Salem مدينة السحر و عاصمة الهلوييين في العالم-الجزء الثاني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 08:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-11-2008, 08:48 PM

Seif Elyazal Burae

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Salem مدينة السحر و عاصمة الهلوييين في العالم-الجزء الثاني

    سيلم مدينة جميلة خلدها ارثر ميللر في مسرحية اسمها البوتقة

    وتزوج ارثر ميللر فيما بعد بمارلين مونرو في زواج صحبته الكثير من الشائعات

    وانا اقرأ هذه الايام قصة ناثانيال هاوتزرن والذي يتوسط تمثاله مدينة سيلم:

    Young goodman brown

    by: Nathaniel Hawthorn

    ولهذا الرجل علاقة بتاريخ سيلم التي اسكن بالقرب منها.

    وهناك ايضا تمثال لجده الذي شنق ساحرات سيلم.

    (عدل بواسطة Seif Elyazal Burae on 06-11-2008, 08:51 PM)
    (عدل بواسطة Seif Elyazal Burae on 06-11-2008, 09:50 PM)
    (عدل بواسطة Seif Elyazal Burae on 06-12-2008, 00:50 AM)

                  

06-11-2008, 08:50 PM

Seif Elyazal Burae

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Salem مدينة السحر و عاصمة الهلوييين في العالم-الجزء الثاني (Re: Seif Elyazal Burae)

    مدينة «سيلم» الأميركية مهووسة بالسحر

    لا علاقة لها «بالمكانس الطائرة أو تحويل البشر إلى ضفادع»


    منزل The house of seven gables الذي سمي كتاب ناثانيل هاوثورن على اسمه

    لا تستطيع مدينة «سيلم» SALEM، تقرير ما اذا كانت مدينة جدية أم هزلية، انظروا الى أحدث الأشياء الجذابة فيها. ففي عام 2003، عرض بيت تاجر صيني عمره 200 عام فُكّك في قرية قصية تقع في جنوب غربي شنغهاي وشحن عبر المحيط بآلاف القطع، ثم عرض في متحف «بيبودي اسيكس». وبعد عام من ذلك كشفت مدينة «سيلم» عن تمثال برونزي بالحجم الطبيعي لسامانثا ستيفنز، الشخصية التي لعبت دورها اليزابيث مونتغومري في الكوميديا التي تحمل عنوان Bewitched.
    و«سيلم»، وهي موقع المحاكمة الشهيرة للساحرات في عام 1692، مهووسة بالسحر. ومن بين الأشياء الجذابة متحف تاريخ الساحرات، الذي يختلف عن متحف ساحرات سيلم، وقرية ساحرات سيلم، وبيت الساحرات، ومتحف سجن الساحرات، من بين متاحف أخرى.

    غير انه ليس كل ما يتعلق بالساحرات في سيلم يتسم بالحماقة، فنصب ذكرى محاكمة الساحرات في سيلم نصب آسر. ومسرحية «كراي إينوسنت» Cry Innocent التي قد يستجوب فيها الجمهور المتهم مسرحية تربوية والأداء فيها رائع.

    لكن ما لم ترغب في القضايا المتعلقة بالساحرات طيلة الوقت، فإن بوسعك البقاء بعيدا عن سيلم في شهر أكتوبر (تشرين الأول). فما ان تقترب مناسبة الهالوين (عشية عيد جميع القديسين)، تصبح المدينة حديقة تسلية مليئة بالأشباح والعفاريت. صور التايمز سكوير يوم 31 ديسمبر (كانون الثاني) وهي شبيهة بميناء صغير في نيو انغلاند.

    ثم يحل شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، ومن الممكن ان ترى سيلم الأخرى. فمنذ أوائل القرن السابع عشر حتى أوائل القرن التاسع عشر كانت هذه المدينة، الواقعة على بعد 16 ميلا شمال شرقي بوسطن، ميناء مزدهرا. وأبدع تجارها واحدة من أجمل التشكيلات في العمارة السكنية في البلاد، وملؤوا بيوتهم بالفن والتحف الفنية من الشرق الأقصى.

    وفي عام 1799 بدأوا، بحسهم الفني، عرض الأشياء الأكثر جاذبية في جمعية ايسن انديا مارين التي تشكل بنايتها في الوقت الحالي جزءا من متحف بيبودي لسيكس.

    ويحتوي المتحف على آلاف العمال من الفن الآسيوي، لكن ربما لا يوجد ما هو مؤثر مثل ين يو تانغ، وهو بيت ذو طابقين وفيه 16 غرفة صغيرة حول فناء حجري الأرضية. والبناية، التي اعتزم أصحابها بيعها، والتي كان من المحتمل أن تزال لو لم يكن المتحف قد استولى عليها، هي الآن مجد لمدينة سيلم.

    وكان ين يو تانغ (قاعة الملاذ الوفير) قد أشغلت حتى ثمانينات القرن الماضي من قبل أفراد عائلة هوانغ، الذين يتحدرون من عائلة احد المرابين. وقررت نانسي برلينر، أمينة متحف الفن الصيني، التي تشرف على اعادة تحديد مكان البيت، ان تبقيه على حاله لتظهر التغيرات في حياة عائلة صينية خلال ثمانية أجيال.

    وثمة الكثير من الأثاث القديم، لكن الغرفة التي كانت تستخدم ذات يوم لعبادة الأسلاف جردت من معظم معداتها خلال فترة الثورة الثقافية. وهناك مكبر صوت أحمر نصبته حكومة ماوتسي تونغ حتى يتمكن المقيمون من الاستماع الى الاعلانات الرسمية شاؤوا أم أبوا.

    كما يمكنك البحث عن مفردات تتوافق بالكامل في سيلم. فالبيت مليء بالطلاسم والتعاويذ، بما في ذلك حقائب حمراء مليئة بالحبوب، معلقة على اعمدة لتصوير الرخاء.

    وبفضل ين يو تانغ، فإنه من الممكن، خلال جولة نهارية يسيرة، تصوير العمارة الصينية في القرن التاسع عشر إلى جانب عمارة نيو انغلاند في القرن التاسع عشر. فالبيوت في كلا المجتمعين كانت مكانا للنساء والأطفال. وفي محافظة أنهوي حيث كان يغادر الرجال في عمر الثانية عشرة للقيام بالعمل التجاري في مدن مثل شنغهاي. وكانوا يعودون للزيارة عموما كل عدة سنوات، وفقا لما قالته برلينر. وفي سيلم كان الرجال يغادرون الى البحر ولا يعودون الا بعد مرور اشهر او سنوات.

    والى ان بدأت أهمية سيلم بالانحدار كميناء في اوائل القرن التاسع عشر، فإن تجارها كانوا يبنون البيوت. ويقع عدد منها الآن في بيبودي اسيكس. والقسم الآخر جزء من الموقع التاريخي القومي للبحارة في سيلم، الذي تديره مؤسسة ناشيونال بارك.

    على العكس من ذلك نجد أن التصميم الأولي في «ين يو تانغ»، بقي لقرنين من دون تغيير على الرغم من التغيرات الكبيرة التي وقعت للعائلة. فحوالي عام 1900، غرقت العائلة في الفقر وكان عليها أن تعطي 4 غرف من البيت إلى أحد المقرضين. وخلال ثورة عام 1949، تمت مصادرة غرفتين منه على يد الحكومة لكي تستعملهما عائلات قروية.

    وربما كنت أحمل معي دليلا صوتيا، لكن البيت كان مملوءاً بعبق التاريخ وكأن الجدران قادرة على النطق.

    من «ين يو تانغ» هناك ممشى قصير يقود إلى ما يعرف بـ «بيت السبعة جملونات» المقتبس اسمه من رواية ناتانييل هوثورن التي صدرت عام 1851. فهورثون ترعرع في سَيْلم ومصدر إلهام روايته جاء، وبشكل جزئي، من بيت ابنة عمه سوزان ايغرسول، حيث إن الكاتب وصف البيت بأنه «بيت خشبي صدئ، مع سبعة جملونات عالية تجعلني دائما أشعر كأنه يمتلك سيماء بشرية».

    وفي عام 1908، أدركت المحسنة كارولاين امرتون أن بإمكانها جمع التبرعات من خلال فتح بيت انغرسول كمكان لجذب السياح. وعلى الرغم من البيت لم يبق فيه سوى ثلاثة جملونات فإن امرتون تمكنت مع مهندسها المعماري أن ترمم البيت حسب وصف هوثورتون له، وأعادت ترتيب محتوياته القديمة لتقليد الحياة في الرواية. وهذا ما جعل البيت يفتقر للأصالة، عدا أن دليلي الصوتي كان صريحا حول تاريخ المبنى وأعطى نظرة أصيلة لما هو اصطناعي فيه.

    ووراء البراعة في خلق جو الرواية، ثمة الكثير من الأمثلة الجميلة للتصميم الداخلي من فترة حوالي عام 1800، والكثير منها يعكس النشاط التجاري الذي بدأ للتو مع الصين. فغرفة الطعام تغطي جدرانها أوراق ورسوم لمينائي كانتون وماكاو، وإلى الغرب توجد قاعة امرتون، حيث تم جمع المال في بيت الجملونات السبعة لمساعدة الأطفال وكبار السن. وخلال السنوات اللاحقة أدخلت عدة مبان ضمن عقار الجملونات السبعة بما فيها البيت المبني وفق الطراز الجورجي، حيث ولد هوثورن عام 1804.

    ومثل هوثورن، الذي غالبا ما كان يصف متعة التمشي في شوارع سَيْلم قضيت يومي على القدمين. وفي نهاية رحلتي قال لي سائق العربة ذات الثلاث عجلات إن ممارسة السحر القديمة في هذه المدينة لا علاقة لها «بالمكانس الطائرة أو تحويل البشر إلى ضفادع». ولم أر في المدينة أي مكانس أو ضفادع، لكن كل ما شاهدت كان بيتا صينيا جرت عليه أعمال الصيانة بشكل حفظ للبيت أصالته، بينما تم ترميم بيت أميركي بطريقة اصطناعية. وباختصار يمكن القول: إنك إن كنت تحب المعمار والتاريخ والثقافة فإنك ستحب سحر سيْلم الجمالي.

    وفي سيلم هناك مطاعم طريفة تقدم أكلات بحرية مثل فينز في وسط المدينة. ويقدم سندويتشات سمك الحدوق بسعر 8.99 دولار.

    أما «بيت الجملونات السبعة» فهو مفتوح من الساعة العاشرة صباحا وحتى الخامسة مساء في معظم أيام السنة. وفي أيام عطلة نهاية الأسبوع يبقى مفتوحا حتى الساعة الحادية عشرة مساء. وتبلغ أجور الدخول 12 دولارا للكبار. وأغلب الأماكن السياحية تقع ضمن مسافة نصف ميل من بعضها البعض. ويمكنك أن تستخدم العربات ذات العجلات الثلاث في التنقل.
    ___________________________________________

    مقتبس من منتديات النبراس
                  

06-11-2008, 08:56 PM

smart_ana2001
<asmart_ana2001
تاريخ التسجيل: 04-17-2002
مجموع المشاركات: 5695

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Salem مدينة السحر و عاصمة الهلوييين في العالم-الجزء الثاني (Re: Seif Elyazal Burae)

    انت قاصد اى سيلم من ديل ? و شكرا على الموضوع
    Salem, Alabama
    Salem, Arkansas
    Salem, Fulton County, Arkansas
    Salem, Saline County, Arkansas
    Salem, Connecticut
    Salem, Georgia
    Salem, Illinois
    Salem, Indiana
    Salem, Iowa
    Salem, Kentucky
    Salem, Massachusetts
    Salem, Maryland
    Salem, Nebraska
    Salem, New Hampshire
    Salem, New Jersey
    Salem, New Mexico
    Salem, New York
    Salem, North Carolina
    Salem, Massachusetts
    Salem, Missouri
    Salem, Ohio
    Salem, Oklahoma
    Salem, Oregon
    Salem, South Carolina
    Salem, South Dakota
    Salem, Utah
    Salem, Virginia
    Salem (Virginia Beach), Virginia
    Salem, West Virginia
    Salem, Wisconsin
    Salem, Kenosha County, Wisconsin
    Salem, Pierce County, Wisconsin
                  

06-11-2008, 09:05 PM

Seif Elyazal Burae

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Salem مدينة السحر و عاصمة الهلوييين في العالم-الجزء الثاني (Re: smart_ana2001)

    salem massachusetts


    اشكرك اخ اسمارت علي الملاحظة الذكية.


    سيف
                  

06-11-2008, 09:40 PM

Seif Elyazal Burae

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Salem مدينة السحر و عاصمة الهلوييين في العالم-الجزء الثاني (Re: Seif Elyazal Burae)

    دراسة حول مسرحية آرثر مِيلَرْ الخالدة -البوتقة-
    حبيب فارس
    [email protected]
    الحوار المتمدن - العدد: 2165 - 2008 / 1 / 19


    كتب الكاتب الأميركي المعروف أرثر ميلر (1915 - 2005) مسرحيته الكلاسيكية "البوتقة" في عام 1953. المسرحية سياسية – اجتماعية، استندت الى الأحداث التاريخية لما يعرف بـ"محاكم السَحَرَة" التي حصلت في بلدة "سالم" في ماساتشوستس عامي 1692 – 3 م. وقد استوحى ميلرالحملة التَطهُرية لغلاة أصولييّ تلك الحقبة ، والتي ذهب ضحيّتها عشرات المواطنين، إمّا شنقاّ أو كبساّ تحت الحجارة، كي يوجِّه رسالة صارخة لأرباب ما بات يُعرف بالحقبة المكارثيه في الولايات المتّحدة الأميركيّة والعالم الرأسمالي قاطبة، ضد الحريات والحقوق المدنية، باسم مكافحة الشيوعيه، في منتصف القرن العشرين. وتعتبر "البوتقة" من الأعمال اللاّزمكانيّة لأن موضوعها الرئيسي الذي يركّز على دور الضمير الإنساني ، لا يتصل بالحقبة الماكرثيّة وحسب، بل ويتجاوزها ليطال كل العصور والأمكنة، بما فيها عصرنا وعالمنا الرّاهنان . فبين محاكم التفتيش ومحاكم الساحرات ومحاكم الماكارثية وصولاً إلى محاكم الإرهاب في وقتنا الّراهن، هناك عشرات وربما مئات من المحاكم تحت مسمّيات أخرى جرت ولا تزال في أنحاء شتى من العالم. والجامع المشترك بينها واحد وهو " أنت مجرم حتى تثبت براءتك". لكنّ "بوتقة" ميلر ذهبت الى أبعد من هذا الإستنتاج ، حيث أن جميع حجج وشواهد البراءة يمكن ألاّ تصمد بوجه الطغيان ، وإن حصل وغفر عن الضحية ، فستبقى التهمة الجائرة تطارد حرّيتها، سمعتها، كرامتها ومعيشتها وصولاً الى القبر. لقد استطاع ميلر من خلال بناء ولغة المسرحية، إيصال الفكرة الرئيسية لـ"البوتقة" وأفكارها الفرعية بذكاء وبراعة خارقتين، لتشكّل إحدى روائع الأدب الإنكليزي التي تركت بصماتها على مجمل الحياة السياسية – الإجتماعية – الثقافية في الولايات المتحدة الأميركية والغرب عامة.

    في أحداث "البوتقة" نقرأ الكثير من أوجه الشّبه مع أحداث المكارثية ورموزها وشخصياتها رغم تباعد الحقبتين. وتُنسب المكارثية إلى باعثها وقائدها السناتور جوزيف ماكارثي الذي أثار حملة هستيرية ضد الشيوعية في أعقاب الحرب العالمية الثانية، مستخدماً ما عرف بـ "لجنة التحقيق في النشاطات اللاأميركية" كأداة لملاحقة نخبة المجتمع الأميركي بتهمة الشيوعية، تلك الحملة التي طالت عدداً كبيراً من المثقفين والمبدعين وغيرهم من الشخصيات المرموقة بما فيها موظفين يحتلون مناصب رفيعة في الإدارة، خاصة في وزارة الخارجية ممن أتّهموا حينها بالتعاطف مع الثورة الشيوعية في الصين . ولقد كان آرثر ميلر نفسه إحدى ضحايا الماكارثية، حيث اتهم بالشيوعية واستدعي أكثر من مرّة للتحقيق والشهادة ضد عدد من الكتاب والفنانين، الاّ أنه رفض ذلك مصرّا على موقفه الجريء في التصدّي لمزاعم المحققين.

    و"البوتقة" هي عبارة عن إعادة كتابة تاريخ أحداث "سالم" بطريقة دراماتيكية مثيرة، مركّزة على الأعمال الوحشية التي ارتكبها "البيوريتانيون" البروتستانت ضد المواطنين الأبرياء، خلال" محاكم السحرة" بحجة الدّفاع عن النقاوة الدّينية والتي لم ينجو منها حتى العديد من المتدينين أنفسهم. تبدأ أحداث بلدة "سالم" على إثر انتشار نبأ مفاده أن مجموعة من المراهقات قد أقمن حفلة رقص إباحية في الغابة المجاورة للبلدة، بما فيهن إبنة قسْ البلدة وإبنة أخته وخادمته. ولإتّقاء شرّ العقاب، تبدأ الفتيات بإلقاء التبعة على النّساء الساحرات في البلدة، بأساليب متقنة من النفاق والصّخب والشعوذة، لتمتد فيما بعد إلى الرّجال، بما يخلق جواً هستيرياً بين المواطنين، يدفع غالبيتهم وفي محاولات للتبرؤ من التهمة إلى إتهام الآخرين، حيث نشهد سلسلة لا حصرلها من تصفية الحسابات القديمة بما فيها ما يتعلّق بالملكيّة والحدود والسعي إلى النفوذ وتحقيق أهداف شخصية وإيديولوجيّة مبيّتة. هذه الأحداث التي تفجّر لدى العديد من المواطنين مشاعر دفينة من البغض، الجشع، الحسد والأنانيّة، تفضح، بحد ذاتها هشاشة الإيمان الديني الذي كان يسود البلدة قبل نكبتها اللاّحقة. ولقد أسفرت محاكمات "سالم" عن إعتقال ما يزيد عن مئة شخص، أعدم منهم عشرون وتوفي العديد داخل السجن بانتظار المحاكمه.

    يعتبر دور ضمير الفرد بمثابة إحدى المواضيع الرئيسية لمسرحية "البوتقة"، ويرتبط بهذا الموضوع مباشرة موضوع فرعي يتعلّق بالهوية الشخصية للفرد. ويقول ميلر بهذا الصدد: "هناك شيء في كل إنسان لا يمكن أن يتخلّى عنه... إذا تخلّى عنه فسيتحوّل إلى إنسان آخر، غير نفسه". وفي المسرحية يؤكد هذه المقولة من خلال كل من جون بروكتر، جايلز كوري وريبيكا نارْس، الذين فضّلوا التّخلي عن حياتهم بدلاً من التّخلي عن أشياء يعتبرونها أهمّ منها. وهذا الأمر يتجلّى أكثر في موقف بطل المسرحية، بروكتر حيث صرخ في نهاية محاكمته بوجه القضاة الذين خيّروه بين الموت أو نشر إعترافه بعلاقته بالشيطان: "قولوا أي شيء، لكن إسمي لا يُمْكِنكُم...". ومن المواضيع الرئيسيةالأخرى التي تعالجها المسرحيّة هو موضوع النزاع مع السلطة. وفي شرحه الذي تضمّنه الفصل الأوّل من المسرحيّة، كتب ميلرالآتي: "لقد كان اصطياد السحرة بمثابة إعلان واضح عن الذعرالذي أرسي بين كل الطبقات عندما بدأ الميزان يميل لصالح حريّات فرديّة أكبر".

    إلى ذلك، هناك جملة من المواضيع الهامة الأخرى التي تطرحها المسرحية أهمها دور عامل الرعب حيث أن "الرّعب يشل الفكر" والهستيريا الجماعية "حيث تتلاشى الأعراف ويتصرّف الأفراد بدون تفكير وعقلانية" كما يؤكّد ل. سميث. ومنها أيضاً دور الدين في حياة الناس، مثالاً على ذلك قول رابيكا نارْس لـ "بروكتر" :"لا تخَفْ من شيء! فهناك محاكمة أخرى بانتظارنا"، الطمع (دور السيد بوتنام)، الإنتقام (دور السيد والسيدة بوتنام)، العاطفة (دور أبيغايل)،السلطة في دورالأسقف باريس الذي يعلن: "لا يجب أن يُقفز بخفّة عن دور الكاهن ومعارضته"، المؤامرة حيث يدّعي القاضي دانفورث بأن "هناك مؤامرة تحاك للإطاحة بالمسيح في هذه البلاد" والنظام القضائي حيث يتساءل دانفورث نفسه "السحر هو جريمة غير مرئية، أليس كذلك؟". كل هذه المواضيع لا تنحصر بزمن أو مكان.

    يمثل جون بروكتر، الشخصيّة الرئيسية في المسرحية دور الرجل المتمرّد المحترم والمناضل من أجل الحريّة في زمنه، ولقد وصفه ميلر بأنّه الرجل "المحترم والمهيب أيضاً في ’سالم‘". عموماً، إنه يدافع عما يؤمن به، يعتني بعائلته، لا يذهب دورياً إلى الكنيسة كما يفعل الآخرون، لا يؤمن بالسحر، وهو اعترف بارتكابه للـ "خطايا" فقط من اجل الدفاع عن الأبرياء ، وأخيرا فضّل ان يموت بدلاً من ان يفقد سمعته.

    لقد بنى ميلر مسرحيته جامعاً بين عرَضِيَّة واستمراريّة الدراما. فهي تتألّف من أربعة فصول تحصل في أماكن مختلفة في بلدة "سالم". الفصل الأول يأخذ مكانه في منزل الكاهن باريس ويقدّم بعض الأحداث السالفة التي لم يتضمّنها السيناريو الفعلي، مثل الرقص في الغابة وعلاقة بروكتر – أبيغايل العاطفية. كذلك يعرض لنا أول دفعة من تهم السحر ضد مجموعة من نساء "سالم". الفصل الثاني يتمّ في مزرعة جون بروكتر،وهناك تكشف ماري وارن أن عدداً آخر قد تم اتهامهم بالسحر، ويتم أيضاً إعتقال إليزابيث بروكتر، زوجة جون، بتهمة حيازتها على دُمية إدّعت أبيغايل أنها تسببت لها بالأذى. وتدور أحداث الفصل الثالث داخل المحكمة، حيث يدخل جايلز كوري محاولا رفع التهمة عن زوجته، فإذا به يُدان نفسه. وهناك أيضاً يدخل جون بروكتر لفضح إدّعاءات أبيغايل، فينتهي معترفا بعلاقته بها ثم يدان بعد أن سمّته ماري وارن بأنه رجل الشيطان. في نهاية هذا الفصل يفضح الخبير بشؤون السحر،الكاهن هايل المحكمة معلناً بأن العدالة لم تتحقق. أما الفصل الرابع والأخير، فتدور أحداثه داخل السجن، حيث يرفض جون بروكتر تعليق إعترافه الموقّع على باب الكنيسة ويختارالإعدام عوضاً عن التفريط بسمعته الحسنة. من اللافت في الفصلين الثالث والرابع للمسرحيّة الدور الفاشستي الذي يلعبه نائب الحاكم الذي هو القاضي الأعلى للمحكمة، دانفورث، حيث أعلن بالفم الملآن "على المرء أن يكون مع هذه المحكمة أو يُعتبر حُكماً ضدها". وفي مكان آخر يعلن بكل فظاظة ووحشية "سوف أشنق عشرات الآلاف ممن يتجرّؤوا على الوقوف ضد القانون".

    من الميزات التقنيّة الرائعة للـ "البوتقة" أن ميلر قام ببناء ذروة داخل كل فصل من فصول المسرحيّة بالإضافة الى ذروتها النهائية، حيث أن كل فصل يبدأ برقة ليبلغ بشكل بطيء وتدريجي نقطة التوتّر وبالتالي الذروة، انتهاءً بذروة المسرحية ككلّ. ونشهد في الفصل الثالث قمّة الذروات - إذا جاز التعبير- حين يقف جون بروكتر مدافعاً عن نفسه معلناً "الله مات" ثم يتابع "إنكم تسقطون الجنّة وترفعون إلى السماء عاهرة!". ومن التقنيات التي اعتمدها ميلر هي كتابة تعليقاته وتوجيهاته في مقدمات الفصول وخلالها بما هي ضرورة لفهم الموضوعات التي تطرحها المسرحية وتسهيل إخراجها، وهذه التقنية غير مألوفة في أعمال مشابهة لجهة دقة تفاصيلها وطولها واستطرادها والتي تعبّر عن فلسفته وتوجّه القارىء نحو ما هو مهمّ. إن جمهور مشاهدي المسرحيّة لا يعرف هذا الأمر لكنّه سيكتشف فاعليته عندما يقرؤها.

    وفي كتابته لمسرحية تاريخية خلق ميلر لغة خاصّة تبدو سليمة من الناحية التاريخية لإعطاء هذه الميزة. وكما يشير ميلر فإن العاملين الأساسيين في حياة مواطني "سالم" هما الأرض والدين. لذا فقد قام بدمج لغة إنجيل الملك جايمس "لم يعطني الرب القوة التي أعطاها ليشوع لكي أوقف هذه الشمس عن الشروق" ولهجة شبيهة بلهجة مقاطعة يورك شاير:
    "y’know, it’s death drivin’ into the…"
    إلى ذلك فهو يستخدم العديد من التعابير المتعلقة بالأرض والحيوانات "لديّ ست مئة أيكر بالإضافة إلى الأخشاب". كذلك فقد اجتهد في توظيف أشكال الصرف والنحو بإتقان مستخدماً بشكل لافت النفي المزدوج مثل " لم أفعل لا شيء من ذلك". كذلك فهو قد طعّم لغته بمسحات شعرية متعددة مثل"عدالتك تجمّد البيرة". كما ذهب بعيداً بعض الأحيان في استخدامه عبارات "مُلوّنة" مثل "ضُراط على توماس بوتنام!".

    لكن التقنية الأساسية التي استخدمها ميلر في "البوتقة" تتجلّى بشكل واضح في الرمزية. فهو لم يكتب المسرحية ككل بأسلوب يرمز الى الماكارثية وحسب ، بل ولقد استخدم هذه الرمزية أيضاً في كل الموضوعات والحبكات الفرعية للمسرحية مثل الهستيريا ضد السحرة وكيفية اداء محكمة سالم مقارنة مع هستيريا معاداة الشيوعية وتحقيقات "لجنة التحقيق في النشاطات اللاأميركية". كما استخدم أدوار أبطاله مثل جون بروكتر، أبيغايل وليامز والقاضي دانفورث كردائف لشخصيات من الحقبة المكارثرية كشخصية الكاتب نفسه وأولئك المستفيدين من المكارثية و شخصية السناتور مكارثي، على التوالي. فمِلر نفسه لم يُقتل مثل بروكتر لكنّه اتخذ مواقفاً شجاعة مثله للدفاع عن سمعته التي مع ذلك تشوّهت نسبياً. العديد من المكارثيين، مثل أبيغايل خانوا أصدقاءهم وزملاءهم. أما دانفورث فيقابل ماكارثي الذي استخدم نفوذه وهواجسه السلبية لإيذاء الناس الأبرياء.

    إضافة لذلك فإن ميلر قد جسّد بذكاء خارق ذروة رمزيته من خلال عنوان المسرحية نفسه "البوتقة". فالبوتقة تعني فيما تعنيه،وعاءً طينياً يستخدم لتذويب المعادن. إنه عنوان مثالي لأنه أصليّ وفي الوقت نفسه يرمز الى العديد من التعابير بما فيها التَطهُر، الحرارة، الجحيم، نوعية جديدة، القساوة، الإختبار والتحويل. وبالإمكان إيجاد كلّ هذه التعابيرفي أحداث بلدة "سالم"، بما في ذلك حرارة الأجواء الهستيرية السائدة التي دفعت الى تغيير شخصيات مثل جون بروكتر، أبيغايل وليامز وماري وارن بالرغم من الإختلاف بوجهة هذه التغييرات. لكن اهمّ تغيير أحدثته محاكم السحرة هو التغييرالأبدي لبلدة "سالم" كنتيجة لتلك التهم الجائرة وبالتالي النتائج البشعة للمحاكمات.

    يبقى من المفيد الإشارة إلى استشهادين مهمّين حول عمل ميلر الخالد، مسرحية "البوتقة". الأول هو ما قالته الكاتبة الصينية المعروفة نيان تشنغ للمؤلّف: "من الصّعب التصديق أن شخصاً غير صيني لم يعش تجربة الثورة الثقافية- قد كتب هذه المسرحية". أما الإستشهاد الثاني فهو لميلرْ نفسه إذ يقول "يبدأ عرضها أينما كان هناك إنقلاب سياسي على وشك الحدوث، أو نظاماً دكتاتورياً قد أسقط حديثاً". وهنا يجوزالتساؤل متى سيعاد عرض "البوتقة" في "غوانتانامو باي" بعد تحرير "سحَرَتِها" وتحريرها من البيوريتانيين الجدد، متى ستعرض في واشنطن وتل أبيب، متى ستعرض على خشبات العواصم العربية، وفي أمّ العواصم ، القدس، عاصمة فلسطين ؟.

    -------------------------------------------------------
    مراجع
    ----

    Brisset, P (2006), Lines and Characters Tested in “The Crucible" http://www.mnartists.org/resourceList.do;jsessionid=10E...ction=view&rid=94132

    Hutton, W (2006), It’s Neighbor Against Neighbor in Miller’s Crucible
    http://www.voicesweb.org/voices/ae/crucible1201.html

    Langston, D and Walker, M (2005), York Notes For GCSE, The Crucible, Arthur Miller, revised edn, York Press, London

    (Miller, Arthur, Encyclopedia Britannica Article (2006
    www.britannica.com

    Miller A, (1996), Why I Wrote “The Crucible”
    www.newyorker.com/archive /content/?020422fr_archive02

    (Perry, T (2002
    Salem witch craft trial mt.escortment.com/salemwitchcraft_rdhw.htm


    Scheidt, J (2000), CliffsNotes, The Crucible, Wiley Publishing, inc, New York

    Wikinson, C. and Ojumu, A (2005), Twentieth – century America’s greatest dramatist, Arthur Miller by those who met and worked with , observer.guardisn.co.uk/review/story/ 0, 6903, 1411526, 00.html
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de