دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
روايتي الاباحية رقم (1) .. لمن كنت صغير وبلعب عروس وعريس .. !!
|
خالد محسن بقى لينا مدرسة .. ابقوا رجال .. واقيفوا في الطابور خلوا مسافة بينكم .. ما دايرين قلة أدب ..
مش نحن برضو مدعين الفضيلة ذي ما بتقولوا البنأكل ونقش خشمنا .. نسبح باليمين .. ونبعبص بالشمال .. اها .. محسن خالد دا تاني كان داير اعطس بعطس ليكم بالالفاظ بتاعتو دي
ومدد يا شيخ محسن .. مدد .. !!
ارقدوا عافية .. ما داير اقول حاجة .. !!
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: روايتي الاباحية رقم (1) .. لمن كنت صغير وبلعب عروس وعريس .. !! (Re: humida)
|
humida صباح الخير... انا والله مبسوط منك كتير واظنك عارف كده وطبعا انا ما قاعد ادخل فى تلك الديار الشيطانيه الغير محسنه وغير خالده سرعان ما تطفو وسرعان ما تختفى عشان كده ما شفقان على امثاله بيختفو بسرعة زوبعه انترنيتيه سريعة الزوبان ما عاوز اقولثقافة غربيه حتى اهل الغرب تركو جنس ده .. عشان كده الرجل ما تعملو ليه اعلام اكتر من كده ده كده بيضيع مثل لاعب الهلالا الاثيوبى ده متلو مافى لمن فقد روحو خليهم يصفقو ليه كده وهو يزيد فى قلة الادب حتى يعرض ليهم حياته الخاصة بيكون مبسوط وبيكونو اكثر انبساط لك الود عزيزى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روايتي الاباحية رقم (1) .. لمن كنت صغير وبلعب عروس وعريس .. !! (Re: garjah)
|
يا شباب با حلوين صباحك نوركم خرجتو من توابيتكم الرعديدة حاسبو ضو الشمس ما يحرقكم ما انتو ذينا وطاويط الظلام الما مستنيرة شيخنا محسن خالد .. وذي ما قالوا كانت مياه الادب راكدة من قبله جا كبا فيها جردلين من البلاعة بتاعتو خلاها تورق وتقوم نجيلة .. خدراااا وظريفة ما شفتوهو وكت تفا في وش حبوبة خادم الله فترب قامت من عنقريبها .. وسوت اللول والاحمر شفايف وقعدت تنطط وسط الجنون .. اداها الامل .. ورجعها لأيام حاج النور يا حليلك يا حاج النور البتكسر العناقريب وما شفتو الفتوات يتسابقن علي شيخنا كيف كان حدهن روايات عبير ناس هل تريدين بعض النبيذ وقع ليهن في جرح .. وكل واحد نفسها تتشعبط ليها في تمرة .. !! رجع القيمة للبركاوي .. يديهو الفي مرادو بس انشاء ما يكون ذي البكتبو دا عشان ما ينشرط .. !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روايتي الاباحية رقم (1) .. لمن كنت صغير وبلعب عروس وعريس .. !! (Re: waleedi399)
|
الابن العزيز حميده
يمكن أن تكتب ما شئت ، والحكم دائما يكون للمتلقى
التلقى عندنا فى السودان محكوم بثقافاتنا ومرسوم بحدود الدين الاسلامى وهو جزء هام فى موروثات هذا الشعب المغلوب على أمره الذى نشأ فيه جيل بأكمله لا يكتب ولا يقرأ الا فى حدود شريعة الله السمحاء ، وهذه هى مشكلة مشاكلنا ، فليهنأ من غسل مخك وقال لك لعبة العريس والعروس حرام حرام ، ولتعش متخلفا أبد الدهر ولا تفوتك صلاة مكتوبة واحدة ، وعليك بالجماعة فان الله مع الجماعة ، ولا تتعامل مع المرأة الا من باب أنهن (لاحظ نون النسوة فانها توقظ الفتنة) ناقصات عقل ودين ، ولا تنسى أن هذه المقولة تذهب بعقلك أيها الصحابى الجليل واكتب لنا بدلا عن هذه الرواية فى باب نواقض الوضوء حتى يفيد منها أخوك فى الله ودع النساء وشأنهن فان الحور العين بانتظارك لتكتب فيها ماشئت من الروايات يا أخا العرب
سؤال ، لماذا تزوج أساسى من نساء الدنيا ، هل (غلبو الصبر) ، أم الشغلة أصبحت لديه مكشوفة فاستنار ؟؟؟
متى تستنير يا حميدة لتدخل الجنة بدون عقد (بضم العين وليس ضم النساء)؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روايتي الاباحية رقم (1) .. لمن كنت صغير وبلعب عروس وعريس .. !! (Re: قرشـــو)
|
Quote: متى تستنير يا حميدة لتدخل الجنة بدون عقد |
معليش عمو يازول الكلمه ده لفتت نظرى تانى
ياريت ياعمو تورينا أين هذه العقد التى زكرتها وهل تقصد بالأستناره الكلمه التى يطلقها البعض هناعلى انفسهم وهى تعنى فصل الدين عن اى شئ أخر فى حياتهم وأستبدال كلام الله بمواثيق حقوق الانسان والتى هى من صنع بشر ام أستناره أخرى لا نعرفها
عمو قرشو
جزاك الله كل خير للأطراء الذى لا أستحقه, وأسأل الله تعالى ان يجعل خير اعمالنا خواتيمها وخير ايامنا يوم نلقاه فيه
تحياتى
وفى امان الله
لا اله الا الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روايتي الاباحية رقم (1) .. لمن كنت صغير وبلعب عروس وعريس .. !! (Re: bint_alahfad)
|
بنتى البنت الطيبة الصالحة بت الأحفاد
أنا عايز أقول لحميدة ولمن سار فى دربه take it easy فلا الدين يلغى الأدب ، ولا الأدب يتعارض مع الدين مشكلتنا أن شبابنا أمثال حميدة (مشوشين) مابين (حلال وحرام) حتى فاتهم قطار التقدم والحضارة
حميدة يمكن له أن يحقق الشهادتين (لااله الا الله وأن محمد رسول الله) ويصلى ويزكى ويصوم ويحج البيت ان استطاع له سبيلا
وكلنا يفعل ذلك
لكن أن تتوقف مسيرة الأدب ، أو أن يفصل الأدب على المقاس المذكور أعلاه ، فهذا لا يسمى أدب ، بل يسمى (صحيح مسلم والبخارى) ، ولم تتوقف الدنيا عند الصحيحين أو عند نواقض الوضوء
أنا أطلب منه أن (يتدين) ، لا بأس فى هذا ، لكن لم أطلب منه أن (يتحجر) بل ويحجر على الآخرين مايقرأوا ، ألم يعلم حميده أنه (لا تزر وازرة وزر أخرى) ، فان كان محسن خالد قدأخطأ وخرج عن خط العرف والأخلاق السودانية، فان له رب يحاسبه ، وهو وحده مسئول أمامه ولن يحاسب حميده معه ، الا اذا كان قد أتى من باب (أن يصلح بيده ما لا يعجبه) ، وهذا سيعيدنا لمربع (السيخ) الذى ولى عهده
وقد ذكرت له (الحور العين) ليس من باب السخرية ، ولكن لأن الحور العين هى آخر ما يصبو اليه حميدة ، وليس بنات الدنيا العاديات التى يحدثنا عنهن (لاحظى نون النسوة) محسن خالد ، ليس الا يا بت الأحفاد
تسلمى يا بت الأحفاد وأرجو أن لا تفهمينى إنت الأخرى خطأ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روايتي الاباحية رقم (1) .. لمن كنت صغير وبلعب عروس وعريس .. !! (Re: يازولyazoalيازول)
|
هشام شيخ الدين .. انت عارف يا سيدنا المثل البقول اسمع كلامك اصدقك .. اشوف عمايلك اتعجب ..
بدون الخوض في ما كتبت .. الاعمال بالنيات .. وانا اعرفك اكثر من هؤلاء يعجبني فيك .. طولة اللسان .. فقط .. يت عزيزي .. ما بني علي باطل فهو باطل .. بت الاحفاد .. ردت عليك .. ما داير ازيد .. عشان ما نكتر عليك .. الزولة دي عندنا بتساوي عشرة رجال .. !! يعني بحسبة بسيطة .. بالنسبة ليك انت .. الردو عليك .. تلاتة وتلاتين راجل .. متمثلين في اختنا بت الاحفاد .. البتساوي عشرة رجال ..
يلا حل الغلوتية دي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روايتي الاباحية رقم (1) .. لمن كنت صغير وبلعب عروس وعريس .. !! (Re: humida)
|
الأخ حميدة كتبت قبل الآن في محاولة للحوار مع بت الأحفاد حول دعوتها لحذف رواية محسن خالد من المنبر، ويبدو أنها لم تقرأ مداخلاتي، لأنها لم تعلق عليها. كنت قد تحدثت عن السياقات المختلفة للكتابة، وذكرت نوعين من أنواع الكتابة كأمثلة، وهما الكتابة الدينية والكتابة الأدبية، فالكتابة الدينية أخذت تصريحها في أن تقول ما تشاء من المقولة (لا حياء في الدين)، والكتابة الأدبية أخذت تصريحها من (الإبداع)، لذلك تمّ السماح للكتابتين بإستخدام كامل لمفردات اللغة (حسب وجهات النظر المطروحة في هذا الشأن). بهذا الفهم يصبح التقييم الإخلاقي لهاتين الكتابتين إشكالية يجب التعامل معها بحذر، وليس بلغة المنع والمطالبة بالحذف، وللتوضيح أكثر أقول إن الألفاظ ذات الإيحاء الجنسي أو استخدام المفردات الجنسية (الدارجية) في الخطاب الديني أو الخطاب الأدبي مسموح بها متي ما أدت الغرض، الموعظة أو الإبداع. فمثلاً هذه الألفاظ موجودة في المعاجم (لذلك وضعت مفردة دارجية بين قوسين) ومعني ذلك أنها الفاظ مستعملة في اللغة العربية موضوع النقاش، ولكن هناك من يضع معايير أخلاقية لإستعمال هذه الالفاظ، وفقاً للثقافة (لاحط التقافة وليس الدين)، وهذا ما عنيته حين أوردت مثالاً لاستخدام لفظة (شكشوكة) والتى تعني (البيض بالطماطم) أو (العاهرة)، فالقرآن إستخدم كلمة (البغي) والتي تعني نفس المعني أعلاه. إذاً تصبح المسألة كالآتي هناك من يحدد سقفاً أخلاقياً لاستخدام الكلمات التي توصل لنفس المعني، فكلمات مثل (اتصال جنسي، مضاجعة إتيان، نوم مع) لا تواجه أي مشكلة مع ثقافة السوداني العامة، ولكن إستخدام كلمات أخري هي مترادفات لهذه الكلمة قد تجعل البعض مثل بت الإحفاد يطالبون بمنعها وحذفها. إذن هل المشكلة في إستخدام مترادفات معينة لكلمات ذات إيحاء جنسي، ام الموضوع هو عدم ذكر الجنس او الاشارة إليه في العمل الروائي من أساسه؟. العنوان الذي اختاره حميدة لهذا البوست هو (روايتي الاباحية رقم (1) ....إلخ)، إذن المشكلة في الإباحة وهي عكس المنع والحذف، والسؤال هنا من الذي يبيح ومن الذي يمنع، وبالتالي من الذي يحدد السقف الكلامي، وما الفائدة من وجود كلمات معينة في القواميس غير مسموح باستخدامها وفي نفس الوقت مسموح بإستخدام مترادفاتها ولا يثير إستخدامها أي مشكلة ( وهنا اتحدث بشكل عام). فمثلاً يمكن أن أقول هذه العبارة ( ينتقل مرض الزهري عن طريق الممارسة الجنسية) فهذه عبارة مسموح بها (مباحة) ولكني إذا إستعرت من (مختار الصحاح) مترادفة أخري لعبارة الممارسة الجنسية، كتلك التي نستخدمها في دارجيتنا (وهي فصيحة) يمكن أن أقع تحت طائلة الإبتذال. فالمسألة بالنسبة لي مسألة ثقافة، فكل المجتمعات لديها ما يعرف بالمحرم أو التابو، وبالتالي تصبح بعض المسائل غير مسموح بها ولا يجوز التطرق لها، ومن ضمن المحرمات في ثقافة وسط السودان الحديث عن الجنس بشكل عام، رغم أن المجتمعات الذكورية في وسط السوداني تتحدث بشكل مفتوح عن هذا الموضوع في مجالسها الخاصة، ولذلك كان إحتفائي الخاص برواية محسن خالد لأنها تكسر بعض هذه التابوهات، والتى تعيق حل الكثير من المشاكل في السودان، وحسب قراءتي لمحسن خالد فأنا أعتبر أن كتاباته تنويرية وهذا ما احمده له، وهذا لا يمنع من ان يقراه الآخرون بشكل مختلف وعلينا ان نتحاور حول هذا الإختلاف، فربما نكتشف اشياءاً غائبة عنا، ووجهة نظر مختلفة، وهذا هو معني الحرية بالنسبة لي، فلا أحد يملك الحقيقة المطلقة ونظل محكومين بالقصور المعرفي كبشر. الصادق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روايتي الاباحية رقم (1) .. لمن كنت صغير وبلعب عروس وعريس .. !! (Re: الصادق اسماعيل)
|
الاخ الصادق اسماعيل
لا اخفى اعجابى بالفهم الراقى للتعامل مع الادب فى طرحك اعلاه واراه منسجما مع رؤيتى للقضية من وجهة نظر تختلف نسبيا من قارئ الى اخر. اظنك لمست عصب الازمة و الزوبعة التى اثيرت حول التعامل مع رواية محسن خالد فالبعض اعتبرها مجموعة من الالفاظ الاباحية التى تخدش فضيلته و فضيلة القراء الاخرين . و البعض الاخر اعتبرها محاولة كسر المسكوت عنه و المتخيل فى ذهن القارئ دون ان يجرؤ على البوح بها. اعتقد ان ازمة الاخ حميدة و اخرون انهم لم ينظروا للمحتوى الثقافى و الادبى و الانسانى للرواية بقدر الهاجس الذى يلازمهم من حراسة لتابوات اللغة و الثقافة و الحفاظ عليها دون مساس . فتلك المفردات التى استخدمها الكاتب عندهم هى كائنات مجردة من السياق المعرفى و الادبى وتماثل عندهم ذات الاستخدام عند رجل الشارع العادى الذى ينعت بها من يشاكسه فى زحمة المواصلات مثلا_ اى انها لا تحمل مضمون و اطار ادبى . الاخ حميدة يعتقد انه بذكره لبعض القصص التى تحمل تابوات_كما هو واضح فى عنوان بوسته_ يمكن ان يشكل حرج اخلاقى و ثقافى لداعمى موقف محسن خالد. و لكن الحقيقة ان هذه المحاولة لا تحمل اى مشروع ثقافى _ادبى لكى يخاطب به القراء اى مجرد رد فعل اخلاقى لا غير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روايتي الاباحية رقم (1) .. لمن كنت صغير وبلعب عروس وعريس .. !! (Re: محمد اشرف)
|
Quote: و لكن الحقيقة ان هذه المحاولة لا تحمل اى مشروع ثقافى _ادبى لكى يخاطب به القراء اى مجرد رد فعل اخلاقى لا غير |
الحمد لله انه اخلاقي لا غير طيب يا سيدي واحدة واحدة .. كتابة رواية بنفس الجو العامة لرواية محسن خالد الجو المصاحب لسحاقية او رجل الكلوروفيل .. كتبت روايات كثيرة في اجواء مماثلة يعني الموضوع مطروقة وكتبت ايضا في الانترنت قصص اباحية كثيرة اجري المقارنة ولي مثال احبذه دائما وهو رواية تل اللحم .. للروائي نجم والي اقرأ واعقد المقارنة
الامر الثاني .. خارج جو الرواية وردت عبارات سوقية وقمة في الانحطاط ليست في سياق الرواية ولا الجو المحيط بها ان يتبنى الكاتب قصة سحاقية .. يجد العذر فما هو العذر لردوده علي المتداخلين من الاعضاء اقرأ مرة آخري وتعال اتفلسف علي راحتك ما عندي مشكلة .. بعرف انصت .. !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روايتي الاباحية رقم (1) .. لمن كنت صغير وبلعب عروس وعريس .. !! (Re: الصادق اسماعيل)
|
Quote: وعلينا ان نتحاور حول هذا الإختلاف |
طيب جدا .. بس خليهو ينزل من العمود الطالع فيهو دا
المشكلة يا عزيزي الصادق اسماعيل ليست في الحرام والحلال مشكلتنا في الابتذال المبالغ فيه
لا شي يجعل محسن خالد "خارج نص الرواية " ان يقول وبالحرف الواحد .. اتخيل لي الامر هنا بتعدى كل المغالطات الفكرية الممكن تكون .. !
احترامي سيدي .. كلامك يجعلني اتمني الحوار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روايتي الاباحية رقم (1) .. لمن كنت صغير وبلعب عروس وعريس .. !! (Re: humida)
|
الأخ حميدة تحياتي
المواضيع الإتكتبت كانت كلها لصالح الكاتب والرواية دعاية مجانية يعني
وفي النهاية أي كلمة إتكتبت لنقد الرواية فسرها الأخ الكاتب هجوم لشخصه ممكن تقرا سخريته من كتابة من هاجموا روايته
يعني من الآخر كدا هو ماممكن يتقبل أي كلمة توجه لكتاباته لأنه عايش في برجه العاجي وشايف الناس أقل من مستواه (ولم يعرفوا يكتبوا من غير أخطاء إملائية ,, بعد داك يجوا يتكلموا في أدب محسن خالد ) !!!!!!!
بعد دا انت شايف أنو يستحق الدعاية من خلال بوستاتك؟؟؟
ياريت لو تخلي الموضوع دا يموت زي ما بدا يموت في البورد
لك التحية والإحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روايتي الاباحية رقم (1) .. لمن كنت صغير وبلعب عروس وعريس .. !! (Re: humida)
|
الاخ حميدة كما ذكرت أن هناك روايات كثيرة تناولت موضوع الجنس وبطرق مختلفة، وبعضها أعجبني وبعضها لم يعجبني، ولكني لم أطالب بحذفها ومنعها كما طالبت (بت الأحفاد)، وهذا هو خلافي الأساسي معها، وإذا كان إعتراضك على ما قيل خارج النص، فمحسن خالد أوضح قبل الآن أنه يحمل مشروعاً متكاملاً والكتابة هنا جزء من هذا المشروع بما فيها الردود، والموضوع ليس دفاعاً عن شخص معين، فأي شخص محكوم بالقصور الذاتي والمعرفي وبالتالي فانتاجه (قول فعل كتابة) محكوم بالقصور آنف الذكر، ولكني أيضاً أدعوك مرة أخري لقراءة أعماله الأدبية فستجد ما أعنيه. بالنسبة لسؤالك هل يستطيع الراوي ان يرتفع بنا لغوياً عن قاع المدينة؟ في إعتقادي أن هذا السؤال يثير أسئلة مهمة لهذا الحوار؟ وهي كالآتي: 1- لماذا أصلاً توجد لغات متعددة في المجتمع الواحد؟ 2- ما هي الجهات أو الأفراد أو المؤسسات التي تحدد (أعلي ووسط وقاع) المدينة؟ 3- هل ممنوع على (الكُتّاب، الروائيين، الصحفيين) التعبير بـ /أو لغة موجودة في إحدي مستويات المدينة/المجتمع التي/الذي يعيشون فيها؟ فإذا حاولنا البحث من خلال حوار متفتح عن إجابة/ات للأسئلة اعلاه يمكن أن نصل لفهم مشترك، وإذا راجعت مداخلاتي معك تجد فيها محاولة مني للإجابة علي تلك الأسئلة وفهم آلية المسكوت عنه والقمع وتأثير الثقافة في تحديد مستويات اللغة. الأمر الثاني الذي اود أن نتحاور فيه هو موضوع إقحام الدين في موضوع النقد الأدبي، لأن الطريقة التي يثار بها الموضوع لا تعطي الحقيقة كاملة ( وهذا ما حاولت أن أوض1حه لبت الاحفاد)، لأن الرؤية الدينية عموماً مربوطة بالفهم الخاص للدين من وجهة نظر المتحدث، وكمثال لذلك فرؤية بت الأحفاد للدين منطلقة من فهم المدرسة المعروفة في التاريخ الاسلامي بأهل السنة والجماعة، هناك رؤي أخري تختلف كالمدرسة الشيعية والصوفية وغيرها، وبالتالي قالآراء المستندة على فهم محدد للأسلام تخص اتباع تلك المدرسة فقط. وهذه إشكالية يجب ان نجد لها حلاً، حتي لا يتم خلط الأوراق ولهذا إستشهدت في ردي لبت الاحفاد بالمقال الذي تحدث عن لغة القرضاوي في بعض الفتاوي الخاصة بالحياة الجنسية للمسلمين (السنة)، وهي كما جاء في المقالة تحتوي علي لغة يمكن تصنيفها (مكشوفة) او (قاع مدينة) علي حسب تصنيفك. وعلي العموم أتمني أن يتواصل الحوار وتبادل الافكار الصادق
| |
|
|
|
|
|
|
|