وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-05-2016, 04:45 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة علي عسكورى(Asskouri)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الحماداب : الحزب الاتحادي شريك ام سمسار؟

04-20-2005, 04:01 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
الحماداب : الحزب الاتحادي شريك ام سمسار؟

    قريبا:الحماداب : الحزب الاتحادي شريك ام سمسار؟

    هل يشارك الحزب الاتحادي الديمقراطي في فساد الحماداب؟!

    لماذا زار نائب رئيس الحزب المشروع واعلن تاييده لمايجري ضد المتاثربن!
    ما هو دور الحزب في المحاولة الفاشله لفركشة قوات ومقاتلي حركة المهجرين؟ من قبض الثمن؟ وما علاقة المحاوله الفاشله بزيارة نائب رئيس الحزب للمشروع وتاييده لمايجري من مصادرة للاراضي وتشريد للمواطنين؟ ماذا يدور في الاداره الماليه للتجمع... من يدفع لمن...؟؟؟؟
    لماذا يرفض التجمع ادانة الحكومه لاعتقالها ابناء المتاثرين دون سبب؟ ماهو دور الحزب الاتحادي في عدم صدور ادانه من التجمع ضد الاعتقالات!!

    ... انتظرونا....
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-20-2005, 04:31 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحماداب : الحزب الاتحادي شريك ام سمسار؟ (Re: Asskouri)

    فــوق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-20-2005, 05:08 AM

حاتم السر

تاريخ التسجيل: 03-19-2005
مجموع المشاركات: 46

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحماداب : الحزب الاتحادي شريك ام سمسار؟ (Re: Asskouri)

    الاخ عسكورى
    لك التحية ودعنى اسالك اولا هل وصلت الى لندن ام ما تزال فى اسمرا؟؟ وماذا دهاك يا صديقى العزيز لدرجة انك جعلتنى اصاب بالتباس شديد من جراء ما طرحت من اسئلة تجريمية بحق الحزب الاتحادى الديمقراطى بالطبع لا اريد ان اخوض معك فى جدل مثل هذا الذى ابتدرته بمثل هذه الطريقة التى لن تقود فى النهاية لا الى معرفة الحقيقة ولا الى تبيان ما هو مطلوب لدرجة انه لا يوجد رابط بين الاسئلة المطروحة وهى اشبه ما تكون بنظرية سمك لبن تمرهندى
    عموما اذا عدت ارجو ان نلتقى قبل ان اغادر مع مودتى وتقديرى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-20-2005, 05:52 AM

عبد الله إبراهيم الطاهر
<aعبد الله إبراهيم الطاهر
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحماداب : الحزب الاتحادي شريك ام سمسار؟ (Re: Asskouri)

    الأخ حاتم السر ....
    بغض النظر عن أي شئ آخر كان يمكن أن تجاوب على أسئلة عسكوري ولو دبلوماسياً ولا تترك الأمر بينك وبينه نحن نريد أن نعرف رد الحزب شنو في النقاط التي ذكرها .... ثم أنت الناطق بإسم التجمع عليك توضيح بعض الأشياء ...
    مع تشكراتي لعسكوري ولك حاتم ...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-20-2005, 06:44 AM

حاتم السر

تاريخ التسجيل: 03-19-2005
مجموع المشاركات: 46

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحماداب : الحزب الاتحادي شريك ام سمسار؟ (Re: عبد الله إبراهيم الطاهر)

    الاخ العزيز عبدالله ابراهيم الطاهر
    انا لم اقصد اطلاقا ان اجعل الحوار ثنائيا بعيدا عن الاضواء الكاشفة لانى اؤمن بالمكاشفة والشفافية والوضوح وكذلك الحوار فى الهواء الطلق هذه قناعتى يا اخ عبدالله
    لكنى قصدت من خلال تلك السطور ان اقول للصديق عسكورى_ واعرف انه لماح وذكى_ علينا الابتعاد فى هذا الظرف الدقيق عن تبادل الاتهامات والتراشق بالمهاترات واجترار المرارات ويجب ان نتجه بكلياتنا وعبر الحوار الهادف الى البحث عن الحلول لازماتنا ومشاكلناوعلينا ان ندرك اننا فى وقت احوج ما نكون فيه الى لم الصفوف لا تفريقها والى تضميد الجروح لا الى زيادتها ولذلك كنت وما زلت ملتبسا ومتسائلا ما مغزى ان نتعامل بهذه الطريقة التى لم ولن توصلنا الى نتيجة مرجوة
    لك التحية اخى عبدالله واتمنى ان اكون قد اوضحت والسلام
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-20-2005, 10:47 AM

ahmed babikir

تاريخ التسجيل: 08-22-2003
مجموع المشاركات: 1183

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحماداب : الحزب الاتحادي شريك ام سمسار؟ (Re: حاتم السر)

    الم اقل لكم..
    لن تجدوا اجابات.!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

04-20-2005, 01:12 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحماداب : الحزب الاتحادي شريك ام سمسار؟ (Re: ahmed babikir)

    الاخ حاتم السر

    تحياتي

    اشكرك علي التعليق!

    أنا موجود بلندن منذ فتره، تلفوني معاك!

    نعم الظرف دقيق ... ولكن كما تعلم...!!!

    عسكوري
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2005, 11:47 AM

Nazar Yousif
<aNazar Yousif
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحماداب : الحزب الاتحادي شريك ام سمسار؟ (Re: Asskouri)

    Dear Askouri
    As an economist could you please address this matter in a scientific manner ,what can the NDA and all political parties do to avoid misusing of resources if they in power or in the opposition .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2005, 03:26 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحماداب : الحزب الاتحادي شريك ام سمسار؟ (Re: Nazar Yousif)

    الاخ نزار

    تحياتي

    انا حقيقة مختص بالتنميه اكثر من الاقتصاد! بمعني اخر انا دارس للتنميه بكل تجلياتها ومظاهرهاـ تشمل في ما تشمل _ البيئه والانسان، وكما تعلم ان علم الاقتصاد - ربما كان في السابق- لا يخاطب قضايا البيئه واشكالاتها في العمليه التنمويه.وبينما يهتم علم الاقتصاد بالسياسات الماليه والنقديه والاسعار وسعر الفائده الخ تهتم التنميه بمخاطبة التطور والتحسن العام في حياة الانسان ورفاهيته ( وليس دخله) فقط، ويشمل ذلك التعليم والصحه والحريات السياسيه التي اصبح ينظر اليها علي انها اولي مدخلات التنميه كما يقول بذلك البروفسير أمارتيا سن الذي كتب عن ذلك كثيرا ومضي ليرجع اسباب المجاعات الي انعدام الحريات ( حرية التعبير) الخ...

    لذلك فأنا ( اعوذ بالله من أنا هذه)، عندما اتحدث عن مشروع الحماداب اتحدث عنه كشخص مختص في التنميه وقد كنت ضمن اول مجموعه متخصصه في جامعة الجزيره درست التنميه كتخصص ( منفصل) في نهاية عقد السبعينات ومطلع الثمانينات، وقد كان لي شرف التخرج مع تلك الكوكبه ( 11 طالب وطالبه) كاول متخرجين بمؤهل علمي متخصص في التنميه ( اعتقد انه كان الوحيد من نوعه علي مستوي العالم في ذلك الزمان) إذ ان الكثير من المؤسسات التعلميه والبحثيه في ذلك الوقت لم تكن قد ( افردت) للتنميه تخصص قائم بذاته. فمثلا لم يكن التخصص متوفرا في جامعة الخرطوم وكانت تلك الجامعه تدرس التنميه كجزء بسيط في كلية الزراعه يهتم بالارشاد الزراعي ومثله من القضايا ولم يكن يمضي اكثر من ذلك، اذ كانت التنميه كعلم نفسها في أطار التشكيل، ولكن كانت جامعة الجزيره سباقه بفضل مجموعه مستنيره من الاساتذه السودانيين الذي ندين لهم بالكثير مما أصبنا من علمهم الوافر، وكما تعلم فان الجامعه قد غشاها سيل الانقاذ العرمرم فاصبحت اثر بعد عين.

    بجانب ذلك اضاف لي عملي في وزارة التخطيط المركزيه في الخرطوم الكثير، وقد كنت ايضا من المحظوظين اذ تدربت علي يد الكثيرين من المهنين المبرزين في مجال التنميه، منهم من لا يزال يعمل ( كاظمي الغيظ) ومنهم من التحق بالمؤسسات الدوليه ومنهم من لاحقته الانقاذ حتي تفرق ذلك الكادر في فجاج الارض، وهو ( كما قال لي احد اساتذتي الكبار العام الماضي) خساره ضخمه لبلد كالسودان.
    إذن فان حديثي عن مشروع خزان الحماداب يأتي من خلفيه ( ممكن تقول عليها ما بطاله من الناحيه الاكاديميه والعمليه ولا ادعي علم بما ليس لي به علم).

    بعد هذه المقدمه ( التي ارجو ان لا تكون طويله) نعود للتجمع والاحزاب السودانيه وموقفها من مشروع خزان الحماداب.

    أعتقد ان مشكلة الاحزاب السودانيه ( ما عدا الحركه الشعبيه، الحزب الشيوعي السوداني، التحالف الوطني)( هذا اذا تركنا القوي الجهويه التي ظهرت مؤخرا كحركات الثوره في دارفور أو جبهة الشرق)، هذه القوي السياسيه ليس لها اي برنامج لمخاطبة قضية التنميه الاقتصاديه في السودان، خاصة الاحزاب التقليديه، واسواء منهما حزب الحكومه الذي يفهم التنميه بأنها عمليه تجاره تشاركه في هذا الفهم القوي التقليديه.
    إن اسؤاء ما في مشروع خزان الحماداب انه لايشمل اي جانب تنموي. ويقام المشروع فقط بغرض الانتاج التجاري للكهرباء، كما صرح السيد شريف التهامي عندما كان وزيرا للري في عام 1998. وبالرغم من اننا في تجمع المتاثرين ظللنا لاعوام عده ننشر المواقف والمعلومات عن هذا المشروع المدمر وما تزال حملنتا متواصله، لم يطلب التجمع مطلقا منا اي معلومات عن المشروع، وعندما لم يفعلوا قمت انا بالاتصال بهم أكثر من مره لتنبيهم لخطورة الامر ( حتي قبل ان تصل الامور لهذه المرحله) ولم اترك بابا لهم إلا وطرقته، ولكنهم ظلوا يقفلون الابواب في وجهي ويتعاملون بدون ادني اهتمام بل قشلوا حتي في ادانة الحكومه عندما اعتقلت مجموعه من ابناء المتأثرين لاكثر من سته اشهر الان، وهذه كما تعلم تتجاوز قضية الخزان الي انتهاك حقوق اساسيه ظل التجمع يعلن مرارا انه ماخرج إلا للتصدي لها( ولكني استطيع ان اقول ان ديمقراطية التجمع خشم بيوت).
    وعلي كل أعتقد ان التجمع ( خاصة احزابه التقليديه) ومعهم حزب الحكومه غير ملمين البته بالشروط العالميه التي اصبح تنفيذ مثل هذه المشروعات يتطلبها.
    هذا المشروع يخالف موجهات قمة الارض التي لخصها إعلان ريو 3- 14 يونيو 1992 ويخالف مبادي دبلن، ويخالف كل موجهات الامم المتحده المتعلقه بالبيئه ويخالف المشروع مبادئ اعلان فيينا واعلان استكوهولم وغيرها من موجهات اخري ويخالف ايضا الموجهات التنمويه للالفيه للمنظمه الدوليه ال Millennium Development Goals التي اجمعت عليها البشريه ( بما فيها حكومة السودان) في عام 2000
    هذا من ناحيه عامه.
    اما من ناحية محليه ( اي علي مستوي المشروع) فان المشروع يخالف موجهات البنك الدولي، وهي ادني مستوي من الموجهات، ومن دونها لا يمكن أن تتحصل الدوله ( المعينه) علي تمويل لمثل هذه المشاريع من البنك الدولي وقد صدرت هذه الموجهات في عام 2001 وهي موجهات مشهوره كنت اعتقد ان الاخوه في التجمع الوطني سيطلبونها مني ( عندما كان لي امل في اهتمانهم بالامر). وفي واقع الحال لم تات موجهات البنك الدولي من فراغ ولكنها جاءت علي خلفية فشل مشروعات الخزانات التي مولها البنك واعترف في عام 1999 بان ( تقريبا) كل مشروعات الخزانات التي مولها من قبل قد ادت في النهايه الي تدهور مريع في حياة المتأثرين بها، بل قادت في بعض المرات الي انتهاك فظيع في حقوق الانسان كمشروع شيكسوي في قواتيمالا الذي ادي الي أبادة مواطني قرية ( ريو نقرو) الذين قام الجيش القواتمالي بابادتهم بعد ما رفضوا ترك ارضهم، فبعد ان كان عدد افراد قبيلة Maya Achi ( هنود حمر) حوالي خمس الاف عند الاستقلال ، انخفض الي حوالي مائة شخص فقط نتيجة لتقتيل الجيش لهم لافراغ المنطقه منهم لاقامة الخزان. شاركت في هذا المشروع شركة لاهماير الالمانيه التي تشارك حاليا في خزان الحماداب، وقد قال احدي ناشطي حقوق الانسان القواتيماليين في تعليق له عن هذه الجريمه
    The Chixoy dam was built with the blood of the inhabitants of Rio Negro.
    ايضا تورط البنك الدولي في تمويل مشروع Lesotho High Lands Water Project وقد انتهي هذا المشروع الذي شاركت فيه ايضا شركة لاهماير الي فضيحة مجلجله عن الرشاوي وقد نشرنا اخبار تلك الفضيحه هنا. ولم تكن المشروعات الاخري التي مولها البنك باحسن حظا، وهذه امثله فقط، لكل ذلك قام البنك الدولي باصدار موجهاته التي اشرت اليها حتي انخفض تمويله للمشروعات من 300 مشروع خزان في العام الي حوالي 6 فقط، ويجب التذكير هنا بأن البنك الدولي كان قد رشح مشروع الحماداب للتمويل في دراسته التي اعدها عن الطاقه في السودان في عام 1983، ولكن البنك ونتيجة لما اشرنا اليه لم يشارك في تمويل المشروع، وقد اشارت بعض المصادر الي أن البنك غير موافق علي المشروع بحالته الراهنه، كما أن المشروع فيه تجاوز لمبادرة حوض النيل التي يمولها البنك لحل ضائقة مشكلة المياه في حوض النيل.
    لذلك لم يكن مستغربا أن لا تجد الحكومه ممولا للبنك غير الصناديق العربيه التي للاسف لا تهتم كثيرا بالنواحي البيئيه وليست في دولها حركه للمجتمع المدني تستطيع كبح جماحها، كما أن بعض السودانيين الطامعين في الثراء والذين تربطهم علاقات خاصه بنافذين في تلك المؤسسات العربيه استطاعوا مخطئين أقناع اؤلئك المسؤولين بان المتأثرين في تلك المنطقه هم من ( الدهماء والرجرجه) التي لا تعرف حقوقها ويمكن ببساطه قهرهم وتنفيذ المشروع دون ان يسمع به احد ( وصدقني هذه هي الفرضيه الاساسيه التي وافقت الصناديق العربيه علي اساسها علي تمويل المشروع).

    يضاف الي كل ما ذكرنا من فشل وانتهاك لحقوق الانسان صاحب مشروعات الخزانات، تصاعد حركات المتأثرين المعارضه لهذه المشروعات، علي خلفية ذلك تم تشكيل اللجنه الدوليه للخزانات بين البنك الدولي، الامم المتحده، المنظمات التطوعيه وداعمي صناعة الخزانات وجمعيات حماية البيئه وغيرهم ،لمراجعه امر هذه المشروعات والتوصيه بشانها. وقد اصدرت اللجنه تقريرها في عام 2000 وسلمته للامين العام للامم المتحده، وهو حقيقة من اروع التقارير التي كتبت وخاطبت قضية التنميه ( ولو كان لي ان اوصي العاملين في مجال التنميه والمهتمين بها بشئ فإني اوصيهم بقراءة ذلك التقرير لان التقرير لا يخاطب قضية الخزانات فقط بل يذهب ابعد من ذلك ليخاطب مفاهيم التنميه من جذورها).

    كانت اكبر صدمه لي عندما تأكدت من أن القائمين علي خزان الحماداب لم يسمعوا بذلك التقرير، دعك من أن يطلعوا عليه، وهذا امر أخر يؤكد تخلف تفاعل عملية التنميه في السودان مع ما يجري في العالم، وهو أمر يضر اشد الضرر بقضيتنا القوميه في كلياتها، ولا اعتقد ان رجال الاحزاب قد اطلعوا علي ذلك التقرير المهم وفيما يبدوا انهم مشغولون ( بكسر التحالف الهش بين الحركه والحكومه أو المؤتمر الجامع وهلمجرا...)

    وضع تقرير اللجنه الدوليه للخزانات موجهات واضحه ومحدده لتنفيذ مشروعات الخزانات خاصة وان الذين اعدوه قد درسوا العديد من المشروعات في نواحي مختلفه من العالم ( وكنت قد قدمت ترجمه مختصره لذلك التقرير هنا في المنبر وكالعاده لم يهتم بها الكثيرون)...

    بالنظر لما قدمه المجتمع الدولي في أوسلوا لدعم قضية التنميه في السودان، اعتقد ان الاحزاب ستجد نفسها ( مضطره اضطرارا) هذه المره لتوضيح موقفها من هذه القضيه الحساسه خاصة في زمن العولمه بجانب توقف الحرب وحسم قضية الدين والدوله!

    الاخوه في التجمع ( عفا الله عنهم) لم يبدوا اي اهتمام بقضية المتأثرين، بل قفلوا الابواب في وجهنا ما استطاعوا، وفي اكثر من ندوه عقدوها في لندن رفضوا منحي الفرصه للتحدث عن قصد، وعندما تحدثت اليهم مباشرة ( بعد نهاية أكثر من ندوه)، همهموا بكلمات لم افهم منها شي، وفشلوا كما اشرت في ادانة ممارسات الحكومه ضد المتأثرين وملاحقتهم واعتقالهم. انا لست غاضبا منهم لانه ( الشبشه كان بتكسي كان كست نفسها) كما يقول المثل!!

    أيضا ستكون قضية ملكية الارض من القضايا الحساسه في الفتره القادمه في السودان خاصة وان اتفاقيات نيفاشا لم تخاطب هذه القضيه الهامه بالصوره المطلوبه، وخصصت لها مفوضيه قال عنها أمين حسن عمر ( عضو وفد الحكومه المفاوض) ما معناه انها( مفوضية بلا صلاحيات ولا قيمة لها) ( تصريحه لجريدة الصحافه موجود لدي ويمكن الرجوع اليه اذا إقتضي الامر)

    هنالك حوجه ماسه لتغيير مفاهيم التنميه في السودان، ومن الضروري التخلص من مفهوم التنميه الراسيهTop -down approach وهو مفهوم لم يعد مناسبا لعصر العولمه وحقوق الانسان وكما هو معروف ارتبط المفهوم بالشموليه والتسلط وهذه مفاهيم سقطت الان وقد اثبتت فشلها تماما ( قارتي افريقيا وأمريكا اللاتينيه). البرازيل مثلا فيها قرابة الستمائه خزان لم تفلح كلها في القضاء علي مشكلة الفقر وماتزال البرازيل تستورد الكهرباء وقد بنيت هذه الخزانات في ايام الشموليه في البرازيل. جنوب افريقيا ايضا بها قراية الستمائه خزان بنيت في عهد الابرتايد ولم تفلح كما نعلم في حل مشلكة الفقر ! والخزانات هي كما هو معلوم اكثر المشروعات التي تعكس مساؤي النهج الراسئ للتنميه.

    اخلص من كل ذلك الي ان مشروع خزان الحماداب اذا أراد له أن يكون مشروعا ناجح يجب اعادة دراسته ضمن اولويات قوميه للتنميه، لان عملية التنميه عمليه متكامله لايمكن التعامل معها ( بالقطاعي)، هنالك بدائل كثيره للطاقه ولكن ليست القضيه هي ان نبني خزان، انما القضيه هي لماذا نبني خزان ولا اعتقد ان هنالك من يعارض المشروع اذا توفرت مبرراته القوميه وثبتت الحاجه له، فكلنا سودانيون تهمنا مصلحة بلادنا وتنميتها، ولكننا كمتاثرون بالمشروع ( نحب تلك الحجاره التي نسكن في وسطها حبا لا هوادة فيه) ولن نخرج منها مطلقا، وإذا اضطررنا سندافع عن حياتنا مهما كلفنا الامر، فليس لنا وطن غير تلك الارض. وقد قلنا لهذه الحكومه اننا لا نعارض المشروع ان كانت هنالك حوجه قوميه له شريطة ان نظل في ارضنا، ولكن الحكومه تريد التخلص منا ووضع يدها علي الارض وصدقني ان ذلك لن يحدث، وقف معنا التجمع أم لم يقف، عقد المؤتمر الجامع أم لم يعقد فتلك ارضنا وسنظل نعيش فوقها الي ان نقرر بحر ارادتنا امر غير ذلك.

    من الغريب في الأمر أن مصالح الكثيرين في ( قيادة) التجمع قد تقاطعت مع الحكومه في هذا المشروع ( نحن نعرف هذا الامر) لذلك لم استغرب ان تقفل الابواب في وجهنا، ويحاول بعضهم زرع الفتنه بين مقاتلي حركة المهجرين او اختطاف قضيتنا والتحدث باسمنا!

    أسف للاطاله ( لكن ياخي سؤالك زي الامتحان)

    سأعود بتفصيل أكثر للاجابه عن بعض الاسئله الاخري.
    أرجو ان يكون فيما قلته بعض الرد علي تساؤلك

    كل الود

    عسكوري
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2005, 04:23 AM

Nazar Yousif
<aNazar Yousif
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحماداب : الحزب الاتحادي شريك ام سمسار؟ (Re: Asskouri)

    Dear Askouri
    Thank you for the comprehensive answer , I do learn more every time you write about Al Hamdab dam . And I hope the NDA can explain to us .


    الاخوه في التجمع ( عفا الله عنهم) لم يبدوا اي اهتمام بقضية المتأثرين، بل قفلوا الابواب في وجهنا ما استطاعوا، وفي اكثر من ندوه عقدوها في لندن رفضوا منحي الفرصه للتحدث عن قصد، وعندما تحدثت اليهم مباشرة ( بعد نهاية أكثر من ندوه)، همهموا بكلمات لم افهم منها شي، وفشلوا كما اشرت في ادانة ممارسات الحكومه ضد المتأثرين وملاحقتهم واعتقالهم. انا لست غاضبا منهم لانه ( الشبشه كان بتكسي كان كست نفسها) كما يقول المثل
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2005, 04:53 PM

Hani Abuelgasim
<aHani Abuelgasim
تاريخ التسجيل: 10-26-2003
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحماداب : الحزب الاتحادي شريك ام سمسار؟ (Re: Asskouri)

    أستاذ عسكوري

    أطيب التحايا ...

    في الواقع حاولت متابعة قضية خزان الحماداب، وكانت قلة الداتا الموجودة عائق في طريقي .. الشرح الذي وافيتنا به ألقى الضوء على أجزاء هامة، لذا أنا أدين لك بجزيل الشكر.. وسأقوم بالبحث عن الموضوع الذي أشرت إلى أنك قمت بإدراجه في هنا في س أون لاين، رغبة في معرفة المزيد.

    إنشغال القيادات السياسية بقضايا (أهم) في نظرهم ليس بعذر بتاتا .. فهناك قيادات تزعم مؤسسية أحزابها .. هذه المؤسسية يترتب عليها أن يكون هناك مسؤولون عن قضية التنمية لا تشغلهم قضية لجنة الدستور أو كم نسب الحكم عن عملهم، وكذا بالنسبة لباقي القضايا الوطنية .. هكذا تقتضي المؤسسية التي تدعيها تلك القيادات ...

    أنا أقف بجانبك وأطالب الأستاذ حاتم السر بأن يجد لنا رأي أهل الإختصاص في التجمع و في الحزب الإتحادي الذي يقوده مولانا محمد عثمان المرغني حول قضية خزان الحماداب بإعتبارها قضية مواطنين لا يقلون أهمية عن أي مجموعة أخرى من المواطنين مسلوبي الحقوق هذا بالإضافة إلى أنها قضية تنموية تمس حاضر ومستقبل البلاد وهذا ما يجب أن يعطيها بعدا آخر وخصوصية ويجعلها ضمن أولويات منظمات المجتمع المدني الوطنية، بمن فيهم أحزابنا السياسية.

    كما أرجو منك يا أستاذ عسكوري أن تمدنا بمزيد من المعلومات حول المشروع،
    أكون شاكرا لو تكرمت..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2005, 03:11 AM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحماداب : الحزب الاتحادي شريك ام سمسار؟ (Re: Hani Abuelgasim)

    Quote: هنالك حوجه ماسه لتغيير مفاهيم التنميه في السودان، ومن الضروري التخلص من مفهوم التنميه الراسيهTop -down approach وهو مفهوم لم يعد مناسبا لعصر العولمه وحقوق الانسان وكما هو معروف ارتبط المفهوم بالشموليه والتسلط وهذه مفاهيم سقطت الان وقد اثبتت فشلها تماما ( قارتي افريقيا وأمريكا اللاتينيه). البرازيل مثلا فيها قرابة الستمائه خزان لم تفلح كلها في القضاء علي مشكلة الفقر وماتزال البرازيل تستورد الكهرباء وقد بنيت هذه الخزانات في ايام الشموليه في البرازيل. جنوب افريقيا ايضا بها قراية الستمائه خزان بنيت في عهد الابرتايد ولم تفلح كما نعلم في حل مشلكة الفقر ! والخزانات هي كما هو معلوم اكثر المشروعات التي تعكس مساؤي النهج الراسئ للتنميه.


    الاخ المناضل عسكورى:

    مصيبتنا فى السودان الجهل خاصة جهل المسئولين والحكام.

    الذى لا اجد له مبررا أخلاقيا هو اصرار هؤلاء المسئولين الغير مسئولين على صم

    آذانهم وقفل

    ابوابهم فى وجه من يريد ان يزيل جهلهم وينير عقولهم!

    انهم لا يوصدون ابوابهم فقط انهم يشمعون ضمائرهم بالشمع الاحمر ولا يفتحونها الا لمن يدفع

    كاش كشركة لاهماير!!! مثلا


    جزاك الله خيرا ولن تضيع مجهوداتك سدى باذنه تعالى

    تحياتى

    (عدل بواسطة مهيرة on 05-11-2005, 03:13 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2005, 07:49 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحماداب : الحزب الاتحادي شريك ام سمسار؟ (Re: مهيرة)

    الاخوه/ات المتداخلون

    شكرا علي تعليقاتكم ومساهماتكم الجيده.
    ساعود بتفصيل أكثر

    تحياتي

    عسكوري
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2005, 01:41 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحماداب : الحزب الاتحادي شريك ام سمسار؟ (Re: Asskouri)

    الاخ هاني

    اشكرك علي الاهتمام بالامر

    ساعود اليك بتفصيل اكثر

    أتابع كتاباتك في المنبر بكثير من الاهتمام!

    اشكرك

    عسكوري
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2005, 08:25 AM

Nazar Yousif
<aNazar Yousif
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحماداب : الحزب الاتحادي شريك ام سمسار؟ (Re: Asskouri)

    up
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2005, 09:01 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحماداب : الحزب الاتحادي شريك ام سمسار؟ (Re: Asskouri)

    الاخ نزار

    التحيه

    اعود لموضوع تجاهل التجمع الوطني الديمقراطي والاحزاب التقليديه لمشكلة متاثري الحماداب وما نود ان نشير اليه من مشكل لا يقتصر علي متاثري الحماداب فقط بل يذهب بعيدا اكثر من ذلك ويشمل ربما اكثر من ربع الشعب السوداني. هذه القضيه هي مشكلة ( النزوح الداخلي) وتعرف في ادبيات الامم المتحده بــ (Internally Displaced Persons) وتختصر ) (IDPs) وهذه من اخطر القضايا التي تهدد السودان الان تقول الامم المتحده ان عدد النازحين بالسودان قد يصل الي اكثر من اربعه مليون شخص ( لا يشمل هذا الرقم دارفور) واذا اضفنا الذين تاثروا بالصراع في دارفور فالرقم قد يصل الي قرابة الثمانيه، وبالنظر الي ان هذه التقديرات تكون دائما اقل بكثير من العدد الحقيقي كما اثبتت التجارب في مناطق كثيره، فيمكن القول بكثير من الواقعيه ان عدد النازحين في السودان يقارب العشره مليون انسان. والسودان كما هو معروف اكبر دوله في العالم بها نازحين. ولحكومة الخرطوم ان (تفخر) بانها خلقت قضيه مهمه للعالم وكشفت ان القانون الدولي به قصور في التشريع فيما يختص بقضية النزوح الداخلي نتيجة للصراعات، وقد ادي النزاع الطويل المتصاعد في السودان وتفاقم عدد النازحين الي لفت انظار العالم الي قضية النزوح الداخلي وضروره مخاطبتها واجتهدت الامم المتحده وخلقت لها مفوضيه تراسها - كما هو معروف القانوني السوداني الكبير - الدكتور فرانسيس دينق الذي وضع - (مبادئ دينق) المعروفه التي تخاطب هذه القضيه.
    يشترك متاثري الحماداب مع هذا الكم الهائل من النازحين في هذه القضيه. فالمشروع سيقود الي تشريد أكثر من خمسين انسان من اراضيهم( هذا رقم الحكومه ولكني اعتقد ان الرقم الحقيقي قد يصل الي أكثر من سبعين الف)، وسيحطم حياتهم المستقره ويكسر اسلوب انتاجهم ويقتلعهم من جذورهم الي واقع جديد لا يعرفونه يستوجب عليهم تشيكله من جديد.
    بالرغم من خطورة المشكله في السودان ( حوالي ربع السكان) لم تخاطب ادبيات التجمع الوطني ولا مسودة دستوره المقترح هذه القضيه الهامه. يضاف الي ذلك ان الدستور الذي تجري مناقشته حاليا لا يخاطبها ايضا، ولم يقدم التجمع الوطني الديمقراطي اي طرح لمخاطبة القضيه. وتكتفي وثائقه بالاشاره لضرورة حل القضيه!!
    الي ذلك لا تهتم الاحزاب السودانيه بالقضيه مطلقا، وليس لها اي افكار ( حتي) لمخاطبة القضيه، خاصة التقليديه منها. ولم اقراء الي البوم اي طرح من الاحزاب التقليديه عن افكارهم لمخاطبة قضيه يعاني منها ربع السكان. فحزب المه مثلا الذي تصم قيادته اذاننا كل يوم بالتصريحات والمقترحات حول الدستور وغيره لم يشر مطلقا الي ان الدستور لا يتضمن حل لمشكلة النازحين، خاصة وأن النازحين اغلبهم من مناطق تقليديه عرفت بولائها للحزب ( درافور) حوالي ثلاثه ملايين. ومثل حزب الامه، لم تقدم حركات الثوره في دارفور اي طرح ( قانوني) لمخاطبة قضية النازحين من اهلهم. مثل هؤلاء ايضا الحزب الاخر الاتحادي الديمقراطي، الذي اعتقد انه لم يسمع بالقضيه اصلا!! وتتضح هنا اخفاقات اليسار السوداني بكل تشكيلاته. وبالرغم من أن قوي اليسار السودانيه وجموع اليبراليين قد عودتنا بالسبق قي مخاطبة هذه القضايا، إلا ان موقفها الحالي من هذه القضيه وتقاصرها ( ولا اقول عجزها) عن مخاطبتها وإيجاد مخرج قانوني لها يتم تضمينه في صلب الدستور، أمر يثير الاستغراب!! ومن الضروري هنا ان اسجل صوت لوم لكل هذه القوي المستنيره التي دائما ما نحسب عليها في النهوض بقضايا التنوير وابتداع الحلول لمثل هذه القضايا الوطنيه الشائكه.
    أما اليمين المتطرف ( المؤتمر الوطني، الشعبي، انصار السنه والاخوان المسلمين والبقيه التي تدور حولهم) فحدث ولا حرج. حقيقة لا ادري أين يقع النازحون في التشريعات الاسلاميه وفي دولة الشريعه. وما هي حقوقهم الشرعيه؟ ربما يقولون انهم يستحقون الزكاه ( حسب فقه الضروره) إلان ايات مصارف الزكاه فيما اعلم لم تشر الي النازحين، ربما يصنفونهم كفقراء وما الي ذلك ، ولكن يبقي انهم غير ذلك فالنزوح قضيه اكبر من الفقر بكثير.
    من ناحيه اخري استغرب للسيد نقيب المحامين السودانيين الذي مانفك يهاجم الامم المتحده ويدعوا الي اقامة ربما ( امم متحده اسلاميه) تري ما هي اجتهادات نقابته فيما يختص بمشكلة النزوح، وماهي مقترحاته للجنة الدستور حيال هذه القضيه التي يعاني منها ربع السكان في البلاد!!
    نحن كمتاثرين بخزان الحماداب نعي أبعاد القضيه تماما، ولذلك نرفض الخورج من ارضنا لكي لا نكون ضمن فئة النازحين. إلا ان الحكومه تصر علي تحويلنا الي نازحين رغم انفنا وهو امر لن يحدث.

    ستواجه الحكومه مصاعب قانونيه ضخمه في الفتره القادمه، بل سيشمل ذلك القوي السياسيه الاخري. فحتي الحركه الشعبيه مثلا التي لها إجتهادات متقدمه وفهم عميق لمشكلة النزوح، توقفت اسهماتها مؤخرا واقتصرت اشتراطاتها في اتفاقية السلام علي (فقط) عودة النازحين الي ديارهم، وهو أمر يحتاج للمراجعه والتدقيق. فحق العوده الي الديار حق طبيعي للنازحين، ولا يمكن للحركه او الحكومه ان تمنع النازحين من العوده الي ديارهم. ولكن هنالك أمور اخري لم يخاطبها اتفاق السلام تتمثل في حقوق النازحين.
    لا يوجد مطلقا في ادبيات الاحزاب السياسيه السودانيه طرح محدد لهذه القضيه، ومازالت الاحزاب خاصة التقليديه منها تدور في فلك قضية الدين والدوله والشريعه وحكم المرتد الخ...
    خزان الحماداب وقضية النزوح التي سيسببها تفتح جراحا ضخمه لا قبل للدوله السودانيه بها، ومتي ما فتحت ابواب القضاء، سنقوم بجررة الدوله السودانيه الي ساحات القضاء حتي تدوخ. فالتشريعات السودانيه - بما فيها التي يتم الاعداد لها- قاصره جدا، خاصة وقد اصبحت مبادئ حقوق الانسان تمثل مرجعيه للتشريع في السودان.

    وكما تري فان الموضوع ذو جوانب عده وســاعود...

    عسكوري

    (عدل بواسطة Asskouri on 05-12-2005, 12:32 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2005, 12:30 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحماداب : الحزب الاتحادي شريك ام سمسار؟ (Re: Asskouri)

    UP
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2005, 02:32 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحماداب : الحزب الاتحادي شريك ام سمسار؟ (Re: Asskouri)

    فــوق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2005, 06:02 AM

Nazar Yousif
<aNazar Yousif
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الحماداب : الحزب الاتحادي شريك ام سمسار؟ (Re: Asskouri)

    up
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de