|
يا جماعة رايكم شنو في القصيدة دي ( شعر في زمن المحنة ) ...
|
قصيدة عصماء للشاعر الدكتور عبد الرحمن كرم الدين جادت بها قريحته بمناسبة وداع ابطال السفارة. رياض الخير ثكلى من فراق وداعا ايها العقد الفريد
الا يا كارب الاوصال مهـلا فقل لي اي ناحيــة تريد
عقدت وثاقنا وجمعت شملا واشـــلاء فما بقي البعيد
يحدث عـن علاقات تنامت بهـــا يشدو وآصرة يشيد
وياسين لنا عهــد قديم ودود في تحيته فــــريد
وذا تاج له في اسم نصيب وتوجه بخلق اســــتجيد
وبين الراحلين فتى وقور خدوم انه الشهم الرشيد
لقد نهلوا جميعا من معين هو السودان موطننا المجيد
هو السودان لا يرضى اتباعا الى الصحراء او غاب بصيد
ويبقى شامخا كاطود حرا فما ريح تهب بها تبيد
وخذ يا ربي من يبغي فسادا فانك قادر بر عتيد
ولملم شمل امتنا جميعا وخذ من كان خوانا يكيد
أرى فتن الزمان علينا تترى فكم منا قتيل او شريد
فان ضاقت بلاد الله عنا وقد اخذت مصائبنا تزيد
فاخبركم بان الحل سهل هو الاسلام عنه لا تحيدوا
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة رايكم شنو في القصيدة دي ( شعر في زمن المحنة ) ... (Re: ود الباوقة)
|
ماسمحة كلو كلو ياود الباوقة
بتذكرني بقصائد الشعراء الكان الممدوح بقول لمن يسمع شعرهم ياغلام إعطه خمسة دراهم .
بعدين ياود الباوقة
كلمة (المحنة) دي ماتقولها في السعوديةأو الخليج معناها كعب .
لأنو الكلمة ماعليها علامات تنوين ولو إتقرت بكسر الميم ياساتر ياساتر .
مرة إتضايقت جداً لمن جابو أغنية في تلفزيون السودان وكتبوا عليها أغنية تعبر عن (المحنة)
المفروض والصاح (الحنين)
(المحنة) في اللغة العربية الفصيحة وفي العربي الدارجي حق ناس الخليج كلمة كعبة جداً .
تحياتي وتقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة رايكم شنو في القصيدة دي ( شعر في زمن المحنة ) ... (Re: ود الباوقة)
|
Quote: الا يا كارب الاوصال مهـلا فقل لي اي ناحيــة تريد عقدت وثاقنا وجمعت شملا واشـــلاء فما بقي البعيد يحدث عـن علاقات تنامت بهـــا يشدو وآصرة يشيد |
فعلاً الأخ الاستاذ محمد الكارب كان له الفضل في جمع كل الجالية السودانية فيشهد له الجميع بطيب خلقه وحسن معاملته ولكن يا ودالباوقة اخوي الشاعر دا شعره متواضع جداً مجرد كلام دارجي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة رايكم شنو في القصيدة دي ( شعر في زمن المحنة ) ... (Re: حمزاوي)
|
أخي ود الباوقة تحية و احتراماً
القصيدة ليست عامية و لا من شعر التكسب الرديئ هي قصيدة تكاد تكون جيدة لولا ما فيها من تكلف يخفي حرارة العاطفة ، و بعض الخلل العروضي في مواضع قليلة معالجته سهلة ، و من الخطأ وصف الله تعالى بأنه ( عتيد ) ، و يبدو أن ضرورة القافية ألجأته لذلك و لكن ذلك لا يعد مسوغاً لوصف الله بصفة لم ترد في الكتاب و السنة ، و كذلك ل يناسب معنى أن يطلق على الله تعالى أنه عتيد .
من يستحق الثناء و التكريمينبغي أن يذكر له فضله و لكن كثيرا من المخالفين السياسيين يرون من يثني على شخص حكومي أو له صلة بالحكومة يرونه مطبلاً و متكسباً ... إلخ ، و من الإنصاف أن نقول لمن أحسن أحسنت كما نقول للمسيئ أسأت .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة رايكم شنو في القصيدة دي ( شعر في زمن المحنة ) ... (Re: حمزاوي)
|
العزيز ود الباوقة معليش اسمح لي أقول أن القصيدة دون الوسط، و بل تأكيد ليست عصماء. أحسن مافيها الالتزام بالوزن: (بحر الوافر) وحتى هذه لم تسلم من مخالفات. أحيانا تشعر أن القافية (ملصوقة) وليست منسابة. وصف الله بالعتيد لا أعرف له أصلا، وأسماؤه وصفاته جل وعلا توقيفية، وكان يمكن للشاعر أن يستخدم (حميد) مثلا. ولو لم تطلب رأينا في العنوان ، لآثرت أن أتداخل معك موافقا في موطن آخر. سلمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جماعة رايكم شنو في القصيدة دي ( شعر في زمن المحنة ) ... (Re: ود الباوقة)
|
ود الباوقه اخوي كيفك وتحياتي وودي
Quote: هو السودان لا يرضى اتباعا الى الصحراء او غاب بصيد
ويبقى شامخا كاطود حرا فما ريح تهب بها تبيد
وخذ يا ربي من يبغي فسادا فانك قادر بر عتيد
ولملم شمل امتنا جميعا وخذ من كان خوانا يكيد
أرى فتن الزمان علينا تترى فكم منا قتيل او شريد
فان ضاقت بلاد الله عنا وقد اخذت مصائبنا تزيد
فاخبركم بان الحل سهل هو الاسلام عنه لا تحيدوا |
اسمعوا يا من باذانكم مرض
| |
|
|
|
|
|
|
|