|
Re: من يتزوج إن لم يتمكّن من زواج منى ؟؟ (Re: ودقاسم)
|
ود قاسم
كثيرات و كثيرون مروا بهذه التجربة التي يقول لسان حالها : العين بصيرة و الإيد قصيرة .. (أمه كان يريدها سعيد ويتمناها زوجة له ،، ولما لم يبلغها تزوج أختها) يعني قريب طافي زى كنكان أربعتاشر .. أو مثل ( إن فاتك الميري إتمرمغ في ترابو ) .. و أيام ناس سعيد كانوا بينظروا لحاجات كتيرة في مواصفات العروس و أهمها ( أهلها و أسرتها و عشيرتها ) .. زميلي عبد القادر في عطبرة تقدم لشابة و نحن على أعتاب إمتحان الشهادة السودانية .. كانت في منتهى الجمال .. فقالت له : ما بتقدر تلحق تعرسني .. بحجز ليك أختي. فقال لها ببديهة الرباطاب : دي عروس ولا بدل فاقد ؟؟ يا إنتي يا بلاش ..
أرقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من يتزوج إن لم يتمكّن من زواج منى ؟؟ (Re: ابو جهينة)
|
ابوجهينة تعرف أنا بفكّر في المسالة من ناحية تانية ، وهي من باب عسى أن تكرهو شيئا وهو .... وعسى أن تحبوا شيئا وهو .... ،، ومسألة النصيب مسألة هامة جدا ، وأرى أنها أساسية في موضوع الزواج ، لكن حالة الحب والعشق وهوى النفس ، كلها تقودنا إلى الشفقة فيصيبنا إحساس بأننا لن نحقق شيئا أو أننا إذا فقدنا ما بين أيدينا فلن نجد ما يعوضنا عنه ،، لكن هل تقف الماديات ضد تحقيق رغباتنا وضد عواطفنا ؟ أعتقد أن هذا السؤال هو الأهم ، وهو سؤال له جانب آخر أيضا ،، وهو هل نستطيع أن نحقق حياة سعيدة دون مال ؟ لك التحية والشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من يتزوج إن لم يتمكّن من زواج منى ؟؟ (Re: ودقاسم)
|
أخى الحبيب
لعل الله كان راضيا عنهم للزواج بتلك الطريقة التقليدية وسارت حياتهم بقناعة تامة ورضى رغم انه لو ترك الخيار لهن ثانية ربما يغيرن رايهن بناء على مفهوم العصر الحالى ..
Quote: .. وفي المنزل كان لا يفكر بشيء غير زواجه من منى ، ، هو تخرج من إحدى الكليات النظرية ويعمل موظفا في إحدى المصالح الحكومية بمرتب متواضع ، ووالده لا يستطيع أن يمد يد العون ، ومنى على أعتاب التخرج من نفس الكلية ،، ويخشى أن يأتيها شخص آخر مترع بالمال فيختطفها منه ،،،
|
تفتكر فى طريقة لى زواج كده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من يتزوج إن لم يتمكّن من زواج منى ؟؟ (Re: قرشـــو)
|
ود قاسم
(وهو هل نستطيع أن نحقق حياة سعيدة دون مال ؟ )
بالطبع المال لا يمكنه جلب السعادة و لكن المال جزء مكمل لأسباب السعادة إن وضعنا في الإعتبار أن المال المطلوب هنا هو ما يسد الرمق و يكفينا شر السؤال و الدخول في الديون .. هنا يكون المال سبب ثانوي من أسباب السعادة ( و لا ننسى أن القنوع هو أغنى الناس ) .. و لكن السعادة التي يضع البعض مقاييسها بالمال و ما يجلبه من عقار و ثياب و حلي و مركبات و سفر و سياحة و ما لذ و طاب من المأكل و المشرب .. كل هذا يمكنه أن يكون مرادفا عند البعض و ملازما لتعاسة ما بعدها تعاسة .. و الأمر هنا متفاوت .. فبعض الناس قد أغدق عليهم المال و السعادة و الصحة و البنين و البنات .. و البعض نال شيئا و فقد آخر .. فيظل يتمناه و حياته منغصة بهذا النقص .. و حتى إن نال المال و فقد الصحة فسيعتبر نفسه غير سعيدا ( أذكر قصة الباشا المصري الذي كان يعاني من مرض النقرس الحاد و منعه الأطباء من أكل اللحوم بأنواعها .. فكان يشوي اللحم في حديقة منزله و يدعو خدمه لتناول اللحم أمامه و يكتفي بمتعة التمطيق و إسالة ريالته الباشوية ) .. و هو رغم ثراءه الفاحش لم يكن سعيدا .. إذن المال ليس كل شيء .. هناك عدة أعضاء يتكون منها جسم السعادة .. المال عضو مهم و لكن فقدانه لا يسبب شللا لهذا الجسم و إنما بعض التشويه و بعض النتوءات غير المرغوبة ..
ود قاسم .. أنا مسافر بعد كم يوم .. ما عندك سلفة عشرة آلاف أهيف أرجعهم ليك على عشرين قسط ؟؟ ما تتعب نفسك و تنزل .. أنا بطلع ليك فوق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من يتزوج إن لم يتمكّن من زواج منى ؟؟ (Re: ابو جهينة)
|
الغالي أبوجهينة أصلو العرس بالفاتحة يا ناس ما خلال ؟؟ حلال .. ده طبعا كلام غنا ساكت ،، وشايف بناتنا كلهم زايغين من البوست ، وليه ما يزوغوا مادام المسألة فيها دعوة لتخفيف الأعباء المالية على الرجال ؟؟؟؟؟ طبعا أنا عندي رقم حسابك ، أحتفظ به منذ آخر سلفية سلفتك إياها ،، وبعد أن تأكدت من التزامك بالسداد للقرض السابق ، فقد أودعت لك القرض الجديد في الحساب ،، وللا إنت ما عندك حساب من أصلو ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من يتزوج إن لم يتمكّن من زواج منى ؟؟ (Re: قرشـــو)
|
العزيز قرشو نعم لكل زمان حساباته ، وتتعاقب الأجيال ، لكن الزواج كضرورة حياتية تظل ضرورة ثابتة ، ويظل هو الشكل الاجتماعي والديني المقبول للأسرة ، لكن مع اشتداد الضنك واتساع رقعة الفقر نجد أن المطالب المادية تقف عقبة في طريق الراغبين في الزواج ،، ونجد أن مرتبات الموظفين في السودان لا تفي باحتياجاتهم ومطلبهم في تكوين الأسرة ،، لذا نجد أن الكثير من الحالات تم فيها اختطاف الحبيبة من يد حبيبها لأن من أتاها يعتبر بحسابات الأهل جاهز ،، لك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
|