دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
موقف الحزب الشيوعي السوداني من الدين
|
تكرر الحديث السابق منذ تأسيس الحزب الشيوعي السوداني وسلاح الدين بدل الصراع الفكرى والهدف من ذلك يرمي الى عزل الحزب الشيوعي من الحركة الجماهيرية,كل التجارب تؤكد ذلك عبر الحقب التاريخية لتاريخ الحركة السياسية السودانية عندما يفشلون فى مقارعةالصراع حول قضية محددة يلجئون الى الدين.
ولماذا يعادي الحزب الشيوعي السوداني وعضويته الاديان,وهل صراعنا مع السماء,ومن هم الكادحون, وماذا عن شعار(( يا عمال العالم وشعوبه المضطهدة اتحدوا)) صحيح الحزب الشيوعي السودانى حزب علماني لا اسلامي لكن سودانى الاصل تم تشخيص الماركسية على الواقع السودانى وتم انتاج فكر ماركسى سودانى لا يتعارض مع المورث السودانى نسقط القديم البالى عضويته مفتوحه للشعب السوداني بغض النظر عن اديانهم او معتقداتهم او اعراقهم مفتوحه للمسلم والمسيحي واللادينيين ......الخ وملتزمة جميع العضوية بالاحترام التام لجميع الاديان والمعتقدات والاعراق هدفنا الاساسى هو التفاف مناضلين فى الدنيا حول البرنامج الوطنى الديمقراطى ذو الافق الاشتراكي لا مؤمنين فى الاخرة صراعنا فى الارض لا فى السماء .ننظم اكبر عدد من المسلمين ضد الدجل والشعودة والمتاجرة بالاديان, هذا هو سر بقاء الحزب الشيوعي السوداني والتفاف الجماهير حوله بغض النظر عن اديانهم او معتقداتهم او اعراقهم لان له برنامج واهداف محددة من اجل الدبمقراطية والتنمية والوحدة والسلام. [RED/][/BLOD]
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: موقف الحزب الشيوعي السوداني من الدين (Re: elsharief)
|
الشهيد عبد الخالق محجوب ... كيف اصبحت شيوعيا
هل صحيح أن الفكرة الشيوعية فى السودان تدعو لاسقاط الدين الاسلامى ؟ كلا ان هذا مجرد كذب سخيف.ان فكرتى التى اؤمن بها تدعوا الى توحيد صفوف السودانيين المسلمين منهم والمسيحين والوثنيين واللادينيين ضد عدوا واحد هو الاستعمار الاجنبى ، وبهدف واحد هو استقلال السودان وقيام حكم يسعد الشعب ويحقق امانيه.وان القوى التى تقف حائلا دون اسعاد وحرية السودانى المسلم او المسيحى لايمكن ان تكون الاسلام لاننا لم نسمع او نقرا فى التاريخ ان الجيش الذى غزا بلادنا عام 1898 هو القرآن أو السنة ولم نسمع فى يوم من الايام ان المؤسسات الاحتكارية البريطانية التى تفقر شعبنا جاءت على اساس الدين الاسلامى او المسيحى .ان الفكر الشيوعى ليس امامه من عدو حقيقى فى البلاد سوى الاستعمار الاجنبى ومن يلفون لفه. اين هذا الهدف من محاربة الدين الاسلامى؟ ان الفكرة الشيوعية تدعو فى نهايتها للاشتراكية حيث يمحى استغلال الانسان لاخيه الانسان .اين هذاالهدف من محاربة الدين الاسلامى ؟ ان الفكرة الشيوعية تدعو الى اخضاع العلم والمعرفه لحاجيات البشرية من بحوث علمية وطبية وادبية وتشذيب الانسان من الخوف والحاجة بانهاء الظروف الاقتصادية والفكرية التى تنشر الخوف من المستقبل وتدفع الانسان تحت ضغط الحاجة الى درك لايليق بالبشر من سرقة ودعارة واحتيال وكذب .أين هذا الهدف من محاربة الدين الاسلامى؟؟
بقى ان اقول للدوائر التى اصدرت هذا المنشور ان الرجل الشريف يصرع الفكرة السياسية بالفكرة السياسية ويعارض فكرة معينة بالحجة والمنطق.ان محاولة تزييف افكار اعدائكم ـ او من تتوهمون أنهم أعداؤكم ـ بهذه الطريقة الصغيرة لاتليق, فوق أنها عيب فاضح.اما اساليب الدس فهى من شيم الصغار ـ الصغار جدا حتى ولو كبرت اجسامهم وتوهموا فى نفسهم علو المقام...
اليسار السودانى فى عشرة سنوات
[RED/][/BLOD]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقف الحزب الشيوعي السوداني من الدين (Re: elsharief)
|
رأي الحزب الشيوعي السوداني في الدين و ذلك في الفصل الثامن من مسودة البرنامج التي تم تقديمها للمؤتمر الخامس. و علي حسب علمي فقد أجازه المؤتمر مع بعض التعديلات البسيطة غير الجوهرية و هو كما ترون كلام موزون و ليس به أية إساءة أو تجريح للدين بل قمة الإحترام و التقدير لشعب السودان و معتقداته
Quote: الفصل الثامن
قدسية الدين ودنيوية السياسة
1) لانؤسس لموقف جديد، بشأن مسألة الدين والدولة، بقدر ما نسعى لتطوير رؤيتنا التي تبلورت مع الإرهاصات الأولى لنشأة حزبنا، ونسجل في الوقت ذاته نقداً ذاتياً لتقصيرنا في تطويرها خلال العقود الأربعة الماضية، وفق ما كنا ألزمنا به أنفسنا في المؤتمر الرابع.
2) تتأسس هذه الرؤية على احترام حزبنا لمقدسات شعبنا وأديانه: الإسلام والمسيحية والأديان الإفريقية، باعتبارها مكوناً أساسيا من مكونات وعيه ووجدانه وهويته، وبالتالي نرفض كل دعوة تتلبس موقف حزبنا لتنسخ او تستهين بدور الدين في حياة الفرد والاسرة، وفي تماسك لحمة المجتمع، وحياته الروحية، وقيمه الأخلاقية، وتطلعاته للعدالة الاجتماعية، ونعتبرها دعوة قاصرة وبائنة الخطل.
3) فوق ذلك يستلهم حزبنا ارفع القيم والمقاصد الكلية للتعاليم الدينية، لنصرة المستضعفين وشحذ هممهم وحشد قواهم من اجل الديمقراطية والتغيير الاجتماعي وذلك على قاعدة الاحترام والتسامح الديني في بلادنا متعددة الأديان والمعتقدات، كنزوع فطري يتوجب علينا الإعلاء من شأنه، وتطويره، وتخليصه من علل الاستعلاء به، كما وبالثقافة او اللغة او العرق، وما يتولد عن ذلك من مرارات متبادلة بين مكونات شعبنا.
4) هذا الاحترام نفسه للدين يفرض علينا ان نناضل من اجل وضعه في مكانه اللائق به من حياة شعبنا، بما ينزهه عن ان يكون عظمة نزاع في سياق الصراع الاجتماعي، وان نتخذ لهذا السبب بالذات، موقف المعارضة الفكرية والسياسية الحازمة ضد أي مسعى، من أي قوة اجتماعية، لاستغلاله في تحقيق أي مغانم دنيوية.وننطلق في موقفنا هذا، من حقيقة ان معيار الأغلبية والأقلية معيار سياسي لا ينسحب على قضايا الفكر والثقافة والمعتقد الديني والتي لا تحسم بالتصويت.
5) لا يرى الحزب الشيوعي في الدين عائقاً أمام التقدم الاجتماعي، وإنما يبحث عن أصل استلاب إنسان بلادنا وعذاباته في عمق الصراع السياسي والاجتماعي حول علاقات الإنتاج الاجتماعية. ويتخذ هذا الصراع في الوقت الراهن، مثلما ظل يتخذ منذ عقود طوال، شكل ومضمون المواجهة بين مشروعين متمايزين تماماً : مشروع الدولة الدينية، من جهة، والذي تقف وراءه وتدعمه القوى الظلامية التي تتخذ من قدسية الدين دثاراً ودرعاً آيدلوجياً لتحقيق مصالحها الاقتصادية السياسية الدنيوية الضيقة، ومشروع الدولة المدنية الديمقراطية،من جهة اخرى، والذي ترفع لواءه قوى الاستنارة والعقلانية السياسية التي تتطلع الى نظام حكم يراعي خصائص التعدد والتنوع الذين تتميز بهما امتنا، بما يصون وحدتها الوطنية، واستقلال بلادنا، وسلامة أراضيه.
6) ويطرح الحزب أمامه مهمة قيام منبر واسع لتوحيد قوى الاستنارة في النضال من اجل الدولة المدنية الديمقراطية، ومواجهة التطرف والهوس الديني استناداً الى الخلاصات التي راكمتها خبرات شعبنا حول المخاطر الناجمة عن الدولة الدينية وإقحام قدسية الدين في السياسة.
7) نزع قناع الزيف عن البرنامج السياسي المعادي، باسم الدين، لطموحات الملايين من أبناء وبنات شعبنا، والرامي لوأد تطلعاتهم الوطنية والاجتماعية،وهو البرنامج الذي طالما ذاقت جماهير شعبنا ويلاته تحت دكتاتورية الجبهة الإسلامية، متحالفة مع الطاغية جعفر نميري، او منفردة بالسلطة منذ انقلابها عام 1989، ابتداءً من قوانين سبتمبر البغيضة، الى قوانين النظام العام والأمن والقوانين الجنائية المختلفة، حتى الجهاد باسم الإسلام ضد الشعب تقتيلاً وتعذيباً وتفرقة وقهراً.
|
الشكر و التقدير للأخ الشريف لإثارة هذا الموضوع القيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقف الحزب الشيوعي السوداني من الدين (Re: الهادي هباني)
|
الأستاذ : الشريف
أولاً .. صادق عزاءنا ومواساتنا لكم ولأنفسنا وللشعب السوداني في وفاة أحد أكبر رموزها الأدبية، فقيد الرواية وعبقريها الراحل المقيم الطيّب صالح.
ثانياً .. أشكرك على هذا الموضوع لمناقشة علاقة الحزب الشيوعي السوداني بالدين بشكل عام؛ لاسيما بعد قيام مؤتمره الخامس الذي انعقد مؤخراً
ثالثاً .. لدي سؤال أتمنى أن يكون فاتحة لحوار حول هذه النقطة التي ابتدرتها في هذا الموضوع .. وسؤال هو: ما هي الأسس النظرية للشيوعية؟
لك مني كل التحية والاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقف الحزب الشيوعي السوداني من الدين (Re: هشام آدم)
|
سلامات جميعا
يبقى المحك ان تنفذ النظريات في الواقع وان تربى عليها الكوادر ويكون هناك لائحة تحاسب كل من يستفز مشاعر المسلمين وكل من يسخر من الاسلام ومؤسساته.في الحزب,,, ولكن ان تضع نظريات وبنود لا يعمل بها الاعضاء يدل على اختلال كبير بين الراس والجسد..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقف الحزب الشيوعي السوداني من الدين (Re: د.نجاة محمود)
|
الاخ الهادي هباني
مشكور بأضافة موقف الحزب من الدين فى البرنامج المجاز من قبل المؤتمر الخامس ,نتوقع منك المساهمة فى موضوع النقاش والهجوم الغير مؤسس للحزب فى قضية الدين
الاخ هشام آدم
موضوع البوست موقف الحزب الشيوعي السودانى من الدين
اما بخصوص سؤالك حول أسس النظرية الشيوعية
المادية الجدلية والتاريخية,الاقتصاد السياسي,الاشتراكية العلمية
د.نجاة محمود
الف شكر للمشاركة
عضوية الحزب تحترم مشاعر المسلمين ولائحة الحزب تحاسب على ذالك ,لا نحتقر مشاعر المسلمين لان عضوية الحزب فيها مسلمين قرأت فى بعض البوستات فى انعقاد المؤتمر الخامس للحزب وفرت لجان المؤتمر مصليات واباريق لاعضاء المؤتمر المسلمين,
الاخ بدر الدين اسحاق احمد
لم اطلع لكلام ماركس حول الماركسية دين متكامل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقف الحزب الشيوعي السوداني من الدين (Re: الهادي هباني)
|
الاخ اشرف
تحية طيبة
الموضوع هام من حيث الطرح ...وتحدى من التحديات التاريخية للحزب الشيوعى السودانى
يحمد لك إثارة الموضوع للنقاش ..
لاثــارة نقاش موضوعى رؤوس المواضيــع التاليــة تساعد كثيرا :
استعرض اولا رؤية الفكر الماركسى حول الدين عموما .
استعرض ثانيا التطور التاريخى لرؤية الحزب الشيوعى السودانى حول الدين ( الاسلامى ) خصوصا .
استعرض ثالثا موقع وموضع القيم الدينية فى اهداف وبرنامج الحزب الشيوعى السودانى .
إعــلام :
فهمـــى وقناعاتــى هــى ان الشيوعية كما قال بها ماركس هـــى ( ديـــن متكامل )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقف الحزب الشيوعي السوداني من الدين (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: فهمـــى وقناعاتــى هــى ان الشيوعية كما قال بها ماركس هـــى ( ديـــن متكامل ) |
إذا كانت تلك قناعاتك فما داعي النقاش
الاخ الشريف ، في اعتقادي تجاهل اصحاب القناعات اعلاه افضل من الرد عليهم.. فهؤلاء اهدافهم واضحة
تتمثل في الخبث وصرف الانظار عن القضايا الساخنة مثل قضايا الساعة المتمثلة في التحول الديمقراطي
وتغيير قوانين الامن وملف دارفور والمحكمة الجنائية والفساد المالي الخ..
فليناقشوا علي الاقل علاقة الاسلام بالفساد المالي او قتل المدنيين او تعذيبهم وعلاقة الاسلام بكل مانراه
الان من فقر وجوع ومرض وجهل وامية وبيع وشراء للذمم ومحسوبية وثراء فاحش لعصابة تحكم بالدين والنفاق..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وكن حذرا من تكتيكهم في الانحراف بالبوست للاساءة ثم مخاطبة بكري لحذفه وقذفه الي الخور..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقف الحزب الشيوعي السوداني من الدين (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
بيان الحزب الشيوعي السودانى فى 15 ديسمبر 1965 حول حل الحزب وطرد نوابه من الجمعية التأسيسة
(( وانتم الذين عرفتم الحزب الشيوعي حزبا مناضلا من أجل الاستقلال والديمقراطية والتقدم.وأن الطالب المذكور لاينتمى لحزبنا من قريب او من بعيد ولم يعرف فى يوم من الايام بين اوساطنا)).
" ان الشيوعيين السودانيين لم يعرفوا فى يوم من الايام بمثل هذه الصورة التى تجلب الاشمئزاز والاحتقار,فهم اخوانكم وابناؤكم الذين عرفتموهم فى كافة اوجه النشاط الاجتماعى فى وطننا,يحترمون عقيدة كل مواطن ويجلون مقدساته ,فالحزب الشيوعي السودانى حزب سياسى يستهدف المحافظة على استقلال وطننا ويبشر بالتغيير الاجتماعي فى البلاد حتى تسود العدالة الاجتماعية القائمة على منع استغلال الانسان لاخيه الانسان.وهذه الدعوة الطاهرة تتلخص فى النظام الاشتراكى الذى يقوم على ملكية الدولة لوسائل كسب العيش.ولان قضيتنا عادلة وحق فان حزبنا لايقبل وسط صفوفه من يشين سمعته" ..." ان الجماعة التى تسمى نفسها زورا بالاخوان المسلمين والتى تحاول استغلال العواطف الدينية النبيلة لدى المواطنين لاتغير على الاسلام ولكنها جماعة سياسية مخربة ترمى الى تحطيم الديمقراطية فى بلادنا. وهذه الجماعة عدوة اصيلة للاشتراكية والحرية التى يدافع عنها الحزب الشيوعي باستقامة وثبات وقد فشلت فى بلادنا بعد ان سعت بين الناس بالخبث والمكر فى ان توقف تقدم الوطن.ولهذا لجأت الى اسلوب الفتنة وهو طريقها المعروف .ففى مصر المؤمنة لجأت الى الارهاب تستبيح دماء المسلمين وترسم الخطط وتقتل الاطفال والنساء . كل ذلك حتى يسود الخراب وترجع مصر العظيمة..محط امال العرب والمسلمين مستعمرة ذليلة ويتحطم فيها صرح الاشتراكية"
[RED/][/BLOD]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقف الحزب الشيوعي السوداني من الدين (Re: elsharief)
|
الاخ عبد اللطيف
تحية طيبة
كتب الاخ الشريف :
هذا الكلام ...
Quote: صحيح الحزب الشيوعي السودانى حزب علماني لا اسلامي لكن سودانى الاصل تم تشخيص الماركسية على الواقع السودانى وتم انتاج فكر ماركسى سودانى لا يتعارض مع المورث السودانى |
ثم كتبت انا بدر الدين اسحاق الاتى
فهمـــى وقناعاتــى هــى ان الشيوعية كما قال بها ماركس هـــى ( ديـــن متكامل )
ثم كتبت انت التالى :
Quote:
Quote: فهمـــى وقناعاتــى هــى ان الشيوعية كما قال بها ماركس هـــى ( ديـــن متكامل )
إذا كانت تلك قناعاتك فما داعي النقاش
|
عبد اللطيف
فهــــمت موضــــع النقاش المطلوب ويـــن ...
افـــهم ما يكتبـــه الاخرون ثــم بعد ذلك ضـــع العربــة امام الحصــان فهــو موجود وواقف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقف الحزب الشيوعي السوداني من الدين (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: الأخ : الشريف
أشكرك على الرد المقتضب .. ولكن لديّ سؤال آخر: هل تتسق المادية الجدلية مع الدين؟ |
الاخ الشريف ، اسمح لي بمحاولة الاجابة علي سؤال هباني
المادية التاريخية اداة معرفية ، مع ادوات اخري ، يمكن استخدامها في رصد الاسس الاجتماعية
التي في ظلها تم بناء فكر ديني محدد..في واقعه المحدد وفي شروطه المحددة انذاك..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقف الحزب الشيوعي السوداني من الدين (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
لاتتعارض الماركسية مع الاديان باعتبار يمثل الدين شكل من اشكال الوعى الاجتماعي,الماركسية ضد استغلال الانسان لاخيه الانسان داخل المجتمع المتعدد القوميات وضد استغلال الدين لخدمة مصالح الطبقات المستغلة التى تكرس الاستغلال واستلاب الانسان
من ارشيف الحزب
((أصبح لزاما على حزبنا أن يبني خطه الدعائى حول قضية الدين الاسلامى وعلاقته بحركة التقدم الاجتماعى لقد جرت محاولات من قبل بعض أعضاء حزبنا فى هذا المضمار ولكنها محاولات متقطعة ينقصها التوفر على الدراسة العميقة والألمام بعلم الفلسفة من جوانبه المختلفة,ولايشكل خطا دعائيا ثابتا لحزبنا ولا تقتصر أهمية هذا الخط الدعائى المعين على ردود لما يثار من قبل اجهزة الدعاية الرجعية بل يتعدى ذلك لحقل الدين الاسلامى عاملا يخدم المصالح الاساسية لجماهير شعبنا,لا أداة فى يد المستغلين والقوى الرجعية التى لاترتبط بثرى هذا الوطن فى مصالحها وتطلعاتها,ونحن فى حاجة الى هذا الخط من المستوى الفلسفى اذ تجرى محاولات دائبة فى معاهد التعليم للتخلى من الحياة العلمانية وتربية جيل بتزوير الافكار الاسلامية ضد التقدم الاجتماعى والاشتراكية,قوام حياته اعتزال المجتمع وتخطيه لكل ما أنجز محليا وكجزء من البشرية))
[RED/][/BLOD]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقف الحزب الشيوعي السوداني من الدين (Re: خالد العبيد)
|
Quote: يبقى المحك ان تنفذ النظريات في الواقع وان تربى عليها الكوادر ويكون هناك لائحة تحاسب كل من يستفز مشاعر المسلمين وكل من يسخر من الاسلام ومؤسساته.في الحزب,,, ولكن ان تضع نظريات وبنود لا يعمل بها الاعضاء يدل على اختلال كبير بين الراس والجسد.. |
المحكات كتيرة اين احتقرت انا خالد العبيد الشيوعي الدين الاسلامي؟ اين اسأت وسخرت من الدين الاسلامي
| |
|
|
|
|
|
|
موقف الحزب الشيوعي السوداني من الدين (Re: elsharief)
|
شوقي و معهد المعلمين ( 1965م ) و شفرة إطلاق العُنف الديني :
http://sudaneseonline.com/forum/viewtopic.php?t=1207&high...42d8bf5eb8779f1bf256
تحية للأخ الشريف أن طرح موضوعاً له علاقة بالفكر وبالثقافة . وهو مخبوء بالكثير من البواطن وفق ما أرى ، ويتطلب قدراً كبيراً من الصبر والقدرة على بث مادة ومنهاج يكون بقدر التحديات التي تتداخل جميعاً .
أورد مشاركتي في ملف قدمته في مدونة سودان فور أول ، وللأسف لم يعلق عليه أحد ، وهو يتعلق بتاريخ المكر السياسي ، نرجو أن تكون فاتحة حوار ... وأعتذر أني لا أعد المشاركة الدقيقة وملاحقة الردود بالقدر الذي يفي الموضوع ، ولكنها مساهمة تستحق أن نقرأ منها التاريخ ، ومتعلقة بالطالب شوقي من معهد المعلمين الذي ساهم في بدء اشتعال مسألة ( حل الحزب الشيوعي في الستينات ) وللأسف الشديد فتح فمه بعد أكثر من أربعين عاماً ليقل أنه فارق الحزب الشيوعي قبل ستة أشهر من تلك الحادثة وانتمى للقيادة الثورية( الماوية ) وعمل من بعد في منطقة جبال النوبة !!!
التحية للمشاركين جميعاً ، وأرى أنه حين يفتح الموضوع يتعين أن يكون الحوار مفتوحاً ، وأن يكون ملفاً للدراسة واستقطاب للدراسات السابقة وفتح الملفات جميعاً ، أما إن كان الأمر الإكتفاء بالردود المقتضبة فسيظل الملف مثل الكثير من الملفات التي لا نأمل فيهاأن تكون ملفات فكرية بالثراء الذي نتمناه .
نجدد التحية لك أخي الشريف ، والتحية لكل المشاركين والمشاركات .
| |
|
|
|
|
|
|
موقفه من الحكومة (Re: elsharief)
|
يروى عن النائب الراحل ممثل حلفا محمد صالح
أن بعض الأهالي قالوا "إنتوا هتسوتوا لصالح .. صالح دا شيوعي"
فرد الآخر "نحن مش مودينو لربنا .. نحنا مودينو للصادق المهدي علشان يوريهو نحن محتاجين إيه"
فنحن الحزب الشيوعي ما دايرين رأيو في الدين
عاوزين رأيو في حكومة البشير
مع الود
الباقر موسى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقفه من الحكومة (Re: Elbagir Osman)
|
حسين مروة من المفكرين الكبار
درست بالتفصيل الممل عدد من كتبـه
وهو من الشيوعيين الذين اهتموا بمكانة الدين فى الفكر الماركســـى
واعتقــد مثلك تماما ان كتاباتــه تمثــل المحاور الاهم لهذا البوســت
Quote: بدرالدين اسحاق
نزل الملفات اعلاه ثم أقرأ ماتيسر منها عشان نعرف نناقشك
تحميل الاصدارات الثلاثة للمفكر حسين مروة ... |
فكرة مداخلاتــى فى هذا البوســت تقوم على الاتى :
الشيوعيين السودانييين استطاعو تطويع الماركسية لانتاج فكر شيوعى سودانى يتسق ولا يتعارض مع الموروث
المحلى ( دين / عرف ) هذا كلام الاخ الشريف بتصرف قليل( يمكنه تصحيحى )
الفكر الماركسى عند الشيوعييين يتكلم ببساطــة شديدة عن الاتى ( رؤية فلسفية للنظر الى الكون / العالم /
البشر / منهج للتعاطى مع هذه العناصر ) وهذا هــو الدين كان اسلامى / يهودى / مسيحى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقفه من الحكومة (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
الاخ الشريف
البوذية الزرادتشية ...لديها رؤية ومنهج من خلاله تنظر الى :
الكون
العالم
البشر
وهـذا هــو الدين ....الذى قال بـــه ماركــس
Quote: الاخ بدر الدين اسحاق احمد
لم اطلع لكلام ماركس حول الماركسية دين متكامل |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقفه من الحكومة (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: درست بالتفصيل الممل عدد من كتبـه
وهو من الشيوعيين الذين اهتموا بمكانة الدين فى الفكر الماركســـى
واعتقــد مثلك تماما ان كتاباتــه تمثــل المحاور الاهم لهذا البوســت |
الاخ بدرالدين :
الدين واحد ، لكن تختلف النظرة الحزبية له.بنو امية وبنو العباس كلهم تعاملوا مع نفس الدين ، لكن من زاوية حزبية مختلفة.
الشيوعيين حركة ثورية ولذلك زاوية نظرهم للدين ثورية كذلك. اي البحث في الجوانب الثورية للدين والتراث
الديني ..فمثلما كانت الفلسفة الصوفية مستنبطة من هذا الدين نفسه لمعارضة دولة الخلافة الاقطاعية في القرن
الثالث والرابع الهجريين ، كذلك تحتاج الحركات الثورية - في الحاضر - استلهام الخصائص الثورية في الدين
وكذا التقاليد الموروثة لخدمة اهداف مشروعها الديمقراطي - الثوري.
الدين يدعو الي التكاتف والتعاون ونصرة المظلوم ، ويوعد الظالمين والمفسدين في الارض جورا ومن دون
وجه حق بحساب عسير .وتوعدهم الجماهير بحساب عسير اخر في الدنيا
زاوية النظر الحزبي ، كما يقول حسين مروة قد تؤدي الي اشتراكية اسلامية او راسمالية اسلامية او اي
انحياز اخر يدعم زاوية التفكير الحزبي المحددة.. اذا التراث واحد ويبقي السؤال ان الطبقات
هي التي تطوع الدين لخدمة مصالحها بوعي او بدون وعي منها..
Quote: الفكر الماركسى عند الشيوعييين يتكلم ببساطــة شديدة عن الاتى ( رؤية فلسفية للنظر الى الكون / العالم /
البشر / منهج للتعاطى مع هذه العناصر ) وهذا هــو الدين كان اسلامى / يهودى / مسيحى |
الاسلام ، في البداية لم يقدم نسق فكري فلسفي متكامل البناء كما هو شان المدارس الفلسفية
ولكن ظهر ذلك البناء الفلسفي من خلال الصراع اليومي وافرازاته..فكانت الفلسفة العربية-الاسلامية
بتجلياتها عند مؤسسيها بدءا من الكندي وحتي ابن سيناء وابن رشد والفارابي ) علي خلفية الصراع
اثناء حكم الخلافة الاسلامية الممتد قرونا..فكانت هذه الفلسفة تحمل طابع المسائل الدينية خلافا
للفلسفة التي تدرس الظاهرات استنادا الي النظر العقلي وحده..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقفه من الحكومة (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
يا جماعة كدي دقيقة إنتو حسّي كلفتونا سااااي
كيف تتسق المادية الجدلية مع الدين؟
بل كيف تتسق المادية الفلسفية "زاتها" التي هي الأساس الفلسفي للشيوعية (الماركسية) مع المثالية الفلسفية التي هي الأساس الفلسفي للدين؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقفه من الحكومة (Re: هشام آدم)
|
Quote: يا جماعة كدي دقيقة إنتو حسّي كلفتونا سااااي
كيف تتسق المادية الجدلية مع الدين؟
بل كيف تتسق المادية الفلسفية "زاتها" التي هي الأساس الفلسفي للشيوعية (الماركسية) مع المثالية الفلسفية التي هي الأساس الفلسفي للدين؟ |
الأحباء تحيات زاكيات
الشكر الجزيل للأكرم : هشام آدم
فمن المعروف في الصراعات الفلسفية في القرن التاسع عشر
الصراع بين فلسفة هيغل التي تقول بأن الوعي سابق للمادة وبين فلسفة ماركس التي تقول بأولوية المادة على الوعي وأن الوعي نتج من تطور المادة ....
رجاء التفضل بتوضيح رأي الشيوعيين في ذلك مع الشكر ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقفه من الحكومة (Re: هشام آدم)
|
(*) محاولة الحزب الشيوعي السوداني تضمين الدين في برنامجه ليس إلاّ نفاقاً سياسياً. (*) محاولة أعضاء الحزب الظهور بمظهر المتدين (وليس المحترم للدين) ليس إلاّ نفاق اجتماعي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقفه من الحكومة (Re: هشام آدم)
|
يُمكن للحزب الشيوعي السوداني (أو فيره) أن يحترم الأديان والمقدسات وهذا ليس نتيجة لفعل ثوري صميم في برنامج الحزب بالضرورة، ولكنها ضرورة تقدميّة تفرضها الديمقراطية والتي ليست حكراً على اليسار عموماً. ولكن ما لا يمكن التصديق به هو أن يدّعي أيّ شيوعي بأنه متديّن؛ وإن حدث ذلك فهو -بالضرورة- لا يعي الأسس الفلسفية التي تقوم عليه فكرة الماركسية الشيوعية.
الأستاد هشام آدم لك منى التحية والإحترام
رأي الشخصي عما أوردته ، أن الحزب الشيوعي ليست مجبراً على أخد الماركسية على علاتها وكما دكر بأنه حزب شيوعي سوداني - يسترشد بالماركسيةكدليل لتحليل الواقع السوداني والمراكسية في مراحلها التاريخية أخدت أشكال تختلف عن بعضها في بعض الأوقات فمثلا الماركسية اللينينة والماركسية الستانلية - أقول أن الماركسية هي علم والعلم قابل للتطوير حسب زمانه ومكانه ليست نظرية جامدة
مسألة علاقة أعضاء الحزب الشيوعي بالدين ، لم يكن من شروط العضوية أن يسأل الشخص عن دينه وبالضرورة يوجد أعضاء هي حرية فردية - حرية المعتقد مما لا شك فيه هناك مسلمين ومسيحيين وغيرهم أعضاء في الحزب يجمعهم برنامج موحد غير مبني على الدين أي كان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقفه من الحكومة (Re: نورالدين بابكر بدري)
|
Quote: رأي الشخصي عما أوردته ، أن الحزب الشيوعي ليست مجبراً على أخد الماركسية على علاتها |
الأخ نور الدين بابكر بدري
تحية طيبة لك يا عزيزي
عندما نتكلّم عن "شيوعية" فإنني لا أتوقع شيئاً آخر غير الشيوعية المعروفة القائمة في الأصل على مبادئ وأسس فلسفية ونظرية معروفة جاء ذكرهاأعلاه وهي (أي تلك المبادئ) تقودنا بالضرورة إلى آراء واضحة ومحددة تجاه الدين وتجاه التعامل معه. هنا بالتحديد لا أتكلم عن موقف الحزب الشيوعي من الدين وإنما موقف العضوية الديني. هذا أمر غير متسق على الإطلاق.
وإذا وجد كيان سياسي "يدعي الشيوعية" ويُضمّن الدين في برنامجه؛ فإنه ببساطة لا يُعتبر "شيوعياً" وربما كان النقاش الدائر حول تغيير اسم الحزب مبرراً من هذا الجانب. لا يُمكننا اعتبار موقف الشيوعية من الدين أحد علات الفكرة عموماً لأنه من الناحية الفلسفية والنظرية، لا يقوم إلاّ عليها.
قد أقتنع بأن احترام الأديان ومبدأ الحريات الفردية وحريات التديّن والاعتقاد هي أحد أدبيات الحزب المعروفة، وهي ذاتها أدبيات أحزاب اليسار الكبرى ولكن هذا أمر آخر، لا أناقشه في كلامي هنا.
على الحزب الشيوعي السوداني أن يعترف بموقفه الواضح من الدين دون أن يُخضع هذا الأمر إلى مكاسب سياسية وجماهيرية، وإذا كان غرض الأساسي من إنشاء الحزب وتكوينه هو "مجارات" الواقع "على علاته" بل والرضوخ له خوفاً من الوأد الاجتماعي فمن الخير له أن يسعى إلى تبني أفكار أخرى غير الماركسية الشيوعية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقفه من الحكومة (Re: Mohamed Idris)
|
الاخ عبد اللطيف
ساحضر اليك بهدوء
Quote: الاخ بدرالدين :
الدين واحد ، لكن تختلف النظرة الحزبية له.بنو امية وبنو العباس كلهم تعاملوا مع نفس الدين ، لكن من زاوية حزبية مختلفة.
الشيوعيين حركة ثورية ولذلك زاوية نظرهم للدين ثورية كذلك. اي البحث في الجوانب الثورية للدين والتراث
الديني ..فمثلما كانت الفلسفة الصوفية مستنبطة من هذا الدين نفسه لمعارضة دولة الخلافة الاقطاعية في القرن
الثالث والرابع الهجريين ، كذلك تحتاج الحركات الثورية - في الحاضر - استلهام الخصائص الثورية في الدين
وكذا التقاليد الموروثة لخدمة اهداف مشروعها الديمقراطي - الثوري.
الدين يدعو الي التكاتف والتعاون ونصرة المظلوم ، ويوعد الظالمين والمفسدين في الارض جورا ومن دون
وجه حق بحساب عسير .وتوعدهم الجماهير بحساب عسير اخر في الدنيا
زاوية النظر الحزبي ، كما يقول حسين مروة قد تؤدي الي اشتراكية اسلامية او راسمالية اسلامية او اي
انحياز اخر يدعم زاوية التفكير الحزبي المحددة.. اذا التراث واحد ويبقي السؤال ان الطبقات
هي التي تطوع الدين لخدمة مصالحها بوعي او بدون وعي منها..
الاسلام ، في البداية لم يقدم نسق فكري فلسفي متكامل البناء كما هو شان المدارس الفلسفيةولكن ظهر ذلك البناء الفلسفي من خلال الصراع اليومي وافرازاته..فكانت الفلسفة العربية-الاسلامية
بتجلياتها عند مؤسسيها بدءا من الكندي وحتي ابن سيناء وابن رشد والفارابي ) علي خلفية الصراع
اثناء حكم الخلافة الاسلامية الممتد قرونا..فكانت هذه الفلسفة تحمل طابع المسائل الدينية خلافا
للفلسفة التي تدرس الظاهرات استنادا الي النظر العقلي وحده.. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقفه من الحكومة (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
الاخ خالد العبيد
بعيدا عن السياسي كنت اريد الاستئذان من الاخ هشام ادم لانقل المداخلة الى شخصكم والحمد لله
براك جيتنا زائر ...
للقراءة المتانية وبجيك راجع تانى ( لاكمال ما ســـررت بــه من قناعاتك حول دور ومكانة الدين
فى حياتك الشخصية ) .
Quote: الإجابة مضمّنة في السؤال، فالماركسية "الأساس الفلسفي للشيوعية" هي في الواقع فلسفة مادية قائمة على تأييد أسبقية المادة على الوعي كما تفضّلت حضرتك في كلامك أعلاه. فقط أريد ايضاح نقطة ذات أهمية في هذا الصدد وهي أن الشيوعية وإن تسامحت مع الأديان واحترمتها فهذا لا يعني أنها متسقة معها أبداً، وإلا فإنها تقع في تناقض فلسفي عميق جداً إذ تحاول الجمع بين ماهو مادي وماهو مثالي.
يُمكن للحزب الشيوعي السوداني (أو غيره) أن يحترم الأديان والمقدسات وهذا ليس نتيجة لفعل ثوري صميم في برنامج الحزب بالضرورة، ولكنها ضرورة تقدميّة تفرضها الديمقراطية والتي ليست حكراً على اليسار عموماً. ولكن ما لا يمكن التصديق به هو أن يدّعي أيّ شيوعي بأنه متديّن؛ وإن حدث ذلك فهو -بالضرورة- لا يعي الأسس الفلسفية التي تقوم عليه فكرة الماركسية الشيوعية.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقفه من الحكومة (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
من مقال للاستاذ تاج السر بابو عضو اللجنة المركزية للحزب حول الديالكتيك يقول انجلز ( بالنسبة Quote: للديالكتيك الذي يتسم بكونه يتناول الأشياء وانعكاساتها الفكرية في علاقاتها المتبادلة وفي تشابكها وفي حركتها وفي نشوئها وزوالها، فإن مثل العمليات السابق ذكرها لاتفعل غير أن تؤكد طريقة في البحث)( انجلز: انتي دوهرينغ، دار التقدم موسكو 1984، ص 29).
ومعلوم ان الماركسية طورت المنهج الديالكتيكي عند هيغل إلى المنهج المادي الديالكتيكي. ومعروف ايضا أن الماركسية لم تخترع منهجا جديدا خاصا بها تستخدمه، يختلف اختلافا تاما عن المنهج المستخدم والمتفق عليه والمألوف في العلوم، ولكن مافعلته الماركسية هو أنها طورت وطبقت المنهج العلمي بطريقة شاملة تتضمن استخلاص نتائج عن المجتمع والانسان.
لقد انتزعت الستالينية من تعاليم ماركس كل روح نقدي علمي، ومعلوم ان الماركسية منهج بحث وتحليل ، والديالكتيك الماركسي خلال فترة الجمود لم يبق اذن وسيلة لتحليل الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والتاريخية التي يعجز عن تفهمها المنطق الشكلي، بل اصبح مادة لدراسات تقليدية مدرسية تنقب عن اصوله وانواعه وميادين استعماله ( انظر على سبيل المثال الكتاب المدرسي السوفيتي لافانسيف: أسس الفلسفة الماركسية، دار الفارابي 1984م).
لقد ابتذلت الكتب المدرسية تقديم الديالكتيك أو المنهج المادي الديالكتيكي سواء اكان ذلك في الفهم المبسط للديالكتيك باعتباره المثلث الهيغلي : الموضوع- نقيض الموضوع- التركيب، أم في محاولة تقديمه بطريقة تتضمن عقائد (Dogmas ) قاطعة لا أساس لها.
ومعلوم ان ماركس وانجلز لم يقدما في اى مكان بيانا منهجيا كاملا عن الديالكتيك المادي، كل ما فعلاه هو أن قدما وجهات نظر فلسفية اخرى ووضعا المبادئ الموجهة لتطوير فلسفتيهما.
يقول لينين ( ان كل من قرأ تعريف ووصف المنهج الديالكتيكي كما قدمه انجلز، سيرى انه حتى المثلثات الهيغلية لم ترد عنها اشارة واحدة، وكل ما يبلغه هو أن التطور الاجتماعي، انما هو عملية تطور طبيعية- تاريخية، وما أسماه ماركس وانجلز بالمنهج الديالكتيكي، لا شئ اكثر أو أقل من المنهج العلمي في علم الاجتماع، والذي يتكون من النظر إلى المجتمع باعتباره كائنا عضويا حيا، في حالة دائمة من التطور، تتطلب دراسته تحليلا موضوعيا لعلاقات الانتاج التي تؤلف التشكيلة الاجتماعية المعطاة وفحص قوانين ادائها لوظيفتها وتطورها)(لينين: من هم اصدقاء الشعب وكيف يحاربون الاشتراكيين الديمقراطيين).
وبعبارة اخرى اورد لينين ( اكثر ماهو اساسي في الماركسية هو التحليل الملموس للواقع الملموس) او بعبارة اخرى ايضا (ان الديالكتيك الحق هو التحليل التفصيلي الدقيق لعملية ما). |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقفه من الحكومة (Re: هشام آدم)
|
يورد عدد من الاخوة منهم من ينتمى للحزب الشيوعى ان الشيوعيين السودانييين استطاعو تطويع الماركسية
لانتاج فكر شيوعى سودانى يتسق ولا يتعارض مع الموروث المحلى ( دين / عرف )وفقا لضرورات الوجود الاجتماعى
وانتاجــه للوعــى الاجتماعى للمجتمع ..
......
مع كلام السيد هشام ادم ( الشيوعية اساسها الفلسفى انها فلسفة مادية بصورة واضحة لا مكان للدين والوعى به
فيها) بكل مدارسها ( الماركسية ..اللينينية ..الستالينية ..وحتى الماويــة ..
يصبح التحدى للاخوة الشيوعيون ابراز ما يتكلمون عنه من انزال الفلسفة المادية على الواقع السودانى لانتاج
النموذج السودانى للماركسية الذى ابتدعه الشيوعيين السودانيين ( سماته ...ملامحة ..قوامه الفلسفى ..مرجعياته ..
تمظهـــره فى برامج للحزب ..) اسئلــة عطشـــى تحتاج الى جراءة وقوة لطرحها على مستوى الحزب واهم من ذلك على
مستوى الراهن السياسي والثقافــى .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقفه من الحكومة (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
الأخ بدرالدين
مع تحياتي واحترامي
وأن كنت بعيدا منك حاليا
أحسب خمسة بيوت من بيتك
ستجد (شيوعيا) , وعندها ستعرف السودنة
وهذه اجابتي
طبعا ما تاخد الكلام بالنص فقد تكون (سبعة بيوت أو أكثر)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقفه من الحكومة (Re: عاطف مكاوى)
|
الاخ عاطف
صحيح بلقاهــو ..لكن الزول دى ما بيكون شيوعـــى ( وفقا للكتاب )
دى بيكون مجرد زول زعلان من إسقاطات النظام الراسمالى واليــاتــه
من سوق حرة وليبراليـــة .
Quote: ستجد (شيوعيا) , وعندها ستعرف السودنة
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقفه من الحكومة (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
الأخ بدرالدين
مع احتراماتي
حتي لو كان زول زعلان ساكت
فالحزب الشيوعي بيطالب الزول
الذى يرغب في الانتماء له بقراءة برنامجه
ولائحته والاقتناع بهما .....وهذا هو الحد الأدني
للولوج لصفوف الحزب ..... لذلك الناس متفاوتين
في فهمهم للماركسية ..... وهكذا كل الأحزاب ومن ضمنهم
حزبكم (الجبهة الاسلامية).....فهل هذا غريبا ؟
| |
|
|
|
|
|
|
تصفية حساب !! (Re: elsharief)
|
أرى أن الحزب الشيوعى السودانى وقبل تقديم نفسه للشعب مرة ثانيه عليه الاجابة وبشفافية ووضوح على ما عاصرناه من احداث:- من قتل الضباط المعتقلين فى بيت الضيافة عصر 22يوليو1971م من قتل الانصار بمسجد ودنوباوى والجزيرة أبا فى 1970م
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تصفية حساب !! (Re: sourketti)
|
الأخ سوركتي
وبعد التحايا
هل تعتقد وحتي الآن وبعد كل التوضيحات
التي ذكرت (ومكتبة البيت الأبيض الأمريكي)
بأن الحزب الشيوعي هو الذى ضرب الضباط في
بيت الضيافة , وهوالذى ضرب الجزيرة أبا
لا أعتقد بأن هنالك شيوعيا يمكن أن يقدم لك أكثر مما قدمه حزبهم من قبل
وعليك بوثائق مخابرات أكبر دولة تحكم العالم الآن (وستجد الاجابة)
فترنا خلاص
هذا مع كامل احترامي لك .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تصفية حساب !! (Re: عاطف مكاوى)
|
سلام لكل الحضور
شكر خاص للاخ الشريف
عموماعلاقه الشيوعيين بالدين علاقة جدلية فى مسالة التاريخ الاجتماعى والثقافى فى تربتنا
السودانية تلك التربة القائمة على اسلمة السياسة فى وطن متعدد الثقافات والاعراق وكلو عندو دين
علاقة الشيوعيين اعمال المنهج الجدلى لماهية الاسلام السياسى علاقة قائمة فى قراءة الواقع الاجتماعى
لغربلة سلطة الخطاب الدينى(الاسلام سياسى) القائم على جزور صراع السلطة منذ فجر التاريخ الاسلامى
وعلاقة تلك السلطة باحتكار موارد الدوله بتغبيش وعى الشعب .
اذن طبيعة ودور المنهج الجدلى التاريخى
قائمة لفضح زيف فقهاء السلطة بالتمرد على المالؤف السلطوى فى حقل واقعنا الاجتماعى ذلك الخاضع
لفقه الثابت فى ايعاده انتاج ظاهرة الاسلام السياسى العقيم القائم على التكفير دون معرفة وعلم بجوهر الدين
(تجربة المفكر الشهيد محمود محمد طه).
اذن التمردعلى المالوف لايعنى اخضاع الفكر لعدمية الواقع بل اءخضاعة للمنهج المادى التاريخى بقراءة محايده
تماما للتاريخ الاسلامى وهذا بالتاكيد لايعنى فسوق اوخروج عن الدين او ايشهار سلاح الالحاد لأنه ببساطه خارج
اطار مايقولة الفقهاء فى اطار النص الدينى وبكل بساطه هولاء لا يستطيعون تغير التاريخ بالدفع الذاتى.
لكنهم ينتجون الخطاب المغاير لطبيعه الدين ورسالته الساميه خدمة للسلطان او المنظومة السياسية المعينة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تصفية حساب !! (Re: awad abugdeiri)
|
Quote: سلام لكل الحضور
شكر خاص للاخ الشريف
عموماعلاقه الشيوعيين بالدين علاقة جدلية فى مسالة التاريخ الاجتماعى والثقافى فى تربتنا
السودانية تلك التربة القائمة على اسلمة السياسة فى وطن متعدد الثقافات والاعراق وكلو عندو دين
علاقة الشيوعيين اعمال المنهج الجدلى لماهية الاسلام السياسى علاقة قائمة فى قراءة الواقع الاجتماعى
لغربلة سلطة الخطاب الدينى(الاسلام سياسى) القائم على جزور صراع السلطة منذ فجر التاريخ الاسلامى
وعلاقة تلك السلطة باحتكار موارد الدوله بتغبيش وعى الشعب .
اذن طبيعة ودور المنهج الجدلى التاريخى
قائمة لفضح زيف فقهاء السلطة بالتمرد على المالؤف السلطوى فى حقل واقعنا الاجتماعى ذلك الخاضع
لفقه الثابت فى ايعاده انتاج ظاهرة الاسلام السياسى العقيم القائم على التكفير دون معرفة وعلم بجوهر الدين
(تجربة المفكر الشهيد محمود محمد طه).
اذن التمردعلى المالوف لايعنى اخضاع الفكر لعدمية الواقع بل اءخضاعة للمنهج المادى التاريخى بقراءة محايده
تماما للتاريخ الاسلامى وهذا بالتاكيد لايعنى فسوق اوخروج عن الدين او ايشهار سلاح الالحاد لأنه ببساطه خارج
اطار مايقولة الفقهاء فى اطار النص الدينى وبكل بساطه هولاء لا يستطيعون تغير التاريخ بالدفع الذاتى.
لكنهم ينتجون الخطاب المغاير لطبيعه الدين ورسالته الساميه خدمة للسلطان او المنظومة السياسية المعينة. |
.... نعم؟ .... "عدمية الواقع" دى فى صفحة كم؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تصفية حساب !! (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
صديقى الدود تبارك ود شيخ الدين
سلام
عدمية الواقع مفردة فلسفية اعنى بها منظومات الهوس الدينى
فى تصورهاالضبابى للواقع الاجتماعى والثقافى بان لها الحق بقتل النفس التى حرمها الله
طمعا فى الجنة رافضة التعايش مع الواقع الاجتماعى بادوات الحوار الفكرى
البناء. لأنها ببساطه تعانى من حالة نفسية وليس دينية
وانت سيد العارفين ايها التبارك الجهل يفضى الى الخراب والعدم؟؟
ارجو منك اءعادة قراءة المداخلة السابقة لفهم معنى عدمية الواقع فى سياق ما زكرت
لك احترامى
عوض ابوجديرى
عوض ابوجديرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تصفية حساب !! (Re: awad abugdeiri)
|
السيد / ابو جديرى
مررنا على المداخـــلة ..فيها من المفردات والمصطلحات ما تحتاج الى إبانتــه للطرح بوضوح
وبمباشرة ..عــن مكانة الدين الاسلامى والاديان عموما فى اطروحات الاحزاب الشيوعية المبنيــة
على الفلسفة المادية كمرجعية فكرية وعلى الماركسية كمنهج تحليل علمــى .
طرحت من قبل فى هذا البوســت سؤال محدد هو مبنــي على المعطــى التالــى :
هناك مقولة ان الشيوعيين السودانيون إستطاعو ســودنــة الماركسية فى قالب سودانى ...
تمظهر هذا النموذج السودانــى الماركســـى فى أليات / برامج / فلسفة /قيــم / اخرى ؟
Quote: سلام لكل الحضور
عموماعلاقه الشيوعيين بالدين علاقة جدلية فى مسالة التاريخ الاجتماعى والثقافى فى تربتنا
السودانية تلك التربة القائمة على اسلمة السياسة فى وطن متعدد الثقافات والاعراق وكلو عندو دين
علاقة الشيوعيين اعمال المنهج الجدلى لماهية الاسلام السياسى علاقة قائمة فى قراءة الواقع الاجتماعى
لغربلة سلطة الخطاب الدينى(الاسلام سياسى) القائم على جزور صراع السلطة منذ فجر التاريخ الاسلامى
وعلاقة تلك السلطة باحتكار موارد الدوله بتغبيش وعى الشعب . اذن طبيعة ودور المنهج الجدلى التاريخى
قائمة لفضح زيف فقهاء السلطة بالتمرد على المالؤف السلطوى فى حقل واقعنا الاجتماعى ذلك الخاضع
لفقه الثابت فى ايعاده انتاج ظاهرة الاسلام السياسى العقيم القائم على التكفير دون معرفة وعلم بجوهر الدين
(تجربة المفكر الشهيد محمود محمد طه).
اذن التمردعلى المالوف لايعنى اخضاع الفكر لعدمية الواقع بل اءخضاعة للمنهج المادى التاريخى بقراءة محايده
تماما للتاريخ الاسلامى وهذا بالتاكيد لايعنى فسوق اوخروج عن الدين او ايشهار سلاح الالحاد لأنه ببساطه خارج
اطار مايقولة الفقهاء فى اطار النص الدينى وبكل بساطه هولاء لا يستطيعون تغير التاريخ بالدفع الذاتى.
لكنهم ينتجون الخطاب المغاير لطبيعه الدين ورسالته الساميه خدمة للسلطان او المنظومة السياسية المعينة. |
بسم الله ابــدأ وكلنا انتظار لـشخصكم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تصفية حساب !! (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
كــتبت انــا بدر الدين اسحاق احمد مــن قبــل ...
تكرمو علينا بالـــرد بلغــة بسيطــة مفهومة ما تختبئو خلف المفردات ..
Quote: يورد عدد من الاخوة منهم من ينتمى للحزب الشيوعى ان الشيوعيين السودانييين استطاعو تطويع الماركسية
لانتاج فكر شيوعى سودانى يتسق ولا يتعارض مع الموروث المحلى ( دين / عرف )وفقا لضرورات الوجود الاجتماعى
وانتاجــه للوعــى الاجتماعى للمجتمع ..
......
مع كلام السيد هشام ادم ( الشيوعية اساسها الفلسفى انها فلسفة مادية بصورة واضحة لا مكان للدين والوعى به
فيها) بكل مدارسها ( الماركسية ..اللينينية ..الستالينية ..وحتى الماويــة ..
يصبح التحدى للاخوة الشيوعيون ابراز ما يتكلمون عنه من انزال الفلسفة المادية على الواقع السودانى لانتاج
النموذج السودانى للماركسية الذى ابتدعه الشيوعيين السودانيين ( سماته ...ملامحة ..قوامه الفلسفى ..مرجعياته ..
تمظهـــره فى برامج للحزب ..) اسئلــة عطشـــى تحتاج الى جراءة وقوة لطرحها على مستوى الحزب واهم من ذلك على
مستوى الراهن السياسي والثقافــى . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تصفية حساب !! (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
السيد بدر الدين
بكل بساطة ووضوح
وبلغة بسيطة جدا جدا
كل واقع اجتماعى يحمل بداخلة خصوصية تارخية عندما نقوم باعمال النقد اوالتحليل المادى .
بمعنى أن ظاهرة الاسلام السياسى ليست وليدة اليوم او الراهن فعندما زكرت لها جزورها التاريخية
انت تعرف جيدا ماتم فى تلك الفترة من تنازع حولة السلطة دور المنهج الجدلى يقوم بتحليل هذا التاريخ
وفق العلاقات الاقتصادية والاجتماعية السايدة وهذا بالتاكيد لايعنى افتقار الفكر المادى ( للوعى) بالمثال
الذى زكرتة اعلاه!!!!!
لانو ببساطة جدا الوعى هو (انعكاس للواقع الموضعى داخل الدماغ) يعنى انت مثلا السيد بدرالدين اسحاق
ماحولك هو الذى يساهم فى تتطوير وعيك اتجاة الواقع بمجمل قوانينة الاقتصادية ، اجتماعية او ثقافية.
ثانيا الفكر الماركسى او قوانين الجدل متحركة ومتتطورة بتتطور وتعقيد الواقع الاجتماعى وليست ثابتة
على اسهامات ماركس او انجلز يعنى انت ممكن تكون افضل من ماركس فى قراءة واقعك الاجتماعى او الاقتصادى لو
امتلكت ادوات نقد علمى بناءة وعلى اى حال المعرفة نسبية عموما لكن محتاجة لصبر ومثابرة (عشان الشيوعيين
مايخمو ك) كما زكرت فى المداخلة السابقة
كما ان الفكر المادى ملئى بتعدد التيارات الفلسفية حسب خصوصيات كل واقع اجتماعى اما مايخص سودنة
الفكر الماركسى ممكن تقوم بالاطلاع على وثيقة الموتمر الرابع الماركسية وقضايا الثورة السودانية
اما الموقف من الدين موقف ايمانى ثابت (بالنسبة لى ) اما عن كل المنظومات او الاحزاب الشيوعية
فهى تنظر للدين بظاهرتة السياسية والاجتماعية وانظمة الخطاب التى تنطلق منها وهذا بالتاكيد ليس انكارا
لله.
لك الاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تصفية حساب !! (Re: عاطف مكاوى)
|
الأخ المحترم
هشام آدم
لقققد قرأت لك في صحيفة الحزب الشيوعي (الميدان)
فهل تم تقييدك في كيف تكتب ؟
والاجابة علي هذا السؤال
توضح كل الأجوبة المطلوبة
وأنت لست عضوا بالحزب
علي حسب بوست قرأناه لك من قبل !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تصفية حساب !! (Re: عاطف مكاوى)
|
الاخو عاطف
جمعات طيبات ( كلام ايرانيين )
مالو كىبوردك نفســـو قايم كـــدى ..
Quote: يعني براه (حزب الجن ده) الما بتحصل فيه اجتهادات
ليسودن الماركسية وفقا لواقعه ! |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تصفية حساب !! (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
الأخ بدرالدين
مع احترامي لتهذيبك
علي الرغم من أنني من الصايد
الذى يريد أن يهزمكم (ويذ يلكم من سلطة الأمر الواقع)
وهذه ما داسيها
وقد عذبتم قبل يومين الدكتور (أحمد سردوب)
واذا جئت أنا عذبوني أيضا
وما حا نقول (نعم) علي الاطلاق
وأنا أشحذ فيك نخوتك السودانية
هل تعذيب دكتور أحمد سردوب
فيها من النخوة السودانية
وهو كان يعالج أهلنا الغلابة التعاية
وهو عضو الحركة الشعبية المتحالفة معكم
وفقا لاتفاقية (وقع عليها العالم كله)
وبعد ده (ما عايز نفسي يقوم ؟)
والله لو نفسي ما قام ما حا أكون (عاطف ود مكاوى)
أكتبوا عندكم أى حاجة)
فترنا خلاص (وما هامينا)
ياخي انت لغاية الأن
ورغم طرد 13 منظمة انسانية من دارفور
وبعد قرار الجنائية بيوم واحد بما يعني
عقاب فوق عقاب ما كتبت بوست واحد في هذا الأمر
صحيح تداخلت في بعض البوستات
ولكن صوتك كان ضعيفا
بالفعل أنا ما عايز أحول بوست أخونا الشريف
الي مجادلات بيني وبينك (وسأعتبر هذه آخر مداخلة
الا اذا لزم الأمر
ولكن آخر قولي (الشعب السوداني شعب معلم وسترونه)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تصفية حساب !! (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
الاستاذ ابو جديرى
التيارات الفلسفية فى الفكر المادى تعددت ( اين التيار الفلسفى الذى يستمد منــه الحزب الشيوعى
السودانى .. وما هــى سماتــه العامــة/ وخصائصه/ وتمظهره / رموزه / اصداراتــه / مفكريـه ...
مع انــه فى النهاية يرتكز على المادية التى هــى نقيض للفلسفة المثالية ( لا مكان للاديان فيها ) ..
الاستاذ الكريم / الوثيقة وثيقتكم والبوست بوستكم ..اقتبسو لينا من الوثيقة ما يجاوب لنـــا
على التساؤلات حول سودنة الفكر المارسكى عند الحزب الشيوعى السودانى ..العصــف الذهنى هذا من
مطلوبات الانتماء للحزب الشيوعى السودانى ( اذا كنت انت من المنتمين اليــه )
كما ان الفكر المادى ملئى بتعدد التيارات الفلسفية حسب خصوصيات كل واقع اجتماعى اما مايخص سودنة
الفكر الماركسى ممكن تقوم بالاطلاع على وثيقة الموتمر الرابع الماركسية وقضايا الثورة السودانية
يعلم الله انا اسعد مما تتصور بهذا البيان الجميل الذى ينســـب الانسان الى مقام العبودية والانتماء
الى رســـالات السمــاء .
اما الموقف من الدين موقف ايمانى ثابت (بالنسبة لى )
تنظر اليــه / تحترمه / تحترم المنتسبين اليه /تقدر وتحفظ القداسة للدين عند منتسبيه / لا ترفض ممارسة
عضويتها للشعائر الدينية ( التعبدية ..صلاة ..صوم )
لكنها لا تؤمن كاحزاب بالدين كمصدر من مصادر المعرفــة يمكن ان يقدم معارف وتصورات لاصلاح هذا العالم وقيادته
نحو تحقيق حاجات الانسان الاساسية .
اما عن كل المنظومات او الاحزاب الشيوعية
فهى تنظر للدين بظاهرتة السياسية والاجتماعية وانظمة الخطاب التى تنطلق منها وهذا بالتاكيد ليس انكارا
لله.
تــرمـــة صغيرة :
لنـــا رمز من رموز العمل الاسلامى عندنا (التجانى ابو جديرى ) عليه رحمة الله صلــته بشخصكم الكريم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تصفية حساب !! (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
ليس لى نفس الكتابة المستمرة فى هذا الموقع منها مشاغل اكل العيش وبعض الاسباب الفنيه.
السيد بدرالدين بعدالاحترام
(البسيط مريح) ولك القراءة والمتابعة بعد قراءة المداخلة لمعرفة ماهية خطاب الحزب الشيوعى السودانى
من خلال كتابات الشيوعيين وصحيفة الحزب
كما زكر لك الاخ سابقا.
ثانيا فى تقديرى ان الحزب الشيوعى السودانى حزب سياسى وليس حزب دينى مسترشدا
بالفكر المادى لقراءة الواقع السودانى مثابر فى الحقل الفكرى لتتطوير الواقع السودانى
منذ بداية تكوينةفى الاربعينات و (حتى الان) فاضحا تغول حركات (الاسلام السياسى ) القائمة على تغبيش وعى
الكادحين والمهمشين منذ فجر الاستقلال وحتى الان (الجبهة الاسلامية كنموزج اكثر بشاعة).
ماذاعنى( بفاضحا)...
هنا يكمن ......دور (الفكرالمادى) تفنيد وتحليل هذا الخطاب لمعرفة ماهية مرتكزاتة الفكرية كما تعرف ان
الدين حمال اؤجه عندما يقوم بتسيسة تتعدت الخطابات دون اغرار بحقيقة تتطور الكون من حولناوتتطور المفاهيم
وحركة الواقع الاجتماعى بكل دلالات حقوق الانسان و الديمقراطية لكن يظل خطاب الاسلام السياسى ثابت عدا حركات
الفكر الدينى المتصوف كتجربة المفكر(الشهيد محمود محمد طه) التى لم يترك لهاحق تتطوير الفهم الصحيح للدين
فى مسائل الفقة والتشريع وغيرة.
فقام الترابى بقتلة ؟؟ كم تعلم
هنا ببساطة تتجلى ظاهرة الاسلام السياسى ولك ان تحكم.
ولنا عودة بعدالسماح من صاحب البوست.
ملحوظة
ليس لى علاقة البتة بالتجانى ابوجديرى .
ولك الاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تصفية حساب !! (Re: awad abugdeiri)
|
تشكر السيد ابو جديرى على الوقت
الزمان عندنا كان خميس وجمعة ( إجازة )
حقيقة اولــى توصلت اليها منك ( ان الفكر الذى يقود الحزب الشيوعى ويرتكز عليه لا مكانة له
للدين فى اى شكل من اشكاله ) صححنــنى
Quote: ثانيا فى تقديرى ان الحزب الشيوعى السودانى حزب سياسى وليس حزب دينى مسترشدا
بالفكر المادى لقراءة الواقع السودانى مثابر فى الحقل الفكرى لتتطوير الواقع السودانى |
| |
|
|
|
|
|
|
|