مبارك الفاضل:هناك بنود سرية في اتفاق التراضي الوطني

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 25-09-2018, 02:09 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-07-2008, 09:16 PM

معتصم مصطفي الجبلابي
<aمعتصم مصطفي الجبلابي
تاريخ التسجيل: 28-08-2006
مجموع المشاركات: 6650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مبارك الفاضل:هناك بنود سرية في اتفاق التراضي الوطني

    مبارك الفاضل في حوار فوق العادة 1-2

    هناك بنود سرية في اتفاق التراضي الوطني

    من مصلحة المؤتمر عدم توحيد حزب الأمة



    مبارك الفاضل

    السوداني:

    بحكم نشأته في أسرة المهدي انخرط مبارك الفاضل في العمل السياسي باكراً، مما أهله لتقلد مناصب دستورية وتنفيذية في حقبات حكم مختلفة ساعدته في خلق علاقات دولية واقليمية متعددة.. كما ربطته علاقة متميزة مع الإسلاميين منذ تحالف الجبهة الوطنية في سبعينيات القرن الماضي، وناضل في سبيل التحاقهم بحكومة الديمقراطية الثالثة ولاحقاً آثر الانفصال عن حزبه الأم من أجل المشاركة في حكومة الإنقاذ التي منحته منصباً رفيعاً كمساعد لرئيس الجمهورية، ولكنها فشلت في كبح جماحه السياسي ولم تستطع عليه صبراً فاقالته من منصبه ومن ثم طاله الاعتقال بتهمة قيادة محاولة تخريبية للاطاحة بالنظام.

    ويعتبر مبارك الفاضل المهدي شخصية مثيرة للجدل بنظر معارضيه مع اعترافهم بأنه يتمتع بالدهاء والحنكة والجرأة والطموح الذي يجنح للمغامرة.

    (السوداني) حاورته حول العديد من القضايا الراهنة:-

    * بعد انسلاخكم من حزب الأمة الأم وعقب خروجكم من المشاركة في الحكومة لاحت مساعٍ حثيثة لرأب الصدع داخل الكيان وتم قطع شوط في اتجاه الوحدة.. وفجأة حدث تدهور مدهش نسف المساعي بتوقيع اتفاق التراضي كيف حدث ذلك؟

    طبعاً نحن كنا كمجموعة تتكون من شباب حزب الأمة وشيوخ الأنصار لدينا مبادرة لرأب الصدع داخل أروقة الحزب وظلت هذه المبادرة مستمرة لأكثر من سنتين، نحن من جانبنا أيدينا مرونة وتجاوباً، لكن الطرف الثاني كان متشدداً ورافضاً للاتفاق، وبتصاعد الضغوط بصورة كبيرة حدث تحول في موقف الطرف الآخر ووافق السيد الصادق على عقد اجتماع في منزله، عقدت الاجتماع لجنة رأب الصدع في مايو 2007م وفي هذا الاجتماع حدث تحول وحضره حوالي (250) شخصاً من الأنصار والقيادات ومعظم الحضور كان من الذين كانوا قد جمدوا نشاطهم والذين خرجوا عن حزب الأمة القومي، وحضر من قواعد حزب الأمة الإصلاح والتجديد حوالي 40 عضوا بمشاركة شخصي.

    هذا الاجتماع خاطبته لجنة رأب الصدع برئاسة الأستاذ كامل شوقي رئيس مجلس الشورى في حزب الأمة القومي وخبير الغابات المعروف، وخاطبه السيد علي يعقوب الحلو رئيس مجلس الحل والعقد في هيئة شؤون الأنصار والرئيس المناوب وخاطبه السيد الصادق وأنا.

    في هذا الاجتماع لأول مرة الصادق عمل تحولاً في موقعه وأكد موافقته على التوجه نحو الوحدة ودعا لتكوين آلية لبحث التفاصيل واقترح عمل ورشة لدراسة التفاصيل ووضع سقف أعلى للوحدة وسقف أدنى للتنسيق السياسي بين الحزبين.

    أنا شخصياً وافقت على هذا المقترح وأمنت على السقف الأعلى الخاص بالوحدة واعتبرت انه تم الاتفاق عليها من حيث المبدأ، لكن بسبب كثرة أسفار الصادق تأخر انعقاد اللجنة إلى ان تم اعتقالي في 13/ يوليو 2007.

    * هل تعتقد ان اعتقالك قصد به قطع الطريق أمام العودة للتوحد؟

    بالطبع اعتقالي قصد به قطع الطريق نحو الوحدة، وعند خروجي من المعتقل نهاية عام 2007 نشطت اللجنة مرة أخرى وعقدت اجتماعاً في مارس 2008 وسبق عقده اجتماع رعته اللجنة مثل الإصلاح فيه بروفيسور يونس عبد الله مختار نائب رئيس الحزب وثلاثة آخرين من القيادات، عبد الجليل الباشا الأمين العام للحزب وحمد عوض الكريم مساعد الرئيس وكوادر مخضرمة في الأمة وعقد اجتماع مطول قبل الورشة تحت رعاية اللجنة وتم الاتفاق على توصيات ترفع للورشة على ان يتم اجتماع آخر قبل الورشة.

    لكن الصادق طلب تأجيل الاجتماع إلى ما بعد انعقاد الورشة لاعتقاده ان الورشة يمكن ان تقدم قضايا فكرية متعلقة بالانقسامات.

    * هل تطرق الاجتماع لعملية الدمج بين الحزبين؟

    في يوم 9/4/2008 حدث اجتماع بين الصادق واللجنة في الاجتماع تم اتفاق على تفاصيل اتمام الدمج بين الحزبين وطلب الصادق من اللجنة موافاته كتابة بنقاط الاتفاق قبل سفره في اليوم التالي حتى يتمكن عقب عودته من الاجتماع لصياغة الاتفاق النهائي، وفعلاً وافته اللجنة بالمطلوب، وعند عودته مطلع مايو من رحلة شملت تشاد، حدد الصادق موعداً للاجتماع بهدف الصياغة النهائية للاتفاق.

    كانت المفاجأة للجنة انه قبل انعقادها بيوم فوجئت بأن الصادق عقد مؤتمراً صحافياً ونقض فيه كل ما تم الاتفاق عليه، بل وقال انه لم يتفاوض مع أحزاب، بينما كان في الحقيقة يتفاوض مع لجنة حزبية ولديه اجتماع محدد سلفاً معها في اليوم التالي.

    * وماذا كان رد فعل اللجنة على هذا السلوك؟

    اللجنة اعتبرت هذه رسالة لها بعدم مواصلة اللقاءات واعتذرت عن الاجتماع باعتبار ان الصادق قد نفض يده من الاتفاق معها، ومن ثم بعد ذلك بحوالي أسبوعين تم التوقيع على اتفاق التراضي الوطني بين حزب الأمة القومي وحزب المؤتمر الوطني.

    إذن القارئ لمجريات الأحداث يرى ان الصادق اعتبر اتفاقه مع المؤتمر الوطني هو بديل لتوحيد الحزب، وهذا أمر منطقي.

    * وهل اتفاق التراضي يعتبر كبديل لتوحيد الحزب؟

    لأن حزب الأمة القومي يعاني أزمة وحل الأزمة مدخله هو توحيد الحزب من خلال بناء مؤسسات حقيقية وديمقراطية، وهذا يتعارض مع الوضع القائم الآن في حزبه، وهو ان الصادق حسبما وصفه الأستاذ عبد الوهاب الأفندي في مقال قال فيه: ان الصادق هو الحزب الآن وأن الحزب هو الصادق، أي ان الحزب كله مختصر في شخصيته ويدور في فلك مواقفه وتحركاته، وتقريباً كل أجهزة الحزب أجهزة صورية وهذا جزء من الخلاف بيننا.

    * شخصيتكم الجريئة الطموحة هل كانت أحد أسباب الخلاف بينكم والصادق؟

    الأسباب عديدة وأذكر ان السفير الأمريكي الأسبق في السودان كتب كتاباً عن السودان بعد سقوط فترة الديمقراطية الثالثة وأفرد باباً في الكتاب خصصه لحزب الأمة وقال فيه ان الحزب زاخر بعدد من الكوادر والقدرات والذكاء، لكن شخصية الصادق المهدي طاغية على كل هؤلاء مما يحولهم إلى حواريين وذكر أمثلة لهذه القيادات المتعلمة والقادرة أورد منهم أسم المرحوم د.عمر نورالدائم ود.بشير عمر ومبارك الفاضل، وختم الباب بأن هناك استثناء واحداً في تحول القيادات إلى حواريين هو مبارك الفاضل فهو الشخص الوحيد الذي واجه الصادق وبوسعه ان يقول له اخطأت إذا أخطأ.

    * كانت العلاقة بين شخصكم والصادق حميمية وكنت بمثابة السند الذي يتوكأ عليه الصادق فكيف حدثت الفرقة بينكم؟

    رغم حميمية العلاقة وتقاربنا كان موقفي دائماً موقف الناصح للصادق وليس موقف التابع وهذا الموقف ظل منذ تزامنا في العمل السياسي في العام 1977، أذكر انه عندما كان الصادق يهم بالذهاب لبورتسودان لمقابلة الرئيس نميري حينها انا حضرت من ليبيا واطلعني الصادق على الخطابات المتبادلة بينه وبين نميري وقال لي انه سيذهب في زيارة سرية لمقابلة نميري في مدينة بورتسودان وبقراءتي للخطابات لاحظت ان نميري كان يخاطب الصادق كمواطن عادي وليس كرئيس حزب أو كرئيس للجبهة الوطنية المعارضة لنظامه، وهذا يعني عدم الاعتراف به.. وحينئذ سألت الصادق عن ضمانات مفاوضة الخصم في عرينه وأنت متهم محكوم عليك بالإعدام كرئيس لجبهة وطنية معارضة ولديك قوات على الحدود، فقال لي الصادق لا توجد أي ضمانات فقط حسن النوايا!!

    وقلت له هل تعرف الوسيط بينكما وكان وقتها الوسيط السيد فتح الرحمن البشير، فقال لي لا معرفة لي به، إلا من خلال هذه الوساطة، قلت له إذن لابد ان يتم تحويل الاجتماع إلى خارج السودان لأن القضية ليست شجاعة شخصية وانما قضية التزامات تجاه أشخاص آخرين، وقال لي سأحاول وتحدث مع فتح الرحمن وقال له لقد أعددنا العدة ولن نغير المكان وقال لي أنا التزمت إذا وافق نميري على النقاط سأقابله في أي مكان وهو حدد بورتسودان وأنا لن اتراجع.. فقلت له أنا لا اوافقك الرأي.. وقال لي أنا سأترك معك وصيتي في حالة ان حدث لي مكروه، فقلت له طالما انك لا تسمع نصحيتي لا شأن لي بوصاياك، وكنت حينها صغيراً في السن في بداية العشرينات من عمري، فهذا نموذج لنوع العلاقة بيني وبين الصادق فقد تعودت ان أسدي له النصح بصورة واضحة ومباشرة.

    * ما الذي أدى إلى تأجيج الخلاف لهذه الدرجة؟

    خلافي معه هو: هل يظل الحزب الصادق المهدي وبما لدى من علاقة حميمة معه اتعامل معه كحزب في شخصه، أم يكون حزب مؤسسات ويكون الصادق رئيسه؟

    أخبرته ان لم يعد ممكناً إدارة الحزب بهذه الطريقة ولا بد من المؤسسية وانتقال الحزب للأجيال التي واجهت الإنقاذ وبرزت كوادر جديدة في الحزب.

    إذن كان الخلاف حول تنظيم الحزب وكان حول التكتيكات السياسية ولكن لم يكن خلافاً حول قضايا مبدئية سياسية وانما قضايا تنظيمية.

    * إذن بماذا تفسر خيار الصادق بالتحالف مع المؤتمر الوطني في الوقت الراهن؟

    الصادق باختياره للتحالف مع المؤتمر الوطني بدلاً عن وحدة حزب الأمة، يعني انه اختار الاستمرار في ان يكون الحزب هو الصادق والصادق هو الحزب وهو النداء الذي وجهه له الأفندي بقوله أنك قتلت أهم حزب فمهما كانت قدراتك فقد قتلت في الحزب روح المؤسسية ومنعت بروز قيادات ورموز كما فعل السيد عبد الرحمن المهدي الذي أدار الحزب بمنهج سمح ببروز قيادات بدءاً بعبد الله خليل، إبراهيم أحمد، عبد الرحمن نقد الله، عبد الله الفاضل المهدي، محمد أحمد المحجوب، عبد الرحمن علي طه، الشنقيطي، د.عبد الحليم محمد.. الخ، كان الحزب زاخراً بقامات على مستوى الوطن الآن لا يوجد غير الصادق فقط.

    * هل تتهم المؤتمر الوطني بأنه يقف حجر عثرة أمام توحد حزب الأمة من أجل مصلحته؟

    طبعاً من مصلحة المؤتمر الوطني ان يكون أكبر الأحزاب السياسية ضعيفاً في مواجهته واستمرار اعتقالي لمدة خمسة شهور كان الهدف منه منع وحدة الحزب الكبير، والمؤتمر الوطني هو جهة مستفيدة وتوجد شبه فائدة له، لأنه كلما كان منافسوه ضعافاً كلما كان ذلك في مصلحته.

    * اتفاق التراضي بين الوطني والأمة الذي وقع بالفعل هل بوسعه تحقيق الوفاق الوطني؟

    أولاً التسمية للاتفاق بالتراضي غير مناسبة، والتراضي لفظ خاطئ لأن التراضي الوطني حدث منذ نهاية 1999 منذ ان غير المؤتمر الوطني نهجه وبدأ يقبل بالآخر ويقبل التحول نحو التعددية ففي اتفاق جيبوتي وافق على السلام والتعددية في مشاكوس 2002م، اتفاق جدة- القاهرة ثم أخيراً نيفاشا 2005 وضعت الأسس للتراضي الوطني وتم وضع السلاح والعودة للوطن وبدأ مسلسل الحوار والعمل المشترك لحل الخلافات، إذن كلمة تراضي وطني غير صحيحة لأنه تم اختيارها قبل ثماني سنوات من تراضي اليوم.. والمشكلة الآن اصبحت في التنفيذ والوصول إلى مشاركة حقيقية في البلد.

    * هل تعتقد بوجود صفقة أو شبهة في اتفاق التراضي بين الحزبين؟

    نعم توجد شبهات حول الاتفاق فقد تمت تسريبات من المؤتمر الوطني توضح ان الاتفاق به جوانب سرية منها:

    1- استيعاب الكادر المحيط بالصادق في جهاز الأمن بعدد حوالي 50 فرداً.

    2- التنسيق غير المباشر في الانتخابات.

    3- امتناع حزب الأمة القومي من التحالف مع حزب المؤتمر الشعبي أو التحالف مع أي قوة حزبية أخرى ضد المؤتمر الوطني في الانتخابات.

    4- تقديم التمويل اللازم للأمة مقابل ذلك.

    هذه شبهات وتسريبات صادرة عن اتفاق سري بهذا المعنى سبق اتفاق التراضي في 20 مايو.

    * وهل تشكك في وجود شبهة ضد الحركة الشعبية من اتفاق التراضي أيضاً؟

    ما يعزز هذه الشبهات ان التراضي أيضاً فيه شبهة تحالف ضد الحركة الشعبية وهذا الأمر عبر عنه الصادق في منتدى الصحافة والسياسة الأخير بوضوح بقوله ذبحنا بقرة نيفاشا المقدسة.

    إذن هذا التراضي اتفاق محوري وأصلاً الحوار بينهما بدأ بعد تجميد الحركة مشاركتها في الحكومة.

    ثانياً: ان الخطاب الديني والعرقي الذي بدأ الصادق يروج له أجندة عرقية وأجندة دينية واستعداد العنصر العربي الإسلامي من جانب افريقانية الحركة الشعبية وعلمانيتها رغم ان هذه أشياء غير جديدة وطبيعي جداً للحركة الشعبية خاصة ان الجنوب افريقي وغير مسلم طبيعي ان تكون مواقف الحركة ضد الدولة الدينية لكن غير الطبيعي ان للصادق أطروحات شارك بها في صياغة الأجندة الوطنية في مواجهة الإنقاذ.

    للصادق ورقة في إعلان نيروبي 1993 حول علاقة الدين بالسياسة تحدث فيها على ان القوانين الشاملة التطبيق يجب ان تكون متفقة مع كل الملل والتعددية الدينية، وانه في حالة وجود قوانين دينية ينبغي ان تخصص على الملل الخاصة بها.

    أيضاً لديه ورقة حول قضية الانتماء العربي الإسلامي قال فيها ان الوعي انبثق في الشمال على أساس الثقافة العربية الإسلامية واعتقد دخول الجنوب فيها طوعاً أو كرهاً وبالتالي اقترح عودة السودانيين إلى منصة التكوين فلماذا الآن العودة للحديث عن الأجندة العرقية واستهداف العنصر العربي الافريقي.

    أيضاً المدهش بروز خطاب جديد للصادق وغريب يتحدث فيه عن امبريالية صهيونية بالتعاون مع قوة داخلية مستهدفة السودان وهذا حديث المؤتمر الوطني الذي يواجه به مطالبة المعارضة بحقوقها ضده.

    هذا تغيير للخطاب السياسي للصادق حيث كان يطالب بفضح أجندة المؤتمر الوطني العرقية ويطالب بالتدخل الأجنبي الحميد كل هذا يعزز انه مشروع تحالف محوري وليس وطنياً كما يسميه التراضي الوطني كيف يكون وطنياً وانت تتحدث عن ذبح بقرة نيفاشا؟

    * اتفاقية نيفاشا أضحت واقعاً ملموساً على أرض الواقع محروسة بالمجتمع الدولي والاقليمي والاجماع الوطني فهل من الممكن ذبحها؟

    نيفاشا تشكل أساس الشرعية الدستورية لأنها وضعت خارطة طريق للتحول الديمقراطي ودستور دائم وانهت أطول حرب في افريقيا ومنحت الجنوب حقوقه.

    صحيح كلنا نقول ان نيفاشا كرست الوضع القائم في الشمال وهذا موضوع نحن متحفظون عليه، لكن لا يجب بهذا السبب ان نتنكر لأفضال نيفاشا بأنها وضعت الأساس الدستوري للتحول الديمقراطي والانتخابات على الأبواب وبعد مرور ثلاث سنوات يمكن انتظار السنة الرابعة والدفع في تنفيذ بنود نيفاشا التي تؤمن الحريات والتحول الديمقراطي والانتخابات الحرة النزيهة لا ان نذبح الاساس الدستوري للتحول الديمقراطي.



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-07-2008, 09:20 PM

معتصم مصطفي الجبلابي
<aمعتصم مصطفي الجبلابي
تاريخ التسجيل: 28-08-2006
مجموع المشاركات: 6650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مبارك الفاضل:هناك بنود سرية في اتفاق التراضي الوطني (Re: معتصم مصطفي الجبلابي)

    نقل الحوار الى هنا لايعنى موافقتى له في كل حمل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-07-2008, 09:22 PM

معتصم مصطفي الجبلابي
<aمعتصم مصطفي الجبلابي
تاريخ التسجيل: 28-08-2006
مجموع المشاركات: 6650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مبارك الفاضل:هناك بنود سرية في اتفاق التراضي الوطني (Re: معتصم مصطفي الجبلابي)

    كماأن هنالك غلطات مطبعية لم اقم بتعديلها

    وهذا لايفوت علي فطنة القارئ الكريم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-07-2008, 06:36 AM

معتصم مصطفي الجبلابي
<aمعتصم مصطفي الجبلابي
تاريخ التسجيل: 28-08-2006
مجموع المشاركات: 6650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مبارك الفاضل:هناك بنود سرية في اتفاق التراضي الوطني (Re: معتصم مصطفي الجبلابي)

    وللحوار بقية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-07-2008, 09:56 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 03-01-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مبارك الفاضل:هناك بنود سرية في اتفاق التراضي الوطني (Re: معتصم مصطفي الجبلابي)


    الأخ معتصم
    تحية طيبة
    لو صح الآتي:
    Quote: نعم توجد شبهات حول الاتفاق فقد تمت تسريبات من المؤتمر الوطني توضح ان الاتفاق به جوانب سرية منها:

    1- استيعاب الكادر المحيط بالصادق في جهاز الأمن بعدد حوالي 50 فرداً.

    2- التنسيق غير المباشر في الانتخابات.

    3- امتناع حزب الأمة القومي من التحالف مع حزب المؤتمر الشعبي أو التحالف مع أي قوة حزبية أخرى ضد المؤتمر الوطني في الانتخابات.

    4- تقديم التمويل اللازم للأمة مقابل ذلك.

    وحرق حزب الأمة كل مراكبه يركب مع المؤتمر الوطني في سفينته الغارقة تكون فعلا كارثة . فهل ترى سترمي جماهير حزب الأمة بثقلها خلف الصادق وتدخل معه جحر المؤتمر الوطني الخرب؟ وهل سيضمن الصادق المهدي لها ولنفسه بأن لا يحدث لهم ما حدث لمبارك الفاضل؟
    عمر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-07-2008, 02:23 AM

معتصم مصطفي الجبلابي
<aمعتصم مصطفي الجبلابي
تاريخ التسجيل: 28-08-2006
مجموع المشاركات: 6650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مبارك الفاضل:هناك بنود سرية في اتفاق التراضي الوطني (Re: Omer Abdalla)

    ما أعرفه عن مبارك إنه إذا أعطاك معلومة فخذها عن ثقة

    يحكى أن إبان توليه الامانة العامة للتجمع الوطنى إحتج نفر

    من أعضاء هيئة التجمع علي إحتكار مبارك لمصادر المعلومات

    وكان هو الذي يمد التجمع بالمعلومات وأسرار النظام فطالب

    اعضاء التجمع بتكوين مكتب لرصد وإستقاء المعلومات

    فكان دور المكتب مجتمعا لايساوى الدور الذي كان يلعبه مبارك

    هذا إن لم نقل أن دورهم كان صفرا..

    بس ربنا يكضب الشينة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-07-2008, 04:28 AM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 27-01-2005
مجموع المشاركات: 2853

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مبارك الفاضل:هناك بنود سرية في اتفاق التراضي الوطني (Re: معتصم مصطفي الجبلابي)

    الاخ معتصم
    مادام مبارك بتاع معلومات خليه يجيب البنود السريه دى ( قال بنود سريه قال)
    ده نوع الاسلوب البيباعد بين مبارك والحزب الف خطوه....
    دودى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-07-2008, 04:34 AM

معتصم مصطفي الجبلابي
<aمعتصم مصطفي الجبلابي
تاريخ التسجيل: 28-08-2006
مجموع المشاركات: 6650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مبارك الفاضل:هناك بنود سرية في اتفاق التراضي الوطني (Re: Mohamed Doudi)

    نعم توجد شبهات حول الاتفاق فقد تمت تسريبات من المؤتمر الوطني توضح ان الاتفاق به جوانب سرية منها:

    1- استيعاب الكادر المحيط بالصادق في جهاز الأمن بعدد حوالي 50 فرداً.

    2- التنسيق غير المباشر في الانتخابات.

    3- امتناع حزب الأمة القومي من التحالف مع حزب المؤتمر الشعبي أو التحالف مع أي قوة حزبية أخرى ضد المؤتمر الوطني في الانتخابات.

    4- تقديم التمويل اللازم للأمة مقابل ذلك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-07-2008, 04:42 AM

معتصم مصطفي الجبلابي
<aمعتصم مصطفي الجبلابي
تاريخ التسجيل: 28-08-2006
مجموع المشاركات: 6650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مبارك الفاضل:هناك بنود سرية في اتفاق التراضي الوطني (Re: معتصم مصطفي الجبلابي)

    الاخ دودي كيف صحتك وعافيتك في البداية

    ناس حزب الامة غير حريصين لعودة مبارك

    ومبارك غير مستفيد من عودته للامـــة

    ودعاة الوحدة غير متشجعين لجمع الصــف

    وتتباعد الاف الخطوات عن مـــــبارك

    لتتلاقي وتتراضي مع البشير ونافـــــع


    يا للصور المقلوبة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-07-2008, 05:19 PM

معتصم مصطفي الجبلابي
<aمعتصم مصطفي الجبلابي
تاريخ التسجيل: 28-08-2006
مجموع المشاركات: 6650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مبارك الفاضل:هناك بنود سرية في اتفاق التراضي الوطني (Re: معتصم مصطفي الجبلابي)

    نفى حزبا الأمة القومي والمؤتمر الوطني وجود بنود سرية في اتفاق التراضي الوطني الموقع بين الحزبين،طبقاً للتصريحات التي أطلقها السيد مبارك الفاضل المهدي في حواره المنشور بـ(السوداني) امس حول وجود بنود سرية في اتفاق "التراضي الوطني" .
    ودافع البروفيسور إبراهيم غندور مسؤول أمانة التعبئة بحزب المؤتمر الوطني عن اتفاق التراضي ونفى لـ (اس ام سي) وجود أي أجندة سرية في هذا الاتفاق مبيناً أنه اتفاق معلن تحت (ضوء الشمس) أسهم في صياغته والمشاورات فيه حوالى (14) قيادياً من الحزبين.
    ودعا غندور رئيس حزب الأمة الإصلاح والتجديد وكافة الأحزاب المشككة في الاتفاق أهمية اتباع وإثبات الجدية الوطنية بدعم اتفاق التراضي الوطني للخروج بالأزمات السياسية إلى ما أسماه بالساحل الآمن، وأضاف قائلاً: ( الانتخابات قادمة وسيقول الشعب كلمته وعندها سيعرف كل حزب وزنه الحقيقي) وزاد: (آليات إنفاذ الاتفاق تسير بصورة مرضية عبر اللجنة المشتركة و(5) لجان فرعية أخرى).
    من جانبه أعلن اللواء فضل الله برمة ناصر عضو اللجنة العليا لإنفاذ اتفاق التراضي الوطني أن بنود الاتفاق واضحة جداً وليس فيها ما يسمى بالأجندة السرية أو استهداف أي حزب من الأحزاب لأنه ينص على أهمية الملتقى الجامع الذي يقول فيه أي حزب كلمته دون إقصاء لرغبة ودون تهميش لأحد.
    وأكد لـ(اس ام سي) أن استراتيجية حزب الأمة وموقفه واضح جداً للمرحلة المقبلة مبيناً أن الحزب لن يشارك في أي سلطة إلا عبر الحكومة القومية والانتخابات المنصوص عليها بشفافية وحرية ونزاهة، وأضاف قائلاً: (هذا هو التراضي الوطني وأي حديث غير هذا يعد في إطار المزايدات ومجافٍ تماماً للحقيقة).


    السوداني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-07-2008, 05:40 PM

عبد الواحد أبراهيم
<aعبد الواحد أبراهيم
تاريخ التسجيل: 14-08-2006
مجموع المشاركات: 2690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مبارك الفاضل:هناك بنود سرية في اتفاق التراضي الوطني (Re: معتصم مصطفي الجبلابي)


    الاخ معتصم الجبلابى

    تحياتى ومساءك الله بالخير


    Quote: ما أعرفه عن مبارك إنه إذا أعطاك معلومة فخذها عن ثقة


    طيب وين كانت معلومات مبارك عن النظام وطبيعة النظام عندما شارك بحزبه


    المنقسم؟ يا اخى والله مبارك شخصية مثيرة للجدل ويبدو لى ان حزب الامة

    جناح الصادق ( القومى) ارتاح من وجود مبارك خارج مؤسسات الحزب لان مبارك

    مصر على المشاركة من العام 2001م بصورة تدعو للريبة ولم يستطيع مبارك

    ان يقنع عضوية حزب الامة بالمشاركة مما دعاه لشق صفوف الحزب ومشاركة النظام

    الذى يريد تمزيق حزب الامة الى احزاب امة كثيرة ليسهل له قياداة هذه الاحزاب

    الصغيرة ولوكان مبارك الذى توليه ثقتك سياسى حصيف لما شارك حزب الموتمر الوطنى

    بشق حزبه لاجل تولى منصب مساعد رئيس الجمهورية ، ولم يعرف لمبارك اى انحياز الى

    المواطن السودانى طوال الفترة التى تولى فيها هذا المنصب .

    لمبارك قولة مشهورة :
    سلطة للركاب ولا مال للخناق او شى من هذا القبيل .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-07-2008, 05:43 PM

معتصم مصطفي الجبلابي
<aمعتصم مصطفي الجبلابي
تاريخ التسجيل: 28-08-2006
مجموع المشاركات: 6650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مبارك الفاضل:هناك بنود سرية في اتفاق التراضي الوطني (Re: عبد الواحد أبراهيم)

    مبارك في حوار فوق العادة(2-2) []
    حوار: سعاد عبدالله
    الانتخابات النزيهة هي المدخل لحل ازمة الحكم في السودان!!
    هذه هي اسباب خروجي من القصر الرئاسي!!
    اقنعت البشير بقبول الوساطة الليبية في ازمة دارفور!!
    *الانتخابات القادمة هل ستسهم في عودة المنسلخين من حزبكم والمشاركين في السلطة؟؟
    الانتخابات هي المدخل لحل ازمة الحكم في السودان ان اديرت بمفوضية مستقلة ومراقبة دولية تضمن نزاهتها ومهما كانت درجة الاستعداد للاحزاب فالخيار المتاح لبلوغ الديمقراطية وتحقيق السلام والحفاظ على كيان الوطن ووحدته لن يكون الا عبر...


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-07-2008, 06:03 PM

معتصم مصطفي الجبلابي
<aمعتصم مصطفي الجبلابي
تاريخ التسجيل: 28-08-2006
مجموع المشاركات: 6650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مبارك الفاضل:هناك بنود سرية في اتفاق التراضي الوطني (Re: عبد الواحد أبراهيم)

    الا خ عبدالواحد

    سلامات

    الكلام دا بيقودنا لحديث طويل وجرجرة والناس حاضت فيه ماخاضت

    وعلي الاقل صحة موقف مبارك أثبتتها الايام وبل كل الاحزاب

    والتنظيات جات شاركة من بعده ووجود مبارك حينها في السلطة

    هو الذي زلل كثير من العقبات التى كانت تقف بين الحركة والحكومة

    إلي أن تم توقيع الإتفاق الذي أوقف أطول حرب في السودان..

    الآن حزب الامة الذي رفض المشاركة حينها يسعى إليها في الزمن

    الضائع والدقائق الاخيرة..

    ولكن إن كان موقف المشاركة تقديريا غير صحيح فأن مبارك أول من طلع

    من الحكومة بل هو الوحيد الذي لم يخضع لملطشة الكيزان التى تقوم بها

    تجاه الاحزاب المشاركة مجتمعة..

    فلو مبارك يسعي لسلطة الركاب كما قلت لآثر البقاء فيها باي ثمن

    مع ودى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-07-2008, 05:55 PM

محمد عادل
<aمحمد عادل
تاريخ التسجيل: 19-07-2006
مجموع المشاركات: 14734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مبارك الفاضل:هناك بنود سرية في اتفاق التراضي الوطني (Re: معتصم مصطفي الجبلابي)

    Quote: ومبارك غير مستفيد من عودته للامـــة

    ودعاة الوحدة غير متشجعين لجمع الصــف

    وتتباعد الاف الخطوات عن مـــــبارك


    الحبيب معتصم
    ان وحدة الحزب كان الخيار الاستراتيجى لنا فى الاصلاح
    مادام هناك تيار رافض للوحده فى القومى فنحن ايضا نرفض الوحده
    وسيد مبارك كان كل يوم لجنة الوساطه على اتصال معه وهو كان ملتزم بكل الاتفاقيات
    لكن شوف الناس الرافضه الوحده وغير ملزمه بالاتفافيات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-07-2008, 06:06 PM

محمد عادل
<aمحمد عادل
تاريخ التسجيل: 19-07-2006
مجموع المشاركات: 14734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مبارك الفاضل:هناك بنود سرية في اتفاق التراضي الوطني (Re: محمد عادل)

    يامعتصم
    الان تدور شائعات بان هناك تغيير وزارى قادم
    وقائمة القومى شكلت للدخول
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-07-2008, 06:29 PM

عبد الواحد أبراهيم
<aعبد الواحد أبراهيم
تاريخ التسجيل: 14-08-2006
مجموع المشاركات: 2690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مبارك الفاضل:هناك بنود سرية في اتفاق التراضي الوطني (Re: محمد عادل)


    مرة اخرى جبلابى :

    Quote: وعلي الاقل صحة موقف مبارك أثبتتها الايام وبل كل الاحزاب

    والتنظيات جات شاركة من بعده


    هذا يعنى ان صحة موقف مبارك هى فى موقفه الداعى للمشاركة والداعم

    للمشاركة لو وافقناك الرأى فان ما اوردته على لسام مبارك يؤكد

    اقتلاع مبارك عن المشاركة، والندم على المشاركة والعزم على عدم

    المشاركة ،، انظر ..


    Quote: هل تعتقد بوجود صفقة أو شبهة في اتفاق التراضي بين الحزبين؟

    نعم توجد شبهات حول الاتفاق فقد تمت تسريبات من المؤتمر الوطني توضح ان الاتفاق به جوانب سرية منها:

    1- استيعاب الكادر المحيط بالصادق في جهاز الأمن بعدد حوالي 50 فرداً.

    2- التنسيق غير المباشر في الانتخابات.

    3- امتناع حزب الأمة القومي من التحالف مع حزب المؤتمر الشعبي أو التحالف مع أي قوة حزبية أخرى ضد المؤتمر الوطني في الانتخابات.

    4- تقديم التمويل اللازم للأمة مقابل ذلك.


    هذه شبهات وتسريبات صادرة عن اتفاق سري بهذا المعنى سبق اتفاق التراضي في 20 مايو.


    هذه هى وجهة نظر مبارك حول التراضى الوطنى فما بالك بالمشاركة .

    Quote: هو الذي زلل كثير من العقبات التى كانت تقف بين الحركة والحكومة

    إلي أن تم توقيع الإتفاق الذي أوقف أطول حرب في السودان..


    يا اخونا بالله اشرح لينا بالظبط اللى عملوا مبارك الفضل لايقاف اطلول حرب ؟

    يعنى الوسيط بين الحركة والحكومة يعنى الزول دى ما داري يختى الحكومة ابدا

    اول مرة اسمع بدور لعبه مبارك فى سلام نيفاشا، وين سيمبويا وين الاوربيين وين

    الامركان والافارقة ( الايجاد) وبقية الدول؟

    يا اخى بتبالغ والله العظيم .




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-07-2008, 06:32 PM

عبد الواحد أبراهيم
<aعبد الواحد أبراهيم
تاريخ التسجيل: 14-08-2006
مجموع المشاركات: 2690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مبارك الفاضل:هناك بنود سرية في اتفاق التراضي الوطني (Re: عبد الواحد أبراهيم)




    قال الجبلابى

    Quote: ولكن إن كان موقف المشاركة تقديريا غير صحيح فأن مبارك أول من طلع

    من الحكومة بل هو الوحيد الذي لم يخضع لملطشة الكيزان التى تقوم بها

    تجاه الاحزاب المشاركة مجتمعة..


    بالله ديل فى زول شاركهم الحكم وما ملطشوابما فيهم مبارك الفاضل نفسه؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-07-2008, 06:53 PM

معتصم مصطفي الجبلابي
<aمعتصم مصطفي الجبلابي
تاريخ التسجيل: 28-08-2006
مجموع المشاركات: 6650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مبارك الفاضل:هناك بنود سرية في اتفاق التراضي الوطني (Re: عبد الواحد أبراهيم)

    آي هم بملـطشو اى زول لكن مبارك ماقعد ليهم للملطشة

    المشكلة مافي مبارك المشكلة في القاعدين والماشين للملطشة

    مبارك لما حموه يسافر أمريكا( قالو ليه ماتسافر ) سافر

    وكان ي عرف ردة الفعل لهذا القرار ولو قبل الملطشة لكان

    يخلي سفرو حتى لو إسبوع أقلو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-07-2008, 06:56 PM

El Dukhri
<aEl Dukhri
تاريخ التسجيل: 30-07-2007
مجموع المشاركات: 656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مبارك الفاضل:هناك بنود سرية في اتفاق التراضي الوطني (Re: محمد عادل)

    يقول قيادات النظام انه لا توجد بنود سرية لكن على قيادة حزب الامة ولا اود ان اقول الصادق ان يثبت لنا وبشكل قاطع بعدم وجود بنود سرية ، أن مبارك المهدي غير مطالب بإثبات ذلك بل المطالب بذلك هو الصادق المهدي ، لان هناك شواهد عملية ترجح وجود بنود سرية منها التعيينات داخل الاجهزة الامنية التى سبقت الاتفاق وكانت مقدمة منطقية وطبيعية له ، وهل كنت تعلم عنها شيئا اخي دودي ؟ ان اخر اجتماع تم بين عبدالجليل الباشا ود.يونس مختار من جهة والصادق المهدي من جهة اخرى كان قد اقترح عليهم كتابة تصور لكيفية الوحدة وان يقوم هو بكتابة تصوره وصولا لصيغة ترضي الجميع في اقرب اجتماع ممكن . لكن في اتون اقل من اسبوع فاجأنا وفاجا جماهير الانصار والراى العام السوداني بقوله ان هذه الصفحة قد طويت من غير رجعة من اراد ان يعود فأهلا . نحن نعلم عن اي حزب ومؤسسات يتحدث ؟ اذا كان مطلوب منا ان نرجع وبهذا الصورة لعمري انه الوهم بعينه . مبروك لكم تراضيكم مع المؤتمر الوطني ، وللمعلومية فأن المؤتمر الوطني في دول الخليج عبر اجهزته يسعى ليل نهار ليجد من يساند التراضي من داخل حزب الامة دون جدوى ، بل يعمل على تصنيف من هو معه ومن هو ضده(التراضي) ، هذا الاتفاق ليس له سند من اجهزة حزب الامة القومي ناهيك عن القوى الاخرى .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-07-2008, 07:00 PM

معتصم مصطفي الجبلابي
<aمعتصم مصطفي الجبلابي
تاريخ التسجيل: 28-08-2006
مجموع المشاركات: 6650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مبارك الفاضل:هناك بنود سرية في اتفاق التراضي الوطني (Re: El Dukhri)

    حوار: سعاد عبدالله
    الانتخابات النزيهة هي المدخل لحل ازمة الحكم في السودان!!
    هذه هي اسباب خروجي من القصر الرئاسي!!
    اقنعت البشير بقبول الوساطة الليبية في ازمة دارفور!!
    *الانتخابات القادمة هل ستسهم في عودة المنسلخين من حزبكم والمشاركين في السلطة؟؟
    الانتخابات هي المدخل لحل ازمة الحكم في السودان ان اديرت بمفوضية مستقلة ومراقبة دولية تضمن نزاهتها ومهما كانت درجة الاستعداد للاحزاب فالخيار المتاح لبلوغ الديمقراطية وتحقيق السلام والحفاظ على كيان الوطن ووحدته لن يكون الا عبر بوابة الانتخابات.
    اخواننا الذين كانوا معنا في حزب الامة الاصلاح والتجديد وتخلفوا في مواقع حكومية معظمهم على اتصال بيننا ونحفظ لهم انهم اختصروا وجودهم في السلطة على المعاش ولم يؤيدوا المؤتمر الوطني في مواقفه السياسية فضلوا الابتعاد عن السياسة تماماً حتي لايقعوا في تناقض مع قناعاتهم، ولذلك نحن رحبنا بهم في اي وقت للعودة لحزبهم ولايوجد ما يمنع عودتهم لكن هذا مرتبط لهم بانتهاء اجل الوظيفة وغير مرتبط بموقف سياسي فهم سياسياً بعواطفهم معنا لكن ظروفهم الخاصة املت عليهم البقاء في مواقعهم الحالية في الحكومة وهذا ينطبق على99% منهم.. وحوالي اثنين او ثلاثة فقط منهم غالباً ليست لديهم رغبة في الانتماء لحزب الامة وغالباً ما ينضمون للمؤتمر الوطني او(يشوفوا ليهم تصريفة تناسبهم) العريضة تبدو تائهة ومتنازعة الانقسامات هل من حل؟؟
    يبقي الانقسام الاساس في ساحة حزب الامة هو بيننا وبين الامة القومي هذان حزبان الآن يتجاذبان قاعدة حزب الامة والقاعدة عموماً حتي الآن ما قاعدة تفرق بيننا.
    لان حزب الامة الاصلاح والتجديد هو رئة يتنفس بها ناس حزب الامة كلهم حتي الموجودين في حزب الامة القومي لانهم يجدون في الاصلاح حلولاً لازمة الحزب ولمستقبله.
    *هل تتوقع حدوث تحالفات بين القوى السياسية للانتخابات؟ وهل بالامكان توحدكم في تكتل مع القوي لضمان الانتخابات؟؟
    التحالفات في الانتخابات ستكون وفقاً لبرنامج لاشك ان القوى في المعارضة والحركة الشعبية هما الاقرب الي بعض برامجيتا ولذلك ذي ماحدثت بينهم تحالفات في النقابات المهنية والجامعات ربما يمتد هذا التحالف الى الانتخابات وبالطبع هذا سابق لاوانه الآن ولم يناقش فقط مجرد استنتاجات للمواقف الراهنة.
    في الغالب الانتخابات لن يكون خوضها لاحزاب منفردة بل ستكون في شكل تكتلات اذا اصبح حزب الامة القومي معنا في تكتل واحد في البرنامج تصبح المشكلة محلولة ويتم التنسيق بيننا مع بعضنا واذا اصبح هو في تكتل مضاد هذا سيكون اثره سالباً على الحزب ويؤدي الى المزيد من الانقسام في القاعدة عندها القاعدة ستقرر لمن تصوت لتكتل حزب الامة الاصلاح والتجديد ام لحزب الامة القومي!!
    *كنت مهندس مفاوضات مشاركة الاسلاميين في حكومة الديمقراطية الثالثة بل وفضلت الانشقاق عن حزبكم الام وشاركت في حكومة الانقاذ وتبدو المشاركة حذرة ويسودها فقدان الثقة هل لهذا المناخ علاقة باعفائكم من منصبكم كمساعد لرئيس الجمهورية وخروجكم من القصر الرئاسي؟
    اسباب متعددة لخروجي من القصر الرئاسي وهي تشبه الخلاف القائم الآن بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية، ممكن تلخيصه في الاستقطاب لوزراء الحزب ثم منع الحزب من تغيير وزرائه لانجاح الاستقطاب كما حدث بالضبط مع الحركة الشعبية.
    بحث القرار السياسي خارج مؤسسات الدولة ثم منهج الدولة وسياستها تجاه ازمة دارفور هذه القضايا شكلت بذرة الخلاف وخارطة الطريق لحل ازمة دارفور فجرت الموقف برفضنا للحل العسكري واطلقنا مبادرة فصلنا فيها كيفية الحل وازمة الحكم وهذا ما لم يرض المؤتمر الوطني ونتج عنه الانفصال.
    وكان نحن لابد ان نميز موقفنا علناً طالما فشلنا في البحث السياسي تجاه دارفور في اجهزة الحكم..
    *هل صحيح انك كنت تخطط وبصدد تقديم استقالتك لكنهم سبقوك بالاقالة؟!
    انا كنت اريد التأسيس لظروف على مواقف مبدئية عندما اضفنا خريطة الطريق كان في ذهني تحقيق اما الاتفاق يقوي من العلاقة والشراكة واما ان يحقق انفصالاً انا كنت اود ان تكون الخطوة الاعتداء منهم لاسباب تكتيكية مرتبطة بتحقيق اكبر استجابة من اعضاء الحزب المشاركين في الحكومة لان الاستفزاز سيمكنهم من تجاوز مكاسب الوجود في السلطة وذلك قد حدث فعلا عملية اعفائي من منصبي خلقت درجة عالية من الاستفزاز جعلت80% يتقدمون باستقالاتهم حيث سبق الاستقالات اولاً اضراب لمدة اسبوعين كأول اضراب وزراء سبق اضراب وزراء الحركة الشعبية ثم تقديم الاستقالات بعد شهرين من فشل المفاوضات لمعالجة الازمة وهذا الموقف بالمقارنة لما حدث للصادق المهدي عند مشاركتهم في نظام مايو فقد كان لديه وزير ونائب لرئيس مجلس الشعب عندما طلب منهم الصادق تقديم استقالاتهم من الحكومة الاثنين رفضوا طلبه واستمروا في الحكومة وبذلك خسر بنسبة مائة في المائة لكن نحن 80% من المشاركين تقدموا باستقالاتهم..
    *بماذا تفسر سلوك بعض الذين دفع بهم حزبكم للمشاركة في السلطة ورغم خروجه عنها آثر هؤلاء البقاء في الحكومة؟؟
    الذين اخذوا مناصب ليس لانهم هم افضل خيارات الاصلاح ولكن اخذوها لانهم هم من نفذوا الثورة والانقلاب داخل حزب الامة القومي مثلا الذين توكل اليهم مهمة تأمين التحرك في حالات الانقلابات العسكرية يكون وجودهم اكبر في مجلس قيادة الثورة وغيره ثم بعد فترة يتساقطوا فنحن نعتبر هؤلاء كانت لديهم وظائف قيادية في حزب الامة القومي ومقابل تحركهم اخذوا المناصب ولذلك كان مقدر ان عددا منهم لم يأتوا نصرة للمبدأ وانما شاركوا لمعالجة اوضاع شخصية عبر السلطة وعندما اصبحت القضية مبدئية فضلوا السلطة وانا شخصياً متعاطف معهم لان معظمهم معدم ودخلوا السجون في فترة الانقاذ والانقاذ عملت المنصب السياسي كوظيفة معاشية يصعب التخلي عنها فهذه هي الظروف التي اتت بهم للسلطة والتي ادت لخيارهم الاستمرار فيها.
    *تربطكم علاقات قديمة ووطيدة بقيادات النظام الليبي ماهو تقييمكم للدور الليبي في ازمة اقليم دارفور؟؟
    استبعد ان يكون لليبيا دور سلبي يذكي الصراع في دارفور لسبب واحد هو ان ليبيا تنظر لازمة دارفور كمهدد لامنها القومي من حيث التداخل القبلي معها ومع جارتها تشاد، وتوجد حدود عريضة مباشرة وغير مباشرة عن طريق تشاد في ظل وجود صراع مسلح يؤدي الي تسريب رجال واسلحة، وتدريب اي عناصر راغبة في خلق بلبلة في ليبيا ممكن نجد في المسرح المجاور سنداً لزعزعة النظام داخل ليبيا.
    ثانيا ليبيا لديها اكبر جالية سودانية من دارفور مليون مواطن وايضا من تشاد وهؤلاء يتأثرون بالصراع وممكن يكونوا عنصر عدم استقرار داخل ليبيا.
    ثالثا في جوانب اقتصادية تبادل اقتصادي كبير بين ليبيا ودارفور حدودي والاهم من ذلك ان تصاعد الصراع في دارفور، يعني تصاعد التدخل الدولي وليبيا تشعر بمهدد حقيقي من وجود قوات دولية على حدودها، خاصة انها خرجت من مرحلة حصار طويل ومواجهة مع الغرب، لكل هذه الاسباب ليبيا بذلت جهداً خارقاً وصرفت اموالاً كثيرة جداً لايجاد حلول لمشكلة دارفور.
    علماً بان الحكومة لم توافق على الوساطة الليبية الا بعد الحاح وطلبات بلغ عددها ثلاثة طلبات حتي وافقت الحكومة وانا كنت طرفاً في ذلك اذ اقنعت الرئيس البشير بقبول الوساطة الليبية وحملت خطاب تفويض للقذافي نهاية يوليو2004م وكانت هنالك دوائر في الحكومة متحفظة على الوساطة الليبية وتفضل الوساطة التشادية.
    ليبيا عقدت مؤتمرات لفعاليات دارفور وجمعت مابين القوى السياسية في دارفور والادارة الاهلية والحركات المسلحة واوجدت اتفاقاً بين اهل دارفور على الحل ثم عقدت مؤتمرات اقليمية عديدة لدول الجوار لدفع التسوية واخيراً استضافت مؤتمر سرت ليبيا صرفت ملايين الدولارات في محاولة لانجاح الوساطة بين تشاد والسودان وبين حركات المعارضة في تشاد والحركات المرتبطة بحكومة السودان وبذلت مجهوداً مابين الحركات المسلحة والحكومة ورعت مفاوضات سرت بين حركة العدل والحكومة كما دعت عدة مفاوضات سرية.
    *مافعلته ليبيا لايمكن لاية دولة قوله في الاقليم او العالم.. لكن اصطدمت كل جهودها تلك برفض الحكومة للحل السياسي واختيار الحل العسكري او الحل السياسي بشروطها هي...
    *تدهور العلاقات السودانية التشادية واثره في تأجيج الصراع في دارفور؟؟
    العلاقة فيما يتعلق بدارفور بدأت بتحالف ضد الحركات المسلحة وقتال مشترك ادريس دبي ادخل قواته الحكومية لتقاتل الحركات في عام2003م ثم رعي اتفاق ابشي لوقف اطلاق النار واتفاق انجمينا ولمصالحه ولمصالح دبي السياسية وتوازنات داخل تشاد بُذل مجهود كبير مع قيادات الزغاوة كي لاتدعم العمل المسلح في تشاد خوفاً من ردة الفعل من العناصر الاخرى في تشاد واثر ذلك على نظامه لكن دبي وجه بتمرد داخل نظامه لهذه السياسة وكاد يطاح به في انقلاب قام به اهله الزغاوة بسبب موقفه من حركات دارفور لذلك اضطر اضطراراً لكي يأخذ موقفاً مؤيداً للحركات.
    *الحكومة في تقديري لم تقدر محدودية الدور الذي يمكن ان يقوم به دبي وهو فقط التوسط في الحل وليس المشاركة معها في مواجهة الحركات او منع الدعم عنهم من تشاد.
    كان من الافضل للحكومة ان تستغل وضعه القريب للحركات في اطار الحل لان هو يساند الحركات مكرهاً وليس مخيراً وذلك نتيجة لموقف اهله وكاد يدفع الثمن بذهابه عن الحكم نتيجة لمواقفه مع حكومة السودان.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-07-2008, 07:20 PM

معتصم مصطفي الجبلابي
<aمعتصم مصطفي الجبلابي
تاريخ التسجيل: 28-08-2006
مجموع المشاركات: 6650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مبارك الفاضل:هناك بنود سرية في اتفاق التراضي الوطني (Re: El Dukhri)

    الاخ الدخري

    حقا ماقلت أن التراضى لم ينال رضاء قواعد حزب الامة بل هناك من لايوافقه

    داخل اهل البيت الذي وقع فيه الإختلاف ويري كثيرون أن لو كتب للراحلة

    سارة الفاضل ان تعيش الي تلك اللحظة لوقفت ضد التقارب الذي تم بين

    حزب زوجها والمؤتمر الوطنى ..ولو كانت عائشة لما توقف الحوار مع الحركة

    الشعبية في نقطة يوم رحيلها



    مع ودى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-07-2008, 05:33 AM

معتصم مصطفي الجبلابي
<aمعتصم مصطفي الجبلابي
تاريخ التسجيل: 28-08-2006
مجموع المشاركات: 6650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مبارك الفاضل:هناك بنود سرية في اتفاق التراضي الوطني (Re: محمد عادل)

    محمد عادل تشكر علي الإضافة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-07-2008, 07:04 PM

ABDALLAH ABDALLAH
<aABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 26-08-2007
مجموع المشاركات: 6309

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مبارك الفاضل:هناك بنود سرية في اتفاق التراضي الوطني (Re: محمد عادل)

    Quote: وعلي الاقل صحة موقف مبارك أثبتتها الايام وبل كل الاحزاب

    والتنظيات جات شاركة من بعده ووجود مبارك حينها في السلطة

    هو الذي زلل كثير من العقبات التى كانت تقف بين الحركة والحكومة

    إلي أن تم توقيع الإتفاق الذي أوقف أطول حرب في السودان..

    الآن حزب الامة الذي رفض المشاركة حينها يسعى إليها في الزمن

    الضائع والدقائق الاخيرة..


    الأخ مـبارك الفـاضـل رجـل المـهـام الصـعبه(البـلـدوزر).
    ليـت اتـفـاق التراضـي الوطـني والذي تـم الآن لـو تـم في
    سـنة 2001 عندما نصـحـهم ألأخ مـبارك الفاضل بذلك في ذلك الحين.
    عندها لـكـان لحـزب الأمـه وضـع ممـيز ولشـارك بفعـاليه فـي
    محـادثـات مـشـاكوس واتـفاقية نيفاشـا, تلك الاتفاقيه والتي تعتبر
    نقطـة ارتكاز لمستقبل العمل السـياسي في السودان. ذلك شـيء بائن
    لك متبصر.
    عـمـوما نحن مـن جـانبنا ومهمـا حـصـل مـن عقـبات ومكـائد الا انـنا
    بـاذن الـلـه سـنواصـل سـعـينا مـن أجـل وحـدة حـزب الأمـه وكـيان
    الأنـصـار.
    عبدالله محمود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-07-2008, 08:15 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 15-03-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مبارك الفاضل:هناك بنود سرية في اتفاق التراضي الوطني (Re: ABDALLAH ABDALLAH)



    الدخرى ياحبيب ..

    البثبت الكلام دا مبارك ما الامام ..
    حيث ان القاعدة القانونية تقول
    (البينة على من ادعى واليمين على
    من انكر) ..

    لو فى بنود سرية ومبارك اثبت ذلك
    وقام بفضحها سنقف ضدها وندينها
    غير ذلك دا اسمو (طق حنك) ...

    مع تحياتى ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-07-2008, 09:17 PM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مبارك الفاضل:هناك بنود سرية في اتفاق التراضي الوطني (Re: ABDALLAH ABDALLAH)

    Quote: ولكن اخذوها لانهم هم من نفذوا الثورة والانقلاب داخل حزب الامة القومي مثلا الذين توكل اليهم مهمة تأمين التحرك في حالات الانقلابات العسكرية يكون وجودهم اكبر في مجلس قيادة الثورة وغيره ثم بعد فترة يتساقطوا فنحن نعتبر هؤلاء كانت لديهم وظائف قيادية في حزب الامة القومي ومقابل تحركهم اخذوا المناصب ولذلك كان مقدر ان عددا منهم لم يأتوا نصرة للمبدأ وانما شاركوا لمعالجة اوضاع شخصية عبر السلطة وعندما اصبحت القضية مبدئية فضلوا السلطة وانا شخصياً متعاطف معهم لان معظمهم معدم ودخلوا السجون في فترة الانقاذ والانقاذ عملت المنصب السياسي كوظيفة معاشية يصعب التخلي عنها فهذه هي الظروف التي اتت بهم للسلطة والتي ادت لخيارهم الاستمرار فيها.


    الحكاية اكل عيش!
    كيف يدافع سيد مبارك عن هؤلاء الارزقية؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-07-2008, 00:19 AM

معتصم مصطفي الجبلابي
<aمعتصم مصطفي الجبلابي
تاريخ التسجيل: 28-08-2006
مجموع المشاركات: 6650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مبارك الفاضل:هناك بنود سرية في اتفاق التراضي الوطني (Re: عوض محمد احمد)

    الاخ عوض

    طبعا في قصور من الحزب تجاه كوادره المتفرغة للعمل فيه وظل هؤلاء طيلة فترة

    التسعينات من القابضين علي جمر القضية لم يتزحزحوا ولم يتخازلوا وقد عاصرنا

    بعضم كانوا ينام أطفالهم جياع ولا يبيعون أنفسهم بل أحد الكوادر الفاعلة


    ومن الذين مازالوا في الحكومة أنفق المال الذي جمعه لإتمام زواجه علي أخوانه

    الاحباب لضايقة كان يمرون بها..(وقعد بدون عرس)

    كان يحدث هذا والحزب ينفق أمواله علي من لايستحق ويستاهل متطابقا مع

    تموت الاسد في الغابات جوعا..

    فقبل أن نحاسبهم علي أنهم رضوا أن يكونوا من الخوالف فالنسأل انفسنا

    لماذا حوجهناهم لان يصلوا لهذا الحال..

    قد يكون لبعض اعضاء حزب مبارك رأي تجاه الذين تخلفوا عنهم..

    ولكن مرونة مبارك وحفظه لتضحياتهم السابقة جعله يقول عنهم

    (وءاخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملا صالحا وءاخر سيئا عسي الله أن يتوب عليهم

    إن الله غفور رحيم)

    صدق الحق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-07-2008, 01:58 AM

معتصم مصطفي الجبلابي
<aمعتصم مصطفي الجبلابي
تاريخ التسجيل: 28-08-2006
مجموع المشاركات: 6650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مبارك الفاضل:هناك بنود سرية في اتفاق التراضي الوطني (Re: ABDALLAH ABDALLAH)

    عم عبدالله

    الوحدة هدف إستراتيجى يجب أن لاتيأس الناس من وصوله

    والحزب تقريبا موحد في قاعدته ولكن قيادته هي التى

    تضع العراقيل لعدم إتمامها ومن جانب مبارك الفاضل

    فإننا نعمل بمدي جديته في الامر حتى تشكك البعض في نواياه

    في حين أني أثق أنه رضي بالوحدة عن قناعة وللضغوط

    التى تعرض لها من قبل قواعد الحزب والكيان دون مآرب أخر

    لكن في الاتجاه الآخر نجد الممانعة والمباعدة كل ماتقارب

    خطوات جمع الصف وكل مامدت له يد بيضاء رد بصفعة

    علي الخد تقلل همم الحادبين

    بل الاغرب والاعجب أن الامر يذهب لاكثر من ذلك بالتقارب

    والتراضي مع الذين يضعون الشوك في طرقات حزب الامة

    لكن يبقي حبل الامل ممدود

    مع ودى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-07-2008, 10:43 AM

معتصم مصطفي الجبلابي
<aمعتصم مصطفي الجبلابي
تاريخ التسجيل: 28-08-2006
مجموع المشاركات: 6650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مبارك الفاضل:هناك بنود سرية في اتفاق التراضي الوطني (Re: معتصم مصطفي الجبلابي)

    *
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-07-2008, 05:01 PM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مبارك الفاضل:هناك بنود سرية في اتفاق التراضي الوطني (Re: معتصم مصطفي الجبلابي)

    ازيك يا جبلابى
    ينسب للامام الصادق و المقربين اليه انهم لن ينسوا ابدا لمبارك الخطاب الشهير الذى نشره فى الصحف عام 2004م موجها بصفة مباشرة الامام و لم يترك نقيصة لم يلصقها به
    حقيقة الخطاب كان مؤلما و قاسبا بلغ من قسوته ان الصادق لم برد عليه ربما رغبة فى حصر الامر فى اضيق نطاق
    اذا كان ما ورد فى الخطاب غير صحيح فالواجب ان يقدم مبارك اعتذارا مغلظا
    و اذا كان ما ورد صحيحا فكيف يرضى مبارك ان يضمه حزب واحد مع امام متهم فى ذمته و اخلاقه و كفاءته السياسية؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-07-2008, 05:40 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 14078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مبارك الفاضل:هناك بنود سرية في اتفاق التراضي الوطني (Re: عوض محمد احمد)

    Quote: حقيقة الخطاب كان مؤلما و قاسبا بلغ من قسوته ان الصادق لم برد عليه ربما رغبة فى حصر الامر فى اضيق نطاق
    اذا كان ما ورد فى الخطاب غير صحيح فالواجب ان يقدم مبارك اعتذارا مغلظا
    و اذا كان ما ورد صحيحا فكيف يرضى مبارك ان يضمه حزب واحد مع امام متهم فى ذمته و اخلاقه و كفاءته السياسية؟


    ما قلت الا الحق يا بروف

    يبدو ان ذلك الخطاب قد صاغته ايدي جهاز الامن عبر صديق مساعد

    لم اجد احدا في الاصلاح والتجديد يؤيد ذلك الخطاب بل اعتبره الكثيرون خطا تاريخي

    يجب الاعتذار عن ذلك الخطاب عاجلا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-07-2008, 06:12 PM

معتصم مصطفي الجبلابي
<aمعتصم مصطفي الجبلابي
تاريخ التسجيل: 28-08-2006
مجموع المشاركات: 6650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مبارك الفاضل:هناك بنود سرية في اتفاق التراضي الوطني (Re: محمد حسن العمدة)

    ود العمدة الحايعتذر منو صديق مساعد والا جهاز الامن والامبارك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to bakr[email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de