ورقة ممتعة وغنية ودسمة كتبها الاخ الدكتور الحاج عثمان تيراب .. قدمت شروحات وافية وضافية لتاريخ الاراضي في دارفور واستخداماتها بالاضافة الي الاعراف والقوانين التي تنظم هذه الاراضي ومنذ زمن بعيد... وسنستعرض في هذا البوست هذه الورقة العميقة الشحمانة.. التي تفك شفرة مفردة (حواكير) التي صارت واحدة من ادبيات قضية دارفور واكثر الفصائل ارتباطا بها في خطابها الاعلامي هو عبد الواحد محمد نور الذي يطلق عليه البعض (عبد الواحد حواكير)
Quote: أسمع شوية في الاذاعة دي لو عندك وقت , وحتعرف الحواكير الهربو منها الناس دي شنو
تحياتي يا احمد والدكتور له اسهامات غنية وشحمانة وكتاباته ومقالاته في هذا المجال بها معلومات اساسية وغزيرة وتم معالجتها بانامل العالم العارف العميق وسامع الاذاعة بالتاكيد وتحياتي
02-26-2010, 06:03 PM
عبدالكريم الامين احمد
عبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32523
لقد عرف الناس منذ عصور غابرة حق ملكية الارض وحق الانتفاع فقد جاءت القوانين المنظمة لاثبات تلك الحقوق مؤكدة ومثبتة للعرف السائد بين الناس والذي اصبح حقا مشروعا يتمتع به افراد المجتمع وعليه فان التشريعات السودانية حفظت لمن اثبت حقه فيما يدعيه من ارض ملكاً حراً واصبحت الدولة هي المالكة للاراضي التي لم يثبت احد حقه عليها واصبحت ملكية الارض في السودان ما بين المواطن والدولة مما مكن الدولة من اصدار القوانين واللوائح لتحديد ولتنظيم استخدام منافع الارض وقد اهتدت تلك التشريعات بالاعراف السائدة والثابتة في كل منطقة.
02-26-2010, 06:10 PM
عبدالكريم الامين احمد
عبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32523
ففي الفترة ما بين 1637م-1682م تولي السلطان/ موسى بن سليمان مقاليد السلطنة في دارفور حينما ادخل نظام الحواكير اذ كانت تمنح للقبائل ورجالات الدين بغرض الاستقرار ودعم السلطنة الحاكمة وترسيخ قواعد النظام الحاكم بالدعم البشري والمادي واتسعت دائرة الحواكير اكثر في عهد السلطان/محمد الحسيني بن محمد الفضل الذي تولى ادارة السلطنة في الفترة من :(1839وحتى1874م) وفي عهده تم ترسيم او تحديد اراضي دارفور خارجيا وداخليا، خارجيا مع الدول المجاورة وهي ليبيا ، شاد وافريقيا الوسطى وداخليا مع المديريات الاخرى وكذلك حدود الحواكي/ القبائل استغرقت رحلة ترسيم حدود دارفور حوالي سبعة اعوام قمرية ومما يشهد له التاريخ فقد اصبحت تلك الحدود هي حدود اراضي دارفور المجازة عند استقلال السودان عام1956م وهي الحدود التي اوردتها اتفاقية ابوجا لسلام دارفور.
ما يرد بالازرق هو منقول من الورقة التي كتبها الدكتور
لم تكن تلك الحقبة من الزمان اوتاد للمساحة ولا شرائط لمقاسات الارض ولكن تحدد تلك الحدود بالمعالم الظاهرة الثابتة كالجبال والوديان والخيران والاشجار المعلومة وتمنح تلك الحواكير بمراسيم تصدر من ديوان السلطان تسمى بالمرسوم السلطاني.
02-26-2010, 06:17 PM
عبدالكريم الامين احمد
عبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32523
تمنح الحاكورة للقبيلة المعنية بغرض السكن والزراعة او الرعي بمرسوم سلطاني يتم فيه تعين شيخ على راس تلك القبيلة التي منحت تلك الحاكورة ويقوم هو بدوره بتعيين شيوخ من بطون تلك القبيلة ليتولوا امر توزيع الارض فيما بينهم. كان للهيكل التنظيمي في ذلك الوقت نوعان:
02-26-2010, 06:20 PM
عبدالكريم الامين احمد
عبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32523
(أ)هيكل للقبائل الرعوية والتي تتمتع دائما بحرفة الرعي فعلى راس تلك القبيلة يتولى الامر شيخ القبيلة ويليه شيخ الفريق ثم عدل المسمى ليصبح ناظر القبيلة بدلاً من شيخ القبيلة يليه العمدة الذي يكون مسئولاً عن الشيوخ وهم شيوخ بطون القبيلة الكبيرة او القبائل الاخرى الصغيرة التي تقع دائرة حاكورة القبيلة الكبيرة صاحبة المرسوم السلطاني تمنح الارض من السلطان لشيخ القبيلة او ناظر القبيلة وتسمى بالدامرة وهي منطقة الاستقرار صيفاً يحدد لهم مورد لشرب الماء يسمي بالرقبة وتحدد مساحة كبيرة تترك خالية بلا زراعة او سكن وتسمي حرم للرقبة منعاً للاحتكاك بين الرعاة واصحاب المزارع او المساكن ويسمح لهولاء الرحل الرعاة بالتحرك في مساحة تسمي بالضلف وهو مسار حيواناتهم ومسموح لهم بالحركة فيه دون اعتراض من احد خلال فترة ترحالهم وكان لابد لهم من الوقوف احيانا للراحة وقضاء حاجتهم من بعض الاسواق في بعض المدن فهم يستريحون في المراقد وهي مساحة تحدد لهم للراحة والوقوف عندها وهي تسمى الان بالصواني عند المسارات كل هذه الاستخدامات تمنح بمراسيم من ديوان السلطان لكل قبيلة وهو حق مشروع لاينازع فيه احد وفي حالة وجود اي نزاع نتاجا للاحتكاكات التي تحدث تكون لجنة اجاويد تجمع اطراف النزاع ويتم الصلح وفق العرف المتبع
(ب)اما الشكل التنظيمي الاخر فهو للقبائل غير الرعوية وهي القبائل المستقرة التي تمتهن مهنة الزراعة. تمنح الحاكورة لشيخ القبيلة والذي بدوره يمنح الارض للادنى حسب بطون القبيلة اوالقبائل التي تكون داخل حاكورته ولذلك اختلف المسمى من قبيلة الى اخرى فمثلا عند قبيلة المساليت يكون على راسها السلطان يليه الفرشة ومن بعده الشيخ فيما عند الفور الدمنغاوي او المقدوم وهكذا
02-26-2010, 06:30 PM
عبدالكريم الامين احمد
عبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32523
تمنح الحاكورة من السلطان بالمرسوم السلطاني لشيخ القبيلة الذي يسمى فيما بعد بالدمنقاوي او الملك المقدوم او حسب ما تسميه القبيلة ويقوم شيخ القبيلة بتوزيع اراضي الحاكورة الى بطون قبيلته او شيوخ القبيلة الذين يقيمون معه في دائرة حاكورة ويكون مسئولاً عنهم لدى السلطان يقوم اوليك الشراتي بتوزيع تلك الارض التي تسمى لهم بالفاس الى الشيوخ والذين يكون مسئولاً عنهم لدى المقدوم او الملك او الدمنقاوي (شيخ القبيلة) ومن ثم يقوم الشيخ بالتصرف في الارض التابعة له في شكل بوابي جمع بوباية يقومون بتوزيعها لذويهم من القبيلة والافراد من القبائل الاخرى بغرض الاستيطان ثم تؤول الارض لدى المزارع العادي من الشيخ الذي يسمى في ما بعد بشيخ الدفتر او الشيخ الاداري وهو المسئول المباشر عن الشخص المستخدم او المنتفع بالارض ويستحق هذا الشيخ عند تمليكه للارض حقا يسمى بحق الفاس ويكون في ذلك نصيب له وكذلك العمدة ثم المقدوم ثم السلطان.
02-26-2010, 06:38 PM
عبدالكريم الامين احمد
عبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32523
مما تقدم اعلاه وفي هذه الجزئية التعريفية من الورقة نلاحظ بان الحواكير ثقافة ادارية راسخة في دارفور وتم تدشين نظام اداري صانته الاعراف والتقاليد وفورمانات السلاطين لتنظيم الارض سوي كانت زراعية او رعوية.. ولتوطين هذه الثقافة المدنية شيدت اجسام ادارية من سلاطين وشيوخ القبائل والدمنقاوي والمقدوم... وايضا طل وعي مساحي منذ زمن مبكر واهتمام بالحدود ليس علي مستوي الاراضي بل كل الحدود الخارجية مع حواف دارفور... وايضا نلاحظ تسخير للطبيعة من جبال واشجار ومجاري لوضعها حدود اقليمية او محلية ما بين الاراضي علي كل المستويات
02-26-2010, 06:42 PM
عبدالكريم الامين احمد
عبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32523
مستحقات السلطة من منفع الارض: 1.يدفع المستفيد من الارض ما يسمى بخشم الفاس للشيخ الاداري "شيخ الارض". 2. يدفع المنتج للصمغ والتمباك ما يسمى بالتكندي. 3.يدفع المنتج للفول والسمسم والذرة والدخن ما يسمى بالعشور. 4.يدفع المنتج للدخن والذرة عند حصاد ما يسمى بمد الشرا. 5.يدفع المزارع لصاحب الزرع عند الحصاد ما يسمى بالقدح والذي يدفع هو بدوره مستحقات الشيخ.
02-26-2010, 06:51 PM
عبدالكريم الامين احمد
عبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32523
ضوابط استخدامات الارض بالعرف: 1. للشيخ الحق في نزع اي ارض منحت لشخص او مجموعة لم تحسن استخداماتها او لم تتمكن من استغلالها للغرض الذي منحت من اجله او لمصلحة عامة اقتضت الضرورة ذلك. 2. في حالة امتناع الشخص او المجموعة عن دفع ما عليهم من مستحقات وفق ما اوردناه بعاليه بالعرف. 3. في حالة هجرة الارض او الارتحال منها لفترة حوالي ثلاثة سنوات وتقدر بما يسمى بعود الفاس اي ان يصبح العود الذي ينبت في ذلك الموقع ما يوازي عود الفاس طول 85سم وهي فترة تقدر بثلاثة سنوات تقريباً. 4. اذا بدر من اوليك الاشخاص او ذلك الفرد ما يسبب بعض المشاكل والشغب وعدم الاستقرار في المنطقة. 5. في حالة التهرب عن سداد الطلب والضرائب والرسوم المفروضة عليه كمواطن. 6. تنزع الارض بواسطة الشيخ للمصلحة العامة فمثلاً ان كانت هنالك مزرعة تخص شخص ما اقتضت الضرورة انشاء او حفر بئر للماء او اقامة حلة لاستيعاب مجموعة من الناس وكما يقولون الحلة تقتل الزرع او اي غرض عام تؤخذ تلك الارض لاقامة ذلك الغرض العام ويمنح صاحبها ارض اخرى في مساحة ارضه او اكبر من ذلك تقديراً وتعويضاً له ولا يحق له الاعتراض
02-26-2010, 06:58 PM
عبدالكريم الامين احمد
عبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32523
كما اسلفنا انه لم يكن في الماضي او في ذلك التاريخ شريط للمساحة ولا حجارة مساحة لترسيم الحدود بل تتم تبيان تلك الحدود بالمعالم الطبيعية كالجبال والوديان والاشجار المعلومة اما حدود المزارع فيتم تحديد المزرعة بما يسمى بالكلنكي وهي مساحة من الارض تترك بين المزارعين لا تقطع اشجارها وبمرور الزمن تتجمع الاتربة وتصبح حداً فاصلاً بين المزارعين ويسمى بالكلنكي. هنالك مساحات ايضاً نترك تسمى بحرم الحلة او القرية وهي مساحات تترك خالية من الزراعة احتياطاً لتوسيع السكاني ووقتياً لتستغل مرعى للمواشي التي تترك خارج القرية وهي مساحة فاصلة بين سكن المواطنين والمواشي المملوكة لهم، يترك حرم كافي عند الشارع المؤدي لمورد المياه وكذلك موقع المورد نفسه ولا يسمع باقامة قرية او مزرعة حول الطريق والمورد تحسباً ان لا يحدث تعدي على تلك المزارع او القرية وكذلك تترك مساحة حول المساجد وتسمى حرم المسجد وتسمى هذه المساحات بالحرمات(جمع حرم) ويعاقب بالغرامة كل معتدي على تلك الحرمات.
02-26-2010, 07:35 PM
عبدالكريم الامين احمد
عبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32523
القوانين المنظمة لاستخدامات الاراضي: مع تطور الاحوال وتعاقب الاجيال ظل الناس يستخدمون الارض ويتصرفون فيها وينتفعون منها وفق العرف والتقاليد السائدة، ففي عام 1918م صدر قانون تقييد السودانيين بعدم التصرف في اراضيهم اذ حدد ذلك القانون عدم التصرف في بيع الارض الا بعد الحصول على موافقة من السلطة المختصة ولعل الغرض من ذلك حماية السودانيين من كبار المستقلين والاقطاعين الذين كانون يتواجدون في بعض البلاد المجاورة وكانوا يستغلون ويسلبون السودانيين في سكنهم ومصادر رزقهم في اتفاقيات غير عادلة ومعلومة واستمر الحال الى ان انقطع دخول الاقطاعيين البلاد.
02-26-2010, 07:37 PM
عبدالكريم الامين احمد
عبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32523
في عام 1923م انتظمت البلاد نهج بتنظيم توزيع الارض وفقاً لقانون مساحة الارض الصادر في 1905م ويتم تعيين شيخ للحي يسمى شيخ الربع يتولى مهمة الاشراف تحديد ملكية الارض لكل فرد وفض النزاعات وجمع العوائد والمستحقات الاخرى من المواطنيين وكذلك الحال في الاراضي الزراعية ومناطق الرعي والتحطيب وتطور الحال وتطورت انماط الاستخدامات اذ قامت الصناعات والشركات والمصانع وتباعاً لذلك جاء قانون تسوية الاراضي وتسجيلها لعام 1925م والذي طور الاعراف التي كانت تنظم حياة الناس واستخداماتهم للاراضي واصبحت قانوناً يثبت تلك الحقوق ويجعل لها سجلاً حافظاً لها فقد كانت القاعدة في اثبات ملكية الارض هي حيازتها واستغلالها والانتفاع بها لمدة عشرون عاماً بلا انقطاع ولا نزاع (الملك الحر) وان كان السكن والانتفاع بصورة مستمرة لفترة تزيد عن العشرة سنوات وتقل عن العشرون عاماً تمنح الارض بالايجار وبشروط تدون في عقد الايجاره وهو ما يسمى بالحكر، وايضاً من الحقوق التي اصبحت حقاً بالقانون حق المسوق وحق المزارع وحق المقارسة وحق المساقاة وهي جميعها حقوق منفعة على الارض المملوكة للافراد وهي من الاعراف التي هديها جاء قانون تسوية الاراضي وتسجيلها لعام 1925 وقد كان شاملاً لكل الحقوق الزراعية السكنية والصناعية واراضي المرعى والتحطيب وكذلك اراضي القرى والمدن، وكان وجه العدالة فيه ظاهراً وفيه من الصلاحيات الادارية والقضائية ما يمكن القائم بامر تنفيذه من العدل وعدم حرمان اي فرد من افراد المجتمع حقه في الملكية والانتفاع بارضه ونستطيع ان نقول انه وبصدور قانون1925 اتضحت الرؤية بجلاء حول ملكية الارض فهي اصبحت ذات شقان الشق الاول ان الدولة اصبحت مالكه لكل الارض التي تمت تسويتها ولم يثبت اي مواطن حقه فيها فان كانت لديه حقوق انتفاع تثبت ذلك وسجلت الارض في اسم حكومة السودان مالك لها وستأجرة لزيد من الناس اما بخلاف ذلك فهي ملك عين لمن اثبت حقه وفق القواعد المتبعة لاثبات حق الملكية.
02-26-2010, 07:44 PM
عبدالكريم الامين احمد
عبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32523
في عام 1928م صدر قانون الشفعه وهو ايضا يثبت الكثير من الحقوق في الاراضي المشتركة بين مالكيها (ملكية مشتركة) وكذلك المستأجر (المؤجر بين الافراد)وايضاً الزراعية المروية التي تسقى من مصدر واحد وهذه الحقوق تأتي اثباتها في مرحلة التصرف بالبيع عن طريق الملاك المسجلين لها او الحكومة. في عام 1928م ايضاً اردف قانون التسوية والتسجيل لعام 1925 بقانون اخر سمي بقانون التقادم المكسب للملكية والتقادم المسقط للملكية وكان ذلك القانون داعماً لقانون التسوية واكسب المواطنين الكثير من حقوقهم في ملكية الارض والحقوق المنشاة عليها وقد اوضح بجلاء كيفية اكتساب ملكية الارض وحقوق الارتقاق عليها والمدد الزمنية التي تسكب تلك الحقوق الا ان اجراءلته تميزت بالشكل القضائي اكثر من الشكل الاداري
02-26-2010, 07:52 PM
عبدالكريم الامين احمد
عبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32523
وفي عام 1930 صدر قانون نزع الملكية وكان ذلك مواكبة للتنمية والتطورات التي طرات في استخدامات الاراضي تنفيذاً للمشروعات التنموية التي تتطلب توفير مواقع مميزة ومساحات افضل تفي بتنفيذ المشروعات المطلوبة خاصة في الاراضي التي تمت تسويتها وحتى لا يظلم الناس حقهم فقد جاء قانون نزع الملكية منظماً ومحافظاً لحقوق الافراد وفق الشكليات والاجراءات الدستورية والدارية التي تتبع عند تنفيذه والقضائية التي تسترد مظلمة من تضرر من ذلك عند التطبيق. بتطوير استخدامات وقيام المدن الكبيرة في السودان والتي اتسمت بالمدينة وهي الوجه الحضري والمتطور والبيئية الاكثر رقيا ومتعة في الحياة وهي بخلاف الريف الذي يقتقر لابسط مقومات الحياة من ماء والصحة وما تبعها من الضروريات الاخرى وعليه فقد صدرت مشروعات كثيرة تنظم استخدامات الاراضي بالمناطق كل على حده فقد جاء مشروع التصرف في اراضي المدن لعام 1947محدداً درجات الاراضي للسكن واستخدامات الاراض للوحدات الحكوميةوشبه الحكومية ومناطق الصناعات والاسواق والمناطق التي يتم التصرف فيها بالبيع بالمزاد العلني وخلافه من انواع التصرفات في اراضي المدن، اما مشروع التصرف في اراضي القرى لسنة 1948 فقد حدد ايضاً كيفية التصرف في الاراضي في تلك المناطق وذلك بعقود ايجارة لفترة زمنية محددة تنتهي وتحدد مرة اخرى حسب الظروف التخطيطية والفنية مراعين في ذلك ما يترتب على تلك الحقوق المنشاة على الاراضي سواء كانت سكنية ام زراعية ام صناعية او التي كانت تخصص للاغراض العامة كالمدارس والمساجد والاندية والمدراس الاهلية.....الخ.
02-26-2010, 08:06 PM
عبدالكريم الامين احمد
عبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32523
توالت تطور استخدامات والتشريعات في مجالات الاراضي والنظم التي تحكم ذلك من الناحية الفنية(مساحة تخطيط) واجراءات ادارية اخرى وقانونية حفاظا لحق المواطن الذي يتمتع بحق الملكية لارضه والتي تعتبر نزعه ضاربة في الجذور. ففي عام 1950 صدر قانون إعادة التخطيط والذي قصد به إجراء تعديلات على الخرائط والاراضي التي أصبحت لها تغيرات مادية وهي مملوكة ملكاً خاصاً وقد روعي في ذلك حق الشخص ذو المصلحة المسجل لتلك الارض وحقه في التعويضات نتيجة للضرر الذي قد يحدث عند إعادة التخطيط لتلك المنطقة ، عنيت الدولة بهذة التشريعات مواكبة التطورات المستمرة في إستخدامات الاراضي وتنفيذ مشروعاتها القومية علي ارضي المليون ميل مربع وما أن طل عام 1970 حتي جاء قانون الاراضي الغير مسجلة والذي تم بموجبه تسجيل كل الأراضي التي لم تسجل في اسم شخص تسجل في اسم حكومة السودان بموجب هذا القانون بإعتبار ماكان وفقا ًلقانون 1925
02-26-2010, 08:10 PM
عبدالكريم الامين احمد
عبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32523
لقد كان لقانون الأراضي الغير مسجلة لعام : 1970 دور كبير في تعطيل اجراءات قانون تسوية الاراضي وتسجيلها لعام : 1925 الا أنه جوز مراعاة اي حقوق لا شخص أثبت حقه علي الارض التي يستقلها ولم تسجل من قبل وهي في اسم حكومة السودان بل جعل تطبيقة ممكناً ومباحاً إذا رأت الحكومة ذلك خاصة في الاراضي التي لاترغب في إمتلاكها من أجل اي مشروع من مشاريع التنمية وكانت علي تلك الاراضي حقوق يستغلونها أناس لمدة طويلة ومثل ذلك الاراضي النيلية في الإقليم الشمالي حيث صدرت أوامر تطبيق قانون التسوية في بعض المناطق من ذلك الاقليم وكان ذلك بعد صدور القانون 1970م وفي هذة الحالة يجوز تسجيل تلك الاراضي لمن يستحقها بالملك الحر إذا أثبت ذلك ، ولم يستمر الحال كثيراً حتي صدور في عام :1972 م إلغاء لقانون :1970م واستمر الحال كما هو عليه وفقاً لمشروعات التصرف في الاراضي التي كانت تحدد كيفية قواعد التصرفات في الاراضي الي أن طل علي الساحة القانون العام قانون الاجراءات المدنية لعام : 1984م والذي تتضمن في طياتة كثيراً من الاجراءات الإدارية والقانونية فيما يتعلق بشأن الاراضي واستخداماتها وملكيتها ومنافعها وقد شملت المواد (561) في سبيل تنظيم منافع الاراضي وتقسيمها الي حصص الزراعية والمادة (562) تضمنت منافع الاراضي الزراعية والمادة (563) تخصيص منافع الاراضي بغرض السكن والمادة (564)تضمنت منافع الاراضي للاسواق والصناعات وكذلك المادة (565) تحدثت عن الرعي والاحتطاب أما المادة (566) فهي تتحدث عن الاجراءات الإدارية لمنح ومنافع الارض .
02-26-2010, 08:13 PM
دينا خالد
دينا خالد
تاريخ التسجيل: 06-26-2006
مجموع المشاركات: 8736
Quote: عارف لما يقولوها طوالى بتخيلها ليك حفرة كبيييرة كدا ذى الترعة لكن فاضية !
هلا يا دينا وحبابك في مدارات (الحواكير) والورقة الدسمة دي وبيني وبينك حواكير فعلا كلمة عجيبة خلاص.. وقبضة عبدالواحد فيها قوووووي دي طلعت ما قبضة من هين والقصة وراها حكاية وحكايات... وفي الورقة دي لقيت تقسيمات تقسم الحاكورة (وهي مفرد الحواكير) الي تقسيمات صغنبوتية كده... الفاس البوباية الزرع وكل تقسيمة عندها توصيفها والسلطة التي تمنحها كالدمنقاوي والدملج (الشرتاي)... فالعرف الدارفوي منظم شديد ودقيق وراقي.. ...................
سلطات الشيخ بيني وبينك سلطات نافذة وحاكورتك لو فرطت فيها موضوعك بكون بايظ بالتاكيد
02-26-2010, 08:39 PM
عبدالكريم الامين احمد
عبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32523
وجمعها بوابي وهي ارض يمنحها الشيوخ لذويه من القبيلة والقبائل الاخري للسكن...
هذه الكلمة سمعتها ايضا في توزيعات الاراضي في كردفان ...وفي المجلد التي هي ليس ببعيدة عن دارفور توجد (بوباية جدنا الراحل دودو).. والشكر العميق لهذا البحث الذي حل لي زي مليون اكيشون كده مربوطة بتسمية (البوباية)
02-26-2010, 08:43 PM
عبدالكريم الامين احمد
عبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32523
ألغي قانون المعاملات المدنية : لعام 1984م قانون الاراضي الغير مسجلة لعام : 1970م تماماً لانهما أتفقاً أيضاً في جعل كل الاراضي الغير مسجلة بموجب قانون تسوية الاراضي وتسجيلها لعام :1925م ملكاً للدولة وكما اسلفنا فإن الدولة كانت تستهدف تسهيل تنفيذ مشروعاتها التنموية بسهولة ويسر . نتيجة لشمولية القانون العام الصادر في : 1984م والذي تضمن الاجراءت الإدارية والقضائية بما يتفق بملكية اراضي ومنافعها فقد صدر قانون التصرف في الاراضي وكذلك قانون التخطيط العمراني وكلاهما في عام 1406هـــ (1986م) وقد تضمنا بالتفصيل الاجراءات الفنية الإدارية التي تمارسها سلطات الدولة المالكة للاراضي بما يمكن مالك العين بالتصرف في ملكة بالايجار في كافة ضروب استخدامات الاراضي(السكنية والصناعية والزراعية وخلافة) وفق اجراءات إدارية فنية (تخطيطية ومساحية ) وتختم بعقد منفعة او ايجاره او حكر لفترة زمنية محددة وفق لوائح ومشر وعات اعتبرت لوائح لذلك القانون ، إستمر الحال حتي عام :1994م حيث تم اصدار قانون شمل قانون التخطيط العمراني وقانون التصرف في الاراضي في مسمي واحد اسماهما قانون التخطيط العمراني والتصرف في الاراضي لعام :1994م وبموجبة تم الغاء القانون :1406هــــــــ للاراضي والتخطيط العمراني لم يختلف القانون كثيراً عن سابقة بل شمل كل فقراتة واهدافة ، وجعل دائرة أمتلاك الاراضي هي الدولة بل هي خليفة الله في الارض ومسئولة عنها وهو المنوال المتبع في منح منافع الاراضي وتسجيل تلك المنافع بالتنسيق مع السلطات الفنية الاخري . كذلك من السلطات التي يمنحها قانون الحكم الشعبي المحلي للتصرفات في الاراضي علي مستوي المحليات خاصة في المواقع المؤقتة كالموافق والاكشاك والاسواق الفرعية بقيت التنظيم ولتحقيق منفعة مؤقتة فقط لاننسي ايضاً أن السلطات وزارة الزراعة الولائية او المركزية دور كبير في التصرف في الاراضي الزراعية حسب شكل المشروعات الزراعية القائمة طبقاً للمادة (55) و (56) و (57) من قانون التخطيط العمراني والتصرف في الاراضي لعام 1994م والتي تحدد كيفية منح الاراضي لاغراض الزراعة
02-26-2010, 09:00 PM
عبدالكريم الامين احمد
عبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32523
إن القوانين التي صدرت تبعاً في شإن تنظيم استخدامات الاراضي وكيفية حيازتها والانتفاع بها في كافة مجالات الاستخدام أوضحت بجلاء المعايير التي تتبع في منح تلك المنافع الا أن حق ملكية العين لم يكن معمما ً الا في المناطق التي طبق فيها قانون التسوية لعام : 1925م وقد انحصر في دارفور في مدينة نيالا والفاشر . وعند مقارنة تلك المعايير والضوابط نجد أن العرف اذي إنتجة سلفنا من أهالي دارفور لم يكن بعيداً عن القانون وإن كانت العبارة اللغوية تختلف الا أن المعني يكاد يكون واحداً فمثلاً حتي كلمة الحاكورة التي هي الارض المحكورة المحددة الابعاد بمعالم ثابتة لجهة مححددة (جهة محددة ) والممنوحة لها بمرسوم سلطاني هي الآن الاراضي المملوكة للدولة والتي تمنحها علي نظام الحكر (الايجارة) لفترة زمنية محددة بعقد إيجار متفق عليها من الطرفين ، وكذلك حق الفأس وهو مايوازي حق الطورية وحق القدح هو مايوازي حق المزراعة وكثير من ذلك . كذلك من ضوابط استخدام واستقلال الارض عرفياً ان تستخدام الارض لغرضها في حالة أهمالها لفترة تقدر (بعود الفأس ) وهي مدة ثلاثة سنوات تقربياً تنزع الارض وتمنح لمن يصلحها ، فقد جاءت ضوابط الدولة بالمادة الابتدائية وعمرها سنة واحدة في الاراضي السكنية وثلاثة سنوات في الاراضي الزراعية .
02-26-2010, 10:27 PM
jini
jini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 30720
Quote: تصدق يا كريم جيت داخله هنا عشان اقول ليك هى الحواكير دى مفردها شنو ؟؟ لقيتك محككر الحاكورة !!
عارف لما يقولوها طوالى بتخيلها ليك حفرة كبيييرة كدا ذى الترعة لكن فاضية !
القصة طلعت حكر عادى ذى ما بنقول نحن الخرطوم .. دا بوست مفيد خلاص انا هااااادى قعده معاك ..
عبد الكريم شكرا لهذا البوست التعريفى الدسم اخواننا اهل دارفور يصفونا بالجلابة انصاف العرب الرغم ان مفردات لهجتهم وطريقة نطقهم اكثر عروبة من الجلابة فكلمة حواكير يستعملها عرب الشام وفلسطين بكثرة وغير متداولة بين مناطق السودان الاخرى نجد كلمات يستعملها اهل العراق والكويت والبحرين عند اهل دارفور ولا نجدها عند غيرهم من اهل السودان خذ مثلا كلمة أنطينى وانطيته بمعنى اعطينى واعطيته سمعتها عند اهل العراق وكان يستعملها صدام حسين بكثرة! لذلك لا استغرب عندم اجد الكثيرين من اهل دارفور بعثيين لووووول! جنى
02-26-2010, 10:56 PM
Muhammad Elamin
Muhammad Elamin
تاريخ التسجيل: 09-20-2007
مجموع المشاركات: 901
إخوتنا من قبيلة بني هلبة بدارفور تعود أصولهم إلي عشيرة الجبور بالعراق (وهي من أكبر الشائر العراقية نصفها متشيع والنصف الآخر متسنن) وقد هاجروا إلي السودان في زمان المعزلدين الله الفاطمي الذي أهداهم طبل نحاس ضخم لا زال موجوداً ليومنا هذا
وفعلاً ملاحظاتك اللغوية صحيحة
وبعضها ينطبق بصورة أخري علي إخوتنا المسيرية في اللهجات الدارجة الخاصة بهم
02-26-2010, 11:49 PM
محمد على طه الملك
محمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624
ياعبد الكريم.. ياخي ده بحث مهم جدا .. بمس عصب المشاكل التى ململت الهامش كله.. الأعراف المذكورة تكاد أن تتشابه إن لم تكن متطابقة في إجزاء البلاد الأخرى.. القوانين التى بدأت من 1970 وتوالت في هذا الجانب.. وما تبعها من هياهل إدارية محلية بعد الغاء الإدارة الأهلية.. نحصد نتائجها المدمرة الآن.. فالذين تولوا مهام الإدارات الشعبية .. جلهم لم يكن على دراية بالأعراف ولا بالحدود المتوارثة.. سواء بين الكيانات في المناطق الرعوية.. او بين حقوق الأسر أصحاب الحواكير.. وهؤلاء الأخيرين كانوا احيانا يبتعدون عن حواكيرهم بسبب العمل في مهن أخرى في المدن.. وعند عودتهم يجدون غيرهم قد استولوا على حواكيرهم.. وكانت بعض الإدارات الشعبية لاعلم لها او معرفة بالحقوق العرفية.. لكي يتسنى لها حماية تلك الحقوق.. فيلجأ صاحب الحق للقضاء لاسترداد حقه.. ولكن وفق متطلبات التقاضي أن يقدم الشاكي مستندا يفيد إحتكاره للأرض.. ولما كانت الأرض محتكرة عرفيا كان الغالب أن يعجز الشاكي في مقاضات مغتصب أرضه.. ويصبح دفعه بحقه العرفي المعلوم بين الناس.. مواجها من قبل خصمه بأن الأرض حكومية .. ومن حقه كمواطن الاستفادة منها.. هاهنا تتولد النية لاخذ الحق باليد.. فيراق الدم وتجر رائحته بقية أطراف أقارب الخصمين .. وتكبر كرة الثلج .. مالم تجد من ذوي الحكمة والمعرفة بالأعراف من يعمل على حقنها. الشكر والتقدير للدكتور الحاج عثمان تيراب .. فقد وضع أصبعة على أم النزاعات .. .. متابع.
02-27-2010, 07:35 AM
عبدالكريم الامين احمد
عبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32523
Quote: ياخي ده بحث مهم جدا .. بمس عصب المشاكل التى ململت الهامش كله.. الأعراف المذكورة تكاد أن تتشابه إن لم تكن متطابقة في إجزاء البلاد الأخرى.. القوانين التى بدأت من 1970 وتوالت في هذا الجانب.. وما تبعها من هياهل إدارية محلية بعد الغاء الإدارة الأهلية.. نحصد نتائجها المدمرة الآن..
هلا وحبابك يا محمد علي.. وفعلا المتامل في التطور في قوانين الاراضي ومنذ زمن الانجليز يجدها في عهدهم لم تذهب بعيدا من الاعراف بل قامو بقليل اجتهادات وتنظيم هذا العرف...كونه نابع من الواقع ونظم هذه الاراضي بسلاسة وفطرة شيوخ الادارة الاهلية...ولكن 1970 فعلا جاطت القصة ووضعت الملكية للاراضي في السودان في فك استهبال المدنية والتلاعب علي القوانين..!! القوانين عندما يتم تشيدها وهي منزوعة من عمقها في الواقع فهي قادرة علي تفكيك نسيج ودي واحدة من مشاكل التناقض ما بين القوانين المدنية والاعراف .. وتحياتي
02-27-2010, 06:38 AM
عبدالكريم الامين احمد
عبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32523
وتخيل المسيرية ايضا لديهم 0(طبل نحاس) يضرب في الحروب والاحتفالات والحداث الجلل.. والاسطورة القابعة في العقل الشعبي هناك بان هذا النحاس قد ضرب وقرع لوحده عندما مات الناظر العظيم بابو نمر
وتحياتي
02-27-2010, 06:03 AM
عبدالكريم الامين احمد
عبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32523
Quote: اخواننا اهل دارفور يصفونا بالجلابة انصاف العرب الرغم ان مفردات لهجتهم وطريقة نطقهم اكثر عروبة من الجلابة فكلمة حواكير يستعملها عرب الشام وفلسطين بكثرة وغير متداولة بين مناطق السودان الاخرى نجد كلمات يستعملها اهل العراق والكويت والبحرين عند اهل دارفور ولا نجدها عند غيرهم من اهل السودان خذ مثلا كلمة أنطينى وانطيته بمعنى اعطينى واعطيته سمعتها عند اهل العراق وكان يستعملها صدام حسين بكثرة! لذلك لا استغرب عندم اجد الكثيرين من اهل دارفور بعثيين لووووول!
هلا يا جني.. والحاكورة فعلا مفردة عربية سودانية ولديها مقابل بلغة الفور هي (الرو-ro) وجمعها حواكير وينطقها الفور(روتا-rota).... المصدر.. http://darfurlc.org/dawonlod/paln-G.doc
وحتي جلابة دي يا جني هي (مفردة وموسسة) لها دروها في نسيج كل السودان الغربي في دارفوره وكردفانه واعتقد بانها قد تم شحنها شحنات سالبة في اطار الصراعات ما بين الهامش والمركز وبمرور الزمن اخدت دلالات (عنصرية).. ونعم يا جني هنالك كلمات عربية صرفة عند القبائل العربية في دارفور وكردفان تحديدا توجد فقط في الجزيرة العربية والشام ... وفي اطار التعايش ما بين تلك القبائل انتشرت بين كل القبائل المتداخلة بتعايش في ذلك الزمان.. ... وكل التقدير والورقة التعريفية بالحواكير التي قدمها الدكتور فعلا فيها تعريف دسم وعميق وتحليل تاريخي وجغرافي وهندسي وشاملة اشياء عديدة تفتح الاضواء حول تاريخ الاراضي واستعمالتها وتوزيعها في فترة ما قبل القوانين المنظمة من قبل الدولة المركزية
02-27-2010, 06:22 AM
khaleel
khaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134
و الجماعه الرعاه كل ما يضربهم الجفاف بيخشوا حوكير الفور
وويبدأ الصراع.
للاسف حواكير الفور هذه نزعت منهم وتم تطوين العرب فيها!
وللاسف عرب مجلوبين من خارج السودان!
ويقال من المناظر الغريبه الآن صار ان تجد بنات عرب
فارشات في الاسواق يبيعوا منقه!!
وعادة هذه المنقه ليست من محاصيل العرب بل الطبيعي ان تجد فوراويه هي
التي تبيع المنقه او تنجراويه او داجاويه المهم احد نساء زرقة دارفور!
بالذات في نواحي كتم ووجبل مره....لكن هؤلاء هم المستوطنين الجدد.
لذا لا سلام ولا تصالح الا بعودة هذه الحواكير لاهلها.
وللاسف كما يبدو لن يعيدها لاهلها الا عبد الواحد!
هلا يا تراجي وحبابك شديد.. والمرافعة في حقوق الحواكير مرافعة عادلة وتسندها شواهد تاريخية موثقة وفي دارفور كل قبيلة معروف اين هي مناطقها وحواكيرها... وصحيح في الماضي طلت بعض المنازعات في امور الاراضي والحواكير ولكنها كانت في اطار المرعي والتجني علي حقوق الغير الموثقة حتي ولو بالاعراف... مشكلة الحواكير والمستوطنين الجدد هي فعلا من القضايا الاساسية التي ان لم ياتي اليها الحل الجذري ستدخل دارفور مرة اخري في حيص بيص...
Quote: ويقال من المناظر الغريبه الآن صار ان تجد بنات عرب
فارشات في الاسواق يبيعوا منقه!!
دي قوة عين بس ما اكثر من الناس ديل... تشيل الحواكير والمنقة الاثنين معا.. ................. القبائل الرعوية دي في الماضي وفي ايامات الجفاف كانت تاتي الي دارفور في مسارات معروفة للرعي ولفترات معينة وصحيح كانت بتحصل بعض الكركبات ولكنهم سرعان ما يعودوا الي مناطقهم الاصلية في النيجر وتشاد وغيره... وبعضهم استوطن ولكن في جغرافية معروفة وغير معتدية علي حقوق الخير... .. الانقاذ لعبت في حربها في دارفور بولتيكا سخرت الواقع الرعوي والقبلي وحوجة القبائل الاخري لمسارات رعي ومراتع لخدمة صراعها مع اهل دارفور...واشتغلت بسياسة الارض المحروقة حريق رعوي استيطاني منقوييييي(ودي من منقة)
02-27-2010, 07:37 AM
عبدالكريم الامين احمد
عبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32523
Quote: علي هذا الماسماتك الرائع والان فقط ايقنت ان عبد الواحد محق
هلا يا ابو خليل.. عبدالواحد محق تماما في عصلجته الشهيرة المربوطة بالحواكير.. فالاراضي ونظامها في دارفور الذي كان يدار بالعرف والقانون موزعة ومعروفة كل جهة او قبيلة عارفة حواكيرها وين..ولكن الكركبة التي حصلت افرزت واقع استطياني جديد وطنت له الحكومة في غمرة الدشمان وتم ترحيل القوم من ديارهم وحواكيرهم الي كراكير لجوء.. الفهم العميق والحلول لقضية دارفور ان لم تشمل القضايا الاتية بكون ما في اي فايدة 1- التنمية والتعمير 2- الاراضي والحواكير وارجاعها الي اصحابها 3- القضايا المربوطة بحقوق الانسان والعدالة والتعويضات.. دي الشوربة الاساسية في مشكلة دارفور لو وجدت ترتيب جيد
02-27-2010, 08:11 AM
هاشم محمد الحسن عبدالله
هاشم محمد الحسن عبدالله
تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 1989
الأخ عبدالكريم ، شكرا على هذا الجهد فى التعريف بهذا المضطلح الهام ، المهم ياجماعة ضرورة تعويض النازحين واعادة اراضيهم وممتلكاتهم ، وهذا امر حيوى لابد ان يوضع فى أولويات أى أتفاق فى المسألة الدارفورية وذلك الغبن والظلم عن أهلنا فى دار فور ، مودتى .
02-27-2010, 08:25 AM
عبدالكريم الامين احمد
عبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32523
Quote: الأخ عبدالكريم ، شكرا على هذا الجهد فى التعريف بهذا المضطلح الهام ، المهم ياجماعة ضرورة تعويض النازحين واعادة اراضيهم وممتلكاتهم ، وهذا امر حيوى لابد ان يوضع فى أولويات أى أتفاق فى المسألة الدارفورية وذلك الغبن والظلم عن أهلنا فى دار فور ، مودتى .
هلا يا هاشم وحبابك واشكر معك ايضا صاحب هذا البحث الذي قدمت افادات منظمة ومنهجية ساعدتنا كثيرا في التعرف علي نظام الاراضي وتاريخها في دارفور والحواكير.. وفعلا التعويضات والحقوق الاساسية وحواكير الناس وضرورة معالجتها بطريقة عادلة وحاسمة هي واحدة من مفاتيح الحل الجذري لهذه القضية التي تعقدت سريعا مع سبق الاصرار والترصد وتحياتي وتقديري
02-27-2010, 08:58 AM
عبدالكريم الامين احمد
عبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32523
كاضافة لورقة الدكتور سنحاول الاجتهاد هنا ايضا وتقديم موشرات لحلول لمعضلة مشكلة الاراضي والحواكير التي اصبحت هي جزء اساسي من مشكلة دارفور .. والحلول بكل تفاصيلها بايادي الدولة السودانية والمجتمع الدولي والمجتمع المدني والحركات في دارفور.. كون المظلة الاساسية والضرورية لانجاز هذه المقترحات علي الارض هي الاستقرار علي الارض والامن..!! 1- مسح هندسي شاملل ودقيق وبمواصفات عالمية لكل منطقة دارفور وحدودها الاقليمية بدقة وكفاة وان وجدت خرط قديمة يجب تحديثها وتعريف هندسي لماهية دارفور (احداثيات وموارد طبيعية واراضي وووديان وغيره ) اي بالعربي كده انتاج خرطة تفصيلية وطبوغرافية لدارفور.. 2-مسوحات هندسية لكل الاراضي في دارفور وتوزيعاتها وفي هذه الجزئية يتكامل العمل الهندسي مع الذاكرة الشعبية والوعي و جغرافيا الوصف عند الاهالي والشهادات وبمرجعية يتفق عليها الجميع..وهناك يتم التنسيق ما بين العمل الهندسي والعمل الاجتماعي والانثربولجي 3-توصيف هندسي دقيق لكل القري والمدن وحتي التي حرقها مع ضرورة احداث نظام معلوماتي عبر مسوحات مكثفة ودقيقة لواقع ما قبل الحرب... 4- مسح هندسي شام ل لكل الاراضي الزراعية ومسارات الرعي في تلك المنطقة مع ضرورة انتاج خرط لتلك المسارات في فترة ما قبل الحرب ..وفترة ما بعد الحرب وتحديد التطورات التي حدثت في الارض... 5- استعمال انظمة توزيعات وتقسميات الاراضي الحديثة وتوصيفات الاراضي في مرحلة ما بعد الحرب وقبلها 6- وضع قوانين صارمة ومستوحاة من الاعراف للملكية ومسارات الرعي والزام كل القبائل بها.. وسنعود
02-27-2010, 01:53 PM
حماد الطاهر عبدالله
حماد الطاهر عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 2159
Quote: مستحقات السلطة من منفع الارض: 1.يدفع المستفيد من الارض ما يسمى بخشم الفاس للشيخ الاداري "شيخ الارض". 2. يدفع المنتج للصمغ والتمباك ما يسمى بالتكندي. 3.يدفع المنتج للفول والسمسم والذرة والدخن ما يسمى بالعشور.
يا كيكى
تحياتى بالنسبه لمستحقات السلطه من المحاصيل الزراعيه , لماذا اختلف اسم المستحق ما بين التمباك والصمغ من ناحيه والفول والسمسم والزره والدخن من ناحيه اخرى هل لانو التمباك مكروه اسلاميا ولانو الصمغ لا يزرع بل يطق طقا بينما المنتجات الاخرى تنمو بعد وضع التواريب والرعايه وتعتبر زراعه شرعيه ام ماهى فلسفة اختلاف المسمى الضريبى او الزكوى بالنسبه لهذه المحاصيل
رايك مهم فى الحته دى والبوست صحى شحمان ..
02-27-2010, 03:17 PM
abubakr
abubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044
شكرا كيكي علي "الانارة الكاملة" في امر بالغ الاهمية وهو عصب تماسك البلاد.. والشكر موصول للمحقق والكاتب د.تيراب ....من يتابع تسلسل ملكية الاراضي وتنوعها في دارفور سيعرف جيدا ان التي صيرت يبابا وخيم منظمات عالمية انما اقليم اهتم اهله وحكامهم بوضع ثوابت حق وعدل وفقما تيسر وضوابط اهتمت بحقوق البشر باختلاف قبائلهم هناك وبذا تماسكت دارفور عقودا طويلة وستتماسك يوم ان ان تعود بكاملها لاهلها جميعادون تمييز او تفاضل عرقي او جهوي وكما كانو بالامس اقوياء بجمعهم فيعيدون قراءة ثوابتهم وادارة واقعهم ومستقبلهم .....
02-27-2010, 04:45 PM
عبدالكريم الامين احمد
عبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32523
Quote: بالنسبه لمستحقات السلطه من المحاصيل الزراعيه , لماذا اختلف اسم المستحق ما بين التمباك والصمغ من ناحيه والفول والسمسم والزره والدخن من ناحيه اخرى هل لانو التمباك مكروه اسلاميا ولانو الصمغ لا يزرع بل يطق طقا بينما المنتجات الاخرى تنمو بعد وضع التواريب والرعايه وتعتبر زراعه شرعيه ام ماهى فلسفة اختلاف المسمى الضريبى او الزكوى بالنسبه لهذه المحاصيل
هلا يا ابو علي وحبابك يا وارغو.. التكندي دي تخيل انا زااتي قطعت راسي وشكلها والكلمة دارفورية خالصة شكلها كده.. ولكن العشور هي ضريبة المحاصيل المطرية..اي المحاصيل التي تنمو بالري المطري.. وحكاية (التكندي للتمباك) دي بالتاكيد ما مربوطة بكرهه اسلاميا.. ولكن تواجده مع الضمغ في كاتوغري واحد يرسل التكندي اقرب الي (الضريبة النوعية).. ورغم انو التمباك برضو بقوم بالمطر ولكن بكون فرزتو ليهو عيشة ضريبتو براااهو اعتبرو حاجة كده بتقوم (بروس)... والله اعلم.. اتمني ان ياتي احد الاخوة الضلعين يفتي لينا في الشغلة دي ولايفتي وكم مالك كده موجودين في المدينة
02-27-2010, 04:23 PM
عبدالكريم الامين احمد
عبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32523
Quote: أولا - أشكركم على جهد نقل هذه الورقة المهمة والشكر موصولا لجامع مادتها الدكتور/الحاج عثمان تيراب.
ثانيا- لدي توضوح لمفردة (بوباية) حسب كتابتكم لها فنحن بجنوب دارفور ننطقها ( بوبويه) وهي عبارة عن
مكان القرية التي هجرها السكان بسب برودة الأرض أي قلة إنتاجيتها مما يجعلها تنبت العشر والبودة،
ومن لا يعرف ( بوبويتهم) فهو إما نازح أو أفندي ساكت ممن جرفهم التعليم والمدنية وإنقطع حبل تواصله مع
الأرض والرحم، و( البوبوية) حسب تعريفها المحلي بالمنطقة ربما تكون مفردة ( رطانة) تم تعربيها لكون العرب
كانوا يرتحلون دوما لذا فهم لا يعرفون البوابي قبل إستقرارهم بالمنطقة والسكن بالحلة وإمتهان الزراعة خاصة لمن
فقد كل ماشيته لسبب أو آخر أو تعلم اولاده كلهم مما يجبره على إتخاذ بيتا مستقرا.علما بأن الحاكورة لدى أهل القبائل
غير العربية ممن يطلق عليهم ( أهل الدار أو الزرقة) هي نفس ما تسمى ( الدار) لدى القبائل العربية، فدار البني هلبة
هي حاكورتهم وهكذا، أما الجزئية الأخيرة وهي زعمكم بأن الشيخ أو الناظر أو الشارتاي هو الذي يمنح ( البوبوية)
فهذا القول يجانبه التوفيق وإنما الصحيح هو أن هذه البوابي جزء من الحاكورة التي فتحها أجدادنا عند دخولهم للمنطقة
أما بالتوافق مع السكان السابقين أو بالإستزراع، أو بالحرب عنوة وبالتالي فهي ليست منحة من أحد ولا حتى السلاطين السابقين
أو الحكومات اللاحقة سواء كانت إستعمارية أو وطنية ودي مسألة لا تقبل أي مزايدة.
ولو صدق عبدالواحد أو سكان جبل مرة وما حوله بان حاكورتهم منحتها الحكومة لغير قبائل الفور فهذا ظلم ولن يغير
الواقع ولن يعم سلام حتى يرجع الحق لأهله، وبدارفور من الأعراف ما يجعل كل القبائل تتضافر وتتكاتف لإرجاع الحق
لأهله، فكل المطلوب من أعيان الفور إتباع تلك الإعراف بمنتهى المهنية وليس عن طريق التمرد فالتمرد يفرق ولا يجمع.
مرحب يا حماد وتحياتي.. 1-تعرف يا حماد واحدة من الاشياء التي شدتني الي البحث في مفردات الاراضي في دارفور وكردفات وتوزبعاتها بجانب الاهتمام المهني هي كلمة (بوباية).. فعلي الواقع نحن ايضا كاسرة لدينا ضيعة وارض كبيرة خلااص في احدي مدن كردفان ملكا لجدي من ناحية الام اسمها (البوباية) وهي الارض التي عاش فيها ردحا من الزمن واعطيت له في اطار تحالف تاريخي مع نظار قبيلة المسيرية.... وايضا في ورقة الدكتور الحاج وجدت (البوباية كجزء من الحاكورة مثلها مثل الفاس والزرع).. واعتقد بانك قد تشابهت عليك البوابي... 2- الارض وحسب الممارسة الادراية في سلطنات الفور (السلطان هو الذي يمنح الحاكورة..وتتدرج سلطات المنح للبوباية او الفاس و الزرع تنازليا حتي سلطة الشيخ في الادني.. (الدملج والشرتاي ) ليست في كل التسميات الادارية لكل القبائل بل هنالك المساليت وغيرهم لهم توزيعات للادارة الاهلية غير ذلك.. في الرسم ادناه ستجد تقسمات الحاكورة وسلطة منح الاراضي ...
المصدر بحث وورقة الدكتور الحاج عثمان.. ونفس المصدر يعرف البوباية بالاتي
Quote: تمنح الحاكورة من السلطان بالمرسوم السلطاني لشيخ القبيلة الذي يسمى فيما بعد بالدمنقاوي او الملك المقدوم او حسب ما تسميه القبيلة ويقوم شيخ القبيلة بتوزيع اراضي الحاكورة الى بطون قبيلته او شيوخ القبيلة الذين يقيمون معه في دائرة حاكورة ويكون مسئولاً عنهم لدى السلطان يقوم اوليك الشراتي بتوزيع تلك الارض التي تسمى لهم بالفاس الى الشيوخ والذين يكون مسئولاً عنهم لدى المقدوم او الملك او الدمنقاوي (شيخ القبيلة) ومن ثم يقوم الشيخ بالتصرف في الارض التابعة له في شكل بوابي جمع بوباية يقومون بتوزيعها لذويهم من القبيلة والافراد من القبائل الاخرى بغرض الاستيطان ثم تؤول الارض لدى المزارع العادي من الشيخ الذي يسمى في ما بعد بشيخ الدفتر او الشيخ الاداري وهو المسئول المباشر عن الشخص المستخدم او المنتفع بالارض ويستحق هذا الشيخ عند تمليكه للارض حقا يسمى بحق الفاس ويكون في ذلك نصيب له وكذلك العمدة ثم المقدوم ثم السلطان.[/QUOTE
Quote: شكرا كيكي علي "الانارة الكاملة" في امر بالغ الاهمية وهو عصب تماسك البلاد.. والشكر موصول للمحقق والكاتب د.تيراب ....من يتابع تسلسل ملكية الاراضي وتنوعها في دارفور سيعرف جيدا ان التي صيرت يبابا وخيم منظمات عالمية انما اقليم اهتم اهله وحكامهم بوضع ثوابت حق وعدل وفقما تيسر وضوابط اهتمت بحقوق البشر باختلاف قبائلهم هناك وبذا تماسكت دارفور عقودا طويلة وستتماسك يوم ان ان تعود بكاملها لاهلها جميعادون تمييز او تفاضل عرقي او جهوي وكما كانو بالامس اقوياء بجمعهم فيعيدون قراءة ثوابتهم وادارة واقعهم ومستقبلهم .....
هلا يا هندسة وحبابك.. وفعلا المتامل في الهيكل الاداري والية ادارة الاراضي وتوزيعها في دارفور يلحظ وعي وتقدم في مفهوم الاعتناء بالاراضي وتنظيمها وحمايتها بالاعراف وده موشر لمدنية عالية ورقي في ادارة موارد السلطنة او الاقليم منذ زمن باكر.. بالتاكيد هذا التاريخ لايزال له عمق في دارفور والاقليم يحمل في جيناته بذور هذا الوعي والمقدرة علي صناعة الاستقرار وتمني ان يسود السلام وتعود دارفور غانمة وسالمة الي اهلها والي كل السودان فهي منطقة غنية وضاربة بجذورها في حضارة وتمدن ونظم لو تم الاهتمام بها لصنعت مجتمع امن ومستقر ومنتج
02-27-2010, 07:22 PM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
في صبيحة اليوم التالي لاعلان الاتفاق الاطاري مع حركة العدل والمساواة ، قابلني زميل عمل من اصل فلسطيني وقال لي يا الطيب امبارح سمعنا مفردة في قناة الجزيرة ادهشتني انا وام اولادي . قلت ليهو ما هي هذه المفردة ؟ قال عبارة حواكير . قلت ليهو صحيح هي مفردة شائعة في السودان وهي جمع حكر والحكر هو الارض الزراعية التى ملكت لاكس او زيد من الناس . قال لي عندنا في فلسطين وسوريا تحمل نفس المعنى ولكن يغلب اطلاقها على الارض الزراعية المستثمرة جوار المنازل .
خالص ودي
02-28-2010, 05:16 AM
عبدالكريم الامين احمد
عبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32523
Quote: في صبيحة اليوم التالي لاعلان الاتفاق الاطاري مع حركة العدل والمساواة ، قابلني زميل عمل من اصل فلسطيني وقال لي يا الطيب امبارح سمعنا مفردة في قناة الجزيرة ادهشتني انا وام اولادي . قلت ليهو ما هي هذه المفردة ؟ قال عبارة حواكير . قلت ليهو صحيح هي مفردة شائعة في السودان وهي جمع حكر والحكر هو الارض الزراعية التى ملكت لاكس او زيد من الناس . قال لي عندنا في فلسطين وسوريا تحمل نفس المعنى ولكن يغلب اطلاقها على الارض الزراعية المستثمرة جوار المنازل
هلا يا ود شيقوق مشتاقين يعلم الله.. ومفردة حواكير فعلا اثارت حيرة وتساؤل من الكثيرين فظهورها الي الاعلام صمة كده حير كل المراقبين العرب. وبني خواجة.. وهي فعلا متطابقة جدا من (الحكر) المتداول في باقي السودان بس ناس دارفور زادو ليها شوية توم وشمار ونطقوها (حاكورة) وتحياتي ليك وللزلمي المعاك
02-28-2010, 09:42 AM
عبدالكريم الامين احمد
عبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32523
في الدول التي تحترم مسئولياتها وتستفيد من تجاربها نجد مسببات ازمة كتلك التي قامت في دارفور وقتلت في طريقها الالوف من ابناء الوطن .. نجد ان هذه الدول والحكومات تعمل بجد ونشاط ومنهجية حتي لا تتكرر مثل هذه المعضلات وتجد لها حلول جذورية.. فمشكلة دارفور اتت لخلل واهمال في الاشياء الاتية.. 1- التنمية 2- فقر نظام ادارة الاراضي السودانية تسجيلها وتعريفاتها وملكيتها وحمايتها 3- قصور في تطوير الاعراف والادارة الاهلية والقوانين.. لذا علي الدولة السودانية تعمل علي الاستفادة من مسببات هذه المشكلة التي هي واضحة في مكامكن قصورها حتي لا تتكرر في اقليم من الاقاليم الاخري التي ايضا تجلس علي قنبلة موقوتة يمكنها ان تقوم حرب تضارع حرب دارفور وتزيد كون الواقع السوداني متشابه في جزئيات كثيرة,,, لذا نحلم بسلطة ودولة تعمل علي الاتي في مجال الاراضي والمساحة والاهمتمام المنهجي بالاراضي السودنية فنيا وادرايا والاستفادة من التقنيات والمواصفات العالمية التي صارت الان علي قفا ما يشيل ولها مرونة قادرة علي استعياب كل الاشكالات المختلفة وبجانب ايضا توفر الكوادر السودانية في مجالات الارضي وبقليل من التدريب والمنهجية والاستراتجية المنضبطة يمكن تقفيل كل التداعيات السالبة التي يفرزها مثل هذا الامر وسنعود
02-28-2010, 07:26 PM
عبدالكريم الامين احمد
عبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32523
Quote: • القوانين التي تحكم التصرف في الأراضي: : 1. قانون تحديد الأرض ومساحتها لعام 1905م 2. قانون تسوية الأراضي وتسجيلها لعام 1925م 3. قانون نزع الملكية لعام 1930م 4. قانون قانون إعادة التخطيط لعام 1950م 5. قانون التصرف في الأراضي لعام 1986م 6. قانون التخطيط العمراني لعام 1986م 7. قانون التخطيط العمراني والتصرف في الأراضي لعام 1994م هذا القانون تسنده اللوائح أدناه لتنفيذه: (1) مشروع التصرف في أراضي المدن لسنة 1947م (2) مشروع التصرف في أراضي القري لسنة 1948م (3) مشروع التصرف في الأراضي الزراعية (4) مشروع التصرف في أراضي المدارس الخاصة (5) مشروع التصرف في أراضي المستشفيات الخاصة (6) مشروع التصرف في أراضي الأندية (7) مشروع التصرف في أراضي السينمات (8) مشروع التصرف في أراضي مستودعات البترول ومحطات الخدمة (9) مشروع التصرف في أراضي الخلاوي والزوايا
03-02-2010, 12:10 PM
عبدالكريم الامين احمد
عبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32523
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة