دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي
|
ولألوان كلمة نقوش علــى ضريــــح عبقر !! الكاتب: حسين خوجلي الأربعاء, 26 تشرين1/أكتوير 2011 11:44
< في العمل السياسي الممزوج بالفكرة والبرنامج هنالك الكلام والصمت والسر ، والسر اشرف انواع التعبير في الجهير والمخبوء.. وعندما اشرك الوطنيون المرأة في العمل في العشرينات سمّوا المنشور «بالكأس» وقال خليل فرح افندي لفوز: خبِّي كأسك ما ينونبا ناب كلّ خشم المركز «ذئاب» نحنَ صحبة واخوان نجاب لي دُعانا المولى استجاب ان مرقنا السر في الحجاب وان قعدنا اخوانك عُجاب < من هو ذلك الوفي الذي يكتب لنا عن الشاعر الراحل الوطني مكاوي يعقوب ابن اللواء الابيض والاتحاد السري ومن يهدي لنا ديوانه للاستعراض المسمَّى «آمال وآلام» بالمناسبة توفيق صالح جبريل هو الذي اغرى الخليل بغناء «عبدة» لعمر بن ابي ربيع أعبدة ما ينسى مودتك القلبُ ولا هو يسليه رخاء ولا كربُ ولا قول واشٍ كاشح ذي عداوة ولا بُعد دارٍ ان نأيتِ ولا قربُ وما زال من نُعمى لديك اصابها ولكن حُبّاً ما يقاربه حبُّ وعبدة بيضاءُ المحاجرِ طفلةٌ منعّمةٌ تصبي الحليم وماتصبو ولستُ بناسٍ يوم قالت لأربعٍ نواعمُ غرُّ كلُّهن لها تُرْبُ ألا ليت شعري فيم كان صدوده أ علق اخرى؟ ام عليَّ به عتبُ!! كانت هذه وعزة الاسطوانتين التين افتتن بهما كل القرن الافريقي الى اليوم رغم صعوبة اللغة ، ولكن الصدق والوجد يدني كعادته المسافات وعندما هاجر مكاوي يعقوب للقاهرة حنَّ لمجلس الأنس والوطنية بأم درمان فأرسل لسمّار الليالي والقطينة قصيدته الباكية التي انشدها الراحل محي الدين جمال ابوسيف بصوت رخيم : ديارُ الحِمى هل لي اليك سبيلُ فقد طاح بي بين وعزٍ قفولُ رحلت برغمي والضرورةُ هكذا تغالبُ غايات الفتى وتحولُ تركت معانياً للّهو والانس والهوى فلم يبق لي شئ اليه اميلُ ليالٍ تعاطينا المودة والهوى كؤوساً يغنينا بهنَّ خليلُ فيا معهد الاحباب هل لي عودةٌ؟ إليك فإني بالفراق عليلُ اعزائي ادباء السودان وشعرائه اين شعر مكاوي وديوانه وسيرته وصورته؟.. فالتوثيق لهذا الرجل خير من معانقة الفنادق وممارسة هواية الاسفار الخواء والمنابر المنكوبة. <ومن العبارات التفسيرية لشخصية الخليل ومن المفاتيح الاصيلة للرجل ما وثّقه يوماً الشاعر والاديب المهاجر فضيلي جماع والذي سماه «بأمير الغزل السياسي» وهو تعبير واسم وديباحة ماهرة لتوثيق الرجل وتوثيق سيرته وسريرته. < و اول ما قام به خليل من عمل في المغنى انه ثقّف عود الغناء الشعبي ورقعه وأرتقى به بقصيدته التي تغنت بها فتيات ذلك العهد وهنّ لا يعرفن القراءة ولا الكتابة لان الجهالة السارية و القسرية كانت من سمات المستعمر : دير كؤوسك وانشدني باب يا حبيبي يا زين الشباب <ومن الشخصيات التي كانت في جمعية الاتحاد السرية وتحتاج مواقفها السياسية لإبانة واستعراض البك عبدالله خليل امين حزب الامة ورئيس وزرائه وصاحب المشادّة الشهيرة على الارض بينه وبين عبدالناصر ومن هذه الجمعية الباهرة والغامضة ابراهيم بدري وخلف الله خالد وزير الدفاع لاحقاً في الحكم الوطني وعبيد حاج الامين الذي انتاشته الحمى السوداء بالجنوب فمات الثائر الفتِيّ مبكياً على شبابه الغضّ وسرى خبر رحيله الفاجع وسط كل القوى الوطنية انذاك فبات كل السودان في عويل كثيف وهو الرحيل او الاغتيال الذي حرّك اشجان صديق صباه البطل علي عبداللطيف الذي عصفت به الحادثة فعاش مذهولاً حتى مات ، ومن هؤلاء ايضاً محي الدين جمال ابوسيف اطولهم عمراً وابقاهم اثراً وشقيقه توفيق والشاعر المأمور صاحب الدهليز توفيق صالح جبريل والذي اشتهر بين العوام والخواص بقصيدة كسلا التي تغنّى بها عبدالكريم عبدالعزيز الكابلي: اسقني بالصبوح يا بهجة الروح تُرحنِي ان كان في الكاس باقي وقد إرتبطت الاخوانيات في شعر السودانيين بالخمريات بكل انواعها المعتّقات والمنعتقات وخمرة الألحان وخمرة الروح وخمرة البدلاء وخمرة «المبدولين» وخمرة العشاق وخمر المعاني والمتصوفة والمحاربين وللخليل فصيح بديع ولكنه لا يطاول لغته الثالثة الخلاسية التي زاوج فيها الفصيح بالعامية واشهر قصائده الفصيحات : وقفٌ عليك وإن نأيت فؤادي سِيّان قُربي في الهوى وبُعادي يا دار عاتكةٍ ومهدَ صبابتي ومثار أهوائي وأصل رشادي < ومن خمريات خليل فرح افندي العارمة بالغنائية والعامرة بفيض النشيد «والسين»الشجية تطل من بين كل الشطرات كأنها موجة دعاش او امواج مسافرة : جمدانة وابريقين وكاس ونديم وساقي خدودو ماس وجنينة سايقة نخيل وآس انا والحبيب ما معانا ناس الناس تقول مرضك مساس وارجف تقول انا عندي ساس الغرفة زي حفرة نحاس الليل طويل ولا انت حاس وهو لعمري تداخل عجيب ما بين اقتناص الفرح الصغير ومغالبة الألم الكبير. < ورغم نضال الخليل وجسارته فهو يبدو كالنسيم وهو يحاول التعبير عن «مدنيته» واحترامه للحضر والحضارة وقوانينها وقد استعمل في ذلك ألفاظاً تدعو من بساطتها وتوظيفها الى السخرية والابتسام المتدبر : مدني وحشيم ماني الجسور من أعلى سكان القصور لا بسبِي لا بهجم بثور لا بشبه الاسد الهصور ومما كان يطرب له العبادي وينشده وتغرورق اعينه بدمع الذكريات وهو يتملَّى دوبيت خليل فرح : مرضي العلي غلب اللبيب وعرفو العدو وجهلو الحبيب اتقلّي زي ملسوع دبيب غير رحمتك مالي طبيب < جيش الظلام هبهب مليم حافل كأنه قطيع ظليم قدام بشوف موسى الكليم ماد ايدو من غرف اورشليم يا للثقافة وللامتداد والرؤية والتكامل والالتفات الموحي للأسر القرآنى «قدام بشوف كليم الله موسى عليه السلام «لاحظ» عزيزي القارئ مفردة «قدام» < وللخليل مقدرة عالية على ترميز الوطن وتدليله والغزل له وفيه: يا ام لساناً لسع معجّن كلمة كلمة وحروفا ضجّن ديل خدودك غير داعي وجّن وديل عيونك من غير سبه لجن وده دلال إليه دا دلال معجّن محّن الامّات يا رداح مال نسيم الليل بي برودك ونامت الازهار فوق خدودك غرّد العصفور فوق عودك النفوس ما اتعدت حدودك ما عرفنا عدوك من ودودك بس انا المقسوم لي صدودك يا حياتي واملي اللي راح < رحم الله البروفسير علي المك الذي ترك الغالي وابى الرخيص حتى جمع ديوان الخليل وراجعه ووثقه ولمّ شعثه وشتاته وكنا على حافة هاوية الضياع واحتفى مع صوت عبدالعزيز الفياض بالخير والسعادة والحزن المتجذر بأغنيات : 1/اهلاً وسهلا يا ليلة 2/ وانا بين بساتين الزهور 3/ فتق ملأ الظل الوريف 4/ يا ليل صباحك مالو 5/ الشرق لاح نورو وازدان 6/ ولم خيل الضل على الاريل ومن وطنياته في الغزل والنسيب على قامة الوطن فلق الصباح وماهو عارف قدمو المفارق وعزة والشرف البازخ : ياحكامنا جيبو البينه ولا انقرعو خلو الشينة ده و دعمي وده طريد دمي وانت شنو طفيلي دخيل يا نزلانا امرقوا الذمة كيف ينطاق هوان الامة شالوا حقوقنا وزردوا حلوقنا ديل دايرين دمانا تسيل < اما نص «ماهو عارف قدمو المفارق» والذي كتبه قصيدة رثاء قبل المفارقة للمعالجة المستحيلة فهي تدع في قوام رائعة مالك التميمي تلك بالفصيح وهذه بالهجين ولكنها أكثر رقة وعذوبة وعمقاً وجراحاً وتأثيراً.. من حطامك انا غصني وارق فيّ شن أبقيت للطوارق غير قليباً في همومو غارق ولساناً «بردو» الكلام و للكابلي دور عظيم في اشهار صورة الخليل الفنان الوطني الملتزم : الطريف الحوّر دمي ما بروح سيدوليه بتجوّر زي بدر التمام هزّ شوقي وتوّر يا نديم ازاي جرحي المخفي غوّر زي بدر التمام يا قليب إتجبر وقوم وريني كيف الكرام تتصبر زي بدر التمام نحن ما بنتشبر النفوس ان حبت تستحي وتتبكر زي بدر التمام اوعي لا تتشبر هل رأيت لك عاشق بالغرام يتنبّر زي بدر التمام ولا أنسى ابداً ما أصاب الصوفي المعذب بادي محمد الطيب من تهتُّك وشطح شفيف وما اصاب عوض بابكر من «إستحوال» في بروفات ايام لها ايقاع وهما يغنيان : ماله أعياه النضال بدني روحي ليه مشتهيه ودمدني ليت حظّي السامح اسعدني طوفه فد يوم بي ربوع مدني كنت ازورو ابويا ودمدني واشكي ليهو «الحضري» و«المدني» والخليل في قمة اقليميته وهو في الجزيرة لا ينسى وفاء الكنانة له ووفاءه لها كـ الكنانة أكرمت نزلي واغدقت من خيره كل ذللي ان حييت اومت في الاذل و«يلتفت» لي بادي عليه الرحمة : «لكن كيفن نقوم يا عوض (وخيط) الشريف حسين ود الشرفة احباب جدي ودحبوبة فوق كاهلنا. قسمت يا عوض كان تصبح هنا إلا نغني طير الودي» وصدح بادي له الرحمة وحسن القبول بغناء مودع : يا طير الودي نزّاح تسابق الشاردة بتجوب الفضا وتشكل تكيل الفاردة نياتك سلام ما حارة عينك باردة ميّال للطبيعة والهبيبة الباردة «أنيس» الرياض ما بتخفي عنك واردة ويكيّف غريدك زي دموع الحاردة جفّال من حبايبك وما بتشيقك عاردة النيل بيك تآنس والصحاري الجاردة قول لي ما وراك.. يا عصام بالواحدة عاطفتك كريمة وبالخبير مِي جاحدة لا زال النخيل في توتي مادي الشاحدة وشمبات لسه ترفل في نعيمة وجاحدة وأمسك بنا بادي وبكى بكاءً حاراً وبعدها لم نلتقي .. هل كان الرجل يبكي السودان ام الخليل ام نفسه المكتسية بالجمال؟.. أم يبكينا نحن ونحن ما بين الخوف والرغبة والامل والالم ، من كان يبكي بادي؟.. لست ادري ولكن الليل كانت تفرق فيه ابيات الحبيب : حلفن قلنا السما أتجلي والنجم اتضاري في الحلة كالجناين تلقى كل حِلّه فيها وردة ونرجسه وفُلّه
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي (Re: munswor almophtah)
|
ومن خمريات خليل فرح افندي العارمة بالغنائية والعامرة بفيض النشيد «والسين»الشجية تطل من بين كل الشطرات كأنها موجة دعاش او امواج مسافرة : جمدانة وابريقين وكاس ونديم وساقي خدودو ماس وجنينة سايقة نخيل وآس انا والحبيب ما معانا ناس الناس تقول مرضك مساس وارجف تقول انا عندي ساس الغرفة زي حفرة نحاس الليل طويل ولا انت حاس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي (Re: علي الكرار هاشم)
|
لفت نظري مشكورا إلى هذا البوست الأخ الصديق بروفسير عبدالمجيد المقابل وكان عهدي قد طال بالمنبر لأسباب مختلفة ولكني اليوم هرعت إليه لأتسلم شهادتي من أديب في قامة الأستاذ منصور المفتاح وهي بلا شك تدعو للفخر والإعتزاز والفرحة وقد دهمتني على أثرها عدة خواطر وذكريات متمازجة بفرحتي العظيمة بما كتبه عني الأستاذ منصور المفتاح وفي هذا أذكر ما حكاه لي الوالد عليه الرحمة فقد كانت قصيدته "ليلى بعلبكي" في طور الإنشاء وليلى كما تعلمون أديبة لبنانية تم القبض عليها عندما نشرت مجموعتها القصصية "سفينة حنان إلى القمر" فقد إعتبرت النيابة في لبنان أن هذا أدبا مكشوفا فتم الحجز على الكتاب وقدمت ليلى للمحاكمة فانتصر لها القضاء عندما أعلن براءتها كان ذلك نحو العام 1963 وكان وقتها الوالد هو القاضي المقيم بمدينة كوستي فبدأ في كتابة قصديته ليلى بعلبكي التي نشرت فيما بعد بمجلة الرسالة اللبنانية وقد إبتدرها بقوله: ما غريب أنا ولست غريبة فكلانا نما بأرض العروبة وكلانا يمضه ألم الشرق ويشتاق للربوع السليبة أنت أختي ليلي وأهلك أهلي وعلى البعد أنت مني قريبة ساءني ما جرى لليلى بلبنان وإن سرني انتصار الأديبة قال لي والدي توقفت هنا قبل أن أكمل القصيدة وكان بإنتظاري إجراءات محكمة كبرى كنت أترأسها لمحاكمة أحد المتهمين بالقتل العمد وعند بدء المحاكمة كان صدري يختلج بخواطر حول القصيدة فأوقفت المحاكمة وطلبت إفراغ القاعة من الحضور بما في ذلك عضوي المحكمة وكتبت: إن تكن غضة الأنامل ليلى فلديها من اليراع كتيبة أو يكن غصنها تأود لينا فهي أرسى من الجبال الرهيبة أمرت بعدها الحاجب أن يغلق باب القاعة ونوافذها وأن يبقى بخارجها ونظرت أمامي وأنا فرح بما كتبت فوجدت العصا التي كانت أداة المتهم في القتل موضوعة كمعروضات في القضية فحملتها وترجلت عن المنصة ولما بقيت وسط القاعة عرضت و"قنبت أنقز..!" ثم أمرت بعد ذلك بإستئناف المحاكمة..! صدقني يا منصور أنا الليلة نقزتا..! التحية لك أخي منصور وللصديق الأديب الأريب الحسين بن خوجلي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي (Re: munswor almophtah)
|
خليل بك فرح الناظم لعجائب القصيد بتفرد وتفنن لا ينافسه إلا البك ذات نفسه أشعار شعارها الجودة والإتقان والجرس الرنان والحرف الراقص وقارص ولاسع وصانع للعسل فيا سلام عليه وهو ينشد
للقنيص الخيل خف راسن نحن ما بنخاف من مراسن المكارم غرقنا ساسن والمجاهل مين غيرنا ساسن ان عطشنا نمز مر وآسن وأن عشقنا بنعشق محاسن فى المحاسن كفي يومنا راح
أنظروا لحالة الخيل حينما تعوى الكلاب هيا على القنيص فتقشعر أبدانها منطلقة بمن عليها من ذوى المهارة العاليه والقدرة الفائقه فى التحكم عليها لا بل أراه يعتز ويفتخر بفعل المكارم كما ينبغى وبالقدره على الحل والربط وهو لا يرضى إلا بالجميل الفاخر إذا شرب وإذا عشق وإذا ركب وكأنه بأمرئ القيس أوالأعشى.
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي (Re: munswor almophtah)
|
الأخ طارق الجبلابى السلام ورحمة الله عليك نعم وادى عبقر هو واد سحيق بنجد كما فى القصة التاليه ويقال أن قاطنيه من الجن الشعرا ومن أراد أن يغرف من معينهم فعليه بالتوجه لذاك الوادى أما عباقرتنا الذين سطر لهم كاتب المقال فقد عاشوا عباقره يقدمون للناس ما لا تستطيع أن تقدمه شواطين عبقر فماتوا فأين تكون مقابرهم غير ضرائح العبقره وقل يا لطيف أما قوقل فقد أتاك بقصتهم وكأنى به يلهج تربرابو تربرابو تربرابو ومعناها بلغة الإنس نحن الجن أنجاب
منصور
وادي عبقر هو وادي يقع في نجد، وهو وادٍ سحيق، واذا قيل فلان (عبقري) فهو نسبة إلى وادي عبقر، وتقول الروايات ان هذا الوادي تسكنه شعراء الجن منذ زمن طويل، ويقال ان من امسى ليلة في هذا الوادي جائه شاعر أو شاعره من الجن تلقنه الشعر، وان كل شاعر من شعراء الجاهليه كان له قرين من هذا الوادي يلقنه الشعر. مثل:- لافظ بن لاحظ صاحب امرؤ القيس
هبيد بن الصلادم صاحب عبيد بن الأبرص
هاذر بن ماهر صاحب النابغة الذبياني
مدرك بن واغم صاحب الكميت بن زيد.
وهناك قائمة أخرى من الشعراء لم يتم ذكرهم.
وهذه بعض القصص عن وادي عبقر التي قد تعتبر من الأساطير!
يقال أن أناساً خرجوا في سفر ومعهم دليل -أي رجل صاحب دلالة في الصحراء- اسمه ابن سهم الخشب وضل الدليل الطريق فقال لمن معه: " باللات والعُزى ومناة الثالثة الأخرى، قِفوا ! نحن على حافة وادي عبقر! " وأشار إلى بطن الوادي، نحو كثبان رمل مقمرة وناعمة، وإذا بكائن، على هيئة إنسان، يسوق ظليماً " ذكر نعام " مربوطاً من خطمه بحبلة من الكتّان. كان مُقبلاً من عمق الوادي، فاستوحشنا منه، وحتى الإبل بدأت ترغي وتتراجع بنا إلى الوراء. ومرق قريباً منا. كان أطول من الناقة، ورأينا ظهره عارياً، وفيه نمش أخضر، مثل طحالب تتشعّب على سطح ماء آسن، فارتعبنا. وقف بعيداً عنا، وتلفّت نحونا، وحدّق فينا مدة جعلت فرائصنا تنتفض ،ثمَّ قال للدليل : " يا ابن سهم الخشب : من أشعر العرب ؟ " كان الدليل خائفاً فلم يُجب. فأكمل : أشعرهم من قال : وما ذرفتْ عيناكِ إلاّ لتضربي بعينيكِ في أعشارِ قلبِ مقتـلِ فعرفنا أنّه يقصد امرؤ القيس. فقال الدليل: " باللاّت والعُزّى ومناة الثالثة الأُخرى، مَنْ أنت؟ "، ورجع إلى الوراء حتى كاد يقع. فقال : " أنا لافظ بن لاحظ، من كبار الجنِّ، لولاي لما قال صاحبكم الشعر ! " ومضى، مقهقهاً. وقف دليل القافلة مذهولاً، وحدّق فيه حتى اختفى. قُلنا له : "فما تقول في هذا؟"، فقال : " هذا لافظ بن لاحظ، شيطان امرئ القيس الذي يُملي عليه الشعر، قال : قال مظعون بن مظعون الأعرابي: اني ليلة من ذلك لبفناء خيمة لي إذ ورد علي رجل من أهل الشام، فسلم ثم قال : هل من مبيت ؟ فقلت : انزل بالرحب والسعة ! قال : فنزل، فعقل بعيره ثم أتيته بعشاء فتعشينا جميعاً، ثم صف قدميه يصلي حتى ذهبت هدأة من الليل، وأنا وابناي أرويهما شعر النابغة إذ انفتل من صلاته ثم أقبل بوجهه الي فقال: ذكرتني بهذا الشعر أمرا أحدثك به، أصابني في طريقي هذا منذ ثلاث ليال. فأمرت ابني فأنصتا ثم قلت له: قل، فقال: بينما أنا أسير في طريقي ببقعة من الأرض لا أنيس بها إذ رفعت لي نار فدفعت إليها فاذا بخيمة واذا بفنائها شيخ كبير ،ومعه صبية صغار، فسلمت ثم أنخت راحلتي آنسا به تلك الساعة ،فقلت: هل من مبيت؟ قال: نعم في الرحب والسعة! ثم ألقى ألي طنفسة رحل، فقعدت عليها، ثم قال: ممن الرجل؟ فقلت: حميري شامي، قال: نعم أهل الشرف القديم. ثم تحدثنا طويلا إلى أن قلت: أتروي من أشعار العرب شيئا؟ قال: نعم، سل عن أيها شئت! قلت: فأنشدني للنابغة! قال: أتحب أن أنشدك من شعري أنا؟ قلت: نعم! فاندفع ينشد لامرئ القيس والنابغة وعبيد ثم اندفع ينشد للأعشى، فقلت: لقد سمعت بهذا الشعر منذ زمان طويل. قال للأعشى؟ قلت: نعم! قال: فأنا صاحبه. قلت: فما اسمك؟ قال: مسحل السكران بن جندل، فعرفت أنه من الجن فبت ليلة الله بها عليم، ثم قلت له: من أشعر العرب؟ قال: ارو قول لافظ بن لاحظ وهياب وهبيد وهاذر بن ماهر. قلت: هذه أسماء لا أعرفها. قال: أجل! أما لافظ فصاحب امرئ القيس، وأما هبيد فصاحب عبيد بن الأبرص وبشر، وأما هاذر فصاحب زياد الذبياني، وهو الذي استنبغه. ثم أسفر لي الصبح، فمضيت وتركته.
وذكر مطرف الكناني عن ابن دأب قال : حدثني رجل من أهل زرود ثقة عن أبيه عن جده قال : خرجت على فحل كأنه فدن يمر بي يسبق الريح حتى دفعت إلى خيمة واذا بفنائها شيخ كبير ،فسلمت فلم يرد علي، فقال: من أين والى أين؟ فاستحمقته إذ بخل برد السلام، وأسرع إلى السؤال، فقلت: من ههنا، وأشرت إلى خلفي، والى ههنا، وأشرت إلى أمامي، فقال: أما من ههنا فنعم؛ وأما لى ههنا، فوالله ما أراك تبهج بذلك، إلا أن يسهل عليك مدارة من ترد عليه! قلت: وكيف ذلك أيها الشيخ؟ قال: لأن الشكل غير شكلك، والزي غير زيك، فضرب قلبي أنه من الجن، وقلت: أتروي من أشعار العرب شيئا؟ قال: نعم ! قلت: فأنشدني، (كالمستهزئ به)؛ فأنشدني قول امرئ القيس: قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل فلما فرغ: قلت: لو أنّ امرئ القيس ينشر لردعك عن هذا الكلام! فقال: ماذا تقول؟ قلت: هذا لامرئ القيس، قال لست أول من كُفّر نعمة أسداها! قلت: ألا تستحي أيّها الشّيخ، ألمثل امرئ القيس يقال هذا؟ قال: أنا والله منحته ما أعجبك منه! قلت: فما اسمك؟ قال: لافظ بن لاحظ فقلت: اسمان منكران. قال: أجل ! فاستحمقت نفسي له بعدما استحمقته لها، وأنست به لطول محاورتي اياه؛ وقد عرفت أنه من الجن، فقلت له: من أشعر العرب؟ فقال: هاذر حيث يقول: ذهب ابن حجر بالقريض وقوله ولقد أجاد فمـا يعـاب زيـاد قلت: من هاذر ؟ قال صاحب زياد الذبياني، وهو أشعر الجن وأبخلهم بشعره، فالعجب منه كيف أودع لأخي ذبيان به، ولقد علم ابنة لي قصيدة لهثم صرخ بها: أخرجي وانشدينا.. فأنشأت تقول: نأت بسعاد عنك نوى شطون فبانت والفؤاد بهـا حزيـن قال: لو كان رأي قوم نوح فيه كرأي هاذر ما أصابهم الغرق! فحفظت البيتين ثم نهض بي الفحل، فعدت إلى اهلي.
العلاء بن ميمون الآمدي عن أبيه قال : خرجت أنا ورجل من قريش في ليل نطلب ناقة لي إذ أشرفنا على هوة، واذا بشيخ مستند إلى شجرة عظيمة، فلما رآنا تحشحش، وأناف الينا، ففزعنا منه، ثم دنونا منه، وقلنا: السلام عليك أيها الشيخ! قال: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، فأنسنا به، فقال: ما خطبكما؟ فأخبرناه. فضحك وقال: ما وطئ هذا الموضع أحد من ولد آدم قط، فمن أنتما؟ قلنا: من العرب! قال: بأبي وأمي العرب؛ فمن أيها؟ قلت: أما أنا فرجل من خزاعة، وأما صاحبي فمن قريش. قال: بأبي قريش وأحمدها! ثم قال: يا أخا خزاعة هل تدري من القائل: كأن لم يكن بين الحجون إلى الصفا أنيس، ولم يسمـر بمكـة سامـر بلى ! نحن كنـا أهلهـا، فأبادنـا صروف الليالي والجدود العواثـر؟ قلت: نعم! ذلك الحرث بن مضاض الجرهمي. قال: ذلك مؤديها، وأنا قائلها في الحرب التي كانت بينكم، معشر خزاعة، وبين جرهم. يا أخا قريش ! أولد عبد المطلب بن هاشم ؟ قلت : أين يذهب بك، رحمك الله ! فربا وعظم وقال : أرى زمانا قد تقار ابانه، أفولد ابنه عبد الله ؟ قلنا : وأين يذهب بك ؟ انك لتسألنا مسألة من كان في الموتى. قال : فتزايد ثم قال : فابنه محمد الهادي ؟ قلت : هيهات ! مات رسول الله، منذ أربعين سنة ! قال : فشهق حتى ظننا أن نفسه قد خرجت، وانخفض حتى صار كالفرخ، وأنشأ يقول : ولرب راج حيل دون رجائه ومؤمل ذهبت بـه الآمـال ثم جعل ينوح ويبكي حتى بل دمعه لحيته، فبكينا لبكائه، ثم قال : ويحكما ! فمن ولي الأمر بعده ؟ قلنا : أبو بكر الصديق، وهو رجل من خير أصحابه، قال : ثم من ؟ قلنا : عمر بن الخطاب، قال : أفمن قومه ؟ قلنا : نعم. قال : أما ان العرب لا تزال بخير ما فعلت ذلك. قلنا : أيها الشيخ قد سألتنا فأخبرناك، فأخبرنا من أنت وما شأنك ؟ فقال : أنا السفاح بن الرقراق الجني لم أزل مؤمنا بالله وبرسله مصدقا، وكنت أعرف التوراة والانجيل، وكنت أرجو أن أرى محمدا ،فلما تفرقت الجن وأطلقت الطوالق المقيدة من وقت سليمان، عليه السلام، اختبأت نفسي في هذه الجزيرة لعبادة الله تعالى وتوحيده وانتظار نبيه محمد ،وآليت على نفسي أن لا أبرح ههنا حتى أسمع بخروجه، ولقد تقاصرت أعمار الآدميين ،وانما صرت فيها منذ أربعمائة سنة، وعبد مناف إذ ذاك غلام يفعة ما ظننت أنه ولد له ولد، وذلك أنا نجد علم الأحداث ولا يعلم الآجال الا الله تعالى والخير بيده، وأما أنتما أيها الرجلان قأمضيا وأقرئا محمدا مني السلام، فاني طامع بجوار قبره. فمضينا وفعلنا ما أمرنا به.
المصادركتاب: جمهرة أشعار العرب لأبو زيد القرشي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي (Re: munswor almophtah)
|
سلام وتحيات من الله زاكيات أيها الاديب الاريب المنصور
سلمت يدا كتبت ويراع خط كل هذا الجمال .... وهذا التحليق الروحانى الجميل فى عوالم الخليل البهيه هكذا يكون الادب ... وحديث الادب متعة الروح وبهجتها ... واصل يا حبيب وليلحق بك الاديب العلم الاستاذ أسعد العباسى
تحية عطرة عبرك للاستاذ الكبير حسين خوجلى
وانا هاهنا قاعدون
يا ناس جده ... زول ينادى بشرى الفاضل على عجل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي (Re: عبدالله الشقليني)
|
شداد الشديد علك طيب وشديد يا أيها الطبيب البارع والأديب الفارع الشكر لك ثم الشكر لك وأنت تتجاوب مع الجمال والذوق بحسنك وحسك الذواق ولما لا والمائده تضج بروائع خليل وبعض بدائع توفيق صالح جبريل ويقدمها فى أطباق من فضه رقائقا تروق لها الروح. عزيزى سنسعى بقدر الوسع أن نقول كل ما يجعل هذا المكان مألوفا للكل بلا كلفه ولا تكلف ولك عميق الود والسلام.
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي (Re: munswor almophtah)
|
الأخ الصديق الموج السلام ورحمة الله عليك وعلى آلك يا رجل عند هذا المقام نقف لك وبصحبتنا الحسين خوجلى ونستمع إليك حتى تسيخ الأرجل ويقع فك الجمع منا دهشة وأنبهارا ولما لا وأنت من القلائل الثقاة فى ذلك المضمار الحيوى البديع وذلك النبع الأدبى الدفاق الراقى-عزيزى لا تتأخر فى أن تأتنا بالأصل التام لما تمت سنسرته حتى نكون على بينة من أمرنا وأمر ذلك البديع.
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي (Re: munswor almophtah)
|
Quote: الأخ الصديق الموج السلام ورحمة الله عليك وعلى آلك يا رجل عند هذا المقام نقف لك وبصحبتنا الحسين خوجلى ونستمع إليك حتى تسيخ الأرجل ويقع فك الجمع منا دهشة وأنبهارا ولما لا وأنت من القلائل الثقاة فى ذلك المضمار الحيوى البديع وذلك النبع الأدبى الدفاق الراقى-عزيزى لا تتأخر فى أن تأتنا بالأصل التام لما تمت سنسرته حتى نكون على بينة من أمرنا وأمر ذلك البديع.
منصور |
منصور العزيز..شكراً جميلاً على هذا الخيط الدهشة. و كما ورد فى الأثر: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا قُلْتَ لأَخِيكَ مَا فِيهِ فَقَدِ اغْتَبْتَهُ ، وَإِذَا قُلْتَ مَا لَيْسَ فِيهِ فَقَدْ بَهَتَّهُ.. ولو لا حسن ظنك وبديع بهتانك اياى لقاربت ان تحاكى نصف الحديث. ولأ أخفيك سراً فقد فعل بى بهتانك الوسيم فعل المهماز بخواصر الخيول الأصيلة. لانه من نوع البهتان الذى يطرب و يحفز ويزيد حجم الرأس كبراً وانت تصفنى بالقلائل الثقاة فى علم الحقيبة وهذا بحر كبير وتلك درجة لا يرتقى اليها الا الراسخون فى العلم. الله يعلم ما اوردت هذا من باب التواضع الزائف المستدر لعطف او الموجب لإحترام او المستوجب لشفقة ولكن من باب رحمة الله بعبيده العارفون لقدرتهم ومقدراتهم. ولاننى محب للحقيبة وبها كلف فلابأس من اكتب لك فيها بعض ما أعرف على قلته خصوصاً قد جاء ذكر واحد من فحولها وهو الخليل بن فرح أفندى(الفرايحى) -الفرايحى تلك قطعتها من دقنوسى ده- فما فعل خليل فرح فى الحقيبة لايقل عن ما فعل الخليل بن أحمد فى علم العروض.. وهو كما وصفه أحدهم طائر فصيح من بلاد عجم.أعنى خليل فرح. ومع عجميته تلك إلا انه عالج العربية معالجة رصينة، إستعمل كافة محسناتها البديعية، وزينها بخضاب لزوم ما لايلزم وطرز ديباجاتها بإبر فنان حاذق، ولأنه يعلم أن اعذب الشعر اكذبه لم ينسى ان يوشيها ببعض كذب التنسيق. منصور الحبيب.. هنالك خطاء شائع فى تفسير بيت شعر لخليل فرح فى قصيدته زهرة روما ويشكل على كثير من الناس سابقون ولاحقون والقصيدة واحده من عيون شعر الخليل ، أظن لاباس أن نورد البيت المقصود .
شوف عناقد ديسها تقول عنب في كروم شوف وريدا الماثل زي زجاجة روم القوام اللادن والحشا المبروم والصدير الطامح زي خليج الروم
مع سهولة شرح الشطرات الثلاثة فى المربع الشعرى أعلاهـ إلا أن الشطرة الرابعة يشرحها الكثيرون على ان صدرها يشابه خليج الروم وامواجه المتدافعة ولما لم يكن للروم خليج كما الخليج العربى وبقية خلجان العالم التى تقول بها اطالس الجغرافيا يكون خليل فرح قد قصد بالخليج(بكسر الخاء) تصغير خلج وهو الصدر وهو يعنى أن صدرها يحاكى صدر الديك الرومى.هل رأيت كيف أن الديك الرومى يبرز صدره الى الامام مزهواً فى مشئيته المتبخترة يا منصور؟ هذا ما عناهـ الخليل العميق.. منصور اكتب وأدعو اسعد العباسى يشاطرك ذلك كلما كان ذلك ممكناً فانا اقرأكما من الغلاف للغلاف يشاطرنى هذا الافتتان الكثيرون هنا. رعاكم الله من نسمات لطيفات،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي (Re: munswor almophtah)
|
(1) يقف نادِل الكلمات الطروب : صديقنا في السماء الرحيبة : المنصور تحية مورقة لك ، فما عودتنا إلا صباحاتِكَ التي تُبشر بالخير الثقافي ، وإن الكاتب " حسين خوجلي " قد وفي شجرة النخل " عمتنا النخلة " ، وحفّ جوانبها وأبان الرُطَب . وإن للحديث حلاوة ، وللسرد طلاوة . وليكن الملف ثرياً ، نجلُب طرفاً من ملف كتبناه في مدونة " سودان رأي " عن قصيدة " مدني " التي كتبها الخليل وقام بتلحينها السامق " محمد الأمين " وغناها وأطرب .
(2)
كنت أزور أبوي ود مدني وأشكي ليهو الحضري والمدني .....
لن نبدأ بتجميع الذين فتحوا أعينهم وكانت ( مدني ) أرض منبتهم . كنتُ أعجب لِمَ لم يغني الأستاذ محمد الأمين لمدني إلا مُتأخراً عند انعطاف العُمر الفني . نذكر أن (إسماعيل باشا ) أيام الفتح التركي هجر ( سنار ) وأقام بمدني وفي عام 1822 م هجرها حين طردته بالوباء ، وتخير عاصمة غيرها هي ( شندي ) وكانت خاتمته بحريق ( المك نمر ) حين لم يحترم قوانين الضيافة . أول مرة زرتها كانت مدينة وادعة . كنت ضيفاً في بيت صديق من أصدقاء العمر وزميل الدراسة الجامعية في هندسة العمارة : (عمر محمد أبو القاسم ). زرنا المدينة الوادعة في السبعينات . كنا أضياف غابة شجرٍ مُلتف كجلباب بجسد البيوت في ( الدرجة ) ونحن قادمون أول مرة . خُضرة تسُر . الحيٌ من أحياء متوسطي الحال أو أكثر . لمستها قرية مدينية في عيون القادمين من قرى الجزيرة لبضاعتهم وللعلاج وللتعليم ولانبهار العيون الريفية في تغييرات المدينة : بشرها ومبانيها ومسرحها والسينما .
على طرف من أطرافها هناك ( بركات ) .مركز حُكم مشروع الجزيرة الذي بدأ منذ بدايات القرن المنصرم ، أوائل العقد الثاني من بعد معركة كرري . هيبة كان هو قبل الفوضى التي ضربت أطنابها في كل ملامح اقتصادنا وأهلنا ومشاريع تركها المُستعمر وهدمها أهل السياسة !. طعم الأرياف وطيبة أهلها دواء مرض التوَحُد الناجع قبل أن تعصف البلايا وعجينة طبعها قبل أن تتخمر . بادية الأنفة وكرمٌ كثير مُختبئ تعرفه أنت من استرخاء أسارير أهل مدني حين يلقونكَ أول مرة كأنك منهم . تستطعم من أحضانهم التي تملأ الجوانح بالمحبة . هذا يومك يا مدني
مدتْ لنا يداً خضراء بأجنحتها ودعمت اقتصادنا قرناً من الزمان ولم تزل هي وأهلنا الرعاة أهل الفضل . الفن بألوانه والقباب و سيارات الخُضَر ، والباعة المتجولون ، والنظرة التي تُميز أرياف الجزيرة دون غيرهم من أرياف السودان . الكثير الذي يتعين قوله حين نذكر ( مدني ) ومحبتنا لها ، ونحن من قبل ومن بعد لسنا من أهلها ، رغم أنا نتمنى أن نكون . على موائد عامرة بالنفائس استطعمنا ،وكانت الطيبة المُبتدأ ، والمنتهى .
*
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي (Re: عبدالله الشقليني)
|
Quote: الأستاذين الحسين خوجلى وأسعد العباسى |
اخي منصور سلام من الله عليك لا ازيد على ما قاله اخي الكريم انيق العبارة شقليني ولكن العباسي لا تثريب عليه اخ وصديق اما حسيت خوجلي فهو متثاقف اسلامي لا يقرب من وطنية اللواء الابيض بشيْ نعم انه غزير المعرفة ولكن لم يستغلها في التانوير بقدر ما اتجه بها ناحية التحزب القميء سعيا وراء مجد شخصي معنويا كان ام ماديا . وقد وجه كل اسلحته المعرفية لاضرام نار الاقتتال بين ابناء الوطن الواحد ( الدباب اخوي ) ولان الفعل الثقافي عندي لا يتجزأ فحسين احد الذي ساعدو وبقوة في تشظي هذا الوطن لا يخدعني نعومة ملمس كلامه فهو افعى لدغت المواطن مرات عديدة ويظل احترامي لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي (Re: د.محمد حسن)
|
موج البحر الدافر أهلا وسهلا بك وأنت تكتب عن الخليل وتوضح الخطأ الشائع فى رائعته تلك التى شبه ديس من إستوقفته بعناقيد العنب سابلة وسادله على مساقط نبتة الكروم الغضه لا بل من صفاء اللون كاد أن يرى أوردتها والشرايين وكأنها قارورة الرام الناقع وصافى تلك الممشوقة الفارهه المقسمه بحساب هندسى مزهل أما الصدر ذلك أتيتنا بفتوة عنه يماثل صدر الديك الرومى طامحا تطمع فيه الأرواح والأنفس الصغيره على الرغم من توفر الزخيره وجاهزية التتك المصوب بدقة فائقه فيا الموج قلت لمن زكيته لنتعرف عليه الموج أمر بذلك فقال الموج صاحبى المجينين فالآن أدركت ذلك فتلك ليست بكتابة نصاح إنها كتابة غرقان حاتل وصابر الشكر لك دوما وأبدا وقد جئناك فى ورقك وجواكرك مخاوا يا أيها الموج.
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي (Re: عبدالله الشقليني)
|
Quote: فقال الموج صاحبى المجينين فالآن أدركت ذلك فتلك ليست بكتابة نصاح إنها كتابة غرقان حاتل وصابر الشكر لك دوما وأبدا وقد جئناك فى ورقك وجواكرك مخاوا يا أيها الموج. |
منصور .......سلامات
طالما أنت ترفعنى درجات أضعاف ما أستحق فانا أعترف لك (باللويثة) طالما وصفتنى بمجينين الطاعمة تلك. منصور: البتابع شعراء الحقيبة ديل بلا شك يورثونه الجن المصرم إن لم تخالطه أم غزيل. و مادام إتهمتنى بكثير علم فى الحقيبة قدر ده خلينى استعرض عضلاتى. اريد أن انوهـ الى خطأ شائع أخر فى تفسير شعر المرحوم خليل فرح أبل الله تربته وأجزله الرحمة والمغفرة بقدر ما قدم لوطنه وشعبه. ففى قصيدة فلق الصباح التى يغنيها ثلاثة ارباع فنانى السودان هنالك خطأ شايع يتقاسمه المتقدمون واللاحقون. كلهم هداهم الله يغنونها هكذا: صبغ الخدين حمرة بعد ساعة تشوف صفرة الاصفرار ده كتير اخجلوك يا امير و الا نمت نهار ولما كان الاصفرار هو علامة الشحوب والمرض لا أظن أن الخليل يمكن أن يصف به غانية، فاذا عزينا إحمرار الخدود الى نوم النهار خصوصا عند ذوات اللون الفاتح او الابيض او الى الخجل فكيف نبرر الاصفرار؟ إذاً لا يمكن تبرير الاصفرار كناحية جمالية او توصيف لملهمة الا إذا قرأنا خليل كما كتب و أراد. فخليل لم يقول اخجلوك و لكنه قال اخ جلوك، فآخ للتاوه و جلوك يعنى كانها الذهب عندما يجلى فيصير لونه إصفر شديد الإصفرار واللمعان فهل وجدت لخليل العذر وهو يشبه تلك الملهمة بازدياد اصفرارها؟
تخريمة: دعنى احى الاديب الاريب الشقلينى على مروره الباذخ ،فهذا مسكون اخر من امدرمان حيث الخور الليهو سروف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي (Re: صديق الموج)
|
الدكتور محمد حسن السلام ورحمة الله عليك والشكر لك على كل ما قلت ولا تثريب عليك فى ذلك إن ما قلناه عن الحسين وأسعد وحددنا بما يكتبان عن الأدب وفى ذلك يتفق معنا أغلب الناس وأكثرهم أما قناعاتهم الخاصه وممارستها فتلك حرية خياراتهم كما لدينا حريات ولا نرضى إلا بها وبكيفيتها فكيف لنا أن نعيبها على الغير فأنا والحسين تجمعنا دراسة الفلسفه وحب الأدب وربما يفرقنا الكثير غيرها فهل ذلك مدعاة لأن نحترب كلا لا ثم ألف لا بل نختار الجميل الذى يليقبنا مهما كان مصدرها وموضوعنا الخليل وعن كتاباته وأشعاره النادره.
وسنظل نبذل لك التقدير والإحترام
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي (Re: munswor almophtah)
|
الصديق أخوى والله راسك قد وكانى بك من صياع ذلك الزمان ورفيقا لهم فى الملمات وجليسا لهم حبن ينزوون فى ليالى أنسهم الفريد ياخ إنت بتقول كلام إقع ظط فى الكنكوج سته وطابه ياخ هذه منة من الله نسأله أن بوسع لك فيها ياخ أنت تكشف لنا مالم نتصوره ولم نتخيله ولم نسمع به من قبل على الإطلاق عن ذاك الفن الرائع فيا صديق كل عام وأنت والأسره بألف خير وعيد سعيد وحار السلام لكم.
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي (Re: munswor almophtah)
|
نجومـك ياليــل ولاّ جيش معبّي وغاير ومشتاق مٍتلي يا ليل ولاّ سـاكت غايـر طويل مسيخ ومعتّم لاك مريّـح لاك غاير أضاير في همومـك ويمشي جرحـك غايـر
أعود لخليل فرح فى صورة بديعة فيها من الجناس التام المدهش لا أظن أن الخليل قد كتبها إلا من منطق الشوفونية والتحدى السافر لكل من كانت العربية هى لغة امه. لاحظ إيراد كلمة غاير باربعه معانى مختلفة تماماً. ومن غير الخليل يمكن أن يفعل ذلك؟ ويشحتف روح اللغة حتى كأنى به يتقمصها وينحشر بين عروضها وتصريفاتها محترماً الدخول لدهاليز النحاة بحذاقة ماهر مجواد. سوف أعود يا منصور لهذه الأبيات لاحقاً بعد ان تتأملها جيداً أنت والمارين من هنا،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي (Re: munswor almophtah)
|
المدير ياخ والله القعونجه دى طرتنى عمك الحضرت له الحمام- الليفه والطشت والصابونه والقرعه بعد أن أنزله القطر بمدينة الحديد والنار والتى جاءها من عروس الشرق وأرض التاكا تلك التى أشرقت بها شمس الوجد وأشتعلت جنان العشاق بها ورودا وزهورا وخضره وباتت الغوانى فيها صرعى وظلت الأباريق فى إطراق. فكلما ألح المدير عليه بأن يتبرد يشيح بوجهه عنه إلى أن زمجر بعبارته القاطعه يا المدير إنت أنا قعويه ياخ أنا ما تبردت قبال يومين فى كسلا أنا أخو العيد ويا المدير عيدك مبارك وربنا يعطيك الخير والصحه والصلاح والتوفيق والأمانى لك.
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي (Re: محمد المسلمي)
|
عازة فـــــى حذا الخــــرطوم قبال وعازة من جنـــــان شمبــــات حبال وعازة لــى ربــــوع ام در جبـــال وعازة فى الفؤاد دواء يشفى الـوبال
المنصور...سلام الا توافقنى أن الخليل بهذه المربعة الرائعه قد اوحى للناس أن يطلقوا فيما بعد مسمى العاصمة المثلثة على الخرطوم العاصمة؟ و كان الخليل قد بدأ بالخرطوم وإستعاض عن الخرطوم بحرى بواحد من اشهر احيائها وهو شمبات وختم بامدر مدينة الوطنية. بادوات فنان ماهر رسم الخليل العاصمة بهذا المثلث متساوى الاضلاع ولم يكن يخطر على بال اهلها حينئذ هذا الاسم وأظن حتى مهندسوها لم ينتبهوا حتى الى شكل العاصمة. رحم الله الخليل العبقرى الفذ،،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي (Re: صديق الموج)
|
الأخ محمد المسلمي عيدك مبارك وحار السلام عليك وعلى أهلك الأكارم. إن قدرة الحسين على الكتابه لا يختلف عليها إلا مكابر لعاطفة ما أما قدرته فى توصيل رسالته فهو الأطوع يراعا والأطول باعا والأقدر والأجدر إقناعا وعندما يكون الحديث فى الأدب نتأدب فى حضرته فيا يا أيها المسلمى إنى أقرأه منذ كان يكتب جريدته الحائطيه واقفا بالنشاط أيام الجامعه كالذى يجلس بالقرب من الصاج ياكل أى طرقه توضع فى الطبق وكما قال يوما الدكتور بشرى الفاضل قراءة الكاتب القوى بتقويك ف للحسين قدره عاليه على الإفصاح وترسانه ضخمه من المعارف رصدتها ومنذ زمن بعيد عندما كان بالدوحه للأقمشه نذهب لشراء الترلين وكان يردم الكتب أمامه يقرأ بنهم عال ونحن نتجول بالأسواق.
لك الشكر والسلام والسلام للحسين خوجلى وللأخ يوسف خوجلى
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي (Re: munswor almophtah)
|
الأخ الموج ألا ترى أن ذلك الخليل كلما ننقصه يزيد جمالا وأصالة وعراقة وألق هذا الرجل كما المستشرق المتمكن لمادته وحاو لتفاصيلها ودقائقها وعارف لشعابها معرفة أهل أم القرى لحواريها وحاراتها ومداخلها ومخارجها لله دره ذلك الخليل ودرك أنت ودر الشقلينى والحسين يا من أحسنتم الإختيار وصنعتم به الطرب والفرح وفتحتم بعض مغاليقه للناس لتزداد دهشتهم بتفاصيل تاج محل ذلك الخليل فيا الموج سنظل نستنطقك حتى تقول آخرك فى الأخير.
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقوش علــى ضريــــح عبقر !! ....حسين خوجلي (Re: munswor almophtah)
|
يا نزلانا أمرقوا الذمة كيف ينطاق هوان الأمة شالوا حقوقنا وزردوا حلقونا ديل عاوزين دمانا تسيل
أنظر لكيف ينطاق تلك وأنظر لهوان الأمه إن فى ذلك إستحالة وإنكار لأى مساس بها وإن حدث فذلك علقم فى الحلوق ومن منا يرضى بأن يتجرع العلقم فالموت فى حماها تلك فرض عين وقتئذ أما شالوا حقوقنا وزردوا حلوقنا فتلك بمقام دق عطر المنشم للناس ليهبوا ويلهبوا ظهر العدو بسيوف الكرامة والعزه فيا أيها الموج نسأل الله أن يبعث فينا خليلا آخر ليحرك فينا السواكن الكواسر.
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
|