المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-14-2024, 03:28 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد قاسم(ودقاسم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-12-2004, 10:54 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك

    الحصاد المر الذي أخرجته نبتة الحنظل التي زرعها الإسلامويون في الوطن ، لا نريد له أن يتكرر هنا في المنبر أو في السودان الجديد ،، هناك في الوطن أشعلوا الفتنة ، واشاعوا العنصرية ، وأقاموا أنفسهم خلفاء لله في الأرض من دون الناس ،، هناك اعتسفوا القول ، وجعلوا التفسير كله لصالحهم ، وتمترسوا خلف النصوص ، ، هناك رفعوا رايات بيضاء ، وأخفوا تحتها الحقد الأسود ليسيلوا بها الدماء الحمراء ،، هناك أصبح الوطن كله مساحة لا تطاق ، واستحال حاله كله ليلا لا ينقضي ،،
    وكما أشعلوا الحرب في داخل الوطن وفي كل أنحائه ، فهم هنا يشعلونها في كل أركان المنبر ،، وبنفس الرايات ، وبنفس الحقد ، ، الأهداف لا تتبدل ولا تتغير ، هنا أيضا يريدون إشعال الفتنة ، ويستخدمون نفس الأساليب ، التهديد والوعيد ، سلاحهم الويل والثبور ،، أسيافهم مسلطة على رقاب العالمين ، وعيونهم تراقب كل من يخالفهم الرأي ،، النص الأوحد هو النص الذي يحفظونه ، والتفسير الأوحد هو تفسيرهم ،، والفهم السليم هو فهمهم هم فقط ،، كل ما عداهم كفر وإلحاد ونفور عن الدين ،،عنصريون حتى النخاع ، لا يرون الآخر إلا أنه إنسان من الدرجة الثانية ،، وأن عليه الانصياع لهم ولمطالبهم ولرغباتهم ،،
    ثقافتهم هي الأعلى ، بفهم أو بلا فهم ،، وثقافة غيرهم منحطة حتى ولو كانت سابقة لهم ، أو حتى لو أنها غيرت وجه العالم ،، الدين عندهم نصوص تقلبها أو يرفضونك ، ، الدين عندهم معارك لا يغيب أوارها ، وكل معركة تدفع أختها لتحل محلها ،، كل ما يقولونه صواب ، وكل ما يقوله الآخر باطل ،،
    السودان الجديد عندهم مجرد وهم ، يرفضونه مكرا وخداعا ومداهنة ، ومعركتهم ضده تصل ذروتها لكنها تنطلق من تحت الأقبية ،، لا يستطيعون مجابهة الحقيقة ، لذا يحاولون القفز فوقها أو المرور من تحتها ،، وعندما يمنعهم مانع ، يشهرون سيوف التكفير والإقصاء ، ،
    القوانين واللوائح والأنظمة ، كلها عندهم لا قيمة لها إن لم تطابق قولهم وفعلهم وتخدم مراميهم وأهدافهم ،، والذين وضعوها هم أشد كفرا ونفاقا ، ما داموا يؤمنون بالحرية والديمقراطية والعدالة ،، وهذه كلها بالنسة لهم شعارات زائلة وزائفة ، إن قبلوها فهم يقبلونها إلى حين ، يحيكون المؤامرات ويدسون الدسائس ، ولا شئ عندهم يمكن أن يتم في العلن ،،
    المواثيق الدولية ، وحقوق الإنسان ، والعالم المتقدم ، كل هذه عندهم أمور يغازلونها في لحظة إنكسارهم ، ويهجرونها في لحظة طغيانهم ،، ويرون أن أصلها نابع من عمل شياطين الإنس ،، ومن ينادي بها فإنه كافر وملحد ، وخارج عن الملة ،،
    إنكم سيداتي سادتي ، أيها المتأسلمات والمتأسلمين ، إنكم تنفرون ولا تبشرون ، إنكم تشوهون ولا تجملون ، إنكم تهدمون ولا تبنون ،، وددت لو أنكم تعرفون أنكم الحالة الشاذة في وسط متجانس ،، وددت لو أنكم تعلمون أن الدين لله والوطن للجميع ، وددت لو أنكم تناديتم إلى الإسلام فعلا وسلوكا وقيما ،، وددت لو أنكم صمتّم زمانا ثم عدتم إلينا أكثر نضجا وأكثر معرفة بالإسلام وأكثر عملا به ،، وددت لو أنكم تبتم إلى بارئكم عن العنصرية ، وعن التعالي ، وعن سوء الفهم ، وعن سوء القصد ، ، إذن لحصدنا حصادا كبيرا ، ولجنينا ثمرا طيبا ..
                  

09-12-2004, 11:07 PM

ود الشيخ


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: ودقاسم)


    نعم الحصاد قولك يا ود قاسم
                  

09-13-2004, 01:01 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: ود الشيخ)

    ودالشيخ
    شكرا لك أيها البهي ،،
    وليتهم يسمعون ،،
                  

09-13-2004, 01:07 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-19-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: ودقاسم)


    الخال ود قاسم

    قلت فاوجزت فأبنت

    لا فض فوك يا خال
                  

09-13-2004, 01:42 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: ahmed haneen)

    أحمد حنين
    نحاول أن نكبح جماح التطرف ، والفهم الخاطئ ، والجنوح العنصري ،،
    لك التحية
                  

09-13-2004, 01:24 AM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: ودقاسم)

    أخي وشقيقي ودقاسم
    السلام عليكم

    في أواخر الستنيات وبداية السبعينيات من القرن الماضي ( أيام شبابنا يا دفعتي ) الانتساب للحزب الشيوعي كان نشطاً وسط الشباب يعتبر اكثر فترة للاستفطاب وكانت المحاضرات والندوات للشيوعين في اي مكان واي ميدان وكانت من الشعارات المتداولة أن الدين أفيون الشعوب وسبب التخلف والقهر ، وفي نفس الوقت كانوا بيقولوا ان احسن اسلام هو اسلام الطاهوين (الجمهورين) .

    وكذلك في هذا المنبر تجد الأعضاء الغير مسلمين يكتبون بأن الاسلام دين عنصري ومتخلف وبه نواقص كتيرة ، وفي نفس الوقت يكتبون أن أحسن اسلام هو اسلام الطاهوين (الجمهورين) .
                  

09-13-2004, 04:24 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: حمزاوي)

    الشقيق حمزاوي
    لا أرى غضاضة من أن يتبنى أي إنسان فكرا معينا ،، ولا أرى سببا يجعل البعض يتشكك في معتنقي الأديان التي تختلف عن دينه ، لكني أرفض أن يأتيني من يقول أن لا سيادة إلا لفكره ، ولا سيادة إلا لدينه ، ولا سيادة إلا لعنصره ، ولا سيادة إلا لفهمه ،، كما أرفض رفضا مطلقا زج الدين في السياسة لأنه اتضح بما لا يدع مجالا للشك أنه يمكن أن يكون عباءة أو سترا يخفي الظلم والتعالي والعنصرية والديكتاتورية ،، وإذا قبلنا بالقول أن مسئوليتنا الدينية تفرض علينا الانتصار لديننا فيجب أن نذكر أن الآخر له نفس المسئولية من جانب دينه ، وإذا قلنا أن ديننا يلزمنا بالتزامات سياسية فإن للآخر حقا أن يقول مثل ما نقول ،، وإذا قلنا أن سنطبق الإسلام جاءتنا التفسيرات من كل جانب لتقول أن الإسلام الصحيح هو كذا وكذا ،، لذا يا شقيقي لابد لبلاد مثل بلادنا فيها أديان ومذاهب شتى أن تباعد بين الدين والسياسة ،، حتى تكون الفرص متساوية للجميع حسب قانون يرتضيه الناس ، والقانون نفسه سيراعي معتقدات الناس ومشاعرهم ،،
                  

09-13-2004, 03:46 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: ودقاسم)

    الأخ/ ودقاسم.

    حديثك يعبر ما بداخلي وهذا هو الذي يدور بخاطري.
    الظلاميين يريدون أن يسيطروا على هذا البورد بعد أن صار يفضح جرائمهم التي يرتكبونها بحق الشعب السوداني. لقد حذرت الإدارة من قبل وأحذرهم للمرة الثانية, أن للمنبر هذا خصوصية معينة وإذا أفتقد المنبر هذه الخصوصية فسوف يصير مثله مثل أي موقع سوداني عادي يعبر عن السودان القديم فقط. واللبيب بالإشارة يفهم ما أعني.

    الظلامي الكوز حمزاوي.

    أنت لم ولن تفهم ما سطره قلم الأخ ود قاسم. وذلك لأنك جاي بمخ مبرمج يحمل فكر أحادي لا يقبل التعايش مع الغير.


    دينق.
                  

09-13-2004, 04:16 AM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 04-20-2003
مجموع المشاركات: 8276

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: Deng)

    ودقاسم قريبى
    تحياتى
    جيت اتاوق وبس

    لكن عجبنى كلام الظلامى دينق فى حمزاوى


    Quote: الظلامي الكوز حمزاوي.

    أنت لم ولن تفهم ما سطره قلم الأخ ود قاسم. وذلك لأنك جاي بمخ مبرمج يحمل فكر أحادي لا يقبل التعايش مع الغير


    انا نفسى يوم واحد القى تعليق او بوست لدينق تكون فيه فائدة سوا للسودان او للتعائش السلمى
    يعنى يادنق حمزاوى دا يمشى وين ما تخليه يختلط بنورك او ظلامك عسى ان يخرج سودان اسمر
    يحوى الجميع....الخال الموضوع مش اسلامين وبس الموضوع عنصرى ايضا....ناس السودان الجديد عندهم راى فى كل من ينتمى الى جد عربى اى رايك شنو فينا نحن ناس الجزيرة ديل..الذين يشكلون ثقافة الوسط نمشى وين ياترى...الموضوع مش موضوع اسلامين وبس.....
    بعدين من هو المقصود هل الاسلامين ام الانقاذيون..اذا كان الاسلاميون فهولاء مدارس ..ويختلفون اختلاف بشرة السودان...اما اذا كان الانقاذيون فزعيم دينق سيدخل من اوسع بوابة الانقاذ..وسوف يسكن كافورى....ويلملم حوله الكجورى.....وسيارات فاره..وفلل ..وسيظل التعابة فى الغابة...
    هذا هو السودان شئنا ام ابينا...هنالك انساس يتشكلون مع كل حكومة...ويلبسون نفس الشعار
    اما الذين يريدون مثلى ومثل حمزاوى ان يغادر البورد فليبحث له عن بورد اخر....
    اسى يادنق لو اترشح حمزاوى وانت على البورد دا.. حيفوز حمزاوى باغلبية...اها اسوى ليك شنو...لان حمزاوى مقارنة معك لسانه عفيف....ليس له من يخالفه الراى...بل فى كل شىء
    ياخوى غير من لهجة ظلامى ونورى دى...وشوف لينا لغة تانية عشان نقدر نهضمها
    الشكر للخال
    ود قاسم
    وللجميع ودى
    ابقوتة_ فى اخر الدوام
                  

09-14-2004, 10:44 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: abuguta)

    العزيز أبوقوتة
    لا نريدك ولا نريد لحمزاوي أن يترك البورد ، فقط ننبه إلى أن متأسلمي المنبر ، ومتأسلمي السودان كلهم ملة واحدة ،، كلهم يجلبون في الأسواق بضاعة الإسلام السياسي ، وهم متفقون في كل شئ ، إلا أن التنافس بينهم على السلطة والثروة يجعلهم يبدون لبعضنا بهذا الاختلاف ،، فهل هناك فرق بين الترابي وطه ، وهل هناك فرق بين طه وغازي ؟
    وما أعرفه تماما أن حمزاوي لا ينتمي لهذه الفئة الضالة ، لكنه حتى الآن يظن بالبعض خيرا ،، ومن جانبي لا أدخر وسعا في تنبيهه للتفريق بين الإسلام السياسي ، والإسلام الصحيح ،،
                  

09-14-2004, 09:37 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: Deng)

    الأخ دينق
    يدّعي بعض هؤلاء المتأسلمين أنهم يختلفون عن أهل النظام الحاكم في الخرطوم ، لكني أؤكد للجميع أن الاختلاف بين النظام وبين هؤلاء هو اختلاف مقدار ، واختلاف مرحلة ، وهو اختلاف ناتج عن الإقصاء الذي مارسه النظام ضد بعض المتأسلمين لأسباب يعرفونها هم أنفسهم ، فلم يضمن لهم نصيبهم من كعكة الإنقاذ ، لذا فهم يحاولون أن ينفذوا عن طريق التبضّع من خلال فشل أولئك وفوق تناقضاتهم ، وعلى حساب استبدادهم ، حتى إذا جاء دور هؤلاء في السلطة كشروا عن أنيابهم ومارسوا شططا أكثر ممن سبقهم ،،
    لذا أرى تنبيهك وتحذيرك هام وعاجل لإدراة هذا المنبر ، ولعضوية المنبر ، ولشعب السودان بأن ينتبهوا لهؤلاء وأن يأخذوا حذرهم منهم ،،
                  

09-13-2004, 04:09 AM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: ودقاسم)

    الأنبا شنودي المنسي دينق
    شكوت الي وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي
    وقال اعلم بان العلم نور ونور الله لا يؤتاه عاصي
                  

09-13-2004, 04:35 AM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: ودقاسم)

    ابوقوته اخوي
    نوع دينق ومن شايعه دول جماعة ينطبق عليهم المقولة الشهيرة
    أسمع جعجعة ولا أرى طحناً
    دي جمجمة فارغة ما ليها في الطيبات نصيب
    . . . .
    الخال ودقاسم طيب ونيته سليمة وبيحب الخير للجميع
    بس يا خال مين يقدر
    من يصنع المعروف في غير اهله
                  

09-14-2004, 10:33 AM

محمد الامين احمد
<aمحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-28-2004
مجموع المشاركات: 5124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: ودقاسم)

    السيد / ود قاسم

    و هذه اول لبنه فى ازاله اللبس

    فهنالك فرق بين (المتأسلمون) و (المسلمون)

    لك التحية
                  

09-14-2004, 11:41 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: محمد الامين احمد)

    نعم أخي محمد الأمين أحمد
    هناك فرق كبير ،، والإسلام يعاني من المتأسلمين وأفعالهم ،
    جعلنا الله من المسلمين الصادقين الذين يؤمنون بالإسلام قولا وفعلا وسلوكا ،،
                  

09-14-2004, 04:51 PM

yasiko
<ayasiko
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2906

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: ودقاسم)

    Quote: وددت لو أنكم تناديتم إلى الإسلام فعلا وسلوكا وقيما ،، وددت لو أنكم صمتّم زمانا ثم عدتم إلينا أكثر نضجا وأكثر معرفة بالإسلام وأكثر عملا به ،،


    لك التحية
                  

09-15-2004, 00:53 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: yasiko)

    ياسيكو
    ولك ألف تحية ، وحاسب من الجماعة المتأسلمين ، فإنهم بالمرصاد لكل مستنير ,,
                  

09-14-2004, 05:25 PM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: ودقاسم)

    ,وبمثل هذا الذى تقول ياودقاسم، تزداد حماستى، وايمانى.

    اى انه غير (خطأى)!
                  

09-15-2004, 00:15 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: Roada)
                  

09-17-2004, 06:19 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: محمد حسن العمدة)

    محمد حسن العمدة
    أتابع الموضوع ، وإذا وجدت فرصة سأكتب هناك ،،
                  

09-15-2004, 03:47 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: Roada)

    رودا
    كل الذي أخشاه أن يتفاقم أمر الإسلام السياسي في المنبر ، فيصبح المنبر مطالبا بمحاربة الإرهاب والتطرف تماما كحال عالمنا اليوم حين منح الناس الفرصة للتطرف كي يعشش ويفرخ ،، ونحن الآن مطالبون بحقن منبرنا بجرعات لتطعيمه ضد فيروس التطرف ،،
    ولنكن أيضا يدا واحدة حتى لا يصل هذا التطرف إلى جسم السودان الجديد ،،
                  

09-15-2004, 12:45 PM

تولوس
<aتولوس
تاريخ التسجيل: 06-06-2004
مجموع المشاركات: 4132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: ودقاسم)

    Quote: لا أرى غضاضة من أن يتبنى أي إنسان فكرا معينا ،، ولا أرى سببا يجعل البعض يتشكك في معتنقي الأديان التي تختلف عن دينه ، لكني أرفض أن يأتيني من يقول أن لا سيادة إلا لفكره ، ولا سيادة إلا لدينه ، ولا سيادة إلا لعنصره ، ولا سيادة إلا لفهمه

    يا خال تحياتي لشخصك الكريم وعميق تقديري لما يخطه يراعك الراقي من فكر اقدره واحترمه قبل الاتفاق والاختلاف ...
    اتفق معك تماما فيما اوردته من تشخيص حقيقي وطيب لهذه الازمة التي يمكن علاجها لو تواضع الناس وتفاكروا وتحاوروا بدون تشنج وانفعال ومحاولة فهم الاخر بدون افراط وتفريط وهضم لحقوق الاخرين

    .....
    ياخي والله مشتاق ليكم شديد
                  

09-17-2004, 08:35 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: تولوس)

    تولوس
    أعتقد أنك لن تنسى ذلك الحوار الذي دار بين بورداب الرياض في ليلة حضورك ،، ولو كان هناك مشتط أو متشنج لما كانت ليالينا هكذا ،، الحوار لا يكون مفيدا إلا إذا كان هادفا وأمينا ومترفعا عن الاعتداء على حق الآخر ،،
    لك التحية ، وياريت نشوفك مرات ومرات في الرياض ،، أو ربنا يفرج علينا ونجتمع في بلادنا ونزورك في كسلا الوريفة ، ونشرب من توتيل ، في زمن فيه ديمقراطية وعدل ومساواة ،،
                  

09-15-2004, 00:22 AM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 11020

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: ودقاسم)

    {ان الخطاب الاسلامي بشكل عام نص مفتوح على الحيز الاجتماعي.. والثقافي.. باعتبار ان منظومة الاسلام تشكل المرجعية الاساسية لفهم منطق المضادات الكلية.. ولكن الخلاف يكمن في ماهية فهم النص.. ان الاسلاميين في هذا المنبر قالوا وللمرة الالف بعد المليون ان خلافتنا مع الاخر ليس في كيفيه فهمه للنص القراني.. بل في التعامل مع هذه النصوص بتادب بعيدا عن لغة التهكم.. وبعيدا عن النيل من المرجعيات الاسلامية المعروفة.. علما ان لكل شخص نقد خطاب هذه المرجعيات بكل ادب وليس بلغة تهكمية..}

    {ان الفخ الذي وقع فيه الكثير من اخواننا الاسلاميين.. انهم انجرو وراء بعض البوستات الاستسهالية التي اخذت طوابع العنوانين العامة.. والتي تصب في خانة الاستفزازات.. فلذلك ارجو من الاخوة الاسلاميين ان لايشاركوا في كل بوست ينقد الفكر الاسلامي.. الا بعد التاكد من القلم الذي يكتبه.. وهل الموضوع اصلا مكتمل البنية الموضوعية ويصلح للنقاش؟؟ ام خم.. في خم.. ولك مني جزيل الشكر.}
                  

09-18-2004, 08:30 AM

TahaElham

تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: محمود الدقم)

    الاستاذ محمود الدقم لو سمحت لي بالتداخل انت تقول

    Quote: ولكن الخلاف يكمن في ماهية فهم النص.. ان الاسلاميين في هذا المنبر قالوا وللمرة الالف بعد المليون ان خلافتنا مع الاخر ليس في كيفيه فهمه للنص القراني.. بل في التعامل مع هذه النصوص بتادب بعيدا عن

    عندما نقول ان الخلاف يكمن في ماهية فهم النص
    هل المقصود هو ان الخلاف يكمن في مفهوم كل منا للنص

    الشيء الثاني ما هي حدود التأدب مع النص هل هذه الحدود تحتمل ان يرفض احدنا النص جملة و تفصيلا اعني نص ما مثلا كما رفض الترابي حديث الذبابة ؟
    لان رفض النص مترتب علي فهمه علي ما اعتقد
    و اود شاكرا ان اتفاهم معك حول مفهومك للنص و اعني هنا القرآن الكريم كيف تتعامل مع القرآن الكريم .
    هل هو نص يجب ان نتعامل معه كما يتعامل النقاد مع الاجناس المختلفة من النصوص المكتوبة باللغة العربية اعني الشعر سجع الكهان و السجع عموما و المقامات و الشعر شعر التفعيلة و الشعر الحر او الحديث او النثر و المقال و القصة القصيرة و الرواية الخ هنالك كما هو معلوم اليات لفهم النص هل يجوز فنيا تطبيق هذه الاليات علي نص مثل القرآن الكريم
    سأكون سعيدا جدا بمحاورتك في هذا الامر
    طه جعفر
                  

09-18-2004, 01:20 PM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 11020

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: TahaElham)

    الاستاذ طه تحياتي لكما وبعد:

    عبارتي "ان الخلاف يكمن في ماهية النص" هي عبارة وبكل تواضع تحتاج منا -بتشديد النون- لبحث معمق.. كلمة الخلاف يكمن في فهم النص.. تجعلنا اولا نناقش محددات فهم هذا "الفهم" اي الفرق بين تفسير النص.. وتاويل النص.. وفهم النص.. لان التاويل والتفسير يعدان مدخلا لفهم النص القراني.. لان كلمة "منا" هنا تشمل العلماني.. والطالباني.. الاخواني.. والسلفي.. والخ.. وبنية افكاره. فهذا ينظر الى النص القراني نظرة تاريخية تراثية ارشيفية فقط. وذاك ينظر الى النص القراني من خلال المسجد ومولد النبي صلوات الله عليه وسلامه ولاعلاقه له بالسياسة. واخر ينظر اليه باعتباره نص متحرك في الزمان والمكان.

    ثانيا- حدود التادب مع النص القراني هي مسالة اجمع عليها علماء الامة من اهل والسنة والجماعة هو ابداء.. ابداء.. اقصى درجات التادب مع القران الكريم في حمله.. وقراءته.. من طهارة بدنية ومعنوية.. وهناك قول مهم للإمام الحافظ أبو الفضل القاضي عياض رحمه الله {اعلم أن من استخف بالقرآن أو المصحف أو بشيء منه أو سبهما أو جحد حرفاً منه أو كذب بشيء مما صرح به فيه من حكم أو خبر أو أثبت ما نفاه أو نفى ما أثبته وهو عالم بذلك أو يشك في شيء من ذلك فهو كافر بإجماع المسلمين}

    ثالثا- الدكتور الترابي لم يرفض نصا قرانيا حسب علمي بل رفض حديث الذبابة بالرغم من الاعجاز العلمي اثبت صحة الحديث وقد رد الكثير على الترابي اما رفض النص القراني جملة وتفصيلا فواجب على علماء المسلمين المختصين مراجعة هذا الرافض للقران الكريم ولماذا رفضه؟؟؟ هل عن جهل ويقوم -بتشديد الواو-؟؟ ام انه مختل عقليا فيعالج؟؟؟ ام انه بكامل قواه العقلية وصل الى قناعة ان القران الكريم هذا من سورة البقرة الى الناس غير مقنع ومجدي ؟؟ فاذا كان الاخير فراي جمهور العلماء المسلمين واضح في هذا الامر.

    ثالثا- اما مفهومي للنص وكيف اتعامل معه فاجابتي في اكثر من مرة انه نص مقدس صالح لكل زمان ومكان.. واحتوى على معجزات اللغة.. والعلم.. وقدم حلول منطقية للبشرية.. واعلى من قيمة الانسان.. كما قال تعالى "ولقد خلقنا الانسان في احسن تقويم" وان النص القراني علمنا ان نتحاور مع الاخر بالحسنى "وجادلهم بالتي هي احسن"


    رابعا- لا يمكن البتة التعامل مع القران الكريم مثل السجع والتوريات والاقصوصة والشعر و..و....و لا يمكن.. لان القران اولا هو كلام الله. بينما الشعر والسجع والمقامات هو كلام البشر وكلام البشر محدود بحدود البنية العقلية لهم. ثانيا القران الكريم احتوى على جوامع الاعجاز في اللغة في البنية الجمالية في الاعجاز العلمي في الاعجاز التعبيري وغير قابل للتحريف او التبديل. بينما العلوم الانفة الذكر قابلة للتحريف والتشويه والتبديل والقص والبتر والنهب والسرقة و..وو

    واخيرا مع اعتذاري الشديد لهذا التطويل.. كيف يرى الاستاذ طه جعفر النص القراني؟؟؟ وهل مثله مثل بقية العلوم الادبية.. السجع والشعر ووو؟؟؟
                  

09-20-2004, 10:52 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: TahaElham)

    لان رفض النص مترتب علي فهمه علي ما اعتقد

    طه
    هذا الكلام هام جدا ومركزي ،،
                  

09-20-2004, 10:28 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: محمود الدقم)

    محمود الدقم
    أثرت موضوع النص ، وهو مثار جدل طويل ،، فالنصوص الدينية - ليس الإسلامية لوحدها - كلها تعرضت لتفسيرات وتأويلات على مر العصور ، فالخطاب الديني مهما اختلفت الأديان ، هو ليس خطابا موحدا ، خاصة فيما يتعلق بتفاصيل حياة البشر ، ذلك لأن آخر دين سماوي نزل قبل 14 قرن ،، والحياة يومها لم تكن حتى قريبة من حياة اليوم ،، لكن المفسرين والمؤلين اختلفوا في كثير من النصوص حتى في فترة الخلافة الراشدة ، وقد خرج الناس على أبي بكر ، وقد اغتيل عمر ، ونشأت فرق عديدة على أيام عثمان وعلي ،،
    هناك تيارات واسعة في أيامنا هذه تنظر إلى النصوص على أنها نصوص ذات مقاصد كلية ، وأن تفاصيل الحياة يجب أن تترك للناس على أن تحقق المقاصد الكلية للدين ، وتعاهد غالبية سكان الأرض على المواثيق الدولية ومنها حقوق الإنسان ،، لأن كثير من النصوص مثل تلك المنظمة للرق ، والإماء ، وملك اليمين ، والجزية ، ودار الإسلام ودار الحرب ، وغيرها ، كلها أمور لم تعد مقبولة في زماننا هذا ،، فهل نسقطها ؟ وإذا أسقطناها ، هل يكون الدين كاملا ؟ ورؤيتي أننا لابد أننا لا نسقطها لكننا نحقق مقاصدها بما أقرته حقوق الإنسان من رفض تام لاستعباد الإنسان أو استغلاله بأي صورة من الصور ، ولتثبيت مبادي التعايش الإنساني والسلمي بين جميع شعوب الأرض .. وبالتالي علينا أن نعلن صراحة أن الرق حرام وممنوع ، وأن العداء الذي يمكن أن يستوجب القهر ويفضي إلى تخيير الناس بين اعتناق الإسلام أو دفع الجزية هو مرفوض ، وهذا يدخل فيه ما يسمى بالجهاد ، ويضم مصطلحات أخرى مثل أعداء الإسلام وأهل الكتاب ودار الإسلام ودار الحرب وغيرها من مصطلحات العداء ،، وكثيرون يمكن أن ينظروا لمثل هذا الحديث على أنه رفض مطلق للنص أو عدم احترام له ، وهؤلاء يتناسون أن النصوص إذا كانت تصطدم بحياة الناس ، وتعطلها ، وتعرقلها فإنها إذن لا تحقق مقاصد الدين ، لأن الدين أوجب علينا تكريم الإنسان ، وإثبات الألوهية لله وحده ، وتثبيت عبوديتنا لله ، وذلك كله لايتحقق إلا بتحقيق الحياة الكريمة للإنسان ، وهذه ليست الرفاهية المادية فقط ، إنما هي تمليكه كل حقوقه ليتمكن من النهوض بواجباته ،، ومن حقوق الإنسان حرية التفكير ، ولا حجر على أي طريق يوصلنا إليه تفكيرنا ، وعلاقتنا بربنا لا يحاسبنا عليها إلا ربنا سبحانه وتعالى ،، ولا يمكن قبول أي نوع من حراس الدين لأنهم سيحرسونه بفهمهم هم فقط ،،
    وخلاصة الأمر أن ما تحدثت عنه أنت من أنك تقبل الاختلاف في تفسير النص ، وترفض التعامل مع النص بقلة الأدب والاستهتار ، فهو أمر غير دقيق ، لأن هناك كثيرين يفسرون أمرا ما على أنه نوع من الاستهتار ولا يتعاملون معه على أنه رأي لإنسان ( أي نتاج فكري ) ،، وهنا يكمن الفخ ،،
                  

09-15-2004, 03:27 AM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: ودقاسم)

    Quote: وددت لو أنكم تعلمون أن الدين لله والوطن للجميع ، وددت لو أنكم تناديتم إلى الإسلام فعلا وسلوكا وقيما ،، وددت لو أنكم صمتّم زمانا ثم عدتم إلينا أكثر نضجا وأكثر معرفة بالإسلام وأكثر عملا به ،، وددت لو أنكم تبتم إلى بارئكم عن العنصرية ، وعن التعالي ، وعن سوء الفهم ، وعن سوء القصد


    العزيز ود قاسم
    زبده هذا الموضوع هو مازكرته في خاتمة البوست احييك علي هذه الرؤيه الثاقبه وياليتهم مرو من هنا وياليتهم عملو ولو بجزء مما زكرته هنا صدقنا كان سيكون حالنا غير هكذا حال ولك الود والتقدير
                  

09-20-2004, 10:57 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: خضر حسين خليل)

    أخي خضر
    من مصلحة المنبر ومن مصلحة شعب السودان أن تتنوع الأفكار ، لأن التنوع إثراء ،، فقط التشدد هو الكارثة ،، وليت المتأسلمين يتخلون عن مناهجهم المتشددة ، ويعودوا أنفسهم على قبول الآخر ، والسعي لإقامة حوار مفتوح مع كل الذين يختلفون معهم ، ولكن بعقول مفتوحة ،،
                  

09-16-2004, 01:05 AM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: ودقاسم)

    Quote: ÇáÍÕÇÏ ÇáãÑ ÇáÐí ÃÎÑÌÊå äÈÊÉ ÇáÍäÙá ÇáÊí ÒÑÚåÇ ÇáÅÓáÇãæíæä Ýí ÇáæØä ¡ ..



    سبحان الله
                  

09-16-2004, 01:07 AM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    خالنا ود قاسم :


    أعتقد أنى اواجه مشكلة فى الاقتباس ارجو من الاخوة الكرام مساعدتي فى حلها
                  

09-20-2004, 11:01 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    المكاشفي
    سموك على راجل الشكينيبة ، ذاك الرجل التقي النقي الذي أقام نورا ما يزال مشعا في تلك البقعة ،،
    زرت الشكينيبة مرة واحدة في حياتي ، وما زلت أذكرها ،، ليتني أستطيع تكرار الزيارة ،،

    لا تهتم كثيرا بالاقتباس ، اكتب رأيك لنتعرف عليه ونحاورك ..
                  

09-21-2004, 00:18 AM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    عمنا العزيز ود قاسم
    اسعد الله اوقاتك بكل خير

    فى الحقيقة أريد أن أتعرف عن قرب على هولاء المتأسلمون والذين فى إعتقادي حسب الكلمة هم أناس يدّعون الإسلام ويلهجون به ولكنهم أبعد ما يكونون عنه يعني زي ما تقول كدا زي أخوانا الطيبين الوهابية

    ولا مو كدا يا عمنا ود قاسم
                  

09-16-2004, 02:12 AM

Hani Abuelgasim
<aHani Abuelgasim
تاريخ التسجيل: 10-26-2003
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: ودقاسم)

    الشقيق الغالي والخال العزيز .. ودقاسم

    التحايا موصولة من أرض الطيبين لك ولكل الطيبين في/وخارج هذا الوطن المعطاء .. الشوق أتى بي إلى بوستك هذا .. وكذلك الشوق الى السودان وانا في داخله .. ما نقوله هنا في المنبر وفي المنابر السياسية وفي أمسياتنا الثقافية والتفاكرية والشعرية والاجتماعية هو عين العقل لكن الواقع هنا يقول أن لغة اللا عقل هي اللغة المفهومة ...

    هؤلاء استرخصوا الدين وقيمه فاضحى الدين خطابا بائرا لاقيمة له إلا في أوساط معزولة عن المجتمع السوداني الذي أضحى غالبه من المتمدنين (سكان المدن).. وما أقصد هنا هو الدين بكل أشكاله سواء ذاك الذي ننظر إليه بعين الرضا (من ناحية فكرية) أو ذاك المتطرف في الفكر والممارسة...

    وهذا أحد الدلائل: في زيارة لمعمل ستاك تبين لي أن من بين كل 10 متقدمين لفحص الإيدز يوجد 1 مصاب أي أن النسبة هي 10% وهؤلاء هم من ساورهم الشك أو اضطرتهم إجرائات معينة لعمل التحاليل اللازمة ..

    هذا هو الدين الذي يدعون اليه .. شعارات... الله أكبر ولله الحمد وهي لله هي لله لا للسلطة ولا للجاه .. ويضمرون في أنفسهم ..فليذهب الشعب إلى الجحيم.. ماداموا هم على رأس البلاد يكتنزون أموالها ويعسفون بأبنائها قتلا وتعذيبا وتشريدا وتجهيلا وتسطيحا ...الخ

    لا فوض فوك

    ستظل وقفتنا بخط النار رائعة طويلة ...
    سنعلم التاريخ ما معنىالصمود وما البطولة...
    سنذيقهم جرح بجرح ودوما بدم والظلم ليلته قصيرة
                  

09-20-2004, 11:03 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: Hani Abuelgasim)

    ابننا الغالي هاني
    مشتاق ليك كتير ، أنتظر عودتك لأستمع لتقييمك للأمور ،
    آمل اتصالك حين عودتك ،،
                  

09-16-2004, 04:22 AM

خضر حسين

تاريخ التسجيل: 03-31-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: ودقاسم)

    الأخ الأستاذ .. ودقاسم

    أتفق معك تمام الأتفاق .. كما أمنى نفسى بوطن يسع الجميع بغض النظر عن اللون السياسى أو العرق أو الدين. ولا بد أن نعترف بصعوبة تحقيق ذلك ما لم نمتلك إرادة التغيير والرغبة فى التعايش السلمى.


    أٌُُثمن هذا البوست غاليا




                  

09-17-2004, 08:12 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: خضر حسين)

    العزيز ود قاسم
    قلنا للمتأسلمين هنا ذات يوم أنكم يجب أن تتبرأوا من الانقاذ لنستطيع أن نتفاهم معكم حول الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى الله
    وأن أول واجبات خدمة الدين تنظيفه مما ألحقه به الانقاذيون
    فتلجلج من تلجلج وأحجم من أحجم وسدر في غيه من سدر و
    سمع وفهم من كتب الله له ذلك
    إذن
    لا يستوي عندي كلام صادق عن الإسلام مع سكوت آثم عن الأنقاذ
    وتكاد تعرف بلحن القول والفعل والصمت
    .... لماذا يصر البعض على البقاء هنا

    لك ودي المستفيض .
                  

09-20-2004, 11:41 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: فتحي البحيري)

    فتحي البحيري
    الإنقاذ كالسائمة تلقي بعرتها في أي مكان دون حساب لقدسية ذاك المكان ،،
                  

09-20-2004, 11:13 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: خضر حسين)

    أستاذ خضر حسين
    نأمل أن يتحقق هذا السودان الذي ننتظره ونتوق إليه ..
                  

09-17-2004, 10:23 AM

Hisham Amin
<aHisham Amin
تاريخ التسجيل: 12-08-2003
مجموع المشاركات: 6069

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: ودقاسم)

    ود قاسم اشكر دعوتك لي لقراءة هذا البوست وللمعلومية لقد قراءتة قبل أن تدعوني إلية
    أتمنى أن يسع صدرك لسردي الاتى كما أتمنى أن لا تعتني بما نعتني في بوستى المعنى

    سيدي كما ترى الاسم هشام أمين وليس الظلامى – او الجبهجى – أو الكوز او حامى العقيدة او الاسلاموى فقط هشام أمين مسلم ومؤمن بكتاب الله وسنة نبية الكريم.
    غادرت السودان وتنقلت بين مواني العالم منذ 26 سنة قضيت منها 17 عاما متجولا وحدى إلى أن حط بي الرحال في بلاد العم سام لم اعرف نظام الجبهة ولم احتك بالإنقاذ او من ينتسبون لهم نسبة لقلة زياراتي إلى السودان او قصر زمنها فلم اعرف عن بلدي الا ما كان يحكية الوالد رحمة الله وتونسنى بة الوالدة أطال الله في عمرها
    فى ترحالي كنت ابحث عن أبناء جلدتي وافرح بلقاؤهم وأجالسهم وأتعرف منهم على أخبار السودان وأهل السودان وفيهم الجنوبي والشمالي والغربي والشرقي كلهم يشكلون السودان الوطن الذي عشقتة من البعد هذة الحقيقة لا انشاء ولا موضوع تعبيري أسعى من وراءة إلى تحصيل الدرجات العلياء منك او من غيرك
    تعرفت على سودانيز اون لاين حين راءت النور سعيت للانضمام لها حتى أكون وسط اهلى وناسي لا اكثر ولا اقل وتعثر سعيي فزاد اصرارى وتابعت مواضيعها وانكشف لى حال من ودعتهم قبل 26 عام فتصفحت وقراءت وتمعنت الى ان صرت عضوا بها .
    فى فترة انتظاري للعضوية سيد ود قاسم شد انتباهي اولا إمكانية السايت المهولة وشد انتباهي كمية الثرثرة السياسية ولكن واكثر ما شد انتباهي هو الهجوم على الإسلام والعقيدة اكثر من اى شى اخر فترى جل السادة اعضاء المنبر يتعدون على الإسلام وقوانين الإسلام بل ذهب البعض وقال ان الإسلام لا يصلح الا للعصور الوسطي كما داوب جل الأعضاء على قذف الدين والإسلام لان مجموعة أصابت ودمرت وحرقت باسم الإسلام ؟ ونسبة لفعلهم صرنا كلنا كمسلمين متهمين ومنافقين وظلاميين وارها بين وجبت أبادتنا؟؟؟
    السيد ود قاسم الكل يدعى الديمقراطية فى هذا البورد وكل يفسرها على حسب علمة والغالبية العظمى وانا فيهم
    ليس بروادها ولا أسيادها الا تتفق معى ولو قليلا؟
    كيف للعالم المتحضر والعقل الواعى والشخص الفز ان يعاقب عقيدة ودين الملايين نسبة لافعال مجموعة او افراد او فصائل تدعى انها تحكم باس الإسلام الا تعتقد ان فى ذلك إجحاف فى حقي؟؟
    يتحدثون عن الاغتصاب والدمار والسوء الذى اصابهم من هذة الفصائل ويدافعون عن انفسهم ويقننون دفاعهم المشروع للذود عن عرينهم ولا ضرر فى هذا او ذاك ولكن يكمن الضرر سيدي عندما تدافع عن السوء بسوء مثلة بل وتتعدى وتتهم الأبرياء بالمشاركة فى فعل السوء سؤالي اين العدل هنا؟
    السيد ود قاسم فى قلب الديمقراطية هنا DC قامت مجموعة فى 11 سبتمبر تسمى القاعدة وتدعى الاسلام بمهاجمة وقتل الابرياء ارتبك الشارع وتعطلت الحياة وتوقف كل شى تقريبا زادت الحنقة والحقد عندما بداء سيل المعلومات فى الانهمار وتوجهت الأصابع الى هذة المجموعة الإسلامية وطالب الأمريكان حكومتهم بالرد والضرب المبرح لهولاء المسلمين او الإسلاميين اوتدرى ما رد الحكومة الديمقراطية لافراد الشعب لقد كان كالاتى انهم مجموعة فسروا الإسلام على هواهم واختطفوا عقيدة سمحة وسنقتص منهم اى يا سيدى لم يتهموا العقيدة بل اتهموا الفصيل او مجموعة بن لادن ورجح عقلهم اما نحن وفى السودان وعندما قامت الحرب الاهلية ضد الجنوب وباسم الدين ايضا والاسلام دمرت قرى وقطعت اوصال وشردت عوائل وتفشى الكرة الأعمى ونسبت كل هذة الأفعال ليس الى الفصيل الذي قام بها بل الى الدين وصرنا كلنا متهمين وانتقلت الحرب الى كل مجتمع سودانى وبنفس المغزى المسمين والعقيدة هى السبب استحلفك بالله اين رجاحة العقل هنا؟
    تالمت كثيرا عندما شملني الاتهام و تألمت أيضا عنما ألصقت التهمة بالدين و ليس الأفراد وتألمت أكثر عندما حاولت ان أدافع عن الدين فقط ليس إلا ووجدت جل من أحادثهم يتهمونني ويلصقون صفة الكوز والظلامى باسمى>
    عزيزي ود قاسم انا مسلم وقد سائنى التعدي على ديني ولم اتقبلة ولن أقبلة وسأدافع عنة هنا ولا دخل لي بحكومة او باى فصيل كان فهذا حق لى واذا حق لهم الدفاع عن أنفسهم يحق لى الدفاع عن عقيدتي
    ولك كل الود و فائق الاحترام

    (عدل بواسطة Hisham Amin on 09-18-2004, 08:52 AM)

                  

09-21-2004, 00:59 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: Hisham Amin)

    هشام أمين
    ظلامي ، كوز ، وغيرها هي صفات يتم إلصاقها بالإنسان عندما ينتمي إلى خط معين ، كأن تقول فلان ليبرالي ، ديمقراطي ، مثقف ، مستنير ، وغيرها ،ولا أجد فيها حرجا ما دامت تفيد فقط حالة الانتماء وليست لها علاقة بالإساءة ،،
    جميل أن يحب الإنسان وطنه ، دينه ، ثقافته ، لكن التعصب دائما يقابله تعصب ، وهذا ما تعلمناه في بدايات معرفتنا بالفيزياء ( الفعل وردة الفعل ) فعندما تقول أن شعبك هو الأكثر أصالة فإن هذا من المؤكد أنه يستثير حنق مجالسيك إن كانوا ينتمون لبلدان أخرى وفي مثلنا السوداني ( كل زول بيعجبو الصارو )، وهذا الكلام ينطبق على التعصب الديني والثقافي والعرقي ،،
    سواء شئنا أم أبينا فإن الإنقاذ حكومة إسلامية أتت بها الحركة الإسلامية في السودان وهي الحزب الذي ينادي ويعمل على تحكيم الإسلام في السودان ، هذا خطهم المعلن ، والله أعلم بالسرائر ،، لكن بعد انقلابهم ، ووصولهم للسلطة ، اتضح أن القول يخالف الفعل تماما ،، وقد مارسوا ما تبرأ منه الكثيرون ، وها أنت الآن تطالبنا بأن نفصل بينك وبينهم ، وبالتالي فإنك تتبرأ منهم ،، ووجد في السودان من حذر منهم قبل إنقلابهم ، لكن الآن تتسع دائرة التحذير ، لتشمل كل من ينادي بإدخال الدين إلى عالم السياسة ، والعالم كله يعاني من الحركات الإسلامية والمتشددين الإسلاميين ،، ووأفعالهم تنفر الناس عنهم كل يوم ،، فلم يقتصر السوء على السودان وحده بل تكرر في بلدان عديدة ،، والناس كل يوم يزدادون قناعة أن الدين يمثل برميل بارود يمكن أن ينفجر ليدخلهم في دوامة لا خروج عنها ،، لذا ارتفعت الأصوات بالفصل بين الدين والدولة ،، ولم يقل أحد أن الإسلام لا يصلح إلا للقرون الوسطى ، الناس فقط قالوا أن الدين له مقاصد عامة ، وهي مقاصد خيرة ، وتسعى في نهاية المطاف إلى تكريم الإنسان ، ولابد أن يتقدم الفكر الديني والفهم الديني خطوات إلى الأمام ليستجيب إلى تطلعات الناس التي رسمها إعلان حقوق الإنسان ، ولن يتقبل الناس أقل من ذلك ،، فإن وجدنا مفكرين وعلماء دين يقدموا لنا فكرا متجددا ، صادقا وأمينا ، لإخراجنا من بعض حالات الحرج ولفض دوائر العنف ولفتح الباب على مصراعيه لقبول الآخر فإن أمر الدين سيتقدم وسيلتف حوله أبناءه ، أما إذا تحجرنا ، وتقوقعنا ، ورفضنا التزحزح عن مكاننا فإن الناس سينفضوا عن دينهم ويذهبوا ليبحثوا لهم عن طرح فكري يوفر لهم المخارج التي يريدون ،،
    لذا فإنه واجب علينا ، حتى وإن لم نكن روادا وأسيادا للديمقراطية ، يجب علينا أن نسعى إليها ، وأن نجعلها خيارا لنا ، لأنه لا وسيلة لقبول الأخر إلا عبر ماعون الديمقراطية . وأنا أيضا أؤكد لك أنني مسلم ولا أقبل التعدي على ديني ، لكني أعلم تماما أن من حق الآخر أن يتخذ ما يشاء من الأديان ، وأنه يجب علي أن أحترم كامل اختياراته ، بمعنى أنه لا يجب أن أفرض عليه ديني تحت أي حجة من الحجج ،،
                  

09-18-2004, 03:53 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: ودقاسم)

    ود قاسم


    أسمعت لو ناديت حيا************* ولكن لا حياة لمن تنادي

    جني
                  

09-18-2004, 06:23 AM

Hisham Amin
<aHisham Amin
تاريخ التسجيل: 12-08-2003
مجموع المشاركات: 6069

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: jini)

    جنى الى متى ستظل ترسل التهانى الى من يسطرون ما يجوش بداخلك
    ولكنك لا تقوى على ترجمتة ؟؟؟؟
    وبالمناسبة ونعم الاختيار ضفدعة (ارجوز)
                  

09-18-2004, 06:48 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: Hisham Amin)

    عزيزي الصديق ودقاسم
    سيولد (السودان الجديد) كالصبح والأناشيد والأغنيات، كالطفل الجميل لأنه مخاض تجربة ممتدة في عروقنا طيلة 60 عاما لم نسلم خلالها من شتى التجارب التي أخضعنا لها وتأسست على سلسال من الأخطاء المتراكمة تكاد تعصف بالوطن حاليا.
    وسنظل يا صديقي نؤمن بالسودان الجديد مستصحبين معنا كل العناوين الايجابية في السودان القديم، لكن في الوقت ذاته سنبحث عن مفاهيم جديدة لسودان جديد حر وديمقراطي يسود فيه العدل وتسوده المساواة
                  

09-18-2004, 08:16 AM

TahaElham

تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: ودقاسم)

    الاعزاء المتداخلون و الاستاذ ود قاسم
    لقد فهمت كل ما قرأت في هذا البوست و لكن اشكلت علي بعض النقاط هي في هذا الاقتباس من مساهمة العضو المحترم محمود الدقم

    Quote: ان الخطاب الاسلامي بشكل عام نص مفتوح على الحيز الاجتماعي.. والثقافي.. باعتبار ان منظومة الاسلام تشكل المرجعية الاساسية لفهم منطق المضادات الكلية.. ولكن الخلاف يكمن في ماهية فهم النص.. ان الاسلاميين في هذا المنبر قالوا وللمرة الالف بعد المليون ان


    ربما كانت العبارة غير واضحة و لكني اريد ان افهم ما معني
    منظومة الاسلام
    منطق المضادات الكلية
    هذا اذا اعتبرت نفسي مدركا لعبارة المرجعيات الاساسية

    طه جعفر
                  

09-18-2004, 09:02 AM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 11020

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: ودقاسم)

    لاستاذ طه
    تحياتي:

    اسمح لي ان اوضح شيئا ما في ما ذهبت اليه من تساؤل.. ولكن قبل التوضيح اعتقد ان هناك حرف سقط سهوا في مداخلتي. الا وهو "حرف التاء" في كلمة مضادات.. والصحيح "متضادات".

    بعد هذا الحرف الملحق لاحقا.. ما عنيته {ان العقل الاسلامي -وساغض الطرف عن التشكيل الحزبي.. السياسي للفسيفساء الاسلامية..- يرى ان منظومة الاسلام -والقصد منها الخطاب الكلي في تجلياته العمومية- يرى انه يشكل مرجعية بنيوية اضافية وبعد ثاني.. او ثالث وسطي.. بين المنظومات الفكرية الاخرى التي طرحت نفهسا كاحمولة ستنهض باعباء الاجتماعي.. والسياسي.. والثقافي.. والخ. ودائما في الحيز الجغرافي العربي الاسلامي.}



    اما جملة "مضادات- واقصد بها منطق المتضادات الاخرى" ان المنظومات الفكرية الاخرى والتي اختبرت العقل العربي من فكر قومي بعثي.. او قومي.. قومي.. مدرسة قسطنطين زريق.. واليسار باجماله.. والمنطق القبلي.. اليمن. بلاد الحجاز.. والخليج تحديدا.. مثالا..

    لم يقدمو لنا حلولا عقلانية.. عليها يمكن ان نماسس لحيز ثقافي.. اجتماعي.. سياسي... الخ. لان البنية الذاتوية حجمت. بتشديد الجيم. قدرات العقل العربي.. والاسلامي.. في بعده الفردي في شحذ همته باعتباره جزء يؤسس الكل.

    من هنا يرى شخصي الضعيف ..منظومة الاسلام.. اي الاركان المؤسسة له في الماضي.. والحاضر.. والنص القراني المفتوح على الزمان العربي.. اولا والعالمي ثانيا.. يمكن ان يقدم حلولا منطقية في ظل توفر الشروط الموضوعية لهذا الخطاب.. البعد عن ثقافة التكفير.. البعد عن ثقافة الذبح باسم الشريعة الاسلامية.. البعد عن النظر الى الاخر من منظور اما معنا.. او ضدنا.. واخيرا نقد الخطاب الاسلامي الممارساتي لنفسه.

    وارجو ان اكون قد اوضحت.. واسف للتطويل..
    مع محبتي دائما

                  

09-18-2004, 12:07 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المتأسلمون ،،، هنا ،، وهناك (Re: ودقاسم)

    Quote: جنى الى متى ستظل ترسل التهانى الى من يسطرون ما يجوش بداخلك
    ولكنك لا تقوى على ترجمتة ؟؟؟؟
    وبالمناسبة ونعم الاختيار ضفدعة (ارجوز


    يكفيني انه يجيش في نفسي وترجمته الى مفردات هي مهمة لها أهلها
    والذين لا أتطاول ولا أتغول على صنعتهم.

    جني
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de