محمد السني دفع الله أرجوك السنّي يا خوي أرجوك علِّمني وعلّمنا واستعن بمن تريد من أهل الخبرة؛ ستأتيك أسئلتي وأسئلة من سيتعاون معنا في محاولة إجلاء الحقيقة؛ والسعي في البحث عن وسائل علاجية وتشخيصية للمرض العضال المنتشر في سائر ضروب النشر في هذا العصر ومن بينها هذا المنتدى الذي نتفيأ ظلاله. فقد بلغ السيل الزُّبَى وطفح الكيل. كيف يتكون الوعي بالأثر النفسي؟ على المحاوِِر والمحاوََر والمتلقي ومن يليه؟ للكتابة على الكيبورد في المنتديات، أو ما شابه بعض المشكلات الإيحائية. تكتمل الصورة لدى المتلقي؛ بفعل فاعل داخلي، ثقافي، بيئي، ومن إضافات الظنون والخيال والواقع؛ ولكن هل هي صورة مكتملة؟ أم مهزوزة؛ أم مغبشة؛ قد يرسل المرسل؛ وهو يعني شيئاً؛ بينما يفهم منه شيءٌ آخر؛ فمفردة الكتابة أحياناً تكون حمالة أوجه؛ وقد تكون هناك زغللة، أو خداع نظر؛ تحدث من خلاله أحياناً طرائف كوميدية(مثل نشكر المعلم علي حسن سلوكة؛ بينما يقصد( نشكر المعلم على حسن سلوكه)). وآه من ظلم الحياة؛ التي قرئت واحد وخمسين من ظلم الحياة. ولكن التراجيديا أيضاً واردة( في حمالات الأوجه طيّرت لي برجي الفي راسي؛ يستخدمها بعضهم عن قصد؛ وهههههههي؛ هل تعني الإضحاك فقط أم معاني أخرى.(الشاهد) إذا كان ثمّة دور واضح للإخراج في الصوت والصورة فيما هو مسموع ومرئي سواء في الإذاعة أو التلفزيون يتناقص هذا الدور بالنسبة للإخراج الصحفي متدرّجاً من المجلة إلى الصحيفة، الكتاب. أما كتابة الفرد العادي وخصوصاً إذا لم يكن مؤهلاً بدعم علمي وفني يراعي أحوال نفسية المتلقي؛ وخصوصاً وأن المتلقين يتفاوتون؛ والكتابة تأخذ أحياناً شكل الكلام العادي والحوار المنفعل؛ في تعذر الكتابة المتخصصة للحوار (سيناريو).
أستاذنا السنّي ستتضح الصورة أكثر من خلال المواصلة
07-05-2008, 07:35 PM
ombadda
ombadda
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 6736
التحيات الطيبة والأماني الندية امس كنا مجموعة نتحدث في هذا الموضوع قل تخاطر فالقلوب واحدة والأنفس والأرواح المسالة يا صديقي تحتاج الى بحث علمي حقيقي والى طول بال وصبر ورضا وتسامح محبتي ونتواصل محمد السني
Quote: امس كنا مجموعة نتحدث في هذا الموضوع قل تخاطر فالقلوب واحدة والأنفس والأرواح المسالة يا صديقي تحتاج الى بحث علمي حقيقي والى طول بال وصبر ورضا وتسامح محبتي
البوست نوّر
ولا بد لتوارد الخواطر؛ أن يثمر بإذن الله
مرورك بهي جداً
وفي انتظار على أحر من الجمر ؛ في البحث عن علاج هذه الظواهر المؤرقة
أشكر لك
والله يقدرنا على جزاك؛ ويجزيك خير
07-05-2008, 08:43 PM
عبدالفتاح أبوشيمة
عبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163
يا أخي أنت الذي تستحقّ منّا كل احترام وتقدير عظيمين
دكتور أمبدة حبابك ألف مرورك أنيق ومساهمتك جميلة خليك قريب؛ طالما الكلمات 7% بس نعمل شنو هنا ونحن ما عندنا غيرها؛ أما الـ 55%، والـ 38% المافيشات ديل نجيبهن كيف من خلال الـwords ؟ إذن لا بد من عودة الدكتور.
Quote: الرسم البيانى التالى قد يساعدك فى تحليل أسباب المشكلة
وبعدين يا دكتور انتو في التشخيص ما في زيّكم تب
لكن العلاج بتغلّوه شوية
لذا نتوقع عودة بالإضافة للمجسّات جيب لينا أدوية العلاج.
الله يديك العافية
07-06-2008, 01:59 PM
عبدالفتاح أبوشيمة
عبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163
أذكر في الستينيات كانت وسيلتنا لمتابعة هلال مريخ من المذياع فقط؛ الإنسان كان يكمل الصورة بشكل عجيب من تعليق طه حمدتو مثلاً الله يرحمه من الصوت فقط والوصف بالمربعات مع الربط بصور اللاعبين كان الواحد يتخيل الملعب كاملاً طيلة زمن المباراة.
ولكن التراجيديا أيضاً واردة( في حمالات الأوجه طيّرت لي برجي الفي راسي؛ يستخدمها بعضهم عن قصد؛ وهههههههي؛ هل تعني الإضحاك فقط أم معاني أخرى.(الشاهد)
استاذنا السني لا نزال في الانتظار على أحر من الجمر
(بعضهم من المؤهلين في فنيات الكتابة العلمية؛ فتجد الكلمات تلبس أثواب تصويرية تقرب الصورة؛ كما في الموسيقى التصويرية؛ والمؤثرات الصوتية؛ ومن يجيدون فن السرد). يأتي السؤال ألا يؤثر هذا الأمر في جانبه السلبي على الطرف الآخر؛ فيكون رد الفعل غريباً؛ فيه تسرعٌ أو سوء فهم؛ ولهذا تتصعد بعض الحوارات إلى صراعات؛ وبعض المفاهيم التي تتكون أشكالها ببعض العنديات؛ أو إكمال الصورة من عند الشخص؛ كأن يفهم عدد من الأشخاص فهماً متبايناً؛ لقصيدة مثلاً أو طرح...إلخ. إذ تتحكم الظنيات؛ أو الأحكام المسبقة؛ أو خداع النظر القائم على التسرع في الكتابة أو القراءة. وإن كان الأمر كذلك فكيف يكون العلاج لهذا المشكل. هذا الأمر يحتاج إلى نقاش من العارفين بهذه الأمور.
فهلاّ كتبتم لنا مع الشكر
07-06-2008, 05:21 PM
عبدالفتاح أبوشيمة
عبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163
Quote: أستاذنا السنّي ستتضح الصورة أكثر من خلال المواصلة
الضحك لنكتة أو حكاية؛ يتباين فيه الناس.
والبكاء كذلك، والفهم، ورد الفعل.( أمثلة الجدل حول بعض كتابات المرأة بين القديم والجديد في الطرح والتلقي؛ لقد ثارت عدة معارك؛ لها مبرراتها؛ وبعضها غير مبرر؛ هل المفردات أو الجمل المستخدمة لها دلالاتها التي تفعل فعل السحر في تمثيل المشهد؛ أم نبالغ في تصورنا؛ مثلاً أسلوب الرجل أو المرأة كم يكون نصيبه من الصورة التي تكونت؛ وكم نسبة الخيال سواء الصحيح أو المريض؛ في تكوين تلك الصورة. ولماذا لا نفلح في نقل رؤانا ومشاعرنا؛ بحيث لا يساء فهمنا؛ هل لأننا نتخاطب من وراء حجاب يحدث ذلك؛ أم لعدم حقيقية الصور التي تزين بروفايلاتنا؛ والحل ونحن نواجه ظروفاً قد تكون موضوعية؛ فالكتابة بأسماء مستعارة قديمة قدم الصحافة؛ هذا غير الظروف المعروفة الأخرى.
الضحك لنكتة أو حكاية؛ يتباين فيه الناس. والبكاء كذلك، والفهم، ورد الفعل.( أمثلة الجدل حول بعض كتابات المرأة بين القديم والجديد في الطرح والتلقي؛ لقد ثارت عدة معارك؛ لها مبرراتها؛ وبعضها غير مبرر؛ هل المفردات أو الجمل المستخدمة لها دلالاتها التي تفعل فعل السحر في تمثيل المشهد؛ أم نبالغ في تصورنا؛ مثلاً أسلوب الرجل أو المرأة كم يكون نصيبه من الصورة التي تكونت؛ وكم نسبة الخيال سواء الصحيح أو المريض؛ في تكوين تلك الصورة. ولماذا لا نفلح في نقل رؤانا ومشاعرنا؛ بحيث لا يساء فهمنا؛ هل لأننا نتخاطب من وراء حجاب يحدث ذلك؛ أم لعدم حقيقية الصور التي تزين بروفايلاتنا؛ والحل ونحن نواجه ظروفاً قد تكون موضوعية؛ فالكتابة بأسماء مستعارة قديمة قدم الصحافة؛ هذا غير الظروف المعروفة الأخرى.
07-07-2008, 04:30 PM
عبدالفتاح أبوشيمة
عبدالفتاح أبوشيمة
تاريخ التسجيل: 04-15-2008
مجموع المشاركات: 4163
Quote: فمفردة الكتابة أحياناً تكون حمالة أوجه؛ وقد تكون هناك زغللة، أو خداع نظر؛ تحدث من خلاله أحياناً طرائف كوميدية(مثل نشكر المعلم علي حسن سلوكة؛ بينما يقصد( نشكر المعلم على حسن سلوكه)). وآه من ظلم الحياة؛ التي قرئت واحد وخمسين من ظلم الحياة. ولكن التراجيديا أيضاً واردة( في حمالات الأوجه طيّرت لي برجي الفي راسي؛ يستخدمها بعضهم عن قصد؛ وهههههههي؛ هل تعني الإضحاك فقط أم معاني أخرى.(الشاهد)
بين اتهام بكذا أو كذا، طرائف الكتابة في المتشابهات و حمالات الأوجه العبارات والكلمات والحروف سواء من أخطاء الكيبورد، أو مستوى الكتابة عند الشخص...إلخ.) كلمة واحدة مثل (على وعلي وعليّ وعلا)لكل معناها ومبناها المنفصل"على الظرفية، وعلي الإسم، وعليّ المنسوبة، وعلا من ارتفع وعُلا الإسم ...إلخ. ففي مثال عَلَىْ حُسْنِ سُلُوكِه؛ والتي قرئت: عَلِي حَسَنْ سَلُّوكََهْ؛ هذا بالطبع مثال شائع قديم.
السني دعني أضرب لك هذا المثال مثلاً صحفي بيكتب في أمان الله بكل موضوعية واضعاً نصب عينيه ميثاقه الشرفي وأخلاقيات مهنته والوازع والضمير؛ بل ويدقق ويتحاشى الأخطاء؛ وربما يفعل هكذا عند كتابة البوست؛ ولكن بمجرد؛ أن يبدأ حوار يتقمص شخصية عشرة الونسة؛ وينسى انه يكتب؛ فيتلاعب بالكيبورد كما يتلاعب باللسان؛ ويذوب في تقمص الشخصية؛ وبالطبع أعني كل الناس... هذا العنوان(كلمة أرجوك) المنطوقة غير المكتوبة؛ ففي المنطوقة من نبرة الصوت وحدّته؛ فبمجرد قراءتها يهرع بعضهم لتوقع معين وبعضهم يمشي الهوينى بفهم معين.
ونواصل
ولكن في البورد أمثلة شنيعة؛ ستأتي الروابط متى ما تمكنا من ذلك.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة