دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: عزيزي أندرو كوات،...والسيل حرب للمكان العالي: أوجاع عبارة..عبد الله علي ابراهيم (Re: munswor almophtah)
|
لك من الشُكر أجزله أيهاالكاتب العزيز : منصور المفتاح ، أن جلبت لنا اللغة المُثقلة بالأحمال حين يترفق الدكتور عبدالله بمن يكتُب عنهم.
فيها بسط الود بطُرق ما تعودنا أن نراها في الكتابة العربية بيننا . اللغة في عنفوان الطلق تُجبر من يقرأ أن يقف بُرهة بين الأحرف وبين المعاني وإن اختلف مع الكاتب الدكتور أو اتفق .
أنا أقول : السيل حرب المكان العالي ... والويل لِمَنْ يُغضِب الأعالي .
كنتُ ولم أزل أرى أن الخسارة في فقد الأستاذ عبد الخالق إلا خسارة وطن . كان للراحل أن يختار أن يكون مُفكراً ويخرُج من القيادة السياسية . فمساهمته في الوعي كانت ستكون أطول باعاً ، فغشاوة العمل السياسي في السودان لا تترُك للفكر النيِّر أن يجد صاحبه الوقت لقراءة الواقع والسعي حثيثاً لنبوءات المستقبل ما كان يُجنب وطناً كالسودان من أن يُصبح في منظوره الأقرب : دويلات مُفككة ، وأعيُن الاستعمار المُتعولِم عليه مُترَقِبة لسلب مَخزونه من تحت الثرى ويتفرق الجياع من بعد في الأرض ، ولا نعرف أي درجة من رفق الإنسانية في تطورها لتحول دون انقراض أهل موطني ..
وإنها لحسرة ... الرؤية أوضح من شمس الظهيرة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزيزي أندرو كوات،...والسيل حرب للمكان العالي: أوجاع عبارة..عبد الله علي ابراهيم (Re: Deng)
|
Quote: أما قصة "والسيل حرب للمكان العالي" فطريفة. فقد كنت أفكر في محاضرتي وأنا في طريقي إلى ولايتكم من ميسوري. خمس ساعات وأنا اقود السيارة. تذكرت قول بوذا وقلت سأطعم به المحاضرة. ثم فكرت وقدرت: أليس من مثيل لقول بوذا في اللغة العربية. ولم يستغرقني البحث طويلاً إذ بدا لي أن "السيل حرب للمكان العالي" هي ما أراده بوذا حذو النعل بالنعل. هذا ما كان من مقطع "السيل حرب للمكان العالي". وهذه سياقاته قبل محاضرة أيو سيتي. ويؤسفني أن زينة حديثي هذه أفسدت عليك سماعه. علماً بإني لم اتورع أبداً من نقد الحركة الشعبية. وقد كنت من سماحة النفس أن ثبتني على هذا الحق دون من جعلوا الكلام عنها في دائرة المحرمات. ولكنني لا استخف بها لأنني أنتمي إلى أشواقها في التغيير الاجتماعي الجذري مع مآخذي الجدية على تكتيكاتها السياسية. من ضمن ما اخذته عليّ أنني لم أتعرض للرفيق جوزيف قرنق خلال حديثي. وأسفت أنني لم أشمل هذه النقطة في ردي عليك. ولا يسمح هذا الباب بغير ما كتبته أعلاه. ولكنني على أتم استعداد للحديث عنه في محاضرة منفصلة على ضوء بحث أعده عنه ولم أتوافر على كتابته بصورة نهائية. أما عن جو . . . فحدث. أرجو ان تقبل هذا التوضيح بدماثتك التي أسرتني. وإن لم يجد قبولاً في عقلك فتقبل الروح التي أملته في نفسك. مع شكري لك على تكبدك مشاق السفر للاستماع إلى حديث عن رجل كريم شجاع. |
Dear Mansour, thank you for posting this article here. the above quote and the one Deng has just highlighted are a good example of Dr Abdulla's humbleness and crediblity whether we like his ideas somtimes or not. I have a different opinion and disagreement with him in regard to his article about Dr Mansour Khalid and I think it was unfair specilly in a society like ours where automatic short cuts as bad habits in the way we think and stereotyping others as well as the theory of conspiracy that prevails. However, Dr. Abdulla is one of few good writers in Sudan and you don't have to agree with him all the time, and that is life
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزيزي أندرو كوات،...والسيل حرب للمكان العالي: أوجاع عبارة..عبد الله علي ابراهيم (Re: munswor almophtah)
|
]الحبيب منصور سلام على روحك الطيبة
سأقتفي أثرك وأصلك وإن طال السفر .. إن د. عبدالله على إبراهيم يكتب عن الهم الإنساني والسياسي والفكري الإجتماعي بحسب أنه يعاني مثلما تعاني البقية وهو ليس نخبوياً إذا ما قيل عنه أو كما يري البعض ذلك يتضح من كتاباته التي تحمل الهم الوطني وهو أكاديمي وباحث وهو بذات الوقت يجادل التاريخ بالحسنى ولا يحمله أخطاء الإنسان ولا يرمي عليه باللوم لأن فعل هذا يعني التناقض مع الإعتدال في مجادلة الحدث ، كل هذا عساه أن يستجلي الحقائق والعبر.. هو ينبش في تاريخنا ويحلله ، تاريخنا الذي حملته الدهور دون أن نستخلص منه العبر الإيجابية بل ربما سُخر لما يفرق ولا يجمع .. ويحاول د. عبدالله أن يشخص العلل عسي أن يجد العلاج أو يستخلص العبر إن تعثر مراده وفي ذات الوقت يطرح للآخرين المشاركةً عسى وصفتهم تكون أنجع فالمهم أن نجد الوصفة الشافية لعللنا المزمنة وبعضعها متقيح حتى العفن.. إنه يحاول أن يشخص من ضمن ما يشخص( الشوفونية ) وأسبابها وإستعمالاتها كذرائع بغية هدم البنيان دون سبر غور تلك الحقبة التاريخية التي نشأت فيها، إنه لا يقرأ التاريخ مبتوراً بل يحاول أن يستصحب ظروف تلك المرحلة فلكل مرحلة ظروفها وأسبابها ودوافعها، إننا كمن يحاول أن يبريء المستعمر ونصدر له صك براءة وبذات الوقت نجلذ ذواتنا أو نوزع الإتهامات عبر تلك النزعاةت الشيفونية التي بذر بذرتها من له مصلحة في الشقاق.. السودان هو التعريشة، هو الوطن الذي كلنا يستظل به من كل عرق ولون ومعتقد ، فهو يسع كل هذه التباينات الثقافية بل ويثريها في تنوع أخاذ ، والعلة فينا فإن أردناها إثراء كانت وإن أردناها حافزاً للإثراء كانت فبدلاً من محاولات هدم التعريشة فالأجدر تطويرها وتوسيعا لتقينا حرارة الشمس وزمهرير الشتاء وسيل المطر!!.. إن عبدالله على إبراهيم يشخص العلل ويجتهد في إيجاد أرضيات مشتركة للتقارب والإلتقاء عبر حواره مع التاريخ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزيزي أندرو كوات،...والسيل حرب للمكان العالي: أوجاع عبارة..عبد الله علي ابراهيم (Re: ابوبكر يوسف إبراهيم)
|
أردناها حافزاً للإثراء كانت فبدلاً من محاولات هدم التعريشة فالأجدر تطويرها وتوسيعا لتقينا حرارة الشمس وزمهرير الشتاء وسيل المطر!!.. إن عبدالله على إبراهيم يشخص العلل ويجتهد في إيجاد أرضيات مشتركة للتقارب والإلتقاء عبر حواره مع التاريخ.
يا دكتور والله خطير إذا ركبت وإذا شربت وإذا طربت فأجتمعت مواطن الحسن فى الإفصاح لديك إذا أشعرت وإذا نثرت وهذه مرافعة ناقد وأديب ومفكر إنسان ينظر بعين وعقل وقلب أكبر للمعانى الساميه فى ساقى الكتابه وفى جمال خصرها وسحر صدرها وسر جيدها بتجريد شفاف شواف لعميق بحرها...نعم أوافقك فى الإبقاء على ما لدينا من نعم حبانا بها الله نشكره ونحمده على قدرته التى تجلت فى جلوة خلقه البديع الماهر ودائما ما نسعى لإبراز الصور الكبيره من القضايا المحددة المطروحه ولكن أحيانا تكبلك العقابيل العارضه فتعرض...عزيزى أبوبكر فتح الله عليك وأنت تأتى بفتح مبين ولك ودى والسلام................................
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
|