إصلاح دكتور غازى فى ميزان دكتور أبوشوك// د.أحمد أبوشوك...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 09:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة منصور عبدالله المفتاح(munswor almophtah)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-07-2013, 07:43 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إصلاح دكتور غازى فى ميزان دكتور أبوشوك// د.أحمد أبوشوك...


    الدكتور غازي صلاح الدين ونداء الإصلاح في السُّودان:المُسوغات والتحديات والفُرصأحمد إبراهيم أبوشوك
    نشرت بعض الوسائط الإلكترونية، ومن ضمنها موقع التواصل الاجتماعي للدكتور غازي صلاح الدين، وثيقةً سياسيةً أطلق عليها مؤلفها "الورقة التأسيسية"، وجعل عنوانها الخطابي "نداء الإصلاح: الأسس والمبادئ"، وختمها بملحوظة مفادها: "ستظل هذه الورقة التأسيسية مفتوحة للجدل، والإضافة، والاستدراك من قِبَل المطلعين عليها، عملاً بمبدأ الشورى المفتوحة التي تهدف للتجويد والتكميل." والأمر المُلفت للانتباه أن هذه الوثيقة صدرت بعد أن ظهرت في الأفق بعض التصريحات السياسية بشأن التعديل الوزاري المرتقب، والتكهنات السياسية التي صحبت هذه التصريحات، ومن بينها تصريح الدكتور قطبي المهدي، الذي أجمل القول بأنَّ التعديلات الوزارية تشمل بعض القادة الإصلاحيين، أمثال الدكتور غازي صلاح الدين، والفريق معاش صلاح عبد الله (قوش)، والعميد معاش محمد إبراهيم عبد الجليل (الشهير بود إبراهيم).
    نود في هذا المقال أن نعرض المُسوغات التي استند إليها الدكتور غازي صلاح الدين في ندائه الإصلاحي، والتحديات التي تواجه الاعتراف بهذا النداء، ثم الإقرار بما جاء فيه، والعمل على تنفيذه على صعيد الواقع. ونطرح إلى جانب هذه التحديات حزمة من الأسئلة المشروعة: مَنْ المُخاطب بهذا النداء الإصلاحي؟ وإذا كان الخطاب موجهاً إلى الشعب السُّوداني، كما أشار صاحب النداء، فهل حصل هذا النداء على موافقة الجهة التي ينتمي إليها الدكتور غازي سياسياً (المؤتمر الوطني)؟ وإذا افترضنا جدلاً أنً هذا النداء رُفِضَ من المؤتمر الوطني، ما موقف أصحاب النداء المترتب على مثل هذا الرفض؟ هل يلتزمون بقرار المؤسسية الحزبية؟ علماً بأن الالتزام يعني أن حظ النداء يصبح "كدقيق وفق شوكٍ نثروه ثم قالوا لحفاة يوم ريحٍ أجمعوه"، ويضحى حال الإصلاحيين مثل "جمل العَصَّارة"، كما يقول الراحل الأستاذ محمد طه محمد أحمد، لم يبارحوا مكانهم. أم أنهم سيخرجوا على المؤسسية الحزبية بطلاقٍ بائنٍ بينونةً كبرى لا رجعة فيه؟ وإذا تمَّ خروجهم على المؤسسية الحزبية بهذه الكيفية، هل يعني ذلك البحث عن مظلة سياسية أخرى، تمكنهم من تنفيذ مشروعهم الإصلاحي؟ نحاول في هذا المقال أن نستنبط بعض الإجابات عن هذه الأسئلة المحورية والمثيرة الجدل من خلال عرضنا وتحليلنا لمفردات هذا النداء الإصلاحي، لكن بعض الأسئلة تظل الإجابات عنها حكراً لأصحاب النداء وحدهم لا شريك لهم.



    مُسوغات النداء الإصلاحي
    أسس الدكتور غازي صلاح الدين مُسوغات ندائه الإصلاحي على نتيجة مفادها أن السُّودان "قد خسر تحدي استقراره السياسي، وأقعدته الخطوب عن القيام بواجبات النهوض والتنمية، بل أنه ليكاد في هذه اللحظة التاريخية يعود كَرَّة أخرى ليواجه تحدي وجوده الذي يفترض أنه قد تجاوزه." وبمعنى آخر يذكِّرنا صاحب النداء أنَّ الدولة السُّودانية قد فقدت "كفاءتها، وحيدتها، وهيبتها؛ وانحازت إلى وظيفة التنفيذ على حساب وظائف التشريع، والرقابة؛ وإلى هموم الحكومات، ومن يمسكون بها على حساب هموم المجتمع وسواد الناس، وقد غدت مؤسسات الدولة بلا استراتيجيات هادية، وضعف التزامها بحقوق المواطن، وفي مقدمتها حرية التعبير، وحرية التجمع والتنظيم؛ واختل نظام العدالة، سواء أكانت سياسية، أم اجتماعية، أم اقتصادية؛ وأعدى داء الفساد المالي والإداري، الذي أضحى مسلكاً لا يرتكبه بعض الأفراد فحسب، بل نهجاً تسير به مؤسسات وهيئات باسم القانون والإجراءات الاستثنائية..." وبناءً على هذا المُسوغ ومُسوغات أخرى مثيلة له يرتقي الدكتور غازي بالقول إلى: "إن المسؤولية الأخلاقية توجب النقد والمراجعة، دون خوف أو مواربة، ليس على صعيد الممارسة العملية فقط، بل على صعيد الأطروحات الفكرية والسياسية، حتى ينطلق مشروع إصلاحي حقيقي، يملك من الضمانات ما يكفي لعدم إعادة إنتاج التاريخ." لعمري أنَّ هذا المسوغ الذي استند إليه الإصلاحيون، وصنفوا العمل من أجله لأنقاذ الوطن في خانة الالتزام الأخلاقي، يشكل تحدٍ أساسٍ للنظام السياسي الحاكم في السُّودان (المؤتمر الوطني) من طرف، ولمجموعة الإصلاحيين داخل المؤتمر الوطني من طرف آخر؛ لأن الاعتراف به، يعني ضرورة طرح هذا النداء على مؤسسات الحزب الحاكم والدولة، ومناقشته بكل صراحة وشفافية وديمقراطية؛ لأنه بمثابة طرح ثقة في صدقية الحزب الحاكم والحكومة المنبثقة عنه، علماً بأن هذا المُسوغ قد صنف الدولة السُّودانية ضمنياً في خانة الدول الفاشلة، وفشل الدولة بهذه الكيفية يعني ضرورة تنحي القيادة السياسية للحزب الحاكم، وتولي الإصلاحيين زمام القيادة والتنفيذ، ويترتب على ذلك التعديل الجذري للقيادة السياسية للحكومة؛ لأن هذه الوثيقة التأسيسية تشكل قاعدةً لخطاب استقالتها، إذا أقر الحاكمون بما جاء فيها، وهنا مربط الفرس.

    التحديات التي تواجه نداء الإصلاح
    أولاً: إنَّ نداء الإصلاح لم يأت من فراغ سياسي، لكنه تشكل في رحم معاناة ومماحكاتٍ سياسيةٍ داخل أروقة المؤتمر الوطني، كان الخاسر الأول فيها، حسب تحليلات الدكتور عبد الوهاب الأفندي، الدكتور غازي صلاح الدين؛ لأنه شرع في نداء الإصلاح الداخلي بعد توليه أمانة المؤتمر الوطني عام 1996م، لكنه قبل أن يعبر الجسر تمت الإطاحة به لصالح الأستاذ علي عثمان محمد طه، ثم جاءت مذكرة العشرة، فكان حصادها وبالاً على الحركة الإسلامية في السُّودان، وآخر السيناريوهات السياسية هو أبعاد الدكتور غازي من رئاسة الهيئة البرلمانية للمجلس الوطني على خلفية تصريحه الذي يقضي بعدم دستورية ترشيح رئيس الجمهورية عمر حسن البشير لولاية ثالثة. إذا كانت العُصبة الحاكمة وذات الشوكة لا ترى أهمية للإصلاح أصلاً، بل ترى أن الحال على أحسن ما يمكن، وترفض كل الاتهامات المرتبطة بالفساد الإداري والمالي، والسلوك الإقصائي تجاه الآخرين، وتدعي تحقيق العدالة والأمن الاجتماعي والاقتصادي في ربوع السُّودان كافة، وترفض وصف الدولة بأنها دولة فاشلة، كيف يستطيع الدكتور غازي وأنصاره الإصلاحيون أن يقنعوا أهل السلطان بموضوعية طرحهم؛ لأن إقناعهم يعني أن يفسحوا المجال للإصلاحيين؛ لينفذوا برنامجهم الإصلاحي لأنقاذ الوطن من الحالة المأساوية التي وصفوها إلى واقع حراك سياسي، من وجهة نظر الإصلاحيين، "يؤسس لإقامة مجتمع مؤمن، وشعب حر، ودولة عادلة، وسلام مستدام، ووطن متحد، يستمد نهجه من سبل التدافع السلمي، وتنظيم الإرادة الجماهيرية، ودفعها وفق الدستور، والقانون، والأطر المدنية."

    ثانياً: إنَّ القارئ المتمعن في موقع التواصل الاجتماعي للدكتور غازي (facebook) يلحظ أنه يحاول الانعتاق من ضيق التنظيمات السياسية القطاعية إلى رحاب القومية الجامعة، التي يمكن أن ترفع الوطن عن عثراته، حيث يقول: "المواطن الصالح هو الذي يدعم الوطن، لا المؤتمر الوطني، ويحرص علي مصلحة الأمة، لا حزب الأمة، وهمه الاتحاد، لا الاتحادي... المواطن الصالح هو الذي يتخذ قول الزعيم الأزهري شعاراً: "الوطن هو الحزب مكبراً، والحزب هو الوطن مصغراً"... كونوا صالحين في وطنكم محبين له." ومن خلال هذه العدسة الوطنية المقعَّرة صاغ الدكتور غازي مفردات نداء الإصلاح التي وضعته تحت طائلة المسؤولية الأخلاقية التي توجب النقد والمراجعة. لكن السؤال الذي يفرض نفسه: ما مصير الأسس والمبادئ التي تبناها الإصلاحيون إذا رفضها دهاقنة المؤتمر الوطني؟ هل سيقول زعيمهم: وما مقامي بأرض نخلة إلا كمقام المسيح بين اليهود، أم يخفضوا رؤوسهم للعاصفة، ثم يبحثون عن مخرج آخر للإصلاح. لا مندوحة أن الجمع بين الموقفين الأخلاقي المبدئي والترضيات السياسية التي تبرز في الأفق لامتصاص مثل هذه المواقف الأخلاقية وتذويبها في بركة السياسة الآسنة تجعل الإصلاحيين يقفون عند مفترق طرق، بين موقفهم الأخلاق المبدئي والموقف السياسي الذي يُعرض عليهم، والذي يطلق عليه الأستاذ عبد الغني إدريس "فقه الاستيعاب" السياسي، القائم على امتصاص الأفكار، والمبادرات، وتحويلها بالقتل البطئ إلى حقائب وزارية، و"كوتات تعيين"، تسهم في تأجيل المشكلات الآنية، وتضخيمها بمرور الزمن، دون أن تعرض حلولاً جذريةً ناجعةً، وهنا بيت الداء ومكمن الأذى.

    ثالثاً: إنًّ التحدي الأول والثاني يمثلان معادلة سياسية يصعب الجمع بين طرفيها، فإذا قدَّم الإصلاحيون الأخلاقي على السياسي ربما يفوزون بعطف الشارع السُّوداني، ويمهدون الطريق لتداول أفضل لنداء الإصلاح مع بقية التنظيمات السياسية المعارضة للمؤتمر الوطني. ولا جدال أن مثل هذه النقلة النوعية تحتم عليهم الخروج على ولاءاتهم السياسية السابقة، والبحث عن مظلة سياسية أخرى، لا أعتقد أن هذه السيناريوهات غائبة عن مفكرة الإصلاحيين؛ لأن الجمع بين المبدأ الأخلاقي الثابت والمناورة السياسية المتغيرة، ليس بالأمر السهل، لذلك يقول المناضل الأمريكي الأسود مارتن لوثر: "أسوأ مكان في الجحيم محجوز إلى أولئك الذين يبقون على الحياد في أوقات المعارك الأخلاقية العظيمة". أما إذا حاول الإصلاحيون المساومة بين النقيضين، أي بمعني أن يقبلوا المشاركة في التشكيلة الوزارية المتوقعة، بحجة أنها تمكنهم من ممارسة الإصلاح عبر وظائفهم التنفيذية، فسيكون شأنهم كالمنبتة، لا أرضاً قطعت وظهراً أبقت. لأن الإصلاح لا يتم بتغيير الأشخاص، كما ذكر الدكتور غازل في موقعه الإلكتروني، وإنما بتقديم الأطروحات والبرامج المصاحبة لها، ولذلك لا أعتقد أن للإصلاحيين مثلاً برنامج اقتصادي متكامل لإنقاذ الوضع الاقتصادي الذي وصفوه "بضعف البنية الاقتصادية واضطراب السياسية"، الناتج عنهما "تراجع التنمية، ومعاناة جميع فئات المجتمع الفقيرة، سوى قلة قليلة، مما أدى إلى اتساع الفروق الاجتماعية، ثم تضاعفت مهددات الدولة بنشوء الحركات المسلحة لانتزاع مطالبها بالمغالبة." إذاً المنطلق الأخلاقي يحتم على الإصلاحيين البحث عن البرامج الإصلاحية، ووضع القادة المناسبين في الأماكن المناسبة بغض النظر عن انتماءاتهم الحزبية، وذلك قبل أن يفكروا في الحديث عن الحقائب الوزارية التي ربما تُعطى لهم عشوائياً دون مراعاة لمؤهلاتهم الوظيفية التي تعينهم في تنفيذ برامج إصلاحية مدورسة ومتفق عليها، وإذا غضوا الطرف عن ذلك فسيكون مثلهم كمثل "جمل العصارة" الذي أشرنا إليه من قبل.

    خاتمة
    في إطار الفرص المتاحة لتجاوز المرحلة التاريخية الحرجة التي وصفها النداء الإصلاحي، أرى أنَّ الوثيقة التأسيسية (نداء الإصلاح) التي طرحها الدكتور غازي صلاح الدين جديرة بالقراءة والتدبر الجاد من كل أطراف المنظومة السياسية في السُّودان؛ لأنها أشارت إلى قضايا مهمة، تأتي في مقدمتها قضية المواطنة التي تمثل أساس الحقوق والواجبات في كل دولة حديثة، ومنها ينطلق مبدأ الحريات العامة، ويتبلور حولها مفهوم الديمقراطية التعددية، وفي إطارها يوظف التنوع الثقافي والفكري والهوية الوطنية. فضلاً عن ذلك فإن الوثيقة أقرَّت مبدأ التوافق الوطني، وحجتها في ذلك أنَّ "التوافق الوطني شرط لازم لبناء الدولة الوطنية الحديثة، وليس خياراً تحتمه، أو تلغيه توازنات السياسة المحضة. وللوصول لهذا التوافق الوطني لابد من ترسيخ ذهنية الانفتاح والتواصل، التي تعد الترياق الناجع ضد التعصب القبلي، والجهوي، والأيديولوجي، الذي يهدد وجود السُّودان، ويعوق فرض نموه وتطوره." وختام ذلك الآيات القرآنية المقتبسة من سورة هود، التي استهل بها صاحب النداء الإصلاحي نداءه: and#64831;فَلَوْلَا كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الْأَرْضِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّنْ أَنْجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَا أُتْرِفُوا فِيهِ وَكَانُوا مُجْرِمِينَ (116) وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَand#64830;.

    نقلاً عن الجزيرة نت
    http://www.aljazeera.net/opinions/pages/abcac...ac-b5b1-18e9a97554d9

    Ahmed Abushouk [[email protected]]
    //////////////
                  

08-07-2013, 12:10 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إصلاح دكتور غازى فى ميزان دكتور أبوشوك// د.أحمد أبوشوك... (Re: munswor almophtah)

    جدلية الأخلاق والسياسه فى قراءة دكتور أبوشوك الفاحصه لكتاب الإصلاح عند العتبانى




    منصور
                  

08-08-2013, 07:22 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إصلاح دكتور غازى فى ميزان دكتور أبوشوك// د.أحمد أبوشوك... (Re: munswor almophtah)

    خاتمة في إطار الفرص المتاحة لتجاوز المرحلة التاريخية الحرجة التي وصفها النداء الإصلاحي، أرى أنَّ الوثيقة التأسيسية (نداء الإصلاح) التي طرحها الدكتور غازي صلاح الدين جديرة بالقراءة والتدبر الجاد من كل أطراف المنظومة السياسية في السُّودان؛ لأنها أشارت إلى قضايا مهمة، تأتي في مقدمتها قضية المواطنة التي تمثل أساس الحقوق والواجبات في كل دولة حديثة، ومنها ينطلق مبدأ الحريات العامة، ويتبلور حولها مفهوم الديمقراطية التعددية، وفي إطارها يوظف التنوع الثقافي والفكري والهوية الوطنية. فضلاً عن ذلك فإن الوثيقة أقرَّت مبدأ التوافق الوطني، وحجتها في ذلك أنَّ "التوافق الوطني شرط لازم لبناء الدولة الوطنية الحديثة، وليس خياراً تحتمه، أو تلغيه توازنات السياسة المحضة. وللوصول لهذا التوافق الوطني لابد من ترسيخ ذهنية الانفتاح والتواصل، التي تعد الترياق الناجع ضد التعصب القبلي، والجهوي، والأيديولوجي، الذي يهدد وجود السُّودان، ويعوق فرض نموه وتطوره." وختام ذلك الآيات القرآنية المقتبسة من سورة هود، التي استهل بها صاحب النداء الإصلاحي نداءه: and#64831;فَلَوْلَا كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الْأَرْضِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّنْ أَنْجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَا أُتْرِفُوا فِيهِ وَكَانُوا مُجْرِمِينَ (116) وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَand#64830;.
                  

08-11-2013, 10:50 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إصلاح دكتور غازى فى ميزان دكتور أبوشوك// د.أحمد أبوشوك... (Re: munswor almophtah)

    التدافع الفكرى الصادق القارئ للوح الواقع والواقف على بؤر الفشل
    وميع الضمور الضار والسامع لأنات الناس وآلامهم والعارف لمدى أشواقهم
    والمتمكن من أدواته الآمنه للتغيير هو التدافع الفكرى الواجب حدوثه وواجب
    الوقوف عليه وواحب إمتحانه وواجب العمل على تنزيله كزاد بديل
    فى الواقع السياسى.







    منصور
                  

08-13-2013, 01:37 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إصلاح دكتور غازى فى ميزان دكتور أبوشوك// د.أحمد أبوشوك... (Re: munswor almophtah)

    الآن وجب علينا الإستماع لقول العقل ووجب علينا تقديم أهل الرأى والمشوره وأهل الرؤى والبصيرة
    النافذه من عتاة الثقاة أهل الحس الوطنى الرفيع لايجاد مخرجا آمنا من وهدة الحيرة التى بلغناها بالمواجهات
    الهدامه للسودان والصناعه لسؤ حال أهله.



    منصور
                  

08-21-2013, 01:49 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إصلاح دكتور غازى فى ميزان دكتور أبوشوك// د.أحمد أبوشوك... (Re: munswor almophtah)

    يا أهل القلوب المفعمه بحب الوطن والعقول الخلاقه المبدعه لما هو خير للسودان أبدعوا لنا مدينة فاضله
    وسودانا معافى من الجراح سودانا يتسع رحابه ليشبعنا ويروينا ويسعدنا ويحمينا من الشرور والحرور
    والأسقام والغلاء نتوحد فيه ويتوحد جهدنا لنهضته.



    منصور
                  

08-21-2013, 10:38 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إصلاح دكتور غازى فى ميزان دكتور أبوشوك// د.أحمد أبوشوك... (Re: munswor almophtah)

    إن القوه لا تحدث تغييرا أبدا بل تصنع مأساة وفجيعه ولا يمكن للتغيير
    أن يحدث الا بإجماع واع فأظفروا بأسباب الوعى تربت أيديكم.




    منصور







    ا

    (عدل بواسطة munswor almophtah on 08-22-2013, 10:45 PM)
    (عدل بواسطة munswor almophtah on 08-22-2013, 10:45 PM)

                  

08-22-2013, 10:56 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إصلاح دكتور غازى فى ميزان دكتور أبوشوك// د.أحمد أبوشوك... (Re: munswor almophtah)


    بالتراضى فقط والتقاضى عن أرجاس الخلاف تتوحد الطاقة
    الموجبه لبناء وطن عملاق!!


    منصور
                  

08-23-2013, 07:36 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إصلاح دكتور غازى فى ميزان دكتور أبوشوك// د.أحمد أبوشوك... (Re: munswor almophtah)

    الإقرار بفعل الأخطاء الكبيره والإقلاع عن فعلها والعمل على فعل الواجب وفقا للمواصفات
    الدقيقه وبصرامه مهنيه عاليه وأخلاق وطنيه محروسه برقابه أكثر وطنية وأكثر صرامه
    مفتاح حل سحرى لتحريك عجلة السودان
    إلى الأمام.





    منصور

    (عدل بواسطة munswor almophtah on 08-23-2013, 07:40 PM)

                  

08-26-2013, 05:34 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إصلاح دكتور غازى فى ميزان دكتور أبوشوك// د.أحمد أبوشوك... (Re: munswor almophtah)

    أمل السودان على عاتق فلاسفتة وحكمائه فالينحتو لنا من صخر
    العقل العصى توليفة تحل عقدة الخلاف وتؤسس أرضية للوفاق والإتفاق
    الأبدى لنحقق أسطورة العصر ببناء كوش جديدة.




    منصور

    (عدل بواسطة munswor almophtah on 08-26-2013, 05:39 AM)

                  

08-26-2013, 10:39 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إصلاح دكتور غازى فى ميزان دكتور أبوشوك// د.أحمد أبوشوك... (Re: munswor almophtah)

    ليس هنالك من هو أحق من الآخر فى حكم السودان ولكن هنالك
    من هو أجدر وأقدر بوعيه ووطنيته وعدله وحرصه على تقدمه
    بأمانة وألتزام



    منصور
                  

08-29-2013, 02:33 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إصلاح دكتور غازى فى ميزان دكتور أبوشوك// د.أحمد أبوشوك... (Re: munswor almophtah)

    تنزيل مثال المدن الفاضله ليس بمستحيل - فقط هى حركة الإنتقال من
    الوجود بالقوه إلى الوجود بالفعل أو الإنتقال من الماهيه إلى
    الوجود أو الحقيقه بذات حدة الزهن الذى إبتدع المثال!!




    منصور
                  

08-29-2013, 10:55 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إصلاح دكتور غازى فى ميزان دكتور أبوشوك// د.أحمد أبوشوك... (Re: munswor almophtah)

    السودان لا يحتاج إلا إلى الإلتزام بفعل الواجب فالعامل فى
    ما يفعل والمهنى فى ما يعمل والمسؤول فى واجبه وكذا الرئيس.





    منصور

    (عدل بواسطة munswor almophtah on 09-21-2013, 10:53 PM)

                  

08-30-2013, 07:40 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إصلاح دكتور غازى فى ميزان دكتور أبوشوك// د.أحمد أبوشوك... (Re: munswor almophtah)

    ثانياً: إنَّ القارئ المتمعن في موقع التواصل الاجتماعي للدكتور غازي (facebook) يلحظ أنه يحاول الانعتاق من ضيق التنظيمات السياسية القطاعية إلى رحاب القومية الجامعة، التي يمكن أن ترفع الوطن عن عثراته، حيث يقول: "المواطن الصالح هو الذي يدعم الوطن، لا المؤتمر الوطني، ويحرص علي مصلحة الأمة، لا حزب الأمة، وهمه الاتحاد، لا الاتحادي... المواطن الصالح هو الذي يتخذ قول الزعيم الأزهري شعاراً: "الوطن هو الحزب مكبراً، والحزب هو الوطن مصغراً"... كونوا صالحين في وطنكم محبين له." ومن خلال هذه العدسة الوطنية المقعَّرة صاغ الدكتور غازي مفردات نداء الإصلاح التي وضعته تحت طائلة المسؤولية الأخلاقية التي توجب النقد والمراجعة. لكن السؤال الذي يفرض نفسه: ما مصير الأسس والمبادئ التي تبناها الإصلاحيون إذا رفضها دهاقنة المؤتمر الوطني؟ هل سيقول زعيمهم: وما مقامي بأرض نخلة إلا كمقام المسيح بين اليهود، أم يخفضوا رؤوسهم للعاصفة، ثم يبحثون عن مخرج آخر للإصلاح. لا مندوحة أن الجمع بين الموقفين الأخلاقي المبدئي والترضيات السياسية التي تبرز في الأفق لامتصاص مثل هذه المواقف الأخلاقية وتذويبها في بركة السياسة الآسنة تجعل الإصلاحيين يقفون عند مفترق طرق، بين موقفهم الأخلاق المبدئي والموقف السياسي الذي يُعرض عليهم، والذي يطلق عليه الأستاذ عبد الغني إدريس "فقه الاستيعاب" السياسي، القائم على امتصاص الأفكار، والمبادرات، وتحويلها بالقتل البطئ إلى حقائب وزارية، و"كوتات تعيين"، تسهم في تأجيل المشكلات الآنية، وتضخيمها بمرور الزمن، دون أن تعرض حلولاً جذريةً ناجعةً، وهنا بيت الداء ومكمن الأذى.




    د.أحمد أبوشوك...
                  

09-06-2013, 11:18 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إصلاح دكتور غازى فى ميزان دكتور أبوشوك// د.أحمد أبوشوك... (Re: munswor almophtah)

    التحديات التي تواجه نداء الإصلاح
    أولاً: إنَّ نداء الإصلاح لم يأت من فراغ سياسي، لكنه تشكل في رحم معاناة ومماحكاتٍ سياسيةٍ داخل أروقة المؤتمر الوطني، كان الخاسر الأول فيها، حسب تحليلات الدكتور عبد الوهاب الأفندي، الدكتور غازي صلاح الدين؛ لأنه شرع في نداء الإصلاح الداخلي بعد توليه أمانة المؤتمر الوطني عام 1996م، لكنه قبل أن يعبر الجسر تمت الإطاحة به لصالح الأستاذ علي عثمان محمد طه، ثم جاءت مذكرة العشرة، فكان حصادها وبالاً على الحركة الإسلامية في السُّودان، وآخر السيناريوهات السياسية هو أبعاد الدكتور غازي من رئاسة الهيئة البرلمانية للمجلس الوطني على خلفية تصريحه الذي يقضي بعدم دستورية ترشيح رئيس الجمهورية عمر حسن البشير لولاية ثالثة. إذا كانت العُصبة الحاكمة وذات الشوكة لا ترى أهمية للإصلاح أصلاً، بل ترى أن الحال على أحسن ما يمكن، وترفض كل الاتهامات المرتبطة بالفساد الإداري والمالي، والسلوك الإقصائي تجاه الآخرين، وتدعي تحقيق العدالة والأمن الاجتماعي والاقتصادي في ربوع السُّودان كافة، وترفض وصف الدولة بأنها دولة فاشلة، كيف يستطيع الدكتور غازي وأنصاره الإصلاحيون أن يقنعوا أهل السلطان بموضوعية طرحهم؛ لأن إقناعهم يعني أن يفسحوا المجال للإصلاحيين؛ لينفذوا برنامجهم الإصلاحي لأنقاذ الوطن من الحالة المأساوية التي وصفوها إلى واقع حراك سياسي، من وجهة نظر الإصلاحيين، "يؤسس لإقامة مجتمع مؤمن، وشعب حر، ودولة عادلة، وسلام مستدام، ووطن متحد، يستمد نهجه من سبل التدافع السلمي، وتنظيم الإرادة الجماهيرية، ودفعها وفق الدستور، والقانون، والأطر المدنية."
                  

09-06-2013, 11:19 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إصلاح دكتور غازى فى ميزان دكتور أبوشوك// د.أحمد أبوشوك... (Re: munswor almophtah)

    التحديات التي تواجه نداء الإصلاح
    أولاً: إنَّ نداء الإصلاح لم يأت من فراغ سياسي، لكنه تشكل في رحم معاناة ومماحكاتٍ سياسيةٍ داخل أروقة المؤتمر الوطني، كان الخاسر الأول فيها، حسب تحليلات الدكتور عبد الوهاب الأفندي، الدكتور غازي صلاح الدين؛ لأنه شرع في نداء الإصلاح الداخلي بعد توليه أمانة المؤتمر الوطني عام 1996م، لكنه قبل أن يعبر الجسر تمت الإطاحة به لصالح الأستاذ علي عثمان محمد طه، ثم جاءت مذكرة العشرة، فكان حصادها وبالاً على الحركة الإسلامية في السُّودان، وآخر السيناريوهات السياسية هو أبعاد الدكتور غازي من رئاسة الهيئة البرلمانية للمجلس الوطني على خلفية تصريحه الذي يقضي بعدم دستورية ترشيح رئيس الجمهورية عمر حسن البشير لولاية ثالثة. إذا كانت العُصبة الحاكمة وذات الشوكة لا ترى أهمية للإصلاح أصلاً، بل ترى أن الحال على أحسن ما يمكن، وترفض كل الاتهامات المرتبطة بالفساد الإداري والمالي، والسلوك الإقصائي تجاه الآخرين، وتدعي تحقيق العدالة والأمن الاجتماعي والاقتصادي في ربوع السُّودان كافة، وترفض وصف الدولة بأنها دولة فاشلة، كيف يستطيع الدكتور غازي وأنصاره الإصلاحيون أن يقنعوا أهل السلطان بموضوعية طرحهم؛ لأن إقناعهم يعني أن يفسحوا المجال للإصلاحيين؛ لينفذوا برنامجهم الإصلاحي لأنقاذ الوطن من الحالة المأساوية التي وصفوها إلى واقع حراك سياسي، من وجهة نظر الإصلاحيين، "يؤسس لإقامة مجتمع مؤمن، وشعب حر، ودولة عادلة، وسلام مستدام، ووطن متحد، يستمد نهجه من سبل التدافع السلمي، وتنظيم الإرادة الجماهيرية، ودفعها وفق الدستور، والقانون، والأطر المدنية."
                  

09-09-2013, 00:44 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إصلاح دكتور غازى فى ميزان دكتور أبوشوك// د.أحمد أبوشوك... (Re: munswor almophtah)

    إن البحث عن وصفة سحريه تعيد وحدة الصف والصوت الجمعى
    تعد أهم مهام المرحله وأعسر إمتحان يواجهه فلاسفة مجتمعنا وعباقرته
                  

09-10-2013, 00:21 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إصلاح دكتور غازى فى ميزان دكتور أبوشوك// د.أحمد أبوشوك... (Re: munswor almophtah)

    الهم الحقيقى على كيف يكون الوطن يقع على عاتق فلاسفته لا ساسته
    لأن الساسه لا يعرفون حدود الأشياء ولا يعرفون سعة أنفسهم بل
    يعرفون جيدا كيف يمكرون.


    منصور
                  

09-19-2013, 11:25 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إصلاح دكتور غازى فى ميزان دكتور أبوشوك// د.أحمد أبوشوك... (Re: munswor almophtah)

    سوف لا ينهض السودان إلا بتكاتف الجهود فى النظر والعمل والإخلاص
                  

09-20-2013, 12:08 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إصلاح دكتور غازى فى ميزان دكتور أبوشوك// د.أحمد أبوشوك... (Re: munswor almophtah)

    إن لم تكن من بناة السودان وصانعى نهضته فإنك من أعدائه ودعاة هدمه وصانعى الهزيمه!!
                  

09-21-2013, 00:13 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إصلاح دكتور غازى فى ميزان دكتور أبوشوك// د.أحمد أبوشوك... (Re: munswor almophtah)

    هل من الصعب أن ننزع العبر من التاريخ ثم نستل
    منها ما يتواءم مع تعقيدات مجتمعنا بتنوعه وتعدده?!



    منصور
                  

09-21-2013, 10:58 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إصلاح دكتور غازى فى ميزان دكتور أبوشوك// د.أحمد أبوشوك... (Re: munswor almophtah)

    لا قوة فى الآراء الأحاديه إلا بعد أن تتوحد مع آراء الغير



    منصور
                  

09-23-2013, 01:19 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إصلاح دكتور غازى فى ميزان دكتور أبوشوك// د.أحمد أبوشوك... (Re: munswor almophtah)

    عندما تتساوى الأصوات وتتساوى قيمتها يستوى العدل كما الصراط المستقيم
    ويتم القبول والخضوع وتتحرك ناقلة النهضه إلى الإمام بعد أن كانت متدحرجة
    إلى أسفل.





    منصور
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de