الملك السعودى: هل يهاجم الوهابية ويدعو للرسالة الثانية من الاسلام?

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 10:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-05-2008, 03:51 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الملك السعودى: هل يهاجم الوهابية ويدعو للرسالة الثانية من الاسلام?


    الملك عبد الله يدعو للحوار مع الآخر (بالتي هي أحسن)

    مكة: ضياء الدين بلال

    دعا خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في افتتاح فعاليات المؤتمر الاسلامي العالمي للحوار الذي تنظمه رابطة العالم الاسلامي بقصر الصفا بمكة المكرمة أمس دعا الامة الاسلامية لانتهاج سبيل الحوار والتسامح في التعامل مع الآخر ومواجهة من اسماهم دعاة الانغلاق والجهل وضيق الافق واضاف سننطلق في حوارنا مع الآخرين بثقة نستمدها من ايماننا بالله ثم بعلم نأخذه من سماحة ديننا وسنحاول بالتي هي احسن.
    وطرح الدكتور هاشمي رفسنجاني رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام رئيس مجلس الخبراء بالجمهورية الاسلامية الايرانية بعض المحاور لابراز الهدف من اقامة المؤتمر وأكد ان الاجتماع يمكن ان يكون تمهيداً ومقدمة للحوار بين اتباع الاديان وبين المدارس الرائجة بين البشرية.

    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=187&id=13053
                  

06-05-2008, 03:55 PM

osman righeem
<aosman righeem
تاريخ التسجيل: 06-21-2007
مجموع المشاركات: 10872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملك السعودى: هل يهاجم الوهابية ويدعو للرسالة الثانية من الاسلام? (Re: عبدالله عثمان)

    الفكر الوهابي برضو عنده فهم للتي هي احسن
                  

06-05-2008, 03:57 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملك السعودى: هل يهاجم الوهابية ويدعو للرسالة الثانية من الاسلام? (Re: osman righeem)

    ما هو يا ترى? ليت لو نجد تفصيلا
                  

06-05-2008, 04:15 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملك السعودى: هل يهاجم الوهابية ويدعو للرسالة الثانية من الاسلام? (Re: عبدالله عثمان)


    Posted: Thu Feb 08, 2007 4:28 pm Post subject:

    --------------------------------------------------------------------------------


    نقلآ عن صحيفة " القدس العربي"
    -----------
    اكاديمية الملك فهد في لندن الغت نصوصا مسيئة لليهود والمسيحيين من منهجها

    08/02/2007

    لندن ـ اف ب: اعلنت مديرة اكاديمية الملك فهد التي تمولها الحكومة السعودية في لندن الاربعاء انها الغت النصوص المسيئة لليهود والمسيحيين في الكتب التي تعتمدها في مناهجها، ردا علي ما نشر في صحيفة بريطانية الثلاثاء.
    وكانت صحيفة تايمز ذكرت نقلا عن مدرس سابق في المدرسة انها تعلم طلابها ان المسيحيين خنازير واليهود قرود ، مستندا في ذلك الي كتب مرجعية تستخدم في المدرسة.
    وقالت سمية اليوسف مديرة اكاديمية الملك فهد امس الاربعاء ان تلك الكتب المرجعية تستخدم كمصادر ثانوية وانه لا يتم علي الاطلاق تدريس الطلبة مضمون الفصول التي تعتبر مسيئة.
    وقالت خلال جولة في المدرسة نظمت للصحافيين، ان المشكلة نبعت من اساءة تفسير لبعض النصوص المأخوذة من المصحف.



    http://www.youtube.com/watch?v=FY-vXw7XKzg
    _________________
                  

06-05-2008, 04:17 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملك السعودى: هل يهاجم الوهابية ويدعو للرسالة الثانية من الاسلام? (Re: عبدالله عثمان)


    الامير نايف يطالب العلماء بالمساهمة في حملة جديدة ضد المتشددين
    اعتبر ان فصل الرجل عن المرأة دائما غير صحيح

    11/04/2007

    الرياض ـ رويترز: تعهد الامير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودي بالحمل علي رجال دين متشددين حملهم مسؤولية تحريض الشبان علي الانضمام الي متشددين اسلاميين يسعون لاسقاط الاسرة الحاكمة في المملكة.
    وقال الامير نايف في تصريحات نشرتها الصحف اذا لم يكن هناك عمل فكري قادر ومن رجال قادرين علي دحض هذه الافكار الدخيلة علي العقيدة وعلي الاخلاق وقيم مجتمعنا.. سيبقي لدينا قصور في هذا المجال... وبما ان الفكر المطروح كما يدعون انه فكر اسلامي وهو أبعد ما يكون عن الاسلام.. والاسلام منه براء وانما هو اساءة للاسلام وقد يكون من وراء ذلك من يريد الاساءة للاسلام .
    =====

    تعليقات
    الحر العربي - عجبي
    لا أدري ما الذي أصاب الأسرة الحاكمة في السعودية، فيأتينا يوم ويقول الأمير فيصل بأن البترول ليس سلاحاً وإنما هو ثروة!!! وبعدها بقليل يقول ملك السعودية بأن أمريكا احتلت العراق!!!! واليوم الأمير نايف يريد الاختلاط بين الذكور والإناث!!!!؟؟ اللهم أجرنا ممن لا حيلة لهم عند الغضب، اللهم آمين.





    http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=today\09m56.htm...%20صحيح&storytitlec=
    _________________
                  

06-05-2008, 05:54 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملك السعودى: هل يهاجم الوهابية ويدعو للرسالة الثانية من الاسلام? (Re: عبدالله عثمان)




    AM

    سعودة المجتمع السوداني دق ناقوس الخطر

    أمجد إبراهيم
    [email protected]

    الملاحظ في الفترة الماضية تزايد ملحوظ لارتداء النقاب السعودي (واعني ما أقول بكلمة سعودي لأنني لا اعتبره إسلاميا) من قبل النساء السودانيات بلونه الأسود الداكن، وانتشار ظاهرة عدم المصافحة في الأيدي بين الرجال والنساء حتى بين الأقارب. ومنع النساء من أداء العديد من الأعمال بحجة حفظ كرامتهن في بلاد مات فيها أكثر من مليوني شخص في حرب أهلية دامية وحرمت العديد من النساء من العائل مما اضطرهن للقيام بالعديد من الأعمال. مثل العمل في الطرمبات والمطاعم. كما أن الألسن تتناقل العديد من المواقف الحادة داخل العديد من الأسر بالحجر على حرية المرأة وممارسة ضغوطات كبيرة على سلوكها وانسانيتها..
    أورد هنا بعض من مظاهر هذه الأزمة التي تعصف بالمجتمع وخطورتها و تجذرها فيه بصورة ملفتة حتى وسط المتعلمين، و يعود ذلك إلى الانتشار الواسع لمذهب أنصار السنة في السودان (وهو مسمى للهروب من الاسم الأصلي ذو الدلالات السياسية وهو المذهب الوهابي السائد في السعودية). حيث أن كتيباتهم توزع مجانا داخل السودان وبكميات هائلة في ظل عدم وجود أي نشاط ثقافي لمجموعات ثقافية وسياسية أخرى تنشر وعي متحرر ومتقدم على المجتمع. وتعمل على نشر فكر ديني متسامح في ظل دولة متشددة دينيا في المقام الأول.
    الإشكال الرئيسي في تحليلي لقبول هذا التيار المتشدد هو قدومه من السعودية بالذات، وبما أنها هي مركز الديانة والثقافة فهناك نظرة رومانسية لها على أنها مركز الدين الصحيح في الوعي الجمعي السوداني، و ما عداها هو هرطقة وتجديف. الإشكال هنا نفسي لحد بعيد فمن تحليل د. الباقر العفيف لمسألة الهوية السودانية في ورقته الشهيرة (قوم سود ذوو ثقافة بيضاء) ، نجد أن السودان يوجد في هامش الثقافة العربية، وهناك سعي دائم من الهامش للتشبه بالمركز و نقل ومحاولة إعادة إنتاج هذا المركز في الهامش حتى يتشبع به، لذا نرى انعاكسات هذا المركز (متمثلا في الدول العربية المختلفة) المتعددة في الهامش (الذي يمثله في هذه الحالة السودان)، مثلا نرى أن هناك في السودان حزب البعث عن بعث العراق كما هناك ممثلين لحزب البعث السوري، و هناك اللجان الثورية من ليبيا، ، هناك ممثلين للحزب الناصري المصري.. الخ من الأمثلة، بينما لا نجد مثل ذلك الانعكاس من الواقع السوداني في تلك الدول.
    عندما يصل الأمر للشأن الديني نجد تجليات هذا التحليل ظاهرة في النموذج السعودي للتدين، الذي ينتشر بسرعة كبيرة داخل المجتمع السوداني، و لذلك نجد أن العديدين مدفوعين إليه لان النموذج التديني للسعودية هو الأصل بالنسبة لهؤلاء بحكم وجود مركز الديانة هناك فكل ما يحدث في السودان من تدين متسامح هو انحراف عن النموذج يستوجب التقويم، و قد أتاحت لي الانترنت و الحوارات العديدة مع الكثير مع الأهل تلمس ذلك جليا، بل أن البعض عاد بعد عطلات قصيرة في السعودية بهذا التفكير ويدافعون عنه دفاعا مستميتا من نفس منطلق أن ذلك هو النموذج الصحيح وأننا في السودان عارضين برة النقارة كما يقول أهلنا.
    هناك عامل آخر و هو انحسار المد الصوفي بعد أن جفت موارده و تحول الأطفال إلى المدارس وبعدهم عن مؤسسة الخلوة في التعليم الأساسي مما خلق فراغا دينيا تمددت فيه قوى الإسلام السياسي المتطرفة على حساب الطرق الصوفية المتسامحة، و توسع الفكر الوهابي السعودي في السودان مستفيدا من أجواء الحرية و التسامح في الوطن على الرغم من اختلاف البلدين. و مستفيدا من الدعم اللا محدود من السعودية مما سهل حركة منتسبيه خاصة و أن الأوضاع في الفترة الأخيرة صديقة لهم حيث لا تضاد واضح بينهم و بين الحركة الإسلامية التي تعتبرهم حليفا يمكن تفعيله بسهولة عند الدق على وتر العاطفة الدينية و هذا ما كان يحدث دائما في الانتخابات الطلابية في الجامعات. و لكن يبدو أن السحر قد بداء ينقلب على الساحر فقد زاد عدد متبعي هذا الفكر بشدة و انفتحت شهيتهم للعب دور سياسي بعد أن كانوا يتظاهرون بالزهد حيال الدنيا، و انتقل الوهابيون السودانيون من مرحلة الكمون إلى مرحلة الفعل السياسي حتى ضد حلفاء الأمس و قد أدى موقفهم السياسي هذا إلى خسارة تيارات الإسلام السياسي لانتخابات جامعة الخرطوم على الرغم من الأغلبية الميكانيكية لها في تلك الساحة. هناك ظاهرة أخرى و هي تزايد عنفهم اللفظي و الشخصي في الشارع السوداني، و نشوء جماعات دينية مناوئة ضدهم تستخدم أساليب أكثر عنفا منها الهجوم المسلح على المساجد في ظاهرة لم تكن موجودة مطلقا في السودان، و نجد تناسبا طرديا بين تزايد عددهم و ذلك العنف مما يبشرنا بطالبان جديدة في السودان إذا لم نولي الأمر الانتباه اللازم، و من مظاهر الاهتمام بالشأن السياسي ذهاب شيخ الهدية إلى مفاوضات نيفاشا الأخيرة. و نزاعه مع نائبه على من يتولى الزعامة بعده و هو صراع سياسي في المقام الأول مهما حاول الكثيرين إسباغ القداسة عليه.
    هناك تغيير في استراتيجيات و أولويات التيار الوهابي السوداني
    فبعد أن كان يستهدف بعدائه الطرق الصوفية و يدعو إلى تكفيرها و مهاجمتها في معاقلها كمناطق كسلا، و استهداف مناطق جبال النوبة باعتبارها مناطق عذراء يسهل الدعوة فيها، و كما وجه سهامه تجاه عطبرة باعتبارها معقل لليسار، نجده في سودان الإنقاذ يستهدف الجامعات و المدن الكبيرة و من يذهب إلى السودان يتلمس هذا جليا في تزمت العاصمة الواضح مقارنة بالأقاليم التي تكون متحررة غالبا، هذه الأقاليم تمثل عمق الثقافة و الهوية السودانية المتحررة و المتسامحة، مما خلق واقعا معكوسا عن المنطق إذ أن المعروف أن المدن الكبرى و العواصم في مختلف الدول تكون في الغالب أكثر تحررا من الأرياف و القرى. هناك عامل آخر ساهم في انتشار المذهب الوهابي و هو عودة أبناء المغتربين من السعودية إلى الدراسة في السودان بما يحملونه من مفاهيم و مسلمات وهابية تحدو بهم إلى تكفير المجتمع من حولهم مما حذا بهم إلى الانخراط في التنظيمات التي تسعى لإرجاع هذا المجتمع إلى جادة الصواب، و من الملاحظات الملفتة للنظر أن أبناء المغتربين العائدون من دول الخليج الأخرى يكونون أقل تشددا نسبة للمجتمعات المنفتحة نسبيا التي عاشوا فيها، و بالطبع فان هذه الظواهر ليست مطلقة و لست هنا بصدد إصدار أحكام نهائية بل هي ظواهر ينبغي الوقوف عندها و تأملها. لان تأثيرها قد يتعدى نطاق متبعيها حتى يصل إلى السلطة نفسها و هذا ما شهدناه جميعا عندما أصدر السيد مجذوب الخليفة قرارات منع النساء من القيام ببعض الأعمال و المهن.
    لقد دخل الدين الإسلامي سلميا بعد هزيمة جيش عبد الله بن أبي السرح حربيا على أيدي رماة الحدق من أجدادنا على التخوم الشمالية مع مصر، وبعد ذلك ساهم المتصوفة في نشر الدين سلميا، لذلك نجد أن التدين السوداني غلب عليه طابع التعايش مع الموروث الثقافي للحضارة السودانية الضاربة في القدم، و قد نشاء عن ذلك تدين صوفي متسامح تمثل في تقديم المتصوفة لنموذج سلوكي ايجابي متواضع للتدين زاهدا في المتاع الدنيوي ثر بالقيم المعنوية مما حذا بالكثيرين لإتباعه حتى صار دين الدولة السودانية دون أن تسفك نقطة دم واحدة، هذا النموذج الفريد ساهم مساهمة حقيقة في تشكيل النموذج الديني و الاجتماعي في السودان، مما خلق دولة متماسكة دون شطط و دون حروب دينية بين طوائف متعددة كالتي عرفتها المجتمعات الإسلامية الأخرى.
    إن النظر للنموذج السوداني للتدين على انه انتصار لرسالة الدين الأساسية في حرية الدين و المساواة و الدعوة بالحسنى، هو من أهم شروط إعادة بناء الدولة السودانية الحديثة لتناغم ذلك الضرب من التدين مع المزاج السوداني و الذي تطور بالكثير من التجارب و التعايش. و للأسف لم يتعلم السودانيون احترام و تقدير ما أنتجته ثقافتهم المشتركة بعد، بل أنهم يهرعون دائما لما ينتجه المركز الثقافي لهويتهم المفترضة حتى و أن جلب عليهم ذلك الويلات، و لان التاريخ ولوع بتكرار نفسه فقد تماهت قوى الإسلام السياسي السودانية مع مثيلاتها المتطرفة في الدول العربية المجاورة في السعودية و مصر، لتغتال مفكرا سودانيا مسالما استنبط عصارة الإسلام السوداني المتميز في عبارة (الحرية لنا و لسوانا) و هو الأستاذ محمود محمد طه انزل الله علي روحه شآبيب الرحمة و الغفران، في مسرحية سيئة الإخراج قبل أكثر من عشرين عاما، في تنكر واضح لمزاج السودانيين المسالم و في هرولة غير منتظمة تجاه مناهج متطرفة تسفك الدماء حول العالم يوميا.
                  

06-05-2008, 06:04 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملك السعودى: هل يهاجم الوهابية ويدعو للرسالة الثانية من الاسلام? (Re: عبدالله عثمان)


    عينة من الفقه الوهابى "المنقرض" ..
    وبالله يا أخ عمر هوارى خت لينا هنا فيديوهات الوهابية التى تحض على "ضرب النساء"
    ====
    النساء محجوبات عن رؤية ربهن يوم القيامة
    أن النساء " محجوبات " عن رؤية ربهن يوم القيامة لأن هذه الرؤية التي وعد الله المؤمنين بها في آيات القرآن و علي لسان النبي , صلي الله عليه و سلم , كنوع من الثواب , خاصة بالرجال دون غيرهم !
    -------------------
    دونية المراة عن الرجل بل و عن العبد الذكر !
    ---------------------
    أن العبد أفضل من المرأة لعدة أسباب آخرها أن العبد يمكن أن يعتق ليصير أفضل من المرأة كما أن الرق يزول بالموت بينما الأنوثة فلا !
    ------------



    http://www.kwtanweer.com/articles/readarticle.php?articleID=1363
    _________________
                  

06-05-2008, 06:06 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملك السعودى: هل يهاجم الوهابية ويدعو للرسالة الثانية من الاسلام? (Re: عبدالله عثمان)
                  

06-05-2008, 06:12 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الملك السعودى: هل يهاجم الوهابية ويدعو للرسالة الثانية من الاسلام? (Re: عبدالله عثمان)


    تغيير جذري: تركيا تعيد النظر في معاني الاحاديث
    روبرت بيجوت
    مراسل الشؤون الدينية - بي بي سي


    تستعد تركيا لنشر وثيقة تمثل تغييرا جذريا في الطريقة التي تفسر بها تعاليم الاسلام، وتشمل تجديدا وتحديثا في تفسير تعاليم الاسلام من شأنه احداث ضجة كبيرة.

    وقد كلفت وزارة الشؤون الدينة ذات النفوذ الواسع في البلاد مجموعة من علماء الدين في جامعة انقرة للقيام بمراجعة شاملة للاحاديث النبوية.

    وترى الحكومة التركية ان الاحاديث غالبا ما تكون لها مضامين تؤثر سلبا على المجتمع بصفة عامة، وتغيير القيم الاصلية للدين الاسلامي، خاصة وانها اهم مصدر لتفسير القرآن وقواعد الشريعة.

    وتقول السلطات التركية ان ان عددا لا يستهان به من الاحاديث منسوبة الى النبي محمد زورا، وحتى بعض التي صدرته عنه فعلا بحاجة الى اعادة تفسير، حسب رأيها.

    ويقول المراقبون ان اسس الدين الاسلامي تتم الآن مراجعتها من اجل احداث تجديد جذري فيه. ويقول انصار هذه المراجعة ان الاصول العقلانية للاسلام يتم اكتشافها من جديد الآن.

    اصطناع
    وقد بدأ التمحيص الدقيق في الاحاديث في كلية الشريعة بجامعة انقرة، ويقول احد مستشاري المشروع، فيلكس كرونر، ان العديد من الاحاديث تم اصطناعه بعد وفاة النبي محمد بقرون لخدمة مصالح معينة.

    ويقول كرونر: "للاسف، يمكنك تبرير أي شيء باستخدام حديث نبوي ملفق، بما في ذلك بتر اعضاء النساء التناسلية (باعتبار ذلك ختانا)".

    وتسمع الكثيرين يقولون اشياء ثم يدافعون عنها بالقول ان ذلك ما امرنا النبي بفعله، لكن من الممكن تاريخيا تفسير الظروف والحيثيات التي اصطنعت فيه احاديث واقحمت في الدين افتراء."

    والحقيقة، يقول كرونر، هو ان الدين الاسلامي استغلته ثقافات متتالية، محافظة في اغلبها، لدعم عدة اشكال من السيطرة داخل المجتمع.

    وتنوي تركيا الغاء ذلك الزخم "الثقافي" والعودة الى الاصل في التعاليم الاسلامية وما يتناسب مع هدفه الاصلي منها.

    وهنا يظهر الجانب الثوري لهذا المشروع، فحتى بعض الاحاديث الصحيحة تم تعديلها او اعادة تفسيرها.

    فقيهات
    يقول المشرفون على التغيير ان النصوص الدينية استغلت للحد من حريات النساء
    ويعطي محمد جرميز، وهو مسؤول بارز بوزارة الشؤون الدينية، مثالا واضحا على ذلك، فيقول ان هناك احاديث تمنع النساء من السفر اكثر من ثلاثة ايام من غير اذن من ازواجهن، وهي تعتبر احاديث صحيحة.

    "لكنها ليست منعا دينيا، حسب قول جرميز، بل تعليمات جاءت لأن السفر في زمن الرسول كان اخطر مما هو اليوم، لكن الامور تغيرت، والناس ابقوا على تعليمات لم يكن مقصودا منها الا حماية النساء مؤقتا."

    ويبرر المشرفون على المشروع اقدامهم على مثل هذه الخطوة بنتائج ابحاث اكاديمية جدية اظهرت غاية النبي محمد من ذلك المنع، فينقلون عنه انه اعرب عن امله في "ان يأتي اليوم الذي يمكن لامرأة فيه السفر وحدها."

    لكن المنع باق في النصوص الدينية لحد الآن ويستخدم للحد من حرية المرأة.

    يذكر ان تركيا وفرت دراسات دينية لـ450 امرأة في اطار الاصلاح الديني الذي تدأب عليه، وكونهن ليصرن فقيهات في الدين، وكلفتهن بشرح روح الاسلام الاصلية لسكان الارياف في البلاد المترامية الاطراف.

    وتشرح احداهن واسمها حلية كوج لحشد من النساء المحجبات في بلدة وسط تركيا كيف أن تفسيرا صحيحا للقرآن يضمن المساواة والعدل وحقوق الانسان. وتضيف ان الاسلام حاليا يستغل لاخضاع المرأة.

    ويقول الخبير البريطاني فادي حكورة من مؤسسة تشاتام هاوس بلندن ان ما تقوم به تركيا الآن هو تحويل الاسلام من دين يجب طاعة تعاليمه الى دين مصمم لتلبية حاجيات الناس في ديموقراطية علمانية.

    النسخ
    ويقارن الخبير المشروع التركي باصلاح الكنيسة. "ليس نفس الشيء بالطبع، لكن ان دققت في ما تفعله تركيا، فهو ايضا عبارة عن تغيير في جذور الدين".

    ويضيف حروكة: "تركيا كانت دائما تحاول تصميم حياة سياسية تتماشى مع الاسلام، لكنها الآن تريد تصميم اسلام جديد."

    ويجدر بالذكر ان كلية الشريعة في انقرة تقوم بهذا التجديد مستخدمة تقنيات النقد والفلسفة الغربية في التعامل مع الحديث.

    بل ان العاملين في المشروع تجاوزا قاعدة النسخ التي يعمل بها الفقهاء، وهي التي يلغي بموجبها حديث ما قبله (أو ينسخه)، حيث تكون النصوص الأحدث غالبا محافظة اكثر مما قبلها.

    ويقول فادي حروكة، ينبغي النظر الى كل تلك النصوص ككيان واحد، فلا يمكنك مثلا القول ان الاحاديث الداعية الى القتال ينبغي ان تنسخ تلك التي تدعو الى السلام، وذلك بالضبط ما يفعله بعض الناس في الشرق الاوسط".

    ويختم الخبير بالقول: "لا استطيع التعبير عن مدى انبهاري بجذرية هذا التغيير."

    http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/world_news/newsid_7266000/7266135.stm
    ____
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de