دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
في الرياض : طلاب وأساتذة ، ويا دنيا ما فيك إلا أنا
|
الذين أدمنوا القيادة ، وجعلوا الآخرين مجرد كومبارس ، لهم أساليبهم التي تؤهلهم في الاستمرار في هذا الطريق . فهم يعرفون كيف يحبسونك في الهامش ، وفي الظل ، لا يوسعون لك في هامشك ، ولا يمنحونك فرصة الخروج منه . هؤلاء القادة لهم مقدرة فائقة على سلبك حقوقك ، ولهم مقدرة فائقة في إقناعك بالقبول بهامشيتك بمجرد اعتذار . هذا التوازن الغريب يقوم عادة على منهج غريب ، حيث يفاجئك زملاء الهامش أنفسهم وأنت منهم ، ويشعرونك بأن مشكلتك الأساسية تكمن في عدم سعة صدرك ، وربما يتطوع أحدهم فيشرح لك جزءا من تجاربه السابقة في القبول بالبقاء في الهامش رغما عن عدم رضاه بذلك ، ثم يسعى لجعلك كائنا خُلق خصيصيا لامتصاص الصدمات وتقبّل التهميش . المنهج الذي نطلق عليه بعاميتنا ( يا دنيا ما فيك إلا أنا ) ، هو منهج قائم ، ورضوخنا لهذا المنهج أيضا قائم للأسف . هذا المنهج مارسه علينا أهل الحكم ، فاحتمينا منهم بالمعارضة ، لكنّا وجدنا أن ( بعض ) المعارضة أيضا تمارس نفس المنهج . والنتيجة واحدة ، وفي الحالين ليس لك إلا الفتات . يريد هؤلاء ( البعض ) أن يكونوا أصحاب المنصة ، وأصحاب الكلمة النافذة المسموعة ، وأصحاب القرار يحركونه ويديرونه بحساباتهم هم . يريدونك أن تصغي إليهم بضع ساعات ، وأن تنتظر مجيئهم حتى ولو تأخروا عن الموعد ، وأن لا تملّ سماعهم مهما كان مستوى حديثهم وبصرف النظر عن موضوعيته من عدمها ، فهم دائما الأساتذة وغيرهم الطلاب . ويقوم هؤلاء الأساتذة بالتمييز بين الطلاب ، فيمنحون البعض مرتبة أعلى من غيره ، ولهؤلاء يتم توفير الفرص للحديث ، والنقد ، والرد على الآخرين ، ثم في نهاية الحصة يوزع الفتات على أهل الهامش بقدر معلوم ، وإذا لم يعجبك هذا فأنت حر ، لك كامل حريتك ، فيمكنك أن لا تحضر اجتماعاتهم مطلقا ، ويمكنك أن تحضر وتظل صامتا ، ويمكنك أن تحضر لتشارك في التصفيق للقيادة ، ويمكنك أن تبدي إنفعالك وغضبك فيأتيك اعتذارهم عاجلا على وزن ( الإضينة دُقّو واعتذرلو ) . كل هذه مساحات متاحة للمهمشين ، ألا يكفيهم هذا ؟ الكيان الناجح هو الذي يضع في الاعتبار مسألة تواصل الأجيال وتعاقبها ، وهو الذي يتيح فرصا متساوية لعضويته ، وهو الذي يقبل تداول القيادة وليس بقاءها في يد واحدة باستمرار . والكيان الناجح هو الذي يصنع ويعدّ القيادات الشابة ، ويطورها لتصبح قيادات بديلة جاهزة . والكيان الناجح هو الذي يمارس ديمقراطية حقيقية ولا يكتفي بإدعائها فقط ...
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: في الرياض : طلاب وأساتذة ، ويا دنيا ما فيك إلا أنا (Re: ودقاسم)
|
الأخ ود قاسم ..
رمضان كريم ..
كلام كبار ومتعمق وعاوز رواقة ورد بتأني ..
وفي الصميم والله ..
كيف استمرأ البعض امتطاء ظهور الآخرين .. ولجمهم ليسيروا في اتجاه محدد ..
وبعدين كمان ما عندهم استعداد للمفاهمة للنزول من صهوات (جيادهم) ودون ذلك الغالي والنفيس !
تحياتي لك.
جاد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في الرياض : طلاب وأساتذة ، ويا دنيا ما فيك إلا أنا (Re: JAD)
|
الأخ الكريم جاد
Quote: كيف استمرأ البعض امتطاء ظهور الآخرين .. ولجمهم ليسيروا في اتجاه محدد ..
وبعدين كمان ما عندهم استعداد للمفاهمة للنزول من صهوات (جيادهم) ودون ذلك الغالي والنفيس ! |
هذا عين ما نلاقيه من البعض هنا في الرياض ، وهم معوقون لك عمل ، ويزنون الأمور كلها على ما يناسب مزاجهم وشخصياتهم وحساباتهم الخاصة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في الرياض : طلاب وأساتذة ، ويا دنيا ما فيك إلا أنا (Re: ودقاسم)
|
اخوي ودقاسم التهميش من ذوي القربي الذي نعتقد اننا معهم في خندق واحد اشد مرارة من تهميش ناس التوجه الحضاري . قربوا يقولوا لينا يا شافع كدا العب في الحوش لغاية ما نحن نخلص ونقرر ونوجه وبعدين نوريك انت تعمل شنو . قاكر يا الخال انا مرة قلت ليك يوجد لدينا ديناصورات أدمنت الذاتية والعلو . يا الخال يا ابن العركيين سير ونحن من خلفكم بس ما تبقى بعدين ديناصور .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في الرياض : طلاب وأساتذة ، ويا دنيا ما فيك إلا أنا (Re: حمزاوي)
|
ود قاسم
انا زمان كنت زيك كدي لمن مرارتي انفقعت بعد داك رقت حبه.
لما يكون في خطاب عايز ترجمة ولا يكتبوا بالالماني انا اول انسان مدعو ,تكون فيها سفينيات ولا يجبوا لي خبر, اها وقفت تاني مافي مكنة دورت لا تجمع لاحركة لا حزب , وانا بقيت اعاين بي عيوني بس
لكن انت عندك البديل , الامكانيات البشرية والمادية راجي شنو شوت كون تنظيمك مع المجموعة الوراك بعد ذالك ست الناس دي بتجري والله وراك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في الرياض : طلاب وأساتذة ، ويا دنيا ما فيك إلا أنا (Re: حسن الملك)
|
ود قاسم
تلزمك شوية لداحة ولزاجة حتى تتعامل مع ناس زي ديل
وتكون هادي شديد وانت بتتلايق على النوع ده من البشر
معليش احكي ليك الحكاية دي لاني ممغوس زيّك
ناس منطقتنا اتعودو كل فترة عمل اجتماع اسري جامع ...في اخر اجتماع ظهر واحد غريب لكنو برضو من الاهل وقالو انو شغال في الرياض.
صاحبنا قبضنا ليك قبضة ...وبعد تم كلامو قال مافي واحد يفتح خشمو بكلمة الا ياخد منو اذن ...
تخيّل
الحصل شنو
اي واحد عايز يتكلم فضل رافع يدو حتى يتكرم سعادتو بمنحه الفرصة
ومافي واحد قال ليهو انت منو ...والجابك شنو ...والعيّنك تراس لمتنا دي منو .
ببساطة الشغل مع الكفيل ونظام الكفالة زايد العقد الكتيرة والخلفيات الاجتماعية والنفسية مؤثرة في السودانيين في البلد دي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في الرياض : طلاب وأساتذة ، ويا دنيا ما فيك إلا أنا (Re: ودقاسم)
|
الأخ العزيز ود قاسم لك التحية
تحادثنا من قبل بصراحة.. وسألتني "كيف يكون هناك انسان واعي ومثقف وليس له انتماء سياسي (وطني)..!؟" مشيرا إلى وضعي.. فأوضحت لك في عجالة ملابثات هذا الوضع ما لم أقله، كثير، وهذا الوضع الذي تشتكيه احد أسباب البعد عن المشاركة ضمن فعاليات تنتهج أساليب تسطيحية، وتسلك سلوك الخم والاستقطاب مع بقاء الداء السوداني الأصيل.. داء (الشيخ، الزعيم، الريِّس، ال..) والمقربين منه وما دونهم فهم كم يُعد، ينفذ، يؤدي دور الكومبارس بكل دقة، وليس مسموحا له أن يفكر في الخطو أبعد من ذلك.. وإذا فكّر.. وخطى، فما يحدث هو ما نراه يوميا من (انشقاقات) يمثل فيها المنشق نفس الدور السابق (الزعيم...)، لينشق عنه آخرون.. لك التقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في الرياض : طلاب وأساتذة ، ويا دنيا ما فيك إلا أنا (Re: ودقاسم)
|
Quote: الذين أدمنوا القيادة ، وجعلوا الآخرين مجرد كومبارس ، لهم أساليبهم التي تؤهلهم في الاستمرار في هذا الطريق . فهم يعرفون كيف يحبسونك في الهامش ، وفي الظل ، لا يوسعون لك في هامشك ، ولا يمنحونك فرصة الخروج منه . هؤلاء القادة لهم مقدرة فائقة على سلبك حقوقك |
الطريف في الامر انك عندما تتظلم وتشتكي مما قد حاق بك , عندها يتم ردعك بتهم مُعدّة سلفاً وجاهزة للمخربين امثالك . وايسر ما يُستعان به لاسكات صوتك النشاز هو اتهامك بانك نرجسي ذاتي ولا تسعى الا لمصلحتك الخاصة , فتُختزل كل بكائياتك وشكواك في انها مجرد سعي حقير نحو كراسي السلطة التي هي ملك خالص لهم وقد تُتهم بانك لص .. وبقدرة قادر تتحول من مربع الشخص الذي يطالب بحقه ككائن بشري الى مربع الشخص المدافع عن نفسه ضد ما يُتهم به جزافاً . عندها سيبتسم اولائك القادة بخبث , وسيتحدث زملاء هامشك في ما بينهم بانك شخص طمّاع , وقد يتخذ بعضهم من كيل السباب السري لك وسيلة تقربهم بمقدار خطوة اضافية نحو قادتهم الاماجد . . اما المؤسف فهو انك عند هذا الحد ستلزم دارك وتقلع عن التدخل فيما لا يعنيك وتحجم عن التحدث فيما يعنيك ايضاً .
يا خال هو سيناريو مظلم وبائس لكنه يشابه واقعنا الاكثر بؤساً واظلام , وهو ما يحدث بتطابق غريب في كثير من مؤسسات المجتمع المدني ببلاد اسمها السودان . ( ارجو ان لا يكون في مناداتي اياك ب يا خال تطاول مني , فانا احترمك بصدق )
مودتي واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في الرياض : طلاب وأساتذة ، ويا دنيا ما فيك إلا أنا (Re: ودقاسم)
|
أخي عبدالله عقيد كتبت وهذا الوضع الذي تشتكيه احد أسباب البعد عن المشاركة ضمن فعاليات تنتهج أساليب تسطيحية،
أيوا هو دا بيت الداء هنالك نخبة تفتكر انها كاملة وتريد ان تقود البقية باعطاءهم القرارات معلبة
لا انها ثورة انطلقت . . سنقودها بالشباب وبالدماء الحارة . . شعارنا الديمقراطية اولاً في انفسنا ثم بعد ذلك نطلبها من الاخرين .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في الرياض : طلاب وأساتذة ، ويا دنيا ما فيك إلا أنا (Re: حمزاوي)
|
العزيز ودقاسم تحياتي
لقد تطرقت لموضوع هام بل اساسي يمس حياتنا من كافة النواحي الاجتماعية والسياسية والدينيةوذا جاز القول الاقتصادية ايضا. وحقيقة الامر ليس طلاب واساتذة بل هو كبار وصغار طبقة عليا وطبقة دنيا ابطال على الدوام وكمبارس على الدوام لقد استغل هولاء اصلة الشعب السوداني المتمثلة في احترام الكبير والايثار بتفضيل الاخرين على النفس ورفع المتعلمين فانتفخوا هواء وصدقوا بما قلت (Quote: يادنيا مافيك الا انا |
)
وكما ذكرت فاقيادة محتكرة اذا الحديث محتكر واذا لم يمنح قاد نا فرصة للحديث فمشكلة كبرى ذونه الاعتذار وتقبيل الايادي منظمو الفعاليات لديهم ذخيرة وافرة من هذا النوع لقد شهد في المرات شابا يلفت نظر احد هؤلاء الى خطأ ارتكبه لقد رايت علامات الدهشة والغضب في وحهه كيف لهذا الصغير ان يعلمه الخطأ والصواب شفت مصيبة اعظم من هذه
لكن من المخطيء ياترى هم بانتفاخهم ام نحن اللذين نفخناهم وهذه القضية تحتاج لورشة عمل مع تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
|