|
Re: عزت (ابنوس)...امنه مختار...واخرون...مقتطفات من بادية المحاميد... (Re: Khalid S Yosif)
|
السوسي بدر سلامات
وسلامت لمحاميدنا بالمنبر بقيادة الكنداكة آمنه مختار امرأة بكتيبة رجال.
وآمونه التي تعادل هبابي خور بكره البجيب الخير بدفره لمياه نهر خور بركه الموسمي الجريان.....ويجلب الطمي و الخير لدلتا طوكر.
آمنه المتدفقه صدق وآمانه ابنة الشرق و الغرب معا احدثت نقلة نوعيه بهذا المنبر.
التحيه من خلالها لمدينتنا العملاقة بورتسودان التي تقدم اروع النماذج لتنوع السودان وصهرها لمختلف القبائل معا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزت (ابنوس)...امنه مختار...واخرون...مقتطفات من بادية المحاميد... (Re: Ashraf el-Halabi)
|
العزيز اشرف الحلبي لك تحايا الصحراء الكبري...ووحاتها... اتفقت انا والاخ ابنوس علي كتابة بوست عريض يوثق لقضايا وتراث الصحراء بمواردها والامها... هل تعلم اخي ان تقارير منظمة الصحة لعالميه تشير الي اكثر مناطق العالم خلوا من امراض الانسان والحيوان هي مناطقنا بالصحراء الكبري...وكتب الباز عن مخزون المياه الجوفيه واصدقك القول ان ببعض مناطقنا في الصحراء نحفر مقدار شبر فنجد ماءا عذبا فراتا... وغيره من تقارير وجود النفط... ابراهيم الكونى ابن الصحراء كتب عنها فاعطاها حقها في ستون اصداره...فقال عن الصحراء:نحن غير ناظرين للأشياء التي تُرى ولكن الأشياء التي لا تُرى، لأن الأشياء التي تُرى وقتية، أما الأشياء التي لا تُرى فأبدية، الصحراء هي الرديف أو القرين للأبدية دائماً، ومحنة التعبير عن الأبدية هي محنة التعبير عن الصحراء، لذا صعبة الكتابة عن الصحراء لأنها العدم، لأنها الكتابة عن العدم، ولكن العدم الذي يبدع الظاهرة وليس العدم الذي ينفي الوجود.. وقال ايضا:الصحراء فضاء مفتوح، الصحراء روح عارية، وللروح العارية قوانين أخرى غير الروح المستترة في الجسد أو في الطبيعة، لذا لا بد أن تكون هناك تقنية خاصة باستنطاق هذا المبدأ مبدأ الروح العارية والأسطورة تهبّ هنا لي كنجدة، الأسطورة ضرورة بالنسبة لمن يحاول أن يعبر على المدى الصحراوي، لأن ما هي الصحراء؟ الصحراء طبيعة تعرت، الصحراء طبيعة بادت وتحوّلت إلى روح، إذا اعترفنا بأن الطبيعة عندما تغترب عن نفسها تتحول إلى روح والروح عندما تغترب عن نفسها تتحوّل إلى طبيعة، فإن الصحراء هي الرديف الشرعي والحقيقي ليبدأ الروح ليبدأ الخلود الذي نبحث عنه في الميتافيزيقا، نبحث عنه فيما وراء، وهو أمامنا كل ما علينا استنطاقه أو إتقان استنطاق...
ساعود في البوست الموعود لادبجه بكتابة النصوص والصوتيات
شكرا لابنوس وهو يعطي النصوص حقها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزت (ابنوس)...امنه مختار...واخرون...مقتطفات من بادية المحاميد... (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: يا سلااااام.. ذكرتنا بريحة الحبايب.. |
الاميره بت الاكارم بنت العمه امنه مختار... لك وللحبايب في عليائهم كل ود الصحراء ورمالها...
صورة الوالده عليها الرحمه اخذتني الي الباديه وطهرهاونقائها... اختي امنه هكذا هم اهل الصحراء يظلون متمسكين بجذورهم وحبهم للباديه وحليب نوقها وكرمهم الفياض وحب الاخرين
______________________________________________________________ استجمامه هنيه وسعيده علي شط المتوسط يابت العمه وننتظرك بالمزيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزت (ابنوس)...امنه مختار...واخرون...مقتطفات من بادية المحاميد... (Re: Elmoiz Abunura)
|
Quote: شعراء الباديه عندنا نسميهم بالشعراء... والهداي مصطلح يطلق عند عرب الجنوب (البقاره) وهو اشبه بشاعرالبلاط يقرض الشعر ويدفع له... |
الاخ السنوسي بدر
شكرا على التصحيح
ما دعاني لاطلاق كلمة الهداي على شاعركم هو انه يحمل نفس (رنة الهداي) بطرفنابل اكاد اجزم لو انك لم
توضح انه من المحاميد لقلت انه من المسيرية لعامل اللغة وطريقة الاداء..
ولك ولشعراء المحاميد التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزت (ابنوس)...امنه مختار...واخرون...مقتطفات من بادية المحاميد... (Re: Elmoiz Abunura)
|
Quote: هل للمحاميد وجود تاريخي في النيجير ام أنه
وجود حديث بعد ابعاد بعض العشائر من شاد? |
العزيز المعز لك كل تحايا اهلك بالبادية... المحاميد يا معز لهم تاريخ طويل من المعاناه منذ خروج العرب من الاندلس هم والقيسيه واليمنيه ...فاصل المحاميد من قبائل بني سليم...عندما غادر العرب الانلس مدحورين من الفرنجه... تابعهم الفرنجه لارض افريقيا ولاحقهم وقاتل العرب فاستشهد بعضهم وغادر البعض فهام في صحراء افريقيا واختلط بسكانها فجاء عمر المختار والسنوسي منهم وعبدالكريم الخطابي من البربر (الامازيغ)... اما محاميد النيجر هؤلاء اصلا كانو في في صحراء شمال غرب السودان في منطقة جبل العوينات والنخيل ودونها لحدود الشمال الكردفاني وبعد التنكيل بهم من قبل المهدي وخليفته وظروف المناخ فروا الي مصر الي اهلهم في صعيد مصر وليبيا للالتحاق بمحاميداجدابيا والزاويه الغربيه وغربا الي تشاد ومنها الي حدود النيجر كما تفضلت يتبعون نياقهم وقطعانهم لارض الكلأ... اعدك اخي معز بتطرق هذا الامر بالتفصيل في مقبل الايام...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزت (ابنوس)...امنه مختار...واخرون...مقتطفات من بادية المحاميد... (Re: A.Razek Althalib)
|
هلا هلا .. يا بدر .. هذه هى الأصالة .. والتراث والبيئة ..
ألف شكر على شعر البادية .. وشعراء البادية
وهذه هى العروبة ذاتا .. ولا فخر!
--------------------------------------------------------- أخى عزت .. والله إبداع .. منتظر بفارق الصبر (جقلا .. ) .. ألحق بسرعة أين دار النشر ..وسوف أخبر ناس مكتبه دار الحكمة .. يعرفها كل سودانيي واشنطن .. بهذا الأصدار.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزت (ابنوس)...امنه مختار...واخرون...مقتطفات من بادية المحاميد... (Re: AMNA MUKHTAR)
|
Quote: التحية للمرحومة ابنة البادية.. |
التحيه وهي في علياءها.. تصمت البحار تحية وهي في علياءها .. تضطرب الأمواج تصفيقا وهي في علياءها .. تسكن الرياح إفساحا لموكبها وهي في علياءها.. تهب الزوابع رقصا لها وهي في علياءها .. يزمجر الرعد تسبيحا للإله الذي اكرم مثواها.. يجرد البرق سيفه من غمده تحية لها وهي في علياءها.. تتدلى الشموس من عليائها بالملايين لتشعل بنارها الباردة ملايين وملايين الشمو لها وهي في علياءها..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزت (ابنوس)...امنه مختار...واخرون...مقتطفات من بادية المحاميد... (Re: Elsanosi Badr)
|
الأخ العزيز المعز ابو نورة كيف الحال؟
لهذه القبائل ذات الأصول العربية تواجد كثيف فى شمال أفريقيا ودول الصحراء الكبرى ، ومعظم هذه القبائل نزح الى أفريقيا (مع) و( بعد) الغزو العربى ( الفتوحات الاسلامية ) ، كذلك جزء كبير منها ينتمى الى ( عرب الأندلس) الذين نزحوا الى أفريقيا بعد ضياع ملكهم .
______________________________
الرزيقات المحاميد فى صعيد مصر
من ويكيبيديا, الموسوعة الحره
أرمنت ، محافظة قنا
موقع أرمنت في محافظة قنا مقر مركز أرمنت أرمنت مساحة 109.62 كم² (؟) تعداد (2004) 165,000 (؟) كثافة 58 نسمة/كم² نسبة الأمية - فوق 15 سنة ؟% صورة:؟؟ خريطة قرى مركز أرمنت موقع رسمي على الإنترنت {{{موقع_رسمي}}} قائمة بمراكز مصر مركز أرمنت محافظة قنا بمصر. عاصمته مدينة أرمنت.
[تحرير]التقسيم الإدارى لمركز أرمنت تنقسم مدينة أرمنت إداريا إلى مدينة أرمنت + ثلاثة قرى رئيسية واربعة قرى توابع وهى :-
مدينة أرمنت وتضم: أرمنت الوابورات أرمنت الحيط " الوحدة المحلية لقرية المريس الوحدة المحلية لقرية الرزيقات وتضم : - قريه الرزيقات بحرى " قريه رئيسية " ويتبعها :- قرية الرزيقات قبلىقرية الرياينه الوحدة المحلية لقرية المحاميد وتضم :- قرية المحاميد بحرى " قرية رئيسية " ويتبعها :- قرية المحاميد قبلى قريةالديمقراط
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزت (ابنوس)...امنه مختار...واخرون...مقتطفات من بادية المحاميد... (Re: Elsanosi Badr)
|
الاخ السنوسي بدر
تحية طيبة
أعتقد إن الكتابة عن تاريخ البدو بشمال دارفور يحتاج للعودة لمراجع كثيرة وحسب زعمي وهو زعم تؤكده الكثير من الدلائل إن وجود المحاميد في النيجر وتشاد وحتى ليبيا وشمال افريقيا عموماً سابق لوجودهم في السودان ، ودخول المحاميد لدارفور جاء عن طريق تشاد من النيجر. ولذلك وجود المحاميد في تشاد منطقة البطحا وآتيه ليس ناتج هجرات حديثة بل محاميد تشاد لم يدخلوا السودان ليعودوا بعد حرب المهدية.. لان حرب المهدية تاريخ حديث لقد حضرت في طفولتي بعض الناجين من تلك الحرب وقد وقعت في منطقة مزبد مركز بادية المهرية في ذلك الوقت وقد قتل في تلك الحرب آلاف الناس ولا ادري وجود المحاميد في تلك المنطقة لان بادية المحاميد في ذلك الوقت كانت حول منطقة الجنينة وربماجائت مشاركتهم في تلك الحرب كفزع لابناء عمومتهم وهذا لا اعرفه حتى الآن .. تلك الحرب أدت لمقولة مشهورة للشيخ حسب الله ولد عثمان ناظر المهرية وهي عبارة عن امر لقبيلته بعد أن تاكد حتمية فنائها قال " الوسعة البتربي الصيد أبو عجّال " وأخذ إبنه مهدي ودحلوب وآخرين كثر وذهب مع جهدية الخليفة لأم درمان وإستشهد حسب الله في معركة كرري وعاد إبنه مهدي والد الشخ الدود مهدي ناظر رزيقات شمال دارفور تلك النظارة التي تقاسمها مع الشيخ هلال لاحقاً. وقد تزوج الشيخ حسب الله في فترة وجوده في أم درمان من اسرة تسكن الجزيرة سلانج وانجب إبناً وذلك الإبن كون اسرة كبيرة ما زالت بالجزيرة إسلانج. وقد عاد مهدي وجمع قبيلته في منطقة غرير بمساعدة خواله - الزغاوة - فمهدي هو إبن نضيفة بنت السلطان بحر من الزغاوة العقَابه وأنجب الشيخ الدود الذي يتولى إبنه محمدين الدود قيادة القبيلة الآن. هذا فقط تحريض على البحث أكثر ف تاريخ هذه القبائل بغرض إبراز الجانب التعايشي بين قبائلنا ليس بعثاً للقبيلة ولكن تعاملاً مع واقع امامنا وله تأثير على مجمل الاوضاع الراهنة في بلادنا والتعامي عنه أو التأفف عن الخوض فيه كما يفعل الكثير من المتعلمين هو حداثة مجروحة ومشكوك في حقيقتها او موقف يتخوف من الخوض في ما لا يعرفه فحسب فهمي معظم مثقفي وكتاب السودان بدلاً من الخوض في وحل القضايا الشائكة التي تواجهها مجتمعاتنا يهربون إلى خدر الاحلام اللذيذة بدعاوي كثيرة وأكثرها هروباً هو حداثتهم الزائفة والمقدودة الثوب ببروز القبيلة لتفضح جهلهم حتى بمعرفة وجودها في السودان وإرتد البعض للقبيلة ليبدأ دورة تعليمية جديدة بينا آثر البعض الهروب للأمام والامام صحراء لن يسير فيها إلا من تزود من الواقع لو يعلمون. لك ولضيوفك السلام .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزت (ابنوس)...امنه مختار...واخرون...مقتطفات من بادية المحاميد... (Re: ابنوس)
|
الأخ عزت
لدى سؤال .. نحن البقارة فى بادية كردفان .. لدينا بعض الحوار مع الأباله لا يخلو من دخن الحديث .. فنقول مثلاً فى نوع من التحكم الحميد للأباله .. أم توب! ومنها كثيراً تسمع لقب أم توباى. وكلمة أم توب مأخذوه من الملافح الكبيرة التى يضعها رعاة الأبل فى منتصفهم ثم يرمون بطرفى الملفح على كتفيهم يمنة ويسار .. وهذا التوب أو الملفح عبارة عن شال كشميرى ضخم ..
أضف إلى ذلك هناك شال فى الكتف وعمامه ضخمه فى الرأس حتى عند الأطفال لزوم الحماية من الحر .. كل ذلك جعلنا نلقبهم بأم توب ..
وبهذا التوصيف يسهل معرفة هوية الفرد الرعوية .. أو قل تجد خلفيته دون الحوجة لمعرفة قبيلته .. هل ترى أن لقب أم توب توصيف مناسب يجمع كل رعاة الأبل حتى فى شمال دارفور ..؟
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزت (ابنوس)...امنه مختار...واخرون...مقتطفات من بادية المحاميد... (Re: Biraima M Adam)
|
العزيز بريمة
تحياتي
أهاه بدينا الكلام اللّخ.
يا اخوي التوب ده - بسموه الجرد - ولو شفت ابو خريس في الصورة بتلقاه لافوه وماشي بيهو بينات الدول واقصد - الغذافي. جيهات بدونا لا يستعملون التوب ، والشائع هو العمة العادية. ولذلك لا يمكن إطلاق صفة أم توب على عاريب جيهاتنا. " خابت ضربتك يا إبن آدم " ونحن ايضاً نطلق صفة " ام توب" على البني جرار والكواهلة والمعالية .. وبعض الكبابيش النوراب. وعلى الشنابلة ايضاً. ولكن ناسنا غادي لا يسخدكون التوب بل اقرب للثام نسبة لطبيعة مناطقهم الصحراية. تحياتي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزت (ابنوس)...امنه مختار...واخرون...مقتطفات من بادية المحاميد... (Re: Al-Shaygi)
|
عزت ..
Quote: " خابت ضربتك يا إبن آدم " |
Quote: ونحن ايضاً نطلق صفة " ام توب" على البني جرار والكواهلة والمعالية .. وبعض الكبابيش النوراب. وعلى الشنابلة ايضاً. ولكن ناسنا غادي لا يسخدكون التوب بل اقرب للثام نسبة لطبيعة مناطقهم الصحراية. |
والزيادية فى شمال دارفور .. هل ممكن نطلق عليهم أم توب .. أم نطلق عليهم أم لثام؟
قصدى هنا أن نجد توصفيات عامة .. مثل كلمة بقارة .. تستخدم كدلالة رمزية وتكن ذات معنى تراثى ..
نطلع من الأوصاف .. نأتى إلى الرقصات الشعبية .. نحن معروفين بالنقارة، المردوم والكاتم والمصارعة (عند الحوازمة) .. طيب ناس أخونا السنوسى .. رقصيهم أسمو شنو؟
وأشياء أخرى مثل الزواج والعرس الطهور والرحلات الصيفية والشتوية .. كالنشوق والمشتى .. وغيرها ..
والحكاوى التراثية: أسمع هذه: واحد حمرى عجوز مكفوف سأل إبن ولده أن يصف له حال السحاب .. فقال الأبن .. السحاب ألبن (أبل) شاتات .. أنتظر الجد ساعة ونصف ثم سأل أبن ولده .. كيف السحاب يا وليد؟ قال له الأبن: ألبن راتعات .. أنتظر العجوز ساعة أخرى، ثم سأل الأبن: كيف السحاب يا وليد؟ قال الأبن: كعب مركوب جدى (وكعب المركوب به ما يسمى بالنقل .. طبقات من الجلد بعضها فوق بعض) .. فقال العجوز .. دخلوا الحوايا يا وليد.
كل هذه الاشياء مهمة حتى نعرفوا شيئ عن بادية المحاميد
تحياتي ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزت (ابنوس)...امنه مختار...واخرون...مقتطفات من بادية المحاميد... (Re: ابنوس)
|
موضوع جميل أخ السنوسي و ضيوفه عزة الماهري و آمنة مختار.
لدي سؤال بخصوص الوشم على البهائم ( أو حسبما يسمى بالوسم ) و هو وسيلة كما أفهم ابتدعهاالبدو الرعاة لوضع علامات على ممتلكاتهم من الحيوانات حتى يمكن التعرف عليها في حال سرقتها أو ضياعها.. بحسب سردكما و تطرقكما لحرب الناقة(و هي بالمناسبة قصة سمعتها منسوبة للعديد من قبائلنا ذات الأصول العربية في دارفور) أوردتما ذكر وشم (( الدامع))، هل يوجد وشم ((السامع)) عند هذه المجاميع من البدو أم هو أيضا حكر على المحاميد أم أولاد زيد؟؟ ما حملني على السؤال هو أنني سمعتهما مرتبطان معا أي ((السامع و الدامع)) في إطار قصة حرب الناقة هذه..
ما أعرفه من خلال دراستي للتاريخ الافريقي و بالتحديد ممالك وسط أفريقيا فإن مملكة الخزام كانت مملكة قوية قامت في نواحي تشاد الحالية منذ زمن بعيد على أنقاض مملكة أخرى عظيمة هي مملكة البرنو بعد حروب طويلة. و سؤالي هو هل تلك الحرب- حرب الناقة- قد اسهمت في انهيار و إندثار مملكة الخزام؟ أم أن مملكة خزام قد قد انهزمت على أيدي المستعمرين الفرنسيين مثل الكثير من الممالك الافريقية الأخرى؟
أرجو المعذرة على أسئلتي التي قد تشكل انحرافا عن موضوع البوست.. و دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزت (ابنوس)...امنه مختار...واخرون...مقتطفات من بادية المحاميد... (Re: ابوعسل السيد احمد)
|
الاخ ابو عسل لك التحيه الاحترام هذه الاوسام في الغالب للتميز وهناك من يضع الاوسام المختلفه وهي تشير الي خشم البيت او فخذ القبيله... منها الفجه وهي عباره عن نقطه في جانب الراس وهناك الحنيك كما زكرت لاولاد زيد وهم فرع المحاميد...السامع والدامع كما عند العريقات من نسل فني الذين اخوالهم المحاميد اللبياد : ويكون الوسم اسفل مكان العضد ( أعلى الساق الأمامية) أبوفليج : أمام الزور وسط الصدر وأسفل الرقبة سكام : وسم ومكانه على الفك السفلي شكل مطرق واعلى الانف شكل مطرق وايضا وهناك الدوره او الدائره علي جانب الرقبه العضد : ومكان الوسم اعلى الساق...وهناك الكثير من تلك الاوسام لمختلف الافحاذ من المحاميد... اما بخصوص المعركة التي خاضها المحاميد ضمن منظومة العرب العطاوة ضدالسلطان شرنقو زعيم الخزام والتي كانت سببها ناقة غير عاديه تم فيها تقويض نظام الخزام في منطقة الصحراء الكبري وانهاء نفوذهم في تلك المناطق...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزت (ابنوس)...امنه مختار...واخرون...مقتطفات من بادية المحاميد... (Re: Elsanosi Badr)
|
العزيزة امنه و العزيز بدر هل هناك ذكر لشط الجريد,حلق الوادي,قبلي,القيروان,الخضراء في قصص,اهازيج,واشعار و اغاني المحاميد? بجيكم صادي للكتابه عن تغريبة بني هلال المسودنه في احاجي جدتي لامي حاجه عشه عثمان حبكاوي الرباطابيه ذات الجذور البجاويه و الاندلسيه تحياتي
Quote الأخ العزيز المعز ابو نورة كيف الحال؟
لهذه القبائل ذات الأصول العربية تواجد كثيف فى شمال أفريقيا ودول الصحراء الكبرى ، ومعظم هذه القبائل نزح الى أفريقيا (مع) و( بعد) الغزو العربى ( الفتوحات الاسلامية ) ، كذلك جزء كبير منها ينتمى الى ( عرب الأندلس) الذين نزحوا الى أفريقيا بعد ضياع ملكهم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزت (ابنوس)...امنه مختار...واخرون...مقتطفات من بادية المحاميد... (Re: Elmoiz Abunura)
|
الاخ المعز لك التحيه والاحترام...
لقد اثرت اشجاني عندما ذكرت تغريبة بني هلال... فجدتي ام والدي دوما كانت تحدثنا عن سيرة ابوزيد الهلالي واخوة مرعي الذي احبته بنت شيخ ديار تونس لجماله الشديد وسجنه واطلاق سراحه من قبل الشيخ وحضور البدو الي تونس الخضراء والقيروان كما تسميها جدتي وتذكر اشعار كثيره لا احفظ منها ولكن اتذكر بعض المقاطع مثل:
هييلك بوادي الشري عليها النواز النايفات شهود
ترد لها تسعين من جلد بكره وتسعين مع تسعين جلد قعود
لا زاد ورده ولا زواده عود للحمو تراه يزود..
الكثير من التمجيد والتوثيق لمناطق شمال افريقيه في شعر المحاميد والعرب البدو في الشمال الغربي للسودان... هناك محاولات عديده لجمع التراث الشعري لتلك المناطق... سيري النور قريب
ا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزت (ابنوس)...امنه مختار...واخرون...مقتطفات من بادية المحاميد... (Re: Elsanosi Badr)
|
ومن الاشعار التى ورد فيها ذكر أبوزيد الهلالى فى تراث المسيرية والحوازمة فى كردفان: وقبل ما أقول المقطوعة .. محتوى القصة أن الرجل يريد أن يذكر للحضور أن سيرة الرعى بالنسبة لهم من زمن ساداته الأولين ومن زمن أبى زيد الهلالى .. فبدأ بذكر الخريف .. سبعة يوم تكون هناك سخونة تلهب .. ثم تعقبها سبعة أيام يشيل فيها السحاب وتسمع الرعد ولكن لم ينزل بعد .. ثم سبعة أيام يهضل المطر وينبت العش .. الذى يلبد الدجاجه ويرقد الجدى .. ثم يذهب القائل إلى رحلتى الشتاء والصيف .. التدلى ناهية القوز والنزول إلى تجاه الصعيد، ويذكر الأمراض مثل الطاعون والجدرى والجقيل .. ثم يذكر سنون الأبقار من الجدع والتنى.
أنا بذكر ليكم من زمن سيداتى .. من زمن أبوزيد الهلالى .. سبعه يوم تحشو حشى .. سبعة يوم بدقدق ما بجى سبعه يوم السخو يلبد الجداده ويرقد الجدى ..
هييى قال لى نزلهن الصعيد بدرى وسبق ليهن من الحمى والجقيل والطاعون والجدرى
هييى قال لى دلاهن القوز بدرى .. وخلاهن ينكسن من المضمون والحولى والجدع والتنى.
هذا المقطع التراثى يا عزت .. نقتله بحذافيره من رجل عجوز يقوله بصورة تحث فيها المتواتر من الأحداث فى سابق الأحداث .. كما أن تحليل النص يكشف أن وجود بقرة الرعاة البقارة سابقة لحادثة الناقة المشهورة فى مثيلوجيا العطاوه، إذا أعتبرنا أن سيرة أبى زيد هى سابقة لحضور العطاوه إلى السودان.
والله أعلم!
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزت (ابنوس)...امنه مختار...واخرون...مقتطفات من بادية المحاميد... (Re: Biraima M Adam)
|
Quote: وآمونه التي تعادل هبابي خور بكره البجيب الخير بدفره لمياه نهر خور بركه الموسمي الجريان.....ويجلب الطمي و الخير لدلتا طوكر.
آمنه المتدفقه صدق وآمانه ابنة الشرق و الغرب معا احدثت نقلة نوعيه بهذا المنبر.
التحيه من خلالها لمدينتنا العملاقة بورتسودان التي تقدم اروع النماذج لتنوع السودان وصهرها لمختلف القبائل معا |
شكرا لك تراجي بدقة وصفك للاخت امنه
وشكرا بدر وابنوس والحضور
بوست موفق جدا
| |
|
|
|
|
|
|
|