دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
قطبى المهدى : محاولة تغيب الحقائق .. والإسفاف اللغوى
|
السيد مستشار رئيس الجمهورية, قطبى المهدى , "ومعه آخرون" , أختاروا طواعية موقع المنفيين فى الأرض " Sudaneseonline " , ليُنزلوا فيه مجموعة من المقالات التى تدافع عن الحكومة السودانية فى وجه أمريكا .
وهذه والله حقيقة يجب أن تقال , فعلى الرغم من تيقننا وتيقنكم بأن أعلامكم الداخلى ذو الصوت الواحد , وهو أعلام من يغنى لنفسه فى الحمام , ولن يجدى نفعا فى الحملات الأعلامية الدولية , إلا إن أختياركم لمنبر حر , تتساوى فيه الفرص لإبداء الرأى والرأى الآخر , محمدة نشكركم عليها .. وإن كنا نتمى عليكم تقديم المزيد منها والتواصل , وأن تتفضلوا بالإشتراك معنا كأعضاء فاعلين فيه , حتى لا تحسوا بأن أيديكم مغلولة فى الرد السريع على عضوية المنبر , وحتى يتواصل الحوار نفسه بفعالية أكثر .
وأدناه مقالى السيد مستشار رئيس الجمهورية:
----------
ربكتها ربيكا وقلبت البيعة جابوك للبنادر ساكت درادر وضعية وامك في الحريم ماها المرة السميعة نترة ناس ابوك اللرجال لويعة وات أكان كبر جنباً تقلب البيعة لكن الحديث هنا ليس عن شبل الأسد.. إنما عن أمه.. وأما أبوه الذي وصفه الشاعر بأنه قد لوع الرجال »بنتراته« فقد وصفته هي في جامعة ولاية أيوا بالولايات المتحدة بأنه أسد الغابة الذي مات. وفي تقدير الكثير من المراقبين والعارفين ببواطن الأمور فإن »أسد الغابة« في الحقيقة لم يكن إلا الأم غير »السميعة« أي العنيدة التي لا يجدي معها كلام أو منطق سواء أكان ليناً أو قاسياً. واللبوة التي نعتبرها نحن زوجة الأسد هي عند الأمريكان والإنجليز في الحقيقة ما هي إلا أسد. ويسمونها في لغتهم (She Lion) ... فانظر إلى فارق الثقافة!! نحن اسقطنا نظرتنا المختلفة للمرأة على انثى الاسد وظننا انها زوجته وله عليها حق القوامة وهي خاضعة له.. وبالتالي هي جنس لطيف لا يأتي منه أي أذى. ولذلك تعجب شاعرنا من هذه الأم التي تختلف عن الحريم ولا تسمع الكلام!! أما الأمريكان يا أخواننا فقد عرفوها.. بحكم نظرتهم »الجندرية« المتقدمة للمرأة فهي في ثقافتهم مساوية للرجل.. فلما أسقطوا نظرتهم التقدمية على شعب الأسود.. لم تعد اللبوة كائناً آخر له إسم مختلف بل هي أسد بعضلاته وأنيابه. ولغرض التفرقة سميت (She Lion) وبالتالي ففي تقديرهم »مات الأسد عاش الأسد« تماماً كما كانوا يهتفون لدى موت الملك وتولي ولي العهد سدة الحكم: »مات الملك... عاش الملك«. وكان الدكتور الراحل جون قرنق قد حصل على الدكتوراة من جامعة ولاية أيوا... ولذلك إختارت السيدة ربيكا نفس الجامعة لتنطلق إعلانها بموت أسد الغابة لعل ذلك يذكر بوراثة زعامته التي بدأت بتأهيله علمياً في جامعة ولاية أيوا. لنعد قليلاً إلى الوراء.. حينما استدعى الأمريكان رئيس حكومة الجنوب- النائب الاول لرئيس الجمهورية- وحرصت سفارتهم في نيروبي على تعطيل تأشيرة وزير الخارجية المسافر مع الوفد حتى تنتهي مقابلات رئيس حكومة الجنوب مع السيد شيني نائب رئيس الولايات المتحدة ومع وزير الخارجية كونداليزا رايس وحتى يقال كل الكلام الذي أريد لوزير الخارجية السودانية ألا يسمعه او يشارك فيه. وقتها راجت شائعات بأن النائب الاول إنفصالي، وغير مهتم بحكم الجنوبيين للشمال وبسط سلطانهم على الجلابة فيما يعرف بالسودان الجديد الذي لا مكان للعربية أو الإسلام فيه. فأزعج ذلك الأمريكان الذين تعبوا وراء نيفاشا حتى تكون هناك وحدة ووحدة جاذبة للجنوبيين.. والجنوبيين بالذات.. وبالطبع للأمريكان أيضاً.. المهم تمت الزيارة وتم فيها ما تم من تفاهم »وتفهيم«.. وحتى لا ندعي معرفة ما دار.. فسفيرنا في واشنطون لم يكن حاضراً حتى يفيد من يهمهم الأمر بما جرى.. لكن تصريحات الأمريكان كانت معلنة فهم لا يقبلون فكرة الإنفصال ويصرون على أن تلعب الحركة دوراً مقدراً في الشمال. والذين تابعوا حديث السيد وزير الخارجية بعد عودته في برنامج »في الواجهة« حينما استنطقه مقدم البرنامج حول حيثيات الزيارة.. يذكرون قوله ان الأمريكان الذين التقاهم من أعضاء الكونغرس كانوا منزعجين جداً من سير تطبيق الإتفاقية- وقد عجب هو من حجم هذا الإنزعاج الذي لم يشعروا به هم في الخرطوم. وقال إذا كانت هنالك مشكلة في التنفيذ فنحن أول من يعنى بها لأننا أصحاب المصلحة في الإتفاقية والطرف المعني بها وبتنفيذها. ونحن لم نشتك بعد. ثم وجه سؤالاً هاماً لا يخفى مدلوله على المراقب: إذ أن السؤال هو : »من الذي اشتكى للأمريكان؟«. يذكر الناس بعدها زيارة السيدة ربيكا للخرطوم وتصريحاتها النارية عن عدم تنفيذ الإتفاقية ومماطلة الحكومة والمؤتمر الوطني في ذلك.. ثم أعقب ذلك تصريحات آخرين من المقربين لها في نفس الإتجاه.. ثم لم يمض وقت حتى سمعنا تصريحات النائب الأول الأخيرة والتي كان لها أكثر من مدلول. ثم ذهبت السيدة ربيكا للولايات المتحدة.. لم تقصر هناك في إطلاق التصريحات المعادية لوطنها ولشريكها الوطني الذي وقع مع زوجها إتفاقية نيفاشا.. وفيما كانت هناك تتناول طعام العشاء في جو عائلي حميمي مع الرئيس بوش وزوجته في منزلهما.. وترفع المطالب للأمريكان بتخصيص سفارتي السودان في أمريكا وإنجلترا لأعضاء الحركة الشعبية وطرد الجلابة منهما.. كان سفيرنا المسكين في واشنطن خارج الزفة.. فلم يُخطر بالزيارة ولم يتشرف بمقابلة أو استقبال وزيرة النقل والطرق في حكومة جنوب السودان.. لا من جانب السيدة ربيكا ولا من جانب الإخوة الأمريكان. ثم ، والخبر على ذمة الأجهزة الإعلامية، رفعت مطالبها من اجل حكومة الجنوب طالبة رفع المقاطعة عن جنوب السودان وإن بقيت على الحكومة القومية.. في هذه الاثناء أيضاً رفضت سلطات الهجرة الأمريكية السماح لوزير خارجيتنا السابق ومستشار رئيس الجمهورية زيارة أمريكا.. رغم أنه ذاهب بدعوة من جهات أمريكية أهلية قريبة من الكونغرس والبيت الأبيض والحزب الجمهوري.. وفي زيارة غير رسمية.. فتأمل!! بقينا نحن هنا نمسك بأوراق نيفاشا.. وسلامها الموعود.. ونتلفت ولا ندري لمن نشتكي؟؟ لراعي السلام.. وضامنته أمريكا؟؟ إنتظروا إذاً »خارطة الطريق«.. وتفاهمات »السيد تينت« و»واي ريفر« و» اللجنة الرباعية«.. إلخ.. إلخ..إلخ.
قطبي المهدي
--------------
لسلامتكم: تجنبي الجانب الغربي في واشنطن
لم يغب بالطبع عن فطنة السودانيين حفاوة الرئيس جورج بوش بالسيدة ربيكا قرنق الوزيرة الاقليمية، واستقباله لها في منزله ودعوتها للعشاء مع اسرته في جو بالغ الود والحنان.. هذا في الوقت الذي لم يتشرف السيد النائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس حكومة الجنوب والتي هي وزيرة النقل فيها بمقابلة الرئيس الامريكي حتى بدون عشاء. والفرق بين الزيارتين كبير في أسباب الدعوة وفي البرنامج وفي حرارة الإستقبال. والشيء المشترك هو تغييب الحكومة السودانية وسفارتها في واشنطن.. ولكل من هذا دلالته في سلوك حكومة المحافظين الجدد. لقد إنزعجت هذه الحكومة من النظرة الاستقلالية التي رأتها في سلوك الفريق سلفاكير السياسي أو عرفتها من شكوى من اشتكى لها. وأنه ينظر لإتفاقية السلام كجنوبي سوداني ولا ينظر لها بعيون أجنبية لا ترى إلا مصالح الآخرين. فخشيت ان تضيع أهدافها المطلوبة من الإتفاقية إذا تأكدت قيادته وسار نحو تحقيق مطالبه الجنوبية دون الإلتفات للأهداف التي بذلت في سبيلها الكثير. بعدها إنطلقت هذه الحملة المسعورة ضد مساعديه المقربين. وبدأ العمل في تخريب علاقة الثقة التي بناها مع الشماليين وخاصة شركاء الحركة في عملية السلام.. ما المقصود من ذلك؟؟ إن إتفاقية نيفاشا بالنسبة للمحافظين الجدد في واشنطن ليست المحطة الأخيرة.. ولم يكن يراد منها تحقيق الإستقرار في السودان.. ولكنها مرحلة في خطة الإستراتيجية الامريكية وعتبة للقفز نحو الهدف النهائي وهو إختراق سيادة الوطن والتغلغل في داخله والسيطرة على مقدراته. لذلك يجب ألا ينجح تنفيذ الاتفاقية ليكون ذلك مبرراً لمزيد من تأزيم العلاقة بين الجانبين السودانيين ولمزيد من الإتهام للحكومة الخائنة للعهود.. ثم ليكون مبرراً لتدخل القوات الدولية الضامنة للإتفاقية. إن قيادة الفريق سلفاكير في نظر الحكومة الامريكية الحالية لا يمكن الرهان عليها ما لم يغير النائب الاول قناعاته ويستوعب ما يريده الامريكان. وعليهم في هذه الحالة الإحتياط والنظر في البديل.. هل كانت دعوة السيدة الوزيرة لإختبار قدراتها القيادية.. وفحص توجهاتها السياسية.. ومدى كراهيتها للشماليين والإطمئنان على إستيعابها لنوايا حكومة الرئيس بوش؟؟ هذا ما ستكشف الايام القادمة حقيقته... أما التغييب المتعمد لممثل الحكومة السودانية وتجاهل الحكومة أصلاً والإصرار على دعوة قادة الحركة بإعتبارهم حكام دولة الجنوب، والإيحاء بألا دخل لحكومة السودان في الشأن الجنوبي.. فكل هذا يكشف عن الطبيعة المتخلفة لهذه العصابة التي ابتليت بها الولايات المتحدة والشعب الامريكي. هذه الحكومة التي تدعي أنها زعيمة العالم المتحضر وأنها القوة العظمى الوحيدة، لم تتعلم بعد شيئاً إسمه »المجاملة الدولية« »Comity of Nations« ولا تهتدي بالقانون الدولي في سياستها الخارجية بل تلجأ للبلطجة.. وسوء الأدب كأساس وحيد لممارسة علاقاتها مع الآخرين. هذه هي نفس العقلية التي إستخدمت القنبلة الذرية ومحقت بها مدينتي هيروشيما وناجازاكي بمواطنيهما الأبرياء من أطفال ونساء وعجزة وبكل ما فيها من مدارس ومصانع ومستشفيات. وهي العقلية ذاتها التي صنعت مأساة فيتنام وافغانستان والعراق وتريد أن تكرر ذلك في السودان. حفنة من اليهود والأصوليين النصارى المتهورين والبلطجية العنصريين.. لقد سودوا وجه أمريكا واساءوا للشعب الامريكي أيما إساءة.. فلم يعد أحد يصدق أن هذا السلوك هو سلوك شعب متحضر.. أو ديمقراطي جدير بأن يدعي أن دولته هي قائدة العالم الحر. لقد »لبد« هؤلاء يوم كان الإتحاد السوفيتي يهددهم بجبروته فلم نسمع بهم يتدخلون بجيوشهم لإنقاذ شعوب أوروبا الشرقية بدعوى حقوق الانسان أو الحرية المفترى عليها. لكنهم الآن يفعلون ذلك مما يؤكد أنها »البلطجة« وحدها وليست القضية أو المباديء. نحن لا نعتمد على أحد غير الله ثم شجاعة شعبنا.. لكننا بعد ذلك نراهن على وعي الشعب الأمريكي وعناصره الليبرالية الحرة التي ستدرك يوماً ماجَّرته عليها هذه العصابة الحمقاء. وستكون ردة الفعل من داخل أمريكا. أما السيدة الوزيرة فأرجو أن تتجول في أحياء الأمريكيين الأفارقة لتكتشف زيف الحفاوة »والحنِّية« التي إستقبلها بها جزارو العراق وفلسطين.. وأن جنوب السودان لا يختلف عن الجنوب الامريكي.. وأن نفطه لا يختلف عن نفط العراق.. لقد عشنا يا ربيكا كأفارقة في أمريكا فنحن نعرف.. السعيد من إتعظ بغيره والشقي من اتعظ بنفسه.
قطبي المهدي
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: قطبى المهدى : محاولة تغيب الحقائق .. والإسفاف اللغوى (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)
|
السيد قطبى المهدى/ مستشار رئيس الجمهورية
تحياتى الطيبة
فى البدء , وهذا تمهيد وتوضيح , وحتى لا تدعى بأننا نتطاول عليك أو على مقامك الرفيع , دعنا نتفق على الحقائق والثوابت الآتية:
أولا, أنت أحد المشاركين فى إنقلاب الثلاثين من يونيو لإغتصاب سلطة شرعية لحكومة منتخبة , وهذه جريمة دستورية وخيانة عظمى عقوبتها الإعدام , وعليه , فلا إعتراف لدينا بقانونية أو شرعية أو قدسية أى منصب سيادى , أو غيره , تتبؤأهه أنت أو أيا من المشتركين فى هذه الجريمة.
ثانيا, تأكد تماما , أن ذاكرتنا ليست خربة أو مثقوبة , فلن نغادر لك ولنظامك من صغيرة مما نعلمه عنكم , ولن يجديك أو يجدى نظامك محاولة تغييب العقول أو سياسة القفز بالزانة على الحقائق والأرقام للجرائم والإنتهاكات التى أرتكبتموها فى حق الوطن وشعبه , وسنظل نوردها ونكررها حتى تأخذ حقها فى التوثيق وفى العدالة .
ثالثا , فى هذا المنبر الحر , وخلافا للنهج الأحادى الذى أخترتم أن تنتهجونه فى أعلامكم , يحاول كل الأعضاء فيه تطوير أنفسهم ومستوى نقاشهم وحوارهم , وعلى طريقة أدب السالك , يحاولون , وبقدر الإمكان الإبتعاد عن التجريح والإسفاف الغير مبرر .. وعليه:
وهذه أخيرا, كل ما سنطلقه عليك من أوصاف أو نعوت , نحن نجزم بصحتها , وسنثبت بالحقائق والأدلة تطابقها التام عليك وعلى النظام الغير الشرعى الذى تمثله , وعليك أنت أثبات عكسها إن أردت ذلك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قطبى المهدى : محاولة تغيب الحقائق .. والإسفاف اللغوى (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)
|
Quote: أما التغييب المتعمد لممثل الحكومة السودانية وتجاهل الحكومة أصلاً والإصرار على دعوة قادة الحركة بإعتبارهم حكام دولة الجنوب، والإيحاء بألا دخل لحكومة السودان في الشأن الجنوبي.. فكل هذا يكشف عن الطبيعة المتخلفة لهذه العصابة التي ابتليت بها الولايات المتحدة والشعب الامريكي. هذه الحكومة التي تدعي أنها زعيمة العالم المتحضر وأنها القوة العظمى الوحيدة، لم تتعلم بعد شيئاً إسمه »المجاملة الدولية« »Comity of Nations« ولا تهتدي بالقانون الدولي في سياستها الخارجية بل تلجأ للبلطجة.. وسوء الأدب كأساس وحيد لممارسة علاقاتها مع الآخرين. هذه هي نفس العقلية التي إستخدمت القنبلة الذرية ومحقت بها مدينتي هيروشيما وناجازاكي بمواطنيهما الأبرياء من أطفال ونساء وعجزة وبكل ما فيها من مدارس ومصانع ومستشفيات. وهي العقلية ذاتها التي صنعت مأساة فيتنام وافغانستان والعراق وتريد أن تكرر ذلك في السودان. حفنة من اليهود والأصوليين النصارى المتهورين والبلطجية العنصريين.. لقد سودوا وجه أمريكا واساءوا للشعب الامريكي أيما إساءة.. فلم يعد أحد يصدق أن هذا السلوك هو سلوك شعب متحضر.. أو ديمقراطي جدير بأن يدعي أن دولته هي قائدة العالم الحر. لقد »لبد« هؤلاء يوم كان الإتحاد السوفيتي يهددهم بجبروته فلم نسمع بهم يتدخلون بجيوشهم لإنقاذ شعوب أوروبا الشرقية بدعوى حقوق الانسان أو الحرية المفترى عليها. لكنهم الآن يفعلون ذلك مما يؤكد أنها »البلطجة« وحدها وليست القضية أو المباديء. نحن لا نعتمد على أحد غير الله ثم شجاعة شعبنا.. لكننا بعد ذلك نراهن على وعي الشعب الأمريكي وعناصره الليبرالية الحرة التي ستدرك يوماً ماجَّرته عليها هذه العصابة الحمقاء. وستكون ردة الفعل من داخل أمريكا. أما السيدة الوزيرة فأرجو أن تتجول في أحياء الأمريكيين الأفارقة لتكتشف زيف الحفاوة »والحنِّية« التي إستقبلها بها جزارو العراق وفلسطين.. وأن جنوب السودان لا يختلف عن الجنوب الامريكي.. وأن نفطه لا يختلف عن نفط العراق.. لقد عشنا يا ربيكا كأفارقة في أمريكا فنحن نعرف.. السعيد من إتعظ بغيره والشقي من اتعظ بنفسه. |
دعنى يا سيدى أولا, أبدأ بهذه الجزئية من مقالك الثانى أعلاه , لتبيين مدى حالة الإنفصام والكذب والنفاق التى تعيشون فيها.
لقد وصفت الحكومة الأمريكية , ولمجرد أنها تجاهلت الحكومة "السودانية" وممثلها فى واشنطن , بالبلطجة وسؤ الأدب , وبالعصابة المتخلفة التى أبُتليت بها الولايات المتحدة , وبأنهم حفنة من اليهود والأصوليين النصارى المتهورين والبلطجية العنصريين .. الذين سودوا وجه أمريكا واساءوا للشعب الامريكي أيما إساءة . ثم أخذت عليهم بأنهم " لبدو" عندما كان الإتحاد السوفيتى يهددهم بجبروته . ثم أدعيت بأنك لا تعتمد على أحد غير الله ثم " شجاعة شعبكم ", ولكنك رجعت مرة أخرى لتراهن على وعي الشعب الأمريكي و"عناصره الليبرالية الحرة" التي ستدرك يوماً ماجَّرته عليها هذه "العصابة الحمقاء" , وعلى ردة فعله التى ستكون من داخل أمريكا.
بالله عليك , هل فى وجهك ذرة حياء واحدة ؟؟.
هل حقا تتوهم أن الحكومة السودانية على طرف نقيض من كل هذه النعوت والأوصاف التى أطلقتها على الأدارة الأمريكية ؟؟.
ثم , ما هذه اللغة التى تخاطب بها الحكومة الأمريكية والأمريكان ؟؟ .. { لقد "لبد" هؤلاء يوم كان الإتحاد السوفيتى يهددهم بجبروته } !!
أليس أنت أحد مستشارى "رئيس الجمهورية" ؟؟. وقبل هذا .. ألم تكن متقلدا لمجموعة من المناصب السيادية والأمنية فى بلد أبتلى الله به حكمكم .. أسمه السودان؟؟.
أرأيت الآن , لماذا تتناوش السودان وشعبه كل هذه الخطوب والمحن ؟؟.
يا سيدى العزيز , كان من الأجدى والأولى لكم قبل كل هذه الولولة , وأنتم المغتصبون للسلطة , الإبقاء على صلات الود بينكم وبين شعبكم . كان من الأفضل لكم ولوطنكم ولشعبكم , وأنتم بلا تفويض لحكم الشعب , أن تمدوا يد الرحمة والعطف لهذا الشعب .. تحسبا لهذا اليوم الذى تتداعى عليكم فيه الأمم تداعى الأكلة على قصعتها . ولكنكم , ومنذ اليوم الأول , أخترتم وبملء أرادتكم , أن تحتقروا هذا الشعب وتحتقروا ثورته الشعبية فى أبريل بإطلاقكم سراح كل من حاكمهم الشعب من مجرمى نظام مايو . وأخترتم وبملء أرادتكم , أن تذلوا وتهينوا وتنكلوا وتبطشوا , وفى كل ساعة من ساعات اليوم الواحد , بهذا الشعب وتشردوه فى كل بقاع الأرض . هذا الشعب الذى جئت أنت الآن .. تتباكى عليه وتحتمى به وبشجاعته .
منذ الثلاثين من يونيو 89 , وبمجرد إغتصابكم للسلطة من حكومة شرعية منتخبة , لم تألوا جهدا قط , فى حل وعزل وإبعاد كل الأحزاب السياسية وقوى المجتمع المدنى السودانية عن الساحة السياسية, وأنفردتم وحدكم بحكم البلاد , وبإصدار قرارها السياسى والأمنى وبالتحكم فى كل مواردها الإقتصادية . ولم تألوا جهدا قط , فى سجن وتعذيب وقتل وتشريد مئات الآلاف من مواطنيكم . لقد كنتم يا سيدى , ولا زلتم , بلا رحمة , وبلا أخلاق .. وبلا ضمير .
كنتم , ولا زلتم , بلا رحمة , عندما سفكتم دماء طلاب الجامعات السودانية فى شوارع الخرطوم , وأعتقلتم وعذبتم فى بيوت الأشباح المئات من أعضاء القيادات النقابية والحزبية ومن أفراد الشعب , وفيهم من مات تحت وطأة تعذيبكم وقسوتكم , {وبالطبع , لا يُسأل خبير مثلك تدرب على فنون الإستنطاق والتعذيب فى أيران عن تفاصيل ووسائل التعذيب هذه}. لقد أحلتم الآلاف من مواطنيكم الى "الصالح العام" ولم تفكروا حتى فى مصير من يعولونهم من أسر وأطفال . وأقمتم المحاكم الظالمة , ونصبتم المشانق للناس وقتلتم , وبلا رحمة , مجدى وجرجس الطيار وفى حر أموالهم. وحولتم الحرب الأهلية فى الجنوب الى حرب جهادية , وفوًجتم لها الآلاف من شباب الوطن الذين قضوا فى محرقة حرب لقتل مواطنيكم فى الجنوب وقصف مدنهم وقراهم . وحتى هؤلاء الشباب الذين أجبرتموهم على هذه الحرب الظالمة , لم تتوانوا لحظة فى تصفية من تمرد منهم عليها فى معسكرات الأعداد والتدريب لها . ولم تكتفوا بمآسى وفظائع حرب الجنوب , فأشعلتم حروبا أهلية أخرى فى الشرق وفى دارفور , وقصفتم المدن والقرى , وقتلتم مئات الآلاف من الرجال والنساء والأطفال , وشردتم الملايين من مواطنيكم وحولتموهم الى لاجئين داخل وخارج وطنهم.
وكنتم , ولا زلتم , بلا أخلاق , عندما قتلتم المئات من جنود قوات الحركة الشعبية بعد أسرهم . وعندما عذبتم وقتلتم "بولاد" بعد أسره. وعندما عذبتم وقتلتم الدكتور "على فضل" بدق مسمار فى رأسه , بعد أن أجبرتموهو على تسليم نفسه ليفدى شقيقة الذى أعتقلتموه لإجبار الدكتور "على فضل" على تسليم نفسه . وكنتم بلا أخلاق عندما حصدتم العشرات من مواطنى مدينة بورسودان الذين خرجوا فى مسيرة سلمية للمطالبة بحقوقهم .
وكنتم , ولا زلتم , بلا ضمير , عندما نهبتم موارد وأموال الوطن والشعب , بلا حياء أو خجل , وحولتموها الى منافعكم الإقتصادية الشخصية , وأسستم بها الشركات الخاصة بكم وبأسركم , وشيدتم بها الدور الفاخرة لكم ولأسركم , بينما شعبكم " الشجاع " يتضور جوعا فى المنافى ومخيمات اللجؤ .
بعد كل هذا , تأتى وتخاطب الشعب السودانى , بأنك لا تعتمد على أحد غير الله .. وعلى شجاعته !! .
مرة أخر يا سيد قطبى المهدى , هل فى وجهك ذرة حياء واحدة ؟؟.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قطبى المهدى : محاولة تغيب الحقائق .. والإسفاف اللغوى (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)
|
Quote: جابوك للبنادر ساكت درادر وضعية وامك في الحريم ماها المرة السميعة نترة ناس ابوك اللرجال لويعة وات أكان كبر جنباً تقلب البيعة لكن الحديث هنا ليس عن شبل الأسد.. إنما عن أمه.. وأما أبوه الذي وصفه الشاعر بأنه قد لوع الرجال »بنتراته« فقد وصفته هي في جامعة ولاية أيوا بالولايات المتحدة بأنه أسد الغابة الذي مات. وفي تقدير الكثير من المراقبين والعارفين ببواطن الأمور فإن »أسد الغابة« في الحقيقة لم يكن إلا الأم غير »السميعة« أي العنيدة التي لا يجدي معها كلام أو منطق سواء أكان ليناً أو قاسياً. واللبوة التي نعتبرها نحن زوجة الأسد هي عند الأمريكان والإنجليز في الحقيقة ما هي إلا أسد. ويسمونها في لغتهم (She Lion) ... فانظر إلى فارق الثقافة!! نحن اسقطنا نظرتنا المختلفة للمرأة على انثى الاسد وظننا انها زوجته وله عليها حق القوامة وهي خاضعة له.. وبالتالي هي جنس لطيف لا يأتي منه أي أذى. ولذلك تعجب شاعرنا من هذه الأم التي تختلف عن الحريم ولا تسمع الكلام!! أما الأمريكان يا أخواننا فقد عرفوها.. بحكم نظرتهم »الجندرية« المتقدمة للمرأة فهي في ثقافتهم مساوية للرجل.. فلما أسقطوا نظرتهم التقدمية على شعب الأسود.. لم تعد اللبوة كائناً آخر له إسم مختلف بل هي أسد بعضلاته وأنيابه. ولغرض التفرقة سميت (She Lion) وبالتالي ففي تقديرهم »مات الأسد عاش الأسد« تماماً كما كانوا يهتفون لدى موت الملك وتولي ولي العهد سدة الحكم: »مات الملك... عاش الملك«. وكان الدكتور الراحل جون قرنق قد حصل على الدكتوراة من جامعة ولاية أيوا... ولذلك إختارت السيدة ربيكا نفس الجامعة لتنطلق إعلانها بموت أسد الغابة لعل ذلك يذكر بوراثة زعامته التي بدأت بتأهيله علمياً في جامعة ولاية أيوا. |
السيد قطبى المهدى بدأ مقاله الأول بأبيات الشعر الشعبى " جابوك للبنادر ساكت درادر وضعية وامك في الحريم ماها المرة السميعة نترة ناس ابوك اللرجال لويعة وات أكان كبر جنباً تقلب البيعة " , وأدعى بأن الحديث "هنا" ليس عن شبل الأسد .. أنما عن أمه " اللبوة " . ثم تعرض لهذه الأم من منظور المقارنة بين ثقافتين , الثقافة الغربية " المتقدمة " التى تساوى بينها وبين الرجل "الأسد" , والثقافة الأصولية التى تعتبر أن للرجل حق الوصاية على الرجل , وأن على هذه المرأة أن تكون دائما خاضعة للرجل .. وبالتالى فهى "جنس لطيف" لا يأتى منه أى أذى , ثم قال أن الشاعر تعجب من هذه الأم التى تختلف عن الحريم .. ولا تسمع الكلام .
وكعادة الأخوان المسلمين , فإن السيد قطبى المهدى هنا, ليس فقط , يلوى عنق الحقيقة .. بل يقطع رأسها قطعا, فهو فيما أورده .. كاذب تماما .
فشاعر الأبيات التى أوردها الكاذب قطبى المهدى هو الشاعر السودانى محمد أحمد أبو سن " الحاردلو " المولود فى عام 1820 م والمتوفى فى عام 1917 م . والشاعر الحاردلو هو أكثر شعراء السودان وطنية وتفاعلا مع الأحداث فى الساحة السياسية السودانية فى الزمن الذى عاشه , وحتى يستقيم فهم ما أراده الشاعر أبو سن .. دعونا نورد أبياته كاملة وبلا تحريف كالذى فعله الكاذب قطبى المهدى حينما أبدل كلمة "للسوق" بكلمة للبنادر , وكلمة "ضيعة" بكلمة وضعية .
جابوك للسوق ساكت درادر ضيعه وامك في الحريم ماها المره السميعة نثرة ناس أبوك اللي رجال لويعة وإت كان كبر جنبا تقلب البيعة *** جابوك في السوق ساكت وللفراجة وأمك في الحريم مرة بتقضي الحاجة كفتت ناس بوك للعافية ما بتتعاجة وإت كان كبر ما بتنجلب لخواجة .
عن هذه الأبيات يقول الأديب السودانى الدكتور حسن عباس صبحي "أن الشبل المستضعف هنا هو رمز إلي الشعب السوداني في تلك الفترة العصبية التي عاشها تحت ذل الإحتلال والإستبعاد ، والحاردلو شاعر سوادني عريق، انفعل بالحوادث التي المت بقومه، فكان شعره مرآة تعكس البيئة السودانية بكل تفاصيلها".
ونحن نقول , ما أشبه الليلة بالبارحة , وما أشبه الذل بالذل .. والإستعباد بالإستعباد.
وكما هو واضح , فبإكتمال الأبيات يتضح المعنى الذى أراده الشاعر الوطنى محمد أحمد أبو سن "الحاردلو" , وليس التهريج الذى أورده الكاذب قطبى المهدى فى مقاله . فالشاعر الحاردلو يصف أم الشبل الذى أحُضر ذليلا الى السوق ليتفرج عليه الناس , بأنها أمرأة لا تستمع للنميمة او القيل والقال , وأنما تأخذ الحقيقة من مصادرها , ثم يأتى ليؤكد قوة وصلابة هذه الأم في البيت السادس بقوله " وأمك فى الحريم مرة بتقضى الحاجة " . فهل هناك تكريما للمرأة ونضجها وبسالتها أكثر من هذا الذى صاغه شاعرنا الوطنى الحاردلو ؟؟.
أذا , كيف نفسر هذا الكذب الذى خاض فيه السيد "مستشار رئيس الجمهورية" سوى أنه المرض .. والغرض .
وحقيقة , إن الذين أستطاعوا تحريف وإستغلال الدين الحنيف نفسه .. لتعذيب الناس وقتل الناس وسرقة أموال الناس , ما أسهل عليهم تحريف وإستغلال التراث الثقافى للشعوب .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قطبى المهدى : محاولة تغيب الحقائق .. والإسفاف اللغوى (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)
|
أخي الدكتور مهدي محمد خير لك التحية والتقدير
Quote: السيد مستشار رئيس الجمهورية, قطبى المهدى , "ومعه آخرون" , أختاروا طواعية موقع المنفيين فى الأرض " Sudaneseonline " , ليُنزلوا فيه مجموعة من المقالات التى تدافع عن الحكومة السودانية فى وجه أمريكا |
يتعامل الكثيرون من أعضى المنبر مع البوستات الموضوعة بأسماء قطبي المهدي وحسين خوجلي وآخرون باعتبار أنهم هم من وضعوها..
الذي يخطر ببالي أن أمين الموقع السيد بكري أبو بكر هو الذي يقوم باختيار هذه الموضوعات وينزلها بأسماء كتابها حتى يثري النقاش في المنبر.
أرجو من الأخ بكري تصحيح هذه المعلومة إن كنت مخطئا.
هذا مجرد تنبيه خارج سياق الموضوع ولك خالص تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قطبى المهدى : محاولة تغيب الحقائق .. والإسفاف اللغوى (Re: عبد الله عقيد)
|
الأخ العزيز عبد الله عقيد
تحياتى الطيبة
أتمنى صادقا , أن يكونوا هم الذين أرسلوها للأخ بكرى لوضعها فى المنبر, فعلى الأقل سوف يتابعوا النقاش الدائر حولها .
أما إن كان الأخ بكرى هو الذى يختارها ويضعها بدون علمهم , فصعب جدا الإعتقاد بتفاعلهم معها.
وأتمنى معك من الأخ بكرى أفادتنا فى هذا الشأن .
لك الشكر الجزيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قطبى المهدى : محاولة تغيب الحقائق .. والإسفاف اللغوى (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)
|
د. مهدى لك التحيه هذا التواجد المكثف وسياسة تغير الاتجاه التى يمارسها قطبى المهدى وحسين خوجلى والطيب مصطفى الانفصالى ماهى الا تهئيه لعمل خطير يقبل عليه هؤلاء الناس وبالامس القريب صرح عمر البشير فى الجنوب بالانفصال بطريقة يبدو انه درب عليها كثيرا وهذا التواجد المكثف لهم فى هذا الموقع ماهو الا لتغير اتجاهاتنا او تشتيت افكارنا او انقاسامن وفى ذلك هم بارعون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قطبى المهدى : محاولة تغيب الحقائق .. والإسفاف اللغوى (Re: wadalzain)
|
الأخ ود الزين
تحياتى الطيبة
أظنه قصد المعنى الحسى المشار له فى الآية الكريمة:
"يوم تبيض وجوه وتسود وجوه فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون"
أو الآية:
"ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة أليس في جهنم مثوى للمتكبرين"
والله أعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قطبى المهدى : محاولة تغيب الحقائق .. والإسفاف اللغوى (Re: عبد الغفار عبد الله المهدى)
|
الأخ العزيز عبد الغفار
تحياتى الطيبة
لقد أستمعت بالأمس لخطابات البشير فى الجنوب , ولاحظت مثلك أنه يتحدث عن التصويت للإنفصال بعد الست سنوات وكأنه يتمنى على الأخوة فى الجنوب أن يختاروه .
والبشير لا يمكنه إطلاقا أن ينكر أنه إنفصالى , وإلا لما سمح لمنبر السلام العادل بكل هذا النشاط المكثف , وللسيد عبد الرحيم حمدى بتقديم أخطر ورقة تدعو صراحة لتقسيم السودان وحصره فى محور دنقلا - سنار - كردفان . وتلك الحملة الأعلامية المكثفة التى أعقبته , وكأنهم يريدون جعله أمرا لا مناص منه .
سأحاول الأتيان ببعض من نماذج كتاباتهم فى هذا الطرح .
ولك الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قطبى المهدى : محاولة تغيب الحقائق .. والإسفاف اللغوى (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)
|
الاخ الدكتور مهدى بلاشك ان القيادات العليا للجبهه الاسلاميه تعرف حجم وخطورة منابر الحوار ..وكعادتهم فى التخطيط الاستراتيجى طويل المدى يعملون بهدوء وذكاء للسيطره على كل المنابر و اولها منبرنا هذا .. قبل حوالى العام قدم الكثيرين من منسوبى الجبهه و المتعاطفين معها طلباتهم للعضويه ..وقد حاولو اخفاء ميولهم السياسيه فى البدايه واجتهدوا كثيرا للظهور بمظهر المستقلين الحريصين على وحدة البلاد وسلامتها... ولكنها عده مداخلات منهم هنا وهناك وظهر المكشوف..
لا يحتاج قطبى المهدى ان يكون عضوا معنا ,فهناك المئات من الاعضاء مستعدين للتحرك اذا صدرت الاوامر وتقبل تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قطبى المهدى : محاولة تغيب الحقائق .. والإسفاف اللغوى (Re: النصرى أمين)
|
الأخ العزبز النصرى
تحياتى الطيبة
كل منابر الحوار الخارجة عن نطاق تسلطهم الفعلي , أشك كثيرا فى إمكانية سيطرتهم عليها . وهنا أنا أعنى تحديدا سودانيزأون لاين .
أما العضوية المجندة هنا فى هذا المنبر , فهذه مهمتها الأساسية هى خلق البلبلة والتشويش بالمداخلات العقيمة وأغراق الصفحة الأولى ببوستات فارغة ليس أكثر . وهؤلاء , عندما ينتهج الحوار منهجا غير مسموح لهم بالأدلاء بآرائهم فيه .. فالأنسحاب ديدنهم .
وبفضل التقدم المذهل لأدوات الأتصال , هذا العالم أصبح غرفة صغيرة الآن , ولم تعد تجدى معه الممارسات القديمة والسابقة لأدوات الأعلام أو نقل المعلومة .
ولا خيار أمام كل من يطرح فكرا أو رؤية سوى مخاطبة العقول بالطرح الجاد والمقنع , وإلا تركه الناس وذهبوا يبحثون عن غيره .
لك جزيل شكرى
| |
|
|
|
|
|
|
|