الصادق المهدي/يجب أن لا نضع جميع القيادات الحزبية في سلة واحدة.. هناك «الدرة» و«البعرة»

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 06:13 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-07-2008, 04:14 AM

wesamm
<awesamm
تاريخ التسجيل: 05-02-2006
مجموع المشاركات: 5128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الصادق المهدي/يجب أن لا نضع جميع القيادات الحزبية في سلة واحدة.. هناك «الدرة» و«البعرة»

    Quote: أول صحيفة سودانية تصدر عبر الإنترنت من الخرطوم - أسسها خالد عز الدين و محمد علي عبد الحليم

    رئيس التحرير: طارق الجزولي
    تلفون: 0912201125

    [email protected]



    Last Update 05 يونيو, 2008 10:13:51 PM

    الصادق المهدي لـ«الشرق الاوسط»: أخرجت السياسة السودانية من «الحارات» إلى العالم

    رئيس وزراء السودان السابق: يجب أن لا نضع جميع القيادات الحزبية في سلة واحدة.. هناك «الدرة» و«البعرة»

    المهدي

    يثير الصادق المهدي رئيس وزراء السودان السابق، زعيم حزب الامة المعارض، الساحة السياسية السودانية، طويلا بتصريحاته النارية، وعندما يختلف الاخرون حولها.. ياتي ليصب الماء عليها بشرح يرضي خصومه. وعلى مدى أكثر من 40 عاما هي عمره السياسي، شغل الاوساط بجدل لا ينتهي.

    قبل ايام وقع اتفاقا سماه «التراضي الوطني» مع حزب المؤتمر الحاكم، برئاسة عمر البشير، وقال انه «سفينة نوح» ودعا القوى السياسية للالتحاق به والا فان مصيرهم الغرق، فاغاظ خصومه الذين استنكروا تصريحاته لكنه قال في حواره مع «الشرق الاوسط» في لندن، انهم لم يفهموه، فقد كان يقصد ان «التراضي الوطني بمعناه العام والشامل.. هو سفينة نوح.. وليس اتفاق التراضي الذي وقعه مع الرئيس البشير». وتحدث المهدي في حديث مطول مع «الشرق الاوسط» عن أخطائه، وقال انه كان يعتقد ان الديمقراطية الليبرالية بشكلها الحالي تناسب السودان، واكتشف خطأه.. وقال «انها تحتاج الى تأصيل وأقلمه لتراعي التوازنات المحلية والاجتماعية». وابدى المهدي وهو امام هيئة الانصار الرافد الديني للحزب، ندمه من قرار متسرع اتخذه عندما كان رئيسا للوزراء عام 1986، بالغاء الصحف القومية. وقال «كان من المفترض ان أتريث حتى ايجاد بديل، وهو ما أدى الى وجود صحف ملغومة ساهمت في تقويض الديمقراطية». وعن اشياء يعتز بها قال انه يفتخر بانتاج فكر اسلامي اصيل وحديث، وانه اخرج السياسة السودانية من قوالبها القديمة، من محلية في اطار الحارات.. الى العالم.

    كما تحدث عن التوريث في العمل العام وقال انه «خطأ الا اذا جاء الابن أو الاخ عن طريق الانتخاب». واوضح «اذا جاء ابني أو ابن الرئيس الاميركي جورج بوش الى السلطة بالانتخاب فما العيب في ذلك».

    واستنكر المهدي ان يجمع بينه وبين زعماء احزاب سودانية عريقة موجودة على راس احزابها لاكثر من 35 عاما، قائلا «يجب ان نسال اولا من جاء بالانتخاب.. ومن جاء بالتعيين.. ومن جدد انتخابه.. ومن لم ينتخب اساسا، ومن هو الحي النابض ومن هو الميت».. وأضاف «يجب ان لا نضع الدرة.. والبعرة (الروث) في مكان واحد، ونقول لا فرق». وإلى نص الحوار:



    * لماذا غضب عليك بعض أبناء دارفور كل هذا الغضب.. عندما وقعت اتفاقا مع البشير.. وحينما ادنت الهجوم على العاصمة؟

    ـ هذا انفعال غير مبرر. فيما يتعلق بالهجوم على أم درمان، فنحن الحزب الوحيد الذي وقع اتفاقا مع حركة العدل والمساواة، في يناير 2005 في العاصمة الاريترية أسمرة، وفي ذلك الاتفاق قلنا ان مشكلة دارفور تقوم على قضية حقيقية، ومطالب دارفور مشروعة، ولكننا مختلفون في الوسائل. نحن نعتقد ان الطريقة الامثل لتحقيق هذه الاهداف، هو ما نسميه بالجهاد المدني، ويعني نبذ العنف واتخاذ وسائل اخرى كفاحية لتحقيق هذه الاهداف. هم يؤيدون مسعانا، ولكنهم سيكونون احرارا في اختيار الوسائل الاخرى، في حالة عجزنا عن تحقيق الاهداف بالجهاد المدني. ونحن عملنا بعدها كل الوسائل لتحقيق هذه الاهداف من مظاهرات واعتصامات وخطب وتعبئة ودخول في انتخابات ضد المؤتمر الوطني.. ولأسباب مختلفة استجاب المؤتمر الوطني (بزعامة الرئيس البشير)، لما نعتقد انه فيه تحقيق للاجندة الوطنية التي كانا نطالب بها دائما، وهي الحريات، وحل دارفور في اطار خارج سقوف الاتفاقيات الموجودة، ومراجعة الاجزاء غير الصحيحة في اتفاق السلام مع الجنوب، واجراء انتخابات عامة حرة ومراقبة، وعقد مؤتمر جامع لا يستثنى منه أحد. وقمنا بتبليغ قادة العدل والمساواة وزعيمها خليل ابراهيم بما استطعنا انجازه، بل اجرينا اتصالات مباشرة معهم لكي نحصل على استجابة هذه العناصر الدارفورية المسلحة، وذهبت الى تشاد وابلغنا الرئيس ادريس ديبي وكل ممثلي حركات دارفور المسلحة. ولكن بدلا من ان تحصل اجابة، فوجئنا بالهجوم على أم درمان. وكان من الطبيعي ان ندينه.. وهو ما أغضبهم. اذا اتخذت أي جهة سياسية موقفا غير هذا سيكون امرا مدهشا، وفي الحقيقة كل الجهات ادانت ما عدا، المؤتمر الشعبي، وحتى المؤتمر الشعبي يوجد فيه اطراف مسؤولون أدانوه. هذا كان موقفا وطنيا لابد منه.

    * هل ترجح ان الهجوم على ام درمان خطط له في تشاد؟

    ـ العنصر الاجنبي في الهجوم كان اكثر من العنصر الوطني، ونحن نعرف الامكانات التي وظفت، وهو مجرد هجوم للحصول على السلطة دون ان يبين ماذا يريد ان يفرض على السودان من بدائل.

    * وماذا عن موضوع التراضي الوطني الذي وقعتموه مع المؤتمر الوطني؟

    ـ لست أعرف لماذا الضجة في هذا الموضوع، نحن قبل اتفاق التراضي الوطني.. كنا ندعو لقائمة من المبادئ نسميها «الثوابت الوطنية والدينية» أعلناها منذ 3 سنوات، وهي معروفة وتتكون من 20 بندا، وقد ابرمناها مع القوى المعارضة، في شكل تحالفات لتامين الحريات وحل أزمة دارفور، وغيرها. وما فعلناه في اتفاق التراضي، هو تبني تلك الثوابت، في جوهرها، وتبني عقد ملتقى جامع، وقلنا ان كل اهل السودان مدعوون لهذا التراضي وان هذا الاتفاق لا يلزمهم.

    * لكن ربما غضب الاخرون عندما قلتم ان «التراضي الوطني» مثل سفينة نوح.. من لا يلحق به سيغرق؟

    ـ هذا الكلام فهم خطأ.. على طريقة «لا تقربوا الصلاة... (وانتم سكارى)، انا قلت ان التراضي الوطني من ناحية عامة هو سفينة نوح وليس اتفاقنا مع البشير. اتفاقنا هو محطة في الطريق اليه. اتفاقنا جزء من الراضي الوطني الشامل، والا فلماذا الدعوة لمؤتمر جامع.

    * هل يشمل هذا التراضي العدل والمساواة.. مع العلم ان البشير قال (الاحد) انه لا حوار معها؟

    ـ البشير يقول كلامه.. ونحن نقول كلامنا.. نحن لسنا حزبا واحدا.. اعتقد انه منطلق من موقع مسوؤل دولة حصل فيها هجوم، ورد فعله المباشر هو قطع العلاقات مع تشاد، ومواجهة سياسية مع العدل والمساواة، هذا يبدو طبيعيا. نحن نرى ضرورة تغيير المعطيات، لذلك اتفاقنا مع البشير على أهمية ان لا تكون هناك حملة ضد حزب أو قبيلة، أو أفراد. وتحدثنا في ذلك عن اعتقال الترابي، وكان السؤال هل اعتقل لوجود ما يجرمه قانونا، ام اجراء تحفظي.. وقلنا ان كان تحفظيا فيجب ان يطلق سراحه فورا. وبالفعل اطلق سراحه.

    *هل معنى ذلك ان اطلاق الترابي كان نتيجة لتدخلكم؟

    ـ على أي حال تم مباشرة بعد حديثنا.. وما في شك في ذلك لانه كان نتيجة مباشرة.

    * قلت في حديثك ان الشعبي الوحيد الذي لم يدين الهجوم على ام درمان، هل تلمح الى انه كان متورطا في الهجوم؟

    ـ لا استطيع ان اقول شيئا.. الا بعد ان يسفر التحقيق عن شيء.. هم بنوا اتهامهم للترابي على مسائل ظرفية، باعتبار انه كان خارج الخرطوم عندما حدث الغزو، ثانيا انه لم يسارع في الادانة، ثالثا ان هذا هو اسلوبه.. «انت تذهب الى القصر.. وانا اذهب الى السجن حبيسا» (عبارة قالها الترابي للبشير عندما وقع انقلاب يونيو 1989). في رايي لهذه الاسباب وهي ادلة ظرفية اتخذوا قرار اعتقاله، ولكن انا في رايي ان هذه الادلة لا تكفي للتجريم ما لم توجد، وثائق أو بينات حقيقة.

    * هل هناك علاقة تنظيمية بين العدل والشعبي كما يقول الوطني؟

    ـ مؤكد في علاقة لا شك في ذلك.. عدد من هؤلاء القادة في العدل والمساواة كانوا في المؤتمر الشعبي، واشتركوا مع المؤتمر الوطني الموحد، في كل الاجراءات القمعية التي شهدها السودان، منذ الانقلاب 1989، لا شك في وجود علاقة، الدكتور علي الحاج عنده علاقات، وثيقة مع هؤلاء الاخوة.. الى أي مدى هذه العلاقة تنظيمية، وممكن تؤدي الى عمل مشترك هذا لا يمكن، ان نتحدث عنه الا ان تكون هناك دلائل.

    *لم تجبني بطريقة مباشرة حول الحوار مع حركة العدل؟

    ـ على الحركة ان تعترف اولا بان ما قامت به (الهجوم على ام درمان) كان خطأ، يمكن ان يعمق قضية دارفور، ويطفي عليها ابعادا أخرى، في صراع الجيران، ويجعل القضية ضائعة. يجب ان نسعى نحن الذين نبحث لالحاقهم بالاجندة الوطنية، ومساعدتهم. اما اذا كانوا مصرين على ان يفرضوا اجندات بالقوة، في رايي ان كل القوى الوطنية يجب ان تتخذ موقفا منها.

    *هل يفهم من هذا انه يمكنكم ان تقوموا بدور وسيط؟

    ـ لكل حادث حديث، هذا الكلام قلته في خطب كثيرة، ومنا سبات عامة كثيرة.. واتوقع نتيجة لهذا ان يحصل تفاعل، في اذا حصل تفاعل، فهو ما نريده نحن، لجمع الصف، دون استثناء.

    * هل تعني ان يلقوا السلاح مثلا؟

    ـ ليس مطلوبا القاء السلاح قبل ان يحدث اتفاق سياسي، ولكن لا بد من التوصل الى وقف النار للدخول في مفاوضات، لتحقيق الحل السياسي المطلوب. وفي راينا ان هناك استعدادا للاستجابة لمطالب دارفور المشروعة.

    * وقعتم اتفاقات سابقة مع النميري.. وفي جيبوتي.. نداء الوطن مع الرئيس البشير، وغيرها.. البعض يقول ان المهدي يلدغ من الجحر عدة مرات؟

    ـ هذا اذا اعتبرنا ان ما حدث في الماضي لدغات.. لم يكن كذلك.. اتفقنا اولا مع نميري على المصالحة الوطنية، صحيح ان نميري لم يف بما اتفقنا عليه، ولكننا استطعنا العودة الى السودان. كما ان المصالحة خلقت اجواء مهدت لانتفاضة رجب ـ ابريل. ومن ايجابياتها ايضا العفو العام وخروج السياسيين من السجون وهامش الحريات الذي استطعنا ان نتحرك من خلاله ونقود التغيير الذي ادى الى الانتفاضة. وكان من ايجابيات اتفاق نداء الوطن مع البشير في ديسمبر 1999، ان عدنا الى السودان وربحنا كثيرا في هذه الفترة.. نظمنا حزبنا وقمنا بتوضيح اطروحاتنا.. ونتيجة لذلك حدثت اشياء ايجابية كثيرة جدا، منها ان هامش الحريات اصبح اوسع، وصارت هناك تعددية. واسترد حزبنا، وجوده في الساحة السودانية، والعالم. ثم ان نداء الوطن كان نواة للتراضي الوطني الحالي، الذي حقق هو الاخر اهداف الجهاد المدني، لانه سياتي بالحريات وسيحل دارفور وسياتي بانتخابات حرة تحقق التناوب السلمي للسلطة، وسيعقد مؤتمرا جامعا كان مرفوضا في السابق.

    *هل يمكن ان نقول ان مبارك الفاضل كان ابعد نظرا عندما وقع اتفاقا مع البشير قبلكم بسنوات؟ ـ حكاية مبارك مختلفة لانه اتفق مع المؤتمر الوطني بشروط المؤتمر الوطني.. نحن اتفقنا معهم بشروط الاجندة الوطنية.

    *حول اتفاقكم مع البشير.. البعض يقول ان حزب الامة يريد ان يمتطي جواد المؤتمر الوطني للاستفادة من امكانياته لخوض الانتخابات.. والمؤتمر الوطني يريد ان يمتطي جواد الامة للاستفادة من جماهيريته في مواجهة تكتلات أخرى قد تطرأ؟ ـ لن نمتطي جوادهم.. ولن يمتطوا جوادنا.. هناك جوادان.. بدليل اننا نتحدث بلغتين في كثير من الموضوعات مثل قضية العدل والمساواة، وتشاد. نحن حزبان مختلفان وان اتفقنا على اجندة واحدة. ثم ان اتفاقنا مع البشير ليس ثنائيا بل مفتوح للجميع. من يردد هذه الاقاويل، هم بعض «الموهومين». المدهش ان كل منتقدي هذا الاتفاق هم داخل النظام، يشاركون، اما في المستوى التنفيذي أو التشريعي أو كانوا مع النظام وصاروا الان مطاريده. نحن نستغرب للذين يعيشون في غابة من الزجاج ويقذفون الاخرين بالحجارة.

    *كيف ترتبون في الامة للانتخابات القادمة؟ ـ في حديثنا مع المؤتمر الوطني قلنا اننا نريد انتخابات حقيقية: وطالبنا بوجود مفوضية للانتخابات تتكون من عناصر مرضية لكل الاطراف المتنافسة، ويكون لها صلاحيات كافية لادارة الانتخابات، بحيث لا تؤثر عليها الاجهزة التنفيذية. وطالبنا بتوفير، الاموال اللازمة، بطريقة تمكنها من اجراء تسجيل المقترعين، واتمام عملية فرز الاصوات بطريقة نزيهة ومحايدة. وطلبنا مراقبة داخلية من كل الأحزاب لضمان عدم التلاعب في صناديق الاقتراع. هذا بجانب ورقابة دولية، لضمان نزاهة الانتخابات ورصد المخالفات. بعدها فنحن مستعدون.

    *فقدتم أصواتا كثيرة في دارفور.. ولم يعد الاقليم ساحتكم وحدكم، وهناك انقسام داخلي (الامة الاصلاح)، الى اي مدى توقعون ان يحتفظ حزبكم بالصدارة كما كان في العقود الاخيرة؟

    ـ الانقسام الذي حدث كان بسيطا ولم يؤثر على الحزب، وكل الانقسامات التي تلت لم تكن في حزبنا، بل في جانب المنقسمين عنا. اداؤنا في الفترات الماضية يؤكد ان الحادثة لم تؤثر في الحزب. اما عن دارفور فان اغلبية اهل دارفور، يقدرون الاتي: عندما كنا في السلطة، كان ابناء دارفور ممثلين في كل المستويات، في مجلس راس الدولة (الرئاسة) والجهات التنفيذية، والتشريعية. كنا نراعي في ميزانية التنمية، العمل على ازالة الفجوة التنموية وتردي الخدمات في دارفور. ابناء دارفور، موجودون داخل حزب الامة، اكثر من أي حزب اخر.. وفي المراكز القيادية في الحزب. ونحن نقول ان لدارفور قضية، ولكن لا نوافق على حمل السلاح، وظللنا نحاول ان نحقق الاهداف باسلوب قومي ومدني. ستنتهي هذه المحنة وسوف يحكم اهل دارفور، وسيعرفون من هي الجهة التي تحقق مطالبهم لذلك نحن غير قلقين.

    *موقفكم تجاه قضية دارفور لم يكن بالقدر المتوقع؟

    ـ هذا غير صحيح، نحن اتخذنا موقفا صائبا عندما وقعت الفتنة والنزاع في دارفور، وقمنا بجمع كل ابناء دارفور، عام 2002 وقلنا لهم ان دارفور مقبلة على مشكلة كبيرة جدا، ويجب علينا توحيد كلمتنا في برنامج قومي لدارفور، ولكن للاسف فان المؤتمر الوطني رفض، اقتراحاتنا، واصبح هناك استقطاب بين الوطني والحركات المسلحة. ولا زلنا نطالب المؤتمر الوطني بالاستجابة لمطالب دارفور، وقمنا بإدانة السياسات الخاطئة للوطني ونحمله المسؤولية.

    * القيادات التاريخية في حزب الامة يبدو كانها ديكور.. الشباب.. لم يحضروا توقيع الاتفاقية مع البشير.. وقد تمت في منزلكم.. وليس في دار الحزب، هل هو تكريس لدور الاسرة؟

    ـ ليس هناك تكريس متعمد لدور الاسرة في الحزب، ولا يوجد في قيادة الحزب حاليا طغيان لأسرة من الأسر.. أما بشأن اجتماعات التراضي الوطني، فان كل الاجتماعات التنفيذية التي دارت على مدى 3 شهور تمت في دار الحزب أو دار المؤتمر الوطني، وليس في بيتي، لكن رأينا ان المرحلة الاخيرة من الحوار يجب ان تاخذ طابعا تشريفيا، وتكريميا واجتماعيا، لذلك عقدت في منزلنا. فيما يتعلق بدور الاسرة في الحزب، فان ابنائي وبناتي مشتركون في العمل العام ولكن ليس من بينهم من هو معين تعيينا فوقيا، بل هم منتخبون من كليات. ثم ان جميعهم لديهم مؤهلات، وليس مثل الاحزاب الاخرى التي يتم فيها تعيين الابناء أو الاخوان. اقول هذا لان المنطق والصواب هو ان يكون الابناء يعملون في نفس الحقل الذي يعمل فيه اباؤهم، والغريب هو ان يكونوا مخالفين لمجالاتهم. هل يريدون مثلا ان يعيش ابنائي كابناء ذوات لا يهمهم العمل العام. انا لو استطعت ان اقدم لابناء السودان ابناء مؤهلين، هل اكافأ على هذا ام أحاسب عليه.

    * لكن ابناء السودان والامة كلهم ابناؤك.. ويستحقون منك هذا الاهتمام؟

    ـ هم مؤهلون ليسوا لانهم ابنائي ولكنهم كجزء من مؤسسة حزب الامة. انا لدى الان اكثر من 20 كادر في الحزب وهيئة الانصار، بعضهم ابنائي، مؤهلين.. انا واجبي ان اؤهلهم، والان نعمل عن طريق وسائل تدريب مع مؤسسات استراتيجية لتكثير هؤلاء ليصلوا الى 100 الف كادر مؤهل. الان في حزب الامة وهيئة شؤون الانصار أكثر من 20 كادرا مؤهلا لتولي القيادة.

    * من هو الابرز بينهم؟

    ـ انا لا اريد التحدث عن هذا.. لاني لا اريد ان أؤثر على الحراكية في الحزب، لكن اقول ان عددهم 20 بينهم 4 من ابنائي. اما من سيختار للقيادة فهذا شأن المؤسسة الحزبية. واجبي فقط ان أعمل لايجاد مؤسسات فاعلة في الحزب وهيئة الانصار.. وانا فعلت ذلك وقد تحول كيان الانصار من تقليدي، الى كيان مشاركة ومساءلة.

    *ما رايك في عملية توريث المنصب العام التي نراها هذه الايام؟

    ـ التوريث في العمل العام خطأ.. ولكن اذا انتخب ابني أو ابن بوش أو كنيدي، فلا ضير.. اما اذا تم تعيينه أو تم فرضه فهذا خطأ.

    *هل يمكن ان نرى احد ابناء الصادق المهدي في رئاسة الحزب منتخبا قريبا؟

    ـ هذا وارد وغير وارد.. ولكن ما يهمني هو تاهيل قيادات كثيرة لتولي القيادة.. والمؤسسة.

    *يقال انه من نتائج عملية «التراضي الوطني»، ان ابنتكم مريم ستتولى حقيبة وزارية مقبلة؟

    ـ نحن لن نتولى أي منصب وزاري أو غيره ما لم نكون منتخبين له. الناس يقولون هذا لان العادة عندهم ان من يبرم اتفاقا، ينال منصبا وزاريا. الاتفاق عندهم معناه الاستوزار، اما نحن فلا.

    *هل صحيح انك تحضرها لتكون «بي نظير بوتو السودان»؟

    ـ مريم انتزعت موقعها، بنفسها جاءت الينا في المعسكرات وقدمت نفسها في وقت كان الناس يهربون منا، اهلنا أنفسهم هربوا منا، كانوا خائفين ان تلصق بهم تهمة. رأت المرضى وفضلت ان تعالجهم، هي التي قررت أن تقوم بهذا العمل بنفسها، لم يطلب منها احد ذلك. لو استشارتني لرفضت. انا لم اتدخل في هذا الموضوع. ولكنها الان مؤهلة لما تقوم به من أدوار، سواء كانت مديرة او وزيرة او ربة منزل. صحيح انني عملت على تاهيلها، ولكني لم اطلب من اي من ابنائي او بناتي مساعدتي.. لاني كـ«الواقف في جفن الردى وهو نائم»، وانا لن أدعوا ابنائي لهذا الردى.

    *عندما كنت شابا صغيرا عملت انقلابا في الحزب.. ضد من القيادات التاريخية؟ هل مازلت ترى بأهمية ما قمت به؟

    ـ لم يكن انقلابا... فالذي فعلته، وببساطة شديدة، ان الامام عبد الرحمن (مؤسس الحزب)، قال في منشور سنة 1950، انه كراع لحزب الامة.. «ليس لي حق الفيتو.. لفرض اشخاص بالتعيين». فكانت وثيقة ثورية. وما قمت به هو اني ناضلت من اجل هذه الشرعية. الشيء نفسه، فعله الامام الصديق، عندما اصدر وصية بضرورة انتخاب امام الانصار، فكان قرارا ثوريا، وناضلت بدوري من اجل تحقيقه. في الحالتين انا نفذت قرارين نابعين من شرعيتين للامام عبد الرحمن والصديق.

    لا تعني الثورية عمرا محددا ولا تعني ان من يتخذ قرارا ثوريا يجب ان يكون صغيرا في السن. فالامام عبد الرحمن عمل اشياء كثيرة ثورية، لكن بصورة هادئة، وقام بتغيير كثير من وسائل المهدية لتلائم العصر الحديث. فما قمت به ليس انقلابا.. ولكن تحقيق الشرعية.. والان توجد شرعية.

    *ابنك تم تعيينه في المخابرات.. هل انت راض عن عمل المخابرات؟

    ـ غير راض عن عمل الاستخبارات في السودان ونحن نطالب ومازلنا بقانون يتمشى مع المطالب الديمقراطية، للاستخبارات والامن. الذي حصل ان ابني بشرى، وغيره طلبوا الالتحاق بالقوات المسلحة، تم الحاقهم بجهاز الامن.. وتم تصحيح هذا الخطأ.

    * الأحزاب الكبيرة في السودان.. الامة.. الاتحادي.. الشيوعي.. موجودة على الرف منذ سنوات.. الا ترى انه تحتاج لعمليات بعث جديدة؟

    ـ نحن موجودون في الساحة بصورة كبيرة.. وعدم وجودنا في السلطة لا يعني اننا بعيدون عن العمل العام. هناك احزاب اصابها الصدأ، وانا لا اتحدث عن هؤلاء ولكني اتحدث عن الامة وهو غير ذلك. نحن عملنا 7 مؤتمرات عامة.. واكثر من 30 لورشة عمل، وكل شهر نعقد مؤتمرا صحافيا، نوضح فيه مواقفنا من المجريات، نطوف باستمرار بالاقاليم. نحن لدينا علاقات مع القوى الساسية العالمية والاقليمية، وقمنا بمبادرات في كثير من القضايا، اما ان يتم مساواتنا بمن هم نائمون فهذا ليس عادلا، يجب ان لا يفتح قوس، ويضعونا معهم ثم يقفل القوس.

    *هناك غياب للديمقراطية في الاحزاب الكبيرة؟ رؤساء أحزاب لم يتغيروا لاكثر من 35 عاما؟ اليست حالة شاذة ان تنادي هذه الاحزاب بالديمقراطية وهي غائبة داخل كياناتهم؟

    ـ أو يجب ان نسأل اولا.. هل هذه القيادات منتخبة ام لا.. وهل انتخابها يجدد كل فترة ام لا.. وهل هذه القيادات تنبض ام ميتة. انا انتخبت اخر مرة في حزب الامة عام 2002، لا يمكن ان تضع «بعرة» و«درة» وتقول هذا شيء واحد. لازم نعمل مقاييس. نحن في قيادة حزب الامة سنستقيل خلال المؤتمر القادم، لنتيح للمؤسسة اختيار من هو انسب.

    *في التاريخ لم نشهد أي تقارب بين الامة مع الاتحادي، هل يمكن ان نشهد مستقبلا في الانتخابات المقبلة؟

    ـ لا.. لن يحدث هذا.. هناك معطيات كثيرة ستحدث.. ملامح التحالفات ستكون مختلفة.

    *ما رأيك في مبادرة الميرغي للوفاق؟

    ـ لا تختلف عن التراضي الوطني. ولا تختلف عن مذكرة للترابي واخرين، كلها اشواق متداخلة واذا حدث توفيق من الله كلها ستصب في اتجاه التراضي الوطني.

    * ايهما هناك همة استثمارية وحرب ايهما اقرب للسيادة؟

    ـ فرص السودان في السلام كبيرة جدا، اذا عولجت اوجه القصور في اتفاقيات السلام الموجودة حاليا، وهو مقترح قدمناه لوفد مجلس الامن الدولي الذي زار السودان (الاربعاء). اذا تمت ازالة هذه العيوب فالسودان مبشر، بسفينة نوح... (ضحك من استعماله سفينة نوح مجددا).

    *انا فشلت في ان اكشف اخطائك... ما هي اخطاؤك؟

    ـ يعنى تريدني ان اساعدك، (ضحك).. ابن ادم خطاء.. واذا لم يخطئ.. فلن يكون ابن ادم. اكبر أخطائي هو اعتقادي ان الديمقراطية الليبرالية بشكلها الحالي يمكن ان تنجح في السودان. كان خطأ كبيرا خلق مشاكل كبيرة جدا لبلادنا. لو استقبلت من امرى ما استدبرته، لكنت اتحدث عن الديمقراطية بصورة، مختلفة، عن الشكل الليبرالي واتكلم عن ضرورة التوازن، والعدالة الاجتاعية والتاصيل. الديمقراطية بشكلها الحالي هذا بدون اقلمة لن تجح عندنا.

    خطأ اخر.. كنا نفترض ان القوات المسلحة سوف تعمل كما تعمل نظيراتها في البلدان الديمقراطية الاخرى، وهذا خطأ.. فقد كانت محتاجة الى اعادة تكوين، وتوجيه، كي يكون عندها ولاء للشرعية الديمقراطية، وقفل الابواب امام المغامرات. خطا ثالث.. عندما تسلمنا السلطة ابان الديمقراطية الثالثة 1986 كانت هناك صحف قومية، مختبرة (الصحافة والايام)، وكانت تصدرها الدولة بعد ان اممتها من اصحابها. رايت وبسبب الافكار الليبرالية، ان تعود لاصحابها فورا، واتفقت معهم لاصدارها.. ولكنهم لم يصدروها، مما خلق فراغا، ملأته صحافة ملغومة، لعبت دورا كبيرا في تقويض الديمقراطية. كان من الاولى ان نتأكد ان هناك بديلا، لملء الفراغ قبل الغائها.

    اعتقد ايضا اننا لم ناخذ في الحسبان بالقدر اللزم ضرورة وضع حد للحرب الأهلية في الجنوب. صحيح عملنا مجهودات لكن المجهودات لم تثمر. وفات علينا ان هذا المشكلة يمكن ان تؤدي الى اذى جسيم ويمكن ان تستغل لجهات خارجية.

    * شيء تشعر معه بالفخر؟

    ـ اهم انجاز عملته هو انتاج فكر اسلامي اصيل وحديث، وثانيا اعدت هيكل المهدية بصورة، اسست لدورها كتيار رئيسي في التيارات الاسلامية، وليس تيارا منعزلا. اخرجت السياسة السودانية من قوالبها القديمة، الى العالم.. كانت محلية وتنافسية في اطار الحارات. حافظت في ظروف الشدة والنعومة على منظومة مبادئ لم اغيرها.. ودفعت الثمن.

    * يقولون انك تعشق السلطة؟

    ـ ... انا بعشق السودان.

    * ولا تصبر في المعارضة لذلك تسارع بعمل مبادرات واصلاحات؟

    ـ بالعكس انا حياتي اغلبها معارضة، انا اكثر انسان سجن.. واكتر من صودر هو انا. كيف اكون عاشقا للسلطة.. أعشق السجون ممكن. المدهش كل الذين حكموا السودان عرضوا علي المشاركة، وانا رفضت.. كنت اقول لهم دائما ليس المهم من يحكم السودان ولكن كيف يحكم السودان، لو كنت عاشقا للسلطة لكنت اشتغلت مع نميري والبشير وغيرهم.

    *هل سيترشح الصادق المهدي لرئاسة الجمهورية في الانتخابات المقبلة او رئيس الحكومة المقبلة؟

    ـ لن اتحدث عن المستقبل نحن سنحضر الميدان.. ونقول للمؤتمر العام ان يجيء ليختار اللاعبين.. من هو الكابتن، ومن المهاجم.. ومن المدافع والجناح.. ومن هو حارس المرمي.

    نقلا عن الشرق الأوسط
                  

06-07-2008, 04:20 AM

wesamm
<awesamm
تاريخ التسجيل: 05-02-2006
مجموع المشاركات: 5128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي/يجب أن لا نضع جميع القيادات الحزبية في سلة واحدة.. هناك «الدرة» و«البعرة» (Re: wesamm)

    Quote: واستنكر المهدي ان يجمع بينه وبين زعماء احزاب سودانية عريقة موجودة على راس احزابها لاكثر من 35 عاما، قائلا «يجب ان نسال اولا من جاء بالانتخاب.. ومن جاء بالتعيين.. ومن جدد انتخابه.. ومن لم ينتخب اساسا، ومن هو الحي النابض ومن هو الميت».. وأضاف «يجب ان لا نضع الدرة.. والبعرة (الروث) في مكان واحد، ونقول لا فرق».



    وزي البشير القلع السلطة قلع...بتعتبروا درة..ولابعرة...كلام عجيب !!!
                  

06-07-2008, 04:33 AM

wesamm
<awesamm
تاريخ التسجيل: 05-02-2006
مجموع المشاركات: 5128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي/يجب أن لا نضع جميع القيادات الحزبية في سلة واحدة.. هناك «الدرة» و«البعرة» (Re: wesamm)

    Quote: ونحن نقول ان لدارفور قضية، ولكن لا نوافق على حمل السلاح، وظللنا نحاول ان نحقق الاهداف باسلوب قومي ومدني. ستنتهي هذه المحنة وسوف يحكم اهل دارفور، وسيعرفون من هي الجهة التي تحقق مطالبهم لذلك نحن غير قلقين.



    دايرهم يقابلوا جحافل الغزاة من الجيش والامن والجنجويد بالفل والياسمين

    ماموقف حزب الامة من ماحدث اليوم من ارهاب لطلاب دافور بالجامعة!!!

    ,,,( صور ) من هجوم الاسلاميين الغاشم على طلاب دارفور ا...اخليات ج الخرطوم ..
                  

06-07-2008, 07:15 AM

wesamm
<awesamm
تاريخ التسجيل: 05-02-2006
مجموع المشاركات: 5128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي/يجب أن لا نضع جميع القيادات الحزبية في سلة واحدة.. هناك «الدرة» و«البعرة» (Re: wesamm)

    Quote: هل يمكن ان نرى احد ابناء الصادق المهدي في رئاسة الحزب منتخبا قريبا؟

    ـ هذا وارد وغير وارد.. ولكن ما يهمني هو تاهيل قيادات كثيرة لتولي القيادة.. والمؤسسة.


    What Does That Mean
                  

06-07-2008, 01:37 PM

wesamm
<awesamm
تاريخ التسجيل: 05-02-2006
مجموع المشاركات: 5128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي/يجب أن لا نضع جميع القيادات الحزبية في سلة واحدة.. هناك «الدرة» و«البعرة» (Re: wesamm)



                  

06-07-2008, 03:27 PM

أحمد الطيب بدرالدين

تاريخ التسجيل: 06-30-2010
مجموع المشاركات: 1953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي/يجب أن لا نضع جميع القيادات الحزبية في سلة واحدة.. هناك «الدرة» و«البعرة» (Re: wesamm)

    تحياتنا,
    مش بالله حاجة عجيبة أنه يتحدث بهكذا لغة?
    الصادق يعتقد أنه يكون قريب من العامة عندما يضيف الأمثال الشعبية
    و لغة الحبوبات الى خطبه و هذا هو الوهم.
    إليك ما قلته في بوست:
    (صفات مشتركة بين الصادق المهدي و الدلاي لاما,)

    --------------
    كدي النشوف منو الدرة و منو البعرة:
    حتى ينصب نفسه رئيسا للوزراء غيروا له لوائح البرلمان لتناسب عمره!! درر ولا بعر??
    في الستينات دعى لماسماها الإشتراكية المبرأة من الإلحاد! عقبها بالدستور الإسلامي! ثم لاحقا
    برنامج الصحوة و أخيرا يقول أن الديموقراطية الليبرالية لا تناسب السودان!! درر ولا بعر??
    عمل على طرد نواب الشعب من البرلمان!! درر ولا بعر??
    رفض قرار المحكمة القائل بعدم دستورية قرار الطرد!! درر ولا بعر??
    أرسل الجيوش لغزو الخرطوم في 1976 و الآن يدين خليل على نفس الفعل!! درر ولا بعر??
    يخرج بتهتدون و يدخل بترتضون !! درر ولا بعر??
    رفض إتفاقية الميرغني قرنق و أيد نيفاشا!! درر ولا بعر??
    الحروب لم تتوقف في السودان منذ سنة 1955 و هو يصرح أنه يخاف أن تدخل البلاد
    في حرب أهلية!! طيب و المدورة دي كيته !! درر ولا بعر??

    قصص,,,
    ---------------------------------

    ياهو دا,,,

    أحمد الطيب/
                  

06-07-2008, 04:03 PM

wesamm
<awesamm
تاريخ التسجيل: 05-02-2006
مجموع المشاركات: 5128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي/يجب أن لا نضع جميع القيادات الحزبية في سلة واحدة.. هناك «الدرة» و«البعرة» (Re: أحمد الطيب بدرالدين)


    الاخ الاخ احمد لك التحية
    لقد درج الصادق المهدي لاستعمال مفردات غريبة في الشكل وخاوية في المعني وغالبا مالايلتزم بما يقول اذكر بعد الانتفاضة مباشرة اتفقت كل قوي الانتفاضة بتسمية الحدث بانتفاضة مارس/ابريل وجاء الصادق ولكي يميز نفسه اطلق علي الانتفاضة اسم جديد واسماها الرجبية اي انتفاضة رجب ومنذ ذلك الحين شفنا العجب والصيام في رجب.. وفي نفس تلك الايام المجيدة والشارع السياسي معباة ضد قوانين سبتمبر الاجرامية والتي راح ضحيتها الاستاذ الشهيد محمود محمد طه كان هناك لقاءسياسي جماهيري ضخم عقب الانتفاضة مباشرة في الميدان الشرقي لجامعة الخرطوم..وكان الجو العام معبا ضد قوانين سبتمبر والانتخابات علي الابواب..خاطب الصادق الجماهير وقال منتقدا قوانين سبتمبر وقال"لقد افرزت التشريعات الاسلامية اسهالا عفنا" وكان هناك اسهالات غير عفنة..ورغم ذلك تنصل الصادق عن هذا الموقف وظلت التشريعات الاسهلاية متعفنة حتي الان بسبب مواقفه الغير واضحة!!!!
                  

06-07-2008, 07:29 PM

wesamm
<awesamm
تاريخ التسجيل: 05-02-2006
مجموع المشاركات: 5128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي/يجب أن لا نضع جميع القيادات الحزبية في سلة واحدة.. هناك «الدرة» و«البعرة» (Re: wesamm)


    تحليل ممتاز اخ خالد
    ووشهد شاهد من اهلها


    QUOTE]]المتأمل في الخطاب السياسي لرئيس حزب الأمة القومي، السيد الصادق المهدي، في الأشهر الستة الماضية، يلحظ دون جهد كبير، مدى مفارقته للخط الرئيس و – الثابت، إلا في فترات محدودة – الذي ظلّ ينتهجه الحزب، منذ 1989 وإلى غاية الآن.
    الخطاب "المعدّل" لرئيس حزب الأمة، يعيد انتاج خطابات سابقة لـ"رئيس الحزب"، متماهية فكريا – إلى حد ما – مع خطاب الإسلام السياسي، كما أن فيه تراجع عن رؤية "الدولة المدنية"، و"مقررات أسمرا"، خاصة في ما يتعلق بعلاقة الدين والدولة.
    ومن اليسير أيضا، ملاحظة أن هذا الخطاب الذي يمكن وصفه بـ"الكارثي"، يتقارب إلى درجة بعيدة مع خطاب "المؤتمر الوطني" الحاكم، ويتباعد عن الخطاب المعارض، الذي ظل حزب الأمة ذاته، جزءا رئيسا منه.وهو خطاب، بعيد عن "المزاج العام" في داخل الحزب، كما هو واضح لأي متابع لشؤون حزب الأمة.
    البداية كانت حين تفجرت قضية نجله (بشرى)، كقضية رأي عام.حينذاك، اتجهت الأنظار كلّها إلى رئيس حزب الأمة، الذي كان خارج البلاد، على أمل أن يحمل خطابه "إدانه صارمة" لما حدث، وأن ينحو باتجاه "تحقيق شفاف" يطال أولا، إبنه (عبدالرحمن)، الذي كان يتولى قيادة جيش الأمة، خلفا للعميد أحمد خالد..(وهي خطوة في حد ذاتها يمكن وصفها بالخطأ الفادح، الذي كرس أوضاعا مغلوطة على مستوى الهيكلة والمؤسسات).
    لكن خطاب رئيس الحزب تجاه الأزمة الكبيرة، الكبيرة أخلاقيا وسياسيا، كان تبريريا، وفتح الباب أمام أسئلة أخرى، إذ ارتكز على حيثيات تقوم على تسويق المسألة باعتبار أن قيادات الحزب تحتاج حماية مسلحة لا يمكن توفيرها إلا من خلال انتساب بعض عناصر الحماية للأجهزة الأمنية !!
    على أن رئيس الحزب، وعد بالتحقيق في الأمر، ولم يحدث شيء !!
    الأسئلة التي لم تجد إجابات شفافة إلى غاية الآن هي:
    - هل يحتاج قادة الحزب فعلا لحماية مسلحة ؟
    - وهل ترافق قادة الحزب حماية مسلحة – من قبل منتسبين للأجهزة الأمنية – منذ عودتهم من الخارج ؟
    - وهل ينطبق ذلك على كلّ قادة الحزب ؟
    - وهل كانت المؤسسات الحزبية على علم بهذه الخطوات، وهل اتخذت ما يلزم من الإجراءات حيال من أقدموا على "إبرام" اتفاقات مع الأجهزة الأمنية بهذا الشأن ؟
    - ولماذا طرأت مسألة الحماية المسلحة في هذا الوقت بالذات.
    اعتبر عدد من المراقبين أن هذه الخطوة تعزز الشكوك حول تقارب محتمل بين حزب الأمة والمؤتمر الوطني.وكان حزب الأمة أعلن في وقت سابق عن تشكيل لجان تفاوضية عدة مع القوى السياسية ومن بينها المؤتمر الوطني.غير أن لجنة الحوار مع المؤتمر الوطني كانت الأكثر فاعلية.وألتقى رئيس حزب الأمة بـ"رئيس المؤتمر الوطني" غير مرة، في خطوات أعتبرت "دعما" عمليا لأعمال هذه اللجنة، التي توجت باتفاق "التراضي الوطني".
    وقبل هذا الاتفاق بأيام، حدثت انعطافة جديدة في خطاب رئيس الحزب، أثناء أحداث أمدرمان.فالسيد الصادق المهدي، سارع إلى إدانة "عنف حركة العدل والمساواة"، دون الرجوع إلى مؤسساته، ودون الأخذ بعين الاعتبار، الظروف والمعطيات السياسية والتاريخية المتعلقة بتطور النزاع في دارفور، ودون إدانة سلوك حزب الأمة ذاته – سابقا – في حمل السلاح، وممارسة العنف (ضد السلطة الديكتاتورية) في السبعينيات، ثم في التسعينيات.
    خطاب رئيس الحزب الأمة، قوّى من الخطاب الحكومي الذي إنزلق إلى خطاب إعلامي عنصري، جرت على إثره انتهاكات واسعة لحقوق الدارفوريين و"المعتقلين من حركة العدل والمساواة"، في غياب شبه تام للرقابة ولحكم القانون، في دولة كان رئيس الحزب ذاته يصفها بهذه الصفات إلى ما قبل أشهر فقط !!
    وطالب رئيس حزب الأمة بـ"محاكمات عادلة ورادعة" للمعتقلين، دون أن يرفق عبارته تلك، بعبارة أخرى، أو عبارات تشير إلى رغبته في أن تشمل الإجراءات العدلية الجميع، ومن بينهم بعض مسؤولي الحكومة، الذين لا يشك أحد في تورطهم في أعمال العنف في دارفور، بل ودورهم الرئيس في ذلك !!
    وأغفل رئيس حزب الأمة بعد ذلك، نقد خطاب رئيس الجمهورية، ورئيس جهاز الأمن والمخابرات، المتعلق بـ"طبيعة ودور" هذا الجهاز في "مخالفة واضحة للدستور"، ما عنى أن الدولة – التي تفتقر بالأساس لآليات دولة القانون، والعناية بالدستور – تتجه تدريجيا وبمباركة ضمنية من حزب الأمة إلى التنصل التام من عملية التحوّل الديمقراطي.
    وغضّ خطاب رئيس الحزب أيضا الطرف عن الخطاب العنصري لأجهزة الإعلام السودانية الرسمية ضد الدارفوريين، وهو الأمر الذي كان يتطلب إدانة صارمة، بل وتعليقا للحوار بين الحزبين.
    لا، ذهب الحزب ورئيسه بعيدا، لتوقيع الإتفاق في جوّ من التوتر السياسي والاجتماعي البالغ الذي تعيشه البلاد، ولم يكلّف الحزب أيا من قياداته بالمشاركة، ولو من باب المجاملة لا أكثر، في فاعليات مؤتمر الحركة الشعبية لتحرير السودان !!
    الإتفاق "المشوّه" الذي عقده حزب الأمة مع المؤتمر الوطني، دافع عنه رئيس الحزب – في بورتسودان، وقبل ذلك في الخرطوم – بعبارات "قاسية" ضد مناوئيه، داعيا إياهم إلى "ركوب سفينة نوح"، وأن هذا الإتفاق هو الضمانة الوحيدة لإنقاذ السودان.هذا في وقت، يقاطع فيه حزبه مؤتمر الحركة الشعبية لتحرير السودان، ويندد بحركة العدل والمساواة، ما أفقده حتى صفة الطرف "المحايد" في الصراعات الناشبة حاليا، فكيف ستقبل الأطراف الأخرى بمثل هذه الدعوة، التي سبقتها دعوات تضمنها اتفاق التراضي بتطبيع وتقارب اجتماعي بين المؤتمر الوطني وحزب الأمة، إضافة إلى إشارات بثّها رئيس الحزب نفسه توحي بثمة "إصطفاف يميني (إسلامو-عربي) بين حزب الأمة والمؤتمر الوطني) !!
    وأخيرا، وفي سياق حوار أجراه الزميل عيدروس عبدالعزيز، لفائدة صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، ذهب رئيس حزب الأمة بعيدا في تجريح قادة الأحزاب الأخرى، حين وصفه نفسه بـ"الدرة"، ووصف الآخرين بـ"البعر" !!
    وهذان السؤال والإجابة:
    [هناك غياب للديمقراطية في الاحزاب الكبيرة؟ رؤساء أحزاب لم يتغيروا لاكثر من 35 عاما؟ اليست حالة شاذة ان تنادي هذه الاحزاب بالديمقراطية وهي غائبة داخل كياناتهم؟
    ـ أو يجب ان نسأل اولا.. هل هذه القيادات منتخبة ام لا.. وهل انتخابها يجدد كل فترة ام لا.. وهل هذه القيادات تنبض ام ميتة. انا انتخبت اخر مرة في حزب الامة عام 2002، لا يمكن ان تضع «بعرة» و«درة» وتقول هذا شيء واحد. لازم نعمل مقاييس. نحن في قيادة حزب الامة سنستقيل خلال المؤتمر القادم، لنتيح للمؤسسة اختيار من هو انسب.]
    ولا شك أن إجابة كهذه تعمّق إلى حد بعيد خلافات حزب الأمة مع القوى السياسية الأخرى، وهي إجابة ما كان رئيس حزب الأمة ليحتاج إلى الإدلاء بها أصلا إذا كان جادا في "إجماع وطني شامل".
    ويرشح من إجابة أخرى لرئيس حزب الأمة حول "خلافته" أنه لا يرى مؤهلين في حزبه، إلا أقلية من بينهم 20% من أبنائه وبناته، علما أنه يدرك أكثر من غيره أن الكثيرين والكثيرات في حزب الأمة، لا يقلون تأهيلا وقدرات عن أبنائه وبناته، وأن بعضهم وبعضهن يتفوقون خبرة وحنكة ودراية ونضالا وتضحيات على أبنائه وبناته مجتمعين، فلماذا حملت إجابة رئيس حزب الأمة كلّ هذا التناقض، والرغبة في تكريس وضع أشبه بـ"التوريث" ؟
    [سؤال: وماذا عن موضوع التراضي الوطني الذي وقعتموه مع المؤتمر الوطني؟
    إجابة رئيس حزب الأمة: لست أعرف لماذا الضجة في هذا الموضوع، نحن قبل اتفاق التراضي الوطني.. كنا ندعو لقائمة من المبادئ نسميها «الثوابت الوطنية والدينية» أعلناها منذ 3 سنوات، وهي معروفة وتتكون من 20 بندا، وقد ابرمناها مع القوى المعارضة، في شكل تحالفات لتامين الحريات وحل أزمة دارفور، وغيرها. وما فعلناه في اتفاق التراضي، هو تبني تلك الثوابت، في جوهرها، وتبني عقد ملتقى جامع، وقلنا ان كل اهل السودان مدعوون لهذا التراضي وان هذا الاتفاق لا يلزمهم.]
    الذي يعنينا في هذه الإجابة، هي مسألة "الثوابت الدينية"، هل يتحدث رئيس حزب الأمة بوصفه رئيسا لحزب سياسي، أن "إماما" لكيان ديني؟ وأيّ "ثوابت دينية" تجمع بين حزب الأمة والمؤتمر الوطني؟
    كما قطع رئيس الحزب بعدم إمكان قيام تحالف انتخابي مع الحزب الإتحادي الديمقراطي، فهل هذا قرار اتخذته مؤسسات الحزب ؟ وعلى أيّ أسس ؟ وماذا لو تحالف الحزب الإتحادي والحركة الشعبية – مثلا – لخوض الإنتخابات، وهو أمر محتمل، هل يعني ذلك أن حزب الأمة القومي أختار باكرا جدا التحالف مع المؤتمر الوطني ؟
    وكان أولى برئيس حزب الأمة أن يعترف بأخطاء كارثية أرتكبها خلال مسيرته السياسية بدلا من استعراض أخطاء، صحيح أنها كبيرة، لكنها لا ترقى إلى مستوى مصالحة نميري، و"جيبوتي"، والخط اليميني الإسلامي الذي طرحه في الستينيات، ولم يتخل عنه إلا في منتصف التسعينيات، ليعود إليه تارة أخرى خلال الشهور الأخيرة. كما لم يعترف بشكل شفاف بالأخطاء الكارثية في ما يتعلق بالتنظير (الثقافي) الذي نزع لعقود إلى تقوية الثقافة (الإسلامو-عربية) في أكثر صيغها شوفينية، وما يزال خطاب حزب الأمة ملتبسا حولها، على الرغم من الصياغات "المحسنة" لبرنامجه التي لم يصحبها سلوك جاد في اتجاه تبني الحزب خطابات ثقافية عميقة تستصحب المكوّنات السودانية الأخرى، وتعبر عنها.
    ولم يعترف بخطأ اعتقال (بلدو – عشاري)، ولا التباطؤ البالغ في تأييد اتفاق (الميرغني – قرنق)، ولا إشراك الجبهة الإسلامية القومية في السلطة، ولا اتخاذ التدابير اللازمة لمنع وقوع إنقلاب 1989، ولا حلّ الحزب الشيوعي السوداني، ولا استمراريته في قيادة الحزب لأكثر من ثلاثة عقود، ولا فشله النسبي في بناء "مؤسسات" مقتدرة، ولا "تحديث" كبير، ولا جمعه بين رئاسة الحزب وإمامة الأنصار، ولا فشله – مع الآخرين – في وقف حرب جنوب السودان، ومسؤوليته – مع آخرين – في استمرار معاناة السودانيين جراء تلك الحرب المؤسفة، وغيرها من الأخطاء التي كانت تحتاج موقفا جريئا من رئيس حزب الأمة، الذي أضاف لإخفاقاته، ...."اتفاق التراضي الوطني".
    ونعود

قراءة في الخطاب السياسي للسيد الصادق المهدي في الفترة الأخيرة

قراءة في الخطاب السياسي للسيد الصادق المهدي في الفترة الأخيرة

عدل لاضافة المصدر

(عدل بواسطة wesamm on 06-07-2008, 07:34 PM)

                  

06-07-2008, 07:38 PM

wesamm
<awesamm
تاريخ التسجيل: 05-02-2006
مجموع المشاركات: 5128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي/يجب أن لا نضع جميع القيادات الحزبية في سلة واحدة.. هناك «الدرة» و«البعرة» (Re: wesamm)
                  

06-07-2008, 11:10 PM

wesamm
<awesamm
تاريخ التسجيل: 05-02-2006
مجموع المشاركات: 5128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي/يجب أن لا نضع جميع القيادات الحزبية في سلة واحدة.. هناك «الدرة» و«البعرة» (Re: wesamm)

    Quote: كدي النشوف منو الدرة و منو البعرة:
    حتى ينصب نفسه رئيسا للوزراء غيروا له لوائح البرلمان لتناسب عمره!! درر ولا بعر??
    في الستينات دعى لماسماها الإشتراكية المبرأة من الإلحاد! عقبها بالدستور الإسلامي! ثم لاحقا
    برنامج الصحوة و أخيرا يقول أن الديموقراطية الليبرالية لا تناسب السودان!! درر ولا بعر??
    عمل على طرد نواب الشعب من البرلمان!! درر ولا بعر??
    رفض قرار المحكمة القائل بعدم دستورية قرار الطرد!! درر ولا بعر??
    أرسل الجيوش لغزو الخرطوم في 1976 و الآن يدين خليل على نفس الفعل!! درر ولا بعر??
    يخرج بتهتدون و يدخل بترتضون !! درر ولا بعر??
    رفض إتفاقية الميرغني قرنق و أيد نيفاشا!! درر ولا بعر??
    الحروب لم تتوقف في السودان منذ سنة 1955 و هو يصرح أنه يخاف أن تدخل البلاد
    في حرب أهلية!! طيب و المدورة دي كيته !! درر ولا بعر??
                  

06-07-2008, 11:21 PM

معتصم مصطفي الجبلابي
<aمعتصم مصطفي الجبلابي
تاريخ التسجيل: 08-28-2006
مجموع المشاركات: 6753

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي/يجب أن لا نضع جميع القيادات الحزبية في سلة واحدة.. هناك «الدرة» و«البعرة» (Re: wesamm)

    وزي البشير القلع السلطة قلع...بتعتبروا درة..ولابعرة...كلام عجيب !!!

    عمر البشير في الحكومة بعرة لكن في حزبه ماعارفه لو حسب مقاييس السيد

    لكن هو كلامو في انه الناس البهاجموه.ديل معظمهم في احزاب تانية واحزابهم

    التانية دي الناس ماسكنها معاهو سوا والفرق بينه وبينهم أنه بيحصل ليه

    Refresh لكن الغيرو قاعدين (بالعهد القديم ) ودا الفرق ..

    وأنا كان علي القيادات القديمة دي كلها تتنحى جانبا درره وبعره

    ويخلو لينا الجيل الصغار حتى البعد جيلكم ياوسام
                  

06-08-2008, 00:19 AM

El hadi A.bashir
<aEl hadi A.bashir
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي/يجب أن لا نضع جميع القيادات الحزبية في سلة واحدة.. هناك «الدرة» و«البعرة» (Re: معتصم مصطفي الجبلابي)

    My brother

    The Umma Party doesnot representing those who still stagnat,
    The Umma Party is not a copy machine to any one.
    Mr El -sadig Al- mahadi will be the incoming prime Minister to Sudan in the incoming Election, be READY.
    We have our Caders allover the world and Sudan, to See Mr El-sadig as a Prime Minister
    NO one is going to pay attention to the Flethy attitude[/B
    Thanks]
                  

06-08-2008, 09:37 PM

wesamm
<awesamm
تاريخ التسجيل: 05-02-2006
مجموع المشاركات: 5128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي/يجب أن لا نضع جميع القيادات الحزبية في سلة واحدة.. هناك «الدرة» و«البعرة» (Re: El hadi A.bashir)

    Quote:
    ـ انا لا اريد التحدث عن هذا.. لاني لا اريد ان أؤثر على الحراكية في الحزب، لكن اقول ان عددهم 20 بينهم 4 من ابنائي.
                  

06-08-2008, 09:38 PM

wesamm
<awesamm
تاريخ التسجيل: 05-02-2006
مجموع المشاركات: 5128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي/يجب أن لا نضع جميع القيادات الحزبية في سلة واحدة.. هناك «الدرة» و«البعرة» (Re: El hadi A.bashir)

    Quote:
    ـ انا لا اريد التحدث عن هذا.. لاني لا اريد ان أؤثر على الحراكية في الحزب، لكن اقول ان عددهم 20 بينهم 4 من ابنائي.
                  

06-08-2008, 09:39 PM

wesamm
<awesamm
تاريخ التسجيل: 05-02-2006
مجموع المشاركات: 5128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي/يجب أن لا نضع جميع القيادات الحزبية في سلة واحدة.. هناك «الدرة» و«البعرة» (Re: El hadi A.bashir)

    Quote:
    ـ انا لا اريد التحدث عن هذا.. لاني لا اريد ان أؤثر على الحراكية في الحزب، لكن اقول ان عددهم 20 بينهم 4 من ابنائي.
                  

06-08-2008, 09:42 PM

wesamm
<awesamm
تاريخ التسجيل: 05-02-2006
مجموع المشاركات: 5128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصادق المهدي/يجب أن لا نضع جميع القيادات الحزبية في سلة واحدة.. هناك «الدرة» و«البعرة» (Re: El hadi A.bashir)

    Quote:
    ـ انا لا اريد التحدث عن هذا.. لاني لا اريد ان أؤثر على الحراكية في الحزب، لكن اقول ان عددهم 20 بينهم 4 من ابنائي.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de