اين الهايدروبلاننق يا كابتن شيخ الدين

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 11:02 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-11-2008, 10:51 PM

ابراهيم عدلان
<aابراهيم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-04-2007
مجموع المشاركات: 3418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اين الهايدروبلاننق يا كابتن شيخ الدين

    فقط الان قرأت تصريحات الكابتن شيخ الدين محمد عبدالله و محاولته لتسبيب الحادث بوجود مياه علي المدرج

    دعني اولا ان اتفق مع كابتن شيخ الدين بأن وجود المياه علي المدرج تضعف الفرامل بل وقد تفقدها تماما

    ولكن السؤال الذي يتبادر الي الذهن هو حسابات كابتن السعيد و هو يعلم انه هابط في مطار عقب جو ممطر؟

    لماذا لم يهبط السعيد في TOUCH DOWN ZONE و من ثم MAXINIZING THE LANDING RUNWAY DISTANSE AVILABE

    كم من الامتار بين ملامسة ال MAIN GEAR و وضع ال NOSE GEAR


    شرح للهايدروبلاننق





    Quote: Water on the runways reduces the friction between the tires and the ground, and can reduce
    braking effectiveness. The ability to brake can be completely lost when the tires are hydroplaning because a layer of water separates the tires from the runway surface.

    This is also true of braking effectiveness when runways are covered in ice. When the runway is wet, the pilot may be confronted with dynamic hydroplaning. Dynamic hydroplaning is a condition in which the airplane tires ride on a thin sheet of water rather than on the runway's surface.

    Because hydroplaning wheels are not touching the runway, braking and directional control are almost nil.

    To help minimize dynamic hydroplaning, some runways are grooved to help drain off water; but most runways are not.

    Tire pressure is a factor in dynamic hydroplaning. By the simple formula in figure 9-19, the pilot can calculate the minimum speed, in knots, at which hydroplaning will begin. In plain language, the minimum hydroplaning speed is determined by multiplying the square root of the main gear tire pressure in pounds per square inch (p.s.i.), by nine. For example, if the main gear tire pressure were at 36 pounds per square inch, the airplane would begin hydroplaning at 54 knots.

    Landing at higher than recommended touchdown speeds will expose the airplane to a greater potential for hydroplaning. And once hydroplane starts, it can continue well below the minimum, initial hydroplaning speed.

    On wet runways, landing into the wind can maximize directional control. Abrupt control inputs should be avoided. When the runway is wet, anticipate braking problems well before landing and be prepared for hydroplaning. Opt for a suitable runway most aligned with the wind. Mechanical braking may be ineffective, so aerodynamic braking should be used to its fullest advantage
                  

06-11-2008, 11:01 PM

ابراهيم عدلان
<aابراهيم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-04-2007
مجموع المشاركات: 3418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين الهايدروبلاننق يا كابتن شيخ الدين (Re: ابراهيم عدلان)

    يا أهل الترجمة واحد يترجم لينا النص الفوق دا
                  

06-11-2008, 11:05 PM

Muhammad Elamin
<aMuhammad Elamin
تاريخ التسجيل: 09-21-2007
مجموع المشاركات: 901

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين الهايدروبلاننق يا كابتن شيخ الدين (Re: ابراهيم عدلان)

    أظن أن ما يلي ينطبق علي مطار الخرطوم:

    To help minimize dynamic hydroplaning, some runways are grooved to help drain off water; but most runways are not.


    ولكن بأعتباره مدرج رئيسي ووحيد كم مرة تحدث له صيانة أو معاينة

    ومن ناحية أنا وصلت للخرطوم عصر السبت الماضي ولاحظت كما لاحظت في رحلة سابقة أن مطار الخرطوم أصبح مزدحماً حيث يقوم الطيارون بعملية stacking
    بدعوي الإزدحام وإنتظار الدور
                  

06-11-2008, 11:12 PM

ابراهيم عدلان
<aابراهيم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-04-2007
مجموع المشاركات: 3418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين الهايدروبلاننق يا كابتن شيخ الدين (Re: ابراهيم عدلان)







    Tire pressure is a factor in dynamic hydroplaning. By the simple formula in figure 9-19, the pilot can calculate the minimum speed, in knots, at which hydroplaning will begin. In plain language, the minimum hydroplaning speed is determined by multiplying the square root of the main gear tire pressure in pounds per square inch (p.s.i.), by nine. For example, if the main gear tire pressure were at 36 pounds per square inch, the airplane would begin hydroplaning at 54 knots

    (عدل بواسطة ابراهيم عدلان on 06-11-2008, 11:14 PM)

                  

06-11-2008, 11:13 PM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين الهايدروبلاننق يا كابتن شيخ الدين (Re: ابراهيم عدلان)

    العزيز عدلان
    سلامات ومشتاقين
    لدى استفسار صغير ,إذ أن شركه آير باص قامت باختبارات عديده,للمدرجات المبتله بواسطه الامطار وأهمها إختبار ال 4 سم مياه,واجتازت جميع الطائرات الاختبار.وبالتأكيد إرتفاع المياه فى مدرج مطار الخرطوم كان أقل بدليل أن هناك من أقلع ومن هبط قبل ذلك بحين,حسب الروايات,أو بمكن تكون فى منطقه منخفضه فى المدرج نفسه حيث تجمعت مياه الامطار لأكثر من 40ملم وهوخطأ فنى لايغتفر..
    تحياتى


    ..........
    رجأء مراسلتى على [email protected] لموضوع خاص أود الاستشاره فيه..
                  

06-11-2008, 11:29 PM

ابراهيم عدلان
<aابراهيم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-04-2007
مجموع المشاركات: 3418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين الهايدروبلاننق يا كابتن شيخ الدين (Re: ابراهيم عدلان)






    هبوط للاماراتية مع الهايدروبليننق
                  

06-12-2008, 00:24 AM

ابراهيم عدلان
<aابراهيم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-04-2007
مجموع المشاركات: 3418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين الهايدروبلاننق يا كابتن شيخ الدين (Re: ابراهيم عدلان)

    كابتن شيخ الدين بالغريزة حاول تبرئة سودانير و طاقمها الا انه دون قصد جرم كابتن السعيد بعدم استخدامه لتكنيك الهايدروبليننق في الهبوط علي مدرج مبتل
                  

06-12-2008, 01:27 AM

مصطفي سري
<aمصطفي سري
تاريخ التسجيل: 03-07-2007
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين الهايدروبلاننق يا كابتن شيخ الدين (Re: ابراهيم عدلان)

    الاخ ابراهيم عدلان ، تحياتي ، وزمن ما سمعنا صوتك في التطورات الحادثة
    انا ايضا تحدثت مع كابتن شيخ الدين ، ومع انني لست متخصصاً لكن كان
    حديث الرجل وهو المتخصص محدداً في ان حوداث الطيران لها اسباب ثلاث :
    الاحوال الجوية من امطار وعواصف وغيرها ، المسببات الفنية ويدخل فيها
    العامل البشري وهو الاساس مع استخدام التقنيات ، ارضية المطارات
    وقال ان الاحتمالات الثلاث التي ذكرها واردة مجتمعة او منفردة اي منها
    اضف الى ذلك ان مطار الخرطوم وكما تعلم انشئ في اربعينات القرن الماضي
    حسب ما ذكره عمنا شيخ الدين ، وهذا يعني انه اقدم مطار والاصلاحات الدزرية
    التي تتم له تزيد من عطبه اكثر من اصلاحه ، واصبح وسط الاحياء ، ولا مجال
    لتوسيعه ، هذه ايضا اسباب يمكن النظر اليها ..
    هناك جانب اخر قاله كابتن شيخ الدين ان ايربص 310 التي احترقت عمرها
    20 عاما لكنه قال لا تقاس الطائرات بعمرها الزمني بقدر تقييدها بالصيانة
    واظن هناك المحك ، هل كانت هناك صيانة دورية للطائرة ، والاخر ساعات الطيران
    لكابتن الطائرة هل تم اعطاؤه الراحة المحددة والتي توازي عدد ساعات طيرانه
    بمعنى اذا طار عشر ساعات يمنح عشر ساعات راحة واكثر من ستة عشر ساعة يمنح
    اربع وعشرين ساعة ، اعتقد ان النقاش في مثل هذه الزوايا يفيد القارئ وليتكم
    استطعتم ترجمة النص الذي اوردتموه هنا حتى تعم الفائدة ...
    ولك الود
                  

06-12-2008, 02:44 AM

أبوبكر طه
<aأبوبكر طه
تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 171

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين الهايدروبلاننق يا كابتن شيخ الدين (Re: مصطفي سري)

    سلام جاكم
    لو سمحت يا اخ ابراهيم عدلان/
    بس ممكن اشرح كلامك عن hydroplanig
    كما هو معروف ان الماء او الجليد علي كل الاسطح ان كانت طرق او مدرجات مطارات يقلل من الاحتكاك بين الاطارات والارض وهذا ما يقلل فعاليه الفرامل او يفقدها تماما لان الطبقه من المياه او الجليد تفصل بين العجلات وسطح الارض.
    hydroplaning هنا معناتها ان عجلات الطائره او العربه تركب علي طبقه رقيقه من الماء أو الجليد وليس علي سطح الارض
    وللتقليل منها أو تفاديها بعض المدرجات معموله بنظام منحدر أو محدب أو مائل وبعض المدرجات لها خراطيم ضغط هوائي لتجفف الماء علي السطح أو تقلل الكميه ولكن اكثر المدرجات لا تملك هذه التغنيه.
    وهناك عمليه حسابيه يقوم بها الطيار في حاله المدرج المبلول او الرطب بها يعرف السرعه التي يبدأ بها الانزلاق وهي ضرب الجذر التربيعي للضغط الموجود في العجلات الخلفيه في 9 يعني مثلا نوع الطائرات التي اعمل بها الضغط في العجلات الخلفيه بيكون بين 140 الي 150 اذا قلنا الضغط كان 144 الجذر التربيعي هو 12 في 9 = 108 عقده يعنى مايعادل200 كيلو في الساعه وطبعا دا مستحيل لانها سرعه عاليه للنزول يعني اي نزول اقل من كدا لن يكون في انزلاق يعني نحن في السليم.
    لذلك في حاله المدرجات المبلوله او الرطبه يجب اختيار المدرج الاكثر توافق مع الهواء حتي نقلل من استعمال الفرامل ونستفيد من الهواء والفرامل الهوائيه في ايقاف الطائره وهذا يكون في المطارت التي بها اكثر من مدرج مختلفه الاتجاه.

    معليش كنت عاوز اتكلم اكتر لكن بس عندي حله في النار

    تحياتي
                  

06-12-2008, 03:00 AM

ابراهيم عدلان
<aابراهيم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-04-2007
مجموع المشاركات: 3418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين الهايدروبلاننق يا كابتن شيخ الدين (Re: أبوبكر طه)

    شكرا يا بكور و حصل الحلة
                  

06-12-2008, 01:59 AM

ابراهيم عدلان
<aابراهيم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-04-2007
مجموع المشاركات: 3418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين الهايدروبلاننق يا كابتن شيخ الدين (Re: ابراهيم عدلان)

    اخونا مصطفي سري

    كيفك يا زول يا صاح

    و الله بس مشاغل دنيا

    لم اشكك اطلاقا في تخصصية كابتن شيخ الدين فهو معلم من معالم صناعة الطيران في السودان و لكن لم

    يعجبني تسرعه و هو العالم في تحديد ان وجود المياه في المدرج هي السبب في الحادث ومدرج مطار الخرطوم يا مصطفي ليس قديما قدم المطار بل يتم صيانته دوريا و هو من المدرجات التي تحمل الرقم العالمي 4 LCN GROUP 4 مما يجعله مؤهلا لكافة الاحتمالات الجوية ومن مواصفته نسبة انحدار RUNWAY SLOPE تطابق مواصفات المنظمة العالمية للطيران المدني ايكاو .

    لقد درج الاخوة في سودانير علي التملص من مسؤلياتهم تجاه اوجه القصور و الحوادث و اتهام الاخرين ( الطيران المدني في هذه الحالة)

    و سؤالي للاخ شيخ الدين و هو سيد العارفين ان هنالك تكنيك خاص بالهبوط في السطوح المبتلة لماذا لم يتم استعمال ذلكم التكنيك

    شخصيا و حسب الافادات اعزي الحادث لخلل ميكانيكي في NOSE FEAR ادي لالتواء في العمود و بالتالي انحراف الطائرة مع الميلان الشديد نحو اليمين مما ادي الي تهشم ريش المحرك ( ENGINE BLADES ) مما ادي ال اشتعال النار و امتدادها لخزان الوقود

    اما كيف و لم انفجرت الاطارات الامامية فاترك ذلك للجنة التحقيق
                  

06-12-2008, 03:45 AM

Aymen Tabir
<aAymen Tabir
تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 2612

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين الهايدروبلاننق يا كابتن شيخ الدين (Re: ابراهيم عدلان)

    Quote: Accident description
    languages: Status: Preliminary
    Date: 10 JUN 2008
    Time: ca 20:45
    Type: Airbus A310-324
    Operator: Sudan Airways
    Registration: ST-ATN
    C/n / msn: 548
    First flight: 1990-08-23
    Engines: 2 Pratt & Whitney PW4152
    Crew: Fatalities: / Occupants: 11
    Passengers: Fatalities: / Occupants: 203
    Total: Fatalities: 28 / Occupants: 214
    Airplane damage: Written off
    Location: Khartoum-Civil Airport (KRT) (Sudan)
    Phase: Landing
    Nature: International Scheduled Passenger
    Departure airport: Damascus International Airport (DAM/OSDI), Syria
    Destination airport: Khartoum-Civil Airport (KRT/HSSS), Sudan
    Flightnumber: 109
    Narrative:
    Sudan Airways Flight 109 is an international passenger flight from Amman (AMM), Jordan to Khartoum (KRT), Sudan with an enroute stop at Damascus (DAM), Syria. The airplane diverted to Port Sudan due to inclement weather at Khartoum. The flight continued to Khartoum later that night.
    Weather was poor with CB clouds and a thunderstorm as the Airbus approached Khartoum's runway 18/36. It crashed on landing and burst into flames.
    The number of fatalities is still uncertain. Officials reported that 28 bodies had been found and at least 121 occupants had survived the accident. The remaining 65 were unaccounted for.

    Weather during the afternoon in Khartoum (local time is Z + 3 hours) was reported as:
    HSSS 101430Z 12013KT 3000 M TS/RA FEW050CB SCT056 BKN140 Q1011 NO SIG=
    HSSS 101700Z 27002KT 9/9 TS RA OV ST FEW050 SCT056 BKN140 26/26 Q1013 NO SIG=
    HSSS 101830Z 15010KT 9/9 FEW050 CB TS TO E SCT 056 Q1010=
    HSSS 101900Z 14007KT 9/9 FEW050 CB TS TOE SCT056 30/19 Q1010 NO SIG=


    Sources:
    » AP
    » www.sudaneseonline.com
    » AFP





    Statistics
    8th loss of a Airbus A310
    5th worst accident involving a Airbus A310 (at the time)
    5th worst accident involving a Airbus A310 (currently)
    2nd worst accident in Sudan (at the time)
    2nd worst accident in Sudan (currently
    )
                  

06-12-2008, 04:23 AM

ابراهيم عدلان
<aابراهيم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-04-2007
مجموع المشاركات: 3418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين الهايدروبلاننق يا كابتن شيخ الدين (Re: ابراهيم عدلان)

    شكرا للاضافة يا ايمن
                  

06-12-2008, 04:53 AM

ابراهيم عدلان
<aابراهيم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-04-2007
مجموع المشاركات: 3418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين الهايدروبلاننق يا كابتن شيخ الدين (Re: ابراهيم عدلان)

    احد تقارير لجنة ال NTSB عن الهيدروبلين وتكنيك تفاديه

    When hydroplaning occurs, the tires of the aircraft are
    completely separated from the actual runway surface by a
    thin water film and they will continue to hydroplane until a
    reduction in speed permits the tire to regain contact with the
    runway. This speed will be considerably below the speed at
    which hydroplaning commences. Under these conditions, the
    tire traction drops to almost negligible values and in some
    cases the wheel will stop rotating entirely. The tires will
    provide no braking capability and will not contribute to the
    directional control of the aircraft. The resultant increase in
    stopping distance is impossible to predict accurately, but it has
    been estimated to increase as much as 700 percent. Further, it
    is known that a 10-kt. crosswind will drift an aircraft off the
    side of a 200-ft wide runway in approximately 7 sec under
    hydroplaning conditions.

    The minimum speed, in knots, at which
    hydroplaning will commence can be calculated by multiplying
    the square root of the tire pressure (PSI) by 7.7 for a nonrotating
    tire, or by 9 for a rotating tire.
    This equation gives an approximation of the minimum speed
    necessary to hydroplane on a smooth, wet surface with tires
    that are bald or have no tread. For example, the minimum
    hydroplaning speeds for an aircraft with tires inflated to
    49 PSI are calculated as:
    NON-ROTATING TIRE: 7.7 X v49 = 54 KT.; or
    ROTATING TIRE: 9 X v49 = 63 KT.
                  

06-12-2008, 10:29 AM

محمود الدقم
<aمحمود الدقم
تاريخ التسجيل: 03-19-2004
مجموع المشاركات: 8985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين الهايدروبلاننق يا كابتن شيخ الدين (Re: ابراهيم عدلان)

    Quote: فقط الان قرأت تصريحات الكابتن شيخ الدين محمد عبدالله و محاولته لتسبيب الحادث بوجود مياه علي المدرج

    الاستاذ ابراهيم عدلان تحية طيبة لك ولضيوفك ونترحم على شهداء الطائرة المنكوبة وعاجل الشفاء للجرحى احييك اخي الكريم على تحليلاتك الرصينة هنا وهناك واللهم زدنا علما عطفا على المقتبس اعلاه قرات في الجزيرة نت تصريح للكابتن شيخ الدين انزله هنا:
    Quote: أربعة افتراضات
    واعتبر الكابتن شيخ الدين محمد عبد الله أن أسباب الحادث تظل محصورة في أربعة عوامل قد تكون "طبيعية أو خلل في الطائرة أو خطأ بشري من الطاقم أو مشكلات في المطار نفسه".

    وقال شيخ الدين للجزيرة نت إن الطائرة قطعت مسافة كبيرة امتدت من الخرطوم إلى عمان ثم دمشق لتعود إلى الخرطوم وتنتقل إلى بورتسودان قبل العودة مرة أخرى إلى الخرطوم، مشيرا إلى أن ذلك ربما أدى إلى خلل داخلي في الطائرة.


    *كابتن شيخ الدين.
    وهذا راي اخر للخبير في مجال حوداث الطيران يستبعد فيها فريضة وجود مياه في مدرج المطار كفرضية لانحراف الطائرة ومن ثم احتراقها:
    Quote: وقال للجزيرة نت إن تضارب المعلومات من المسؤولين السودانيين حول عدد الضحايا وعدم الكشف عن أسمائهم ونشر أسماء الناجين فقط "يعطي الإحساس بوجود سوء في تقدير الموقف".

    لكنه استبعد تسبب الأمطار والعوامل الطبيعية في احتراق الطائرة قائلا "رغم انتظارنا للجنة التحقيق التي شكلتها الحكومة لمعرفة الأسباب فإننا نرجح وجود أخطاء بشرية". وأضاف أن هناك مسؤولية جماعية يجب أن يتحملها المقصرون.

    وفي كل الاحوال الاهمال ثم الاهمال ثم الاهمال هو السبب الرئيسي في وفاة ركاب الايرباص هذه والحوداث القبلها والحوادث التي ستاتي لا سمح الله اذا لم يتم معالجة اوجه القصور ومعاقبة المتسببين في هذا الهمل..
    *للمزيدhttp://aljazeera.net/NR/exeres/124FB63C-B855-47C5-B258-9AA93941B2A3.htm
                  

06-12-2008, 02:11 PM

ابراهيم عدلان
<aابراهيم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-04-2007
مجموع المشاركات: 3418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين الهايدروبلاننق يا كابتن شيخ الدين (Re: ابراهيم عدلان)

    الاخ العزيز محمود

    شكرا لمرورك و اضافاتك التي تثري البورد

    في ظل الكوارث يذدهر الوعي و دورنا هنا هوالبحث عن الحقيقة و زيادة الوعي بالثقافة الجوية


    كابتن شيخ الدين محمد عبدالله علم في رأسه نار و لكن في حديث تلفزيوني ليلة الحادث عزي الحادث لمياه بالمدرج و هنا يأتي الاختلاف

    حديثه الثاني معقول و جيد و بعيد عن العاطفة
                  

06-12-2008, 02:14 PM

MXB6N


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين الهايدروبلاننق يا كابتن شيخ الدين (Re: ابراهيم عدلان)

    تحياتي أخ عدلان
    حقيقة زادت معلوماتنا كثيراً مما نراه في خيوطك فربنايزيدك من فضله
    وتغمد الله الضحايا بواسع رحمته
    Quote: كابتن شيخ الدين بالغريزة حاول تبرئة سودانير و طاقمها الا انه دون قصد جرم كابتن السعيد بعدم استخدامه لتكنيك الهايدروبليننق في الهبوط علي مدرج مبتل


    لاحظت إنحياز كابتن شيخ الدين من اول تصريح ومحاولته تبرئة سودانير وكذلك رد الطيران المدني عليه الوارد بصحيفة الصحافة اليوم 12/6/2008م .. أخشى ما أخشى ظلال العصبية المهنية وتأثير ذلك على سير التحقيقات الفنية فينتج لنا فى النهاية _ بإفتراض نشره _ تقريراً مشوهاً ومنحازاً لأي من الجهتين.. فالمطلب العام هو أن يكون هنالك تقريراً مهنياً صادقا لا يجامل أحداًً حتى لا تتكرر الكارثة.

    لدى عدة أسئلة أرجو تفضلك بالرد عليها من واقع معلوماتك:
    هل هناك إحتمال بأن الطائرة تجاوزت المدرج بأكمله مما يفترض إصطدامها بالـILS وهي أقرب أجسام صلبة ثابتة ضمن المدرج بالاضافة للاضاءة الجانبية؟ أم أن الانزلاق تم في منطقة ما خارج الRUNWAY وقبل نهايته.. لأن موقع الطائرة حسب الصور التي شاهدتها قريب لكبري بري.. ؟؟ هذه الفرضية تضحد القول بان الطائرة هبطت بسلام وإستدارت ومنحت إذن دخول الـTAXWAY؟؟؟مما يعنى سلامتها ونجاح الهبوط!!!
    كذلك ما مدى خطورة الهبوط مع إتجاه الريح كما حدث للطائرة المنكوبة؟ مع إن السائد هو الهبوط عكسها؟ وسؤالي لماذا أصلاً فضل الطاقم هذا الهبوط؟؟؟هل هناك أسباب فنية طارئة قبل الهبوط؟

    كذلك مسؤولية التأمين وأرجو أن تسلط قليل من الضوء أو الإخوة المتخصصين على مثل هكذا إشكاليات By CASES للحوادث المشابهة لنفس الطراز ومدى مساهمة الشركة المصنعة في ذلك من ناحية المسؤولية.. وكم عادة تتطلب الإجرات حتى مرحلة التعويض المادي لأسر الضحايا المنكوبين وللشركة الناقلة نفسها؟
    معليش طولنا عليك..
    تسلم
                  

06-12-2008, 04:04 PM

ابراهيم عدلان
<aابراهيم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-04-2007
مجموع المشاركات: 3418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين الهايدروبلاننق يا كابتن شيخ الدين (Re: MXB6N)

    شكرا اخي MXB6N علي المرور

    سأعود بالتفصيل لاسألتك المشروعة
                  

06-12-2008, 02:46 PM

الطاهر عثمان
<aالطاهر عثمان
تاريخ التسجيل: 03-09-2007
مجموع المشاركات: 141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين الهايدروبلاننق يا كابتن شيخ الدين (Re: ابراهيم عدلان)

    الاخ عدلان تحياتي

    ادناه كلام من شخص غير متخصص تماما (ساكت تنظير بس)

    أعتقد اذا فعلا هبطت الطائرة وبدأت في الاستدارة او إستدارت فعلا فهذا يدحض تماماً نظرية الهايدروبلاننق او انه نزل قبل الـ touch zone
    ممكن نزلت بقوة وانكسرت ريشة او حاجه عملت شرارة قبل الدخول لمرحلة الـ taxing
    وهنا ممكن يكون الخطا البشري نتيجة الاجهاد والضغط العصبي والنفسي له نسبة ويمكن تقادم الطائرة وتهالكها له النسبة الاكبر ...

    ولكن الخطا الذي لايغتفر هو في عدم جاهزية الدفاع المدني وفي عدم فتح الابواب الثلاثة وفي عدم تنفيذ خطة الاخلاء بسرعة ودقة
                  

06-12-2008, 03:10 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين الهايدروبلاننق يا كابتن شيخ الدين (Re: ابراهيم عدلان)

    الأخ إبراهيم عدلان،

    تحية طيبة

    وشكرا على بوستاتك بخصوص الطائرة..

    وبحكم أنك ذو اختصاص أرجو أن أسمع تعليقك على هذا البوست:

    بين حادث الطائرة السعودية، والطائرة الصينية والطائرة ال...وجِّهات لذوي الضحايا

    التحقيقات ربما تكشف إن كان هناك خطأ بشري أو عطل وسوف يظهر سبب تعرض الطائرة للحريق..

    لكن ألا ترى معي أن المفارقة هي في نجاة 178 راكب وراكبة بينما يموت ثلاثون آخرون داخل الطائرة؟؟ أعتقد أن الخلل الأساسي والمهم والذي تسبب في موت الركاب يرجع إلى تقصير في طريقة إخلاء الطائرة وفتح مخارج النجاة بواسطة الطاقم بعد أن توقفت الطائرة.. الإنقاذ لا يبدأ بالإطفاء ولا بد من التأكد من أن كل الركاب قد غادروها. الشهود تحدثوا أن باب النجاة الذي خرجوا منه كان واحدا وقد قام أحد الركاب بفتحه فلماذا لم تفتح بقية الأبواب؟؟ هل هذا تقصير من الطاقم؟ ثم الخلل الثاني هو في الإطفاء الذي لم يكن فعالا ولم نر ما يمكن أن تراه في صورة الطائرة الصينية التي حدثت لها نفس الظروف وانفجرت ولكن لم يمت أي راكب..

    لم نشاهد مثل هذا النوع من الرغوة ظاهرا في صورة الطائرة السودانية أثناء أو بعد الإطفاء.. هل ليس موجودا هذا النوع من طريقة الإطفاء في مطار الخرطوم؟؟

    وشكرا

    ياسر
                  

06-12-2008, 04:21 PM

ابراهيم عدلان
<aابراهيم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-04-2007
مجموع المشاركات: 3418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين الهايدروبلاننق يا كابتن شيخ الدين (Re: Yasir Elsharif)

    الاخ العزيز د. ياسر

    اثمن جهودك الجبارة للوصول للحقيقة و التي يرفضها بعض من اخذتهم العزة بالاثم


    مطافئ مطار الخرطوم قبل 1996 كانت مطافئ متخصصة بكل ما تعني كلمة تخصص و تمتلك ما بعرف ب crash tenders و هي شاحنات متخصصة في مكافحة حرائق الطائرات و كما تفضلت انت بذكر ان مادة الفووم هي الوحيدة التي يجب استعمالها في مكافحة حرائق الطائرات و لان معظم حرائق الطائرات تحدث خلال عمليتي الاقلاع و الهبوط كان لزاما ان تتواجد قوة اطفائية متكاملة بالمطار و علي مدار ساعات تشغيله و اختير مستشفي الشرطة ببري ك (triage) بحكم الموقع.

    تحولت قيادة مطافئ الطيران المدني الي دفاع مدني مدينة الخرطوم و ضاعت معه التخصصية.

    مكافحة نيران الطائرات بالماء تساعد علي زيادة الاشتعال علاوة علي كثافة الدخان مما قد يؤدي الي تعطيل عملية الانقاذ نفسها.

    لا ادري ان كانت محطات الاطفاء القريبة من المطار مزودة بالفووم لمساعدة محطة المطار في حالات الحوادث ام لا ؟ اذا كانت الاجابة بنعم اذن لماذا تم استعمال المياه ؟ و اذا كانت الاجابة بلا فتلك مصيبة اخري من مصائب سوء التخطيط.

    في حوادث الطيران يمثل ال responce time الفيصل الاساسي في عملية الاخلاء و الانقاذ كما تمثل قرارات قائد القوة الاطفائية و نقديره الذاتي احد اهم العوامل في عملية الاخلاء ( اتسأل مرة اخري لماذا تتبع قيادة القوة لمطافئ المدينة)

    للتحكم في ال responce time هنالك عربة استكشاف صغيرة تتواجد بشكل دائم قرب المدرج و تكون علي اتصال دائم عبر جرس انذار مبكر مع البرج ( يضغط المراقب الجوي علي الزر يقرع الجرس جوار عربة الاستكشاف يعلم من بداخلها ان هنالك طائرة علي وشك الهبوط ) كما ان هنلك انتركوم مباشر بين البرج و مكتب قائد القوة النوبتجي يساعد في تقصير responce time

    قرأت خبرا في صحيفة الصحافة قبل اسبوع من الحادث انه تمت بنجاح عملية اخلاء وهمية بمنطقة الحاج يوسف لحادث طائرة وهمي شاركت فيه القوات الشرطية و المستشفيات حسب تصريحات الاخ سليمان عبدالرحيم مقرر اللجنة القومية للبحث و الانقاذ
    سؤالي اذا تم فعلا نجاح عملية الحاج يوسف علي بعد اميال من المطار فلماذا فشلت عملية الاخلاء الحقيقية و هي علي مرمي حجر

    اعود لطائرة الرياض و الخطأ فيها كان تقديريا فمجرد وجود دخان يعني وجود نار في مكان ما و كان علي طاقم الطائرة الشروع في الاخلاء حالما توقفت الطائرة
                  

06-12-2008, 04:02 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين الهايدروبلاننق يا كابتن شيخ الدين (Re: ابراهيم عدلان)

    الطائرة السودانية مؤمنة ب 16 مليون دولار لدى شركة املين Amlin للتأمين واعادة التأمين، حسب هذا الخبر:

    Amlin named as lead, UIB broker for crashed Sudanese flight - sources

    Amlin has been named as the lead insurer for the Sudan Airways flight which exploded after landing at Khartoum Airport last night, Reinsurance understands.

    The hull of the Sudan Airways Airbus 310, which veered off the runway at Khartoum and burst into flames, was insured for $16m, a well-placed source said. More than 28 people were killed in the explosion on the aircraft which was arriving from Amman, Jordan.

    There were 121 survivors – of which 22 were injured. UIB has also been named as the broker for the account.
    صورة للطائرة وهى تحلق فوق سماء مطار دبى فى 18 ابريل الماضى



    (عدل بواسطة Adil Osman on 06-12-2008, 04:34 PM)

                  

06-14-2008, 03:35 PM

ابراهيم عدلان
<aابراهيم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-04-2007
مجموع المشاركات: 3418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين الهايدروبلاننق يا كابتن شيخ الدين (Re: ابراهيم عدلان)

    شكرا علي الصورة يا عادل
                  

06-14-2008, 04:52 PM

ismeil abbas
<aismeil abbas
تاريخ التسجيل: 02-17-2007
مجموع المشاركات: 10789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين الهايدروبلاننق يا كابتن شيخ الدين (Re: ابراهيم عدلان)

    ألأخ/إبراهيم عدلان

    لك خالص التحايا والود

    وتشكر دائمآ لآثراء البوستات التى تخص مجالك وبالمستندات...

    وعندى..سؤال....كفرات الطائرة من بعد كم رحلة تتغير....؟ومانوعها..هل تعبأ بالهواء....لو سمحت شرح مفصل..وأكون لك شاكر؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de