Why War? ومن النمسا قالوا لدارفور سلام {مشاريع وصور}....

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-13-2024, 00:51 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة اشراقة مصطفى(Ishraga Mustafa)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-05-2009, 04:37 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Why War? ومن النمسا قالوا لدارفور سلام {مشاريع وصور}....




    {بنية نمساوية - 15 سنة} تشرق روحها جوه احدى ازياء المرأة السودانية- التوب - الفردة التى احب


    --------------------------------

    كان الزمان فى يناير من هذا العام, الجليد يتساقط دون انقطاع, الهو بنثاره وامارس طقوسى اليومية فى التفكر والتأمل
    رنّ هاتفى, صوت لبنية تقدم نفسها- ميريلا- من مكتب السلام, وتخبرنى بانها ارسلت لىّ رسالة بخصوص رغبتهم فى مكتب السلام ان أدير مشروع هذا العام والمهدأة الى السودان- دارفور.
    هدف المشروع ينطلق من رسائل تربوية عن ثقافة السلام, عن الوجه الآخر لبلادنا السودان, عن ناسه, غيمه, شجره واحلامه.
    ابديت استعدادى المبدئى للمشاركة, خاصة وان المشروع ينفذ فى نهاية مارس وبالتالى يمكننى ان ادبر امر جدول حياتى الموزعة ببن الصغار والعمل والهموم/الاحلام الخاصة. كان علىّ ان اضع تصورا لشكل ادارتى لهذه الورشة التعليمية/التربوية/الانسانية.
    حفزنى لوضعها بمزاج روحى عالى, اذ انه من المرات النادرة ان يهدف برنامج على جانب ايجابى والتركيز عليه , الوجه الآخر للسودان المتمثل فى اهله.
    لماذا الحرب؟ السؤال الذى حسم أمر مشلركتى فى هذا المشروع الذى يقوده مكتب السلام بمدينة سالزبورج الساحرة http://www.friedensbuero.at/
    ان يكون مشروعا مرتبطا بصبايا وصبيات فى عمر يتراوح بين 14 و19 عاما ينتمون الى الى خمسة فصول يتراوح عددهم بين 100 الى 120 تلميذ وتلميذة.
    مدارس توجد فى اربعة مناطق مختلفة, قريتين والاخرتين فى المدينة.

    هل توجد بنية سلام اجتماعى فى السودان؟ ماهو شكل الحياة وطقوس الناس فى مناطق دارفور؟ كيف تمارس البنات طفولتهن, وكيف يلعب الوليدات؟ ماهى طقوس الزرع, المطر والحصاد؟
    طقوس الفرح والحزن.. تبا, هذه الفعاليات المستمرة تعرينى فى مواجهة مستمرة مع ذاتى, لاكتشف جهلى , واخجلى من جهلى بتفاصيل حياة انتمى لها؟
    تبا للمناهج التى ماحكتنا عن شجرة التبلدى, منتفخ جذعها, تردها النساء بماء شجونهن.

    تواصلت مع صديق, اشركته معى فى هذا الهم, عملت حصر على المراجع الموجودة باللغة الالمانية, بحثت عن مرجع سودانى يحكينا عن طقوس الحياة الاجتماعية فى السودان, كتاب يركز على درافور..
    ساعدنى ببعض المراجع ورغم ضيق الوقت الاّ انى قبلت التحدى, كيف لا اغنى معهم لاجل بلادى؟

    لماذا الحرب؟ هذا السؤال الذى يحمل عنوان صفحتهم ومشروع مكتب السلام الذى نفذّ فى البداية مشروع لافغانستان والثانى للسودان, لدارفور. تقلبت ليلتها كثيرا, ذلك القلق الذى ينتابنى بعده الصداع النصفى وتنقلب حياتى,
    الاّ ان ذلك مؤشر الى ان هذا القلق سوف يثمر وقد... http://whywar.at/[/B]

    ----------



    بوست توثيقى لكل الفعالية., الجانب الآخر لاهلى فى هذى البلاد, بلاد الدانوب
    توثيق لتفاصيل عشتها, دروب مشيتها
    مشروع حول كيف يرانا الآخر وكيف؟
    كيف يرون الحروب؟
    موقفهم منها ورؤيتهم للحل؟
    هنا لا احكى عن وزارة خارجية او جهة برلمانية
    هنا احكى عن صبايا وصبيات فى الطريق نحو مستقبلهم..
    مازالوا ينهلون من العلم فى المدرسة ولم يعتبوا بعد الى الجامعة..

    توثيق للجانب الانسانى...
    وحلمى الخاص, ان فى هذا العالم متسعا للتفاكر والتأمل لاجل - هويتنا الانسانية- {اظننى شطحت فى جنونى}- فليكن ولكنى اعمل لذلك وسافعل
                  

04-05-2009, 04:56 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Why War? ومن النمسا قالوا لدارفور سلام {مشاريع وصور}.... (Re: Ishraga Mustafa)




    قامت الفعالية فى مدينة سالزبورج- المدينة التى تسحرنى وتخلب مهجتى فى نهرها - نهر الصالزاخ- مدينة يحس المرء فى شوارعها بطمانينة وسكينة
    جبال الألب المحيطة بها والتى احتفظ بعضها بالجليد طول العام على قمته, مشهدها يخلب النظر والشمس تسطع عليه, ياللرماد.. ياللون البياض الذى اجترح هويتى واضاف لى صدح انهاره

    مدينة الموسيقى والفنون, يأتيها السواح من كل انحاء العالم, اشتاق ان يأتيها يوما آدمو وكلتومة كسواح..
    اشتاق والله واحلم...

    مدينة تبعد ثلاثة ساعات من فيينا, ممتع السرحان والتأمل على طول الطريق..
    جيد انه لا احد يزعجك وكل مشغول بامر كتابه, لاب توبه
    احب الجلوس على النافذه, فهذا يتيح لىّ ما ارغب مع حصين خيالى وشجونى..




    هذه الجبال تأخذنى دائما حيث يتعطل قطار نيالا فى جبل موية..
    اغيب عن المكان وارحل حفيفا الى هناك..
    و....
    ...

    الكمسارى الانيق, ابو حدايد كتيرة يقطع حبل تفكيرى..


    ------
    مصدر الصورة الاولى http://www.salzburg.info/

    lمصدر الصورة الثانية {ثعالب جنونى الماكرة}
                  

04-05-2009, 05:31 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Why War? ومن النمسا قالوا لدارفور سلام {مشاريع وصور}.... (Re: Ishraga Mustafa)





    درجت من اول فعالية شاركت فيها - من زمن حفروا البحر- ان اتحول من مقعد {الاستاذه} الى مقعد {الدارسات ومتلقيات المعرفة}
    ان نكون فى دائرة, نكمل بعضنا البعض..ايا كانت اعمار المشاركين والمشاركات ونوعهم, وظائفهم واوضاعم الاجتماعية, وايا كان الموضوع المطروح

    ان تتوزع الدائرة الى مويجات بشرية, ويبدأ النقاش حول ماطرحته لهم من اسئلة..
    اسئلة لاتنفع معها نوعية الاجابة بلا او نعم
    اسئلة لا تلقى حق الآخر فى قول رأيه بوضوح وشجاعة ايا كانت موجعة بالنسبة لىّ

    الزمن المخصص لكل ورشة عمل ثلاثة ساعات, يعنى خمسة عشرة ساعة للخمسة ورش
    علىّ ادراتها وفقا للخطة التى وضعتها ووافق عليها مكتب السلام واضاف اليها بعد آخر- سيأتى فى مجرى البوست

    الخطة بدأت كالآتى:

    1. صورة افريقيا , السودان وصورة دارفور فى مخيلتهم
    كيف تكونت هذه الصور؟

    ربع ساعة للحوار بعدها يتم اختيار تلميذة او تلميذ لعرض النتيجة لبقية الفصل ويتم حوار بعدها
    هذه المنهجية التى استخدمها من سنين كانت مفيدة للغاية
    اذ انى بصدد تجميع هذه الرؤى ليوم اتفرغ فيه للبحث عن صورتنا فى مخيلة الآخر- النمسا نموذجا,
    تفيدنى ايضا فى تفتيح ذهنى لكمثرى رؤيتهم وتفاح عقولهم المهفة لمعرفة الآخر..

    2. بعدها قدمت عرض عن السودان, خلفياته التاريخية والجغرافية وثقافاتة وتعدده
    ازماته وصراعاته
    افقاره وتخبط سياسته
    نتج عنها حروب طويلة فى جنوب البلاد وفى غربه وشرقة واقصى شماله
    درو العالم الخارجى فى استفحال الازمة- وهنا اتيح لهم اكبر فرصة ليدلو بدلوهم

    3. يفتح الباب للحوار والتفاكر
    4. السؤال الاساسى- تمّ برعاية مكتب السلام- ماذا يمكننى ان افعل؟ كيف اساهم؟ هل ارغب فى صناعة السلام فى العالم؟

    5.رقص جماعى لاغنية عمر احساس التى كتبت كلماتها نمساوية وهى بعنوان – نحنا بنبقى
    رقصن بالتوب وجربنه البنات بفرح طفولى

    6. نجلس من جديد فى دوائر, تنبثق منها موجات صغيرة لتقييم الورشة
    بالتركيز على اسئلة اطرحها للنقاش.
    عن مواضع القوة فى الورشة
    مواضع ضعفها
    هل تعرفوا على شىء جديد
    هل اضافت لهم
    ويحكى الوليدات والبنات بمنتهى الحرية..


    هذا مخلص للبرنامج الذى وضعتة لعدد خمسة ورش لخمسة فصول
    لتلاميذ وتلميذات تجاوز عددهم المائة..




    ---------
    ساتناول كل فقرة من اعلاه بالتفصيل
    ساحكى عن مواقف مريت بيها فى اطار هذه الورشة, عن ما اضافوه لىّ وماتعلمته منهم ومنهن
    وهذا التقيم من جانبى كمديرة لها سيترجم ايضا بالالمانى وارسله لمكتب السلام

    (عدل بواسطة Ishraga Mustafa on 04-05-2009, 06:48 PM)

                  

04-05-2009, 06:12 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Why War? ومن النمسا قالوا لدارفور سلام {مشاريع وصور}.... (Re: Ishraga Mustafa)




    الورشة الاولى بدأت يوم 16 مارس الثامنة صباحا فى منطقة رادشتاد, تبعد مسافة ساعة من مدينة سالزبورج
    تركنا بالعربة وشقت بينا من جبل للتانى , فهى منطقة معروفة بالسواح هواة التزحلق على الجليد..

    عند مدخل المدرسة استقلبنا الاستاذ المشرف على هذا المشروع فى المدرسة- يتحدث بالهجة الحلية- واتورطت ورطة العدو- اذ انه من الصعب ملاحقته
    قدمنى لمديرة المدرسة التى رحبت بىّ بلطف.







    شكل جانبى من القرية التى اجريت فيها ورشة العمل الاولى


    -------------

    مصدر الصورة التانية http://www.radstadt.at/

    (عدل بواسطة Ishraga Mustafa on 04-05-2009, 06:16 PM)

                  

04-05-2009, 06:28 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Why War? ومن النمسا قالوا لدارفور سلام {مشاريع وصور}.... (Re: Ishraga Mustafa)

    الله يديك العافية ويحفظ ليك صغارك ..
    ما تفعلينه تعجز عنه وزارة بل حكومة بحالها ..
    شكرا مرة أخرى.
                  

04-05-2009, 07:36 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Why War? ومن النمسا قالوا لدارفور سلام {مشاريع وصور}.... (Re: محمد على طه الملك)





    باريحية يامحمد يجلسون
    يحكون عن تصوراتهم عن تلك {القرية} المساماة افريقيا
    جمعت تصوراتهم التى قالوها فى شكل مجموعات صغيرة..
    كتر خير البنية التى تنجز فى تدريبها بمكتب السلام

    ساحكى عنها- البنية سمينه ذات العشرين عاما..
    تنحدر جزورها من البوسنا
    جات مع اسرتها وكان عمرها عامين فقط حينها
    تدرس الآن فى الجامعة ومليانه بالحياة والفرح- ربنا يديمو عليها

    حكتنى فى آخر يوم- ان حضورها لهذه الورشات ساعدها ان تحكى مع امها عن حرب البوسنا, تلك الحكاية التى بدأت تشغلها فقط منذ عامين
    هربت منها كثيرا, من المواجهة
    وهاهى تواجه تلك الحكايات الاليمة بشجاعة...

    فلت لها... وانت بذلك تساعدينى ان ارى نفسى..
    ان ارى انسانك الزاهى....









    ساحكى عنها سمينة- البنية اللطيفة الحبوبة الواعية.....
    ساحكى عن حواراتنا التى افترعناها..
    عن الاسلام, المهجر, السلام, والحب...


    -----

    شكرا لكلامك الطيب ياطيب

    (عدل بواسطة Ishraga Mustafa on 04-05-2009, 07:40 PM)

                  

04-05-2009, 09:12 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Why War? ومن النمسا قالوا لدارفور سلام {مشاريع وصور}.... (Re: Ishraga Mustafa)




    مكتب السلام يوجه رسائله لتلاميذ المدارس رسائل عن ضرورة السلام
    يحكى الوليدات والبنات عن ماذا تعنى الحروب موقفهم يتبلور برفضهم وانحيازهم للسلام الاجتماعى
    يحددون ماذا يرغبون وكيف يقدمون اسهاماتهم لتلك التى تسكننى واكلتها الحرب وانتفخت كروش
    ظل طول الوقت يشارك بفعالية حين تعارفنا- كما يحدث فى بداية اى ورشة اقدم لهم نفسى, وحالى واحلامى التى يشاركوننى
    قال انه ينحدر ايضا من يوغسلافيا.. لا يذكر من حربها شئيا ولكن .....
    ظلّ مشدودا طيلة حديثى, اصبح اكثر انتباها عن معنى التضامن... اذ انى اعبر دائما عن رفضى لمصطلح {المساعدة}, تلك التى تسلب آخر وتضعه فى خانة العطف والشفقه
    ان مهمة الجيل الجديد ان يبلور موقفه بوعى سياسى, - التضامن..
    كانت نظرته هذه ردا أهدأ من قلقى... نحن نساعد بعضنا... حين نفكر فى آخر منسى فى هذا العالم... فنحن نتذكر ذاتنا نصالحها ونتسامح معها


    ]
                  

04-06-2009, 05:39 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Why War? ومن النمسا قالوا لدارفور سلام {مشاريع وصور}.... (Re: Ishraga Mustafa)

    Why War?
                  

04-10-2009, 10:26 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Why War? ومن النمسا قالوا لدارفور سلام {مشاريع وصور}.... (Re: Ishraga Mustafa)

    ومن النمسا قالوا لدارفور سلام
                  

04-10-2009, 02:26 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Why War? ومن النمسا قالوا لدارفور سلام {مشاريع وصور}.... (Re: Ishraga Mustafa)

    افكار جيدة و مشاؤيع مقدرة يا شروق
    من اجل انسان دارفور و ضد القتل











    ___
    المواطنه اللابسة اسود الجنبكـ دي منو ؟
                  

04-10-2009, 02:57 PM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Why War? ومن النمسا قالوا لدارفور سلام {مشاريع وصور}.... (Re: خدر)

    سلامات يا اشراقة
    سعدت جدا ببرنامجكم في السلام

    باذن الله لدينا ورشة عمل عن السلام في اول مايو
    مع التعاون مع امان ومعهد بناء السلام وفض النزاعات
    في تايلاند

    سيكون يها اطفال واهاليهم
    (ياناس كوالا لامبور)

    اعتقد ان تعليم صناعة وبناء السلام يجب ان يكون من الروضة
    ان يشارك فيه الجميع
    قبول الاخر المختلف وحفظ الحقوق وتعلم احترام اي ثقافة مختلفة
    يجعل العالم يعيش في سلام.

    احلم يومابادخال مادة بناء السلام وفض النزاعات في كليات تكوين المعلمين في السودان

    تخيلي حيكون في كم معلم من بناة السلام؟

    في ورشتنا ستحضر زهرة من الفلبين متطوعة في امان

    هذه الفتاة اسرتنا بنشاطها وتجربتها الجميلة في العمل الطوعي
    حينما ذهبنا الى تايلاند مع ام سهى وام راشد لحضور ورشة المرأة والسلام
    الان انا سعيدة انها ستكون من المدربات عسى ولعل تنشط من في عمرها
    ليعرفن الدنيا اكثر من كريمات وفرد شعر
    كم تمنينا ان ندعوها الى الخرطوم هي ومجموعة متطوعة لتدريب مدربين
    فقط 20 الف دولار وقفت في طريقنا لنفيذ هذا البرنامج الهام

    كلميني يا اشراقة اذا عندك رغبة تجينا بجاي لعمل مشترك..

    كليمنا عن اي برنامج عالمي حتى نرسل لك مجموعة من الطالبات والطلاب البنعد فيهم..
    البرامج السابقة لدينا مشكلة في اختلاف العطلات
    مودتي وفائق الاحترام
                  

04-10-2009, 07:22 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Why War? ومن النمسا قالوا لدارفور سلام {مشاريع وصور}.... (Re: د.نجاة محمود)

    العزيزة د. نجاة

    حمدالله على السلامة

    ومفرح ماتقومين به فى هذا المجال
    السلام ثقافة, وتربية وللاسف تخلو مناهجنا منها

    ياريت تتواصلوا مع مركز السلام فى النمسا
    يعنى مثلا اذا كل مرة بيجى زول من عندكم يتدرب ويتسقيد ويفيد منطقته

    Austrian Study Center for Peace and Conflict Resolution (ASPR)
    International Civilian Peace-keeping and Peace-building Training
    Program (IPT)

    وهنا العنوان

    Mag. Michael Lidauer
    Co-ordinator of Trainings for Crisis Regions
    Austrian Study Centre for Peace & Conflict Resolution (ASPR)
    Rochusplatz 1, A-7461 Stadtschlaining/Austria
    phone: +43-3355-2498-510
    fax: +43-3355-2662
    mail: [email protected]
    web: www.aspr.ac.at

    وفى الصفحة بتاعتهم بتلقى آخر الكورسات {رسلتها ليك قبل فترة بالايميل}- ارجو مراجعتها
    انشرها هنا تانى لتعم الفائدة لمن يريد الاستفادة.

    وياريت فى حالة تواصلكم معاهم ان تخطرينى حتى استطيع ان اتابع معاهم
    وبيكون كويس لو حاولتوا تخلقوا معاهم تواصل, بيفرحوا لمن يتبادلوا خبراتهم مع الآخرين..
    وبيستفيدوا بذهن مفتوح من تجاربنا

    مكتب السلام اللى نظم الورش دى بيشتغل مع اطفال المدارس
    وبتوقع حسب نقاشى مع هانز, الشاب المسئول انهم على استعداد للتعاون...
    بس مركز السلام مفتوح اكتر وبيستقبل كل تلاتة شهور مجموعة من الناس من كل انحاء العالم للتدريب..


    خلينا على اتصال وياريت تنورينا بورشتكم لتبادل الخبرات والرؤى المستقبلية

    محبتى
                  

04-10-2009, 06:01 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Why War? ومن النمسا قالوا لدارفور سلام {مشاريع وصور}.... (Re: خدر)

    Quote: من اجل انسان دارفور و ضد القتل



    ادهشونى ياخدر...
    فى آخر ورشة فى احدى المدارس فى المدينة
    فقد كانت اصغر مجموعة’ اذ تراوح عدد الحضور فى الاربعة ورشات الاخرى مابين 26 وعشرين
    تحاورنا,
    تناقشنا عن جدوى السلام فى العالم
    حكوا عن احلامهم لاطفال دارفور,,,
    احتاج لزمن لترجمتها, وعرضها وفقا لتسلسل خطة البرنامج اعلاه



    اما البنية اللابسة اسود, والتى ربما استرعى انتباهك الذكاء الفاضح فى عينيها...
    من جزور بوسنية,
    عمرها عشرين عاما وعقلها مزهر بالافكار الجرئية والحية..
    اضحكتنى حين قالت لىّ انهم سموها سمينة , شحمانة يعنى وضحكنا..
    كتبت لىّ امس فى رسالة انطباعاتها عن الورش وقيمت طريقتى فى إدارتها..
    كتبت عما تركته هذه الورش من اسئلة وعدت انها ستنشغل بها طيلة عمرها..
    تدرس فى كلية علم الشعوب..
    حكتنى كثيرا عن امها فاحببتها معها..

    بنت واعية, واعية جدا..


    وتابع معانا يا صاحب
                  

04-11-2009, 08:51 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Why War? ومن النمسا قالوا لدارفور سلام {مشاريع وصور}.... (Re: Ishraga Mustafa)

    .
                  

04-12-2009, 10:30 AM

نجوان
<aنجوان
تاريخ التسجيل: 04-01-2006
مجموع المشاركات: 2641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Why War? ومن النمسا قالوا لدارفور سلام {مشاريع وصور}.... (Re: Ishraga Mustafa)

    يا سلام يا اشراقة.. ألف شكر لمجهودك ورفعة راسنا..

    ويا سلام على الشعوب الراقية
    التي تنوّر وتحصّن شبابها ضد الحرب والعنف..

    وشبابنا يمسون ويصبحون على ثقافة العنف المؤسس
    وتطارد أحلامهم الخدمة الإلزامية..
                  

04-14-2009, 05:00 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Why War? ومن النمسا قالوا لدارفور سلام {مشاريع وصور}.... (Re: نجوان)

    Quote: ويا سلام على الشعوب الراقية
    التي تنوّر وتحصّن شبابها ضد الحرب والعنف..



    شعوب تعلمت كثيرا يا نجوان من سيرة حروبها..
    حروبها العنيفة ايام النازية...

    سالتنى احدى التلميذات ان كنت قد رأيت محرقة اليهود... فى المانيا وفى النمسا - على اطراف مدينة قراتس التى لاتبعد كثيرا عن فيينا
    سالتنى اخرى اذا مارأيت ماحدث لافغانسان , العراق وغزة..البلاد التى لاتبعد عنى الا بمثابة رمشة حلمى ان ارى العالم متسامحا وجميلا
    قال احدهم- تلميذ نبيه, لايزعجنى شىء قدر ان اضطر لتعريف نفسى بان صربى..
    انا مع السلام هذا هو المهم...

    ذهبت لادرسهم فدرسونى
    كنت تلميذتهم النجيبة..
    خمسة ورش عمل بدأت فى مارس وحتى الثانى من ابريل... افادتنى فى ضبط ادوات عملى ومنهجى وحراك انسانيتى تجاه هذا العالم..


    شكرا يانجوان واتمنى اشوفك قريب...
                  

04-14-2009, 05:12 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Why War? ومن النمسا قالوا لدارفور سلام {مشاريع وصور}.... (Re: Ishraga Mustafa)

    رجوعا للخطة التى على اساسها قمت بادارة هذه الورش ووفقا للخطة التى وضعتها و أجازها مكتب السلام..

    انطلقت من تلاثة اسئلة اساسية بالنسبة لىّ..
    اريد ان اعرف تصوراتهم عننا, من اين تكونت هذه الصور وكيف , هذه الصور ذات علاقة بافريقيا, السودان ثم دارفور كاقليم نزفت فيه الحياة؟
    ماهى اسباب الحروب حسب رؤيتهم؟

    ثم السؤال الاساسى المتعلق بامكانية اساهمهم كتلاميذ وروؤيتهم وخططهم لاجل السلام فى دارفور {ساعد مكتب السلام فى وضع خطوط عريضة استند عليها التلاميذ فى بناء رؤيتهم
    دون التقيد بهذه الخطوط}- ليس مدهشا حين نعرف ان الدولة نفسها تبنى خططها بهذه الطريقة, من القواعد ولفوق,,,,, ما اطلقت عليه ذات شغف علمى { بهرم الحب والتنمية}

    ادناه اجابات المجموعات تحاورت حول هذه الاسئلة وتمّ تلخيصها - ساقوم لاحقا بترجمة هذه الرؤى الى اللغة العربية.

    Quote:
    Workshops zum Thema „Leben in Darfur“

    a) Vorstellung über den Sudan b) Ursachen des Krieges c) aus welchen Quellen
    Info bezogen?

    1. Gruppe:

    a)
    - Land: trocken, kahl, Steppe, vereinzelt Dörfer, flach, altmodische Gebäude, Entwicklungsland;
    - Darfur: sehr armes Gebiet, zerstörte Häuser / Dörfer, Flüchtlingslager;
    - Frauen: viele Tücher, viel Arbeit, Frauensoldaten, selbstgemachter Schmuck, Witwen;
    - Kinder: Kindersoldaten, abgemagerte und ungebildete Kinder, Waisen, Kinderarbeit;

    b)
    - Machtgierige Regierung, Ungerechtigkeit, Menschenopfer spielen keine Rolle (Hungersnot, Armut, Flüchtlinge, Vergewaltigungen), Bodenschätze und Kultur nicht wert geschätzt, Ungerechtigkeit;

    c)
    - Medien, Fernseher, Zeitungen, Radio, Bücher, Projekte in Schulen, Internet, Workshop

    2. Gruppe:

    a)
    - Land: viele Obdachlose, Hungersnot, Krieg, verletzte Menschenrechte, ausgetrocknete Landschaft;
    - Frauen: abgewertet, für kochen und Haushalt zuständig wie auch zum Kinderkriegen;
    - Kinder: harte Kinderarbeit, verkaufte Kinder, schlechte Schulbildung, Kindersoldaten, Frühheirat;

    b)
    - Rohstoffe, Araber und Nuba + andere Stämme zerstritten;

    c)
    - Eigene Gedanken, Medien, Hans-Peter, Buch „Die Sklavin“;

    3. Gruppe:

    a)
    - Land: trocken, zerstört, Trauer, Nahrungsmangel, arm, viele Kriegsopfer, schlechte Regierung;
    - Frauen: werden vergewaltigt, getötet, nicht verschont, bei Arabern nichts wert;
    - Kinder: versklavt, vergewaltigt, verkauft, alleine zurückgelassen, keine gute Schulausbildung;

    b)
    - Araber wollen Land für sich und alle dunkelfarbigen Menschen töten, Erdöl;
    c)
    - Internet, Medien, Gespräche, Bücher;

    4. Gruppe:

    a)
    - Land: wenig Wasser und Essen, wenig besiedelt, einfache Verhältnisse;
    - Frauen: Männer haben mehr Rechte, Frauen müssen mehr arbeiten, Zwangsheirat, Versklavung, Vergewaltigung;
    - Kinder: Versklavung, Vergewaltigung, Kindersoldaten, Waffen;

    b)
    - Öl, Geld, Macht, fruchtbares Land, Araber akzeptieren Afrikaner nicht;

    c)
    - Buch „Die Sklavin“, Film „Darfur Now“, TV, Internet, Zeitungen;

    5. Gruppe:

    a)
    - Land: arm, Trockenheit, Dürre, viel Sonne und Hitze, einfaches Leben, kein Strom und kein fließendes Wasser, gefährliche Tiere;
    - Frauen: zuständig für Versorgung, in Gefahr vor Vergewaltigung;
    - Kinder: ebenfalls zuständig für Versorgung; fast keine Schulausbildung;

    b)
    - Araber akzeptieren Afrikaner nicht, Erdöl, Geld, Landbesitz (Gier, Neid), Araber sind übergeordnet, Kultur (Araber/Afrikaner), Religion (Glaube);

    c)
    - Schule, Medien, Internet, TV, Zeitung, Radio, Bücher wie „Die Sklavin“, Gespräche;


    6. Gruppe:

    a)
    - Land: viel Gewalt, Leid, Hungersnot;
    - Frauen: zuständig für Essen und Wasser holen, sind Gefahren ausgesetzt;
    - Kinder: Kindersoldaten, schlechte Schulausbildung, Arbeiten zu Hause;

    b)
    - Hohe Gewaltbereitschaft aufgrund der Armut, Nomadische Viehzüchter und Bauernstreitigkeiten um das Land, kein Religionskonflikt;

    c)
    - Film, Projekt, Zeitung;





    7. Gruppe:

    a)
    - Land: Steppe, zerstörte Dörfer, Waffen und allgemeine Gewalt, Tod und Ungerechtigkeit, Diktatur, Rebellen, Hilfskräfte, Terror, Streit um Grundwasser, West/Ost Krieg, Nord/Süd Religionskrieg;
    - Kinder: leiden unter Hunger, Kindersoldaten;

    b)
    - Rüstungsindustrie, Regierung, Nomaden – Farmer Konflikt, Ölkonzerne, Religionsstreitigkeit, Dürre, Völkerhass, eingeprägtes Feindbild;

    c)
    - Medien, Why war?, Bücher „Die Sklavin“, Geschichtsunterricht;

    8. Gruppe:

    a)
    - Land: Armut, Hunger und Durst, Verzweiflung und Hilflosigkeit, Waffen, Rebellen, Hilfsorganisationen, Leben in Flüchtlingslagern;
    - Kinder: abgemagert;

    b)
    - Auseinandersetzung zwischen sesshaften Bauern und arabischen Nomaden, Erdöl (Ausbeutung der Rohstoffe), Nord/Süd – Gegensatz (Auseinandersetzung zwischen Muslimen im Norden und den Christen im Süden), Geld wird für Waffen verwendet;

    c)
    - Bücher, Film „Darfur Now“, Zeitungen, Illustrierte, Internet, Werbung für Hilfsorganisationen, Plakate;

    9. Gruppe:

    a)
    - Land: Armut, Slums, strenge Kulturen, Leben im Rhythmus der Natur, großes Land
    Klima sehr heiß, viel Sonne, exotische Tiere (Elefanten, Giraffen, Strauße, Krokodile, Tiger, Löwen, Affen, Gazellen, Moskitos usw.), traditionelle Tänze und Rituale sowie Kleidung;
    - Menschen: Aids, Tourismus, schlechte medizinische Versorgung, große Kluft zwischen Ober- und Unterschicht, ausstrahlungsstarke Menschen, kontaktfreudige nd aufgeschlossene Menschen, Menschen arbeiten hart – verdienen aber wenig Geld dabei;

    b)
    Speziell Darfur: Bürgerkriege, Kindersoldaten, viele Bodenschätze, Rebellenorganisationen, viele Hilfsorganisationen;





    10. Gruppe:

    a)
    - Land: groß, heiß, Hungersnot, Durst, Wüste, Steppe, Regenwald, wilde und gefährliche Tiere
    - Menschen: Ureinwohner, Kinderarbeit, Stämme, Kulturen, Menschenrechtsverletzungen, Kindersoldaten, Flüchtlinge, Hungersnot;

    b)
    - Bürgerkrieg, Großkonzerne, Söldner, Angst, Dschandschawid, Regierung verhindert europäische Hilfe;

    c)
    - Medien, Friedensbüro, Bilder, Bücher, Ethikunterricht;


    11. Gruppe:

    a)
    - Land: schlechte Infrastruktur, große Armut (große Differenz zwischen Armut und Reichtum), schöne Landschaft,
    - Menschen: Drogen, viele Krankheiten, hohe Kindersterblichkeit, überhaupt viel Tod, Rassismus, Schönheitsbewusstsein, andere Umgangsformen, vielfältige und lebensfrohe Menschen, positive Einstellung, große Selbstständigkeit, Unterdrückung der Frauen, fragwürdige Rituale (Beschneidung), Homosexualität wird nicht akzeptiert, Kinderhandel, Menschenhandel;

    b)
    - Korrupte Staatsmacht, vom Westen ausgebeutet und benutzt, rel. Differenzen, Kontrolle über natürliche Ressourcen, Diktatur, extrem viele Flüchtlinge;

    c)
    - Filme, Schule, Eltern, Zeitungsberichte, Nachrichten;

    12. Gruppe:

    a)
    - Land: Hitze, Wüste, endlose Weiden, Regenwald, Naturgewalten, Armut, Krieg, Hunger und Durst, Ausbeutung, Krankheiten, Aids, Malaria, Gewalt, Vielfalt der Tiere und Pflanzen, Kriminalität;
    - Menschen: Farben, Tanz, Musik, Kultur, Herzlichkeit, Kraft, Power;

    b)
    - Ungerechtigkeit, Menschenrechtsverletzungen, Unschuldige sind betroffen, Psychische Schäden (bei Kindern);
    - Wie kann geholfen werden: Spenden an glaubhafte Organisationen, Organisationen betreiben (Ärzte ohne Grenzen), Menschen informieren;

    c)
    - Erzählungen, Bücher, Filme, Nachrichten (wenig), über Spendenaktionen;



    13. Gruppe:

    a)
    - Land: Afrika ist ein armes Land, heiß, Wüste, Krankheiten wie Aids, farbige Menschen, zu wenig Krankenhäuser;
    - Sudan: sehr armes Land, Kriege, zu wenig medizinische Versorgung;
    - Darfur: Krieg, Frauenhandel, Frauen werden beschnitten, heiraten mit 14 Jahren, schlechte Aufklärung über Aids, Krankheiten;

    c)
    - Vorträge, Zeitungen, TV, Schule, Erzählungen


    14. Gruppe:

    a)
    - Afrika: sehr heiß, trocken, wenig Regen, viele verschiedene Tiere;
    - Menschen: Kinder müsse auf kleine Geschwister aufpassen, Frauen müssen viel arbeiten, manche Stämme haben Gesichtsbemalung, Körperschmuck, Beschneidung der Frauen, bunte Kleidung;

    b)
    - Erzählungen, Zeitschriften, Internet, Radio, Lehrer, Hannes Lanser von Jung Caritas;

    15. Gruppe:

    a)
    - Afrika: eher ärmere Verhältnisse, wenig medizinische Versorgung, Bürgerkriege, großer Kontinent, Kakaoplantagen, Baumwolleerzeugung;
    - Menschen: Mädchen und Frauen wenig wert (Frauenhandel, Beschneidung, Arbeitskräfte), arbeiten für Billiglohn in zum Beispiel Textilfabriken, haben Aids;
    - Sudan: viele verschiedene Völker (Unstimmigkeit zwischen den Völkern), Männer haben viele Frauen, Kinder haben keine Schulbildung, Frauenhandel;

    b)
    - Darfur: Kindersoldaten, zu wenig Krankenhäuser, lebensfrohe Menschen;

    c)
    - Medien, Zeitungen, Vortrag, Fotos vom Friedensbüro;



    16. Gruppe:

    a)
    - Afrika: Armut, wenig Wasser, Wüste, Regenwald, Flucht, Frauen leisten Schwerarbeit, Korruption, verschiedene Völker;
    - Sudan: Kindersoldaten, wenig Schulen;
    - Darfur: Krieg;
    c)
    - Medien;

    17. Gruppe:

    a)
    - Land: öde Landschaften, Wüsten, Dschungel, armer Staat, großflächige Plantagen mit Monokulturen, strenge und ungerechte Regierung, wenig Rechte, Unterdrückung, Kinderarbeit, schlechte Lebensbedingungen, Krankheiten wie Aids;

    c)
    - TV, Nachrichten, Zeitung, Unterricht, Internet;

    18. Gruppe:

    a)
    - Land: Nomaden, Lehmhütten, Büsche, karge Landschaften, Menschen leben unter schlechten Bedingungen, Aufstände, Geldgier, Diktaturen, Wahlmanipulation;
    - Sudan/Darfur: Kinderarbeit, Hungersnot, Frauen benachteiligt, Aids, Kluft zwischen Arm und Reich, viele Klimazonen, streng religiös, viele Rebellen, Plantagen, Monokulturen, wenig Rechte, Verfolgung, Völker stehen in Konflikten, ressourcenreiches Land;
    c)
    - Nachrichten, Internet, Zeitungen;

    Evaluierung:

    Allgemeine Meinungen der Schüler über den Workshop:

    - Erzählungen haben den Schülern sehr gefallen, vor allem die Idee sich mit einer betroffenen Person austauschen zu können
    - Menschliche Perspektive wurde durchleuchtet
    - Schüler haben umfangreicheres Bild über den Sudan und Darfur
    - Schüler haben viele Details erfahren, die man wo anders (Internet) nicht erfahren kann
    - Workshop sehr interessant
    - Etwas anstrengend, weil immer Konzentration gefordert ist
    - Keine deutliche Trennung zwischen Sudan und Darfur
    - Umfangreicher Workshop
    - Sehr interessante Themen – vor allem Frauenthemen
    - Die Vorstellung über den Sudan hat sich geändert – in positiver Hinsicht
    - Die Vorstellung über den Sudan ist gleich geblieben – das Bild hat sich verstärkt
    - Vortrag etwas zu lang – möglich wäre es einen praktischen Teil dazwischen zu schieben
    - Im Großen und Ganzen sind die Schüler (aber auch die Mitarbeiter vom Friedensbüro Salzburg als auch die Lehrer der jeweiligen Schulen) mehr als begeistert gewesen, nicht nur von den Themen, die behandelt wurden, sonder von der Person Ishraga. Sie waren froh darüber wahre Informationen aus erster Hand zu bekommen und somit auch einen tiefgründigeren Einblick in das Land Sudan.

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de