الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
ما الذي جرى لحسين خوجلي؟
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
الوقفة الاحتجاجية الكبرى بفلادلفيا لدعم العصيان المدنى فى السودان
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-03-2016, 02:35 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة جمال عبد الرحمن(HOPEFUL & HOPELESS)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

** الســــــــنيــح **

06-08-2003, 08:26 PM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
** الســــــــنيــح **

    السنيح والده الحاج صابر ود عبدالقيوم وامه بنت عم ابيه زينب بنت موسي الكلس، ولد في قرية صغيره علي ضفاف النيل الابيض، لا يتعدي تعدادها الثلاثه الاف فرد، يعيش معظم اهاليها علي الزراعه والرعي كمعظم اهالي قرى السودان، كما أن جميع اهالي القرية ينتمون لجدهم الكلس الذي سميت القريه باسمه كما هو الحال لاسامي معظم قري السودان .

    السنيح تعني مشوه المعالم أو غير الجميل، وهذا ليس اسمه الحقيقي، بل أن اسمه محمود صابر عبدالقيوم الكلس، احد اطفال قرية ود الكلس واكثرهم ذكاء ودهاء، وزعيم أطفال قريتهم فهو العقل المدبر والمخطت لجميع تحركاتهم وأفعالهم الشقيه والتي في كثير من الاحيان لا تصادف هوىً عند اهاليهم.فتكون عاقبتهم ضرباً مبرحا منهم.

    لم يكن السنيح قبيح المنظر بل انه من اجمل اطفال قريته، ولكن لشدة شقاوته وقيادته لاطفال قريته جعلت منه طفلاً سنيح من شده ما يطلقه عليه كبار قريته من سب بما فيهم امه وابيه حتي سرى عليه اسم السنيح ليحل محل الاسم محمود الذي لم يعد احد يذكره.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2003, 08:28 PM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: HOPELESS)

    يصلي والد السنيح الفجر وتهم والده السنيح بتجهيز شاهي الصباح لتقديمه لوالد السنيح بعد إنتهائه من أداء صلاته يستيغظ السنيح علي حركة امه وصوت ابيه وهو يقرأ سورة الفاتحه بصوت عال. يفتح عينيه وهو يتململ في عنقريبه الذي صنعه له والده من القد (جلود الابقار ) ليكون اكثر راحة من العنقريب الذي تتم صناعته من الحبال.

    يفرد السنيح عراقيه الوحيد الذي كان يتوسده تحت رأسه ويلبسه، ثم يتوجه نحو برميل صغير لحفظ المياه جلبه والده من المدينه في احدي رحلاته خصيصا لذلك. يغسل وجهه ويتوجه نحو والدته ليجلس قرب والدته ويضع رأسه علي حجرها في انتظار ان تصب له شاهي الصباح . تبادره بالسؤال كيف اصبحته وهي تحرك يدها علي عنقه في فحص روتيني لدرجة حرارته والإطمئنان علي صحته كل صباح.

    يرد عليها السنيح وفي عيونه بقية نوم يقاومه بقوله كويس يمه

    يشرب الاب الشاهي وهو يتم باقي تسبيحه ودعواته ويأمر السنيح بإخراج الحمار من الزريبه ووضع اللبده والسرج عليه، يحزم السنيح السرج علي بطن الحمار بحبل صنع من القماش ويسمي بطان، وينادي علي ابيه بان الحمار جاهز.

    يحضر والد السنيح وهو حامل خرج محشو بالخضروات التي ينوي بيعها في سوق القريه ويضعه علي ظهر الحمار، ويركب من فوقه منطلقا نحو السوق.

    يخرج السنيح الاغنام من الحظيره ويذهب بها لراعي القريه ليتسلمها هو بدوره ليقودها حيث الكلي في خلاء يبعد عن القريه كثيرا ويعود بها قبل اذان المغرب

    بهذا اكمل السنيح مهماته اليوميه الموكله اليه والتي الف عملها كل يوم دون ان يأمره بذلك احد بل اصبحت من اهم اهتماماته.

    **
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2003, 08:29 PM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: HOPELESS)

    ترسل الشمس اشعتها علي القريه ليتوجه السنيح بعد ذلك مباشرة الي مكان تجمع صبيه القريه تحت نيمة الكيلو الشجره العتيقه الظليله. والتي نادرا ما نرى مثيلاتها في حجم المساحه التي تظلها بظلها. ليجد بقيه الصبيه وقد قام كل منهم بنفس الاعمال التي قام بها منذ قليل.

    وعند حضور الزعيم السنيح تبدأ الألعاب الصباحيه والتي غالباً ما تكون لعبه (البلي) وهي عباره عن رسم لمثلث علي الارض يضع المتبارين بداخله عددا يحددوه من البلي كأن يضع كل واحد منهم حبتين، ويقوموا برسم خط علي بعد سبعه امتار تقريبا ويرمي كل واحد منهم من المثلث نحو هذا الخط وأقربهم للخط يبتدر اللعب اولا ثم الاقرب فالاقرب، ويبدأون في إخراج البلي من المثلث بمضارب من البلي نفسه والكاسب هو من يجمع اكبر كميه من البلي، ويكون الفوز النهائي بعد ضرب مضارب جميع الخصوم واخذ ما جمعوه.

    يواصل السنيح لعبه حتي تظهر امه مناديه

    *السنيح .. السنيح

    - هوووي يمه اها

    · ارح علي الفطور

    - سمح يمه بجي هسع

    · لا ارح قدامي

    - اها جينا يمه ارح سمح (يقولها وهو يضع ما كسبه من بلي علي جيب العراقي ويتوجه نحو أمه)

    ليتفرق بعد ذلك بقيه الصبيه علي اهاليهم بعد مغادرة الزعيم.

    تدخل ام السنيح ووراها السنيح داخل التكل(المطبخ)ليجد السنيح ان امه قد قامت بإعداد الفطور كسري بالويكه التي يحبها، فيبدأ السنيح وامه تناول أفطارهم

    · يا ولد بعد تغسل ايدك اغرف ليك مويه من البرميل وخش استحمه

    ليك كم هسع من الحمام..؟

    خليقتك اتغيرت ولونك قلب

    (السنيح يلتزم الصمت وكأن الحديث خص به غيره)

    · سامع الكلام دا ولا لا انت يا ولد..؟

    يجيب عليها بهز رأسه من أعلي لاسفل دون النطق بحرف وعيونه تنظر الي الجهة الثانيه وهو يفكر من مأزق الحمام هذا الذي تحدثه عنه أمه.

    ينتهي السنيح من تناول طعامه، ويتوجه مباشرا دون غسيل ليديه التي غالبا مايقوم بفركها بقليل من الرمال لازاله اثر الويكه اللزج. يتوجه نحو الباب للخروج وأمه تناديه







    *يا ولد تعال استحمه
    -مستحمي يمه

    *يا ولد تعال استحمه احسن ليك .. ليك تلاته يوم بخليقتك دي

    - مابجي ما بجي

    *انت يا الكريه اصبر ليه الليله

    ينطلق مسرعا السنيح ليترك وراءه امه غاضبه وهي تجهز الطعام لحمله لابيه بالحواشه التي يتوجه اليها بماشرا من السوق بعد بيع خضاره.



    يذهب السنيح الي بقية الشله لمواصله لعبه مع بقيه الصبيان من اترابه في ذلك الحر الغائظ يتصببون عرقا جميعهم من شدة الحر مما جعل لكل واحد مهم رائحه نتنه كريهه اشبه برائحه الصقر..يلبس كل واحد منهم عراقي من الدموريه تعددت الوانه من شدة العرق والطين .. يمارسون شتي انواع الالعاب غير مكترسين وغير عابئن بما قد تنتج عنه هذه الحر من امراض حيث انهم لا يلتزمون بالجلوس تحت ظل شجرة الكيلو الوارفه الظليله يجلبون الطين لصنع اشكال سيارات واغلبهم لم يشاهد غير سياره من نوع التيمس الوحيد بالقريه والذي يتحرك كل يوم احد لاحد الاسواق حاملا بعض اهالي القريه وهم محملين بالخضروات لبيعها في سوق الاحد وجلب مواد تموينيه غير متوفره بالقريه. وكان الواحد منهم يقوم بتجهيز بضاعته التي يود بيعها من مساء السبت ويتأهب للقيام باكرا قبل طلوع النجمه أي حوالي الثالثه فجرا ليحمل بضاعته والتي تتكون من انواع قليله من الخضروات التي يزرعونها بحواشاتهم علي ظهر تيمس القرية الوحيد.

    يصنعون سياراتهم الطينيه علي قوالب طوب غالبا ما يجلبها ابائهم لهم من القريه الاخري التي يقام فيها سوق الاحد، لعدم توفر الطوب الاحمر بقريتهم.

    (عدل بواسطة HOPELESS on 06-08-2003, 09:09 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2003, 08:33 PM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: HOPELESS)

    يواصلون العابهم تحت الشمس حتى اذان العصر ليتفرقوا لتناول وجبة الغداء، فيذهب كل واحد منهم لمنزلهم.,

    ولكن السنيح تذكر ان امه غاضبه عليه وربما تقوم بضربه وتأنيبه ، ولكنه يعرف انه امه في معظم الاحيان تصفح عنه سريعا وتعوض ذلك بارساله او تكليفه بعمل يقوم به.

    وقف السنيح عند مدخل الباب في محاوله لجس النبض ومعرفه ماتكنه له امه في هذه اللحظه، ولكنه وجد ان امه غارقه في غيلوله عميقه. مما شجعه للدخول مباشره نحو التكل(المطبخ) وتناول صحن ووضع عليه كسرى ووضع عليها من باقي ملاح الويكه الذي اعدته امه في وجبه الافطار. اكمل السنيح تناول وجبته في هدؤ وعينه علي أمه وبعد انتهائه من الاكل قام بركل الصحن الفاضي بعيدا وتناول زرات تراب فرك عليها يديه لتنظيفهما من اثار ملاح الويكه ويخرج متسلل في هدؤ صوب مكان تجمعه مع بقيه صبية القريه لمواصله ما تبقي لهم من العاب ومناكفات غالبا ما تنتهي بمشكله بين طرفين وينقسم علي ضؤها الصبيه الي قسمين كل واحد منهم يشجع واحد علي ضرب الاخر ولا تنتهي هذه المشاجره الا بمرور احد كبارات القريه والذي غالبا ما يقوم بضرب الطرفين دون الخوض في معرفه تفاصيل المشكله ويأمر كل واحد منهم بالتوجه الي منزله.

    تغيب شمس ذلك اليوم ليتفرق الصبيه كل منهم صوب بيته لشرب شائ المغرب علي أمل التجمع مره اخري لمواصلة العابهم الليله من لعبه شليل وينو....كورعت...الرمه وحراسه...ويالبلب... والرمه وحراسه...والحيس حيس

    يدخل السنيح البيت ايضا بحذر آملا ان لاتتذكر امه حمامه الموعود به او ان تقوم بضربه ... ولكنه وجد أن امه مشغوله بتنظيف قزازه الفانوس واشعاله . جلس السنيح في هدؤ ينظر ويرصد حركة أمه التي لم يبدو عليها الغضب كعادتها، ولم تشاء الحديث معه لاستعدادها لحلب الاغنام لتجهيز شائ المغرب عند عودة ابو السنيح من حواشته. تبدأ ام السنيح في حلب الغنمه الاولي والثانيه ثم تجلس لحب الثالثه وهي تحمل كوره كبيره كتب عليها رمضان كريم محمله باللبن.

    كل هذا وعين السنيح لا تفارق أمه، حتي ظهر ذلك القط الأسود الكبير ليسرع السنيح بجلب عصاء والده المكسوه بجلد زيول الابقار من داخل الغرفه، وفي حركه مفاجأه يرمي بالعصاء نحو القط ولكن العصاء تأخذ طريقها مباشرة الي الكوره التي بيد امه، وتطير في الهواء ويتناثر اللبن علي وجه امه والبقيه تسقي كميه لا بأس بها من الارض المحيطه بأمه. زهلت الأم من سرعه المفاجأه وصرخت في وجهه غاضبة

    * يا كلب يا قبيح يا سنيح يا المابتشبه الجنيات اصبر ليه الليله عاد ما بوريك النجوم في عز الضهر يا المعولق يا المخولق.

    زهل السنيح ايضاً وجعل يديه فوق راسه مزهولا من هول ما فعل وما قد يترتب عليه من ردة فعل من امه الغاضبه واخذ يسحب نفسه بسرعه ويركض نحو الخارج ودعوات امه تلاحقه.

    وصل السنيح الي رفاقه وهو يلهث ثم رقد علي ظهره وهو ينظر للبدر والذي أكمل اكتماله في هذه الليله، واخذ يسترجع شريط الحدث وهو يضحك من اعماقه ثم اخذ يروي لرفاقه ما قد حدث وهم يضحكون ايضا من طرافة الموقف.

    بعد ان ارتاح السنيح من التعب الذي الم به من جراء ركوده لمسافه طويله هي المسافه الفاصله بين بيتهم ومكان لعبهم، بدأ الصبيه لعبه الرمه وحراسه. وقد اخرج كل واحد منهم العراقي الذي يرتديه ويحمله بيده وقد رقد احدهم علي بطنه ويقف اخر علي راسه لحمايته من ضرب الاخرين له من عراريقهم التي يحملونها بايديهم الي أن يستطيع امساك احدهم لياخذ دور الرمه التي تضرب بدل عن الاخر وهكذا تدور الادوار بينهم .

    يستمر اللعب والجميع سعيد والاصوات عاليه وفجأة يسمع السنيح صوت أمه

    *السنيح السنيح

    - اها يمه

    · تعال ابوك قال ليك تجي هسع دي

    - بجي خلاص انتي امشي وانا بجي وراك يمه

    · لا ابوك قال هسع دي

    - اها سمح انتي لتقدمي وانا بوراك

    تتقدم امه ويلبس عراقيه ويزهب وراءها خائفا من غضب والده ان لم يحضر.

    دخل وراء امه وراء والده قد حضر من الحواشه وقد انزل الخرج من ظهر الحمار وادخل الحمار الي الزريبه.. وقد تأخر عن مواعيد عودته كعادته دائما في الليالي القمريه لقيامه باعمال السقايه بعد المغرب.

    جلس السنيح امام ابيه الذي يهابه كثيرا بكل ادب وهو خائف يرتعد وخوفه ان تكون امه قد حكت لابيه ما حدث منه في غيابه، بدأ ابوه الكلام بقوله

    · يا ولد شيل الجردل داك املاهو مويه وخش استحمه بلا قله حياء معاك.. وامك دي تاني اكان شكت منك ما بيحصلك خير فاهم ولا لا

    - كويس يابه

    يعلم السنيح ان امه قد حكت لابيه كل ما قد حدث منه اثناء غيابه وتمني ان يكون استحمامه هو آخر عقوبه يتلقاها في هذه الليله.

    ينتهي من حمامه لتلفه امه بثوبها لتدفئته ويجد عشائه جاهز امامه شعيريه بدون لبن ولكنها بالطبع جميله .. يلتهمها بسرعه وهو ينظر الي امه وقد زاد حبه لها اراد ان يشكرها فلم يعرف لشكرها غير توسده عراقيه وينااااام نومه عميقه.



                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2003, 09:54 PM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: HOPELESS)

    سلامات
    ياجمال قومتا لينا نفسنا
    اها وهسي السنيح دا وين
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2003, 10:03 PM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: ودرملية)

    حبيبنا ودرمليه

    مليون سلام وتحيه

    دا يوم واحد قوم نفسك

    مابالك بانو كل ايامو زي كدا..؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2003, 10:37 AM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: HOPELESS)

    السنيح يا عزيزي ودرمليه الآن يناااام علي عنقريب القد
    يتوسد عراقيه الدموريه
    ويتغطى بثوب امه الساكوبيس




    دعه يحلم


    -
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2003, 10:08 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 33329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: HOPELESS)

    شغل حلو ويعجب
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2003, 10:32 PM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: Elmosley)

    الله يحلي أيامك بقدر اسعادك للاخرين يا مرهف

    لك وافر الحب واخلصه


    التوقيع
    -----
    معجب حد الثماله








    -
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2003, 12:18 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: HOPELESS)

    حبيبنا جمال

    لك التحية

    فى الاسبوع المنصرم شاهدت فيلما امريكيا لسنيح امريكى وفى سرد لاحداث يوم واحد فذلك السنيح الامريكى لخبط لامه يومها كله فابوه مطلق امه وامه تتحمل مسئولية وظيفة مهمة فكان معها فى المكتب وعمل العمايل ..

    يبدو الاطفال دوما هكذا يسببوا لاهاليهم المتاعب الجمة

    اهنئك على سلاسة السرد والواقعية التى تجعلنا نتخيل كل الاحداث وكانها حقيقة ماثلة امام اعيننا ..

    لكن بينى وبينك ده سنيح فعلا

    لك تحياتى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2003, 01:01 PM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: قرشـــو)

    كبيرنا وحبيبنا قرشو

    اشكرك جزيل الشكر علي كلمات الاطراء

    وأطفالنا أشقياء ولكنا بهم سعداء

    ما اعجبني هو ذكاء هذا الطفل الذي يتفوق علي سنيحك الامريكي بمراحل
    وما يشدني اكثر هذه المرأة الصبور الممتلئله بكم هائل من الحنان والرأفه بسنيحها
    رغم شقاوته التي قد بضيق منها البعض

    هل يتوفر الصبر في أمهات هذه الأيام علي اطفالهن كما هو حال أم السنيح..؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2003, 12:27 PM

zola123
<azola123
تاريخ التسجيل: 08-22-2002
مجموع المشاركات: 5

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: HOPELESS)

    روعة يا هوبليس

    دي عجبتني شديد

    ليك كم هسع من الحمام..؟

    بس ما تكون ليك علاقة من قريب ولا بعيد بالسنيح ده

    تحياتي
    زولة123
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2003, 01:22 PM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: zola123)

    دكتوره/زولا123

    سلام واحترام

    مادام عجبتك شديد اكيد لعبتي مع السنيح دا (الحيس حيس ) ولا كيييف؟

    انا طبعا ما ليه علاقه بيهو بس بحبو لله .. ولو كانوا خيروني كنت بختار أكون من ضمن شلتو الرهيبه..والحمام ما بأخرو يوم بعد التاني طوالي



    -
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2003, 01:32 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: HOPELESS)

    هوبلس : حقق الله كل أحلامك.
    سرد ممتع و شيق و سلس ، و صورة منقولة بكاميرا ديجيتال ماركة ( هوبلس كام ).

    أظن معظم قرى السودان بها ( سنحاء ) فلو سنحت لهم سوانح الفرص ، لسنحوا السودان غير المسنوح سنحا ، و كونوا حزبا يسمونه ( حزب السنحاء الشعبي ).ولكن لسوء الحظ فإن معظم السنحاء عندنا ، لا يجدون العناية التي يستحقون.

    دمت أيها الأخ الكريم.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2003, 01:46 PM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: ابو جهينة)

    صديقي الحبيب
    الاستاذ /ابوجهينة

    لك الشكر علي الاطراء

    وتصديقا لحديثك عن سنحاء بلادي .. فهم في غاية الذكاء بل اجزم علي أنهم اذكي أطفال العالم
    ولكن من يقدر هذه الثروه ويعتني بها..؟


    -
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2003, 01:41 PM

alfatih
<aalfatih
تاريخ التسجيل: 02-04-2003
مجموع المشاركات: 1150

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: HOPELESS)

    هوب لس
    وحات الكاشفي السنيح ده زي البعرفو




    تشكر يا رايع علي نقل السنانيح من و الي الواجهه
    التي تغرينا بكشف المزيد من اهلنا في الريف
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2003, 01:53 PM

فيصل النعيمه
<aفيصل النعيمه
تاريخ التسجيل: 05-22-2003
مجموع المشاركات: 445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: alfatih)

    الأخ العزيز هوب ليس
    ما اروعك .ز لقد اتحفتنا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2003, 02:08 PM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: فيصل النعيمه)

    الاخ الفاضل
    الاستاذ/فيصل النعيمه

    لك الشكر ووافر المحبه وأتمني أن اكون قد وفقت في نقل مايدور بذهني
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2003, 02:04 PM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: alfatih)

    الحبيب الفاتح

    كدي عاين في المرايه تاني ممكن تتزكرو


    لوووووووووووووول


    -
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2003, 09:35 PM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: alfatih)

    هل تعلم عزيزي الفاتح

    بان ريفنا من احب الاشياء لنفسي..؟
    وكم تسعدني تلك اللحظات التي اقضيها بين هؤلاء القوم الطيبون



    احبهم حد الثماله لحبهم لبعضهم دون زيف او خديعه


    لهم الود ولك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2003, 02:06 PM

alfatih
<aalfatih
تاريخ التسجيل: 02-04-2003
مجموع المشاركات: 1150

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: HOPELESS)

    الحبيب هوب لس
    ما لقيتو
    بس إتذكرتو زمان كان منو
    لوووووووووول

    تسلم يا اصيل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2003, 02:11 PM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: alfatih)

    الحبيب الفاتح

    بالله هسي في عيشه احلي من كدا

    عشاء شعيريه ونومه علي عنقريب من قد وعراقيك تحت راسك وتوب أمك مغطيك..؟

    يا سلاااااااااااااااام
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-14-2003, 01:15 AM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: HOPELESS)

    UP
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-16-2003, 08:57 AM

خالد
<aخالد
تاريخ التسجيل: 02-02-2003
مجموع المشاركات: 856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: HOPELESS)

    والله يا جمال من اروع ما قرات عن القصص القصيرة او الوطويلة هي تلك القصة الرائعة بعنوان السنيح واتمنى ان تنشرها


    واب واب واب ولى قدام يا زول
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-17-2003, 11:44 AM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: خالد)

    خالد
    الله يديك العافيه

    والله يا زول ما قصرت معاي
    بس لسه المشوار طوييييل ومحتاج صبر

    ونشوف رأيك بعدين في
    ((السنيح..يبيع الحلال ويشتري العجلة أم بدال))
    بس خلي الراس يروق شويه من الفنجطه دي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-17-2003, 12:09 PM

أبوالزفت
<aأبوالزفت
تاريخ التسجيل: 12-14-2002
مجموع المشاركات: 1546

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: HOPELESS)


    هوبلس المهبلس
    بسم الله الرحمن الرحيم

    لكوم وحلا الحلقوم
    اها هسع السنيح نائم
    وابو الزفت كمان

    ولما يصحى صحينى
    آخ آخ آخ آخ آخ
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-17-2003, 12:52 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11046

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: HOPELESS)

    والله يا هوبليس انت سنيح خلاص
    يا أخي من زمان ما بتكتب ليه ؟ في واحد اسمو ودقاسم والله ما يكتب ربع كتابتك وبرضو عامل بيكتب
    وخاوتنا في البورد بكتابات أي كلام ،
    ان شاء الله يشوف كتابتك دي عشان يستحي وتاني ما ينزل لينا بوستاته الفارغة دي
    بالله يا هوبليس خفف شوية من المشاركات الأخرى عشان تقدر تتحفنا بحاجات زي كده
    خذ المسألة جد جد
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-17-2003, 01:06 PM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: ودقاسم)

    ابو الزفت
    سلام واحترام

    يا سيدي خليك متوسد عراقيك وواصل نوم وتم الحلم
    عنقريب القد وثير




    استاذنا ود قاسم
    سلام واحترام

    يا سيدي حبر قلمنا منكم
    انتو الأصل

    وبيني وبينك انا زاتي حاسي اني محتاج اجازه من البورد شويه لمصلحة الطرفين





    وليكم الود
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-17-2003, 01:29 PM

sentimental


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: HOPELESS)

    hopeless,

    it is realy interesting ya man..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-17-2003, 01:35 PM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: sentimental)

    sentimental
    سلام واحترام


    توجد المتعة الحقيقه بين احضان هذه الحياة الريفية مما يجعلها المكان المحبب لخواطرنا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-17-2003, 01:35 PM

shiry
<ashiry
تاريخ التسجيل: 07-05-2002
مجموع المشاركات: 3511

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: sentimental)

    سلام مربع


    السنيح دا بعرفوا بالحيل
    دا اخوي الصغير
    اصلوا كده
    سينح ولديح
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-17-2003, 01:40 PM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: shiry)

    الرائعه شيري
    سلام واحترام

    يعني الصغير بيتعلم من منو..؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-17-2003, 01:57 PM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 04-20-2003
مجموع المشاركات: 8268

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: sentimental)

    اخوى هوبلس
    تحياتى
    طيب انت ما خلاص بقيت قصصى وروائى عديل كدا
    كمان ما تقول لى اسمك جمال عبد الرحمن اسم مموسق ولو كانت وراه محامى
    دا كلام تانى
    تسلمم ياخوى وفى كل قرية او حى هنالك سنيح والله نقلة حلوة
    تشكر يا ظريف
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-17-2003, 02:06 PM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: abuguta)

    اخي الودود
    اب قوته

    انت عارف شغلة المحاماة دي مع ناس السنيح دا ما بتأكل عيش
    ديل كل واحد محامي للتاني .. وحافظ حقوقو

    يديك العافيه
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-17-2003, 02:10 PM

shiry
<ashiry
تاريخ التسجيل: 07-05-2002
مجموع المشاركات: 3511

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: HOPELESS)

    ٍسلام مربع

    هوبليس


    اكيد موش مني
    ؟؟
    من الشارع
    اصلوا العيال الفي عمرو
    بحبو الشارع موت

    لذلك ابرؤ نفسي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-17-2003, 02:19 PM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: shiry)

    الرائعه شيري
    سلام واحترام

    في زول ببرئ نفسو من الشارع؟؟

    الشارع دا مايهو البوصل للبيت الكبييييير

    خليهو يلعب بيتعلم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-17-2003, 07:41 PM

alsemeah

تاريخ التسجيل: 06-10-2003
مجموع المشاركات: 50

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: HOPELESS)

    اخي جمال عبد الرحمن في بيـــتنا واحد ســـــنيح بســـلم عليك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-17-2003, 09:37 PM

دورنقاس
<aدورنقاس
تاريخ التسجيل: 06-08-2003
مجموع المشاركات: 1148

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: alsemeah)


    أخوى Hopeless



    سنيحك دا الليلة العقبا حمامو
    امو عركت ليهو بلاخوخه لزوم ترطيب البشرة.. سورى اقصد الكشكه

    (عدل بواسطة دورنقاس on 06-17-2003, 11:21 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-17-2003, 11:41 PM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: دورنقاس)

    در نقاس
    عجينه اللخوخه دا بيوفروهو للعصيدة.. والنضاره بيكسبوها من الصفاء
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-17-2003, 11:32 PM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: alsemeah)

    تتخيل يا السميح .. السنيح دا كان سميح قبل كدا؟؟

    سلم علي اخوك كتير السلام
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-17-2003, 10:04 PM

Maged

تاريخ التسجيل: 06-08-2003
مجموع المشاركات: 316

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: HOPELESS)

    دى أبدعتة فيها ياهوب، وبدون ،ليس

    (عدل بواسطة Maged on 06-17-2003, 10:05 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-17-2003, 11:43 PM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ** الســــــــنيــح ** (Re: Maged)

    ماجد اخوي...تسلم وادام الله عليك المجد كلو


    -
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de