|
دخل القش وما قال كش// عبدالمحمود نورالدائم الكرنكى........
|
دخل القش وما قال كش عبدالمحمود نورالدائم الكرنكى
جمعة (أنا لا أصليّ)... جمعة (فاروق أبو عيسى حمامة مسجد)! التفاصيل نشر بتاريخ الأربعاء, 18 تموز/يوليو 2012 13:00 شهدت الأسابيع الماضية جمعة (لحس الكوع)، جمعة (شذاذ الآفاق)، جمعة (الكنداكة)، وتمَّ دمجها فكانت النتيجة هي جمعة (دخل القش وما قال كشْ). ثمّ تمّ خلطها في مطبخٍ كثرت فيه الأيادي، فكانت جمعة (كان شالوه ما بنشال وكان خلوّه سكن الدار)، أي الرَّماد!. وقد أصاب ذلك (الرّماد) دهاقنة السياسيين الذين يديرون تلك المظاهرات من وراء الكواليس بالإحباط. وصار ذلك الرماد في قلوبهم غمَّاً وحُزناً. خاصة عندما علم (الباكات) الذين يديرون المظاهرات، أن (رماد) جُمعاتهم قد أصاب كذلك المجتمع الرياضي بإحباط!. حيث أصبح المجتمع الرياضي غير راضٍ عن عدم تضمين الرياضة في أسماء تلك (الجمعات). وقد تفهمّت (قوى الإجماع الوطني) ذلك المطلب، فوعدت بـ جمعة (القون القدَّ الشَبكَة) وجمعة (الباك العَمَل الحركة) وجمعة (الحصان النطَّ بحرين والحربة القدّت جبلين). وجُمعة (غلطة الباكات)، في وفاء لحرَّاس المرمى الذين دخلت الكرة شباكهم مليون مرَّة، فكانوا سبباً في هزيمة فريقهم، بينما حقيقة الأمر أن تلك الأهداف المليونية التي هزَّت شباكهم هي بسبب (غلطة الباكات)!. الذين يديرون المظاهرات من وراء الستار ضد الحكومة، ويسعون لوراثتها، يحرصون على عدم الظهور العلني. لأنهم يعلمون قبل غيرهم أن بمجرد ظهورهم العلني، سترتفع يد الشعب إلى الله بأن يطيل عمر الحكومة!. فالشعب لا يقبل ولن يقبل، تحت أي ظرف مهما صعب، أن تصبح أحزاب الخمر وترخيص الدعارة و(سبّ الدين)، أحزاب الإساءة لشرف أمهات المؤمنين، أن تصبح بديلاً لحكم السودان. وتفيد المتابعات أن (قوى الإجماع الوطني) أعدَّت قائمة جديدة (جريئة) من (الجمعات)، تكشف فيها بوضوح عن (برنامجها) في الحكم وعلمانيتها. حيث هناك جمعة (أنا لا أُصلِّي)، في ذكرى رحيل السكرتير العام للحزب الشيوعي، وقد كان لا يُصلِّي. وهناك جمعة (الرياضة من وراء حجاب) لاستنفار شباب (حزب البهجة) ليذهب إلى داخليات الطالبات لمشاهدة تمارين كرة السلّة والكرة الطائرة. وكذلك للتعبير عن التحالف مع (الحركة الشعبية)، رتبَّت (قوى الإجماع الوطني) جمعة (يا عرمان جيناكَ وجينا نسكسِك بوراكَ). لكن لماذا يشغب العلمانيون في المساجد كلّ ذلك الشغب كلّ جمعة؟. ما هى علاقة (قوى الإجماع الوطني) العلمانية بالمساجد، ولماذا يلوذون بها هذه الأيام لوذ الحمائم، هل شهد لهم الشعب يوماً بأنهم قليلاً من الليل ما يهجعون، أو أنهم يستغفرون بالأسحار، أو أنهم تفيض أعينهم من الدمع، أوأنهم تطمئن قلوبهم بذكر الله، أو أن برنامجهم (الإسلام منهج متكامل عقيدة وعبادة وشريعة) . لماذا تلوذ فلول العلمانيين هذه الأيام بالمساجد، هل شهد الشعب يوماً بأن فاروق أبو عيسى الناطق الرسمي باسمهم حمامة مسجد؟. لماذا لم يسمّوا واحدة من تلك (الجمعات) باسم جمعة (فاروق أبو عيسى حمامة مسجد)!. ما هى علاقة (قوى الإجماع الوطني) بـ (يوم الجمعة)، وقد جاء في الحديث الشريف في صحيح الإمام مسلم (خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة). لماذا تشغب فلول العلمانية في المساجد في خير يوم طلعت عليه الشمس. أليكشف القَدَر للعالم أن من بركات يوم الجمعة في السودان أن (قوى الإجماع الوطني) منبوذة شعبياً، حيث انهزمت فيه وظهرت ضآلتها. على سبيل المثال في ولاية الخرطوم ما يزيد عن (0052) مسجد. لكن لم يشغب العلمانيون إلا في (71) مسجداً، سعوا في خرابها. العلمانيون سعوا في خراب تلك، بالتدخين في صحنها، كما فعل أحد العلمانيين في صحن مسجد السيد عبد الرحمن. ألم يحاصر العلمانيون الشيوعيون مسجد السيد عبد الرحمن من قبل بالدبابات وهدموا مئذنته وسفكوا الدماء، قبل أن يرتكبوا مذبحة الجزيرة أبا ويقتلوا الإمام الشهيد الهادي المهدي. لكن تلك البيوت المقدسة التي أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه، كشفت أن لم يزد عدد المشاغبين في المساجد السبعة عشر عن عشرات قليلة نقلت صورتهم شاشات التلفزيون الأجنبية. جمعة (لحس الكوع) وجمعة (شُذاذ الآفاق) وجمعة (الكنداكة)، تمّ دمجها فكانت النتيجة جمعة (دخل القش ما قال كش). ثمّ تمّ خلطها بالخلاطة فكانت جمعة (كان شالوه ما بنشال وكان خلّوه سكن الدار) أي الرماد، رماد العلمانيين. تلك (الجمعات) الرمادية الفاشلة (من الرَّماد) هي الحلقات الأولى في مسلسل العلمانية الجديدة. حيث أن (حزب البهجة) العلماني من جانبه غير معني بـ (جمعات) قوى الإجماع الوطني. بقدر عنايته بـ (خميسات)، بدلاً عن (الجمعات). هي خميس (كازينو حماد العائم) وخميس (جكسا في خط ستَّة) وخميس (تشربون). لكن إذا كانت (قوى الإجماع الوطني) المنبوذة شعبياً غير مؤهلة لحكم السودان، سياسياً وأخلاقياً، غير مؤهلة لوراثة نظام الحكم الراهن، فذلك لا يعني أن تأخذنا بحكومة السودان رأفة في دين الله. فهي المسئولة عن فقر الشعب. مثلما آدم عليه السلام وزوجه عليها السلام عندما بدت لهما سؤآتهما طفقا يخصفان عليهما من ورق الجنَّة، كذلك حكومة السودان في سعيها الحثيث لغطاء فشلها، عندما بدت لها سؤآتها الإقتصادية والفقر المزري الذي صنعته لشعبها، أسرفت على نفسها فطفقت تلبس ثياب القداسة وتتمترس تحت راية النصوص المقدسة وتحتمي بغطاء الشريعة وتخصف عليها من التصريحات الدينية (استغفِروا) و(الفقر قَدَر من الله) و(الأرزاق بيد الله). لماذا لا تستغفر حكومة السودان من العجز عن الإنتاج والفشل والكسل وبؤس الأداء الاقتصادي، لماذا لا تستغفر من توظيف الوزراء متواضعي القدرات ممَّن هم أقلّ قامة وقدرة وأخلاقاً عن السودان والشعب والمناصب التي يجلسون عليها. لماذا لا تستغفر حكومة السودان من (خلّوها مستورة)، لماذا لا ترى أن الثراء والنعيم من أقدار الله، لماذا لاتفتح أبواب الرزق للشعب بازدهار اقتصادي يوفّر ملايين فرص العمل، ليملأ الشعب جيوبه وحساباته المصرفية من خزائن السموات والأرض؟. أليس عجيباً أن تجيع العباد، ثمَّ تطالب الجياع بالإستغفار. مطالبة ضحايا السيّاسة الفاشلة من الجياع المساكين بالإستغفار، بؤس في الفكر السياسي. بؤس يرقي عند تكرار المطالبة بالإستغفار إلى التلاعب بالدّين. الشعب يعرف الإستغفار، ويعرف حديث (سيّد الإستغفار) عن شدَّاد بن أوس رضي الله عنه، لكن حكومة السودان لا تعرف كيف تدير اقتصاد السودان، كما لا تعرف الاستغفار عن أخطائها الإقتصادية الجسيمة، كما لا تعرف الندم على مافاتها من تقدُّم، كما لا تعرف الإعتذار للشعب. هل حكومة السودان لا تدري ذلك، ولا تدري أنها لا تدري. لعبور المحنة الإقتصادية التي يمرّ بها شعب السودان، ليس أمام الشعب في (عام الرمادة السوداني)، من خيار غير أن يصبح من (الأشاعرة). غير أن يبعث تراث الأشاعرة. قال النبي (ص) الأشاعرة منّي وأنا منهم. كان (الأشاعرة) إذا افتقروا، بسطوا رداءهم، ووضعوا عليه ما يملكون وتقاسموه. وإنْ لم يصبح السودانيّون أشاعرة بنسبة مائة في المائة، فعليهم الترقِّي، قدر الإستطاعة، في مدارجهم ومعارجهم ومكارم أخلاقهم العالية، والتشبُّه بهم. فالتشبُّه بهم في المرحلة التي يجتازها السُّودان فلاح.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: دخل القش وما قال كش// عبدالمحمود نورالدائم الكرنكى........ (Re: munswor almophtah)
|
Quote: لكن حكومة السودان لا تعرف كيف تدير اقتصاد السودان، كما لا تعرف الاستغفار عن أخطائها الإقتصادية الجسيمة، كما لا تعرف الندم على مافاتها من تقدُّم، كما لا تعرف الإعتذار للشعب. هل حكومة السودان لا تدري ذلك، ولا تدري أنها لا تدري. لعبور المحنة الإقتصادية التي يمرّ بها شعب السودان، ليس أمام الشعب في (عام الرمادة السوداني)، من خيار غير أن يصبح من (الأشاعرة). غير أن يبعث تراث الأشاعرة. قال النبي (ص) الأشاعرة منّي وأنا منهم. كان (الأشاعرة) إذا افتقروا، بسطوا رداءهم، ووضعوا عليه ما يملكون وتقاسموه. وإنْ لم يصبح السودانيّون أشاعرة بنسبة مائة في المائة، فعليهم الترقِّي، قدر الإستطاعة، في مدارجهم ومعارجهم ومكارم أخلاقهم العالية، والتشبُّه بهم. فالتشبُّه بهم في المرحلة التي يجتازها السُّودان فلاح. |
الأخ الكريم / منصور المفتاح تحية طيبة الشطر الذي تلون بالأحمر يعتبر - من وجهة نظري- هو روح كتابة الاستاذ /عبدالمحمود نورالدائم الكرنكى، و خلاصته ( ان علي الشعب ان يبادر بنفسه ويحل مشكلته لوحده،ويحاول اجتياز محنته بأقتسام نبقة الفقرا، وهو بذلك يختطف المسئولية من طاولة الحكومة ليلقي بها في جيوب الشعب المغلوب، وبذا يكون الشعب مسئولا مسئولية كاملة عن اخطاء الانقاذ ، كان الاولي بالكاتب ان يطلب من هذه الحكومة الفاشلة، -خصوصا وانه اعترف في المقال بهذا الفشل- وان يطلب منها الرحيل لأن فشلها الذي استمر لمدة 23 عاما - وهي فرصة كافية لم تتاح لغيرها من الحكومات- قد اضر بالبلاد والعباد، وليرحمونا من عناء تجربة فاشلة اخري.. الموضوع الثاني: كان يمكن للكاتب ان يكون اكثر امانة، ويقول بملء فيه (ساووا السودانين في الفقر ليتساووا في الغني) وينسبها لقائلها الأصلي، وبذلك يعلن بثورة لا لبس فيها فشل المشروع السلفي فشلا ذريعا في مواكبة احتياجات العصر، وان عليهم ان يبحثوا عن الحل خارج ذلك المشروع.. مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخل القش وما قال كش// عبدالمحمود نورالدائم الكرنكى........ (Re: munswor almophtah)
|
Quote: الراى والراى الآخر |
الأخ منصور بل هو التدليس في ابهى صورة
وكأنما الكرنكي يريد أن يقول لنا أن المقارنة هنا بين الاحزاب من جهة والانقاذ من جهة
والتدليس الأكبر أنه يريد أن يقول أن التنظيمات السياسية هي من نظّم هذه الإحتجاجات نافياً دور الشباب وهم الذين يقدمون انفسهم للضرب وللإعتقال والتعذيب.
اسوأ ما في هؤلاء الإنقاذيين هو الكذب والتدليس دون ان يرمش لهم جفن.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخل القش وما قال كش// عبدالمحمود نورالدائم الكرنكى........ (Re: Zakaria Joseph)
|
زكريا ياخ إنت وين
ياخ قل يا لطيف لا هواء ولا يحزنون
نحن لازم نعرف بعض وإذا لم يحدث ذلك فسوف لا ولن نتفق أبدا والكرنكى تيار معلوم وهنا تيارات كثر فإلى تفنيد ما قاله الكرنكى يا أبو الزيك
وما تخاف على أخوك أبدا فهو دار بدوره وفاعل لواجبه كما ينبغى
وأنا تمام التمام إنت كيف وسلملينا على إدوارد لينو وقل له لا أسكت الله لك صوتا.
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخل القش وما قال كش// عبدالمحمود نورالدائم الكرنكى........ (Re: munswor almophtah)
|
Quote: إن للصحافه رساله وللصحفى رسائل يبثها عبر سطوره بكامل وعيه
وذلك ما يجيده الكرنكى وغيره من كتاب الإنتباهه فالإنتباه لما
يكتبون واجب وضرورى وعلينا بالقراءه الواعيه فإنهم يكتبون
بوعى كبير.
|
الحبيب / منصور اتفق معك علي:Quote: إن للصحافه رساله وللصحفى رسائل يبثها عبر سطوره بكامل وعيه |
اما هذه فلا:
Quote: وذلك ما يجيده الكرنكى وغيره من كتاب الإنتباهه |
حرية الحركة التي لا سقف لها، تمنحهم هذه الميزة ، لأن الكتابة من طرف واحد، تبدو كشخص يسبح وحيدا في حوض سباحة خاص، فهو دائما يأتي في المركز الأول، مع العلم انه لا يوجد شخص اخر في المؤخرة، لذا القراءة السليمة لهذا الواقع تقول: (ان حوض السباحة يأتي في المركز االأخير دائما)..
Quote: فإنهم يكتبون بوعى كبير. |
هذا ما يبدوا في الظاهر، للأسف ، يكتبون بوعي بطبيعة مهمتهم الاساسية..كحائط صد متقدم،لصد اي محاولة لنشر الوعي والاستنارة وسط الشعب المغلوب علي امره..اعتقد ان لغياب عنصر تكافؤ الفرص دورا كبيرا في اظهارهم بهذا الشكل الذي يبدوفي صورة وعي... . لذا الاولي والاجدي لخلق وعي عام هو التغيير الثوري بفكر. لك محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخل القش وما قال كش// عبدالمحمود نورالدائم الكرنكى........ (Re: jini)
|
Quote: مابين منير وزينب والكرنكي من الذي احرج الدبلوماسية
مراد بلة
لا اعرف لماذا يخرج علينا السيد الكرنكي كل عام بقصة الاستاذ منير شيخ الدين عندما كان معارضاً في عاصمة الضباب لندن حيث صارت واحده من تفضيلاته ان يقوم بروايتها كل عام او كلما وجد مناسبه لذلك ليعيد علينا نفس الحديث عن منظمة التضامن المسيحي وزعمها الرق في السودان وما من شئ اصعب على النفس من الحديث المعاد مايعني ان المصلحه العامه وراء هذه القصه المكرره قد انتفت وتعدتها الى التشفي للنفس لكن هناك شي يجدر ذكره هنا لم يدركه الكرنكي بعد هو ان سر نحاح منير شيخ الدين كسياسي يكمن في تجاوزه للاشياء السالبه الى الافعال الموجبه وليس التمترس وراء اهواء النفس الامارة بالسوء كما ان واحده من اهم ما يتمتع به السودانيين من اخلاق ان صدورهم واسعه ولايفجروا في الخصومه ولعمري هذا مبدأ اسلامي جبل به اهل هذا البلد الطيبين الذين اذا ما اختلفوا ودعى داعي الجوديه تجدهم اكثر حميميه وبهذا المنطلق كثيرون هم من دخلوا القصر الجمهوري باتفاقيات وقعوها وصعدواعلى الاشلاء والجثث وغيرهم ممن وجهوا قوى البغي والعدوان بضرب المصانع اما شيخ الدين لم يكن في رصيده شئ من هذا ومع ذلك لم نسمع عن الكرنكي الذي فشل كدبلوماسي بعد ان احرج الدبلوماسيه السودانيه لم نسمع عنه ان اشار لهم مجرد اشاره.. يتعين علينا ان نوضح حقيقه اساسيه للشعب السوداني وهي ان الخادمه الارتريه التى استصحبها معه هي اس المساله لكونها جزوة النار التي إلتهبت وجرت على البلاد المصائب فما ان وطئت قدماها المملكه المتحده الا وطالبت بحق اللجؤ السياسي و الذي منح لها على الفور و اني لفي غاية الاستغراب ان يوفد القائمين على امروزارة الخارجيه السودانيه رجل لا يملك الفراسه الضروريه للتحسب الى مثل هذه المواقف المحرجه التي اضرت كثيراً بسمعة البلاد ثم كانت زينب وهي من جبال النوبه البديل عن تلك الارتريه التي( زاقت) هل تعرفون كيف دخلت زينب الي لندن وكيف تم الالتفاف على القوانين في بلاد اليانكي بالطبع بعد الذي حدث لايسمح القانون له بان يعيد الكره ..فاضرالى ادخلها بأسم شخص آخر لتلج زينوبه بنت النوبه الى عالم الاستعمار الحديث والسؤال الملح هنا هل حافظ الكرنكي على حقوقها اعني هل عاملها مثل رصيفاتها هل فتح لها حساب في احدى البنوك كحق اصيل تتمتع به اي خادمه في تلك البلاد هل مهد لها كي تتعلم لغة الخواجات لتتواصل مع المجتمع الجديد والاهم هل سجلها عند الطبيب هذه ابسط الحقوق فهل اوفاها لها نعم الحكايه ليست (سايبه) كما هو الحال عندنا ان الامر يتعلق في المقام الاول بحقوق الانسان ثم ان العالم الاول قد طبق تعاليم الدين الحنيف اكثر منا نحن المسلمين وكرم الانسان ايما تكريم حيث تجد الاسلام ولاتجد المسلمين اما الكرنكي الاسلاموي نريد منه اجابات واضحه على هذه الاسئله حتى يصبح بعدها موهلاً للحديث عن زعم منظمة التضامن المسيحي ثم ان محاولة ربطه القضية بالكنيسه هذه صارت بضاعه بائره ولاتجدي نفعاً وصحيح اننا لانشجع التعامل مع المخابرات الاخري وهذا ماحاول الكرنكي الصاقه بشيخ الدين لكنه في المقابل اي الكرنكي قد قدم دعاية مجانيه له اذ يعني ذلك ان منير يمتلك من القدرات ما يجعل هذه الاجهزه العالميه تلتفت اليه وكون ان يأتي رجل بهذه المواصفات الي الداخل ويترك العمل ضد السودان فهذا مكسب كبير وهي كذلك دعايه جيده منه وماذا كان يتوقع الكرنكي من رجل معارض هل يصفق ويضرب له الطبول بالبطبع لا لان اي معارض زكي من شأنه ان يستغل مثل هذه الاخطاء الفادحه واعتقد ان الغيره السياسيه هي الدافع الاساسي التي جعلت الاخير يقود هذه الحمله في الصحف ضد منير بعد ان تم تكليفه بمنصب مستشار في حكومة ولاية جنوب كرفان ما يعني ان العلاقه بينه اي شيخ الدين والنظام بلغت مرحله مهمه وهاهو ذا وفي الوقت الذي تمضي فيه الحمله الجائره هاهوذا منير شيخ الدين في مناطق العمليات في الولايه ويقف جنب الى جنب القوات المسلحة التي تقاتل التمرد الذي يرفع شعار اسقاط الخرطوم بينما الكرنكي نائماً مرتاح البال لايعي ابعاد المخطط ضد البلاد واننا في امس الحاجه الى منير وامثاله من الذين تابوا ولبوا نداء الوطن ومن قال انه يخفي تاريخه عندما كان جندي في القوات المسلحه السودانيه من اراد ان يعرف زيف هذا الافتراء فليذهب الى منزل شيخ الدين وفي(الصالون) ليجد صورته معلقة تزين المكان وهو يرتدي البذه العسكريه في تلك الايام الخوالي ويبدو ان الدافع الذاتي الانتقامي قد اعمى بصر وبصيرة الرجل فمنير شيخ الدين بلغ من التواضع و التسامح لدرجة انه عندما جاء من لندن ذهب الى منازل الذين اعتقلوه ظلماً في بداية تسعينيات القرن الماضي وعزبوه ذهب اليهم وبادرهم بالعفو لله ورسوله حتى فاضتت اعينهم بالدمع هكذا السوداني الاصيل لا يملأ قلبه بالاحقاد وانه من الامانه بمكان ان نبين بشكل مركز ماسجله شيخ الدين مثل هكذا مواقف وغيرها وتجدني امام موقف آخر انه في الانتخابات التكميليه بولاية جنوب كردفان قد وجه كل قواعده للتصويت الى مرشح المؤتمر الوطني الامر الذي ساهم في فوز الاخير وله كذلك كثير من المواقف الوطنيه الصادقه ولئن كان رب العزه ذو الجلاله والاكرام يعفو ويصفح عن عبده فمال هذا العبد الذي خلق من ماء مهين لايحزو حزو ربه وعلى اي حال اختم انه ثمة سؤال وفق كل ماسبق يثار بقوه هو من الذي استفاد من قصة زينب وقبض الاسترليني ومن الذي وقفت معه الدوله وعندما حانت ساعة المصلحه فضل الشخصيه على مصلحة الوطن سنوضح ذلك انتظرونا
[Email] [Profile] |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخل القش وما قال كش// عبدالمحمود نورالدائم الكرنكى........ (Re: munswor almophtah)
|
Quote: الذين يديرون المظاهرات من وراء الستار ضد الحكومة، ويسعون لوراثتها، يحرصون على عدم الظهور العلني. لأنهم يعلمون قبل غيرهم أن بمجرد ظهورهم العلني، سترتفع يد الشعب إلى الله بأن يطيل عمر الحكومة!. فالشعب لا يقبل ولن يقبل، تحت أي ظرف مهما صعب، أن تصبح أحزاب الخمر وترخيص الدعارة و(سبّ الدين)، أحزاب الإساءة لشرف أمهات المؤمنين، أن تصبح بديلاً لحكم السودان.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخل القش وما قال كش// عبدالمحمود نورالدائم الكرنكى........ (Re: munswor almophtah)
|
الفتاح ازيك ورمضان كريم
ياخي زولك دا قديم قٌدم !! لا حولا - "زمنو فارق" فرقة شديدة يا قول مورتا ياخي دا لسع من زمن فاروق ابوعيسي واحزاب الخمر ----- والناس ما لاقية تأكل ؟؟
اكيد ما عندو حساب في الفيسبوك
نفسي اعرف منم ناس (أحزاب الخمر وترخيص الدعارة) !! في ناس حكموا السودان غير الامة والاتحادي والجبهة ؟
دا كلو عرفناهو --- الظرافة وخفة الدم دي كان في داعي ليها في السخانة دي :)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخل القش وما قال كش// عبدالمحمود نورالدائم الكرنكى........ (Re: هيثم طه)
|
مقال ركيك ينم عن عقلية مسطحة جدا,
وليس من إعتراض على عقل مسطح, طالما هي مشيئة المولى وإختياره,
لكنها المصيبة تمشي على قدمين, حينما يرفع العقل المسطح لموقع المسئولية
عن حياوات الناس ... واللهم لا إعتراض في حكمك, إلا من نافذة أمل فتحها
شباب السودان هذه الأيام. ... فعجل بالنصر ... وبالفرج
تسلم مفتاح ... ورمضانك كريم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دخل القش وما قال كش// عبدالمحمود نورالدائم الكرنكى........ (Re: عبدالأله زمراوي)
|
Quote: يا اخ دينق ياخى انت مشيت بعيد وفت البعيد بى هناك ...
يا دينك اخونا منصور دا انا بعرفو من ايام الجامعة . والله ما بستحق الكلام دا كلو ولا نصو ولا حرف منو . وانت عارفنى لو كان بسحق الكلام دا انا ما كنت بقصر معاهو ...
ولو في طريقة اعتذر ليهو ولو في الماسنجر ....... |
عمر دفع الله.
جرت مياه كثيرة تحت الجسر.
زولك المفتاح ده من أتــــفــه وأحـــــقــــر كتاب هذا البورد الأن. ما هو السر في حرصه على نقل مقالات وكتابات الكيزان والعنصريين في البورد؟ وذلك عوضاعن مداخلاتها في بعض الوبستات. على الأقل كان يجب أن تسأل نفسك يا عمر دفع الله. أين يقف هذا المفتاح من هذه المقالات التي يقوم بنقلها ولماذا لا ينتقدها؟ مثل هذا الغزل الكيزاني نحن نعرفه جيدا. ودي إنتهازية وتملق ظاهرة.
| |
|
|
|
|
|
|
|