نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 14-12-2018, 03:03 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة محمد عبد القادر سبيل(محمد عبدالقادر سبيل)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
18-06-2006, 04:14 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير

    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "انصر أخاك ظالماً أو مظلوما" فقال رجل: أنصره إذا كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟ قال "تحجزه أو تمنعه من الظلم فإنّ ذلك نصره".) أخرجه البخاري.
    نستهدي هذا الحديث الشريف نحو رأي نخوض به غمار ما أتى به الشيخ الجليل حسن الترابي من اجتهادات فريدة ، ونخوض به كذلك ما اندلع اثرها من تهم و تكفير ورمي بالزندقة ، من جانب لفيف من علمائنا ، اثر الاجتهادات التي اطلقها باتجاه أطر العلاقة بأهل الكتاب و أوضاع المرأة وحقوقها ، غير آبه بما ترسخ ازاءها من أحكام باجماع الأمة منذ صدر الاسلام.
    ذلك أمر يقتضي أولاً استدعاء الظرف التاريخي الذي اثارها فيه ، متسائلين في البدء عما اذا كان لما حدث وشيجة بطموحاته السياسية وما يمكن ان نطلق عليه مشروع ( الاصلاح الديني العلماني!!) الذي تباشر الولايات المتحدة، والمعتدلون الجدد من المسلمين، والغرب عموما ( وهم من أهل الكتاب ) فرضه عملياً، بذريعة تجفيف منابع الارهاب وبآليتي العصا والجزرة الماثلتين في يوم الناس هذا ؟.
    ومن الظرف الذي يجب استدعاؤه من اجل حسن الفهم كذلك مانشهده اليوم من احتدام في (بازار ) التنازلات الافتائية الرائجة في غيرما بلد اسلامي ، بما يتآلف مع مواثيق حقوق الانسان وعلو قدح الاقتصاد الرأسمالي الحر وحقوق الأنسان والمرأة بالذات ، بدءاً من فتاوى بعض علماء الأزهر الشريف وآراء الامام الصادق المهدي ( ورقة "سيداو" نموذجا) وحتى ما نحن بمواجهته الآن من عاصفة ملأت الدنيا وشغلت الناس.
    ولأن تفشي ظاهرة ( التخفيضات الافتائية) المشار اليها هي أعظم خطرا من ربطها بفرد ، أو محاولة حلها بتكفير هذا أو ذاك ، فاننا ، بقليل علمنا وتواضعه ، نسهم تالياً بما نعتبره بطاقة دعوة صادقة للعلماء الكرام نحو اتخاذ الحجة سلاحاً من أجل كبح جماح الظاهرة التي نحيلها أحياناً الى خطبة رضا ( اليهود والنصارى ) استقواءً بما مكنهم الله فيه ، واحيانا خوفا منهم أوطمعا ، كل حسب ليلاه ، أو حتى من باب الانحناء المؤقت ريثما تمر عاصفة الضغوط الغربية شديدة الوطأة في يوم الناس هذا.
    ههنا نسعى الى نصرة الدكتور الترابي ظالما أو مظلوما ، وذلك امتثالاً لأمر رسول الله (ص)، في مقابل مبدأ التكفير السهل، وهذه النصرة هي مانراه اجدى وأمضى، بوصف ان ما سميت فتاوى من جانب الشيخ الجليل – وهو ليس مرجعية استفتاء عادة - انما هي في واقع الأمر مجرد رأي/ اجتهاد ، شابه نوع من المجانية والقفز فوق جبال راسيات من الموانع التي صنعها الله ، وليس "التقليديون" هم الذين ارسوها كما يقول الشيخ ، وهذا ما سنأتي على تفصيله تاليا. ونزيد قولاً ههنا ان الترابي كان في هذا الأمر ظالماً ومظلوما في آن معاً !، فهو مرة ظالم ، حينما دعا الى مايدل صراحة على اقراره بمشروعية الكفر وجواز قبوله واحتضانه والتفاعل معه بايجابية ترضي اهله، وهذا ماسنوضحه تاليا ايضا ، وهو مرة ثانية مظلوم حينما لم يمنحه الناس حقه الكامل في تلقي الحجج الدامغة التي تنهاه عما هو ماض فيه من آراء انقلابية اساسها الالتباس وعدم الانتباه الى ما ننبه اليه تاليا هنا.

    نواصل...
    ________________
    رب اشرح لي صدري

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 18-06-2006, 04:16 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-06-2006, 04:26 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    وسأذهب فوراً الى القول : ان ما نريد ان ننبه اليه هو ان القرآن ظل دائماً يفرق بين فريقين من اهل الكتاب ، احدهما محمود والآخر مذموم ، الأول فريق ( المؤمنين أو المسلمين من اهل الكتاب ) والفريق الآخر المحرم علينا ان نجاريه او نقبل بجواز عقيدته او نواده او نواليه هو فريق ( الذين كفروا من اهل الكتاب ) فهذان ليسا سواء.. فقط هذه هي المشكلة، فلو فرق بينهما الترابي للحظة فقط لتراجع عما قال ، سواء بخصوص الولاية الكبرى او بخصوص زواج المسلمة.
    هذا طبعا بافتراض ان اجتهاداته صدرت عن تقوى ورغبه في التيسير والدعوة للاسلام.
    *** فرضيات مهمة ***
    وتفصيلاً للتقدمة أعلاه انطلق بسؤال بسيط:
    ترى ماعساه يكون السبب الذي أدى في النهاية الى ما ذهب اليه الترابي من رأي رآه صواباً من جانبه في خصوص زواج المسلمة من الكتابي وفي شأن الولاية؟
    يمكننا التماس شئ من الضوء على ذلك ( السبب ) في تصريحه التالي:
    ذكر د. حسن الترابي في حوار هاتفي اجرته معه بداية مايو المنصرم صحيفة ( الجريدة الاخرى) المغربية – نشر نصه بموقع سودانيز أونلاين دوت كوم - في اعقاب ذيوع الفتاوى محل النظر.. قال:
    Quote: (( .. في سورة البقرة ورد "ولا تنكحوا المشركات" ثم و"لا تنكحوا المشركين"، ولم تأت أية آية أصلا في أهل الكتاب، بل وتم التمييز بين أهل الكتاب وبين المشركين، وإن كان فيهم إشراك، وهنا حتى المسلم قد يكون فيه شيء من الرياء والإشراك، وفي سورة البينة ميز القرآن بين المشركين وأهل الكتاب، وفي سور أخرى دائما يرد التمييز بين المشركين وأهل الكتاب، وهؤلاء يبيح لنا الإسلام الزواج من نسائهم المحصنات، ولكن الله سكت عن غير ذلك - أي عن مسألة زواج المسلمة من الكتابي-، وما سكت عنه فهو مباح نتحرك فيه حسب دواعي الدين العامة، فإن كانت تغلب الفتنة في زواج امرأة ما من رجل كتابي فإننا ننصحها بعدم الزواج منه، وإذا تبين أنه في ذلك المجتمع الذي ستعيش فيه لا تفتن المرأة عن دينها فذلك متروك لها، وهذا ينطبق أيضا على المسلم الذي ينوي الزواج من كتابية)).

    نلحظ في الاقتباس أعلاه ما يلي:
    اولا/ يبدو جلياً ان المشكلة الاساس هي ان السيد الترابي لا يفرق بين المؤمنين والكافرين من الكتابيين أو لا يعتبر المسيحيين واليهود اليوم كافرين، بل هم عنده صنف آخر خارج دائرة الكفر والاشراك !!!.. وهذا بالطبع امر عظيم يحتاج اولاً الى دليل والى اقناع الناس به قبل ان يتصدى الشيخ للفتوى بناء عليه كأمر مفروغ منه ، ذلك لأن القرآن في هذا الشأن صريح على نحو لافت، لا يدع مجالا للتأويلات أو الاعتصام بالذرائع، وآية ذلك مانجده في غيرما موضع قرآني حاسم ومبين ، بل ان الترابي نفسه ههنا في الاقتباس يقر - على نحو خاطف - بذلك حينما يقول واصفا أهل الكتاب بقوله ( وان كان فيهم اشراك ) وفي الحقيقة فانهم ( غالبا) مشركون طالما قالوا ان الله ثالث ثلاثة ( الثالوث)، ويقول تعالى في مخالفتهم التوحيد ( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم)المائدة 73 ويقول تعالى ( فآمنوا بالله ورسله ولا تقولوا ثلاثة ، انتهوا خيرا لكم، إنما الله إله واحد سبحانه أن يكون له ولد، له ما في السماوات وما في الأرض وكفى بالله وكيلا) النساء 171
    هذا الله عز وجل يقرر انهم كفار ( لقد كفر الذين .. ) ويحذرهم من كفرهم ، ولا مناص سوى ان يتركوا هذا الزعم ، وأما الشيخ الترابي ومثله كثير ( من العقلاء المعتدلين الذين يخضعون شرع الدين لتقويمهم الشخصي المحض نازعين عنه ثوب القداسة والثبات !!) يقولون انهم ليسوا كفاراً ، وأن مبدأ التكفير مرفوض ولا يجوز بالمطلق!!.. لماذا؟ قالوا لأنه يفتح باب الجحيم ويمنع التعايش السلمي!.
    ونحسب ان الذي دعا الشيخ الى القول : ( وان كان فيهم اشراك ) بدلا عن أن يقول انهم ( مشركون ) على الأرجح، هو انه يريد ان يساوي بينهم وبين المسلمين المؤمنين الذين ينقصهم اخلاص النية لله وحده في العمل الصالح أحياناً. رغم ان هؤلاء المرائين - وشيخ الترابي يعلم - يبتغون ارضاء الله وفي الوقت ذاته يريدون ان يحمدوا بين الناس ويمتدحوا ، ولا يريدون كفرا بواحاً ، فالرياء شرك خفي وشرك اصغر ، وليس شرك الوهية أكبر كما هي حال من قال ان الله هو المسيح المؤلف من ثلاثة اطراف ( آب/ ذات الله تعالى، وابنه/ جسد المسيح ، وروحه القدس) سبحان الله عن ذلك .
    كما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في شرك الرياء وشرك الربوبية (( يا أيها الناس اتقوا هذا الشرك فإنه أخفى من دبيب النمل ، فقال له من شاء الله أن يقول : وكيف نتقيه وهو أخفى من دبيب النمل يا رسول الله : قال : قولوا : اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئا نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه )) رواه أحمد.
    ان شرك الرياء – والله أعلم - يحبط العمل المعين الذي راءى فيه صاحبه ، وقد يوكل الله المرائي لمن راءاه فهو الغني عن الشراكة، بينما الشرك الأكبر يحبط العمل جميعا ولا يغفر الله لصاحبه حتى لو فعل الصالحات في حياته.
    وان شرك الرياء ( الخفي ) لا ينجو منه الا المتقون، بل الناس جميعا بطبعهم وفطرتهم ومنذ طفولتهم يحبون المديح ولفت الانظار اليهم، ولعل خوض الانتخابات الديمقراطية اليوم قائم اساسا على هذا الرياء والسمعة وتعديد مآثر وافعال الذات ( الاعمال الصالحات ) التي قدمناها لمصلحة الفقراء والشعب عامة، نريد بذلك عرض الحياة الدنيا وزينتها ونطمع كذلك فيما عند الله من الأجر والثواب، و ان حب الصيت بات شائعا في هذا الزمان،بل وتجرد له الحملات والاجهزة الاعلامية ، ولا يخفى على احد عناية السيد الترابي خاصة بهذا الجانب خلال ممارسته للسياسة وطلب السلطان، والشيطان يغري الناس بذلك ، فهل نصف كل هؤلاء بانهم مشركون لأنهم جهروا وراؤوا الناس بما صنعوا و لم يخلصوا نية اعمالهم الصالحة لوجه الله وحده بصمت لا يريدون علوا في الارض ولا شكورا؟
    اجتهاد الترابي سوف يخلط الأمور ويجمع بين من فرق الله بينهم بالفرقان المبين ( المسلم والكافر ) بعد ان تبين الرشد من الغي ، ليميز الخبيث من الطيب.
    واما حيال قول الشيخ بأن الله فرق بين أهل الكتاب والمشركين ، نقول ان الله فرق ايضاً بين المنافقين والمشركين، فهل يعطي ذلك فضلاً للمنافقين على المشركين؟

    نواصل..
    ________________
    رب اشرح لي صدري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-06-2006, 02:34 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير (Re: محمد عبدالقادر سبيل)


    ثانيا/ ان منزلة المسلمين المؤمنين بين سائر الأمم عند الله مضمونة ولا سبيل الى مقارنة بعضهم بالمشركين الكافرين، ولكن معظم أهل الكتاب كافرون كفراً بواحا، لماذا ؟
    لأنهم ما آمنوا برسول الله محمد وكتابه القرآن . وهذا امر ابسط واوضح من ان تضيع فيه امكانات أهل النُهى! . اذ كيف لا يكون كافراً وهو لم يؤمن برسالة الله الخاتمة الجامعة لكل الرسالات ، وفوق ذلك فهو ماتبع رسول الله ولا حتى كتاب الله الذي يزعم انه ينتمي اليهما، بل غير وبدل وحرف فيه ، وآمن ببعضه وترك بعضه بذريعة اختلاف الظروف والعصر، أو أن كهنته هم الذين غيروا .. وفي مثل هذا يقول الله تعالى ( اتخذوا أحبارهم و رهبانهم أربابا من دون الله و المسيح ابن مريم و ما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحدا لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون) التوبة 31
    يورد ابن كثير في شرح هذه الآية قصة اسلام عدي الطائي ، الذي كان نصرانياً قبل الاسلام يقول : ((.. فتقدم عدي إلى المدينة وكان رئيسا في قومه طيئ وأبوه حاتم الطائي المشهور بالكرم فتحدث الناس بقدومه فدخل على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وفي عنق عدي صليب من فضة وهو يقرأ هذه الآية " اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله " قال لرسول الله: إنهم لم يعبدوهم فقال النبي " بلى إنهم حرّموا عليهم الحلال وأحلوا لهم الحرام فاتبعوهم فذلك عبادتهم إياهم ")).
    وفي موضع آخر يقول المولى عز وجل مخاطباً بني اسرائيل ( أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاء مَن يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ، أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآَخِرَةِ فَلاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ ) البقرة 85-86
    ولابد من الاشارة الى أنه لا يوجد مايمكن ان نطلق عليه ( بعض ايمان أو نصف ايمان ) وانما المقبول فقط هو التصديق والايمان الكامل بكل الغيب وكل الرسل والكتب – لا نفرق بين أحد من رسله - والا فذلك كفر يوجب النار.
    اما اذا اعترفنا بأن المسيحية الشائعة اليوم والتي تجعل من نبي الله عيسى هو الله نفسه ، سبحانه، في صورة جسد آدمي ، وتجعل لله ولداً ، أو تنكر بعثة محمد صلى الله عليه وسلم وتكذب القرآن .. أقول اذا اعترفنا بهذا كله واعتبرناه من عند الله فهذه مشكلة اضافية تفوق الافتاء بجواز تزويج المسلمة لكتابي.لأنها متعلقة بعقيدتنا وثقتنا بما في القرآن نفسه.
    وانه لمن نافلة القول ان نورد أن كل من لم يؤمن بمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا من عند الله ولم يعترف به فيتبع شرع الله ومنهاجه الذي جاء في القرآن ، وعلى النحو الذي بينه رسوله ، فهو لا محالة كافر صريح الكفر. وهذا امر لا يتعلق بجدلية التشدد والاعتدال أبداً، وانما هو اساس الاسلام وحجر زاويته.
    والكفر الصريح هو اشمل من الشرك، لأنه ينفي الغيب أو بعضه، ولذلك فهو نقيض الأيمان، والأيمان هو ان تؤمن بالله ورسله جميعاً لا تفرق بين احد منهم ، وبكتبه جميعاً لا تستثني ولا تشكك في اي منها الا ما تعرض منها للتحريف والتزوير بموجب ما اخبر به ربنا تبارك وتعالى، فلا يوجد مؤمن جزئياً، رغم وجود درجات مختلفة لقوة وضعف الايمان وفقاً لمعيار ( اليقين) على الغيب، وهذه من ابجديات الاسلام لله.
    فالاسلام هو ان تسلم لله في ما انزل وشرع وارسل وتتبع في ذلك رسله باحسان.ومن اتبع موسى عليه السلام وصدقه في زمانه، قبل بعثة محمد (ص) على ذلك الايمان فهو مسلم، ومن اتبع عيسى عليه السلام قبل بعثة محمد (ص) على ذلك فهو مسلم، ومن اتبع محمدا (ص) فيما ذكرنا فهو مسلم ، وابراهيم عليه الصلاة والسلام مسلم مخلص لأنه مستسلم استسلاما كاملا لأمر الله ( قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين وبذلك امرت وانا اول المسلمين).. هذا هو المقصود بالاسلام أي الاذعان والامتثال الكامل لله فيما امر ونهى وبطريقة النبي المرسل اليك.
    ولكن رسالة الاسلام هي خاتمة الرسالات السماوية جميعا وقد اراد الله ان تهيمن وتحل بديلا عنها بالنسبة لكل من ادرك بعثة محمد (ص) وفي ذلك المعنى قال تعالى ( وما ارسلناك الا كافة للناس بشيراً ونذيرا ) وقال تعالى ( ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين )آل عمران 85 وقال سبحانه ( وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه فاحكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ) المائدة 48 وقال سبحانه ( يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون) وهذا دليل قطعي على ان من لم يعترف من اهل الكتاب بالقرآن ورسالة الاسلام فهو كافر. وقال تعالى (هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا) الفتح 28

    وهكذا فان من انكر بعثة رسول الله (ص) أو رسالته التي انطوى عليها القرآن والحكمة، فقد كفر. بل ان من ابى وانكر (بعض )كتاب الله أو انكر وابى بعض الحكمة استغناء أو استخفافا أو تكذيباً فقد كفر بدين الله الذي ارتضاه للناس كاملا غير منقوص وفقا لمبدأ الوسع( اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا) وهذا شأن جلاء ووضوح و( لا يكلف الله نفسا الا وسعها ) والله ادرى بوسعها.
    فهل في أفق هذه الابجديات ، يبقى شك في كفر اليهود مثلا؟ أم هل تبقت ريبة في كفر مسيحيي اليوم واشراكهم بالله ؟.

    نواصل ..
    ________________
    رب اشرح لي صدري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-06-2006, 02:43 AM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    مع أختلافي معه في كثير من الامور ، ولكن أرى أن نقف الى جانبه بكل الوسائل ،
    ليس لأنه أنصف المرأة في بعض الامور فهذا حقها منذ القدم ولكني أنصفه لأنه شيخ
    كبير ، ولأن من حقه أن يقول ما يريد ، فحرية الفكر لنا ولسوانا وأرى أن يجمع الناس التوقيعات ويخرجوا مظاهرات وأن لا يحدث له ما حدث لمحمود محمد طه في عهد المشير ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-07-2006, 01:06 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير (Re: عشة بت فاطنة)

    شكرا اختي عائشة
    لك احترامي
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    _______________
    رب اشرح لي صدري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-06-2006, 04:37 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    ثالثا/ يقول الترابي – في الاقتباس اعلاه - ان الله ميز بين المشركين واهل الكتاب في سورة (البينة)، ويستدل بذلك على انه لا يشملهم التحريم الذي خص به تعالى المشركين فمنعهم من ان يتزوجوا المسلمات..
    الترابي ههنا يتعامل مع هذا التمييز بمسؤولية اقل مما يتصور احدنا ، حيث جعل منه ميزة تمنح الكفار من النصارى واليهود فضلا يمكنهم من اختراق هذا التحريم ، بينما الله سبحانه وتعالى فصل في ذلك حينما قال في سورة ( البينة ذاتها ) قال : ان الذين كفروا من اهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها اولئك هم شرّ البرية )
    ولكن السيد الترابي ، متسامح ، ويريد ان يزوج المسلمات لشر البرية!!! رغم ان الله في سورة البينة نفسها يصف المسلمات و المسلمين فيقول ( ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات اولئك هم خير البرية )
    فكيف يجرؤ المرء على ان يزوج خير البرية عند الله الى شر البرية ويجعل بينهم مودة ورحمة ما جعلها الله بينهم. هل لأن شر البرية اليوم هم قوم علا قدرهم واخلاقهم وباتوا هم الخير؟ .. القرآن يرد على ذلك فيقول سبحانه (ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم أولئك يدعون إلى النار والله يدعو إلى الجنة والمغفرة بإذنه ويبين آياته للناس لعلهم يتذكرون) البقرة 221
    بل جعل الله المسلمة تتبرأ مراراً و يوميا اثناء صلاتها من حياة واعمال الكتابيين الذين جعلوا الله ثالث ثلاثة وخرقوا له بنين ، تتبرأ حين تردد المسلمة ما حكم به الله من فوق سبع شداد ( اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضاين ) فاتحة الكتاب. فمن هم هؤلاء المغضوب عليهم والضالون سوى كفار اليهود والنصارى ؟ فهل تلعن و تتبرأ المسلمة من زوجها بين يدي ربها من وقت الى آخر ثم تعمد الى المودة والرحمة فتحتضنه؟
    ان رسول الله (ص) قال في حديث صحيح مامعناه اذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه.) فهل ترى رضي الترابي لنسائنا دين اليهود والنصارى؟
    والمهم الذي نود ان نضيفه هنا اثراءا للنقاش هو ضرورة التثبت كذلك من جواز زواج الرجل المسلم من الكتابية بشرطها الراهن ، ناهيك عن تحريم تزويج المسلمة. فلو اتفق علماؤنا ، وفقاً لما نبسط من افق هنا ، على ان مسيحيي اليوم ليسوا موحدين ، وانهم كافرون بموجب ما نزل من قرآن صريح ، فكيف نأخذ اذاً ( بعصم الكوافر) وقد نهى الله تعالى عن ذلك؟ هكذا لابد ان الكتابيات المنصوص على جواز زواجهن هن فقط( المؤمنات ) وحسب الشروط الثلاثة التي توردها هذه المداخلة، الأمر الذي كان – كما يبدو - متاحاً على ايام رسول الله ، خاصة بين اليهود وقتذاك، و أضراب النجاشي بين النصارى آنئذ، واما اليوم فالله أعلم.

    نواصل ..
    _______________
    رب اشرح لي صدري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-06-2006, 01:03 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    رابعا/ ان سورة البينة تبدأ بقوله تعالى ( لم يكن الذين كفروا من اهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة.. ) وهذا هو موضع التمييز الذي كان يفترض ان يعنى به الترابي اكثر مما عني به من تحليل للحرام، أقصد التمييز بين اهل الكتاب أنفسم ، اذ هنالك ( الذي آمنوا من اهل الكتاب ) وهنالك (الذين كفروا من اهل الكتاب) . ومعظم مسيحيي اليوم واليهود .. نحسبهم من ( الذين كفروا من اهل الكتاب ) بعلة أنهم ما آمنوا بمحمد (ص) ولا أذعنوا بأن القرآن من آيات الله البينات. ولا يوجد سبب لتكفير الناس أوجه من هذا.
    ويؤكد هذا التمايز الذي نستلفت النظر اليه قوله تعالى ( وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما أنزل إليكم وما أنزل إليهم خاشعين لله لا يشترون بآيات الله ثمنا قليلا أولئك لهم أجرهم عند ربهم إن الله سريع الحساب) آل عمران 199 وقوله سبحانه( وما تفرق الذين كفروا من اهل الكتاب الا من بعد ما جاءتهم البينة) والبينة هي رسالة الاسلام. هكذا آمن بعض النصارى واليهود ممن ساكنوا رسول الله في المدينة قبل الجلاء، فكانوا ( إذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق يقولون ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين) المائدة 83 وهنالك نصارى مؤمنون هم اقرب الى المسلمين ( لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون) المائدة 82
    وهنالك من ادبر واستكبر وكفر بما في كتاب الله وبرسول الله صلى الله عليه وسلم. وهذه الفئة هي الشائعة اليوم بدليل انهم ماقالوا: ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين ، وانما قالوا ان محمدا ليس مرسلا ، ولابد أن هذا هو ما عليه عقيدة غالب نصارى عصرنا والله اعلم بهم. وقد قال تعالى ( يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ ، وَآمِنُواْ بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقاً لِّمَا مَعَكُمْ وَلاَ تَكُونُواْ أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ ، وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ ، وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ ). البقرة40-42
    زبدة قولنا هنا ، انه لولا نأي السيد الترابي عن حقيقة ان نصارى ويهود اليوم هم غالبا كافرون حسب وصف القرآن الصريح لهم لما أصر على فتواه العاصفة ، وذلك بموجب الآية الصريحة التي تحرم تزويج المسلمة من الكافر حيث يقول الله تعالى فيها ( يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن الله أعلم بإيمانهن فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن ..) الممتحنة 10
    هكذا ينتصب التحريم قاطعاً مانعاً لا لبس فيه ولا سانحة للالتفاف قولا واحداً ( لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن ) ، اللهم الا اذا لم نكن نعتبر مسيحيي اليوم واليهود كافرين ، وهم الذين أنكروا سماوية القرآن وكذبوا نبوة محمد (ص) متبعين هوى احبارهم.
    ولكننا، من بقبيل حسن الظن بالدكتور ، يمكننا افتراض أنه قصد الى التفريق بين المشركين الكافرين من جهة و(المؤمنين من اهل الكتاب) من جهة اخرى. وليس التفريق بين المشركين ( وهم كافرون ) واهل الكتاب عموماً ( ومعظمهم اليوم كافرون) .
    *** أهل الكتاب ليسوا سواء ***
    وظننا انه لو ركز الدكتور على هذا المفصل بالذات، وقدم مميزات أهل الكتاب ( أي الذين آمنوا من اهل الكتاب) واختلافهم عن ( الذين كفروا من اهل الكتاب) لكان خيرا للجميع، ولكانت ساحات الفتاوى الاسلامية الآن أثرى وأكثر حراكاً ، ولوجد اجتهاده بجواز زواج المسلمة من الكتابي المؤمن متسعا للتفكر ولو بحذر ناجم عن استحالة وجود مثل هذا الفريق، عوضاً عن هذا الحنق والغضب الشديدين اللذين ملأ الشيخ بهما صدور المؤمنين في غيرما بلد حول العالم، حيث حلل ماحرم الله صراحة وخالف اجماع الأمة بمسوغات لا تكاد تقف على ساق وانما هي رجم وافتراضات وتأويلات بعيدة.

    نواصل ..
    _______________
    رب اشرح لي صدري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-06-2006, 01:52 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    ولكن ماهي أدلتنا على وجود مثل هذا الصنف من أهل الكتاب المؤمنين؟ ، هل في القرآن اشارة الى امكانية وجود هذا الصنف ، وما هو حكمه.
    الاجابة الفصل لابد أنها بأيدي من هو خير مني : علماء المسلمين العدول ، ولكنني ، بتواضع جم ، اشير اشارة الى ثلاثة شروط يمكن ان تميز الكتابي المؤمن الذي أقصده عن الكتابي الكافر الذي لم يجعل الله له على المسلمين سبيلاً:

    1/ الاسلام ، بمعنى الايمان الصحيح بالغيب والتسليم و توحيد الله سبحانه وتعالى الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤاً أحد . ويظهر منه ، دوماً ، ما يفيد بذلك.
    قال تعالى (قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون) آل عمران 64
    وقال تعالى (لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ ، يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ )آل عمران 113- 114
    وقال تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ) البقرة 62
    في تفسير هذه الآية جاء عند الجلالين : (إن الذين آمنوا) بالأنبياء من قبل (والذين هادوا) هم اليهود (والنصارى والصابئين) طائفة من اليهود أو النصارى (من آمن) منهم (بالله واليوم الآخر) في زمن نبينا (وعمل صالحا) بشريعته (فلهم أجرهم) أي ثواب أعمالهم (عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون). راجع تفسير الجلالين.

    2/ أن يكون متبعاً لشرع الله الخاص بدين من الأديان السماوية الأخرى وباخلاص ظاهر دون الانسياق الى المحرف منه. على أن يظهر منه ما يدل على ذلك بلا خداع.
    قال تعالى ( قل يا أهل الكتاب لستم على شيء حتى تقيموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليكم من ربكم وليزيدن كثيرا منهم ما أنزل إليك من ربك طغيانا وكفرا فلا تأس على القوم الكافرين)المائدة 68
    وقال تعالى (وليحكم أهل الإنجيل بما أنزل الله فيه ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون)المائدة 47

    3/ وان يقر الكتابي برسالة الاسلام أنها من عند الله وبالقرآن أنه كتاب منزل من عند الله وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً مرسلا من عند الله الى الناس. ويظهر منه دائماً ما يدل على ذلك ويصدقه عملا مشهوداً.
    وقال تعالى (وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما أنزل إليكم وما أنزل إليهم خاشعين لله لا يشترون بآيات الله ثمنا قليلا أولئك لهم أجرهم عند ربهم إن الله سريع الحساب)آل عمران 199
    نواصل ..
    _______________
    رب اشرح لي صدري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-06-2006, 05:05 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    ولكن هل نجد في القرآن ما يجعلنا نعامل ( المؤمنين ) من أهل الكتاب معاملة خاصة ومميزة عن الكافرين منهم؟
    يجيب القرآن :
    قال تعالى (و لا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم وإلهنا وإلهكم واحد ونحن له مسلمون)العنكبوت 46
    وقال سبحانه ( وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما أنزل إليكم وما أنزل إليهم خاشعين لله لا يشترون بآيات الله ثمنا قليلا أولئك لهم أجرهم عند ربهم إن الله سريع الحساب)آل عمران199
    وقال تعالى (ولو آمن أهل الكتاب لكان خيرا لهم منهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون)آل عمران 110
    وقال سبحانه : ( يا أيها الذين آمنوا إن تطيعوا فريقا من الذين أوتوا الكتاب يردوكم بعد إيمانكم كافرين )آل عمران100
    هذا معناه ان ثمة ( فريقا ) آخر من أهل الكتاب لا يأمروننا بما يردنا كافرين. فهل وضع أولئك كهؤلاء؟
    ويقول تعالى (ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك إلا ما دمت عليه قائما)آل عمران 75
    هذا ايضا يدل على أن اهل الكتاب ليسوا جميعاً سواء.
    غايتنا أنه لو قال دكتور الترابي بأن القرآن لم يحرم بنص صريح زواج المسلمة من الكتابي المؤمن ( وفق شروط محددة تميزه عن الكافرين ) لفتح باباً واسعاً لآراء العلماء دحضاً وتأييداً وتحفظاً ، لأنه سيكون هنالك ما يمكن ان يختلف الناس حوله بسلام. فهل ترى يمكن ان يكون هذا هو المقصود؟. وهل رغم ذلك سيظل رأي العلماء كما هو؟ أم سيتم ابراز اسئلة فقهية جديدة تبدو غاية في الخطورة من نوع: وهل بقي على وجه الأرض كتابيون تنطبق عليهم الشروط الثلاث الأخيرة واولها واهمها الاسلام لله والاعتراف بسماوية القرآن ونبوة محمد صلى الله عليه وسلم؟ وكيف ستعالج قضايا الحقوق بين الزوجين والآولاد ، وولاية الأمر ، والاحتكام عند التنازع ومصير عقيدة الأبناء الخ ؟
    واصل..
    ________________
    رب اشرح لي صدري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2006, 00:05 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    *** حكم ولاية الأمر ***
    وعلى ذكر قضية ولاية الأمر في المداخلة الاخيرة، نجد اهمية للاشارة نحو ما اوردته وكالة فرانس برس مؤخرا أيضا نقلا عن الترابي حيث قال :
    Quote: “إذا كان هناك مرشح مسيحي نزيه وقادر على مقاومة التأثير الفاسد للمنصب الحكومي، وكان نزيهاً ولن يستخدم نفوذه ضد الآخرين، سأنتخبه، كما أنه لا توجد لدي مشكلة في أن أنتخب امرأة”.
    .
    هكذا تتأكد لنا أكثر فأكثر نقطة الالتباس التي حاولنا معالجتها اعلاه ، وهي الخلط بين أهل الكتاب المؤمنين والكافرين ، حيث لم يشر الترابي اطلاقا الى ما يفيد تفريقه بين فريقين منهما ولطالما فرق بينهما القرآن كما ذكرنا .
    وفضلا عن ذلك فانه يبرز تساؤل ههنا يتعلق باطلاع الشيخ على طوية المرشح للمنصب قبل انتخابه ، فمن قال لنا ان هذا المسيحي الذي يطالب به سوف لن يكون مثل جورج بوش البائس في حكمه؟ فصفة النزاهة أو الظلم تظهرها التجربة اولا ، فهل نعتمد على السيرة الذاتية فنفضل بها المسيحي الكافر على المسلم الذي يستخدم نفوذه ضد الآخرين مثلما فعل البشير مع شيخنا ؟ !! ماهي الضمانات، فليس كل النصارى النجاشي ، كما ان النجاشي نصراني مسلم على الوجه الذي ذكرنا ، حيث أقر بنبوة محمد (ص) ورسالة الآسلام وآوى ونصر مثلما آوى أهل المدينة ونصروا دين الله ورسوله.
    ولو كان الترابي يقر بوجود فرق بين كفار ومؤمنين من أهل الكتاب لوجد أن الله لم يجعل للكفار على المؤمنين سبيلا ، فلا يجوز قط ان يتولى أمر المسلمين كتابي كافر اللهم الا اضطرارا. والنصوص في ذلك لا لبس فيها وهي كثيرة ومعلومة.
    يقول تعالى (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء ، بعضهم أولياء بعض ، -ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين) المائدة 51

    ويقول تعالى (لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة و يحذركم الله نفسه وإلى الله المصير) آل عمران 28
    ويقول تعالى(الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين أيبتغون عندهم العزة فإن العزة لله جميعا) النساء 139
    لا أدري بعد هذا كله كيف يسوغ الترابي وغيره من التأويليين ولاية الكافر على المسلمين ، وهم الغالبية ، ولاية كبرى؟. والأخطر من ذلك هو ان تفضي الشورى ( الانتخابات ) الى أن يفضل المسلم كتابياً كافرا بالاسلام ويقول ان الله ثالث ثلاثة ،على مسلم مشهود له بالاسلام ، حتى لو كان هذا المسلم ظالما !.
    *** الكافر ليس حبيباً ***
    فالكفر حجاب ، بل هو قضية الأديان المركزية ، ولا مجال للتنازل والمساومة فيه، من واقع النصوص وتطبيقاتها في دولة المدينة المنورة حتى نهاية الخلافة الراشدة، فالكفر يمكن أن تصبر عليه وتصانع أهله بنية الاحاطة به، كما في تجربة مكة قبل الهجرة( لكم دينكم ولي دين )، ولكن لا يمكن قبوله من حيث المبدأ ، أو منحه مشروعية الاستمرار والتعايش معه على سبيل الاعتراف بحقه في الوجود حتى ولو كان محوه مستحيلا ، اذ بعد الفتح بات الشعار المركزي للاسلام هو ( قل جاء الحق وزهق الباطل ) ، فهل نعود الآن لنقول جاء الحق وسامح الباطل ؟ وهل القرار قرارنا اذا كنا فعلا مسلمين؟ ، فموقف كهذا يقدح في لب عقيدة المسلم سواء كان كتابيا أو من ديننا الاسلام ، بل ويفرغ الرسالات السماوية جميعا من وظيفتها ومبرراتها. فقصة الاديان هي قصة صراعها الحازم ضد الكفر وكفى. ولا يمكن ان يكون المرء مكتمل الايمان مالم يبغض الكفر من صميم قلبه ، وأن يشفق على الكافرين فيلتمس لهم نور الهداية بالطريقة الانسب.
    ولخطورة هذا الأمر ( الدعوة للتطبيع مع الكفر ) الذي هو جوهر مداخلتنا المتواضعه هذه ، لابد من التوكيد بالقول: ان الكفر بالكفر مقدم على الايمان وسابق له بالضرورة. هذا مانجد مضمونه في كلمة الشهادة التي ننفي بها الكفر أولاً قبل ان نثبت الايمان في القلب : لا اله .. الا الله. والدليل المبين على مانقول قوله تعالى ( فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها )، فلتجذير العقيدة السوية لا مناص من افراغ الفؤاد من الاعتقاد الفاسد قبل دخول نور الله الذي لا يخالط كفراً في الوعاء ذاته.. وبالتالي فثمة ضرورة للتبرؤ من الكفر وانكاره ورفضه جذرياً حتى نقيم على انقاضه الدين خالصاً لله وبطريقة الرسول خصوصاً . ولا يستقيم عقلاً تقبل الكفر وثقافته ، فذلك يقدح في صميم العقيدة وسداها. والشاهد ههنا ان تزويج المسلمة من الكتابي ( طالما اتفقنا على انه كافر لما تقدم تفصيله) .. هذا الرأي انما هو ضرب من التطبيع والتآلف مع ثقافة الكفر التي أبغضها الله، وبالتالي فهو في خانة افساد العقيدة من خلال خلط النقيضين.

    نواصل..
    _______________
    رب اشرح لي صدري

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 02-07-2006, 01:34 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2006, 01:27 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    *** الاتباع جامع بين العقل والنقل ***
    ولكن تبقى المشكلة الأهم هي سعي المسلمين العلمانيين الى (اخضاع شرع الدين) لشروط العقل الحر، وليس العقل العبد، وفي ذلك خلل ضخم ، فأمر الله لا يخضع لشروط مخلوق يتصرف فيه ويوجهه وينقده كما لو كان نصاً ميثيولوجياً، والعقل مخلوق عرضة للهوى والخطأ، ولكي لا يكون تبيان مراد الله ذريعة لتحكيم العقل الحر بغية تحديد المراد قال تعالى :
    (إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ ،فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ ،ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ ) القيامة 17-19
    وقال(كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تعقلون) البقرة 242
    وقال سبحانه( وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم فيضل الله من يشاء ويهدي من يشاء وهو العزيز الحكيم)ابراهيم4
    وقال عز وجل (وما كان الله ليضل قوما بعد إذ هداهم حتى يبين لهم ما يتقون إن الله بكل شيء عليم) التوبة 115
    ولذلك فان حجة ( التأويليين )بأن النبي (ص) لم يفسر القرآن انما هي تهمة له بالتقصير في مهمته وهي ( وما على الرسول الا البلاغ المبين ) ، فالقرآن آيات بينات هدى للناس ، والقرآن كتاب مبين ،ومسؤولية النبي (ص) تأتي في بلاغ ذلك المبين بلاغاً مبيناً هو الآخر.
    وهكذا فلا مجال للتفكير الابتداعي في خصوص شرع الله وحكمه الذي بلغه رسول الله للناس كافة بوصفه ( أمانة).. وانما المطلوب هو التفكير الاتباعي الذي هو ضرب من العبادة والخضوع والاسلام،
    وأما التدبر والتفكر المطلوب في القرآن ليس لتكييف كلام الله ونقده واعادة انتاج فهمه وتحديده وفقاً لآفاق نسبية متحولة ، وانما هو تفكر وتدبر الخضوع و التسليم /الاسلام والامتثال لما جاء به وطبقه النبي (ص) كما هو ، أي ان نقر بأنه كما هو مبين، لا ان نتصرف فيه حسب شرطي الزمان والمكان والحاجة. وهذا المعنى هو ما تجسده الآية ( سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنهم الحق) أي الحق مكتملاً كما انزل وبينه الله وبلغه الرسول (ص).
    المطلوب هو ( الاتباع باحسان) ، وهذا الاتباع شئ بينما النقل شئ مختلف ، بل هو المؤلف بين النقل والعقل ، فالاتباع باحسان هو أن تعقل بامتثال و"اسلام" ما انتقل اليك من الدين صحيحا بالتواتر ، كما فعل التابعون باحسان فرضي الله عنهم ورضوا عنه. قال تعالى (والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم)التوبة 100
    والقارئ للقرآن بتدبر يلمس علو كعب ( الاتباع ) بوصفه فضيلة وصمام أمان لحفاظة "الدين المطلوب " ، بل يجده الطريق الوحيدة التي ترضي الله بشأن التعاطي مع الدين، وليس دونه الا تنكب الصراط المستقيم . يقول سبحانه ( واتّبع سبيل من أناب اليّ ثم اليّ مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون )لقمان.
    ويقول تعالى (وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون) الانعام 153
    ويقول سبحانه (ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا) النسا115
    *** فتنة اصحاب الحجى عقولهم ***
    مما سبق يتضح أن الهدى جلي لمن اتقى ، كما يتضح ان مخالفة المسلمين المؤمنين في أمر الدين تفضي الى اشارت اليه الآية . فكيف ترى نخاطر بديننا لصالح ( وجهة نظر ) قائمة على التقويم الشخصي الذي يهدف الى تبديل حكم عليه اجماع امة قال نبيها انها ( لا تجتمع على ضلال)، فهل هذا من باب الشجاعة!؟ أم هو جحر ضب سبقنا اليه اليهود من قبل حينما بدلوا دينهم ، بعدما عقلوه ، واتخذوه لهواً ولعبا وغرتهم في ذلك الحياة الدنيا وحاجاتها المتغيرة.. يقول تعالى محذرا مما فعل اليهود (أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُواْ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ) البقرة75
    الدين انما هو اتباع باحسان والا فالضلال المبين. وقد ورد في صحيح البخاري (عن سَهْلَ بْنَ سَعْدٍ يَقُولُ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ أَنَا فَرَطُكُمْ عَلَى الْحَوْضِ فَمَنْ وَرَدَهُ شَرِبَ مِنْهُ وَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ لَمْ يَظْمَأْ بَعْدَهُ أَبَدًا لَيَرِدُ عَلَيَّ أَقْوَامٌ أَعْرِفُهُمْ وَيَعْرِفُونِي ثُمَّ يُحَالُ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ قَالَ أَبُو حَازِمٍ فَسَمِعَنِي النُّعْمَانُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ وَأَنَا أُحَدِّثُهُمْ هَذَا فَقَالَ هَكَذَا سَمِعْتَ سَهْلًا فَقُلْتُ نَعَمْ قَالَ وَأَنَا أَشْهَدُ عَلَى أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ لَسَمِعْتُهُ يَزِيدُ فِيهِ قَالَ إِنَّهُمْ مِنِّي فَيُقَالُ إِنَّكَ لَا تَدْرِي مَا بَدَّلُوا بَعْدَكَ فَأَقُولُ سحقا سحقا لمن بدل بعدي.) –كتاب الفتن.
    وقال تعالى (والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم) التوبة 100
    وقال سبحانه (فإن لم يستجيبوا لك فاعلم أنما يتبعون أهواءهم ومن أضل ممن اتبع هواه بغير هدى من الله إن الله لا يهدي القوم الظالمين) القصص 50
    وقال تعالى ( وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ ، اتَّبِعُوا مَن لاَّ يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُم مُّهْتَدُونَ ) 20-21 يس
    والامام علي كرم الله وجهه ، وهو من يسوقه أهل ( العقل الحر ) أنموذجاً لتسويغ التأويل كونه قال بأن القرآن حمال أوجه، هو نفسه رضي الله عنه القائل : الدين ليس بالعقل ، والا لما مسحنا ظاهر الخف وتركنا باطنه طهارةً للصلاة!. فالدين بالاتباع وباحسان.والله اعلم.
    ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أو اخطأنا.
    اللهم لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت علام الغيوب.
    محمد عبد القادر سبيل/ ابوظبي
    [email protected]
    _______________
    رب اشرح لي صدري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-06-2006, 03:42 AM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 2941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير (Re: محمد عبدالقادر سبيل)




    الاخ محمد عبد القادر سبيل

    تحياتي

    اولاً احييك و اشكرك على الرؤية الحوارية و التي اظن انها دعوة لعتق العقل من شبح التكفير


    بنيت نصرتك للشيخ الجليل الظالم المظلوم (على حد قولك) حسن الترابي على تفنيد رأيه في زواج المسلمة من الكتابي.. و قد اسست لهذا التفنيد على التفرقة بين اهلين من اهل الكتاب بعضهم مؤمن و الآخر كافر.. و حسب رؤيتك فإن مسيحيي و يهود اليوم مشركون و يدخلون تحت دائرة "ولا تنكحوا المشركات و لا تنكحوا المشركين"..

    لست هنا الآن للخوض في امر شرك و كفر مسيحيي و يهود اليوم .. و لكني بصدد تمديد رأييك الى ما تجاهلته و هو امر أن صح ما قلته انت اكبر و اهم من فتاوي الترابي.. فإن لم اكن مخطئاً فإنك بادلتك هذه تحرم زواج الرجل المسلم من المرأة المسيحية او اليهودية إذ أن كليهما مشركات بحسب ما تفضلت به انت من ادلة.. و فساد عقود الزواج السارية اليوم بين الرجال المسلمين و النساء المسيحيات او اليهوديات.
    إذا كان من الممكن تمديد رأيك بهذه الصورة فإنني ارى أن تدع المرأة في حالها و تركز دعوتك الى تحريم زواج الرجل المسلم من المسيحية .. إذ أن هذا النوع من الزواج منتشر و بكثرة..


    النقطة الثانية

    حول هاتين العبارتين

    الاولى

    Quote: غير آبه بما ترسخ ازاءها من أحكام باجماع الأمة منذ صدر الاسلام.

    و الحديث من عندك و الضمير في آبه عايد على الترابي

    و الثانية

    Quote: بلى إنهم حرّموا عليهم الحلال وأحلوا لهم الحرام فاتبعوهم فذلك عبادتهم إياهم

    من حديث النبي إلى عدي بن حاتم الطائي و الضمير في إنهم عايد على احبار اليهود و رهبان النصارى


    الا تخشى أن يكون الاولون من علماْْ المسلمين قد حرموا علينا الحلال فنتبعهم و نعبدهم فنهلك كما هو حال المسيحيين و اليهود اليوم بحسب رأيك ؟؟!!



    (عدل بواسطة Hafiz Bashir on 19-06-2006, 03:52 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-06-2006, 04:04 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 14078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير (Re: Hafiz Bashir)

    Quote: ولكني أنصفه لأنه شيخ
    كبير ،

    وكم قتل من الشيوخ وكم عذب بيده او بامره سيان عندي , شيخ شيوخ الضلال ينبغي الا ينصر

    يا اخي العزيز محمد واختي العزيزة عشة هذا الكاذب الضلالي من قام بتعذيبهم جوعا او عطشا او تعذيبا ماديا او معنويا ومن قام بقتلهم بشرا آدميين وليسوا بجمادات حتى الحيوانات تتالم فما بالكم بالبشر , الواحد منا اذا لم يذق العذاب بنفسه لا يشعر به ابدا اذا كنت يا محمد ممن مسهم الضر في عهد هذا الترابي لما قلت ما قلته .


    كم اطفال رضع وشيوخ ركع ونساء ورجال تم تعذيبهم بامره وفتواه

    كم اطفال - معسكر طلاب العيلفون فقط -قيدوا الى محارق القتال بدجل هذا الشيخ كم وعد من الشباب بزواج للحور العين ثم انكر حتى الحور العين ؟! كم وكم وكم جاء من هذا الخيش الفاسد الضال المنافق قبح الله وجهة وحشره مع اباليسه ومن ضل بضلاله يوم الدين اللهم آمين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-06-2006, 07:45 PM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 22-06-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير (Re: محمد حسن العمدة)


    آراء الترابي من غير تكفير ولا تشهير

    مقدمة الأستاذ علاء الدين آل رشى

    كلــمـة

    الترابي ليس معصوما .. لكنه يستحق الإنصاف

    يقول الإمام السلفي جمال الدين القاسمي: "التقليد جذام فشا بين الناس، وأخذ يفتك فيهم فتكا ذريعا بل هو مرض مريع، وشلل عام و جنون ذهولي، يوقع الإنسان في الخمول والكسل".

    لاشك أن لكل صاحب فكر أو علم هفوة ومن لم يكن بلا خطيئة فليقذف من يخطئ بحجر.

    عندما أطلع الدكتور حسن الترابي العالم على فتاواه الخارجة على السائد قوبل بهجوم وانتقاص, بل وتشف وسب وتشهير، وهذا موقف مغاير لصفة أهل العلم والشريعة والفكر الذين يقولون: "إن المعارضات والمحاجات تظهر ضعف الباطل وزهوته، وتبين قوة الحق وثبوته. فالحجة تتبختر اتضاحا, والشبهة تتضاءل افتضاحا. وقد خلت سنة الكون بأن الفتن تنير الطريق لأهل الحق، وتظلمه على أهل الباطل . كل إنسان يرى نفسه على الحق في الجملة، ولكن التمكن في المعرفة والثبات على الحق, لا يعرف في الغالب إلا إذا وُجد للمحق خصم ينازعه ويعارضه في الحق. هنالك تتوجه قواه إلى تأييد حقه وتمكينه، ويحس بحاجته إلى المناضلة دونه، والثبات عليه وكثيرا مايظهر الحقَّ الباطلُ. المعارضة في الحق تحمل صاحبه على تنقيحه وتحريره, وتنقيته مماعساه يلتصق به أو يجاوره من غواشي الباطل وتجعل علمه به مفصلا ، بعد أن كان مجملا، ومبرهَنا عليه بعد أن كان مسلما، فهي مدرجة الكمال لأهل اليقين، مزلة الريب للمقلدين" (مفكرات الشيخ القاسمي ضمن كتاب: "جمال الدين القاسمي" بقلم ابنه ظافر) .

    لكن أخلاق العالم العربي الإسلامي اليوم في عمومها تميل إلى مفردات الهجاء والنحر والنهر والللهجة التخويفية. وليست هي ثقافة جدل بالتي هي أحسن، تبتعد عن البؤس وفراغ العقول وطول اللسان .

    إننا نؤكد أننا لسنا نؤمن بعصمة أحد بعد محمد صلى الله عليه وسلم ، وأن الترابي ليس مقدسا ولا نبتغي أن نحامي عنه أو نداف ع. فالرجل يفصح عن مسالكه وتوجهاته باقتدار وبرهان، بل نتغيَّا من هذا البحث الأصيل أن نبين أن الفضيلة لا تُحرس بقناعات محنَّطة، أو بمسالك الاتهام والتوبيخ، وأن التعري عن الأخلاق الكريمة والمحاكمات السديدة ما هو إلا نتاج واضح لعادات وتقاليد نبتت من رحم ثقافة كسولة تُهدِر الفكر، وبالقدر ذاته تقدس ما فات بغير تمحيص.

    والأستاذ محمد بن المختار الشنقيطي -سلمه الله- يؤكد في بحثه هذا على نقاط مهمة بل وجوهرية منها:

    • إن التمترس والتحجر وراء اقتناعات وأحكام مستعجلة، والقبول بالأجوبة السهلة على الأسئلة الصعبة ، لا تغني عن الدرس والبحث .

    • إن صياغة المواقف التعميمية أو الاقصائية هي دروب سهلة يحسن الولوج فيها من لايجيد الدفاع عن فكرته.

    • إن التفكير في الذي فكر فيه الدكتور حسن الترابي هو طبع المؤمنين المتقين الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه بعد مثاقفته ومحاورته.

    • إن فكر الشهود والحوار هو البديل، وهو صمام الأمان في مجتمعاتنا العربية بدلا عن التعميم والتهويل والتكفير والترهيب.

    • إن الوقت الذي نهدره في لعن أو تكفير فلان سنحاسَب عليه هوانا في الدنيا وعقابا في الآخرة. وقد كان بعض الصوفية العقلاء يقولون: "جزى الله عنا أعداءنا خيرا، إذ لولاهم ما وصلنا إلى شئ من مقامات القرب". فكيف بمن هو صَديق وله تاريخ طويل في خدمة الإسلام والمسلمين؟!.

    وأختم كلماتي هذه بقول المؤلف الفاضل محمد بن المختار الشنقيطي: " ولو سلك الترابي وخصومُه مسلك العلم والعدل، وتحلَّوْا بأدب الخلاف، وتجردوا من صراع السياسة وأهواء التحيز، والتزموا البرهان والدليل المجرد، لكان الجدل الحالي مثمرا، يستفيد منه المسلمون تحريرا لمسائل شرعية على قدر من الأهمية، وحفْزًا لطلاب العلم على مزيد من البحث والتنقيب، وأخذا للمسائل الشرعية بقوة، وعدم استسهال الخوض فيها من غير دليل وتأصيل".

    هذه الرسالة مساهمة في خلق فضاء معرفي حرّ، يتناول القضايا التي طرحها الدكتور حسن الترابي بمنهج شفاف، وبطريقة علمية عليمة، وخير الكلام ماقل ودل..

    ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين





    تأبي عقيدتنا تأبي شريعتنا

    أن يصبح الناس أذيالاً وقطعانا

    __._,_.___
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2006, 01:24 AM

Nasruddin Al Basheer
<aNasruddin Al Basheer
تاريخ التسجيل: 08-12-2005
مجموع المشاركات: 4079

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير (Re: القلب النابض)

    محمد عبد القادر سبيل
    يا أخي خلي الغرور الفارغ بتاعك
    إذا إنت ما عندك قابلية ترد على الناس لماذا تفتح
    موضوع للنقاش في الأساس؟
    أقول هذا القول بناءً على تجارب عديدة معك، أنك لا ترد
    على المتداخلين. مش عارف ليه هل هو غرور أم عدم تقدير
    لمن يتداخل معك أم تسفيه لآراء المتداخلين..
    إذا كان ما عند زمن ترد على الناس ما تفتح موضوع للنقاش.
    فتحت موضوعك بتاريخ 18 يونيو
    تداخل معك أربعة أعضاء بتاريخ 19 يونيو ولم تتكرم سعادتك
    بالرد على أي منهم، رغم أنك عدت وكتبت بتاريخ 20 و 21 يونيو
    أنا لا أقول كلامي هذا بشكل انطباعي ولكنني تداخلت (للأسف الشديد)
    معك في موضوع سابق ولم ترد عليّ أو على من تداخل معي حتى الآن.
    ما تقول لي عاوز أكمل الموضوع ثم آتي للرد عليهم فيما بعد.
    أما شيخك الترابي (عليه لعنة الله والناس إلى يوم الدين)
    فأتمنى بصفة شخصية جداً أن يشرب من نفس الكأس الذي سقى به غيره
    وما فيش حد أحسن من حد.. تآمر على الأستاذ محمود محمد طه وألب
    عليه المخبول نميري حتى تم اغتياله وتطلب من الناس الآن أن يناصروه؟
    أعتقد أن الكيزان لا يصح التضامن معهم لأنهم رفضوا التوقيع على
    وثيقة حماية الديمقراطية ووصلوا البلاد إلى هذه النقطة..
    إذا أنا وجدت هذا الرجل الضلالي المنافق يغرق في نهر فلن أمد له يدي
    وسوف أتركه يغرق لأنه لا يستحق الحياة..
    من لا تهمه أرواح الآخرين لن يجد التضامن والعطف من أي أحد..
    وفي النهاية بقول ليك تواضع لله وخلي الانتفاخة والتزين بريش الطاووس..


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2006, 03:24 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير (Re: Nasruddin Al Basheer)

    عناوين ملخصة للمداخلة:

    • الكفر بالكفر متقدم على الايمان والصالحات*
    • هل تبديل الاحكام جحر ضب سبقنا اليه اليهود؟ *
    • لو فرق الدكتور بين المؤمنين والكافرين من اهل الكتاب لتغيرت فتواه
    • ربما يكون زواج المسلم من الكتابية الكافرة باطلا ايضاً.
    • فتنة اهل الحجى اليوم عقولهم
    • الدين المضمون انما هو فقط اتباع باحسان.
    . الترابي ظالم انه لم يفرق بين الكتابيين ومظلوم لأنه لم ينبه الى ذلك

    ------------------------------------------------------------------------
    ثم..

    الاحباب الكرام ارجو السماح لي بالغياب لثلاثة ايام فقط ( في مهمة عمل خارجية) وسأعود لأعتني بكل المداخلات التي هي جميعا على العين والرأس بالتاكيد، وقد ارجأتها لحين استكمال طرحي.
    لكم جزيل احترامي ومحبتي

    _______________
    رب اشرح لي صدري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-06-2006, 02:10 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير (Re: محمد حسن العمدة)

    اخي الكريم ود العمدة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    Quote: الواحد منا اذا لم يذق العذاب بنفسه لا يشعر به ابدا اذا كنت يا محمد ممن مسهم الضر في عهد هذا الترابي لما قلت ما قلته .

    قال تعالى
    ( وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ، ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ، فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ، وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ) فصلت 34-35

    وعن عائشة رضي الله عنها: ( أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ألا أدلكم على كرائم الأخلاق في الدنيا و الآخرة .. أن تصل من قطعك و تعطي من حرمك و تجاوز و عمن ظلمك .).
    ود العمدة لست اعرفك الا كريم الخلق ، فهل اصبحت في غنى عن ذلك كله؟
    لك احترامي

    _______________
    رب اشرح لي صدري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-07-2006, 04:49 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير (Re: محمد حسن العمدة)

    ك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-06-2006, 01:38 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير (Re: Hafiz Bashir)

    اخي الكريم حافظ بشير
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كتبت اخي تقول:
    Quote: لست هنا الآن للخوض في امر شرك و كفر مسيحيي و يهود اليوم .. و لكني بصدد تمديد رأييك الى ما تجاهلته و هو امر أن صح ما قلته انت اكبر و اهم من فتاوي الترابي.. فإن لم اكن مخطئاً فإنك بادلتك هذه تحرم زواج الرجل المسلم من المرأة المسيحية او اليهودية إذ أن كليهما مشركات بحسب ما تفضلت به انت من ادلة.. و فساد عقود الزواج السارية اليوم بين الرجال المسلمين و النساء المسيحيات او اليهوديات.

    اولا اشكرك على المداخلة الجيدة وعلى الالتقاطات اللماحة فعلا.
    ثم..
    تقول انك لست بصدد الخوض في امر ( شرك مسيحيي اليوم ) بعد ان اشرت لي بأن هذه هي نقطة ارتكاز طرحي برمته في هذا البوست؟ كيف؟
    فهذه هي القضية : المسيحيون واليهود كفاااار، طالما انهم لم يوحدوا الله فردا صمدا ولم يقروا بأن محمدا صلى الله عليه وسلم رسول من عند الله تعالى والقرآن منه سبحانه. وهذا طبعا ليس رأيي ، وانما سيكون رأيك انت كذلك اذا قرأت القرآن بأمانةالباحث عن الحقيقة وحدها منذ ( غير الغضوب عليهم ولا الضالين ) وهلم جرا ، ولعلك اقررت بأنني سقت من الأدلة القرآنية ما فيه الكفاية بهذا الصدد.
    واما بخصوص فرضية حرمة الزواج من الكتابية الكافرة المشركة ، فمعك حق ، والله هو الذي قال بشكل صريح ايضا( ولا تمسكوا بعصم الكوافر ) وليس هذا رأيي ! أنا ماعندي رأي مع الله ربي.
    ( صدقني ياحافظ ان مصيبة معظم المسلمين المعاصرين اليوم هي قضية رأيي ورأيك ورأي فلان والجماعة العلتانية في حكم الله ، وكأنما نحن بصدد نص ميثيولوجي يفسره كل واحد منا حسب هواه ومحتواه،.. فمنطقيا لابد ان الله تعالى قد شرع للناس حكما محددا ومبينا لا لبس فيه، ولايمكن ان يكون مقصوده سبحانه متعدد ومتضارب وفي الوقت ذاته يكون كله مقبول كما يتوهم الواهمون!!)
    الله واحد وكلامه واحد!
    وقد ذكرت في طي مداخلاتي السابقة انني لمست - والله اعلم - وجود نوع من الكتابيين عاش ابان نزول الوحي وقبله ولعله انقرض الآن أو كاد ، هذا النوع هو ( الكتابي المؤمن ) ونموذجا لذلك : النجاشي ملك الحبشة، حيث انه موحد وقد اقر بصدقية الرسالة المحمدية وقرن بينها وبين فحوى رسالة موسى عليه السلام الأمر الذي خذل سادة مكة المشركين خذلانا مبينا.
    وبخصوص فساد عقود زواج المسلمين من كتابيات، فهذا امر مختلف بعض الشئ، بمعنى انه اذا اعترفت زوجة المسلم الكتابية بأن محمدا (ص) نبي مرسل وان القرآن رسالة من الله الواحد الأحد، فان هذا يوجد واقعا مغايرا حتى اذا لم تدخل في ديننا.ولا يمكن ان نعتبرها كافرة بيسر.
    واخيرا بخصوص بنائك على طرحي فرضية ان العلماء الأوائل ربما يكونون ايضا قد اضلونا فعبدناهم بالاتباع مثلما عبد النصارى رهبانهم واليهود احبارهم ، فأقول :
    الفرق الذي بيننا وبين هؤلاء كبعد المشرقين، وان شيئا مما افترضه لا يمكن ان يحدث ، لسبب بسيط هو ان القرآن محفوظ كما هو، وهو معلن وفي صدور العامة وليس حكرا على الكهنة والرهبان حتي يتحكموا فيه فيكتموا بعضه او يبدلوا فيه. والقرآن هو المرجع الاساس في ديننا والسنة التي تأتي بعده في الأهمية اذا خالفت احكامه في شئ فاننا نقدم القرآن ونؤخر السنة.
    كما ان القرآن مبين ، وآياته بينات، والله عز وجل قال انه "مبين" ، بمعنى انه ليس مبهما بالنسبة لمن يجيد لغة قريش الفصحى ( فإنما يسرناه بلسانك لتبشر به المتقين و تنذر به قوما لدا) مريم 97
    وبالتالي فأن فرصة المراوغين والمضلين قليلة جدا وشاقة، وهي تنحصر الآن في التأويلات القسرية البعيدة ، والاختلاقات غير الدامغة وهذه سرعان ماتنهار امام اول مساءلة أو منازلة حقيقة امامها.
    ولا يعجبني ان ادخل السيد الترابي هنا، ولكنني اجده يمارس شيئا من "المحاماة" حينما توظف لأستغلال ثغرات القانون بغية اختراق الحقيقة والتشكيك في الأدلة !!!
    ولكن القرآن كلام الله ، وهو بلا ثغرات ، وقد اوضحنا له ان ما ظنه ثغرة ( أقصد السكوت عن تزويج رجال اهل الكتاب ) ليس كذلك ، حيث فات عليه ان يفرق بين الكافرين والمؤمنين منهم
    الله اكبر ..
    ان القرآن ( كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير)هود 1 ، لذلك فلا فرصة فيه للالتفاف ببراعة المحامين.
    هذه هي تحديدا مشكلة بعض المسلمين الذي يتمنون تبديل هذا الدين بآخر معاصر ومريح ومناسب لمصالحهم الدنيوية!!
    اخي حافظ هذا الدين يحفظه الحافظ لأنه الخاتم والشامل الى يوم الدين. ولا احد يستطيع ان يخدعنا فيه ، ولكن قد يخدعوننا به فقط كما يفعلون سياسيا!!.
    لك مودتي وارجو ان اسمع منك.

    ________________
    رب اشرح لي صدري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2006, 07:17 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    اخـي الفـاضــل
    مـحـمـد،
    تحـيـاتـي ومـودتي،

    ...تـاريخ ومـواعـيد وزمـان فـتحك لهـذا البـوسـت عـن التـرابي...غـريـب ومريـب للـغـايـة!!!!.

    ... واقصـد من تعـليـقي هـذا، انة وبعـد ايـام قلـيلة قـادمة،تآتي ذكـري مســرحيـة التـرابي، ( انت تروح القـصر رئيسـآ،وانـا اروح السـجن سـجينـآ)!!!!!.

    بعد ايـآم قادمة،تجـئ ذكـري عمـليـة الغـدر،الـتي قـام بهـا الشـيخ(الضـلالـي)، وهذا المصطـلح ليـس من عندي!!!!،ضــد الصـادق الـمهدي. فالترابـي كان وزيــر في حـكومة الـصـادق قبل الانـقلاب،وكـان وزيـر نشـط، ولكـنة في الـخفـاء كان معـة(تـابعـة قفة)عــلي الحـاج،وعـلي عثـمان،يخـططـون لضـرب الحـكم الديقراطي،وقـبل مايـوقع المـيرغـني مع قـرنق اتفاقيـة الســلام!!!!!.
    ... بعـدايـآم،تجــي ذكــري انقلاب الجـبهـة الاسـلاميـة،كـان التـرابي فيـة،جـــــــــــزار الـنظـام!!!،ولااسـتطيـع وان افهـم، كيـف يكـون التـرابي قـانوني،وفقـية،ورجــل ديـن،ودبلوماسـي،...ويسـكت عن الاعـدامات والانتهـاكات في مناطق النزاعات والحـروب!!!! ويـقوم بانشـاء بيـوتات الاشـباح،وطـرد احـسـن الكفآءات في الـخدمة المـدنيـة!!!!!.

    تـوقـيت مريـب،لـمحـاولة اعـادة الاعــتبار،لشـخص مهـمـل...في بـرمـيـل (زبـالـة) التـاريـخ!!!!!.

    ان التـرويـج والـدعـاية للـترابي،وتـلميـع صـورتة مجـددآ،واسـترجـاع سـيرتة،من خـلال رجـالة في الـمنشـية،او من هـم اثـروا حـرامآ من وراءة، كلها مجـهـودات لن تقنع آحـدآ،...ولا التـرابي نفسـة.

    ........لـقـد انتـهي التـرابي نهـايـة مـرة!!!!،وتمـامآ كما قـال قبل سـبعة عـشـــر عـامآ مضـت، (انا اروح السـجن سـجينآ)،هـاهـو الان،يقـبع في سـجـن -بيــتي-،الـي مالانهـــــــــاية!!!!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2006, 01:57 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير (Re: بكري الصايغ)

    Quote: إذا إنت ما عندك قابلية ترد على الناس لماذا تفتح
    موضوع للنقاش في الأساس؟
    أقول هذا القول بناءً على تجارب عديدة معك، أنك لا ترد
    على المتداخلين. مش عارف ليه هل هو غرور أم عدم تقدير
    لمن يتداخل معك أم تسفيه لآراء المتداخلين..

    اخي الكريم نصرالدين البشير
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اتقدم اليكم باعتذاري عما تزعمه من اهمال لمداخلات البعض في السابق ، فأنا اقدر الآخرين جدا وليس من عادتي تبخيسهم
    فلك العتبى حتى ترضى يا اخي الكريم
    كل ماهنالك انني استكمل طرحي ، خاصة وان بعض الأخوة هنا يتساءلون عن اشياء كانت ستأتيهم فقيما اذا انتظروا استكمالي للمداخلة الطويلة شيئا ما
    سلامي الحار

    _______________
    رب اشرح لي صدري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-08-2006, 01:33 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير (Re: بكري الصايغ)

    السلام عليكم ورحمة الله
    _________________
    رب اشرح لي صدري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-06-2006, 01:56 PM

Adrob abubakr

تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 3895

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-06-2006, 03:04 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير (Re: Adrob abubakr)

    الاخت القلب النابض
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    Quote: الترابي ليس معصوما .. لكنه يستحق الإنصاف

    هذا حق أؤيده.
    لك احترامي
    _______________
    رب اشرح لي صدري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-07-2006, 01:42 AM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    Quote: ...تـاريخ ومـواعـيد وزمـان فـتحك لهـذا البـوسـت عـن التـرابي...غـريـب ومريـب للـغـايـة!!!!.
    ... واقصـد من تعـليـقي هـذا، انة وبعـد ايـام قلـيلة قـادمة،تآتي ذكـري مســرحيـة التـرابي، ( انت تروح القـصر رئيسـآ،وانـا اروح السـجن سـجينـآ)!!!!!.

    اخي بكري الصايغ
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في الحقيقة انا لم انتبه و لم افكر فيما ذهبت اليه من اوهام يا اخي
    لقد جاءت قدرا هكذا
    ويسعدني ان تكون ثمة مناسبات عديدة مجتمعة للغرض ذاته
    واذا قرأت هذه المساهمة جيدا فستجدها في غير صالح الترابي وان بدا العنوان معه
    وفي النهاية فغايتي هي الحقيقة وحدها ، والله اعلم
    لك احترامي

    _______________
    رب اشرح لي صدري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-07-2006, 11:42 PM

محمد عبدالقادر سبيل

تاريخ التسجيل: 30-09-2003
مجموع المشاركات: 4312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نصرةً للشيخ الترابي ظالماً أو مظلوماً أمام جحافل الزندقة والتكفير (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الاحباب الكرام
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخطركم بأنني سوف ابتعد قليلا "مؤقتا" عن هذا (المشلعيب ) وعن البورد عموما اعتبارا من بعد غد.. في اجازة سنوية

    الاخت القلب النابض
    وبقية الزملاء ممن له صلة
    اود ان يصل صوتي أعلاه الى الدكتور الترابي ، حيث ليس لدي عنوانه الالكتروني
    وتمنيت كذلك ان انشر هذه المساهمة كاملة في صحيفة "ألوان" ولكن ينقصني عنوانها الالكتروني ايضا
    فهل فيكم من يمكنني من ذلك
    جزاكم الله خيرا

    ________________
    رب اشرح لي صدري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de