الليلة العشرين بعد العودة

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 04:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد قاسم(ودقاسم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-18-2004, 03:23 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الليلة العشرين بعد العودة


    وأنا أستعد للنوم ، مدت زوجتي يدها حولي ، ووضعت رأسها فوق ذراعي الممدودة فوق الوسادة ، فأحسست بدمعة منها تنزل فوق ذراعي ، فلففتها بذراعي الأخرى واحتضنتها وبدأت أهدهدها ، وأسألها ما بها ، ما الذي أصابها فجأة ، ما الذي دفعها إلى أن تنتحب هكذا ؟
    قالت :
    كأني أشعر أن أهلك يسعون لأخذك منا مرة واحدة .
    قلت :
    من أي باب أتاك هذا الإحساس ، نحن نتكلم عن عمل ، ولا يوجد طرف منا يرغب في احتواء الآخر ، لا أنا ولا أهلي ، ولم أشعر مطلقا أن أهلي يرغبون في أن أكون بينهم للأبد ، لكنهم ربما أرادوا إقامة رابط قوي بيني وبين القرية ، وأعتقد أن هذا الأمر مطلوب أصلا بحكم سني غيابي الطويل.
    قالت :
    لكني أخشى من العقلية المزواجية لأهل الريف .
    ضحكت كثيرا من هذه الوصفة لعقلية أهلي ، وعقبت :
    لكنني لست صبيا ، ولا فكرت مطلقا في مثل هذا الأمر .
    قالت أخشى أن يدفعوك إليه دفعا ، أنا أحس هذا ، وأحسب حسابه .
    قلت :
    أراك تطرقين أمورا لا تخطر لي على بال ، ولا أعتقد أنها تخطر على بال أحد من أهلي .
    قالت :
    أنا لن أفرط فيك ، ولن أتركك لهم مطلقا .
    قلت :
    أؤكد لك أنهم لا يرغبون في أمر كهذا ، ولا هم يدخلون معك في منافسة ، إنما هو عمل فقط ، ولم يتطرقوامطلقا لما تفكرين به ، لا من قريب ولا من بعيد . فهل ترين أن أرفض العمل معهم ، وهم قد منحوني كل شئ ؟
    قالت :
    لا ، لا ترفض العمل معهم ، لكنني أرغب أن أكون معك باستمرار ، سأعمل معك ، وأساعدك في عملك الجديد .
    قلت :
    لكن أعمال الزراعة والرعي أعمال ذكورية بحتة ، ولا يقبل الناس اشتراك المرأة فيه ، وأهلي هناك أكثر حساسية لهذا الأمر .
    قالت :
    هذا هو الحل الوحيد ، أن أكون معك .
    قلت :
    وأولادك ، وبيتك ؟
    قالت البنت ستتزوج ، والأولاد تخرجوا من الجامعات ماعدا الصغير ، ويمكن أن يشق كل واحد منهم طريقه ، وبيتي سيكون لي ولأولادي ، هم يعيشون فيه وسأزورهم من وقت لآخر ، أما أنا فطريقي هو طريقك ، حجلا حول رجل ، لا فكاك .
    قلت :
    هناك زمن كاف للتفكير في هذا الموضوع بروية وبتؤدة .
    قالت :
    لن أفكر أكثر مما فكرت ، إذا كنت ستسير في هذا الطريق فأنا لا محالة سائرة معك .
    قلت :
    لكنك ستحرمين نفسك من الراحة والهدوء اللذان طالما تمنيت أن تستمتعين بهما في وطنك .
    قالت :
    لا راحة لي إذا كنت سأعيش تحت هاجس مستمر بأن زوجي سيختطف مني .
    تمددت أفكار زوجتي كأنها حبل شيطاني ، وأحسست بها وكأنها تعود بنا إلى البدايات الأولى حين تعرفنا على بعضنا لأول مرة ، حين كان كل منا حريص على الظفر بالآخر ، لكن ذاك كان يتم خلف ستار من حياء ، أما هذا الذي نحن فيه فإنه يتم علنا ويمكن أن ينتقل إلى مرأى ومسمع الجميع .
    فحاولت أن أخفف حدة توترها بمداعبة خصلات شعرها باطراف أصابعي ، لكن ذلك لم يجلعها تتراجع عما هي فيه .
    يا ترى هل يمكن لكل هذه العشرة ، وكل هذه السنين ، وكل هذه الإلفة أن تنقلب إلى مشاعر سلبية فتحطم أسرتي ؟ هل يمكن أن أنتقل هكذا ببساطة إلى حضن آخر ؟ وما أدراني بعمق هذا الحضن الجديد وما مدى حرارة دفئه ؟ هذه المرأة ما زالت تحبني بجنون ولن تتركني إلا لأحمل إلى قبري .
    قلت لزوجتي ، أنني لا أمانع من تنفيذ اقتراحها بأن تصبح شريكا في عملي الجديد ، ويمكنني - إن كان ذلك يريحها - أن أتعهد لها تعهدا مكتوبا بأن لا أفعل أبدا شيئا مما تفكر فيه ، وأن لا أستجيب لأي شروط تفرض عليّ من قبل أهلي تتعلق بإقامة زواج ثان . وطلبت منها أن تخلد إلى النوم على أن نفكر لاحقا في كل الأمور بهدوء وبدون انفعال وفي وقت أوسع .
                  

02-18-2004, 03:52 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الليلة العشرين بعد العودة (Re: ودقاسم)

    العزيز ود قاسم
    التحية لك و لأم طلال
    أرجو أن تكون هذه التداعيات محض موضوع للنقاش .

    تجدني أقف مع الزوجة في مخاوفها و هواجسها و إليك تحليلي من واقع تجاربي الحياتية :

    1. أبعد دراستك الجامعية ،، و خبراتك الطويلة في المجال الإقتصادي ،، تذهب لتشاطر أهلك في القرية الزراعة ؟ هذه نقطة الشك الأولى.
    2. لو قلت أن تقوم بعمل مشروع له علاقة بالزراعة و تقوم أنت بعمل دراسة جدوى له و من ثم تنفيذه و إدارته ،، يمكن أن تكون أنسب . ( النقطة رقم 2 في خانة الشك )
    3. لو فرضنا أنك ستلبس عراقي و سروال أبو تكة و تقف مشمرا ساعديك في عز الهجير ،، ألا تفعل ذلك النساء في الشمال و الجزيرة و الغرب و الجنوب و الشرق ؟ إذن لم تقول لها أنه عمل ذكوري ؟ الشك رقم 3.
    4. الأهل بعد كل سنوات الغربة ،، لا بد أنهم يريدون راحتك و راحة عيالك ،، فلم الطلب منك الذهاب للقرية و الزراعة ؟ أليس من حقك أن ترتاح ؟ رقم 4 شك.
    5. هل تعتقد أن الزوجة لو أحست في دواخلها بأن زوجها سيأخذه منها الأهل بطريقة أو أخرى ، هل تعتقد أن كتابة تعهد و توقيعه منك و بصمه بالعشرة سيجعل شكوكها تهدأ ؟ لا و ألف لا. المرأة لديها رادار طبيعي تكتشف به نية زوجها ،، تشم ذلك في عرقه و في نطقه للكلام و في طريقة نقده لأكلها الذي تعودته و في طريقة نقده لها و لأولادها و عشرات التفاصيل التي تدخل في قاعدة معلوماتها ، و ما أن يحدث أي خلل في هذه القاعدة ، ينتصب قرنا الإستشعار لديها و تبدأ بهجوم كجس النبض سرعان ما ينقلب إلى معركة حامية الوطيس تطال نيرانها أخضر العيال و يابس البيت.
    6. أطرق الحديد و هو حامِ ، و قم بقتل النقاش فيه قبل أن يتفرع في ذهن الزوجة و يتكاثر كالخلايا السرطانية فيصعب السيطرة على مجرياته.
    7. أكرر ،، أتمنى أن يكون ما كتبته أنت هو محض إطلاق لموضوع لندلي دلونا فيه ،، و إلا سيكون كلامي وقوفي إلى جانب أم طلال ،، و هي تهمة لا ننكرها و شرف ( ندعيه ).
    أرقد عافية
                  

02-18-2004, 09:11 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الليلة العشرين بعد العودة (Re: ابو جهينة)

    أبو جهينة الغالي
    والله طاقاك غبينة .
    يا أخي نحن عشان نحقق تنمية متوازنة مش لازم نعتمد على الحكومة ، القطاع الخاص أيضا له دوره في الذي يسهم به في تحقيق ذلك ، وهناك مشاريع عديدة يكون الريف أجدى لها من المدينة خاصة إذا تيسرت الطرق ووسائل النقل الموصلة إلى الأسواق ..وهناك ثروات ضخمة في الأرياف ليست مستثمرة بالطريقة السليمة وتنتظر الكثير من التحديث والعلمية ،، والكرة في يد المثقفين الذين تضيق بهم المدن ويودون سكنى العمارات ويدمنون الشوارع المكتظة .
    الريفيون في كثير من الأحوال يمتلكون رأس المال والخبرة التقليدية لكنهم لا يتمكنون من إدارة رأس المال بالطريقة الاقتصادية السليمة المدروسة التي تمنحهم العائد المجزي وتعود على البلاد بخير كبير ، كما أن العطالة أيضا ماثلة بالريف ، لا لعدم الموارد ولكن لأن هذه الموارد ليست مطورة بما فيه الكفاية لانتاج المزيد من الوظائف التي تتناسب وقدرات الريفيين .
    العقلية المزواجية مجرد اتهام يوجهه الحضريون للريفيين دون برهان سليم ، فالريف يمر بمرحلة تطور اجتماعي واقتصادي ومعرفي قد تكون بطيئة في بعض المناطق وقد تتسارع في مناطق أخرى ، لكن العقلية تتغير وتتطور وتنحاز إلى الأكثر إنسانية .
    وصراحة أتهم النساء بأنهن يسعين إلى العيش في المدينة ويجذبن أبناء الريف للعيش للبقاء معهن هناك في المدن ، وحتى النساء القادمات أصلا من الريف لا يرغبن بالعودة إليه وربما يكنّ يخشين تلك العودة.
    المرأة أيضا يجب أن لا تفرض ظلها على الرجل وتتشبث به غائبا أو حاضرا وهي تميل إلى الراحة والدعة ، غذا كانت لها الرغبة والمقدرة على الاقتسام فإنه يكون لها الحق فيما تريد ، وبغير ذلك فإن تمسكها بحقوقها يجعل منها ديكتاتورا قد تسهل هزيمته .
    وسنواصل الحور أبوجهينة
                  

02-18-2004, 06:38 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 12-05-2002
مجموع المشاركات: 1241

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الليلة العشرين بعد العودة (Re: ودقاسم)

    الأعزاء / ود قاسم وأبو جهينة

    فى الواقع ان اصابتنا ب (فايروس مصطفى سعيد )هو التهمة التى لا ننكرها والشرف الذى لا ندعيه! .. مع تحياتنا لأم العيال يا ود قاسم
                  

02-18-2004, 11:19 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الليلة العشرين بعد العودة (Re: حسن الجزولي)

    د. حسن الجزولي
    لك التحية
    هل كلنا مصابون بذاك الفايروس ؟ أقول لا . نحن الريفيون الذين بهرتنا أضواء المدينة بعض الوقت ( عندما كانت للمدينة أضواء ) تشابكت علاقاتنا بالمدينة ، صاهرنا المدينة كثيرا وصاهرتنا قليلا ، ونتجت عن ذلك علاقات امتدت منذ الستينات حتى يومنا هذا ، وهي تتوسع كل يوم ، لكن المدينة تضيق بأهلها الآن ، وهي أيضا تتحول إلى ريف كبير ، هل يمكن أن يتحول كل مجتمعا ليصبح مجتماع ريفيا بأكمله أم أنه سيتطور وستتوفر لنا الخدمات أينما توجهنا داخل حدود الوطن ،
    وأنا موظف مبتدئ في وزارة المالية في نهاية السبعينات وكنت ( نشنت ) على أم قاسم، وأيامها كنت شابا ممتلئا حيوية ونشاطا ومشاغبة ، و(هيبي ) على موضة تلك الأيام ، بالرغم من انتمائي الأهلعوضي ، فتمكنت من احتواء ام قاسم بدون كبير مجهود ، ولم يرض ذلك أحد قدامى الموظفين ( كان في وظيفة مساعد وكيل ) وكان يضع عينه عليها ، وبالرغم من أنه كان من أبناء المدينة إلا أنه كان يتخذ شكلا تقليديا وفكرا تقليديا لا يلهب مشاعر الفتيات في ذاك الزمن ، ،، المهم أن الرجل وهو كان رئيسي في العمل وكان قبلها يحبني كثيرا ، طلبني في مكتبه يوما وقال لي :
    شايف علاقاتك مع البنات تتوسع كل يوم .
    قلت : نعم .
    قال :
    كده ما كويس ، المسألة دي بتضر بالشغل .
    قلت : يعني علاقة الرجال بالرجال هي النافعة للشغل .
    قال :
    لا ، ولكن حتى السيد الرئيس وجه بالحد من عدد البنات ( يقصد النميري )
    قلت :
    وأنا مالي .
    قال :
    كيف مالك ، إنت كل حياتك صارت مع البنات .
    قلت :
    يا أخي أنا علاقاتي كويسة مع البنات ، لكن أغلب وقتي أقضيه مع واحدة فقط .
    قال :
    وإيه علاقتك بيها ؟
    قلت :
    ممكن تقول خطيبتي .
    قال :
    ما في حاجة اسمها ممكن ، إما خطيبتك ولا لا .
    قلت : ما هو المطلوب .
    قال : تترك موضوع البنات ده .
    قلت : هذا غير ممكن .
    قال :
    إذن أنا مضطر أنقلك .
    قلت : إذا كان هذا يحل مشكلتك فلا مانع .
    قال : بس إنت عارف النقلية وين ؟
    قلت : وين ؟
    قال : نيالا .
    قلت : نيالا داخل السودان ، ما ممكن تنقلني خارج السودان ؟
    وقف الرجل فجاة وقال :
    يا أخي أطلع برة ، إنت عايز تجنني وللا شنو ؟
    وبيني وبينك أنا كنت ناوي ..
    تصور لو أني نقلت إلى نيالا في تلك الفترة ، هل كانت أم قاسم ستستمر معي في العلاقة ؟
                  

02-18-2004, 09:52 PM

Alsawi

تاريخ التسجيل: 08-06-2002
مجموع المشاركات: 845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الليلة العشرين بعد العودة (Re: ودقاسم)


    .. ومالو يا أم قاسم؟ زي ما واحد اخونا بقول: ربنا زاتو ما جاب سيرة الواحدة دي، أول ما بدا قال: مثني!!

    لا والله بهظر يا ام قاسم، لكن يا ود قاسم بالجد شكوكها بالنسبة لي مشروعة جدا، لان عقليتنا نحن ابناء الريف متهمة دائما عند الحضريين والحضريات، متهمة ليس فقط في اننا مزواجين، بل ايضا التهم التي كررها ابو جهينة، من حيث النظرة للعمل اليدوي الزراعي باعتباره حاجة لا تليق باقتصادي مثقف كبير، وبالتالي هي موضع شبهة (أي دي مجرد حيلة للرجوع وزواج بت العم) والحقيقة هم ما بعرفوا ان فايروس الزراعة والرعي والخضرة والخلاء المفتوح والعمل المباشر (ما فيه احساس اغتراب عن ناتج العمل) هو فايروس مستوطن في دمائنا، وبالنسبة لينا الدافع الاول ليس ربحيا ولا حسابيا، رغم اننا بتعليمنا الحديث ومعارفنا نحاول ان نجعله كذلك وبالتالي نصيب عدة ذبابات بضربة واحدة (الحقيقة لا أحب استعمال حكاية عصفورين بحجر واحد اولا لانها ما ظريفة مع العصافير البريئة، بينما الذين يستحقون الرجم على قفا من يشيل، وتانيا عشان شيري ما تزعل، وثالثا لان عندي تارات بايتة مع الذباب، ورابعا لان المثل عند الهولنديين هو بهذه الصيغة، وهم طبعا شعب مزارع زينا يعرفون تماما مواطن الوجع).

    خلاصة الامر زي ما قال ابوجهينة مالو ام قاسم ما تبقي شريكة، الراجل دا اظنه من عندنا لان النسوان عندنا بشتغلن اكثر من الرجال ويقمن باعمال قد يعجز عنها الرجال. ما في مانع تمشي تجرب وبعد شهرين تلاتة، لو ما اسبوعين تلاتة، ح تقول ليك يا زول انا دايرة اولادي، وحرَّكم دي ما نافعة معاي وان شاء الله الخضرة تطير!!

    حكاية ظريفة كالعادة يا ود قاسم وجديرة بالتامل والنقاش..

    تحياتي.
                  

02-18-2004, 11:55 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الليلة العشرين بعد العودة (Re: Alsawi)

    الما بتخاف على حليلها...كنو ما هيلها...
                  

02-19-2004, 04:50 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الليلة العشرين بعد العودة (Re: Tumadir)

    أخي وقريبي العزيز ودقاسم،
    تحياتي لك ولأم طلال. ولك الشكر على طرق هذا الموضوع الهام. فهو موضوع عن التنمية الريفية، التي بدورها تعني الدعم للتنمية الوطنية في مجملها. وقد مس نقطة هامة ترتبط بأحوالنا الشخصية، التي قد تؤثر، سلباً، أو إيجاباً، على نجاح نوع العمل المراد إنشاؤه وتطويره.
    أرجو أن توفق فيما أنت بصدده. أماكلماتك عن أم طلال فهي حارة، وخصيبة، ومترعة بالحب. وواضح أنها تبادلك حباً بحب، لا يخطئه القارئ في السطرين أو الثلاثة الأوائل من توصيفك بعاليه.
    هذه علاقة صمامها الحب العميق يا أم طلال، إلا إذا كنت قد لاحظت أن عين ودقاسم "طايرة." في هذه الحالة، فإن المزيد من جرعات الحنان والحب كافية لحصار "العدو" ولطرد الهواجس.
    تحياتي لكما ولأبنائكما ولبنتكما وللقراء الكرام.
                  

02-19-2004, 08:15 AM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 04-20-2003
مجموع المشاركات: 8276

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الليلة العشرين بعد العودة (Re: Haydar Badawi Sadig)

    ودقاسم
    يابو الريف
    تحياتى لك وللخالة فوزية
    والله موضوعك دا شيق لكن نقاش زى دا عاوز ليه قعدة مع شاى المغربية...
    بس كيف وانا لخمس شهور بداوم جمعة وخميس ومعزول من البشر تمام لكن حتما سنلتقى يوما قبل ليالى العودة انا طبعا من الريف ولكن حضرى بعنى من عاصمة الريف فابقوتة تبعها 144 قرية وهى المدينةبالنسبة لتلك القرى بالتالى كل واحد من شباب القري يحلم بزوجة وبيت فى المدينة(ابقوتة) فكان كل متعلمى القرى يحظون بهذا الشرف النسب والقرب وما زلت النظرة موجودة على الرقم من تمدن القرى او تريف المدن احكى لك قصة واحد زميلى يريد ان يتزوج من بنت جامعية وهم رايدين بعض لكن اهل الولد وقفوا له فى سكة الريد لان البنت من احدى القرى ,ودا كان عيبها ,فالبنت ابوها مغترب والولدايضا مغترب فتعاونا مع بعض واشتروا بيت فى الدخينات ورحلت اسرة البنت هنالك فصارت من المدينة ...فالشاب كل اخر اسبوع معذبنى وسايقنى شارع غبيرا العام وعشان نشوف احدث الثياب المعلقة على الابواب فهذه العادات مازالت موجودة نظرة الريفى لبنات المدن
    ولكن لو اردنا ان نمدن القرى كيف او نريف المدينة مثلا الخرطوم العاصمة كانت حدودها الى الشجرة فدخلت العزوزاب والكلاكات والدخينات والشقيلاب وطيبة الحسناب والتريعات وجبل اولياء والانقاذ ود الكريل ومشروع سندس وود الهبيل وصغير نافع والقناطر وبعدها ابقوتة.
    ايه رايك ياود قاسم صرنا حى من احياء الخرطوم.
    مدينة بومبى ياود قاسم يتحرك الترماج الفاست فيها 3 ساعات حتى تصل الى اخر محطة.
    يعنى المناقل بمقياس بومبى حى من احياء الخرطوم
    يقولون المتر المربع فى العاصمى صار اغلى بكثير من العواصم الاوربية
    طيب ليش انا ما ابنى لى قصر فى اقرب فسحة على النيل الابيض بين الخرطوم القطينة
    وتكون عندى سيارة وبس وين اللقى الشارع المسلفت زى الدائرى الشرقى
    معليش للخرمجة خارج الموضوع ولكن فى تشابك فى الروىء ..وتداخل فى الاهازيج
    زى موسيقى الموصلى
    ولك ودى
                  

02-19-2004, 03:10 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الليلة العشرين بعد العودة (Re: abuguta)

    أبوقوتة ود أهلي
    كيف حالك
    يعني حتى أبوقوتة لها مقدرات استعمارية ، إذا اصطادت أحد أبناء الأطراف فإنها لن تتنازل عنه ،، بالمناسبة أبوقوتة وضعها شبيه بمعتوق فهي سوق قديم تجتمع فيه قرى عديدة مرتين في الاسبوع ، وبناتها يعتبرن أنفسهن بنات المركز ،،
    قلت لي الجماعة اتآمروا واشتروا بيت في الدخينات . والله برضها فكرة ،
    بالمناسبة كم تبعد أبوقوتة من طريق النيل الأبيض ؟ وكم مسافة أبوقوتة الخرطوم بالنص ؟
    لك ودي .
                  

02-19-2004, 10:26 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الليلة العشرين بعد العودة (Re: Haydar Badawi Sadig)

    العزيز د. حيدر
    لك التحية
    كل الأمل أن تنتهي غربتنا وتنهي آلامنا ، ويصبح السودان سكنا لنا ، السودان بكامله ، وتكون حلفا كنيمولي ونيمولي كنيالا ونيالا ككسلا ،، والخرطوم آمل ان لا تكون عوامل جذبها أكثر من أجزاء السودان الأخرى ، وكما جاء جدك وتزوج من طيبة الشيخ عبدالباقي ، كان لنا زملاء دراسة وأصدقاء عاش أهليم بمناطق مختلفة من السودان ،، فكنا مثلا نسمي زميلنا الذي ترب في ملكال ( عوض ملكال ) وكان أكثر حنينه إلى ملكال ، بالرغم من أنها ليست منبع أجداده ،،
    إن أنتظرنا الحكومة لتعالج كل مشاكلنا فنحن إذن ننتظر العدم ،، لا بد لنا أن نسعى لتبديل الأمور بأيدينا ،، ونساؤنا لا بد أن تتغير عقليتهن الستاتية إلى عقلية منتجة ،، والانتاج لابد أن ينطلق من أسس سليمة ، والريف يمثل ثروة ضخمة لابد من استثمارها بوعي متقدم ،،
    ما أحلم به أن يتحول ريفنا إلى مناطق جذب لأبنائه ، وأن يأخذ مكانه اللائق به في إطعام المدينة ، التي أريدها مصنعا كبيرا ..
    كل الود لك د. حيدر وسلم على الأولاد
                  

02-19-2004, 09:35 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الليلة العشرين بعد العودة (Re: Tumadir)

    تماضر
    لك التحية
    وصلتي لي حد عندي هنا !
    والله كتر خيرك ، بس هو فعلا هيلها ؟ مش ممكن تكون قلعتو من أهلوحمرة عين ؟
    على العموم نحن راجعين ، وسنستعيد كل تفاصيلنا!
    إنها ثورة أهل العوض .
                  

02-19-2004, 09:10 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الليلة العشرين بعد العودة (Re: Alsawi)

    د. الصاوي
    لك التحية
    كبار الرأسماليين في الخرطوم القديمة ، كانوا أصلا من خارج الخرطوم ، فأسماء مثل خليل عثمان ( الدويم ) الشيخ مصطفى الأمين ( مناطق الجعليين ) ، علي دنقلا ( واضح من وين ) ، والآن أيضا كثير من أبناء الأقاليم يقيمون المصانع والشركات التجارية والمكاتب المتخصصة في العاصمة ،، الريفيون البسطاء أيضا اتجهوا إلى العاصمة كملاذ من الفقر لكنها أصبحت ملا ذا من الغنى ،، لكن نمط حياتهم تغير وتبدل وأصبحوا لا يجدون راحة إلا إذا ساروا فوق طريق نصف مسفلت أو نصف مضاء ،، لكن طرقنا الترابية المظلمة فهم لا يطيقونها الآن ،، صدقني أخي أن قريتنا بالجزيرة الآن أنظف من العاصمة ، وأن لا أستطيع أن أسير في الحي الذي أنشأت به منزلا بالعاصمة إلا وأنفي مسدود ( وأتحدى أن يمشي فيه شخص في موسم الخريف دون أن يسد أنفه أو يخلع نعليه ليخوض في وحل وطين ) وعلى فكرة المتر المربع في هذا الحي يمكن أن يصل غلى أكثر من ثلاثمائة ألف جنيه ..
    ونحن نشعر بأن التنمية في بلادنا ليست متوازنة ، ونرى أن أريافنا مهمشة ، ونطالب الحكومة بالاعتراف بهذا ومعالجته ، لكن هل سألنا أنفسنا إن كان لنا دور في إحداث هذا التهميش ،، أقول نعم لنا دور ، ودورنا نفسه مفروض علينا ، فالحكومة لم تترك لنا فرصة للاتجاه إلى أهلينا ، لم تبن لنا بنية أساسية تجذبنا ، بل نفرتنا وجعلتنا نسعى للاقتراب من العاصمة ، وفي نفس الوقت لم تستطع تحملنا ولم توفر لنا ما يسعنا من خدمات ..
    المرأة أيضا أريدها أن لا تحلم بحقوق فقط ، أريدها أن تعلم أن مقابل كل حق هناك واجب ، وهناك عمل وهناك تضحية ، لابد لها أن تصبح شريكا أساسيا لتحقق أحلامها ، لا أن تنتظر الرجل ليصنع لها تلك الأحلام ..
    لك الشكر أخي الصاوي ..
                  

02-19-2004, 12:46 PM

شتات
<aشتات
تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 1166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الليلة العشرين بعد العودة (Re: ودقاسم)

    القيادة العامة .. حول
    نلاحظ تمردا في الجهة الغربية .. حول
    الوضع آمن سعادتك .. حول
    الاستعدادات لازم تكون 100% .. حول
    لا داعي للخوف والعدو أقل مما يتصور .. حول
    أقول 100%.. حول
    تمام .. سعادتك
    حول ..
                  

02-19-2004, 03:55 PM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 04-20-2003
مجموع المشاركات: 8276

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الليلة العشرين بعد العودة (Re: شتات)


    ودقاسم
    شكرا على الرد

    من مركز التفتيش بتاع جبل اولياء بتمر بود الكريل بعدها ام شبع بعدهاقهوة اسمها قوة النص ووراها قرية تقع على الضفة الشرقية للنيل اسمها اب دريش..هم كلهم اهلنا ناس سمك ومراكب ...قدام القهوة دى شرقا على بعد 26 كيلو تقع ابقوتة..تبعد من جبل اولياء 35 كيلو ومن الخرطوم81 كيلو يعنى كنا بنفطر رمضان ...لانها مسافة قصر سوقها يوم الاثنين والخميس ..نظام سوقها دائرى زى الدويم وكوستى وكان سوق جميل بالذات فى موسم الخريف ...قبل ما يجو ناس المحليات ديل ويوزعوه اكشاك بقيت زى سوق الناقة لستات الشاى وصاحبات الصاج ذو الزيت المقلى...عمدتها العمدة ادريس ودالكنين..اهلها كواهلة ..-قديراب, عرماب ,مسنداب- جدهم الكبير سليمان ود ابراهيم ود عرمان يقول جعلى متكوهل وطبعا اغلبهم غرب النيل الابيض ..وشيخوهم الشيخ الصديق والشيخ على ودبساطى بها مكتب ابقوتة وبجيجة وتقع داخل مشروع الرى عبدالماجد, وعبد الماجد دا جدنا كان مشهور ايام ود حبوبة زول صاحب كلمة وقد طلب من ود حبوبة ان يكون بجواره ايام مطاردة الانجليز له كان دخلنا التاريخ...لكن الحلاوى كان ارجل من جدنا..سلم نفسه للخواجة ودخل التاريخ. جدى انا كان فى الجزيرة انجيت ودى داخل النيل تبداء بعد جبل اولياء بشوية وتنتهى بالقرب من القطينة تكبروتصغر بنسبة زحف الموج عليها, كانو بزرعوا هنالك وعندهم بقر وغنم عمى الكبير كان بدرس فى الخلوة وبعدها درس المعهدالعلمى وعمل شكلة ليها ضل مع جدى عشان يطلع من الجزيرة ويرحل طيبة الحسناب التى كانت دكة بقراته فى موسم فيضان النيل فجدى ضربه ضربة نفعته شديد فتركهم وهاجر الى مصر ودرس الازهر هنالك وتزوج مصرية وهاحر بعدها الى ليبيا وبعدها جاء السودان ومعه اولاده , وصار معلم ثانويات وسكن الخرطوم وكان استاذ فى الخرطوم التجارية الى ان اخذ المعاش واحدى بناته دكتورة والان مديرةالامومة والطفولة...شنو ليك الدقة ما نفعت ...بعدها ابوي بقر منه وجاء ابقوتة عشان نحن نقراء..واسى انا كمان زى عمى احمد بس فشلت من الزواج من هندية..لان امى كان قوية..مصرة على بنات ابقوتة..المافضل فيهمن شى من لقيت اولاد القرى لهن.. زى طماطم الشواديف..بالمناسبة كانت عندنا حواشة فى مشروع النالة...وين النالة دى معاكم فى معتوق
    وتسلم

    (عدل بواسطة abuguta on 02-19-2004, 04:02 PM)
    (عدل بواسطة abuguta on 02-19-2004, 04:07 PM)

                  

02-20-2004, 10:17 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الليلة العشرين بعد العودة (Re: abuguta)

    أبوقوتة
    لك التحية
    تعرف أنا مريت على أبوقوتة أكثر من مرتيتن أو ثلاثة وأنا في طريقي من الخرطوم للمناقل بالطريق القديم والذي كنا نسميه طريق النص ، لكن طريق النيل الأبيض أصبح هو الأفضل منذ قيامه ، وقهوة النص قضيت فيها ليلة أو أكثر وأنا أركب لوري عمي ود القصير وهو محمل بالفول ،، وكنا ننعم بنومة داخل غرفة لأن صاحب القهوة كان يعرف أبن عمي ،، ولافتة ود الكريل دائما أقرأها على الطريق ،،
    مشروع النالة يقع شمال معتوق ، وهو ليس بعيدا عنها ، وهو من أجود المناطق إنتاجية ،،
    تعرف يا ابوقوتة في الزواج أنا زي والدتك ، عنصري جدا ، أحب بنات بلدي ولا أتقبل غيرهن ،، اسمع كلامي ومش حا تندم ،

    (عدل بواسطة ودقاسم on 02-24-2004, 08:33 AM)

                  

02-19-2004, 06:19 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الليلة العشرين بعد العودة (Re: شتات)

    صلاح شتات
    حدد موقفك ،
    إنت معانا وللا معاهم ؟ الثورة لن ترحمك ، أهل العوض انطلقوا كالمارد.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de