دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: زعيم الكبابيش الراحل الشيخ المر//عبيد الطيب (ودالمقدم) (Re: munswor almophtah)
|
الأستاذ / منصور المفتاح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والتحية للأخ والصديق العزيز الأستاذ / عبيد الطيب ود المقدم
لا شك أن الشيخ المر من أصحاب الحكمة القلائل الذين لم يجود الزمان بمثلهم - رحمه الله رحمة واسعة وجعل الجنة مثواه . وإن شاء الله برجع لك إن مدنا الله بالعمر لإثراء البوست عن تاريخ الشيخ المر المرصع بالحكمة والذكاء وبعض القصص النبيلة في حياته
كما أتمنى أن يكون هذا البوست توثيقي عن حياة الشيخ المر ونطلب من ود المقدم إثراء البوست بالمزيد من المعلومات وأنا أعرف أن ود المقدم يمتلك مخزون تاريخي كبير عن سيرة الشيخ المر .
ولكم الشكر
حسن مضوي ود أرباب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: زعيم الكبابيش الراحل الشيخ المر//عبيد الطيب (ودالمقدم) (Re: munswor almophtah)
|
الاخ العزيز منصور لك التحايا النواضر تعرف يامنصور من امتع الكتب التي قرأتها في المكتبة السودانية كتاب الاستاذ الراحل حسن نجيلة (زكرياتي في البادية) والتي تدور احداثه في منطقة الكبابيش وبطل الكتاب الشيخ علي التوم ناظر عموم الكبابيش ووالد الشيخ المر ومن كان والده بخصال ونبل الشيخ علي التوم عليه رحمة الله فلابد ان يكون زعيم وبطل لم اقرأ او اسمع الكثير عن الشيخ المر سوى قصته المشهوره مع الفرجوني واتمنى ان يكون هذا البوست توثيقا له واتمنى كذلك اقتناء كتاب الاستاذ ود المقدم عنه رحم الله الشيخ محمد المر ورحم والده الشيخ علي التوم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: زعيم الكبابيش الراحل الشيخ المر//عبيد الطيب (ودالمقدم) (Re: حمزه بابكر الكوبي)
|
الأخ منصور
ربطتنى علاقات حميمة بالشيخ الراحل فضل الله على التوم وصداقة جار عليها الزمان بالفراق مع الشيخ موسى ابوحجل وكيل ناظر الكبابيش
فى جبرة الشيخ ولازلت أذكر اياما نواضر قضيتها فى سودرى وجبرة الشيخ مترافعا فى كثير من القضايا الجنائية فى ثمانينات القرن الماضى
وقد تطرقت لذلك فى بعض محاولات المسادير فى البوست الرائع الذى كنت تقوده قبل اعوام خلت
اتمنى ان يرتفع هذا البوست ونرى مساهمات ابناء الكبابيش ومن عايش امجاد المر وبقية العقد الفريد من زعامات الكبابيش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: زعيم الكبابيش الراحل الشيخ المر//عبيد الطيب (ودالمقدم) (Re: munswor almophtah)
|
الأخ حمزه بابكر الكوبي
السلام والرحمه
نعم كتب حسن نجيله ذكرياته عن بوادى الكبابيش كتابه أنثربولجيه تسجيليه لما رأى وما سمع وما عاصر كانت كتابه صادقه لحركة واقع إجتماعى متحرك فى نشوقه وشوقارته ودمرته وهى أحد المراجع الهامه عن تلك البلاد وقد كتب كذلك الدكتور عبدالله على إبراهيم رسالته الماجستير الحاويه لكل تفاصيل تلك الشعوب الكباشيه ثرية الثقافات والتراث وقد أبلى بلاءا نبيلا فى تدوين قبائلهم وتداخلها وجيرانها من المسبعات والكاجه ودار حامد مجانين وعريفيه ومن ثم الهواوير والكواهله والبرتى والميدوب وكتب كذلك عن طباعهم وخصالهم وجميع أحوالهم الحياتيه
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: زعيم الكبابيش الراحل الشيخ المر//عبيد الطيب (ودالمقدم) (Re: munswor almophtah)
|
الأستاذ المحامى يحى عبدالكريم
السلام ورحمة الله عليك والأسرة جمعاء ونحمد الله كثيرا ونشكره أن جئت لترينا بعض آيات الضياء عن ذلك الشيخ الذى ذاع صيته فى الآفاق ورسخ فى وجدان الناس بمحامد أفعاله وحنكته وحكمته التى أدار بها أكبر رقعة أرض فى السودان تتداخل فيها عدة ولايات وعدة قبائل وبطون وأفخاذ نتمنى أن تأتينا بحكو تفصيلى عنه علنا نقف على عظمة ذلكم البدوى الإدارى الماهر.
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: زعيم الكبابيش الراحل الشيخ المر//عبيد الطيب (ودالمقدم) (Re: munswor almophtah)
|
المر هكذا يسمونه وهى تعادل مسواك الحديد لقوته وصلابته وثباته بقدراته وبإجماع رعيته عليه ووقوفهم من خلفه وقفة رجل واحد فمتى ما توجد القياده وتوجد الطاعة والولاء توجد الدولة والصوله- فكيف لا وقد نالها ذلكم النورابى الصالط العادل الرفيق بأهله ودورهم وأنعامهم ويا بخت قوم يكون زعيمهم كالمر التحايا لكل الكبابيش ولآل النظارة منهم ولعمدهم ومشايخهم ولأهل عقائدهم سمانيه وقادريه وتجانيه والشكر والسلام لك أخى العبيد وأين زاد الأخ الشاعر الفطن الأخ حنفى وهو من الأصوات العاليه والنظم البديع والموسيقى الصخابه وسوف نستكتب الدكتور عبدالله على إبراهيم لياتينا بخير المعنى والمعين إن شاء الله.
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: زعيم الكبابيش الراحل الشيخ المر//عبيد الطيب (ودالمقدم) (Re: munswor almophtah)
|
محمد قور حامد في بادية الكبابيش
كان ذلك زماناً بعيداً نسبياً ،، يعود إلي أواخر الستينات ،، اثنتا عشر من النوق الحسان وسيارة ، كان قد أهداها في ذلك الرشاش ، ناظر عموم الكبابيش الشيخ/ محمد المر علي التوم ،، أهداها لوالدي ، الذي تربطه بالشيخ المر صداقة ٌ وحكايات ونوادر . ولكنه والدي دائماً في مثل هذه الحالات ،، فعندما دخل إلي التبون من جهات سود ري وأم بادر ، كان قد أهدي كل النوق وتركها خلفه في تلك القرى المتناثرة علي رمال كردفان . أما السيارة من نوع ( الميركر ) فقد أهداها للعم (...) الذي ترشح في ذلك العام عضواً في برلمان حكومة السيد الإمام الصادق المهدي ألثانيه منتصف الستينات ، كثيرون أولئك الذين رشحوا والدي لذات المقعد ، ولكن فيما يبدو أن والدي الذي تربي وصنع بوادي للحرية بلإضافة لعدم إحترامه لهذه الأحزاب (حسب رواية شقيقي د . قاسم)، فإنه لم يترشح ، ولم يبقي والدي إلا علي مقعدين ، مقعدة القبلي ومقعده في ألدرجه الأولي نوم في قطار ( نيا لا ) حينما ينوي صيد الفيل في تلك الأدغال النائية ، جهات برام والردوم وأفريقيا الوسطي. أبي الذي أسماني محمد المر علي صديقه ناظر الكبابيش ، كان قد عقد قران كثير من المسيريات علي شباب من الكبابيش ، بل أهدي نساءً كثر!. جاشت هذه الخواطر بخلدي ، وأنا أتصفح صحائف مأساة ( حمرة الشيخ ) في بادية الكبابيش ، التي هجم عليها المتمردون .. في ذلك الوقت كنت قد قلت ان الهجوم علي على( حمرة الشيخ ) ، في بادية الكبابيش لن يكون آخر محاولة لعصابات المتمردين والفصائل المتقاتلة في غرب السودان ، بل ان مدناً عريقةً وإمارات ومرابط عشائر كثيرة محاددة لهذا الإقليم الملتهب ، ستكون عرضةً لهجوم فصائل المتمردين ، . ولأن مثل هذه الهجمات .. في غالبها ، سريعة ومباغته.. لأنها عمليات إرهاب ، وهمبتة وبلطجة ، لذلك مطلوب من الحكومة إطلاق يد المواطنين في تلك البقاع ، للدفاع عن أرضهم وحرثهم وعرضهم ، فذاك واجب ميليه عليهم الدين . لم أكد لأكمل مقالي حتي هجمت جبهت الخلاص علي منطقة أبي جابره غرب المجلد !
لابد من إطلاق يد القبائل لتحمي نفسها ..لابد من إعادة السلطات الثلاث التي افتقدتها الإدارة الاهليه ، ففقدت قواعدها! إن الملف الأمني والدفاعي إذا أعطي رجالات الإدارة الأهلية، لن يدخل قرادٌ واحداً بوادي الكبابيش وأراضي المعاليا ورقاب وبطاح الرزيقات ويغدر بنساء المسيريه . غير أن المؤسف حقاً هو عندما يرحل أهالي أبوجابره ويوضعون في مناطق مكشوفه بعد أن فقدوا منازلهم ، مما يجعلهم اكثر عرضةً لاي هجوم محتمل . إنه شتاءٌ قاسٍ في تاريخ أبوجابره .
محمد قور حامد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: زعيم الكبابيش الراحل الشيخ المر//عبيد الطيب (ودالمقدم) (Re: munswor almophtah)
|
الاخ الحبيب منصور-الاستاذ المحامي يحي عبد الكريم القاضي الوفي -الاخ الكوبي -الاخ محمد القور حامد(المر) ود الرجل الفارس الكريم -الشاعر الجميل( بلحيل)عبدالله الشقليني ذلك الانسان الشفيف والاديب الذي اكتشفته اخيرا واصبحت غارقا في كتاباته علي منبر سودانايل وسودانيز بل دعني اقول( شوقارته ) لانها دوزنت روحي وجلبت لنفسي الخريف والمطر والرعد والبرق والدعاش والهمبريب والواويرشكرا الشقيلني. الزعيم المُر ذاك الشيخ البدويُّ كان مكتمل التمام معتقٌ كماء زمزم سمح السجايا كريم مضياف بشوش بل كان للكبابيش ضُلّهم وضراهم وخريف رتوعهم (خريف شُرِّي دي اللِّتْبَاشَرِنْ قَبَايْلُو) وكانت له طريقة في معالجة قضايا اهله عجيبة ومتفردة كل قضية له فيها طريقة حل وان استعصت كلها ايضا يجمع كبار القبيلة وحكمائها(العُمَّار) قائلا لهم :-(هذه القضية ما بتنحل في المحاكم تحتاج الي صلح امشوا لي اهلكم في الطرفين وارضوهم حلوها) .وازكر هنا قصة زكرتها قبل عامين واوردها هنا كهدية للاخ الشقليني والمحامي يحي خاصة وللجميع. اشتكت بعض الفرقان من شاعر الدوبيت المتفرد الكباشي الشهير بالبري للشيخ المُر والسبب ان للبري بعير كبعير طرفة بن العبد في العدو ولكن البعيروصاحبه اصبحان يمثلان تهديدا لفتق النسيج الاجتماعي للفرقان واظنه اصبح كبعير المنخل اليشكري ..ارسل الشيخ المر خفراءه لجلب البعير لاحظوا هنا ان الشيخ اتي بالبعير وترك صاحبه ومن يومها لم يذهب الشاعر البري الي اي عُرس او ختان او اي مناسبة فرح لان بعيره الذي اخذه الشيخ كان سلاحه وجلبابه وعمامته وملفحته وهو حديث البدو في مجالس انسهم لجماله وسرعته وكان له حظ وافر من اغاني الحسان لان جل اغانيهن اما للابل واصحابها الفرسان (الادلاء) جمع دليل وهو الخبير بمناهل المياه ومراعي الابل ان كانت في رحلة الشوقارة او الجزو او للصفات الجميلة كالمروءة والكرم والشجاعة ومن يومها اصبح البري بلا سلاح وترك الافراح والمناسبات. وفي احدي الايام وزات اصيل والزمان خريف والكل في المخارف اناخ الشاعر البري مطيته امام مضارب خيام الشيخ المر وسرق النظرالي بعيره حيث يرعي علي مشارف الفريق (الدكة) فتزكر صولاته (وشيومه) حين كان يمتطيه فبعد ان سلّم علي الشيخ انشد قائلا:-
ودإبْل العكاكيم الضِرَاعُو مشَنَّقْ
طيراً عكَّم ْ الرَّبْدة وقَعَدْ بِتْخَنَّقْ
الليلة آ الرَّقَلْ قلب المشارِفْ رَنَّقْ
علي قصيبة الدَّهاريب الصَّبِيبُو نَقَنَّقْ
الضراعومشنق اي زنده الي كوعه واسع والطير هو زكر النعام واسمه الاضليم عكّم تشبه القبله او المقدمه التي تسبق الجماع عند البشر والربدة هي الانثي من النعام وبتخنق اي يحدث صوتا ويا سبحان الله النعام يشبه الابل في ذلك والكل مسعورٌ بالشَّبق وكما يقول عمنا شيخ جامع امد الله في عمره
قش السافل اسَّاع يا ام عراقيب لبَّن
وبنات دعتورة فوق ود العنانيف ربَّنْ
الرقل اسم بعيره قلب المشارف رنَّق اي اشتاق وحن علي قصيبة الدهاريب شبَّه محبوبته بقصبة الدخن الدهاريب المطر الغزير المصحوب بالرعود والرياح صبيبو نقنق اي من نقناقة اي متواصلة وكان الشيخ المر شاعرا مجيدا فصاح مخاطبا البري قائلا:- حلف ان ما جبت غنوة بيضاء تاني ما تركب عليهو فقال الشاعر البري في الحال:-
بيضا علينا كيف سنون ام عاج
وكيف تبر الضحي وقمر العشي الوجَّاج
خيطاً تَم حسابو وواقع النسَّاج
وقطناً فوق فروعو مفقِّع النبَّاج
الشاعر علي قدر التحدي غنوة بيضاء كلها والشيخ اوفا بوعده سلمه بعيره واعطاه معه فروة وسوط واوصاه قائلا:-(المرة الجاية كان جات فوقك انت ما ها في الجمل)
في انتخابات مجلس الشعب او الاتحاد الاشتراكي في حكومة نميري كان المرشحين في الدائرة الشيخ الراحل ابراهيم علي التوم السياسي المخضرم وشقيق الشيخ المر ومنافسه الشيخ عبد الله الاعيسر حفيد ناظر كواهلة الغرب الشيخ الراحل محمد فضل الله الاعيسر(الهرديمي) وكلاهما تربطني علاقة وطيدة بهما سوف اتطرق لهما لاحقا ومن اجمل الاشياء ان الانتخابات لا تؤثر اطلاقا في علاقات القبائل ولقد رأيت المرشحين يركبان في عربه سويا بل الاخ الشيخ عبدالله ود الاعيسر يحترم الشيخ ابراهيم احترام الوالد لانه صديق والده وكانوا الشيوخ رحمة الله عليهم لا يهتمون بهذه الانتخابات ويعتبرونها تحصيل حاصل الشاهد في الامر كنا وقتئذٍ طلاب في الصف السادس الابتدائي ولقد زوّرلنا احد المعلمين بطاقات انتخابات باسماء وهميه حتي نتمكن من التصويت وعند وصولنا لصناديق التصويت اكتشف امرنا من العرِّيفين لان كل فرقان البادية يعرفون بعضهم ولقد تم اخذنا الي نقطة شرطة ام سنطة وفي الحال ادخلنا العريف الهادي في الحبس واستلم دفتر الاحوال وسجَّل البلاغات وكان عددنا خمسة عشر تلميذ فعلم اهلنا بالامر وفي الحال امتطي خالي الراحل المقيم الحاج ابو البشر بعيره وكان صديقا مقربا للشيخ ويمم صوب فرقان الشيخ وعند وصوله ابلغ الشيخ المر الخبر فغضب الشيخ غضبا شديدا ونادي سائقه عمنا التجاني بان ادر العربة (الرينجر) وخاطب الخال قائلا اترك (زاملتك هنا)وتحركوا صوب قرية ام سنطة وعندما وصل الي مركز الشرطة نزل وصاح في (النبطشي) يا الهادي يا الهادي وين ضو النور وهو رئيس الشرطة بالمنطقة ثم صاح قائلا:- لقيتو ليكم بلداًهاملة تسجنوا بزوري واني ما اعرف و كمان انشاء الله ابراهيم اخوي وود اللعيسر ما يفوزوا طلِّق البزر ديل فقال الهادي يا عمنا الشيخ دي قضية وسجلناها في دفتر الاحوال قلت ليك اطلق سراحهم انتو كان ناس عدل ما تسجنوا الناس الزورو ليهم الورق ديل بزر جهَّال ساكت فكهم وكمان دفتر احوال يا التجاني جيب الدفتر دي واشرط الورق منو والتجاني يعرف المر جيدا وكراهيته للجبن والجبناء وفي الحال اطلق سراحنا واستلم التجاني الدفتر ومزق الورق وصاح الشيخ:( حلف المرة دي تيمكن دي ما اخلي فوقوا زول معاي) وقد كان ثم خاطب التجاني ارح درعني اني وود الشيخ موسي دي عريب اللنتخابات اللخباطين ديل وانت والبزور ديل امش ود يهم الدكة في كرامة مذبوحة خليهم يكرِّموا ورجِّعهم مدرستهم ) ولقد صدقت حكامته عز الحي الشهيرة حين قالت مخاطبة بعض المؤتمرات
الدود العينو تلاحط
الدار هيلو مو شاحد
راجل أُمَّكُم واحد
ؤ كَتَمْ اسراركُم جاحد
شاق الهوي والرِّيع
وعيل رينجرك سريع
يا عاصي ما بطِّيع
ازتني بي الصقيع
ايضا عندما سألتها احدي بنات الشيخ المر عن والدها ولقد ذهب زائرا شقيقه الشيخ حمد علي التوم البرلماني الشهير والرجل الصادق العفيف الامين العابد امد الله في ايامه حين وصل الديار عائدا من الخرطوم وقد كان وقتئذٍ مديرا لهيئة توفير المياه فقالت عز الحي
ابوكي المتسَّع
ضرع في الارض اؤ وسَّع
اخو ام ديسَنْ منسَّع
مَد لي المدير اسّع
وقد دونت الكثير من غنا الحكامات ومسادير الشعراء عن الشيخ المر ولكنها بالديار وما اكتبه هنا من الزاكرة فقط واذا امد الله في العمر حين العودة من الاجازة سوف ارفدكم بالكثير الكثير ولكم المودة الصادقة
عبيد الطيب (ودالمقدم)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: زعيم الكبابيش الراحل الشيخ المر//عبيد الطيب (ودالمقدم) (Re: munswor almophtah)
|
أحسنت يا عبيد أحسنت وأتقنت ودونت وقائعا عن رجل وقع فعله كما الصاعقه تصعق الشكاك وتشل حضورهم كفعل الجذبة للسالك المرتقى وما أطعم تلك الكتابه وهى تحوم حول واقع بدوى قح وعن شيخ وزعيم إستطاع بحنكته وسماحته وحسن معشره وكرمه ثم بأسه العادل أن يدير شئون القبيله بطرائق تنال القبول فأنظر إليه ينزع ذلك البعير عن صاحبه ويتركه يمشى بين الناس لمعرفة الناس بقدر البعير وعندما لان قلبه أرجعه إليه ليعرف أن المرة القادمه ستكون فى اللحم الحى وسيرعوى ذلك البدوى ويسلك صراط الباديه المستقيم وكذلك نرى تدوينا للغناء العفوى لحكامات الشيخ والذى يعطسنه عفو الآخر كما رد السلام أما ديمغراطية أولئك القوم وسماحتهم فى طرائق إختيارهم للمناديب الذين لا يبدون خلافا يشق وحدة الصف بل يظهران وكأنهما إخوة الشئ الذى ينعكس على الناس هكذا كان التنافس وكان قبول الآخر وقبول رأيه أما سدتكم تلك فى حراسات الشرطه ما هى إلا إمتحان للشرطه ولشارط دفتر محاضرها الزعيم الآمر الناهى المر أبو فعلا بسر واجهة القبيله وقبلتها عند الإحن والمحن.
الشكر لك وأنت تسطر تاريخا إجتماعيا عن شعب بدوى رائع من خلال الكتابه عن شيخ المر ولك ودى والسلام.
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
|