المبعوث فينا رسول امون .. بشاشا .. فالتبدأ بأهل بيتك

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 00:33 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-27-2008, 06:21 AM

سناء عبد السيد
<aسناء عبد السيد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 2093

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المبعوث فينا رسول امون .. بشاشا .. فالتبدأ بأهل بيتك

    المبعوث فينا بشاشا
    ٍُُِْ

    أشهد الله بأنني لم أرى بين بنات و ابناء جيلي أسياداً أو عبيد و كنا في الجامعات و الأحياء


    نتعارف بأسمائنا لا بقبائلنا أو انتمائاتنا العرقية فلا الواننا و لا أشكالنا تعني شيئاً


    لبعصنا البعض , انما نلتقي و نفترق و تنفق و نختلف في اتجاهاتنا الفكرية فتعم المنفعة من


    خلافاتنا و لا تعرف الأحقاد طريقها الى قلوبنا, هذا هو جيلي الذي أفخر به رغم محولات من سبقونا من أجيال

    امثالك لتوريثنا أحقاد لا مبرر لها و لقد عجبت كل العجب و انا أقرأ لك مداخلة قديمة

    تقدم لنا فيها أهلك كأسياد يستعبدون الناس و يملكون منهم ما يملكون من الخدم و الحشم


    و أخيراً سؤال بريئ جداً :


    ما هو دورك في تصحيح ما خلف أهلك من أحقاد يدفع ثمنها جيلي و أجيال قادمة؟؟

    (عدل بواسطة سناء عبد السيد on 05-27-2008, 06:54 AM)

                  

05-27-2008, 06:23 AM

سناء عبد السيد
<aسناء عبد السيد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 2093

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المبعوث فينا رسول امون .. بشاشا .. فالتبدأ بأهل بيتك (Re: سناء عبد السيد)

    أقسم المبعوث فينا


    Quote: امنت بامون!
                  

05-27-2008, 06:48 AM

سناء عبد السيد
<aسناء عبد السيد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 2093

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المبعوث فينا رسول امون .. بشاشا .. فالتبدأ بأهل بيتك (Re: سناء عبد السيد)

    رقم توثيقك التاريخي المؤسف لاستعباد أهلك الناس , حتى الان لم تتكرم علينا بما اتخذت من مواقف


    حيال أهلك من عقاب او نصح أو اعتذار أو تعويض للضحايا .


    ثانيأ :

    أ ما كان أحرى بك يا مبعوث امون أن تنذز من وقتك زمنا لمناصرة من أوقعهم حظهم العاثر في

    قبضة أهلك , بدلاً مما تتشدق به هنا و الذي لا يعدو أن يكون أكثر من اذكاء نيران العنصرية و تأجيج

    الفتن و تعميق الفوارق بين ابناء الوطن الواحد و هذا قطعاً لا يرضي ربك امون
                  

05-27-2008, 07:01 AM

على محمد على بشير
<aعلى محمد على بشير
تاريخ التسجيل: 08-07-2005
مجموع المشاركات: 8648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المبعوث فينا رسول امون .. بشاشا .. فالتبدأ بأهل بيتك (Re: سناء عبد السيد)

    Quote: أ ما كان أحرى بك يا مبعوث امون أن تنذز من وقتك زمنا لمناصرة من أوقعهم حظهم العاثر في قبضة أهلك


    ومن ادراك انه لم يفعل يا اخت سناء ؟
    واشارة بشاشا الى الامر بهذه الشفافيه تعتبر شجاعه منه منقطعة النظير
    وتصالح مع الذات يفوق حد التصور
    وبدلا من نشد على يده لهذا الموقف المتقدم ارى اننا هنا استخدمنا هذه الشجاعه
    على عكس ما يجب ان نفعل , والموضوع قديم جدا لا ادرى ماهى مناسبة اثارته

    ولا تظنين اختى الكريمه انى ادافع عن بشاشا
    لا والله العظيم
    فانا وبشاشا نقف على طرفى نقيض
    ولكنى لمست فى الرجل اشراقات ومواقف قويه وثبات على المبدأ
    وفى نفس الوقت انا ضد طرح بشاشا فى هذا المبدأ
    وقاعده تنفقع مرارتى لمداخلاته الكثيره التى لا تتفق والمبادئ التى اؤمن بها
    الا ان للرجل كامل احترامى لانه وفى مواقف سابقه حينما نكص الناس عن مبدأ
    الديمقراطيه وحرية الحوار لنا ولغيرنا
    ثبت هو ووقف عكس التيار
    وتصدقى انو دافع حتى عن حرية الكيزان كموقف متقدم جدا منه

    مع ودى ..
                  

05-27-2008, 07:16 AM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المبعوث فينا رسول امون .. بشاشا .. فالتبدأ بأهل بيتك (Re: على محمد على بشير)


    Quote: امنت بامون!


    يكون آمون دة في اللغة البيشيشغلوفية معناها صحن ؟

                  

05-27-2008, 07:21 AM

سامى عتبانى
<aسامى عتبانى
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 2142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المبعوث فينا رسول امون .. بشاشا .. فالتبدأ بأهل بيتك (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    سناء عبد السيد


    سلام واحترام

    بالله بالله ما توسخى قلمك
    بهذا الزول بشاشا


    لك خالص التحايا

    سامى
                  

05-27-2008, 10:49 PM

سناء عبد السيد
<aسناء عبد السيد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 2093

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المبعوث فينا رسول امون .. بشاشا .. فالتبدأ بأهل بيتك (Re: سامى عتبانى)

    Quote: بهذا الزول بشاشا



    سامي تحياتي



    زول كدى من غير القاب !! ده نبي اخر الزمان مبعوث امون
                  

05-27-2008, 10:45 PM

سناء عبد السيد
<aسناء عبد السيد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 2093

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المبعوث فينا رسول امون .. بشاشا .. فالتبدأ بأهل بيتك (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    علاء الدين شكرا على اتحافك لينا بالصورة التحفة دي
                  

05-27-2008, 10:43 PM

سناء عبد السيد
<aسناء عبد السيد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 2093

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المبعوث فينا رسول امون .. بشاشا .. فالتبدأ بأهل بيتك (Re: سناء عبد السيد)

    Quote: واشارة بشاشا الى الامر بهذه الشفافيه تعتبر شجاعه منه منقطعة النظير
    وتصالح مع الذات يفوق حد التصور
    وبدلا من نشد على يده لهذا الموقف المتقدم ارى اننا هنا استخدمنا هذه الشجاعه
    على عكس ما يجب ان نفعل , والموضوع قديم جدا لا ادرى ماهى مناسبة اثارته



    الأخ علي

    تحياتي

    شجاعة شنو و شفافية شنو , الزول ده عايش في القرن الثامن عشر و الحاجات دي انتهت لكن لسة


    معشعشة في راسو قلنا ليهو الحاجات دي انتهت زمان قال لا العبيد قاعدين عند أهلي


    طيب بدل ما قايم و قاعد فيناو ما خالي لينا حتة نرقد عليها مش كان أولى يمشي يحرر العبيد

    الفي بيتو


    و حتة الموضوع قديم و ما قديم - المسائل الزي دي ما فيها قديم و جديد لو صحي في لسة عبيد


    في بيتم و بربطوهم بالحديد زي ما قال يبقى لاذم الموضوع ده يتفتح و يكون في اعلى المنبر


    لحدي ما نحرر العبيد القاعدين في بيتم

    الشي التاني هو مازال متزعم فكرة تحرير العبيد و العبيد مازالوا موجودين في بيتم يبقى كيف الموضوع يكون قديم
                  

05-28-2008, 00:47 AM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المبعوث فينا رسول امون .. بشاشا .. فالتبدأ بأهل بيتك (Re: سناء عبد السيد)

    Quote: بالله بالله ما توسخى قلمك
    بهذا الزول بشاشا


    بالله عليكم الدنيا دي عجبية حقا وطبعا ما ظل يتسخنا به علي العتباني من فتن وافتراءات ضد شعب السودان وتسلط السيد د/ غازي عتباني الذي لم ينتخبه احد في اي منصب تولاه حتي الان. واتمني ان لايكون لك اي صلة بهما وهما قطعا من النهابين والقتلة لا اكثر ولا اقل.ولكن هل ما كتبته يعتبر نظافة يا سامي عتباني ما هو الشئ الذي يجعل كتابتك انت بالذات بما فيها الاسطر اعلاه نظافة شنو مثلا؟
    ماذا فعل بشاشا بالضبط؟ قال ان هناك 2 مليون قتلوا في الجنوب وهذه حقيقة طبعا؟ فلماذ قتلوا؟ ومن قتلهم ؟ وهم بالطبع معروفين لدي القاصي والداني؟ وهل هذا عملا بشريا مشرفا بالطبع لا؟ اذا ما هي الاسباب الموضوعية لكل هذا القتل؟
    ثم انتقل الان القتل وبنفس الوتيرة في دارفور فوقف بشاشا مع اهل دارفور فقد علي مستوي هذا المنبر ليقول رايه بكل ما يملك في البحث عن اسباب هذا القتل والدمار ورفضه؟ وهذا ما جلب له كل هذه الجلبة حتي من المجهولين هوية الذين استوطنوا في هذا السودان وباتوا ينهشون في اوصاله كانهم جراد منتشر. امثال غازي وعلي العتباني الذين لم نسمع عنهم او نجدهم الا وهم يشحذون الههم لمزيد من القتل بين ابناء الوطن الواحد. وبالامس كان السيد/ علي العتباني في التلفزيون السوداني وهو يتداخل مع السيد/ وزير الدفاع الذي هو كابن لهذا السودان المنكوب الا انه قد عجز تماما عن ان يقول كلاما يقنع به نفسه ناهيك عن باقي الناس. وهو كان يتحدث عن الاحداث الاخيرة في ام درمان فتداخل السيد/ العتباني الذي ظننت انه يقدم نقدا موضوعا هادفا ويضع النقاط في الحروف كما يقال ويحدد نقاط العجز في اجهزتهم الدفاعية وكيف تمكن العدو التشادي ولا الشيطاني كيف توغل الي قلب ادرمان وبالطبع الكمال لله وحده .ومن ثم كيف يواجهون هذا الواقع اذا تكرر مرة اخري؟ والذي هو الاخر طرفا فيه بل ويعيش فيه والحفاظ عليه واجبهم جميعا. الا انه وللاسف جاء ليمدح السيد/ الوزير العاجز عن تبرير موقفه امام التلفاز ليخرجه بطلا كمان؟ ولا ادري ماهي معايير البطولة عند هؤلاء القوم. فداخل طبالا وخرج من المداخلة كذلك.
    ومواطني الخرطوم وامدرمان تحديدا حتي الان في انتظار من يبرر لهم بموضوعية وصدق ماذا حدث بالضبط في 10 مايو وماذا كان يقول السيد/ الوزير وليس اين كان الوزير في ساعة الاحداث وبعدها وهو وزير الدفاع المعني بالميدان والتصدي في ساعات المواجهة والشدة كما نص القسم الذي اداه اكثر من مرة منذ تخرجه من الكلية بانه سيزود عنهم بروحه الطويلة في تقلد المناصب والترقي فيها؟
    فبشاشا كل ما فعله هو انه قال لهؤلاء الذي تفعلونه خطا واذا هناك شئ اخر فهاته؟
    وبعدين مافي حاجة جديدة اصلا نفس هذا الموقف قد تعرض له المهدي ابن دنقلا العجوز قبل اكثر مائة عام حتي تبراء منهم؟ من اهله الاشراف كما يسمونهم. ولكن ان ياتي العتباني ليتحدث بهذه الوساخة فهذا امر عجيب؟ ابن دنقلا العجوز يطلع وساخة حتي للاقلام؟ وال عتبانستان بالطبع هم نظافة وايمان ولله في خلقه شئون؟
                  

05-28-2008, 03:21 AM

سامى عتبانى
<aسامى عتبانى
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 2142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المبعوث فينا رسول امون .. بشاشا .. فالتبدأ بأهل بيتك (Re: Arabi yakub)

    Quote: بالله عليكم الدنيا دي عجبية حقا وطبعا ما ظل يتسخنا به علي العتباني من فتن وافتراءات ضد شعب السودان وتسلط السيد د/ غازي عتباني الذي لم ينتخبه احد في اي منصب تولاه حتي الان. واتمني ان لايكون لك اي صلة بهما وهما قطعا من النهابين والقتلة لا اكثر ولا اقل.ولكن هل ما كتبته يعتبر نظافة يا سامي عتباني ما هو الشئ الذي يجعل كتابتك انت بالذات بما فيها الاسطر اعلاه نظافة شنو مثلا؟
    ماذا فعل بشاشا بالضبط؟ قال ان هناك 2 مليون قتلوا في الجنوب وهذه حقيقة طبعا؟ فلماذ قتلوا؟ ومن قتلهم ؟ وهم بالطبع معروفين لدي القاصي والداني؟ وهل هذا عملا بشريا مشرفا بالطبع لا؟ اذا ما هي الاسباب الموضوعية لكل هذا القتل؟
    ثم انتقل الان القتل وبنفس الوتيرة في دارفور فوقف بشاشا مع اهل دارفور فقد علي مستوي هذا المنبر ليقول رايه بكل ما يملك في البحث عن اسباب هذا القتل والدمار ورفضه؟ وهذا ما جلب له كل هذه الجلبة حتي من المجهولين هوية الذين استوطنوا في هذا السودان وباتوا ينهشون في اوصاله كانهم جراد منتشر. امثال غازي وعلي العتباني الذين لم نسمع عنهم او نجدهم الا وهم يشحذون الههم لمزيد من القتل بين ابناء الوطن الواحد. وبالامس كان السيد/ علي العتباني في التلفزيون السوداني وهو يتداخل مع السيد/ وزير الدفاع الذي هو كابن لهذا السودان المنكوب الا انه قد عجز تماما عن ان يقول كلاما يقنع به نفسه ناهيك عن باقي الناس. وهو كان يتحدث عن الاحداث الاخيرة في ام درمان فتداخل السيد/ العتباني الذي ظننت انه يقدم نقدا موضوعا هادفا ويضع النقاط في الحروف كما يقال ويحدد نقاط العجز في اجهزتهم الدفاعية وكيف تمكن العدو التشادي ولا الشيطاني كيف توغل الي قلب ادرمان وبالطبع الكمال لله وحده .ومن ثم كيف يواجهون هذا الواقع اذا تكرر مرة اخري؟ والذي هو الاخر طرفا فيه بل ويعيش فيه والحفاظ عليه واجبهم جميعا. الا انه وللاسف جاء ليمدح السيد/ الوزير العاجز عن تبرير موقفه امام التلفاز ليخرجه بطلا كمان؟ ولا ادري ماهي معايير البطولة عند هؤلاء القوم. فداخل طبالا وخرج من المداخلة كذلك.
    ومواطني الخرطوم وامدرمان تحديدا حتي الان في انتظار من يبرر لهم بموضوعية وصدق ماذا حدث بالضبط في 10 مايو وماذا كان يقول السيد/ الوزير وليس اين كان الوزير في ساعة الاحداث وبعدها وهو وزير الدفاع المعني بالميدان والتصدي في ساعات المواجهة والشدة كما نص القسم الذي اداه اكثر من مرة منذ تخرجه من الكلية بانه سيزود عنهم بروحه الطويلة في تقلد المناصب والترقي فيها؟
    فبشاشا كل ما فعله هو انه قال لهؤلاء الذي تفعلونه خطا واذا هناك شئ اخر فهاته؟
    وبعدين مافي حاجة جديدة اصلا نفس هذا الموقف قد تعرض له المهدي ابن دنقلا العجوز قبل اكثر مائة عام حتي تبراء منهم؟ من اهله الاشراف كما يسمونهم. ولكن ان ياتي العتباني ليتحدث بهذه الوساخة فهذا امر عجيب؟ ابن دنقلا العجوز يطلع وساخة حتي للاقلام؟ وال عتبانستان بالطبع هم نظافة وايمان ولله في خلقه شئون؟






    عربى يعقوب محمد


    لن اوسخ قلمى
    اكررها لك مرارا ونكرارا


    سامى العتبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــانى
                  

05-28-2008, 07:53 AM

عبده عبدا لحميد جاد الله

تاريخ التسجيل: 08-19-2006
مجموع المشاركات: 2194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المبعوث فينا رسول امون .. بشاشا .. فالتبدأ بأهل بيتك (Re: سامى عتبانى)

    العزيزة سناء
    تحية طيبة
    تشخيص بشاشا لبعض مشاكلنا الاجتماعية المسكوت عنها صحيح 100%
    ربما الاختلاف في اسلوب العلاج الذي اتبعه(الصدمة)،احترم مبديئة
    بشاشاوتحمله لكثير من الاشاعات التى تناولت الشخصي من حياته بسبب
    هذه الافكار له منا التحية والاحترام،اتفق مع ما ذكره العزيز على بشير

    Quote: سلام واحترام

    بالله بالله ما توسخى قلمك
    بهذا الزول بشاشا


    لك خالص التحايا

    سامى

    العزيز سامي هذه لغة لا تفضي الى حل مشاكلنا المعقدة عليك مواجهة
    افكار بشاشا بالحجة انا اتفهم موضوع بوستيك داك لكن مثل هذه المفردات
    بشاشا درج على استخدامها وبالتأكيد "مدانة من الجميع" ولكن بذات القدر
    لا احد يأخذ بصحتها باعتبارها حديث عابر.

    تحياتي للجميع
                  

05-29-2008, 00:21 AM

سناء عبد السيد
<aسناء عبد السيد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 2093

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المبعوث فينا رسول امون .. بشاشا .. فالتبدأ بأهل بيتك (Re: عبده عبدا لحميد جاد الله)

    Quote: ربما الاختلاف في اسلوب العلاج الذي اتبعه(الصدمة)،احترم مبديئة



    اسلوبه البستعمله ما عندو اي علاقة باسلوب الصدمة

    هل الشتم و النبذ من ضمن بنود اسلوب الصدمة الانت قاصدو


    وين مبادئ بشاشا البتتكلم عنها دي ؟
                  

05-28-2008, 07:55 AM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المبعوث فينا رسول امون .. بشاشا .. فالتبدأ بأهل بيتك (Re: سناء عبد السيد)

    الاخت سناء
    لا يشغلك نعيق البوم عن قضايا أهلنا الغبش
    فالاسطوانات المشروحة التي ترددها لاجديد فيها
    (جرقاس ، جلابي ، كلب ،أسود ، ألخ)
    مصطلحات تحكي عن درجة التجمد التي يعيشهاالعقل
    الرسل عندنا تبعث للتبشير بالخير وليس للنعيق والشؤم .
                  

05-28-2008, 08:53 AM

علاء الدين حيموره
<aعلاء الدين حيموره
تاريخ التسجيل: 08-08-2006
مجموع المشاركات: 5689

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المبعوث فينا رسول امون .. بشاشا .. فالتبدأ بأهل بيتك (Re: عمر التاج)

    الاخت / سناء

    اولا شكرا على مجهوداتك ولكن صدقيني يمكن ان تكون هذه المجهودات اجدى اذا كان بشاشا سوي وتام ...


    ياريت ما تدخلي رجلك في وحل الرجرجة .. فهم لا يستاهلون ..


    تسلمي
                  

05-28-2008, 11:39 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المبعوث فينا رسول امون .. بشاشا .. فالتبدأ بأهل بيتك (Re: علاء الدين حيموره)

    الاخ/ عبدو عبد الحميد لك التحية وللاخت صاحبة البوست.
    يا عزيزي مافي خطا ولا حاجة في مخاطبة عقول برعت في القتل والابادة بالله عليكم نظام دولة قتلت 2 مليون ونصف من شعبها او قل فقط 9 الاف مسلم برئ في دارفور قصفا بالطيران تفتكر الشتيمة عديل كدا بتساوي شنو مقابل هذا العمل الاجرامي الجبان. الا يعتبر هذا الفعل وصمة عار لكل سوداني بل ولكل انسان صاحب ضمير. خاصة عندما يصدر من نظام لم ينتخبه احد ولم يحاسبه احد. وهؤلاء لم ياتوا من كوكب اخر بل من رحم مجتمعنا وثقافته حيث ان القتل والبشائع بين ابناء الوطن الواحد يدخل في اطار الفخر والاعتزاز. اذن الشتيمة ذاتوا يتساوي شنو مقابل ثقافة التعمد في القتل؟ وهنا من يكابر ويتعمد التحدث بنفس منطق القتل ونفس التبريرات وعلي مدي طرح بشاشا وهو يسال لماذا قتلنا 2 مليون في الجنوب وكيف نقتل الان ناس دارفور لم اجد احد من خصومه المتباكون هنا من رد له بالتفصيل في ذكر الاسباب الموضوعية لهذه الجرائم او من قال ان ذلك خطا ويرجع اسبابه لكذا وكذا او المسئول فقط فلان وانما هم مهتمون بان بشاشا ذاتوا منو؟ وليه الله قدرك تقول كدا؟ هذا هو موقف معظم المتصادمون مع بشاشا؟ ودا في اعتقادي دليل قاطع علي قمة التؤاطؤ والرضي التام بما جري ويجري الان؟ بل هناك من لم يكن لديه الحجة وبات يهلوس بانك مريض وما ادراك! طيب اذا انت اصبحت طبيب بهذه الدرجة ما تشخص لينا حالة المعاناة التي نحن فيها دا وتريح نفسك وتريحنا معاك ايضا؟ او علي الاقل اشرح وشخص لينا الحالة التي يجعل من انسان سوي يعطي الاوامر لقائد انتنوف ليقصف قطية في اقاصي دارفور؟ هذه العقلية جدير بالتشخيص وتفسير حالته بدلا من التشخيصات التي لا تدل الا انه ذات العقل الذي يقوم بهذا العمل اللا انساني الجبان وهو احراق قطية بطيارة؟ وبشاشا بقول انا بشخص حالة مرضية اجتماعية هو سبب البلاء والقتل هذا؟ ويكمن في طريقة تفكير العقل الجلابي الذي صممه الاستعمار وفرضه علينا وبات يفكر بنفس الطريقة الاستعمارية واكثر قسوة . اذن ما الفرق بين مايقوله بشاشا والواقع الذي نعيشه. بل ما هو الفرق بين ما يطرحه وكل الحركات التي تحمل السلاح الان؟ نحن نريد اطروحات ونقاش جاد في اجابات واضحة لما يطرحه بشاشا؟ وما يطرحه حاملي السلاح في كل مكان؟ والسؤال الذي ظل قائما وهو ما هو الاسباب الذي يبرر لاي حكومة يتزعمها مجموعة بعينها في الخرطوم وتفرض الحرب علينا في ديارنا لدرجة الابادة والقتل بالملايين لماذا؟ وهل هذا يجوز شرعا وقانونا اليوم؟ ومن اين تنبع افكار القتل هذا؟ وهل هذا عملا انسانيا؟ وما هو اسباب السكوت في مواجهته من قبل البعض؟ وهل لايمكن ان يتغير الاحوال ويقوم الاخرون الذين لم يتمكن الحكومات في الخرطوم ابادتهم نهائيا ان يقومون بالرد في الخرطوم نفسه وفي كل مكان عاجلا ام اجلا. خاصة وان احداث امدرمان بالامس اكدت لنا ان هذا ممكن جدا؟ اذا لماذا هذا التقوقع والتلذذ بثقافة القتل؟ واذا بالضرورة تبادل الشتائم هو الحل وعدم الرد بالاجابات الموضوعية الشافية لما يطرحه بشاشا حتي في طيات شتائمه فهو ايضا يخاطب عقليات ويطرح اسئلة واقعية وجادة جدا، والهروب من الاجابة عليه بحجة الشتيمة وما ادراك فهناك شتان مابين الشتيمة والقتل المتعمد والذين لا يتالمون لقتلنا من ذويهم وانما يتالمون فقط لما يتلقونه من شتم فهؤلاء بالقطع هم القتلة ايضا؟ و من يقف وراء استمرار هذه الحكومة وقتلها لنا ان لم يكن هم؟
                  

05-28-2008, 11:43 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المبعوث فينا رسول امون .. بشاشا .. فالتبدأ بأهل بيتك (Re: Arabi yakub)

    كان الاجدي بنا ان نتضامن جميعا ضد المساس باي طرف سوداني من الحكومة الغير شرعية الجاسم علي صدرنا بل حتي الحيوانات في الاحراش واجبنا الوقوف ضد الحكومة اذا حاولت المساس بهم. ولكن الغريب ان من بيننا من يشتمك باسم حيوانات خلقها الله وهذا دليل اخر علي قمة الافلاس والعجز وعدم الحجة بالله ايه يعني تقول لي بوم؟ وانا اعلن هنا انا الحيوان وانا البوم انا القرد ذاتوا والزرزور كمان وانا اي حاجة ما دام خلقه الله وما عندي اي مشكلة في هذا بس وضح لي انت منو وشنو وافكارك وطرحك وشهادتك للحق. واين منطقك في الرد. وما هو دورك في مواجهة القتل عمدا؟ وهل لو تغير الامر واصبحنا نحن ايضا نمارس القتل والاعتداء ضدك برضو موقفك حيكون هكذا؟
    اما سامي العتباني فامره مختلف جدا لانه ببساطة يعيش ويستمتع في هذه الاجواء الفاسدة لا اكثر ولا اقل. وبالتالي الدفاع عن ما يراه مكتسبات بالميلاد حتي ولو يفني الجميع . او هو مع الاقوي مع من في السلطة حتي ولو جاء الاستعمار التركمنستاني ولا الانجليزي مرة اخري. فهو هناك. بل هو غير مطالب باي شئ من طرفنا بس ما يجئ ينزل فينا كانه شيطان مارد بحجة النظافة والوساخة. فنحن نعلم يقيينا من الوسخان وظل يوسخنا كمان؟ وقطعا ليس من دنقلا العجوز تاتي الوساخة يا ابو الوساسيخ انت؟ نحن مهما اختلفنا و لو سال الدماء انهارا ايضا لم ننكر تاريخنا واصالتنا؟ وعلي هذا العابث ان يحفظ عبثه ووساخاته بعيدا؟ حيث لم نسمع ان غازي صلاح الدين كان قد نزل في الانتخابات في (86) علي الرغم من انه كان من قادة المرتزقة في (76) ونحن نعرف لماذا لا يدخل في انتخابات حرة ونظيفة وهو مؤهل لذلك بدرجة مفكر حسب المزاعم والادعاءات واي وساخة هذا ان لا تعيش الا في الاجواء الفاسدة وانت مفكر كمان يعني بتفكر في شنو مثلا؟ اكثر من ان تكون عضوا فاعلا في نظام فاسد لم ينتخبه احد؟ وهل راتبك من المال العام حلال؟ ولا غازي وعلي قد اشتروا وظائفهم بحر مالهم؟ وهل هناك اوسخ من اكل المال العام بدون وجهة حق وبدون رضي الشعب؟ او ان تكون طرفا فاعلا في قتل الارواح والتحريض اليها هل هناك اوسخ من كل هذا؟ والسؤال مازال قائما ما الذي يجعل هذا العتباني نظافة والاخرين مجرد وساخة؟ وبعدين لعبة الكلمات المتقاطعة دا ما بحلك وانا وانا وانا والله كمان؟ دا كله لايعنينا بشئ نحن عاوزين كلام واضح بالبراهان يؤكد للقاصي والداني انك نظافة في ايه مثلا؟ ووين؟
    خاصة ونحن نعلم يقينا ايضا ان احد جوانب ازمتنا تكمن في هؤلاء الذين اتوا من حيث اتوا واصبحوا ملكيين اكثر من الملك حيث ظلوا ينخرون كالسوس في اوصال هذا السودان حتي اصبح هشيما تذروه الرياح. والا فياتي سامي بما يجعله غير هذا؟
    ففي الحكومة الناهبة القاتلة هذا غازي عتباني يقف متلذذا بقتلنا وسرقتنا؟ وفي الاعلام علي العتباني يقف مبررا افعال هؤلاء القتلة وفي هذا المنبر الجميل بجمعنا وافكارنا مع اختلافاتنا الكثيرة المثيرة ياتي سامي ليوسخنا كمان بحجة انه الانظف فينا؟ ما معقول يا عالم دي ايه دا؟ طيب انا اطلب من سامي بان يعطيني او يمنحني اللجؤ في عتبانستان لكي انال حظي من النظافة؟
    وساعمل واسطة لبشاشا اذا امكن ذلك؟
    وبالطبع غازي العتباني حامل لواء هذه الجالية الان قد ذهب الي مشاكوش وادعي انه لايتنازل هنا ولا هناك لان السودان اصبح ملك يمينه ولا تركة حقه ما عارف؟ وحتي الان زعلان وحانق جدا علي نسوية نيفاشا ليه ما عارف؟ تفتكروا ليه هو زعلان من اتفاق نيفاشا؟ لانه ببساطة ما ذكرناه باعاليه هو السبب وهو العيش في اجواء الحروب وعدم التسوية باي حال بين ابناء الوطن الواحد؟ هذا هو سبب الجلا حتي لسامي كمان؟ والا فيقل لنا طرحه كان شنو ووينو طيلة هذه المدة؟
                  

05-28-2008, 11:45 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المبعوث فينا رسول امون .. بشاشا .. فالتبدأ بأهل بيتك (Re: Arabi yakub)

    Quote: ياريت ما تدخلي رجلك في وحل الرجرجة .. فهم لا يستاهلون ..



    السيد/ حيمورة طبعا دا رايك فينا بس دي قديمة كنا نسمعها حتي من الاذاعة والتلفزيون كمان وانت نسيت حاجة ارجو ان تضيفها وهو الغوغاء كمان؟
    بس ورينا انت وين مننا؟ وما الذي يجعلنا نحن رجرجة وانت غير ذلك؟ وبشنو مثلا انت خلافا لنا كرجرجة ليس الا؟ وما معني الرجرجة؟ وهل هم بشر مثلك ولا هم اشياء اخري حسب نظرك؟ وما حكمهم في كل الحالات وفقا لقوانينكم وشرعكم؟ القتل مثلا ولا شنو؟
    وبعدين شنو حكاية تدخل رجلك دا؟ وهل هي كانت تخاطب بعقلها وقلمها ولا برجلها؟ ومن ادخل رجلها في فتح هذا البوست؟ ارجو التوضيح؟
                  

05-28-2008, 11:53 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المبعوث فينا رسول امون .. بشاشا .. فالتبدأ بأهل بيتك (Re: Arabi yakub)

    ! الاخت العزيزة/ سناء انا اسف جدا اذا مسك مني اي كلمة فيما ذكرت كما انني اقدر واتفهم تماما الدوافع لتناولك هذا الموضوع الشائك. كما لا يمكنني اطلاقا ان افصل بينك والاخ بشاشا لاننا جميعا ضحايا لواقع قد فرض علينا بالميلاد ولا فكاك منها وانت بالذات وامثالك لا ضير عليكن فالامر اكبر مننا ومنكن ايضا عليه لا اعتراض مني فيما تطرحينه. ذلك لانني اعلم علم اليقين انك لوكنت في مكان اخر او تيسر لك الظروف ان تخرجي من هذا الزخم الرجالي الصرف. لعرفتي ان لا فرق بين ما يحدث في منزل ال بشاشا ومنزلكم العامر وستعرف انك مسئولة مسئولية مباشرة عما يجري في داخل حوش ناس بشاشا وحوش ناس بانقا كمان؟ وعندها يمكن ان تعرفي وتحسسي ان هناك ايضا واحد اسمه عربي يقبع في فيافي دارفور حيث ينطلق الطيران من الخرطوم لضربهم في قطاطيهم وهذا خطا؟ وخطا جسيم؟
    ولان لغة النحن وهم وقبيلتنا وقبيلتهم وحلتنا وحلتهم وجماعتنا وجماعتهم وناسنا وناسهم وناس ناسهم كمان كل هذا انت ما مسئولة عنها علي الاطلاق وهي لغة قديمة منذ الاستقلال حيث كنا في الانتظار لنخرج جميعا الي قبيلة واحدة وجماعة واحدة في بيت واحد هو السودان بعربنا بعجمنا وبجمنا بما فينا الجالية العتبانية. وان نتساوي في الحقوق والواجبات دون ادني تمييز ديني/ عرقي/ جهوي/ ثقافي. اعتقد ان هذا ليس مستحيلا بالطبع. ولكن للاسف نحن حتي اللحظة منا يقتل من بين ظهرانينا لمجرد لونه او جهته او ثقافته او دينه وبالامس كان الاستاذ/ فاروق ابوعيسي وهو قانوني وتراس اتحاد المحامين العرب عقدا من الزمن وكان يوما وزيرا ايضا وهو بعضمة لسانه قال ان هناك من يصطاده اجهزة الامن الحكومية لا لشئ الا لمجرد لونه وسحنته؟ هذا من اجهزة الدولة نفسها؟ فما هي الاسباب لذلك؟ وكيف ان هذا النوع من العمل ما زال ممارسا حتي اليوم في مجتمعنا؟ فهل كل هذا مجرد الصدفة ام انها ثقافة سائدة؟ ثم ان السيد د/ نافع يتحدث عن عبيد السفارات فهل هذه الكلمة كانت عابرة؟ بالطبع لا اذن من اين جاء بها ولماذا لم يجد الدكتور مساعد رئيس الجمهورية كلمة غيرها؟ وهناك ايضا الحزام الاسود وما ادراك بل كم هائل من الالفاظ العنصرية التي تصدر من القادة والمفكرين كمان وليس مجرد كلام عابر من هنا وهناك؟ بل ان هناك قواميس كاملة مليئة بالعنصرية والاقصاء العنصري. وان الاسباب الجوهرية للحروب الطويلة في الجنوب ليست بالخافية علي احد ولكن اذا طرحنا السؤال لماذا كانت الحرب في الجنوب فالكل يتملص من الاجابة الحقيقية وياتي بكلمات واهية وابعد من الخيال. ولا عزاء للموتي اصلا فلا ادري من نحن اذن؟ وهل نقبل ما يحدث في الاخرين ان يحدث فينا؟ وهل هناك موانع كافية بان لايرتد الينا افعالنا ضد الاخرين كما نوصفهم يوما ما؟ وما الذي اعطانا الحق في ان نفعل ما نفعله مع بشر مثلنا؟
    كل هذه الاسئلة وملايين اخري يجب الوقوف عندها واجابتها بصدق وشفافية حتي نقلع ثقافة القتل من جذورها ونزرع بذرة التعايش السلمي الانساني بيننا؟
    فائق شكري
                  

05-29-2008, 00:14 AM

سناء عبد السيد
<aسناء عبد السيد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 2093

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المبعوث فينا رسول امون .. بشاشا .. فالتبدأ بأهل بيتك (Re: سناء عبد السيد)

    Quote: كان الاجدي بنا ان نتضامن جميعا ضد المساس باي طرف سوداني من الحكومة الغير شرعية الجاسم علي صدرنا



    ألأخ عربي تحياتي


    معليش حخش ليك بمداخلة سريعة كده لكن بجيك بعدين برواقة


    يا عربي يا أخوي كلامك الفوق ده كلو كلام مية مية ما اختلفنا معاك فيه , لكن ده علاقته شنو بطرح

    بشاشا , بالعكس الطرح البقدمو بشاشا بخدم النظام اكتر من غيرو , النظام من جا بلعب على ورقة واحدة

    وهي نفتيت السودانيين و تفكيك وحدتم لأنه دى الشي الوحيد البضمن طول بقاءهم في السلطة


    و لو بشاشا محق في طرحه هل دي الطريقة الصحيحة لطرح المواضيع و نقاشا ؟؟


    الشي البمارسه بشاشا هنا ما اكتر من لعب و مسخرة و كل المؤيدين لبشاشا بتفقوا معاهو في


    شي واحد بس و هو كرههم للشماليين و انت ايضا معهم لأنو شايفاك مستعمل كلمة جلابة و دي كلمة

    عنصرية بحتة يستعملها كل الكارهيين للشمالين لمن تعرفوا انه هناك فرق بين الحكومة و بين

    الشماليين يبقى بنكون اتفقنا
                  

05-29-2008, 02:43 AM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المبعوث فينا رسول امون .. بشاشا .. فالتبدأ بأهل بيتك (Re: سناء عبد السيد)

    العزيزة سناء لك الشكر
    هناك نقطتان لفتا انتباهي وهما ان بشاشا يكره الشماليين وهذا كلام غير صحيح والا كان السيد/ محمد احمد المهدي ايضا كان يكره الشماليين وكذلك منصور خالد وياسر عرمان واخرون . المشكلة اننا نرفض قول الحق في انفسنا كما امرنا ديننا وكل العلوم اليوم تدفع بنا الي طريق واحد وهو قول الحقيقة في انفسنا اولا. ومهما كان مرارتها هذا هو الطريق الوحيد لحل مشاكلنا وهو التواضع والاعتراف بالاخطا التي تصدر مننا. ولا يخالجني ادني شك في اننا ابعد ما يكون من هذا. واحداث الامس في ام درمان اكدت ذلك فحتي الان لم يعترف مسئول بمستوي الدولة ان هناك خطا ما ادي الي تمكن قوات خليل من الدخول الي قلب ام درمان ومهما ادعينا فالواقع ان هناك خطا كبير يجب الاعتراف به لمعالجته وتلافيه مرة اخري هذا علي مستوي داخل العاصمة وبعدين مافيش مقارنة بين احداث الامس واحداث المرتزقة
    في(76) ففي خلال ال 32 عاما هذا قد تطور كل شئ بل ان حكومتنا اصبحت تصنع المعدات الحربية بنفسها
    وهذا مايجعل كل من يقول الحقيقة فهو مرفوض جملة وتفصيلا. اذن هذه ايضا جزء من ثقافتنا وهو ادعاء الكمال الذي هو لله وحدة ونحن نشاهد الان ما نسميهم بدول الكفر والاستكبار كيف يجبرون حكوماتهم وحكامهم بقول الحقيقة والاعتراف بها.بل ان الحكومات نفسها لديها اليات ولجان حقيقية فاعلة لمعرفة القصور في اية منحي وتشخيصها بشفافية ومعالجتها بجدية وعبر كل اجهزة الاعلام اليوم. ولكن انا حتي اليوم لم اعرف احد من حكامنا اعترف يوما بانه علي خطا واذا انتي وجدتي بالله عليكي بلغيني لاعرف بس.
                  

05-29-2008, 02:44 AM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المبعوث فينا رسول امون .. بشاشا .. فالتبدأ بأهل بيتك (Re: Arabi yakub)

    والاهم من كل هذا انه لا يوجد كره من قبل بشاشا لاهله والا كان عليه نكرانهم بالمرة، كما نحن ايضا نفهم جيدا ما يقوله وبالتالي يصبح من الموكد لا علاقة لنا بشخص يكره اهله مهما كان.لانه بالضرورة نحن ايضا نكرههم وهذا غير صحيح. لا ولن نكره احدا ولكن نريد حقوقنا في وطننا بالتساوي وهذا المطلب لايستحق قتلنا بالملايين اللهم الا اذا نحن شيئا اخر وليس لنا وطن ولا بشر حتي. كما ان الشخص الذي يكره اهله فمن الطبيعي ان يكرهنا نحن ايضا ولاضمان عنده مطلقا. وبالقطع هذا سلوك لايوجد كثيرا بين البشر، ولا تستطيع ان تاتيني بمثال واحد لبشر بهذا النوع طيلة تاريخ حياتك ومتابعاتك لحياة وسلوك الافراد والجماعات. ولكن هناك من ينكر اصوله وهذه حالة موجودة حتي عندنا في السودان بين الافراد والجماعات لكن لا ينطبق علي بشاشاالملقب( بالامير الكوشي) اما اذا بتعتقدي اننا لا نفهم ما يقول فهذا امر اخر. وكما ذكرت مرارا فان تاريخنا ملئ بالرفض من قبل بعض من اهلنا في الشمال وما حدث للمهدي بسبب عبد الله التعايشي الذي كان من الغرب حيث بدا الازمة قبل دخول الخرطوم اي قبل وفاة المهدي ولا ندري ماهي الاسباب الجوهرية لذلك الرفض الذي امتد حتي اليوم. بل اعلن الحرب ضدنا في عقر دارنا فنحن حتي اندلاع الثورة لم نهاجم احد بلونه او سحنته او الخرطوم هدفا لنا للقتال. وكان ظننا بل املنا كبيرا جدا في الاستجابة لمطالبنا المتواضعة والمستحقة شرعا وقانونا. خاصة من سلطة الانقلاب. والان منصور خالد وياسر عرمان فهما منبوذان في وسط بعض الاطراف في الشمال ليس لسبب الا لمواقفهم مع المظلومين ضد الظلم. ويقولون ذلك حتي في كتاباتهم وان كانوا قلة ونحن لانابه بهم كثيرا وسياتي يوما يتخلصون من هذا الداء طال الزمن او قصر. ولكن استمرار حالة الاحتراب هذا هو ما يدفعنا الي المجاهرة بكل شئ وهو ايضا ما دفع بشاشا واخرون حتي من الشمال وعلي مستوي عالي ان يقفوا معنا ويعلنوا ذلك صراحة حتي علي مستوي هذا المنبر ويمكن هم اكثر مننا كمان ولكن لاحيلة لهم. وبالامس كتب الدكتور الطيب زين العابدين وهو الاسلامي العتيد قد كتب معترفا ببعض الاشياء ما كان ليكتبه.
    وهو قطعا قد حدث له تحول كبير لسبب من الاسباب ليس ببعيد من ان الناس الامنين الذين لم تطالهم الحروب قد اصبحوا يتحسسون وهذا شعور جميل وفي الاتجاه الصحيح. كما اننا مطلقا لم نصنع حربا ولم نهاجم احد وانما الحرب فرض علينا ومهما ادعينا او زعمنا فان هناك بعض من النافذين في الحكومات المتعاقبة هم من فرضوا الحروب علي الجميع وللاسف معظمهم من الشمال منذ الاستقلال؟ واذا سالنا لماذا الحرب ضدنا فلم نجد اجابة واضحة وحتي انتي الان لا تستطيعين الاجابة؟ ولكن انتي معاك عذرك لانك لم تكوني مطلقا طرفا في كل هذا؟ وبالتالي لا داعي للسؤال اصلا. بس ما تقول لي مني اركو ايضا ولا عبدالله مسار هؤلاء الان ممكن لاي واحد من الاطراف الاخري النافذة طرده حتي من بيته ذاته نهارا جهارا. ولا يستطيعوا محاربة فار اذا استوطن داخل منازلهم ناهيك من ان يتخذوا قرار الحرب ضد احد باسم حكومة السودان. فهؤلاء ممكن ان يحاربوا في الضعين مثلا كحالة تمرد ولكن ان يجتمع احدهم ليتخذ قرار الحرب من القصر الجمهوري او القيادة العامة فهذا مستحيل ولاسباب واضحة ولا شك فيها. اذن تشخيص وذكر من سبب الحرب ولماذا؟ فهذا واجب كل انسان حر نبيل حتي من خارج السودان ان يسال وبطريقته التي يراها لان اساسا لايوجد اسواء من الحرب ومن فرضها بصورة او باخري؟ كما لايعتبر التشخيص لحالة الحرب من اي طرف كراهية. والامور ليست طبيعية كما تراها انت؟
    وما يقوله بشاشا قد يكون غير طبيعي ايضا ولكن قطعا ليس كرها لاحد كما انه لم يكن اكثر قساوة او مرارة من صوت الرصاص ورائحة البارود؟ ولماذا هذا يجوز وذاك لايجوز؟ ويقال ان الحقيقة مرة ايضا؟ انا اود ان اعرف المرارة دا وين يعني؟

    (عدل بواسطة Arabi yakub on 05-29-2008, 03:08 AM)

                  

05-29-2008, 02:46 AM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المبعوث فينا رسول امون .. بشاشا .. فالتبدأ بأهل بيتك (Re: Arabi yakub)

    اما فيما يتعلق بالجلابة باعتبارها كلمة عنصرية فلي مداخلة سابقة في احد البوستات ولم اجد الاجابة من احد واعيدها مرة اخري.




    اولا: انا اود اعرف من الذين يعتبرون كلمة الجلابة علي انها اسم عنصري كيف؟ ارجو منهم اعطائي التعريف الكامل للعنصرية وهل ينطبق علي اطلاق اسم الجلابة؟ وهل يوجد من الكتاب والمفكرين السودانيون الذين امتلات بهم الارض الان وما شاء الله عليهم علماء في كافة المجالات وفي كل شان في عالم اليوم بما فيها شئون القتل والابادة؟ فهل منهم من قدم بحث او دراسة علمية يصنف لفظة الجلابة علي انها لفظة عنصرية؟ واعتقد انهم قادرون علي ذلك؟ فاذا وجد فارجو الاتيان به. وان لم يوجد فلماذا؟
    ثانيا: ان كان ذلك كذلك اي بمعني انه ينطبق علي لفظة الجلابة علي انها لفظة عنصرية، فما حكم الكتابات والوثائق التاريخية التي كتبت من قبل منذ سنين طويلة بما فيها مؤلفات لاجانب الذين كانوا في السودان وهذه المؤلفات موجودة الان في المكتبات وحتي باللغات الاخري منها الانجليزية ما حكم كل هذا؟
    ثم اخيرا فالمعروف ان هذا الاسم قد اطلق منذ القرن التاسع عشر واخذ اتساعا وشيوعا في القرن المنصرم فان كان بها اي ترميزات او دلالات عنصرية فلماذا لم يشرع قانونا خاصا رادعا لمنعه؟ علي الاقل في فترة ما بعد الاستقلال لا سيما وان الجلابة انفسهم من تسنم سدة الحكم والتشريع طيلة هذه الفترة؟ وحتي هذه اللحظة فنحن لم نسمع من دولة الجلابة القائمة الان والتي بيدها تشريع يبرر للانقلاب الذي هو اكبر عملية سطو ونهب مسلح في وضح النهار لبلد بحاله؟ ولا يجوزه اي قانون في دنيا اليوم، الا انهم قد برروا له وجعلوا منه شرعة ومنهاجا واجازوه شرعا حتي بالدين كمان ؟ كما شرعوا له حق التصرف في المال العام دون ضابط ولا رابط وحق جبايتها بالقوة، واعطوه حق ممارسة القتل العمد بلا محاكمات (داؤود بولاد وضباط رمضان واخرون) وحق الاعتداء علي الابرياء في اتون ديارهم لدرجة الابادة، والنهب والسلب كل هذا منحوه؟ ناهيك عن التشريع لقوانين عقوبات عادية. فلماذا لم نسمع انهم قد شرعوا في اصدار قانون يمنع هذا الاسم بحجة انها عنصرية ومن الطبيعي ان يستند في منعها علي تعريف علمي او قانوني محدد .بمقتضاه يتم المنع دا في حالة ظننا فيهم خيرا بالمنطق والحجة والاخذ بالاسباب والمسببات والا فهم قادرون علي ان يمنعوا حتي النفس! فلماذا لم يشرعوا في وضع تشريع يمنع هذا الاسم واسماءا اخري ما انزل الله بها من سلطان؟ وكلها تنضح بكل انواع التمييز والتحريض للقتل ثم التصنيف العنصري والجهوي والقبلي .....الخ؟

    (عدل بواسطة Arabi yakub on 05-29-2008, 02:49 AM)

                  

05-29-2008, 03:26 AM

سناء عبد السيد
<aسناء عبد السيد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 2093

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المبعوث فينا رسول امون .. بشاشا .. فالتبدأ بأهل بيتك (Re: سناء عبد السيد)

    اولا: انا اود اعرف من الذين يعتبرون كلمة الجلابة علي انها اسم عنصري كيف؟ ارجو منهم اعطائي التعريف الكامل للعنصرية وهل ينطبق علي اطلاق اسم الجلابة؟


    الأخ العزيز عربي


    اولاً كلامك قطعاً ما زعلني و لا فيه شي بزعل


    بالعكس كلامك كلو عين العقل بس في حاجة واحدة.. لسة ما قادر تفرق بين الحكومة و بين الشماليين

    او الجلابة كما يحلو للبعض تسميتنا و بالمناسبة الاسم ده ما بزعلنا في شي


    اتفق معاك انه الحكومة قتلت و شردت وعذبت الشعب و اتفننت في تعذيبه , لكن هل كان التعذيب قاصر

    على ناس الغرب وحدهم الحكومة دي يوما الجات اعدمت كم ضابط شمالي ؟؟


    الحكومة العذبت و شردت الالاف كان فيها المناضل المزعوم خليل ابراهيم و محمد الامين خليفة


    و علي الحاج و حاليا كبير مساعدي رئيس الجمهورية السي مني أركوي و فيها من الجنوبيين برضو


    مجموعات ما ساهلة و السيد سلفاكير خير مثال و الهو نائب رئيس الجمهورية يعني ما حكومة شماليين فقط

    يبقى نحن ذنبنا شنو و البتعملوا الحكومة في الشمالية ما أظن فايت عليك

    مشكلتنا كلها في التعميم الانتو بتستعملوه


    انت قلت مفروض كلنا نقيف مع بعض و ده كلام صاح لكن لمن تسيبوا التعميم البتمارسوهو ا ده كل

    شي حيبقى تمام لكن كيف نقيف مع بعض و انت بتحملنا اخطاء غيرنا؟؟

    معليش كلامي ما مرتب لأني مشغولة شوية لكن وعد مني اجي اناقش كل سطر انت كتبته


    ليك خالص التحايا
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de