أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 24-09-2018, 06:58 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة محمد عبد القادر سبيل(محمد عبدالقادر سبيل)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-03-2006, 06:36 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش

    الزملاء والزميلات الكرام
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اقدم لكم ههنا رؤيتي المتواضعة حيال تحديات المنعطف العصيب الذي تمر به بلادنا ومواجهتها، اسهاما مني وتبرئة للذمة وقولا لما اراه الحق، حتى تثبتوا لي وجه الباطل فيه.
    وقبل رفع هذه الاقتراحات على اهل القرار والبت ، فانني ارجو ان اسمع منكم أولا حتى اصوب ما يمكن ان اكون قد تنكبت طريقه.. وهدفنا في النهاية ليس سوى رضا الله عز وجل أمرا بالمعروف ونهيا عن المنكر واصلاحا في الرض لما فسد المفسدون.
    فلا تبخلوا علينا بالرأي والله المستعان.
    ________________________________________________________________________________

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم، غير المغضوب عليهم ولا الضالين) آمين.

    أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش
    ________________________________________________________


    في ظل تعثر المفاوضات الجارية حالياً في ( أبوجا ) ، وفي مسعى لايجاد مخرج من المأزق الراهن الذي بات يهدد بالتدخل الاجنبي المسلح والذي لا تتوفر ضمانات على كونه لا يسعى الى فرض الوصاية والاجندة الخفية على وطننا باسم ضمان استباب الأمن والاستقرار في دارفور ، وكمساهمة متواضعة من جانبنا لأنقاذ الموقف..
    فاننا نعرض تالياً جملة من المقترحات التي - في حال توفر النوايا الوطنية الصادقة والقادرة على التضحية من اجل الشعب- فاننا نحسب انها قد تشحذ العملية السلمية وتدفعها نحو تحقيق الاستقرار العادل والدائم في هذا الاقليم المضطرب وفي غيره من الاقاليم المرشحة للانفجار..
    انها حزمة افكار تشكل جميعاً صيغة وسطية تستجيب لتطلعات ومحاذير اطراف النزاع المختلفة في بوتقة وطنية واحدة ، لا تخلو من نزوع نحو انتزاع بعض التنازلات المنطقية من الجميع ، تحقيقاً لفضيلة (دولة الوطن) والشعب ، وحتى تتم السيطرة على الأزمة الراهنة قبل ان تفضى الى فوضى شاملة تورد البلاد والعباد موارد الردى .
    على ان هذه المقترحات تحاول أن تشرك ( في صلب التسوية ) جميع الاطراف ذات الصلة والتي نعتقد ان ادخالها في صميم اتفاق الحل الجذري لا مندوحة عنه، حتى يتحقق السلم المنشود ويرسو نهائيا بضمانات كافية لاستدامته.
    واذ نورد حزمة المقترحات هذه ، فاننا نلتمس من قادة الوطن السياسيين – كافة وبتجرد- استنباط الصيغة المثلى من ثناياها ، وصولاً الى الحل المرضي والانجع في ظل ظروف لا تخفى على أحد يمر بها الوطن:



    أولاً/ حزمة مقترحات ازاء مشكلة ادارة السلطة المركزية:
    __________________________________________________

    1/ يجرى اقرار مبدأ الترشح لمنصب رئيس الجمهورية ، من خارج الجيش .
    ويكون للرئيس نائب أول من جنوب السودان بالضرورة، وبنفس الصلاحيات الواردة في ( نيفاشا ).
    ويكون النائب الثاني للرئيس عسكريا بالضرورة، مرشحاً من داخل الجيش، ويحل محل الرئيس "مؤقتا " في حال فراغ المنصب بالاستقالة أو الموت أو العجز المرضي التام. وفي هذا اشراك طوعي وموضوعي للمؤسسة العسكرية ، وتقديراً لدورها المهم في منع الفوضى ، واحباطا لأية ذرائع انقلابية لاحقاً.
    2/ تتم العودة الى تقسيم السودان فدراليا وفق نظام 1956م ( المديريات القديمة ) حيث انها أقرب الى روح الوحدة وأبرأ من التفتيت والترهل.
    3/ يتم تعيين ممثلين للاقاليم/ المديريات في مجلس قومي سامِ يسمى ( مجلس حكماء الأمة ) يترأسه النائب الثاني لرئيس الجمهورية ويكون له قانونه وصلاحياته الرئاسية المجتزأة من صلاحيات الرئيس ونائبه الأول بما يضمن للبلاد سيادتها واستقرارها ووحدتها ومصلحتها، ويمثل الاعضاء جميع جهات السودان الجغرافية الادارية بالاضافة الى الجيش ، وذلك على اساس ممثل عن كل مديرية من المديريات القديمة ، ويتم ترشيح الحكماء ( من بين خيرة ابناء هذه الأمة من حيث المؤهلات والفطنة والسيرة الحميدة والخبرة العملية المشهودة) وذلك بالآلية الانسب في رأي هيئة الانتخابات.
    ويكون لرئيس الجمهورية الحق في تعيين اثنين من الحكماء من الشخصيات السودانية الأبرز ضمانا لتناغم مجلس الحكماء وتوازنه.
    ويكون اعضاء هذا المجلس رؤساء للقطاعات الحكومية داخل مجلس الوزراء. (وزارات القطاع الاقتصادي ، الأمني الخ ) ويستغني باعضاء المجلس عن مناصب مساعدي رئيس الجمهورية.
    وتكون رئاسة مجلس الوزراء بالتناوب فيما بين هؤلاء الحكماء في ظل نظام رئاسي ( Presidential System ) يقوم على اساسه شكل حكم الدولة.
    4/ يتم تشكيل جهاز قومي مستقل لعقد الانتخابات العامة ويكون نصف عدد كوادره من الكفاءات التكنوقراطية والقضائية التي أحيلت على المعاش للصالح العام خلال عمر نظام الانقاذ وحتى نهاية 2005م ، ويقوم بتعيينهم رئيس الجمهورية بعد التشاور مع زعماء الاحزاب الكبرى وموافقتها المكتوبة، ويكون للجهاز قانون يناسب وظيفته المختصة بالاشراف على اجراء انتخابات عامة حرة ونزيهة. تعقد خلال عام واحد.
    5/ ما يحصل عليه اهل دارفور من حقوق عادلة ( على صعيدي الثروة والسلطة) وفق الاتفاق المرتجى ، ينال مثله وبالمعايير ذاتها بقية الهامش السوداني، على أن يتم تقسيم المكتسبات الفدرالية والمحلية بشكل عادل ( تتحقق من تنفيذه رئاسة الجمهورية) داخل كل اقليم / مديرية وفق معيار نسبة سكان كل منطقة .

    ثانيا/ حزمة مقترحات ازاء أزمة دارفور الماثلة:
    ____________________________________________

    1/ لا ينبغي بأية صورة من الصور ان يغبط الاتفاق النهائي حقوق اهل دارفور العادلة والكاملة، ولكن دون تغول على حقوق غيرهم من اهل السودان الآخرين، وذلك وفق ما تنطوي عليه مبادئ اتفاق نيفاشا ، على ان تضاف الى نصيبهم من الثروة، المعتمد على نسبة السكان حسب معايير نيفاشا، تضاف اليه نسبة 20% من استحقاقهم المذكور، وتسمى هذه( نسبة ردم الفجوة) بين مستوى التنمية هنالك ومستواها في اواسط السودان، وتستمر هذه النسبة الاضافية لمدة عشر سنوات، وبجانب ذلك تأخذ نصيبها 2% من الثروات النفطية والمعدنية . وتتم معاملة المناطق الأكثر تهميشا الأخرى في السودان بالطريقة ذاتها ، وهي تحديدا بجانب دارفور( جنوب النيل الأزرق، جنوب كردفان، شرق السودان، ابياي، منطقة حلفا القديمة).
    2/ تنال دارفور حقها في المشاركة ( الفاعلة ) في قمة سلطة المركز ، من خلال عضوية مجلس حكماء الأمة السامي، حيث يتمتع ممثل هذا الأقليم المهمش بسلطات رئاسة الوزراء ( الدورية) وكذلك ينال حق المشاركة في مؤسسة رئاسة الجمهورية أسوة ببقية اهل السودان جميعا .
    3/ تنال دارفور مطلبها في توحيد الاقليم بناء على اقتراح استعادة نظام المديريات القديم المشار اليه.
    4/ يصدر قرار من رئيس الجمهورية بالعفو العام والشامل عن جميع حملة السلاح في دارفور وبقية مناطق السودان التي بها حركات مسلحة.
    ويلتزم امين عام الأمم المتحدة بالتزامن – سواء مع توقيع الاتفاق النهائي اذا تم أو مع توقيع مذكرة التفاهم الخاصة بالتأجيل في حال الفشل - يلتزم باستصدار قرار من مجلس الامن الدولي يعلق قراره الخاص باحالة ملف المتهمين بارتكاب جرائم حرب أو جرائم ضد الانسانية في دارفور الى محكمة العدل الدولية في لاهاي، وسحب طلبه ذي الصلة من المحكمة ، وذلك لأهمية رتق النسيج الاجتماعي بدارفور وطمأنة العناصر المتنفذة في اوساط الجنجويد وفي الحكومة السودانية حتى يتم تحويل الطاقات جميعا نحو خدمة الأمن والسلم والاستقرار والتنمية في الأقليم وكل السودان والدول المجاورة باعتبار ان ذلك هو الهدف الاساس بالنسبة للمنظمة الدولية ولمجلس الأمن، وليس اصدارالقرارات التي تفاقم المشكلات.
    5/ تتعهد الحكومة الحالية بتحمل مسؤولية انهاء تسليح القبائل البادية في دارفور وتتعهد ايضا باتخاذ اجراءات جادة ومحددة لمنع تسريب اسلحة الى ( الجنجويد) سواء من الداخل او الخارج. وتتعهد أمام المجتمع الدولي ومؤسساته وفي مقدمتها مجلس الأمن بتحمل مسؤولية اي تواطؤ او تقصير بهذا الصدد اعتبارا من تاريخ التوقيع على هذا العهد.
    6/ تقوم الحكومة والقوى السياسية الأخرى بكل مسؤولياتها الوطنية نحو تهيئة الظروف الملائمة حتى تخوض عناصر الحركات المسلحة غمار الانتخابات العامة بحرية كاملة وأمان تام وذلك في اطار القوانين المرعية بهذا الخصوص.
    7/ يتم تجميع قوات الحركات المسلحة كافة ( في دارفور ، كردفان، شرق السودان) في معسكرات محدودة ومعينة ، تحت اشراف قوات من الأمم المتحدة، وتكون الأمم المتحدة مسؤولة عن تحركاتهم وحمايتهم وامدادهم بالاغذية والخدمات اللازمة، الى حين استكمال اجراءات تسليم اسلحتهم وعتادهم واستيعابهم في وظائف مناسبة بناء على الاتفاق.
    14/ تتعهد الجامعة العربية بارسال قوات موازية لقوات الاتحاد الأفريقي تعمل تحت مظلة الأمم المتحدة وتقوم على حماية ومراقبة حركة القبائل العربية المسلحة وكبح جماحها.
    8/ تعترف وتلتزم جميع الاحزاب السودانية ذات الثقل بأي اتفاق أو مذكرة تفاهم يتم التوصل اليها بين الحكومة وحركات دارفور المسلحة( وذلك عبر التوقيع على وثيقة الاتفاق النهائي الاصلية بجانب الحكومة والحركات والشهود).
    9/ تقوم منظمة الأمم المتحدة بتحمل مسؤولية اعادة توطين وتأهيل اللاجئين والنازحين في قراهم أو في معسكرات آمنة حسب رغبتهم، وتشرف المنظمة الدولية على توفير الخدمات الاساسية و الحماية الكافية لهم وذلك بالتعاون والتنسيق مع الحكومة.
    10/ تتعهد الدول المانحة - من خلال مؤتمر تنظمه الأمم المتحدة عاجلا - بتوفير مبلغ 500 مليون دولار ، لسرعة مقابل مقتضيات تنفيذ هذا الاتفاق، ويتم صرف هذا المبالغ لكل الجهات ذات الصلة بتنفيذ الاتفاق ويشمل ذلك ( الأمم المتحدة ، حكومة السودان، حركات دارفور المسلحة، زعماء القبائل العربية البادية، الاتحاد الأفريقي جامعة الدول العربية) كل قدر حجم مسؤلياته .

    ثالثا/ حزمة مقترحات لاحتواء ظاهرة ( الجنجويد ) والنهب المسلح:
    ___________________________________________________________

    1/ يتعهد زعماء القبائل العربية وفرسانهم في دارفور، تعهدا مكتوبا ومشهودا من جانب ذوي العلاقة، يتحملون بموجبه من الآن فصاعدا المسؤولية القانونية ( محليا ودوليا) فيما يخص السماح لمنسوبي قبائلهم بمهاجمة القرى والاعتداء على المزارعين العزل وعلى انهاء ظاهرة النهب المسلح بواسطة قوات الخفر المشار اليهم ادناه وعن طريق تبليغ السلطات بأي انتهاكات أو مخابئ اسلحة او تحركات تقلق الأمن.
    2/ يصار الى العمل مع زعماء القبائل العربية البادية في دارفور وكردفان على تعيين رجال خفر من جانبهم ( بأعداد كافية) وبرواتب مجزية لحراسة قبائلهم وسوائمهم ، على ان يكون كل الخفر المسلحين معروفين باسمائهم وعددهم لدى زعمائهم ولدى اجهزة الدولة، وكذلك تفاصيل اسلحتهم ومواقعهم، وتعين لهم رواتب وهويات شخصية.
    وعقب هذا الاجراء يتعهد ويتحمل زعماء القبائل، سواء العربية او غير العربية في دارفور ، مسؤولية اية انتهاكات ضد القانون والنظام والأمن يقوم بها المسلحون في قبائلهم ، سواء من تم تعيينهم رسميا أو من كان ينبغي سحب اسلحتهم وفق هذا الاتفاق ( العدد الزائد عن حاجة القبيلة الحقيقية). ويتم التعامل امنيا وعسكريا مع من هم خارج فئة الخفر المعينين باعتبارهم متمردين على الدولة وقطاع طرق.
    ويتم تدريب قوة الخفر على الانضباط ورفع التقارير الى زعمائهم حيث توجد قوة امنية حكومية مؤهلة للمتابعة والرصد والنجدة.
    3/ يتم تخصيص مكافآت مجزية لمن يسلم كل ما لديه من السلاح ، ولا يكافأ من يتم تعيينهم خفراً تحت امرة شيوخ القبائل.
    4/ يجب توفيق الاتفاق بما لا يتعارض مع بنود اتفاقية نيفاشا ، ويتم تعديل الدستور بما يستوعب هذه المقترحات.

    رابعا/ ولمواجهة تداعيات فشل الجولة الراهنة من المفاوضات
    _______________________________________________________

    1/ في حال عدم التوصل الى اتفاق نهائي مع الحركات المسلحة كافة ، يتم الاتفاق على ( مذكرة تفاهم ) تتضمن بنودا ملزمة تقرر ان تبدأ المفاوضات المقبلة بعد اجراء انتخابات عامة مبكرة ، وأنه يسمح لمنسوبي الحركات المسلحة بخوضها بضمانات حماية دولية، على ان تبدأ الجولة المقبلة من حيث انتهت الأخيرة .
    2/ في حال التوصل الى مذكرة التفاهم فقط لتأجيل المفاوضات تقوم قوات من الاتحاد الأفريقي مع القوات الحكومية سودانية بحماية قادة الحركات المسلحة خلال تواجدهم داخل السودان حتى اتمام ممارسة حقهم المتعلق بخوض الانتخابات العامة المباشرة والتي تشرف عليها الأمم المتحدة وتنفذها هيئة الانتخابات القومية المستقلة.
    3/ يتم تضمين بند في مذكرة التفاهم يفيد بأن شعب دارفور يمثلهم في الجولات المقبلة نوابهم الشرعيون الذين يتم انتخابهم عبر الاقتراع الحر النزيه وبرقابة دولية معتبرة.

    ولله قصد السبيل.
    اللهم اجعلنا مفاتيح للخير مغاليق للشر.
    ________________
    رب اشرح لي صدري

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 09-03-2006, 04:12 AM)
    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 18-03-2006, 02:26 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-03-2006, 07:23 AM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Quote: نقترح قبول دعوة رئيس الجمهورية لأجراء انتخابات عامة مبكرة في مدة اقصاها سنة ، حتى تتهيأ الفعاليات السياسية المختلفة لممارسة حقها ودورها السياسي النزيه


    الاخ / محمد عبدالقادر
    ** اقتراح الانتخابات زي الزول القامت حريقه في بيتو بدل يطفي الحريق يقوم يعزم الناس غداء !!!

    اول حاجة نعرف الاولويات للدولة شنو ؟ ولا خلاص الدولة هي المؤتمر الوطني !!!!


    ** حسب فهمي انو نيفاشا فيها شارة للنقطة دي وقبل ان يعلن المؤتمر الوطني استعداده للانتخابات بسبب سكرة وهياج حماية الدين والوطن كان يمكن ان يستشير شريكه النائم.


    النقاط 2 و3 و 4 يمكن التوصل الى ما هو افضل منها فقط يتطلب الامر تغيير الوفد المفاوض او منح جهة اخرى صلاحيات اعلى. يعني نتفاوض كم سنة عشان ناس دارفور يدخلوا رئاسة الجمهورية ؟؟؟؟
    الحصل في الجنوب مش كفاية؟؟؟


    ولك الشكر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-03-2006, 01:02 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: Zoal Wahid)

    الاخ زول واحد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    Quote: النقاط 2 و3 و 4 يمكن التوصل الى ما هو افضل منها فقط يتطلب الامر تغيير الوفد المفاوض

    خير منها بالنسبة للزغاوة والمساليت ، أم بالنسبة لأهل دارفور جميعا أم بالنسبة لأهل السودان قاطبة؟.. وكيف؟
    لك احترامي وشكري
    _______________
    رب اشرح لي صدري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-03-2006, 00:47 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Quote: اقتراح الانتخابات زي الزول القامت حريقه في بيتو بدل يطفي الحريق يقوم يعزم الناس غداء !!!

    الاخ زوال واحد
    آسف فقد نسيت التعليق على هذه النقطة
    اولا الانتخابات ليست انصرافية ولا عزومة غداء، وانما هي مصدر شرعية
    الآن نحن كشعب سوداني نحتاج من كلا الطرفين اللذين يدخلان الوطن في مأزق( الانقاذ والمسلحين) الى ان يبرهنا لنا انهما اهل للتفاوض باسمه وانهم يمثلون ارادته فعلا
    وبالتالي فالديمقراطية هي الفيصل . وأما الاصرار على حسم الأمور وتوزيع الحصص !!! بدون مشورة الشعب حول ( من الذي يحسم الأمر) دليل على لا اخلاقية الاختلاف الراهن لآنه اغتصابي واعتباطي، خلاف بين اثنين لا يمثلان اهل الحق. صراع اللصوص على ثروة مسروقة. هل تتفق معي؟
    ______________
    رب اشرح لي صدري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-03-2006, 01:02 AM

الصادق عثمان

تاريخ التسجيل: 04-05-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    اخي محمد سلام عليك
    احييك علي هذه النظره العميقه وما توصلت اليه من حلول فهو اجتهاد تستحق عليه الثناء اتفقنا ام اختلفنا حوله في اعتقادي انه لا يمكن اجراء اي انتخابات في الوقت الراهن لاسباب موضوعيه وقانونيه
    فالقانونيه تتمثل في المرجع الاساسي للحكم خلال الفتره الانتقاليه التي حددتها اتفاقية نيفاشا ولا اعتقد ان الشريك الاخر سيقبل بذلك قبل حسم مسالة الاستفتاء
    الشق الاخر هو حالة الانقسام االحادثه الان بين جميع القوي السياسيه فقبل اي انتخابات لابد من اطلاق الحريات الاساسيه وفك سيطرة الدوله علي الاعلام واحتكارها الكامل للسلطه
    فقبل التفكير في اي انتخابات خلال الفتره الانتقاليه ينبغي ان يحدث انفراج سياسي وهذه مسئولية اهل الحكم ان يتخلوا عن العقليه الشموليه ويحاولوا تحقيق اجماع وطني وتقديم تنازلات كبيره في ابوجا حتي تتوقف الحرب تماما
    عموما لن تستطيع الامم المتحده ولا حلف الناتو ان يرسل قوات الي دارفور االا بموافقة النظام الحاكم فهو في يده حل المشكله وانقاذ الوطن لو توفرت العزيمه وصدقت النوايا
    اخشي ما اخشاه الا يستبينوا النصح الا ضحي الغد فقد بدات التشنجات وعادت التظاهرات والانفعلات والهتافات التي ما قتلت يوما ذبابه فالحمه تقول ان يجلس الناس ويحلوا مشكلتهم قبل ان تفرض عليهم الحلول من الخارج
    لك الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-03-2006, 01:45 AM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 13-02-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: الصادق عثمان)

    فوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-03-2006, 05:32 AM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: waleed500)

    Quote: 2/ يجرى اقرار مبدأ الترشح لمنصب رئيس الجمهورية ، من خارج الجيش .
    ويكون للرئيس نائب أول من جنوب السودان بالضرورة، وبنفس الصلاحيات الواردة في ( نيفاشا ).
    ويكون النائب الثاني للرئيس عسكريا بالضرورة، مرشحاً من داخل الجيش، ويحل محل الرئيس "مؤقتا " في حال فراغ المنصب بالاستقالة أو الموت أو العجز المرضي التام. وفي هذا اشراك طوعي وموضوعي للمؤسسة العسكرية ، وتقديراً لدورها المهم في منع الفوضى ، واحباطا لأية ذرائع انقلابية لاحقاً.


    سبيل
    عنون خطابك هذا للنائب الثاني مباشرة، وما ترسل نسخة منه للرئيس.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-03-2006, 01:19 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: waleed500)

    شئ عجيب
    سبحان الله
    ______________
    رب اشرح لي صدري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2006, 05:20 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: waleed500)

    نعم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-03-2006, 02:42 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: الصادق عثمان)

    Quote: احييك علي هذه النظره العميقه وما توصلت اليه من حلول فهو اجتهاد تستحق عليه الثناء اتفقنا ام اختلفنا حوله

    اخي الصادق عثمان
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اشكرك على هذا التعليق ، واتفق معك على ابقاء الموعد المضروب للانتخابات كما هو في نيفاشا
    لك احترامي
    _______________
    رب اشرح لي صدري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-03-2006, 02:20 AM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الاستاذ / محمد عبد الله سبيل
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    Quote: خير منها بالنسبة للزغاوة والمساليت ، أم بالنسبة لأهل دارفور جميعا
    بهذا الفهم لا يستقيم ان تطرح حلا وسطا

    هل مفاوضات ابوجا بين الزغاوة والمساليت من جهة وحكومة الجلابة من الجهة الاخرى؟

    لماذا خرجت معظم قررات مؤتمر الفاشر الاخير مشابهة لمطالب الحركات؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-03-2006, 04:04 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: Zoal Wahid)

    Quote: خرجت معظم قررات مؤتمر الفاشر الاخير مشابهة لمطالب الحركات؟

    يازول
    هل معنى ذلك ان الحركات المسلحة تقبل بما خرجت به قررات الفاشر؟ أم هنالك اطماع شخصية في مناصب؟ أم هنالك من يدفع بقادة الحركات نحو التعنت ، والقرار ليس بيدها؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-03-2006, 07:12 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    شكرآ الاستاذ سبيل على هذه الافكار التى وصفتها بأنها:

    Quote: حزمة افكار تشكل جميعاً صيغة وسطية تستجيب لتطلعات ومحاذير اطراف النزاع المختلفة في بوتقة وطنية واحدة ، لا تخلو من نزوع نحو انتزاع بعض التنازلات المنطقية من الجميع ، تحقيقاً لفضيلة (دولة الوطن) والشعب ، وحتى تتم السيطرة على الأزمة الراهنة قبل ان تفضى الى فوضى شاملة تورد البلاد والعباد موارد الردى .

    حسنآ. كيف نحقق فضيلة دولة الوطن والشعب وليس دولة الحزب/الجبهة/المؤتمر الوطنى؟
    كيف يتم تحقيق ذلك بدون حريات وحقوق انسان. وبدون ديمقراطية؟ بدون انتخابات برلمانية حرة ونزيهة؟ كيف؟
    لماذا تقترح جمهورية رئاسية؟ وليس دولة برلمانية مثلما كان هو الحال منذ الاستقلال؟ برلمان منتخب وحكومة منتخبة وقضاء مستقل وخدمة مدنية مستقلة ونزيهة؟
    لماذا لم تتحدث عن الفيدرالية واللامركزية الحقيقية بالعودة الى الناس العاديين. الشعب؟ الgrass roots
    لماذا لم تتحدث عن النقابات وحريات التنظيم والتعبير والاجتماع والتظاهر والاضراب؟

    ارى ان محاولتك هذه هى تجميل طفيف لوجه الدولة الشمولية الاسلامية الحالية البائس..

    لا سبيل الى الشروع الجاد فى حل مشاكل الوطن والشعب إلا باشاعة الديمقراطية. والاحتكام الى دولة الدستور والقانون. ولا سبيل الى ذلك دون محاسبة من تسببوا فى هذه الزعزعة الوطنية والازمة الوطنية الشاملة. المحاسبة تاخذ اشكال عديدة:
    1- محاسبة قضائية.
    2- محاسبة سياسية.
    3- محاسبة اخلاقية تشتمل على فكرة العفو والتصالح بين المجرم والضحية، بعد ان يعترف المجرم بجرمه ويعتذر عنه، ويطلب الصفح والسماح والعفو من الضحايا الاحياء طبعآ. اما الضحايا القتلى والموتى، فإن معرفة اسمائهم وقبورهم وذويهم وعوائلهم واسباب موتهم واسماء قاتليهم هى الوسيلة التى سوف تجعل ارواحهم ترقد بسلام.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-03-2006, 01:57 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: Adil Osman)

    Quote: حسنآ. كيف نحقق فضيلة دولة الوطن والشعب وليس دولة الحزب/الجبهة/المؤتمر الوطنى؟
    كيف يتم تحقيق ذلك بدون حريات وحقوق انسان. وبدون ديمقراطية؟ بدون انتخابات برلمانية حرة ونزيهة؟ كيف؟
    لماذا تقترح جمهورية رئاسية؟ وليس دولة برلمانية مثلما كان هو الحال منذ الاستقلال؟ برلمان منتخب وحكومة منتخبة وقضاء مستقل وخدمة مدنية مستقلة ونزيهة؟
    لماذا لم تتحدث عن الفيدرالية واللامركزية الحقيقية بالعودة الى الناس العاديين. الشعب؟ الgrass roots
    لماذا لم تتحدث عن النقابات وحريات التنظيم والتعبير والاجتماع والتظاهر والاضراب؟

    اخي عادل
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بالنسبة للسؤال الأول: نحقق دولة الوطن بمقترحاتي التي رفعتها لكم. ( لاحظ انها ليست دستور السودان ، وانما هي كما قلت افكار حول نقاط معينة حولها نقاش وهذا هو رأيي في تلك النقاط تحديدا)
    ثانيا: تتحقق دولة الوطن عن طريق الديمقراطية والانتخابات الحرة التي دعوت اليها وحسب ماجاء في نيفاشا( راجع الافكار)
    ثالثا : اقترح جمهورية رئاسية لأنها الأنسب للسودان الفدرالي وعدم استقرار السلطة، ويبدو انك تعتبر ان النظام الرئاسي منافيا للديمقراطية ؟ فهذا فهم غير صحيح يا اخي، انظر الى النموذج الأمريكي والفرنسي هل عندك شك في ديمقراطية النظام الرئاسي الفرنسي أو ألأمريكي؟
    رابعا: بالنسبة للفدرالية فهي من المكتسبات المنجزة فعليا ونشكر الانقاذ عليها ولكنني طلبت قولبتها في أطر المديريات القديمة حتى لا تقوم على اسس قبلية وانما جغرافية وهذا افضل.
    بالنسبة للنقابات وحرية التعبير والاضراب ، هي ممكنة وبديهية ولايمكن ان تكون هنالك ديمقراطية بدونها فهي تحصيل حاصل.
    ولكن في الحقيقة انا اكره كلمات من نوع الحرية وحرية التعبير وحريةالاحتجاج السلمي ومثل هذا الكلام الارهابي !! الذي يجعلني كلما سمعته اتحسس قلب الناس الذين لا مصلحة لهم في الصراع حول السلطة وانما ينتظرون الماء والدواء والامان والخبز .. ان الغرب وفر لشعوبه هذه الضرورات ومن ثم توجه بعد ذلك الى حرية التعبير وتعطيل الجامعات والمصانع وغيرها ، هذه يا سيدي قيم لا تليق بنا ولا نستحقها ( دا شعراً ما عندنا ليهو رقبة) فنحن اقل قامة ، وهي تليق بأهل الجنة أو من يشبهونهم( ونزعنا مافي قلوبهم من غل)، أين الذين نزع ما قلوبهم من غل الآن ؟ هل يستحق الحاقد حرية؟ أظن ان الحاقد مكانه السجن، لأنه يؤذي المجتمع ، فالغرب نفسه يستغل حرية التعبير احيانا اسوأ استخدام .. أقول أحيانا، وهم انفسهم يعترفون بذلك ، انظر الى الجدل الدائر الآن بخصوص مشروعية الرسوم المسيئة للنبي الكريم كحرية تعبير؟ انظر كيف يحتقرون اهلنا السود في نيواورليانز ويتركونهم في العراء والأماكن المنخفضة، بينما يتحدثون عن احتقار العرب للسود في دارفور!! نفاق نفاق نفاق باسم الحرية وحقوق الانسان والديمقراطية. ونحن ننساق وراءهم طالما ان ذلك يخدم مصلحتنا ويغذي مافي نفوسنا من غل ازاء الانقاذ!! وباسم حرية التعبير وحقوق الانسان!!
    هذه الاشياء يتم استغلالها من جانب الضعاف باستمرار ضد الحق والفضيلة والحقيقة
    نحن نطالب بتلك القيم فقط ( لكي نستغلها كوسيلة ضغط خصومنا في سياق مقولة السياسة لعبة قذرة!!) ضد الواقع السياسي الذي لا يلبي طموحاتنا الشخصية ومصالحنا الحزبية أو الفئوية كما تعلم،
    اذاً ، فكلامي واضح ، لناحية ان هذه القيم ( المثالية) ليست سيئة بذاتها ، وانما ممارساتنا هي التي جعلتها سيئة ومكروهة
    انا كأنسان مسلم وعالمثالثي احب> قيما اخرى اكثر جدية وبنائية مثل : المسؤولية ، العدل ، دولة القانون والحق، التنمية المتوازنة، مكارم الاخلاق ، الأخاء والمحبة، عدم الاعتداء على الآخرين سواء في عقيدتهم أو حقهم أو عرضهم أو مشاعرهم وهكذا
    أو هذه الكلمات السخيفة : حرية التعبير التي ترادف الفلتان والاباحية واتهام الناس زورا وابتزازهم من باب الكيد والحقد السياسي فهذه ليست من مكارم الاخلاق
    نحن نحتاج الى تربية اولا قبل ان نواجه تحديات وشروط ممارسة هذه القيم النبيلة التي اكرهها حينما نستهلكها ، أكرهها بين يدي كل افاق لا يتمتع بمكارم الاخلاق
    ورغم كل ذلك فان كلامي لا يؤثر في حقيقة ان تلك المنظومة تعتبر جزءا من نموذج الديمقراطية الليبرالية التي نستهلكها كما يشرب البدوي البيبسي فيكحك ويبكي ويتشهد ويهز رأسه فيقول لا اله الا الله ثم يعاود فيجغم جغمة فيختنق ويعطس ويكاد يضرط ويصبح وجهه يلعن قفاه ويتبهدل وهو يصر ، رغم ان مشروب الكركدي جيد ويناسبه في هذه المرحلة والبيسبسي ملحوق .!!!!
    عادل هل تحب البيبسي الذي يهدل هذا البدوي أو القروي كل هذه البهدلة ، أليس هو كريه ويخرج من انفه تاره ومن اذنه ويجعله مسخا؟ أليس هو بيبس كريه في هذه الحالة ، رغم انه جميل في خشيم سيدو؟
    هذا هو قصدي.

    _______________
    رب اشرح لي صدري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-03-2006, 05:14 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Quote: ارى ان محاولتك هذه هى تجميل طفيف لوجه الدولة الشمولية الاسلامية الحالية البائس..

    الأخ سبيل
    حكاية المقترحات بخصوص منظمة المؤتمر الإسلامي مشت لكن دي ما ممكن ، عارف ليه لأنو نحنا شعب عنيد وصعب المران وكثير الحران فالقضية عميقة وحلها سهل فإذا اتفقنا على الحل انتفت القضية أصلاً والحل هو الرجوع إلى مربع 1989م مع قبول المؤتمر الوطني والشعبي وإخضاعهما للمحاسبة ثم فترة انتقالية لمدة سنة تتهيأ فيها البلاد من الجنوب إلى الشمال والشرق والغرب لفترة انتخابية تشارك فيها كل الأحزاب والحركات المسلحة وغيرها ونكون بذلك خرجنا من مزالق نرجسية الإنقاذ وسايكبوتية منظريها .

    Quote: تشكر الاتحاد الافريقي على كوافير نصف عام لتجميل الحكومات..!![/
    B]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-03-2006, 09:07 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    مقتطفات من عقل الاستاذ سبيل الشمولى:

    Quote: في الحقيقة انا اكره كلمات من نوع الحرية وحرية التعبير وحريةالاحتجاج السلمي ومثل هذا الكلام الارهابي


    Quote: هذه القيم ( المثالية) ليست سيئة بذاتها ، وانما ممارساتنا هي التي جعلتها سيئة ومكروهة


    Quote: الديمقراطية الليبرالية التي نستهلكها كما يشرب البدوي البيبسي فيكحك ويبكي ويتشهد ويهز رأسه فيقول لا اله الا الله ثم يعاود فيجغم جغمة فيختنق ويعطس ويكاد يضرط ويصبح وجهه يلعن قفاه ويتبهدل وهو يصر ، رغم ان مشروب الكركدي جيد ويناسبه في هذه المرحلة والبيسبسي ملحوق .!!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-03-2006, 02:08 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: Adil Osman)

    العزيز عادل

    دعك عن رأيي الشخصي في اوعية الديمقراطية الليبرالية( التي تليق بالمجتمعات الرأسمالية فقط). فهذا لا علاقة له الآن بالمقترحات التي اظنها غاية في الجدة والرؤية الشاملة والجذرية
    هذا الأمر يستحق مزيدا من التأمل والتحليل فلا تتحاشاه وتركن الى ما لا يعجبك فقط
    خاصة وان موضوع الانتخابات المبكرة ليس الا خيارا اخيرا في حال عدم التواضع على تلك المقترحات كأرضية مشتركة للحل
    نح جانبا موضوع الانتخابات وقل لي مدى موضوعية هذه الافكار
    تناولها واحدة واحدة بموضوعية ونية صافية
    ولا تكن مثل الذين لا ينظرون الا الى مايرونه سلبيا فقط ويتركون السمين من الاشياء
    كن اكبر من ذلك
    لك محبتي
    ________________
    رب اشرح لي صدري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-03-2006, 00:36 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Quote: ارى ان محاولتك هذه هى تجميل طفيف لوجه الدولة الشمولية الاسلامية الحالية البائس..


    الأخ سبيل
    حكاية المقترحات بخصوص منظمة المؤتمر الإسلامي مشت لكن دي ما ممكن ، عارف ليه لأنو نحنا شعب عنيد وصعب المران وكثير الحران فالقضية عميقة وحلها سهل فإذا اتفقنا على الحل انتفت القضية أصلاً والحل هو الرجوع إلى مربع 1989م مع قبول المؤتمر الوطني والشعبي وإخضاعهما للمحاسبة ثم فترة انتقالية لمدة سنة تتهيأ فيها البلاد من الجنوب إلى الشمال والشرق والغرب لفترة انتخابية تشارك فيها كل الأحزاب والحركات المسلحة وغيرها ونكون بذلك خرجنا من مزالق نرجسية الإنقاذ وسايكبوتية منظريها .


    Quote: تشكر الاتحاد الافريقي على كوافير نصف عام لتجميل الحكومات..!![/

    B]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-03-2006, 02:42 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    Quote: نحنا شعب عنيد وصعب المران وكثير الحران فالقضية عميقة وحلها سهل

    صدقت والله يا الحلاوي
    نحن ناس ما معقولين ابدا
    نفوسنا كعبة بشكل منقطع النظير وبنكره بعض لأتفه الاسباب
    يكفي فقط ان يكون الآخر فينا ذا رأي مخالف أو حزب مخالف ، أو فقط موقف مخالف لنا حتى نبغض يومه
    ونلعن سلسفينه وقد نرفع ضده السلاح ونعرض به ونشتمه ونشتم اهله وانتماءه ونشكك في اخلاقه ونقيم الدنيا.. كل هذا فقط لأنه ببساطة واحد مختلف حقير لا يوافقنا فيما نحن عليه ولا يعجبه ماعندنا
    فمن هو حتى لا يكون مثلنا ومعنا ولصالحنا ؟ من هو الكلب!
    أجل ! .
    ورغم هذا نزعم اننا شعب طيب ومتسامح وليس مثلنا شعب!!!!!!
    زمان ياحلاوي كان التلميذ الأول في المدرسة يتعرض للضرب لأنه تميز وخرج عن غمار الناس !
    طبيعي ان يكون عندنا جنجويد، وحركات مسلحة تتعامل بنفس منطق الجنجويد ( النهب المسلح للسلطة) فالمتمردون الآن يريدون ان ينالوا أكثر من حقهم ، أكثر مما يناله ابن سنار ( سيد البلد) وابن كسلا وابن حلفا وابن كردفان .. لماذا؟ لأنه يتعامل بمنطق النهب المسلح للسلطة والثروة ومعه أمرييييييكا ، أكبر ناهب للثروة في العالم ( جنجويد العالم )

    _________________
    رب اشرح لي صدري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-03-2006, 11:08 AM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 12-04-2005
مجموع المشاركات: 9983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: محمد عبدالقادر سبيل)


    الأح محمد عبدالقادر سبيل ..لك التحية

    قلت الأتي :

    Quote: 4/ يصدر قرار من رئيس الجمهورية بالعفو العام والشامل عن جميع حملة السلاح في دارفور وبقية مناطق السودان التي بها حركات مسلحة.
    ويلتزم امين عام الأمم المتحدة بالتزامن – سواء مع توقيع الاتفاق النهائي اذا تم أو مع توقيع مذكرة التفاهم الخاصة بالتأجيل في حال الفشل - يلتزم باستصدار قرار من مجلس الامن الدولي يعلق قراره الخاص باحالة ملف المتهمين بارتكاب جرائم حرب أو جرائم ضد الانسانية في دارفور الى محكمة العدل الدولية في لاهاي، وسحب طلبه ذي الصلة من المحكمة ، وذلك لأهمية رتق النسيج الاجتماعي بدارفور وطمأنة العناصر المتنفذة في اوساط الجنجويد وفي الحكومة السودانية حتى يتم تحويل الطاقات جميعا نحو خدمة الأمن والسلم والاستقرار والتنمية في الأقليم وكل السودان والدول المجاورة باعتبار ان ذلك هو الهدف الاساس بالنسبة للمنظمة الدولية ولمجلس الأمن، وليس اصدارالقرارات التي تفاقم المشكلات.


    قلت انك طالب عدالة هل من العدالة في الشرائع السماوية و الأرضية ان يفلت
    الجناة من عاقبة جرائمهم ..ما حدث في دارفور لا يترك مجالأ لعفا الله عما سلف
    انت تخلط بين الأمور أخي محمد ..لا أنت ..لا مناوي ..لا عبد الواحد ..لا د.خليل
    يملك حق العفو ..الضحايا و ذوو الضحايا هم وحدهم لهم هذا الحق ..اليس هذا
    من تعاليم دينك ..انت تتحدث و تضع تصورات للحل السياسي وهذا شئ لك حق وضع
    افكارك فيه..لكن ليس لك حق التجاوز الي حقوق الاخرين ..فلم تحرق لك قرية
    بالانتونوف ..ولم يحرق لك عم او خال او جد وهو داخل قطيته ..ولم تغتصب لك
    اخت او خالة او عمة او زوجة ..ولو حدث لك ذلك لكانت تصوراتك التي كتبتها
    هنا غير ذلك..الجنجويد والدولة التي دعمتهم يجب ان يدفعوا ثمن جرائمهم
    حسنأ ! قد تقول لي الاسطوانة المشروخة : ولكن الحركات ..و المتمردين هم
    يتحملون جزءأ مما جري لاهاليهم ..و أنهم ايضا قد أعتدوا علي القبائل العربية
    أقول لك : اذأ فليلحقوا بهم الي طاولة محكمة الجزاءات الدولية ..اليست
    هذه هي العدالة التي تنادي بها ؟؟
    قبل ان امضي ..كوفي عنان ليس من صلاحياته الالتزام او الزام مجلس الأمن بشئ
    كوفي عنان في تعريفه الرسمي هو اعلي موظف اداري في هيئة الامم المتحدة ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-03-2006, 06:05 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: محمدين محمد اسحق)

    اخي محمدين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    معك حق فيما يخص الحقوق
    ولكن هذا تتم معالجة المشاكل الممزمنة ، ان بدأ من جديد بدو ثارات
    واذا فتحنا هذا الباب
    فمعناه محاسبة الثوار على رفع السلاح ضد الدولة ( فهذه جريمة ) وكذلك لقد قتلوا من العرب ومن الشرطة المئات كما تعلم ، أم تظن ان الثوار كانوا يطلقون النار في الهواء!! من يحاسب هؤلاء؟
    والدليل على جرائمهم هو ان بعض قادة التمرد مطلوبون ضمن قائمة لاهاي كمجرمي حرب! وبعض القادة في مؤتمر حسكنيتة اعترفوا بعنصرية عبد والواحد وميوله التصفوية ضد العرب الأمر الي رفضوه!
    وانا هنا طالبت يا اخي باعفاء هؤلاء المتمردين ايضا من محاكمة دولية تنتظرهم.
    فكلامي ليس مقصورا على احد دون سواه
    لك محبتي
    ________________
    رب اشرح لي صدري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-03-2006, 05:37 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    ج
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2006, 08:39 AM

ابنوس
<aابنوس
تاريخ التسجيل: 19-04-2003
مجموع المشاركات: 1790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Quote: ويكون للرئيس نائب أول من جنوب السودان بالضرورة، وبنفس الصلاحيات الواردة في ( نيفاشا ).



    طيب طالما أقريت مبدأ الترشُّح لمنصب الرئاسة ... ليه حددت للجنوب وضعية نائب الرئيس ؟؟؟

    يعني حتى الآن يا سبيل ما وصلت لأن يكون الجنوبي رئيس في بلده ؟؟؟؟
    المشكلة ستظل

    وربما سنستلف من الإمام الصادق مقولة جديدة للمرحلة إسمها ( تقتنعــــــــــــــون)

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-03-2006, 09:12 PM

ابنوس
<aابنوس
تاريخ التسجيل: 19-04-2003
مجموع المشاركات: 1790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: ابنوس)

    Quote: أكثر مما يناله ابن سنار ( سيد البلد) وابن كسلا وابن حلفا وابن كردفان .. لماذا؟


    لم يكن عبد الرحيم حمدي يتكلم من فراغ ... سيد البلد !!! حقيقة أشعر بالإشفاق عليك أخي سبيل ... وما زلت أنتظر ردك .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-03-2006, 03:33 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: ابنوس)

    ابنوس
    انا لا اوافق على ان يكون ولي امر البلد غير مسلم.
    وهذا ليس رأيا من جانبا وانما طاعة لله انا مجبر عليها وليس بيدي ان ارفضها ، ذلك لأن الله حرم ذلك بموجب القرآن، وطبعا لا تستطيع ان تلزمني بمعصية الله تعالى.
    واما اذا كان الجنوبي مسلما فلا مانع لدي. والمسلم معذور اذا اتبع دينه باخلاص ولم يتخل عنه لسبب دنيوي كما يفعل البعض باسم العلمانية وفصل الدين ( والوطن للجميع !) ومثل هذا الذرائع التي تسقط العقيدة من حسابات المصالح.
    واسألك أنت يا اخي: هل يسطيع المسلم ان يصبح رئيس بريطانيا؟
    لا بل اسألك هل تسطيع المسلمة ان تلبس الحجاب في مؤسسات فرنسا؟
    فلماذا؟ اليس الوطن للجميع، وكل شخص حر في عقيدته؟!
    الاجابة عندي هي : لأنهم يقدسون دينهم: العلمانية!! ويحافظون على هويتهم.
    نعم لقد تحولت العلمانية الى دين ( وضعي) له قداسة هو الآخر !
    وبالمناسبة لا مانع لدى شخصي المتواضع من ان يكون عبد الواحد أو ملك عقار رؤساء. فالقضية ليست عنصرية كما يتوهم البعض، وانما هي عقيدة امة لا نملك ان نتنكر لها من اجل عرض الحياة الدنيا
    ثانيا انت تعلم ان الجنوبيين هم الذين اختاروا الزام الشمال بمنصب نائب الرئيس ، ويبدو انك لم تقرأ اتفاقية نيفاشا ، فالجنوبيون طالبوا بذلك، فهل تلومني انا لأنني اثبت لهم حقهم الذي يطالبون به؟
    استعجب كيف فات عليك كل ذلك.
    لك احترامي وساعود لاحقا للرد على المداخلة التالية.

    _______________
    رب اشرح لي صدري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2006, 04:13 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Quote: أكثر مما يناله ابن سنار ( سيد البلد) وابن كسلا وابن حلفا وابن كردفان .. لماذا؟

    لم يكن عبد الرحيم حمدي يتكلم من فراغ ... سيد البلد !!! حقيقة أشعر بالإشفاق عليك أخي سبيل ... وما زلت أنتظر ردك .

    الاخ ابنوس
    بخصوص أحقية أهل ( سلطنة سنار ) على غيرهم من اهل دارفور ، فهذا ليس دعوة للفرقة والتفتيت، بالعكس فهو دعوة للوحدة الوطنية التي لا تتنكر للتاريخ والحقائق، فسنار هي مربط وحدة السودان تأسيسا على نموذجها
    فأنت تعلم أن عظم ظهر هذا الوطن هو مملكة سنار ( السلطنة الزرقاء)
    وابن سنار هو وريث هذا الملك الذي وحد السودان بناء على الحلف بين الفونج ويمثلهم عمارة دنقس والعرب القواسمة ويمثلهم عبد الله جماع .. هكذا كانت السيادة لأهل سنار كما تعلم ، وليس في >لك شك او غموض
    واذا كانت هنالك جهة في السودامن من حقها ان تطالب بالسلطة المركزية فهي سنار وانسان سنار ، لأن الاساس
    واما انسان دارفور ( الزغاوة بالذات) فانهم لم يكونوا جزءا من هذا النسيج ، بل على العكس فلقد كانوا في سياق مملكة اخرى مستقلة ، هي مملكة دارفور الاسلامية.
    وأنت تعلم ان انضمام مملكة دافور الى جسد السودان ( نموذج سنار ) هو الآحدث ، واعتقد ان الزغاوة هم اقرب الى ممالك الداجو والتنجور وغرب افريقيا ولكن بفضل الاسلام اصبحنا اخوانا ، والحمد لله ، ننتمي الى وطن واحد ، وبالتالي فاننا اذا اقصينا الاسلام من المعادلة، لا يبقى بيننا اي قاسم مشترك يجمعنا كما ترى فنحن من مملكتين مستقلتين، وفي سنار نحن تمازجنا وتحولنا الى آفروعرب ( ثقافيا واثنيا)
    والدليل على اهمية هذا الزعم هو ان رئيس تشاد الآن زغاوي ، بما يدل على ان مجال الزغاوة الحيوي هو مع تشاد والنيجر ومالي الخ
    فكيف يريد اخواننا الزغاوة ، وقد استبعدوا الاسلام كمرجعية لوجودهم السياسي ، ان يحكموا مملكة سنار؟ بأي منطق واي حق؟
    هل عن طريق اسلوب النهب المسلح للسلطة؟
    نحن اهل السلطنة الزرقاء وابناء دارفونج ( جدنا عجيب المانجلك وبادي ابوشلوخ واونسا وابننا المك نمر ملك الجعلين الثائر فأمه منا نحن بت ود عجيب) سوف لن نرضى بفتات السلطة والملك حتى اذا استسلمت الحكومة المهيضة الجناح للضغوط الدولية والاقليمية وضغوط اسلحة النهب المسلح للسلطة والثروة المركزية
    يدنا على الزناد، نتهيأ للدواس، وننتظر فقط نتائج المهزلة ، فأين حق ابناء دارفونج!!! الذي يجب ان يكون نصيب الأسد بموجب ما تقدم .. هذا هو العدل وليس بعد العدل الا العدول عن الحق.
    ارجو ان تكون يا اخي ابنوس على بينة من رأيي الآن، وان تجد الفرق بينه وبين نموذج عبد الرحيم حمدي ( فرق السما من ا##########) لأن نموذج حمدي يتخذ سنار المدينة حدودا بينما سنار المملكة حدودها داخل الجنوب وشرقا حتى ميناء عيذاب وشمالا حتى ككر ابننا المك نمر ! وغربا حتى حدود دارفور وتقلي والمسبعات كممالك مجاورة.
    اما اذا خضعنا جميعا للمنطق وتحقيق الحقائق، كأبناء وطن واحد نتعايش ونتوادد بدون ابتزازات وانتهازية وفهلوة ونهب مسلح، فليأخذ كل ذي حق حقه ( لآ اكثر ولا أقل) علما بأن الحق اصلا واساسا انما هو ( كله ) حق تحالف سنار ، وأما اهل دافور وتقلي فقد انضموا الينا انضماما فيما بعد رحيل السلطان الفوراوي علي دينار . فمرحبا بهم كمنضمين حلوين ومؤدبين.
    طبعا هذا ليس رأيي ولكنه رصد لحقائق يعلمها الجميع ويشهد عليها التاريخ
    وأقعدوا عافية.

    _______________
    رب اشرح لي صدري

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 02-04-2006, 05:33 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2006, 06:40 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Quote: ابنوس
    انا لا اوافق على ان يكون ولي امر البلد غير مسلم.
    وهذا ليس رأيا من جانبا وانما طاعة لله انا مجبر عليها وليس بيدي ان ارفضها ، ذلك لأن الله حرم ذلك بموجب القرآن، وطبعا لا تستطيع ان تلزمني بمعصية الله تعالى.

    هذه اخر تجليات عقل الاستاذ سبيل الشمولى. ابو الاعلى المودودى والحاكمية لله فى نسختها السبيلية!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-05-2006, 01:00 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: Adil Osman)

    ياثوار دارفور
    يامؤديهم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بالله يا اخوانا في ذمتكم
    أما كانت مقترحاتي اعلاه خيرا ألف مرة من الاتفاق الذي صممه الاتحاد الأفريقي وباركه كل من :
    1/ رئيس الاتحاد والوسيط الرئيس
    2/ بصمت عليه الأمم المتحدة بالعشر
    3/ بايعته واشنطون
    4/ ايدته فرنسا
    5/ وقعت عليه الخرطوم وهربت سريعا خوفا من تعديله
    يعني كل العالم المحب للعدل والسلام اصبح في كوم ومتمردو دارفور والحرب والدم والدمار وتشريد اهلهم في كوم آخر مع الشيطان
    كدا كويس؟ بئس المصير
    بالله لو كان فيكم عاقل واحد اخذ افكارنا المذكورة وجعلها مطالب الحركات المسلحة أما كان سيختلف الوضع؟
    انظر الى الذين قالوا اعلاه:
    لو ان النظام ارسل الى ابوجا علي عثمان لحققنا شروطا افضل !!!!
    فعلا كلام القصير ما بتسمع
    يبدو انه لابد ان احمل السلاح وانتمي الى كيان قهري يفرض رأيه فرضا ويرتهن الى جهة ما تدعم موقفه حتى يستمع الناس الي كلامي السلمي المنطقي والوطني في آن.
    الآن أريد رأيكم يا رجال
    كونوا شجعان ولو مرة واحدة فقط
    اللهم لا شماتة .. ولكن مازالت هنالك فرصة لحل كل مشاكل الشرق والغرب والوسط بمبادة واحدة شاملة جامعة هي التي اعلاه والتي أباها علينا الناس
    ________________

    رب اشرح لي صدري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-05-2006, 02:16 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أفكار لاستنباط حلول تخاطب حركات دارفور واصطبارات الهامش (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    0
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de