دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
السوداني في الخليج: قليل الوجاهة/مأفون//د-عبدالسلام نورالدين
|
السوداني في الخليج: قليل الوجاهة- مأفون- -يتعجل بدونيته الفرح. د-عبدالسلام نورالدين
في قراءة أكاديمية بديعة تستحق التنوية للباحثة زينب الفاضل عباس عن الشخصية السودانية في الإعلام العربي "1 ركزت الباحثة في دراستها لمنتجات الإعلام العربي الترفيهية، علي برامج بعينها حظيت بشعبية كبري في السنوات الماضية، مثل: 1. المسلسل الكويتي "فضائيات" – 1997 2. المسلسل الكويتي "شبابيك" – 2006 3. البرنامج الكويتي "دي تيوب" – 2009 4. المسلسل السعودي "طاش ما طاش" – 1003/2010 5. الفيلم السعودي "مناحي" – 2008 6. المسلسل السوري "الحور العين" – 2005 7. البرنامج المصري "سوبر هنيدي" – 2008 8. البرنامج التلفزيوني الفكاهي الإمارتي " شعبية الكرتون" – 2005-2010 وقد خلصت الباحثة إلي قاسم مشترك أعظم بين كل هذه الفعاليات وهو: • الدارجة السودانية مجال للتندر والسخرية (وهذا ما أثّر مؤخراً علي المشاهد العربي صغير السن الذى يردد بعض التعابير السودانية مثل "آي" و "يازول" و "عليك الله"... كأنها من لغة أخري غير العربية). • هنالك سخرية مركزة من لون السودانيين باعتبارهم سوداً كالفحم تماماً *، إذ يطلي الممثلون الذين يشخصّون السودانيين بمكياج أسود مبالغ فيه، وعلي رؤوسهم باروكات ضخمة من الشعر الكثيف المجعد بمثلما كانت الموضة دارجة فى سبعينات القرن العشرين. • تتميز الشخصية السودانية حسب هذه العروض بالسذاجة والبلاهة والقابلية "للبلف وأكل المقالب"، وهو ضعيف مستكين أمام زوجته. كما خلصت الباحثة من دراسة البرامج المذكورة أعلاه ألي أنها جميعاً تركز علي خصائص سلبية معينة تزعم أنها تميز الشخصية السودانية: فالسوداني سوقي "صعلوك"، لغته ركيكة، غير مهندم وأشعث، أسود للغاية، كل عاداته وتقاليده هدف للسخرية.لغته ركيكة، كسول ، ملابسه مهزأة، موسيقاه نشاز، أبله ضئيل الذكاء يدّعي المعرفة وينطق بلغو الحديث"2*. -2- اذا كانت وسائط الاعلام العربي تصور السوداني كما تقول الباحثة زينب الفاضل عباس: "ساذج" "ابلة" "سوقي" "صعلوك"، "لغته ركيكة،" "غير مهندم وأشعث،" "أسود للغاية،" ، "كسول " "موسيقاه نشاز"، "ضئيل الذكاء يدّعي المعرفة وينطق بلغو الحديث" فان الطرف والنكات ذات الطابع التشنيعي التي تحيط وتدور حول السودانيين التي يتدولها الخليجيون عير الهاتف المحمول وفي مجالس مفاكهاتهم الخاصة لاتخضع بالطبع لتلك الرقابة التي تضع بعض خطوط حمراء لا ينبغي لوسائط الاعلام تجاوزها لاعتبارات سياسية صرفه - فتنشط الطرف والنكات لابراز المسكوت عنه في الاعلام الرسمي ويمكن ان يقال في هذا الصدد أن التشنيعات على السودانيين تمثل الوجة الاخر الفالت من الاعلام الخليجي الشعبوي واذا كان من طبائع النكات أختراق حجب التابو في الجنس والدين والعلاقات العرقية فقد اضحى السودانيون تحت سنابك خيول المسسلات العربية ارضا مستباحة تسقط عليها القذائف العشوائية التي تنطلق من هواتف الخليجيين بغير حساب وفي كل الاتجاهات التي يحاول السودانيون الهروب اليها وليس هنالك من يكترث للاوضار التي تلحق بالضحايا الذين لا وجيع لهم. يمكن تصنيف التشنيعات التبكيتية التي يتداولها الخليجيون حول السودانيين على النحو التالي
-1- نكات وتشنيعات تدور حول لون السودانيين حالك السواد الذي لايمت بالضرورة الى العروبة في شئ-وهذا قاسم مشترك بين رؤى كل مجتمعات دول الجزيرة والخليج ومصر والشام. -2- ملح وطرف تبكيتية عن عجز السوداني بكئ اللسان الذي يجاهد عبثاً نطق الحروف العربية فتستعصي عليه، فيجشأ اصواتاً لا معني لها أو يداور في نطقه الذي ما انزل الله به من سلطان فيعجن الحروف العربية عجنا فتتفطر وتنتثر كالزيد على شفتيه وكلها تؤكد ان العجائب في النطق السوداني لا يتعرف عليها سوى الناطقين بها وقد اوردنا من قبل كيف ينطق السوداني رقم هاتفه(أتحداكم جميعا تعرفوا معاني الكلمات قبل ما تقروا الجملة في آخر الرسالة .. زفـــر غمـــزه دزعــه غمـــزه غمـــزة زتــــة دزعــــة زفــــر زبــعــــة زبــعـــــة سوداني يعطي صاحبه رقم جواله(
-3-تتجلى اضافة الخليجيين الى اسهامات السابقين في هذا المضمار من مصريين وسعوديين في الاستهزاء ال######ي بالسودانيين في ملح وطرف ذات طابع عبثي لا معقولي تتناول التهيؤات والصور التي يتجلى عبرها السوداني كسول بالوراثة وخامل عصامي الشأن الذي يستدعي خيالا تدرب على ملاحقة اللامعقوليات( كالتي وهبها اللة للخليجيين) في تشكلاتها الاكروباتية لادراك بعض تداعياتها وقد جمع مصطفي مختار * 3 بعضا منها:
- سوداني كان يختبر يوم طاح القلم سلم الورقة. - سوداني كان يمشي في الشارع شاف إشارة ممنوع الوقوف إنبطح. - سوداني كسلان شافه والده يغرق قال انقزني قاله أبوه ما داير تموت شهيد. - سوداني مات ليش ماله خلق يتنفس. - سوداني يؤذن وهو منبطح ليش علشان المايكرفون طايح. - سوداني يركض يركض ليش كسلان يوقف. - سوداني أول ما يصحي من النوم أيش يعمل يستريح. - سوداني صابه شلل .. وقال الاهي ماني غادر أقول ليكو شعوري خايف أمشي من الفرحة. - سوداني تثاوب قالت زوجته دامك فاتح فمك صوت العيال. - سوداني جاه شلل ما دري إلا بعد ثلاث أيام. - سوداني شاف قدامه قشر موز وهو يمشي قال الله يعني علي الطيحة. - سودانيين سرقوا بنك تعيجزوا عند عد الفلوس قالوا اَاَي بكرة نعرف من الجرايد. - سودانيين قاعدين يفكروا قال واحد يا ليت في زر يجيب العالم كله قال الي معاه بس مين يضغط. - سودانيين يبدون يسوون فريق كرة قدم تطاقوا علي الاحتياط. - - -زول يخطب الجمعة قال ما نطول كتير يا جماعة عارفين قصة نوح ؟ قالوا: اَاَاَي عارفين. قال: أغم الصلاة.بعد الصلاة قال: طيب عارفين قصة إبراهيم؟ قالوا: اَاَاَي عارفين بلاش تجو الجمعة الجاية. - سودانيين يبغوا ينتموا لتنظيم القاعدة ... قالوا لإبن لادن ... دايرين عليك الله تحطنا بالخلايا النائمة !!
-4-تشنيعات تصور السوداني بقسمات كثيرة النتوء اريد بها ان تكون ملأي بالتشوهات التي تثير فزع الخليجي المضيف -الانكي لدي حامل الهاتف الجوال ليس قبح لون الاخشيدي ولكن تلك الدونية التي تحمل السوداني على التشبث والتعلق باللون الابيض ولا يزيده ذلك التشبث العنيد سوي المزيد من الزراية بنفسه أمام الاَخرين اذ لا يماتع ان يتحول الى روثً ليسمد الارض التي تنبت الورد - سودانية رايحة المدرسة ونافشة شعرها ليه، أسبوع الشجرة. - سودانية سألوها شلون شعب الكويت قالت طيب وحبوب وينادوني يا خالة - سوداني بيشتري سجاير راح للبقالة قال .. كنت أبيض. رد عليه البقال .. ايه هين. - سوداني محشش مسكوه الشرطة قال له وش جنسيتك قال ليهم لبناني مظلل. - سوداني جاله ولد ابيض عيونه زرق شعره اشقر سماه المستحيل بزاتو. سوداني جالس مع لبنانيات سألوه وش جلسك مع الورد قال الورد ما داير سماد؟ -3- يبدو أن النكات الخليجية تتفصد ثم ترشح من مصادر واغوار في النفس جد بعيدة ولا يجدي أو يشفي مطاردتها في احتقاناتها الاولى أو إخضاعها لأحكام القيم الاخلاقية والدينية التي يتم اللجوء اليها وقت الحاجة ولا يحفل بها احد في السلوك العملي كالتقيد باَداب الإسلام والعروبة أو الإلتزام بالموقف الرسمي للأدباء والمفكرين والشيوخ في دول الخليج وموقفهم المعلن من تقدير السودانيين وإحترامهم. يمكن النظر ايضا لنكات الخليجيين حول السودانيين كمرأة تعكس مرايا أخري بعثرت بتلقائية وعشوائية في زوايا متعددة في أركان الذات الخليجية التي يتجنب المتخصصون في معاهدها اخضاعها للفحص والتنقيب لذلك فأنها تعكس في اَن واحد حركة الضحية والجلاد والنطع والسيف والجمهور في كل صوره عبر تلك المرايا المتعددة. ومع ذلك يظل السؤال قائما -لماذا اضحي السودانيون اكثر من غيرهم من المهاجرين اهدافا مباحة لنصال وسائط الاعلام ولرصاص الهاتف الجوال الخليجي؟ ** د-عبدالسلام نورالدين [email protected]
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: السوداني في الخليج: قليل الوجاهة/مأفون//د-عبدالسلام نورالدين (Re: Shueib Medani)
|
المقال ده ضغط على الجرح وبقوه السبب في الأمر ده كلو إنو كثير من السودانيين يولدون وبداخلهم عقدة الدونيه هذه العقده تنمو مع نمو الإنسان حتى تبلغ من الكبر مبلغاً يصعب علاجها عنده المغترب اول مايصل الخليج يحاول يغير طريقة كلامو ليحاكي الخليجيين بل وبعضهم يغير ملابسه ذات نفسها زيادة على عقدة الدونيه بتجي ازمة الهوية . زمان كانت الخارجيه بتفحص عقودات عمل السودانيين قبل سفرهم للخليج ولاتسمح بسفر سوداني لو كان الراتب غير مجزي أما اليوم للأسف بقينا عمالة رخيصه قبل فتره شفت فيديو في اليوتيوب لراعي سوداني في السعوديه تقريباً ، السعودي ال###### المشغلو بخليهو يمشي تحت أرجل جمل ويردد عبارات غبيه إستمر السوداني هكذا (وهو رجل كبير في السن) ما أقل من كم وخمسين سنه يدخل بين أرجل الجمل الخلفيه حتى تبرز الجمل برأسه الفيديو يثير البكاء حتى فيمن كان قلبه أقسى من الحجر ربنا يصلح الحال بس عشان مافي سوداني يحتاج إنو يمرق بره البلد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السوداني في الخليج: قليل الوجاهة/مأفون//د-عبدالسلام نورالدين (Re: مجاهد محمد الهادي)
|
سلام يا منصور فعلا كثير من الدراسة حاصل في الدراما الخليجية بس اسود للغاية دي استوقفتني هل دي فيها سخريه ؟؟ ايوا نحنا سود للغاية اها المشكلة وين لما الناس تلون روحها عشان تصل لي بشرتنا الباحثة شكلها اصطحبت الحتة بتاعت نحنا بيض وعرب وما كلنا سود وما الي ذلك متناسية أننا كلنا عند العرب صابون أضف لذلك انا في رأيي الدراسات الزي دي عشان تكون نتائجها أقرب للحقيقه انو الناس تستطلع من رؤي جاده لأنو الفكاهة والتقريق ليست مقياس للدراسات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السوداني في الخليج: قليل الوجاهة/مأفون//د-عبدالسلام نورالدين (Re: munswor almophtah)
|
الأخ عمر عبد الكريم علي سلام من الله عليك ولعن الله الحاجة التى نزعت من بعضنا الكرامه ليتندر بنا من بنينا لهم مجدا بتشييدهم وتشييد ديارهم فمن من أولئك لم يتتلمذ أو يتدرب على يد سودانى أو يتعالج أو يقضى أغراضه البنكيه أو البريديه أو حتى الخدميه - من سمح لأولئك أن يتعدوا على حدود الله غير هوان بعضنا غير المقبول نعم إنها صناعة بائسه للتصغير بالسودانى إلا أنها ما عادت مجديه كما قال البحث فإن أجهل الجهلاء وأسفل السفلاء من يتعاطونها جرعات وجود هالكه ويا لبئس من يتلذذ بالتندر على الآخر ويسخر ولا يدرون بأنهم يسخرون من مجتمع فيه أكثر من ما عندهم وفيه مثل ما لهم وفيه ماض لا يملكون تسعه وحاضر أحوجنا إليهم وغد سيأتى بهم إلينا عمالا وطالبى خبره - أعرف نفسك أيها السودنى وأرفع رأسك فإنك من السودان أرض المجد التليد والسؤدد الرفيع والرجال البهاليل
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السوداني في الخليج: قليل الوجاهة/مأفون//د-عبدالسلام نورالدين (Re: الزبير بشير)
|
الاخ منصور التحية لك .. الاعلام المصري هو الاساس في هذا التنميط . لكن اخي منصور لاحظت انهم رسموا صورة السوداني على اساس ( الكسل ) والخليجي صاحب مال ومزواج ..( سطحي ) اليمني جاهل الشوام انتهازيون والـ...
ولكنهم بدون ان يشعروا جنوا على انفسهم بافلام الرقص والخلاعة ( العرض ) والايعاذ بالله اللهم احفظنا واحفظ ذرياتنا .. رسموا صورة سيئة عن الانثى في مصر وكأنها غير ممنعة فأنا موجود في السعودية لاكثر من ثلاثين عام وقد لاحظت ان السعوديين او الخليجيين صورة المصري لديهم لها علاقة بالتهتك والرقص ... الخ وقد لاحظت ذلك لدى الاعراب البدو في شمال المملكة حيث وجدت أن السوداني له تقدير لدى هؤلاء ومن أقوالهم ( كفؤ .. كريم .. يحافظ على عرضه ) ويذكر المصري بعكس ذلك ويكون حريص على تقديم الدعوة للسوداني اذا كانت لديه مناسبة وما اكثر مناسباتهم وولائهم ( الدعوة تقدم للسوداني دون الاخرين من الجنسيات الاخرى ) .. ولكن الامر اختلط بعدظهور الوسائل الحديثة .. اما التهكم في الخليج .. فهم لا يرحمون حتى انفسهم فمثلا مسرحية ( باي باي لندن ) قمة التهكم في الخليجيين والمغاربة وغيرهم ( مسرحية كويتية بطولة عبدالرضا حسين ) وجماعة طاش ما طاش يسخرون من اهل الحجاز والحضر يوصمونهم بالدونية من خلال اسماء مثل ( فؤاد .. وعباس ) وفي طريقة تنغيم العامية السعودية ( يا واد ) بدليل ان هؤلاء ليسوا سعوديون اصليين ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السوداني في الخليج: قليل الوجاهة/مأفون//د-عبدالسلام نورالدين (Re: munswor almophtah)
|
اخي منصور .. نفس هذه الممارسة في التنيط وتهشيم الصورة تحدث اليوم في السودان وعبر وسائل الاعلام .. كل فرق الكوميديا في السودان ليس لديهم إلا مثل هذا النوع من الممارسة واحد شايقي واحد جعلي ، فلاتي ، دنقلاوي ، حلفاوي ، ادروب ... الخ هذه المسميات
اخي منصور بما أنني من ابناء دنقلا فقد شعرت بحزن شديد عندما سمعت دعاية ( لبوهية المهندس ) لأحد يمثل اهلنا الدناقلة ويمتدح البوهية ( ويتحدث بعربية في غاية الركاكة ) ألم يكن من أفضل ان يستخدم اللغة النوبية حيث كانت الرسالة سوف تصل وتنال احترام اهل المنطقة .. وفي نفس السياق لأهلنا في الشرق ...
كمان في التلفزيون الحكومي ..
لأن هذا النوع من التنميط وتهشيم الصورة يولد الكثير من المرارات وربما هذه المشاكل والحروب ناتجة عن تلك التراكمات .. ألا يوجد في وسائل الاعلام الحكومية والاهلية اناس راشدون .. لا اعرف ماذا عقوبة مثل هذه الممارسات في الدول المتقدمة ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السوداني في الخليج: قليل الوجاهة/مأفون//د-عبدالسلام نورالدين (Re: munswor almophtah)
|
والمشكلة انو السوداني مصر انه عربي حتى الان ويحتقر السودانيين المعاه في الوطن وليس في ملة اواللغة والمرء حيث يضع نفسه هذه المنطقة العربيةافلست فكريا وثقافيا وحضاريا بعدكساد كافة الايدولجيات الشوفينية العنصرية في المنطقة وتسد المنافذ على ابداع السودانيين والاعلام السوداني مبتزل لا يعرف بالسودان ولا السودانيين كما يوجد نعر سوداني في الخليج يسهم في اذكاء هذه الصورة الباهتة سواد الشاعر /نافخ الكير صخرة فوق الجسد كلما شدت اضلاعه صاح"احد..احد" وعلى "العروة" شد كان مولى لابي سفيان حينا ومرد طالبا "مولى الموال " مرت الايام وفي اثر الليال ودنا عام الفصال صار مولاه ابو سفيان مولي للابد امنا من كل امر..وعلى اية حال صار اعتى واشد صخرة فوق البلد كلما صاح به الدهماء"شورى" شد حبلا من مسد وعلى الكرسى شد ثم ماذا عن بلال؟! ابدا لا شيء جد عاش حمال بغال يخدم المولى على نصف ريال واذا جاع حمد والاجابات بلا معني ولا "نص" ورد "فارحنا يا سؤال؟!!"
مقال جيد فعلا وساتي اليوم الذى تندم فيه هذه النخب العربية البائسة على اتخاذ السودانيين هزوا وتحية مقدرة للفيلسوف عبدالسلام نور الدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السوداني في الخليج: قليل الوجاهة/مأفون//د-عبدالسلام نورالدين (Re: adil amin)
|
الأخ سرالختم عباس السلام ورحمة الله وبركاته ولك الشكر على ملاحظتك فالعرب ليس بيض البشره ولا ينبغى لهم فهم من هاجر وهاجر سوداء مع إبراهيم الكنعانى ومن العرب من هم سود السحن ويطلق عليهم غربان العرب وهم من كرائمهم فاللون ليس منقصه ولا مكرمه فالهنود فيهم السود الفحميين وفيهم الكشميرين وفيهم ما دون ذلك والذين يتشدقون بالبياض إنهم نتاج إستعراب وفيهم من الدماء ما فيهم أمر العروبة حسمه سيد الخلق عليه أفضل السلام باللغه ومن منهم يتقدمنا والواننا نقدرها ونعزها فالأخدر الليمونى البرتكان الناير وسماره اللون وأخدر لونو قمحى والخدار يا ناس ياخ هم لا يرونا بعد واللون من الله أما الأخلاق من التنشئه والبيئة والمجتمع ولك الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السوداني في الخليج: قليل الوجاهة/مأفون//د-عبدالسلام نورالدين (Re: munswor almophtah)
|
العزيز علي عبدالوهاب عثمان
ألف حبابك وألف مرحبا بك نعم صنع التنميط لتقليل ثقة المخدم فى السودانى غير أن السودانى فى الغربه قد يتلاعب بمظهره ونفسه ولكنه لا يتلاعب بواجبه بذاك فعال سواى وذلك أوس بلا من يغير عنهم فالسودانى عمدة بلديه ومستشار رئاسى وكاتم سر والسودانى من الثقاة رغم الضجة والضوضاء المصنوعه حوله لا بل هنالك أهل بيوتات خبره من الوزن الثقيل - عزيزى عبدالوهاب ال###### ينبح والجمل ماش
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السوداني في الخليج: قليل الوجاهة/مأفون//د-عبدالسلام نورالدين (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
الأخ عادل أمين سلام من الله عليك والبركات
عروبة السودان ليس بأقل من عروبة أى بلد آخر فى محيط العروبه فليس هنالك من يقر بأنه عربى قح بلا أى دماء آخر سواء كانت فارسيه هنديه أوتركيه لا بل غير ذلك وفى السودان كذلك تجرى فى الناس الدماء العربيه حتى الذين يدعون الأفريقيه علما بأنه لا توجد أفريقيه خالصه كذلك إذن المشكل ليس فى العروبه أو الأفريقيه المشكله فى الجهل الذى إستشرى ف عوالمنا وغاب عنا العقل الحكيم الذى نعتبر به لذا إرتفعت هذه الأصوات الخافته أبدا وبدات تمارس هذا القبح الذى سيكون عائده قاسيا عليهم ولك الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السوداني في الخليج: قليل الوجاهة/مأفون//د-عبدالسلام نورالدين (Re: munswor almophtah)
|
استاذي منصور لك التحية .. أرجو لو سمحت ان تدلي برايك في هذه الجزئية التي وردت في مداخلاتي اعلاه .. اخي منصور البوست جميل وعميق والرجاء من كل الاخوان تناول الموضوع كل حسب رؤيته ..
اخي منصور هذه هي مداخلتي :
كل فرق الكوميديا في السودان ليس لديهم إلا مثل هذا النوع من الممارسة واحد شايقي واحد جعلي ، فلاتي ، دنقلاوي ، حلفاوي ، ادروب ... الخ هذه المسميات
اخي منصور بما أنني من ابناء دنقلا فقد شعرت بحزن شديد عندما سمعت دعاية ( لبوهية المهندس ) لأحد يمثل اهلنا الدناقلة ويمتدح البوهية ( ويتحدث بعربية في غاية الركاكة ) ألم يكن من أفضل ان يستخدم اللغة النوبية حيث كانت الرسالة سوف تصل وتنال احترام اهل المنطقة .. وفي نفس السياق لأهلنا في الشرق ...
كمان في التلفزيون الحكومي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السوداني في الخليج: قليل الوجاهة/مأفون//د-عبدالسلام نورالدين (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
الأخ العزيز علي عبدالوهاب عثمان
السلام ورحمة الله عليك وألف شكرى لك على الإسهام
دعنا نحمد الله أنها كوميديا وسودانيه فنحن صناعها ونحن موضوعها ونحن متلقيها وتتحدث عن قيم أوصفات أومزايا وطرائقنا المختلفه فلا أرى فى ذلك غضاضه وفى الغرب هنا يقوم أهل الكوميديا بذات الشئ لا بل هنا الناس من شوب شتى فتجد الأسبان والهنود والعرب والصينيين والسود عامه والجاميكان والأفارقه والسود المحليين ولديها معجبين من كل تلك الشعوب غير أن الذى يأتيك من خارج حدودك وتعرف أنه ليس بكوميديا ولا يثير فرحك فذاك الذى نقصده وقصده البحث وحصره أستاذنا دكتور عبد السلام نورالدين -ثانية لك شكرى ولك التقدير
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السوداني في الخليج: قليل الوجاهة/مأفون//د-عبدالسلام نورالدين (Re: munswor almophtah)
|
شكرا منصور لايرادك هذا الموضوع الهام الذى ينتقص من الشخصية السودانية وكما ذكر المتداخلون هذا الاتجاه نابع من قطاعات كبيرة فى المجتمع العربى. ولمسته هنا فى السعودية ولكنى لا اكترث له كثيرا وحريص كل الحرص على هويتى السودانية التى هى مصدر فخرى ولسوف ينصفنا التاريخ يوما لكن كثيرا من السودانين يتماهون مع الثقافة العربية وهى فى كثير من تشكلاتها لا تتوافق وثقافتنا السودانية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السوداني في الخليج: قليل الوجاهة/مأفون//د-عبدالسلام نورالدين (Re: معتز عبدالله)
|
الأخ معتز عبدالله
السلام ورحمة الله تعالى وبركاته عليك نعم الإقرار بوجود المشكل يمثل جزءا من الحل ومفاتيحا أخر للحل النهائى نعم إن لتصالح الذات الجمعيه السودانيه يصنع سدا منيعا لتمرير تلك التراجيديا المؤلمه وذلك لا يتم إلا بالقرع المتواصل على تلك القضيه وتجريم صناعها أخلاقيا وإجتماعيا وتجريم دعاتها ومروجيها إعلاميا قانونيا وبكل قدرات إزالة المنكر التى لا تجرم أحد - الشكر ولأستاذنا عبدالسلام الذى ينتبه للقضايا الكليه التى تهزم المجتمع وتمسخ صورته
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السوداني في الخليج: قليل الوجاهة/مأفون//د-عبدالسلام نورالدين (Re: munswor almophtah)
|
موضوع الكسل هو جزء من المنافسة على سوق عمل كان في تلك الفترة سوقاً غنياً (السوق الخليجي) وقد انحصرت المنافسة على السودانيين والمصريين فأراد الأخوة في شمال الوادي استخدام هذه الحرب القذرة للفوز بالحصة الأكبر وهي تهمة لا نستطيع إنكارها وبلعها كاملة (الكسل والمهلة) وفي اعتقادي إنها من البيئة، فالأرض الماهلة والطبيعة السهلة ووسائل الانتقال فيها بطيئة نوعاً ما والعيشة الرخية في تلك الأيام كان لابد أن تنتج إنسان متمهل وهادئ ومطمئن على العموم في رأيي أن نمر على هذه الأشياء بقليل من الحكمة إن بقت حقيقة فقد صدقوا، وإن بقت كضب ما بتفرق معانا كتير
تحياتي مثنى وثلاث ورباع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السوداني في الخليج: قليل الوجاهة/مأفون//د-عبدالسلام نورالدين (Re: munswor almophtah)
|
عادل ابراهيم احمد · يعمل لدى مركز التقنيةالحيوية -وزارة البيئة تحياتي اخي منصور .. المسألة بدأت مبكرا .. وأول من عزف على وتر التنقيص من قدر السودانيين هم المصريون .. كان ذلك في مسلسلاتهم وافلامهم عبر الشخصية النمطية للسوداني البواب او الطباخ ، ذو اللغة العجمية الركيكة ، ثم أنه مع هجرات السودانيين والمصريين لمواقع الاغتراب في الخليج والتنافس في مجال العمل استخدم المصريون هذا السلاح في (حرب الجاليات) ، ولسذاجة السودانيين واستمراء ذلك من المصريين قدروا ان يؤثروا في العقل الجمعي للخليجيين والعرب عموما ، واصبحت النكات خليجية بامتياز.. مما انعكس على السودانيين، فعليا ، على المدي البعيد سواءا من ناحية النظرة العامة او سوق العمل .. لكن بحكم وجودي في الخليج لما يقرب من ربع قرن من الزمان استطيع ان اقول أن من يكرم نفسه يعش كريما ويجبر الاخرين على احترامه ،ويشرف وطنه واهله خير التشريف ، ومن يهن يسهل الهوان عليه .. لك تحياتي
الأخ عادل ابراهيم احمد السلام ورحمة الله عليكم وألف رمضانكم كريم فيا عزيزى التنميط الذى يبنى على مكر ودهاء ولا يتطابق للحقيقه فإن صاحبه لهو الجانى لثمار فشله إن عاجلا أو آجله ودعوانا بأن يخت السودانى السمتة لنا فى الملمات وفى الغربه وذلك ليس بقاس عليه.
ولـك الشكر والسلام
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السوداني في الخليج: قليل الوجاهة/مأفون//د-عبدالسلام نورالدين (Re: munswor almophtah)
|
محمد عبدالقادر ضرار · الأكثر تعليقا · مدير ــ قسم المشتريات / Anelksa في مكتب محاسب قانوني الاستاذ الكريم ، المنصور دوما باذن اللة وكل سنة وانت طيب ،،،، لا يعرف اقدار الرجال اللا الرجال ، وهذا ما تجده في بعض الكتاب المحترمين من ابناء الرجال الكرام من امثال الكاتب خالد حمد السليما ، الكاتب في صحيفة عكاظ اليومية ،،، الرجاء رأيك فيما خطة عن السودانيين ، والذي بة كفانا عناء الرد على هذا الغثاء البغيظ
هذا هو اللينك اخي الكريم : (( http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110219/Con20110219401509.htm
الجهات الخمس
كسل السودانيين !
خالد السليمان لا أستسيغ النكات التي ترتكز على أسس عرقية أو عنصرية أو دينية، ففيها استعلاء بغيض وازدراء سخيف وأولى بصاحبها أن ينظر في المرآة فربما وجد واقع هذه النكات في نفسه !! ومن هذه النكات نكات انتشرت أخيرا من وحي الثورة المصرية تتناول كسل إخواننا السودانيين في التظاهر ضد حكومتهم، وفي الغالب يكتب هذه النكت و يتبادلها ويضحك عليها أناس يعانون من فراغ الوقت وأغلبهم «متسدحين» في المقاهي وغارقين في الكسل الفعلي !! ولو كانوا يملكون قدرا من المعرفة لأدركوا أن الشعب السوداني الذي يسخرون من كسله هو الشعب العربي الوحيد الذي غير ثلاثة من أنظمة حكمه منذ استقلاله، وهو الشعب العربي الوحيد الذي خاض حربا عسكرية ضد المستعمر الإنجليزي بقيادة محمد المهدي في نهاية القرن التاسع عشر !! لكن ماذا أرجو من أجيال «الميلك شيك» و«التشيز بيرغر» و «الكافي لاتيه» ومستحضرات العناية بالبشرة الذين لا يعرف بعضهم معنى النشاط إلا في صولات وجولات المعاكسات ومحادثات غرف الانترنت والتسكع في المقاهي المكيفة بالرذاذ المائي ؟! هل أرجو أن ينزلوا الناس منازلهم أو يحفظوا قدرهم أو يرتقوا في ممارسة روح الدعابة والنكتة دون تحويلها إلى سكاكين حادة تجرح بلا إحساس ؟!.
[email protected]
الأخ محمد عبدالقادر السلام ورحمة الله عليك وعلى السليمان فتح الله عليك الله فتحا مبينا ونصرك بقدر حلمك وعلمك والشكر لك على نقل فضل ذياك الخالد السليمان الذى أنبرى ليهزم المهزومين أصلا والباحثين عن يقطين السخف والسخريه فى عوالم النت السفليه - الشكر لك ثم الشكر لك.
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السوداني في الخليج: قليل الوجاهة/مأفون//د-عبدالسلام نورالدين (Re: munswor almophtah)
|
عثمان قرندى · شرق النيل اخى منصور ..ان الشعب الخليجى من اكسل الشعوب فى الارض يكفى ان نقول (همهم بطونهم ودينهم دننايرهم ) والعارف عزو مستريح رد · أعجبني· 4 يوليو، الساعة 12:45 صباحاً
ألف شكرا لك يا عثمان على وجهة نظرك غير التعميم ليس بدقيق دوما ولكن تتوفر أسباب الكسل للكل نسأل الله الإنصاف بالصبر على الأذى وتأكيد غير ذلك بالعمل ولك وللكل السلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السوداني في الخليج: قليل الوجاهة/مأفون//د-عبدالسلام نورالدين (Re: munswor almophtah)
|
التحية للمفضال المفتاح وضيوفه الكرام،، أين الجهات الرسمية من هذا الاستهزاء والتنميط المقيت وأين من يتبوأون مواقع يستطيعون من خلالها الرد وابراز الوجه المشرق للسودان والسودانين ودورهم وعلمهم وثقافتهم .. للأسف الكثيرين يعتبرون هذه العشوائية التنميطية لا تخصهم وإنها ليست جديرة بالرد وهو تهاون مابعده وقطعاً أثر ويؤثر وسيؤثر في مستقبل أجيالنا في ظل عالم اليوم المفتوح ,, ومن يهن يسهل الهوان عليه، وربنا يصلح حال البلد المائل والذي له دور كبير فيما يحدث.. كسرة: قبل اقل من شهرين فازت جامعة الخرطوم بالمركز الأول في مناظرات قطر من جملة 43 جامعة ولم يجد هذا الخبر حظه من الترويج وورد في الصحافة القطرية كخبر صغير في الصفحة 27 من أحد الصحف المحلية ومحرره مصري رغم ان هذه الصحف تعج بالسودانيين.. لو فازت جامعة كفر الدوار لزين هذا الخبر الصفحات الاولى بكل الصحف المحلية والدولية وربما يستمر الطرق عليه أشهر وربما يتم الاحتفال به سنويا وذكره في كل مناسبة من ناس كوكب الشرق،، فأين نحن،، لا أطيل واقول يجب التصدي للتنميط السلبي في كل وقع وفي كل موقف ليرعوي من يعقل ويلجم من لا يفهم من أجل مستقبل أطفالنا ومستقبل وطننا ، ولك ولكم التقدير والشكر.. احتراماتي،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السوداني في الخليج: قليل الوجاهة/مأفون//د-عبدالسلام نورالدين (Re: عثمان جلال الدين)
|
الأخ عثمان جلال الدين جلاك الله بأنوار صلاحه ومعرفته وأكرمك وعزاك - الآن أصبت كبد الحقيقه ونحن ندير ماكينة الإعلام فى ذلك الوطن العربى الممتد خبراء ومحررين ومخرجين وصحافيين وإعلاميين ومستشاريين وكما قلت بيدنا القلم ولا نحتاج لإذن من أحد بل نحتاج الشعور بعزة النفس والدافع للمدافعه عنها وبلغة مبلوعة حامضه والعين يتطاير منها الشرر إنهم لا يخافون حتى يعرف جمعهم المذاق الآخر فينا والرازق الله وألف شكرا لك وألف تقدير والسلام.
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السوداني في الخليج: قليل الوجاهة/مأفون//د-عبدالسلام نورالدين (Re: munswor almophtah)
|
Nana Fathi Kashif · الأكثر تعليقا · Senior Administrator for Accreditation في Saint Clement Academy (Ottawa) أبسط قاعدة فى علم النفس تقول بان الشخص الذى بدمن الإستهزاء والسخرية بالأخر يعانى من مركب نقص . ودليلى على ما اقول بان اخر دراسة إجتماعية واعلنت نتائجها فى Sky News بان أكسل شعب فى العالم هم شعب الكويت ويليهم السعوديون ثم الاماراتيون .... واوافق الجميع بأن اول من بدا هذا التنميط هم إخوتنا المصريون فى الماء والكلا والارض أيام حرب الخليج وحينما وقفت حكومتنا مع غزو الكويت ضد ألإرادة الشعبية ...وطلب الأشقاء علنا من السلطان قابوس سلطان سلطنة عمان بالتخلص من العمال السودانيين فرد عليهم قائلا بأن ليس لديه عمال سودانيين بل لديه أميز المهارات السودانية من استاذة جامعات واطباء ومهندسين وقانونيين وتربويين ...علما بان معظم وزارات سلطنة عمان قام بتاسيسها سودانيون أكفاء لهم خبرات سودانية واسعة ودولية فى الخدمة المدنية وعلما كذلك بان احد مؤسسى جامعة السلطان قابوس هو وزير التربية والتعليم السابق السودانى د. محمد خيرعثمان...فعاش ويعيش السو...دانيون حتى هذه اللحظة فى السلطنة بعزة وكرامة بفضل هذا السلطان العادل ! إذن تصبح مشكلة السخرية والتنميط الخاظئ مشكلتهم وليست مشكلتنا ولكن السخرية الغير مسؤلة تجلب العداء فى اخر الامر بين الشعوب وانا على يقين بأن زعامات هذه الدول والقائمين على أمرها لا تقر بهكذا إسفاف ومن واجبها الوطنى أن تصدر قرارات حاسمة وقاطعة فى عدم قبول تدوال مواد تسخر او تستهزء من الشعوب العربية والإفريقية المجاورة فإن ذلك من الدين و الذى أوصى فيه نبينا الكريم بسابع جار فإن لم يكن لهم شأن فى الدين فعلى الاقل ليحتسبوا حساب المستقبل القريب حيث لا يشرب فيه الإنسان البترول بل الماء ولا يأكل الورق بل القمح ! نحن شعب يتميز غالبيته بعفة اللسان واليد ونقاء السريرة ونفخر بذلك ولن نتغير حتى لو كره أشيقائنا قبل أعدائنا لهذه الخصال الصعب إمتلاكها . فمن السهل على المرء أن يكون غير أمين و كذابا أو ذو لسان بذيئ او يظهر خلاف ما يبطن بينما الصعب هو أن يكون عكس ذلك ! أنا سودانية وافتخر بسودانتيى فى كل المحافل العلمية وألأكاديمية والإجتماعية. مشاهدة المزيد
الأخت نانا السلام ورحمة الله عليك ياخ السودان يعج ويضج بالخبرات والخيرات ويمور بذوى المهارات العاليه والتى لم تأتى عفوا بل صبر وجلد وأجتهاد فبلغوا مقامات عليه فى شتى أضرب الحياة ويأتيك من تتلمذ على يدى سودانى وتعالج وتدرب على أيد سودانيه ولكنه ناكر نساى - لا يمكن أن يهزم أحد السودانى إلا إذا هزم السودانى نفسه وحط بقدرها - الشكر لك على نقل الثوابت وقول حقائق علم النفس.
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السوداني في الخليج: قليل الوجاهة/مأفون//د-عبدالسلام نورالدين (Re: محمد الكامل عبد الحليم)
|
يا محمد الكامل
Quote: فتح صنبور الهجرة أدي الي خروج الكثيرين ممن لم يحظو بالتأهيل المطلوب ومن ثم الادراك السليم عن كيفية تقديم المثال وفي اللامبالة في بعض الاحيان من حيث المظهر ولكن من منهم لايعتدبانتمائه لأرضه ودفاعه عن عرضه ونجدة الملهوف مهما كان جنسه. |
أول حاجة هم بشر ويستحقون الأحترام علي أي حالة جاءوا (وجاءوا يطلبون عملا وما جوا شحادين) وأضطروا للهجرة لأنه ضاق بهم العيش في أوطانهم وما مطالبين بأن يقدموا مثال أصلا المفترض أن يهاجر المستضعفون قال تعالي: (إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الأرض قالوا ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها فأولئك مأواهم جهنم وساءت مصيرا ( 97 ) ) (علي الأقل لأنهم فائض عمالة في بلدهم) وإذا كان المقتدرون قد هجروا وطنهم فمصيبة السودان إذن أكبر من كل سخرية تعرضوا لها في الخليج بعدين البلد ما بتأهل أبناءها من حر مالها عشان يهاجروا (متدربين ومؤهلين) لدولة تانية
هم الخليجين مفتكرين السودانيين كلهم دكاترة ومهندسين وما فيهم عمال ومزارعين ورعاة؟؟؟؟
الشعب السوداني ما مطالب بجميعه أن يكون إدراة علاقات عامة عشان يحسن صورة السودان في الخارج كان في مهمة زي دي فبتكون مهمة المثقفين (المؤهلين من مال الشعب السوداني)
المسألة ما مسألة مظهر فحتي لو لبست كويس فبرضو إنت (بالنسبة لبعض الناس هناك) سوداني وتستحق الإستخفاف فالمطلوب إذن الوقوف ضد الإستخفاف بكل السبل الممكنة (بما فيها أضعف الإيمان) بدلا من الحيل السايكلوجية التي تدفعك لأن تري أن الإستخفاف أصلا ما مقصد بيهو أنت (أنا لوني فاتح وبتكلم كويس ولابس كويس وبتصرف بحضارية)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السوداني في الخليج: قليل الوجاهة/مأفون//د-عبدالسلام نورالدين (Re: Nasr)
|
الأخ محمد الكامل سلام الله عليك والبركات وإنه كلما وجد عسرا أوجد الله يسرا للناس فالسودان كان كإرمه ذات العماد عندما كان القطن طويل التيله دافعا لمصانع اللانكشير وكانت سودان أيرويس ينتظرها ذوى الحاجات لا بل الباخره النيليه فقط الأمواس والمعجون والتسالى وغيرها هبشه منها تقدل كما الملك فى الكنانه وكانت سواكن الميناء الذى تبحر إليه الجزيره العربيه طلبا للتسويق ولأنها دلوكه فجاء دورنا لأن نبيع خبراتنا وعقولنا وطاقاتنا فحسب البعض الذى جئنا إليه بكل شئ بعد أن أسسنا أركان دولته وعمرناها وصاروا يفعلون فعل المثل العامى العميق (يبخرو فيها وهى تفسى) ياالنبى نوح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السوداني في الخليج: قليل الوجاهة/مأفون//د-عبدالسلام نورالدين (Re: munswor almophtah)
|
الأخ Nasr السلام ورحمة الله ونصرك الله وقواك وسدد خطاك الشكر لك على ما طرحت من تساؤلات وما أتيت به من يقين فهجرة السودانين لها دواع كثر وكغيره من خلق الله يذهب بأمانته وخلقه ضاربا فى الأرض وطالبا للرزق من فضل الله عاملا بشعار(هو الذي جعل لكم الأرض ذلولاً فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور)عباده وطاعه وعمل ويتندر عليه القاعد مسلوب الإراده العاجز عن فعل كل شئ إلا القدره على السخريه فلا صفحا ولا عفوا ولا يحزنون ولكن من يتقاصر عن قامته ينال ما يستحقه ولا نجمع ولا نعمم نعم هنالك الأخيار الأفاضل الكرام عارفى القدر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السوداني في الخليج: قليل الوجاهة/مأفون//د-عبدالسلام نورالدين (Re: munswor almophtah)
|
Kassala Algashيمكننا تعليل مفهوم الكسل بكل بساطة, كون بلادنا تعد من اغنى الدول العربية و اقدمها استقلالا و اكثرهم تعليما. و لكن لا تكل حكوماتنا المتعاقبة من التسول لدي العرب و ليس لدينا اي خطة للتوقف عن ذلك في المستقبل المنظور. اذا كانت نغمات الموبايل المضحكة تزعجنا فيجب الا نتجاهل اكبر مشاكلنا و هي تطاول بعض القوميات السودانية على بعضها البعض. هنا يكمن الخطر الحقيقي. ائنتم عمي صم عما تبثه جميع وسائل الاعلام من سموم ضد كل من هو خارج مثلثكم المقدس؟ لا تنه عن خلق و تقعد تتباكى .... كده ما يصحش رد · أعجبني· 1 يوليو، الساعة 06:51 مساءً
الأخ Kassala Algash السلام والرحمه وألف شكرا لك.
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السوداني في الخليج: قليل الوجاهة/مأفون//د-عبدالسلام نورالدين (Re: munswor almophtah)
|
الأخ Elmuez Idris
السلام ورحمة الله عليك الهجره كما الموت إذا توفرت أشراطها فلا محالة أنها حادثه فنجد الهجرات الداخليه من الأرياف للمدن أو العكس والهجره لدول الجوار الإقليمى والهجره للعوالم البعيده كهجرة أفراد أو جماعات بتقنين أو بغيره فالمهاجر الذى لم يطق إزلاله فى بلده فلماذ يتهيأ لقبوله فى بلاد الغير والأرض لله والرزق رزقه وأن ما كرمه الله ليس من حق مخلوق إزلاله كما إن الهجرات بدأت باكرا وفى كل الأنظمه وجميعها لتحسين الوضع الشخصى والأسرى وللتعارف مع الآخر بمعروف وإلا فالنتحلى باليقظة والإيجابية والحزم والحسم الذى يرهب الخارج حتى يتورع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السوداني في الخليج: قليل الوجاهة/مأفون//د-عبدالسلام نورالدين (Re: munswor almophtah)
|
تناول لابد له ان يتعمق فى قضية العنصرية .... او صورة السودانى/ السودانية فى المخيلة المصرية .العنصرية فى مصر " شهادة شابة أمازيغيه تونسيه "
(أن السخرية من السودانين و النوبيين مثل الخبز اليومي و أمر شبه عادي تغلل في شوارع قاهرة المعز )!!
دي خسارة فيه -...بقلم : الناشطه الامازيغيه "مها جوينى" المتحدث الإعلامى للكورنجرس الامازيغى العالمى
بينما كنت أمشي مع صديق السوداني قرب شارع الألفي بوسط البلد ، في القاهرة ، صرخ شاب مصري يعمل بمحل للحقائب اليدوية غاضبا :"دي ولاهي العظيم خسارة فيك" .. ضحك صديقي السواداني وقال :"بصراحة أحييه على صراحته فيه غيرو بيشفوني معاك و ميقدروش إيقلوها" ...قلت في نفسي ماذا سيقولون ؟ و مالذي يدفعهم لقول ذلك ؟ وهل غدى المشي مع السودانيون في شوراع مصر يثير غضب الناس ؟ للأسف نعم ... فهنا علامات العنصرية تلمع في أعين بعض الناس، كيف لا و بنت شابة تمضي مع أسود سوداني .. يا نهار إسود .. هم الرجالة البيض إنقطعوا ؟ عبارات قرأتها في أعين النساء و البنات اللاوتي كن يسترقن النظر لي . و هناك من و أشارت بإصبعها لنا و هي تتحدث مع صديقتها و نحن نمشي قائلة : بصي عاملين إزاي .. مسكت بيد صديقي بكل روح مرحة و غنيت معه نعان الجنينة المسقي في حيطان لمحمد منير، محاولة بذلك تجاوز ما يحيط بنا من تمييز ، متحدين لأغاني العلبة الذهبية و سعد الصغير التي تسمم الآذان . إتجهنا نحو شارع البورصة الذي يعج بالمقاهي ، هناك قام أحد القهوجية بمناداة صديقيب "يا زولة" ليستضيفنا للجلوس في مقهاه ،تحمل تسمية* زولة * بين طياتها سخرية و تهكم و إحتقار للرجل السوداني الذي يسمى في وطنه زول و ليس زولة . بكل برودة دم لم نلتفت بل ضحكت و أكملت قائلة :في عشق البنات أنا فت نابوليون ... أرى أن السخرية من السودانين و النوبيين مثل الخبز اليومي و أمر شبه عادي تغلل في شوارع قاهرة المعز ، فأذن صديقي تعودت على سماع أكثر من هذه النعوت ، إذ ناداه مرة سائق تاكسي" بعصمان" بلهجة أهل السودان يعني عثمان ، و يحملنا إسم عصمان لأدوار مثل عصمان السفرجي عبد المنعم البواب " و عبد الله السواق التي لا تفارق الدراما المصرية .حيث تنحصر صورة الممثل السوداني دائما في العمالة المنزلية و حراسة أبواب العمارات ، فهور دائما يظهر بصورة الخادم البسيط الأمي الذي لا يعرف شيء من الحياة سوى ما يراه في بيت الباشا المصري هناك حيث يطيع السوادني سيده المصري دون شروط و يستحمل طيش أبناء سيده و يلبي رغباتهم ، أما المرأة السودانية فهي تظهر دائما على بداوتها و طبيعتها بلباسها التقليدي و لم يتجاوز حضورها دائرة الدادة نعمات"التي تهتم بالأبناء و ترعاهم في ظل راحة أمهاتهم ، الخادمة المطيعة بجالابيتها المزركشة و العجوز التي تقرؤ الكف و تطرد الجان. إن مظاهرالتمييز ضد السودانين تجاوزت الأعمال الدرامية و السخافات التي يلتفظ بها بعض الناس هنا لتصل إلى مراحل متطورة من العنف المادي و الجسدي فالبارحة مثلا تعرضت طالبة سودانية للعنف من قبل زميلة لها لأنها كانت تلبس لباس سوداني تقليدي ، كما رفض المرة الفارطة صيدلي تقديم دواء لإمرأة سودانية كما قامت إمرأة مصرية بضرب فتاة سوادنية في الباص على مرأى و مسمع الناس ، كل هذه الممارسات تلقى الرفض و الاستهجان في الوسط الحقوقي المصري لكن الاستنكار لا يعدوا ان يترجم في بيان او مقال لا ينزل الى ارض الواقع ليصل لعامة الناس . و يستمر مسلسل التمييز العنصري ضد أهل السودان و في الحديث عن السودان ألاحظ أن إسم هذا بلد يقلق بعض المصريين من لم يتجاوزوا ذكريات أيام جمال عبد الناصر و القومية العربية وشعارات مصر أم العرب إذ يقول هؤلاء :"أن إسم سودان هو إسم وليد المخططات الإستعمارية و لم تقم أبدا دولة بإسم السودان لقد كانت كلها أرض مصر "... و إن كانت السودان مصرية لكن قائد الأمة العربية جمال عبد الناصر تخلى عنها في 1956 و غدت السودان دولة مستقلة .. فعن أي وحدة بتحدث هؤلاء ؟ . . رغم أن البلدين يتشاركان في نهر النيل ، عفوا هنا النيل ينسب فقط للمصريين كما تنسب لهم فقط الآثار الفرعونية رغم أن جزء كبير موجود منها في السودان لكن هذا لا يذكر ، ربما لأن البعض من النخبة المصرية لم يخرجوا بعد من مرض الآنا و شعار مصر أم الدنيا ، و مصر أم العرب رغم أن مصر المحروسة فقدت دورها الاقليمي في الشرق الاوسط منذ زمان و لا يزال هؤلاء لم يغادروا بعد أفلاكهم العاجية ، ليرو ما يحدث حولهم من جرائم تحاك ضد جماعة من الناس .. إن إستعمال عباره جماعة من الناس يكون أفضل من عبارة أشقاء عرب و إخوة و أغاني الحلم العربي ، لأن معاني جملة إحنا عرب زي بعض" تغيب و تفقد معانيها إذا تعلق الأمر بالشعب السودانيو بحقوقه في مصر . كيف لا و هم جماعة سود ، تصاغ عنهم عديد النكت في الغباء و في الافراط في الطيبة ، ويشتهرون بالكسل و الخمول و بحب اللحمة و آكل الفول و البداوة و قلة القيافة . فكل سوداني عصمان و كل سودانية خدامة و من هذا المنطلق صرخ ذلك الشاب المصري بأعلى صوته :"دي و لاهي العظيم خسارة فيه"
| |
|
|
|
|
|
|
|