دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
فصول دائرية من مراحل مائية إلى روح آستاذى الفنان التشكيلي فريد خليفة.
|
فصول دائرية من مراحل مائية إلى روح آستاذى الفنان التشكيلي فريد خليفة.
فوجئت بخبر وفاة استاذى فريد خليفة.
درسنى أستاذ فريد في مدرسة الأمير الثانوية بمدني في الثمانينات ، وهى من أعز السنوات إلى قلبي، فهو صديق لأسرتي، وأصبح أستاذا لي وصديق.
أستاذ فريد يحب الحياة و ممتلىء بها، يحب شفافيات الألوان المائية والملابس الأنيقة، وكل أنواع الحلوبات والكستر. قدمنا أستاذ فريد إلى الألوان المائية، و حدثنا عن جمالها وسحر شفافيتها، وموضوعه الذي يحب أن يرسم، ويحب أن يختبرنا به كان : الحياة تحت سطح البحر!
اللون الأزرق، كان أول الألوان زوالا من علب ألواننا التي كان لونها أيضا ازرق...أزرق غامق "أطال الله في عمر استاذى الآخر بشير عبد الرحيم، بشير زمبه". فريد حدثنا عن علاقات الازرق و والاخضر والماء ، وأهمية الدرجات المحايدة من الرمادي عند مزجها بدرجات الأزرق أو الأخضر أو كلاهما...مع حركات رقيقه تتنقل مابين علبة الألوان، وإناء الماء والورق الأبيض كم سحرنا أستاذ فريد بمهارته في تلوين الماء، فهي ليست بيضاء ، واللون الأبيض بالإضافة إلى أنه ممنوع في "حصة فنون أستاذ فريد" إلا أنه لا يشبه لون الماء على كل حال ، واللون الأزرق رغم قصائد الشعراء الغير بصرية الوصف فهو أيضا لا يشبه الماء! .
رسمنا مع أستاذ فريد كثيرا من الأسماك الملونة.
حدثنا فريد عن مراحل بناء المائية ...
هذه اللوحة كالفصول، دائرية، صيف، وشتاء ، وبعضا من ربيع وخريف ، ليأتي الشتاء وتتساقط كل أوراق الشجر. وهذه اللوحة كالتاريخ لاترجع للوراء، وتتراكم كبعضا مما علمنا له أستاذ الفنون، الفنان فريد خليفه.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: فصول دائرية من مراحل مائية إلى روح آستاذى الفنان التشكيلي فريد خليفة. (Re: nada ali)
|
الاخ خالد كودى اعزيك واعزى نفسى فى فقده الجلل .... لقد كنا حضور لرحلته مع المرض وهو يمضى فيها بصبر شديدوابتسامه لم تفارقه حتى رحل عن دنيانا ...
لقد كان جميل فى مرضه وفىحزنه بقدر جماله فى الوانه... فريد.... حقا فريد.... افق بلا حدود من المعانى الانسانيه النبيله... الا رحم الله الاستاذ فريد خليفه واسكنه الجنه وجعل البركه فى زوجته وابناءه واخوانه....
( انا لله وانا اليه راجعون)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فصول دائرية من مراحل مائية إلى روح آستاذى الفنان التشكيلي فريد خليفة. (Re: mohamed elshiekh)
|
الأخ العزيز خالد كودي أعزيك وأعزي نفسي في فقدنا فنان الجزيرة المتميز فريد خليفة.
هل تذكر أننا تحدثنا عنه أثناء زيارتي لك في بوسطن في مارس الماضي؟ لم نكن نعلم لحظتها شيئا عن رحيله الوشيك!! فقد ورد ذكره عرضا واحتل مساحة من ذكرياتنا عن مدني. وقد كان واضحا لكلينا أن الحديث عن مدني لا بد أن يغشى الفنان فريد خليفة. لم أتعرف عليه شخصيا، ولا أحمل في ذاكرتي صورة له. غير أنني أعرفه مثلما أعرف الكثيرين الذين رأيتهم وتعاملت معهم في الدم واللحم. والسبب هو أن فريد خليفة ملء فضاء الجزيرة ومنطقة النيل الأزرق الكبرى. فقد وضع الرجل بموهبة الخط بصماته على مساحات شاسعة.
حين تكون مثلا، على ظهر لوري ينهب بك الخلاء وترى لافتة جوار غابة تقف على حافة أرض جرداء، مكتوب عليها "غابة محجوزة" بخط الرقعة، فإنك لابد واجد تحت العبارة توقيعا صغيرا أنيقا يقول: "فريد". وهكذا وضع فريد خليفة خط الرقعة في الخلاء الواسع حيثما أرادت المؤسسات الحكومية أن تقول للناس شيئا مكتوبا. وحين تكون في البص وأن تسير بين ودمدني والخرطوم، فإنك ترة اللافتات التي تحمل أسماء القرى ومختلف المعالم: "مدبغة الجزيرة"، "فداسي العامراب"، "فداسي الحليماب"، "القريقريب"، "ودبلال"، "العيكورة"، الدوينيب" "عمارة أب إيد"، "أربجي"، أم دغينة"، "الحصاحيصا" ... إلخ... في كل ذلك ترى خط الرقعة المجود وتوقيع فريد خليفة الأنيق. وفي مدني ترى خط الرقعة وتوقيع فريد خليفة أينما التفت: في استوديوهات التصوير، وفي المطاعم الشعبية، وفي مداخل الدواوين الحكومية، وفي محلات الكوافير، وعلى لوحات دور السينما، وعلى مواصلات دردق والجزيرة، والمزاد، والدرجة، وبركات، مارنجان، عووضة، وبانت، وشارع سنكات جبرونا، وعلى صفحات البصات الغادية والرائحة إلى الخرطوم، وإلى سنار، وإلى أعماق الجزيرة المروية، مدني - المناقل، ومدني ـ طابت ـ وادي شعير، وبالعكس.
باختصار كان فريد خليفة مؤسسة إعلانية قوامها شخص واحد، وذلك حين لم تعرف أقاليم السودان المؤسسات الإعلانية. وكان رائدا في الفنون البصرية بشكل عام، وفي فن الإعلان بشكل خاص. ولقد تتلمذت على يديه أجيال من الفنانين والخطاطين في الجزيرة. وفيهم من فاقه في القدرات لاحقا، ولكنهم جميعا شهدوا له بالأستاذية. وما محاولتك في طقسك التشكيلي المصور للرسم بألوان الماء، إلا إقرارا علنيا بانك مدين لفريد خليفة بشيء من تكوينك التشكيلي. أنا الآخر مثلك، مدين له بجانب في تكويني التشكيلي. ولقد سرني وفاؤك له.
كنت أحب طريقته في كتابة خط الرقعة، وكنت أقلده منذ أن كنت طالبا في حنتوب. وبعد أن دخلت كلية الفنون وتعلمت شيئا عن خط الرقعة على أيدي أستاذنا الراحل، (المصري الذي تسودن) عبد المنعم عبداللطيف، اكتشفت أن فريدا قد طور رقعته الخاصة به، وأن رقعته لا تحكمها المقايس الأكاديمية لخط الرقعة بقدر ما يحكمها حس تصميمي قوي وبديع. وقد أعطت ملكة التصميم عند فريد رقعته قواما ونكهة تميزت بهما على ما سواها. ألا رحم الله فريد خليفة وأحسن إليه بقدر ما قدم للأجيال من عطاء تشكيلي غير منون. فقد كان رائدا علم نفسه بنفسه. وكان موهوبا، واثقا من موهبته، ولا غرو أن جاء إسهامه في تطوير الغرافيك السوداني الإقليمي متميزا جدا. له الرحمة والمغفرة ،والعزاء لكل أهل السودان ولكل العارفين بفضل الرواد. ففريد رائد لم يكذب أهله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فصول دائرية من مراحل مائية إلى روح آستاذى الفنان التشكيلي فريد خليفة. (Re: Khalid Kodi)
|
الاعزاء ندى وعصام،
سأكمل هذا العمل، فهو لازال فى بدايته، فأستاذ فريد انسان متفرد بحق، وهو فقد كبير للأهل والاصدقاء و طلبته.
عمر الفاروق ، رحمة الله للأستاذ فريد ، وشكرا للمرور.
الأخ محمد الشيخ، للأستاذ فريد الرحمه، وشكرا لوفقتكم بجانبه، وكما قلت هو انسان متفرد وشجاع.
الأخ الاستاذ النور حمد، مالك تقلب علينا المواجع، فريد الذى تحدثت عنه هو فريد آخر، وفريد الخطاط احدى معالم مدينتى، ولو بنينا متحفا فيها يوماسنأتى بما تبقى من مخطوطاطه من بين اسطح لافتات المحال التجاريه و الدواب السياره. وهو بدوره انتقل الى رحمة مولاه، لهما الرحمه.
أحاول لأكمال هذا العمل، وربمااجد بعض الكلمات بين المراحل لقولها عن هذا الانسان الرائع، فريد خليفه.
لك الود.
الاخ عمار، رحمة الله للأستاذ فريد.
| |
|
|
|
|
|
|
|