أنا وشلة البركس والعم ساتي

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-11-2024, 06:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد قاسم(ودقاسم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-11-2004, 09:45 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أنا وشلة البركس والعم ساتي

    في العام 73 افتتحت السفرة الجديدة – آنذاك – وهي تقع غرب داخلية القرشي بمجموعة داخليات البركس . وكانت الشلة حلوة ، والرفقة طيبة .. فكانت المشاوير للسينما ، المسرح ، الحفلات ، الندوات ، والتسكع في أروقة وطرقات الجامعة ،،، ومن أهم المشاوير مشوار السفرة ، كانت الشلة تتيح لنا الاستمتاع الزائد بتناول الطعام ، إذ كنا نزور السفرة كمجموعة ، ونادرا ما يتخلف أحدنا خاصة في وجبة الغداء ،،
    العم ساتي كان رئيس العمال بالسفرة الجديدة ، كان يبدو عليه أنه تخطى الخمسين من العمر ، رجل نظيف البدن ، نظيف الثياب ، عليه لحية بيضاء خفيفة ، ومسبحته لا تفارق يده ،، لاحظ العم ساتي شلتنا ، وميلها لتناول الوجبة بصورة جماعية ، كنا نطلق عليها الفتة ،، والفتة تحتاج إناء واسعا ، وليس أمامنا إلا أن نطلب من العم ساتي صينية من تلك التي يستخدمها العمال لجمع الأواني الفارغة ،، ثم يتم تقطيع العيش ، ويصب فوقه الطبيخ والسلطة ، ثم تعصر كمية من الليمون وتضاف إليها الشطة والملح ، ويتم تقليب الجميع بواسطة صحن ،، وتنطلق الأيادي ، وتتحرك القواطع والأضراس ، وبالهنا والشفا ،،،
    كان الكثير من العمال ينظرون إلى الفتة أنها نوع من الفوضى ، لكن العم ساتي كان يستمتع بمراقبة تناولنا للفتة ، ويمدنا بمزيد من السلطة ، واللحم ، والطبيخ ،،، ويسعد كثيرا حين يرانا نشكو التخمة ،،، وكان يهتم بأفراد الشلة ويسأل عن غائبهم ،،،
    في كثير من أيام الاسبوع لم أكن اهتم بوجبة الفطور ، وقد بدأ هذا الأمر من مجرد كسل ، لكنه أصبح عادة ، وفي بعض المرات وتحت ظروف معينة ، قد يعرفها بعضكم ، كنت أصحو من النوم جائعا ،، لكن لسوء حظي ، غالبا ما أجد السفرة قد أغلقت أبوابها وانتهت فترة تقديم الطعام ،، فكنت أتوجه إلى الباب الخلفي ، وما أن يراني العم ساتي إلا ويقول :
    محمد يا ابني ، إنت ما فطرت وللا إيه ؟ فأجيب : والله كنت نايم يا عم ساتي ،،
    ثم يطلب مني أن آتيه من باب السفرة الرئيسي ، فيفتح لي الباب ، ويجلسني على الطاولة ، ثم يعد لي وجبة من الكبدة أو البيض ، ويأتيني ويقول لي : محمد يا أبني ده الأكل بتاع العيّانين ،، أتناول وجبتي ، وأخرج شاكرا حامدا ، وفي نفسي كثير من جميل تجاه العم ساتي ،،
    كان عم ساتي في كثير من الوجوه يذكرني بأبي ،، أحدهما من أقصى الشمال ، والآخر من الوسط ، كل منهما تشرّب ثقافة قومه ، لكنهما يتشابهان ،، السن ، اللحية ، المسبحة ، الطيبة ، العطف ، الأصالة ،، وأشياء عديدة ..
    وكان العم ساتي دائما يناديني بمحمد يا ابني ،، يقولها بلسانه النوبي ، فتخرج حلوة ، عذبة ، يتردد صداها في أذني حتى اليوم ،،،
    وفي مرة من مرات إفطاري من الأكل بتاع العيّانين ، جلس عم ساتي قبالتي ، وسألني :
    محمد يا ابني إنتو شيوعيين ؟
    فرددت عليه بسؤال : ليه يا عم ساتي ؟
    فقال : أنا عمري كلو شغال في الجامعة دي ، ما شفت طلبة بيصاحبوا العمال إلا الشيوعيين .
    قلت للعم ساتي أنّ بيننا شيوعيين وبيننا من لهم انتماءات أخرى ، وبيننا غير منتمين ،، لكن الصحبة جمعتنا ، وأصبحنا شلة واحدة ،،،
    مرّت أيامنا ، ومرّت أيام العم ساتي ، والتقيت أحد الزملاء ، فاجتررت معه الذكريات ، فقال لي أنه يعرف العم ساتي معرفة شخصية وأنه قريبه ،،، لكنه أفادني أن العم ساتي انتقل إلى رحمة مولاه ،، وذكر لي زميلي هذا أن العم ساتي رجل متدين ، ومتصوف ، وقد اشتهر بين أهله ومعارفه بطيبة القلب ورقة التعامل ،، لكن أغرب ما ذكره لي عن العم ساتي كان ما يلي :
    قال الزميل :
    تقاعد العم ساتي ، وسكن في منزله بالحاج يوسف ، و ذات صبح خرج العم ساتي لأداء صلاة الفجر في جماعة في المسجد القريب من بيته ،، فوجد شخصا يقف أمام باب داره ،، لكن العم ساتي لم يكلم ذلك الشخص ،، ومضى إلى المسجد ، ثم صلى ورجع إلى منزله ،، والشخص ذاك ما يزال يقف أمام الباب ،، فسأله العم ساتي عن ما الذي يجعله يقف أمام الباب ،، فرد الرجل : ما إنت يا أخي ماسكني من امبارح ،،
    فما كان من العم ساتي إلا أن قال له : خلاص امشي ، الله يهديك ، وتاني مرة ما تجي هنا ،،
    رحمة الله على العم ساتي ، وعلى جيله ، وعلى أيامنا تلك ..

    (عدل بواسطة ودقاسم on 12-11-2004, 11:31 PM)

                  

12-11-2004, 10:51 PM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا وشلة البركس والعم ساتي (Re: ودقاسم)

    اخي ودفعتي ودقاسم
    السلام عليكم
    الحاج ساتي دا عمي اخو ابوي رحمة الله عليه والراجل عنده دين عليك ولي حسع شايلو في جسمك خصاك بما لذ وطاب ، وبما انني ابن اخيه يمكنك تسديد جزء من الدين العليك لحضرتنا، ولا يحصل ليك الحصل لصاحبنا الوقف عند الباب لغاية بعد صلاة الصبح .
                  

12-12-2004, 00:56 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا وشلة البركس والعم ساتي (Re: حمزاوي)

    حمزاوي يا دفعة
    بقيت تتصلبط ،، العم ساتي ينتمي للعنصر النوبي ، لكنه كان يحمل قلبا يتسع لكل السودان ،،
    حقيقة الرجل رغم بساطته ، كان مثالا للسوداني ود البلد الأصيل الذي تشرّب بالروح القومية .
                  

12-11-2004, 11:49 PM

خالد فضل
<aخالد فضل
تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا وشلة البركس والعم ساتي (Re: ودقاسم)

    أبو طلال
    تحية عطرة
    ياخي ولله إنت بتنبش في حاجات فعلاً بتداعب فينا زوايا دقيقة في حياتنا في حنتوب والبركس. حلة الفتة دي فعلاً كانت أحد الطقوس المحببة للنفس وروادها كانوا من الناس المحببين جداً للنفس إضافة إلى الرجل الإنسان عليه رحمة الله، العم ساتي. بس ياود قاسم البصل كنتوا بتبالغوا فيه شوية ودا الكان بجنني أنا عشان أخوك كان معرض للبوسة في أي لحطة كما كان يحلو لود يوسف أن يفرسني بلسانه الزفر زي بصل فتة البركس.
    إنت عارف ياحمزاوي المشاركون في الفتة بتاعة ودقاسم ديك كان سبب عضويتهم شنو؟؟؟ ليست المحاضرات المتأخرة ولا التأخير في المتكتبة!! السبب الرئيسي هو الونسة مع البنات والجيكس. يعنى لحدي ما يوصلوا البنات لحدي الداخلية والمحطات في نص الطريق عند نادي الاساتذة لحدي ما السفرة تكفل وتشطب وما يفضل غير الطباخين والسفرجية وعمك ساتي رحمه الله بقلبه الكبير الذي كان يحب الطلبة البحبو الناس العاديين زاي حالته كما كان يقول!!! للحقيقة والتاريخ الشيوعيين كانوا بيحترموا كل الموجودين في الكامباس بما فيهم العاملين والآساتذة وانتهاء بالطلبة في كثير من الأحيان.
    إنت عارف يا أبو طلال هسع البركس أصبحت داخليات للطالبات وبالمناسبة إحدى بنات شقيقتي الكبرى سكنت في هذه الداحلية في منتصف التسعينات وقد حكت لي أن بعض زميلاتها من الطالبات مستورات الحال كن يستعن بالحطب في إعداد العصيدة " بني كربو": وكان شوال الطحين بناعن متكون في الأوضة. يعنى البصل العفن داك وقتها لم يكن متاحاً لهؤلاء الشابات المسكينات!! ولله عشنا وشفتا!!! وباما حنشوف بعد التوقيع النهائي لبروتوكولات السلام والفترة الانتقالية والديمقراطية الموعودين بها!!!
    بالمناسبة البوست الذي أطلقت عليه " ماذا نريد من الديمقراطية" اختفي بسرعة وكنت بصدد إعداد مداخلة بسيطة غير أنني فوجئت بأنه سحب!! لم أدري لماذا، مع أنو موضوع جدير بالنقاش والتفاكر إذ أن موضوع الديمقراطية الليبرالية أمر يختاف عليه الناس. فبالله لو لقيت طريقة لرفع البوست مرة ثانية يكون كويس!!!

    خالد
                  

12-12-2004, 10:02 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا وشلة البركس والعم ساتي (Re: خالد فضل)

    أبورامي
    هي ذكريات نعيش عليها ، وكأنها كانت ختام أعمارنا ، لم نر بعدها شيئا جميلا،، وأكر تماما حرصك على تحاشي البصل مع عشقك للفتة وللشلة ،، وكان يحلو لوديوسف إطلاق مصطلح الهبوط الاضطراري تحاشيا لاستخدام كلمة بوسة التي تجاسرت عليها هنا ،،
    وطبعا تتذكر ود المبارك ، والنعيم أحيانا ، وود المأمون ، وملوال ،، وأتذكر أن ود المبارك حين يشبع لا يترك صينية الفتة ، كان يجلس و( يلز ) عليك العضم قائلا :
    اسمع ،، أكل ده ، عليك الله اكلو ،،
    والله مساكين البنات الساكنين في البركس وبياكلوا بني كربو ،،
                  

12-12-2004, 10:37 PM

abd alhameed
<aabd alhameed
تاريخ التسجيل: 06-15-2003
مجموع المشاركات: 25

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
allam sati (Re: ودقاسم)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    الاخ ود قاسم العم ساتي حقيقة عمي ود عم ابوي وحمزواي دئ السلبطة العليو دي من شنو عموما الله يرحمو ويغفر ليهو
                  

12-12-2004, 11:37 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: allam sati (Re: abd alhameed)

    الأخ عبد الحميد
    لك التحية
    ويسعدني أن أتعرف على ابن أخ العم ساتي ،،
    لكني أقول لك وللأخ حمزاوي أن العم ساتي عمي أنا ،،
    وليتك تكتب لنا شيئا عن العم ساتي ، خصاله ، وخلقه ، وأصالته ، وياريت نعرف عن حاجة عن أسرة العم ساتي ..
    وعليه ألف رحمة ،،
                  

12-12-2004, 10:56 PM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا وشلة البركس والعم ساتي (Re: ودقاسم)

    ابن عمي عبدالحميد
    مسكاقمي سرنقمندو
    يا اخوي انت ود عمي ، ليه تنكرني قدام الناس
    صدقت ودقاسم . . يا اخوي انا ود عمك شقيقك
                  

12-13-2004, 02:13 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا وشلة البركس والعم ساتي (Re: حمزاوي)

    حمزاوي
    يا أخي إنت والعم ساتي ربما تلتقون من خلال الشجرة النوبية ،، لكن الرجل عمي قبل أن يكون عمك
                  

12-13-2004, 00:24 AM

ياسر خيري
<aياسر خيري
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 15

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بين بركس عم ساتي .. وبركس صندوق "دعك" الطلاب (Re: ودقاسم)

    البركس مرة اخرى " والحديث ذو شجون"

    طبعا نحن يا جماعة اول دفعة(91-92) في جامعة الخرطوم طبقوا علينا نظريات صندوق دعك الطلاب و الاعتماد على النفس وربط البطون !
    والبركس (الذي يعرف بانه اكبر تجمع للعزابة في السودان) يرتبط عندي - عكس كثير من المتقدمين - بحالة الجوع التي عشناها لاربع سنوات متصلة وبالطبع اختفت السفرة المجانية وحل محلها كافتيريات "مسبقة الدفع" ، وبما انو الحالة كانت صعبة شديد والبلال يغني كل يوم فقد كانت الفتة الوجبة الرئيسية سواء في البركس او الجامعة ، وحتى البنات كنا يشاركن في اعداد الفتة في كافتيريا اقتصاد ، وللحق اقول الواحد اكتسب خبرة كبيرة جدا من هذا الوضع في اختراع فتات بالحلطة السرية.
    ولا يذكر البركس والا ذكرنا النوم على النجيلة وسرقة اللحافات التي كانت شبه يومية ... وللحق فقد اثبت الطلاب مهارات جديدة في سرقة اللحافات و تزوير شكلها تارة بالكتاية عليها وتارة بتلوينها.

    ومن طرائف البركس التي لا انساها مقولة صديقي ناصر شيت : وعلى ذمته بقول (الاكل والصعود ديل من اساسيات الحياة) وعلى هذا فان سرقة اي منهم ما حرام .. (فقه الضروريات) .. وبما انو المصاريف بتقطع يوم 5 في الشهر .. فان البقاء حيا بدون اكل وصعود لمدة 25 يوما هو ضرب من المستحيل .. ولذا فلا بد من التصرف .. (كلموني لو كان دا حرام بس بدون فلسفة) ؟

    اما صديقي العزيز عبد الله العربي فقد تفتقت عبقرية الجوع عنده بملاحظة غاية في الذكاء .. وهي .. هناك ماركات للشراء في كافتيريا اقتصاد مثلا الصباح بتشتري بيها شاي سادة والمساء نفس الماركة تشتري بيها شاي لبن او نسكافيه (بداية عهدي بهذا المشروب) وبذلك يمكن ان تكسب الفرق .. وتشرب شاي اللبن بنفس سعر شاي السادة ... ! وتطورت هذه الملاحظة ببحث حول انواع الماركات المستعملة في جميع كافتيريات الجامعة والداخلية ايضا .. وكانت النتيجة اكثر من رائعة .. اكتشف عبد الله العربي ان ماركة الفول في هندسة تساوي قيمة طلب كبدة في كافتيريا السوق الشعبي ( السوق الشعبي دي في الجامعة) . يعني الواحد بحق فول ياكل كبدة ... والكبدة طبعا من الافعال المحرمة في فاموس البركاسة .. لانها فعل يؤدي الى "النصب" على مصروف الشهر في اكلة واحدة ..
    وبعد هذا الابداع اشتهر عبد الله العربي وسط البركاسة وكانت غرفتنا في داخلية "اربعات" تجمع الكثير من الذين يودون معرفة اخر اخبار "الماركات" ... وقرر عبد الله العربي استثمار هذا الوضع الجديد بتاليف كتاب يدر عليها مبلغا وسماه "هداية السالك في سرقة الموارك"

    للتوضيح فقط :
    اللحافات الكنا بنسرقها كانت للاستعمال فقط .. يعني لما اتخرجنا ما شلناها معانا البيت.
    التحايل على عمال السفرة في الداخلية او كافتيريات الجامعة عشان ناكل بس يا جماعة ما اكتر .. وبما انو سنوات الجامعة كلها كانت اعوام رمادة .. فقد صدرت الفتوى من اعلى مرجع بركسي بجواز ذلك الفعل (لغاية ما ربنا يصلح الحال).

    (عدل بواسطة ياسر خيري on 12-13-2004, 00:30 AM)

                  

12-13-2004, 09:08 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين بركس عم ساتي .. وبركس صندوق "دعك" الطلاب (Re: ياسر خيري)

    الأخ ياسر خيري
    سرد جميل لذكريات جميلة ،، ويلاحظ أن مجتمع البركس في كل االظروف له إبداعاته وأعتقد أن البركس ظلت عبر تاريخها هكذا ، حتى بعد أن تغير جنس ساكنيها ،،، الغريب أنني لم أكن أفكر أبدا بان البركس يمكن أن تتحول لداخلية طالبات ، فهي خلقت فعلا للعزاب ،، لكن أمورا كثيرة في السودان تتبدل ، وربنا يحفظنا .
                  

12-13-2004, 01:39 AM

abd alhameed
<aabd alhameed
تاريخ التسجيل: 06-15-2003
مجموع المشاركات: 25

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الشيخ ساتي (Re: ودقاسم)

    م الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخ ودقاسم تحياتي
    حقيقة سعدت بكل ماكتبته عن عمي الشيخ ساتي الحسن من صفات طيبة ولله الحمد ادخل في نفسي الفخر اني منهم والشيخ ولقد قمت بنقل ماكتبت ايضا في بوست كرامات الاولياء عن الشيخ ساتي الي ابنائه الذين هم الان الحمد لله من الخرجين اخرطوم والسودان وكمبويتر مان اي انه اكمل رسالته علي اكمل وجه من ابنائه الاخ محمود ساتي بالرياض
    ياحمزواي والله ياخوي انا رجعت للبروفايل حقك مالقيت اي معلومة تدلنا عليك غير انك مولود في الشمالية وضح ياودعمي
                  

12-13-2004, 02:08 AM

shammashi
<ashammashi
تاريخ التسجيل: 03-10-2002
مجموع المشاركات: 2278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ ساتي (Re: abd alhameed)

    غايتو نحن البركس ومجمع فلسطين والرهد ديا استمتعنا بيهم من أواخر السعينات لأوائل التمانينات متعة مما بعدها متعة.

    أنا مرات كنت يوم الخميس ما بامشي بيتنا ، مع أنو اهلي كانوا بيسكنوا في بحري، عشان العضة النضيفة.

    طبعا كانو بيدونا الكاستر بعد الغداء وكنا بنشربو شراب ولا نتعاطاه بالمعلقة. فمرة شلت كاستري ووجبتي ومشيت اكلت وشربت كاستري وبعد شوية جيت راجع للطباخين وعايز اشيل لي صحن كاستر تاني قام واحد فيهم منعني. فقلت ليهو يا اخي انا نسيت الكاستر حقي وما شلتو مع الوجبة فقال لي "بطل (بتشديد وكسر الطاء) الهبالة وأمسح شنبك دا وامشي أوضتك"
    حيث كان شنبي كله كاستر


    بالله انتهينا من الامتحانات أول شهر تسعة وبعدها النميري اعلن قوانين سبتمبر وتاني السودان ما قامت ليهو قايمة لمن جاء صندوق دعك الطلاب وطلاب دعم الصندوق.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de