|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
البراطيش
البراطيش(شرائح طويلة من الطماطم الأسود، تبحر في ماء عكر؛ طعم ماسخ؛ أو قل لاذع؛
كان مكروهاً كالشينة؛ ومن الجميع بلا استثناء؛ وكان له يوم محدد
؛ فبمجرد أن يقال اليوم براطيش؛
أي أنهم كانوا يشبهون الواحدة منها بالبرطوش(من دون مؤاخذة)
ونستغفر الله؛ على ما ارتكبنا في شأن النعم؛ التي لا يجدها الجوعى؛
لكن تقول شنو ما أولاد حكومة.
وسنعود إلى البراطيش مرة أخرى.
| |
   
|
|
|
|
|Articles
|News
|مقالات
|بيانات
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
Quote: ناظر المدرسة
حضرة الناظر
كان الأستاذ الفاضل الله يرحمه ويجعل شآبيب رحمته وفيوض بركاته على قبره هو:_
أحمد على أحمد
قطب من أقطاب الهلال
وكان في مجلس إدارة الهلال الأمدرماني
من ابناء منطقة السير
بلد الزبير حمد الملك
وهو من أقطاب الإدارة في السودان
ومن خريجي كلية غردون التذكارية
والسير تقع جنوبي أرقو
وهي من المناطق المشهورة خصوصاً في التعليم
فقد ذكرت أن فصل الرأس كان يوجد بها
ولأن هذا المدير لم يكن شخصاً عادياً؛ كانت النتائج عندما تعلن في المذياع؛ أو الراديو ما كنت تسمع
إلاّ البرقيق البرقيق البرقيق البرقيق
وقتها كانت كل نتائج المدارس الوسطى؛ للدخول إلى المدارس الثانوية؛ لكل هذا القطر السوداني الشاسع
تعلن عن طريق الراديو.
ولأنه شخصية متفوقة على نفسها؛ سنتناول جوانبها؛ حبة حبّة؛ شوية شوية...
|
ماذا قال عنه؛ أحد تلاميذه؛
الأستاذ إبراهيم عبدالعال؟
نواصل
| |
   
|
|
|
|
|Articles
|News
|مقالات
|بيانات
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
من كلام الأستاذ عثمان حمودي في مقدمته
تميزت مدرسة البرقيق بأن طلابها كانوا في داخلية المدرسة؛
وقد ساهمت الداخلية في تحسين مستوى الطلاب؛
ليس أكاديمياً فقط؛ بل أيضاً في مناح شتى؛
وعلى رأسها الرياضة؛ وخاصة كرة القدم؛ وكرة السلّة.
انتهى كلام الأستاذ:
هل تعلم عزيزي القارئ؛ أنه في الفترة التي درسنا فيها؛ كان معظم الطلاب داخليين
حتّى طلاّب كرمة البلد؛ والسكان داخل المشروع؛ وكل من هو في أقرب مكان؛ لقد كانت نظرة مديرنا الهمام
أحمد علي ثاقبة؛ بشكل مذهل؛ ولهذا كانت المستويات رائعة؛ والترابط على أشدّه؛ ولهذا بعد أكثر من أربع
عقود
نكتب من الذاكرة
نذكر الأسماء والمواقف
ولله در التربويين في ذلك الزمان
وفي كل زمان
| |
   
|
|
|
|
|Articles
|News
|مقالات
|بيانات
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
Quote: ولله در التربويين في ذلك الزمان
وفي كل زمان |
مهم:
قائمة الشرف في المشاركة
جائزة المشاركة المميزة.
مهم أن نوضح من توفاه الله ونترحّم عليه.
بقدر الإمكان نحاول ألا نذكر الأسماء حين يتعلق الأمر بطريفة من الطرائف أو سخرية.
إذا لم تكن متأكداً من موت أو حياة الشخص؛
ما يرسل كتابة مسؤولية صاحبه؛ وخصوصاً المتداخلون من الأعضاء.
نرجو أن تكون الكتابة بقدر الإمكان خالية من الأخطاء الإملائية واللغوية.
لا نريد إساءة لمدرس أو طالب أو غيره؛ وبأي شكل كان.
نلحّ في طلب مشاركات؛ أبناء المدارس الوسطى التي ذكرناها من مدارس المديرية الشمالية.
ومشاركات أبناء المدارس الوسطى عموماً وخصوصاً من نواح تربوية.
قد نوجّه نداءات لعقد لقاءات حبّية لهؤلاء الزملاء؛ في أماكن وجودهم داخل السودان
ومن نناشد باشمهندس صلاح الدين حسن فرح؛ الموجود بالولاية الشمالية أن يتبنى هذا الأمر؛
لربط ما انقطع من خيوط اتصال؛ والموجودون في السعودية؛ نناشد الاستاذ محمد عبد المجيد عكاشة؛ أن
يفعل شيئاً لزملاء البرقيق؛ في منطقته.
ونواصل إن شاء الله
ونعيد نذكركم بالإيميل
[email protected]
| |
   
|
|
|
|
|Articles
|News
|مقالات
|بيانات
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|


ذكريات (أبو القاسم)
(الرسالة الأولى)
بسم الله الرحمن الرحيم
الرياض- الثلاثاء 10/6/2008 م
ذكريات وخواطر من مدرسة البرقيق الوسطى
1960م-1964
كم كانت سعادتي عندما طلب مني الأخ (أبوشيمة) كتابة ذكرياتي عن المرحلة الوسطى(مدرسة البرقيق الوسطى) فقد أعادني إلى الذكريات الجميلة لأرجع بذاكرتي لتلك المرحلة العمرية(مرحلة الشباب) ومعها أستذكر إخوة أعزاء رافقوني في تلك المرحلة ؛ وبهذه المناسبة أتمنى أن يجتمع شمل الدفعة جميعاً عبر هذا الموقع بالتواصل حتى نستعيد ذكريات تلك الفترة الجميلة.
ونواصل
| |
   
|
|
|
|
|Articles
|News
|مقالات
|بيانات
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
Quote: ذكريات وخواطر من مدرسة البرقيق الوسطى
1960م-1964
كم كانت سعادتي عندما طلب مني الأخ (أبوشيمة) كتابة ذكرياتي عن المرحلة الوسطى(مدرسة البرقيق الوسطى) فقد أعادني إلى الذكريات الجميلة لأرجع بذاكرتي لتلك المرحلة العمرية(مرحلة الشباب) ومعها أستذكر إخوة أعزاء رافقوني في تلك المرحلة ؛ وبهذه المناسبة أتمنى أن يجتمع شمل الدفعة جميعاً عبر هذا الموقع بالتواصل حتى نستعيد ذكريات تلك الفترة الجميلة.
|


ومن هذا الموقع كمدخل للمرحلة الوسطى(البرقيق) لا بد من ذكر كيف وصلت إليها؛ فقد امتحنت من مدرسة أوربي الأولية(فصل الرأس) التي التحقت بها(من ثالثة) في مدرسة الحفير الصغرى لعدم وجود رابعة وبحمد الله وفقت وكنت من المقبولين؛ ومعي الإخوة بكري حسن صالح وموسى عبدالله أحمد اللذان رافقاني في رحلة أوربي وفصل الراس وكان عدد الممتحنين في مركز البرقيق 500 تلميذ قُبل منهم 80 تلميذاً فقط أربعون منهم في البرقيق وأربعون في أرقو الوسطى، وأذكر تماماً أن الأستاذ عطا عبدالماجد(رحمه الله) هو الذي بشرنا(ثلاثتنا) بالنجاح بخطاب أرسله من دنقلا بعد اتصالات أجراها مع الأستاذ عبدالجليل عبدالكريم الذي كان وقتها معلماً في البرقيق الوسطى( الأستاذ عطا كان مديرنا(الناظر) بالحفير الصغرى وكان متابعاً لأمورنا ونحن نكمل رابعة في أوربي وكان رحمه الله مهتماً بنا).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تعليق:
هذه ثانية القطرات من ذكريات الأستاذ أبو القاسم.
الله يديك العافية يا أبا القاسم
رحم الله الأستاذ عطا عبد الماجد.
اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنّة.
نظار ومدرسو ذلك الزمان كانوا كذلك؛ هل تعلم ان المسافة بين الحفير شمال دنقلا؛ وأوربي جنوب دنقلا
المسافة بينهما كانت سفراً باللواري.
على الرغم من ذلك هنالك متابعة؛ واهتمام.
لقد كان شديداً مخلصاً مع أنه كان يدير مدرسة صغرى.
رحمه الله كان مشهوراً بخطه الجميل الذي كان يهتم به كثيراً؛ ومنه أجاد الكثير من طلابه وتلاميذه جمال
الخط؛( رحمه الله رحمة واسعة).
والتحية إلى زملاء الأستاذ أبو القاسم بكري وأورموسى؛ وقد كانا مبرّزين في مجال الرياضة؛ إضافة إلى
التميز الأكاديمي.
لقد ذكرت من قبل كيف ظلمت هذه المناطق في التعليم؛ انظر في العام 59 -60 في الحفير الصغرى من
فصل فيه نحو 60 تلميذ يؤخذ منه فقط ثلاثة تلاميذ إلى فصل الراس؛ في مدرسة يسافر إليها صبي
باللواري ويتغرّب عن أهله شهوراً.
ويواصل أبو القاسم مذكراته
| |
   
|
|
|
|
|Articles
|News
|مقالات
|بيانات
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|


ومن هذا الموقع كمدخل للمرحلة الوسطى(البرقيق) لا بد من ذكر كيف وصلت إليها؛ فقد امتحنت من مدرسة أوربي الأولية(فصل الرأس) التي التحقت بها(من ثالثة) في مدرسة الحفير الصغرى لعدم وجود رابعة وبحمد الله وفقت وكنت من المقبولين؛ ومعي الإخوة بكري حسن صالح وموسى عبدالله أحمد اللذان رافقاني في رحلة أوربي وفصل الراس وكان عدد الممتحنين في مركز البرقيق 500 تلميذ قُبل منهم 80 تلميذاً فقط أربعون منهم في البرقيق وأربعون في أرقو الوسطى، وأذكر تماماً أن الأستاذ عطا عبدالماجد(رحمه الله) هو الذي بشرنا(ثلاثتنا) بالنجاح بخطاب أرسله من دنقلا بعد اتصالات أجراها مع الأستاذ عبدالجليل عبدالكريم الذي كان وقتها معلماً في البرقيق الوسطى( الأستاذ عطا كان مديرنا(الناظر) بالحفير الصغرى وكان متابعاً لأمورنا ونحن نكمل رابعة في أوربي وكان رحمه الله مهتماً بنا).
ونواصل مذكرات الأستاذ أبوالقاسم
وأذكر ممن امتحنوا وقبلوا معنا في البرقيق؛ وكانوا معنا في أوربي الإخوة: إسماعيل محمد خير( من "الصحابة" ؛ وقد امتحن في البرقيق لوجود جزء من عائلته في كرمة البلد)، وحسن ساتي محمد نور(من كويّة)؛ وأذكر هنا عبارة(جنس هذا ليس مر علينا) من دون تفصيل إذ كل زملائي في بلك الفترة يعرفون تفاصيلها؛ وهنالك موقف أتذكره يوم دخولي على لجنةالقبول فقد قال لي رئيس اللجنة( خلاص قبلناك وتدفع 7 جنيهات) وكان القبول للمقتدرين 15 جنيهاً وهو مبلغ كبير في العام 1960م فقلت لرئيس اللجنة(والدي متوفي ولا استطيع) فردّ قائلاً(طيب أنت ما طويل وكبير) وعلى الفور قلت( ربنا خلقني كده) فضحك الجميع؛ وتم قبولي بأربعة جنيهات.
ونواصل
بالمناسبة يا أبا القاسم
إسماعيل هذا اتصلت به؛ وجدته بعافية شوية الله يشفيه
اتصل به تكسب أجر؛ ومن يعرفوه، نرجو أن يتمنّوا له الشفاء.
| |
   
|
|
|
|
|Articles
|News
|مقالات
|بيانات
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
Quote: وأذكر ممن امتحنوا وقبلوا معنا في البرقيق؛ وكانوا معنا في أوربي الإخوة: إسماعيل محمد خير( من "الصحابة" ؛ وقد امتحن في البرقيق لوجود جزء من عائلته في كرمة البلد)، وحسن ساتي محمد نور(من كويّة)؛ وأذكر هنا عبارة(جنس هذا ليس مر علينا) من دون تفصيل إذ كل زملائي في بلك الفترة يعرفون تفاصيلها؛ وهنالك موقف أتذكره يوم دخولي على لجنةالقبول فقد قال لي رئيس اللجنة( خلاص قبلناك وتدفع 7 جنيهات) وكان القبول للمقتدرين 15 جنيهاً وهو مبلغ كبير في العام 1960م فقلت لرئيس اللجنة(والدي متوفي ولا استطيع) فردّ قائلاً(طيب أنت ما طويل وكبير) وعلى الفور قلت( ربنا خلقني كده) فضحك الجميع؛ وتم قبولي بأربعة جنيهات.
ونواصل
|


بحمد الله اعتدنا سريعاً وتأقلمنا مع المرحلة الجديدة؛ ساعدنا في ذلك وجود إخوة لنا من الحفير الذين سبقونا إلى البرقيق من الدفعات السابقة أمثال الإخوة: عباس السيد عثمان،حسن خيري عبدالله، عبدالله محمد عثمان، المرحوم أحمد قرشي، المرحوم صابر محمد علي؛ فقد أخذوا بأيدينا؛ حتى تعايشنا مع الواقع الجديد وبدأت المرحلة الوسطى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تعليق:
في الهامش
وظهرت أسماء كبيرة
عباس السيد عثمان
الفريق بحري(معاش)
وهو كانت تبدو عسكريته منذ ذلك الوقت؛ فقد كان يعطي دروس تقوية للمتأخرين؛ في اللغة الإنجليزية؛
كما كان رئيساً للجمعية الأدبية لسنوات
وحسن خيري كان رياضياً مطبوعاً؛ ولا يزال يمارس الرياضة؛ مع أنه بلغ الستين؛ ما شاء الله.
المهم يا عباس وياحسن وياعبدالله ظهرت أسماؤكم فاظهروا وبانوا.
أما المرحومان بإذن الله
دكتور أحمد قرشي عبدالله
دكتوراة في الزراعة.
وكان في أبحاث حلفا الزراعية( رحمه الله رحمة واسعة)؛ فيا ابننا وائل نريد ان نسمع منك شيء
عن فترة والدك.
ورحم الله دكتور صابر؛ وقد كان يطلق عليه اسم الدكتور لأنه كان يعمل مساعداً طبياً.
وقد خدم الأهل كثيراً رحمه الله.
وهكذا كان الطالب وكان الأستاذ؛ في ذلك الزمان يقدمون الخدمة بكل حنيّة في ذلك الزمان الأغر.
وفي انتظار المزيد من (أبو القاسم).
| |
   
|
|
|
|
|Articles
|News
|مقالات
|بيانات
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
Quote: بحمد الله اعتدنا سريعاً وتأقلمنا مع المرحلة الجديدة؛ ساعدنا في ذلك وجود إخوة لنا من الحفير الذين سبقونا إلى البرقيق من الدفعات السابقة أمثال الإخوة: عباس السيد عثمان،حسن خيري عبدالله، عبدالله محمد عثمان، المرحوم أحمد قرشي، المرحوم صابر محمد علي؛ فقد أخذوا بأيدينا؛ حتى تعايشنا مع الواقع الجديد وبدأت المرحلة الوسطى
|


وفي انتظار المزيد من (أبو القاسم).
| |
   
|
|
|
|
|Articles
|News
|مقالات
|بيانات
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
كان الأستاذ أحمد علي يحارب الرطانة
بكل ما أوتي من قوة؛ وبالطبع كانت المنطقة التي بها المدرسة؛ عبارة عن بحيرة للرطانة؛
مع فرق واضح بين المحس ومن يسمونهم تجاوزاً الدناقلة؛
إذ نجد أن المحسي متمسّك أشد التمسك بهذه اللهجة؛ ولا يكاد يسامحك إن تحدثت معه العربية؛ وأنت
تجيد الرطانة بل ربما يعدّها إهانة.
وحسب إبراهيم ابتكر هذا المدير البطاقة الكرتونية التي تنتقل؛ بين كل من ينطق حتى ولو كلمة
واحدة من الرطانة وفي طابور اليوم الآتي :
يا ويله وسواد ليله؛ من كانت البطاقة في حوزته؛ ومن كانوا قبله بالتسلسل
ونواصل
| |
   
|
|
|
|
|Articles
|News
|مقالات
|بيانات
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
Quote: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي)
نهدف خلاله إلى التوثيق التربوي، والاجتماعي؛ ودعم أدب السير، وربط العلاقات التي وخط شيبها، ووهن
عظمها؛ وهي دعوة لطلاب المدارس الوسطى الداخلية؛ في المليون ميل؛ وفي فترة الأربعينيات والخمسينيات
والستينيات؛ وإن كان هنالك أحياء ممن هم قبل ذلك فلا بأس؛ ذلك لأن المدرسة الداخلية كانت تتميّز.
وهي دعوة إلى ترابط واجترار الذكريات؛ وتكوين روابط في هذا الإسفير كخطوة أولى؛ ومن ثمّ؛ ويفضل أن
يكون أول المشاركين ملماً بنبذة عن مدرسته والأنشطة وأبرز من مرّوا عليها في تسنّم المراكز. كما نرجو
أن يكون رابطاً مستمرّاً بين البوست والمتداخلين من مدرسته.
|
| |
   
|
|
|
|
|Articles
|News
|مقالات
|بيانات
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
Quote: Quote: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي)
نهدف خلاله إلى التوثيق التربوي، والاجتماعي؛ ودعم أدب السير، وربط العلاقات التي وخط شيبها، ووهن
عظمها؛ وهي دعوة لطلاب المدارس الوسطى الداخلية؛ في المليون ميل؛ وفي فترة الأربعينيات والخمسينيات
والستينيات؛ وإن كان هنالك أحياء ممن هم قبل ذلك فلا بأس؛ ذلك لأن المدرسة الداخلية كانت تتميّز.
وهي دعوة إلى ترابط واجترار الذكريات؛ وتكوين روابط في هذا الإسفير كخطوة أولى؛ ومن ثمّ؛ ويفضل أن
يكون أول المشاركين ملماً بنبذة عن مدرسته والأنشطة وأبرز من مرّوا عليها في تسنّم المراكز. كما نرجو
أن يكون رابطاً مستمرّاً بين البوست والمتداخلين من مدرسته.
|
من زملاء عثمان محمد عثمان حمودي في الدفعة الأولى
بابكر البشير
فتح الرحمن حامد
عبدالرحمن محمد أحمد
عبد الهادي حسن
مختار عثمان
عبدالرحمن عيدالله (حمامة)
عثمان عبد اللطيف(رحمه الله)
بدرالدين محمد سعيد(رحمه الله)
ونواصل
| |
   
|
|
|
|
|Articles
|News
|مقالات
|بيانات
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|


نواصل مذكرات (أبوالقاسم)
مدرسة البرقيق الوسطى كان لها شأن لما كان لها من سمعة طيبة، وإحراز طلبتها نتائج طيبة في امتحانات الدخول للثانوية العليا. وذلك بالطبع يحسب للمديرين والأساتذة الذين مروا عليها، ولذلك كان القبول بها أمنية وحلماً، وقد ارتسمت تلك الصور الجميلة في أذهاننا من الذين التحقوا بها قبلنا من أبناء منطقتنا منذ أن كنا في المرحلة الأولية، فعملنا جاهدين وتحققت الأمنية والتحقنا بها، وبالفعل هي كانت على الواقع تماماً كالذي رسم في أذهاننا، حيث كان جميع المديرين والأساتذة الذين وجدناهم بالبرقيق الوسطى على قدر من المسؤولية، وبذلوا جهداً لن ننساه أبداً ( الطالب يقيّم الأساتذة أكثر من الموجهين والمشرفين لاحتكاكه بهم عن قرب فهو يعرف جيداً من هو المخلص في أداء عمله ومن هو الذي يتزاوغ ).
ونواصل إن شاء الله
| |
   
|
|
|
|
|Articles
|News
|مقالات
|بيانات
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
Quote: مدرسة البرقيق الوسطى كان لها شأن لما كان لها من سمعة طيبة، وإحراز طلبتها نتائج طيبة في امتحانات الدخول للثانوية العليا. وذلك بالطبع يحسب للمديرين والأساتذة الذين مروا عليها، ولذلك كان القبول بها أمنية وحلماً، وقد ارتسمت تلك الصور الجميلة في أذهاننا من الذين التحقوا بها قبلنا من أبناء منطقتنا منذ أن كنا في المرحلة الأولية، فعملنا جاهدين وتحققت الأمنية والتحقنا بها، وبالفعل هي كانت على الواقع تماماً كالذي رسم في أذهاننا، حيث كان جميع المديرين والأساتذة الذين وجدناهم بالبرقيق الوسطى على قدر من المسؤولية، وبذلوا جهداً لن ننساه أبداً ( الطالب يقيّم الأساتذة أكثر من الموجهين والمشرفين لاحتكاكه بهم عن قرب فهو يعرف جيداً من هو المخلص في أداء عمله ومن هو الذي يتزاوغ ).
|


مديرو المدرسة عند التحاقنا بالبرقيق الوسطى كان المدير الأستاذ الجليل محمد بشير الأحمدي ثم خلفه الأستاذ الفاضل أحمد علي ( رحمه الله). المعلمون كان بها عدد جيد من المعلمين ذوي همم عالية. أذكر جيداً الأستاذ حسن محمد عمر الذي تعلمنا على يده أساسيات المادة الجديدة علينا ( اللغة الإنجليزية) فقد حبّب إلينا تلك المادة بطريقته التي كان يتبعها لتوصيل معاني المفردات الإنجليزية من وسائل إيضاح ورموز وإشعارات بعيداً عن نطقها بالعربية فترسّخت بحق تلك المعاني في أذهاننا إلا عند أخي الحبيب جعفر الذي سيجيء الحديث عنه لاحقاً وبكثرة.
ــــــــــــــــــ حاشية أنا ما عندي دخل يا جعفر يا أيها المدافع الهمام
أذكر في مباراة مع أرقو الوسطى كان عبد الدايم عنبر مهاجماً خطيراً وقد كسره جعفر
وفي طريقنا مع عنبر إلى المستشفى سئل عنبر
ماهو شعورك الآن؛ فأجاب بسرعة
أشعر بعظمة.
يا لتلك الأيام يا أبا القاسم
| |
   
|
|
|
|
|Articles
|News
|مقالات
|بيانات
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|


Quote: مديرو المدرسة عند التحاقنا بالبرقيق الوسطى كان المدير الأستاذ الجليل محمد بشير الأحمدي ثم خلفه الأستاذ الفاضل أحمد علي ( رحمه الله). المعلمون كان بها عدد جيد من المعلمين ذوي همم عالية. أذكر جيداً الأستاذ حسن محمد عمر الذي تعلمنا على يده أساسيات المادة الجديدة علينا ( اللغة الإنجليزية) فقد حبّب إلينا تلك المادة بطريقته التي كان يتبعها لتوصيل معاني المفردات الإنجليزية من وسائل إيضاح ورموز وإشعارات بعيداً عن نطقها بالعربية فترسّخت بحق تلك المعاني في أذهاننا إلا عند أخي الحبيب جعفر الذي سيجيء الحديث عنه لاحقاً وبكثرة.
|
( بالمناسبة كل الأسماء التي ترد أثناء تسجيلي لتلك الذكريات من أساتذتي الكرام وزملاء الدفعة وبعض المواقف فهي مجرد دعابة واسترجاع لتلك الأيام الجميلة فأرجو أن يعذرني الأحياء منهم وأتمنى لهم الصحة والعافية ومن انتقل منهم إلى رحمة الله فأتمنى أن يتقبله الله قبولاً حسناً ويغفر له ويرحمه لأنني لم ألتق بعدد كبير من زملاء الدفعة).
ـــــــــــــ والله دا كلام جميل يا أبا القاسم
وإلى لقاء
| |
   
|
|
|
|
|Articles
|News
|مقالات
|بيانات
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
Quote: ( بالمناسبة كل الأسماء التي ترد أثناء تسجيلي لتلك الذكريات من أساتذتي الكرام وزملاء الدفعة وبعض المواقف فهي مجرد دعابة واسترجاع لتلك الأيام الجميلة فأرجو أن يعذرني الأحياء منهم وأتمنى لهم الصحة والعافية ومن انتقل منهم إلى رحمة الله فأتمنى أن يتقبله الله قبولاً حسناً ويغفر له ويرحمه لأنني لم ألتق بعدد كبير من زملاء الدفعة).
|


ولما كانت البداية باللغة الإنجليزية فعليّ أن أذكر الأستاذ دهب صادق علي وما بذله في هذه المادة معنا من جهود وأتذكر جيداً كيف تضايق الأستاذ دهب من زميلي ( ...) الذي قال (you is) لكن صدقوني لم يكن أخي جعفر.
كما أذكر – والحديث عن اللغة الإنجليزية – زميلي الذي كان يقرأ قطعة أدبية باللغة الإنجليزية في الحصة فبدأ ( will it …) ولم يستطع قراءة الكلمة التي بعدها وكرر عبارة ( .......) ثلاث مرات فقال له الأستاذ ( willit willit لا مَنْ تَلِدْ يا ......) .
ـــــــــــــــــ
أضحكك الله يا ابا القاسم
لكن إيه رأيك أنا عرفت الزميلين
والأستاذ الثاني
هو أحمد علي ذاته الله يرحمه.
أما الأستاذ دهب فادعوا له بالشفاء
لاقيت أستاذ أرصد قال لي دهب عيّان
اللهم اشف الأستاذ دهب صادق؛ وكلّكم يا ناس دلقو ادعوا ليه؛
ووين انتو يا ناس دلقو وعبري..وهلم جراً.
| |
   
|
|
|
|
|Articles
|News
|مقالات
|بيانات
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
Quote: ولما كانت البداية باللغة الإنجليزية فعليّ أن أذكر الأستاذ دهب صادق علي وما بذله في هذه المادة معنا من جهود وأتذكر جيداً كيف تضايق الأستاذ دهب من زميلي ( ...) الذي قال (you is) لكن صدقوني لم يكن أخي جعفر.
كما أذكر – والحديث عن اللغة الإنجليزية – زميلي الذي كان يقرأ قطعة أدبية باللغة الإنجليزية في الحصة فبدأ ( will it …) ولم يستطع قراءة الكلمة التي بعدها وكرر عبارة ( .......) ثلاث مرات فقال له الأستاذ ( willit willit لا مَنْ تَلِدْ يا ......) .
|


وفي اللغة الإنجليزية أيضاً أتذكر الأستاذ محمد الأمين أحمد عبد الله ( رحمه الله) وشرحه لكتاب ( مدام كوري) وكأنها هي التي تتحدث إلينا مباشرة.
ــــــــــــــــــــــ حاشية:
رحم الله أستاذ محمد الأمين
فقد كان ذو خلق وخُلق
ولم يستمر كثيراً في تلك المدرسة
فقد ذهب مديراً لمدرسة مشو الوسطى.
وهو من أبناء مشو
فترحموا عليه
اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة
الله يديك العافية واصل يا ابا القاسم.
| |
   
|
|
|
|
|Articles
|News
|مقالات
|بيانات
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
Quote: وأذكر الأستاذ إبراهيم عثمان خالد الذي كان يدرسنا الرياضيات إذ كان يردد في الهندسة ( أنا ما عايز أثر لقلم الـ H3 على الورق أبداً) فكان يجعل أحدنا يعيد الرسوم الهندسية مرات وكان ذلك حرصاً منه على الدقة.
الله يديك العافية واصل يا ابا القاسم. |


أساتذتي الذين ذكرتهم لم يكن ذلك هضماً للآخرين فقد ذكرتهم لبعض المواقف .. فكانت المدرسة تعج بأسماء لامعة من الأساتذة أذكر منهم الأساتذة: محمد خير النصري – علي محمود آغا ( رحمه الله) – محمد صالح – أرصد – الطاهر حجر – عبد الرحيم محجوب – سعيد عبد الرحمن – عبد القادر – عبد الجليل عبد الكريم.
فقد كانوا جميعاً شموعاً تحترق لتضيء لنا الطريق فكانوا يتسارعون في الدخول إلى الحصص ويتابعوننا أثناء الفسح وفي الداخلية .. وكانت أوقاتنا منظمة بمتابعتهم.
__________________________
ألا رحم الله من انتقل
وأسعد من هو باق يعطي ويظلّ شمعة تحترق لتضيء للآخرين كل الطرق
| |
   
|
|
|
|
|Articles
|News
|مقالات
|بيانات
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|
Quote: الله يديك العافية واصل يا ابا القاسم.
|
Quote: أساتذتي الذين ذكرتهم لم يكن ذلك هضماً للآخرين فقد ذكرتهم لبعض المواقف .. فكانت المدرسة تعج بأسماء لامعة من الأساتذة أذكر منهم الأساتذة: محمد خير النصري – علي محمود آغا ( رحمه الله) – محمد صالح – أرصد – الطاهر حجر – عبد الرحيم محجوب – سعيد عبد الرحمن – عبد القادر – عبد الجليل عبد الكريم.
فقد كانوا جميعاً شموعاً تحترق لتضيء لنا الطريق فكانوا يتسارعون في الدخول إلى الحصص ويتابعوننا أثناء الفسح وفي الداخلية .. وكانت أوقاتنا منظمة بمتابعتهم.
|
( الراحة وعدم الحركة من بعد الغذاء حتى العصر – أوقات الرياضة – مذاكرة المساء – جرس النوم). كانت الظروف مهيئة لجميع الأنشطة الثقافية والرياضية والمسرحية - كانت الجمعية الأدبية مساء كل يوم الإثنين إذ يجهز الطلبة مشاركاتهم الأدبية وكنت أجمعها منهم يوم السبت بصفتي سكرتير الجمعية وأعرضها على الأستاذ محمد صالح المسؤول عن نشاط الجمعية وبعد المراجعة كان يعيد لي المواضيع التي تصلح. - كانت المنافسات الرياضية على أشدها بين المنازل(في الداخلية)؛ كما كانت هناك مباريات مع أرقو الوسطى ومع فريق العمال الذين كانوا يشيدون مستشفى البرقيق.
ـــــــــــــــ وعندما يقول عمال معناها عمال
لاعبون كبار
كمثل الفرق الكبيرة التي جاءت من حلفا القديمة عند التهجير
كفريق الموردة والنيل...إلخ.
لكن ناس أبو القاسم ديل ذاتهم ما كانوا عمال
| |
   
|
|
|
|
|Articles
|News
|مقالات
|بيانات
|
|
|
|
Re: المدارس الوسطى ما كان لها (بوست توثيقي) (Re: عبدالفتاح أبوشيمة)
|


Quote: الراحة وعدم الحركة من بعد الغذاء حتى العصر – أوقات الرياضة – مذاكرة المساء – جرس النوم). كانت الظروف مهيئة لجميع الأنشطة الثقافية والرياضية والمسرحية - كانت الجمعية الأدبية مساء كل يوم الإثنين إذ يجهز الطلبة مشاركاتهم الأدبية وكنت أجمعها منهم يوم السبت بصفتي سكرتير الجمعية وأعرضها على الأستاذ محمد صالح المسؤول عن نشاط الجمعية وبعد المراجعة كان يعيد لي المواضيع التي تصلح. - كانت المنافسات الرياضية على أشدها بين المنازل(في الداخلية)؛ كما كانت هناك مباريات مع أرقو الوسطى ومع فريق العمال الذين كانوا يشيدون مستشفى البرقيق.
|
- كانت هناك الجرائد الحائطية التي يعدها الطلاب بإشراف الأساتذة . - كانت المدرسة تحضر الجرائد من الخرطوم ومن مكتبات دنقلا- أرقو- كرمة النزل وتعرضها بصفة منتظمة على اللوحات للاطلاع. - كنا نتابع الأخبار والمباريات عن طريق الراديو .
واصل
| |
   
|
|
|
|
|Articles
|News
|مقالات
|بيانات
|
|
|
|