|
اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!!
|
يا سسسلام ياخي علي الثلاثي الاسطوري حواء ليمون في عمق الكمبو وبلية في اطراف ذلك الجبل العنيد جبل عبل مرقد الشيخ الاسطوري شكرالله يحث تتمزج الاشياء ويرقد ضريحه علي مرمي مسافات من حانة الشهيرة بلية عوض بلية....ثم تاتي جوووك والبابور جوووك وحان...تها الجاسمة بفن ورقي بندري وشعبي حقيقي في اطراف اقرب المدن لتك الجغرافية التي تحوي في تضاريسها الكمبو والجبل ووو ضريح الشيخ شكرالله...!!!
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
تحتار عندما تجلس علي ناصية السفر الي تلك اللوحة ذات الاضلاع الثلاثة في المثلت الذي كانت كل دعمه اللوجستي من الخمر والميسر وكل الاشياء ذات الرجس من اعمال الشطان تاتي من تلك الحانات الثلاثة الموزعة بتوزيع لو تاملته لوجدت ملهم في امكنته وملهم في منتوجاته وملهم في مستويات وتباين طبقات واذواق مرتادي كل حانة والاخري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
حواء ليمون معشوقة الرياح والجنقو والتي قيل في الاثر بان الجنقو الذين ضربو عباب الارض انطلاقا من ذلك الكمبو صوب كراكير القضارف يتغنون في ليالي غربتهم الموحشة باشواق تذهب عاليا الي مريسة حواء..عندما وجدوا وفي الاطراف المتاخمة لبلاد الحبش حبشي...ات ينتجن شراب الكوليمت صاحب النكهة لن تتساوي مع نكهة مرايس وعروقيات حواء ليمون فتغني لها الجنقو في غيابهم الطويل في مواسم الزرع ثم تغنو لهم ايضا في عودتهم ما بعد الحصاد وهم غانمين سالمين وحاضنين لجرادل من البقو يحفها الذباب الضكر من معشوقتهم الاولي حواء ليمون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
اذن فلتكن حواء ليمون هي اولي نقاط انطلاقنا صوب ذلك المثلث العربيد ولما فحانتها كانت الاكثر انتاجا للدراما وضاجة بالحياة يؤمها العائدون من اعالي ساحات الزراعة المطرية حاملين شوق كبير ومرح عالي يجدون ما بين تلك الرواكيب مسارح مشيدة من بنابر... ورواكيب مجدعة باهمال عالي وقد تحظي بقطية تقيك من شر الامطار ان كان الطقس خريفي الهواء...مجالس للتعارف وانشاد الدوبيت ومغني فقير يعزف الحانة يمتزج فيها الحنين والفقر والاهمال موسيقي تتوقف قليلا ريثما يرفع المغني قرعة متخمة بجراح المريسة من جردل كان دوما من البلاستيك....ثم باعة الابقار رعاة من فيافي ليس بالبعيدة يتحلقون في راكوية دهشتها الكبري انها تحوي علي ذلك الهبنباتي الشهير حلاتو الذي اشتهر في تلك الفيافي بانه لص ابقار شجاع وعنيد وقاسي ولكنه رغم كل ذلك لايرفع كاسا او قرعة الا في حانة حواء ليمون ويسامر الرعاة الذين يعلمون جيدا بان في هذا الليل من الوراد ان يهجم عليهم هذا الحلاتو وسنعود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
حواء ليمون معشوقة الرياح والجنقو والتي قيل في الاثر بان الجنقو الذين ضربو عباب الارض انطلاقا من ذلك الكمبو صوب كراكير القضارف يتغنون في ليالي غربتهم الموحشة باشواق تذهب عاليا الي مريسة حواء..عندما وجدوا وفي الاطراف المتاخمة لبلاد الحبش حبشي...ات ينتجن شراب الكوليمت صاحب النكهة لن تتساوي مع نكهة مرايس وعروقيات حواء ليمون فتغني لها الجنقو في غيابهم الطويل في مواسم الزرع ثم تغنو لهم ايضا في عودتهم ما بعد الحصاد وهم غانمين سالمين وحاضنين لجرادل من البقو يحفها الذباب الضكر من معشوقتهم الاولي حواء ليمون
فضفض وانداح يا كيكي ونحن في انتظار خبر الم قاشي وود امونة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
Quote: قبل يومين قطعنا فيك انا وود التيجاني
قال إيه " كيكي صاحب حرف رشيق وينفع سينارست كمان"
____ تاني ماتنوم بدري |
هلا يا حنين ويااخ مشتاقين وتحياتي لود التجاني وما قصرتو معاي والله انت وود التجاني رغم انو اخوك زول جنقو جورو سااااكت واهو بنحاول ننداح عبر حروف نجازفها مجازفة مع الانفصال ده لووووول وسعيدين يا حيدر بعودتك الي الملاعب وحبابك ياااخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: khaleel)
|
Quote: يبدو ان الممراح كيكي عاد يحمل (ربعه) معه
لا تنسانا من مجدة وعبد الله ابو تو |
هلا يا خلي وحبابك يا ون ويا تووووو عدنا هذا الربع حاملين ربع للاخيلة وتلاقحها وحاملين تركاش ودرقة لمحاربة بني كوز واخريين ممن افسد الارض السودانية وجعلها بورا بلقعا وكنمجة قد تعزف موسيقي موغلة في الحنين الي الارض البكر التي قد تصير ارضان في زمانات بت النجس نيفاشا ام ضنب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: منتصرمحمد زكى)
|
ولن نترك نقطة حواء ليمون دون التحلي صوب اثرها في الافندية وارتباط بعضهم بها كصغار المهندسن والمفتشين الذي كان راتبهم لا يقوي علي الصمود طويلا الا بمساعدة من قزازات اتية من حانة حواء ليمون ذات السعر الرخيص و...قد تخصص البعض منهم في عرقي العيش الذي كانت حواء ليمون هي موضبته ومدنكلته الاولي بكيمياء تقطير تجعل من كل محتسي له لايفرق ما بينه وبين عرقي البلح ذو السطوة والماركة التجارية المميزة وفي الليالي الطوالي كانت سوزوكياتهم هي من تمارس سرقة اللعب الادراي والانضباطي وتجلب العرقي وبعض الدقة حتي يتم بها التبريد والتكييف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
بلية عوض بلية الشهيرة ببلية
نترك حواء ليمون جانبا وهي تمارس التحليق كما الفراشة ما بين زوابينها الكثر حتي تنام وهي هادئة في كراكيرها ونضرب عباب الاسفار والتجوال صوب اسطورية موغلة في الدهشة تحتل نقطة اخري من نقاط راس المثلث المريسي في تلك الجخاين فاسفل الجبل وعلي باحة ل...وحة من القطاطي يتوسطها ضريح ذو سطوة روحية واستقطاب ايماني عميق يرقد الشيخ الاسطوري شكرالله الذي يومن به الجميع في تلك الجغرافية الا من رحم ربه..!!!!...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
ولكن بلية عوض بلية مارست قد السلك الروحي وابت نفسها الا ان تشيد رواكيبها وقطاطيها الثلاثة علي مرمي ومسمع من ضربات النوبة التي كانت تئن وترن في سماءالضريح وكل تلك المدارات في ليالي الاثنين والخميس وبعض الجمع والعطلات الدينية الرسمية وابت نفس...ها ايضا التواقة لاشاعة العمل المريسي الا وان تمنح العابرين الي حلبة النوبة تلك والزائرين المداومين لذلك الضريح نفحات من عطر المشك عندما يتخمر ويفوح في دائرة لو قيست بمقياس الاشعاع المشكي الدولي لوجدها بكل سهولة دائرة نصف قطرها 300 متر ونيف من مركز تخميرها القابع بورافة ومهنية مريسية عالية في تلك القطية التي اختارتها (بلية عوض بلية) كمعمل ومختبر ومصفي مريسي رعديد....!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
كل هذا المسرح العريض الذي تجري درامته في اسفل ذلك الجبل جعل من انداية (بلية عوض بلية) انداية مسجلة كخطر بيئي وروحي وكخيار جغرافي لانداية سيئة احداثيات التكوين ,فسطوة الشيخ شكرالله وضريحه في الوعي الشعبي في تلك المنطقة كانت طاردة للذين يعشقون... المرايس والتمريس ولكن احتسائها في تلك النقطة وتحت بصر ومسمع نوبات ضريح الشيخ شكرالله يجعل من تلك الجرعات العرقية و المريسية علقما يصعب بلعه..ولكن بلية عوض بلية كانت تمتص تلك المخاوف بالجودة في التخمير والتقطير وتنزيلات الاسعار الواضحة تضرب بها عدة عصافير بتخميرة واااحدة... عصفورة مخاوف سطوة الشيخ شكر الله وعصفورة المنافسة القوية ما بينها وبين جوووك وحواء ليمون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: طارق جبريل)
|
Quote: كب الاركلوجيا دي يا هندسة خلينا نبتهج ياخي |
هلا يا اركلوجي وحبابك ياخي وشوق السحابة الراحلة الي نواحي جبل عبل والله... وسنجلس القرفصاء كثيرا ايضا يا طارق في انتظار اسفارك الي حيث الدردقة واركلوجيا العذاب والليل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: معتصم محمد صالح)
|
Quote: يلا يا كيكي ابقى مارق الليلة الخميس ياخ ... |
هلا يا معتصم والف تحية وتقدير وجيتك مارق ومعاي حواء ليمون وبلية وجوووك البابور جوووك وثلاثة من خيرة الحانات في تلك الفيافي فلك ان تمتع خميسك حيث شئت من القرطعة .. لووووووول
وكل الود معتصم وتحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: معاوية عبيد الصائم)
|
Quote: اعرب مابداخل القوسين...يا كيكى او اشرح لانو عندى نفس الحالة
|
هلا يا معاوية وعفوا علي التاخير وقلنا نخلي البوست يمسك نار ونحن زااااتنا نمسك نار الاسفرة بعد الغياب الاختياري
والاعراب ده نطالبه وبشدة وبكبك ان ياتي ويعربه للجمع الكريم والا وانه الانفصال والمفاصلة التاريخية فان ذهب حيدر موتمر شعبي ذهبت رعديدا وصرت موتمر وطني لوووووووووووول
وتحياتي وحبابك في الليمون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: محمد علي شقدي)
|
Quote: الرجل العميق سلامات اجمل ذكرى جبل عبل يا الله يا حبيبنا كيكي تعرف هذا الجبل هو محطة النزول الأولى وبداية طريق طويل وجميل امتد الي سنوات خمس قضيناها في ابونعامه
معاك الآن نبداء من جديد |
يااااااا هلا والف سلام يا محمد علي وحبابك شديد ياخي وانت من النازلين في محطة عبل ثم محلقين في ابي نعامة وحوافها وفيافيها الجميلة الطيب اهلها وخمسة سنوات في ذلك المكان هي بالتاكيد خمسة سنين من التحليق والاندماج مع مجتمع نشط وضاج بدراما الحياة البسيطة والمنتجة وساكون في رصيف الانتظار يا محمد حتي تحملنا ايضا الي زماناتك في تلك البقعة الجميلة
وكل الود والتقدير وتحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: حبيب نورة)
|
بل ذهبت بلية في ابداعها التجاري اكثر من هذا فقد جعلت من ابو قلة ذلك العجوز المغامر المرح اكبر هوووم دلفري يجوب كل تلك الجغرافية ليلا بعجلة (دبل رالي) توزع الخندريس بانواعه العيشية والبلحية الي استراحات الافندية وبعض الموظفين الذين تعوزهم سب...ل الترحال للوصول الي منطقة الجبل البعيدة نسبيا من مساكنهم وميوزاتهم... فقد كان ابو قلة هو الحل السحري وبابا نويل تلك الليالي يهديها عرقي بلية الرهيب والذي قيل في الاثر بانه في اعلي مراحل جودته يتطاير في السماء ويمتزج مع البرق القبلي بينزل مطرا وسلاما علي الفيافي البعيدة حيث مزارعي الامطار الذين يتوزعون وباستقطاب عالي ما بين منتجات بلية عوض بلية ومنتجات حواء ليمون التي تحملها اليهم الترلات القادمة بالدعومات اللوجستية وهم في اعالي الضهاري يتوقون دوما الي ترلة قادمة يجرها تركتر استير(كهل) تحمل لهم التمباك والكجيك ومريسة حواء ليمون وبلية يتقاسمونها بهلالية مريخية واضحة تغذي ليالي الضهاري بالدوبيت وكورالات الجنقو وايضا قد تغذي دفاتر شرطة المدينة بجرائم الدشمان وكتل الضمم الغامضة التفاصيل,.......!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
كانت هذه هي بلية عوض بلية واندايتها الخطيرة والمثيرة ورغم كل القنابل الروحية الموقوتة وضجيج العابرين الي الضريح الا فالزائر الي تلك الحانة قد يجد رواد لا يحلو لهم رفع الكاس الا في هذا المكان وكانهم يمارسون لعبة التحدي واعلان العصيان وعدم ا...لالتفاف الي ضربات النوبة والمدائح الاتية كاصوات شفيفة ورهيفة وكانها تمنحهم متعة اضافية في ثنائية الكاس المريسي وسطوة الشيخ شكرالله وقد تسمع ايضا ابياتا من الدوبيت ترد فيها توسلات واشواق عديدة مستوحاة من نبض ذلك الزمان ولا تفاجاء ان وجدت في ذلك الدوبيت تخليدا لسطوة الشيخ شكر الله يترنم به سكير وعربيد عبثت به الاشواق المريسية وانضبط في دوبيته وشحد الشيخ شكر الله ان يهف ويرف قلب والي وتالي محبوبته الذي ابي واستعصي ان يقول لا في وجه من قالو نعم. وفي وجه من رفعو كاسا او قرعة في انداية المسخوتة (بلية عوض بلية).......!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
Quote: نحتاج للاركيولوجيا في كل المجالات في السودان
خاصة الحفر في تربة الدين واهو شفت الكنوز المطمورة براك غالية كيف
ايها السودانيون احفروا لسه عشان تعرفوا استقراركم الزمان كان كيف
بعيدا عن قشور الصخرة الدينية المزيفة التي تعتر لكم وتحولكم لاشقياء
يجدون العضمة في الفشفاش والشقي بتعتر ليهو نفسه!! |
هلا يا عبداللطيف وتحياتي الشديدة ياخي ومرحب بيك في اركلوجيا الاندايات الثلاثة.. وبتفق معاك بضرورة الحفر والبحت في كل امور سوداننا الفضل وفي زمانات التشويه وسلطة الدقن الزيف تداخلت الاشياء واريد للارض السودانية ان تكون ارضا ذات وعي فطير وقشوري حتي تمرر مخططات النازيين الجدد بدقونهم التي استطالت وهي قارب قوسين الان او ادني من فصل البلد الحدادي ومدادي الذي نحلم به كوطن خير ديمقراطي... وهنا في انداية بلية عوض بلية يسامر القوم ويقرطعون المرايس علي مرمي حجر من ضريح الاسطوري شيخنا شكرالله بكل اريحية وهرمني كبير في الحياة دون تعقيدات الاسلام السياسي وغيره من الاسلومات التي تغذي المجتمع بالايدلوجيات الفاسدة والمفسدة لنسيج المجتمعات وتحياتي وكل الود والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: مرتضى احمد عبد القادر)
|
Quote: متابعه وحضور و شباشــِبنا في يدينا للفتِح حال حضور الطاره |
هلا يا مورتا واشرقت الانوار والله والطاره لو هوب بجاي فنحن مجهزين ليهو قزازة من بت عوض بلية رشوي وبلصة وعربون فردنة لوووول وبالتاكيد حتعجبو وتسر بالو وقد نرشه ببعض الجنيهات الملفوفة لف وريحتها مشك مشك حتي راسه يسخن
تسلم يا مورتا وكل الود والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: أبوبكر عبد القادر العاقب)
|
Quote: هذا البوست مسكر ولايدع للقارئ مجالاً ليبرحه ،،، أنا الآن على أحد بنابر بلية وقد شربت كأس المساحة وأنتظرك لتعود فقد جلبت معي بعض الجقاجق وأود لو تتقاسمها معي لقمة بلقمة ،،، لا تتأخر ،،، |
يا سسسسلام يا ود العاقب وتحياتي واشواقي الكثيفة ياااخي ونشكر حضورك الي ساحة بنابر بلية وتلك الجقاجق التي اسالت بالجد لعابي فاسمها فقط يغري ويولع جمر الحي والاشواق الي الكراكير والجخانين تلك التي تحتفي بها وهي تجقجق في الحلل ودخانها يعانق السماء وكل الود والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: Adil Osman)
|
Quote: جبل عبل - ابوحجار - النيل الازرق |
يا سسسسسلام يا عادل عثمان ياخي الف تحية وشكر لوجودك الكارزيمي في هذه المساحة والف تحية لقوقل ايرث الذي جعل من روية تلك الفيافي كبلان فيوو من الاعالي وبتضاريس وطبوغرافية عكست ومن الاعالي سيرة امكنة حنينة وقريبة من الوجدان... ونعم جبل عبل يقع علي مرمي كيلو مترات قليلة من ابو حجار وعلي امتداد الطريق الواصل ما بين سنار والدمازين ويعبرها خط للسكة حديد جعل مشرعه من جبل عبل محطة اساسية من محطات عبوره... ذلك الجبل يمثل لقاطني تلك المنطقة اهمية ودلالة ذات عمق كبير في حياتهم البسيطة ولعل مرقد الشيخ شكر الله علي مرمي حجر منه وبالاضافة الي تواجد محطة القطار وقربه من محطة المواصلات البرية... بالاضافة ايضا الي بلية عوض بلية رائد العمل الطشمي الذي يغذي الكنبابي ويربط الجنقو القابعين في الضهاري مع عمق رغباتهم في البقاء فيها وهم مزودين بالمرايس والعرقيات... تحية وتقدير يا عادل وكل الاشواق ياااخي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
جوووك والبابور جووووك....!!! عندما كانت ليمون هي من احتلت عمق الكمبو وتموج روادها ما بين الجنقو والرعاة وبعض الهمباتة العظام وعمال كتاكو العيوش والسماسم والافندية ذوي الدخل المحدود وكانت بلية عوض بلية هي من تمتع المتمردين عن سطوة الله ووسيط...ه المعتمد في تلك الفيافي شكرالله ذو الروح التي تقطن عميقا في نبض كل ذلك المكان ...فان جوووك البابور جوووك تمثل حائط الصد العاتي والمتاريس المريسية والعروقية التي تقف بكل عنف امام موجات صيع المدينة والتجار الجوالة وكبار التجار وصغارهم في المدينة المجاورة للكمبو والجبل من ان يضربو عباب الفيافي وصولا الي حواء ليمون وبلية عوض بلية....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
فدود جووووك البابور جوووك قرقر وحجز ذلك الدرب عبر جودتها ومقدراتها الفائقة في جذب الزبون بوعي حضري الهمها بان تصطاد جوقة من بنات الليل الهاربات من اعالي المدينة الي قاعها ومن فيافي الريف والفقر المفقع الي عوالم الغمت والدقات السريعة التي ق...د تجلب لهن بعض الغويشاتوالخواتم الدهبية كزينة اضافية لجسدهن المكتنز الذي يغري دخانه كل طائر ذكوري مرتحل في سماء غابات موسسة جووووك البابور جوووك التي كانت كالاسد في راكوبتها المشيدة بترف راكوبي عالي وزينة تفتت فيها جوووك تفنن واضح جليا في بقايا الفول السوداني التي ضربت بالوان زاهية تغري وترهب القادم الجديد وتمنحه متعة مبكرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
كانت جوووك هي صرعة قاع تلك المدينة وملهمة لياليها وحفلاتها عبر الطشمة التي حتي فناني المدينة الذين كانوا لا تحلو لهم المزازيك الاو هم متجرعين كاسات اتية شفيفة وملهمة من طرمبتها وكان المنتجات الجووكية تحدث العابر وتسيل لعابه لكي يختار ما يورقه كاسا من المريسة والعسلية او عرقي بكري جووووكي عنيد ولك ان اردت ان تسافر عبر الاجساد المنزوعة الروح والرياحين فقد تجد من بين كراكير قطاطيها من تحلمك الي عوالم ما يسمي بالدقة الطرادية السريعة....!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
كانت كل خيدع لعوب خرجت من مدارات تلك المدينة وفيافيها ولم تمر علي موسسة جوووك البابور جوووك هي خديع لعوب (كيري) وفاقد تربوي لتدريبات جوووك المتقنة والحريفة والملحاحة التي تجعل من الخيدع قادرة وبكل سهولة من اقتلاع (تكة) الزبون ومن ثم اقتلاع ط...رادته كتسعيرة وطرادات اخري لم يكن يضعها في اعتباره كصرف علي هذه الرحلة الضاجة...وايضا كانت قادرة علي اجباره للعودة خاضعا ومشتحفتا لقانونها الاستهلاكي الرهيب....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: حبيب نورة)
|
أخبرني أحدُ من لم أكن أثق في حسن سريرتهِ بأنهُ ذات أمسية بائسة التفاصيل خرج ليبحث عن الطرائد وليل المدينة الأكثر بؤساً يعاني من شحِّ الإمداد الكهربائي الشئ الذي جعل الشموع و المصابيح البلدية هي الأكثر أهميةً في هذا المساء السَكَر زغاريد الجنس ! مثلٌ إن ذكرتهُ هنا بنسختهِ العامّية لأتهموني بالدعوة لإثارةِ الغرائز وخدش الحياء العام ! قطّية حوة الفوراية كانت لا تبعد كثيراً خصوصاً لسكرجي محترف أشتهرت حوة بعرقيها البِكري السيوبر وفي ذلك الأمر كانت تصنعهُ حوة بحرفيةٍ ومهنيةٍ عالية فقد كانت تخاف الله كثيراً ولا تغشّ الحليب ! والله الخادِم دي عندها جِنِس موية !! قالها لي وهو يحاول أن يشعل سجارة الكليوباترا السوبر وعندما وجدتهُ يعاني الأمرين و القدّاحة الرخيصة تأبي أن تشتعل أخرجت ولاعتي ( الهيتر) من جيبي و أشعلتها لهُ ليكتمل المزاج و أظفر أنا بحاكيةٍ مثيرةٍ أخري وبدت لي عنصريته أشبه بتلك التي أخبرني بها أحدهم وهو يحكي لي عن تلك المرأة الفواروية التي سألها بخباثةٍ : إنتو فور واللا ناس ؟؟ فاجابتهُ ببساطةٍ نحن فور ! فقال لها والله أنا من شفتك قلت إنتو ماكُم بَشَر !!!
ندّوك شنو ؟؟ سألته حواية كما يدلّعها السكارة الرمتالة الذي لا يملكون ثمن الكباية حتي يحن لهم قلبها و تقرضهم بعض عرقيها البيش ! اديني كباية سريع ! وعندما شرب الكباية علي طريقة (وان قو) التي يعرفها أصحاب المزاج أحس بالخدر والتنميل في جسدهِ من صوفةِ رأسهِ وحتي قدميهِ فقد كانت حوّاية كما أسلفت تخشي الله كثيراً في صناعةِ الخمر ! و أسفرت خشيتها تلك عن عرقي سيوبر لا تجد له مثيلاً في سائرِ إندايات البلد و أكثرها شهرةً ! فأتخذ صاحبنا (بمبراً ) مجاوراً حتي يستجم قليلاً من ( الكبّسيبة) والفوضي الذهنية التي باغتتهُ في حِين غرّة ! وبعد قليل طلب من حوّة الكباية الثانية التي كانت من طراز( ودّوني الضُل) فما كان منهُ إلا أن (عَزَف) بطريقةٍ يحسدهُ عليها بغاث السكرجية!
(واه واه ) !! تردح حوّاية مستنكرة ! بينما صاحبنا يحاول أن يبرّر لها عزفهُ المنفرِد بأنهُ لم يأكل منذ الصباح والغريبة أن بقايا الفول الذي اكلهُ قبل لحظات لم تهضم بعد ! إنت وكِت متعشّي بي فول السكران ليها شنو عليك الله !! فتذكّرت ذلك البني آدم الذي كنا نقول له عندما نراهُ يترنّح (طِينة ) ! ( أفووو ) إنت الليلة نجضان نجاض قبورة ! وهو يصِر علي أنه ما يزال حوض رملة ويخاطبنا بكلِ فصاحةٍ والله أنا ما ( شكران ) مع أنه شكران سُكراً جزيلاً ! أخذ صاحبنا يبحث في محفظتهِ عن المال وهو لا يدري بأنهُ قد صار في ( سِتيانةٍ ) أمينة و سُكّرة ترمقهُ بمِلحِ نظرتها الجافة ! وعندما أدرك بانهُ ما عاد يملك من حطامِ هذه الدنيا الخافية ما يمكنهُ من إحتساء كباية أمجاد واحدة طلب منها أن تُقرضهُ حتي الصباح يا زول هوي دين في (أرقِي ) مافي قوم خارجنا ( أليك الله ) ! وبعد ذلك ( نفّخت جضومها) و ( لَوت شلاضيمها ) و أصبح صدرها يعلو ويهبط في غضب وكأن هذه النهود الغاضبة لم تكن تبتسم قبل قليل ! لم تعُد سُكّرة تطيق الصبر علي صاحبنا أكثر من ذلك فهبّت في وجهه بطريقةِ ( كمساريةٍ ) واضحة من (طقطقة) أصابعها يا دِين هوي قوم خارجنا نِهن دايرين نتكِّل ) فخشي أخينا أن تجري له عملية ( حوة الطقطاقة ) فخرج من القطّية غير مأسوفاً علي جنيهاتهِ التي (غتست) في جُبٍ عميق !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: حبيب نورة)
|
Quote: وكأن هذه النهود الغاضبة لم تكن تبتسم قبل قليل ! لم تعُد سُكّرة تطيق الصبر علي صاحبنا أكثر من ذلك فهبّت في وجهه بطريقةِ ( كمساريةٍ ) واضحة من (طقطقة) أصابعها يا دِين هوي قوم خارجنا نِهن دايرين نتكِّل ) فخشي أخينا أن تجري له عملية ( حوة الطقطاقة ) فخرج من القطّية غير مأسوفاً علي جنيهاتهِ التي (غتست) في جُبٍ عميق |
ياااااا سسسسلام يا حبيب نورة يا تفاصيل وجغرافيا سرد مشوق وممتع وتكاد تمارس فيه الوون قوووووو سويا مع ذلك السكرجي الرعديد الذي هرب وولي الادبار خوفا من حواء الطقطاقة وزدني يا رجل زدني فلايزال في كاس السرد بقية وسفر صوب (حواية) وصوب حواء ليمون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
العرقي دلفري (ابو قلة)...
ابو قلة سحابة من شعر ابيض اللون تزور شعر راس العجوز المرح المغامر ابو قلة الذي يغطيه في كل اللحظات بطاقية حمراء فاقع لونها تسر الناظرين ثم سواقة مميزة وحذر لعجلة (دبل) تسرع احيانا وتبطي في سرعتها احيانا اخري حسب متطلبات الترتيبات الامنية التي... قد يكون ابو قلة قد وضعهافي ذهنه الذي في اغلب الاحيان يكون مسكونا بكباية كاملة ومكتملة من عرقي بلية عوض بلية التي تودعه وهو منطلقا من حانتها محملا باصناف مختلفة الجودة حسب الطلبات التي قد يكون (ابوقلة) قد اتفق عليها في مرروه الصباحي علي مكاتب الافندية والمقصات التي يشيدها لهم في سوق تلك الجغرافية في ساعات الافطار التي تشهد اكبر تجمع للافندية والموظفين امام (بت خوجلي) بائعة الفطور المدنكل....!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
ابو قلة سليل قبائل حطت بتلك الفيافي عقب اندحارجيوش المهدية في معركة ام دبيكراتوالتي انتشرت في شريط طويل علي ضفاف النيل الازرق شرقا وغربا وان كتب لك ان تجلس اليه في ضحوية من الضحويات النادرة التي كان يقضيها في حانة بلية عوض بلية فانك قد تمتع ذاتك بدوبيت موغل في الحنين والاحزان والعشق وان تمهلت قليلا وحتي مساء يوما نادر اخر فانك قد تجده قائدا للرجال في اغاني كورال (الفور) وراقصا رشيقا وحريفا يقود تبادل الرجال والنساء في الامكنة والاحداثيات في لوحة نادرة الحدوث وخاصة ان كان ابوقلة وكوي وكرجول هم من يمارس الرقص ....!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
كل هذه الموشرات والملامح الثقافية المتعددة لم تكن لها المقدرة ان تربط (ابوقلة) في ركزة انتماء اثني محدد ومعين ومعروف ولكن ما يمكن قوله بان ابو قلة هو انسان تلك الجغرافية المتعددة اثنياتها ما بين عربة وفور وقبائل تننمي الي سنار القديمة ودولة... الفونج ..ويضيف ابوقلة القا جديدا الي ذاته في مقدرته في الخوض الي ذوات الافندية االاتين من بقاع عديدة ومقدرته علي التخابر وتحسس امر مقارعتهم لخطوب منتجه الي يوزعه انطلاقا من حانة بت عوض بلية... لذا قد تجده في الصباحات المكتبية يعقد الصفقات السرية والعلنية في بعض الاحيان وهو لا يحتاج الي خارطة طريق او دليل لمعرفة بيوت وميوزات الذين عقدو معهم اتفاقية( العرقي بيت دلفري)...!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
في ابوقلة في مسيره الليلي المقدس والمدروس بعناية فائقة وكميات دقيقة كان اكبر اعدائه هم الكلاب ولكن بمرور الازمنة وثبات مساراته الليلية صارت تلك الكلاب المنتشرة ليلا تقابل مروره اليومي بانوف ######ية مفتوحة بحرص علي علها تكترف ولو القليل من تلك الارياح التي تفوح من ضهرية تلك العجلة...وتركت النباح من اجل اللصوص واللصوص فقط ولعل مروره وكل الاستنشاقات تمنحهم بعض الجراء ة والشجاعة وتجلعهم ليس ببعيدين من انسان تلك الفيافي الذي لا يخلو ليله من عبار او كاس....!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: ممدوح أبارو)
|
Quote: كيكي يا بتاع التلاتة إندايات لوووول(دوما)
جيب من جووووه الكركير بالله وما تشتغل بي المسنوح شيقا دا |
لوووووووول وحبابك يا ابارو ياخي ومشتاقين يا رجل يا مدني ولذيذة ياخي حكاية بتاع الاندايات الثلاثة دي...واخوك لو سعي ثلاثة اندايات ببراحة ممكن في اول شهر اشتري لي قندران عديل كده مع سوق المرايس الخامج ده هههههههههه
وشيقا حبيبي ياخي وهو في منصة الدعم والمساندة ولكن شايفو ختا طوبتو ولبد التقول قالو ليهو ناس النظام العام لابدين للاندايات الثلاثة ديل لوووووول وتحياتي يا بارو وكل الود والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
Quote: كيكى وحبيب نورة تسلمو لينا يا اجمل الناس الذين يعرفون كيف ينفلتون باللغة ويحيلونها الى لون لا يبهت لون صافى ورائق تكتبون عن ناس نعرفهم ولكننا نجهلهم ياخ احبكما جدا |
هلا يا سلمي وشرفت والله سيرة حواء ليمون والرديفات بلية وجوووك التاريخية وشكرا علي حضورك الكازريمي وكل الحب ةالتقدير يا سلمي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
Quote: كيكى وحبيب نورة تسلمو لينا يا اجمل الناس الذين يعرفون كيف ينفلتون باللغة ويحيلونها الى لون لا يبهت لون صافى ورائق تكتبون عن ناس نعرفهم ولكننا نجهلهم ياخ احبكما جدا |
صدقيني يا سلوم البوست دة مشبوه و آيل للخورنة أنا غايتو أهلي كعبين كان شافوني هنا بكسروا رقبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
كيكيييييييييييييييي اب كدوس
والله المنبر غيرك كوم رماد
واحد من عربنا مشى الانداية وولع تولعة جد - وشرب مريسة بس وراح طوالي خاتي اصبعو في اضانو وشنق ليك الطاقية في الهام وقال :-
بريد العيش بريد يوم المريسة كتيييييييييييييييرة بريد الدقة صاااااااااااااااااافية الموية فيها قليييييييييييييلة انا بستغرب في الزول البياباهو صااااااااااااااافي ( عرقي ) وبريدو بليلة
هييييييييييييييييييع كع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: بريد العيش بريد يوم المريسة كتيييييييييييييييرة بريد الدقة صاااااااااااااااااافية الموية فيها قليييييييييييييلة انا بستغرب في الزول البياباهو صااااااااااااااافي ( عرقي ) وبريدو بليلة |
هيييييييييييع يا ودشيقوق وده الكلام ابو بلاششش
والمنبر منور بيكم يا شيقوق انت الذين تنقلون وبوجدان صافي وراقي وهج هذا الوطن الجميل السودان وكل اشيائه وثقافاته المتنوعة
وتسلم يا شيقوق وحبابك الف والله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: الطيب شيقوق)
|
هلا يا شيقوق وحبابك يا زول يا زين ولك عبار مخلوط ومعد بعناية فائقة من الثالوث الذهبي بلية-جوك- ليمون وزي ما في السودان اليومين دي في موضو تركيب عطور حنخلي الثالوث ده يركب الموجة ويعمل ليك تركيب عبار لووووووووووول وتحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: ابراهيم محمد الحسن)
|
كالعادة متابعة بصمت لهذه البوستات التي تُبْحِر بنا في عالم الانسانية و الواقعية لننظر الي الدنيا بعين مفتوحة
كسر صمت متابعتي الهادئة هذا التعبير الذي نقَشَ علي اوتار تراكم عليها الغبار في دواخلي
Quote: ولا تفاجاء ان وجدت في ذلك الدوبيت تخليدا لسطوة الشيخ شكر الله يترنم به سكير وعربيد عبثت به الاشواق المريسية وانضبط في دوبيته وشحد الشيخ شكر الله ان يهف ويرف قلب والي وتالي محبوبته الذي ابي واستعصي ان يقول لا في وجه من قالو نعم. وفي وجه من رفعو كاسا او قرعة في انداية المسخوتة (بلية عوض بلية).......!!!! |
و نتابع .... مع الشكر لضيوفك الكِرام
لك و لهم الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: Hamid Elsawi)
|
البوست البذكرني ( ستة بيوت ) حي الشهداء معلقة في المفضلة والليله يومه ( ليلة الخميس ) ياسلام عليك يا كيكي مثل هذه البوست دايرة شغل
---------------------------- كيكي يافنان بجيك بعد الاطلاع لكامل البوست ( مصبنو مصبنو ) ماتكلم زول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: وليد عبد اللطيف)
|
Quote: ( مصبنو مصبنو ) ماتكلم زول |
هلا يا وليد ومشتاقين يا كابتن يعلم الله... ويااخ بالجد اطربتني بسيرة التصيبن دي وفي مفردات كده يا وليد مع جفاف الغربة دي لمن تشوفوها قدامك بتطرب وبتولع جمر الحي وسنكون في انتظارك بالتاكيد ومع التصبينة دي تدينا عودة الي حكاية ست بيوت وتمتع لينا الجمهور الاسفيري كما متعها كندورة واخريين انت بالتاكيد بينهم
وتحياتي يا وليد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: Hamid Elsawi)
|
Quote: كالعادة متابعة بصمت لهذه البوستات التي تُبْحِر بنا في عالم الانسانية و الواقعية لننظر الي الدنيا بعين مفتوحة
كسر صمت متابعتي الهادئة هذا التعبير الذي نقَشَ علي اوتار تراكم عليها الغبار في دواخلي
|
هلا يا حامد وحبابك يا صديق الزمن الجميل ودائما حضورك ملهم ويفتح نوافذ الوجدان صوب الايام الجميلة وحبابك في سيرة الناس ملح الارض اصدقائي واصدقائك
وكل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: ابراهيم محمد الحسن)
|
Quote: كيكي،،
تعرف ،، أنا بأكون بأتصفح في عناوين البوستات ..
وأول ما ألقى كلمة إنداية ،، بأقول ده أكيد كيكي ،،
وإذا به ،،
|
لوووووووووول يا هومي ومشتاقين شديد اولا يا هندسة ويبدو انو المساحة المشتركة ما بين السيرفينج بالعربي والمساحة الموجودة في العملية المريسية هي من شدتني الي هذا الامر الانداياتي لوووووول
وبلاش يا ابراهيم حسع يقومو يسموني كيكي اندايات ومع الانفصال ده قصتي حتكون بايظة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
Quote: يا كيكى بالجد سؤال انت ناس الاندايات ديل لمن السودان يبقى دولة "اسلانية " حيمشو وين ؟ |
هلا يا سلمي وسالتي سؤال تاريخي والله ومحير حيرة ستات الاندايات عندما تاتي الدولة الاسلامية وطبعا يا سلمي النسخة المشوهة من الدولة الاسلامية السودانية جااات وقاااعدة منططة عيونها واكثر الضحايا كانن هنا ستات الاندايات ديل اللائي تعم التعامل مع امرهم بقمع وبطش حقيقي دون التامل او التبصر في التداعيات والاثار السلبية الجاية من منعهن من مصدر رزقهم وفي وسط هذه العملية القمعية حصلت بلاوي ومحن وسماسرة كشات اندايات وشيوخ اندايات يدفعون الاتاوي لكبير المحلة والتي هي حتما سيذهب بعض ريعها الي كبير القعدة ..... وستات العرقي ليهن الله وعيشة السوق من القمع السطحي والجانح الي تجريم المواطن وقمعه دون توفير بدائل الرزق والعيشة الكريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
يقال والعهدة علي الراوي شنّق القوم طواقيهم و يمّموا وجوههم شطر إندايةٍ من أنادي الزمن الخمجان كايسين العيش ! أمانة سكرة الدقّة ما ترمي فوق الشوك لم يكُن دخول الإنداية في ذلك الوقت يكلّفك أكتر مُبارا بي طرف البيوت خشية شيل الحال! تطبُق عَدَلك في جيبك ومعاك باقي مستلزمات القعدة والتي غالباً ما تتكون من لحمة راس و كرشة بهيمة و لمن يفتحها عليهم الله عتود لبن وذلك لمن أستطاع إليه سبيلا ! ست الإنداية كانت مرهقة قليلاً يقال أنها في الليلةِ السابقة أرهقت نفسها في لعبة " إبْرة ودّر دنقِرِي كُوسِي " وكلما سمعتهُ عن هذه اللعبة التي كانت تمارس في تلك الأصقاع أنها كانت وليمة جنسية علي شكل بوفيه مفتوح ! ولا تتم إلا في أنصاف الليالي المظلمة النساء يقُمن ( بالدنقرة ) كمن يبحثن عن إبرةٍ ضائعة في هذا السواد الحالك أما الرجال فكانوا يأتونهن في هذه الوضعية يعني لمن تصبح عليك الواطـــة بتكون ما بتعرف اللعبت معاها دي أختك واللا حبوبتك! ويا جماعة طبعاً العهدة علي الراوي وعلي فكرة اللعبة دي كانت أمنية من أمنيات حياتي بس الله ما طلق !
المهم ست الإنداية تشيل و تغرف في عبّارات المريسة والجماعة في صفقة و طرب وفي النص فِتيّة زي حمل الخريف ترقُص ! وبعد أن سكروا و شبعوا جاءهم المنادي ينذرهم من الإغارة ! وفيما يبدو كان هؤلاء السادة الكرام من الهمباتة و قطاع الطرق يقوم واحد فيهم يقول للبت علي الحرام ما تتحركي شِبِر كان ما تميتي رقصتك دي !!!
إنت يا كيكي مريسة التامزينو دي شنو ؟؟؟ بإعتبارك خبير روسي في المجال وكدة!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: حبيب نورة)
|
Quote: عرقي بلية الرهيب والذي قيل في الاثر بانه في اعلي مراحل جودته يتطاير في السماء ويمتزج مع البرق القبلي بينزل مطرا وسلاما علي الفيافي البعيدة حيث مزارعي الامطار الذين يتوزعون وباستقطاب عالي ما بين منتجات بلية عوض بلية ومنتجات حواء ليمون |
كيكي يا عجيب كيف حالك وليك وحشة،
حولا.. يا كيكي متأكد عرقي بلية دا عرقي ولا صاقعة (صاعقة)؟ لكن تشبيه موووبالغة.
قبل أيام كنت في سيرتك مع صاحبك الباشمهندس صلاح يحي.. قلت ليهو صاحبك كيكي هو فاضي من مساككة الكراكير والجخاخين؟ بس ما يشوف ليهو بيرق مرفوع وتلقاهو توش جوه.
واصل خلينا نشوف منتجات بلية وحواء ليمون العجيبة دي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: عزيز عيسى)
|
Quote: كيكي يا عجيب كيف حالك وليك وحشة،
حولا.. يا كيكي متأكد عرقي بلية دا عرقي ولا صاقعة (صاعقة)؟ لكن تشبيه موووبالغة.
قبل أيام كنت في سيرتك مع صاحبك الباشمهندس صلاح يحي.. قلت ليهو صاحبك كيكي هو فاضي من مساككة الكراكير والجخاخين؟ بس ما يشوف ليهو بيرق مرفوع وتلقاهو توش جوه.
واصل خلينا نشوف منتجات بلية وحواء ليمون العجيبة دي. |
اوووووووووه يا عزيز وحبابك وحباب سيرة صديقي المساح العتيق ابو صلاح ويقتلني الشوق يعلم الله الي هذا الفتي الراقي ابن نيالا الحقيقي فله تحياتي واشواقي وحتما سنلتقي باذن الله... ------------------------------ ويا سلام ياخي علي عرقي بلية او كما قال الراوي فهو يا عزيز يفوق البرق والصاعقة وكما ان تصفه بالطرنقاعة والطرنقاعة ورغم انها هي الصاعقة الا انها اكثر خطورة ... فعرقي بلية هو الطرنقاعة في شرابه وفي تقطيره وهو لا ينفع ابدا لذوي الروؤس الخفيفة فالكاس القصير او الطويل منه الاثنين لهم نفس الاثر الطشمي... وحبابك وكل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: حبيب نورة)
|
Quote: إنت يا كيكي مريسة التامزينو دي شنو ؟؟؟ بإعتبارك خبير روسي في المجال وكدة!! |
لووووووووووووول يا حبيب نورة وسريع كده بقيتني خبير روسي هههههههه ياااخ اخوك بالميت كده ممكن يكون خبير افريقي وسابق كمان في شئوون الكراكير وبعض الخبرات القليلة وقليلة جدا في الجخانين واها الدليل هو اني تامزينو دي انا زاااتها كخبير سابق كايس اعرف حكايتها وان كنت اعتقد واتخيل بان تام زينو دي ست انداية له مريسة مجنون جن قبوري...
واثرني يايس سردك المدهش للذين يكتلون الملفات ويجدون انفسهم وهم محملين باللحمة الكيري والنيف جالسين القرفصاء في رحاب جرادل بوخها يولول
ولازلنا في انتظار عبورك وانت محملا بمالذا وطاب من حكاوي المريسة والطشمات الدسيسة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: Mohamed Bannaga)
|
Quote: دا شنو يا زول اندايات عديل كدة انا هسى جابتني الريحة للبوست دا انتو قاعدين من متين؟
جردل للصغار صفيحة للكبار برميل لجميع افراد العايلة just kidding
خلي العيش حرام ما دام ارى ال .... تمها |
اووووووووه الكاهن الاعظم شخشيا اييييييه الدهشة دي يا جدعان وحبابك يا ود البدوي ومرحب بيك... وكدي خلينا من القعدة كانت متين..؟؟؟ انتتتتتتت ده وووين واين هاتيك الاشعار التي عليها ان تري النور حتي يسعد محبي الكلم الجزل...
وستحلو القعدة وحبابك يا محمد البدوي بانقا الشهير بالكاهن الاعظم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: Mohamed Bannaga)
|
Quote: اسمع ما بتعرف زول بعزف عود تنادي بى جاي |
هلا يا دفعة وحبابك يا زمن يا جميل واخوك زاااتو لو الحكاية سخنت ممكن يخش ليكم لفت في اقرب عوووود عثمان بتاع المين رود داااك بتاع اماني ام اييه كده ماعارف دااك احسن مني في شنووووو يعني ههههههه --------- خش في [email protected] ساجلس القرفصاء علي حافة الاسفير في انتظار بريدك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَـا وَلاَ تُبْقِي خُمُـوْرَ الأَنْدَرِيْنَـا مُشَعْشَعَةً كَأَنَّ الحُصَّ فِيْهَـا إِذَا مَا المَاءَ خَالَطَهَا سَخِيْنَـا تَجُوْرُ بِذِي اللَّبَانَةِ عَنْ هَـوَاهُ إِذَا مَا ذَاقَهَـا حَتَّـى يَلِيْنَـا تَرَى اللَّحِزَ الشَّحِيْحَ إِذَا أُمِرَّتْ عَلَيْـهِ لِمَـالِهِ فِيْهَـا مُهِيْنَـا صَبَنْتِ الكَأْسَ عَنَّا أُمَّ عَمْـرٍو وَكَانَ الكَأْسُ مَجْرَاهَا اليَمِيْنَـا وَمَا شَـرُّ الثَّـلاَثَةِ أُمَّ عَمْـرٍو بِصَاحِبِكِ الذِي لاَ تَصْبَحِيْنَـا وَكَأْسٍ قَدْ شَـرِبْتُ بِبَعْلَبَـكٍّ وَأُخْرَى فِي دِمَشْقَ وَقَاصرِيْنَـا وَإِنَّا سَـوْفَ تُدْرِكُنَا المَنَـايَا مُقَـدَّرَةً لَنَـا وَمُقَـدِّرِيْنَـا قِفِـي قَبْلَ التَّفَرُّقِ يَا ظَعِيْنـَا نُخَبِّـرْكِ اليَقِيْـنَ وَتُخْبِرِيْنَـا قِفِي نَسْأَلْكِ هَلْ أَحْدَثْتِ صَرْماً لِوَشْكِ البَيْنِ أَمْ خُنْتِ الأَمِيْنَـا بِيَـوْمِ كَرِيْهَةٍ ضَرْباً وَطَعْنـاً أَقَـرَّ بِـهِ مَوَالِيْـكِ العُيُوْنَـا وَأنَّ غَـداً وَأنَّ اليَـوْمَ رَهْـنٌ وَبَعْـدَ غَـدٍ بِمَا لاَ تَعْلَمِيْنَـا تُرِيْكَ إِذَا دَخَلَتْ عَلَى خَـلاَءٍ وَقَدْ أَمِنْتَ عُيُوْنَ الكَاشِحِيْنَـا ذِرَاعِـي عَيْطَلٍ أَدَمَـاءَ بِكْـرٍ هِجَـانِ اللَّوْنِ لَمْ تَقْرَأ جَنِيْنَـا وثَدْياً مِثْلَ حُقِّ العَاجِ رَخِصـاً حَصَـاناً مِنْ أُكُفِّ اللاَمِسِيْنَـا ومَتْنَى لَدِنَةٍ سَمَقَتْ وطَالَـتْ رَوَادِفُهَـا تَنـوءُ بِمَا وَلِيْنَـا وَمأْكَمَةً يَضِيـقُ البَابُ عَنْهَـا وكَشْحاً قَد جُنِنْتُ بِهِ جُنُونَـا وسَارِيَتِـي بَلَنْـطٍ أَو رُخَـامٍ يَرِنُّ خَشَـاشُ حَلِيهِمَا رَنِيْنَـا فَمَا وَجَدَتْ كَوَجْدِي أُمُّ سَقبٍ أَضَلَّتْـهُ فَرَجَّعـتِ الحَنِيْنَـا ولاَ شَمْطَاءُ لَم يَتْرُك شَقَاهَـا لَهـا مِن تِسْعَـةٍ إلاَّ جَنِيْنَـا تَذَكَّرْتُ الصِّبَا وَاشْتَقْتُ لَمَّـا رَأَيْتُ حُمُـوْلَهَا أصُلاً حُدِيْنَـا فَأَعْرَضَتِ اليَمَامَةُ وَاشْمَخَـرَّتْ كَأَسْيَـافٍ بِأَيْـدِي مُصْلِتِيْنَـا أَبَا هِنْـدٍ فَلاَ تَعْجَـلْ عَلَيْنَـا وَأَنْظِـرْنَا نُخَبِّـرْكَ اليَقِيْنَــا بِأَنَّا نُـوْرِدُ الـرَّايَاتِ بِيْضـاً وَنُصْـدِرُهُنَّ حُمْراً قَدْ رُوِيْنَـا وَأَيَّـامٍ لَنَـا غُـرٍّ طِــوَالٍ عَصَيْنَـا المَلِكَ فِيهَا أَنْ نَدِيْنَـا وَسَيِّـدِ مَعْشَـرٍ قَدْ تَوَّجُـوْهُ بِتَاجِ المُلْكِ يَحْمِي المُحْجَرِيْنَـا تَرَكْـنَ الخَيْلَ عَاكِفَةً عَلَيْـهِ مُقَلَّـدَةً أَعِنَّتَهَـا صُفُـوْنَـا وَأَنْزَلْنَا البُيُوْتَ بِذِي طُلُـوْحٍ إِلَى الشَامَاتِ نَنْفِي المُوْعِدِيْنَـا وَقَدْ هَرَّتْ كِلاَبُ الحَيِّ مِنَّـا وَشَـذَّبْنَا قَتَـادَةَ مَنْ يَلِيْنَـا مَتَى نَنْقُـلْ إِلَى قَوْمٍ رَحَانَـا يَكُوْنُوا فِي اللِّقَاءِ لَهَا طَحِيْنَـا يَكُـوْنُ ثِقَالُهَا شَرْقِيَّ نَجْـدٍ وَلُهْـوَتُهَا قُضَـاعَةَ أَجْمَعِيْنَـا نَزَلْتُـمْ مَنْزِلَ الأَضْيَافِ مِنَّـا فَأَعْجَلْنَا القِرَى أَنْ تَشْتِمُوْنَـا قَرَيْنَاكُـمْ فَعَجَّلْنَـا قِرَاكُـمْ قُبَيْـلَ الصُّبْحِ مِرْدَاةً طَحُوْنَـا نَعُـمُّ أُنَاسَنَـا وَنَعِفُّ عَنْهُـمْ وَنَحْمِـلُ عَنْهُـمُ مَا حَمَّلُوْنَـا نُطَـاعِنُ مَا تَرَاخَى النَّاسُ عَنَّـا وَنَضْرِبُ بِالسِّيُوْفِ إِذَا غُشِيْنَـا بِسُمْـرٍ مِنْ قَنَا الخَطِّـيِّ لُـدْنٍ ذَوَابِـلَ أَوْ بِبِيْـضٍ يَخْتَلِيْنَـا كَأَنَّ جَمَـاجِمَ الأَبْطَالِ فِيْهَـا وُسُـوْقٌ بِالأَمَاعِـزِ يَرْتَمِيْنَـا نَشُـقُّ بِهَا رُؤُوْسَ القَوْمِ شَقًّـا وَنَخْتَلِـبُ الرِّقَـابَ فَتَخْتَلِيْنَـا وَإِنَّ الضِّغْـنَ بَعْدَ الضِّغْنِ يَبْـدُو عَلَيْـكَ وَيُخْرِجُ الدَّاءَ الدَّفِيْنَـا وَرِثْنَـا المَجْدَ قَدْ عَلِمَتْ مَعَـدٌّ نُطَـاعِنُ دُوْنَهُ حَـتَّى يَبِيْنَـا وَنَحْنُ إِذَا عِمَادُ الحَيِّ خَـرَّتْ عَنِ الأَحْفَاضِ نَمْنَعُ مَنْ يَلِيْنَـا نَجُـذُّ رُؤُوْسَهُمْ فِي غَيْرِ بِـرٍّ فَمَـا يَـدْرُوْنَ مَاذَا يَتَّقُوْنَـا كَأَنَّ سُيُـوْفَنَا منَّـا ومنْهُــم مَخَـارِيْقٌ بِأَيْـدِي لاَعِبِيْنَـا كَـأَنَّ ثِيَابَنَـا مِنَّـا وَمِنْهُـمْ خُضِبْـنَ بِأُرْجُوَانِ أَوْ طُلِيْنَـا إِذَا مَا عَيَّ بِالإِسْنَـافِ حَـيٌّ مِنَ الهَـوْلِ المُشَبَّهِ أَنْ يَكُوْنَـا نَصَبْنَـا مِثْلَ رَهْوَةِ ذَاتَ حَـدٍّ مُحَافَظَـةً وَكُـنَّا السَّابِقِيْنَـا بِشُبَّـانٍ يَرَوْنَ القَـتْلَ مَجْـداً وَشِيْـبٍ فِي الحُرُوْبِ مُجَرَّبِيْنَـا حُـدَيَّا النَّـاسِ كُلِّهِمُ جَمِيْعـاً مُقَـارَعَةً بَنِيْـهِمْ عَـنْ بَنِيْنَـا فَأَمَّا يَـوْمَ خَشْيَتِنَـا عَلَيْهِـمْ فَتُصْبِـحُ خَيْلُنَـا عُصَباً ثُبِيْنَـا وَأَمَّا يَـوْمَ لاَ نَخْشَـى عَلَيْهِـمْ فَنُمْعِــنُ غَـارَةً مُتَلَبِّبِيْنَــا بِـرَأْسٍ مِنْ بَنِي جُشْمٍ بِنْ بَكْـرٍ نَـدُقُّ بِهِ السُّـهُوْلَةَ وَالحُزُوْنَـا أَلاَ لاَ يَعْلَـمُ الأَقْـوَامُ أَنَّــا تَضَعْضَعْنَـا وَأَنَّـا قَـدْ وَنِيْنَـا أَلاَ لاَ يَجْهَلَـنَّ أَحَـدٌ عَلَيْنَـا فَنَجْهَـلَ فَوْقَ جَهْلِ الجَاهِلِيْنَـا بِاَيِّ مَشِيْئَـةٍ عَمْـرُو بْنَ هِنْـدٍ نَكُـوْنُ لِقَيْلِكُـمْ فِيْهَا قَطِيْنَـا بِأَيِّ مَشِيْئَـةٍ عَمْـرَو بْنَ هِنْـدٍ تُطِيْـعُ بِنَا الوُشَـاةَ وَتَزْدَرِيْنَـا تَهَـدَّدُنَـا وَتُوْعِـدُنَا رُوَيْـداً مَتَـى كُـنَّا لأُمِّـكَ مَقْتَوِيْنَـا فَإِنَّ قَنَاتَنَـا يَا عَمْـرُو أَعْيَـتْ عَلى الأَعْـدَاءِ قَبَلَكَ أَنْ تَلِيْنَـا إِذَا عَضَّ الثَّقَافُ بِهَا اشْمَـأَزَّتْ وَوَلَّتْـهُ عَشَـوْزَنَةً زَبُـوْنَـا عَشَـوْزَنَةً إِذَا انْقَلَبَتْ أَرَنَّـت تَشُـجُّ قَفَا المُثَقِّـفِ وَالجَبِيْنَـا فَهَلْ حُدِّثْتَ فِي جُشَمٍ بِنْ بَكْـرٍ بِنَقْـصٍ فِي خُطُـوْبِ الأَوَّلِيْنَـا وَرِثْنَـا مَجْدَ عَلْقَمَةَ بِنْ سَيْـفٍ أَبَـاحَ لَنَا حُصُوْنَ المَجْدِ دِيْنَـا وَرَثْـتُ مُهَلْهِـلاً وَالخَيْرَ مِنْـهُ زُهَيْـراً نِعْمَ ذُخْـرُ الذَّاخِرِيْنَـا وَعَتَّـاباً وَكُلْثُـوْماً جَمِيْعــاً بِهِـمْ نِلْنَـا تُرَاثَ الأَكْرَمِيْنَـا وَذَا البُـرَةِ الذِي حُدِّثْتَ عَنْـهُ بِهِ نُحْمَى وَنَحْمِي المُلتَجِينَــا وَمِنَّـا قَبْلَـهُ السَّاعِي كُلَيْـبٌ فَـأَيُّ المَجْـدِ إِلاَّ قَـدْ وَلِيْنَـا مَتَـى نَعْقِـد قَرِيْنَتَنَـا بِحَبْـلٍ تَجُـذَّ الحَبْلَ أَوْ تَقْصِ القَرِيْنَـا وَنُوْجَـدُ نَحْنُ أَمْنَعَهُمْ ذِمَـاراً وَأَوْفَاهُـمْ إِذَا عَقَـدُوا يَمِيْنَـا وَنَحْنُ غَدَاةَ أَوْقِدَ فِي خَـزَازَى رَفَـدْنَا فَـوْقَ رِفْدِ الرَّافِدِيْنَـا وَنَحْنُ الحَابِسُوْنَ بِذِي أَرَاطَـى تَسَـفُّ الجِلَّـةُ الخُوْرُ الدَّرِيْنَـا وَنَحْنُ الحَاكِمُـوْنَ إِذَا أُطِعْنَـا وَنَحْنُ العَازِمُـوْنَ إِذَا عُصِيْنَـا وَنَحْنُ التَّارِكُوْنَ لِمَا سَخِطْنَـا وَنَحْنُ الآخِـذُوْنَ لِمَا رَضِيْنَـا وَكُنَّـا الأَيْمَنِيْـنَ إِذَا التَقَيْنَـا وَكَـانَ الأَيْسَـرِيْنَ بَنُو أَبَيْنَـا فَصَالُـوا صَـوْلَةً فِيْمَنْ يَلِيْهِـمْ وَصُلْنَـا صَـوْلَةً فِيْمَنْ يَلِيْنَـا فَـآبُوا بِالنِّـهَابِ وَبِالسَّبَايَـا وَأُبْـنَا بِالمُلُـوْكِ مُصَفَّدِيْنَــا إِلَيْكُـمْ يَا بَنِي بَكْـرٍ إِلَيْكُـمْ أَلَمَّـا تَعْـرِفُوا مِنَّـا اليَقِيْنَـا أَلَمَّـا تَعْلَمُـوا مِنَّا وَمِنْكُـمْ كَتَـائِبَ يَطَّعِـنَّ وَيَرْتَمِيْنَـا عَلَيْنَا البَيْضُ وَاليَلَبُ اليَمَانِـي وَأسْيَـافٌ يَقُمْـنَ وَيَنْحَنِيْنَـا عَلَيْنَـا كُـلُّ سَابِغَـةٍ دِلاَصٍ تَرَى فَوْقَ النِّطَاقِ لَهَا غُضُوْنَـا إِذَا وَضِعَتْ عَنِ الأَبْطَالِ يَوْمـاً رَأَيْـتَ لَهَا جُلُوْدَ القَوْمِ جُوْنَـا كَأَنَّ غُضُـوْنَهُنَّ مُتُوْنُ غُـدْرٍ تُصَفِّقُهَـا الرِّيَاحُ إِذَا جَرَيْنَـا وَتَحْمِلُنَـا غَدَاةَ الرَّوْعِ جُـرْدٌ عُـرِفْنَ لَنَا نَقَـائِذَ وَافْتُلِيْنَـا وَرَدْنَ دَوَارِعاً وَخَرَجْنَ شُعْثـاً كَأَمْثَـالِ الرِّصَائِـعِ قَدْ بَلَيْنَـا وَرِثْنَـاهُنَّ عَنْ آبَـاءِ صِـدْقٍ وَنُـوْرِثُهَـا إِذَا مُتْنَـا بَنِيْنَـا عَلَـى آثَارِنَا بِيْـضٌ حِسَـانٌ نُحَـاذِرُ أَنْ تُقَسَّمَ أَوْ تَهُوْنَـا أَخَـذْنَ عَلَى بُعُوْلَتِهِنَّ عَهْـداً إِذَا لاَقَـوْا كَتَـائِبَ مُعْلِمِيْنَـا لَيَسْتَلِبُـنَّ أَفْـرَاسـاً وَبِيْضـاً وَأَسْـرَى فِي الحَدِيْدِ مُقَرَّنِيْنَـا تَـرَانَا بَارِزِيْـنَ وَكُلُّ حَـيٍّ قَـدْ اتَّخَـذُوا مَخَافَتَنَا قَرِيْنـاً إِذَا مَا رُحْـنَ يَمْشِيْنَ الهُوَيْنَـا كَمَا اضْطَرَبَتْ مُتُوْنُ الشَّارِبِيْنَـا يَقُتْـنَ جِيَـادَنَا وَيَقُلْنَ لَسْتُـمْ بُعُوْلَتَنَـا إِذَا لَـمْ تَمْنَعُـوْنَـا ظَعَائِنَ مِنْ بَنِي جُشَمِ بِنْ بِكْـرٍ خَلَطْـنَ بِمِيْسَمٍ حَسَباً وَدِيْنَـا وَمَا مَنَعَ الظَّعَائِنَ مِثْلُ ضَـرْبٍ تَـرَى مِنْهُ السَّوَاعِدَ كَالقُلِيْنَـا كَـأَنَّا وَالسُّـيُوْفُ مُسَلَّـلاَتٌ وَلَـدْنَا النَّـاسَ طُرّاً أَجْمَعِيْنَـا يُدَهْدِهنَ الرُّؤُوسِ كَمَا تُدَهْـدَي حَـزَاوِرَةٌ بِأَبطَحِـهَا الكُرِيْنَـا وَقَـدْ عَلِمَ القَبَـائِلُ مِنْ مَعَـدٍّ إِذَا قُبَـبٌ بِأَبطَحِـهَا بُنِيْنَــا بِأَنَّـا المُطْعِمُـوْنَ إِذَا قَدَرْنَــا وَأَنَّـا المُهْلِكُـوْنَ إِذَا ابْتُلِيْنَــا وَأَنَّـا النَّـازِلُوْنَ بِحَيْثُ شِيْنَـا وَأَنَّـا التَـارِكُوْنَ إِذَا سَخِطْنَـا وَأَنَّـا الآخِـذُوْنَ إِذَا رَضِيْنَـا وَأَنَّـا العَاصِمُـوْنَ إِذَا أُطِعْنَـا وَأَنَّـا العَازِمُـوْنَ إِذَا عُصِيْنَـا وَنَشْرَبُ إِنْ وَرَدْنَا المَاءَ صَفْـواً وَيَشْـرَبُ غَيْرُنَا كَدِراً وَطِيْنَـا أَلاَ أَبْلِـغْ بَنِي الطَّمَّـاحِ عَنَّـا وَدُعْمِيَّـا فَكَيْفَ وَجَدْتُمُوْنَـا إِذَا مَا المَلْكُ سَامَ النَّاسَ خَسْفـاً أَبَيْنَـا أَنْ نُقِـرَّ الـذُّلَّ فِيْنَـا مَـلأْنَا البَـرَّ حَتَّى ضَاقَ عَنَّـا وَظَهرَ البَحْـرِ نَمْلَـؤُهُ سَفِيْنَـا إِذَا بَلَـغَ الفِطَـامَ لَنَا صَبِـيٌّ تَخِـرُّ لَهُ الجَبَـابِرُ سَاجِديْنَـا
معاى انت يا باشمهندس ولا سارح؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: معاى انت يا باشمهندس ولا سارح؟ |
معاك تببببببببببب يا شيقوق حتي خرت الجبابرة وهم ساجدينا من شفطي لتلك القصيدة العصماء التي تحتفي بالخدريس اوكما يقول الاعراب سادتها في الزمن الغابر قبل ن يلطشها الفرنجة ويصنعون منها ما لذا وطاب واشكال وانواع ----
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: عمران بابكر بدري)
|
غايتو مع المعذرة لكن نحن الشعر من نوع "ألا هبي بصحنك" ما بنفهمو، دايرين من نوع:
المريسة الببسط شرابا يا حليل يوم المقيل
عسلية حوا وخميسة بالزبيب والجن ما بقيسا والعجب عسلية نفيسة النفوس الضالة وتعيسة بيها تهنا وتطرب دوام
في الجِمَع هي صلاتنا وذكرنا وبيها دايماً طايب ذِكرنا وبيها نهنا ويوم ما سكرنا وبيها نطرب وغاية انسجام
ود قِصَيِّر بي فوطتو جاك قام لو قسم السيد قال لو هاك ياخي كل الناس في رجاك والليلة أحسن من يوما داك
أو من نوع:
من ما تبِّ قام أخوي مُعنادي نِحْلاً في الجدود حاشاهو مو بادي ما بمشي الجوامع ولا مشا النادي ومن السوق غِشا الإنداية بي غادي
للإنداية رَوَّح والخدم زلّو اتحكر جلس قال يا عيال سلو وكت الحِسْبة ترّت والعيال ضَلُّو إتنبر عليْ حق الفجل كلو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: عمران بابكر بدري)
|
Quote: لا تاتي اهمية السيرة(القصة) من كونها تسجيلا لتاريخ او جمعا لوقائع, وانما تاتي الاهمية من كونها حديثا(حرفا) صادقا
شنو يا كيكي
علم وعمل واداب واخلاق ,سياسة وكياسة, امامة وقيادة,, يا ولد خلي لي بورداب الدوحة شوية وبطل مساخة
|
اوووووووووووه ياعمران ياخي ووينك انت يا زول والله مشاقين ياخي ونسائل عنك اذارا اوكما تغني الراحل هاشم ميرغني وتحياتي وسعيدين يا عمران بحضورك الي هذه الكراكير والجخانين المريسية وكل الود والتقدير علي كلامك الطيب وتحياتي الحارة واظهر وبان عليك الله ياخي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
Quote: عسلية حوا وخميسة بالزبيب والجن ما بقيسا والعجب عسلية نفيسة النفوس الضالة وتعيسة بيها تهنا وتطرب دوام |
يا سلام يا ابوبكر ياااخ والوعي الشعبي مغرم بمريسته ويخلدها في اشعار رهيبة وحتي سياسيا عندما طنبجت الامور قيل في هتاف شهير
المريسة ولا الجبهة التعيسة --------------- وزدنا يا ابوبكر من هييك اشعار ودوبيت حتي يحلو السمر والسفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: عادل نجيلة)
|
Quote: ولقد كتب الراحل المقيم الطيب محمد الطيب في سيرة (الإنداية) طقوسها المختلفة بيد أن أندايته تلك كانت بئتها مختلفة وزبائنها مختلفين
|
الانداية كتاب -وثيقة ..
كانت الانداية مدرسة لانتاج المثقفين والفنانين الكبار
اعتقد الانداية مقصود بها تلك الاندايات التي تقع علي امتداد
الخور الذي يمر ببانت والعباسية ويصب في مجري النيل جوار كلية
القران الكريم..ههههههها ، دنيا!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اركلوجيا الاندايات الثلاثة......!!! (Re: عادل نجيلة)
|
Quote: دائما تأثرني كتاباتك الرشيقة .. يا كيكي (أسمح لي أقولها حاف كده) كمثل هذه الكتابة الحافة .. تكشف جزءآ من الأدب الشعبي يكشف عن سلسلة من الإقتصاد الشعبي المتنوع مع نمط حياة القبائل السودانية في بيئاتها المختلفة .. ولقد كتب الراحل المقيم الطيب محمد الطيب في سيرة (الإنداية) طقوسها المختلفة بيد أن أندايته تلك كانت بئتها مختلفة وزبائنها مختلفين فقد أسس وكتب عن وعي تقاذفته تلك الإنداية و أفرزته طبقة الزوار لتلك الإنداية .. وقديما يقال عن مزارعي مشروع الجزيرة من ملاكي الحواشات بأنهم حينما يدخلون الإنداية كانوا يحتكرونها لهم ولا يدعون أحدآ معهم و يأمرون صاحبة الإنداية بإنزال رايتها وهذا يعني قمة الإنبساطة لصاحبة الإنداية وقيل أن مزارعي الجزيرة كانوا يشعلون سجائرهم حينما يتملكهم السكر بفئات الورقة أم جنيه.. أما ود شيقوق فلقد أتانا بداهية إبن كلثوم وخمور الأندرينا .. وتألق حبيب نورة كعادته .. كثير من المداخلات الثرة في هذا البوست تجعلني أستأذنك عزيزي كيكي في طباعته وضمه إلى مكتبتي الخاصة .. ياكيكي أسأل الله أ يقابلني بك في هذه الحياة ويكون مشروع لونسة جميلة .. لك حبي وتقديري ولضيفك الكرام إيضآ |
هلا يا عادل وشكرا علي مرورك الراقي الملان برووس مواضيع كلها كافية لانطلاقنا في سفر يلقي بالضوء علي بعض مظاهر الحياة السودانية التي يراد لها في وعي من الاوعية المتسلطة ان تظل نسيا منسيا ومقموعا والمجد والخلود للراحل المقيم الطيب محمد الطيب واااحد من الذين ساهموا في تثقيفنا والقاء الاضواء الكثيفة لكي تعكس جانب من جوانب الحياة ونبضها في ذلك الوطن المتنوع في كل اشيائه.... ولك يا صديقي هذا السفر وهو شرف كبير لنا ان تزين مكتبتك بمثل هذه الحروف .... وحتما سنلتقي يا عادل وان لم يكن في الدوحة او في فيافي ايرزونا فليكن في فيافينا الواقعة بوداعة علي ضفاف النيل الازرق الوهاج وساعتها سنسعد باحلي ونسة علي ضفافه ووسط اهله الطيبين وكل التحايا والود يا عادل
| |
|
|
|
|
|
|
|