جيلكم كبير يا صديقي ويمكنكم ايضا بان تقوموا بعملية تحقيق للكتابات التاريخية كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحان الموسيقار اسماعيل عبد المعين حاضرة في حفل تنصيب اوباما (Re: Elmosley)
|
Quote: The Variations on a Theme by Joseph Haydn, consisting of a theme in B-flat major, eight variations and a finale, was composed in the summer of 1873 by Johannes Brahms.
It was published in two versions: for two pianos, written first but designated Op. 56b; and the same piece for orchestra, referred to as Op. 56a.
The latter is considered to be "the first set of independent variations for orchestra in the history of music" [1]. It is scored for piccolo, 2 flutes, 2 oboes, 2 clarinets, 2 bassoons, contrabassoon, 4 horns (2 in E flat, 2 in B flat), 2 trumpets, timpani, triangle, and the normal string section of first and second violins, violas, cellos and double basses.
The first performance of the orchestral version was given on 2 November 1873 by the Vienna Philharmonic Orchestra under Brahms's baton.
|
وكما نرى هناأن المؤلف العظيم يوهانس برامز يقوم بتنويع فكرة موسيقية صاحبها الاصلي المؤلف الاعظم في رايي جوزيف هايدن وكان برامز فان بقالب التنويع للحن الاساسي مرتين الثانية منهما كاتن تعتبر المجموعة الاولى التي استخدمت وتم تاليفها للوركسترا في تاريخ الموسيقى في العالم. ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
الحان الموسيقار اسماعيل عبد المعين حاضرة في حفل تنصيب اوباما (Re: طارق ميرغني)
|
الاستاذ يوسف الموصلي بالفعل اغنية سهرانه ليه يا عيون او كما كنا نسميها" مي سي ري سي لا"
من ابدع ماالف الموسيقار عبد المعين ومؤديها آزار الذي لم اسمعه منذ الستينات ونحن اطفال
" مش اطفال خالص ! " بحق كان يدهشنا.
كذلك كان هنالك فنان آخر مع عبد المعين اسمه رباح ايضا لا ادري اين هو الآن .
اما بخصوص ما ذكر اعلاه بالمباهاة اتمني ان نكون فهمنا للاخ صحيح خاصة فيما يتعلق بالمرحوم حسن
عطيه والذي كان يسمي بامير العود. فلو تخيلنا انسان عزف آلة العود في العشرينيات فبديهي ان يكون
من امهر العازفين حينها وايضا مع تطور العزف والآلات نفسها من الطبيعي ان يجود الكثيرون العزف علي
آلة العود وهذا شيء متوقع وان يصير هنالك العديد من الامراء.
الحقنا يا عماد عثمان بالتسجيلات ما تكون زي نوتة علي يعقوب !!!!
| |
|
|
|
|
|
|
المكوجية (Re: طارق ميرغني)
|
الأستاذ/ الموصلي وصديقى طارق.. ربما أكون أبعد ما أكون من الموسيقى بمعناها التخصصي.. ولكني أزعم أنني من المتابعين للكثير من المقابلات التي أجريت مع هذا الفنان الكبير.. وأنا معجب به أيما إعجاب .. وأذكر فيما أذكر أن عبد المعين كثيرا ما يهاجم العازفين السودانيين ويصفهم بالمكوجية لعدم إنتظام حركة العزف عندهم كما في كافة الكنسوفتوارات العالمية أو لأنهم يعزفون بالسليقة دون نوتة موسيقى على الأقل كما يفعل الآخرون في أصقاع العالم الأخرى.. وقد تابعت بعين المراقب ما ذهب إليه الفنان .. ووجدت حتى هذه اللحظة أنهم أي العازفين ما زالوا مكوجية على معايير عبد المعين الذي كان يغضب لذلك...
أفتونا بالله عن سبب ذلك ...
مع خالص الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المكوجية (Re: Kamal Karrar)
|
Quote: .. وقد تابعت بعين المراقب ما ذهب إليه الفنان .. ووجدت حتى هذه اللحظة أنهم أي العازفين ما زالوا مكوجية على معايير عبد المعين الذي كان يغضب لذلك...
أفتونا بالله عن سبب ذلك ...
مع خالص الود |
طارق اسمح لي بالرد على ضيفك قبلك عندما يكسل المؤلقون عن كتابة الموسيقى ماذا يقعل العازفون؟ لابد لمؤلفي الموسيقى من الخروج بموسيقانا من ذلك المأزق ولكن لا اتفق معك ان الامر محلك سر فقد انجب معهد الموسيقى سابقا وكلية الموسيقى حاليا العديد ممن يجيدون العزف على النوتة الموسيفية لك احترامي ياكمال
| |
|
|
|
|
|
|
الدعوة بمدونة أو "بوست" عن الراحل اسماعيل عبد المعين (Re: طارق ميرغني)
|
الاستاذ الموصلى و الباشمهندس طارق و المتداخلين الاعزاء .. ضاع ما كتبناه .. و الحمدلله بعد ما قرأناه .. أستمتعنا معكم بهذا الحوار الراقى .. من قامتين .. فى الموسيقى و الوفاء ، بهدف التوثيق للراحل أسماعيل عبد المعين .. المعين الذى لا ينضب .. و أنتهى بنا "الحوار " إلى الدعوة بمدونة منفصلة أو "بوست" كما يقولون عن الراحل ، يتبناه أستاذنا الموصلى .. و نرفده جميعا بما نتحصل عليه من معلومات و الحان .. عله يضئ الطريق للباحثين فى موسيقانا.. ووفاء للراحل .. لكم التحية و الاحترام و أتمنى أن لا يضيع جهدنا "شمار فى مرقة"
| |
|
|
|
|
|
|
الحان الموسيقار اسماعيل عبد المعين حاضرة في حفل تنصيب اوباما (Re: طارق ميرغني)
|
Quote: ووجدت حتى هذه اللحظة أنهم أي العازفين ما زالوا مكوجية على معايير عبد المعين الذي كان يغضب لذلك... |
اؤمن اخي كمال علي حديث الاستاذ الموصلي واني اري بالعكس مستوي العزف صار اكثر من بديع
والدارسين صاروا كثر واري ان مستوي العزف والموسيقي اعلي من مستوي الغناء او الاداء.
صديقي الفاتح يسن لا تكفي المتاوقه ادخل وافتي وانت سيد العارفين ....ولا نسيت !!!
الصديق اسعد الريفي استاذنا الموصلي كما وعد بافراد بوست كامل عن الموسيقار عبد المعين وان شاء الله
قريبا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحان الموسيقار اسماعيل عبد المعين حاضرة في حفل تنصيب اوباما (Re: b_bakkar)
|
Quote: 1. أولا،وردت إشارة، أعتقد من أحمد طراوة، إلى أن مارش مشاة البحرية(المرينز) مختلف عن مارش الأسطول الأمريكية (ذا نيفي)، وتلك ملاحظة هامة، ولكني أعتقد أن الناس مروا عليها بدون ابنتباه كاف. وهي ملاحظة صحيحة، كما يتضح من الوصلات المرفقة أدناه من قوقل.
2. رواية عبد المعين والبرنامج يتكلمان عن الأسطول الأمريكي المرابط في البحر الأبيض المتوسط أثناء وبعد الحرب العالمية الثانية، وعليه، فإن الأمر يتعلق، حسب مسحي السريع، بنشيد الأسطول الأمريكي وليس بنشيد مشاة البحرية، الذي تركز عليه النقاش والبحث حتى الآن. |
عزيزي b_bakkar شكرا لمشاركتك الجميلة الواثقة ونحن معك نثمن شيخنا الكبير قوقل وننحني له احتراما للاسف الشديد فان اللحن الصحيح هو لحن مشاة البحرية وليس الاسطول الاميريكي وقد أكد طارق بالسماع انه هو واؤكد انا وابصم بالعشرة بانه اللحن الذي سمعته بام اذني من زمان عندما عزفته فرقة البساتين لا شك في ذلك البتة وكما اسلفت فانه بالنسبة لي بان الامر واضح وضوح الشمس في كبد السماء وانا رجل تخصصي هو يرتكز على التحليل وقد حللت السيمفونبة رقم 103 للمؤلف العظيم جوزيف هايدن في الامتحان الشامل للماجستير بجامعة ايوا Comprehensive Exam هذا ليس للتفاخر ولكن لاعطائكم فكرة واضحة اذا قاللحن الذي تداوله عبد المعين هو اللحن الذي سمعه طارق وسمعته انا الا وهو لحن المارينز كل المحبة
| |
|
|
|
|
|
|
العازفين (Re: طارق ميرغني)
|
الأعزاء الأستاذ/ الموصلي والصديق طارق..
طبعا ليس من الحصافة أو الكياسة أن أخالف رأيكما..
ولكنها مشاهدة لا تفوت على نظر المشاهد للفرق الموسيقة
وهي تعزف... فعندما ترى مثلا عارفي الكمنجات.. تري
أحد الأقواس طالعا بينما الآخر نازلا.. بينما مثلا
أرى الفرق الأخرى والتي تضع نوتا أمامها عند العزف
تعمل في هارموني بديع...
أنا لم أختلق هذا المشهد.. فدونكما.. المشاهد..
أقدر الخريجين الموسيقيين لكن أين هم؟؟ لست أدري
عموما.. أنا لا اقدح في قدرة العازف السوداني
ولكني أنقل ما كان يقوله عبدالمعين.. والذي
أراه صحيحا...وما زال حد علمي
معذرة إن تداخلت بعين المراقب من خارج قبيلة المتخصصين
مع خالص ودي وإحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العازفين (Re: Elmosley)
|
عزيزنا طارق وكيف نفتي والموصلي في البوست كيفك أستاذنا الموصلي والله بختف الزمن ختف عشان اقعد اقرا مش مشارك ومانسينا المزيكا ياطارق ومعليش لتأخير الحاجات واصلو وعلينا المويه البارده والرطب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العازفين (Re: الفاتح يسن)
|
ألأخ موصلي في الدراما الشعبيه{ غناء ورقص وفنون تلوين و..و..إلخ} ما فيش حاجه إسمها سرقة.. فهي فنون في حالة هجرة مستمرة وتوطين يتزي بزي البئة التي حط رحاله عليها.. فالـموسيقي الشعبية التي هاجرت لإمريكا في رحلات العبيد لأمريكا كان طابعها السلم الخماسي.. وهذا الكلام سمعته العام الـماضي في ندوة بثتها شبكة ألـ{CNN} للأب الروحي لباراك أوباما{القس جرمايه رايه} وكان يرقص علي أنغام التمتم ويقول لهم إنها سلم خماسي يختلف عن السلم السباعي وألإختلاف لايعني التخلف فهجرة النصوص في علم {ألأنثروبولجيا الثقافية} لا تعني السرقه.. فيا موصلي بحر الـموسيقي السودانيه عميق وللأسف فإن الـمعهد الذي إنشأ لهذا الغرض ما فيهوش شعبة لدراسة هذا ألإختصاص.. فيا موصلي إبدأ لينا بعبد الـمعين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العازفين (Re: abdalla elshaikh)
|
[Q] عزيزي b_bakkar شكرا لمشاركتك الجميلة الواثقة ونحن معك نثمن شيخنا الكبير قوقل وننحني له احتراما للاسف الشديد فان اللحن الصحيح هو لحن مشاة البحرية وليس الاسطول الاميريكي وقد أكد طارق بالسماع انه هو واؤكد انا وابصم بالعشرة بانه اللحن الذي سمعته بام اذني من زمان عندما عزفته فرقة البساتين لا شك في ذلك البتة وكما اسلفت فانه بالنسبة لي بان الامر واضح وضوح الشمس في كبد السماء وانا رجل تخصصي هو يرتكز على التحليل [/Q]
عزيزي الموصلي
كلامك صحيح. المقصود هو نشيد مشاة البحرية (المرينز) Marines Hymn وليس نشيد الأسطول Navy Hymn فمعذرة، يبدو أني في قراءتي المستعجلة قد عكست الإسمين.
يلاحظ أنه، كما أوضحت أنت، هناك عدة ألحان مختلفة نوعاما. وقد لاحظت أن نشيد البحرية يأتي مصاحبا لنصين مختلفين. فهناك From the Halls of Montezuma ونصه كما يلي:
From the Halls of Montezuma To the shores of Tripoli We fight our country's battles In the air, on land, and sea; First to fight for right and freedom And to keep our honor clean; We are proud to claim the title Of United States Marine.
Our flag's unfurled to every breeze From dawn to setting sun; We have fought in every clime and place Where we could take a gun. In the snow of far-off Northern lands And in sunny tropic scenes; You will find us always on the job -- The United States Marines.
Here's health to you and to our Corps Which we are proud to serve; In many a strife we've fought for life And never lost our nerve. If the Army and the Navy Ever look on Heaven's scenes, They will find the streets are guarded By United States Marines.
وهناك Anchors Aweigh
Anchors Aweigh, my boys Anchors Aweigh Farewell to college joys We sail at break of day, day, day, day Through our last night ashore Drink to the foam Until we meet once more Here's wishing you a happy voyage home! Bridge Heave a ho there! sailor Ev'rybody drink up while you may Heave a ho there! sailor For you're gonna sail at break of day Drink a-way, Drink a-way, For you sail at break of day, Hey! Verse 2 Stand Navy, down the field, sails set to the sky. We'll never change our course, so Army you steer shy-y-y-y. Roll up the score, Navy, Anchors Aweigh Sail, Navy, down the field and sink the Army, sink the Army Grey.
The current lyrics include three verses and two bridges; the second verse is the one most commonly sung.
Anchors Aweigh
An in ________________________________________
strumental sample of a single verse of Anchors Aweigh played by a brass band.Problems listening to this file? See media help.
Verse 1 (la la la tune) Stand Navy out to sea Fight our battle cry: We'll never change our course So vicious foes steer shy-y-y-y Roll out the T. N. T. Anchors Aweigh Sail on to victory And sink their bones to Davy Jones, hooray! Bridge Yo ho there shipmate Take the fighting to the far off seas Yo ho there messmate Hear the wailing of the wild banshees All hands, fire brands Let's Blast them as we go. So Verse 2 Anchors Aweigh my boys Anchors Aweigh Farewell to college joys (or "Farewell to foreign shores") We sail at break of day day day day Through our last night ashore Drink to the foam Until we meet once more Here's wishing you a happy voyage home! Bridge Heave a ho there sailor Everybody drink up while you may Heave a ho there sailor For your gonna sail at break of day Drink away, Drink away, For you sail at break of day, Hey! Verse 3 Blue of the Mighty Deep Gold of God’s Sun Let these our colors be Till all time be done On seven seas we learn Navy’s stern call Faith, Courage, Service True With Honor Over, Honor Over All. As of the Summer of 2004, the verses taught at Navy Boot Camp are: Verse 1 Stand, Navy, out to sea, Fight our battle cry; We'll never change our course, So vicious foe steer shy-y-y-y. Roll out the TNT , Anchors Aweigh. Sail on to victory And sink their bones to Davy Jones, hooray! Verse 2 (most widely sung) Anchors Aweigh, my boys, Anchors Aweigh. Farewell to foreign shores, We sail at break of day, of day. Through our last night on shore, Drink to the foam, Until we meet once more. Here's wishing you a happy voyage home! The bridge is kept, and that the references to college are completely dropped.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العازفين (Re: b_bakkar)
|
شكرا جزيلا الاخ b_bakkar علي الجهد المقدر وبالفعل ربما يكون الموسيقار عبد المعين قد استفاد من
خلفية اللحن الذي سمعه في صغره ولحن جدته واتانا باللحن المقصود وهو بالفعل كما اكدت من قبل وهو
الذي اشار اليه استاذنا الموصلي في المداخلة السابقة
Quote: وقد أكد طارق بالسماع انه هو واؤكد انا وابصم بالعشرة بانه اللحن الذي سمعته بام اذني من زمان عندما عزفته فرقة البساتين
|
الاخ كمال التناغم في العزف يتأتي بالتوافق او ربما كثرة التوقيع او العزف كفرقة واحده وثابته
تؤدي نفس اللحن لكن كما اكد الموصلي ربما يكون احد الاقواس نازل والآخر هابط لعازفين وهما يعزفان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العازفين (Re: b_bakkar)
|
وعليه، إذا اتفقنا على أن الأستاذ عبد المعين قد اقتبس اللحن من قوة دفاع ا لسودان، وعبد المعين نفسه قد ذكر ذلك، وأن قوة دفاع السودان قد اقتبسته من الجيش الإنجليزي، الذي اقتبسته منه البحرية الأمريكية،
يبقى التساؤل:
ما السبب الذي جعل البحرية الأمريكية تدعو الأستاذ عبد المعين إلى الأسطول الأمريكي في البحر الأبيض ليحضر افتتاح النشيد؟ إلا إذا كان عبد المعين قد أدخل عليه تحسيناأو إضافة جميلة، وربما تكون تلك الإضافة من صولات الجيش السوداني مثل الصول مرجان الذي أشار إليه عبد المعين، معتمدين على الألحان الشعبية التي أسسوا عليها العديد من المارشات السودانية ذات الطابع والنكهة المتميزين؟
لا أعتقد أن الأستاذ عبد المعين، رغم أنه رجل واسع الخيال وكثيرا ما يحلق في سماوات بعيدة في دنيا الفن والموسيقى، يمكن أن يختلق تلك القصة من خياله.
هذه هي المسألة التي تحتاج إلى تفسير..
قد لا تكون هناك دقة في تفاصيل الرواية، هنا وهناك، مثلا هناك إشارة إلى أن سفير بريطانيا في مصر كان بادن باول، مؤسس الكشافة. والواقع أن بادن باول لم يعمل سفيرا لبريطانيا لدى مصر وقد توفي قبل الفترة التي يشير إليها الأستاذ اسماعيل. وكان سفير بريطانيا لدى مصر من عام 1936 إلى عام 1946 هو Sir Miles Lampson، وسفيرها لدى مصر من عام 1946 إلى عام 1950 هو Sir Ronlad Campbell
ورغم أن لحن نشيد البحرية ينسب إلى موسيقار فرنسي، فإن هناك عدة روايات تقول إن مؤلفه الأصلي مجهول وهناك رواية تشير إلى احتمال أنه مأخوذ من لحن موسيقي شعبي إسباني.
لا نزال في حاجة إلى تفسير دعوة الأسطول الأمريكي للأستاذ عبد المعين. وكذلك إلى إلقاء ضوء على لقاء الأستاذ اسماعيل بالسفير البريطاني.
ورغم أني لا أفقه شيئا في علم الموسيقى، فقد شعرت بأن نشيد البحرية الذي سمعته في هذا المنبر وفي عدة مواقع أخرى بأداء مختلف، لا يشبه في إيقاعه ونغماته الموسيقى الغربية. بل ربما يكون أشبه بالموسيقى العربية وأقرب إلى الإيقاعات الأفريقية أو السودانية.
واللحن الذي أنشده الأستاذ اسماعيل "الطير بحوم فوق الرمم" يبدو للسامع مطابقا تماما للحن نشيد البحرية From the Halls of Montezuma
ونحن ما زلنا في انتظار فك طلاسم هذه القصة العجيبة.
مع خالص تقديري لمجهودات الجميع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العازفين (Re: b_bakkar)
|
زميلنا العزيز b_bakkar
Quote: ورغم أن لحن نشيد البحرية ينسب إلى موسيقار فرنسي، فإن هناك عدة روايات تقول إن مؤلفه الأصلي مجهول وهناك رواية تشير إلى احتمال أنه مأخوذ من لحن موسيقي شعبي إسباني. |
هذا الجزء من مساهمتك اري فيه أنك لم تقرأ الموضوع قرأة صحيحة لم يقل احد ابدا بان اللحن مجهول المجهول هو النص الشعري وليس اللحن
Quote: A serious attempt to trace the tune of the Marines' Hymn to its source is revealed in correspondence between Colonel A.S. McLemore, USMC, and Walter F. Smith, second leader of the Marine Band. Colonel McLemore wrote: "Major Richard Wallach, USMC, says that in 1878, when he was in Paris, France, the aria to which the Marines' Hymn is now sung was a very popular one." The name of the opera and a part of the chorus was secured from Major Wallach and forwarded to Mr. Smith, who replied: "Major Wallach is to be congratulated upon a wonderfully accurate musical memory, for the aria of the Marine Hymn is certainly to be found in the opera, 'Genevieve de Brabant'...The melody is not in the exact form of the Marine Hymn, but is undoubtedly the aria from which it was taken. I am informed, however, by one of the members of the band, who has a Spanish wife, that the aria was one familiar to her childhood and it may, therefore, be a Spanish folk song."
In a letter to Major Harold F. Wirgman, USMC, dated October 21, 1936, John
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العازفين (Re: Elmosley)
|
عزيزي الموصلي
طبعا هدفنا كلنا في النهاية معرفة الحقيقة وإعطاء كل ذي حق حقه
شعرت فيما سبق من نقاش كأنما تشابه علينا البقر مثلما تشابه على الأمريكيين أنفسهم، فيما يتعلق بالأسماء أسوق هذه الملاحظات والتساؤلات:
1 - أفهم حتى الآن، وأرجوأن أصحح إن كنت مخطئا، أن اللحن المعني، أي المرتبط بقصة الأستاذ عبد المعين، هو لحن نشيد البحريةMarines Hymn الذي تبدأ كلماته بـ From the halls of Montezuma وأن هذا اللحن هو الذي سمعه من جدته وسمعه من الخدير مصحوبا بكلمات "الطير بحوم فوق الرمم"..
2 - في أول المناقشة ورد الكلام عن Anchors Aweigh ، الذي يبدأ بهذا البيت
Anchors aweigh my boys باعتباره نشيد البحرية، ثم انتقل النقاش بعد ذلك إلى Halls of Montezuma وكأنما يعنيان شيئا واحدا، وحسب ملاحظتي هما نشيدان مختلفان من حيث الكلمات واللحن وإن كان هناك تشابه في اللحن، حسب سمعي الخام
3- السؤال الآن: بغض النظر عن اختلاف الكلمات، هل Anchors Aweigh و Halls of Montezuma لحن واحد، أم لحنان متشابهان، أم لحنان مختلفان؟ هذا السؤال لمجرد العلم.
4 - من خلال تصفحي السريع، وأنا غالبا ما أكتب من الذاكرة بعد الاطلاع على عدة مواضيع وحفظها في نوافذ متعددة أو ملفات، ولهذا ربما لا يكون ما أورده دقيقا فعلا مثل النص، اتضح لي أن هناك نشيدين مختلفين،
فبينما يرد Halls of Montezuma دائما باعتباره ترنيمة أو، نشيد، أو مارش، مشاة البحرية (المرينز) ودائما بنفس الكلمات واللحن مع اختلافات طفيفة في سرعة الإيقاع والآلات المستخدمة، يرد Anchors Aweigh باسماء مثل US Navy Song و US Military Song وغير ذلك، وأحيانا بكلمات مختلفة، وألحان مختلفة وأعتقد أن ذلك راجع إلى أن كل سلاح من الجيش يكيفه على حسب ما يناسبه
5 - وبينما ينسب أصل لحن Halls of Montezuma إلى صاحب الأوبرا الفكاهية الفرنسية، يعتقد عدد كبير من دارسي الموسيقي أن أصل Anchors weigh، الذي كتبه شارس زيمرمان وألفرد مايلز، يعود إلى أغنية للاعبي كرة القدم الأمريكيةالذين يحبون المراكب الشراعية.
6 - الرواية التي تذهب إلى أن لحن Halls of Montezuma يعود إلى أغنية شعبية اسبانية واردة في أكثر من مصدر، وأحد تلك المصادر سيرد مع النماذج المعروضة للنشيدين في جزء ثان يرد أدناه
مع خالص الود والشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العازفين (Re: b_bakkar)
|
مقطتفات عليها تزيل بعض الملابسات:
History of The Marines' Hymn: (exerpt from Warrior Culture of the U.S. Marines, Copyright 2001 Marion F. Sturkey) The U.S. Army, the U.S. Navy, and the U.S. Air Force all have their own songs. For the U.S. Navy, Anchors Aweigh was written in 1906 by Lt. Charles Zimmerman and midshipman Alfred Miles. Initially the song was a tribute to the Naval Academy Class of 1907. Various people revised it later, trying to weed out the nonsense. Another midshipman, Royal Lovell, penned the final stanza in 1926. Anchors Aweigh has a snappy little tune, but no one knows what the words imply. The original first stanza in 1906 had dealt solely with the game of football. Even today, the song offers a bittersweet "farewell to college joys." The lyrics end by "wishing you a happy voyage home." Many musical experts think that Anchors Aweigh is a ballad for football players who like sailboats. But, no one really knows for sure.
The U.S. Army adopted a snazzy tune for The Caisson Song. Unlike the words in the Navy's song, the words of the Army's song make sense. According to the words of each stanza, The Caisson Song clearly is a melody for rural motorists. Edmund Gruber wrote the original lyrics in the Philippines during World War I. Naturally, since most of the fighting was 8000 miles away in Europe, Gruber made only a passing reference to warfare. Yet, he was careful to be "politically correct." He apparently sought the help of first grade students in composing the lyrics. The banal "Hi, hi, hee" is a dead giveaway. No one has a clue as to what it might mean. Still, at least it rhymes.
The U.S. Air Force did not exist in 1938. But, that year Liberty Magazine sponsored a contest for an official song for the Army Air Corps. The magazine received 757 entries. A group of Army Air Corps wives (yes, believe it or not, wives) selected the entry from Robert Crawford, Off We Go into the Wild Blue Yonder. After World War II the Army Air Corps evolved into the U.S. Air Force. This fledgling flying club adopted Off We Go' as their official song. It suited the illusionary nature of the new Wild-Blue-Yonder-Wonders with references to "those who love the vastness of the sky" and the fictitious "rainbow's pot of gold." The final stanza speaks of the "gray haired wonder," an admirable gesture of non-discrimination for the new civilianized Air Force. These three songs, Anchors Aweigh, The Caisson Song, and Off We Go into the Wild Blue Yonder, are often played at public events. They obviously delight the members and advocates of the affected service: Navy, Army, or Air Force. When their song is played, sailors, soldiers, and zoomies leap to their feet and shout, cheer, clap their hands, and jive with the music. They have a jolly time, almost like a high school pep rally.
The U.S. Marine Corps is the United States' military band of brothers dedicated to warfighting. The proud Brotherhood of Marines is guided by principles, values, virtues, love of country, and its Warrior Culture. This brotherhood of American Patriots has no song. Instead, Marine Warriors have a hymn. When The Marines' Hymn is played, United States Marines stand at attention. They silently show their pride in their fellow Marines, their Corps, their Country, their heritage, and their hymn.
The Marines' Hymn is a tribute to Warriors. Marine Warriors stormed fortress Derna, raised the American flag, and gave us "the shores of Tripoli." Marines fought their way into the castle at Chapultepec and gave us the "halls of Montezuma." Marines exist for the purpose of warfighting. Fighting is their role in life. They "fight for right and freedom" and "to keep our honor clean." They fight "in the air, on land, and sea." The Marine Corps is Valhalla for Warriors. U.S. Marines need no song. They have a hymn.
Ironically, no one knows who wrote the hymn, which was in widespread use by the mid-1800s. Col. A.S. McLemore, USMC, spent several years trying to identify the origin of the tune. In 1878 he told the leader of the Marine Band that the tune had been adopted from the comic opera Genevieve de Barbant, by Jaques Offenback. Yet, others believe the tune originated from a Spanish folk song. Whatever! Regardless of its origin, The Marines' Hymn has remained a revered icon of the United States Marine Corps for almost 200 years.
In 1929 The Marines' Hymn became the official hymn of the Corps. Thirteen years later in November 1942 the Commandant approved a change in the words of the first verse, fourth line. Because of the increasing use of aircraft in the Corps, the words were changed to "In the air, on land, and sea." No other changes have been made since that time. When you have attained absolute perfection, there is no need for further modification:
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العازفين (Re: b_bakkar)
|
الاعزاء
اولا اعتذر لعدم تمكنني من الدخول علي المنبر منذ صباح الامس - لماذا لا ادري .؟
المهم والعاجل
ارسل لي الاخ عماد عثمان العديد من اعمال الاستاذ عبد المعين ومن ضمنها اللحن المقصود.
المشكله ارسلها لي علي برنامج اسمه RAPID SHARE وحجم الملف 30 قيقا ولا يمكن انزال اكثر من 8 قيقا حسب ما هو معمول به.
ان كان لاي من الزملاء المقدرة الفنية لانزال الملف يمكنني ارساله علي الايميل الخاص به لتعم الفائده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العازفين (Re: طارق ميرغني)
|
ارسله لي ياطارق وسوف اقوم بعمل مونتاج له وننزل منه هنا ثم ننزل منه في بوستعبد الامعين الكبير القادم والذي سنقدمه جميعا وبالتفصيل كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العازفين (Re: b_bakkar)
|
شكرا لله عزيزي ابوبكر وشكرا لكم جميعا علي مشاركاتكم القيمة بصرف النظر عن الاختلاف ولكن اخيرا توصلنا للحقيقة وشكرا علي تنبيهك لنا دوما بان تخصصك ليس الموسيقي وعلي هذا فان الاختلافات التي لاحظتها في الاعمال هي اختلافات تناول وتوزيع موسيقي وليس اختلافات اصول ولكن اختلافات الاصول هي مثل الاختلاف بين لحن الاصل بتاع الاوبرا ومعالجة المارينز لفكرته الاساسية اخيرا ان الذين تحدثو عن ان الاصل اسباني من لحن شعبي انما يرجحون او يعتقدون بذلك وهذا ممكن وتبقي الحقيقة بان المارينز اخذوا العمل من الاوبرا سوي ان كانت خامته شعبية ماخوذة من اسبانيا او اي دولة اخري كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
|