الجيلي الصافي يعطر سماء الدوحة بالمدائح النبوية// مساء الجمعة بالسفارة والدعوة عامة//

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 10:51 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-18-2008, 07:36 PM

عبدالرحمن عبدالله أبوشيبة
<aعبدالرحمن عبدالله أبوشيبة
تاريخ التسجيل: 08-11-2005
مجموع المشاركات: 1286

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الجيلي الصافي يعطر سماء الدوحة بالمدائح النبوية// مساء الجمعة بالسفارة والدعوة عامة//

    بتمام الثامنة من مساء الجمعة 20/6/2008م أنتم مدعوون لحضور الأمسية التي سيقيمها المادح الشاب الجيلي الصافي بمقر السفارة بالدوحة // والدعوة عامة //.
                  

06-18-2008, 07:39 PM

james
<ajames
تاريخ التسجيل: 06-21-2002
مجموع المشاركات: 2726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيلي الصافي يعطر سماء الدوحة بالمدائح النبوية// مساء الجمعة بالسفارة والدعوة عامة// (Re: عبدالرحمن عبدالله أبوشيبة)

    بالمدائح النبوية....بالسفارة!!
                  

06-18-2008, 07:47 PM

عبدالرحمن عبدالله أبوشيبة
<aعبدالرحمن عبدالله أبوشيبة
تاريخ التسجيل: 08-11-2005
مجموع المشاركات: 1286

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيلي الصافي يعطر سماء الدوحة بالمدائح النبوية// مساء الجمعة بالسفارة والدعوة عامة// (Re: james)

    Quote: بالمدائح النبوية....بالسفارة!!


    خلاص بدت العوه!
                  

06-18-2008, 07:53 PM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيلي الصافي يعطر سماء الدوحة بالمدائح النبوية// مساء الجمعة بالسفارة والدعوة عامة// (Re: عبدالرحمن عبدالله أبوشيبة)

    Quote: خلاص بدت العوه!







    والله ماكنتا عاوز أجي هنا عشان ما أفسد البوست ده ..

    (لكن دي كانت قوية منك)


    (حقت الله مابناباها )

    (عدل بواسطة كمال علي الزين on 06-18-2008, 07:55 PM)

                  

06-18-2008, 07:55 PM

عبدالرحمن عبدالله أبوشيبة
<aعبدالرحمن عبدالله أبوشيبة
تاريخ التسجيل: 08-11-2005
مجموع المشاركات: 1286

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيلي الصافي يعطر سماء الدوحة بالمدائح النبوية// مساء الجمعة بالسفارة والدعوة عامة// (Re: كمال علي الزين)

    Quote: (حقت الله مابناباه )


    حبابك عشرة يا قريبي ،، وياها المحرية فيييييييييك يا ود العزاز.
                  

06-18-2008, 07:59 PM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيلي الصافي يعطر سماء الدوحة بالمدائح النبوية// مساء الجمعة بالسفارة والدعوة عامة// (Re: عبدالرحمن عبدالله أبوشيبة)

    Quote: وياها المحرية فيييييييييك




    والله ياقريبي الليلة دمك خفيف خلاص , كالعادة يعني ..
                  

06-18-2008, 08:30 PM

عبدالرحمن عبدالله أبوشيبة
<aعبدالرحمن عبدالله أبوشيبة
تاريخ التسجيل: 08-11-2005
مجموع المشاركات: 1286

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيلي الصافي يعطر سماء الدوحة بالمدائح النبوية// مساء الجمعة بالسفارة والدعوة عامة// (Re: كمال علي الزين)

    Quote: والله ياقريبي الليلة دمك خفيف خلاص , كالعادة يعني


    خفة دم وبس ،، معاها بشاشة كمان وتراجي.
                  

06-18-2008, 08:08 PM

بهاء بكري
<aبهاء بكري
تاريخ التسجيل: 08-26-2003
مجموع المشاركات: 3520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيلي الصافي يعطر سماء الدوحة بالمدائح النبوية// مساء الجمعة بالسفارة والدعوة عامة// (Re: عبدالرحمن عبدالله أبوشيبة)

    ابوشيبة سلامات
    انت الفعاليات دي البعملها منو ؟
    يعني الجالية ام السفارة ؟
    ام لجان قومية ؟
                  

06-18-2008, 08:10 PM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيلي الصافي يعطر سماء الدوحة بالمدائح النبوية// مساء الجمعة بالسفارة والدعوة عامة// (Re: بهاء بكري)

    Quote: ابوشيبة سلامات
    انت الفعاليات دي البعملها منو ؟
    يعني الجالية ام السفارة ؟
    ام لجان قومية ؟




    أها كده يادوب العوة الجد بدت
                  

06-18-2008, 08:27 PM

عبدالرحمن عبدالله أبوشيبة
<aعبدالرحمن عبدالله أبوشيبة
تاريخ التسجيل: 08-11-2005
مجموع المشاركات: 1286

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيلي الصافي يعطر سماء الدوحة بالمدائح النبوية// مساء الجمعة بالسفارة والدعوة عامة// (Re: بهاء بكري)

    Quote: ابوشيبة سلامات
    انت الفعاليات دي البعملها منو ؟
    يعني الجالية ام السفارة ؟
    ام لجان قومية ؟


    بكري إزيك ،،، بتعملها السفارة والجالية واللجان القومية.
                  

06-18-2008, 08:51 PM

عبدالرحمن عبدالله أبوشيبة
<aعبدالرحمن عبدالله أبوشيبة
تاريخ التسجيل: 08-11-2005
مجموع المشاركات: 1286

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيلي الصافي يعطر سماء الدوحة بالمدائح النبوية// مساء الجمعة بالسفارة والدعوة عامة// (Re: عبدالرحمن عبدالله أبوشيبة)


    الجيلي الصافي وبشير أبوكساوي والشيخ التوم
                  

06-18-2008, 10:00 PM

كمبورة
<aكمبورة
تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 2840

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيلي الصافي يعطر سماء الدوحة بالمدائح النبوية// مساء الجمعة بالسفارة والدعوة عامة// (Re: عبدالرحمن عبدالله أبوشيبة)

    اخونا ابو شيبة لك التحية


    بهاء بكري مش اللجان القومية اسمها اللجان المنظمة ( بكسر الظاء) اقصد المنظمة ( بفتح الظاء)
                  

06-18-2008, 09:58 PM

haroon diyab
<aharoon diyab
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 23215

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيلي الصافي يعطر سماء الدوحة بالمدائح النبوية// مساء الجمعة بالسفارة والدعوة عامة// (Re: عبدالرحمن عبدالله أبوشيبة)

                  

06-18-2008, 10:08 PM

اسامة كمال الخولي
<aاسامة كمال الخولي
تاريخ التسجيل: 08-15-2006
مجموع المشاركات: 301

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيلي الصافي يعطر سماء الدوحة بالمدائح النبوية// مساء الجمعة بالسفارة والدعوة عامة// (Re: عبدالرحمن عبدالله أبوشيبة)

    الزعيم عبدالرحمن

    لك التحية ولجميع الاخوة الافاضل المتداخلين

    نتمنى ان نعيش حالة صفاء في ذكر الحبيب المصطفى وبصحبتكم الاسر الكريمة ، حيث ان تنظيم هذا اللقاء لا علاقة له باية انتماءات سياسية او جهوية كلنا نتوق للجلوس معكم في صفاء وتحاب في رحاب سيد البشر ، معطراً بالاخاء والود وانتم اصحاب الدعوة ، لا يفوتني ان اتقدم بالشكر الجزيل للسيد/ السفير واعضاء السفارة لما وجدناه من استجابة لاقامة هذا اللقاء بالسفارة وذلك دون الحاجة الى وساطات وبرتكولات مسبقة ، وبمجرد حديثنا مع السفير عن الفكرة وقبل ان نتقدم بطلبنا تكرم مشكوراً قائلاً وبالحرف الواحد( السفارة وبيت السفير تحت امركم ) نكرر شكرنا له ولموظفي السفارة الذين كلفوا للمتابعة معنا وسندهم لنا.

    وهذه جلسة صافية مع ابن الصافي


                  

06-18-2008, 10:28 PM

اسامة كمال الخولي
<aاسامة كمال الخولي
تاريخ التسجيل: 08-15-2006
مجموع المشاركات: 301

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيلي الصافي يعطر سماء الدوحة بالمدائح النبوية// مساء الجمعة بالسفارة والدعوة عامة// (Re: عبدالرحمن عبدالله أبوشيبة)

    ادب وتواضع جم يصاحبهما حضور ومودة تلحظها منذ الوهلة الاولي للقائك به



    يظهر مع الشيخ الجيلي الاخ/ زاكي الدين احمد عوض
                  

06-18-2008, 10:33 PM

essam&amal
<aessam&amal
تاريخ التسجيل: 11-15-2003
مجموع المشاركات: 2579

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيلي الصافي يعطر سماء الدوحة بالمدائح النبوية// مساء الجمعة بالسفارة والدعوة عامة// (Re: عبدالرحمن عبدالله أبوشيبة)

    ماشاء الله تبارك الله
    تمنيت لو كنت معكم
    الجيلى الصافى قمة يديهو العافية
    اسمعوا لى معاكم
    تسلم يا ابو شيبة بعدين نزل لينا المدايح لازم
    تحياتى
    ام وضاح
                  

06-18-2008, 11:32 PM

اسامة كمال الخولي
<aاسامة كمال الخولي
تاريخ التسجيل: 08-15-2006
مجموع المشاركات: 301

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيلي الصافي يعطر سماء الدوحة بالمدائح النبوية// مساء الجمعة بالسفارة والدعوة عامة// (Re: عبدالرحمن عبدالله أبوشيبة)

    كانت جلسة طيبة حاولت ولا زلت احاول في انزال الفيديو في ذلك اليوم التي شرفنا شيخ الجيلي بزيارتنا بصحبة الاخوان وكان للقاء طيب الخاطر ، متعنا فيها الحبيب الجيلي بطيب الحديث وحلو المديح في ذكر المصطفي (ص) وسبحنا معه في بحور من الصفاء والنقاء وبصحبة الاخوان الافاضل جزاهم الله عنا خير الجزاء

    والصور تحكي ، تمنيت ان يكون كل محب معنا

    وللحديث حلاوة بصحبة يسن سيداحمد



    ومذاق خاص في الحديث عن المديح مع اهل طابت ويظهر في الصورة شخصي الضعيف وهاشم ود الحفيان



    وحدثنا ذو النكهة الصوفية الراقية اخونا كمال



    وختامه مسك بالصلاة على النبي وخالص الدعوات للشفيف العفيف الطاهر السماني

                  

06-19-2008, 06:28 AM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيلي الصافي يعطر سماء الدوحة بالمدائح النبوية// مساء الجمعة بالسفارة والدعوة عامة// (Re: اسامة كمال الخولي)

    (*)

    قبل أن أواصل ..

    هاتفني أخي الأكبر منبهاً لأنني قد تجاوزت كثيراً بحق (الأخ الأكبر ) عبدالرحمن أبوشيبة ..

    وناله مني ما لا يجب , ..

    وتنبيهه كان بمحله , ..

    وهذا إعتذار مني هنا بهذا الخيط حتى أفرد له (بوستاً منفصلا) , ..

    معتذراً ومستسمحاً , وطالباً العفو ..

    لك العتبى حتى ترضى ياقريبي , ..


    وأخجلني أدبك الجم , الذي هو ليس بغريب على من هو مثلك ..


    أرجو أن تصفح لقريبك وأخوك (الكبير) ..


    (*)

    (*)

    (الكسواب) أفضالهم كثيرة , ولهم فضل علي شخصي جداً , ..

    حيث أن بعضهم أخوتي بالرضاعة , ..

    أخي بالرضاعة شيخ (النعمة) , إبن أمي (الحاجة خولة) , أرضعتني صغيراً مع أبناءها , ..

    فكانوا أخوتي , ..

    توفي شيخ (النعمة) بحرب الجنوب عليه الرحمة , ..

    فسلام عليه في الأولين والآخرين , ..

    وعلي أمي الحاجة (خولة) ...!!
                  

06-19-2008, 06:37 AM

عبدالرحمن عبدالله أبوشيبة
<aعبدالرحمن عبدالله أبوشيبة
تاريخ التسجيل: 08-11-2005
مجموع المشاركات: 1286

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيلي الصافي يعطر سماء الدوحة بالمدائح النبوية// مساء الجمعة بالسفارة والدعوة عامة// (Re: اسامة كمال الخولي)

    الأخت ،، أم وضاح

    شكراً جزيلاً للمشاعر الطيبة ونتمنى لأحباب المصطفى صلى الله عليه وسلم الاستمتاع بليلة في رحابه الطاهرة بعيداً عن الدنيا وزخرفها..

    الأخ أسامة،، يا صاحب الدعوة ،، نتمنى للجميع ليلة عامرة بحب المصطفى (ص).
                  

06-19-2008, 08:44 AM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيلي الصافي يعطر سماء الدوحة بالمدائح النبوية// مساء الجمعة بالسفارة والدعوة عامة// (Re: عبدالرحمن عبدالله أبوشيبة)

    المديح النبوى فى السودان له نكهه وطعم خاص يجذب الكثيرين الى رحابه والسماع لهم يرقق المشاعر ، لم نشهد لهم دعوه للعنف ولا اكراه ألاخر ولا فرض لرأى او وجهة نظر ، ولم نشهد لهم دعوة اقصاء او تكفير

    شى لله يا عبدالقادر محى الدين البحر السادر

    يا ودزينب قم لى بادر يا ودحاج قل جيتك حاضر

    والمداح فى السودان كانوا رسل للتسامح واداة تعبير فى كل المجالات الدينيه والاجتماعيه وشعراء المديح مبدعون ينسجون كلماتهم من الطبيعه والبيئه بلسان محلى فصيح ولا احسب ان شاعرا شعبيا يضاهى الحاج الماحى فى دقة الوصف وسهولة العباره وضبط الوزن وكانت كل تصاويره من البيئة المحليه التى يعيش فيها

    يقول

    وا شوقى عليك يا احمد عظيم الشان قنديل المدينه الهاشمى العدنان
    بسم الله يا ذو الفضل والاحسان نسألك الرضا والعافية والغفران
    جود لى دعانا وارحمنا يا رحمن واختم لينا عند الموت بالايمان

    وايضا يقول

    صلى وسلام لى محمد خاتم الكرام سيدى احمدا
    يا لسانى قول الله واحدا حاشا ما ولد ولو والدا
    واجب الوجود باقى مفردا انفا للشريك عنهو وابعدا
    مالك للملوك سامع الندا رازق العباد فضلوا واحدا
    باسط النعم ليهو نحمدا نسألو القبول والمشاهدا
    يشرح القلوب يجعل الهدى فى رضاك ياربى تعبدا

    وله ايضا قصيدة التمساح الشهيره

    ياالخلفاء الحالكم مرضيه يا اهل البيعه العقدو النيه
    التمساح سكن الشايقيه خلوه يروح نسيا منسيا

    وبقدر ما كان المداح بألحانهم القديمه وآلاتهم القديمه من طار ونوبه وغيرها وطرقهم فى توصيل اللحن والفكره بالاسلوب القديم كانوا ابدع واروع لان لهم قدرات عاليه وامامهم القوم مشوقون لبذوغ فجر العارفين ولتنداح هالاتهم الفضيه تضىء الدرب وتهب الامان بقدر ماكانت الالحان الجديده للمديح باالالات الموسيقيه الحديثه مسخ لهذا المديح ولا تثير فى سمامعها نور البركه ولا تحس بها تنفذ فى الوجدان .

    المديح هو احدى تجليات الصوفيه والصوفيه فى السودان هم عنوان التسامح الدينى وهم بالنسبه لمريديهم عصب الضرورات الملحه يعيدون لهم تشكيل الوقائع المستعصيه ويضبطون هنات ايقاع الوجود يلوذون بهم ، يتكافلون وينسجمون .

    الف مرحب بالمادح الجيلى

    ولكن ، كنا نتمنى ان يكون هذا الحفل خارج السفاره لسبب واحد وهو ان السفاره هى بيت السودانيين كلهم مسلميهم ومسيحيهم ولا دينييهم ، الصوفيه منهم والوهابيه منهم ، وكنا لا نود ان نشعر بأن السفاره برعايتها لهذا الحفل كأنها تنحاز الى جهه على حساب بقية الجهات وكأنى غدا بفرقة انشاد مسيحيه سودانيه تتبع لاحدى الكنائس تحضر وتطلب من السفاره افساح مكان لها فى قاعاتها لتقيم انشادها فهل تقبل السفاره ام ترفض ؟

    مع تحياتى
                  

06-19-2008, 09:58 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيلي الصافي يعطر سماء الدوحة بالمدائح النبوية// مساء الجمعة بالسفارة والدعوة عامة// (Re: عبدالرحمن عبدالله أبوشيبة)

    زميلنا وقريبنا العزيز /عبدالرحمن أبوشيبة

    Quote: ونتمنى لأحباب المصطفى صلى الله عليه وسلم الاستمتاع بليلة في رحابه الطاهرة بعيداً عن الدنيا وزخرفها..

    الأخ أسامة،، يا صاحب الدعوة ،، نتمنى للجميع ليلة عامرة بحب المصطفى (ص).


    السلام عليكم ورحمة الله .

    حب المصطفى والله يسكن في الفؤاد،لكن التعبير عنه بين المسلمين أخذ أوجها شتى:
    *فمنه ما عبر عنه أفضل البشر بعد الحبيب -صلى الله عليه وسلم-وهم الصحابة،وذلك باقتفاء سنته،والتأسي به في سنته القولية والفعلية والتقريرية،فعملوا بتوجيهاته القولية-عليه الصلاة والسلام- وطبقوا سنته العملية فصلوا كما صلى ،وأخذوا عنه مناسكهم،ودعوا كما دعا...الخ.وتعاملوا مع سنته التقريرية -وهي ما أقره بالقول أو السكوت-صلى الله عليه وسلم-ولذلك استحقوا تزكية العليم الخبير-سبحانه بقولهكنتم خير أمة أخرجت للناس) وبقوله -تعالى-والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم باحسان رضي الله عنهم ورضوا
    عنه)فلولا أنهم تميزوا بصفات الاتباع الحقيقي والاخلاص الصادق في محبة النبي ،واتبعوا الطريقة الصحيحة للتعبير عن هذه المحبة لما نالوا ما نالو من التزكية،والسبق،والرضا، والرحمة، والخيرية،ولذلك بين لنا القرآن الذي نزل بلسان عربي مبين كيف نحبه صلى الله عليه وسلم(قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم)فالمحبة بالاتباع الصادق وليس بالطريقة التى منع منها علماء السلف والأئمة الأربعة والتي سموهاالسماع)وهو مصطلح ينطبق على المدائح السودانية والأغاني ...ألخ حتى أن الامام الشافعي يبدي تعجبه -بعد تركه لبغداد،بأنه خلف( "شيئا"ببغداد أحثه الزنادقة يقال له:"التغبير") والتغبير هو ضرب الدف بقضيب من حديد ونحوه.وقد"تطور"!التغبير الى "النوبة"وهي طريقة مخالفة للسنة والدين يقوم بها المتصوفة للتعبير -زعما- عن المحبة والذكر .ثم تطورت من ضرب"النوبة" الى استعمال الآلات الموسيقية مع رقص الفنان(الرجل)،وهكذا -ولأنهاعلى غير الطريق الصحيحة-تطورت الى رقص بنات!ومياعة!ولا أقصد جميع الفرق-ولكنها ظاهرة موجودة لا ينكرها الا مكابر.بل أن بعض من يسمون ب(المبدعين)من أهل الفن الحديث-وهذابلاء آخر-دخلوا هذا"السوق"!وكانوا هم "الرابحين"! مالا وشهرة! واستعملوا نفس كلمات المدائح -والتي في أغلبها تحتوي على غلو في بعض المشايخ،أو استغاثات شركية غير شرعية
    ،أو دعاء لغير الله، أو نسبة علم الغيب لغيره-تعالى-...الخ.وأضافوا رقصات"فيديو كليبية"لزوم الحداثة!والكل يرقص!!!
    **ومنه ما عبر عنه هؤلاء الذين سماهم السلف والأئمة الأربعة:"أهل البدع" الذين سلكوا في طريقتهم العبادية غير طريقة الرسول الخاتم صلى الله عليه وسلم،وغير طريقة الصحابة،ولا تابعيهم، ولا تابعي تابعيهم،ولا الأئمة الأربعة،ولا كلام العلماء المحققين في كل زمان ومكان.ولو كان هذا الرقص/المديح/السماع/النوبات/...الخ لو كان خيرا لسبقنا اليه الأخيار،بل ولدلنا عليه المصطفى المختار صلى الله عليه وسلم،ولكن المتصوفة استدلوا بأدلة غير صحيحة لتبرير هذه البدع ، والدليل على ذلك سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم،وطريقة عبادته،وهو امام العابدين،وكذلك سيرة الصحابة الكرام والتابعين،وتابعيهم، والأئمة الأربعة حيث لم يثبت عنهم لا فعلا ولا قولا هذه الأمور التي لا تكسب لأجر، ولا تبارك لعمر،ولاتزيد في علم، بل مضيعة وقت،واكتساب ذنوب بدع،ومخالفات لسنة الحبيب صلى الله عليه وسلم.

    *******ملحوظة مهمة:
    الصوفية هم أهلونا وأقاربنا ...ولكن حقهم علينا كبير أن نبين لهم الصحيح من الخطأ بأسلوب سهل،لطيف،حبا للخير لهم،وصدا لباطل البدعة التي زينها الشيطان ليصدهم،ولا نشك في محبة كثير منهم للرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن كما قال ابن مسعود عندما أنكر على بعض من سلك طريقة خاطئة في الذكر:
    كم من مريد للخير لم يبلغه.نعم كثير من محبي الخير لا يسلكون الطريقة الصحيحة في حصوله،فيضلون الطريق ،كماتضل سيارة تائه في صحراء العتمور،ونحن-والله-لانريد لهم هذا الحال-والساكت عن الحق شيطان أخرس-والمتكلم بالباطل شيطان ناطق.
    ******قرب قريتنا أكبر قبة في جنوب النيل الأزرق،وشبعنا هنالك طواف حول القبور،وموالد،ومناداة لغير الله...الخ ويرزح أهلونا الذين تبعوا مشايخهم في التصوف تحت ألوية "التجهيل والتفقير والتحويج" الى مشايخهم،شعار الأتباع -كما مدحوا-بناديهم بناديهم في كل قضية بناديهم)!فلا دين صحيح،ولا ذكر على السنة ،ولا عبادة على الطريقة النبوية،ولا علم دنيوي مفيد ينتفع به البلاد والعباد والأمة.
    *******المشكلة أن الموضوع يبدأ بمدحة-سموها نبوية-وتنتهي بوحدة الوجودووحدة الشهود!زارالدوحة شيخ الطريقة السمانية قبل 3سنوات تقريبا،فأعطى الحضوور محاضرة طويلة عن أخلاق التصوف ،ثم لم ينس أن يكلمنا عن (الحلاج)الذي سماه شهيدا قتله مجتهدون!والمعروف أن الحلاج كان زنديقا يمارس السحر والشعوذة،وقتله الصوفية في ذلك الزمان،لتعرف أن طريق كثير من صوفية سوداننا ختلف عن طريقة صوفية زمان الحلاج ،فكيف بطريقة الصحابة والتابعين والأئمة الأربعة والتي-والله-ليس فيها رقصا،ولا دفا،ولا عزفا،ولارفسا، ولا صياحا،ولا وقوعا في الأرض كما يقع السكران،وليس فيها رقص بنات صغيرات ولا كبيرات ،ولا استعماللألحان أغان محرمات.والحق واضح أبلج، والباطل زاهق لجلج.
    ****السفارة وقعت في أخطاء كثيرة فيما يتعلق بهذا الموضوع،فهو-كما هومعروف شرعا-مخالف للسنة الصحيحة،وتتأصيل للجهل من قبل مؤسسة كان ينبغي عليها الارتفاع بالوعى والعلم،اللهم الا اذا كان المسألة لها بعد سياسي انتخابي.كما أنهم لم يراعوا نظم البلد المضيف وتقاليدها،وغير ذلك من الملاحظات التي نرجو أن يتقبلوها بصدر رحب من أجل رفعة الانسان وهدايته وتقدمه.
    والله من وراء القصد.

    خارج الموضوع:حمدا لله على السلامة يا "أبوشيبة"وان شاء الله كفارة.
    مع خالص تحياتي واحترامي
                  

06-19-2008, 08:19 AM

اسامة كمال الخولي
<aاسامة كمال الخولي
تاريخ التسجيل: 08-15-2006
مجموع المشاركات: 301

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيلي الصافي يعطر سماء الدوحة بالمدائح النبوية// مساء الجمعة بالسفارة والدعوة عامة// (Re: عبدالرحمن عبدالله أبوشيبة)

    الاخ الاكرم عبدالرحمن والاخوة الافاضل

    تنويه

    تنظيم هذا اللقاء تم بترتيب من نفر كريم بالدوحة يجمعهم حب المصطفى ، بعضهم ما وردت صورهم اعلاه بهذا البوست يوم ان تم اقتراح عمل هذا الحفل وشخصي الضعيف اقلهم مقامًاً وعلما ودراية ، الفكرة تمت بتبسط شديد وكل الامور تمت بالبركة وحتى الان كل الترتيبات تمشي على قدم وساق ، كان هنالك اقتراح من الاخوان كمال والنور باقامتها في المدرسة السودانية والتى رحب مديرها مشكوراً على ذلك ، وكذلك اقترح الاخ/ هاشم حماد باقامتها بمنطقة امسعيد ، ولكن لتوفر الدعم الفني من صوتيات وتهيأ المكان آثر الجميع اقامتها بالسفارة للموقع الجغرافي لسهولة الوصول ، لاسيما الترحيب والاستعداد الذي وجدناه من السفارة ، وكما اسلفت مسبقاً بانكم اخوتي الافاضل اصحاب الدعوة ، جعلنا الله مجرد وسيلة ونجاحها يكتمل بحضوركم الكريم .

    الاخ كمال

    اعجبتي فيك هذه الاريحية ، وهكذا السوداني خالص النية

    مع مودتي
                  

06-19-2008, 10:16 AM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيلي الصافي يعطر سماء الدوحة بالمدائح النبوية// مساء الجمعة بالسفارة والدعوة عامة// (Re: اسامة كمال الخولي)

    Quote: الاخ كمال

    اعجبتي فيك هذه الاريحية ، وهكذا السوداني خالص النية

    مع مودتي


    ياسيدي أنا لا أستحق الشكر بقدر ما أستحق اللوم ..

    وقريبي مدين لي بإعتذار و(الموت من الحياة مامعروف)

    نسد الدين , ..

    ودي ..
                  

06-19-2008, 12:40 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيلي الصافي يعطر سماء الدوحة بالمدائح النبوية// مساء الجمعة بالسفارة والدعوة عامة// (Re: كمال علي الزين)



    أبو شيبـة،

    مما جابو فيها طارات تكنولوجيـة نحن ما جايين.

    دايرين طارات المعمولـة باليـد، مع إطار الخشب الما regular وجلد الغنمايـة الشعرو ما محتوت إلا محل الضرب
    الطرات البحموهـا فى النار ديك.

    فتك عافيـة
                  

06-19-2008, 01:49 PM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيلي الصافي يعطر سماء الدوحة بالمدائح النبوية// مساء الجمعة بالسفارة والدعوة عامة// (Re: Abureesh)

    جاء ذكر الحلاج هنا ووصفه بالزندقه

    ولقد نفى عنه هذه التهمه ودافع عنه : -

    حجة الاسلام ابى حامد الغزالى فهو لم يدافع عنه فقط وانما وضعه بين العارفين الذين عرجوا الى سماء الحقيقه

    وابن سريج الشافعى

    كذلك الفقيه العالم على بن المسلمة وقد كان عينه الخليفه القائم وزيرا له فقد اوقف موكبه الرسمى الذى كان يقله الى جامع المنصور فى بغداد لتسلم منصب الوزاره ليتوقف امام الساحه التى اعدم فيها الحلاج قبل حوالى ربع قرن خاشعا مترحما عليه

    وهناك طائفه من العلماء نظروا الى الحلاج نظرة تأييد لارائه واستنكار لما فعله قاتلوه من هؤلاء طائفة من علماء الحديث والتفسير والفقه منهم ابو العباس محمد بن سهل بن عطاء الحنبلى وهو من علماء الحديث والتفسير الثقات وقد ادى دفاعه الجرىء عن الحلاج امام الوزير حامد بن العباس الى ان يأمر بضربه ضربا مبرحا مات من جرائه وذلك قبل مقتل الحجاج

    وتبع ابن عطاء عدد من العلماء والفقهاء يعيدون الى الحلاج مكانته ويردون عنه تهمة الكفر والزندقه فها هو العالم الشافعى عبدالكريم بن هوازن القشيرى يستشهد بما قاله الحلاج فى الفصل الذى عقده فى الرساله القشيريه لتبيان صحة اعتقاد جماعة الصوفيه فى مسائل الاصول ومدافعا عن سلامة ايمان هذا العارف

    وقد قام غير القشيرى من العلماء والفقهاء يدافعون عن صحة اعتقاد الحلاج كأبى جعفر الصيدلانى والفقيه الحنبلى ابن عقيل الذى دافع عنه فى كتابه الانتصار وابى عبدالرحمن السلمى الذى كان لتفسيره مكانة مرموقه فى نيسابور وفى المدرسه النظاميه فى بغداد والقاضى الجيلى الذى مجده اى تمجيد

    هذا بالطبع غيرطائفة المتصوفه الذين نظروا اليه نظرة اكبار واجلال وان عابوا اليه بوحه بالسر لغير اهله

    اما جماعة انصار السنه او الوهابيه فان هجومهم وذمهم للمتصوفه ومنهم الحلاج لا ينطلق من مبدئية فى الخطاب والا فالاولى ان يهاجموا ويذموا ما هو ظاهر للعيان وسارت به القوافل والركبان .

                  

06-19-2008, 02:44 PM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيلي الصافي يعطر سماء الدوحة بالمدائح النبوية// مساء الجمعة بالسفارة والدعوة عامة// (Re: wadalzain)


    أهدي للزميل (ود الزين)بكل هدوء-كلام أهل العلم في (الحلاج)ليعلم أن القضية ليست "وهابية"ولا خطاب تكفيري،بل الحقيقةالدامغة أن قضاة المتصوفة هم الذين قتلوه ردة بعد أن ناقشوه وأثبتوا تعاطيه للسحر والمخاريق الشيطانية والقول بحلول الله في خلقه.والآن الى الحلاج الذي
    يمدحه الشيخ البرعي والشيخ الحفيان وغيرهما من زعماء التصوف الذين يريدون أن يعتنق الناس عقيدة الحلول ووحدة الوجود،وكثير من عامة المتصوفة يظنون أن هؤلاء انما يدعون لصفاء الأخلاق وتجويد العبادة!لكن ربنا يحكم بين (عباده فيما كانوا فيه يختلفون):
    Quote: من هو الحلاج

    من هو منصور الحلاج ؟ وما هو وضعه في التاريخ الإسلامي ؟.


    الحمد لله

    الحلاج هو الحسين بن منصور الحلاج ، ويكنى أبا مغيث . وقيل : أبا عبد الله .

    نشأ بواسط . وقيل بتستر ، وخالط جماعة من الصوفية منهم سهل التستري والجنيد وأبو الحسن النوري وغيرهم .

    رحل إلى بلاد كثيرة ، منها مكة وخراسان ، والهند وتعلم السحر بها ، وأقام أخيراً ببغداد ، وبها قتل .

    تعلم السحر بالهند ، وكان صاحب حيل وخداع ، فخدع بذلك كثيراً من جهلة الناس ، واستمالهم إليه ، حتى ظنوا فيه أنه من أولياء الله الكبار .

    له قبول عند عامة المستشرقين ويظهرونه على أنه قتل مظلوماً ، وذلك لما سيأتي من أن اعتقاده قريب من اعتقاد النصارى ، ويتكلم بكلامهم .

    قتل ببغداد عام 309 هـ بسبب ما ثبت عنه بإقراره وبغير إقراره من الكفر والزندقة .

    وأجمع علماء عصره على قتله بسبب ما نقل عنه من الكفر والزندقة .

    وها هي بعض أقواله :

    1- ادعى النبوة ، ثم تَرَقَّى به الحال أن ادعى أنه هو الله . فكان يقول : أنا الله . وأمر زوجة ابنه بالسجود له . فقالت : أو يسجد لغير الله ؟ فقال : إله في السماء وإله في الأرض .

    2- كان يقول بالحلول والاتحاد . أي : أن الله تعالى قد حَلَّ فيه ، وصار هو والله شيئاً واحداً . تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً.

    وهذا هو الذي جعل له القبول عن المستشرقين النصارى لأنه وافقهم على الحلول ، إذ إنهم يعتقدون في عيسى عليه السلام أن الله تعالى قد حَلَّ فيه . ولهذا تكلم الحلاج باللاهوت والناسوت كما يفعل النصارى . فمن أشعاره :

    سبحان مـن أظهر ناسوته سـر لاهوته الثاقـــب

    ثم بدا في خلقـه ظــاهراً في صورة الآكل والشارب

    ولما سمع ابن خفيف هذه الأبيات قال : على قائل هذا لعنة الله . فقيل له : هذا شعر الحلاج . فقال : إن كان هذا اعتقاده فهو كافر اهـ

    3- سمع قارئاً يقرأ آية من القرآن ، فقال : أنا أقدر أن أؤلف مثل هذا .

    4- من أشعاره :

    عَقَدَ الخلائقُ في الإله عقائدا وأنا اعتقدتُ جميعَ ما اعتقدوه

    وهذا الكلام مع تضمنه إقراره واعتقاده لجميع الكفر الذي اعتقدته الطوائف الضالة من البشر ، فإنه مع ذلك كلام متناقض لا يقبله عقل صريح ، إذ كيف يعتقد التوحيد والشرك في آنٍ واحد ؟!

    5- له كلام يبطل به أركان الإسلام ، ومبانيه العظام ، وهي الصلاة والزكاة والصيام والحج .

    6- كان يقول : إن أرواح الأنبياء أعيدت إلى أجساد أصحابه وتلامذته ، فكان يقول لأحدهم : أنت نوح ، ولآخر : أنت موسى ، ولآخر : أنت محمد .

    7- لما ذُهب به إلى القتل قال لأصحابه : لا يهولنكم هذا ، فإني عائد إليكم بعد ثلاثين يوماً . فقتل ولم يَعُدْ .

    فلهذه الأقوال وغيرها أجمع علماء عصره على كفره وزندقته ولذلك قتل ببغداد عام 309 هـ . وكذا ذمه أكثر الصوفية ونفوا أن يكون منهم ، فممن ذمه الجنيد ، ولم يذكره أبو القاسم القشيري في رسالته التي ذكر فيها كثيراً من مشايخ الصوفية .

    وكان من سعى في قتله وعقد له مجلساً وحكم عليه فيه بما يستحقه من القتل هو القاضي أبو عمر محمد بن يوسف المالكي رحمه الله . وقد امتدحه ابن كثير على ذلك فقال : وكان من أكبر صواب أحكامه وأصوبها قَتْلَهُ الحسين بن منصور الحلاج اهـ (البداية والنهاية 11/172).

    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( مَنْ اعْتَقَدَ مَا يَعْتَقِدُهُ الْحَلاجُ مِنْ الْمَقَالاتِ الَّتِي قُتِلَ الْحَلاجُ عَلَيْهَا فَهُوَ كَافِرٌ مُرْتَدٌّ بِاتِّفَاقِ الْمُسْلِمِينَ ; فَإِنَّ الْمُسْلِمِينَ إنَّمَا قَتَلُوهُ عَلَى الْحُلُولِ وَالاتِّحَادِ وَنَحْوِ ذَلِكَ مِنْ مَقَالاتِ أَهْلِ الزَّنْدَقَةِ وَالإِلْحَادِ كَقَوْلِهِ : أَنَا اللَّهُ . وَقَوْلِهِ : إلَهٌ فِي السَّمَاءِ وَإِلَهٌ فِي الأَرْضِ . . . وَالْحَلاجُ كَانَتْ لَهُ مخاريق وَأَنْوَاعٌ مِنْ السِّحْرِ وَلَهُ كُتُبٌ مَنْسُوبَةٌ إلَيْهِ فِي السِّحْرِ . وَبِالْجُمْلَةِ فَلا خِلافَ بَيْنِ الأُمَّةِ أَنَّ مَنْ قَالَ بِحُلُولِ اللَّهِ فِي الْبَشَرِ وَاتِّحَادِهِ بِهِ وَأَنَّ الْبَشَرَ يَكُونُ إلَهًا وَهَذَا مِنْ الآلِهَةِ : فَهُوَ كَافِرٌ مُبَاحُ الدَّمِ وَعَلَى هَذَا قُتِلَ الْحَلاجُ )اهـ مجموع الفتاوى ( 2/480 ) .

    وقال أيضاً : ( وَمَا نَعْلَمُ أَحَدًا مِنْ أَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ ذَكَرَ الْحَلاجَ بِخَيْرِ لا مِنْ الْعُلَمَاءِ وَلا مِنْ الْمَشَايِخِ ; وَلَكِنَّ بَعْضَ النَّاسِ يَقِفُ فِيهِ ; لأَنَّهُ لَمْ يَعْرِفْ أَمْرَهُ ) .اهـ مجموع الفتاوى ( 2/483 ) .

    للاستزادة يراجع :

    تاريخ بغداد للخطيب البغدادي ( 8/112-141) . المنتظم لابن الجوزي ( 13/201-206) . سير أعلام النبلاء للذهبي ( 14 / 313-354 ) . البداية والنهاية لابن كثير ( 11/132-144) .

    والله الهادي إلى سواء السبيل.



    الإسلام سؤال وجواب
    الشيخ محمد صالح المنجد

    (عدل بواسطة عماد موسى محمد on 06-19-2008, 02:49 PM)

                  

06-19-2008, 04:25 PM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيلي الصافي يعطر سماء الدوحة بالمدائح النبوية// مساء الجمعة بالسفارة والدعوة عامة// (Re: عماد موسى محمد)

    الاستاذ عماد

    تحيه طيبه

    من المعروف ان الحلاج انتحى فى مفهومه منحى يختلف عن المنحى التقليدى للتصوف فقد اصبح التصوف عنده جهادا فى سبيل احقاق الحق ولم يعد مسلكا فرديا بين المتصوف والله فحسب ، انه جهاد ضد الظلم والطغيان فى النفس وجهاد ضد الظلم والطغيان فى المجتمع وقد مال الحلاج فى وقت من الاوقات الى الحركات الثوريه وانضم اليها لان تلك الحركات فى وقته كانت تمثل فى ذلك الزمن ثوره على ظلم اصحاب السلطان وطغيانهم وفساد سياساتهم للناس والحركات هى حركات الزنج والقرامطه ، ومن االمعروف عنه انه قام بمجاهده روحيه ورياضه جسديه وقد استقر بمكه فى جوار حرم البيت ثم بعد ذلك قصد الاهواز وهناك زهد فى خرقة الصوفيه وطرحها جانبا وقال انه لا يفهم التصوف زيا ولا يفهمه انعزالا وانما يفهمه سعيا الى العرفه وجهادا ضد النفس وحربا على الظلم والاستبداد ودعوة الى العدل واحقاق الحق وبعد ذلك غادر الى خراسان وعاد بعدها الى الاهواز وانتقل بعد ذلك الى بغداد وواصل هناك دعوته الى الصلاح والاصلاح وتجمع حوله عدد كبير من المريدين وكان نتيجة لذلك ان توجس البعض خيفة منه ومن تأثيره على الناس وبعد ذلك أخذ خصومه يتقولون عليه الاقاويل وينسبون اليه السحر والشعوذه وذلك قصد الاساءة اليه وتشويه سمعته بين الناس واضعاف تاثيره فيهم وكان الحلاج صابرا ينفى عن نفسه الشعوذه وبقى قويا فى روحه يواصل دعوته الاصلاحيه ونقمته على الفساد وثورته على المفسدين وتجمع حوله الاتباع وعظم خطره وخشى اولو الامر جانبه فلقد استطاع هذا العارف ان يدخل فى مريديه مفهوما اجتماعيا يعنى باصلاح المجتمع عنايته باصلاح الفرد مما جعل كثيرا من اولى الامر ينظرون اليه نظرة سخط وخوف على مصالحهم واطماعهم ومراكزهم ولقد واصل الحلاج سعيه المعرفى فوصل الهند وتركستان ونهر السند وكشمير والى الاطراف الغربيه من الصين وبذلك انفتح على العالم اجمع وانفتح على معارف تلك البلدان وتعلم هناك كثير من العلوم ثم بعد ذلك عاد الى بغداد وقد عارضه الفقيه الظاهرى محمد بن داوود قاضى بغداد وقد اختلفت نظرتهما فى المعرفه فقد كان الحلاج ثائرا على الثوابت وطالب هذا القاضى بمحاكمته غير ان القاضى الشافعى ابا العباس ابن سريج عارض طلب ابن داوود وابى ادانة الحلاج وواصل الحلاج فى حثه للناس على الصلاح وعصيان النفس الامارة بالسوء ونبذ الرذائل ويدعوهم الى الحب الالهى وتقرب من المستضعفين وتمرد على محبة الدنيا واستعلاء على محبيها وتهكم على الحكام والمقربين منهم ن يقول

    دنيا تخادعنى كأنى لست اعرف حالها
    حظر الاله حرامها وانا اجتنبت حلالها

    اخذت نزعاته وميوله الثوريه تقوى فيه استياءه كلما زاد الفساد فى المجتمع وتفاقم الظلم والجور فأخذ يحاول ترجمة استياءه الى العمل وما لبث ان اتصل باحد العلويين الذين كانوا غير راضين عن الحكم واصبح ابو عماره من انصار الحلاج فأوجس العباسيون شرا ورأوا فى هذا الصوفى خطرا عليهم وعلى مصالحهم الشخصيه فلوحق واضطهد فقرر الوزير على بن محمد بن الفرات ان يلقى القبض على الحلاج ولقد ناصبه العداء ايضا الوزير حامد بن العباس .
    اما محاكمة الحلاج فهى مهزله معروفه فى التاريخ ولقد دبج حولها القصص والمسرحيات

    الفت المحكمه من القاضى المالكى ابن عمر الحمادى رئيسا وهو قد افتى سابقا بفتل الحلاج اما القاضى الحنفى ابو جعفر بن البهلول الذى كان قد اعترض على قتل الحلاج ما لم يقر بالزندقه على نفسه فقد اقصى من المحكمه وعين مكانه قاضى آخر هو ابو الحسين عمر الاشنانى الذى قدم من الشام ليخلف ابن البهلول فى منصبه ولكن رغما عن كل تلك المؤامرات لم تستطع المحكمه ان تنال منه بما يدل على الزندقه
    ولقد قصد الوزير حامد بن العباس الا يكون بين اعضاء المحكمه قاضى شافعى خشية ان يتأثر هذا القاضى بالفتوى السابقه ضد محاكمة الحلاج التى كان قد اصدرها القاضى الشافعى ابن سريج منذ اكثر من عشرين سنه بحجة ان اراء الحلاج فى العقيده ليست من اختصاص المحاكم الشرعيه اما الحنابله فقد اقصوا من المحاكمه لعدائهم السافر للدوله وتعاطفهم مع الحلاج

    وهناك تفاصيل كثيره حول المحكمه لا يسع المكان لذكرها ولو لم يكن الوزير حاضرا لما كان الحكم عليه بالاعدام .

    مع احترامى
                  

06-20-2008, 12:45 PM

اسامة كمال الخولي
<aاسامة كمال الخولي
تاريخ التسجيل: 08-15-2006
مجموع المشاركات: 301

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيلي الصافي يعطر سماء الدوحة بالمدائح النبوية// مساء الجمعة بالسفارة والدعوة عامة// (Re: عبدالرحمن عبدالله أبوشيبة)

    قصيدة الشيخ المرحوم البرعي عليه الرحمة

    يا فتاح صلي على المصباح وآله اُولي الفـلاح
    يا صاحِ هِمَّنا لزيارة اُمنا مصر المؤمّنا بأهل الله
    قُـم نحـدا ونظعنـا لـهـا نـبـذل وُسعَـنـا
    لا تخـشـى الفـاقـه والـشِّـده والـعـنـا
    زُور فيـهـا حُـبُـورك إبليـسـك ألـعـنـا
    وهـوى الأمــاره فــي نـحـره أطعـنـا
    الدنـيـا السـاحـره لـلـشـر لا تـدعـنـا
    ونُفُوسـنـا الخايـنـه لـلأمــرِ تـذعـنـا
    فـي حدودنـا وشرعنـا عـيـنُ الله ترعـنـا
    ثنـيـت بالأمَّـنـا لــي نُفُوسـنـا طَمَّـنَـا
    أحـمـد رسولـنـا سـيــد آدم واُمَّـنَــا
    وبــه نتمـنـى فــي سلـكُـه يضُمَـنَـا
    فـي حــزب الخـيـرِ بالرحـمـه يعُمَـنَـا
    نسعـد بزيارتـه فــي الـروضـه يلِّمَـنـا
    ونـزور أصحـابـه نبـلـغ كــل المُـنـى
    للحـجـه نـوافـي ونُعـيـد فــي مِـنـى
    وبــه نتأمَّـنـا ويسـعـد مــن أمَّـنَــا
    يا صاحِ هِمَّنا لزيارة اُمنا مصر المؤمّنا بأهل الله
    نـدعـوك بالأربـعـة والكـتـب الأربـعـة
    والـسـور المـائـة والعـشـرة وأربـعـة
    بالملائـكـة السـتـة والكـرمـا الأربـعـة
    بنبيـنـا محـمـد والخـلـفـاء الأربـعــة
    والسـتـة البَعُـدُهـم والأئـمـة الأربـعـة
    والفقـهـا السبـعـة وأقطابـنـا الأربـعـة
    أوتــاد الأرضِ فــي القِـبَـل الأربـعــة
    الأبـدال والنقبـا العـشـرة فــي أربـعـة
    أحـفـظ جـوارحـي الثـلاثـة وأربـعــة
    وتجـافـي المضـجـع جُنُوبـنـا الأربـعـة
    زيل مـرض الجسـمِ فـي طبايعـه الأربعـة
    بــارك إسبُـوعـنـا لـيــوم الأربـعــا
    أيـام السـنـةِ التسعـيـن فــي أربـعـة
    وبُحُـورنـا السبـعـة وأنهـارنـا الأربـعـة
    نسلَـم مـن أربعـة وُنحشـر مـع أربـعـة
    يا صاحِ هِمَّنا لزيارة اُمنا مصر المؤمّنا بأهل الله
    لا تجهـل أمرهـم فــي مـصـرَ مقـرهـم
    هــم أهــل البـيـت الـواضـح سِـرَّهـم
    زُورهُـم بمحـبـة تَـشـرب مــن دَرََّهُــم
    وأبــذل أمـوالــك لجـنـاهـم بِـرَهُــم
    دايـمـاً واليـهـم لتـنـال مــن بِـرَهُـم
    سـيـدي الحُـسـيـنِ الـنـاثِـر دُرهُـــم
    إبــن الحنـفـيـة ومـحـمـد بـدرهُــم
    قُــل زيــدَ الأبـلـجُ البـاقـي أغـرَّهُــم
    مـع حـسـن الأنــور الفعـلـه سَـرَّهُـم
    إسماعـيـل ومحـمـد الشـائـع ذِكـرَهُــم
    صـالِـح والحنـفـي الفـائـح عِـطـرَهُـم
    لعـلـيًّ زيـــن العـابـديـن حِـبَـرهُـم
    جعفرنـا الصـادق مـع مُـوسـى صـدرَهُـم
    اُستاذنـا البـاقِـر فــي العـلـمِ بحـرَهُـم
    فــي الـبـحـرِ وبـرَهُــم للهِ دَرَّهُـــم
    يا صاحِ هِمَّنا لزيارة اُمنا مصر المؤمّنا بأهل الله
    أدعـوك بسيدتـي هــي زيـنـب عُمـدتـي
    وبشـمـس الـحـقِ الـسـيـدة نفـيـسـةِ
    هــي بـحـرُ العـلـمِ وغفـيـرة مِـصـرةِ
    وبعـيـنِ الحكـمـة فـاطـمـة النَّـبَـويـةِ
    بذخـيـرة الاُمـــة الـسـيـدة سكـيـنـةِ
    وبــذاتِ البهـجـه الـسـيـدة عـائـشـةِ
    وبـعـقـد الـــدُرِ الـسـيـدة رُقــيــةِ
    وجميـع مــن تُنـسَـب للسـيـدة الـجـدةِ
    وزوجــات رسولـنـا لا سيـمـا التسـعـةِ
    والـعـابــداتِ رابــعــه الـعَـدَوِّيــةِ
    لا تنـسـى ســوده وأمـنــه الرَّمـلـيـةِ
    قُــل اُم حـســانِ وهـــي الكُـوفـيـةِ
    قُــل اُم الـثـوري وأذكـــر ميـمـونـةِ
    قُــل اُم الأســود لا تـنـسـى عُـبـيـدةِ
    أذكــر حبـيـبـة وأذكـــر شَـعَـوانـةِ
    أدعُــوك بِـهِِّــن إصـــلاح ذُريـتــي
    نفسِـي وأحبابـي مــع سـائـر إخـوتـي
    زيل مرضي وعُسـرِي وأكشِـف لـي بَلوَّتـي
    عافـي لجـوارحـي بــل فــرِّج كُربـتـي
    ثبـتـنـي لأدفـــع أعـدائــي بـالـتـي
    هـي أحـسـن وأجـعـل بـهـن نصـرتـي
    حَسِّـن لحالتـي تـكـن صـادقـه مقالـتـي
    يا صاحِ هِمَّنا لزيارة اُمنا مصر المؤمّنا بأهل الله
    أدعــوكَ يــا الله بجمـيـع عـبــاد الله
    دانـيـال ولُقُـمـان الـنـال حـكـمـة الله
    وأبــي الــدرداءِ ووكـيــع ولـــيّ الله
    وإمامـنـا الشافـعـي الأحـيـا ديـــن الله
    والشـيـخ الـبـدوي الــوارث نـبـي الله
    الرفـاعـي أحـمـد بــواب رســـول الله
    ودُسُوقـي الهائـم دومــاً فــي حــب الله
    والشـاذلـي سـيـدي وخلـيـل أمـيـن الله
    والعـارف إبـن أبــي جـمـرة عـبـد الله
    جـابـر وبـشـرِ الـمـقـرب عـنــد الله
    وأبــي العـبـاس المـرُسـي ذاكـــر الله
    ثــم البُصـيـري مـــادح رســـول الله
    يـا قــوت الـعـرشِ مــع أولـيـاء الله
    الأربـعـة عـشـر الخـصُُّـوا بـسِّــر الله
    قُـل صاحـب الحِكَـمِ هـو أبـنُ عطـاء الله
    قُــل وفــا والقـمـري الأمَّ رجـــال الله
    وعلـي الخواصَّـي والبكـري الخـايـف الله
    سـيـدي الشعـرانـي النـاشِـر عـلـم الله
    والشيـخ الحِفـنِّـي الـدِّرديـري قـطـب الله
    ثُـم السِيُوطـي والمَحَـلـيّ مــن تَحَـلـى
    لا تنسـى الـصـاوي مُفـسِـر كـتـاب الله
    ثــم القِـنـاوّي والصعـيـدي كـنــز الله
    بجاهِهِـم يــا الله زيــل عنـنـا العِـلَّـه
    يا صاحِ هِمَّنا لزيارة اُمنا مصر المؤمّنا بأهل الله
    صلواتـاً تسـرحَ للخـيـر قـطـب الـرَّحَـي
    تـوصـل ضريـحـه عـنــه لا تـبـرحَـا
    تَذكُـرنـا عـنـده وأحـوالـنـا تـشـرحَـا
    بالـفـوز تأتيـنـا وصـدورنـا تـشـرحَـا
    وتقـول يــا بُـرعـي لهمـومـك أطـرحَـا
    أكملـت علاجـك غيـر حقـنـه ومشـرحـه
    ومواصـلاتـك فــي السـكـة مـصـرحـه
    بالعافـيـه أفــرحَ ولـبــلادك أمـرحَــا
    يا صاحِ هِمَّنا لزيارة اُمنا مصر المؤمّنا بأهل الله

    مع مودتي
                  

06-21-2008, 00:48 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيلي الصافي يعطر سماء الدوحة بالمدائح النبوية// مساء الجمعة بالسفارة والدعوة عامة// (Re: اسامة كمال الخولي)

    أول مرة في حياتي أسمع أن سفارة تقيم في سوحها مدائح المتصوفة.(وياليته مدح للنبي على طريقة حسان ابن ثابت)ولكنه مدح ليس له أساس لا من القرآن ولا من السنة ولا من السيرة ولا من فعل الصحابة و خير القرون ولا من الأئمة الأربعة!.هناك كثير من الدول العربية فيها متصوفة كالمغرب/الجزائر/السنغال/مصر...الخ.لكن لم نسمع أو نقرأ أنها سخرت قاعاتها لأمور أقل ما يقال عنها أن مكانها-لوصح فعلها-ليس السفارات وقاعاتها.هل سفارتنا في الدوحة تعد العدة للانتخابات المرتقبة بالتقرب من الصوفية حتى لا تغريهم الجبهة الشعبية كما أغرت الأخيرة(الكباشي) ورأيناقائدهم العلماني "يتعبد"معهم!أم أن السفارة تريد -ظاهرا-الايهام بأنها تمثل الجميع مهما كانت أفكارهم.واستنادا ،على حجتهم هذه: اذا أتاهم أحد الملحدين أو المثليين السودانيين لاقامة معرض أو حفل غنائي يروج لفكره فماذا هم فاعلون؟؟؟؟أم أن المعايير هاهنا تختلف حسب تأثر الدبلوماسي أو عدم تأثره بالتصوف؟السفارة السودانية في الدوحة سارت على خطى سفارتنا في جدة عندما استضافت مرة مدير اذاعة الكوثر الصوفية، ومعه فنان غنائي مشهور زعمواأنه ترك الفن واتجه الى المديح!المهم بعد قصة طويلة عن الكرامات التي وقعت لهم في رحلة العمرة،رمى قنبلة لا أدري كيف(بلعتها)!!!!!!!!!!!!السفارةفقد قال مدير هذه الأذاعة الدرويشةما معناه ان الرسول صلى الله عليه وسلم شوهد وهو يتهيأ لتقديم برنامج في اذاعة الكوثر!!!!!!ياسفاراتنا بالله أرحمونا.الله يستر المرة القادمة ما نسمع ب"حولية" أو "حضرة"أو "رفع فراش" أو "مدلة" مع توزيع اللقيمات والبخرات والمحايات في السفارة.




    "اللهم أرنا الأشياء كما هي"
    -ابن الجوزي-

    (عدل بواسطة عماد موسى محمد on 06-21-2008, 00:54 AM)

                  

06-21-2008, 02:20 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيلي الصافي يعطر سماء الدوحة بالمدائح النبوية// مساء الجمعة بالسفارة والدعوة عامة// (Re: عماد موسى محمد)



    كتب الزميل ود الزين:

    Quote: اخذت نزعاته وميوله الثوريه تقوى فيه استياءه كلما زاد الفساد فى المجتمع وتفاقم الظلم والجور فأخذ يحاول ترجمة استياءه الى العمل وما لبث ان اتصل باحد العلويين الذين كانوا غير راضين عن الحكم واصبح ابو عماره من انصار الحلاج فأوجس العباسيون شرا ورأوا فى هذا الصوفى خطرا عليهم وعلى مصالحهم الشخصيه فلوحق واضطهد فقرر الوزير على بن محمد بن الفرات ان يلقى القبض على الحلاج ولقد ناصبه العداء ايضا الوزير حامد بن العباس .
    اما محاكمة الحلاج فهى مهزله معروفه فى التاريخ ولقد دبج حولها القصص والمسرحيات



    ود الزين!أراك صورت المسألة على أنها مسألة سياسيةة وخوف على زوال سلطة،والأمر ليس كذلك، بدليل أن كبار المتصوفة نبذوا دجله، وليس هذا أوان التفصيل الممل فيها،والحر تغنيه الاشارة.

    المشكلة الكبرى أن معظم مشايخ التصوف ينحون منحى خطيرا في فهمهم للعبادة والسلوك،فتجدهم يأخذون من ابن عربي والحلاج والسهروردي وابن سبعين.وهذه صوفية فلسفية تعتمد على القول بوحدة الوجود،والزعم بحلول الله في خلقه،والزعم أن لله "طريقا"باطنا على الانسان أن يسلكه-وان خالف شريعة الأسلام،ويعتمدون في تأصيلهم هذا على فهم خاطئ لقصة موسى مع الخضر عليهما الصلاة والسلام،وهذه الطريقة الباطنة المزعومة وقع بسببها كثير من المخالفات عبادة وسلوكا.
                  

06-21-2008, 03:00 PM

اسامة كمال الخولي
<aاسامة كمال الخولي
تاريخ التسجيل: 08-15-2006
مجموع المشاركات: 301

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجيلي الصافي يعطر سماء الدوحة بالمدائح النبوية// مساء الجمعة بالسفارة والدعوة عامة// (Re: عبدالرحمن عبدالله أبوشيبة)

    up
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de