وفد قرنق يخاطب الليلة ندوة سياسية بجامعة الخرطوم

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-09-2018, 06:40 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة متولى عبدالله ادريس(elsharief)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-12-2003, 08:21 AM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 6242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


وفد قرنق يخاطب الليلة ندوة سياسية بجامعة الخرطوم



    تستهل الحركة الشعبية لتحرير السودان نشاطها السياسي عملياً بالمشاركة في ندوة سياسية كبرى بالميدان الشرقي لجامعة الخرطوم اليوم تنظمها اللجنة القومية لاستقبال وفد الحركة الذي وصل إلى مطار الخرطوم أمس الأول.


    وقال محمد سيد أحمد سر الختم مقرر اللجنة ل«البيان» أن الندوة التي سيتحدث فيها قادة الحركة يتحدث فيها أيضاً الإمام الصادق المهدي زعيم حزب الأمة القومي رئيس الوزراء السابق ود. حسن عبد الله الترابي زعيم حزب المؤتمر الشعبي وعلى محمود حسنين القيادي بالحزب الاتحادي الديمقراطي المعارض بزعامة محمد عثمان الميرغني رئيس تجمع المعارضة بالمنفى إلى جانب آخرين.


    إلى ذلك أعلن باقان أموم رئيس وفد الحركة الشعبية الزائر للخرطوم أن الحركة ستلعب الدور الأكبر في الفترة الانتقالية بعد توقيع اتفاق السلام لتحقيق الوحدة وتغيير النظام الاقتصادي والسياسي لصالح المهمشين والمظلومين، ورهن تجاوز خيار الانفصال وتصويت أبناء الجنوب لصالح الوحدة برفع المظالم.


    وقال أن الانفصال سيكون وارداً في حالة فشل القوى السياسية في جعل خيار الوحدة جذاباً، ومعالجة الأسباب التي تدعو للانفصال. وأضاف في تصريحات صحفية بمقر إقامته بفندق هلتون امس أن زيارة الوفد الحركة للخرطوم تهدف للدخول في حوار عميق مع القوى السياسية لاستجلاء مواقفها واستصحابها في مفاوضات السلام لتكون عملية السلام شاملة.


    من جهته قال د. بشير آدم رحمة أمين الدائرة السياسية للمؤتمر الشعبي (الترابي) في أعقاب اجتماع قيادات من الحزب مع وفد الحركة ان اللقاء بحث مسيرة السلام والتحول الديمقراطي وتعزيز خيار الوحدة إلى جانب بحث العلاقات بين الحزبين واستعراض البرنامج المشترك بين التنظيمين.


    وتوقع رحمة ان تتم لقاءات أخرى بين الطرفين خلال هذه الزيارة لبحث تفاصيل البرنامج المشترك. ولم يستبعد توقيع اتفاق تطويراً للاتفاقات السابقة بين الطرفين إلى جانب الترتيب للقاء بين الترابي وقرنق.


    وقالت مصادر حضرت اللقاء ان وفد الحركة أكد على ان العلاقة الخاصة بين التنظيمين ستساعد على فتح الحوار بين الحركة وكل الاسلاميين.


    واعتبر وفد الحركة ان الحوار بين الطرفين فكري لتطوير أسس الوحدة والتواصل الديمقراطي، وأضاف: اننا يمكن ان نبني مشروعاً مشتركاً سوياً لتحديث السودان.


    الخرطوم ـ الحاج الموز ، خالد عبدالعزيز:


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-12-2003, 08:33 AM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 6242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وفد قرنق يخاطب الليلة ندوة سياسية بجامعة الخرطوم (Re: elsharief)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-12-2003, 08:36 AM

أم سهى

تاريخ التسجيل: 29-09-2002
مجموع المشاركات: 1431

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وفد قرنق يخاطب الليلة ندوة سياسية بجامعة الخرطوم (Re: elsharief)

    هنيئا لاهل الداخل هذه الايام بالمشاركة في مثل هذه الندوات التي تحدد افق السودان الجديد - وتبا للغربة التي حرمتنا من المشاركة - لقد ارجعني هذا البوست ىيام الديمقراطية الثانية التي شهدت نشاطا سياسيا مكثفا تمثل في عقد الندوات الجماهيرية من كل المنابر مرة اخري تبا لسياسة الجبهة الاسلامية التي ساعدت واسست على حالة الشتات لابناء الوطن الخيرين الذين وبدون شك كانت مشاركتهم اكثر ايجابية في دفع عملية السلام في البلاد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-12-2003, 08:29 AM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 6242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وفد قرنق يخاطب الليلة ندوة سياسية بجامعة الخرطوم (Re: elsharief)



    عرمان هدأ ثورة الحضور ضد ممثل الحزب الحاكم
    قرنق خاطب ندوة سياسية مفتوحة



    أعلن وفد الحركة الشعبية الذي يزور الخرطوم بأنه يخوض مباحثات مع قيادة حزب المؤتمر الوطني الحاكم بهدف التوصل لاتفاق لتجديد ملامح المرحلة التي تعقب توقيع مشروع الاتفاق النهائي.وأوضح الوفد في ندوة سياسية حاشدة عقدها الليلة قبل الماضية بقاعة الصداقة شهدت حضوراً مكثفاً من الجنوبيين بالعاصمة وممثلين للأحزاب السياسية بان أحد أغراض الزيارة التي حددتها قيادة الحركة للوفد .


    هي اجراء حوار مع حزب المؤتمر الوطني الحاكم لمعرفة رؤيته واستراتيجيته لما بعد السلام إضافة لاستطلاع رؤية الأحزاب والقوى السياسية الأخرى بحيث يتم بلورة مشروع حد أدنى يعطى كل المدارس الفكرية والسياسية حقها دون إقصاء او استثناء لاحد وتسهيل مهمة المفاوضين للوصول لاتفاق سلام نهائي والتأكيد لحزب المؤتمر الوطني بان الحركة عندما توقع الاتفاق النهائي ستكون أمينة على تنفيذه نصاً وروحاً لتضميد جراحات الحرب وليس إثارتها من جديد.


    وسعى ياسر عرمان الذي استبق بقية أعضاء الوفد الحركة في الحديث التي تهدئة الهتافات المعادية من قبل بعض المواطنين الجنوبيين وانصار الحركة الذين احتشدت بهم القاعة بالداخل والخارج إثر اعتراضهم على ممثل حزب المؤتمر الوطني كمال حسن على أمين المؤتمر بولاية الخرطوم الذي دعا إلى طي صفحة الماضي وفتح صفحة جديدة مع الحركة وانصارها وقال عرمان بان البلاد مقبلة على تحول ديمقراطي ويجب إذا كنا نطالب بالديمقراطية إلا نصادر حق الآخرين في التعبير عن آرائهم لان الحركة وأنصارها أكثر من تضرر في الماضي من مصادرة الديمقراطية وسلب الحقوق السياسية.


    وقال ان الإنسان بإمكانه أن يصنع السلام مع أعدائه اكثر مما يصنعه مع أصدقائه وان خيار السلام بعد توقيع اتفاق الترتيبات لا رجعة فيه وأن أحد مهام الوفد هي زيادة الدعم للاتفاق.


    وتحدث عبد العزيز الحلو عضو الوفد وحاكم جبال النوبة من جانب الحركة ورئيس وفدها في المفاوضات حول المناطق الثلاثة عن جولة التفاوض التي تجري الآن ووضعية المناطق المتنازع عليها وهي جبال النوبة وابيي وجنوب النيل الأزرق وقال ان الحركة مستعجلة حتى تضمن التوصل لسلام عادل ودائم. وأضاف بان موقف الحركة من قضية واضح من ان هذه المناطق ظلت تحارب معها جنباً إلى جنب مدة 20 عاماً ولذلك لابد من أن ينال أبناؤها حقوقهم كاملة غير منقوصة لجعل لوحدة بعد ذلك أمامهم أن كانت مع الشمال أو الجنوب طوعية وليست مفروضة.


    وقال بان هناك قضايا محددة تطرحها الحركة الآن وهي إعطاء هذه المناطق حق تقرير المصير واعطاؤها وضعية خاصة في إطار فيدرالية السودان حتى تكون هناك فرصة لمعالجة هذه التظلمات التاريخية كما أكد ان القضية الأخرى الخاصة بتقسيم السلطة والثروة تحتاج لإدارة وقرارات (ربما توفرت الآن وسيتم التوقيع) وجدد في ذات الوقت تمسك الحركة بقومية العاصمة باعتبارها أحد بنود تقسيم السلطة.


    وقال الحلو بان الحركة تطالب بعاصمة لكل أهل السودان وبقوانين خاصة حتى تسع الجميع وزاد بأنه بإدارة الشعب يمكن تحقيق ذلك والوصول إلى حل طالما أن الجميع توصلوا إلى قناعات بضرورة إيقاف الحرب وسيادة العدل وليس في الاستماع لصوت الآخرين ولكن في حقهم في ان يكونوا آخرين.


    وأكد باقان أموم رئيس وفد الحركة في الندوة بأنهم جاءوا برسالة واضحة للتبشير بالسلام والتحول الديمقراطي.وقال ان هذه الندوة لا تريد الحركة ان تجعلها منبراً لبث الأفكار الخاصة بها وحشد التأييد لها لكنها تريد مناقشة كيفية إيجاد القواسم المشتركة لاي اتفاق سياسي قادم.


    و أضاف أننا كسودانيين علينا ان نعترف بأننا منذ الاستقلال فشلنا في بلورة إطار مشترك مما قاد مجموعات من العسكريين إلى فرض مشاريع لا تمثل خيارات كل أهل السودان ويجد البعض نفسهم خارجها وضدها وعدم الانتماء إليها وربما دفعهم ذلك للاحتجاج وقال اموم ان الأوصاف (الزيادة) التي نطبقها على سودانيتنا تمثل احدى مشاكلنا في حالة الفشل في إدارة الاشياء المشتركة بيننا عند إنكار واقع التعدد ( ففي هذه الصالة التي تجمعنا الآن في هذه الندوة) يمكن ان نحصي انتماءات لمشاركين من اكثر من (50) قبيلة لكل واحد ثقافات واختلافات تميزها وعندما تفشل في التعامل مع مثل هذه الاختلافات تقع الحرب لان عدم فهم واقع كل منطقة يفتح المجال للإهمال و التهميش.


    وإذا قارنا بين مناطق داخل السودان لها خطوة في الخدمات والتنمية بمناطق أخرى في الأطراف تطل مفارقات عديدة وكأننا لسنا في وطن واحد ويظهر ذلك في الشرق والغرب في الشمال وفي الجنوب قد نندهش إذا علمنا أننا في الوقت الذي نجد فيه الطرق العابرة في الشمال لا نجد ( 10) كيلو مترات فقط مسفلته كما يبتدى ذات الوضع في التمثيل والمشاركة السياسية.


    لابناء هذه المناطق ان كانت في الجنوب او الشرق والغرب في السلطة لان التمثيل كما هو واضح مركز في يد صفوة محددة وهذا وحده يقود لعدم استقرار، ان هذه الصفوة إذا راهنت على إبقاء هذا الوضع فستظل في (حالة حرب وحالة فرض طوارئ على طول ) في بلد اصبح الآن على شفا الوقوع في هاوية سحيقة وهنا لابد من البحث عن طريق ثالث الخروج ولا يعني ذلك من جانب الحركة فرض رؤية السودان الجديد لانه هو الآخر لا يقود إلى حل (لأن أسوأ شيء ان تقتنع بشيء وتظن أن غيرك لا يملك الحقيقة).


    ويجب ان نقبل أن نكون مختلفين في الرأي ثم نبحث في النقاط التي تجمعنا والحلول المشتركة كإطار افتقدناه في السابق وحتى التفاوض الذي يجري بين الحكومة والحركة الآن لن يكون مفروضاً على الآخرين إذا لم يقبلوه بقناعتهم وأن المطلوب هو المشروع المشترك الذي يفتح المجال لديمقراطية حقيقية دون إلغاء دور أي قوة (لأن المؤتمر والحركة يمكن أن يذهبوا خارج السلطة عبر الشعب) نفسه كما حدث في تجارب العالم .


    وهو ما تنظر له الحركة بعين الاعتبار حيث ان قياداتها للحرب طيلة السنوات الماضية ليس مبرراً لاستمرارها في حكم الجنوبيين ويمكن أن ينادي البعض بأن الحركة حققت أهدافها بعد الحرب ويحتاج لقوى تقوم بإنفاذ برامج أخرى وفي التاريخ فقد تشرشل رئيس الوزراء البريطانيين نتيجة الانتخابات رغم انتصاره في الحرب.


    وقال اموم ان التحول الديمقراطي المقبل يجب ان يكون لصالح الجميع بحيث يتيح لأبناء السودان المشاركة السياسية وفتح المجال لاخاء حقيقي ليس فيه حديث البعض عن (إخواننا الجنوبيين) او إثارة الجنوبيين أنفسهم لموضوع (الجلابة).


    و أشار رئيس وفد الحركة إلى ان إحدى التحديات هو الحديث عن السودان الجديد وفي نفس الوقت حفظ حقوق كل الناس وضمان عدم وقوع المظالم من جديد لأن فترة ال6 سنوات المحددة في الاتفاق لا يمكن أن تلحق الجنوب بالشمال في كل شيء لكنها يمكن أن تكون فرصة لتعزيز الثقة لصالح أمر الوحدة والانحياز لها عبر الاستفتاء الذي يعقب ذلك.


    وقال ان الجنوب عملياً سيكون أجدى له ان يكون جزءاً من السودان بدل الانفصال الذي تواجهه عوائق كثيرة من بينها الانحباس والبحث عن ميناء وعدم تحمل فرض جمارك على الحدود إذا قامت دولة في الجنوب ودعا لعقد اجتماع يحفظ حقوق الناس وترك التطرف ان كان من الجنوبيين او الشماليين.


    من ناحيته قال د. عصام صديق رئيس منبر ملتقى السلام بان القوى السياسية تطالب بإشراكها فيما تبقى من مفاوضات طالما ان الوثيقة التي قدمتها في السابق ووافقت عليها جميع الأحزاب والتنظيمات السياسية نجد مؤاذرة وتأييد من جانب الحركة.وقال عصام صديق الذي تحدث في ذات الندوة معالجة قضية المشاركة في السلطة يمكن ان تتم عبر الدعوة لانتخابات مبكرة.


    وقال ان الوثيقة التي اقرها الملتقى أدخلت دارفور ضمن المناطق التي تحتاج لاهتمامات خاصة بمعالجة مشاكلها باعتبارها اقل نمواً مع التمسك بحدود السودان المتفق عليها عند إعلان الاستقلال في يناير 1956م بين الشمال والجنوب ودعت ممثلة المرأة في تجمع المعارضة محاسن عبد العال إلى دعم الحركة لضرورة تمثيل المرأة في الحكومة الانتقالية في الجهاز التنفيذي وتحقيق 30% من الدوائر الجغرافية لتكون خاصة بها لمعالجة مشاكل المرأة السياسية كما طالبت بضرورة إلغاء معسكرات الخدمة الإلزامية لطلاب (باعتبار إنها معسكرات لغسيل المخ) على ان يضمن ذلك في الدستور الجديد.


    وكان وفد الحركة قد التقى في ذات الليلة الندوة التي تم نقلها من جامعة الخرطوم لقاعة الصداقة لاسباب امنية بقادة الحزب الشيوعي السوداني بمنزل أرملة الراحل عبد الخالق الأمين العام للحزب الشيوعي الذي اعدم 1971م وتطرق اللقاء لبعض قضايا التحول الديمقراطي وأمن على ضرورة العمل الجماهيري الواسع وضمان إشراك الجميع في السلام كما ناقش اللقاء مخاوف بعض القوى من الشراكة الثنائية بين الحكومة والحركة.


    التي تكرس للنظام الشمولي ، كما عقد الوفد لقاء برتوكول مع الدكتور حسن عبد الله الترابي الأمين العام للمؤتمر الشعبي المعارض. وأكد الدكتور الترابي في تصريحات عقب اللقاء بان وجهات النظر بين حزبه والحركة قد تطابقت حول القضايا المطروحة ويحاول الطرفان التوغل في تفاصيلها.


    الخرطوم ـ التجاني السيد:




    (عدل بواسطة elsharief on 09-12-2003, 08:32 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de