أكثر الكتب البريطانية والأميركية مبيعا وأفضلها لعام 2004 بقلم الخاتم عدلان

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-09-2018, 00:35 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.امجد إبراهيم سلمان(Amjad ibrahim)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-01-2005, 02:07 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 24-12-2002
مجموع المشاركات: 2846

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


أكثر الكتب البريطانية والأميركية مبيعا وأفضلها لعام 2004 بقلم الخاتم عدلان

    عن الشرق الاوسط الملحق الثقافي بتاريخ 30-12-2004
    المصدر
    http://www.asharqalawsat.com/default.asp?issue=9529&sea...78&state=true#274278


    أكثر الكتب البريطانية والأميركية مبيعا وأفضلها لعام 2004
    مثقفون بريطانيون اختاروا عناوين تنتقد أميركا وروايات واقعية وخيالية

    إعداد: الخاتم عدلان *


    تحدث أكثر من أربعين من الكتاب والنقاد والأدباء البريطانيين، في ملحق «الغارديان» اللندنية، وفي مصادر أخرى، عن أفضل الكتب التي قرأوها باللغة الإنجليزية خلال عام 2004، فأوردوا أكثر من مائة كتاب في السياسة والفن والأدب والنقد، والمسرح، والتاريخ والفلسفة، والسيرة، والصحافة، وكتب الأطفال ومؤلفات النساء، وغير ذلك من حقول المعرفة البشرية التي انفلتت من عقالها، وانطلقت بسرعات تسعتصي معها الملاحقة، وتجعل «الموسوعية» إدعاء ماضويا بعيد المنال، إن لم يكن مستحيلا. وإذ يتابع العقل الفردي هذا الانفجار المخيف، والمستمر، في المعرفة البشرية، والخلق الإنساني، بحسرة باقية، وبوعي حارق بمحدوديته وعجزه، فإنه يجد العزاء، في انتباهه إلى أن تمدد المعرفة البشرية، ليس سوى الوجه المتحقق، من امتداد العقل الجمعي، لبني الإنسان، وتنامي مقدرة هذا العقل الجمعي على الإلمام بأسرار الكون والحياة والمجتمع. أي أن انفلات المعرفة، على المستوى الفردي، ليس إلا استحكام السيطرة على المستوى الجماعي. لسنا أمام معرفة تغترب عن ذاتها، بل نقف مشدوهين، إزاء عوالم تسفر عن المزيد من أسرارها الباهرة.
    وكان من بين من قدم قوائم بأفضل الكتب التي اطلع عليها خلال العام، سايمون شاما، وجوناثان فريدلاند، وبولي توينبي، وميغ روسوف، وحنيف قريشي، وجون سنو، وزادي سميث، وغيرهم. ومن بين ما انتقاه هؤلاء الكتاب والنقاد البريطانيون، من المؤلفات التي رأوا أنها أفضل ما شهده العام الذي يكاد أن ينقضي، من بين مئات الأسفار التي إطلعوا عليها، ننتقي نحن بدورنا، ما نراه الأكثر إلتصاقا بواقعنا، والأكثر أهمية في الإلمام باتجاهات الفكر المعاصر، وخاصة ذلك المكتوب باللغة الإنجليزية أو المترجم إليها. عل القارئ المتطلع إلى المعرفة، يجد في ذلك بصيصا من ضياء، قبل أن تجد هذه الكتب، أو بعضها، طريقها إلى الترجمة إلى العربية، التي تعترضها عقبات وعقبات، وتنهض في وجهها ظروف كثيرة غير مواتية.
    وليس مستغربا أن تكون الكتب الأكثر شعبية وأهمية في هذا العام، عن أميركا، وبأقلام كتابها، مما يعكس مكانتها في العالم، ودورها في خلق الأحداث، على النطاق الكوني. كما ليس مستغربا كذلك أن تنصرف هذه الكتب، ليس إلى مديح القوة العظمى الوحيدة بعد نهاية الحرب الباردة، بل إلى نقدها، وتشريح القوى المسيطرة على مصائرها، تشريحا جامعا بين المعرفة والقسوة، والإشارة في نفس الوقت، إلى ما يمكن أن يجنيه العالم من الخير، لو انصرفت الولايات المتحدة إلى خدمة المثل العليا التي سطرها آباؤها المؤسسون في دستورها وشرعة الحقوق التي اعلنوها.

    * الكتب الأميركية

    * وفي ما يلي أهم ما احتوته قائمة أفضل الكتب لعام 2004 بحسب اختيارات المثقفين والكتاب البريطانيين من الاصدارات الاميركية:
    Imperial Hubris
    by Michael Scheuer
    الغرور الإمبريالي،
    تأليف مايكل شوير
    مايكل شوير كان رئيس وحدة بن لادن في وكالة الاستخبارات الأميركية، وقد ألف كتابه هذا من موقع العارف ببواطن الامور، وكان الاتجاه من قبل الوكالة حظر كتابه من النشر، ولكنها توصلت معه إلى حل وسط، يقضي بألا يرد اسمه كمؤلف، ولكن هويته انكشفت حتى قبل ان يستقيل من منصبه، ويخرج من العتمة والظلال إلى الضوء والعلن. وهو كتاب غاضب، يثبت بالوثائق خطل الاعتقاد لدى الولايات المتحدة، بأن العالم الإسلامي يكرهها لقيمها، وحضارتها، بينما الواقع أن هذا العالم يكرهها لظلمها وجبروتها وميلها عن الحق وتنكرها لقيمها وحضارتها، وخاصة في سياستها تجاه الشعب الفلسطيني. إنه كتاب لا غنى عنه بالمعنى الحرفي للكلمة.
    Against All Enemies, by Richard Clarke (Simon & Shuster)
    في مواجهة كل الأعداء، تأليف رتشارد كلارك، دار نشر سايمون وشوستر.

    Chain of Command: The Road from 9/11 to Abu Ghraib by
    Seymour Hersh (Allen Lain)
    التسلسل القيادي: الطريق من 11 سبتمبر إلى ابو غريب: تأليف سيمور هيرش الناشر دار ألان لين.

    Plan of Attack: Bob Woodward (Simon and Shuster)
    خطة الهجوم: بوب وودوارد الناشر دار سايمون وشوستر.

    Theater of War, by Lewis Lapham (The New Press)
    مسرح الحرب، تأليف لويس لابام، الناشر نيو بريس.

    Guantanamo: What The World Should Know, by Michael Ratner and Ellen Ray (Arris Books)
    غوانتانمو: ما يجب أن يعرفه العالم، مايكل راتنر والن راي الناش أريس بوكس.

    The Right Nation: Why America is Different? Micklete wait and Wooldridge. (Allen Lane)
    الأمة الصائبة: أسباب تميز أميركا، تأليف مايكل ويت وولدريدج الناشر ألان لين.

    The Buying of the President 2004, Charles Lewis, ( Perennial/ Harper Collins.
    عملية شراء الرئيس 2004، تأليف تشارلس لويس الناشر برينيال وهاربر كولنز.

    11/9 Official Report.
    التقرير الرسمي حول 11 سبتمبر، لجنة التحقيق.

    Fat Man Fed Up, Jack Germond (Random House)
    الرجل السمين ومرحلة القرف، جاك جيرموند، راندوم هاوس

    My Life, Bill Clinton
    حياتي، بيل كلنتون

    هذه القائمة القصيرة لا غنى عنها في الاستيعاب الكامل لما حدث لأميركا ومنها، على عهد جورج دبليو بوش، فضلا عن كونها تهيئ الأذهان لما يمكن أن يحدث خلال السنوات الأربع المقبلة. كتاب بوب وودوارد، يوضح التفاصيل الدقيقة للعملية والأحداث التي قادت في النهاية إلى حرب العراق التي ما تزال مشتعلة حتى اليوم، ويلقي أضواء كاشفة على طريقة تفكير بوش وآليات إتخاذ القرار في الإدارة الأميركية الحالية. ويكشف رتشارد كلارك عن استقامة الموظف العام وشجاعته، ويبعد كليا عن التزويغ والتبرير، لنفسه أو للآخرين، ويوضح كيف كانت إدارة بوش غافلة كليا عن قضية الإرهاب قبل 11 سبتمبر. وقد جاء تقرير لجنة التحقيق في الهجمات ليثبت صحة ما ورد في كتابه من حقائق، فأوقف الحملة الشرسة من قبل الإدارة الأميركية لاغتيال شخصيته. كتاب سيمور هيرش يتابع عملية تورط الإدارة في حرب العراق، بمقدرة مذهلة على الإلمام بالتفاصيل، كما يثبت حكمة دانيال إلزبيرغ القائلة: كل القادة يكذبون، وواجبنا نحن أن نكشف أكاذيبهم.
    في «مسرح الحرب» يتابع لويس لابام رحلة أميركا من الجمهورية إلى الامبراطورية. ويسطر ثلاثة مراسلين عصارة تجاربهم وخبراتهم في «الامة الصائبة» و«الرجل السمين ومرحلة القرف». ويكشف كتاب غوانتانمو كيف أقامت الولايات المتحدة سجونا سرية، لا تخضع للقانون في كل أنحاء العالم، غير عابئة بهزيمة الحقوق التي تنص عليها الدساتير وشرعة الحقوق الأميركية ومواثيق حقوق الإنسان العالمية، بل قاصدة لذلك ومحاولة الاستفادة من الجغرافيا والعلاقات السرية مع كثير من النظم القمعية في كل أنحاء العالم.
    أما كتاب «شراء الرئيس»، فيوضح سيطرة المال، التي تكاد أن تكون مطلقة على الانتخابات الأميركية، كما يبحث في شخصية السياسي الأميركي الذي صاغ 32 مشروع قانون لتخفيض الضرائب لأغنى الشركات التي مولت حملته الإنتخابية. لا أعتقد أننا نحتاج إلى التنويه إلى أهمية مذكرات كلنتون، لمكانته، وشخصيته، وقلمه ومعرفته.


    * كتب بريطانية

    * وتسجل قائمة الاختيارات أفضل الكتب السياسية البريطانية على النحو التالي:

    Who Runs This Place? The Anatomy of Britain in the 21st Century, by Anthony Sampson (John Murray)
    من يدير هذا المكان؟ تشريح بريطانيا في القرن الحادي والعشرين، تأليف أنتوني سامبسون،
    الناشر جون موراي.

    How Mumbo Jumbo Conquered the World, by Francis Wheen (Fourth Estate)
    كيف سيطر ممبو جمبو على العالم؟ فرانسيس وين الناشر فورث ستيت.

    The Lesser Evil: Political Ethics in the Age of Terror by Michael Ignatief (Edinburgh University Press)
    أقل الشرور: الأخلاق السياسية في عهد الإرهاب، الناشر مطبعة جامعة أدمبرا.

    Gordon Brown, by Tom Bower Harper Collins
    غوردون براون: تأليف توم باور الناشر هاربر كولنز

    Al-Qaeda by Jason Burke (Penguin
    القاعدة: جيسون بيرك، بنيغوين

    The Accidental American by James Naughtie (Macmillan)
    أميركي صنعته الصدفة، تأليف جيمس نوتي الناشر ماكميلان

    يشرّح أنطوني سامبسون بريطانيا في القرن الحادي والعشرين، ويكشف أن الذي يمسك بدفة هذه البلاد، ليس البرلمان في وست منستر، وليس الملكة في قصر بكنغهام، وليس الـ«بي بي سي» في هوايت سيتي، وليس الصحافة في فليت ستريت، بل هي قوة تحتل ميلا مربعا واحدا من لندن الممتدة الأطراف، اسمه (السيتي)، وكأن ما عداه هو الريف. والسيتي ترمز إلى عالم المال والأعمال، الذي ينسج خيوطا متشابكة مع السياسيين من كل طيف. ويصل الكاتب هنا إلى نفس ما وصل إليه كتاب «شراء الرئيس» الذي برهن هو الآخر تحكم الشركات الكبرى في السيطرة على حياة البلاد.
    ويتفرغ كتابان لأكثر شخصيتين نفوذا في بريطانيا حاليا، هما توني بلير ووزير ماليته غوردون براون. فيشرح جيمس نوتي، طبيعة العلاقة بين بلير وجورج بوش، ويحاول تفسير تبعية الأول للأخير، كما يكتب توم باور سيرة تتسم بالقسوة لغوردون براون، الذي يخوض مع بلير معركة طويلة للخلافة. ولكن فرانسيس وين، في كتابه الأخير ممبو جمبو ينتصر على العالم، ينذرنا جميعا بأن هجمة شرسة تشن على العقل والتنوير، منذ صعود الخميني، وحكم ثاتشر وريغان، وحتى بوش وتوني بلير. ويكتب فرانسيس وين بأسلوب لا ينافسه عليه أحد، جامعا بين الجدية الرصينة والفكاهة اللطيفة، ومضيفا سفرا في المعرفة وغزارة المادة، لا يمكن وضعه من بين الأيادي. ويكتب جيسون بيرك عن تنظيم «القاعدة»، الكينونة التي يبدو أنها تصبح أكثر غموضا، كلما اقترب المرء منها، ولكن لأنه يكتب عن تجربة شخصية، ويتوخى الدقة والتوثيق، فإن كتابه لا غنى عنه. ويرسم مايكل إغناتيف في الشر الاصغر، الحدود التي يمكن أن تذهب إليها، ولكن يجب أن تقف عندها، الحكومات في محاربتها للإرهاب، لتوفق بين أمن المجتمع وحريات الأفراد.


    * الإبادة الجماعية

    * ويتصدر القائمة أيضا كتاب عن الإبادة الجماعية في رواندا وكوسوفو:
    The Bone Woman: A Forensic Anthropologist"s Search for Truth in Rwanda, Bosnia, Croatia and Kosovo by Clea Koff. (Knopf)
    المرأة العظم: بحث عالمة أنثربولوجي تشريحي عن الحقيقة في رواندا، البوسنة وكرواتيا وكوسوفو: تأليف قليا كوف الناشر دار نوبف.
    عندما أرسلتها الأمم المتحدة للتحقيق في جرائم الإبادة الجماعية في رواندا عام 1996، كان عمرها 23 سنة، ومن بين كل لحظات الرعب التي تعج بها مهمتها، فإن اكتشافها لخمسمائة جثة في قبر جماعي واحد، كان أفظع التجارب في حياتها. ومع ذلك فإن كتاب قلية كوف ينطوي على بعض الأمل، على شيء غير قليل من التفاؤل، يخرج من أعماق النفس الجريحة والغاضبة.

    * كتب نظرية

    * ومن الكتب النظرية تتضمن القائمة:
    Free Thinkers: A History of American Secularism. By Susan Jacoby (Metropolitan Books)
    مفكرون أحرار: تاريخ العلمانية الأميركية، تأليف سوزان جاكوبي الناشر متروبوليتان بوكس.

    The Feeling of What Happens, Antonio Demassio (Vintage)
    الشعور بما حدث، تأليف أنطونيو ديماسيو الناشر فينتدج.

    After Theory, Terry Eagleton, (Penguin
    ما بعد النظرية: تيري أيغلتون الناشر بنغوين.

    كتاب «المفكرون الأحرار» لسوزان جاكوبي يكتسب أهمية إضافية بحكم الأوضاع الحالية في أميركا، وهجمة التطرف الديني على العقلانية التي أسست لقيام المجتمع الأميركي. أما كتاب أنطونيو داماسيو، عالم الجهاز العصبي، فهو تحليل للعواطف كمدخل لفهم الوعي. وهي يحتشد بالمعلومات الهامة التي تكشف لك كيفية تفكيرك في هذا العالم. أما في كتابه «ما بعد النظرية»، فيقدم تيري إيغلتون سفرا جامعا حول النظريات النقدية والثقافية. وإضافة إلى أنه يعطي تاريخا موجزا للمدارس النقدية المختلفة من الشكلية وحتى التفكيكية، فإنه يدلف إلى العوالم المعقدة الخاصة بالأخلاق والميتافيزيا والموت وغيرها.

    * روايات وآداب

    * وفي عالم الروايات والكتب الأدبية تتصدر القائمة العناوين التالية:

    The Plot Against America, by Philip Roth (Cape)
    المخطط المعادي لأميركا، تأليف فيليب روث الناشر كيب.

    The Da Vinci Code by Dan Brown (Corgi)
    شفرة دافنشي، تأليف دان بروان الناشر كورغي.

    Gaza Blues by Samir Youessef and Elgar Kerret (David Paul)
    قصص من غزة، سمير يوسف وإلغار كيريت الناشر ديفيد بول.

    Dining on Stones, by Ian Sinclair (Hamish Hamiltion)
    عشاء الحجارة، تأليف يان سيكلير الناشر هاميش هاميلتون.

    How I Live Now, by Meg Rossof (Penguin)
    كيف أعيش الآن: تأليف ميغ روسوف الناشر بنغوين.

    A complicated Kindness, by Miriam Toes (Faber)
    عطف وتعقيد، تأليف ميريام توز الناشر فابر.

    The Brink by Jacob Polley (Picador)
    حافة الهاوية، تأليف جاكوب بولي، الناشر بيكادور.

    Maps for Lost Lovers, Nadeem Aslam (Faber)
    خرائط لعشاق مفقودين، تأليف نديم أسلام الناشر فابر.

    Don Quixote by Edith Grossman.
    دون كيشوت ـ ترجمة إيديث غروسمان.

    Persepolis, Marjane Satrapi, (Cape)
    بيرسبوليس، ماريان ساترابي.

    يتساءل فيليب روث، في روايته «المؤامرة ضد أميركا» عما كان سيحدث لو أن الشخصية الخيالية، والبطل القومي، المتعاطف مع النازية، تشارلس ليندبيرغ، قد فاز في إنتخابات عام 1940 على فرانكلين روزفيلت. ويجمع النقاد على أنه كتب على أساس هذا التصور، الذي تثبت الأحداث أنه ليس وهما خالصا، واحدة من أعظم الرويات عن أميركا المعاصرة. رواية دان براون بعنوان «بريكنغ ذي دافنشي كود»، ربما تكون من أكثر الروايات إثارة للجدل في العصر الحديث. ويكفي أنها حققت أعلى المبيعات على موقع أمازون دوت كوم، وعلى قائمة أفضل الكتب في «الغارديان»، كما ظلت محتفظة بالموقع الأول على قائمة أعلى المبيعات في صحيفة «نيويورك تايمز» على مدى 32 أسبوعا. والفكرة الجوهرية في الرواية هي أن كل ما جاء في تعاليم الكنيسة عن السيد المسيح لم يكن إلا أكذوبة. ويمكنك أن تتبين هنا خطورة المسألة. وينسب براون هذا التضليل إلى المجمع الكنسي، الذي انعقد في نيقيا بتركيا الحالية عام 325، والذي رفع المسيح من مرتبة البشر إلى مرتبة الإله. وهكذا يبعث حيا عن طريق هذه الرواية، جدلا حاميا دار على مدى قرون بين الفرق المسيحية، ولم يكن دائما خاليا من العنف أو الدماء.
    وتجمع «غزة بلوز» وهي مجموعة من القصص القصيرة ورواية واحدة قصيرة، بين كاتب فلسطيني وآخر إسرائيلي. ولكن طرافتها لا تقتصر على ذلك. إيان سنكلير، في عشاء الحجارة، يستكشف الحدود الغامضة للهوية الشخصية. رواية ميغ روستوف، للأطفال، نالت جائزة «الغارديان» لأفضل كتب الأطفال، ولكن الكبار يقرأونها كذلك، تعبيرا عن الاكتشاف الحديث حول رشد الأطفال وطفولة الراشدين. فكر فقط في الننتندو والبلاي ستيشن والغيم بوي، والمنافسات القائمة بين الوالدين وأطفالهم! وتصور رواية نديم أسلام، أسرة بريطانية مسلمة، تقتل إبنتها لمسلك يتعلق بالشرف. أما ماريان ساترابي فتصور الحياة في إيران، في كتابها الثاني بنفس العنوان.
    «حافة الهاوية» مجموعة جديدة من الشعر الرصين، ودون كيشوت ترجمة متقنة لعمل ميغويل سيرفانتيس الخالد على الدهر.

    * تمت الاستعانة في هذا العرض بما نشره ملحق «الغارديان» للكتب، و«لندن ريفيو أوف بوكس» وقراءات خاصة.


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-01-2005, 10:37 PM

AHMED FADL
<aAHMED FADL
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 46

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أكثر الكتب البريطانية والأميركية مبيعا وأفضلها لعام 2004 بقلم الخاتم عدلان (Re: Amjad ibrahim)

    Tmam ya Joe, Walla bageet t3rif taktib aho... Mabrook awal post ino tbga memeber fi Sudaneseonline.. Wa Good Luck Buddy
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-01-2005, 01:09 AM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 24-12-2002
مجموع المشاركات: 2846

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أكثر الكتب البريطانية والأميركية مبيعا وأفضلها لعام 2004 بقلم الخاتم عدلان (Re: Amjad ibrahim)

    سلام جميعا
    الاخ احمد فضل
    شكرا على المرور الحقيقة لم افهم تعليقك لاني عو في سودانيز اون لاين منذ اربع او خمس
    اعتقد انك خلطت بيني و بين شخص آخر
    ما في مشكلة يا عزيزي
    و تحياتي
    اخوك امجد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de