النص الأدبي وقمعية التأويل والرمزية ( المنبر الحر مثالا )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 08:22 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد قاسم(ودقاسم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-02-2004, 11:28 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
النص الأدبي وقمعية التأويل والرمزية ( المنبر الحر مثالا )

    النص الأدبي وقمعية التأويل والرمزية ( المنبر الحر مثالا )
    يكتب من يشاء نصا أدبيا ، رواية ، قصة ، قصيدة ، مقالا .... إلخ ، يتناول أمرا حياتيا حدث فعلا ، يعمل فيه أدواته ، يضيف إليه من نفسه وروحه حتى لا يكون النص سردا تاريخيا ،، يتناول آخر أمرا من خياله ، ينسج الحدث ، ويمده بجماليات اللغة والفكر والحكمة ، يسعى بذلك للإسهام في إثراء الفكر والأدب الإنساني ، ،،
    القارئ ، أو الناقد قد يجد نفسه في هذا النص ، وقد لا يعجبه النص كاملا ، وقد يلامس بعض النص بعض روحه ،، بعض النصوص قد تتطابق بعض شخصياتها أو أحداثها أو أمكنتها مع شخصيات بعينها ، أو أحداث بعينها ، أو أمكنة بعينها ،، فالكاتب أيا كان هو جزء من هذا العالم ، يراقبه ويتأثر به ويحاول أن يؤثر فيه ،،
    اعتاد الكثير من الكتاب وخاصة كتاب الرواية والقصة ، كتابة جملة تفيد أن عمله ليس له علاقة بأي شخص أو مكان أو حدث مهما كانت درجة التشابه ، وأن كل ما يتضمنه العمل الأدبي هو من صنع خيال الكاتب ،، عندما يكتب الكاتب شيئا بهذا المعنى فإنه يكتبه لأنه يتوقع أن بعضا من القراء ربما يتحسسون تجاه النص أو تجاه بعض أحداثه ،، وكثير من الكتاب كتبوا نصوصا تم تناولها من أعداد هائلة من القراء ، لكن بعض القراء وبعض النقاد أتوا ليقولوا أن رواية أو قصة الكاتب فلان لهي سيرته الذاتية ، أو أن عمله هذا هو سرد لسيرة شخص آخر بعينه ،، بعض الكتاب ربما يساقون للمحاكم بسبب نص معين ،، حين يعتقد البعض أن هذا النص الذي أتى به الكاتب إنما هو عمل موجه بشكل مباشر للإساءة لمعتقد ما ،، وربما يصل الأمر إلى إصدار الحكم بقتل الكاتب أو إهدار دمه ،،
    وللحكومات – خاصة الديكتاتورية – دور كبير في محاولات قتل النصوص أو قتل أصحابها أو حرمان الناس من الاطلاع عليها ،،، وذلك حين تعتقد حكومة ما أن الكاتب لم يكتب نصه المعين إلا لنقدها ومعارضتها وتجريحها ،، فتمنع نشر النص في البلد الذي تحكمه ، فتمنع ملايين من البشر من التعرف على عمل أدبي ربما لم يصدر أصلا من شخص معارض ،،
    يقول النقاد والقراء ، ويتفق معهم الكتاب ، أن النص عندما يتم نشره فإنه لا يصبح ملكا لصاحبه ، بل يكون من حق كل من يطلع عليه أن يقول فيه رأيا ،، وحقيقة الأمر أن الكاتب حين يكتب وينشر فإنه يعرف هذا ويرغب فيه ،، لكن الكاتب لا يمكن أن يفرّغ نفسه لمحاورة كل من له رأي في النص المنشور ،، وهو لا يرى نفسه مطالبا بالرد على كل رأي يكتب عن نصوصه ،، الكاتب يرى أنه يطرح نصا ، ويقذف به إلى آليات النشر ،، لكنه لا يحلم مطلقا بأن كل من يقرأ سيتفق معه أو سيرضى عن النص المطروح ، ولا يحلم بأن تسلم كل شخصياته من الاتهام أو الاشتباه ،،
    ونحن هنا في المنبر نحاول الكتابة وننشر محاولاتنا ،، نتعشم أن يقرأنا قراء المنبر من كل أنحاء العالم ،، نعرف أن قراء المنبر محدودين ، لكننا نثق في أنهم على قدر كبير من الثقافة والمعرفة ،، ونثق في أنهم جميعا يحلمون بعالم ديمقراطي يشجع الكتابة والنشر والإبداع دون تحسس ، أو اتهام أو اشتباه ،، ونثق في أن قراء وكتاب المنبر سيتقبلون النقد والرأي الآخر إذا تحسسوا أن في النص المنشور نقدا لهم أو وجدوا فيه رأيا مخالفا لما يرون ،، ونثق في أن لا أحد منهم يمكن أن يرى أنه المقصود الوحيد بهذا النص ،، وإنه لخبال كبير أن نرى أن كاتبا ما يمكن أن يضيع زمنه ويبذل جهده ليوجهه لشخص واحد ،، لابد أن حالة كل نص يمكن أن تنطبق على شخص ما في مكان ما في زمان ما ، لا يمكن أن يأتي النص خارجا كليا من واقعنا الذي نعيشه ، أو خارجا عن تاريخه أو خارجا عن مستقبله ،، لابد أن الكثير من النصوص تمسنا ، سواء كان هذا التماس كلي أو جزئي ،،
    ولأن كتاب المنبر رغما عن تباعد المسافات الفاصلة بينهم فإنهم أصبحوا زملاء ، يعرفون بعضهم من خلال أفكارهم وآرائهم التي ينشرونها هنا ،، وبعملية بسيطة يمكن تصنيفهم فكريا ، وسياسيا ، وأدبيا ، وإلى حد كبير عرقيا وجهويا ،، وبالتالي فإن الكاتب الذي يكتب فكرة يكون مكانها الشمال ، ربما يتحسس منها المنتمين إلى هذا الجزء ، ومن يكتب فكرة يكون موقعها اليمين فإن المنتمين إلى هذا الجانب الفكري سيتحسسون مما كتب ، وعندما يكتب كاتب فكرة تحوم حول مستويات الفهم ومستويات المشاركة ، يتحسس البعض وربما يرون أنهم هم المعنيين ،، وربما تعتقد مجموعة كبيرة أنها المعنية ، لكن شخصا واحدا قد يتصدى لهذا الاشتباه ويتبناه ويحيل نفسه إلى ضحية ويحيل الكاتب إلى جلاد فيتدافع المدافعون عن حقوق الإنسان ليدافعوا عن الشخص الضحية ، وينسون كليا أنهم يقمعون الكاتب ويقمعون النص ويحرمون الآخرين من الاطلاع على النص ،،
    هل سيفهم زملاء المنبر وغيرهم أن أي نص أدبي ربما يمس بصورة ما شخصا أو أشخاصا بعينهم ، لكن هذا لا يمكن أن يكون هدف أي كاتب ، لا يمكن أن يكتب كاتب من أجل تجريح الآخرين ،، الكاتب – مهما كان مبتدئا – هو جزء من الإبداع الإنساني ، والإبداع لا يمكن أن يكون إلا خيرا للإنسانية ،، وبتحسسنا سنقتل الإبداع ، ، خاصة وغالبيتنا العظمى كتاب مبتدئون ،، هذا إن جاز أن نطلق على أنفسنا كتابا ،،
                  

01-03-2004, 00:51 AM

mutwakil toum

تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 2327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النص الأدبي وقمعية التأويل والرمزية ( المنبر الحر مثالا ) (Re: ودقاسم)

    ود قاسم .. التحيات الزاكيات ..

    بما انني لم افهم مزاجية مقالك بمعني هل هو عتاب ام نقد ام توبيخ ..
    عموما الكاتب لا يجب ان يكون بتلك الحساسية التي تجعله يتوقف لانه - أدبياً – مس شخصا ما .. لكنك لا يمكن ان تحدد للقارى ان لايتحسس لان صفةً ما في الشخصية مطابقة له .. (الكاتب واحد .. القراء متعددون ) ..

    سلمت
                  

01-03-2004, 05:01 AM

Outcast
<aOutcast
تاريخ التسجيل: 04-07-2003
مجموع المشاركات: 1029

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النص الأدبي وقمعية التأويل والرمزية ( المنبر الحر مثالا ) (Re: mutwakil toum)

    الاخ ود قاسـم اعتقد ان بوسـتك هذا له علاقة ما ببوسـت "دلـوكة أنثى الضـفدع" وبما انى وصـلت متأخره هنـاك ..ولـكن ما فهمـته انه كانت هنـاك قصـه لم يستسيغها الناس هنا بالبـورد وقد قمـت أنت بسـحبها ..وانا واللـه نفسى كان اقرا القصـه .. واذا ما كان فيها ازعاج لك ممـكن تفهـمنا الحصـل بالضبط ??
    ودمـت..
                  

01-03-2004, 09:25 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النص الأدبي وقمعية التأويل والرمزية ( المنبر الحر مثالا ) (Re: Outcast)

    OUTCAST
    لك التحية
    ستجدين رسالة توضيحية في الماسينجر .
                  

01-03-2004, 08:40 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النص الأدبي وقمعية التأويل والرمزية ( المنبر الحر مثالا ) (Re: mutwakil toum)

    أخي متوكل
    لك التحية
    عندما تقدم عملا أدبيا يتكئ على تجربة متواضعة ، تنتظر أن يوجهك بعض المتمرسين في الكتابة وبعض النقاد إلى بعض نقاط ضعفك ، لتقوم بمعالجتها ،، وهذا من الناحية الفنية واللغوية ، لكن أن يتدخل الناس في شخصياتك ويقولون لك أنك لا تكتب أدبا وإنما تقصد شخصا أو أشخاصا بعينهم فإن هذه من وجهة نظري قمع يمارس ضد الكتابة ، ولإسكات الكاتب أو لمحاولة خنقه ،، وأنا لا أعاتب ولا ألوم ولا أوبخ ،، لكني أرى أن هذا النوع من القمع يحدث في المنبر ، وهو ضار جدا بالإنتاج الأدبي والنشر من خلال المنبر ، وحساسية الكاتب تأتي من أنه يكون سلفا قد ارتبط بعلاقة الزمالة مع أعضاء المنبر ، وهي علاقة لابد من وضعها في الاعتبار ، فلا يمكن للكاتب أ، يجرد نفسه من علاقاته الإنسانية ، فهو ينفي أن يكون عمله الأدبي موهجا نحو شخص بعينه ، لكن الأخرين يصرون على ذلك ، ويتدخل بعض الخيرين لينادوا بإسكات النار التي يشعلها من يدعي أنه الضحية عبر المدافعين عنه ،، أي أنهم يصنعون قضية ويكونون هيئة اتهام ودفاع وقضاة أو أجاويد ،، فتكون النتيجة أن يتوقف نشر العمل الأدبي كنوع من المجاملة للأجاويد ، وهجرا لمعارك صنعت قسرا لخنق محاولات الإبداع .
    أنا أخي متوكل أنبه إلى خطورة هذه الممارسات القمعية ، وأقول ان من الأفضل لنا أن نكون كبارا .
                  

01-03-2004, 11:10 AM

Abo Amna
<aAbo Amna
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 2199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النص الأدبي وقمعية التأويل والرمزية ( المنبر الحر مثالا ) (Re: ودقاسم)

    عزيزي ودقاسم


    تعجبني كتاباتك
    والي ان نلتقي لك كل الود والحب


    مع تحياتي
    أبو آمنة
                  

01-03-2004, 02:24 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النص الأدبي وقمعية التأويل والرمزية ( المنبر الحر مثالا ) (Re: Abo Amna)

    أبو آمنة
    لك التحية والشكر أخي ، وآمل أن نلتقي .
                  

01-03-2004, 09:15 AM

maia

تاريخ التسجيل: 03-05-2002
مجموع المشاركات: 2613

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النص الأدبي وقمعية التأويل والرمزية ( المنبر الحر مثالا ) (Re: ودقاسم)

    الاستاذ ود قاسم

    الكاتب لا ينفصل عن واقعه ، فمن الممكن جدا تشابه احداث اي راوية او نص مع احداث عايشها شخص اخر ، ويمكن كما ذكرت يصر كثير من الكتاب على ذكر انه احداث القصة لا علاقة لها باي شخص او زمن ، والكاتب شخص يعتمد على الملكات الابداعية بداخله ، ومن المهم جدا ان لا يركز على رد فعل الاخرين تجاه ما يكتبه بقدر تركيزه على اخراج كل طاقاته الابداعية في ما يكتبه واكيد الناس اذواقها وامزجتها بتختلف ، فالمهم هو عدم وضع حواجز وقيود تجاه ما يكتب
                  

01-03-2004, 10:59 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النص الأدبي وقمعية التأويل والرمزية ( المنبر الحر مثالا ) (Re: maia)

    العزيزة مايا
    لك التحية
    ليت الزملاء والزميلات ينتبهون لخطورة ممارسة هذا القمع ، ويبتعدون عنه ، ولو كنا نتحسس من كل نص أدبي أو من كل شخصية ورد ذكرها ضمن نص أدبي ونوجه الاتهام لكاتبها أنه يقصدنا غذن لتوقف الانتاج الأدبي ،،
    ها أنذا توقفت عن النشر من خلال المنبر ، وسيتوقف آخرون ممن يتجنبون المعارك المصطنعة ،، لكن العديد من الزملاء والزميلات الذين اتصلوا وطلبوا مني أن أتوقف عن النشر طلبوا أن تتاح لهم فرصة الاطلاع على ما تبقى منه عبر بريدهم الخاص ،،
    شكرا لمداخلتك مايا
                  

01-03-2004, 09:57 AM

hala guta

تاريخ التسجيل: 04-13-2003
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النص الأدبي وقمعية التأويل والرمزية ( المنبر الحر مثالا ) (Re: ودقاسم)

    الاخ العزيز ود قاسم
    كما ذكرت اوت كاست يبدو ان لمقالك هذا علاقة بالبوست المسحوب والذى لظروف ابتعادى عن البورد الفترة الماضيية لم اتمكن من قراءته وفوجئت بسحبه...على العموم ايا" كانت دوافع كتابة مقالك هذا فالكاتب عندما يكتب نصا" ما بالتاكيد يحمل رسالة يود ايصالها للقارئ فلا يوجد من يكتب وهو خال الذهن مما يود قوله لقارئه..هذه الرسالة التى تود ايصالها يختلف تأثيرها باختلاف مستقبليها ومواقفهم الفكرية وخلفياتهم الثقافية ولانه من المستحيل ارضاء الكل ..اتمنى ان لا ينكسر كتابنا وكاتباتنا امام قمعية التأويل والرمز وليمضوا ويمضين فى سبيل ايصال رسائلهم ورسائلهن...وليترك امر التأويل للقارئ فالاعمال الادبية تحديدا" شرحها يفقدها النكهة

                  

01-03-2004, 10:35 AM

mutwakil toum

تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 2327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النص الأدبي وقمعية التأويل والرمزية ( المنبر الحر مثالا ) (Re: hala guta)

    ما ورد بردود المعلقين – ولم تنفها – ان الامر يتعلق بعمل سبق ان نشرته ..
    تعرف بالواقع المعاش شخصيات روائية يمكن رصدها بالكامل من خلال عمل ادبي وهي بدورها تجعل العمل غنيا قويا ، اما اقحام شخصية من الواقع لا روائية لا غنية لا تفيد القص لا .. لا.. فللقاري الاحقية الكاملة في رفضها . وهذا الرفض بالتأكيد ليس القصد منه احراج الكاتب والتندر به بقدر انه يلفت انتباهه الي تجويد عمله القادم ..
    كاتب كبير بحجم عبد الرحمن منيف يقول لولا ادراكه التام ان اعماله الاولي ادت الي تراكمية تجربته بما جرته معها من نقد ولولا ادراكه انه مسئول عن كل عمل كتبه في بداياته لتنكر لبعض اعماله الاولى واعتذر عنها .. وبالتالي يعفي من النقاش حولها .
    اعتقد ان الاحباط ليست ردة الفعل المناسب لنقد عمل كتبته ..
    اكتب.. وجوًد
                  

01-03-2004, 02:44 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النص الأدبي وقمعية التأويل والرمزية ( المنبر الحر مثالا ) (Re: mutwakil toum)

    أخي متوكل
    لك التحية
    لست محبطا ، كما تتصور ، والدليل أنني كررت القول أنني سأواصل الكتابة ، لكن النشر وسط مجموعة تكاد تكون معروفة لديك ( البورد ) تحيطه عوائق عديدة ، وهي ما أطلقت عليه قمع التأويل والرمزية ،،
    وشخصيات أنثى الضفدع ليست شخصيات من البورد ولا تمت لأهل البورد بصلة ، لكن بعض المتطوعين تطوعوا وتبنوا شخصية رئيسية في شخصيات النص ، مما دفع الآخرين إلى طلب النأي عن ما يرونه مبررا لاشعال شرارة .
                  

01-03-2004, 02:02 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النص الأدبي وقمعية التأويل والرمزية ( المنبر الحر مثالا ) (Re: hala guta)

    العزيزة هالة
    لك التحية
    وددت أن أقدم عملا أخسبه أدبيا وهو مأخوذ من رواية شعبية متناقلة ، وسعيت لتسجيله ، لكن بعض الممارسات القمعية حالت دون ذلك ، وهذا لا يعني أبدا أنني سأتخلى عن إتمام العمل الذي بدأته ، سأواصل فيه لكني لن أنشره من خلال البورد ، نظرا لأن البعض فسره كما يرى وحاول توجيهه قسرا لوجهة لم تكن في الحسبان ،
    أنا على المستوى الشخصي سأتقبل ما حدث ، لكني أرى أن المنبر يتعرض لممارسات خاطئة وأرى أن يرنفع النداء إلى تخلسصه من مثل هذه الممارسات .
    شكرا لمداخلتك
                  

01-03-2004, 11:21 AM

maia

تاريخ التسجيل: 03-05-2002
مجموع المشاركات: 2613

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النص الأدبي وقمعية التأويل والرمزية ( المنبر الحر مثالا ) (Re: ودقاسم)

    استاذنا ود قاسم

    تحياتي وتقديري

    اتمنى الا تتوقف ولا يتوقف الاخرين على مواصلة الكتابة ونشر الروايات الابداعية ، لانه لن تتفق امزجة الناس على شيء واحد
    ووبتاسف جدا على اني ما قريت ما كتبته اخيرا عن انثى الضفدع ، بسبب ظروف الكمبيوتر ونتمى تعيد نشرها ثانية

    لك تحياتي
                  

01-03-2004, 02:13 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النص الأدبي وقمعية التأويل والرمزية ( المنبر الحر مثالا ) (Re: maia)

    كبيرنا ود قاسم

    تحياتي و كل سنة و انت طيب

    تعرف يا استاذ كتاباتك دائما محرضة علي التفكير و اعمال الذهن و ايراد الردود ... لذا تجدني من اكثر المتداخلين في بوستاتك القيمة الثرية فكريا و معارفيا و اجتماعيا ... علي الرغم من انك لم تشارك في أي من بوستاتي الاخيرة حتي الان علي الاقل و لكن لاباس اذ ليس من الشروط ان تكون المعاملة بالمثل ...

    لا احب ان اكتب ردودا طويلة حتي لا ينصرف عنها القارئ و افضل ان تكون مختصرة و متتابعة بتتابع الردود عليها ....

    و في الحقيقة موضوعك المطروح هنا موضوع هام و تجدر مناقشتة بكل جراءة و صدق و موضوعية ...و دعني ابدأ من حيث انتهيت فقد ذكرت التالي :
    Quote: فتكون النتيجة أن يتوقف نشر العمل الأدبي كنوع من
    المجاملة للأجاويد ، وهجرا لمعارك صنعت قسرا لخنق
    محاولات الإبداع .
    اذا كان المقصود هو ما حدث في بوست انثي الضفدع فاسمح لي ان ابدي تشككي في ان سبب وقف النشر و شطب المنشور كان بسبب الاجاويد و المجاملة في الفترة الممتدة من كتابة الاضافة الاخيرة عن مدح انثي الضفدع "نجاح بت الشيخ حماد ود حمد" - مش الاسم كدا صاح و لا انا غلطان - لكمبا صاحب الانداية حتي موعد شطبك للقصة و قفل النقاش حولها. فيا تري كم عدد الاجاويد المستلمة خلال هذة الفترة و انت في حل من الاجابة بالتاكيد.
    Quote: من الزملاء والزميلات الذين اتصلوا وطلبوا مني أن
    أتوقف عن النشر طلبوا أن تتاح لهم فرصة الاطلاع
    على ما تبقى منه عبر بريدهم الخاص ،،

    لم افهم تماما الغرض من شطب القصة و تسويقها للتوزيع علي البريد الخاص هل المقصود هو حرمان العامة من رواد البورد من الاستمتاع بالقصة و قصر الامر علي خاصة الخاصة الذين توسلوا بان يتوقف النشر ام ماذا ...

    بخصوص تاويل القصة و الرموز الواردة فيها و الارهاب و القمع فهذا ما ساعود للحديث عنه في ردي القادم اذا اتسع صدرك و سمحت لي... و ذلك لتبيان القمع و الارهلب الحقيقي الممارس في هذا البورد ...

    اما بخصوص ما ذكرته بان:
    Quote: وأقول ان من الأفضل لنا أن نكون كبارا
    فانني اتفق معك فيه جملة و تفصيلا

    تقبل تحياتي و احترامي

    ملاسى
                  

01-03-2004, 03:30 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النص الأدبي وقمعية التأويل والرمزية ( المنبر الحر مثالا ) (Re: Hussein Mallasi)

    العزيز ملاسي
    لك التحية
    شكرا لاستمرارك مخاطبتي بكبيرنا ، لكن أعتقد أنك تقصد العمر فقط لأن شكوكك بي تتزايد
    ستجدني إن شاء الله على استعداد لتجاوز كل تلك الشكوك ،
    أما عدم تعليقي على قصصك فهي رغم جمالها إلا أنني أتحسس أنني يمكن أن أكون من هؤلاء الدلاليك ، لذا لم أعلق عليها ترحيبا لنقدك لي بهذا الشكل الأدبي الجميل ، وهو أروع نقد ممكن ، ولأنني أرى أن تعليقي عليها ربما يكون مدعاة لدفع البعض بمطالبتك بسحبها وأنا أحتاجها وكذا قراء المنبر . أنتظر المزيد من هذه الحكايات ، لكن المماحكة ليست صنعتي .
    لك حبي
                  

01-03-2004, 03:07 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النص الأدبي وقمعية التأويل والرمزية ( المنبر الحر مثالا ) (Re: maia)

    العزيزة مايا
    لك التحية
    وعدت بعض الأصدقاء والصديقات أن لا أعيد نشر النص ، لكني إن كانت لك الرغبة فسأبعثه لك خلال بريدك الخاص .
    شكرا لموقفك الداعم لحرية الكتابة والنشر .
                  

01-03-2004, 03:35 PM

oudenoord
<aoudenoord
تاريخ التسجيل: 12-19-2002
مجموع المشاركات: 326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النص الأدبي وقمعية التأويل والرمزية ( المنبر الحر مثالا ) (Re: ودقاسم)

    استاذي العزيز ودقاسم
    عاطر التحايا
    لا اري من وجهه نظري ان هناك قمع يمارس بقدر ماهو فقد لحُسن العلاقه بين اعضاء المنبر الناتجه عن اختلاف في الرأي ، أو خلافات شخصيّة أو غير شخصيّة ونتيجه لفقد العلاقه نشا نوع من عدم حسن الظن وحمل الاقوال علي اسوأ محمل والطعن فيها وسرعه الانتقاص والذم وتصديق قالة السوء فيهم.
    ودي واحترامي
                  

01-03-2004, 06:06 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النص الأدبي وقمعية التأويل والرمزية ( المنبر الحر مثالا ) (Re: oudenoord)

    الاخ المحترم ود قاسم

    تحياتي و احترامي

    اذا كنت تفضل الكلام الواضح غير المغطي فسوف تجدني بالتاكيد مؤيدا لهذا الخيار اما اذا كنت تفضل الكلام حمال الاوجه و الترميز و الملاوعة فلا بأس ايضا ...

    هنالك نقطة اخري اود تثبيتها قبل ان نمضي في حوارنا هذا اذا كنا نريد ان نؤسس لميثاق شرف في هذا البورد و هو ان جميع اعضاء هذا المنبر – الوطن – و اقعين من السما ... بعضهم 7 مرات و البعض 9 مرات و البعض الاخر 5 مرات و يمكنك التوتير علي هذا المنوال ما شئت .... و لكن الجميع هنا مقرمين و لا يمكن ان ينطلي عليهم ادعاء ان المقصود بالقصص و بالأخص قصة انثي الضفدع هو مجرد ابداع لا علاقة له بشخص او حدث ....

    تاكد اخي الكريم ان الكتابة ليست ابداعا و لغة و جماليات لغوية فقط و انما تاتي الامانة و شرف الكلمة اولا .... حيث ان احترام الكلمة و احترام القارئ مقدم علي الابداع و التنظير ...

    لم يعد هنالك – يا استاذي – مزيدا من حملة "القنابير" و المقصود بالكتابة يفهم من المرة الاولي دون صعوبة و دون الحاجة لاعادة القراءة حتي ... لذا فايراد اسم كاسم " نجاح بت الشيخ حماد ود حمد " لا يمكن ان يكون لغرض ابداعي محض و لا تلوم القارئ اذا ما فهم المغري من المرة الاولي دون عناء ....

    و ان كان ذلك غير ذلك فلما لا تأول لنا ما لم نستطع عليه صبرا ... و الي ما بعدك ردك علي هذه المداخلة ساخبرك تفصيلا عن اين يكمن الارهاب الحقيقي في البورد ...

    و حتي ذلك الحين اود ان اشدد علي انه لم يعد هنالك المزيد من الغنم القاصية ...

    و دمت في حفظ الله و رعايتة

    ملاسى

    (عدل بواسطة Hussein Mallasi on 01-03-2004, 06:26 PM)

                  

01-03-2004, 11:13 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النص الأدبي وقمعية التأويل والرمزية ( المنبر الحر مثالا ) (Re: Hussein Mallasi)

    الأخ حسين ملاسي
    لك التحية
    بقيت أنا في هذا المنبر زمنا أطول مما بقيت أنت ، ولم يقل اي من الناس أنني أتحدث بالرموز ، ورغما عن انضمامك القريب إلى المنبر إلا أن عددا من الزملاء أشاروا إلى رمزية مداخلاتك القصيرة ، ووصفها البعض بأنها تشبه الجمرات ، لا أستطيع أن أفرض عليك خيار أن تتحدث رمزا أو مباشرة ، هذا أمر تختاره أنت بمحض إرادتك وأنا هنا أتقبل رمزك ومباشرتك ، وآخذ ما يعجبني وأترك ما سواه ، لكن عندما يكون التأويل والرمز أداة قاتلة لنص ما فإنني أرى أنه يجب استبعاده لمصلحة الانتاج الأدبي ، لأننا لو توقفنا وتسمرنا بأن نحيل كل كلمة في النص إلى عدة معان فإننا ندخل في دائرة الشكوك وسوء الظن ، وعندها سنتوقف وسيتوقف الإبداع ،،
    الآن أحس بلهجة التهديد ، والتهديد لا ياتي إلا من قوة في جانب من يهدد وضعف في من يتم تهديده ، لكني أرى أنك لن تجد ربما في السودان كله بنتا اسمها نجاح حماد حمد إلا تلك البنت التي أتى بها الراوي ،، وكل ما تأتي به هو تأويل من عندك لا غير ، وهو ناتج عن قراءتك وهي من وجهة نظري خاطئة ، ومبنية على وهم ، لكن لك كل الحق في أن تقنع نفسك بأن الحق معك وبأن ما تراه هو الصحيح ، ولكن إذا ثبت أن ما تراه هو الصحيح فإذن يكون الكاتب كاتبا خارقا يعلم أحوال أناس بعينهم دون أن تكون له علاقة أو اتصال بهؤلاء الناس ، وهذا في حد ذاته غير ممكن ،،
    حسين أنت تخوض معركة في غير معترك ، وتبني على وهم نسجته أنت بنفسك ، ولعلمك أن الذين يتفقون معك في تأويلك من سكان هذا البورد أقل من أصابع اليد الواحدة ، وهناك مئات اطلعوا على النص لم يروا فيه ما ترى ، وهؤلاء كلهم من وجهة نظرك فيهم قنابير ، أما الخمسة العدول فهم فقط الذين فهموا فهما صحيحا وهم العباقرة ، ولعلمك فإن هذا النص قد تم نشر جزءه الأول العام الماضي ، واطلع عليه قراء كثر ولم يشر أحد مطلقا للرمزية التي تفترضها ، ولا أعلم من أين نزلت علينا هذه الرمزية بعد انضمامك للبورد ،،
    حسين إذا كنت أنت تتعامل بالرمزية وتميل للتأويل فلا يجب أن تفترض أن الآخرين مثلك تماما ، الناس لن يكونوا نسخة منك ،،
    ومع هذا أقر بحق كل من يرغب أن يقرا بين السطور ويرمز ويأول أن يفعل ما يشاء ، ومن يجد في عمل أدبي حكمة أو عبرة وأراد الانتفاع بذلك فلا أحد يمنعه ، ومن أراد أن يستمتع بالنص الأدبي باعتباره أدبا فله ذلك ، لكن سوء الظن وسوء الفهم والتأويل الذي يقيد النص ويحبسه في حدود ضيقة ويحيل سيرة عامة إلأى سيرة خاصة فإن هذا هدم وهذا قمع وهذا تصيد يضر بالإنتاج الأدبي
                  

01-03-2004, 08:48 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النص الأدبي وقمعية التأويل والرمزية ( المنبر الحر مثالا ) (Re: oudenoord)

    oudenoord
    لك التحية والود
    تعرف يا أخي أن سوء الظن ، وسوء الفهم هذا هو القمع بعينه ، لأنه تنبني عليه أحكام هدامة تنطلق من إحساس داخلي ذاتي بتبني دور الضحية ،،
    وفي النتيجة النهائية يكون الضحية الحقيقية هو النص ، ومن يودون قراءته ..
                  

01-04-2004, 00:16 AM

معتصم دفع الله
<aمعتصم دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 12684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النص الأدبي وقمعية التأويل والرمزية ( المنبر الحر مثالا ) (Re: ودقاسم)

    العزيز ودقاسم

    شكراً لك وأنت كل يوم تعلمنا أدباً جديداً .
    أي تجربة أدبية تواجه نقدا شديدا لدرجة القمع والمصادرة وهذا لا يخفى على الكتاب وحتى القراء العاديين لذلك تجد كثير من مبدعينا يحجمون أو يترددون في نشر إبداعاتهم، وبما أنك تملك كل هذا الإحساس الجميل وهذا الكم الهائل من الإبداع وأنك تعالج أشياء معينة تمس حياة مجتمعاتناوأنك لا تسي لأحد او تتطرق لأسماء بعينها يتصورها البعض فلا تتردد في ذلك وأعتبر هذا نقداً يصب في خانة انك مبدع يتناول كتاباته الكثيرون.
    مع خالص حبي وتقديري ..

    * واثق الخطى يمشي ملكا *
                  

01-03-2004, 11:33 PM

hala guta

تاريخ التسجيل: 04-13-2003
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النص الأدبي وقمعية التأويل والرمزية ( المنبر الحر مثالا ) (Re: ودقاسم)

    Quote: لأننا لو توقفنا وتسمرنا بأن نحيل كل كلمة في النص إلى عدة معان فإننا ندخل في دائرة الشكوك وسوء الظن ، وعندها سنتوقف وسيتوقف الإبداع

    ود قلسم
    هانت قلتها
    اتينا هنا لنسمع ويسمعنا الاخرون
    لنقرا ويقرا لنا الاخرون
    وكما قلت فى مداخلتى اعلاه تأثير اى نص ابداعى يختلف باختلاف المتلقين وسيصبح من المستحيل عليك ارضاء الجميع دون الدخول فى دائرة الصمت وهذا بالتاكيد ظلم لنا نحن قراءك
    انا ايضا انتظر البوست المسحوب على ايميلى ان تكرمت بذلك وان كنت اتمنى ان تعيد النظر فى قرار السحب هذا..
                  

01-04-2004, 00:07 AM

إيمان أحمد
<aإيمان أحمد
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 3468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النص الأدبي وقمعية التأويل والرمزية ( المنبر الحر مثالا ) (Re: hala guta)

    الأستاذ ود قاسم
    يقولون: يغني المغني، وكل يفسر علي هواه.
    أشعر بأن الكتابة عالم، وهي ما أن تضع نفسها علي الورق، حتي تخرج من يدنا... وتصبح قادرة علي الدفاع عن نفسها، فلا عليك.

    إيمان
                  

01-04-2004, 04:17 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النص الأدبي وقمعية التأويل والرمزية ( المنبر الحر مثالا ) (Re: إيمان أحمد)

    Quote: لكني أرى أنك لن تجد ربما في السودان كله بنتا اسمها نجاح حماد حمد إلا تلك البنت التي أتى بها الراوي ،، وكل ما تأتي به هو تأويل من عندك لا غير ، وهو ناتج عن قراءتك وهي من وجهة نظري خاطئة

    الاستاذ ود قاسم

    تحية و احترام

    كنت اود ان استرسل معك في الحوار و لكن بعد الكلام الفوق دا اظن مافي حاجة يتحاوروا فيها ذاتو .....

    شكرا علي سعة صدرك

    و تقبل تقديري

    ملاسى
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de