معتقلون نحن داخل خصوصيتنا

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
التحالف الديمقراطي بأمريكا يقيم ندوة بعنوان آفاق التغيير ما بعد هبة يناير 2018
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-10-2018, 01:10 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة محمد قاسم(ودقاسم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
13-03-2004, 03:13 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11131

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


معتقلون نحن داخل خصوصيتنا

    معتقلون نحن داخل خصوصيتنا
    بشر نحن ، لا نختلف عن أي بشر آخرين ، لنا احتياجاتنا ، لنا تطلعاتنا ، لنا حقوق ، وعلينا واجبات ،، لنا خصوصية ، نعم ، لا يمكن أن نقول أن هناك مجموعة بشرية بلا خصوصية ،، هويتنا تحدد خصوصيتنا ، لكن هل تصبح خصوصيتنا هذه خصما على حقوقنا ؟ نحن مسلمون ، لكن ألسنا نسعى لأن ننشر الإسلام بدعوة الآخرين إليه ،، إذن هل بدعوتنا هذه نحن نسعى لإبدال خصوصيتهم بخصوصيتنا ؟ أنا افهم أن خصوصيتي سور يحميني من كل ما هو رديء ، تشكل لي إطارا مرنا أشكله وأعدله متى ما ظهرت لي حاجة ، لكن أن تتحول خصوصيتي الجمعية إلى سور منيع مهاب يمنع عني الهواء ، ويضيق أنفاسي فهذا ما لا أريده ، وهذا ما لا أطيقه ،،
    كلما طالب الناس بشيء جاءوهم بشماعة الخصوصية ،، وأخذوا بعضا من مكونات هذه الخصوصية وأسموها ثوابت ،، ثم نفروا خفافا يطلقون التصريحات ،، ( لن نسمح لأحد أن يمس ثوابتنا ، نحن قوم لنا خصوصيتنا المنطلقة من عاداتنا وتقاليدنا وديننا ،، لن نسمح لأحد أن يمس خصوصيتنا ) . لا أعلم متى جلسنا معهم لنتفق على هذه الثوابت وعلى هذه الخصوصية ،، لم يستشيرونا أبدا ولم يسألونا ما هي هويتنا التي نرتضيها ،، افترضوا لنا هوية من عندهم ، وأمرونا بقبولها ،، لا تستطيع أن تقول أنك ترفض هذه الهوية التي اختاروها لك ،، في يدهم كل شيء ، هم يملكون السلطة والمال والإعلام ويملكونك ،، هم يحددون لك ما تقرأ ، وما تسمع ، ويصيغون لك عقلك ليحددوا لك كيف تفكر ، هم يستهلكونك ليحددوا لك متى تفكر ،، وإذا ثبت أنك تحاول الخروج عن ما أرادوا فإنهم لا محالة رادوك إلى ما يريدون ..
    ليس من حقك أن تتطلع إلى أكثر ما يمنحونك ، وليس من حقك أن تصرح برفضك للهوية أو الخصوصية أو الثوابت ،، ليس لك إن فعلت إلا الردع ،، لهم السلطة ولك منها ما يرتضونه لك ، لهم المال ولك منه ما يفيض منهم ومن مواعينهم التي لا تمتلئ ،، لهم كل شيء وليس لك حق أن تعترض ،، يصيبك الفقر فلا تستطيع أن تعلن عن فقرك ، تجوع ولا تستطيع أن تعلن جوعك ،، يقتلك المرض فيمنعونك الأنين ،، ليس من ثوابتنا إعلان الفقر ، فالشكوى لغير الله مذلة ، ويحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف ، ووالله فايتنك بالصبر ،، ليس من ثوابتنا إعلان الجوع ، هي فقط فجوة غذائية ،، والله لا يؤمن ، والله لا يؤمن ، قيل من يارسول الله ، قال من بات شبعا وجاره جوعان ،، كيف تعلم أن جارك جوعان ، ومن ثوابته أن لا يعلن عن جوعه ،، لا يعرف يأكل ولا حتى يعرف يجوع ،، تمرض فلا تجد بديلا للصبر ، تجلّد ، لا تيأس من رحمة ربك ، ، فالمستشفى بعيد أو غير موجود ، وثمن الدواء أنت لا تملكه ، أو أن ما تملكه بالكاد يوفر قوت الأولاد ..
    قالوا لهم أن الإنسان المكبل بالقيود لا يمكن أن ينتج ، لا يمكن أن يبدع ، لا يمكن أن يتطور ،، جاء ردهم واضحا وجليا ،، لنا ثوابتنا ولنا خصوصيتنا ولنا هويتنا التي لا يمكن أن نبدلها ،، لا نقبل بما يأتينا من الخارج ،، نحن قادرون على إنجاز التطور الذي يناسبنا ،، نحن نفصّل جلبابنا على قدر حاجتنا ،، هذا أيضا كلامهم هم ،، هذا ليس كلامنا نحن الناس العاديين ،، هم يريدون أن يبقى الحال على ما هو عليه ، أو يتغير في الحدود التي يرونها ،، لكن أن يتغير الواقع إلى واقع جديد يلغي قيود الواقع الأول ، ويحرر عقولنا ويخرجها عن الثوابت الخانقة وعن الخصوصية المذلة وعن الهوية التي تعتقلنا فإن هذا لحسة كوع ،،
    موتوا بغيظكم ،، أو ابقوا أحياء بتقاسمكم الهواء الذي يصلكم عبر الفتحة الضيقة التي تسمح بها خصوصيتكم ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-03-2004, 07:37 PM

SUKA


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: معتقلون نحن داخل خصوصيتنا (Re: ودقاسم)

    الاخ ود قاسم، لك التحية، و اسمح لي ازج بمشاركة ساهمت بيها قبل كدا في مكان ما . قصة الهوية دي حتستمر كتير لاننا ببساطة عايزين نحدد هويتنا..و هي دي المشكلة..ناس قالوا عربيةاسلامية, وناس قالوا افريقية, وناس قالوا عربية افريقية, و في النهاية كلهم عايزين يحددوا ..لكن كدي نمسك الموضوع من الاول..نحن قاصدين شنو بالهوية؟ هل هي حاجة مسبقة و نهائية قاعدة في مكان ما و نحن عايزين نكتشفها و نشبها؟ هل هي بوهية بلون معين , ولا مربع مساحته بتساوي الطول في العرض؟ نحن البنخلق المفاهيم دي بعدين نقعد نقدس فيها..ولمن ننزل مفهوم الهوية المعلق فوق دا للارض و للحياة العايشنها دي حنكتشف انه ما في هوية صافية ولا في ثقافة خالصة بمعزل عن باقي الثقافات ولا في جنس بشري نقي و انا ما بشبه اخوي ود امي و ابوي مية في المية..العرب اتاثروا بالفرس واليونانيين و الافارقة ,والعكس صحيح ..والمسلمين لو فتشنا بنلقاهم اتاثروا بالمسيحيين واليهود و البوذيين و العكس صحيح ..والشرق فيه من الغرب والشمال والجنوب, وهكذا.. وهويتي هي مزيج من دا كله وعبارة عن توليفة معقدة من تجاربي زايد تجارب الاخرين في حالة تفاعل و تشكل دايم و مستمر ... والاخر الانا خلقت منه عدو و غريب هو جزء من تكويني وانا جزء منه..منو الاخر بالنسبة لي هسة , السوداني الاستلم السلطة بالقوة و شردني ولا الخواجة الاحتضني؟ منو الاخر بالنسبة لجنوبي هرب من الحرب للشمال؟جيش الحركة الاتسبب بشكل او باخر في هروبه ولا الشمالي الشغله و اداه فرصة يتعلم؟منو الاخر بالنسبة للمراة السودانية ؟,الرجل السوداني ولا المراة الاوروبية؟ منو الاخر بالنسبة للفلسطيني؟ السعودي ولا الفرنسي المشى رام الله وعمل درع بشري عشان يحمي عرفات؟ مالو لو فكرنا في مفهوم الهوية بلغة التنوع ولاختلاف و التفاعل و تعدد الاصوات والوجوه ..مالو لو فكرنا في المشاكل البتهدد البشرية كلها زي الفقر والعنف وتغيير المناخ..الخ..وما في مشكلة لو نختلف لانه دا شي طبيعي و انا لمن اختلف معاك بعيد اكتشاف نفسي, لانه انا عارف انه الزول الانا بختلف معاه فيه شي مني وانا فيني شي منه.. واصلا مافي اختلاف تام ولا في اتفاق تام, المهم ننفتح على ذواتنا ونكتشفها وننقدا , وعلى الاخرين ونتحاور..المهم الفعل المستمر على تفكيك القديم والموجود وتجاوزه للجديد, والجديد زاتو طبعا ما نهائي انما هو فعل مستمر ومتجدد.. هويتنا في رايي هي كانت و حتظل للابد في حالة تشكل مستمر و ما عندها سقف حتصله و بعدين تقيف. وما في زول ضيعنا غير اصحاب الحلول النهائية و النظريات المسبقة. و لك الشكر و التقدير.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-03-2004, 07:58 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11131

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: معتقلون نحن داخل خصوصيتنا (Re: SUKA)

    سوكا
    لك التحية
    إذن الهوية شئ نحن نصنعه بأيدينا ، ثم نصدقه ونقدسه ، ونحبس أنفسنا داخله إذا ألغينا عقولنا ،، أما إذا أعملنا الفكر وعددنا أنفسنا من جملة الإنسانية فإننا لا شك سنقبل على كل تطور تأتي به الإنسانية ،، ولن نتمكن من إعمال الفكر واستخدام العقل إلا إذا كانت هويتنا تسمح لنا بقدر وافر من الحرية ، وتضعنا كجزء من البشرية ، بحيث لن نعد أنفسنا مميزين بخلقة رب العالمين ولا نحن مقصرين بخلقة رب العالمين ،،
    وكما الحياة في تغير وتطور مستمر فإن هويتنا لابد أن تكون في تغير وتطور مستمر ،،
    لك الشكر سوكا على المداخلة القيمة ،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-03-2004, 10:15 AM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: معتقلون نحن داخل خصوصيتنا (Re: ودقاسم)

    الأخ ودقاسم ..

    الأخ سوكا ..

    الحية لكما والتقدير،،

    هويتنا هي التي بدأ بها مشروع إيجادنا في هذه الحياة ..

    قبل بدء بذر نواتنا في أرحام أمهاتنا .. قال المأذون الشرعي .. على سنة الله ورسوله ..

    وقبل بدء مجامعة أمهاتنا .. قال الآباء بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ..

    بعد الوضوع قالت أمهاتنا .. الحمد لله .. وسمعونا الأذان .. بكلمة التوحيد.

    عندما بدأنا نأكل قلنا بسم الله .. وبعد ما شبعنا قلنا الحمدلله.

    تلك بدايتنا في دورة الحياة الدنيا .. ثم نصول ونجول في هذه الحياة ..

    وعند الختام .. منا من ينهي حياته بكلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله.

    وفي بداية الحياة البرزحية .. نسأل عن هويتنا .. أيضاً من ربك ما دينك .. وما الرجل الذي بعث فينا .. فقد أفلح حينها من حدد هويته.

    وخاب وخسر من عاش في هذه الحياة منبتاً لا يعرف له هوية ولا معتقد بل يطير مع الطيور "المابتعرف ليها مرسى" ..

    ديننا هو هويتنا .. وليس بشرتنا ولا اليابسة التي ولدنا فيها هما ما يحددان هويتنا..

    نفعل كل شيء في هذه الحياة من إبداع وأيما إبداع ونستمتع بما يزخر به الكون من خيرات وجماليات .. ولكن في الحدود التي حدها لنا خالقنا .. "هو الذي جعل لكم الأرض ذلولاً فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور" صدق الله العظيم.

    "وإليه النشور" حتى لا يسرح الناس ويمرحون .. ظناً منهم إنما خلقوا بلا هدف ولا هوية .. وليعلموا أن عليهم حقوقاً لله تعالى وأنهم راجعون لا محالة إلى ربهم "كما بدأنا أول خلق نعيده ... الآية" صدق الله العظيم.

    فهل يعي الحائرون من نسل المسلمين ما هي هويتهم!!؟؟

    جاد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-03-2004, 11:05 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11131

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: معتقلون نحن داخل خصوصيتنا (Re: JAD)

    جاد
    لك التحية والتقدير
    يا أخي ألا ترى أنك تتحدث عن مجموعة واحدة فقط ، كيف تكون هويتنا الجمعية هي هوية مجموعة واحدة ،، وإلى أين يذهب الأقباط والكاثوليك وعموم المسيحيين الذي يشاركوننا الوطن ، وأين يذهب اللادينيون ،، هل تفرض عليهم الهوية التي ارتضيت ؟ ثم لم تقل لي لماذا نحن محبوسون داخل هذه الهوية التي افترضتها ؟ لماذا نرفض الديمقراطية ، لماذا نمنع عن الناس حريتهم ، هل هويتنا هذه التي افترضتها تقول بذلك ؟ هل هذه الهوية تقول أن كل ما يأتينا من الخارج مقبول لنا ، ما عدا الحريةوالديمقراطية وحقوق الإنسان ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-03-2004, 12:25 PM

maia

تاريخ التسجيل: 05-03-2002
مجموع المشاركات: 2599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: معتقلون نحن داخل خصوصيتنا (Re: ودقاسم)

    الاستاذ ود قاسم

    لدي سؤال ، اين تقف حدود الخصوصية والهوية؟ هل تقف فقط عند الحد الذي يتعايش فيه المجتمع الذي حدد خصوصيته ، ام هي مسألة واسعة ومنتشرة؟

    الخصوصية ستدخلنا في باب احترام الرأي الاخر والتي من الصعب التعامل بدونه
    في مرة دار نقاش حول ما هو معنى المجتمع الذي يرد كثيرا في حياتنا اليومية ، مثل المجتمع لن يحتمل ذلك ، المجتمع يرفض ذلك ، فبقليل من التامل سنجد ان المجتمع الواحد نفسه به عدة مجتمعات وكل لها خصوصيته ( رجعنا تاني للخصوصية) ـ اذن نحن نحتاج اولا الى تعريف حقيقي لمعني المجتمع ثم خصوصية هذا المجتمع لندخل في معنى الخصوصية الاكبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-03-2004, 01:07 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11131

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: معتقلون نحن داخل خصوصيتنا (Re: maia)

    العزيزة مايا
    لك تحياتي
    تعرفي أنا ممكن أتفق مع كل من يقول أن لكل شعب هوية ولكل شعب خصوصية ولكل شعب ثوابت ، لكن أرى أن كل هذه الأمور حين تعاند التطور الطبيعي فإنها تكصبح معوقات وليست مميزات ، إذا زعم زاعم أن خصوصيتي تمنعني من الممارسة الديمقراطية فإنني سأتخلى عن خصوصيتي وأختار الديمقراطية ،، هؤلاء الذين يتذرعون بالخصوصية ويتمسكون بالثوابت ويرون أنها تحول بيننا وبين الديمقراطية هم يضعون المبرات لمزيد من خنق الشعوب وحرمانها من حريتها ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-03-2004, 12:42 PM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: معتقلون نحن داخل خصوصيتنا (Re: ودقاسم)

    أخي ودقاسم ..

    أرجو أن لا تخلط بين مفهوم الوطنية والهوية .. فالوطن يضم الجميع المسلم وغير المسلم ..

    لا أتحدث عن غير المسلمين إني أرد لك أنت حيث أحزنني بحثك عن هويتك وهي أقرب إليك من حبل الوريد ..

    أما غير المسلمين فتجمعنا معهم عدة عوامل فهم شركاء معنا في الماء الكلاْ والنار ويتمتعوا بحياتهم وحرياتهم العقائدية وتحكمنا بهم مواثيق لا ضرر ولا ضرار .. ويشاركون في إدارة شئون البلاد .. ولا حجر لحرياتهم .. هل سمعت يوماً في السودان أن شخصاً اضهد لأنه مسيحي أو لا ديني؟؟..

    ولو كنت تعتقد أن هضم حقوق الأغلبية وشن حرب نفسية عليها بسب معتقداتهم من قبل بعض الناس أمثال المدعوة "موناليزا" هي دي الديموقراطية والحرية فأنت يا عزيزي موغل في الخطأ ..

    آمل أن لا تلزم نفسك بالدفاع عن الباطل بحجة كراهة تصرفات الحكومة أو أي فئة لا تتفق معها .. فهذا أخي هو السجن بعينه .. وانعتاقك منه هو بداية طريقة إلى الحرية والديموقراطية.

    تحياتي،،

    جاد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-03-2004, 02:25 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11131

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: معتقلون نحن داخل خصوصيتنا (Re: JAD)

    جاد
    لك التحية
    يا أخي يكون أفضل لو أنك أعدت قراءتك للموضوع ، الموضوع لا يتحدث عن الهوية في حد ذاتها ، ولكن يتحدث عن كيف أن الخصوصية تكون سدا أمام التطور وتستخدم حجة لتوقف أي تطور بدعوى المحافظة عليها ،،
    ثم إذا كانت لديك منطلقات تحاكمني بها في أي موضوع - مثل موضوع موناليزا - فإنني فقط أقول لك أن الحوار معك غير مجدي . رأيي في موضوع موناليزا قلته في المكان والزمان المناسبين ويمكنك أن تعود إلى هناك وتقول ما تريد ، لكن لا تخلط الأوراق ،،
    ولكي يكون الأمر واضحا فإنني بهذا الموضوع أناقش رفض الحكام العرب تطبيق مشروع الشرق الأوسط الكبير بحجة أن لشعوب المنطقة خصوصياتهم التي لا تقبل ما يأتيهم من الخارج ،،
    فقط أحببت أن أكون واضحا ، ليكون الحوار مفيدا ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-03-2004, 12:50 PM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: معتقلون نحن داخل خصوصيتنا (Re: ودقاسم)

    الأخ العزيز
    ودقاسم
    لك التحية والتقدير
    مشتاقين
    أما بخصوص الموضوع
    والله يا اخوي حيرونا الجماعة دوول أو فئة خصوصيتنا وثوابتنا
    والمصيبة أنهم هم يغيروا ويعدلوا ويعملوا ذي ما هم عايزين
    ووقت ما هم عايزين (والمحيرني انهم بيعملوها في ثوابتهم وخصوصياتهم)
    والآخرين يقولوا ليهم أسمعوا أيها . . . .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-03-2004, 06:28 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11131

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: معتقلون نحن داخل خصوصيتنا (Re: حمزاوي)

    أخونا اللطيف جدا حمزاوي
    أول حاجة قاعد جنبي ولدي زياد بيسلم عليك كتير ،،
    تانيا مشتاقين ليك كتير جدا ،،
    قلت لي الجماعة شغالين على كيفهم في مسألة الثوابت والخصوصية ، يوم يضيفوا ويوم يحذفوا ، وده كلو باسمنا نحن ،، دون أن نتفق معهم على هوية ما .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de