|
صورة العب الظريف
|
العقل الكسول وغير المنصف والفاقد للرؤية النقدية يلجا الى التنميط يتم اختلاق صورة نمطية لشخص او قبيلة او شعب ويتم التعامل من خلال قالب مسبق بشيلو القالب ويركبو كان ركب تمام وكان ما ركب تبدا السخرية العقل العربى والعقل السودانى يمارس تنميط الاشخاص والشعوب اهل الخليج لديهم صورة نمطية قاطعنها من راسم عن شخصية السودانى شخص كسول بسيط طيب وطيب دى فيها كتير من ظلال مفهوم ساذج او عبيط واول ما يصادفوا سودانى خارج هذه الصورة المنمطة يحتار دليلم يعنى لو السودانى احتج ولا زعل تبدا ماكينة الابتزاز فى الدوران والله انك ما سودانى يا رجال السودانى طيب
فى السودان ايضا تمارس هذه الصور التنميطية وتظهر بجلاء فى النكات التى تصنف البشر تعسفيا
من نماذج صور التنميط
نكتة ذائعة الصيت تحكى عن طبيب اسنان راحل
شخصية الطبيب ثابتة فى الطرفة ويتغير الطرف الاخر على ان يظل احداصحاب السحنات السوداء النكتة البايخة تختتم بعبارة القدم بالقدم والامات خدم انا اشك فى الحكاية ولا اصدق ان شخص يمكن ان يتحدث عن شخصية الام المقدسة بمثل هذا الازدراء والشاهد الاشخاص الذين يحكون هذه الطرفة لديهم صورة نمطية عن العب الظريف والساخر حتى من امه ذهنية الاستعلاء العرقى ترغب فى تخليق شخصية العبد المتماهى مع عبوديته لا يقبل بهافقط بل يروى عن عبوديته النكت والطرف وفى الخليج العربى يضحك العربى ويقول والله الرجال ما يزعل وهو نفسو يقول انا خال وخال تطلق على الاسود ويقصد بها العبد
|
|
|
|
|
|