جزى الله موسى الكليم عن أمة الاسلام خير الجزاء!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 06:28 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-20-2008, 09:00 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جزى الله موسى الكليم عن أمة الاسلام خير الجزاء!

    Quote: وفرضت عليه عليه الصلاة والسلام الصلاة وكانت خمسون صلاة وفي رجوعه عليه الصلاة والسلام مر بموسى عليه السلام فقاله بما أمرت في فرضت عليه الصلاة خمسين صلاة كل يوم قال إن أمتك لا تستطيع خمسون صلاة فارجع إلى ربك فأسأله التخفيف فما زال عليه الصلاة والسلام يراجع ربه حتى انهل سحاب الفضل فردت إلى خمس صلوات ولها أجر الخمسين كما شاء في الأزل ربنا وقضاء.


    كان سكنا فى المسجد سكنة واتبرطنا من الوضؤ!
    وانها لكبيرة الا على الخاشعين
    صدق الله العظيم
    جنى
                  

06-20-2008, 09:45 AM

ALazhary2
<aALazhary2
تاريخ التسجيل: 09-06-2003
مجموع المشاركات: 4966

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جزى الله موسى الكليم عن أمة الاسلام خير الجزاء! (Re: jini)

    .
    .

    الأخ العزيز جني

    هذه الرواية غير مسلم بصحتهاعند أهل البيت عليهم السلام وإن كانت وردت في بعض الكتب كبحار الأنوار لكن قال عنها علماء الإمامية كالسيدالمرتضى : هذه الرواية فهي من طريق الآحاد، التي لا توجب علماً، وهي مع ذلك مضعفة .

    ونحن هنا نشير إلى الأسئلة التالية على لسان السيد جعفر مرتضى العاملي صاحب موسوعة الصحيح من سيرة الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم)




    لماذا يفرض الله على الأمة هذا العدد أولاً، ثم يعود إلى تخفيفه بعد المراجعة، فإنه إن كانت المصلحة في الخمسين، فلا معنى للتخفيف، وإن كانت المصلحة في الخمس، فلماذا يفرض الخمسين، ثم الأربعين، ثم الثلاثين وهكذا. وفي بعض الروايات: أنه كان في كل مرة يحط عنه خمساً، حتى انتهى إلى خمس صلوات. وقد أجاب بعض المحققين عن هذا بأن ما جرى هنا ما هو إلا نظير إضافة الرسول " صلى الله عليه وآله وسلم " الركعتين الأخيرتين في الرباعية من الصلاة اليومية؛ ونظير التكليف بعدم الفرار من الزحف، مع أنه علم أن فيكم ضعفاً. ونظير الرفث إلى النساء ليلة الصيام، فقد نسخت حرمته بعد وقوع المخالفات منهم؛ قال تعالى: " علم أنكم كنتم تختانون أنفسكم؛ فتاب عليكم، وعفا عنكم؛ فالآن باشروهن " ونقول: إن ما ذكره ـ حفظه الله لا يكفي لدفع ما ذكرناه، أما بالنسبة لتشريع الركعتين الأخيرتين في الرباعية من قِبَله " صلى الله عليه وآله وسلم "؛ فإن الله سبحانه قد فوض له ذلك حينما يعلم " صلى الله عليه وآله وسلم " بتحقق مصلحته ومقتضيه في متن الواقع. وأما بالنسبة لحكم الفرار من الزحف، وحكم الرفث إلى النساء، فإن المقصود بـ: " علم أن فيكم ضعفاً ". و " علم أنكم كنتم تختانون أنفسكم " هو تحقق معلوم الله سبحانه في الخارج. أي أن الحكم السابق، وهو حرمة الفرار بملاحظة قلة العدد، وحرمة الرفث قد استمر وبقي إلى أن حصل الضعف وحصلت الخيانة وتغير الموضوع. فنسخ الحكم الأول، فنسخت حرمة الرفث ونسخت حرمة الفرار وليس المراد علم الله بعد جهله، والعياذ بالله. أما السيد المرتضى، فقد أجاب " رحمه الله " عن التساؤل الذي طرحناه فيما سبق بنحو آخر، وهو: أن من الممكن أن تكون المصلحة أولاً تقتضي الخمسين، ثم تغيرت هذه المصلحة بسبب المراجعة، وأصبحت تقتضي الخمس ولكنه جواب منظور فيه؛ فإن النبي إذا كان يعلم: أن الله تعالى لا يشرع إلا وفق المصلحة، فإنه لا يبقى مجال لمراجعته أصلاً؛ لأنه كأنه حينئذٍ يطلب تشريعاً لا يوافق المصلحة. ولو صحت المراجعة هنا، وأوجبت تبدل المصلحة صحت في كل مورد، وأوجبت ذلك أيضاً، فلماذا كانت هنا. ولم تكن في سائر الموارد. كما أن تعليل موسى للتخفيف بعدم طاقة الأمة، كأنه يدل على أنه يعتقد: أن هذا التشريع يخالف المصلحة. وهذا محال بالنسبة إلى الله تعالى. ولا يمكن صدوره لا من موسى " عليه السلام " ولا من نبينا " صلى الله عليه وآله وسلم ". قال صاحب المعالم:المطالبة بصحة الرواية، مع أن فيها طعناً على الأنبياء بالإقدام على المراجعة في الأوامر المطلقة " وسؤال آخر: كيف لم يعلم الله تعالى: أن الأمة لا تطيق ذلك، وعلم بذلك موسى؟: وسؤال آخر، وهو: ما المراد بعدم الإطاقة؟ هل المراد بها عدم الإطاقة عقلاً؟ فيرد عليه: أنه لا يمكن القول بجواز التكليف بما لا يطاق؟ أو المراد به ما كان في مستوى العسر والحرج، المنفي في الشرع الإسلامي، كما دلت عليه الروايات والآيات ولا سيما قوله تعالى: " يريد الله بكم اليسر، ولا يريد بكم العسر " و " ما جعل عليكم في الدين من حرج " وغير ذلك من الآيات. ومما ذكرناه يتضح: أنه لا يمكن أن يكون تعالى قد كلف بني إسرائيل ما لا يطيقون. وأما قوله تعالى: " ربنا، ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا " . فهو لا يدل على ذلك لعطف قوله " ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به " عليه؛ فيدل على أن المراد بالإصر هو ما يطاق، لا ما لا يطاق. ويمكن أن يكون المراد بالإصر: جزاء السيئات الثقيل والشاق، أو المبادرة بعذاب الاستيصال. وأما طلبهم أن لا يحمّلهم ما لا طاقة لهم به، فليس المراد أنه يحمّلهم ذلك في التكليف الابتدائي، لأن العقل لا يجيز ذلك، بل المراد ما لا طاقة لهم به، مما يتسبب عن المخالفة وهو العذاب الأليم، والعقاب العظيم. وسؤال آخر هنا، وهو: كيف نسي الله تعالى تلك التجربة الفاشلة مع بني إسرائيل، حتى أراد أن يكررها مع أمة محمد من جديد؟!. ولعل هذه التجربة كانت هي عذر إبراهيم الذي مر عليه محمد " صلى الله عليه وآله وسلم " ذهاباً وإياباً عشر مرات، أو عشرين على اختلاف النقل. ولكنه لم يسأله عن شيء، ولا أمره بشيء!!. وإن كنا نستغرب عدم سؤاله عن سر هذه الجولات المتتالية ذهاباً وإياباً؟!. ولماذا لم يلتفت نبينا الأعظم " صلى الله عليه وآله وسلم " إلى ثقل هذا التشريع على أمته، والتفت إليه نبي الله موسى؟ ولماذا بقي يغفل عن ذلك خمس مرات، بل ستة أو أكثر ولا يعرف: أن هذا ليس هو الحد المطلوب، حتى يضطر موسى لأن يرصد له الطريق باستمرار، ولولاه لوقعت الأمة في الحرج والعسر؟. ولماذا لا ينزل الله العدد إلى الخمس مباشرة من دون أن يضطر الرسول إلى الصعود والنزول المتعب والمتواصل باستمرار؟

    لمزيد من الإطلاع شاهد هذا الرابط أدناه:

    الصحيح من سيرة الرسول الأعظم

    .

    تحياتي وتقديري
    .
                  

06-20-2008, 10:20 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جزى الله موسى الكليم عن أمة الاسلام خير الجزاء! (Re: ALazhary2)

    Quote: (3) . مسألة فرض الصلاة.

    في حادثة الإسراء كان فرض الصلاة ، وقد روي { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي قبل الإسراء صلاة العشي والإشراق }.
    ونورد هنا حديث البخاري في صحيحه عن أحداث الإسراء والمعراج وأحداث فرضية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى أمته من بعده.
    فقد ذكر البخاري رحمه الله في صحيحه (3) قال : حدثنا هُدبة بن خالد حدثنا همام بن يحيى حدثنا قتادة عن أنس بن مالك عن مالك بن صعصعة رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم حدثهم ليلة أسري به قال : { بينما أنا في الحطيم ـ وربما قال في الحجر ـ مضطجعاً ، إذ أتاني آت فقدَّ ـ قال : وسمعته يقول : فشقَّ ـ ما بين هذه إلى هذه } فقلت للجارود وهو إلى جنبي ما بعيني به ؟ قال : من ثغرة نحره إلى شعرته ـ وسمعته يقول من قصته إلى شعرته ـ (( فاستخرج قلبي ، ثم أُتيت بطست من ذهب مملوءَ ة إيماناً ، ففُل قلبي ، ثم حُشي ثم أُعيد ، ثم أُتيت بدابة دون البغل وفوق الحمار أبيض )) فقال الجارود : هو البُراق يا أبا حمزة ؟ قال أنس : نعم ـ يضع خطوة عند أقصى طرْفه ، فحملت عليه ، فانطلق بي جبريل حتى أتى السماء الدنيا فاستفتح ، فقيل : من هذا ؟ قال جبريل . قيل : ومن معك ؟ قال : محمد .قيل : وقد أرسل إليه قال : نعم . قيل مرحباً به ، فنعم المجيء جاء ففتح : فلما خلصت فإذا فيها آدم ، فقال هذا أبوك آدم ، فسلم عليه . فسلمت عليه ، فرد السلام ، ثم قال : مرحباً بالابن الصالح والنبي الصالح . ثم صعد حتى أتى السماء الثانية فاستفتح . قيل من هذا ؟ قال : جبريل قيل : ومن معك ؟ قال : محمد . قيل : وقد أرسل إليه ؟ قال : نعم . قيل : مرحباً به ، فنعم المجيء جاء . ففتح . فلما خلصت إذا يحيى وعيسى وهما ابنا خالة ، قال : هذا يحيى وعيسى فسلم عليهما ، فسلمت ، فردا ، ثم قالا : مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح . ثم صعد إلى السماء الثالثة فاستفتح . قيل من هذا ؟ قال : جبريل قيل : ومن معك ؟ قال : محمد . قيل : وقد أرسل إليه ؟ قال : نعم . قيل : مرحباً به ، فنعم المجيء جاء . ففتح . فلما خلصت إذا يوسف ، قال : هذا يوسف فسلم عليه ، فسلمت عليه ، فرد ثم قال مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح . ثم صعد إلى السماء الرابعة فاستفتح . قيل من هذا ؟ قال : جبريل قيل : ومن معك ؟ قال : محمد . قيل : وقد أرسل إليه ؟ قال : نعم . قيل : مرحباً به ، فنعم المجيء جاء . ففتح . فلما خلصت فإذا إدريس ، قال : هذا إدريس فسلم عليه ، فسلمت عليه ، فرد ثم قال مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح . ثم صعد بي حتى أتى السماء الخامسة فاستفتح . قيل من هذا ؟ قال : جبريل قيل : ومن معك ؟ قال : محمد صلى الله عليه وسلم . قيل : وقد أرسل إليه ؟ قال : نعم . قيل : مرحباً به ، فنعم المجيء جاء . ففتح . فلما خلصت فإذا هارون ، قال : هذا هارون فسلم عليه ، فسلمت عليه ، فرد ثم قال ، مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح . ثم صعد بي حتى أتى السماء السادسة فاستفتح . قيل من هذا ؟ قال : جبريل قيل : ومن معك ؟ قال : محمد . قيل : وقد أرسل إليه ؟ قال : نعم . قيل : مرحباً به ، فنعم المجيء جاء . ففتح . فلما خلصت فإذا موسى ، قال : هذا موسى فسلم عليه ، فسلمت عليه ، فرد ثم قال ، مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح . فلما تجاوزت بكى ، قيل له ما يبكيك ؟ قال : أبكي لأن غلاماً بُعث بعدي يدخل الجنة من أمته أكثر ممن يدخلها من أمتي . ثم صعد بي إلى السماء السابعة فاستفتح . قيل من هذا ؟ قال : جبريل قيل : ومن معك ؟ قال : محمد . قيل : وقد أرسل إليه ؟ قال : نعم . قيل : مرحباً به ، فنعم المجيء جاء . ففتح . فلما خلصت فإذا إبراهيم ، قال : هذا إبراهيم فسلم عليه ، فسلمت عليه ، فرد ثم قال ، مرحباً بالابن الصالح والنبي الصالح . ثم رفعت لي سدرة المنتهى . فإذا نبقها مثل قلال هَجَر وإذا ورقها مثل آذان الفيلة ، قال : هذه سدرة المنتهى ، وإذا أربعة أنهار : نهران بأطنان ، ونهران ظاهران ، فقلت : ما هذان يا جبريل ؟ قال : أما الباطنان فنهران في الجنة ، وأما الظاهران ، فالنيل والفرات . ثم رُفع لي البيت المعمور . ثم أُتيت بإناء من خمر وإناء من لبن وإناء من عسل ، فأخذت اللبن ، فقال : هي الفطرة التي أُتيت عليها وأمتك . ثم فرضت علي الصلاة خمسين صلاة كل يوم . فرجعت فمررت على موسى ، فقال : بما أمرت ؟ قال : أمرت بخمسين صلاة كل يوم ، قال : إن أمتك لا تستطيع خمسين صلاة كل يوم ، وإني والله قد جربت الناس قبلك ، وعالجت بني إسرائيل أشد المعالجة ، فارجع إلى ربك فاسأله التخفيف لأمتك ، فرجعت ، فوضع عني عشراً ، فرجعت إلى موسى ، فقال مثله . فرجعت فوضع عنى عشراً ، فرجعت إلى موسى ، فقال مثله . فرجعت فوضع عنى عشراً ، فرجعت إلى موسى ، فقال مثله . فرجعت فوضع عنى عشراً ، فرجعت إلى موسى فقال مثله . فرجعت فأمرت بعشر صلوات كل يوم ، فرجعت فقال مثله . فرجعت فأمرت بخمس صلوات كل يوم ، فرجعت إلى موسى فقال : بما أمرت ؟ قلت : بخمس صلوات كل يوم . قال : إن أمتك لا تستطيع خمس صلوات كل يوم ، وإني قد جربت الناس قبلك وعالجت بني إسرائيل أشد المعالجة . فأرجع إلى ربك فاسأله التخفيف لأمتك . قال : سألت ربي حتى استحييت ولكن أرضى وأسلم . قال : فلما جاوزت ناداني منادٍ : أمضيت فريضتي ، وخففت عن عبادي )).

    ومن هذا الحديث الشريف من أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم يتبين لنا حكم آخر من الأحكام المستخلصة من سورة الإسراء وهو مسألة فرض الصلاة.

    تحيات يا ازهرى
    جنى
                  

06-20-2008, 10:35 AM

ALazhary2
<aALazhary2
تاريخ التسجيل: 09-06-2003
مجموع المشاركات: 4966

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جزى الله موسى الكليم عن أمة الاسلام خير الجزاء! (Re: jini)

    Quote: { بينما أنا في الحطيم ـ وربما قال في الحجر ـ مضطجعاً ، إذ أتاني آت فقدَّ ـ قال : وسمعته يقول : فشقَّ ـ ما بين هذه إلى هذه } فقلت للجارود وهو إلى جنبي ما بعيني به ؟ قال : من ثغرة نحره إلى شعرته ـ وسمعته يقول من قصته إلى شعرته ـ (( فاستخرج قلبي ، ثم أُتيت بطست من ذهب مملوءَ ة إيماناً ، ففُل قلبي ، ثم حُشي ثم أُعيد



    عزيزي جني

    بالمناسبة أيضاً حادثة شق الصدر وتفسير البعض لقوله تعالى الم نشرح لك صدرك بانها تشير إلى هذه الحادثة تعتبر غير صحيحة وموضوعة عند أهل البيت (ع)



    الرابط الذي أوردته في مشاركتي السابقة يتضمن موسوعة في غاية الأهمية إسمها (الصحيح من سيرة الرسول الأعظم)

    إن تيسر لك الوقت لمطالعتها ستجد العجب وستسكتشف أن الكثير من القصص التي يرويها الناس عن سيرة الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم غير صحيحة وملفقة.

    على سبيل المثال مايروى أنه تزوج أم المؤمنين عائشة وعمرها تسع سنوات !! في حين أن هناك مايدل ويثبت أن عمرها كان أكثر من سبعة عشر عاماً حين تزوجها .

    أو قصة أسماء ذات النطاقين ودورها في الهجرة فهذه أيضاً قصة ملفقة وغير صحيحة فاسماء عند الهجرة كانت في الحبشة مع زوجها الزبير .

    وغير ذلك من الكثير المثير الخطر

    كم من الاكاذيب عن رسول الله (صلوات ربي عليه وآله) إنتشرت وأصبحت من المسلمات .

    تحياتي وتقديري
                  

06-20-2008, 10:28 AM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جزى الله موسى الكليم عن أمة الاسلام خير الجزاء! (Re: ALazhary2)

    الأخ جني
    تحياتي
    وشكرا أزهري 2 على هذه الإضافة القيمة
    وقد حُق للسيدجعفر مرتضى العاملي أن يستغرب و يتساءل بما في الاقتباس التالي:
    Quote: وإن كنا نستغرب عدم سؤاله عن سر هذه الجولات المتتالية ذهاباً وإياباً؟!. ولماذا لم يلتفت نبينا الأعظم " صلى الله عليه وآله وسلم " إلى ثقل هذا التشريع على أمته، والتفت إليه نبي الله موسى؟ ولماذا بقي يغفل عن ذلك خمس مرات، بل ستة أو أكثر ولا يعرف: أن هذا ليس هو الحد المطلوب، حتى يضطر موسى لأن يرصد له الطريق باستمرار، ولولاه لوقعت الأمة في الحرج والعسر؟. ولماذا لا ينزل الله العدد إلى الخمس مباشرة من دون أن يضطر الرسول إلى الصعود والنزول المتعب والمتواصل باستمرار؟

    وقد تكون الإجابة على هذه التساؤلات بالقول أن الحديث برمته من الإضافات الإسرائيلية في التراث، وما أكثرها، والهدف هنا أن يبدو محمد (صلى الله عليه وآله) تلميذا مطيعا لموسى (عليه السلام)، بل تلميذا لا يحسن التصرف .. يروح و يجيئ عدة مرات وهو لا يعرف أين مصلحته ومصلحة أمته...
    ومثل هذا تماما ماقيل عن ورقة بن نوفل النصراني وأدواره (الريادية ) و (المرجعية) في بدء الدعوة.
    إنها حلقة من ضمن مسلسل طويل يستهدف النيل من النبي والانتقاص من شخصه..
    هذه المؤامرة شارك فيها اليهود و النصارى والمنافقون... وإلا ما معنى أن يختلف عمر مع الرسول في كثير من الشئون وفي كل مرة يتنزل الوحي مؤيدا لرأي عمر مفندا للرسول؟؟
    أنا أستغرب وأتساءل إذا كان عمر بهذا المستوى، والرسول (ص) غالبا هو المخطئ، فلماذا لم يكن عمر هو النبي؟؟؟
                  

06-20-2008, 11:06 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جزى الله موسى الكليم عن أمة الاسلام خير الجزاء! (Re: Motawakil Ali)

    سلام جني
    اقول ليك شى انا ذاتى الخمسه دي عندي فيها رائي..
    يازول من المفروض يكون بس يوم الجمعة باعتبارو يوم المسلمين وقول بدل ركعتين اربعه اها قصرنا معاهم ، لانو المسحيين يوم الاحد واليهود السبت ..المسلمين مالهم بايليين في الجامع؟!
    بقية الايام عشان مافي زول يجي يقول ليك ووالخ ،الداير يتنفل فيهم على كيفو..
    وخلونا نحن نجابد في حقت يوم الجمعة الاربعة يمكن نلقي لينا تخفيض ولا الغاء..

    التحايا النواضر..
                  

06-20-2008, 11:24 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جزى الله موسى الكليم عن أمة الاسلام خير الجزاء! (Re: معتز تروتسكى)

    جني

    إمام مصري سرح بالمصلين فى صلاة عصر وصلى بيهم ركعات كثيرة لامن قالوا الروب

    لما إنتهى قالوا ليهو ياشيخنا حرام عليك دي تراويح عديل ..

    قال ليهم .. وفيها إيه يعني ده ربنا يستاهل أكثر من كده
                  

06-21-2008, 10:42 AM

كمال حامد
<aكمال حامد
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جزى الله موسى الكليم عن أمة الاسلام خير الجزاء! (Re: حيدر حسن ميرغني)

    الأخ جني:
    السلام عليكم ورحمة الله
    أسمحوا لي بالتعقيب التالي على مداخلة الأخ أزهري متسائلا :هل حقا كانت أسماء بنت أبي بكر برفقة زوجها الزبير بن العوام في هجرته للحبشة؟
    لنقرأ سويا النص التالي من أحد كتب السيرة:
    أَصْحَابُ الْهِجْرَةِ الْأُولَى إلَى الْحَبَشَةِ :
    وَكَانَ أَوّلُ مَنْ خَرَجَ مِنْ الْمُسْلِمِينَ مِنْ بَنِي أُمَيّةَ بْنِ عَبْدِ شَمْسِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ [ ص 91 ] بْنِ كِلَابِ بْنِ مُرّةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ لُؤَيّ بْنِ غَالِبِ بْنِ فِهْرٍ : عُثْمَانُ بْنُ عَفّانَ بْنُ أَبِي الْعَاصِ بْنِ أُمَيّةَ مَعَهُ امْرَأَتُهُ رُقَيّةُ بِنْتُ رَسُولِ اللّهِ - صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ - وَمِنْ بَنِي عَبْدِ شَمْسِ بْنِ عَبْدِ مَنَافٍ أَبُو حُذَيْفَةَ بْنُ عُتْبَةَ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ عَبْدِ شَمْسٍ ، مَعَهُ امْرَأَتُهُ سَهْلَةُ بِنْتُ سُهَيْلِ بْنِ عَمْرٍو ، أَحَدُ بَنِي عَامِرِ بْنِ لُؤَيّ ، وَلَدَتْ لَهُ بِأَرْضِ الْحَبَشَةِ مُحَمّدَ بْنَ أَبِي حُذَيْفَةَ . وَمِنْ بَنِي أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزّى بْنِ قُصَيّ : الزّبَيْرُ بْنُ الْعَوّامِ بْنِ خُوَيْلِدِ بْنِ أَسَدٍ . وَمِنْ بَنِي عَبْدِ الدّارِ بْنِ قُصَيّ : مُصْعَبُ بْنُ عُمَيْرِ بْنِ هَاشِمِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ عَبْدِ الدّارِ . وَمِنْ بَنِي زُهْرَةَ بْنِ كِلَابٍ : عَبْدُ الرّحْمَنِ بْنُ عَوْفِ بْنِ عَبْدِ عَوْفِ بْنِ عَبْدِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ زُهْرَةَ وَمِنْ بَنِي مَخْزُومٍ بْنُ يَقَظَةَ بْنِ مُرّةَ أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الْأَسَدِ بْنِ هِلَالِ بْنِ عَبْدِ اللّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ مَخْزُومٍ ، مَعَهُ امْرَأَتُهُ أُمّ سَلَمَةَ بِنْتُ أَبِي أُمَيّةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ عَبْدِ اللّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ مَخْزُومٍ . وَمِنْ بَنِي جُمَحَ بْنِ عَمْرِو بْنِ هُصَيْصِ بْنِ كَعْبٍ عُثْمَانُ بْنُ مَظْعُونِ بْنِ حَبِيبِ بْنِ وَهْبِ بْنِ حُذَافَةَ بْنِ جُمَحَ وَمِنْ بَنِي عَدِيّ بْنِ كَعْبٍ : عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ ، حَلِيفُ آلِ الْخَطّابِ ، مِنْ عَنْزِ بْنِ وَائِلٍ مَعَهُ امْرَأَتُهُ لَيْلَى بِنْتِ أَبِي حَثْمَةَ بْنِ حُذَيْفَةَ بْنِ غَانِمِ بْن عَامِرِ بْنِ عَبْدِ اللّهِ بْنِ عَوْفِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُوَيْجِ بْنِ عَدِيّ بْنِ كَعْبٍ......... فَكَانَ هَؤُلَاءِ الْعَشْرَةُ أَوّلَ مَنْ خَرَجَ مِنْ الْمُسْلِمِينَ إلَى أَرْضِ الْحَبَشَةِ ، فِيمَا بَلَغَنِي . قَالَ ابْنُ هِشَامٍ : وَكَانَ عَلَيْهِمْ عُثْمَانُ بْنُ مَظْعُونٍ ، فِيمَا ذَكَرَ لِي بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ . قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ :
    ثُمّ خَرَجَ جَعْفَرُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللّهُ عَنْهُ وَتَتَابَعَ الْمُسْلِمُونَ ........
    وَمِنْ بَنِي هَاشِمِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ قُصَيّ بْنِ كِلَابِ بْنِ مُرّةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ لُؤَيّ بْنِ غَالِبِ بْنِ فِهْرٍ : جَعْفَرُ بْنُ أَبِي طَالِبِ بْنِ عَبْدِ الْمُطّلِبِ بْنِ هَاشِمٍ ، مَعَهُ امْرَأَتُهُ أَسْمَاءُ بِنْتُ عُمَيْسِ بْنِ النّعْمَانِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكِ بْنِ قُحَافَةَ بْنِ خَثْعَمَ ، وَلَدَتْ لَهُ بِأَرْضِ الْحَبَشَةِ عَبْدَ اللّهِ بْنَ جَعْفَرٍ ، ...........ألخ) ونكتفي بذلك خشية الإطالة
    وقال في موضع آخر : (( وَذَكَرَ فِي أَوّلِ مَنْ خَرَجَ إلَى الْحَبَشَةِ : عُثْمَانَ بْنَ عَفّانَ وَزَوْجَهُ رُقَيّةَ بِنْتَ رَسُولِ اللّهِ - صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ - وَكَانَ حِينَ تَزَوّجَهَا يُغَنّيهَا النّسَاءُ
    أَحْسَنُ شَخْصَيْنِ رَأَى إنْسَانٌ ... رُقَيّةُ وَبَعْلُهَا عُثْمَانُ
    وَفِي السّيرَةِ مِنْ غَيْرِ هَذِهِ الرّوَايَةِ أَنّ رُقَيّةَ كَانَتْ مِنْ أَحْسَنِ الْبَشَرِ وَأَنّ رِجَالًا مِنْ الْحَبَشَةِ رَأَوْهَا بِأَرْضِهِمْ فَكَانُوا يُدَرْكِلُونَ إذَا رَأَوْهَا إعْجَابًا مِنْهُمْ بِحُسْنِهَا ، فَكَانَتْ تَتَأَذّى بِذَلِكَ وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ لِغُرْبَتِهِمْ أَنْ يَقُولُوا لَهُمْ شَيْئًا ، حَتّى خَرَجَ أُولَئِكَ النّفَرُ مَعَ النّجَاشِيّ إلَى عَدُوّهِ الّذِي كَانَ ثَارَ عَلَيْهِ فَقُتِلُوا جَمِيعًا ، فَاسْتَرَاحَتْ مِنْهُمْ وَظَهَرَ النّجَاشِيّ عَلَى عَدُوّهِ
    وَرَوَى الزّبَيْرُ فِي حَدِيثٍ أَسْنَدَهُ أَنّ رَسُولَ اللّهِ - صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ - بَعَثَ رَجُلًا بِلُطُفٍ إلَى عُثْمَانَ وَرُقَيّةَ فَاحْتُبِسَ عَلَيْهِ الرّسُولُ فَقَالَ لَهُ عَلَيْهِ السّلَامُ إنْ شِئْت أَخْبَرْتُك مَا حَبَسَك ، قَالَ نَعَمْ قَالَ وَقَفْت تَنْظُرُ إلَى عُثْمَانَ وَرُقَيّةَ تَعْجَبُ مِنْ حُسْنِهِمَا ))
    أقول : رواة السيرة من بعض الشيعة لاحقا أنكروا أن يكون للرسول صلى الله عليه وسلم بنت غير فاطمة الزهراء رضي الله عنها، فقال بعضهم أن زينب ورقية وأم كلثوم هن بنات خديجة من أزواجها قبل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وتطرف بعضهم كثر فقال أن من في مقام خديجة التي كتب الله لها أن تكون زوجة لسيد البشر وأما لفاطمة ما ينبغي لها أن تكون زوجة لرجل قبل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ،فنفوا حتى أمومتها لزينب ورقية وأم كلثوم، وقالوا هن يتيمات ضمهن الرسول لبيته ، كل ذلك الجهد والتعب لكي ينزعوا عن عثمان بن عفان لقب : ذي النورين ، لأنه تزوج إبنتي الرسول صلى الله عليه وسلم رقية وبعدها أم كلثوم.
    والمعلوم أيضا أن المجموعة التي خرجت في الهجرة الأولى للحبشة عادت بعد فترة وجيزة عندما بلغهم أن قريشا أسلمت ، وعندما اقتربوا من مكة تبين لهم كذب الخبر ، ويقول النص : فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُمْ أَحَدٌ إلّا بِجِوَارِ أَوْ مُسْتَخْفِيًا فَكَانَ مِمّنْ قَدِمَ عَلَيْهِ مَكّةَ مِنْهُمْ فَأَقَامَ بِهَا حَتّى هَاجَرَ إلَى الْمَدِينَةِ ، فَشَهِدَ مَعَهُ بَدْرًا ، وَمَنْ حُبِسَ عَنْهُ حَتّى فَاتَهُ بَدْرٌ وَغَيْرُهُ وَمَنْ مَاتَ بِمَكّةَ . مِنْهُمْ مِنْ بَنِي عَبْدِ شَمْسِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ قُصَيّ : عُثْمَانُ بْنُ عَفّانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ بْنِ أُمَيّةَ بْنِ عَبْدِ شَمْسٍ ، مَعَهُ امْرَأَتُهُ رُقْيَةُ بِنْتُ رَسُولِ اللّهِ - صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ ......... وَمِنْ بَنِي أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزّى بْنِ قُصَيّ : الزّبَيْرُ بْنُ الْعَوَامّ بْنِ خُوَيْلِدِ بْنِ أَسَدٍ .
    وكما يلاحظ فإن كتاب السيرة كانوا دقيقين جدا في ذكر من هاجر إلى الحبشة منفردا أو برفقة زوجته
    و الزبير بن العوام لم يمكث في الحبشة حتى السنة الثالثة عشرة للبعثة حين هجرة النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبو بكر الصديق إلى المدينة ،والدليل على ذلك أنه كان من المشاركين في غزوة بدر عام 2هـ
    كما أن أسماء رضي الله عنها هاجرت إلى المدينة وهي حامل بإبنها عبد الله بن الزبير ، ووضعته فور وصولها ، قالت تحكي قصة هجرتها : ((حملت بعبد الله بن الزبير بمكة قالت فخرجت وأنا متم فأتيت المدينة فنزلت قبا فولدت بقبا ثم أتيت به رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم فوضعته في حجره ثم دعا بتمرة فمضغها ثم تفل في فيه فكان أول شيء دخل جوفه ريق رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم ثم حنكه بتمرة ثم دعا له وبرك عليه فكان أول مولود ولد في الإسلام)) ، ولنا أن نتساءل : كيف حملت وزوجها في الحبشة وقصة ولادة عبد الله بن الزبير مشهورة جدا!؟
    و هنا مداخلة مع مداخلة للأخ أزهري في بوست آخر بهذا المنبر وهو بوست :يالثأرات الحسين (يا لثارات الحسين (نص شعري)!
    فالأخ أزهري كانت له مداخلة قال فيها : (عن أسماء بنت عميس قالت (حبلت فاطمة بالحسن والحسين، فلما ولد الحسين جاءني النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: يا أسماء هاتِ إبني فدفعته إليه في خرقة بيضاء، فأذّن في أذنه اليمنى وأقام في اليسرى، ثمّ وضعه في حجره وبكى! قالت أسماء: فقلت: فداك أبي وأمي ممّ بكاؤك؟ قال: على ابني هذا قلت: إنه ولد الساعة! قال: يا أسماء تقتله الفئة الباغية لا أنالهم الله شفاعتي. ثمّ قال: يا أسماء لا تخبري فاطمة بهذا فإنها قريبـة عهد بولادتـه()
    أقول :هناك مجموعة ظلت بالحبشة منها جعفر بن أبي طالب وزوجته أسماء بنت عميس ، وهذه المجموعة قدمت على الرسول صلى الله عليه وسلم بالمدينة عام 7 للهجرة مع فتح خيبر وفرح الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فقال : لا أدري بأيهما أفرح ، بفتح خيبر أم بعودة جعفر.
    ، وهنا ألاحظ الأخ أزهري وفي بوست :يالثأرات الحسين (يا لثارات الحسين (نص شعري)!)
    يتحدث عن حدث محدد وهو ميلاد الحسن والحسين رضي الله عنهما ، وما هو مجمع عليه بين كتاب السيرة سواء كانوا من السنة أو الشيعة أن الحسن رضي الله عنه ولد عام 3هـ بينما ولد الحسين رضي الله عنه عام 4هـ ، وفي ذلك الوقت يفترض أن أسماء بنت عميس كانت غائبة في الحبشة مع زجها جعفر بن أبي طالب ولم تحضر للمدينة إلا عند فتح خيبر .
    أورد هذا الملاحظة دون أن تكون تشكيكا مني في النص ، لأني أعلم أن هناك أحاديث كثيرة أشار فيها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم للفتن بعد وفاته صلى الله عليه وآله وسلم ، أما ملاحظات الأزهري على قصة الإسراء والمعراج فتحتاج إلى رد آخر ، ودائما طرح الشكوك أسهل من الردود ، وطرح الأسئلة أسهل من إعطاء الإجابات ، لأن الشكوك هدم ، والإجابات والردود بناء ، والهدم دائما أسهل من البناء وأسرع ، أليس كذلك ؟
    لكني أختم مداخلتي هنا تعقيبا على بعض ما أورده الأخ الأزهري وهو قوله : ((وسؤال آخر هنا، وهو: كيف نسي الله تعالى تلك التجربة الفاشلة مع بني إسرائيل، حتى أراد أن يكررها مع أمة محمد من جديد؟!. ولعل هذه التجربة كانت هي عذر إبراهيم الذي مر عليه محمد " صلى الله عليه وآله وسلم " ذهاباً وإياباً عشر مرات، أو عشرين على اختلاف النقل. ولكنه لم يسأله عن شيء، ولا أمره بشيء!!. وإن كنا نستغرب عدم سؤاله عن سر هذه الجولات المتتالية ذهاباً وإياباً؟!. ولماذا لم يلتفت نبينا الأعظم " صلى الله عليه وآله وسلم " إلى ثقل هذا التشريع على أمته، والتفت إليه نبي الله موسى؟ ولماذا بقي يغفل عن ذلك خمس مرات، بل ستة أو أكثر ولا يعرف: أن هذا ليس هو الحد المطلوب، حتى يضطر موسى لأن يرصد له الطريق باستمرار، ولولاه لوقعت الأمة في الحرج والعسر؟. ولماذا لا ينزل الله العدد إلى الخمس مباشرة من دون أن يضطر الرسول إلى الصعود والنزول المتعب والمتواصل باستمرار؟)
    إذا كانت رحلة مثل الإسراء تعامل وتفند وقائعها بطرح الأسئلة بمثل هذه السهولة فما فائدة إيماننا بالغيب إذا !؟؟ ، بل أقول : ألا يمكن ويجوز وبنفس المنهج في تكوين الشكوك وطرح التساؤلات أن يسال سائل :لماذا اساسا كل الرحلة ؟ ألم يكن بمقدور الله تعالى أن يفرض الصلوات الخمس بالوحي على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو في بيته في مكة ؟؟
    نقول : آمنا بالله تعالى وهو القائل : (({لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ }الأنبياء23
    ولكم شكري
    كمال حامد
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de