بين حادث الطائرة السعودية، والطائرة الصينية والطائرة السودانية.. موجِّهات لذوي الضحايا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 09:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-12-2008, 02:23 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بين حادث الطائرة السعودية، والطائرة الصينية والطائرة السودانية.. موجِّهات لذوي الضحايا

    Re: الأخطاء والإهمال تسببا في قتل الضحايا بهذه البشاعة.. حادث الطائرة

    مأخوذ من البوست بعاليه..

    حادث الطائرة السعودية يشابه حادث الطائرة السودانية ولكنه حدث قبل أكثر من 27 سنة في مطار الرياض.. ما يهمنا هنا هو كيفية التعامل مع حالة الطوارئ والإنقاذ والإطفاء.. وسوف أحاول نقل ترجمة تلخيصية ما جاء هنا:
    http://en.wikipedia.org/wiki/Saudia_Flight_163



    كانت سفرية الخطوط الجوية السعودية رقم 163 المجدولة لسفرية ركاب والتي حطَّت في مطار الرياض الدولي (الآن قاعدة الرياض الجوية) بعد رحلة من كراتشي في الباكستان. في يوم 19 أغسطس عام 1980 كان 287 راكبا وطاقم من 14 فرد على متن الطائرة لوكهيد ـ 1011 ـ 200 ترايستار متوجهة إلى مدينة جدة في المملكة السعودية.
    في ذلك الوقت كانت تعتبر ثاني أكبر حادث طائرة منفردة في التاريخ من حيث الخسارة في الأرواح بعد حادث الخطوط الجوية التركية السفرية رقم 981..
    معظم الركاب كانوا من الحجاج الباكستانيين.

    أقلعت الطائرة في الرحلة 163 لتكمل سفريتها إلى جدة في تمام الساعة 18 و 8 دقائق بتوقيت غرينتش. بعد 6 دقائق طيران تلقى الملاحون تحذيرات بخروج دخان من غرفة العفش ج 3. أمضى الملاحون الأربع دقائق اللاحقة في محاولة التأكد من طبيعة التحذيرات، فيما كان يحاول مهندس الطيران أن يجد طريقة معرفة تحذير الدخان من كتلوج الطائرة. قرر الكابتن العودة إلى المطار. لقد تصلَّب ذراع التحريك للماكينة رقم 2 (الماكينة الوسطى) عندما أحرقت النيران الكابل، وهكذا توقفت الماكينة عند الإقتراب من الهبوط.

    عادت الطائرة إلى مطار الرياض الدولي وحطَّت بسلام. بعد ملامسة الأرض، استمرت الطائرة في التقدم وتوقفت في طريق التوجه (Taxiway) بعد دقيقتين و 40 ثانية من الهبوط. لم يأمر الكابتن بإخلاء عاجل للطائرة؛ بدلا عن ذلك تلقى الملاحون تعليمات بأن لا يخلي الطائرة. لم تتوقف المحركات لمدة 3 دقائق و 15 ثانية بعد التوقف، وهذا منع قوات الإنقاذ من الوصول إلى الطائرة.


    تلقت الطائرة إخطارا لاسلكيا أخيرا بعد توقف الطائرة بأن عملية الإنقاذ على وشك أن تبدأ. بالتأخير في إخلاء الركاب، كانت النيران قد التهمت الطائرة على الأرض، وقتل كل من كان بداخلها. امتدت النيران بسرعة عبر الكابينة. كل الضحايا وجدوا في النصف الأمامي من مقصورة الركاب، ولكن لم تُفتح الأبواب. لم يتضح سبب عدم التنسيق في مجهودات الطوارئ.

    خدمات الإنقاذ لم تكن على دراية بمواضع أبواب الطوارئ في الطائرة. لقد انقضت 23 دقيقة بين إقفال المحركات والوصول إلى مقصورة الركاب، ولكن بعد أن كان كل الموجودين بها قد ماتوا إما من الحريق أو من استنشاق الدخان.

    قام ذوو زوجين أمريكيين ماتا في تلك الطائرة اللوكهيد، بمقاضاة شركة الطيران السعودية وشركة ترانز العالمية Trans World Airlines وهي الشركة التي تولت تدريب الملاحين السعوديين وأشرفت على برنامج الصيانة السعودي.

    بعد الحادث، راجعت شركة الطيران إجراءات الطوارئ والتمرين عليها. قامت شركة لوكهيد بإزالة العازل من على أعلى منطقة العفش الخلفية، وأضافت تعزيزات أخرى..

    recommended that aircraft use halon extinguishers instead of traditional hand-held fire extinguishers.
    نصح مجلس سلامة الترحيل الوطني The National Transportation Safety Board باستخدام مواد إطفاء تحتوي على الهالون halon بدلا مطفئات الحريق التقليدية المحمولة باليد.
    والهالون هو مجموعة كيماويات تحتوي على قلويات مع الهالوجين
    halogenoalkane, a group of chemical compounds consisting of alkanes with linked halogens


    Date: August 19, 1980
    Location: Near Riyadh, Saudi Arabia
    Aircraft: Lockheed 1011-200 TriStar
    Reg: HZ-AHK
    Airline: Saudi Arabian Airlines
    Flight No: 163
    Fatalities: 301 : 301

    The burned out hull of a Saudi Arabian Lockheed L-1011. Although the plane landed safely, all 301 aboard died before rescue crews could reach them. The fire started in the aft cargo compartment and the crew failed to take immediate steps to evacuate the plane after landing.

    في هذه الوصلة يمكن قراءة ما تم تسجيله من محادثة بين الكابتن ومساعد الكابتن ومهندس الملاحة.
    http://aviation-safety.net/investigation/cvr/transcripts/cvr_sv163.php
    ..


    وهذه قصة الطائرة الصينية التي حدث لها حادث شبيه بحادث الطائرة السودانية الأخيرة.. والحريق شب أيضا بعد أن حطت الطائرة على الأرض ولكن تمكن الطاقم من إخلاء جميع الركاب ولم يمت أي شخص في الحادث.. وتم إطفاء الحريق بطريقة جيدة..

    المكان المثالي لإنقاذ الركاب في أي حادث طائرة هو المطار..

    وهذا ما حدث للطائرة الصينية في مطار في اليابان..
    المصدر هنا:
    http://en.wikipedia.org/wiki/China_Airlines_Flight_120
    طائرة الخطوط الجوية الصينية من طراز بوينغ 737 ـ 800 في رحلة مجدولة رقم 120 من تايوان إلى مطار ناها في جزيرة أوكيناوا باليابان.. في يوم 20 أغسطس 2007 اشتعلت النيران في الطائرة بعد أن حطَّت على أرض المطار وغادرت المدرج إلى ساحة التوقف أمام بوابة الخروج، ثم انفجرت.. أصيب في الحادث أربعة أشخاص [ثلاثة ركاب وعضو من الطاقم]
    كان على متن الطائرة 157 راكبا بينهم رضيعان.. 110 من تايوان، 23 من اليابان و 24 من أقطار أخرى.. الطاقم من 8 كلهم تايوانيون ما عدا مضيف واحد من اليابان.
    هبطت الطائرة بصورة عادية الساعة 10 و 26 دقيقة بالتوقيت المحلي وتحركت لمنطقة الموقف الساعة 10 و 34. الطاقم الأرضي لاحظ دخان يخرج من المحرك رقم 2 عندما عند توقيف الكابتن لهذا المحرك استعدادا للتوصيل بالمدخل.


    وعندما تم إخطار الكابتن بهذا الأمر بواسطة منظمي الملاحة الجوية أمر بإخلاء عاجل للطائرة. كل الركاب والمضيفين تمكنوا من مغادرة الطائرة بأمان عبر مخارج الطوارئ الأربع باستخدام الزلاقات. مساعد الطيار الأول والكابتن غادروا الطائرة عبر نوافذ كابينة القيادة بعد أن انزلق آخر مضيف إلى الخارج عبر المخرج الأيمن.

    مباشرة بعد إخلاء الشخص الأخير (الكابتن التايواني)، انفجر المحرك رقم 1 وخزان الوقود في الجناح بعنف، مشعلا حريقا دمر الطائرة.
    صدر بيان من الخطوط الجوية الصينية أكَّدت فيه أن كل الركاب والطاقم قد تم إجلاؤهم بأمان.

    أحد الركاب التايوانيين عمره 57 سنة ويعاني من مرض ارتفاع ضغط الدم، وبنت من هونغ كونغ عمرها 9 سنوات لم يكونا على ما يرام وقد تم إرسالهما إلى مستشفى قريب. أصيب طاقم ملاحة أرضي أثناء الإخلاء على الأرض، بينما وقع مضيف كان هو آخر من غادر الكابينة وسقط على الأرض عندما انفجرت الطائرة..
    الصور من موقع البي بي سي

    Just minutes after touching down at Naha airport, on the Japanese island of Okinawa, Taiwan's China Airlines Boeing 737-800 burst into flames.

    All 165 passengers and crew on board managed to escape down inflated emergency chutes.


    TV footage showed the last crew members sliding down the chute as the plane burst into flames.


    Firefighters fought the flames for more than an hour before managing to extinguish them...


    ... leaving the charred and mangled wreckage of the plane on the tarmac.


    China Airlines says an investigation into the cause of the fire is under way. The incident is another setback for the airline, which suffered several accidents during the 1990s.


    The airline said the plane took off and landed normally. Some reports say the left engine caught fire after landing.


    أما فيما يخص الطائرة السودانية فنحن حتى الآن لا نعرف ماذا جرى في كابينة القيادة قبل الهبوط من حديث نرجو أن يكون مسجل وأن يتم الحصول عليه.. ولا نعرف لماذا لم يتم فتح أبواب الطوارئ بواسطة الطاقم.. الشهود تحدثوا عن أن باب واحد من منافذ الطوارئ تم فتحه بواسطة أحد الركاب. ولا نعرف هل غادر الطاقم الطائرة قبل مغادرة الركاب أم بعدها. ونرجو أن يكون قد تم تسجيل وقت وصول قوات الإطفاء وعربات الإسعاف لإنقاذ الركاب.
    الشاهد هو أن الحقيقة الماثلة والتي تقول بأن 178 من الركاب قد تمكنوا من النجاة وأن عددا قليلا من الركاب من بين 203 قد أصيب إصابات خفيفة وأن حوالي 30 من الركاب قد ماتوا محترقين داخل الطائرة أن هناك خللا في عملية الإنقاذ والإخلاء والإطفاء.
    وهذه هي المسائل التي يمكن لذوي الضحايا والناجين أن يعتمدوا عليها في رفع قضايا ضد هيئة الطيران المدني ومطار الخرطوم وشركة سودانير.. فإن الحقوق تؤخذ ممن لا يريد أن يعطيها لأهلها..

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 06-12-2008, 02:31 PM)

                  

06-12-2008, 03:01 PM

عثمان عبدالقادر
<aعثمان عبدالقادر
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 1296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين حادث الطائرة السعودية، والطائرة الصينية والطائرة السودانية.. موجِّهات لذوي الضحايا (Re: Yasir Elsharif)

    والله نثمِّن هذا الجهد ياد. ياسر
    فوق

    ابوحمـــــــــــــــــــد
                  

06-12-2008, 03:47 PM

ابراهيم عدلان
<aابراهيم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-04-2007
مجموع المشاركات: 3418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين حادث الطائرة السعودية، والطائرة الصينية والطائرة السودانية.. موجِّهات لذوي الضحايا (Re: Yasir Elsharif)

    الاخ العزيز د. ياسر

    اثمن جهودك الجبارة للوصول للحقيقة و التي يرفضها بعض من اخذتهم العزة بالاثم


    مطافئ مطار الخرطوم قبل 1996 كانت مطافئ متخصصة بكل ما تعني كلمة تخصص و تمتلك ما بعرف ب crash tenders و هي شاحنات متخصصة في مكافحة حرائق الطائرات و كما تفضلت انت بذكر ان مادة الفووم هي الوحيدة التي يجب استعمالها في مكافحة حرائق الطائرات و لان معظم حرائق الطائرات تحدث خلال عمليتي الاقلاع و الهبوط كان لزاما ان تتواجد قوة اطفائية متكاملة بالمطار و علي مدار ساعات تشغيله و اختير مستشفي الشرطة ببري ك (triage) بحكم الموقع.

    تحولت قيادة مطافئ الطيران المدني الي دفاع مدني مدينة الخرطوم و ضاعت معه التخصصية.

    مكافحة نيران الطائرات بالماء تساعد علي زيادة الاشتعال علاوة علي كثافة الدخان مما قد يؤدي الي تعطيل عملية الانقاذ نفسها.

    لا ادري ان كانت محطات الاطفاء القريبة من المطار مزودة بالفووم لمساعدة محطة المطار في حالات الحوادث ام لا ؟ اذا كانت الاجابة بنعم اذن لماذا تم استعمال المياه ؟ و اذا كانت الاجابة بلا فتلك مصيبة اخري من مصائب سوء التخطيط.

    في حوادث الطيران يمثل ال responce time الفيصل الاساسي في عملية الاخلاء و الانقاذ كما تمثل قرارات قائد القوة الاطفائية و نقديره الذاتي احد اهم العوامل في عملية الاخلاء ( اتسأل مرة اخري لماذا تتبع قيادة القوة لمطافئ المدينة)

    للتحكم في ال responce time هنالك عربة استكشاف صغيرة تتواجد بشكل دائم قرب المدرج و تكون علي اتصال دائم عبر جرس انذار مبكر مع البرج ( يضغط المراقب الجوي علي الزر يقرع الجرس جوار عربة الاستكشاف يعلم من بداخلها ان هنالك طائرة علي وشك الهبوط ) كما ان هنلك انتركوم مباشر بين البرج و مكتب قائد القوة النوبتجي يساعد في تقصير responce time

    قرأت خبرا في صحيفة الصحافة قبل اسبوع من الحادث انه تمت بنجاح عملية اخلاء وهمية بمنطقة الحاج يوسف لحادث طائرة وهمي شاركت فيه القوات الشرطية و المستشفيات حسب تصريحات الاخ سليمان عبدالرحيم مقرر اللجنة القومية للبحث و الانقاذ
    سؤالي اذا تم فعلا نجاح عملية الحاج يوسف علي بعد اميال من المطار فلماذا فشلت عملية الاخلاء الحقيقية و هي علي مرمي حجر


    اعود لطائرة الرياض و الخطأ فيها كان تقديريا فمجرد وجود دخان يعني وجود نار في مكان ما و كان علي طاقم الطائرة الشروع في الاخلاء حالما توقفت الطائرة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de