|
Re: اغـتراب المــوج (Re: ودقاسم)
|
الخال ودقاسم كيفنك الفول فولي زرعته وحدي وساحصده وحدي وابيعه وحدي واعمل فرن كمان بقروشه دا عبدالرحيم بس في ناس تانية تلقاهم عاملين مخابز اتوماتيكية بس ما يزرعوا ولا يحصدوا ولا يتعبوا نحن تعبنا خالص من عبدالرحيم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغـتراب المــوج (Re: ودقاسم)
|
أبو طلال
سرد بنكهة زيت الفول على طبق من فول يتصاعد بخارو و رائحة كمونه الأخضر
Quote: غدا يبيع المحصول ، ويعود محملا بوعوده للغالية ، فتفرح أمه ، ويطرب أبوه ، وتكتمل الزينة لتجعله محط أنظار شباب القرية . والمدينة تفغر فاه مصانعها لتعبئ مجهود عبد الرحيم كلّه في صفائح ، وتجعل من بعضه علفا للماشية . وعبد الرحيم لا يهتم إلا بالجنيهات التي ستدخل جيبه وتيسر له فض غلاف الحياء ليستطعم مكنوناته كما استطعم من قبل حبات الفول الناضجة خلف غلافها المتين . |
كلنا ذاك العبدالرحيم .. نحمل أحلامنا و تتراقص الآمال أمام أعيننا جيئة و ذهابا. الفرق بيننا و بين عبدالرحيم أن عبدالرحيم يمسك بزمام أحلامه .. أما نحن فأحلامنا أضغاث .. و آمالنا سراب بقيعة .. و الغربة طاحون تدرش حبات فولنا هنا التي نخرها سوس التقهقر عن قرار العودة ..
أرقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغـتراب المــوج (Re: ابو جهينة)
|
الوريف أبو جهينة لك عارم التحايا
كلنا نتعرض لسلب الإرادة ، تدفعنا ظروف مفروضة علينا لأصعب الخيارات ، ونتمرد نحن على الخيارات السهلة بدلا من أن نهتم بتطويرها،،،وآمالنا يمكن أن تتحقق إن وقفنا فوق قاعدة صلبة من نفحص بموجبها مكنونات أنفسنا ونسبر مقدراتها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغـتراب المــوج (Re: ودقاسم)
|
الخال ود قاسم لك التحية
كما قال العزيز ابو جهينة (كلنا ذلك الـ عبد الرحيم).. خلف هذا السرد الجميل، يكمن الأساس لإحدى مشاكل السودان الاقتصادية والاجتماعية، وهي مشكلة الهروب من مجال الانتاج إلى مجال العمل (الهامشي) الذي يتصف بقصر دورته الإنتاجية وسرعة عائده.. على قلته. واللجوء إلى هذه المهن يبين افتقارنا للثقافة الإنتاجية وللتوعية بفوائد المهن ذات النفس الطويل والعائد المجدي سواء كانت فوائد مادية مباشرة، أو فوائد اجتماعية واقتصادية تشمل العامة، وما تلك (العروس) التي ظلت تلتف بثوب (حيائها) إلا واحدة من ضحايا هذا الفقر الثقافي والمعرفي. .. وهناك أسباب أخرى!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اغـتراب المــوج (Re: Abdulla Ageed)
|
ود عقيد لك التحية وأنت دائما تقرأ بين السطور وتنفذ إلى ما وراء حجبنا ،،، ولعلك تحاول أن تعمل من فسيخنا شربات ،،، ولعل المدينة تتراجع عن صلفها في التعامل معنا نحن القرويين ، وتتركنا على حالنا لنتمكن من تحريك عجلة الإنتاج وإكمال دورته ... لك الشكر ،
| |
|
|
|
|
|
|
|