|
هنا نبتت قرنفلة القيامة والنار المجوس
|
لا تراهن...
الا على الماء بين أصابع الصهد على الرمل تلال جوى القلب غموض سر اللهب تبت أناشيد النبض الوهم تنهض تخلق من عدم أسنة للريح تغنيها أنثى المزامير صوب الأفق فلا تراهن ولا ترهن خضرة قلبك لماء يلوح فى الصحراء فليس هناك سوى حلم الغرباء فطوبى لفرس يعرفنى لكنه لا يلجمنى فلا رهان الا لشجن يسكننى صنوان فى السؤال تلو السؤال حجران لطقوس النهر ومرآة لا أرى فيها سوى رهان عمرى مرآة اعرفها وتعرفني اهشمها وتهشمنى تفك شفرة اقتصاد الجسد السياسى ومعا نجمع شظايا غربتنا نعلقها على مقصلة السؤال ونبنى حائطا سميكا بيننا كتبنا عليه ......... هنا نبتت قرنفلة القيامة والنار المجوس تيمموا من بهاء فجيعتها وصلوا علىّ صلاة الغائبة من شدو الطقوس ان في ذلك اليقين ..... ..... ... .. .
أنا من هنا عبرت حين ارهقنى الصهيل
اشراقه مصطفى حامد
فيينا 27 سبتمبر 2007
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هنا نبتت قرنفلة القيامة والنار المجوس (Re: ابو جهينة)
|
Quote: نعلقها على مقصلة السؤال |
حين يكون السؤال مقصلة لابد ان تكون الإجابة عدم بل والفكرة نفسها عدمية وبين العدم والإعدام مشاعر ومشاوير مشيناها وتمشينا
تنهدات: الكلام للعيرى والغنا لمصطفي مكتوبة في الممشى العريض شيلت خطوتك للبنية مرسومة بالخط العنيد في ذمة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هنا نبتت قرنفلة القيامة والنار المجوس (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: حين يكون السؤال مقصلة لابد ان تكون الإجابة عدم |
يابدر الدين ياصاحب...
سؤال الكون نفسه مقصلة نعلق عليها احزاننا وامانينا وحمائم اوراحنا... ان قصمت مقصلة السوال زمارة غناها فلابد لدم الاجابة ان يزهر فى كرنفال الموت... صنو للحياة هو الموت... اليس كذلك؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هنا نبتت قرنفلة القيامة والنار المجوس (Re: ابو جهينة)
|
Quote: بجيك راجع دون رهان |
وانا فى انتظار عودتك يا ابو جهينة دون رهان
* حدثتك امس فى خيط نصك المراية عن كتابتى عن المرآة التى لم تعبر بعد نيران نهايتها/ولادتها او انزالقها فى شهرها السابع من الهزيمة، وانا اكتب عن الرهان تذكرت المرآة فسطعت شظاياها فى حروف هذا النص
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هنا نبتت قرنفلة القيامة والنار المجوس (Re: salah elamin)
|
يا اباسامر صديقى {المعنى طبعا سامر}
ليلة أمس كانت حالتى و {أنا} أكتب هذا النص المجوس كنت فعلا قد عبرت اليوم وقد تغيرت الحالة سألت نفسى الى اين عبرت بى ليلة أمس؟
هل عبرت الى الداخل؟ ام الى الخارج؟ الداخل امل والخارج بالامل وبينهما نبتت فرنقلة القيامة والنار المجوس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هنا نبتت قرنفلة القيامة والنار المجوس (Re: Ishraga Mustafa)
|
Quote: فلا رهان الا لشجن يسكننى صنوان فى السؤال تلو السؤال حجران لطقوس النهر ومرآة لا أرى فيها سوى رهان عمرى مرآة اعرفها وتعرفني اهشمها وتهشمنى |
إستمتعت بهذا المقطع أيما متعة, فأظنه محور كل القصة وضام كل الأحاسيس وهي تتدفق هنا شعرا وأنفاسا قصية , كما أني أرى عبر هذا المقطع ظلالا لدرويش { الشاعر } على مستوى المفردة والتواقع الدرامي للنص الشعري .
يا زينة البنات ... إعجابي وتحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هنا نبتت قرنفلة القيامة والنار المجوس (Re: HAYDER GASIM)
|
فلا رهان الا لشجن يسكننى صنوان فى السؤال تلو السؤال حجران لطقوس النهر ومرآة لا أرى فيها سوى رهان عمرى مرآة اعرفها وتعرفني اهشمها وتهشمنى
قلت مفرحنى:
إستمتعت بهذا المقطع أيما متعة, فأظنه محور كل القصة وضام كل الأحاسيس
صباحك خير ياحيدر بمواعيد اوربا الغربية
فى البدء اسعدنى ان المقطع اعلاه امتعك واسعدنى اكثر انك مسكت موضوع النص من طرف عصايته فعلا على ماذا نراهن، اذا الحياة نفسها والتى نراهن عليها تنتهى فى رمشة عين أمنية؟ الحياة دائرية هكذا احسها، يروحوا منها ناس ويجوا ناس ناس يراهنون كثيرا على سماد خبرتنا وحصادها الذى تركناه لهم مساهمة لتكون الحياة افضل قد يحبطون حين يكون السماد غير كافيا لاخصاب الارض، هم جاءوها وهى غير بكر ولن تكون فى كل العالم بشر فتق اشواق بكارة الارض بدناميت الكره والتنافس والحقد، فجاء دم هزيمتها متخثرا وفى كل العالم ايضا بشر دلق اشواقه على بكارتها فازهرت خيرا للبشرية، جاءوها بالمحبة والأفق الواسع ومن هنا يولد الرهان ومن هنا يمكن للاجيال ان تراهن تراهن على اولئك الذين أحببناهم دون ان نلتقيهم على فنجان شجن ورهان التقيناهم هنا، هناك، فى زمان آتى، فى مكان قد يأتى وحبيبا قال فى لحظة شجن لأنثى انقذ رهان حروفها واهبا اشواقها لريح الحياة نحن فرسا رهان.....ولكن لارهان الا على شجن يسكننا... هكذا صدح الخاص بالعام فى المقطع الذى امتعك
متعك ربنا بالعافية والسعادة انت واسرتك الكريمة ياحيدر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هنا نبتت قرنفلة القيامة والنار المجوس (Re: انور الطيب)
|
Quote: تبت أناشيد النبض الوهم تنهض تخلق من عدم أسنة للريح تغنيها أنثى المزامير صوب الأفق فلا تراهن ولا ترهن خضرة قلبك لماء يلوح فى الصحراء فليس هناك سوى حلم الغرباء فطوبى لفرس يعرفنى لكنه لا يلجمنى فلا رهان الا لشجن يسكننى |
وهذا هو بيت القصيد .. هذه كلمات فيها إشراقه جديده ,
وطوبى لفارس يعرفك , لكنه لا يلجمك .. فلا رهان إلا لشجن لا يسكنك أبداً .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هنا نبتت قرنفلة القيامة والنار المجوس (Re: انور الطيب)
|
عدنا
Quote: فلا تراهن ولا ترهن خضرة قلبك لماء يلوح فى الصحراء فليس هناك سوى حلم الغرباء فطوبى لفرس يعرفنى لكنه لا يلجمنى فلا رهان الا لشجن يسكننى
|
توقفت كثيرا عند هذا النص ، لا أدري لماذا ! وللوهلة الأولى شعرت بأنه ملئ باليأس ،وما إن قرأته مرة أخرى ، حتى تبدل هذا الشعور بعكسه تماما، فشعرت أنه مملوء بالأمل الواعي ، الأمل الذي غذي بالخبرات الطويلة ، الأمل الذي من المفترض أن نشحذ به هممنا ونعبئ به طاقات من حولنا ، الأمل الجميل ، لا على سراب ينتهي قبل أن نصل إليه ويظل يضللنا إلى الأبد . مع علمي أن المعنى الكامل لا يوجد إلا ببطن صاحبه كما يقولون ..
ولك ألف تحية ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هنا نبتت قرنفلة القيامة والنار المجوس (Re: انور الطيب)
|
سلاما يا انور
Quote: وللوهلة الأولى شعرت بأنه ملئ باليأس ،وما إن قرأته مرة أخرى ، حتى تبدل هذا الشعور بعكسه تماما، فشعرت أنه مملوء بالأمل الواعي ، الأمل الذي غذي بالخبرات الطويلة ، الأمل الذي من المفترض أن نشحذ به هممنا ونعبئ به طاقات من حولنا ، الأمل الجميل ، لا على سراب ينتهي قبل أن نصل إليه ويظل يضللنا إلى الأبد . مع علمي أن المعنى الكامل لا يوجد إلا ببطن صاحبه كما يقولون |
ووهلة إنزلاقه طازجا كفاكهة تشتهيها النفس كان بل مازال نصا متفائلا وواقعيا فى معارك حياتنا نصطدم { شوف حسع لغة الحروب دى، معارك واصطدام، حسيت ان بى رغبة لتغيرهما ولكنى فضلت تركهما}... لان النفس البشرية تكتنز من التناقضات ماتكتنز واليها انتمى..
حقا انه املا واعيا، واعيا بالواقع، الواقع القاسى، ولهذا تأتى الكتابة عند بعضنا زاخرة بانعكسات هذا الواقع فى محاولة لتجميله بالامل..
وببقى المعنى الكامل_ الغير كامل ببطن صاحبة كما قلت باوله...ترى لو نظرنا لهذا النص بعد عام هل سيكون نفس المعنى؟ ام ان المعنى يرتبط بحالة الكاتب/الكاتبة، القارىء/ القارئة؟ هل يظل المحفز او الحافز نفسه مجوسيا يرش رزاز ناره الحلوة فى وجه القصيدة ثم يتوارى كنجمة مجروحة بالمستحيل ام يتغير؟ مؤمنة بحتمية الدوران!!
اسئلة فى عز رمضان...
شكرا يا انور لتفتيح مكامن الاسئلة... ان قيامة القرنفل تتمدد فى سهول الحكمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هنا نبتت قرنفلة القيامة والنار المجوس (Re: abubakr)
|
ابوبكر سلاما يامدرسة
الملك ده فعلا زى ماقالت العزيزة بيان عنه انو مجنون الكتابة الكتابة عموما ليها مجناينها والبى يشتاقوا ليها وليها برضو رهانها...
رهان بيخلى عشب روحى ينمو... السماد الحقيقى الذى امنحة للعالم قبل ان أقول لرهان الحياة عن الخسران والهزيمة ولهذا اكتب فقد ينهض امل بينهما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هنا نبتت قرنفلة القيامة والنار المجوس (Re: اشرف السر)
|
الأخت إشراقة سلام على روحك الطيبة ..
قرأت رهانك فالمباهج منقوشة في جبينك وها هي تصغي إليّ .. فاصغي إليها الرهانات تطوح قبلتها في الفضاء تجرجر كرمي إلى كرمها الأنثوي ألوذ بها وفجأة أكتشف الرهان فأصيح : أين القصيدة - خبأت شطآنها عني؟ وأين أحبتي أراحو معك إلى البحر ليعرفوا نتيجة الرهان؟!!
كنت رائعة يا د. إشراقة فأقبلي هذياني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هنا نبتت قرنفلة القيامة والنار المجوس (Re: ابوبكر يوسف إبراهيم)
|
Quote: وأين أحبتي أراحو معك إلى البحر ليعرفوا نتيجة الرهان؟!!
|
أخى الكريم ابوبكر
الم يقل لك البحر نتيجة الرهان؟ دعنى ارمى حجارة من سجيل اشواقى فى البحر ودعنى ارقب الدوائر المتداخلة فى حميمية انتشت لها النار المجوسية أذن هاهنا الرهان الذى لن نخسر وهاهنا الرهان الذى نخسر وهاهنا دوائر النفس اللوامة...
هاهنا الرهان!!!
شكرا لمدك لى بحجارة تدلنا حيث يسكننا الشجن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هنا نبتت قرنفلة القيامة والنار المجوس (Re: Ishraga Mustafa)
|
إشراقة ... /
مِن المعجم :
Quote: الشَّرْقُ المَشْرِقُ وهو أيضا الشمس يُقال طلع الشرق و المَشْرِقانِ مشرقا الصيف والشتاء و المَشْرُقَةُ موضع القعود في الشمس بفتح الراء وضمها و تَشَرَّقَ جلس فيها وشَرَقَتِ الشمس طلعت وبابه نصر ودخل و أشْرَقَتْ أضاءت وأشرق وجه الرجل أي أضاء وتلألأ حُسنا و الشَّرَقُ بفتحتين الشجا والغُصة وقد شَرِقَ من باب طرِب أي غص وفي الحديث {يؤخرون الصلاة إلى شَرَقِ الموتى} أي إلى أن يبقى من الشمس مقدار ما يبقى من حياة من شَرِق بريقه عند الموت و تَشْرِيقُ اللحم تقديده ومنه سُميت أيام التشريق وهي ثلاثة أيام بعد يوم النحر لأن لحوم الأضاحي تُشَرَّق فيها أي تُشَرَّر في الشمس وقيل سُميت بذلك لقولهم أشْرِق ثبير كيما نُغير وقيل سميت بذلك لأن الهدي لا يُنحر حتى تُشرق الشمس و التَّشْرِيقُ أيضا الأخذ في ناحية المشرق يقال شتان بين مُشَرِّقٍ ومُغرب |
مِن النص :
Quote: هنا نبتت قرنفلة القيامة والنار المجوس تيمموا من بهاء فجيعتها وصلوا علىّ صلاة الغائبة من شدو الطقوس ان في ذلك اليقين ..... ..... ... .. .
أنا من هنا عبرت حين ارهقنى الصهيل |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هنا نبتت قرنفلة القيامة والنار المجوس (Re: Ishraga Mustafa)
|
Quote: مرآة اعرفها وتعرفني اهشمها وتهشمنى تفك شفرة اقتصاد الجسد السياسى ومعا نجمع شظايا غربتنا نعلقها على مقصلة السؤال ونبنى حائطا سميكا بيننا كتبنا عليه ......... هنا نبتت قرنفلة القيامة والنار المجوس تيمموا من بهاء فجيعتها وصلوا علىّ صلاة الغائبة من شدو الطقوس ان في ذلك اليقين |
حقيقى إبداع .. تسلمى وتسلم حروفك الآنيقة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هنا نبتت قرنفلة القيامة والنار المجوس (Re: Ishraga Mustafa)
|
اشراقة رائعة رقيقة
Quote: ومرآة لا أرى فيها سوى رهان عمرى مرآة اعرفها وتعرفني اهشمها وتهشمنى تفك شفرة اقتصاد الجسد السياسى ومعا نجمع شظايا غربتنا نعلقها على مقصلة السؤال ونبنى حائطا سميكا بيننا كتبنا عليه ......... هنا نبتت قرنفلة القيامة والنار المجوس |
ٍsummary و لا Critical appraisal
لكى .. الود أبدا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هنا نبتت قرنفلة القيامة والنار المجوس (Re: اسعد الريفى)
|
Quote: Quote: ومرآة لا أرى فيها سوى رهان عمرى مرآة اعرفها وتعرفني اهشمها وتهشمنى تفك شفرة اقتصاد الجسد السياسى ومعا نجمع شظايا غربتنا نعلقها على مقصلة السؤال ونبنى حائطا سميكا بيننا كتبنا عليه ......... هنا نبتت قرنفلة القيامة والنار المجوس
ٍsummary و لا Critical appraisal |
مساك الله بالخير يا اسعد
القصة كلها فى هذه المرآة التى تهشمنى واهشمها فكيف تكون مهشمة وتقرأ اقتصاد الجسد السياسى؟ فعلا حاجة محيرة.... ممكن اشوف النص بعيون قارئة؟
شكرا يا اسعد على رمى الحجر فى ضجيج السؤال فاذداد ضجيجا محببا
وكل سنة وانت بالف خير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هنا نبتت قرنفلة القيامة والنار المجوس (Re: Ishraga Mustafa)
|
**( الفتوحاتُ - فى الأرضِ - مكتوبةً بدماءِ الخيولْ . وحدود الممالكْ .. رسَمَتْها السّنابكْ .. والركابان : ميزان عدلٍ يميلُ مع السيف .. حيثُ يميل ! ... اركضى أو قفى الآن .. أيتها الخيل .. لستِ المغيراتِ صبحا.. ولا العاديات - كما قيل - ضبحا .. ولاخضرةً فى طريقك تُمحىَ .. ولا طفل أضحىَ .. إذا ما مررتٍ به .. يتنحىَ . وهاهى كوكبة الحرس الملكى .. تجاهدُ أن تبعثَ الروح فى جسدِ الذكرياتِ .. بدق الطبولْ . ... اركضى كالسلاحفْ .. نحو زوايا المتاحفْ . صيرى تماثيل من حجرٍ فى الميادين .. صيرى أراجيح من خشبٍ للصغار – الرياحين .. صيرى فوارس حلوى بموسمك النبوى .. وللصبية الفقراء حصانا من الطين . صيرى رسوما.. ووشما .. تجف الخطوط به . مثلما جف – فى رئتيك – الصهيل ! ) .
يا سيدة الكلمات .. الحلبة ساكنة . سكنت الأفراس و الحوذيين .. و النظارة . لم يبق إلا مضاربٌ عجوز .. تسأل عيناه عن " حصان طروادة " !! .
ـــ ** أمل دنقل / " الخيول " .
| |
|
|
|
|
|
|
|