كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: الأنثى النار (Re: rosemen osman)
|
روزمين....
ها انتى تكتبينى انا أنثى النار... النار المجوسية
نار لا يستطيع من فى الارض ان يطفئها و مطر السماء يشعل اوراها
كنت متهورة حين بحت لحبيبى.... {{ ابقينى مشتعلة كيلا لا اموت وتفنى اشعارى}}
بعض ماء... بعض ماء يانارى!!
---- روزمين... دى كتابة جنون يابت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: rosemen osman)
|
Quote: علمت نارى فن الأنتظار وفن أن تبقى متأججة رغم الرياح ورغم ورغم ورغم .....
|
ونارى علمتنى فنون الانتظار فانا امرأة من نار واعاصير براكين و..... .. .
--- اكتبى ياروزمين - ربما تستكين ربكتى فى غارها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: Ishraga Mustafa)
|
Quote: ونارى علمتنى فنون الانتظار فانا امرأة من نار واعاصير براكين و..... .. .
--- اكتبى ياروزمين - ربما تستكين ربكتى فى غارها |
أكثر ما يثير عجبى كيف النار والأنهار فيك تستكين أكتبى علها أنهارك تعيد اليه الحياة وعلها نارك تذرى بأحزانه وهمومه أكتبى أكتبينا اكتبيه وأكتبيك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: rosemen osman)
|
في اي الأنهار المقدسة نقعتي قلبك ؟؟ أم أن الوحي ينزل مع الأمطار ؟؟ فيغسل قلبك ومن ثم تمطرينا ونحن نغرق ثم نتنفس بعمق كارثة 00 حينما تشتعل الأنثى فلن تطفئهاكل مياه الأرض جميلة هي حينما ياتيها الطوفان حينما يداعبها توسنامي العشق حينما تذوب بين أنامله حينما ياتيها طلق الكتابة والابداع وحينما تشهق !!! لكنها سرعان ماتبحث عن ملاذها لتبثه انفاسها فتجعله يشتعل هو الآخر ويهتز كبركان آسيوي خامد ما العلاقة 00 بينك وبين النار بينك وبين الضوء ؟؟ الأنثى 00 والنار توامان سياميان متشابهان في كل شيء تخضبا من بويضة واحدة فجاءت الأنثى من رحم الأرض وجاءت النار من رحم الأرض لكن النار حينما تشتعل تقضي على كل شيء أما الأنثى حينما تشتعل فإنها تضيء !!! اغلقي ياسيدتي الدواة التي تكتبين منها اغلقيها بإحكام شديد حتى لاتتسرب أنفاسك منها فينتهي مدادك الذي به تكتبين وحينها تذبل كل ورود العالم !!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: ابوحراز)
|
أبو حراز أينما وجدت الكلمات الأنيقة وجدتك أول المحتفين بها وجودك هنا يعنى أن أنثاى النار كادت أن تكون كما أتمنى
Quote: [اغلقي ياسيدتي الدواة التي تكتبين منها اغلقيها بإحكام شديد حتى لاتتسرب أنفاسك منها فينتهي مدادك الذي به تكتبين وحينها تذبل كل ورود العالم !!!! |
كيف أغلقها ومدادها يغلى كدمه الملوث بى كيف أغلقها وأنفاسى بعضا منها بل هى كل أنفاسى وهل تستطيع أغلاق رئتيك سمعتك تقول لأشراقة ذات يوم بأى الأوردة تكتبين وأسألك بأى شرايينك تكتب ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: rosemen osman)
|
Quote: أكثر ما يثير عجبى كيف النار والأنهار فيك تستكين أكتبى علها أنهارك تعيد اليه الحياة وعلها نارك تذرى بأحزانه وهمومه أكتبى أكتبينا اكتبيه وأكتبيك |
مايتمناه القلب... جبريلى عليه السلام وحوافر الشوق الازلى ان لم يفعل شىء... فقط ان منحنى قدرة ان اشهق حين تداهم الكتابة مواعيد الخصوبة فهذا كل شىء... ان تبقى الانثر خصبة وطميها {دلكة} سمرته لو عرف ان فيه كتبت احلامى واحلم النساء فى {غرف العالم المحرومْ} لو عرف.... لقال لىّ الآن... اهلا ياحبيبتى... انا ايضا اشتاقك فتعالينى!!
---- اكتبى انت يابنية- كتابتك ومن اول نص قريتو ليك حسيت بفواكه روحك الناضجة انثريها هنا ودعيها تفوح- علّ بعض فرح ينهض... علّ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: Ishraga Mustafa)
|
أنثى الأنهار (دلكة) (الصهد) (خضبنى بالألق) (دندرمة) (يفرتك) (ثخج طميها)
كيف بالله عليك نفصدين لحم القصيدة وتحشيه بالتوابل والبهارات والشطة كيف يا أنثى بخضابها وأساورها وأناقتها كيف يا أنثى طفلة تلعب بطميها وتاكل داردمتها
بخاف عليك من عيونى وعيونهم الله يحفظك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: محمد عثمان)
|
قوية القصيدة..يا
روز..
لناوقفة معها لاحقا
بره الخط ____________
روزمين اسم باكستاني وقد كان لي صديقه هولندية تدعي نورمين اخبرتني من قبل ان اسمها اسيوي
فما معنى (مين) الملازمة لهذه الاسماء الجميلة
ولك فائق التقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: mohmed khalail)
|
محمد خليل
Quote: روزمين اسم باكستاني وقد كان لي صديقه هولندية تدعي نورمين اخبرتني من قبل ان اسمها اسيوي
فما معنى (مين) الملازمة لهذه الاسماء الجميلة
ولك فائق التقدير
|
والله يا محمد خليل ما عارفة أقول شنو أمى روحية يديها العافية برضو صديقتها كان أسمها روزمين وسمتنى عليها المهم الأسم أسمى زرعته وحدى وسأحصده وحدى وما فى زول ياخده على الجاهز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: محمد عثمان)
|
Quote: [روزمين..
اول الغيث قطرة..
قررت ان اكتفى بالقرءاه و اسجل حضور هنا فى زورق انثى الانهار..
يديك العاافية... |
وأولنا حضورك معنا ومعك أسجل حضورى فى وجودها أنثى الأنهار أو أنثى النيل أشراقة تسلم من كل شر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: محمد عبد الماجد الصايم)
|
Quote: جبنا ليك الورد وشايلين رجلنا من البوست دا باقي ليك لو قعدنا .. القصة بتجوط ساي
|
وأنا مشارك بنصف ورود أخي (محمد الغاوي الصائم) ..
لم تعطك (إشراقة) أكثر من حقك ..
ومن خلف (ودالصائم) أنسحب ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: rosemen osman)
|
Quote: تنتصب الصرخة فيك تمنح أطفال العالم أعياد تمنح للدنيا شمس أخرى تمنحنى أنت .................. |
الكتابة ... أنثي
والورقة ... أنثي
والمحبرة هي أنثي ...والريشة أنثي ؟!
.. ..
والنار أنثي ..
وهاهي تمنحنا حبائل الفتنة لنصرخ بنار خط الإستواء ..!
أبنوسية ...أنثي؟! وشفتيها النار... مسوره بجدار الصمت ؟! وألفاظها دفق الأنهار والروح من بروق الظلام
شكراً لهذه القطرة ...وحتما بعدها السيل ؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: emad altaib)
|
Quote: [ الكتابة ... أنثي
والورقة ... أنثي
والمحبرة هي أنثي ...والريشة أنثي ؟!
.. ..
والنار أنثي .. |
القلب ذكر والليل ذكر والحزن ذكر والوطن ذكر والموت ذكر والحب ذكر واللهب ذكر
سلامات يا عماد الطيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: rosemen osman)
|
Quote: (1) هذا المحبوس بداخل جسدك يغلى أثقب جلدك..أخرج بعضا من هذا العشق النار
(2) .ما عاد الصمت يثير فضولى لا صمتك...لا صمت القمر ولا الأشجار... خانوك جميعا قبل جسدى ضوء القمر ونمت هناك على الأوراق كما حبات النور كما زينة أشجار الميلاد
(3) غير جفرافيا صحرائك
مارس دينا آخر فيه تخون الصمت فيه تضاجع واحاتك بعض الماء أجسادها قد باتت عطشى تاهت فى نار رمالك أو ماتت
(4)
أطعمنى كالعصفور أغسلنى بالضوء أصهرنى دفئا وبخور أمطر صحرائك بعض زحام أمطرها بعض سراب قد تصدق يوما رؤياه
(5)
أنثر أوراقك والأقلام أرمى أعقاب التبغ وأدلق فى سجادتك العجمية بعض القهوة أنثر فى غرفتك الفوضى أحملنى بين يديك كما السيجار أنفثنى فى صدرك بعض دخان سأبقى فى رئتيك كطعم حياة .. .وطعم هلاك أمارس هوايتى المفضلة بأن أضايق فيك الملاك يا رجل المدينة الفاضلة مارس فينا النبوة مارس فينا الجنون كن ما شئت نبيا أو وثنيا أو بوذيا أو حتى فرعون
(6)
أن تثقب جلدك أو تبقى ذاك العشق حبيسا لا يعنينى فالأمر سيان فأنا أسمع أشعارك أسمع غنواتك حين هناك أصلى فيك... حين تعاود صحرائك صهرى... تبدأ تشكيلى لأكون الأنثى النار نار تأكل صمتك تغوى جلدك.. أن أفتح لى تنتصب الصرخة فيك تمنح أطفال العالم أعياد تمنح للدنيا شمس أخرى تمنحنى أنت ..................
عد تشكيلى بالله عليك |
(1) هذا المحبوس بداخل جسدك يغلى أثقب جلدك..أخرج بعضا من هذا العشق النار
(2) .ما عاد الصمت يثير فضولى لا صمتك...لا صمت القمر ولا الأشجار... خانوك جميعا قبل جسدى ضوء القمر ونمت هناك على الأوراق كما حبات النور كما زينة أشجار الميلاد
(3) غير جفرافيا صحرائك
مارس دينا آخرفيه تخون الصمت فيه تضاجع واحاتك بعض الماء أجسادها قد باتت عطشى تاهت فى نار رمالك أو ماتت
(4)
أطعمنى كالعصفور أغسلنى بالضوء أصهرنى دفئا وبخور أمطر صحرائك بعض زحام أمطرها بعض سراب قد تصدق يوما رؤياه
(5)
أنثر أوراقك والأقلام أرمى أعقاب التبغ وأدلق فى سجادتك العجمية بعض القهوة أنثر فى غرفتك الفوضى أحملنى بين يديك كما السيجارأنفثنى فى صدرك بعض دخان سأبقى فى رئتيك كطعم حياة .. .وطعم هلاك أمارس هوايتى المفضلة بأن أضايق فيك الملاك يا رجل المدينة الفاضلة مارس فينا النبوة مارس فينا الجنونكن ما شئت نبيا أو وثنيا أو بوذيا أو حتى فرعون (6)
أن تثقب جلدك أو تبقى ذاك العشق حبيسا لا يعنينى فالأمر سيان فأنا أسمع أشعارك أسمع غنواتك حين هناك أصلى فيك... حين تعاود صحرائك صهرى... تبدأ تشكيلى لأكون الأنثى النار نار تأكل صمتك تغوى جلدك.. أن أفتح لى تنتصب الصرخة فيك تمنح أطفال العالم أعياد تمنح للدنيا شمس أخرىتمنحنى أنت ..................
عد تشكيلى بالله عليك[/B]
مجنونة قصيدتك النظم جميل ولكن المضمون سنجة بنجة راجع
وحمودي دا وقتين عارفاه؛ ما كان تخللّي يمشي
شكراً للمفردات الحلوة
فضلاً انظري إلى ما تحته خط
لتلحظي الفارق بين جمال اللفظ
وفراغ المضمون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
Quote: [مجنونة قصيدتك النظم جميل ولكن المضمون سنجة بنجة راجع |
عبد الفتاح أبو شيمة سعدت جدا بمرورك وأحترامى لكل من ينتقد فذلك يعنى أنه قارىء جيد وفى أنتظارك لتحديد السنجة بنجة لأحدد لك مدلولات ما وصفته بالسنجة رغم أنى أكره تفسير نصوصى وأترك لكل قارىء أن يراها من الناحية التى يراها يلا أيدك معاى وأن مستعدة أتعلم وأستفيد
راجعت ما تحته خط ومستعدة لحوار مفيد معك بعد معرفة وجه أعتراضك دمت أخا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: محمد الطيب يوسف)
|
Quote: رغم أنى أكره تفسير نصوصى وأترك لكل قارىء أن يراها من الناحية التى يراها |
اذن بعد ما دلقتيها لينا طازجة كل زول فينا يقراها ويحسها كما انهمارها
اكتبى...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: Ishraga Mustafa)
|
بداية جميلة
لا اعرف كيف ينتقد الشعر من وجهة نظري المتواضعة إما ان تعجبك القصيدة فتحرك دواخلك و إما لا ولكن ان يكون لك رآي في أي شئ آخر فيها فهذا ما لا أعرفه
تمنياتي لكي بالتوفيق
تحت :تحت
نفسي اكتب لي قصيدة انشاء الله بيت واحد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: محمد الطيب يوسف)
|
Quote: آزولة ها
ماتكتبي بي دمك بالطريقة دي حتحترقي |
محمد الطيب آزول حبابك مليون ودمى ما بتحرق لكن بيتجدد وأوكسجين أكثر بيدخل فى المسام دمت طيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: rosemen osman)
|
العناصر :
هواء .. : ذكر ماء .. : ذكر تراب .. : ذكر نار .. : أنثى .
هكذا قال الإله الخالق ..
...... ثم قال ( كوني برداً و .. سلاما ) .. و لذلك نحبه .. و لذلك نعبد .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: Emad Abdulla)
|
Quote: ثم قال ( كوني برداً و .. سلاما ) .. و لذلك نحبه .. و لذلك نعبد . |
كم أحب الله وكم أخشاه خلق النار وخلق أبراهيم وكم أحب أبراهيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: rosemen osman)
|
روزمين صديقة القلم الشفيف..Quote: غير جفرافيا صحرائك
مارس دينا آخر فيه تخون الصمت فيه تضاجع واحاتك بعض الماء أجسادها قد باتت عطشى تاهت فى نار رمالك أو مات |
اختي... لقد حشرني نصك في الازقه الضيقه ونحن ابناء الصحراء... ورشحني في خد القصيده النابشه في الوتر الرخا... اكتبي ياروز.. لعل حروفك ...توقد شموع الاخرين و تدفئ جموع الواجمين في بلاد غطي شتاءها اهداب العيون... اكتبي اختاه... لان منفاك في قلمك وسعادتك في دماء الاخرين...
اخوك بدر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: Elsanosi Badr)
|
Quote: [اكتبي اختاه... لان منفاك في قلمك وسعادتك في دماء الاخرين... |
أعلم سحر الصحراء ماذا حدثتها؟ وكيف سحرتها؟ علمت أنها سافرت الى هناك وقد عادت ممتلئة بك وبصحرائك حد التدفق محمد سعيد أتاهم فاتحا ببخوره وأنت أتيتهم فاتحا بصحرائك أحكينا عنهما الصحراء والشتاء فى حياتك أكتب بحرها ورمالها وترفق بنا ببعض شتاء الأخرى
دمت يا أخى بدر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: rosemen osman)
|
النون .. نون النسوة
النون في روزمين كذاك الذي يُـتلى
قلم وتسطير بنون النسوة كل الذي يُقرأ ...
والنون حرف القلب في الأنـثى والنار نون في بدايتها والنار نور وإشراقها أنثى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: rosemen osman)
|
Quote: أنثر أوراقك والأقلام أرمى أعقاب التبغ وأدلق فى سجادتك العجمية بعض القهوة أنثر فى غرفتك الفوضى أحملنى بين يديك كما السيجار أنفثنى فى صدرك بعض دخان سأبقى فى رئتيك كطعم حياة .. .وطعم هلاك
|
النار الأنثى
الأنثى النار
ا ل ن ا ر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: rosemen osman)
|
Quote: مارس دينا آخر فيه تخون الصمت فيه تضاجع واحاتك بعض الماء أجسادها قد باتت عطشى تاهت فى نار رمالك أو ماتت
|
لماذا الأنثى النار ؟ هل لأنها تحرق كل من يلمسها وتفضل أن تتلذذ العيون بوهجها من بعد؟ لماذا لم تكن هي الأنثى الماء أو المطر أو العشب الأخضر أو الأنثى الحديقة فكلها بالنسبة لنا الجنس الآخر ثم ما علاقة إعادة تشكيلك بدين نمارسه ؟
هذه مجرد خواطر يا روزمين نرحب عبرها بأنفسنا في دوحتك الفنية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: rosemen osman)
|
مساء الخير يا روز .
أنا برضو منتظر عبدالفتاح .. إذ كيف يتأتّى للفظٍ أن يحاذيه الجمال , و بعدُ يسكنه فراغ المضمون ؟؟ ثم يا صاحبنا فتاح , هل تعني اللفظ المفرد بدلالاته القاصرة عليهو كلفظ قاعد براهو كده ؟؟؟ أم الجملة المكتملة و المركبة من مجموعة مفردات ؟ بعدين شنو هي قياساتنا للجمال ؟؟ . و هل ثمة أدوات نقدية و منهجية قاطعة لنركن إليها في تعاطينا مع أيّما نص ؟؟ ده كلام كبير يا فتاح ياخويا - يا قول المصريين - و بيفتح الشهية لمزيد من نقق و نقق .. فخليني أستوضحك تبياناً لمسوغات تعويلك علي أحكامك بالقطع ده .. مش في النص ده و بس .. لكن على إطلاق نصوص الكتابة .
و .. إنتظار .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: rosemen osman)
|
روز .. سلام على وردة تضوع بأريجها هذا النبر .. وسلام على روحك الطيبة حنانيك !! الأنثى نار؟! عنوان مثير ؛ توجست منه خيفة بادء الأمر ؛ ثم توكلت على الله بعد أن تشجعت .. فمن يرمي بنفسه في النار غير الفراشات الجميلة ؟!! .. حينما قرأت النص بدأت تتشكل أمامك صورة للمرأة الحلم التي لا تأتي دوما ، تلك المرأة الأنموذج الملهم لخيال الشعراء على مر أزمنة التخيل والإنبهار بالأنثى الرمز، تلك المرأة المعلقة كقنديل سماوي لتضيء سماء من تحب ، ولا تنتظره ليضئ سماءها أيضا ، فهي صاحبة القول والخلق لفعل ( يحب ) ومشتقاته منسوبا لكل الضمائر المذكرة والمؤنثة ، ومنتميا لكل الأزمنة ماضيها وحاضرها ومستقبلها ، هنا المرأة حاضرة وبقوة ، تثبت أنها ربة كل القصائد ومحور كل مفردات الديوان ، وما الشاعر هنا أو المتحدث بضمير المتكلم إلا تابع يدور في مدارها ، تتشكل حالته تبعا لها ، ولذلك فعلى الرغم من أن النص يحمل إسم ( الأنثى نار )إلا أن هذه النار هي الوحيدة التي يتمنى العشاق الإحتراق بها عن رضى مثل الفراشات التي تلقى بأنفسها في النار عشقا لضوئها .. مرحباً بك روز في حديقة الشعراء ومضارب قبيلتهم .. هذه المضارب تحتفي دوماً بنون النسوة وتاء التأنيث .. تحية وترحاب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: ابوبكر يوسف إبراهيم)
|
سيدى أبو بكر
Quote: تتشكل أمامك صورة للمرأة الحلم التي لا تأتي دوما ، تلك المرأة الأنموذج الملهم لخيال الشعراء على مر أزمنة التخيل والإنبهار بالأنثى الرمز، تلك المرأة المعلقة كقنديل سماوي لتضيء سماء من تحب ، ولا تنتظره ليضئ سماءها أيضا ، فهي صاحبة القول والخلق لفعل ( يحب ) ومشتقاته منسوبا لكل الضمائر المذكرة والمؤنثة ، ومنتميا لكل الأزمنة ماضيها وحاضرها ومستقبلها ، هنا المرأة حاضرة وبقوة ، تثبت أنها ربة كل القصائد ومحور كل مفردات الديوان ، وما الشاعر هنا أو المتحدث بضمير المتكلم إلا تابع يدور في مدارها ، تتشكل حالته تبعا لها ، ولذلك فعلى الرغم من أن النص يحمل إسم ( الأنثى نار )إلا أن هذه النار هي الوحيدة التي يتمنى العشاق الإحتراق بها عن رضى مثل الفراشات التي تلقى بأنفسها في النار عشقا لضوئها .. |
المرأة الحلم والرجل الحلم موجود فى حكايانا وأحلامنا وقصايدنا ,لكن هل له وجود على أرض الواقع؟ وهل هنالك أمل أن تلد حواء أنسانا يمثل الحلم الرمز وأن وجد هل يستطيع الأستمرار فى لعب الدور الملائكى ؟ حياتنا مسرحية كبيرة قد نؤدى فيها أدوار البطولة ونسعد من حولنا والمتفرجين وقد نلعب أدوارا تبكيهم وتحزنهم قد نستطيع أحيانا أختيار الدور الذى سنؤديه وأحيانا لا نملك الخيار نتيجة لأوامر عليا اذن المرأة وكجزء من هذه المنظومة لا تمتلك الا أن تؤدى الدور المنوط بها والملائم للأجواء العامة فتتوهج نورا مضيئا أحيانا أو نارا تنتحر الفراشات على أعتابها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: rosemen osman)
|
Quote: لا أقول لك لا تكتبي؛ هو أيضاً لا يعني ذلك إنما قضية النشر لها اجترار اكتبي ما تشائين أما النشر فله اختيار فيه شيءٌ تقرئيه وحدك من غير ما قرار وفيه شيء للحبيب المستشار وفيه أشياء حذار من حذار |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: rosemen osman)
|
Quote: [موضوع المضمون لم نقصد به فراغ هذا المضمون؛ وإنما تخوفنا من إيحاءاته؛ التي يتركها صاحب أول انطباع؛ فالشاعر الذي يملك الادوات؛ لا يعجزه؛ أن يريح قلبك لفظاً وجرساً ومعنى.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: Emad Abdulla)
|
Quote: أنا برضو منتظر عبدالفتاح ..
|
عماد يا ولدي برضي حأقول ليك يا ولدي مع أنك من المعمّرين من قبلنا في هذا البورد لكنني أقول لك يا ولدي؛ لأني أسنّ منك؛ وأنت أكبر وأخبر منّي في هذا البورد. مع إنّي ما كنت عايز زول يتدخّل بيني وبين بنيتي الجديدة زيّنا. وما حأخليك تنتظر كتير بس البلارما حتى لو عجايز التكنولوجيا حقة الشباب حقتكم دي متعبة بس لو ممكن أمسك لي الشاعر؛ بالطبع هو المتنبي طلّع لي في ديوانه أي ملاحظة؛ دا بعد ما تجمع نقاد العالم كلهم. وأمسك لي واحد بيحب المتنبي شديد( الطيب صالح) الله يشفيه. أو قول نزار قباني على الرغم مما كان يثار حوله( الله يرحمه). طلّع لي كلمة واحدة ما في مكانها الذي تليق به. إلى ذلك الوقت؛ أو قبله أكون حضّرت نفسي لي كلامك الكبير دا .
مع تحياتي واحترامي وتقديرى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
فتاح يا عزيزنا .. عملتني ولدك ؟؟؟ .. كتر خيرك ياخ .. رفع المعنويات ما بناباهو .. لكن فلتعلم إني قد وخط الشيب مفرقي و بلغت من الكبر عتيا .. ثم يا سيدي لك العتبى , فوالله ما قصدت إلا أنك قتحت جخنوناً للحوار حلو .. و بذلك فأنت تلقم النار مزيدا من حطبٍ لمزيدٍ من إشتعال .. و ما أحوجنا لأن نشتعل فناً و جمالاً بديل عن هذه الحرابة المتحمدانا ليل نهار في منبر الجن ده . و الدعاوى البتتطاقش هنا و هناك عن ( إنصرافية المبدعين ) و إنشغالهم بالفارغة بدلاً عن إشتغالهم بـ ( الهم العام ) .. و كأنه الإبداع الأدبي و الفني مجرد كماليات .. و أفعال مُنْبَتّة بلا راس و لا قعر .. و الشعر واحد من الدروب دي .. دروب الخير و الجمال .. الكتابة الإبداعية على مطلق ضروبها هي فعل تشذيب و تقويم لحراك الناس و فعل الحياة عندهم .. و بذات أدواتها و في ذات وقتها فهي بتتحرك أماماً بمجتمعاتها بفعل التنوير و الإستبصار و البشارة .. بلا نخبوية و لا فوقية مثقفي الغفلة و مبدعي الكوم بقرش و الدقة بلاش , و استعراضات أصحاب الياقات أم نشا و العضلاتهم التبش . و تاني يا سيدي بعتذر عن تدخلي بينك و بين ( بنيتنا ) روز .. على الرغم من إشارتي أنه أسئلتي ليك ما كانت قاصرة على النص ده و بس .. لأنه كلامك لو أسقطناه كتعميم على كافة ما نص .. بيبقى الكلام دخل الحوش .
أها .. من هنا و لي قدام .. ليك علي , نقرا و نسكت ..
تحياتي ليك .. و كثير إحترام .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
يا سيد فتاح .. لا تعليق !! عشان أنا ما فهمت حاجة .. غير ( سيفك السليتو ) للإساءة المغتغتة .. شنو مبرراتها ؟ ما عارف . و ما مهتم أعرف .. و معليش .. ما ح أجاريك ..
..... غلطان أنا ياخ و حقك علي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: rosemen osman)
|
Quote: فى أنتظارك بين منطقة وسطى بين جمال اللفظ وفراغ المضمون |
لم أقصد المضمون الفارغ
إنما أقصد الفراغ مثل الفضاء الواسع الذي يعطي الشاعر؛ مجالاً واسعاً لاختيار مفرداته واستبدالها
وتعديلها؛ ما بكم أنتم الشعراء تلعبون بالكلمات؛ كما الكرة؟
وأنى للفظ الجميل أن يكون فارغاً؛ سبحانك ربّي.
يا بنيّتي ويا أبنائي؛ فأنا أحب الشعراء ولكني لست من (الغاوون).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
أنت لا تحب الشعراء الا لأنك أميرهم لكن هنالك كلمات لا تحتمل أن تترك من غير مسوغات وأنا أشهد بردودك المنظومة شعرا فكف عن التواضع أبتى سألتنى كيف أشبه المرأة بالسيجار وحتى نزار لم يأتى بها ؟؟ ولاحظت تعديلك للسؤال؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: rosemen osman)
|
Quote: أنت لا تحب الشعراء الا لأنك أميرهم لكن هنالك كلمات لا تحتمل أن تترك من غير مسوغات وأنا أشهد بردودك المنظومة شعرا فكف عن التواضع أبتى سألتنى كيف أشبه المرأة بالسيجار وحتى نزار لم يأتى بها ؟؟ ولاحظت تعديلك للسؤال؟؟ |
أولا أشكرك على المجىء بسيرة نزار هنا فأنا مليئة به حد التدفق ثانيا هذا شرف وشهادة أعتز بها أن يذكر نزار فى مقام كلماتى المتواضعة وتقارن بها النص: أحملنى بين يديك كما سيجار أنفثنى فى صدرك بعض دخان سأبقى فيك هناك كطعم حياة وطعم هلاك هنالك لحظات فى حياة المرأة تتمنى أن تكون فيها كطعم السيجارة ولو للحظات لتمسكها بلحظات تستطيع أن تشارك فيها بطعم حياة ولأنها من خلال وضع معين تتمنى أن ترقى الى وضع السيجارة ولو للحظات ,ولك أن تتخيل وضعها شرب السيجارة تتبعه نشوة سريان النيكوتين ثم ترك بصماته فى الرئتين أذن طعم حياة وطعم هلاك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: rosemen osman)
|
Quote: أما بخصوص مارس دينا آخر فهو بمعنى مجموعة معتقدات أو عادات تؤمن بها أى دين وديدن وكلمة دين تحتمل العديد من المعانى منها المعانى الآتية وداخل أطار الفكر الأسلامى كمثال واحد
تنطوي كلمة الدين على معانٍ عديدة ومتشعِّبة حتى يبدو لك أنه يستعمل في معاني متباعدة بل متناقضة، فالدين هو الملك وهو الخدمة هو القهر هو الذل هو الإكراه هو الإحسان هو العادة والعبادة وهو السلطان وهو الخضوع هو الإسلام والتوحيد وهو اسم لكل ما يُعتقد أو لكل ما يُتعبَّد به2.
وتبعا لهذا التبايُن والاختلاف في تحديد معنى الدين لغةً أُثيرت مسألة عدم أصالة هذه الكلمة في اللغة العربية، وأنها دخيلة من لغات كالعبرية أو الفارسية.
والمتصفِّح في اشتقاق هذه الكلمة ووجوه تصريفها يستشف من هذا الاختلاف الظاهر تقاربا شديدًا، بل توافقا وانسجاما في جوهر المعنى، إذ يجد أن تنوع هذه المعاني مرده إلى ثلاثة مضامين تكاد تكون متصلة باعتبار أن الكلمة التي يُراد شرحها ليست كلمة واحدة، بل ثلاث كلمات، أو بعبارة أدق إنها تتضمن ثلاثة أفعال بالتناوب.
إن كلمة الدين تأتي مرة من فعل متعدٍّ بنفسه: دانه يدينه، وأحيانا من فعل متعدٍّ باللام: دان له، وتارة من فعلٍ متعدٍّ بالباء: دان به، وباختلاف الاشتقاق يختلف المضمون الذي تعطيه العبارة.
1- إذا قلنا دانه دينا قصدنا بذلك أنه ملكه، وساسه وقهره، وحاسبه، وجازاه وكافأه. فالدين هنا يأخذ معنى الجلال والملك والتصرف بما هو ميزة الملوك من الملك والتصرف. ومن ذلك: مالك يوم الدين أي يوم المحاسبة والجزاء. وفي الحديث: "الكيِّس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت" أي حكمها وضبطها، والديَّان الحكم القاضي.
2- وإذا قلنا دان له بمعنى أطاعه وخضع له. فالدين هنا هو الطاعة والخضوع والعبادة، كقوله تعالى: "إنا لمدينون" أي مملوكون.
وواضح أن هذا المعنى الثاني ملازم للأول ومطاوع له دانه فدان له، أي أجبره على الطاعة فخضع وأطاع.
3- وإذا قلنا دان بالشيء بمعنى أنه اتخذه دينا ومذهبا أي اعتقده أو اعتاده أو تخلق به. فالدين هنا هو المذهب والطريقة التي يلتزم بها الشخص نظريًّا أو عمليا. تقول العرب: ما زال ديني وديدني أي عادتي، والمذهب النظري عنده هو عقيدته ورأيه الذي يعتنقه، ومن ذلك قولهم دينت الرجل أي وكلته إلى دينه، ولم أعترض عليه فيما يعتنقه.
4- تأكيدًا على هذه المعاني اللغوية فإن كلمة الدين عند العرب تتضمن علاقة بين طرفين يعظم أحدهما الآخر ويخضع له، فإذا وصف بها الطرف الأول كانت خضوعا وانقيادا، وإذا وصف بها الطرف الثاني كانت أمرا وسلطانا، وحكما وإلزاما، وإذا وُصف بها إلى طبيعة العلاقة بين الطرفين كانت هي الطريقة المنظمة لتلك العلاقة، أو الشكل الذي يمثلها.
إن محاولة تحديد مفهوم الدين لغة يضعنا أمام مجموعة مرادفات تصبُّ بشكل أو بآخر في نفس الاتجاه والذي ينصب حول لزوم الانقياد ففي الاستعمال الأول هو إلزام الانقياد، وفي الاستعمال الثاني هو التزام الانقياد، وفي الاستعمال الثالث هو المبدأ الذي يلتزم الانقي
هذه التعريفات بقلم د. عبد القادر بخوش موقع أسلا م أون لاين تلخيصا لعدد من المراجع سآتى بأسمائها أن تطلب الأمر (عدل بواسطة rosemen osman on 12-06-2008, 11:57 ص)
|
سأقرأ تفاصيل هذه المداخلة فيما بعد؛ ومن ثمّ.
ديناً آخر في السطر الأول تستحضر بداهة؛ كلمة (طقس)؛ أي مارس طقساً آخر.
وأنت صاحبة القصيدة حرّة؛ ولكن المتلقّي إذا سمع كلمة طقس؛ ستولّد عنده نفس المعنى؛ ومن دون
نزال كفى الله المؤمنين شر القتال.
أقصد يا بنيّتي أن الشاعر؛ في ذخيرته اللغوية؛ ما يكفي إلى أن يخاطب المعنى الواحد؛ بمفردات عدّة.
هذا ما أقصده؛ وأنت حرّة كما أسلفت.
وألى لقاء آخر.
إن كان في العمر بقية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: rosemen osman)
|
Quote: أحملنى بين يديك كما سيجار
|
رأيي حول السيجار
الصورة المتخيلة
للوهلة الأولى؛ والانطباع للقارئ العجل؛
أتخيل امرأة؛ مصلوبة بين اصبعين؛ تلوّنا لمدخّن مدمن؛
هذا المنظر لا أقبله لامرأة؛ أياً كانت؛ فالمرأة أمي، أمك، أختي أختك، لأننا نسمّيها تاجاً
كما العمامة بالضبط. أما باقي الكلام
Quote: أنفثنى فى صدرك بعض دخان سأبقى فيك هناك كطعم حياة وطعم هلاك هنالك لحظات فى حياة المرأة تتمنى أن تكون فيها كطعم السيجارة ولو للحظات لتمسكها بلحظات تستطيع أن تشارك فيها بطعم حياة ولأنها من خلال وضع معين تتمنى أن ترقى الى وضع السيجارة ولو للحظات ,ولك أن تتخيل وضعها شرب السيجارة تتبعه نشوة سريان النيكوتين ثم ترك بصماته فى الرئتين أذن طعم حياة وطعم هلاك |
هذه المعاني
منسجمة مع سياق القصيدة تماماً.
ستقولين البديل؟
موجود عندك؛ وإن سألت؛ سأجيب من خلال التكنولوجيا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: rosemen osman)
|
Quote: أنت لا تحب الشعراء الا لأنك أميرهم لكن هنالك كلمات لا تحتمل أن تترك من غير مسوغات وأنا أشهد بردودك المنظومة شعرا فكف عن التواضع أبتى سألتنى كيف أشبه المرأة بالسيجار وحتى نزار لم يأتى بها ؟؟ ولاحظت تعديلك للسؤال؟؟ |
إثراء الحوار عندي؛ لم ينته بعد
سأعود إلى بعض التفاصيل فيما بعد
ويا حبّا لو بعثت النص كاملاً؛ لإبداء ملحوظات أخرى؛
ليس النص؛ وحده؛ كذلك المداخلات التي تلبس ثوب الشعر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: Safia Mohamed)
|
أختى صفية محمد أنت لو ما كتابة الكتاب منو يعنى أى زول طيب ورقيق حروفه لا تقل عنه نقاء
تسلمى أنشاء الله
Quote: نحن نتفرج
ساي
ما عندنا طريقة غير كدة الله ما خلقنا كتابين نسوي شنو
لك التحية ولضيوفك |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: rosemen osman)
|
عم عبد الفتاح (ما قلت أبوى لأنى خايفة تتبرأ منى يوما ما لكتاباتى وتقول ما تقولى لى أبوى وربنا ما يجيب اليوم دا . فقط للتحسب)
عماد وأشراقة بعض منى وعارفة لو زعلوا زعلهم بكون من أجل الكلمة والموقف وما من أجل شخص فالتعصب للأشخاص يفسد الفكرة أذن مافى زعل شخصى لكنها دعوة للحوار وزعلانة جدا للمداخلة الطويلة التى قمت بسحبها ففبها نقاط كثيرة كنت راجعة ليها كذكرك بيت شعر المتبىء الذى جئت به والكلمة المقترحة منك بدل أحدى كلماتى
هل تؤمن بفكرة تحديد الجنين ذكر أم أنثى؟ هل تؤمن بألباس الكلمات حجاب أو خمار للتتناسب والذوق العام؟ هل تؤمن بشعر المناسبات ومدح الحكام ؟ هل تؤمن بأن المفردة تولد مشوهة أذا حاولنا تطويعها وأخراجها عن طبيعتها؟ شكرا يا طيب
روزمين عند أبوى وروز عند الأصحاب وروز المحبة عند أشراقة والرز باللبن عند حبوبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: rosemen osman)
|
Quote: رأيي حول السيجار
الصورة المتخيلة
للوهلة الأولى؛ والانطباع للقارئ العجل؛
أتخيل امرأة؛ مصلوبة بين اصبعين؛ تلوّنا لمدخّن مدمن؛
هذا المنظر لا أقبله لامرأة؛ أياً كانت؛ فالمرأة أمي، أمك، أختي أختك، لأننا نسمّيها تاجاً
كما العمامة بالضبط |
الاستاذ الكريم عبدالفتاح
ليس لاجل التوثيق الاقتباس اعلاها ولكن.. سيكون مدخلى لرؤيتى حول ما اثرته من نقاط
الى حين تتوازن روحى من حزن خاص ساعود
-----
روزمين... اكتبى وقبلى عنى جون فى {صنقوع} احلامنا العظيمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: Ishraga Mustafa)
|
Quote: روزمين... اكتبى وقبلى عنى جون فى {صنقوع} احلامنا العظيمة |
أزيك يا زولة والله مشتاقين وكدة والله قعدت أضحك زى المجنونة براى لما قريت صنقوع أحلامنا تسلمى وما يبراك حزن قلت ليك جون وجبريل نبلهم ونشرب مويتهم رغم أن جونى ضيئل جدا بالمقارنة مع جبريلك بلا أحلام بلا غبره
أرجعى سريييييع راجينك يا حبيبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: rosemen osman)
|
Quote: قلت ليك جون وجبريل نبلهم ونشرب مويتهم |
نبلهم؟ كيف تبل الصحراء البحر؟ كتبت ذات حالة جبريلية....
Quote: أناملى تجيد ضرب الرمل على دربك تنقش الحلم على ليلى الطويل ان عيونك والنجم اجمل شهوة الإبحار اصابعك تزرعنى بالعشب بالكتابة الجنون السحابة اللهب فى عينيك اللهب السحابة تركض فى وجهى أى كتابة فى الكون تستطيع ان تطفىء هذا الحريق؟
|
فما فى موية بتطفىء ياصاحبة
---- الموت هو الاطفاء الحقيقى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: rosemen osman)
|
Quote: وزعلانة جدا للمداخلة الطويلة التى قمت بسحبها ففبها نقاط كثيرة كنت راجعة ليها كذكرك بيت شعر المتبىء الذى جئت به والكلمة المقترحة منك بدل أحدى كلماتى
|
لم أسحبها نهائياً؛ ولكن لا أحب أن يغضب منّي أحد؛ ما يخصّك محفوظ؛ وسيأتيك؛
لا تغضبي
فلا أريد أن أغضب أصدقاءك؛
والجزء الكبير مما يفيدك سيأتيك.
والله يهون عليك حزنك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
Quote: قلت ليك جون وجبريل نبلهم ونشرب مويتهم رغم أن جونى ضيئل جدا بالمقارنة مع جبريلك بلا أحلام بلا غبره |
ياروزا
لجبريلى وجه الموت هذه الايام الموت فى فلسفته العميقة
جونك هو جوننا وكتابتك عنه اعمق كثيرا {ماتتواضعى}
جبريلى وجونك وجهان لحلم عشب الروح
كنت فى حالات حزنى- كمثل الذى اعيشه الآن اناديه يخرج من تحت جلدى- نبلة طفل مشاغب حكيته عن الموت حكانى عن الحياة حكينا عن الحياة والموات موات الاحلام فى مهدها ..... ... .
صمتنا وحشرت قطن قلبى فى جراحاته!!
تجلط دم الهزيمة وبدأت الاسئلة فى النزف منذ ان التقيته ونزيف الاسئلة يتوهط مشيمة حياتى
ج ب ر ي ل
هو الروح... وانا,,, عهن حزنه المنفوش طاوؤس انتظار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: Ishraga Mustafa)
|
Quote: [لجبريلى وجه الموت هذه الايام الموت فى فلسفته العميقة
جونك هو جوننا وكتابتك عنه اعمق كثيرا {ماتتواضعى}
جبريلى وجونك وجهان لحلم عشب الروح
كنت فى حالات حزنى- كمثل الذى اعيشه الآن اناديه يخرج من تحت جلدى- نبلة طفل مشاغب حكيته عن الموت حكانى عن الحياة حكينا عن الحياة والموات موات الاحلام فى مهدها ..... ... .
صمتنا وحشرت قطن قلبى فى جراحاته!!
تجلط دم الهزيمة وبدأت الاسئلة فى النزف منذ ان التقيته ونزيف الاسئلة يتوهط مشيمة حياتى |
أشراقة يا حبيبة كيف يتخلى جبريلك عنك وهو مسطول بك ونحن به كيف لا تبل دموعه خصلات شعرك وتمتزج دموعك بدمه فيمسى مالحا بطعم شهواتنا طلعى قلبك للهواء البارد خليه يغتسل من دم الهزيمة وأدى جبريل فرصة يواصل سرد حكاياته وحكايانا أشربوا فنجانين قهوة فى نخب أحزان الما بتنتهى وأضحكوا من شدة الألم أضحكوا على حالنا وحالكم أغويه ليمطر بعض عشبك
وعشبنا ووجعنا وروحنا الكانت خضراء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: rosemen osman)
|
نحن هنا تسجيل حضور ومتابعة وإستمتاع فقط ــ من غير تعليق لانو أخاف أن أقول ما لدي من كلمات أخاف – لو فعلت أن يغضب الغاووون وان يحترق البوستِ إن كان خطي سئياَ... لا تنتقدينني سيدتي فإنني أكتب والغاووون بالمرصادِ وداخل البوست حمودي وود الزين ِ... "مقتبس"
أشكالٌ أحبها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: rosemen osman)
|
Quote: وهو مسطول بك ونحن به كيف لا تبل دموعه خصلات شعرك وتمتزج دموعك بدمه فيمسى مالحا بطعم شهواتنا طلعى قلبك للهواء البارد خليه يغتسل من دم الهزيمة وأدى جبريل فرصة يواصل سرد حكاياته وحكايانا أشربوا فنجانين قهوة فى نخب أحزان الما بتنتهى وأضحكوا من شدة الألم أضحكوا على حالنا وحالكم أغويه ليمطر بعض عشبك |
روزة - مين؟ روزتنا براااااااااانا
{ اناشيد الجسد والعزلة} اللى رسلتها ليك قبال فترة و جبريلى {مسطولا} بها علىّ ن اتحسس رقبتى قبل نشرها- الخوف اللى بيرقد فى زعانف روحى بيتاورنى مرات بيهزمو معاى جبريلى جبريل الهوى الابدى وقرنفل البنات وسيرتهن
اكتب فى جبريل الآن.. قد لاتكتمل كتابتى له وعنه- لانو لى ببساطة ازلى اجمل مافى جبريلى انه لايعاند حين اناديه يحس بى وروحه طليقة تأتينى جسده فى غار من قيود حبيبه قيود الذات والآخر... بجبريل اعيش احتمل الحياة يرافقنى- كالقلم- فى وحدتى وعزلتى ..... ... .
ربما اواصل فى كتابة جبريل... ربما جبريل مجنون هوايا... حقى براااااااااااااااااى وروحه مثنى وثلاث ورباع سيرة القرنفل- سيرة قلبى للناس
.... .. .
جبريل.. يا شجن الروح يا لهفة الجسد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: Ishraga Mustafa)
|
العم المحترم عبد الفتاح
حاولت جاهدة أن أعيد ترتيب أوراقى والصفحات التى أشرت اليها لكن وجدت (نصى) بتى بقى ما بتى ا لحملتها فى رحم روحى وكثيرا ما ثرثرنا وأكثر ما داعبتنى (برفسات ) قدماها العجوة وكأنها بعد أعلان صرختها الأولى ودخول الهواء الى رئتيها أخذوها من أحاضنى وأبدلونى أخرى ثم قيل لى أرضعيها كلتاهما طفلتان تحملان نفس المواصفات لكنها الأخرى لم تعتادنى ولم أعتادها ودمائها لم تمتزج بدمائى ولم تسمع معى الموسيقى التى أحب ولا موسيقى أحزان أيامى أتقبل وجودها وتبنيها لكن لا تأخذوا عنى روحى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: rosemen osman)
|
Quote: أنثر أوراقك والأقلام |
أنثر أوراقك والأقلام
أنثر أوراقك والأقلام
أنثر أوراقك والأقلام
ًًًWhy
لم؟
mina
mingaya
لست أدري
بنيتي سلام
من الذي قال
أما منك فلا
ترب رابو
ممكن تتكلمي معاي عربي
زي ما الأرض بتتكلم عربي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: ابوحراز)
|
Quote: أحييك وأحيي كاتبة البوست والمتداخلين
لأنكم جعلتمونا نتنفس بعمق
ونلعق اصابعنا في كل حين وحين
سألتني كاتبة البوست 00 باي الشرايين تكتب ؟
أنا أكتب بكل الشرايين النازفة
وإن لم أحس بالنزيف بين اصابعي يومها لا أكتب
ابوحراز
|
شكرا روز..
وابوحراز وكل المتداخلين ....
صنفرة..
راجع ليكم ..ومعي نار اخري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: ابوحراز)
|
Quote: [أنا لا أدخل من فوق الأسوار العالية ولا أطرق النوافذ بل بالباب البسيط العادي لأكتب ما لمست انه دق على أوتار روحي فاظل أعزف وأعزف ربما يكون عزفي نشازاً أو اشبه بموسيقى جنائزية لكنني في النهاية أحس باني أفرغت شحنة كبيرة من الحب والعطاء ربما تتحول الى نهر رقراق ينساب بين مساماتنا وربما الى صحراء قاحلة وربما وربما وربما أحييك وأحيي كاتبة البوست والمتداخلين لأنكم جعلتمونا نتنفس بعمق ونلعق اصابعنا في كل حين وحين سألتني كاتبة البوست 00 باي الشرايين تكتب ؟ أنا أكتب بكل الشرايين النازفة وإن لم أحس بالنزيف بين اصابعي يومها لا أكتب |
سيدى الفاضل أبو حراز ربما تكون سادية أن أرى نزيف أصابعك وأسعد لكنها نقاط دمك ربما تعيد الحياة الى أوردتنا التى كادت أن تتيبس موسيقاك ملائكية ولا أدرى لم طرأ فى ذهنك أنها قد تكون جنائزية عموما حتى الجنائزية يتبعها لفيف من الملائكة دعنا نترك كلماتنا تتقافز طازجة كالأسماك أنثى فى عمق البحر الذكر تتنفس عبر خياشيمها ونتنفس نحن عبر سميكاتنا علنا وعلهم نمارس الحياة ونهرب من الهواء الفاسد الذى يحاصر رئتينا تسلم للحضور مرة أخرى ودمت طيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: ابوحراز)
|
Quote: صدقني ياسيدي أنا أكتب من قلبي مباشرة الى الشاشة لا أؤمن بالحروف البايته اتمنى دائماً أن تكون كتاباتي طازجة وحروفي بها بعض من النبض والأنين سعدت كثيراً بان حروفي المتواضعة لفتت انتباهك وأنها وجدت لها موطء قدم خلف خطواتك المترعة دائماً أكتب من القلب الى القلب ومن الأعماق الى الأعماق ومن الأهداب الى الأهداب ومن الروح الى الروح وكم أكون سعيداً حينما تلامس حروفي الروح فتحلق بها الى عوالم بعيدة تحلق دون أجنحة فأشعر حينها أنني أكتب بمداد من قوس قزح يتملكني هكذا شعور ربما يكون شعور أجوف لكنه يرضي غروري ولو لبعض حين
أحياناً تقودنا الكلمات الجميلة لنطلب حق اللجوء في محرابها لنسكن فيها وتسكن فينا وربما لانعرف ولانفهم تلكم الفلسفة العميقة التي يحملها النص أنا لا أدخل من فوق الأسوار العالية ولا أطرق النوافذ بل بالباب البسيط العادي لأكتب ما لمست انه دق على أوتار روحي فاظل أعزف وأعزف ربما يكون عزفي نشازاً أو اشبه بموسيقى جنائزية لكنني في النهاية أحس باني أفرغت شحنة كبيرة من الحب والعطاء ربما تتحول الى نهر رقراق ينساب بين مساماتنا وربما الى صحراء قاحلة وربما وربما وربما أحييك وأحيي كاتبة البوست والمتداخلين لأنكم جعلتمونا نتنفس بعمق ونلعق اصابعنا في كل حين وحين سألتني كاتبة البوست 00 باي الشرايين تكتب ؟ أنا أكتب بكل الشرايين النازفة وإن لم أحس بالنزيف بين اصابعي يومها لا أكتب (عدل بواسطة ابوحراز on 15-06-2008, 07:08 ص)
|
Quote: صدقني ياسيدي أنا أكتب من قلبي مباشرة الى الشاشة
|
أخي الحبيب أو ابني أصدّقك؛ أنا لست ناقداً أنا مثلك أبحث عن شيء ينفذ إلى القلب فيُحَبّ وذاك لا بدّ أن يكون صادراً من القلب وهذا يكفي ثانياً أكبرت فيك التشجيع فقلبك الكبير أيضاً فعل الكثير
وهل تريد يا سيدي بعد القلب شيء وهل هناك سيدي قبل القلب شيء فكل الأمر سيدي يدور بين بين بين قبل وبين بعد بينهما يدور كل شيء استمع بقلبك سيدي لحديث القلب من شاعر يدعي محمد علي الزرقاني( من ديوان له منشور) يقول: يا شاعر لو تجدي الكلمات أو نظم الشعر وتفجير الآهات أصبحنا اليوم أساطيناً وبلغنا أقصى الغايات وأتانا الكون هنا يحبو يطلب من بيت الصدقات وأتى للمسجد طلاب من شتى الأرض زرافات يا شاعر لو تجدي الكلمات لأنرنا كل الطرقات ومحونا عار مدينتنا ومسحنا كل الدمعات ونشرنا الحب على وطن يتفجر حزناً وشتات لو كانت تجدي الكلمات لزرعنا كل الواحات لحصدنا الحب كما نهوى لقطعنا حلو الثمرات أكلاً مختلفاً ألواناً قوتاً من أحلى الأقوات لكن ما تجدي الكلمات والقوم هشيم ورفات وظلام يملأ ساحتنا أوحال كل الطرقات تنتحر الأحرف بائسة تزوي وتموت الكلمات لا يسمع قول أموات لا تُذْهِبْ نفسك حسرات في نفق اليأس ندور هنا نغرق في بحر الظلمات وندور ندور بلا وعي ذرّات تفتقد الذرّات
Quote: لا أؤمن بالحروف البايته
|
وهذا ما نحاوله دوماً أستاذنا
Quote: اتمنى دائماً أن تكون كتاباتي طازجة وحروفي بها بعض من النبض والأنين
|
وليكن ذاك ديدناً؛ دوماً أبداً.
Quote: سعدت كثيراً أن حروفي المتواضعة لفتت انتباهك وأنها وجدت لها موطء قدم خلف خطواتك المترعة
|
بل قل أمام؛ فقد شيخناك من ولهٍ بنا ألم وكما يقولون "ارم قدام".
Quote: دائماً أكتب من القلب الى القلب ومن الأعماق الى الأعماق ومن الأهداب الى الأهداب ومن الروح الى الروح
|
روحك أحلى من غيرها والمتنبي لم يسمُ؛ ولم يخلد إلاّ بتلك حين هجا، وعفا، وطمح، حتى عندما مدح وحبن سكنته الحكمة التي أسرت كل العالم إلى يومنا الحاضر؛ وعالمنا المعاصر؛ وسمّي الشاعر. كان كما قلت من القلب؛ والعمق. والهدب... وإلى ما قلت من قلب وعمق وأهداب
Quote: وكم أكون سعيداً حينما تلامس حروفي الروح فتحلق بها الى عوالم بعيدة تحلق من دون أجنحة فأشعر حينها أنني أكتب بمداد قوس قزح يتملكني هكذا شعور ربما يكون شعوراً أجوف لكنه يرضي غروري ولو لحين
أحياناً تقودنا الكلمات الجميلة لنطلب حق اللجوء في محرابها لنسكن فيها وتسكن فينا
وربما لانعرف ولانفهم تلكم الفلسفة العميقة التي يحملها النص أنا لا أدخل من فوق الأسوار العالية ولا أطرق النوافذ بل بالباب البسيط العادي لأكتب ما لمست انه دق على أوتار روحي فأظلّ أعزف وأعزف ربما يكون عزفي نشازاً أو أشبه بموسيقى جنائزية لكنني في النهاية أحس باني أفرغت شحنة كبيرة من الحب والعطاء
|
ذياك؛ المطلبان الأمثلان؛ أردتهما أن يدلقا من مرشّة المضيفة الحسناء على الجميع فأبت إلاّ أن يكون لبعض هؤلاء من ربعها كأنها في ندوة مخصوصة المقاعد محجوزة الأماكن مدفوعة الأثمان أو لجونها جبريلها الوسنان أو لمن شرى الديوان أو خالف الإنسان في الوجدان أين أنتم من هوىً يسكننا الجميع فلم تبخلون الماء والهواء للجميع علام تحجمون عن الندى تكفكفون الإزار والرداء ذلكم مجون أسمتها الإشراقة الجنون في الوهلة الأولى من الحنين واستفسرت مواكب الغادين وأنذروا أولئك الغاوون وخفت من إنذارهم سنين علّ الهدى يبين لكن قارئة الفنجان لا تُبين أهدافها من ذلك السكون ذلك الصمت الجنون لو أدركت يا شيخنا أن الهوى لا يفرز الحنين والأنين ولا يغازل واحداً من دون الآخرين لأنه كذا أو ذاك هكذا أو تلك الكل يطمحون أن يكونوا آمنين أن يترع الحب كؤوس العاشقين فالكُّل عاشقون عن الهوى منافحون ففي الهوي الجميع يستوون يميننا يسارنا شرقنا وغربنا صالحنا طالحنا فلِمْ لِمْ تصنِّفون ساقية الحب تقسِّمون الجرعة الأولى تفضلون أن تكون أو تكون فالأمر صار؛ أن نكون أو لا نكون فالكل ضائعون إن لم يكن هناك للندى منافحون بالحب والعطاء مُقْسِمون أما ما هو كائنٌ الآن فذاك بالضبط ضربٌ من الجنون وكله يهون إلاّ الجنون
Quote: ربما تتحول إلى نهر رقراق ينساب بين مساماتنا |
أواه؛ من مسافاتنا البعاد؛ من ذلك النهر العظيم مقتبس من قول محي الدين يا للمسافات البعاد جُددٌَُ من الأزمان تفصلنا وقد عزّ اللقاء وبرازخ الأمواج...
Quote: وربما إلى صحراء قاحلة |
ألا تكفينا الصجراء الكبرى؟!
Quote: وربما وربما وربما أحييك وأحيي كاتبة البوست والمتداخلين لأنكم جعلتمونا نتنفّس بعمق ونلعق أصابعنا في كل حين وحين
|
حيّاك وبيّاك بل أنت الذي أوفدت للإنقاذ باخرة بل اثنتين بل فاشكر الصايم ود الزين من رأفة؛ نصبت مشانق من بعيد الله هوّن بدأها؛ وهو المهوّن بعدها علّ البُنيّة تستبين لا تستهين فالضربة الأولى تبين أو تستبين الله لو جاء الأساسي الأمين بنية التحنان والعطف المبين من غير أن يستصحب الأحباب في الصف المهين أو لو يجيئوا للبناء ميممين
تأخرت عليك كثيراً أستاذنا
فمعذرة
وأشكر لك تقريظك الذي لا أستحقّه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: rosemen osman)
|
Quote: أنثر أوراقك والأقلام
ًًًWhy
لم؟
mina
mingaya
لست أدري
بنيتي سلام
من الذي قال
أما منك فلا
ترب رابو
ممكن تتكلمي معاي عربي
زي ما الأرض بتتكلم عربي |
بتكلم عربى لكن ربما ليس العربى الذى تتمناه وأتمناه أنا
أنثر أوراقك والأقلام أرمى أعقاب التبغ وأنثر فى غرفتك الفوضى
أحيانا نعقم الأشياء الى درجة تقتل البكتريا المفيدة فى أحشاءنا ونقضى عل مناعتنا وأحيانا نصاب بفوبيا النظام فنرتب حتى عواطفنا فى رفوف ونكتب بعيدا عن متناول الأطفال ونصرفها بروشتة رغم أن العواطف تختنق أذا حبست هناك بعيدا فى أحدى الرفوف وأنا أحب الفوضى والأوراق المبعثرة ولعب الأطفال بالطين ووسخ هدومهم ولا أرتضى تطبيق أنظمة التأميم ولا التعقيم ولا الخصخصة أفضل أن تكون الأشياء على طبيعتها طازجة أومندية أوغير مرتبة أو عارية أحيانا
شكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: rosemen osman)
|
Quote: شكرا لأخينا على النص الجليدى أعجبنى جدا |
شكرا لأخينا على النص الجليدى أعجبنى جدا
شكرا لأخينا على النص الجليدى أعجبنى جدا
شكرا لأخينا على النص الجليدى أعجبنى جدا
شكرا لأخينا على النص الجليدى أعجبنى جدا
شكرا لأخينا على النص الجليدى أعجبنى جدا
شكرا لأخينا على النص الجليدى أعجبنى جدا asasimen assan
شكرا لأخينا على النص الجليدى أعجبنى جدا
asasimen assan asasimen assan asasimen assan asasimen assan
asasimen assan asasimen assan
فوق فوق بوستينا فوق
بنيّتي
لا لا
تطرقي الأبواب
حتّى لا يغمرنا
العباب
دعيه
فل فل فل يمر
ذلك العصب
يشدّ ذا الوتر
في ذلك القلب
الذي أمر
هلاّ أعدت مرة أو مرتين أو ثلاث
ليس ثلجياً
هو
بل هو ناريّ يجر
فلنصطبر
شيئاً؛ نذراً قليلاً
قد أمُر
صبراً قليلاً
يا بشر
بلغي تحيّتي
لأبي حراز
وأحبتي
والشعراء.
أريد أن أفتكّ من قمقمي
ثمّ أعود
لأننا يوماً
وحتماً
سنعود فكبائس السنين
أرهقت
شريان
عام
الحزن
من جديد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
Quote: [رأيي حول السيجار
الصورة المتخيلة
للوهلة الأولى؛ والانطباع للقارئ العجل؛
أتخيل امرأة؛ مصلوبة بين اصبعين؛ تلوّنا لمدخّن مدمن؛
هذا المنظر لا أقبله لامرأة؛ أياً كانت؛ فالمرأة أمي، أمك، أختي أختك، لأننا نسمّيها تاجاً
كما العمامة بالضبط. |
عم عبد الفتاح يا طيب منظر المرأة السيجارة قد لا نرتضيه لكن ذلك لا يعنى أنه غير موجود ست الشاى التىيتحلق حولها الرجال طاامعا فى الشاى وأشياء أخرى بنات الداخليات ونظرة البعض لهم أنهم سيجارة يسهل شرائها من أقرب كشك ثم أطفائها بكعب الحذاء الأم التى يحتسيها أبنائه كسيجارة ثم يلقونها خلفهم للريح حتى تطفئها الزوجة التى تكون فى بعض الأحيان سيجارة تفك أحساس بالضيق الأخت المطلقة ونظرة المجتمع لها وتطول قائمة المرأة السيجارة بأنتخاب وترشيح فئات من المجتمع لأحتلال هذا المنصب
سلمت على أصدقائى وقلت ليهم أنك زول طيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: rosemen osman)
|
الله يسلّمك؛ ويسلمهم
سأعود إليك وإليهم
في القريب إن شاء الله
وحتّى ذلك الوقت
اقرئي هذه الحكاية من التراث؛
البنت الذكية
قالت لأبيها
يا با
ناس عيشة وعيوشة بسلّموا عليك.
وكانت الصغيرة تجلس مع أبيها على مائدة الطعام؛ وكان ثمّة أضياف.
ولا تودّ أن تحرج أباها
وربما كانت الوجبة عصيدة؛
وقد علقت بلحيته بعض ذرات الطعام؛
فلم تصرّح بالوضوح؛
فقالت تلك العبارة.
فامتدّت يد الأب تمسح ما علق بلحيته؛
وهو يقول الله يسلمهم يا بنتي ويسلم اللي جاب سلامهم
وتم تجاوز الأمر؛
بفهم من غير أن يشعر الحضور.
هذه الحكاية فقط
لاهتمامك بتبليغ التحية.
لهؤلاء الفضلاء.
وخصوصاً
عماد
ألا يزال مغضباً
حتى بعد هذه الطلعة الهمام
والشنب الهمام
شنب صحيح
مش الأشناب المزعومة
بالمناسبة يا بنيّتي
خأخاصمك لو ما رضّيتي لي هذا العماد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
Quote: سلمت على أصدقائى وقلت ليهم أنك زول طيب |
Quote: هذه الحكاية فقط
لاهتمامك بتبليغ التحية.
لهؤلاء الفضلاء.
وخصوصاً
عماد
ألا يزال مغضباً
|
روزمين
عبدالفتاح
تسعد اياكم انشاءالله
والحاصل شنو؟ الزعلان منو ولشنو؟
ماعارفة لحسن حظى ام لسوئه ماقريت المداخلة المعتقد انها سبب الزعل انا غايتو مازعلانه وليس دفاعا عن الاخ عماد ولكن من متابعتى لبعض ماينثره هنا من جمال اقدر اقول انو مازول زعل بقدر مازول موقف ما لسبب ما خاصة وانو الاسئلة التى طرحتها روزمين وانتظرت رد اخونا عبدالفتاح ومعاها انتظر عماد باسئلة اعتقد انها ممكن تقود الى حوار رصين وممنهج زى الاقتباس اللى خاص بتشبيه المرأة بالسيجاره واعتراض الاخ عبدالفتاح ابو شيمه عليه والله يدينى زمن ويبعد منى شبح بعض الاوجاع عشان نتحاور فيه
وليك وللاستاذ عبدالفتاح الود والاحترام
------- معليش ياروز ماقدرت اتصل الايام دى ومن يوم حادثة الطائرة الحالة مش ولابد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: Ishraga Mustafa)
|
أخونا عبدالفتاح .. يمسيك بالخير .
يا سيدي الله لا جاب الزعل .. كل الشغلة إني قلت كل العندي فيما يخص النص ده . و اتخذت موقف المتفرج . شاكر إهتمامك .. مودتي .
..... تحياتي يا إشراقة .. و كتير شكري .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: Ishraga Mustafa)
|
عزيزتى أشراقة
يبدو أن لعنة الكتابة قد تكفى لذبح أمرأة ورجل أين أيمان من بعد رسالتها الى الله وأين عماد من أنسحابه الى مقاعد المتفرجين وأين أنا من بعد أحالة شجرة الميلاد الى المولد النبوى الشريف وأين نارى من الرجل الجليدى على يد assasimen assan أتمنى أن تراجعى عنوان البوست الى لعنة الكتابة قد تكفى لنصب المشانق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: rosemen osman)
|
Quote: أنثر أوراقك والأقلام أرمى أعقاب التبغ وأدلق فى سجادتك العجمية بعض القهوة أنثر فى غرفتك الفوضى أحملنى بين يديك كما السيجار أنفثنى فى صدرك بعض دخان سأبقى فى رئتيك كطعم حياة .. .وطعم هلاك أمارس هوايتى المفضلة بأن أضايق فيك الملاك يا رجل المدينة الفاضلة مارس فينا النبوة مارس فينا الجنون كن ما شئت نبيا أو وثنيا أو بوذيا أو حتى فرعون |
صديقتى روزمين..
أكثر ما يسؤنى فعلا مقولة بلهاء: (إن الصمت حكمة) وتحديدا صمت النساء (هنا ورشة عمل تنتظرك يا صديقتى) كلنا قرأنا وتعلمنا ذلك.. فجأة وبدون مقدمات نسفتى هذا الهوس المتطرف حد الإسراف.. ويلاحظ ذلك الخطاب الموجه للمرأة من دعاة حريات الإنسان المتخفين خلف الخطاب الإسلامى المصلحى لخانة الرجل... مارسى فينا يا صديقتى جنونك .. الكتابة جنون بين حالة السلام والحرب مع النفس.. لايهمنا إن كنتى نبيا او وثنا ابو بوذا بنفسه.. ولكنى أحس أن هذا المقطع المقتبس قد بترتى جزء أساسى .. قرأته مرات ومرات واحسست بأن بقيته معك؟؟ افضى إلينا بكل شئ
صهوة الريح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: Malika Ouahidy)
|
Quote: [أكثر ما يسؤنى فعلا مقولة بلهاء: (إن الصمت حكمة) وتحديدا صمت النساء (هنا ورشة عمل تنتظرك يا صديقتى) كلنا قرأنا وتعلمنا ذلك.. فجأة وبدون مقدمات نسفتى هذا الهوس المتطرف حد الإسراف.. ويلاحظ ذلك الخطاب الموجه للمرأة من دعاة حريات الإنسان المتخفين خلف الخطاب الإسلامى المصلحى لخانة الرجل... مارسى فينا يا صديقتى جنونك .. الكتابة جنون بين حالة السلام والحرب مع النفس.. لايهمنا إن كنتى نبيا او وثنا ابو بوذا بنفسه.. ولكنى أحس أن هذا المقطع المقتبس قد بترتى جزء أساسى .. قرأته مرات ومرات واحسست بأن بقيته معك؟؟ افضى إلينا بكل شئ |
صديقتى مليكة الهوس شجرة نامية فى ثقافتنا منذ آلاف السنين شجرة جذورها ضاربة هناك بعيدا تتشبس بالحياة بقوة وتبقى أغصانها العارية عالية الى أن يعاودها موسم الأخضرار الموسم الذى لا يضفى على أرواحنا الا ظلال القهر والموت البطىء نعم بترت وأعتذر لكل الذين خابت نبؤاتهم الجميلة بى لكن...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: rosemen osman)
|
Quote: حيّاك وبيّاك بل أنت الذي أوفدت للإنقاذ باخرة بل اثنتين بل فاشكر الصايم ود الزين من رأفة؛ نصبت مشانق من بعيد الله هوّن بدأها؛ وهو المهوّن بعدها علّ البُنيّة تستبين لا تستهين فالضربة الأولى تبين أو تستبين الله لو جاء الأساسي الأمين بنية التحنان والعطف المبين من غير أن يستصحب الأحباب في الصف المهين أو لو يجيئوا للبناء ميممين
|
عم عبد الفتاح لم أستطع أن ابين أو أستبين لأن الأمر تجاوز حدود العموم الى حدود الخصوصية والقرابة فهمت أنك كنت أستاذا فيما مضى ولشخص الأستاذة والدتى أحمل لكل الأساتذة وافر الأحترام لم أستطع الأدلاء بدلوى فى المشانق التى نصبت لك بعيدا عن هنا لكنى أربو بك وأنت الأستاذ الفاضل أن تشنق بسسب كلماتك
على العموم لك وافر الأحترام وشكرا لحضورك المبجل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأنثى النار (Re: rosemen osman)
|
روزمين
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ لك القلب قبل التحايا وتباً لكل اللغات إذا ما تساقطت سهواً وتباً لكل الحروف إذا ما تغاضين عنك .....(الغفاري)
أكتبي ولا شئ سوي ذلك
ـــــــــــــــــــــ عذرا ًجيت مُتأخر!
| |
|
|
|
|
|
|
|