لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-09-2018, 09:26 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة كمال فرانكلي(Frankly)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-08-2006, 02:25 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة

    لأجل فلسطين ولبنان.. قاطع المنتجات الأمريكية

    "قنابل المقاطعة" تتصدى لقنابل أمريكا الذكية

    الرياض- أحمد المصري- إسلام أون لاين.نت



    عقب صلاة الجمعة انتشرت المطبوعات الداعية للمقاطعة
    "لأجل فلسطين ولبنان.. قاطع المنتجات الأمريكية"،" لتكن قنابل المقاطعة هي ردنا على قنابلهم الذكية".. طغت هذه العبارات على آلاف المطبوعات ورسائل الجوال القصيرة التي انتشرت بالمملكة العربية السعودية ضمن فعاليات الحملة الشعبية الاحتجاجية على دعم الولايات المتحدة للعدوان الإسرائيلي.

    وانطلقت الحملة عقب صلاة الجمعة 4-8-2006 الموافق العاشر من شهر رجب هجريا، حيث وقف مئات من الشباب السعودي على أبواب المساجد في مختلف أنحاء المملكة موزعين مطبوعات ورقية تدعو لمقاطعة البضائع الأمريكية، وتتضمن أيضا قائمة بالبضائع والشركات الأمريكية المطلوب مقاطعتها.

    مليون مطبوعة بالرياض

    وقال محمد محمود -أحد نشطاء الحملة- لـ"إسلام أون لاين.نت" السبت 5-8-2006: "نسعى لتوزيع مليون مطبوعة في مدينة الرياض وحدها"، وأشار إلى دور الأفراد في الوصول لهذا الهدف قائلا: "كل شخص تصله ورقة المنتجات عليه أن يطبع 100 نسخة منها بتكلفة تبلغ فقط 10 ريالات (2.7 دولار) ثم يقوم بتوزيعها في محيط معارفه وأسرته وعمله".

    وفي السياق ذاته واصل السعوديون تبادل الرسائل القصيرة عبر الهواتف الجوالة الداعية للمقاطعة، ومن أبرز هذه الرسائل "لأجل فلسطين ولبنان.. اليوم (الجمعة) تبدأ مقاطعة المنتجات الأمريكية"، و"لتكن قنابل المقاطعة الرد على قنابلهم الذكية.. قاطع فورا المنتجات الأمريكية".

    وذكرت العديد من الوسائل الإعلامية أن الولايات المتحدة قامت بتزويد إسرائيل بما يعرف باسم القنابل الذكية لدعمها في حربها مع حزب الله، وهي قنابل قادرة على اختراق المخابئ الخرسانية المتواجدة تحت الأرض والتي تزعم إسرائيل بأن قادة حزب الله يختبئون بها.

    8 مليارات خسائر يومية

    وورد في تقرير نشرته جريدة "الشرق الأوسط" نقلا عن نشطاء في حملة المقاطعة أن الخسائر المتوقعة للشركات الأمريكية والبريطانية في حال نجاح الحملة تقدر بـ 8.6 مليارات دولار يوميا، أي ما يقارب 36.86 مليار دولار شهريا، وأشار التقرير إلى أن الأرقام الدقيقة ستتضح في الأيام القادمة عندما يتضح مدى فعالية المقاومة.

    المنتديات الإلكترونية بدورها تفاعلت مع الحملة الشعبية للمقاطعة، ودعا المشاركون في المنتديات الإلكترونية إلى مؤازرة الشعبين الفلسطيني واللبناني عبر سلاح المقاطعة.

    واعتبر المشارك فتى الأدغال خلال مداخلته في منتدى الساحات المقاطعة أنها "أمر هام قد يساهم في تغير مجرى الأحداث في لبنان وفلسطين، فإن كان قد حيل بيننا وبين نصرة إخواننا في لبنان وفلسطين بالجهاد في سبيل الله، فإن الإرادة لم ولن تكل عن دعمهم بالمال، ونصرتهم بضرب مفاصل الاقتصاد في بلاد عدوهم (الولايات المتحدة وإسرائيل)". وأعرب عن تفاؤله بنتيجة المقاطعة، مستشهدا بنتائج مقاطعة البضائع الدانماركية التي أوقعت اقتصاد العديد من الشركات الدانماركية في أزمة، وأكدت على أن المقاطعة سلاح يجب أن يعتد به.

    وتعد هذه الحملة السعودية الشعبية التي تنظم تحت شعار "من أجل فلسطين ولبنان.. مقاطعة غير" هي الأولى التي تشهدها المملكة بعد ما يقارب 6 أشهر من بدء حملة مقاطعة المنتجات الدانماركية في السعودية أثر نشر صحيفة "يولاندز بوستن" الدانماركية لرسوم كاريكاتيرية مسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم وتبعتها في ذلك العديد من الصحف الغربية.

    مقاطعة دائمة

    أما المشاركة "أم راكان" فقالت: "نرى الجرأة والوقاحة في وقوف أمريكا مع إسرائيل ضد كل ما هو مسلم وعربي.. من هنا فلا بد أقل ما يكون أن نقف في وجههم ومحاربتهم حربا جماعية بما نستطيع من قوة، وليس هناك قوة في أيدينا أقوى من سلاح المقاطعة".

    ودعت أم راكان إلى مقاطعة دائمة قائلة: "مشكلتنا أن نارنا تعلو وتشتعل لكنها تخبو سريعا وتنطفئ".

    مهدي قاضي المشارك أيضا بأحد منتديات الحوار الإلكترونية وضع رسالة وصلته على هاتفه الجوال على المنتدى بهدف نشرها في جميع أنحاء المملكة وتقول الرسالة: "من أجل أطفال فلسطين ولبنان الأبرياء من أجل إخواننا المسلمين الضحايا قاطع... الآن... حالا الذنوب والمحرمات والمنتجات الأمريكية والبريطانية".

    وتأتي هذه الحملة الشعبية على الرغم من الموقف الرسمي السعودي الذي قد انتقد عملية أسر حزب الله لجنديين إسرائيليين يوم 12 يوليو الماضي بهدف مبادلتهما بالأسرى العرب في السجون الإسرائيلية، ووصفت الرياض العملية بـ"المغامرة غير المحسوبة".

    مظاهرات



    مظاهرة جرت في القطيف الثلاثاء الماضي

    وفي وقت سابق، شهدت المنطقة الشرقية بالمملكة سلسة مظاهرات تضامنا مع المقاومة اللبنانية وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي، كان آخرها في مدينة القطيف ذات الأغلبية الشيعية مساء الخميس 3-8-2006 حيث حاولت قوات مكافحة الشغب تفريق المتظاهرين.

    وأفاد مراسل "إسلام أون لاين.نت" في السعودية أن وسائل الإعلام السعودية تجاهلت أخبار المظاهرات التي تعتبر ممنوعة في المملكة.

    وحمل المتظاهرون أعلام حزب الله الصفراء وصور أمينه العام السيد حسن نصر الله، كما رددوا هتافات من قبيل "لا شيعية لا سُنية وحدة وحدة إسلامية"، و"نصر الله يا حبيب اضرب اضرب تل أبيب".

    وقبل يومين سار أكثر من ألفي سعودي بالقطيف، بالتزامن مع مسيرة أخرى شارك فيها مئات بالدمام.

    وبحسب تقديرات غير رسمية، يمثل الشيعة نحو 10% من السعوديين البالغ عددهم 17 مليون نسمة، ويتمركزون في المنطقة الشرقية الغنية بالنفط والمحاذية للبحرين والكويت ومنطقة جنوب العراق ذات الغالبية الشيعية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2006, 02:34 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Frankly)

    لا تشارك في الجريمة بشرائك للبضائع الامريكية التي بأموالها يقتل الشعب الفلسطيني واللبناني

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2006, 02:34 PM

Mustafa Mahmoud
<aMustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 16-05-2006
مجموع المشاركات: 37752

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Frankly)

    up
    dr mustafa mahmoud
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2006, 02:45 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Mustafa Mahmoud)

    Many thanks Dr. Mustafa Mahmoud

    Best Regards,
    Kamal
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2006, 02:34 PM

Mustafa Mahmoud
<aMustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 16-05-2006
مجموع المشاركات: 37752

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Frankly)

    up
    dr mustafa mahmoud
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2006, 02:35 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Frankly)

    الصحافة الأمريكية تراقب باهتمام دعوات المقاطعة العربية لبضائع بلادها

    بدأت حملة مقاطعة البضائع الأمريكية تثير الصحافة الأمريكية، وتناولت عدة صحف أمريكية هذه الظاهرة، ففي شيكاغو تربيون وهي إحدى أكبر الصحف الأمريكية، وتحت عنوان «العرب الغاضبون يقاطعون الوكلاء الأمريكيين» أوردت الصحيفة مقالا الثلاثاء 9/1/2001 يغطي مظاهر وأسباب مقاطعة الجماهير العربية لمنتجات الشركات الأمريكية.

    وتؤكد المقالة، المنشورة، الطبيعة العفوية والجماهيرية التي تتسم بها المقاطعة، حيث بدأت المقاطعة بعد أيام قليلة من اندلاع انتفاضة الأقصى بشكل جماهيري عفوي واستهدفت الشركات العربية ذات التعاقدات الأمريكية وخاصة الأسماء الكبيرة منها، كماكدونالدز وبتزا هت وكوكاكولا وسجائر مارلبورو ومنتجات نايكي وديزني وبروتكتور أند جامبل.

    وتشير إلى انتشار المقاطعة بين فئات الطلبة في المدارس والجامعات والنقابات المهنية والصحفيين والمحامين، كما أنها تلقى تأييد بعض كبار رجال الدين كمفتي مصر الشيخ نصر فريد واصل والشيخ يوسف القرضاوي والشيخ محمد حسين فضل الله أكبر علماء الدين الشيعة بلبنان.

    وتصف الجريدة النجاحات التي حققتها المقاطعة في أكبر البلدان العربية. ففي مصر، حيث يركز المقال، أثرت المقاطعة على أرباح مجموعة من الشركات ذات التعاقدات الأجنبية وعلى رأسها شركات الأطعمة الجاهزة التي خسرت أرباحا تعادل 20 % مما حققته خلال فترة المقاطعة العام الماضي.

    ومن ثم اضطرت تلك الشركات لتنظيم حملات دعائية لتحسين صورتها لدى الجماهير العربية وإثبات اهتمامها بالقضايا العربية والإسلامية بصفة عامة وحرصها على الحقوق الفلسطينية بصفة خاصة، حيث أعلنت بعض الشركات، كشركة ماكدونالدز بالمملكة العربية السعودية، عن تبرعها بجزء من أرباحها لدعم الانتفاضة الفلسطينية .



    استنكار أردني واسع لعدم مشاركة الأردن في اجتماعات مكتب المقاطعة العربية للكيان الصهيوني

    فشل مكتب المقاطعة العربية لـ«اسرائيل» التابع لجامعة الدول العربية في عقد اول اجتماع طارئ له بعد القمة العربية التي قررت تفعيله، وجاء فشل الاجتماع نتيجة تغيب عدد من الدول العربية ومنها الأردن. مما تسبب في عدم اكتمال النصاب وبالتالي عدم انعقاد اجتماع المكتب.

    وكان مصدر مسؤول في جامعة الدول العربية قد صرح لوكالة «ا. ف. ب» انه تقرر تأجيل الاجتماع العاجل لمكتب مقاطعة «إسرائيل» إلى نيسان القادم بعد أن كان من المفترض أن يعقد في دمشق في العاشر من الشهر الحالي، و أكد المصدر للوكالة ان التأجيل تقرر بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني وهو نصف الدول العربية + 1، حيث لم يوافق على الحضور سوى ست دول فقط هي لبنان وسوريا وفلسطين والعراق وليبيا وتونس. وأضاف المصدر ان أمين عام الجامعة العربية سيبلغ وزراء العرب عدم اكتمال النصاب.

    وقد فوجئت الأوساط الشعبية والحزبية والنقابية بعدم موافقة الأردن على حضور الاجتماع وهو الأقرب لمعاناة الشعب الفلسطيني، خصوصاً أن هذا الاجتماع يأتي في ظل تصاعد انتفاضة الأقصى وتساقط مزيد من الشهداء، وفي ظل التعاطف الشعبي والدولي للقضية الفلسطينية، إضافة للوفاة غير المعلنة للعملية الرسمية.

    وقد أجمعت الفعاليات الحزبية والنقابية على استهجان الموقف الرسمي الذي قاطع مكتب المقاطعة العربية ورأت فيه تعطيلاً لتفعيل هذا السلاح ضد العدو الصهيوني، وألقت هذه الفعاليات باللوم على اتفاقية وادي عربة التي كبلت القرار الاردني ازاء الدفاع عن قضايا امته العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، وان كانت هذه الفعاليات وهي ترفض المعاهدة جملة وتفصيلاً لا ترى أي تناقض بين التزام الأردن بها وفي نفس الوقت الدفاع عن مصالحه ومصالح أمته، وتساءلت هذه الفعاليات هل هذه الاتفاقية ملزمة للأردن اكثر من الاتفاقيات العربية وعلى رأسها اتفاق الجامعة العربية؟.

    من جهته استهجن د.عبد اللطيف عربيات أمين عام حزب جبهة العمل الإسلامي عدم موافقة الأردن على حضور اجتماع مكتب المقاطعة وقال «تظاهرت بعض الحكومات بإعلان والتأييد للانتفاضة، ولكن للأسف بعض هذه الحكومات ومنها حكومة الأردن لا تزال تتلكأ في عملية المقاطعة وهذا أمر رفضته وترفضه الشعوب العربية» واعتبر عربيات ان «هذا الغياب المقصود لعدم اكتمال النصاب هو عملية تمرير وقت و إضعاف للمجابهة العربية الإسلامية للكيان الغاصب».

    وأضاف عربيات ان «مقاطعة العدو الصهيوني قائمة شعبياً، والشعب العربي والإسلامي أظهر وبكل حزم أهمية هذه المقاطعة، وتنمو الآن مقاطعة اليهود اقتصادياً ومن كافة الجوانب -وليس فقط ما ورد في اتفاقيات المقاطعة العربية والتي كانت قائمة وفاعلة و أثرت تأثيراً فاعلاً على الكيان الصهيوني داخلياً وخارجياً- .

    وكرر عربيات موقف جبهة العمل الإسلامي فقال: «إننا نعلنها وفي هذا الظرف بالذات الذي تقف فيه الانتفاضة وتنادي ما تبقى من ضمير عند شعوب الأمة العربية والإسلامية ورسمييها وتقول ان اليهود يخططون لتدمير الأقصى، وان اليهود لن يقفوا بحال من الأحوال مع أي ذرة من مطالب هذه الأمة في أرض الإسراء والمعراج، وان اليهود يخططون لتصفية ما تبقى من المواطنين هناك، وهم يخططون لتصفية وجود الأمة، وان أول بلد في تماس مباشر مع اليهود هي الأردن وسوريا ولبنان ومصر، وعلى هذه الدول أن تقف بحزم أمام اليهود، ومقاومة مخططاتهم».

    ودعا عربيات الحكومة بان تتخذ الموقف الأردني لدعم الشعب الفلسطيني وهو المقاطعة وقال «أنا اقدر ظروف هذه الدول والتزامها أمام العالم بمواقف هي ليست في صالح شعوبها ولكننا نقول لا أقل من المقاطعة، ولا أقل من إشعار اليهود بأن هناك مطالب لم تحقق، ولا أقل من ان نتضامن مع أنفسنا ومع إخواننا في الداخل ومع امتنا في الخارج، نحن نطالب بإعادة الاعتبار للمقاطعة الصهيونية ومن والاها، وإننا إن لم نكن قادرين على خوض معركة عسكرية لتحرير ارض، فلنقف مع أنفسنا ومع مقدساتنا ومع امتنا، وتفعيل اتفاقيات عربية قائمة لم تلغ وهي في طور التفعيل من قبل بعض الأنظمة العربية، لهذا ندعو الجميع بما فيهم الأردن الى العمل الجاد بما فيه الوقوف مع امتنا و أنفسنا».

    وأكد عربيات ان اتفاق وادي عربة يسعى في النهاية لفصلنا عن امتنا العربية، وقال «نحن أعضاء في الجامعة العربية ولسنا أعضاء في الكيان الصهيوني، ورغم وضع الجامعة العربي الضعيف إلا انه لا أقل من ان نلتزم مع امتنا بعد ان حصل ما حصل، وان كان هناك من يفكر أن اليهود سيعطوننا شيئاً وانهم سينهون العداء تجاه هذه الأمة، فإننا بأمس الحاجة ان نلتزم باتفاقيات معقودة مع منظمة عربية تجمع الأمة العربية، وهو الحد الأدنى الذي يمكن ان نفكر به ناهيك ان ننفرد ونخرج من دائرتنا العربية لنلتحق بجهة غربية وهو امر مرفوض، ورفضه الشعب العربي والشعب الأردني أول من رفضه، ونحن ومنذ عام 1994 وتوقيع وادي عربة نعلن رفضنا لهذه الاتفاقية، وانها مجافية للحقيقة وهي ليست في مصلحة امتنا وهي تعيق ارتباطنا بأمتنا، وهي تسعى لفصلنا عن هذه الأمة، وعلى المعنيين في هذا البلد وفي كل بلد عربي و إسلامي ان يعيدوا دراسة الواقع وان يتصرفوا من خلال مصلحة شعوبهم وأوطانهم وأمتهم، ومع نكث اليهود بكل عهودهم واتفاقيتهم فمن السذاجة ان نلتزم ونقول هذه اتفاقية يمكن ان نقبل ما فيها وهي تفصلنا عن امتنا».

    من جهته ألقى النائب خليل حدادين اللوم على ما يسمى بعملية التسوية واتفاق وادي عربة لعدم الموافقة على حضور اجتماع لمكتب قد يضر مصالح العدو الصهيوني وقال: «علينا ان نفهم جميعاً، أن ما يسمى بمسيرة السلام أصبحت غير قائمة وبالتالي من يتوهم ان هناك سلاماً مع العدو الصهيوني، هو واهم، ولذلك لابد من العودة الى قوانين المقاطعة مع العدو الصهيوني، وغياب هذه الدول هو باعتقادي نتيجة اتفاقيات الاستسلام التي وقعت سابقاً، ولابد من إعادة تكرار الضغط تجاه المقاطعة مرة أخرى، والحقيقة أن ما يحدث الآن في الأراضي المحتلة كان يجب ان يكون دافعاً للاجتماع ولأخذ قرارات، والمقاطعة سلاح بيد العرب لكن كثيراً من الدول العربية غير راغبة باستخدامه».

    وأكد حدادين ان الظروف الحالية تستدعي من الرسميين على الأقل إشهار سلاح المقاطعة وقال: «ان انتفاضة الأقصى وتعنت العدو الصهيوني ودماء شهدائنا تستدعي من كل الدول العربية ان تجتمع وان تعيد سلاح المقاطعة، وقد كان على الأردن أن يحضر الاجتماع وان كان مكبلاً باتفاقية وادي عربة».

    المهندس علي أبو السكر رئيس لجنة مقاومة التطبيع النقابية، لم يستغرب عدم موافقة الأردن على حضور اجتماع مكتب المقاطعة وقال: «الحقيقة اكبر من ذلك، فهناك معاهدات الاستسلام الموقعة بين بعض الدول العربية والعدو الصهيوني، وبها ألزمت هذه الدول نفسها بان لا تقوم بأي جهد موجه ضد الصهاينة، وبالتالي أصبحت هذه المعاهدات قيوداً مكبلة لأي إرادة عربية، بما في ذلك الإرادة الرسمية، فعدم مشاركة الأردن وبعض الدول العربية الأخرى في اجتماع مكتب المقاطعة العربية يأتي لإحباط أي عمل رسمي وان كان شكلياً تجاه العدو الصهيوني، وهذا مؤشر خطير وسيئ من هذه الدول بما فيها حكومتنا الأردنية».

    وأضاف ابو السكر «للأسف هناك بعض المسؤولين يفسرون اتفاقية وادي عربة مع العدو الصهيوني -وهي المعاهدة التي نرفضها جملة وتفصيلاً- تفسيراً خاطئاً واستمرار هذا التفسير يعني وكأن الأردن يلغي وجوده ككيان وسيادة، فهذه الاتفاقيات حتى وان كانت موجودة، فهذا لا يلغي القرار السيادي للدولة الأردنية كما لا يلغي دورها العربي وأنها جزء من الأمة العربية، وهذا يعني أن يكون لها موقف منسجم مع الأمة العربية.

    وقيما يخص لجنة مقاومة التطبيع ورؤيتها للموقف أكد ابو السكر أن «لجنة مقاومة التطبيع لها موقف واضح وصريح بالمطالبة بإلغاء معاهدة وادي عربة، وسنستمر في عملنا بتعزيز ومواصلة المقاطعة الشعبية وهي الأساس، وإذا لم تسهم الحكومة بدور في المقاطعة الرسمية، فنحن في غنى عن أي موقف تبريري لها وسنقوم بجهدنا المطلوب والمتواصل لتفعيل المقاطعة الشعبية».

    تلفزيون المنار ومواقع حزب الله تلغي إعلانات لشركات كمبيوتر أمريكية تضامنا مع انتفاضة الأقصى

    أعلن تلفزيون المنار التابع لحزب الله أنه تم إلغاء إعلانات أمريكية لشركات كمبيوتر على موقع حزب الله وتلفزيون المنار، تضامنًا مع انتفاضة الأقصى؛ ردًا على إعلان الشركات الأمريكية أنها هي التي بادرت بوقف الإعلانات على مواقع حزب الله التي لم تكن تعرف سوى أنها "لبنانية".

    وكانت شركتا "أمازون دوت كوم التكنولوجية" و "مايكروسوفت" الأمريكيتين العملاقتين قد أعلنتا سحب إعلانات عنهما من موقع لجماعة حزب الله اللبنانية على الإنترنت، مؤكدتين أن الإعلانات وضعت دون موافقتهما.

    وذكرت الشركتان أنهما تحركتا بسرعة لإزالة الإعلانات بعد أن اكتشفها مركز "سيمون فيزنتال بلوس أنجلس"، وهو جماعة تراقب الجماعات المناهضة لليهود، وركزت جهودها بشكل متزايد على الإنترنت.

    وأخبر المركز في وقت سابق من هذا الأسبوع الشركتين بوجود إعلاناتهما على موقع تلفزيون المنار اللبناني الذي يدعمه حزب الله. وقال إبراهام كوبر من المركز: "من الواضح أن أمازون ومايكروسوفت لا تعلمان بهؤلاء الناس".

    من جهتهما قالت "بآتي سميث" متحدثة باسم شركتي أمازون: "إن تلفزيون المنار استخدم الإعلانات عن طريق الارتباط ببرامج، وهي طريقة شائعة لتنشيط الأعمال عن طريق الإنترنت؛ حيث توافق مواقع على الإنترنت على نشر إعلانات مقابل الحصول على نسبة من العائدات التي تجلبها هذه الإعلانات.

    وأضافت المتحدثة "أن موقع المنار تقدم بطلب للمشاركة في برامجنا، وقالوا: إنهم محطة تلفزيونية لبنانية"، مشيرة إلى أن الشركة تضع شروطًا تطالب الشركات المتقدمة بطلبات بعدم الارتباط بأي جماعات تشجع" العنف" أو أي نشاطات غير قانونية.

    لكن المتحدثة قالت: إنه نظرًا لأن هناك أكثر من 600 ألف موقع مرتبط بالشركة، فمن الصعب دراسة كل عضو بشكل فردي قبل أن يتم السماح بانضمامه للبرنامج، وبدلاً من ذلك تطبق شركة أمازون سياسة متابعة تلغي بمقتضاها اشتراك أي جهة إذا تبينت صلتها بأي نشاطات غير قانونية.

    فيما قال متحدث باسم مايكروسوفت: إن الإعلان على موقع حزب الله استخدم دون تصريح، وإن ذلك حدث لأن الشركة تتبع نفس سياسة أمازون في السماح بالارتباط بمواقعها. يذكر أن وزارة الخارجية الأمريكية تصنف جماعة حزب الله ضمن الجماعات المعادية لمصالحه .

    40 نائبا يمنيا يتعهدون بمقاطعة الدول التي تدعم الدولة العبرية ومقاطعة بضائع الأمريكان والصهاينة

    أعلن أربعون نائباً في مجلس النواب اليمني التزامهم الكامل بالمقاطعة الاقتصادية والسياسية لكل الدول التي تدعم ما وصفوه بـ "الإرهاب الصهيوني" في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

    وأكد النواب الأربعون في بيان لهم مساندتهم المطلقة للحملة الشعبية لمقاطعة المنتجات الأمريكية للاحتلال الصهيوني، ولتجاهلها المتعمد للحقوق العربية والإسلامية، وجدوا التزامهم بمساندة كل الجمعيات والمنظمات التي تتبنى دعم تلك الحقوق.ومن أبرز الموقعين على بيان النواب المقاطعين الدكتور عبد الرحمن بافضل رئيس الكتلة البرلمانية للإصلاح المستقل والوزير الأسبق للتموين والتجارة، والنائب المستقل فيصل بن شملان الوزير الأسبق للنفط والثروة المعدنية .


    منقول من موقع قاوم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2006, 02:39 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Frankly)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2006, 02:40 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Frankly)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2006, 02:41 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Frankly)



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2006, 02:52 PM

Mustafa Mahmoud
<aMustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 16-05-2006
مجموع المشاركات: 37752

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Frankly)

    up
    keep the good work brother kamal
    god bless you
    dr mustafa mahmoud
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2006, 02:22 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Mustafa Mahmoud)

    Quote: up
    keep the good work brother kamal
    god bless you
    dr mustafa mahmoud


    Jazak Allah 7áiran
    brother dr. Mustafa Mahmoud

    thnx
    Kamal
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2006, 06:14 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Frankly)

    المقاطعة والمعاملات التجارية مع الأعداء العنوان
    السؤال
    03/08/2006 التاريخ
    Quote: أود أن تتفضلوا بالإفادة عن حكم الشريعة الإسلامية في الشخص المسلم الذي يتعامل مع أعداء دينه ووطنه معاملات تجارية أو اقتصادية أو غيرها تعود بالنفع على العدو، سواء كان ذلك في وقت السلم أو في وقت الحرب.

    الإجابة:
    الدكتور الشيخ يوسف عبد الله القرضاوي

    بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
    لا شك أن المسلم مأمور بمجاهدة أعداء دينه ووطنه، بكل ما يستطيع من ألوان الجهاد، الجهاد باليد، والجهاد باللسان، والجهاد بالقلب، والجهاد بالمقاطعة . . كل ما يضعف العدو، ويخضد شوكته يجب على المسلم أن يفعله، كل إنسان بقدر استطاعته، وفي حدود إمكانياته، ولا يجوز لمسلم بحال أن يكون رداء أو عونًا لعدو دينه وعدو بلاده، سواء كان هذا العدو يهوديًا أم وثنيًا . . أو غير ذلك

    فالمسلم يقف ضد أعدائه الذين يريدون أن ينتقصوا حقوقه، وينتهكوا حرماته بكل ما يستطيع، وكل من والى أعداء الله وأعداء الدين وأعداء الوطن فهو منهم، كما قال الله تعالى: (ومن يتولهم منكم فإنه منهم) (المائدة: 51) أي من كان مواليًا لهم بقلبه أو بلسانه أو بمعاملته أو بماله، أو بأي طريقة من الطرق أو أسلوب من الأساليب فهو منهم . . يصبح في زمرتهم. . وهذا ما حذّر القرآن منه في أكثر من سورة، وفي أكثر من آية، جعل الذين يتولون الكفار جزءًا منهم وبعضًا منهم . . (والذين كفروا بعضهم أولياء بعض) (الأنفال: 73 ).
    فالمسلم لا يوالي الكافر، والبر لا يوالي الفاجر، فإذا والاه كان دليلاً على نقص إيمانه أو على زوال إسلامه والعياذ بالله، فهو نوع من الردة، ولون من المروق عن الإسلام، المفروض أن المسلم إذا لم يستطع أن يجاهد أعداءه بالسيف، فعلى الأقل يجاهدهم بالمقاطعة، لا يتسبب في أن ينفعهم اقتصاديًا أو ماديًا أو تجاريًا، لأن كل دينار أو كل ريال أو كل قرش أو كل روبية تذهب إلى العدو، معناه: أنك أعطيتهم رصاصة أو ثمن رصاصة تتحول بعد ذلك إلى صدر مسلم وإلى قلب مسلم ومن هنا كان اليهود حينما يجمعون تبرعات في أمريكا وفي غيرها كان شعارهم لافتة معروفة: ادفع دينارًا تقتل عربيًا.
    فالمال هو الذي سيشتري السلاح الذي يقتل . . . وهكذا . . أنت إذا عاونت مشركًا أو كافرًا أو فاجرًا يحارب المسلمين، فأنت بذلك تقتل نفسًا مسلمة، وهذه كبيرة من الكبائر العظمى (ومن قتلها فكأنما قتل الناس جميعا) (المائدة: 32). (ومن يقتل مؤمنا متعمدًا فجزاؤه جهنم خالدًا فيها، وغضب الله عليه ولعنه، وأعد له عذابًا عظيمًا). (النساء: 93)

    فالمفروض في المسلم ألا يكون مع أعدائه أبدًا، مهما أظهروا من حسن النوايا فهذا كذب - يقول الله تعالى: (وإن الظالمين بعضهم أولياء بعض) (الجاثية: 19)، (ومن يتولهم منكم فإنه منهم) (المائدة: 51) ويقول: (لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا) (المائدة: 82)، فلابد أن نعرف هذا جيدًا، وأن يكون كل مسلم مع أمته الإسلامية، ومع دينه . . . . وهذا أقل شيء . . وهو أمر فطري في الأمم . . فالإنسان إذا حارب سواه، لا يحاربه بالسلاح فقط، بل بأكثر من ذلك. . . بالمقاطعة . . المشركون حينما أرادوا في مكة أن يحاربوا النبي - صلى الله عليه وسلم -، أول ما حاربوه، لم يكن حرب السلاح، وإنما كانت حربًا اقتصادية بالمقاطعة قاطعوه وأصحابه، وأهله، ممن انتصروا، من بني المطلب وبني هاشم. . . حاصروهم، وقاطعوهم ولم يبيعوا لهم ولم يشتروا منهم، ولم يزوجوهم، ولم يتزوجوا منهم، وذلك معناه: الحرب الاقتصادي معناه الإعداد . . فهكذا . . وهؤلاء مشركون. . فالمسلمون أولى بأن يعرفوا ذلك وأن يقاطعوا كل عدو لله، وكل عدو للمسلمين، وكل من خرج على ذلك فقد خان الله ورسوله وجماعة المسلمين.
    والله أعلم

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2006, 07:55 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46594

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Frankly)

    قصة غريبة جدا.

    الشخص الذي يدعوا للمقاطعة عليه أن يقاطع هذا البورد ويغادره فورا.
    هذا البورد أمريكي, فهوا مسجل في الولايات المتحدة الامريكية.
    يالا يا فرانكلي أثبت على كلامك وفحط.
    علشان تاني الواحد فيكم يفكر قبل ما يكتب.

    دينق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2006, 08:23 AM

تولوس
<aتولوس
تاريخ التسجيل: 06-06-2004
مجموع المشاركات: 4128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Deng)

    معا ..... لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2006, 08:40 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: تولوس)

    أخي الكريم تولوس

    بارك الله فيك ,انت تنضم قائمة المجاهدين ضد العدوان الصهيويني الأمريكي على لبنان

    فجهاد الكلمة جهاد لا يقل عن جهاد حمل السلاح

    وجهاد المقاطعة لا يقل عن كليهما

    فليعمل كل مسلم قدر جهده

    ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها

    ومن مات ولم يحدث نفسه بالجهاد مات ميتة جاهلية

    بحياتي كمال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2006, 09:31 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Frankly)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2006, 09:40 AM

Shao Dorsheed

تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 1083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Frankly)

    Dear Frankly,

    Let us start from here:1
    Microsoft Operating System
    Microsoft Internet Explorer

    Mahjob
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2006, 09:50 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Shao Dorsheed)

    ,Dear Shao Dorsheed

    Thanks for your support

    i'm looking forward to see the rest of your list

    ,Regards

    Kamal
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2006, 09:51 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Frankly)

    المقاطعة الاقتصادية (*)

    د. خالد بن عبدالله بن دايل الشمراني
    استاذ الفقه المساعد ورئيس قسم القضاء بكلية الشريعة
    والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى


    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده؛ وبعد.
    تعريف المقاطعة الاقتصادية:
    الامتناع عن معاملة الآخر اقتصادياً وفق نظامٍ جماعي مرسوم بهدف الضغط عليه لتغيير سياسته تجاه قضية من القضايا.

    نماذج من صور المقاطعة الاقتصادية عبر التاريخ:
    لقد زخر التاريخ الإنساني على مَرْ العصور، بالكثير من الأمثلة والصور التي استُخدِم فيها سلاح المقاطعة الاقتصادية كوسيلة من وسائل الضغط، لإخضاع الطرف الآخر، وفيما يلي عرضٌ موجز لبعض هذه الأمثلة:
    1 – ائتمار قريش واتفاقهم، على مقاطعة بني هاشم، وبني عبدالمطلب، وذلك بألا ينكحوا إليهم ولا ينكحوهم ولا يبيعوهم شيئاً ولا يبتاعوا منهم، وقد استمرت هذه المقاطعة سنتين أو ثلاثاً (1).
    2 – ما فعله ثمامة بن أثال _رضي الله عنه_ بعدما أسلم، حيث قال لكفار قريش: "والله لا يأتيكم من اليمامة حبة حنطة حتى يأذن فيها النبي _صلى الله عليه وسلم_"(2).
    3 – في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، وفي إبان حركة تحرير إيرلندا ضد السيطرة الإنجليزية، امتنع حلف الفلاحين، من التعامل مع وكيل أحد اللوردات الإنجليز من أصحاب الإقطاعات الزراعية في إيرلندا(3).
    4 – في عام 1921م، أصدر حزب الوفد المصري، بعد اعتقال رئيسه سعد زغلول قراراً بالمقاطعة الشاملة ضد الإنجليز، وشمل قرار المقاطعة حث المصريين على سحب ودائعهم من المصارف الإنجليزية، وحث التجار المصريين على أن يُحتّموا على عملائهم في الخارج ألا يشحنوا بضائعهم على سفنٍ إنجليزية، كما أوجب القرار مقاطعة التجار الإنجليز بشكل تام(4).
    5 – بعد الحرب العالمية الثانية (1939 – 1945م) امتنع كثير من الناس في أوربا من شراء البضائع المصنعة في ألمانيا، بسبب احتلالها لبلادهم(5).
    6 – ما دعا إليه الزعيم الهندي غاندي، من مقاطعة البضائع الأجنبية بإحراقها علناً في بومباي ضمن سلسلة من أعمال الاحتجاج ضد الاستعمار البريطاني للهند(6).
    7 – قاطع السود في مدينة مونتجمري بولاية ألباما نظام سير الحافلات المدينة، مما قضى على سياسة الفصل الاجتماعي داخل الحافلات منذ الستينات(7).
    8 – ومن صور المقاطعة الاقتصادية رفض المستهلكين في بلدان عديدة، منذ مطلع الستينات حتى أوائل التسعينات في القرن العشرين؛ شراء بضائع من جنوب إفريقيا؛ احتجاجاً على سياسة التفرقة العنصرية(.
    9 – ومن أمثلة المقاطعة الاقتصادية، أن معظم الدول العربية كانت تقاطع إسرائيل بسبب احتلالها لأرض فلسطين المسلمة(9).
    10 – ما قام به الملك فيصل _رحمه الله_ من استخدام سلاح المقاطعة الاقتصادية بشكل مؤثر، في أعقاب حرب 1967م وحرب 1973م، فبعد يومين من نشوب الحرب الأولى، أعلن حظر البترول السعودي عن بريطانيا والولايات المتحدة، وعلى إثر نشوب حرب 1973م تزعم حركة الحظر البترولي الذي شمل دول الخليج، فكان لهذا الحظر أثره في توجيه المعركة(10).

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2006, 09:52 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Frankly)

    مدى اندراج المقاطعة الاقتصادية تحت الجهاد في سبيل الله:

    الجهاد: المبالغة واستفراغ الوسع في الحرب أو اللسان أو ما أطاق من شيء(11).
    وجاءت كلمة الجهاد في القرآن الكريم والسنة النبوية، بمعانٍ ودرجات مختلفة، نجملها فيما يلي(12):
    1 – الجهاد بالنفس: وهو قتال الكفار بالنفس، وكل ما يتعين عليه، من بيان فضله، والتحريض عليه، والإخبار بعورات العدو، وما يعلمه من مكايد الحرب. والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة، سيأتي ذكر بعضها عند الكلام على مقاصد الجهاد.
    2 – الجهاد بالقول: وهو يشمل مجاهدة الكفار والمنافقين، بالحجة والبرهان، قال _تعالى_: "وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَاداً كَبِيراً" (الفرقان: من الآية52)، أي بالقرآن. ويشمل أيضاً الصدع بالحق عند الحكام الظلمة، قال _صلى الله عليه وسلم_: "أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر"(13).
    3 – الجهاد بالمال: ويكون على وجهين:
    أحدهما: إنفاق المال في إعداد السلاح وآلة الجهاد والزاد وما جرى مجراه مما يحتاجه لنفسه.
    الثاني: إنفاق المال على غيره ممن يجاهد، ومعونته بالزاد والعدة، قال _تعالى_: "وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ" (التوبة: من الآية41)
    4 – الجهاد بالعمل: وذلك ببذل الجهد في عمل الخير، ليكون نفعه عائداً على صاحبه بالاستقامة والصلاح، كما في قوله _تعالى_: "وَمَنْ جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ" (العنكبوت: من الآية6).
    5 – الجهاد بالقلب: وذلك ببغض المنكر وكراهيته بالقلب، قال _صلى الله عليه وسلم_: "ما من نبي بعثه الله في أمة قبلي، إلا كان له من أمته حواريون وأصحاب، يأخذون بسنته ويقتدون بأمره، ثم إنها تخلف من بعدهم خلوف، يقولون ما لا يفعلون، ويفعلون ما لا يؤمرون، فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل"(14).
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2006, 09:52 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Frankly)

    وأما تعريف الجهاد في الاصطلاح الفقهي:
    فقد نص الفقهاء في أغلب كتبهم على أن الجهاد يطلق على مجاهدة النفس والشيطان والفساق والمنافقين. ولكنه عند الإطلاق ينصرف إلى قتال الكفار لإعلائه كلمة الله(15).
    ولهذا قال العلامة ابن رشد: "كل من أتعب نفسه في ذات الله فقد جاهد في سبيله، إلا أن الجهاد في سبيل الله إذا أطلق فلا يقع بإطلاقه إلا على مجاهدة الكفار بالسيف حتى يدخلوا في الإسلام أو يعطوا الجزية عن يدٍ وهم صاغرون"(16).

    وبناءً على ما سبق فإن المقاطعة الاقتصادية تدخل في مفهوم الجهاد بمعناه العام، نظراً لما تتضمنه من إتعاب النفس بحرمانها من بعض المكاسب والملذات، وذلك من أجل إعلاء كلمة الله ونصرة المستضعفين من المسلمين.
    كما أن المقاطعة الاقتصادية تعتبر من ضروب الجهاد في سبيل الله من ناحية أخرى، ذلك أنه قد سبق معنا أن من معاني الجهاد في السنة المطهرة جهاد القلب وذلك ببغض المنكر وكراهيته، وذلك في قوله _صلى الله عليه وسلم_: "ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن"(17)، فسمى النبي _صلى الله عليه وسلم_ هذا الفعل القلبي جهاداً، ومن المعلوم أن المقاطعة الاقتصادية بنية التقرب إلى الله ونصرة المستضعفين من المسلمين، وإلحاق الضرر بالكفار، يتضمن جهاد القلب، وزيادةً تتمثل في ترك التعامل معهم فيما يعود عليهم بالنفع.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2006, 09:53 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Frankly)

    المقاطعة الاقتصادية تحقق مقاصد الجهاد في سبيل الله:

    مما لا شك فيه أن سلاح المال والاقتصاد من أشد الأسلحة مضاءً وتأثيراً في هذا العصر، كما أن العامل الاقتصادي هو مِنْ بين العوامل المهمة التي تدفع الأمم إلى مكان الصدارة على الساحة الدولية. والمكانة المهمة التي تتسنمها دولتان مثل: اليابان وألمانيا؛ بسبب القوة الاقتصادية لكل منهما، لأكبر دليل على ما ذكرنا، فقد خرجت هاتان الدولتان من الحرب العالمية الثانية وهما مثقلتان بهزيمة فادحة ودمار واسع، ومع ذلك فقد استعادت هاتان الدولتان مكانتهما على المسرح الدولي بفضل ما تتمتعان به من تقدم تقني وقوة اقتصادية.

    وفي المقابل لدينا أنموج الاتحاد السوفييتي الذي كان في يوم من الأيام أحد القطبين المهيمنين على الساحة الدولية، بما يملكه من جيوش جرارة وترسانة نووية وتقليدية ضخمة، ومع ذلك فسرعان ما انهار ذلك المارد لأسباب من أهمها ضعفه الاقتصادي، فتراجع نفوذه في العالم وانكفأ على نفسه.
    كل ما سبق يبين لنا أن القوة الاقتصادية من العوامل الرئيسية لرقي الأمم وازدهارها، كما أن المساس بالعامل الاقتصادي، أو محاولة زعزعته وإضعافه، يعد اعتداءً خطيراً على حياة الأمم واستقرارها.
    ومن هنا تأتي أهمية الكلام عن المقاطعة الاقتصادية، كسلاحٍ من أسلحة الردع والمقاومة.
    وما استخدام سلاح النفط في وجه أمريكا عامي 1967 – 1973م، ما ترتّب عليه من آثار وتداعيات، إلا مثالاً بسيطاً على أهمية هذا السلاح، وما يمكن أن يوقعه بالأعداء من خسائر لا يستهان بها.
    وقد كانت المقاطعة العربية لإسرائيل تبهض كاهل الدولة الصهيونية وتلحق باقتصادها خسائر فادحة.

    وأخيراً.. وبعد الانتفاضة الفلسطينية الأخيرة ضد الممارسات الصهيونية العدوانية، وما رافق ذلك من انحياز أمريكي سافر لليهود، وما ترتب على ذلك من إلهابٍ لمشاعر المسلمين في كل مكان في العالم؛ استجاب كثير من المسلمين، لدعوات المقاطعة الاقتصادية التي رفع شعارها بعض علماء المسلمين، والكثير من اللجان الشعبية والنقابات المهنية ولجان مقاومة التطبيع مع الصهاينة، والتي تدعو إلى مقاطعة كل ما هو إسرائيلي أو أمريكي من البضائع، مما ترتب عليه انخفاض في أرباح الشركات الأمريكية بنسبة بلغت 20% في دولة كمصر، مما اضطر تلك الشركات إلى تنظيم حملات دعائية لتحسين صورتها لدى الجماهير، وإثبات اهتمامها بالقضايا العربية والإسلامية بصفة عامة وحرصها على الحقوق الفلسطينية بصفة خاصة، حيث أعلنت تلك الشركات، عن تبرعها بجزء من أرباحها لدعم الانتفاضة الفلسطينية(1.
    هذه النماذج وغيرها كثير، تبين لنا بجلاء أن المقاطعة الاقتصادية سلاح فعّال ضد الأعداء، وأنها محققة بلا ريب لجملة من مقاصد الجهاد في سبيل الله من إرهاب الكفار وإيهان كيدهم وإذلالهم، وأنا وسيلة لتحقيق مقصد مشروع.

    وهذا كُلُّه كاف في إضفاء المشروعية عليها، واعتبارها ضرباً من ضروب الجهاد في سبيل الله، إذا كانت بنية التقرب إلى الله تعالى ونصرة قضايا الإسلام والمستضعفين من المسلمين.
    وقد يعترض معترضٌ على اعتبار المقاطعة الاقتصادية ضرباً من ضروب الجهاد في سبيل الله؛ بأن الجهاد فعلٌ إيجابي، والمقاطعة الاقتصادية تركٌ وامتناع. وهذا غير مشكل للآتي:
    1 – أن المقاطعة الاقتصادية جهادٌ بالقلب وزيادة، تتمثل في الامتناع عن التعامل مع الكفار فيما يعود عليهم بالنفع.
    2 – أن الترك والامتناع يعتبر فعلاً على الصحيح من قولي الأصوليين(19)، والله أعلم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2006, 09:54 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Frankly)

    علاقة المقاطعة الاقتصادية باعتبار المصلحة ودرء المفسدة:

    تظهر العلاقة بين المقاطعة الاقتصادية، وقاعدة: اعتبار المصلحة ودرء المفسدة، في أن المقاطعة الاقتصادية، ضربٌ من ضروب الجهاد – كما تقدم معنا – وأنها تحقق بعض مقاصده، من الإضرار بالكفار وإغاظتهم، وأنها وسيلة من وسائل الضغط عليهم يمكن أن تدفعهم إلى التراجع عن ظلمهم وطغيانهم، أو على الأقل تخفف من هذا الظلم والطغيان، وهي بذلك تحقق مصلحة كبرى يجب أن تراعى وتعتبر.

    وتحقيق المقاطعة الاقتصادية لما سبق من المصالح المعتبرة، هو أمر أغلبي، قد يتخلف في بعض الأحيان تبعاً لظروف الزمان والمكان ولذلك ينبغي لنا عند النظر في موضوع المقاطعة الاقتصادية كسلاح من أسلحة الردع والضغط، أن نستصحب فقه الموازنة بين المصالح والمفاسد، على ما سبق تقريره، إذ قد يترتب على المقاطعة الاقتصادية تفويت مصلحة أكبر من المصلحة التي يراد تحقيقها، أو ارتكاب مفسدة أكبر من المفسدة التي يراد دفعها وهذا خلاف مقصود الشارع: من جلب المصالح وتكميلها ودرء المفاسد وتقليلها، وسيأتي مزيد إيضاح لهذه المسألة – إن شاء الله – عند الكلام على الحكم التكليفي للمقاطعة الاقتصادية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2006, 09:55 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Frankly)

    قاعدة: الوسائل لها أحكام المقاصد وعلاقتها بالمقاطعة الاقتصادية:

    قال الراغب: الوسيلة: التوصل إلى الشيء برغبةٍ وهي أخص من الوصيلة، لتضمنها لمعنى الرغبة(20).
    فالوسائل: هي الأفعال التي يوصل بها إلى تحقيق المقاصد(21). والمراد بالمقاصد هنا: المصالح والمفاسد.

    والمقاصد: هي المعاني والحكم ونحوها التي راعاها الشارع في التشريع عموماً وخصوصاً، من أجل تحقيق مصالح العباد(22).
    وإن الناظر في طبيعة عقود المعاملات المالية ليتضح له بجلاء أنها ليست مقصودة لذاتها وإنما لكونها وسيلةً موصلةً إلى ما يحتاجه الإنسان من أعيان ومنافع، وبالتالي فهي من باب الوسائل.
    قال ابن قدامة في بيان الحكمة من مشروعية البيع: "لأن حاجة الإنسان تتعلق بما في يد صاحبه، وصاحبه لا يبذله بغير عوض، ففي شرع البيع وتجويزه شرع طريقٍ إلى وصول كل من المتعاقدين إلى غرضه ودفع حاجته"(23).

    أقسام الوسائل وعلاقتها بالمقاطعة الاقتصادية:
    ذكر الإمام ابن القيم رحمه الله أن الوسائل تنقسم بالنظر إلى ما تفضي إليه من مصلحة أو مفسدة، إلى أربعة أقسام(24):
    القسم الأول: وسيلة موضوعة للإفضاء إلى المفسدة، كشرب المسكر المفضي إلى مفسدة السكر، وهذا القسم جاءت الشريعة بمنعه.
    القسم الثاني: وسيلة موضوعة للمباح، قُصِد بها التوسل إلى المفسدة، كمن يعقد النكاح قاصداً به التحليل.
    القسم الثالث: وسيلة موضوعة للمباح، لم يقصد بها التوسل إلى المفسدة لكنها مفضية إليها غالباً، ومفسدتها أرجح من مصلحتها، كمن يسب آلهة المشركين بين ظهرانيهم.
    والقسمان الثاني والثالث محرمان أيضاً، من أوجه كثيرة أوصلها الإمام ابن القيم إلى تسعة وتسعين وجهاً.
    القسم الرابع: وسيلة موضوعة للمباح، وقد تفضي إلى المفسدة، ومصلحتها أرجح من مفسدتها، كالنظر إلى المخطوبة وكلمة الحق عند سلطان جائر.
    وهذا القسم مباح أو مستحب أو واجب بحسب درجته في المصلحة.

    وباستصحابنا لما سبق تقريره من أن عقود المعاملات المالية من باب الوسائل؛ فإن إبرام عقود المعاملات المالية مع الكفار(25) لا يخرج عن الأقسام الأربعة الآنفة الذكر وبيان ذلك فيما يلي:
    أولاً: من أبرم مع الكفار أو غيرهم عقداً يحصل بمقتضاه على أمر محرم، فهذا العقد باطل ولا إشكال في تحريمه، وهو يندرج تحت القسم الأول من أقسام الوسائل وهو ما عبّر عنه ابن القيم بقوله: "وسلة موضوعة للإفضاء إلى المفسدة"(26).
    ثانياً: من أبرم مع الكفار المحاربين أو المعاهدين غير المحايدين، عقداً يحصل بمقتضاه على مباح، وقصده في ذلك: دعم اقتصاديات هذه الدول الكافرة، والنهوض بالمستوى المعيشي في تك المجتمعات؛ فلا شك في تحريم هذا الضرب من ضروب التعامل مع الكفار، لما يترتب عليه من إعزاز لمن أذل الله، وموالاة للكفار.
    وهذه الصورة من صور التعامل الاقتصادي تندرج تحت القسم الثاني من أقسام الوسائل، وهو ما عبر عنه ابن القيم بقوله: "وسيلة موضوعة للمباح قُصِد التوسل بها إلى المفسدة"(27).
    ثالثاً: من أبرم من الكفار المحاربين أو المعاهدين غير المحايدين، عقداً يحصل بمقتضاه على مباح، وقصده في ذلك نفع نفسه، إلا أن هؤلاء الكفار يجنون من وراء هذه الصفات التجارية أرباحاً يسخرون جزءاً منها في إلحاق الضرر بالمسلمين، عن طريق قتلهم وتشريدهم من ديارهم وزعزعة عقائدهم، وتخريب اقتصادياتهم. وهذا الضرب من ضروب التعامل مع الكفار المحاربين أو المعاهدين غير المحايدين، وإن كان مباحاً في أصله، إلا أنه يفضي إلى ما تقدم ذكره من المفاسد، فالذي يظهر – والله أعلم – أن التعامل معهم والحالة هذه غير مشروع من حيث الحكم العام – هذا إذا كانت السلع المستوردة منهم من قبيل الضروريات أو الحاجيات وكان لها بدائل من دول محايدة – أما في الوقائع الخاصة، فقد يتغير فيها الحكم التكليفي تبعاً لتغير الملابسات والأحوال، وسنُلقي مزيداً من الضوء على هذه المسألة في المبحث الثالث من هذا الفصل – إن شاء الله تعالى-.

    والذي يظهر أن هذا الضرب من ضروب التعامل مع الكفار الذي سبق بيانه، يندرج تحت القسم الثالث من أقسام الوسائل وهو ما عبر عنه ابن القيم بقوله: "وسيلة موضوعة للمباح لم يقصد بها التوصل إلى المفسدة لكنها مفضية إليها غالباً"(2.
    رابعاً: من أبرم مع الكفار المعاهدين المحايدين عقداً يحصل بمقتضاه على مباح، فهذا لا شك في إباحته من حيث الأصل، وقد يكون مستحباً أو واجباً بحسب ما يفضي إليه من المصلحة. وهذا الضرب من ضروب التعامل مع الكفار المعاهدين المحايدين يندرج تحت القسم الرابع من أقسام الوسائل، والذي عبّر عنه ابن القيم بقوله: "وسيلة موضوعة للمباح، وقد يفضي إلى المفسدة ومصلحتها أرجح من مفسدتها"(29)، "فالشريعة جاءت بإباحة هذا القسم أو استحبابه أو إيجابه بحسب درجاته من المصلحة"(30).
    وإذا كانت الصورة الأولى من صور التعامل المفضي إلى المفسدة لا إشكال في تحريمها فإن صورتي التعامل مع الكفار المحاربين أو المعاهدين غير المحايدين، المندرجة تحت القسم الثاني والثالث من أقسام الوسائل، ممنوعة من حيث الحكم العام لما تفضي إليه من مفاسد.

    وإذا تمهد ذلك فإن المقاطعة الاقتصادية للكفار المحاربين والمعاهدين غير المحايدين، واجبة من حيث الحكم العام؛ لأن النهي عن الشيء يستلزم الأمر بضده، إذا كان له ضد واحد اتفاقاً، كما هو مقرر في علم الأصول(31)، والله أعلم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2006, 09:55 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Frankly)

    الأدلة التفصيلية على مشروعية المقاطعة الاقتصادية:

    سنعرض هنا جملة من الأدلة من الكتاب والسنة على مشروعية المقاطعة الاقتصادية، منها:
    1 – قول الله _تعالى_ حكاية عن يوسف _عليه السلام_: "وَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ قَالَ ائْتُونِي بِأَخٍ لَكُمْ مِنْ أَبِيكُمْ أَلا تَرَوْنَ أَنِّي أُوفِي الْكَيْلَ وَأَنَا خَيْرُ الْمُنْزِلِينَ فَإِنْ لَمْ تَأْتُونِي بِهِ فَلا كَيْلَ لَكُمْ عِنْدِي وَلا تَقْرَبُونِ" (يوسف:59، 60).
    وجه الدلالة: أن يوسف عليه السلام جعل منع الطعام عن إخوته وسيلة لجلب أخيه إليه، وهو تلويح واضح بسلاح المقاطعة الاقتصادية، واستخدامه كوسيلة من وسائل الضغط، وهذا وإن كان من شرع من قبلنا إلا أنه ليس في شرعنا ما يخالفه، بل على العكس هناك ما يؤيده صراحةً كما في حديث ثمامة بن أثال الآتي، وبناءً على ما سبق فإن المقاطعة الاقتصادية وسيلة مشروعة للتوصل إلى الحق، أو دفع الظلم.
    2 – قال تعالى: "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ" (التوبة: من الآية73).
    وجه الدلالة: أن الله _تعالى_ أوجب على المؤمنين مجاهدة الكفار والمنافقين، إما وجوباً عينياً أو كفائياً، ومن المعلوم أن في جهادهم استباحة لدمائهم وأموالهم، فإلحاق الضرر بهم عن طريق المقاطعة الاقتصادية مشروع من باب أولى.
    3 – قال _تعالى- عن المؤمنين: "ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ لا يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلا نَصَبٌ وَلا مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَطَأُونَ مَوْطِئاً يُغِيظُ الْكُفَّارَ وَلا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلاً إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ إِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ" (التوبة: من الآية120).
    وجه الدلالة: أن في المقاطعة الاقتصادية نَيْلٌ من الكفار وإغاظة لهم، وما كان كذلك فهو محبوب إلى الله تعالى.
    قال ابن القيم _رحمه الله_ عند ذكره لبعض ما في قصة الحديبية من الفوائد الفقهية: "ومنها استحباب مغايظة أعداء الله، فإن النبي _صلى الله عليه وسلم_ أهدى في جملة هديه، جملاً لأبي جهل في أنفه بُرَةُ(32)، من فضة يغيظ بها المشركين"(33).
    4 – ما ثبت في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة _رضي الله عنه_: "أن ثمامة بن أثال قيل له بعدما أسلم: صبوت؟ قال: لا، ولكن أسلمت مع محمد _صلى الله عليه وسلم_، ولا والله لا يأتيكم من اليمامة حبة حنطة، حتى يأذن فيها النبي _صلى الله عليه وسلم_".
    وجه الدلالة: أن ما فعله ثمامة من تهديده للكفار بقطع الحنطة عنهم، صورة من صور المقاطعة الاقتصادية، ولو كان هذا الفعل غير مشروع لما أُقرّ عليه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2006, 09:56 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Frankly)

    الحكم التكليفي للمقاطعة الاقتصادية:

    1 – الحكم الأصلي للمقاطعة الاقتصادية:

    من المقرر عند العلماء رحمه الله أن الأصل: في المعاملات الإباحة حتى يرد دليل بمنعها(34)، وقد سبق معنا، أن التعامل الاقتصادي مع الكفار مباح في الجملة عدا بعض المستثنيات المذكورة في ذلك الموضع.
    إذا تقرر ذلك فإن المقاطعة الاقتصادية للكفار بالامتناع عن التعامل معهم بالبيع والشراء، مباح أيضاً؛ لأن حقيقة المباح: ما اقتضى خطاب الشرع التسوية بين فعله وتركه، من غير مدح يترتب عليه ولا ذم(35).
    وبهذا يكون الأصل في حكم المقاطعة الاقتصادية الإباحة، وقد يتغير هذا الحكم بالنظر إلى ما يترتب على المقاطعة الاقتصادية من مصالح أو مفاسد، كما سنرى في المطالب التالية.

    2 – الحالات التي تكون فيها المقاطعة الاقتصادية واجبة، أو مندوبة، أو محرمة:
    تقدم معنا أن مقاطعة الكفار اقتصادياً، تعد من ضروب الجهاد في سبيل الله، إذا كانت بنية التقرب إلى الله _تعالى_، نظراً لما تلحقه بالكفار من أضرار سبق ذكر بعضها، مما يجعلها أداة ضغط يمكن أن تسهم في: إزالة أو تخفيف الظلم عن المسلمين؛ أو في جلب منفعة ومصلحة لهم.
    ولكن الأمر الذي ينبغي أن يكون في الحسبان، أن استخدام سلاح المقاطعة الاقتصادية قد يواجه بردّة فعل عنيفة من قبل بعض الدول الكافرة التي تتمتع بنفوذ وسيطرة على مستوى العالم، ولا سيما إذا كانت هذه المقاطعة متضمنة لقطع بعض السلع الاستراتيجية، التي يلحق المساس بها ضرراً بالمصالح القومية العليا لهذه الدول، مما قد ينتج عنه إقحام المسلمين في معركة ليسوا مستعدين لخوضها.

    لأجل كل ما سبق؛ ولأن الغاية من استخدام سلاح المقاطعة الاقتصادية هو: جلب مصلحة أو درء مفسدة، فينبغي لنا أن نلتفت إلى معنيين، نبني على تحققهما، أو انتفائهما، أو تحقق أحدهما وانتفاء الآخر، حكم المقاطعة الاقتصادية وهذان المعنيان هما(36):
    1 – أن تحقق المقاطعة الاقتصادية مصلحة، تتمثل في: الإضرار بالكفار وإيقاع النكاية بهم.
    2 – عدم إفضاء المقاطعة الاقتصادية إلى مفسدة أعظم من المفسدة التي نسعى لإزالتها أو تخفيفها، كأن يترتب على المقاطعة الاقتصادية شنّ حربٍ على المسلمين لا قدرة لهم على مواجهتها، أو أن يزيد العسف والظلم على المستضعفين من المسلمين، الذين أردنا أن نرفع الظلم عنهم بهذه المقاطعة.
    فيحصل لنا من اعتبار هذين المعنيين أربعة أحوال:
    الأول: أن يجتمع المعنيان، بأن يغلب على الظن إفضاء المقاطعة إلى الإضرار بالكفار، وألا يترتب عليها مفسدة أعظم من المفسدة التي يراد إزالتها أو تخفيفها، فهنا يتوجه القول بالوجوب، والله أعلم.

    الثاني: أن ينتفي المعنيان، بألا يترتب على المقاطعة الاقتصادية إضرار بالكفار، وتفضي إلى مفسدة راجحة على المفسدة التي يراد إزالتها أو تخفيفها، فهنا يتوجه القول بالتحريم، والله أعلم.
    الثالث: أن يتحقق المعنى الأول وينتفي الثاني، بأن يغلب على الظن أن المقاطعة الاقتصادية ستفضي إلى الإضرار بالكفار، إلا أنها ستفضي أيضاً إلى وقوع مفسدة راجحة على المفسدة التي يراد إزالتها أو تخفيفها، فها هنا تتعارض مصلحة ومفسدة المصلحة تتمثل في إلحاق الضرر بالكفار، والمفسدة تتمثل في عدم درء المفسدة التي يراد إزالتها أو تخفيفها. بل على العكس يترتب على المقاطعة مفسدة أعظم، فإن كانت المفسدة غالبة لم ينظر إلى المصلحة، وإن تساوت المصلحة والمفسدة فدرء المفاسد مقدّم على جلب المصالح.
    وقد تقدم معنا أن من العلماء من أنكر وجود مثل هذا في الشريعة.
    الرابع: أن ينتفي المعنى الأول ويتحقق الثاني، بألا تفضي المقاطعة الاقتصادية إلى إلحاق ضررٍ بالكفار، ولا تفضي إلى وقوع مفسدة راجحة على المفسدة التي يراد إزالتها بالمقاطعة الاقتصادية، فالذي يظهر أنها تُندب في هذه الحالة؛ لأنها تكون من وسائل التعبير عن الاحتجاج والسخط ضد ممارسات الكفار العدوانية.

    هذا ما ظهر في حكم المقاطعة الاقتصادية، والله أعلم.

    هذا، وإنه مما ينبغي التأكيد عليه في هذا المقام أن وظيفة الموازنة بين المصالح والمفاسد من وظائف الراسخين في العلم ممن يجمعون بين فقه الدليل وفقه الواقع، ولا مدخل فيها للعوام وأشباههم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2006, 09:57 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Frankly)

    وبعد الانتهاء من بحث هذه المسألة المهمة، فقد ظهرت لي النتائج الآتية:
    1- أن التعامل مع الكفار اقتصادياً مباحٌ من حيث الأصل، وإن كان هناك بعض المسائل المستثناة التي وقع فيها خلاف بين أهل العلم.
    2- أن المقاطعة الاقتصادية ليست وليدة هذا العصر، بل هي أسلوب معروف من أساليب الضغط والاحتجاج، وقد زخر التاريخ الإنساني بالكثير من صورها.
    3- أثبت الواقع المشاهد بأن المقاطعة الاقتصادية، سلاح فعال، وقد نجح هذا السلاح في أحيان كثيرة، في إجبار الطرف الآخر على التراجع والإصغاء لمطالب المقاطعين.
    4- إذا صدرت المقاطعة الاقتصادية بنية التقرب إلى الله فإنها تعتبر ضرباً من ضروب الجهاد بمفهومه الشرعي العام نظراً لما يترتب عليها من تحقيق لبعض مقاصد الجهاد.
    5- المقاطعة الاقتصادية مباحة من حيث الأصل، لكنها قد تكون واجبة أو مندوبة أو محرمة بالنظر لما يترتب عليها من مصالح أو مفاسد.
    وفي الختام.. فإني أحمدُ الله على ما منَّ به من إتمام هذا البحث، وأسأله سبحانه أن يجعله خالصاً لوجهه الكريم، وأن يتجاوز عما فيه من خلل أو قصور.


    --------------------------------------
    (*) أصل هذا البحث كتاب مطبوع، طبعته دار ابن الجوزي بعنوان (المقاطعة الاقتصادية حقيقتها وحكمها) ولأهمية الموضوع قمنا بنشره في الموقع بعد الإذن من المؤلف وبتصرف، ونأمل من القراء مراجعة الكتاب لما فيه من مباحث وتأصيلات مهمة لم يتطرق لها في البحث هنا.
    (1) انظر: البداية والنهاية (3/76).
    (2) أخرجه البخاري، كتاب المغازي، باب وفد بني حنيفة، وحديث ثمامة بن أثال، ح (4372). (صحيح البخاري مع الفتح 7/68.
    (3) القاموس السياسي: ص (1501).
    (4) المرجع السابق، ص (1502).
    (5) انظر: الموسوعة العربية العالمية (23/561).
    (6) انظر: القاموسي السياسي، ص (1037).
    (7) انظر: الموسوعة العربية العالمية (23/561).
    ( انظر: المرجع السابق، نفس الصفحة.
    (9) انظر: المرجع السابق، نفس الصفحة.
    (10) انظر: القاموس السياسي، ص (1121).
    (11) لسان العرب (جهد) (2/395).
    (12) أصول العلاقات الدولية في فقه محمد بن الحسن الشيباني (2/910-912).
    (13) أخرجه أبو داود، كتاب الملاحم، باب الأمر والنهي، ح (4334)، (سنن أبي داود مع عون المعبود (11/335)؛ والترمذي، كتاب الفتن، باب ما جاء في أفضل الجهاد، ح (2265)، (جامع الترمذي مع تحفة الأحوذي 6/593)؛؛ والنسائي، كتاب البيعة، باب فضل من تكلم بالحق، ح (4220) (7/181). وصححه الألباني، انظر: صحيح الجامع: (1/163).
    (14) أخرجه مسلم، كتاب الإيمان، باب كون النهي عن المنكر من الإيمان، ح (177)، (صحيح مسلم مع شرح النووي 2/215).
    (15) أصول العلاقات الدولية في فقه محمد بن الحسن (2/915)، وانظر: التوقيف على مهمات التعاريف، ص (260).
    (16) المقدمات الممهدات لابن رشد (1/342).
    (17) تقدم تخريجه، هامش رقم (14).
    (1 مجلة المجتمع الكويتية عدد 1435، ص (15).
    (19) انظر: شرح مختصر الروضة (1/243)؛ مراقي الصعود إلى مراقي السعود، ص (91).
    (20) انظر: اللسان: (وسل) (15/301)؛ المفردات في غريب القرآن: (وسل) ص (53؛ المصباح: (وسلت) (2/660).
    (21) قواعد الوسائل، ص (47). وانظر: مجموع فتاوى ابن تيمية (3/139)؛ إعلام الموقعين: (3/35)؛ سد الذرائع للبرهاني: ص (96).
    (22) مقاصد الشريعة لليوبي، ص (37). وانظر: نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي: ص (19).
    (23) المغني: (6/7) بتصرف يسير.
    (24) انظر: إعلام الموقعين (3/110 – 126).
    (25) ينقسم الكفار تبعاً للدور التي ينتمون إليها إلى:
    أ – الكفار الحربيون: وهم الكفار المنتمون إلى دار الكفر التي ليس بينها وبين المسلمين معاهدة أو موادعة أو ميثاق. وتسمى دارهم (دار الحرب).
    ب – الكفار المعاهدون: وهم الكفار المنتمون إلى دار الكفر بينها وبين المسلمين معاهدة أو موادعة أو ميثاق. وتسمى دارهم (دار العهد). إلا أن الناظر في الواقع المعاصر يجد أن كثيراً من دول الكفر المعاهدة، تنحاز وبشكل سافر لأعداء المسلمين؛ لذا فقد اصطلحت في هذا البحث على تقسيم دور العهد إلى: دور محايدة، ودور غير محايدة.
    ج – الكفار المستأمنون: وهم الكفار المنتمون إلى دار الكفر إلا أنهم دخلوا الدولة الإسلامية بأمان مؤقت.
    د – الكفار الذميون: وهم الكفار المقيمون تحت ذمة المسلمين بالجزية.
    انظر: أصول العلاقات الدولية في فقه محمد بن الحسن (1/347، 432)؛ الدر النقي في شرح ألفاظ الخرقي (1/290).
    (26) أعلام الموقعين (3/109).
    (27) المصدر السابق، نفس الصفحة.
    (2 إعلام الموقعين (3/109).
    (29) المصدر السابق (3/109).
    (30) المصدر السابق (3/110).
    (31) قال الزركشي: "أما النهي عن الشيء فأمر بضده إن كان له ضد واحد بالاتفاق كالنهي عن الحركة يكون أمراً بالسكون". البحر المحيط (2/421). وانظر: شرح الكوكب المنير (3/54).
    (32) البُرَة: حلقة في لحم الأنف. النهاية في غريب الحديث (1/122).
    (33) زاد المعاد (3/301).
    (34) انظر: إعلام الموقعين (1/295)، القواعد والأصول الجامعة: ص (30).
    (35) شرح مختصر الروضة (1/386).
    (36) قارن بين هذين المعنيين وما ذكره الإمام الغزالي في إحياء علوم الدين (2/315) عند كلامه على الحكم التكليفي للاحتساب.


    المصدر : موقع المسلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2006, 01:38 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Frankly)

    ولإطلاق اسم نصر الله على شارع الجامعة العربية
    دعوات مصرية إلى استفتاء شعبي على مقاطعة إسرائيل


    الشعب المصري يندد بالعدوان الإسرائيلي على لبنان (رويترز-أرشيف)


    محمود جمعة-القاهرة

    طالبت أوساط سياسية وشعبية مصرية باستفتاء شعبي عام على مقاطعة إسرائيل وإلغاء كافة المعاهدات معها.

    وأجمعت أغلب النقابات والاتحادات المهنية والأحزاب المصرية على مطالبة الحكومة بإجراء استفتاء لقطع العلاقات مع الولايات المتحدة وإسرائيل وطرد السفير الإسرائيلي وتجميد اتفاقية كامب ديفد.

    وقال رئيس تحرير الأسبوع المستقلة النائب مصطفى بكري للجزيرة نت إن الاستفتاء يجب ألا يشمل مقاطعة إسرائيل فقط وإنما إلغاء كافة المعاهدات خاصة اتفاقية كامب ديفد التي يرى أنها "أعطت الحجة للعدو للعربدة في المنطقة والعبث بمقدرات الشعوب العربية".

    وتوقع بكري موافقة جموع الشعب المصري على إلغاء هذه الاتفاقيات في ظل احتقان شعبي متصاعد بسبب العدوان الإسرائيلي علي لبنان وفلسطين, وأكد أنه سيتوجه مع وفد من النواب وكبار الشخصيات إلى سوريا فلبنان للتعبير عن تضامن كافة أوساط الشعب المصري مع إخوانهم اللبنانيين والسوريين والفلسطينيين، مشددا على ضرورة لم الشمل العربي لمواجهة العدوان الصهيوني المتصاعد.

    وقاحة أميركية
    أما نقيب الصحفيين المصريين جلال عارف فأكد للجزيرة نت ضرورة أن يشمل الاستفتاء مقاطعة الولايات المتحدة وكل ما هو أميركي كسلاح شعبي مؤثر بسبب تواطئها مع العدوان الصهيوني، ما جعل المأساة تصل إلى هذه الدرجة من الوقاحة.

    وشدد عارف على أن العدوان على لبنان أصبح حلقة جديدة في مسلسل تدمير الأمة العربية شعوبا ودولا, لتمهيد الطريق أمام المشروع "الأميركي الصهيوني" بالهيمنة على المنطقة دون مقاومة، لافتا إلى ضرورة دعم المقاومة اللبنانية والفلسطينية باعتبارها القوة الوحيدة القادرة على دحر الغطرسة والهيمنة، خاصة بعدما ثبت نجاحها في لبنان وفاعليتها في فلسطين.

    شارع نصر الله
    وامتد الاحتقان الشعبي إلى البرلمان حيث طالب نواب مصريون بإطلاق اسم "حسن نصر الله" الأمين العام لحزب الله على شارع كبير في القاهرة يحمل حاليا اسم شارع جامعة الدول العربية, تعبيرا عن عجز الجامعة عن إيقاف العدوان الإسرائيلي المتصاعد على الشعب اللبناني, وتمجيدا للبسالة التي يواجه بها نصر الله ورفاقه العدوان الإسرائيلي.
    _____________
    مراسل الجزيرة نت

    المصدر: الجزيرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2006, 02:35 PM

ابوالقاسم ابراهيم الحاج
<aابوالقاسم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 14-10-2005
مجموع المشاركات: 2456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Frankly)

    فرانكلي مساك اللع بخير

    تاني جاتك الحمي ربنا يشفي


    قاطع المنتجات الامريكية دي مستحيلة

    اذا كان اهل لبنان انفسهم منقسمون عن هذه العملية فمابلك انت ياسوداني


    ثم الم ترى ان اهل لبنان وفلسطين يقتلون بينما يتم تنظيم حفلات لاختيار ملكة جمال للعرب في مصر


    الم ترى هذا التناقض الواضح الفاضح

    ماذا تريد ان يفعل اهلك العرب واين هذا من الفتوى السعودية التى تحرم مساعدة حزب الله



    ارجو ان لا تجهل ما اقول وافهم جيدا مغزى هذا الرد

    والسلام عليكم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2006, 09:11 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)

    Quote: قاطع المنتجات الامريكية دي مستحيلة


    يا سلام عليك يازول

    يعني الناس المقاطعين ديل بيعملوا في المستحيل وهذا شرف عطيم يجب أن نتوشحه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2006, 04:45 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46594

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Frankly)

    الاخ أبو القاسم.

    يعني بكلام فرانكلي ده يجب علينا مقاطعة جميع المساعدات الامريكية المقدمة لأهلنا في السودان.
    هناك دول عربية تتمتع بعلاقات دبلوماسية مع أسرائيل, وعلم أسرائيل يرفرف بمكان ليس بعيد من مقر جامعة الدول العربية في القاهرة.
    ونحنا في أرض السود البلد الذي لم يسمع به أهل لبنان أبدا, وأعترضوا دخوله لتلك الجامعة العربية بحجة صحيحة مية المية.
    بعد ده كلوا جاي أخونا فرانكلي الوهابي الذي يقيم في الغرب "الكافر" ويتمتع بعلمانيته جاي يقول للسودانين قاطعوا المنتجات الامريكية.
    نعيش ونشوف دجلكم وخزعبلاتكم أيها المتطرفون.

    دينق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2006, 03:28 AM

ابوالقاسم ابراهيم الحاج
<aابوالقاسم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 14-10-2005
مجموع المشاركات: 2456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Frankly)

    الاخ دينق سلامات


    ايات الله فرانكي

    رجل يتحدث من منطلق نظري اقرب منها الى الواقع


    فقصة التامر وكل الناس ضدهم بسبب دينهم وغيرها من الاواتار التى تعذف باستمرار ما عادت تنفع


    فهو يعيش في الغرب الكافر كما هو معلوم وهذا الغرب الكافر وفر له هذه المنابر والحريات التى لا ولن توفرها لها اي دولة سكانها مسلمون في العالم او حكامها مسلمون ولو مائة دهر

    هولاء ولدو يا دينق وفي فمهم معلقة من دهب لم يزورو لبنان من قبل ولم يتشاقو ولم يعملو ناطورجية متلنا فهو معذور مدفوع بحمى الدين ,والله لو عرف كيف يعامل اهل لبنان السود من امثالنا لادرك ان ما تفعله اسرائيل فهو بسيط وان بوست واحد في حقهم حسار وضياع للوقت

    يا سيدي اسو خلق هولاء اللبنانيين اسال اهل استراليا لتعرف قيمة العصابات الاجرامية اللبنانية

    فهذا البوستات التى اغرق بها البورد لو فكر في اي شي اخر افضل من هذا الهوس


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2006, 03:45 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 15-08-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)

    فرانكلي محظوظ (ما شاء الله)
    مخالفوه يرفعون له بوستاته
    بمداخلات فارغة متهافتة
    ولغة ركيكة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2006, 03:57 AM

Abureesh

تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 19467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة


    يللا يا فرانكلى،
    فلنبدأ بســودانيزأولاين والكومبيوترات القاعدين نكتب منهـا دى. لأن سـودانيزأونلاين شــركـة أمريكيـة وبكرى قاعـد يدفـع ضرائبهـا لأمريكـا التى تحولهـا بدورهـا لإسرائيل.. والكومبيوتـرات دى كلهـا صناعـة أمريكيـة، حتى الصناعات الأخرى عبارة عن تركيب لأن المعالج الصغيــر مصنوع فى أمريكـا.. والإنترنت عمودهـا الفقـرى فى أمريكـا، ما تستعمل أى ياهـوو واللا هوتميل واللا الإنترنت زاتهـا.. وأوع تستعمل كمبيوتـر فيـه وندوز أو أى منتوج لمايكروسـوفت (أوفيس ...الخ) أو أى بى أم أو ماكنتوش.
    أت قايل أمريكـا دى كوكاكولا بس.. أنت غرقان فى منتوجواتهـا لأضـانك.. نعـد ليك أكثـر؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2006, 04:02 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 15-08-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Abureesh)

    فرانكلي محظوظ (ما شاء الله)
    مخالفوه يرفعون له بوستاته
    بمداخلات فارغة متهافتة
    ولغة ركيكة
    ومنطق داحض
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2006, 09:06 AM

Abureesh

تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 19467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: فرانكلي محظوظ (ما شاء الله)
    مخالفوه يرفعون له بوستاته
    بمداخلات فارغة متهافتة
    ولغة ركيكة
    ومنطق داحض


    محمـد سليمـان


    ممكن تمنطق لينـا دى (ونفس الكلام ليك برضو ما دمت تؤيـده).. خلى الوعظ الفارغ:
    Quote: فلنبدأ بســودانيزأولاين والكومبيوترات القاعدين نكتب منهـا دى. لأن سـودانيزأونلاين شــركـة أمريكيـة وبكرى قاعـد يدفـع ضرائبهـا لأمريكـا التى تحولهـا بدورهـا لإسرائيل.. والكومبيوتـرات دى كلهـا صناعـة أمريكيـة، حتى الصناعات الأخرى عبارة عن تركيب لأن المعالج الصغيــر مصنوع فى أمريكـا.. والإنترنت عمودهـا الفقـرى فى أمريكـا، ما تستعمل أى ياهـوو واللا هوتميل واللا الإنترنت زاتهـا.. وأوع تستعمل كمبيوتـر فيـه وندوز أو أى منتوج لمايكروسـوفت (أوفيس ...الخ) أو أى بى أم أو ماكنتوش.
    أت قايل أمريكـا دى كوكاكولا بس.. أنت غرقان فى منتوجواتهـا لأضـانك.. نعـد ليك أكثـر؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2006, 09:14 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: فرانكلي محظوظ (ما شاء الله)
    مخالفوه يرفعون له بوستاته
    بمداخلات فارغة متهافتة
    ولغة ركيكة

    العزيز محمد سليمان

    مش كدا بالله

    الأرزاق بيد الله


    وأهلنا قالوا
    تجري جري الوحوش غير رزقك مابتحوش


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2006, 09:20 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 15-08-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Frankly)

    Quote: ممكن تمنطق لينـا دى (ونفس الكلام ليك برضو ما دمت تؤيـده).. خلى الوعظ الفارغ:

    أستاذ أبا الريش
    تجي نتحاور
    بس بشرط ما تزوغ زي كل مرة
    لو توافق أجي أمنطق ليك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2006, 09:22 AM

Abureesh

تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 19467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Frankly)

    أنت لســه موالى مايكروسـوفت وإنتل وأبل ماكنتوش وســودانيزأونلاين؟

    حلو التناقض المـزرى دا..

    Quote: فلنبدأ بســودانيزأولاين والكومبيوترات القاعدين نكتب منهـا دى. لأن سـودانيزأونلاين شــركـة أمريكيـة وبكرى قاعـد يدفـع ضرائبهـا لأمريكـا التى تحولهـا بدورهـا لإسرائيل.. والكومبيوتـرات دى كلهـا صناعـة أمريكيـة، حتى الصناعات الأخرى عبارة عن تركيب لأن المعالج الصغيــر مصنوع فى أمريكـا.. والإنترنت عمودهـا الفقـرى فى أمريكـا، ما تستعمل أى ياهـوو واللا هوتميل واللا الإنترنت زاتهـا.. وأوع تستعمل كمبيوتـر فيـه وندوز أو أى منتوج لمايكروسـوفت (أوفيس ...الخ) أو أى بى أم أو ماكنتوش.
    أت قايل أمريكـا دى كوكاكولا بس.. أنت غرقان فى منتوجواتهـا لأضـانك.. نعـد ليك أكثـر؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2006, 09:28 AM

Abureesh

تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 19467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Abureesh)

    Quote: أستاذ أبا الريش
    تجي نتحاور
    بس بشرط ما تزوغ زي كل مرة
    لو توافق أجي أمنطق ليك.


    يا محمــد،
    أنت قدامك الســؤال جاوب عليـه (ما تكون الإجابـة بســؤال أخـر) أجب على السـؤال الأول دا أولا، ثم لو عندك ســؤال أخـر مرحب بيـه..

    وصاحبك يدفـع الضـرائب (إشتـويـر) لألمانيـا التى ما زالت تدفـع لإسـرائيل تعوضات الحرب العالميـة
    خليهـو يبطل التناقض دا وما يشتـرى من (ألدى) و(كاوف هـوف) وما يخت قروشـو فى الإشبـار كاسى!!
    وبرضـو خليـه يجاوب على الأسئلـة أعلاه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2006, 09:43 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Abureesh)

    يا ابوريش
    أنت الغايظك شنو في دعوة المقاطعة

    لو ما لاعايز تقاطع ما تقاطع لك أنا وغيري سنفعل وبالصورة والكيفية التي نراها مناسبة

    كل حسب طاقته وكل حسب جهده وكل حسب الظروف التي يعيش فيها

    فجهاد المال وجهاد المقاطعة وجهاد النفس ليس له قوالب أما أن تفعلها أو لا تجاهد

    من أنفق درهماً فهو مجاهد بماله

    ومن سقى مجاهداً فهو مجاهد
    ومن قاطع منتجاً واحداً فقط فهو مجاهد

    فاترك هذه الأعمال الصبيانية والسخافات الطفولية وناقش لب الحديث والموضوع

    هل هناك ما يحرم المقاطعة أو يمنعها
    بالطبع لا
    هل نحن غير قادرين على المقاطعة بالطبع لا
    إذا المشكلة هي خياراتك الشخصية أما أن تقاطع أو لا تقاطع

    تحياتي كمال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2006, 09:47 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 15-08-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Abureesh)

    المقاطعة فعل انتقائي
    وما لا يدرك كله لا يترك جله
    ______________
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2006, 10:15 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    أخي محمد الحسن سليمان

    لو كانوا يفقهون مثل هذا المختصر المفيد لما بهذه الصورة المضحكة والمخجلة

    Quote: المقاطعة فعل انتقائي
    وما لا يدرك كله لا يترك جله

    المشكلة عندي هي محاولة يائسة لإحباط عزم المسلمين من القيام بأمر هذه المقاطعة والتي هي ماضية وكل يوم ينضم المزيد والمزيد من المقاطعين في كل انجاء العالم وهنا اود أن اشيد بالأخوة في الجمهورية العربية المصرية والأخوة في المملكة الغربية والأخوة في المملكة السعودية والأخوة في الإمارات العربية المتحدة والأخوة في الجماهيرية العربية الليبية الإشتراكية العظمى وهذا ما استخضره من حضور مميز ومنسق في دعم هذه المقاطعة

    لذلك أنا لا أعير مثل هذه المداخلات كثير اهتمام ولن اترك للهتافية والصبيانية أن يحرفني عن ما خططه لهذا المقال

    تحياتي كمال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2006, 10:18 AM

Abureesh

تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 19467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: المقاطعة فعل انتقائي


    محمـد،

    كلم فرانكلى بالله.. قول ليه الكلام دا عشـان يكون واضـح لما يدعـو الناس للمقاطعـة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2006, 10:22 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Abureesh)

    Quote: محمـد،

    كلم فرانكلى بالله.. قول ليه الكلام دا عشـان يكون واضـح لما يدعـو الناس للمقاطعـة.

    يا ابو ريش ما تفضح نفسك بهذه الصورة
    رطّز شوية في كلام أخينا محمد الحسن سليمان لعلك تفهم ولم اخطيء حين قلت له أنك لن تفهم مثل هذه العبارة

    كمال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2006, 10:25 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Abureesh)

    Quote: محمـد،

    كلم فرانكلى بالله.. قول ليه الكلام دا عشـان يكون واضـح لما يدعـو الناس للمقاطعـة.

    يا ابو ريش ما تفضح نفسك بهذه الصورة
    رطّز شوية في كلام أخينا محمد الحسن سليمان لعلك تفهم ولم اخطيء حين قلت له أنك لن تفهم مثل هذه العبارة

    كمال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2006, 10:25 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Abureesh)

    Quote: محمـد،

    كلم فرانكلى بالله.. قول ليه الكلام دا عشـان يكون واضـح لما يدعـو الناس للمقاطعـة.

    يا ابو ريش ما تفضح نفسك بهذه الصورة
    رطّز شوية في كلام أخينا محمد الحسن سليمان لعلك تفهم ولم اخطيء حين قلت له أنك لن تفهم مثل هذه العبارة

    كمال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2006, 10:38 AM

Abureesh

تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 19467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Abureesh)

    Quote: يا ابوريش
    أنت الغايظك شنو في دعوة المقاطعة
    لو ما لاعايز تقاطع ما تقاطع لك أنا وغيري سنفعل وبالصورة والكيفية التي نراها مناسبة
    كل حسب طاقته وكل حسب جهده وكل حسب الظروف التي يعيش فيها
    فجهاد المال وجهاد المقاطعة وجهاد النفس ليس له قوالب أما أن تفعلها أو لا تجاهد
    من أنفق درهماً فهو مجاهد بماله
    ومن سقى مجاهداً فهو مجاهد
    ومن قاطع منتجاً واحداً فقط فهو مجاهد
    فاترك هذه الأعمال الصبيانية والسخافات الطفولية وناقش لب الحديث والموضوع
    هل هناك ما يحرم المقاطعة أو يمنعها
    بالطبع لا
    هل نحن غير قادرين على المقاطعة بالطبع لا
    إذا المشكلة هي خياراتك الشخصية أما أن تقاطع أو لا تقاطع



    فرانكلى،
    لا شئ يغبيظنى، ولا يستطيـع أحـد أن يستغيظنى.. كل ما فى الأمـر أن هـذا منبـر عام، المفروض فيـه توعيـة الناس، وهناك مقالات الغرض منهـا تضليل الناس.. فأنا إذا أرد على بوست موجـه لى بمعنى أنه موجـه لكل البورد.. فهل هـذا يغيظك؟
    كلامك الأخيـر هـذا دفاع تكتيكى فارغ وليس مقصــودا لذاتـه، وإلا لكانت الدعايـة متضمنـة عليـه.. ولكن الدعايات التى تنشـرهـا هنا كانت عامـة.
    خليك أمين مع نفسـك: هل تنصـح الناس بمقاطعـة منتجـات مايكروسـوفت أو إنتل التى مصانع أبحاثهـا وتطويرهـا فى تل أبيب؟ أنا لم أعلق على دعوتك للمقاطعـة، وإنما على التناقض والتزييف.. حكومتك المهـووسـة فى الســودان الأن تقول أن سبب المشـاكل فى دارفـور هو مقاطعـة أمريكـا على السـودان (أمريكـا مقاطعـة السـودان وليس العكس) هـذا ورد على لسـان البشيــر، فما هـو رأيك.. الحكومـة السـودانيـة أرسلت الوفود أثر الوفود لأمريكـا حتى ترفـع الأخيـرة عنهـا المقاطعـة.. ما هـذا النفاق؟

    ثم أنك تقول كل يعمل حسب إستطاعتـه.. فهل ما قدرت عليـه أنت هـو أن أتعبت نفسـك فى الحصول على تأشيـرات للغرب الذى يدعـم إسـرائيل، وأنت كل شئ الأن تشتريـه (وليس الإستطاعـة فقـط) هـو منتوج تذهب نسبـة منه لإسـرائيل.. من الأكل وحتى الملابس.. هـذه ليست إستطاعـة يا أخى، هـذا جهـاد من أجل البقـاء فى أوروبـا ودعـم إسـرائيل، ثم ممارسـة الدجل على الهـواء مباشــرة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2006, 10:40 AM

Abureesh

تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 19467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Abureesh)

    Quote: يا ابو ريش ما تفضح نفسك بهذه الصورة
    رطّز شوية في كلام أخينا محمد الحسن سليمان لعلك تفهم ولم اخطيء حين قلت له أنك لن تفهم مثل هذه العبارة

    كمال


    Quote: يا ابو ريش ما تفضح نفسك بهذه الصورة
    رطّز شوية في كلام أخينا محمد الحسن سليمان لعلك تفهم ولم اخطيء حين قلت له أنك لن تفهم مثل هذه العبارة

    كمال


    Quote: يا ابو ريش ما تفضح نفسك بهذه الصورة
    رطّز شوية في كلام أخينا محمد الحسن سليمان لعلك تفهم ولم اخطيء حين قلت له أنك لن تفهم مثل هذه العبارة

    كمال



    تلاتة بوستات لنفس العبارة.. والله جنس تركيــز ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2006, 10:56 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Abureesh)

    Quote: فرانكلى،
    لا شئ يغبيظنى، ولا يستطيـع أحـد أن يستغيظنى.. كل ما فى الأمـر أن هـذا منبـر عام، المفروض فيـه توعيـة الناس، وهناك مقالات الغرض منهـا تضليل الناس.. فأنا إذا أرد على بوست موجـه لى بمعنى أنه موجـه لكل البورد.. فهل هـذا يغيظك؟
    كلامك الأخيـر هـذا دفاع تكتيكى فارغ وليس مقصــودا لذاتـه، وإلا لكانت الدعايـة متضمنـة عليـه.. ولكن الدعايات التى تنشـرهـا هنا كانت عامـة.
    خليك أمين مع نفسـك: هل تنصـح الناس بمقاطعـة منتجـات مايكروسـوفت أو إنتل التى مصانع أبحاثهـا وتطويرهـا فى تل أبيب؟ أنا لم أعلق على دعوتك للمقاطعـة، وإنما على التناقض والتزييف.. حكومتك المهـووسـة فى الســودان الأن تقول أن سبب المشـاكل فى دارفـور هو مقاطعـة أمريكـا على السـودان (أمريكـا مقاطعـة السـودان وليس العكس) هـذا ورد على لسـان البشيــر، فما هـو رأيك.. الحكومـة السـودانيـة أرسلت الوفود أثر الوفود لأمريكـا حتى ترفـع الأخيـرة عنهـا المقاطعـة.. ما هـذا النفاق؟

    ثم أنك تقول كل يعمل حسب إستطاعتـه.. فهل ما قدرت عليـه أنت هـو أن أتعبت نفسـك فى الحصول على تأشيـرات للغرب الذى يدعـم إسـرائيل، وأنت كل شئ الأن تشتريـه (وليس الإستطاعـة فقـط) هـو منتوج تذهب نسبـة منه لإسـرائيل.. من الأكل وحتى الملابس.. هـذه ليست إستطاعـة يا أخى، هـذا جهـاد من أجل البقـاء فى أوروبـا ودعـم إسـرائيل، ثم ممارسـة الدجل على الهـواء مباشــرة.

    ابو ريش
    كلامك صاح وأنا غلطان
    وفعلاً هناك تناقض واضح وبين بين ما ادعوا إليه وبين ما تفهمه ولذلك أنا امارس الدجل وعلى الهواء
    وبصريح العبارة أنا لن استطع مجاراتك في مثل هذا الحوار فقد غلبتني غلباً شديداً والزمتني الحجة واخرست لساني

    تحياتي كمال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2006, 01:35 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Frankly)

    بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
    لا شك أن المسلم مأمور بمجاهدة أعداء دينه ووطنه، بكل ما يستطيع من ألوان الجهاد، الجهاد باليد، والجهاد باللسان، والجهاد بالقلب، والجهاد بالمقاطعة . . كل ما يضعف العدو، ويخضد شوكته يجب على المسلم أن يفعله، كل إنسان بقدر استطاعته، وفي حدود إمكانياته، ولا يجوز لمسلم بحال أن يكون رداء أو عونًا لعدو دينه وعدو بلاده، سواء كان هذا العدو يهوديًا أم وثنيًا . . أو غير ذلك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-08-2006, 06:24 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 15-08-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Frankly)

    أستاذ أبا الريش
    تحياتي
    Quote: كلم فرانكلى بالله.. قول ليه الكلام دا عشـان يكون واضـح لما يدعـو الناس للمقاطعـة.

    يبدو أن منطقي قد أقنعك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-08-2006, 11:56 AM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 22-06-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Mohamed E. Seliaman)



    أضعف الإيمان .. لم أرى هذا البوست من قبل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2006, 03:25 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: القلب النابض)

    بارك الله فيك أختي
    Quote: أضعف الإيمان .. لم أرى هذا البوست من قبل

    أضعف الإيمان إدانة العجوان ونصرة المظلوم بالدعاء واللسان والكتاب

    وقديكون الإقدام على مقاطعة منتج واحد بقصد الجهاد في سبيل الله أعظم مرتبةوقبولاً من مجرد الإدانة والإستنكار خاصة مع المقدرة على المقاطعة

    تحياتي كمال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-08-2006, 05:56 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46594

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Frankly)

    Quote: أت قايل أمريكـا دى كوكاكولا بس..


    الاخ أبو الريش.

    فرانكلي لا يعي ما يخطه قلمه.
    وهذا يكشف لنا أنه ليس سوى ناقل أخبار.

    دينق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2006, 07:10 PM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 22-06-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Deng)

    Quote: الاخ أبو الريش.

    فرانكلي لا يعي ما يخطه قلمه.
    وهذا يكشف لنا أنه ليس سوى ناقل أخبار.

    دينق


    يا دينق
    ما تحته خط

    دي كتيرة أفتكر ..

    لا يعي كيف؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2006, 09:25 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Frankly)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2006, 07:16 PM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 22-06-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Frankly)

    الردع مهم

    ولا تصل علي أحد منهم
    2006/08/11

    د. عبدالوهاب الافندي
    (1)
    في موقف مثير للاهتمام والدهشة، قرر اللبنانيون بصورة عفوية إجماعية أن يرفضوا عرض المساعدات الإنسانية التي تقدمت بها بعض الدول المتهمة بمساندة العدوان ضدهم. ومن ذلك المستشفي الميداني الذي تبرعت به دولة عربية (أخطأت في الطباعة أولاً فكتبت عبرية وكان ينبغي أن أتركها بدون تصحيح) لمعالجة جرحي القصف، والذي أكدت التقارير الإعلامية أنه ظل بدون أي رواد، رغم ما أصاب لبنان من كارثة ضحاياها بالآلاف. أي أن اللبنانيين فضلوا الموت علي قبول مساعدات لا يثقون في دوافع من تقدموا بها.
    (2)
    الشيء نفسه لا يمكن أن يقال عن الحكومة اللبنانية، التي تجد نفسها مضطرة لقبول تضامن ومساندة الأشقاء العرب الذين أخذوا يتوافدون علي بيروت للتعبير عن وقوفهم مع لبنان. وقد حرص هؤلاء علي الحضور جماعات، لأن أيا منهم لم يكن يجرؤ علي الحضور وحده خشية وخجلاً. ولكن هذا لا يمنع من ان هذا التضامن جاء متأخراً جداً ولا يزال أقل من المطلوب، كما أنه يفتقد الصدق والإخلاص.
    (3)
    في العهد النبوي صدرت تعليمات مشددة للرسول الكريم عليه الصلاة والسلام بألا يقبل صدقات المنافقين الذين تقاعسوا عن أداء ما عليهم، وأن يرفض أيضاً المشاركة في الجهاد من قبل القاعدين الذين تخلفوا عن القتال بدون عذر. أي أن العقوبة لمن تخلف عن أداء الواجب هي حرمانه من أي مشاركة مستقبلية في مهمات الدفاع. وكنت قد أشرت في كتابي الإسلام والدولة الحديثة (2000)، إلي أن هذا يؤكد أن الدولة الإسلامية التي أسسها الرسول لم تكن دولة بالمعني الكامل للدولة، لأنها لا تعتمد القمع، بل الزواجر الأخلاقية أساساً لفرض سلطتها، ولكن هذا مبحث آخر.
    (4)
    الأمة الإسلامية ككل استمرت منذ نشأتها في اعتماد الزواجر الأخلاقية أساساً للحفاظ علي هويتها والدفاع عن بقائها. ولهذا فإنها حافظت علي بقائها رغم اجتياحات المغول وجوائح الاستعمار، وذلك برفض الانصياع للغزاة، وأهم من ذلك بنفي من ينصاع وينحاز كما ينفي الجسد الصحيح الخبث والمرض. ولهذا لم يجد الحركيون الذين قاتلوا مع الاستعمار الفرنسي ضد أهلهم في الجزائر مكاناُ لهم في الجزائر المستقلة، ورفضت الأمة دائماً كل متواطئ ومتعاون.
    (5)
    الذين ينحازون إلي العدو كانوا دائماً يبررون خيانة الأمة بالقول بأنهم يتوخون المصلحة، أو يستعملون الحكمة خوفاً مما هو أسوأ، ويبتعدون عن التهور . وقد أورد القرآن تبريرات أسلاف هؤلاء لهذه الهرولة تجاه العدو بالاحتياط: وتري الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم يقولون نخشي أن تصيبنا دائرة . وقد تعهد الله تعالي بنفسه أن يصيبهم عين ما طلبوا الأمان منه عند عدوهم، ومن توعده الله فقد هلك.
    (6)
    لو افترضنا ذرة من حسن النية عند هؤلاء، وانهم فعلاً أقاموا العلاقات مع العدو من أجل خدمة مصالح الأمة وتجنيبها الكوارث، لتوقعنا علي أقل تقدير أن تكون لهم حظوة عند هذا العدو تسمح لهم بالتوسط للتخفيف عن ضحاياه الكثر من إخوانهم . وفي القديم كانت حتي العاهرات اللواتي كن يعملن في معسكرات الغزاة يتوسطن لإنقاذ ومساعدة أقربائهن وأصدقائهن. ولكن ما حدث هو أنه منذ أن عقد هؤلاء سلمهم مع العدو، وهو ينتقل من هجوم علي ضحاياه السابقين ممن شردهم من قبل، إلي هجوم آخر. وهؤلاء إما صامتون وإما ناطقون بما الصمت خير منه. ولو حسنا الظن لقلنا إن نفوذهم عند العدو صفر، ولو لم نفعل، لقلنا إنهم متواطئون. والحقيقة إن الأمرين حق.
    (7)
    علي كل حال فإن تضامن هؤلاء ودعمهم لضحايا العدوان يجب أن يكون مرفوضاً حكماً، لأن المساهمة في هذا الأمر شرف لا يستحقونه، بعد أن سبقتهم حتي فرنسا وفنزويلا ودول جنوب آسيا وكثير غيرها بمواقف مشرفة أكثر. فهم لم يتجردوا من الانتماء للعروبة فقط، بل حتي من الانتماء للإنسانية.
    (
    التعليمات التي صدرت للرسول الكريم تجاه المتقاعسين شملت إضافة إلي رفض صدقاتهم وتبرعاتهم وحرمانهم من شرف الجهاد ألا يصلي علي موتاهم: ولا تصل علي أحد منهم مات أبدا ولا تقم علي قبره . وهذا هو ما يمكننا الالتزام به لأنهم لا يستطيعون إجبارنا علي الدعاء لهم، كما أنه حق وواجب نأمل أن نتمكن من ممارسته في أقرب فرصة.



    البنانيون يرفضون حتى المساعدات من الذين لم يساندون حربهم ضد العدو المستبد

    فلنقف معهم ولنقاطع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2006, 03:04 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: القلب النابض)

    بارك الله فيك لإضافة مقال الدكتور الأفندي لهذا النداء بالماطعة

    وهو جد مقال كمقل مقالات الأفندني قوي ومؤسس وصريح

    ألف شكر له ولك

    كمال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2006, 05:40 AM

hatim
<ahatim
تاريخ التسجيل: 06-03-2003
مجموع المشاركات: 743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لأجل فلســطين ولبنــان .. قاطــع المنتجات الأمريكيــة (Re: Frankly)



    نعم للمقاطعـــــــــــة.............
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de