|
بيتوتا كساها القش..وتسربت علي حيشانهم نباتات الليف..!!!
|
في ذلك الحي الفقير.. الواقع في اطراف تلكم المدينة
التي مرت بها وعبر سنيين عديدة قوافل نقلت اناس
وثقافات مختلفة.. عبقت ذلك الحي بروح
غريبة..وعجيبة...وجعلت له طعم مختلف مذاقه
من بقية احياء كل المدينة.......فتمازج اهله..
مابين افريقية تسربت اليه من اشعاع
تلكم الحبوبة(بت قو)..التي كانت شمعة
البعد الافريقي الغني بجماليات الاسطورة...
وسطوة الكجور وحكاوي الاسطورة (دونا دواري)..الذي
يزور منازل الاغنياء ليلا ليشرب من
دماء ابقارهم.......وايضا نقلت عبر ولادتها المنعددة
وبطونها الكثيرة اجيالا من الاحفاد...
اورثتهم اصواتا...واوتارا من الغناء
(المنبت)....حلق وصدح ليلا في ذلك الحي
المثير......... اما...الجانب العربي من ذلك الحي فينجلي في
ضخامة وفراسة وكرم (ود الجكو)..ذلك الرجل النبيل وسيد
القوم وقائدهم...يلتفون حوله في تحت تلكم الشجرة الضخمة..
ياتون اليه من البادية ...بعض من اهله ذوي اللسان
الفصيح ....بعضهم اثر حياة الترحال بين البوادي ..والاخر منهم
اوجد لهم (ود الجكو).. بيتوتا كساها..
(القش)...وتسربت علي حيشانهم نباتات الليف..
وامتزجوا مع اهل ذلك الحي...وتتزاوجوا...
وانتموا اليه والي فقراءه.......واضحوا منهم.......
ونواصل
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: بيتوتا كساها القش..وتسربت علي حيشانهم نباتات الليف..!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
في ذلك الحي الذي توزعت تقسيماته الداخلية ودون ان يدري الجميع الي ثلاثة مناطق كل واحدة منها تحمل في داخلها خصائص خاصة.الا ان الجميع ينتمون الي ذلك..الحي...ويحبون بعضهم البعض.ويتعصبون له ويفاخرون به الاحياء الاخري...... اكثر تلك الاجزاء نشاطا وحركة كان هو فريق( المنبتين) مسقط راس ملهمتنا (ام تنقلة)..وكانت جدتها (لوغ) هي مركز هذا الفريق وام الجميع فيه ..وتخصص النساء منهم في صناعة الطواقي الرجالية ومهارتهم عالية في الغزل الذي تبدع فيه(ابرة الكروشي)...وتجوالهم اليومي بين السوق التجاري في تلكم المدينة جعلهن اكثر جراءة ومقدرة علي الحديث الي الرجال,, وكانت النساء ايضا موغلات في الاهتمام بزينتهن ويرسمون حناء سريالي التشكيل ,جعل الحسناوات في الاحياء الثرية يكتشفن هذا الفن ليروج سوق (بدرية) لتكون (دافنشية) تلكم المدينة وترسل نقشا عذب رجال تلك البوادي وسرق عقولهم.......اما الرجال هنا فهم سادة لمهن معينة يديرونها( بدراما الحب) العالي لمصدر رزقهم الشريف ..فهم سادة ذلك الزنكي الممتدد لامتار طويلة تباع فيه اللحمة والخضار والقليل من الفاكهة,وتسرب القليل منهن الي قيادة اللواري السفرية وبعض الفتية والصبية منهم فقدكانوا يعالجون اطارات السيارات القليلة التي كانت تتواجد في تلكم المدينة. كل هذه الجوقة التي كانت تملا حياة تلكم المدينة الصاخبة يعودون في بدايات المساء الي فريقهم العظيم ..ليعانقوا الاطفال ويمارسون حياة الليل الغنية بروحهم المبدعة وحبهم للمغامر ة...... ولنا عودة.....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتوتا كساها القش..وتسربت علي حيشانهم نباتات الليف..!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
الجزء الافريقي والزنجي من ذلك الحي..(حي ناس ام تنقلة)..يميزه اصوات الفنادك وصهليها ليلا لتمارس سخن الدخن وتحوليه الي بدرة ذات ملمس (احرش)..ليصنع منه احد مكونات مشروب (القدقدو) الرهيب الذي اثبتت التجربة فعاليته (الفياجرية) ومقدرته العالية علي تنشيط تلك الاجزاء ,التي تكون قد وهنت بعامل السن او الجوع المتواتر......وايضا يتواجد الهلوك ..(القورو) الذي يمضغ كما القات تماما... نساء هذا الجزء يغذون تلكم المدينة..بالفول المسحون(الدكوة) وبعض المنتجات التي تعتمد تماما علي ما تجود به الارض مثل حبيبات البطيخ (التسالي)..وكان العجائز منهن يجيدن فن صناعة (الدامرقا)..(ومشاط) الشعر بتلك الطريقة الافريقية التي زينت روؤس نساء تلكم المدينة.... وايضا يحرم هنا الخروج للمراة التي تجاوزت الاربعين ربيعا...ليس لها ان تخرج من منزلها بعد صلاة المغرب............ الرجال هنا..قوة نقل كبري وسواعد قوية تتواجد دوما في شكل مجموعات يجمع بينهم الحب و العمل سويا كحمالة(عتالة)..شديدي الباس والنبل..وكانت تلك الشجرة الضخمة في منتصف السوق كافية ان تجد اي منهن اردت.وايضا هناك الكثير من رجال ذلك الحي تسرب الي مهنة (الحلاقة)..اشهرهم (ابكر حلاق)..فاكهة الحفلات العامة..واكثر رواد( دار الكرة) في تلكم المدينة مرحا ..واول من ادخل فكرة (التنكر) في الحفلات العامة في هذه المدينة.. وايضا اوجد البعض من ابناء ذلك الحي الموهوب لنفسهم مهن اخري مثل الترزوي(اودو)..الذي تخصص في حياكة الملابس القديمة مستعملا في ذلك (مكنة) لها صوت عالي وتحتاج الي زيت كل ساعة والاخري..... ولنا عودة....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتوتا كساها القش..وتسربت علي حيشانهم نباتات الليف..!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
الجزء العربي في هذا الحي العجيب..ذاب مثل الاخريين بفعل الزمن والاحتكاك والتزواج الا ان الجينات العربية القوية التي تهوي الترحال والاسفار جعلت من الغالبية هنا ذات الخلفيات العربية تتجدد دوما ..ولكن يبقي الثابت هو (اللورد) ود الجكو الذي لم يبارح ذلك المكان منذ حضوره الاول في تلك القافلة التي هرب من اصدقائه واثر البقاء وفاء لمعشقوته(ثمانية طن).التي اصبحت فيما بعد زوجته واما لابناه الذين تزاوجوا من قبائل عديدة ’ اعطت حوش (ود الجكو) الكبير لوحة من السحنات المتعددة والالسن العديدة لنساء زوجات ابناءه واحفاده الكثر.. وكان النساء في ذلك الحي خير من يصنع الاطباق ويتفنن في صناعة البروس السعفية ويجود خيالهم بلوحات لحيوانات خرافية ومرعبة وبعضها لعالم موغل في الدهشة والسحر.. وكان الرجال من هذا الجزء المتسامح هم (السبابة) و(القلاجة) وسماسرة سوق المواشي ويترددون دون اي حرج ديني علي الاندايات المتعددة المنتشرة حول سوق (البهم)..وكانوا كثيري المرح والغناء مستعملين في ذلك اوتار الة ام كيكي ..
ولنا عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتوتا كساها القش..وتسربت علي حيشانهم نباتات الليف..!!! (Re: malamih)
|
Quote: أجدني أتجول في هذا النص بحرية.. فبه طبيعوية متناهية في الدقة والسرد إحتشاد الصور في الوصف تجعل القارئ وكأنه يرى ما تكتبه.. بالإضافة ألى اللغة المسبوكة والتي توحي بنص جميل قادم هنا.. مزيج من الطبيعوية و الواقعية .. وربما لا يخلو من تجريد .. واصل يا باشمهندس الله يخضر ضراعك. |
مرحب يا ملامح وحبابك وشكرا علي حضور الي ساحات البيوت التي تسربت علي حيشانها نباتات الليف وهي مدارات يا ملامح من واقع بلادنا الجميلة تمنح اهلها جماليات التعايش وتوطن الطيبة في القلوب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتوتا كساها القش..وتسربت علي حيشانهم نباتات الليف..!!! (Re: عبدالغني كرم الله)
|
Quote: مذاق خاص لما تكتب، ذاكرة مزخرفة بتعدد نبيل... وخفة دم، وشفافية تجعل القراءة رحلة في قلب مدينة شديدة الثراء، شديدة التنوع.. (ياريت الناس تفهم التعدد)، ياريت ا لساسة يكونوا اكثر عمقا وفهما (بالتنوع)...
تجولنا معك باسماء وشخوص ووقائع لها صدى واقعي وسحري معا...
|
ياااااا صديقي الجميل عبدالغني اولا حمد الله علي سلامة الوصول من السودان.. ومر زمن بعيد يا عبدالغني منذ ان التقينا في هذه الغربة ام قدود ولكن يظل حرفك المكتوب علي الورق هو انيسنا ويذكرني دوما بمداراتنا البعيدة
ومااجمل وانبل التعدد يا عبدالغني فهي تجسيد حي لفلسفة الخليقة والانسانية
وكل التقدير والود
| |
|
|
|
|
|
|
|